دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
الأخ عبـد الرازق،
علمت أسـئلتك، كما علمت أسئلـة الأخوة الذين قدموهـا لى. أولا أقول لك وللأخ هاشــم نوريت، أن لا مجال للأسئلـة الشخصيــة، فإن ما قـد يهمك ويهـم الأخ هاشـم هو رأيى فى إمامـة المـرأة، وليس ما إذا كنت صليت وراءهـا أو أمامهـا فى يوم محـدد. فالرجـاء الإبتعـاد عن شخصنـة المواضيـع التى عنـدى موقف مبدئى من عـدم التداخل فى بوستاتهـا، فلا نضيـع وقتنـا. ثم أننى أوضحت رأيى فى إمامـة أمينـة ودود شخصيـا، من أنهـا تحتاج تجـويـد القـرأن قبل أن تتصـدى للإمامـة. أما رأيى شخصيـا فى إمامـة المـرأة، فأعلـم أن لى رأى عتيـد فى هـذا الموضـوع.. ولكن هناك فرق أن ترى رأى، وان تجـد القالب الذى تضعـه فيـه حتى يفهمـه الأخـرون دون تشــويـه.. وهـذا ما من أجلـه لم أستعجل الكتابـة وأنا أوثق الأدلـة والبراهين لتأتى الكتابـة محكمـة وموضـوعيـة.. ثم أعلـم أن لا أحـد يستطيـع أن يستخفنى حتى أستعجل الـرد.. ســأرد فى الوقت الذى أختاره، بعـد أن أطمئن على أن كل جوانب الموضـوع قـد عولجت.. وأبشـرك، حينهـا فإن الرد سيكــون مفصلا تفصيـلا، و مدويـا ومجلجلـا.
بالمناسبـة، لم أقل أننى فى إجـازة، وإنما منعتنى مشغوليـات، وســوف أعـود سـريعـا، ولم يكن هـذا فى بوست منفصل وإنما تعليق فى البوست المعنى أعلاه.. ولكن لماذا هـذه الســرعـة فى الأحكام التى أدت إلى تخريـجات خاطئـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: أبوالريش)
|
محمـد عثمـان سـليمـان على الشهير بأبو الريش... تاني سلام،
Quote: ثم أننى أوضحت رأيى فى إمامـة أمينـة ودود شخصيـا، |
ما فهمنا حاجة.. يعني شنو.. معارض.. ولا مؤيد.. قبل ما ننفض ريشك.. عايزين نعرف بس .. هل صلاة الجمعة فاتتك... ولا متهاون بها.. ولا صليت خلف بت ودود.. بأمانة... كدة.. عشان نعرف ننفضك مظبوط.. بعدين إنت تعال هنا الصلاة.. دي.. فرض على كل مسلم.. ومش مفروضة ليك من سابع سماء.. ولا ليك رأي تاني.. والصلاة دي مش مواقيت... وبتنهي عن الفحشاء والمنكر.. ولذكر الله أكبر... والله يعلم ما تخفي الأنفس.... ولا حاجة تانية.. وكمان جماعة... وما مرفوعة من مخلوق.. وكلٌ قد علم صلاته وتسبيحه..
بالله عليك يا أبو الريش.. وبدون أي إنفعال.. وشخصنة للمواضيع... وقبل ما ترد على المواضيع التانية.. كده قول لينا... إجابة السؤال الفوق داك...
Quote: أولا أقول لك وللأخ هاشــم نوريت، |
هنا النفس أولى من الصاحب.. كده قول لي أنا في الأول .. بعدين أمشي رد على هاشم نوريت.. وأنا في الإنتظار.. قبال النفض..
قال شخصنة قال...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: ALazhary2)
|
الأزهري أتنين..
Quote: وما راي سماحتكم في مسألة رضاعة الكبير التي أفتت بها أم المؤمنين عائشة. |
أضرب برأي عرض الحائط.. وخذ رأي غيري..
موضوعنا هنا ما أورده أخونا أبو الريش... Quote: فى إمـامـة المـرأة. |
بت ودود... وسؤالي ليهو بسيط جداً.. هل صلى خلفها..؟ هذه المبتدعة.. أم أنه تهاون بصلاة الجمعة... الجماعة.. وأنصرف عنها... أما...
Quote: حديث خذو نصف دينكم عن هذه الحميراء حديث موضوع باطل |
أورد أدلتك من السنة...
Quote: أيضاً الاخوة في السعودية يسمون عبد الرزاق |
وكلنا عبيد الله..
