الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب

12-15-2004, 03:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب

    http://islamonline.net/fatwaapplication/arabic/display.asp?hFatwaID=84000

    بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
    فالحياة الزوجية لا تقوم إلا على الحب والتراحم، والآيات والأحاديث التي تحث على إكرام الزوجة والإحسان إليها كثيرة، ولا يجوز أن تعاقب الزوجة لمجرد أول خطأ تقع فيه بل يجب النصح والوعظ والتذكير مرة بعد مرة، وإن بدا منها الإصرار فتهجر في المضجع، وإذا لم يجد فتُضرب -إذا كان الضرب مجديا- ولكن ضربا غير مبرح مع تجنب الوجه والأماكن الحساسة في جسدها، فهو استثناء من الأصل وفي الحديث (لا يضرب خياركم). والضرب إنما أبيح حين يكون فيه صلاح المرأة واستقامتها من أجل أن تستقيم الحياة الزوجية وألا يكون مصيرها التفكك والضياع.

    يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
    يقول الله تعالى : ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) سورة النساء /34 . قال الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية: " قوله تعالى (واضربوهن) أمر الله أن يبدأ النساء بالموعظة أولاً ، ثم بالهجران ، فإن لم ينجعا فالضرب ، فإنه هو الذي يصلحها ويحملها على توفية حقه ، والضرب في هذه الآية هو ضرب الأدب غير المبرح .... ".

    ولا شك أن ضرب الزوج لزوجته مشروع ، والضرب إحدى وسائل التأديب ، ولكن لا يجوز للزوج أن يبادر إلى ضرب زوجته ابتداءً ، ولا بد أن يعظها أولاً ، فإن نفع الوعظ فبها ونعمت ، وإن لم ينفعها الوعظ هجرها في المضجع ، فإن أخفق الهجر في ردها إلى جادة الصواب ، فإنه حينئذ يلجأ إلى الضرب ، وليس المقصود بالضرب إلحاق الأذى بالزوجة كأن يكسر أسنانها أو يشوه وجهها ، وإنما المقصود بالضرب هو إصلاح حال المرأة ، ويكون الضرب غير مبرح ، وكذلك لا يجوز الضرب على الوجه والمواضع الحساسة في الجسد.

    وقد ورد في ذلك أحاديث منها : - قوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضرباً غير مبرح ) رواه مسلم .
    -قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع : (استوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عوان عندكم ، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشةٍ مبينة ، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضرباً غير مبرح ، فإن أطعنكم فلا تبتغوا عليهن سبيلاً ، ألا إن لكم على نسائكم حقاً ، ولنسائكم عليكم حقاً فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ) رواه الترمذي ، وقال: حسن صحيح .

    -وقال الإمام البخاري: باب ما يكره من ضرب النساء ، وقول الله تعالى (واضربوهن) أي ضرباً غير مبرح " ، ثم ساق البخاري بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ، ثم يجامعها في آخر اليوم )
    وقال الحافظ ابن حجر معلقاً على عنوان الباب: فيه إشارة إلى أن ضربهن لا يباح مطلقاً ، بل فيه ما يكره كراهة تنزيه أو تحريم " فتح الباري 11/214 .

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( ما ضرب رسول الله شيئاً قط ، ولا امرأة ولا خادماً ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل ) رواه مسلم.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا ضرب أحدكم ، فليتق الوجه) رواه مسلم.
    وعن معاوية بن حيدة قال: قلت يا رسول الله : ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال: ( أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت ) رواه أبو داود ، وقال الألباني: صحيح.

    وخلاصة الأمر ، أنه لا يجوز للزوج أن يضرب زوجته ابتداءً ، وإنما يكون ذلك بعد الوعظ ، وبعد الهجران ، ويجب أن يكون الضرب غير مبرح ، فإن الضرب المبرح حرام لما سبق في الأحاديث ، قال عطاء : " الضرب غير المبرح بالسواك ونحوه ، وقال الحافظ ابن حجر: " إن كان لا بد فليكن التأديب بالضرب اليسير " فتح الباري 11/215 . وعلى الزوج أن يتجنب ضرب الوجه والمواضع الحساسة في الجسد . أ.هـ

    ويقول الدكتور مراد هوفمان -مفكر إسلامي غربي-:
    إن بيان القرآن الذي يبيح للرجل ضرب الزوجة الناشز، والذي يصر كثيرون على فهمه فهماً خاطئاً في معظم الحالات، إنما يهدف إلى صيانة الحياة الزوجية، وحمايتها وتقويمها، كما تنص على ذلك الآية الرابعة والثلاثون من سورة النساء: (... واللاتي تخافون نُشوزُهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنّ في المضاجع، واضربُوهنَّ، فإن أطعنكُم فلا تَبغُوا عليهنًّ سبيلاً، إن اللهَ كان عليّاً كبيرا).
    وتتفق السنّة والآثار الموقوفة جميعاً على أن المقصود هنا الإرشاد لإنقاذ كيان الزيجة التي يتهددها الفشل، وألا يتسرع الزوج الغاضب لنشوز زوجته في تطليقها، ذلك أن أبغض الحلال عند الله الطلاق، كما هو مشهور في الحديث النبوي.
    كذلك، فليس المقصود بالضرب البطش باليد أو بالسوط أو بأية آلة، إلا إذا كانت تلك الآلة لا تحدث أي جرح أو تسيل دماً، فيكون رمزاً للتأنيب والتأديب، كأن يضرب الزوجُ الزوجَ الناشزة بمنشفة أو مروحة من الورق ونحو ذلك. أ.هـ

    ويقول الشيخ عصام الشعار –الباحث الشرعي بالموقع-:
    ضرب الزوجة الإذن فيه ليس على إطلاقه وإنما مقيد بنشوزها، وأن يكون مفيدا في إصلاحها وتقويمها، والنشوز معناه الخروج عن الطاعة الواجبة ولا يكون نشوزا إلا إذا بدا منها الإصرار على معصية الزوج ومخالفته بامتناعها عن أداء حقه وخروجها من بيته دون إذنه، ونحو ذلك مما يجب عليها، وكما قال الفقهاء على الزوج وعظ زوجته بما يلين قلبها لقبول الطاعة واجتناب المنكر فإذا لم يفد الوعظ هجرها في المضجع ، فإذا لم يفد الهجر جاز للزوج ضربها ضربا غير مُبرِّح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، وضرب الزوجة ليس على إطلاقه في هذا الحالة بل هو مقيد بأن يغلب على ظن الزوج أنه يفيد في تأديبها، فإن ظن عدم إفادته فلا يجوز له ضربها.

