|
هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا
|
سؤال جال في ذهني وانا اراقب منذ فترة المقدرة العالية التي تبديها الأنثي السودانية يوما بعد يوم في كل المجالات الأدبية والفكرية والسياسية والاجتماعية وحتي افتعال المشاكل. ما أعاد طرح الاسئلة هم القادمين الجدد ممن عرفت سابقاً ... ومن قرأت لهم ... ومن لم يكتبوا تري هل هنالك خطاب انثوي مغاير في طور التكوين؟؟؟ أم انها اعادة انتاج ثقافة الرجل بكثافة أنثوية ...
مرحبا بكل القادمين دون تمييز علي أساس الجندر الي هذا المكان ليغسلوا ما علق به من غبار ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: ترهاقا)
|
عزيز احمد ترهاقا
كل سنة وانت طيب طبعا كان من المفروض الاقيك في افطار رمضان لكن اظن جيت متأخر
بعدين حاول ترسي لينا علي بر:
خطاب انثوي جديد مسيطر : ولا اعادة انتاج ثقافة الرجل
عشان الفرق كبير. الأول حايخليك ماشي مع التيار والتاني احتمال كبير يدخلك في المقاومة ( ما العراقية طبعا ). يا سيدي حتي لو ما عايز تحسم الامور اظن الوقت كفيل جدا انو يحدد الامور ماشة في ياتو اتجاه. لكن اظن في كل الاحوال شكلك حاتكون مستفيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
أخي الكريم أبو آمنه دون مجاملة هذا الطرح في تقديري المتواضع من أجمل الموضوعات التي طرحت هنا ، لا أؤمن بأن يكون للإبداع في أى مجال كان نوع أو هوية وتجدني أقف حائراً أن أجد للموضوع تسمية هل هو خطاب أنثوي مغاير في طور التكوين أم إنها إعادة إنتاج لثقافة الرجل بكثافة أنثوية ؟ وسبب حيرتي نابع من عدم إيماني – كما أسلفت - بأن يكون للإبداع نوع فهناك إبداع إنساني ويجب أن لا يكون غير ذلك. وأحسب أيضاً أن كثافة الأبداع في شتي المجالات مؤخراً تأتي من كل تلك المكانة التي وصلت إليها المرأة والتي جعلتها تسير مع الرجل جنباً إلى جنب لا خلفه أو أمامه ، وبالضرورة فإن كثافة إنتاج المرأة يتناسب طرديا وتحررها من القيود التي يفرضها المجتمع. أحسب أن طبيعة المرأة الشاعرية والعاطفية تساعد كثيراً على تطوير مستوى الإبداع لديها إذا أجادت استغلالها. === أكرر قولك وترحيبك بالجدد: مرحبا بكل القادمين دون تمييز علي أساس الجندر الي هذا المكان ليغسلوا ما علق به من غبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: almulaomar)
|
ابوامنه وين انت يا رجل والخاصل شنو اخثفيت كده من كل الاتجاهات والاماكن التي كنت ترتادها بلا انقطاع علي العموم مرحب بي طلتك والموضوع الذي طرحته حقيقي عميق وفيهو دلالات لمستني عديل كده وانت طبعا سيد العارفين انو انحنا حنكون في صف العزيزة الانثي ليس في حركة انثوية مقابله لحركة الذكورة طبعا لانو كده بنكون دخلنا نفسنا مع ست الحبايب في مناقره ما عندها معني وما حتفيد قضيتنا المتمثلة في العدالة والمساواة في شئ عشان كده يا ابوامنه الموضوع كمان ما بتقفل هنا بالسهولة دي لانو التعامل مع الانثي بالتعاطف لانهخا كانت مهمشه لن يخدم قضيتها في شئ ورغم انو كان في جندريات جدعات من زمان لكن اعتقد انو حركة المراة السياسية والاجتماعية لم تخرج من ظل الرجل وان كان هو الذي اراد ذلك لكن المراة رضيت بالدور الان ان الاوان لاقتسام المهام من جديد وتوزيع الادوار وتخت تخت كدا انا ما عايز بعد شوية زولة تجيني في العرس تقول لي جيب لينا وسو لينا النس بالنس زي ما بقولو علي كل كانت دي تخريمة ساكت لكن موعودين بخركة تغيير اجتماعي ستكون للمراة دور رائد فيها وربما الرئيسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
الاخ العزيز ابو امنة سلامات و افتقدنا مساهماتك خلال الفترة الماضية
بالنسبة لسؤالك فى عنوان البوست، اجابتى ان البورد - و كثير من الفضاءات الاخرى- لا (ولن يمكنه ان) يتجه للانوثة المطلقة رغم وجود الاقلام المبشرة بالجديد المغاير (بالامس قرأت لايزابيلا و ساقرأ لرانيا).