ودي المقيم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: أبوالريش)
|
الاخوة الكرام ابوالريش .عبدالرازق الازهرى اسعدالله اوقاتكم بكل الخير حقيقية نحن هنا جميعا نتبادل الافكار ونقلب وجهات النظر وممكن نوصل لحد ادنى من الاتفاق على امر او الاختلاف والنقاش فى الغالب ما يكون كده لكن من غير عصبية او زعل.واكيد نصل الى نهاية الاخ ابوالريش سؤال الاخ عبدالرازق واضح . وما عارف ليه خرجت عنه ودخلت فى امر جانبى ورغم قناعتى ان من حقك ولك مطلق الحرية فى ان ترد او تمتنع لكن لا احبذ الاخيرة لان سؤال سوف يتكرر لك من شخص اخر وحقيقية الان اود ان عرف رايك وبالطريقة الذى تراها مناسبه فى هذا الامر. لك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: أبوالريش)
|
أبو الريش يا أخي أبو الريش... ده إنت طلعت إنصرافي أكتر مما كنت متصور... سؤالي ده.. البسيط ده... ما قدرت عليهو... طيب التعب ده لزومو شنو يعني.... سفر وتصوير لمبتدعة لينا في الدين الحاميهو ذو القوة المتين.. ربك.. المنزلو.. أبو الريش تفتكر أنو الدين ده... بعد أكتر من 1426 سنة هجرية.. قمرية... تاني باقي ليهو بجيهو الباطل من بين يديه.. وعشان شنو.. الكلام ده..
Quote: عبـد الرازق، هـذه أخـر مداخلـة لى معك. |
وإنت إمضائك : حكمــة بالغــة فمـا تغنى النـــذر
والحكمة ضالة المؤمن.. إينما وجدها إلتقطها..
خليك حكيم ... حليم.. شيل الصبر جاييك....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: haleem)
|
الأخ هشـام مـدنى، أسعــد الله صباحك. يبـدو أنك لم تقـرأ ردى الأول على عبد الرازق ، فقـد كان ردى بأن لن أرد على أى ســؤال شخصى، مهمـا تكـرر، لأن هـذا لا معنى لـه ثم أنـه يفتـح المجال لأسئلـة شخصيـة من جانبى أيضـا، وقـد لا تحمـد عاقبـة كل أولائك. فلماذا تؤيـد شخصنـة الأسئلـة، بدل الدعـوة إلى الموضـوعيـة. أن محاولـة الإنحـراف بموضـوع يرى أحـد الأطـراف أنـه لا حجـة له فيـه، دائمـا تبـدأ برمـى كميـة من الأسئلـة الشخصيـة.. وهـذا تكتيك معـروف.
الأخ هشــام، هـذا الرد هـو إحتـراما لك، لأنى قفلت أى رد على أسئلـة شخصيــة. العنـدو نقاش موضـوعى ودايـر الحقيقـة مرحب بيـه.. الدايـر يستفـز وحركات الإبتدائى ديك، ويحاول جـر الناس لأمـور شخصيـة، فلا مكان ولا وقت لذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
أبو الريش تاني سلام، وبدون حركات إبتدائي...
Quote: العنـدو نقاش موضـوعى ودايـر الحقيقـة مرحب بيـه.. |
أنا عندي نقاش موضوعي.. وداير الحقيقة... وأظن مرحب بي... ولا شنو..!
الإجابة على سؤالي ليك يا أبو الريش.. بالصلاة خلف الإمامة.. بخليني أبني عليها ردودي.. ليك..
إذا كان نعم.. أو لا.. وخذ هذه البدائل... إذا كانت إجابتك نعم ضع الرقم 1 وإذا كانت إجابتك لا ضع الرقم 2
محايد ما معانا.. وبتفقد البوست الموضوعية ....
مش كدة برضو يا هشام مدني...
إستعين بكل الخيارات المتاحة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
الرائع/ هشام مدني. تحية وتقدير..
Quote: ما تعرفنا حاجه يا ابوالطالب. |
للصلاة أحكام وشروط.. يا هشام مدني.. وعلى من تجب الصلاة.. إلخ آخر المسائل الفقهية.. متي فرضت.. وأين فرضت..؟ أحكام وشروط صلاة الجماعة.. أفضلية صلاة الجماعة.. صفة الصلاة... حكمة أفضلية صلاة المرأة في بيتها.. صلاة الفرض .. وصلاة النوافل..
وربك يسهل إن شاء الله...
بس كده في الأول.. نسمع ردود أخونا أبو الريش...
وفي الآخر.. وداع أوع تنسوني...
في الإنتظار يا أبو الريش...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
Kostawi أشكرك بالتذكير..
Quote: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة |
أبو الريش أعتديت برأي الشيخ الأكبر ابن عربي.. عن إمامة المرأة.. للضكور المصليين.. والإناث في إختلاط تام... وأنا أقول ليك... لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد... عشان ما تجيك أسألة إضافية تانية... وياهون ده... جاك سؤال تاني بسيط... شيخكم الأكبر ابن عربي ده.. هو منو في السلف......
وما هي الردة.. إن لم تكن ابن عربي.. متي ظهر ابن عربي.. واين.. كيف إنتهت حياة ابن عربي... من هم أتباعه... أين هم الآن.. ما هو تراثه..
أبو الريش... سؤالي الأولاني ما تنساهو... هل صليت خلف المبتدعة أمينة بت ودود..
أنا في الإنتظار...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: سجيمان)
|
يا سيجمان يا أخوي الصلاة في أمريكا أغلبها في الكنائس.....لعدم وجود المساجد...هم يصلوا يوم الأحد و نحن نصلى يوم الجمعة.....مش كلها أماكن للعباده?
