دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
احلام مستغانمي...
|
اياك من..عيني يحلو لى عندما نلتقى فى سهرة مع الاخرين ان نمثل معا لعبة التجاهل يحلو لى ان اتفرج عليك وانت تبحث عن ابعد مكان عنى .. فتجد نفسك فى الطرف المقابل لى . وتبحث عن موضوع للحديث يخرجك من عالمى .. فتجد ان كل المواضيع تؤدى الى.. وترتبك واحدهم يسألك عن اسمي فتكاد تخطئ وانت تعرفه على .. ولا املك الا ان اضحك عندما تلتهمنى نظراتك وترفع المائده وانت مثلى لم تزق شيئا.. يحلو لى ان اهرب من نظراتك الى الارض اتفرج على السجاد العجمى قبل ان اكتشف اننى اتسلق بدلتك الحريريه.. أتأمل جلستك المكابره وسيجارا بين اصابعك يحترق مثلى على مهل . تسرق منه ومنى بين الحين والاخر ..شفه..ونظره واسرق منكما قصيده تسكنها رائة التبغ ويلف كلماتها دخان حيث يكره الاضواء.
يحلو لى ان اتحدث الى جارتى فى السهرة عن مشاغلى اليوميه وعن احب الاشياء الي وعن الاماكن التى اتردد عليها قبل ان اكتشف اننى اتحدث اليك من دون ان ادرى وانك تستمع الى من دون ان تدرى فى ذلك المساء سيدى القيت بكل المدن خارج حدود حبك وتركت بيروت وحدها لتبارك جنونا فى ذلك المساء سيدى كنت عزابى الممتع ومتعتى الموجعه .. كنت دفاترى الملأى ..وفراشى الفارغ منذ ذلك اليوم يحلو لى عندما نلتقى فى سهرة مع الاخرين الا نسلم على بعض.. وحدى اعرف انك لم تفارقنى منذ اخر سهره. وحدك تعرف اننى هاجسك اليوم منذ اخر مرة ووحدهم الاخرون لايدرون كم من الخطايا ارتكبنا فى نظر ..نظرة
الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي
|
|
|
|
|
|
|
|
ما اصدقها (Re: cola)
|
ما أروع الكلمات من قلم أحلام الجزائرية وما أصدق ذلك الفوج من الأشياء اللتي تداهمنا بها عن لحظات قد نكون عشناها……… ولكن ما انتبهنا لها……. هنيئا لنا نحن النساء بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: REEL)
|
انتم اجمل شئ فى الكون وانتم سبب سعادتنا وسبب شقاناالشاطر بيعرف كيف يكون يسعد بيكم انا لا اطالب بالقمر ولا احلم ان اسكن باطواف النجوم كل ما اتمنى ابتسامة صادقه تنسينى كل شئ واى شئ.. تعيشى فى عالمى أمرأة ناهية .. غضبها ممنوع وصدقهاشرطى للأقامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: قرشـــو)
|
سلام كولا ريل و قرشو قراءت لها روايتين الجزء الاول ذاكرة الجسد و كان بالفعل رائعا ولكن بصراحة الجزء الثانى وهو فوضى الحواس ربما جعلنى اصدق ما قاله النقاد فاعتقد انها كتبت بافكار جد مبعثرة ولكن لا يمكن نكران جمال اسلوبها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: sama7)
|
أحلام مستغانمي لها عدة أعمال أدبية منشورة = على مرفأ الأيام =الكتابة في لحظة عري =ذاكرة الجسد =فوضى الحواس