اعتقد انك طرحت سؤالا شديد الاهمية فى متن البوست، مطروح فى فضاءات اخرى ايضا و يحتوى البورد و يتجاوزه:
Quote: تري هل هنالك خطاب انثوي مغاير في طور التكوين؟؟؟ أم انها اعادة انتاج ثقافة الرجل بكثافة أنثوية ... |
ارى ان هناك خطاب انثوى و اخر نسوى - مغاير - فى طور التكوين
و هناك ايضا سيرورة لاعادة انتاج الثقافة الذكورية السائدة بكثافة نسوية.
ساحاول العودة بتفصيل اكثر فيما بعد و اتوقع ان ارى الكثير من الاقلام الجندرية هنا و انتهز الفرصة لارحب بجميع القادمين/ات الجدد.
ندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
عزيزي الملا عمــر
أخيرا استطعت ان استفز قلمك لنلتقي لأول مرة في حوار ودون مجاملة سعيد بهذا القلم ... لأنه بدأ بالفعل يفتح افاقا جديدة لهذه التساؤلات ومن الممكن أن تكون أكبر بكثير من مجرد سؤالين بحيث تعطي العمق المطلوب لهذه الاسئلة.
في البدء دعني أتفق معك من حيث المبدأ علي انسانية الابداع دون تمييز علي اساس الجندر وجميعه يصب في محصلة واحدة وهي التراث والابداع الانساني منذ فجر التاريخ.
هذا الابداع لا يدور في حلقات مفرغة أو منفصلة فهو يحمل في داخله ويستصحب كل القضايا المعنية أو المحيطة سواء بالذات أو الموضوع وهو ما أشرت له أنت بذكاء بعبارة: كثافة إنتاج المرأة يتناسب طرديا وتحررها من القيود التي يفرضها المجتمع.وهذه القيود نفسها ستصبح فيما بعد موضوعا للابداع مما يضيف بعدا جديدا.اذن الابداع هنا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتعبير عما يمس المرأة بذاتها وبما يدور حولها من أوضاع.
اذا تحدثنا عن أن الابداع يجب أن يكون انسانيا وليس مقسما علي أساس الجندر نجد أنفسنا في مشكلة حقيقية ازاء سحب هذا الافتراض علي القضايا التي يتعرض لها. ما لا أود الوقوف عنده في هذه اللحظة هو المسميات والمصطلحات والعبارات التي تجمل القضايا وتجعل الحقيقي منها باهتا أو تابعا أو منسيا وهنالك الكثير جدا من الملفات المسكوت عنها.تضيع في هذه التعميمات ( الاصطلاحية ). هنالك جزء يتعلق بهذه القضايا وهو يمكن أن يدرج تحت تلك المسميات وهو قابل لوصفه قضايا اجتماعية انسانية تهم الطرفين.ولكن هنالك ما لايقبل هذا القالب بسهولة.وهو ما سوف يعيدنا مرة أخري الي تحديد جنس الابداع.والمسالة في الحقيقة تبدو شائكة اكثر من مجرد اتفاق علي اجمالها.
وبكل تأكيد فان ابداعا لا يمس القضايا الجوهرية لا يمكنه أن يجد مكانا في داخل هذا التصنيف بسهولة.