و نرجع لموضوع البوست:
بالإضافة لحديث إبن عربي لقد أجاز الإمام الشافعي إمامة المرأة للنساء .وأجاز الإمام الطبري والإمام أبو ثور إمامة المرأة للنساء وللرجال في الصلاة مستدلين بما رواه أبو داود من حديث أم ورقة إنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها.11 11بداية المجتهد لابن رشد ، جزء 1-ص 46.
To be continue
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
And recently
مفتي الديار المصرية الشيخ على جمعه:
said: اختلاف العلماء يجيز للدكتورة أمينة ودود أن تؤم الرجال
And here what he said:
القاهرة: سلامه عبد الحميد
أكد مفتي مصر الشيخ علي جمعه أن جمهور العلماء المسلمين بينهم خلاف على مسألة إمامة المرأة للرجال التي أثيرت مؤخرا عقب الإعلان عن اعتزام الأمريكية د.أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة (فرجينيا كومونولث) الأمريكية أن تؤم وتخطب بمصلين رجالا ونساء في صلاة يوم الجمعة 18 مارس/آذار المقبل، مشيرا إلى أن الجمهور وهم معظم الأئمة المعترف بهم لا يجيزون إمامة النساء للرجال، في حين أن عددا من الأئمة مثل الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون ذلك، وإن كانوا أيضا يختلفون في مكان وقوفها هل يكون أمام الرجال أم بمحازاتهم باعتبار السترة التي قد تنتفي خلال حركات الصلاة المختلفة. أضاف مفتي الديار المصرية الذي ينتمي للأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني عرضه التليفزيون المصري أمس الثلاثاء، أن الأمر في مثل تلك الحالات الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن، فإذا ما قبلوا أن تؤمهم امرأة فهذا شأنهم ولا حرج عليهم طالما لا يخالف ذلك ما تعارفوا عليه، وإذا ما رفضوا فهذا شأنهم أيضا وهو ما يسير عليه الناس في معظم البلاد الإسلامية ومنها مصر التي لا يتوقع أن يحدث فيها مثل هذا الأمر لأنه يتنافى مع تفكير وأعراف الناس وما اعتادوا عليه طوال حياتهم.
قيادة المرأة حسب العرف
وتناول المفتي المصري كذلك فكرة تولي المرأة للقيادة والمناصب الحكومية الكبرى مثل رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء أو القضاء والإفتاء، فقال إن المتفق عليه بين المسلمين أنه لا تجوز ولاية المرأة لخلافة المسلمين، وهو الأمر الذي انقضى منذ زوال الخلافة العثمانية التي ارتضى الناس بعدها الخلافة الإقليمية متمثلة في الدول سواء كانت جمهوريات أو ممالك أو إمارات، وتلك يجوز للمرأة أن تتولى القيادة فيها باتفاق أهل البلد على ذلك.
أضاف الشيخ على جمعه أن المرأة المسلمة على مدار العهود تولت المناصب وقادت الدول دون غضاضة، حتى أن القرآن أشار إلى صلاح (بلقيس) ملكة سبأ، وتولت (شجرة الدر) حكم مصر وفي التاريخ الحديث عدد من النساء تولين الرئاسة في دول إسلامية مختلفة.
المرأة في القضاء
وفيما يخص القضاء قال جمعه إنه لا يرى حرجا في تولي المرأة منصب القضاء أو الإفتاء، مستدلا بأم المؤمنين (عائشة) التي كان لها الكثير من الفتاوى التي انفردت بها مثل فتوى بيع كسوة الكعبة وإنفاق مالها على المحتاجين، إلى جانب أنه في أيام الخليفة المقتدر بالله تولت سيدة مسلمة تدعى (ثمل) القضاء وكان لها شأن كبير في الفتوى.
أشار المفتي المصري إلى أن دراسة أجريت في هذا الأمر واكتشفت أن 90 امرأة تولت القيادة بصورة ما في التاريخ الإسلامي، موضحا أن المراد هو الكفاءة وليس الجنس أو إثبات الحالة، حيث أن البعض من المغرضين أو المشككين يردد أقوالا مثل تعيين المرأة في المناصب الهامة لإثبات حالة كوننا متحضرين وعصريين وهو ما يفسد الأمر تماما.
وردا على استدلال البعض بعدم جواز تولي المرأة لأمور الحكم بالحديث الشريف (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) قال جمعه إن الاستدلال خاطئ لأن الحديث خاص بحالة معينة لا يجوز تطبيقها على العموم، وهي واقعة تمزيق ابنة كسرى ملك الفرس لرسالة بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها يدعوها فيها للإسلام واعتدائها على حامل الرسالة، فكان كلام الرسول ردا على تلك الواقعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
كوستاوي إنت رأيك شنو...? أفتي نفسك... في مسألة.. إمامة المرأة.. للرجال المصليين... في مزيج مختلط.. سبحان الله..
علماً بأنه لم تفعل ذلك.. من هن أشرف وأطهر.. من بنت ودود.... نساء النبي اللاتي وردت شهادتهن من خالقهن.. لستن كأحد... هل فعلت ذلك.. نساء المسلمين.. في بلاد المسلمين..؟ إن كان..! أورد أدلتك...