وقد قرأت لها الروايتين الأشهر الأولى بعنوان ذاكرة الجسد والثانية بعنوان فوضى الحواس وصدرت الأولى بمقدمة رائعة بخط نزار قباني ونسبة لما في الرواية الأولى من لغة شاعرية عالية وتماست مع مع شعر نزار قباني في بوحها عن مشاعر المرأة مما جعل كثير من النقاد أن ينسب هذا العمل لنزار قباني، الأمر الذي أحدث ضجة في الأوساط الأدبية خاصة ان القراء قد قابلوا هذه الرواية بكثير من الإهتمام فرضها على الصفحات الأدبية، ومن ثموبعد فترة من ذلك ظهر الشاعر الأديب سعدي يوسف كأب جديد لهذه الرواية
وسأوافيكم ببعض تفاصيل ما كتب عن الرواية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: أبنوسة)
|
جزء من برنامج المشهد الثقافي الذي كانت تقدمه قناة الجزيرة عاصفة حول كتاب (أحلام مستغانمي) توفيق طه:
العاصفة التي أثيرت حول رواية (ذاكرة الجسد) للكاتبة الجزائرية (أحلام مستغانمي) لم تهدأ بعد، الصحفي التونسي الذي نقل عن الشاعر العراقي (سعدي يوسف) قوله في سهرة على شاطئ تونسي إنه الأب الروحي لتلك الرواية مازال مصرا على كلامه، وسعدي يوسف الذي أعطى نفيا مبتسرا في بداية الأمر غاب لأكثر من شهرين، قبل أن يعود أخيرا ليعطي جوابا مبتسرا آخر، مفاده أنه قرأ مخطوط الرواية، وراجعه نحوا وإملاء، ونصح صاحبته بإعادة كتابته وفقا لمنظور روائي أخر، لكنها لم تفعل، كما نفى أن يكون للقصيدة التي استشهد بها الصحفي التونسي أي علاقة بالرواية الجزائرية، وعندما اتصلنا به قال إنه يرفض التحدث في الموضوع معتبرا أن الضجة كلها مفتعلة، وأنه يريد أن يـبقى خارجها، لكن الصحفي (كارم الشريف) الذي أثار العاصفة أصر في بيان بعث به إلى الصحف على أن لديه أدلة تفند بيان أحلام مستغانمي الذي نفى فيه الموضوع جملة وتفصيلا، ودعاها إلى مناظرة معه، بل واتهم الكاتب والصحفي اللبناني (عبده وازن) بأنه كاتب ذلك البيان.. فماذا قال عبده وازن؟
عبده وازن:
إن مثل هذا الكلام كي لا أقول الاتهام يفاجئني حقا، لأنني مضى وقت طويل لم أر فيه السيدة (أحلام مستغانمي) سنة أو سنـتين ربما، وإني مستغرب تماما مثل هذه الثرثرة التي لا تخدم الثقافة العربية في أية حال.
إنني أُكن كل الاحترام للسيدة أحلام مستغانمي على الرغم من موقفي النقدي من رواياتها، وهذا لا علاقة له أبدا بالمستوى الشخصي، كان لي موقف نقدي من روايتها الـ.. (ذاكرة الجسد) لكنه موقف مبني على رأي تحليلي يطال البنية الروائية وعلاقة الشخصيات ونمو الأبطال وكذا.
إنني أعبر عن استيائي فعلا من هذه الحملة التي طالت السيدة، وفي اعتقادي أنه ما من أحد يستطيع أن يكتب عن أحد، لأنه ما من أحد يستطيع أن يحل محل الكاتب نفسه، وخصوصا أن الكاتبة هي جزائرية تعبر في هذه الرواية عن معاناة امرأة جزائرية.
توفيق طه:
أما أحلام مستغانمي فقالت إن سعدي اعتذر منها كثيرا عما حدث، وصور لها الأمر على أنه مؤامرة لتشويه سمعته، استباقا لدور سياسي قال إنه سيلعبه قريـبا في صفوف المعارضة، ومع أنها قبل أسبوعين فقط كانت تصف اختفاءه بأنه مريب وذو دوافع إعلانية وتجارية إلا أن لهجتها لانت كثيرا بعد ما قاله سعدي أخيرا وإن ظل فيها الكثير من العتاب.