    بل جاء في كتاب أحكام القرآن لابن العربي –الفقيه المالكي- (قال عطاء –من فقهاء التابعين-: لا يضربها وإن أمرها ونهاها فلم تطعه , ولكن يغضب عليها. قال القاضي: هذا من فقه عطاء , فإنه من فهمه بالشريعة ووقوفه على مظان الاجتهاد علم أن الأمر بالضرب هاهنا أمر إباحة , ووقف على الكراهية من طريق أخرى في قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عبد الله بن زمعة : { إني لأكره للرجل يضرب أمته عند غضبه , ولعله أن يضاجعها من يومه } . وروى ابن نافع عن مالك عن يحيى بن سعيد " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استؤذن في ضرب النساء , فقال : اضربوا , ولن يضرب خياركم" . فأباح وندب إلى الترك . وإن في الهجر لغاية الأدب . والذي عندي أن الرجال والنساء لا يستوون في ذلك ; فإن العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الإشارة ; ومن النساء , بل من الرجال من لا يقيمه إلا الأدب , فإذا علم ذلك الرجل فله أن يؤدب , وإن ترك فهو أفضل . قال بعضهم وقد قيل له ما أسوأ أدب ولدك فقال : ما أحب استقامة ولدي في فساد ديني.
    ويقال : من حسن خلق السيد سوء أدب عبده . وإذا لم يبعث الله سبحانه للرجل زوجة صالحة وعبدا مستقيما فإنه لا يستقيم أمره معهما إلا بذهاب جزء من دينه , وذلك مشاهد معلوم بالتجربة . فإن أطعنكم بعد الهجر والأدب فلا تبغوا عليهن سبيلا . )
    والضرب يؤدي إلى وقوع الإنسان في الخطأ إذا تجاوز الحد المأذون فيه شرعا، وبخاصة أنه في الغالب يكون ثورة للنفس، وردا لفعل وليس بقصد التأديب.

    أما الضرب المبرح، فقد نهى عنه الشارع حتى وإن كان فيه صلاح الزوجة واستقامتهاوجاء في حاشية الدسوقي لابن عرفه المالكي (ولا يجوز الضرب المبرح ولو علم الزوج أنها لا تترك النشوز إلا به، فإن وقع فلها التطليق عليه والقصاص).

    فمراحل التأديب عند نشوز الزوجة إذن هي الوعظ والتذكير بالله ويليه الهجر، ثم الضرب إذا كان يفيد في إصلاحها وتقويمها، ولا ينتقل إلى مرحلة إلا إذا لم يُجدِ ما قبلها.
    وذهب عبد الله بن عباس –رضي الله عنه- إلى أن الزوجة إذا أطاعت زوجها في المضجع، فليس له ضربها.

    وروى ابن جريج عن عطاء قال : " الضرب غير المبرح بالسواك ونحوه " . وقال سعيد عن قتادة : "ضربا غير شائن " . وقال صلى الله عليه وسلم: "مثل المرأة مثل الضلع متى ترد إقامتها تكسرها , ولكن دعها تستمتع بها".
    وقال الحسن: "واضربوهن" قال: " ضربا غير مبرح وغير مؤثر ".

    وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أيها الناس , إن لكم على نسائكم حقا , ولنسائكم عليكم حقا ; لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه , وعليهن ألا يأتين بفاحشة مبينة , فإن فعلن فإن الله تعالى قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح , فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف".
    وفي هذا دليل على أن الناشز لا نفقة لها ولا كسوة , وأن الفاحشة هي البذاء ليس الزنا كما قال العلماء , ففسر النبي صلى الله عليه وسلم الضرب , وبين أنه لا يكون مبرحا , أي لا يظهر له أثر على البدن يعني من جرح أو كسر.

    وأخيرا فالحياة الزوجية هي سكن للزوجين ولا تستقيم إلا بالمودة والرحمة، ولكن الحياة بما فيها من تبعات وهموم لا تخلو من كدر فإذا ما هبت ريح الحياة بما يعكر صفو الحياة الزوجية فعلى كل من الزوجين أن يلين مع صاحبه حتى يصلا إلى شاطئ النجاة، وبالمحبة والرحمة والحوار القائم على الاحترام المتبادل من الطرفين تكون السعادة الحقيقية ولن يكون هناك ما يدعو إلى الشقاق، وما أجمل ما علمنا -رسول الله صلى الله عليه وسلم- (إن الله تعالى رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف).

    وفي الحديث الذي رواه الدار قطني ( إذا أراد الله بأهل بيت خيرا فقههم في الدين، ووقر صغيرهم كبيرهم، ورزقهم الرفق في معيشتهم، والقصد في نفقاتهم، وبصرهم عيوبهم فيتوبوا منها؛ وإذا أراد بهم غير ذلك تركهم هملا).
    وعند الطبراني قال صلى الله عليه وسلم (ما أعطي أهل بيت الرفق إلا نفعهم).
    و في صحيح مسلم قال -صلى الله عليه وسلم-: (عليك بالرفق، فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه)
    وفي الحديث أيضا (إن الله إذا أحب أهل بيت أدخل عليهم الرفق.).

    والله أعلم


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2004, 03:37 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    د. ياسر
    لك التحية
    ومن يضرب الرجل حين يخطئ بمثل الخطا الذي أباح ضرب الزوجة ،، أم أن العلماء يفترضون أن الرجل لا يخطئ ، وأنه دائما رشيد وعليه ولاية المرأة وتأديبها ،، إذن مع من تشترك المرأة في الخطأ ؟
    تعرف أخي ياسر ، حتى الحوار بين الرجل والمرأة أشير إليه على أنه نصح ،، والنصح فيه نوع من التعالي ، إذ أن مقدم النصح يفترض أنه أكثر وعيا من متلقي النصح ،، وبالتالي فهو أعلى درجة ،،
    ولماذا اللجوء إلى العنف أصلا ،، ولم أبيح العنف لطرف دون إباحته للآخر ؟؟
    فهمونا يا جماعة ،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2004, 07:08 AM

fagyra
<afagyra
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: ودقاسم)

    ياسر
    ود قاسم...
    تحية عطرة

    منظوري الشخصي في هذا الموضوع
    ان هذا الحكم نزل للتقييد ووضع ضوابط لشي منتشر في جميع المجتمعات.. الشرقي منها والغربي
    واعتقد لديكم فكرة لما يحدث في امريكا مثلاً حيث اقطن وقضايا "العنف المنزلي" اذا صحت ترجمتي
    domestic violence
    فيمنع الاسلام الضرب المبرح لمن تسول لهم انفسهم القاسية هذا الفعل

    اما من يقول ان الضرب مباح ويريد ان يبرر لنفسه ولزوجته وللمجتمع انه ياخذ بالتعاليم الاسلامية والسنة الخ الخ الخ
    منطق "السياسة المُالسمة" التي نعاني منها في السودان والعالم العربي... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لن يضرب خياركم" وبهذا يخرخ من زمرة الاخيار وهذا يضحد منطق اتباع السنة وما شابهه. ولم يحكى عنه صلى الله عليه وسلم انه ضرب احدى زوجاته... فلا مبرر للضرب.. وكما قلت اعلاه ان في رايي المتواضع ان هذه الاية تضع ضوابط...