وهل تتوقع في القريب أن يتم ذلك في أمة محمد..... وفرضاً لو حدث ذلك... هل تصلى أنت كوستاوي خلف الإمامة..؟
كوستاوي... ما حدث ما كان ليحدث لو لا أنه حدث في بلاد... تضمر الحقد لأمة محمد.. وتحت حماية أجهزتها الأمنية.. وليس في بيت من بيوت الله طاهر.. أذن أن ترفع فيها.. كوستاوي.. يكيدون كيداً.. وأكيد كيداً.. فمهل الكافرين أمهلهم رويداً... والله قادر على رد كيدهم...
الصلاة يا كوستاوي هي عماد الدين.. فمن أقامها فقد أقام الدين.. ومن تركها فقد هدم الدين..
أما ابن عربي شيخكم الأكبر.. فقد قتل حداً.. بالردة... وهناك كتب كثيرة قد تحدثت.. عن ذلك.. ومن أكلتم سحتهم... يتبارون.. في غيهم.. وضلالهم وفي سعيهم الحثيث يعمهون... وغداً الصبح.. أليس الصبح ببعيد... وسنرد إلى رب العباد.... أردوا أن يضلو به كثيراً..
ونحن نقيم صلاتنا.. كما نقلها لنا صحابة صاحب الرسالة... ونصلي كما رأيناهم يصلون..
ونعلم أن كل بدعة.. ضلالة.. وكل ضلالة في النار.. أو هكذا.. نقل إلينا.. من أعتقد أنه الحق.. فصلي... يا كوستاوي.. فإنك لم تصل.. إذا صليت كما يصلي المرآؤون .. ويمنعون الماعون...
فالصلاة هي الصلة بين العبد والرب.. وهي عماد الدين.. وفرضت في ليلة الإسراء والمعراج..
أما مسألة شيخكم الأكبر.. فهي الفتنة.. التي أرادها لنا أعداء أمتنا... وقد وجدوا ضالتهم فيكم حينما إرتميتم في أحضانهم تأكلون سحتهم.. وتتشبهون بهم... وتنقلون إلينا ضلالهم...
لإظهار مولاتهم... ومن تولهم فهو منهم.. توالونهم لهدم.. قيم عقيدتنا.. وهم في غيهم ساهرون.. وفي ضلالهم.. ماضون... وأعوانهم.. ما زالو يكابرون... ونحن واعون.. فماذا إنتم فاعلون... والله قادر برد كيدهم في نحورهم..
والله فعال لما يريد.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: سجيمان)
|
سحى ياجميل
ذكرتنى الصلاة فى سهلة الله...كنا فى الهند نصلى فى ميدانين الكرة والاحتفالات وناس البوليص حارسننا من جميع الجهات...تصور بالذات فى الاعياد انا بتحاشا الصلاة فى المساجد...منتقطنا كانت مليانه ارهابين هندوس...ديل بقولو.. (مسلمان قبرستان او باكستان) المسلين اما القبر او الرحيل نصور اول مرة اشعر فيها باننى مهم ومحروس ببوليص..وبعد الصلاة سملت رباعيات على 4 هنود ورحت على غرفتى وواصلت النوم..تذكرت يومها ابقوتة نصلى العيد فى الميدان الشرقى ونحرج لتبادل التحايا وحوامة الاحياء حتى المساء
يوم داك كتبت قصيدة عن العيد
عدت ياعيد من غير طعم فصارت حياتى فى يومك وهم فلا كبير ينادى للصلاة ياولدى ولا طفل يجيك بقولة نعم لا اخت تسكب على ملابس عظرا ولا امى نعيمة وصوتها النغم اين بنوعمومتى واين جموعهم وبيتنا الثانى وابن عمنا الشهم ياليت شعرى والشوق يجدونى لكنت طرت اليكم بسرعة سهم وصليت معكم فى ذاك المصلى وخرجنا بعدها لاراقة الدم وطفنا الحى بيت فبيت فلا رجل تفتر ولا ذلك الفم كرهت هند وحبها النائى حتى رمت به بعيدا فى قمة الهرم
ابو الريش طبعا بعد الاستراحة ..اشكرك على الحوار المثمر بالتفاهم وتقبل الاخر والرجوع للمصدر الاصلى...قران سنة على فهم السلف الصالح..اذا كنا نريد الفهم الحقيقى لاشكالية تشريعية..اما ما جاء بعدهم رجال يوخذ من قولهم ويرد...اما ان يكتب المستعار رودا تايييييييدا لامراة قد صلت بقوم فى وادى والاسلام فى وادى اخر...وكمان فى كنيسة والله اراها دعوة صريحة لوحدة الاديان وليس تعايش الاديان ...لكن سوال برىء ... والله برىء..يفرضه العقل ويرفضه الواقع ..ليش ما بعث ربنا نبى من النساء... ياترى كان ادرى بقصور المراة تجاه حمل الرسالة؟؟؟ ام ربنا مثل البشر يحب الاستعلاء على المراة... مجرد اسئلة...لان الصلاة تشريع والرسالة تشريع... ولك خالص معزتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: abuguta)
|
Mohamed Elbashir
الظاهر من كلامك إنك حديث عهد في أمريكا الشمالية. و شكرا على الصوره الجميله للمركز الإسلامي بشارع Mass Avenue قرب السفارة السودانية بواشنطون دي سى NW
نصيحة أخوية: لا تدعي المعرفة: عندك ثلاث خيرات معرفيه للإجابه لأى سؤال: I don't know I know or I suspend my answer till I get enough information to answer the question
يا أخي أنت اخترت الخيار الثانى و أخطأت.....