دعني أقول لك مرة أخري أنني اوافق علي أن تركيبة المرأة الشاعرية والعاطفية تساعد كثيراً على تطوير مستوى الإبداع لديها إذا أجادت استغلالها. ويبقي السؤال هل هذه التركيبة ( السودانية الذاتية والموروثة ) قادرة علي مواجهة القيود وهل آفاق الحل لهذه القيود سيكون اعادة انتاج نفس القيود بشروط مختلفة أم تفكيك القيود لبناء واقع اجتماعي أفضل لها باعتبار أننا لا نستطيع فصلها أو تبرئتها مما نسميه قضاياها.
كل الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
عزيزي عارف الصاوي
في الاجابة علي سؤال الغياب. الحياة في السعودية تشبه السير في حقل الالغام أنت تعلم انها ستنفجر في اي لحظة لكن لا تدري متي تكون هذه اللحظة ولا تدري كيف سينتهي اليوم.فاما ان تموت باحدهم أو تصاب بشظية تفصل يدك أو تستقر في جزء من جسدك وان لم يحدث كلاهما ستصاب في النهاية ان لم يكن بالانهيار فهو بارتفاع الضغط والقرحة والتهاب الكبد الفيروسي وكل الموبقات. هذا ما نسميه في قاموسنا مسببات الغياب ولكن طالما نحن هنا سنظل في تواصل فمن اجل ذلك جئنا هنا.
في البدء استوقفتني عبارة ( نحن ) طويلاً واعتقد ان هذه العبارة تبدو غريبة في هذه اللحظة وانا اري ما اري امامي وحاولت ان اجمع حولها ( مثل لعبة الأطفال ) كل القطع التي يمكنها ان تشكل الصورة الكاملة ولا زلت احاول دون جدوي ( يبدو أن لعب الاطفال تطورت بما يفوق مقدراتنا ) ... بالله عليك الله كورة الشراب كان مالها؟.
دي خارج النقاش لحد ما ارجع لموضوعنا تاني. سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
العزيزة ندي علي
تحياتي وأتمني عودتك وربما يكون هذا أحد الاشياء التي منعتني من الدخول في الحوار السابق وهو عد تواجدك لفترات طويلة ولكن بكل تأكيد تابعت الحوار جيدا واعدت قراءته كاملا بالامس مرة أخري.وربما تحدث تقاطات مع هذا الحوار.
ساعود لاحقا للتعليق علي هذه المداخلة شكرا للحضور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
تري هل هنالك خطاب انثوي مغاير في طور التكوين؟؟؟ أم انها اعادة انتاج ثقافة الرجل بكثافة أنثوية ...
الحبيب ابو امنة
زمان كان مجال مغنطيسي يربط حركة المرأة لا تستطيع ان تتعداه فيما الرجل كان يعيش بصورة جميلة مبدع وخلاق ؟ عندها المرأة كانت تري فيه الفارس الاديب الحصيف الابن الفخر ويكفيها انه ابدع واجاد الخ لكن تبدل الحال الي غمام يلتف بالرجل وجعله يدور في فلك همومه لا يخرج منها بابداع ولو قليل. واصبح يستمتع بابداع الاخرين
هذه الحياة كنا في مكان نستطيع ان نبدع فيه لان به حركة وحرية اما في المملكة فانت تعرف ما يصيب الانسان من .... ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: مهاجر)
|
زمان كان مجال مغنطيسي يربط حركة المرأة لا تستطيع ان تتعداه
عزيزي مهاجر
تحياتي لك
ومرحبا الي هذا الحوار ... هل تعرف ما الذي اوحت لي به افكارك حول هذا الموضوع .. لقد صدرت لي احساسا بأن هنالك بالفعل تميز للمرأة
وابداع مغاير عن الابداع للرجل ولكن في نفس الوقت لا تعترف بأن المرأة او ( البنات ) استطاعوا ان يفعلوا ذلك الا لتعطل الرجل عن الاسهام بسبب
دوامة ( العمل / الاغتراب ) التي تعرض لها.