    والله اعلم
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2004, 10:05 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    ألأخ ياسر
    بعض الأسئلة التي تبحث عن إجابة
    أولا إن القضية الأساسية هي مفهوم العقاب البدني و هل يمكن أن يكون أحد المكونات لعلاقة إنسانية طبيعية و أعتقد إن الحديث عن نوع الضرب و شدته يتناسى الأثر الإنساني و النفسي لهذا السلوك هذا الحق يعطي الزوج حق العقاب قبل إرتكاب الخطاء - اللائ يحاف نشوزهن-
    يهمل الناس قضية العقاب والتأديب بالهجر في المضاجع و إني أجدها أكثر إثارة للجدل و الخلاف من قضية الضرب
    أريد أن أفهم كيف يمكنك النظر في عيني زوجتك بعد ان أمتدت يدك عليها و هل يمكن ان يعيش أي نوع من إلاحترام و الحب في مثل هذه العلاقات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2004, 10:17 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    لسة الضرب ب "السواك"ولا شرعوا اليات جديدة هؤلاء الفقهاء؟؟عشان نطمن بس
    Quote: وليس المقصود بالضرب إلحاق الأذى بالزوجة كأن يكسر أسنانها أو يشوه وجهها

    والله ما قصر الفقيه.
    هناك تفسير آخر للضرب فى الاية مستقى من المعانى المختلفة لكلمة الضرب فى القرآن الكريم ،ويفسر الفقهاء المتحمسون لهذا المفهوم الى انه لا يعنى العقاب البدني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2004, 10:01 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)


    تحية للجميع..
    وشكرا على المداخلات..
    عزيزي ود قاسم: أولا أنا سعيد بحضورك وتعليقك..
    Quote:
    تعرف أخي ياسر ، حتى الحوار بين الرجل والمرأة أشير إليه على أنه نصح ،، والنصح فيه نوع من التعالي ، إذ أن مقدم النصح يفترض أنه أكثر وعيا من متلقي النصح ،، وبالتالي فهو أعلى درجة ،،
    ولماذا اللجوء إلى العنف أصلا ،، ولم أبيح العنف لطرف دون إباحته للآخر ؟؟
    فهمونا يا جماعة ،،

    وقد أعجبتني أيضا مداخلة الأخ مجدي إسحق التي يقول فيها:
    Quote:
    بعض الأسئلة التي تبحث عن إجابة
    أولا إن القضية الأساسية هي مفهوم العقاب البدني و هل يمكن أن يكون أحد المكونات لعلاقة إنسانية طبيعية و أعتقد إن الحديث عن نوع الضرب و شدته يتناسى الأثر الإنساني و النفسي لهذا السلوك هذا الحق يعطي الزوج حق العقاب قبل إرتكاب الخطاء - اللائ يحاف نشوزهن-
    يهمل الناس قضية العقاب والتأديب بالهجر في المضاجع و إني أجدها أكثر إثارة للجدل و الخلاف من قضية الضرب
    أريد أن أفهم كيف يمكنك النظر في عيني زوجتك بعد ان أمتدت يدك عليها و هل يمكن ان يعيش أي نوع من إلاحترام و الحب في مثل هذه العلاقات

    نعم الحياة الزوجية أساسها الوفاق، والمودة والمحبة، وفي هذا الإطار يمكن تبادل التناصح بين الطرفين ولا أرى في هذا بأساً بدون الحساسية الشديدة التي طرحها الأخ ود قاسم وأنا أعرف أنها حساسية نابعة من تعاطف مع المظلوم وهي المرأة في هذه الحالة.. تسلم يا أبو طلال، وهذه الكنية أحبها لأنها تذكرني بصديقنا جلال "أبو جهينة" الراقي وأديب.. تخريمة: هل تذكرون الأغنية؟ "يا رقية الراقية وأديبة ذوق وأخلاق وجمال وطيبة".. يا حليلك يا السودان، ويا حليلكم يا السودانيين يا أحن الناس.. جانا الفكر الظلامي التبسيطي يا ود قاسم، ومن الساعة ديك عينك ما تشوفش إلا النور، ولم يسلم حتى هذا البورد من الرايش بتاعهم!!!!
    عودة إلى الجد..

    وأحب هنا أن أتناول مسألة العنف وسأمدد المسألة إلى مفهوم العقاب نفسه.. فالمعروف أن الشريعة أباحت للإمام المسلم معاقبة من يخرج على الشريعة أو يرتكب ما تراه الشريعة جرما، مثل ترك الفرائض في العبادات أو إنكارها أو الارتداد عن الدين الإسلامي، أو شرب الخمر حتى بدون سكر، وليست هناك فرصة لأحد كي يحتج ويقول بأنني حر في أن أفعل في نفسي ما أشاء ما دمت لم أعتد على حق أحد، ومن حقي أن أترك الدين إذا أردت.. والعقوبة قد تصل إلى القتل كما هو معروف في حالة المرتد أو تارك الصلاة، فهذا عقوبته القتل بعد أن يستتاب ثلاثة أيام، وحتى بعد القتل لا يُسمح بدفنه في مقابر المسلمين، وماله فيئ للمسلمين.. ولكن هذا المستوى من الشريعة، يعتبر غير دستوري بمقاييس اليوم التي تعارف الناس عليها في العالم، وجاءت في الإعلان العالمي لميثاق حقوق الإنسان.. من هذا المستوى في الشريعة جاءت وصاية الرجل على المرأة بنص الآية: "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، واهجروهن في المضاجع، واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، إن الله كان عليا كبيرا".. وقد يقول قائل أن العنف ضد المرأة "دوميستيك فايولنس" موجود أيضا في الغرب، كما ذهبت الأخت الكريمة Fagyra والرد على مثل هذه الحجة أن من يمارس مثل هذا العنف في الغرب، رجلا كان أو امرأة، يعتبر منتهكا للقانون ويتعرض للعقوبة.. هل هناك فرصة أن يكون عندنا مثل هذا القانون الذي يعاقب الرجل الذي يلجأ إلى العنف مع زوجته أو مع غير المسلمين أو مع "العاصين" لأوامر الدين كما يراها "المسلمون"؟؟ هذا هو السؤال.. أنا أعرف أن كثيرا من الرجال المسلمين لا يضربون زوجاتهم، وأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يُعرف عنه أنه ضرب أيا من زوجاته، ولكن المشكلة هي أن هناك نصاً قرآنيا يسمح بالضرب، أين سنذهب من هذا النص؟؟ وهناك نصا من الحديث يقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".. هذا النص أيضاً غير دستوري بمقاييس اليوم، لأنه يسمح للأفراد أن يأخذوا القانون في أيديهم، أو يضع حرية الناس في يد هيئة مثل "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" تنتهك حرية الناس الأساسية في الاعتقاد والضمير والتصرف.. قد يقول قائل ولماذا يُطلب من المسلمين التسامح مع شارب الخمر بينما دول الغرب تعاقب مروجي المخدرات وتجارها وتطاردهم؟؟ وبكل تأكيد فإن بعض المخدرات يمكن أن تعتبر في عداد المُسكرات.. فلماذا لا تفعل نفس الشئ مع الخمر وتطارد تجارها والمروجين لها؟؟ أعتقد أن الدول الغربية أيضا في حاجة لأن تكون أكثر دستورية مما هي عليه الآن، ولكنها لن تستطيع أن تكون كذلك إلا إذا دخل العامل الروحي الذي يعتبر التربية والأخلاق من حقوق الطفل وحقوق الشباب المراهقين، وعلى الدولة أن توفرها.. وهي لن تستطيع أن تفعل ذلك أيضا ما دامت الفكرة الرأسمالية والممارسة الرأسمالية هي التي تتحكم في المجتمع.. وقد أعجتني عبارة موجزة قالتها واحدة من ناشطات حقوق الإنسان بأن "الجشع" هو الذي يقف وراء انتهاك حقوق الإنسان لدى التحليل الأخير.. السلوك السئ لا يُحارب بالقوانين والعقوبات وحدها، ولكنه يحتاج إلى التربية والتقويم التي تحتاج بدورها إلى العدل السياسي والعدل الاقتصادي والعدل الإجتماعي..