و نرجع لموضوع البوست شن الرأي?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: أبوالريش)
|
أخونا كوستاوي تحياتي وتقديري القضيه ليست حداثه عهد أو عدمه ولا غلاط علي غير أساس نحن نحاول أن نعكس صوره عن المجتمع المسلم هنا وعندما تأتي وتقول أنو مافي مساجد في أمريكا فهذه معلومه مغلوطه و عندما تقول أنو بنصلي يوم وهم يصلوا يوم فأيضا هذه غير صحيحه !!! وبعدين كيف لك بأني أدعي المعرفه ! كلنا نبحث عن المعرفه و ربنا يوفقنا وأنا ما جبت حاجه من راسي .. كلو بي ورقو
تحياتي وتقديري محمد علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Mohamed Elbashir)
|
يا شيخنا محمد البشير أنا قلت ما في مساجد للتنسيب بمعنى أن عدد المساجد الموجوده مثل عدمها للعدد الضخم للمسلمين. أنا و معى زملائى المسلمين فى الجامعة كنا نصلى في الكنيسة القريبة من الجامعة. ودي عاده قديمة جدا بتتكلم عن شيكاغو How many muslims are there?
and you are still talking about 6 mosques be real ya man
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: أبوالريش)
|
.. . Dear Bro. Kostawi
Quote: كوستاوي إنت رأيك شنو...? أفتي نفسك... في مسألة.. إمامة المرأة.. للرجال المصليين... في مزيج مختلط.. سبحان الله..
علماً بأنه لم تفعل ذلك.. من هن أشرف وأطهر.. من بنت ودود.... نساء النبي اللاتي وردت شهادتهن من خالقهن.. لستن كأحد... هل فعلت ذلك.. نساء المسلمين.. في بلاد المسلمين..؟ إن كان..! أورد أدلتك...
|
Thx
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Tabaldina)
|
كوستاوي..
Quote: ايش رأيك في مقولة مفتى الديار المصريةالأزهري يا صاحب الكتب الصفراء يا أنت ......يا عبد الرازق |
أنا رأي من إمامة المرأة... واضح لكل ذي لب.. أنا عايز رأيك... إنت كوستاوي بشحمك ولحمك.. ودمك.. إن كان لك دم.. وذرة قيم.. من مسألة إمامة المرأة.. مفتي مصر قال الحالة نتيجة لخلاف أئمة المسلمين..... ولم يؤيد.. ولم ينفي...
أنا عايز رأيك.. إنت يا كوستاوي... يا نصير المرأة ضد حلف مملكة الرجال..
وبالمرة.. معاك.. هل إنت خمس مشكلة...؟
وما تنسى الإجابة على السؤال الأخير ده...
قال رأيك قال...
هو تاني فضل فيها رأي...
سبحان الله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: الصلاة في أمريكا أغلبها في الكنائس.....لعدم وجود المساجد...هم يصلوا يوم الأحد و نحن نصلى يوم الجمعة.....مش كلها أماكن للعباده? |
انتو قاعدين تصلو يوم الجمعة بس؟.......
وبعدين الكراسي القاعد يشيلها ويرجعها تاني منو؟
يا اخي والله امينة دي..... بدل النصيبة السوتا دي ودخلت الناس في حيص بيص..... كان عملت حملة تبرعات لبناء مساجد مالو كان.....وبعدين تجي تصلي بالناس بي راحتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
كوستاوي... سلام،
Quote: إإإيه بأ يا عب الرازء أنت زعلت يخويه وله أيه...تول بالك ياعم... |
كوستاوي الدين غلبك... خلاص.. وبقيت دليل إفلاس... واضح وبين... كده قولا.. إنت زعلت.. طيب ده أنا العبد للرازق... وصلتك هنا... قولك.. بتقدر على الرازق نفسو...
يا كوستاوي أنا ما قلت ليك... إنت مما ممكن تكون صفيق... إلا... إذا تجرأت على ما أنت دونه... بعدين تعال هنا..
وولدك داك... القال فيهو ود الشيخ أنو قليل أدب.. هو صحي شبل من ذاك الأسد... أوعي بيكون بيمشي بيصلي في الكنيسة... وتشابهت عليهو الصلوات...
يا أخي ده إنت طلعت راجل خرنقو.. كيف.. صدقني طلعت راجل أي كلام.. راجل هزوء... وما بتنقلو للمنبر إلا كل خبيث....
يا أخي وقتين الحوار قلبك... ما ما تبقي حوار...
سبحان الله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
أبو الريش...
وينك يا راجل...
في إنتظار عينيك كملنا الصبر كلو...