الي حد ما أجد ان تلك الدوامة هي واقع حقيقي لا يمكن تجاوزه او القفز عليه وهو بالفعل يتيح مساحات كبيرة كان مشغولة بواسطة هذا الرجل.ولكن يبقي السؤال هو الاتي: الا تعتقد أن نفس هذه الدوامة وقعت تحتها المرأة بل والضغوط التي تواجهها المرأة اكبر من الرجل بسبب محدودية حركتها.وهل تفرغت المرأة لدور الابداع.وما اريد الوصول اليه من خلال هذه الاسئة هو هل المرأة السودانية في طريق ابداع جديد متميز عن ابداع الرجل وهذا التميز سيظل كذلك حتي لو وضع الرجل والمرأة في نفس الظروف .. انني اتحدث عن الاستعداد الفطري أولا ومن ثم ميراث المرأة السودانية ومواقفها عبر التاريخ .. هل تثمر الان في هذا الابداع وهل هو مغاير ومختلف أم انه كما فهمت منك فقط مجرد ملئ الفراغ الذي تركه الرجل ( كما توحي كلماتك ).
بالمناسبة ( يا حليل زمان )
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
العزيز جعفر والأعزاء
ترهاقا.. محمد الأمين.. الملا عمر.. عارف الصاوي.. ندى مصطفى.. ومهاجر..
ســـلام وتحايا..
هي ملاحظة واجبة الوقوف عندها وطرح السؤال.. ولكني حينما قرأت العنوان، وجدت عقلي يغيًره بسهولة إلى: هل يتجه البورد إلى الوعي المطلق..؟ لأني لا أفصل بين الرجل والمرأة في الطرح.. وطالما ظهرت اقلام نساء واضحة.. فهذا يعني ان فكرة "مرة" لم تعد واردة عند التعامل مع المراة..
الفرد.. أيا كان نوعه، لا يبدع ولا يقدم ما لديه إلا عند شعوره بالأمان.. وأعترف بكم الصعوبات التي قابلتها او قابلتها زميلاتي.. ولكن ثبت في النهاية انه لا يصح إلا الصحيح.. ولم يعد التهديد بشرفنا او المساس باخلاقنا يشكًل لدينا ذلك الهاجس "الكرباج" الذي تتقهقر به النساء عند المواجهة..
فالنتعامل مع الأمر بأنه وعي عام.. وليس وعيا نوعيا.. لأن بتمييز القضايا تضيع الحقوق وليس العكس..
سأعود تاني..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Roada)
|
العزيزة رجاء العباسي
هل يتجه البورد إلى الوعي المطلق..؟ فالنتعامل مع الأمر بأنه وعي عام.. وليس وعيا نوعيا.. لأن بتمييز القضايا تضيع الحقوق وليس العكس..
مرحب بيك الي هذا الحوار واظنو حايكون معاك طويل جدا لانو بقدر ما انا سعيد بوجودك في الحوار بقدر ما مداخلتك كانت مدهشة بالنسبة لي.لانو واضح انو مختلف معاك جذريا في المسالة اعلاه والتي تتفقين فيها مع ما تحدث عنه الملا عمر اذا فهمت بصورة سليمة. وبالنسبة لي هي ما تحدثت عنه من محاولة انتاج مقولات الرجل مرة اخري ( بصورة عامة ).
حارجع ليك مرة تانية بصورة أكثر تفصيلا. ( طولي بالك علي )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: nada ali)
|
العزيزة رجاء
أتمني أن تكون أفكاري واضحة بخصوص مداخلتك أعلاه .