    الأخت الحبيبة لنا قالت:
    Quote:
    لسة الضرب ب "السواك"ولا شرعوا اليات جديدة هؤلاء الفقهاء؟؟عشان نطمن بس

    وبها تذكرت قول واحدة من الزوجات المصريات في مدينة ألمانية لصديقتها السودانية تستنكر الضرب الشديد فقالت: "أيوه هو من حقو يضرب بس مش للدرجا دي".. وأدي ربك العجب!!
    اليوم الصباح سمعت في راديو أمدرمان الأستاذة عائشة الغبشاوي تتحدث حول نفس الموضوع، وذهبت إلى ما قالته الأخت أعلاه بأن النبي عليه السلام لم يضرب زوجة، وقد سمعت مثل هذا الكلام كثيرا في هذا المنبر أيضا، ومن ضمن الائي قلن به الأخت الكريمة رمانة، التي طال غيابها، فلها مني السلام وأطيب الأمنيات..
    مع أكيد مودتي واحترامي للجميع..
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 12-16-2004, 10:13 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2004, 10:29 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    طيب إذا كان أفضل الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، ماضرب لا مرأة ولا عبد ولاجارية ولا غنماية.. الفقهاء فى شنو؟..........
    أصلاً مجرد كلمة ضرب من غير ضرب تستفز الطرف التاني...
    تضرب لكن خفيف؟ تضرب لكن بمسواك؟ تضرب لكن تبعد من الوجه؟ تضرب لكن ما تكسر أسنانا؟أصلو نعجة هي... إذا كان بقت عيانة توديها أهلها يعالجوها ويجيبوها ليك لأنك شرطك معاهم (الجماع على الصحة)( أجرة القابلة.. قالوا عليها.. وبعضهم قال عليه وقيل عليهما..وقيل على من استدعاها منهما) .. يعني يتقل دمو لغاية الولية ما تفطس ..هذه هي فتاويهم؟
    أخونا كرومة يا ياسر...قال( الفقهاء فقهوا الدين) بتعطيش القاف في فقهوا..

    (عدل بواسطة منصوري on 12-16-2004, 11:24 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2004, 10:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: منصوري)

    شكرا يا منصوري.. مشتاقين.. وتحياتي لك وللأسرة ولكرومة ..

    أذكر في واحدة من مقابلات الأستاذ الشاعر غازي القصيبي "عندما كان سفير السعودية في بريطانيا" مع تلفزيون البي بي سي العالمية في برنامج إسمه بانوراما عن العقوبات في السعودية قال أن الذي يجلد يضع المصحف تحت إبطه حتى لا ترتفع يده كثيرا ويسقط المصحف منه، حرصا على أن يكون الضرب خفيفا في حالة توقيع العقوبة.. وعندما سأل مقدم البرنامج إحدى الفلبينيات وكانت قد تعرضت للجلد قالت "نو كوران، نو كوران" وتقصد أنها لم تشاهد ما قاله القصيبي من وضع لمصحف القرآن تحت الإبط بل كان الجلد مؤلما جدا، وأنا أستغرب كيف يكون ضرب العقوبة غير مؤلم مع أن الله سبحانه وتعالى يقول: "وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين".. فلماذا محاولة تزييف الشريعة؟؟ لماذا كل هذا الإلتواء؟ إن تطبيق العقوبات الحدية اليوم يسيء إلى الدين الإسلامي أبلغ الإساءة والدولة التي تطبق هذه العقوبات دولة ظالمة في طريقها إلى الزوال، طال الزمن أم قصر، سواء في السعودية أو في السودان.. وطبعا الجلد لا يتعرض له إلا المساكين والأجانب مثل الفلبينيات ، أما الممرضتين المشهورتين، بريطانية وأسترالية، فلم تتمكن حكومة المملكة من معاقبتهما كما تابعنا جميعا قبل عدة سنوات..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 00:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    فوق لمزيد من المشاركات والمشاركين..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 01:05 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعنى هى خانت زوجها وأتت بفاحشه مبينه ويبقى الضرب كتير عليها?

    طيب هى اصلا حتعاين فى وجه كيف بعد ما عملت حاجه زى ده!!!!

    عن الزوج لو اتى بنفس الشئ يبقى الضرب برضو بسيط عليهو


    ...

    فتكم بعافيه


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 01:18 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    تحية طيبة للجميع

    الاستاذ / ياسر

    اللآيه الكريمة تقول

    Quote:
    ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) سورة النساء /34


    و لقد اوردت تفسير الامام القرطبى

    فماهو تفسيركم -تفصيلا- لهذة الآيه ؟

    و شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 05:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: محمد الامين احمد)

    السؤال ليس التفسير، وإنما هل يجب علينا اليوم أن نتبع هذه الآية أم نتبع ما هو أحسن منها في القرآن؟؟
    والله تعالى يقول: "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون" وأنت تعرف أن النبي عليه السلام لم يضرب زوجة كما جاء في الأثر.. فلماذا لا نتبع النبي عليه السلام ونقلع عن هذا الفهم الذي كان مناسبا لأعراب القرن السابع، ولا يزال يمارسه بعض الناس في هذا الزمان.. ولك شكري وتحيتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 05:36 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    تحية طيبة للجميع

    الاستاذ /ياسر

    بالطبع نتبع الاحسن، فهكذا تقول الفطرة

    و لكن ايضا ارغب فى معرفة تفسير الآيه من جانبكم

    فلا يعقل ان تكون الآيه -زيادة عدد- فقط ؟ اكيد فى تفسير

    و سبب نزول و حكمة من ايرادها ، هكذا يقول المنطق ايضا.