إمامك إبن عربي قتل حداً بالردة.. كدي تعال...
Quote: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة |
قال أكبر قال...
أبو الريش
النفض... أنفض ريشك وتعال...
ده إنت ما طلعت أبو الريش... ولا حتى طيرة... وحتى ولو... برضو النعامة البتدفن راسا في الرملة... طلعت أصغر منك.. ده إنت طلعت للأسف الشديد واحد وبشر نفر مننا... وبتدين بدين الحق... على ما أعتقد حسب إسمك...
كده.. تعال رد..
قرب تعال... ما تبتعد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
Abdelrahman Elegeil تحية..
Quote: ركازة القيلة ودالشيخ |
ود الشيخ.... مركاز... الكلام كمل... وصدقت.. يا أخوي...
فلعتين في الرأس بتوجع..
بس حواء ولاده... وإن إجتمع الجن والإنس على يضروك... لم يضروك إلا بما كتب الله لك.. ورفعت الأقلام وجفت الصحف... والخير في وفي أمتي إلى يوم الدين... إإن مات محمد أو قتل... صدقني يا الغالي Abdelrahman Elegeil......
ولن ننقلب على أعقابنا.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
يا صاحب الكتب الصفراء
The way you discuss the issue is weak I gave you the chance to recognize your ignorance but you insisted to continue in your nonsense dialogue. It is not too late for you to go back and educate your messed-up brain
Talking to you is a waste of time. I spent enough time with you hoping to get something useful from your sick brain, but you disappointed me. I am not going to waste one second with you any more.
Have a pleasant time
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
الاخ كستاوى
Quote: عبد الرازق و هشام
ما هو موضوع البوست |
موضوع البوست واضح ما محتاج تزكير والبوست اصلا هو عن امامة المراة للصلاة وراى الشيــــخ الأكــــبر ابن عربــــــــــــــــى فى امامة الصلاة ؟؟؟؟ والاسئل طرحت فى الامر لكن راجع البوست مرة ثانية وبعد اختار من توجه لـــه التزكير وسؤالك والامر لا يعنينى ولا من قريب او بعيد حببت ان اوضح لك. مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: هشام مدنى)
|
الرائع/ هشام مدني. تحية وتقدير..
Quote: ما هو موضوع البوست |
واضح لكل صاحب بصيرة.. وما الساعل... بأدرى من المسؤول...
ولكن الكيد في النحور مردود.. من ذي القوة المتين..
وقديماً قيل.. إذا جاريت في خلقٍ دنيء ** فأنت ومن تجاريه سواء
وقال الشاعر ود الشيخ... الموقوف..
ترفع.. وخلقك يأبى عليك أن تميلا..
وحي كل شريف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
يا صاحب الكتب الصفراء
The way you discuss the issue is weak I gave you the chance to recognize your ignorance but you insisted to continue in your nonsense dialogue. It is not too late for you to go back and educate your messed-up brain
Talking to you is a waste of time. I spent enough time with you hoping to get something useful from your sick brain, but you disappointed me. I am not going to waste one second with you any more.
Have a pleasant time
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
كوستاوي.. سلام،
Quote: Talking to you is a waste of time |
يوم كامل... بتلهج.. وبرضو بتقول ما عندك زمن بتضيعوا ... ولسع باقي لي واقف في خانة الكتب الصفراء... يا صاحب الكتب الحمراء..
عليك الله ما تضيع زمنك...
كده أمشي لشيخكم ابن عربي.. المقام عليه حد الردة.. خليهو يفتي ليك في مسألة إمامة المرأة.. قال باي باي مملكة الرجال...
يا أخي إنت طلعت.. راجل للأسف.. وواحد مننا كمان... بس سؤالي ليك ... ديوس دي يعني شنو...
احمس ثلاث يانديمي على ساق *****ريحه على جمر الغضى يفضح السوق وياك والنيه وبالك والأحراق ******واصحى تصير بحمسة البن مطفوق الى اصفر لونه ثم بشت بالأعراق ******صفرا كما الياقوت يطرب لها الموق وعطت بريح فاخر فاضح فاق *****ريحه كما العنبر بالأنفاس منشوق
يا بني الأصفر.. فكراً... لا جلداً...
سبحان الله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
يا صاحب الكتب الصفراء
The way you discuss the issue is weak I gave you the chance to recognize your ignorance but you insisted to continue in your nonsense dialogue. It is not too late for you to go back and educate your messed-up brain
Talking to you is a waste of time. I spent enough time with you hoping to get something useful from your sick brain, but you disappointed me. I am not going to waste one second with you any more.