أولا التساؤل الذي طرحته بخصوص الابداع في البورد ربما كان سؤالا نموذجيا ولكنه يعني المراة السودانية بصورة عامة باعتبار ان البورد هو جزء مصغر من السودان . بخصوص تجربتك في داخل البورد وخارجها أعتقد انها تخطت وتجاوزت كثيرا وذلك يرجع الي التجربة المكثفة اخذنا تجربتك كجزء من تميز وابداع المراة السودانية ونموذج الي ما اصبحت عليه هل نستطيع اخذ مقدرتك علي تجاوز الخطاب كنموذج لاستطاعة المرأة السودانية لتجاوز مثل ذلك الخطاب الاخلاقي. حينما اتحدث عن المرأة السودانية يكون في ذهني المراة في كل مناطق السودان.من الصعب الجزم بذلك لان هذا الخطاب دون غيره معقد بدرجة عالية جدا ... لقد دارت بيني وبين عدد من الزميلات ( المبدعات والمتميزات ) حوارات كثيرة كان من الواضح ان تأثير هذا الخطاب لا يزال يحمل قوته. ان الوقوف في مواجهته يتطلب ما يشبه الثورة وهي ما أراه في الافق ولكن لا استطيع أن اجزم بأن المسالة سهلة او ان ما يبدو ثورة هو كذلك في حقيقته.اذا لا زال هذا الخطاب يعمل وبفاعلية عالية جدا وهو عامل معطل حقيقة الي درجة كبيرة. (((شاهدت مقاطع من زواج اثنين من مشاهير هوليود وما لفت نظري هو أن من قدم لهم الورود كانوا أطفالهم وأول سؤال تبادر الي ذهني هو ( ديل مش اولاد حرام ؟)))
الجزء الذي أعتقد أنه الاهم والذي احاول ان اوضح فيه وجهة نظري مرة أخري هو مقولة أن المشكلة هي مشكلة رجل ومرأة أو مجتمع كامل أو فكرة ( المساواة ) بل والذهاب الي أن تمييز المشاكل لا يساعد في حلها.لا أعرف من هو أول من أطلق هذا الحديث لكني لا أعتقد أنها امرأة علي كل حال وهذا بالنسبة لي هو اعادة انتاج العقلية الذكورية التي ترفض الا أن تكون المشكلة وجزء اصيل من الحل ... و هناك عدد من النقاط التي اود توضيحها مرة أخري.
ان جعل الرجل جزء اصيل من الحل والثورة والاعتماد علي ذلك يخلق مشكلة مفادها أن الرجل هو مستفيد من مثل هذه الاوضاع ( بوعي أو بدون وعي ) ووجوده كحل للمشكلة يؤخر يمكن أن يؤخر امكانية حل مثل هذه المشاكل ( ان كان هنالك ثمة من حل في الافق ). سوف أكون حادا قليلا واخذ مثال ونموذج لل (Abusing) وهو مثال صدمني جدا في أول مرة سمعت به وهو مسالة الاغتصاب في داخل ( العلاقة الزوجية ).دعينا نأخذ هذا المثال الحاد ونري كيف نستطيع أن نتحدث عن ان المشكلة هي مشكلة الرجل والمرأة وهل ذل لا يمنن اعتباره تمميع للقضية ومهو يذهب الي اعطاء الرجل حق أنه ( متضرر ). لا يغيب عن ذهني أبدا فكرة المجتمع المتكامل وان وعي الرجل مطلوب لحل مثل هذه الاشكالات ولكن أن يتم تصوير الرجل ك ( متضرر ) بهذا التعميم لا أظنه يساعد كثيرا.فهو يبقي الامر في انتظار الرجل أو علي الأقل في انتظار تضامن الرجل ( المستفيد ) حتي يتنازل عن وضعه المتميز واعتقد ان المشكلة هي في الاساس مشكلة المراة وليس الرجل وتمييزها يعطيها قوة أكثر من الركون الي مثل تلك التعميمات. ان ما تتعرض له المرأة ليس فقط الاغتصاب في هذا الاطار فهي معرضة لهذا الفعل باستمرار سواء هنا أو في الجرائم الفردية والجماعية أو في حالة الكوارث والحروب.وهذا في الدول الاوروبية يؤدي الي انهيار نفسي ووقت طويل من اجل تجاوزه في أفضل الأحوال أما في مجتمعاتنا مثل ما يحدث في دارفور كنموذج فانه يؤدي الي ما لا يمكن تصوره ( الموات أوالانفصال أوالحصار الاجتماعي ) والذي ربما لا يكون له افق للحل فكيف نتوقع أن يكون ذلك الرجل الذي يرتكب فعل الاغتصاب وهذا الرجل الذي ينفيها من المجتمع نتيجة لذلك سيساعد في الحل أكثر من وقوف المرأة علبي قضيتها وتمييزها تمييزا تاما . ان وقوف المرأة لوحدها في مواجهة ما يحدث بقوة يؤثر ويفعل أكثر من مثل هذا التعميم الذي ينتظر الرجل مرة أخري ليستلم مبادرة القيادة.فالمرأة هي التي تضررت ولا زالت في كل انحاء العالم وليس السودان فقط.