    فهل اطمع فى ان ارى التفسير من جانبكم ؟

    و شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 06:18 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: محمد الامين احمد)

    هو الضرب فوق كم

    الناس لو شعروا أنهم ما بينفعوا مع بعض ما كل زول يمشى على درب بدون زعل

    بعدين الأختيار من الأساس لو كان على أساس سليم ، يعنى ماكان لأغراء

    مادى ، وتحولت المرأة فيه لسلعه أى لمن يدفع أكثر ....

    أعتقد الخلافات نفسها ما ح تكون كتيره وحتى كان حصلت فلن تصل الى

    مستوى الضرب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 07:46 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    الأخت بنت الأحفاد تحياتي
    من قال أن الضرب غير المبرح يكون في حالة الخيانة الزوجية فقط ?
    ثم هاتي لنا دليلا علي من الدين يبيح للزوجة ضرب زوجها أن خانها في فراش
    الزوجية ? ثم دعيني أسألك في رجل طلب من زوجته عدم الخروج للعمل أو لزيارة
    أحدي صديقاتها وكرر الطلب ولمالم تستجب قام بضربها هل يجوز له ذلك شرعا
    ?
    شكرا أخي ياسر
    علي هذا الحجر الذي ألقيته في بركه ساكنه ويا حبذا لو أتيت بالمزيد
    من النصوص التي يتجنب الكثير من العمل بها دون الأستناد علي رؤية منهجية
    فكرية ... والي الذين يحاولون الخروج المأزق برد الكرةلملعب د. ياسر
    عليكم أنتم أن تأتوا بالتفاسير ومعالجة هذه القضية فدكتور ياسر له
    منهج فكري متكامل يعتبره مخرجا لكثير من المشاكل وتناول مواكبة الأسلام
    لروح العصر

    كمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 08:28 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: kamalabas)

    أخى كمال عباس ، تحية واحترام
    لو أمتلك دعاة الفكر السلفى والتحجر ذره مما تملك من وعى لما أختاروا غير الفكرة الجمهورية بديلا ومنهجا ومخرجا، ذلك الفكر الذى يحل مشاكل المسلمين جميعا وتناقضاتهم مع روح العصر، ولوجدوا فى الفكر الجمهورى منهجا عتيدا وحلا يستند على القرآن والسنه النبويه الحقيقيه، لكنهم يفضلون التعامل مع الدين على طريقة (لقيط القطن)!!
    أحيانا يؤيدون فعلا يلتزمه الأصوليين (المتطرفين) وتارة يرفضون أمرا دون سند أو منهجيه، فيضلون ويضللون.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 08:36 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: kamalabas)

    أخى كمال عباس ، تحية واحترام
    لو أمتلك دعاة الفكر السلفى والتحجر ذره مما تملك من وعى لما أختاروا غير الفكرة الجمهورية بديلا ومنهجا ومخرجا، ذلك الفكر الذى يحل مشاكل المسلمين جميعا وتناقضاتهم مع روح العصر، ولوجدوا فى الفكر الجمهورى منهجا عتيدا وحلا يستند على القرآن والسنه النبويه الحقيقيه، لكنهم يفضلون التعامل مع الدين على طريقة (لقيط القطن)!!
    أحيانا يؤيدون فعلا يلتزمه الأصوليين (المتطرفين) وتارة يرفضون أمرا دون سند أو منهجيه، فيضلون ويضللون.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2004, 10:00 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    إن الرجل ليس عدو المرأة ولا المرأة عدو للرجل
    إنما الجهل عدوهما معا

    إعتقد إنها من مقولات الاستاذ

    في ملاحظة إنو السلفين بكل إتجاهاتهم بمجرد ما يستعصي عليهم فهم أي جزئية في الدين بلجأوا لي إنو الدين صالح لي كل زمان ومكان وإنو الدين كامل, والطبيعي إنو الكمال في التطور لا التحجر حتي الله سبحانه وهو من له الكمال المطلق يقول (كل يوم هو في شأن).
    يعني الدين لو ما بيتطور علي مستوي تفاسيرو ويواكب متطلبات العصر (حكم الوقت كما يقول الاستاذ) فيبقي ده كتاب تاريخ .

    وللجميع الود

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2004, 03:44 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2004, 04:03 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: محمد الامين احمد)

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    عبدالرازق عيسى الطالب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2004, 04:21 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    السلام عليكم جمعياً
    قال الله تعالي ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) سورة النساء /34
    هذه اية في كتاب الله الذي نؤمن بما حواه بين دفتيه والذي يشك في حرف من حروفه فقد كفر ، فلا داعي للاستهزاء بحكم من احكام الله وتأويله لهوى النفس الأمارة بالسوء .
    سبحان الله عايزين مننا نقول شنو ، اهو رب العباد قال كدا. . دا لا كلام شيخ ولا مفتى اية صريحة وواضحة ، وما يجي واحد يقول لي نساء القرن السابع يختلفن عن نساء القرن الحادي والعشرين ، اها ديك انسانه ودي برضها انسانه ، يعني واحد ،
    ايها الاخوة الكرام احترموا ايات الله ودينه تفلحون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2004, 04:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي محمد الأمين أحمد،
    تحية المودة والتقدير
    Quote:
    و لكن ايضا ارغب فى معرفة تفسير الآيه من جانبكم