أحلام مستغانمي:
بحكم صداقة قديمة أطلعت سعدي يوسف أثناء إحدى زياراته إلى مجلة (الحوار) التي كان يصدرها زوجي في باريس، على مخطوط ذاكرة الجسد التي كنت انتهيت من كتابتها لتوي سنة 1988م، ولكنه أعادها إلى بعد فترة ناصحا إياي بإعادة صياغتها لا من حيث المضمون، ولكن من حيث البناء الروائي على طريقة الأدب الأمريكي، وهو ما لم أعمل به لأنني لم أكن مهيأة للعبث بملامح رواية ولدت بتلقائية وزخم عمل أول.
وهذا الكلام أكده سعدي يوسف في أكثر من مقابلة بأمانة كاملة أشكره عليها، غير أني من منطلق احترامي لماضيه النضالي ولاسمه الشعري فإني عاتبة عليه لأنه لم يـبادر بالنفي حال سماعه لتلك الكذبة الرخيصة بل آثر أن تطرق الصحافة بابه لكي يمنحها نفيا موجزا مما يصطدم مع ما يحتمه عليه واجبه الأدبي والأخلاقي والقومي، حيث إنه كان الشخص الوحيد القادر فيما لو أراد على إيقاف ذلك النهج والتشهير الإعلامي الذي كنت أتعرض له ككاتبة وكإنسانة يوميا بسببه.
توفيق طه:
فكيف ردت أحلام على حملة التشهير التي لاحقتها، وشككت في نجاحها، وفي شرفها كروائية؟
أحلام مستغانمي:
أنا لست معنية بالدفاع عن نفسي في مواجهة كذبة لا يمكن أن يصدقها إلا البلهاء، وعلى الذين تعاطفوا معي أن يوفروا جهدهم لمعارك أكبر تنـتظرنا جميعا، جميعنا سنساق إلى معارك لا نبل فيها، وعبثا سنبحث عن أعداء شرفاء وقضايا جريئة.
هذا الوطن الذي كنا نريد أن نموت من أجله قدرنا أن نموت على يده، لقد ابتكر العالم العربي آلية جديدة لتصفية الفكر والإبداع، وتلويث كل ما هو جميل ونظيف ونادر، بالتنكيل بمبدعيه عن طريق الطعن في معتقداتهم والتشهير بأخلاقهم والتشكيك في انتمائهم القومي.
وهذا أخطر بكثير من تقاليد الاعتقال والتصفيات الجسدية، لأمة طاعنة في ظلم مبدعيها، إنني أقاسي لأن النجاح أكبر جريمة يرتكبها كاتب عربي اليوم، وأكبر خطيئة ترتكبها امرأة في حق الآخرين، ولكن فليكن، لمثل هذا التحدي خلق الأدب!! فالكاتب لا يملك إلا أن يرد على كل فاجعة بكتاب.
توفيق طه:
أما جديد مستغانمي فهو سعيها إلى الاقتصاص من كل الذين تعرضوا لكرامتها ممن وصفتهم بأصحاب الأقلام المفروشة والجاهزة للإيجار.