هنال أمر آخر في مسألة ( التساوي في المسؤولية ) وهو ان الظلم التاريخي الذي وقع علي المرأة وما يمكن أن نطلق عليه ( فجوة جندرية ) تتطلب أكثر من مجرد فكرة المساواة لخلق التوازن.
بقي علينا أن نقول أنه كلمة الرجل التي استخدمناها لا يمكن اطلاقها باعتبار انه ليس كل الرجال ينتهكون حقوق النساء كما أن النساء يمنهم الاستفادة ممن استطاعوا التجاوز ( تجاوز العنف والاغتصاب والجرائم الموجهة ضد المرأة والحكم عليها) في دعم هذه ا لقضية ولكن هل يمكن في ظل هذا التساوي ( في المسؤولية ).ان يكون هنالك رجل يقود النساء من أجل تغيير يصب في صالح النساء ويقلص من امتيازاته وهل يكون هذا الوضع افضل من وقوف المرأة علي قضيتها بتميز.
لا زال الامر يحتاج المزيد ولكن أتمني ان تكون فكرتي واضحة ما بينن موقف انثوي أو نسوي ابداعي يتجاوز كل الخطابات المعطلة ويتجه نحو قضاياه الحقيقية بقوة . أو موقف يقرر أنه دون وجود الرجل لن يساعد ذلك في حل المشاكل.لاعادة الانتاج مرة أخري لخطاب الرجل.
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
الاخ العزيز ابو امنة
سلامات اعتقد انك اختلطت عليك الاسماء، كنت اريد ان اسالك عن الحوار الذى اعدت قراءته، ربما كنت تتحدث عن العزيزة ندى امين؟
Quote: تحياتي وأتمني عودتك وربما يكون هذا أحد الاشياء التي منعتني من الدخول في الحوار السابق وهو عد تواجدك لفترات طويلة ولكن بكل تأكيد تابعت الحوار جيدا واعدت قراءته كاملا بالامس مرة أخري.وربما تحدث تقاطات مع هذا الحوار. |
ندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: nada ali)
|
العزيزة دكتورة ندي ( ندي علي )
تحياتي
طبعا انت متعودة علي الخلط بتاعي لانو اتذكر قبل كدة سالتك اذا كنت انت صديقتي ندي حاج علي خريجة معمار الخرطوم.
وعذرا للخلط فعلا المقال السابق كتب بواسطة ندي أمين وليس ندي علي عموما الخلط طبيعي لانو غير الاسم برضو طبيعة المواضيع المتناولة.
عموما في حالة زي دي بعتذر عن اتهامك بالغياب .ومنتظر وجودك علي الاقل الواحد يفهم الافكار البكتب فيها دي موقعها وين الان لانو دي اول مرة تقريبا اقرا بتركيز كل ما يخص المرأة من مقالات وكتابات داخل وخارج البورد.
( سماح المرة دي لكن شوفي لينا حل مع قصة اسمك دي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يتجه البورد الي الأنوثة المطلقة؟ مرحبـــــــا (Re: Abo Amna)
|
العزيز ود آمنه، سلام. شكرا لهذا البوست ثانيا...
هذه زياره (خاطفه) ...اذ ان يتم (اكتشاف) مواهبنا الأنثويه أو النسويه ونحن غايبين لايجوز...وشايفاك ماشى على قضايا (الآله) وأساطير he or she ، فيازول أعمل حسابك.
لك الود وأمنياتى يحوار ممتاز ومثمر فى هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
|