    ((الرجال قوامون على النساء، بما فضل الله، بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم .. فالصالحات قانتات، حافظات للغيب، بما حفظ الله .. واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، واهجروهن في المضاجع واضربوهن .. فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا .. إن الله كان عليا كبيراً ..))
    يعني أوصياء عليهن، لهم عليهن حق الطاعة .. السبب؟؟ ((بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم ..)) .. والفضيلة، ههنا، هي، في المكان الأول، فضيلة جسدية .. هي قوة الساعد، وقوة الاحتمال، والمقدرة على الانتصار في مآزق الحروب، أو مضانك كسب العيش .. وفي حالة عدم الطاعة التي تفرضها هذه الوصاية أمر الله الوصي، الرجل، أن يؤدب الموصى عليه، المرأة، بالوسائل التي ذكرت، وهي العظة، ثم الهجر في المضاجع ثم الضرب حتى يعدن إلى الطاعة وعندها على الرجل أن يكف عن توقيع العقوبة..
    ولكن الفضائل تختلف اختلافا كبيرا من مجتمع لآخر، فما هو فضيلة في مجتمع بعينه، قد لا يكون فضيلة في مجتمع آخر .. فإذا كنت تسير في مدينة حيث حكومة القانون قائمة، وحيث رجال الأمن ساهرون، فليس من الفضيلة أن تسير في الشوارع وأنت تحمل سلاحا، ابتغاء أن تعتدي على من قد يعتدي عليك .. ولكن الفضيلة في أن تطمئن إلى القانون وأن تحترم القانون فلا تأخذه في يدك، وإنما تحرك دولابه ليقتص هو لك ممن اعتدى عليك .. وعلى نحو من هذا الأساس تقاس الفضيلة في قوله: ((بما فضل الله بعضهم على بعض)) .. وبسبيل من هذا تجيء المقدرة على كسب الأرزاق، وإحراز الأموال .. ومن ثم: ((وبما أنفقوا من أموالهم)) .. فكأن المرأة، لمكان ضعفها الجسدي، وضعفها الوظيفي، في معترك الفضيلة فيه، في أغلب الأحيان، لقوة الساعد، ولفرصة الخلو من الموانع التي تعوق الكدح، والسعي، قد أصبحت محتاجة إلى من يغذوها، ومن يحميها .. ومن ثم، فقد اضطرت، فدفعت قسطا كبيرا من حريتها ثمناً تحرز به حمايتها، وغذاءها .. والآن فإن المرأة يمكن أن تصبح مستغنية عن حماية الرجل .. فلا تكون مضطرة، من أجل الحماية، أن تنزل عن قسط كبير جدا من حريتها كثمن لها .. ذلك بأن الحماية - حماية الرجل، وحماية المرأة - ستحال على القانون .. ويومئذ تنتقل الفضيلة، من قوة العضل، إلى قوة العقل، وقوة الخلق، ولن يكون حظ المرأة، في هذا الميدان، حظا منقوصا، وإنما هي فيه مؤهلة لتبز كثيراً من الرجال .. وما يقال عن الحماية يقال عن النفقة التي هي سبب القوامة الثاني: ((وبما أنفقوا من أموالهم)) .. فإنه، في المجتمع الذي تكون فيه الفضيلة لقوة العقل، وقوة الخلق، تتيسر المكاسب للضعاف، كما تتيسر للأقوياء، أو تكاد .. وفي القرآن آية عتيدة، هي أس الرجاء لمستقبل المرأة .. ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة .. والله عزيز حكيم)) ..

    مقتطف بتصرف من كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" للأستاذ محمود محمد طه.. أرشح لك هذا الكتاب لتقرأه بعد أن تقوم بتنزيله وطباعته إذا أمكنك من هنا:
    http://www.alfikra.org/books/bk023.htm
    إذن المشكلة ليست في التفسير، ولا سبب النزول، وإنما ملاءمة النص نفسه للعصر الحاضر..
    وفي نفس الكتاب جاء كلام للأستاذ محمود عن "حفظ الغيب" وهو حفظ الشرف والعفة فقال:
    وفي عجزنا عن صون أنفسنا، ومجيء الصون من فضل الله علينا قال تعالى: ((الرجال قوامون على النساء، بما فضل الله، بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم .. فالصالحات قانتات، حافظات للغيب، بما حفظ الله .. واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، واهجروهن في المضاجع واضربوهن .. فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا .. إن الله كان عليا كبيراً ..)) .. قوله: ((الرجال قوامون على النساء)) يعني أوصياء، متسلطون، لهم عليهن حق الطاعة .. فإن قلت ما هي الحكمة وراء هذا التسليط؟؟ قلنا: الحفظ - حفظ فروج النساء- هذا في المرحلة .. ويجيء قوله تعالى: ((فالصالحات قانتات، حافظات للغيب))، ومعنى الصالحات الطاهرات، الصينات .. ومعنى قانتات مطيعات لربهن، ولأوليائهن من الرجال .. ومعنى ((حافظات للغيب))، حافظات لفروجهن هذا الحفظ يكون بدوافع من طاعة الله، والخوف من الله، ويكون بطاعة الأولياء، والخوف من الأولياء .. هذا جميعه في المرحلة .. ثم تفضي المرحلة إلى العفة، والصيانة المضروبة على الرجال والنساء جميعا والتي أشار إليها، تبارك، وتعالى، هنا إشارة لطيفة بقوله: ((بما حفظ الله)) .. ويطيب لي هنا أن أشير إلى أس الرجاء في هذه الآية لجميع النساء، وذلك أنهن حين يبلغن هذا المبلغ من العفة، والتصون، ترفع وصاية الرجال عنهن ويكون إليهن، في ظل الله، أمر القيام على أنفسهن، تحت وصاية القانون ..
    انتهى النص من كتاب "الأستاذ محمود" "تطوير شريعة الأحوال الشخصية"..

    واسمح لي أن أهديك وأهدي القراء الكرام وبخاصة الشابات هذه الفقرات من مقدمة الكتاب:
    Quote:
    وفي حين جاء في شرع الله أن المرأة على النصف من الرجل، جاء في دينه أن المرأة مساوية للرجل، أمام القانون .. قال جل من قائل: ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة .. والله عزيز حكيم)) .. والمعروف هو ما تواضع عليه الناس، بحسب حكم وقتهم، بشرط ألا يخل بغرض من أغراض الدين .. وأغراض الدين محورها تحقيق كرامة الإنسان، من رجل أو امرأة .. والمعروف، عندنا في القرن العشرين، هو أن نعلم المرأة لأعلى الدرجات، وقد أصبح لدينا منهن الآن الطبيبة، والقاضية، والمحامية، والمهندسة، والزراعية، والإدارية الخ الخ .. وهذا العرف، بما يحقق من كرامة الإنسان، فإنه لا يعوق أغراض الدين، وإنما يحققها، ولكنه، في نفس الوقت، ولنفس السبب الذي ذكرنا، يوجب تحولا جذريا في أمر الحقوق والواجبات التي قام عليها ((حكم الوقت)) في القرن السابع .. فجاء من ههنا قوله تعالى: ((ولهن مثل الذي عليهن)) .. يعني لهن من الحقوق مثل الذي عليهن من الواجبات .. فإذا كانت الواجبات التي عليهن، وينهضن بها، مساوية للواجبات التي على الرجال، وينهضون بها، فقد أصبح لهن من الحق مثل ما لهم، لا وكس ولا شطط ..