أحلام مستغانمي:
إن معركة على هذا القدر من القذارة، لابد أن يكون سلاحها القانون، وليس القلم، الذي يراد له أصلا أن يلوث، أنا أسكت ترفعا عن ضفادع تحاول جري إلى مستنقعاتها للرد عليها، ولكن ثمة محامون موكلون من أكبر شركة مختصة في قوانين القذف والتشهير والإعلام في إنجلترا بملاحقة كل شخص أو منشورة تعرضت لكرامتي، لا لجمع ثروة من رخص هؤلاء، ولكن لأؤدب بهم من استرخصوا شرف الكتاب، وانتهكوا حرمة حبرهم طمعا في شهرة أصبحت في متناول كل الأقلام المفروشة والجاهزة للإيجار والاستـثمار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: قرشـــو)
|
ريل وسماح و قرشو ابنوسة وندوس اننى فى غاية الانبساط ان اجد من يشاركنى فى هذه المبدعة حقيقى انها مبدعة ويكفى ردها على المشككين انها عملاقة وحقيقى كان ابداعا منكم والشكر لابنوسة المبدعة وعزرا للاخ قرشو لانى اتيت متأخرا ولكن العزيزة ابنوسة ابدعت ونهلنا منها نهلا وكانت توجد اشياء غايبه على ووتنورت بها الان لكم حببى ومودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اصدقها (Re: cola)
|
من عباراتها لا تخش اصدقائك ، ففى اسوأ الحالات يمكنهم خيانتك اخش اللا مبالين فصمتهم يجيز الجريمة والخيانة
حاولت كثيرا ان اجد المعنى (البعيد) لهذه الكلمات
| |
|
|
|
|
|
|
حق الكتابة (Re: cola)
|
أشعر بسعادة كبيرة حين يشاركني الأخرون حب كاتب أو فنان أو موسيقي وأحلام برغم كل ذلك اللغط المثار حول روايتها كانت مختلفة…….. فكل الأجزاء اللتي أوردت تدل على عبقرية وخصوصية ودائما هي المرأة متهمة في ابداعها هاهو نزار قباني عبر عنا كما لم نستطع …….فلم يفاجؤه ناقد بأن من كتب لك كان امرأه وعندما أرادت أن تعبر عن خيبة وطن من خلال خيبة مناضليه فلبست صورة أحدهم و عبرت عن وجع بلادها ما شاءت لها الكلمات ففاجأتنا بكم الصدق حد الصدمة اتهموها في ابداعها,,,,,,,, وحاولوا انتقاص فرحتها بنجاحها ولكن يظل حضورها دائما و ملكاتها في تحد أمام كل تلك الأقلام المشهره…………… ورسمت حدود وجع الوطن حد النزف #####ردا على صاحب البوس فعلا الصدق من أهم معطيات الحب كالماء كالهواء إعطني صدقا وامتلك قلبا وأنجح الروائيين أولئك الأقدر على الإقتراب من لحظات الصدق البشري…………
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائية استقبلت بالاحضان ثم طعنت بالخناجر (Re: REEL)
|
كولا والاعزاء هنا تحياتى مقطع من قصيدة رائعة للشاعرة والأديبة الجزائرية المعروفة أحلام مستغانمي,, بعنوان أعراض حب كعربون قبل قرأة البوست الدسم : أتوقعك ,. عاشقاً عن سابق ترصد يستلى بمقصلة الصمت بين الجُمل يلامس الكلمات بنظرة يكره أن يقضم حلمه على عجل يؤجل لحظة حب الى موعد محتمل يحب الوقوف على حافة المشتهى بعذر التردد * * * هو الحب إذاً أعراض حب تلّهى بنا وكنا نلهو ببعضنا بين قصتين,, وموعدين,, وجملتين نتداول عشقاً بذلك التكاذب العاطفي
ومن تقديم غلاف فوضى الحواس هذا الجزء
هو قال : أجمل الحب هو الذى نعثر عليه أثناء بحثنا عن شئ أخر " هو ، رجل الوقت ليلاً ، يأتى فى ساعة متأخرة من الذكرى ، يباغتها بين نسيان وأخر ، يضرم الرغبة فى ليلها ... ويرحل. تمتطئ اليه بجنونها ، وتدرى للرغبة صهيل داخلى لا يعترضه منطق ، فتشهق وخيول الشوق الوحشية تأخذها اليه. هو رجل الوقت سهواً ، حبه حالة ضوئية ، فى عتمة الحواس يأتى ، يدخل الكهرباء الى دهاليز نفسها ، يوقظ رغباتها المستترة ، يشعل كل شئ فى داخلها.. ويمضى فتجلس ، فى المقعد المواجه لغيابه هناك .. حيث جلس يوماً مقابلاً لدهشتها .. تستعيد به انبهارها الاول
مع وعد بالمداخلة نلتقى بعد قليل بعد عام .. بعد عامين وجيل
| |
|
|
|
|
|
|
|