Have a pleasant time
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: A.Razek Althalib)
|
الرائــــع عبدالرازق اســــــعد الله اوقاتك بكل الخـــير ارى قـــد دخلنا فــى نــفق شـــبة مـــظلم وان لــم يكن كذلك فهو عــتمه او ضاق بالاصحاب الـردود المكان. وحـــسب متابعتى البوست هناك الكثير من المداخلات اخذت طابـــع المجاملــة لا المجادلة فى الوصول نــــــص واضح صريح وهو بين امرين اما يحق الامامة للمراة او لا ورغــم ان الامر قـــد لا يحتاج كـــثير عنا والاجابة شبة واضحه لكن للاسف قناعتى ان كـــثير هنا اعضاء المنبر الــــــــــمــــــــــا (حــــــــــــــــــــــــر) هم راية فى الامر واضح لـــــكن مجاملة منهم للاخرين ايدؤا امامة المراة ومن بعد سوف يحللوا زواج الــــمراة من اربــــعة وكــمان يحسبوه تــــــطوير الاسلام بالله شوف نحن ويـــــــــــــن اســـــــــــــــــــتغفر الله العــــظيم رب العالمين لى ولنا ولكم اينما كنتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Kostawi)
|
Salam Abualreesh (I hope the name is written correctly) Thanks for your really great effort regarding Amina‘s issue. Definitely we need to discuss and think deeply before jump into a wrong conclusion. Personally, I think the issue should impulse us positively to read more and more in our Islamic rules away from just accepting given ideas or baizes. I am living in south Africa, Since I have heard about the incident done by Dr Amina, I consult one of the Islamic leader here or at least that is how he called himself (he is Sudanese by the way), any way , I was so disappointed from his level of understanding, which is reflecting how weak we are. When I did ask for the issue, the only reason given from his view is that men will get sexually exited if a woman pray in front of them!!. I told him kindly that every one at least here in South Africa need to start from the beginning to learn our Islam in order to know how to face such incidents logically. Since then I am following your post regularly. So, I strongly supporting you not to be deviated from the main issue and just go on with the scientific and logic explanation. What ever you find will be of great value. And who knows may be we all wrong and she is the right one????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: Hafiz Bashir)
|
المتحاورون الأعزاء:
حقيقة لابد من الشكر الجزيل لصاحب البوست "أبو الريش" على الجهد المبذول في إيراد رأي "إبن عربي" في إمامة المرأة و هو الآتي:
Quote: فمن الناس من أجاز إمامة المرأة على الإطلاق بالرجال و النساء وبه أقول |
و الشكر أيضا موصول للمتداخل Kostwai الذي أورد رأي الإمام الشافعي، الطبري و الإمام أبو ثور بالرجوع إلى حديث أم ورقة و كانت مداخلته هي الآتي:
Quote: أجاز الإمام الشافعي إمامة المرأة للنساء .وأجاز الإمام الطبري والإمام أبو ثور إمامة المرأة للنساء وللرجال في الصلاة مستدلين بما رواه أبو داود من حديث أم ورقة إنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها.11 11بداية المجتهد لابن رشد ، جزء 1-ص 46.
|
حقيقة الأمر لذاته جد هام و يحوز على إهتمامي الفائق لعاملين الأول فيهما إنه يبدو لي إننا يمكننا أن نحصي نصوص و حوادث و بإعمال القياس عليها أو بأخذها لذاتها (دون قياس) كحديث أم ورقة مثلا (أعي أن أصحاب الرأي المخالف سيبنون هجموهم على جرح سنده و إخراجه) يمكننا أن نخرج بجواز إمامة المرأة، كما يمكننا فعل نفس الشئ و مع أحداث و نصوص أخرى و يمكننا أن نخرج بعكس ذلك، و يبقى لي و من حيث المعرفة المتوفرة لي عن الإسلام أن الأمر (إمامة المرأة) يبدو مخالفا لروحه التي تطال أفاق أخرى بينة فيها إتجاهاته الأصيلة من مثل هذه القضايا. بالتالي ثمة جهد أولي يجب أن يبذل و هو تفسير هذا ال“Paradox” و بها أعني معناها الدال على ال(inconsistency ) و بها أعني إنه و حيال قضية واحدة يمكن أن يتوفر رأيان شرعيان يقعان على طرفي النقيض و توجد لهما أسانيدهما الشرعية من القرآن و السنة إن كانت أدلة مباشرة أو بالقياس. و الأمثلة كثيرة على ذلك و لكن إيجازا يمكن الإشارة إلى المذاهب الأربعة في خلافاتها حول القضايا الفقهية "و هي أساس هذا التقسيم". غني عن الإشارة أن ليس بالضرورة أن يكون هناك رأي واحد حول قضية واحدة أنا لا أعني هذا الإبتسار و لا هذا التسطح و لكن أعني أن المنطق و إعماله يجب أن لا يفضي إلى تناقض. العامل الثاني وراء إهتمامي بهذا الموضوع هو تماسه مع ما يجوز تسميته بقضايا المرأة و حقوقها و الحقوق الأساسية للإنسان و موقف الإسلام منها.
ما يهمني في هذا الموضوع الآتي:
أولا: أيعتبر المرحبون بإمامة أمينة ودود للمصلين في الصلاة المختلطة بنيويورك إنها خطوة إلى الأمام في طريق تحرر المرأة.