    أحب لبناتنا أن يعلمن هذا، وأن يجودن فهمه، وألا يترددن في وصف قصور شريعة القرن السابع (وبخاصة في أمر الأسرة) عن شأو القرن العشرين وليكن واضحا في أذهانهن أنهن، حين يفعلن ذلك، لا ينسبن الظلم، ولا القصور، إلى الله، تعالى الله عن ذلك، وإنما ينسبنه ((لرجال الدين)) الذين يطيب لهم أن يتحدثوا باسم الله، وهم لا يكادون يفهمون عنه شيئا، وإنما يتحدثون فيما لا يعلمون، حين يريدون للناس أن يعتقدوا أن كلمة الإسلام الأخيرة في أمر التشريع قد قيلت في القرن السابع ..

    أحب لبناتنا أن يدافعن عن حقوقهن في تشريع الدين، لا أن يبحثن عن الإنصاف في شرائع الغربيين، فإنها لا تحوي لمشاكلهن حلولا، ولا لمشاكل الرجال .. وأحب لهن أن يستيقن أنهن أولى بالدين ممن يسمون أنفسهم ((برجال الدين)) ممن جمدوا الدين، وجعلوه قضايا فقهية متحجرة، لا روح فيها ولا حياة ..

    هذا الكتاب - كتاب ((تطوير شريعة الأحوال الشخصية)) يهدي من جديد لبناتنا، علهن يجدن فيه قبلة حلول مشاكل المرأة، ومشاكل الرجل، على سواء.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2004, 10:07 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الكريم kamalabas

    بعد التحيه

    أذا رجت للأيه الكريمه والتفسيرات التى اوردها الاح ياسر الشريف ستتأكد ان الضرب والهجر لا يكون الا فى حاله الخيانه..او الاتيان بشئ مخالف للدين والمجتمع

    Quote: ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) سورة النساء /34


    Quote: قوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضرباً غير مبرح ) رواه مسلم


    Quote: قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع : (استوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عوان عندكم ، ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشةٍ مبينة ، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضرباً غير مبرح ، فإن أطعنكم فلا تبتغوا عليهن سبيلاً ، ألا إن لكم على نسائكم حقاً ، ولنسائكم عليكم حقاً فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ) رواه الترمذي ، وقال: حسن صحيح


    يعنى لو لم تطع المرأه زوجها او لم تستجب لمطالبه لا يعتبر نشوزاوبالتالى لا يستحق الضرب--وكما بين الاسلام ان هناك نوعين من النساء النوع الاول كما جاء فى زكر الايه الكريمه (فالصالحات قانتات، حافظات للغيب، بما حفظ الله .. )
    هذا النوع من النساء هن نساء تقيات صالحات لا تعنيهم بقيه الايه الكريمه من هجر وضرب لأنهن صالحات قانتات حافظات لأنفسهن وأذواجهن...اما النوع الثانى من النساء فهن كما زكرت الايه الكريمه (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، واهجروهن في المضاجع واضربوهن .. فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا .. إن الله كان عليا كبيراً ) هذا النوع من النساء هن اللاتى يأتين بكل ماهو شاذ--لا يحفظن أنفسهن ولا أذواجهن لذلك تنطبق عليهن الايه الكريمه

    ولو تأملنا العقاب المحددللمرأه الناشذ من وجه نظر حياديه سنجد ان هذا العقاب شئ بسيط وهين مقارنه بالجريمه التى أتت بها

    بالنسبه لعدم زكر ان تضرب المرأه الرجل فى القرآن فالمعروف ان الرجل أقوى بدنيا من المرأه غير انه رب اللأسره فعقوبه مثل هذه لا تناسبه لكن الاسلام اباح للمرأه الخلع ان كان زوجها ناشذا والله ورسوله أعلم


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2004, 07:10 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    كتبت الأخت بنت الأحفاد

    Quote: بالنسبه لعدم زكر ان تضرب المرأه الرجل فى القرآن فالمعروف ان الرجل أقوى بدنيا من المرأه غير انه رب اللأسره فعقوبه مثل هذه لا تناسبه لكن الاسلام اباح للمرأه الخلع ان كان زوجها ناشذا والله ورسوله أعلم
    طيب بنفس المنطق كان يمكن للرجل أن يطلق زوجته الناشز بدلا عن الضرب
    وماذا لوكان المرأة قوية تستطيع تأديب زوجها المتمرد الخائن ?
    وكتبت
    Quote: يعنى لو لم تطع المرأه زوجها او لم تستجب لمطالبه لا يعتبر نشوزاوبالتالى لا يستحق الضرب-
    لا يا أستاذة النشوز ليس هو مرادف للخيانة الزوجية بل يشمل عدم أطاعة
    الز وج المتكررة كالخروج من المنزل من دون أ ذنه وبعد أن يستنفذ وسائل
    الأرشاد الأخري يمكن أن يضرب الزوج زوجته
    Quote: ويقول الشيخ عصام الشعار –الباحث الشرعي بالموقع-:
    ضرب الزوجة الإذن فيه ليس على إطلاقه وإنما مقيد بنشوزها، وأن يكون مفيدا في إصلاحها وتقويمها، والنشوز معناه الخروج عن الطاعة الواجبة ولا يكون نشوزا إلا إذا بدا منها الإصرار على معصية الزوج ومخالفته بامتناعها عن أداء حقه وخروجها من بيته دون إذنه، ونحو ذلك مما يجب عليها، وكما قال الفقهاء على الزوج وعظ زوجته بما يلين قلبها لقبول الطاعة واجتناب المنكر فإذا لم يفد الوعظ هجرها في المضجع ، فإذا لم يفد الهجر جاز للزوج ضربها ضربا غير مُبرِّح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، وضرب الزوجة ليس على إطلاقه في هذا الحالة بل هو مقيد بأن يغلب على ظن الزوج أنه يفيد في تأديبها، فإن ظن عدم إفادته فلا يجوز له ضربها.

    وهكذا تريين أن الضرب ليس مربوط بالخيانة الزوجية فقط وأنما يشمل عدم
    الطا عة المتكرر فماهو رأيك
    كمال عباس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2004, 11:48 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    تحية طيبة للجميع

    الاستاذ / ياسر الشريف

    شكرا على الرد، اقراء و اعود ان كان لى سؤال.