ثانيا:أيعتبر المرحبون بإمامة أمينة ودود للمصلين في الصلاة المختلطة بنيويورك، الدليل على إمكانية بروز مشروع ينصف المرأة من تحت عباءة الدين الإسلامي و الدين عموما
ثالثا: أيعتبر المرحبون من المسلمين المستنيرين بإمامة ألمرأة أنها الدليل القاطع على إحترام الدين الإسلامي للمرأة
رابعا: الذين لا يرون جواز إمامة المرأة ما هو الرأي حيال فتاوى إبن عربي، الإمام الشافعي، الأمام الطبري، و الإمام إبن ثور و ما هو الرأي حول حديث أم ورقة.
خامسا: الذين لا يرون جواز إمامة المرأة هل من مانع طبيعي (أعني من حيث أن الصلاة مجرد حركات و قراءة سور قرآنية على أن لا يفهم هذا إخلالا بجوهرها التعبدي) لدى المرأة يمنعها من أن تقوم بها و هي إمامة مع العلم بأنها تقوم بها منفردة أو مأمومة.
مع إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأى الشيــخ الأكبـر إبن عـربى فى إمـامـة المـرأة. (Re: محمد الامين احمد)
|
المتحاورون الأعزاء:
حقيقة لابد من الشكر الجزيل لصاحب البوست "أبو الريش" على الجهد المبذول في إيراد رأي "إبن عربي" في إمامة المرأة و هو الآتي:
Quote: فمن الناس من أجاز إمامة المرأة على الإطلاق بالرجال و النساء وبه أقول |
و الشكر أيضا موصول للمتداخل Kostwai الذي أورد رأي الإمام الشافعي، الطبري و الإمام أبو ثور بالرجوع إلى حديث أم ورقة و كانت مداخلته هي الآتي:
Quote: أجاز الإمام الشافعي إمامة المرأة للنساء .وأجاز الإمام الطبري والإمام أبو ثور إمامة المرأة للنساء وللرجال في الصلاة مستدلين بما رواه أبو داود من حديث أم ورقة إنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها.11 11بداية المجتهد لابن رشد ، جزء 1-ص 46.
|
حقيقة الأمر لذاته جد هام و يحوز على إهتمامي الفائق لعاملين الأول فيهما إنه يبدو لي إننا يمكننا أن نحصي نصوص و حوادث و بإعمال القياس عليها أو بأخذها لذاتها (دون قياس) كحديث أم ورقة مثلا (أعي أن أصحاب الرأي المخالف سيبنون هجموهم على جرح سنده و إخراجه) يمكننا أن نخرج بجواز إمامة المرأة، كما يمكننا فعل نفس الشئ و مع أحداث و نصوص أخرى و يمكننا أن نخرج بعكس ذلك، و يبقى لي و من حيث المعرفة المتوفرة لي عن الإسلام أن الأمر (إمامة المرأة) يبدو مخالفا لروحه التي تطال أفاق أخرى بينة فيها إتجاهاته الأصيلة من مثل هذه القضايا. بالتالي ثمة جهد أولي يجب أن يبذل و هو تفسير هذا ال“Paradox” و بها أعني معناها الدال على ال(inconsistency ) و بها أعني إنه و حيال قضية واحدة يمكن أن يتوفر رأيان شرعيان يقعان على طرفي النقيض و توجد لهما أسانيدهما الشرعية من القرآن و السنة إن كانت أدلة مباشرة أو بالقياس. و الأمثلة كثيرة على ذلك و لكن إيجازا يمكن الإشارة إلى المذاهب الأربعة في خلافاتها حول القضايا الفقهية "و هي أساس هذا التقسيم". غني عن الإشارة أن ليس بالضرورة أن يكون هناك رأي واحد حول قضية واحدة أنا لا أعني هذا الإبتسار و لا هذا التسطح و لكن أعني أن المنطق و إعماله يجب أن لا يفضي إلى تناقض. العامل الثاني وراء إهتمامي بهذا الموضوع هو تماسه مع ما يجوز تسميته بقضايا المرأة و حقوقها و الحقوق الأساسية للإنسان و موقف الإسلام منها.
ما يهمني في هذا الموضوع الآتي:
أولا: أيعتبر المرحبون بإمامة أمينة ودود للمصلين في الصلاة المختلطة بنيويورك إنها خطوة إلى الأمام في طريق تحرر المرأة.
ثانيا:أيعتبر المرحبون بإمامة أمينة ودود للمصلين في الصلاة المختلطة بنيويورك، الدليل على إمكانية بروز مشروع ينصف المرأة من تحت عباءة الدين الإسلامي و الدين عموما
ثالثا: أيعتبر المرحبون من المسلمين المستنيرين بإمامة ألمرأة أنها الدليل القاطع على إحترام الدين الإسلامي للمرأة
رابعا: الذين لا يرون جواز إمامة المرأة ما هو الرأي حيال فتاوى إبن عربي، الإمام الشافعي، الأمام الطبري، و الإمام إبن ثور و ما هو الرأي حول حديث أم ورقة.
خامسا: الذين لا يرون جواز إمامة المرأة هل من مانع طبيعي (أعني من حيث أن الصلاة مجرد حركات و قراءة سور قرآنية على أن لا يفهم هذا إخلالا بجوهرها التعبدي) لدى المرأة يمنعها من أن تقوم بها و هي إمامة مع العلم بأنها تقوم بها منفردة أو مأمومة.
مع إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|