    و لك التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2004, 01:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ثم إن زنت فاجلدوها ثم بيعوها ولو ‏ ‏بضفير!! (Re: Yasir Elsharif)

    المشاركون والقراء الكرام

    تحية
    ضرب المرأة، وضرب العبد، وضرب الأمة كله من وصاية المسلم الرجل على غير المسلم وعلى غير الحر وعلى المرأة.. أرجو قراءة المداخلة التالية وهي رد مني على الدكتورة مهيرة في بوست حوار مع الأخ الدكتور نزار..
    الدكتورة الفاضلة مهيرة تقول أن الشيخ الشعراوي قال:


    Quote: ما ملكت ايمانكم تعنى اسيرات الحرب،شرط ان تكون الحرب حربا شرعية، وليس حروبا طائفية او اهلية

    ما قاله الشيخ الشعراوي، رحمه الله وغفر له، غير صحيح.. هناك طريق لملك اليمين بغير الأسر في الحرب، وذلك هو البيع والشراء، وتجدين الدليل على ذلك في كتاب صحيح البخاري.. بل يمكن للمسلم أن يشتري عبدا من كافر أو مشرك ولا يلزمه الإسلام بعتقه، ونحن نعرف أن سيدنا أبو بكر اشترى سيدنا بلال من مالكه المشرك ثم أعتقه لوجه الله تعالى.. وسأورد لك وللقراء الكرام بعض الأحاديث التي تفيد بأنه يجوز للمسلم أن يبيع عبده أو جاريته، إذا لم يرد أن يعتق، تماما كما يمكنه أن يشتري العبد وأن يشتري الجارية.. وهناك اتفاقية البقط الشهيرة، فقد اشترط فيها المسلمون بقيادة عبد الله بن أبي السرح على عظيم النوبة أن يرسل إلى مصر كل عام 360 رأسا من الرقيق، والرقيق الذي يحضره عظيم النوبة المسيحي لم يأت عن طريق جهاد، بطبيعة الحال، وإنما عن طريق الخطف أو الشراء أو إرغام الضعفاء..
    فإذا صح أمر البيع في الماضي لحكم ذلك الوقت، فهل يصح اليوم؟ وإذا كنت ترين أنه يصح ما دام قد صح في الماضي، فما هو الأحسن في نظرك، ميثاق حقوق الإنسان الذي يحرم الرق، ويحرم بيع الإنسان لأخيه الإنسان، أم الالتزام الحرفي بشريعة الإسلام السلفية؟؟ هذا هو السؤال..

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=9&ID...et=0&SearchLevel=QBE
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وزيد بن خالد ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن قال ‏ ‏إذا زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم بيعوها ولو ‏ ‏بضفير ‏
    ‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏لا أدري بعد الثالثة أو الرابعة

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=4002
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
    ‏اشتريت ‏ ‏بريرة ‏ ‏فاشترط أهلها ولاءها فذكرت ذلك للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أعتقيها فإن ‏ ‏الولاء ‏ ‏لمن أعطى ‏ ‏الورق ‏ ‏فأعتقتها فدعاها النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فخيرها من زوجها فقالت لو أعطاني كذا وكذا ما ثبت عنده فاختارت نفسها

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=3977
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مراوح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أي العمل أفضل قال ‏ ‏إيمان بالله وجهاد في سبيله قلت فأي الرقاب أفضل قال أعلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها قلت فإن لم أفعل قال تعين ‏ ‏ضايعا أو تصنع ‏ ‏لأخرق ‏ ‏قال فإن لم أفعل قال تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=3975
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عاصم بن محمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏واقد بن محمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سعيد بن مرجانة ‏ ‏صاحب ‏ ‏علي بن حسين ‏ ‏قال قال لي ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما رجل أعتق امرأ مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا منه من النار قال ‏ ‏سعيد بن مرجانة ‏ ‏فانطلقت به إلى ‏ ‏علي بن حسين ‏ ‏فعمد ‏ ‏علي بن حسين ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏إلى عبد له قد أعطاه به ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏عشرة آلاف درهم أو ألف دينار فأعتقه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2004, 08:51 AM

ahlalasrar
<aahlalasrar
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد الله والصلاة والسلام علي نبي الرحمة

    وعلي ال بيتة الطيبين الطاهرين النديين
    الاخ العزيز
    ياسر الشريف

    المتداخلين/ت


    السلام عليكم
    من سعادة الفتاة اقترانها برجل صالح عاقل مستقيم
    ومن شقائها اقترانها برجل جاهل جاحد بهذة النعمة
    معوج الاخلاق
    وكما اوصانا حبيبنا المرسول رحمة لعالين نبي الرحمة علية
    الصلاة والتسليم
    واستوصوا بالنساء خيرا فانما هن عوار عندكم
    اياقبلوا وصيتي فيهن ةاعملوا بها وارفقوا بهن احسنوا
    عشرتهن فانما هن امانات عندكم
    ورفقا بالقوارير
    وكما
    امرنا الله تعاي
    يجب علي الزوج ان يعامل زوجته بالمعروف
    وعاشروهن بالمعروف
    ويا احبتي
    خيركم خيركم لنسائه لبناته
    واكمل المومين احسنهم خلق مع زوجته
    واكمل المومنين ايمانا احسنهم خلق والطفهم باهل
    وكلكم راع اي حافظ موتمن عليهن
    وعلي الزوج ان لا يكلفها فوق طاقتها من الخدمة
    فليس ذلك بواجب عليها بل واذا قامت بشي فوق طاقتها
    كان هذا من ادابها وروعتها واخلاقها الحميدة ويا

    له ويا لها من سعادة زوجية
    بحور من الذهب تجري من تحتهما الانهار
    واطفال ينعمون في هذة السعاده
    الاخ ياسر
    ان شاء الله سوف نلتقي علي موائد الر حمن
    ولنا في الحديث بقيه

    في امان الله

    السلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2004, 08:51 AM

ahlalasrar
<aahlalasrar
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    repeated....

    (عدل بواسطة ahlalasrar on 12-22-2004, 08:57 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2004, 03:29 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ضرب الزوجة في إسلام أون لاين!!!! أدي ربك العجب (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا لك يا سيدي ahalalasrar

    هذا الخبر جاء في صحيفة الشرق الأوسط في الأيام القليلة الماضية.. وقد كان موضوع الإمام المذكور محل نقاش في البوردات السودانية في وقته..
    ----------------------------------------
    Quote:

    مدريد: «الشرق الأوسط» والوكالات
    وافقت محكمة استئناف اسبانية امس على اطلاق سراح امام كان قد عبر عن تأييده ضرب النساء، مقابل التعهد بدراسة البيان العالمي لحقوق الانسان، حسبما افاد محاميه.
    وكان محمد كمال مصطفى، 44 سنة، امام مسجد في مدينة فيونغيرولا بجنوب اسبانيا، قد اودع السجن في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 15 شهراً. وكان قد ادين بسبب تعليقات حول ضرب النساء ضمنها في كتاب اصدره قبل ثلاث سنوات بعنوان «النساء في الاسلام».
    وقضت محكمة استئناف في برشلونة امس بانه يمكن إطلاق سراح كمال مصطفى شريطة ان يدرس دستور اسبانيا والاعلان العالمي لحقوق الانسان، وفق ما ذكر محاميه لويس برافو. واعتبرت المحكمة ان اطلاق سراح الامام قد يساعده على الاندماج في المجتمع مستقبلاً.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de