دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اتفـاق السودانيات على برنـامج الحـد الأدنى ضروره (Re: Tumadir)
|
الأيام: لنحاول ان نتنبا بواقع المرأه السودانيه عقب اتفاقيه السلأم
محاوله التنبوء بوضع المرأه السودانيه بعد اتفاقيه السلأم صعب و معقد للغايه، لأن ذلك يشمل كل الفعاليات السياسيه و منظمات المجتمع المدنى و منظمات عريقه مثل منظمه "رائدات المرأه" ثم بعد ذلك المنظمه التى ضعفت كثيرا و تراجعت و هى "الأتحاد النسائى السودانى"، يضاف الى ذلك ان هنالك العديد من المنظمات المتخصصه فى قضاياالمرأه (Gender) و هى كثيره ، كما ان هنالك الأحزاب السودانيه الكبيره منها و الصغيره ذات الأثر الواسع على الشعب عموما و على اغلبيه النساء بالذات. و لو حاولت ان اتنبأ بما سيحدث بعد الأتفاقيه فربما تكون توقعاتى و تكهناتى غير دقيقه.
و لكن و على اي حال، و اذا لجأت للسيناريو المتفائل فاننى اعقد الأمل على ان الحركه الشعبيه ستصر على موضوع الديمقراطيه الكامله، عندها سيصبح عمل احزاب المعارضه و منظمات المجتمع المدنى اكثر اتصالأ بالجماهير، كما ستعم السودان صحوه ديمقراطيه كبرى و يطالب الشعب و فى مقدمته النساء بالدوله المسؤوله التى تقدم خدمات الصحه و التعليم مجانا لكافه افراد الشعب، هذا فى مجمله يعنى توقف دوله الأتاوه و قيام دوله الخدمات الأجور العادله و المتوافقه مع متطلبات الحياه و سيعاد كل من فصل جورا و ظلما من الخدمه.
فى هذه الحاله سيستشرف الشعب مرحله انتقاليه الى وضع افضل، و ربما يفضى الأستفتاء على الوحده .... عند ذلك ستكون لدينا قراءه اخرى لبرنامج ما بعد الوحده خصوصا و انها ستجرى انتخابات حره و نزيهه لأختيار حكومه متفق عليها بين كافه شعوب السودان، و حينما يحدث ذلك فسيكون للمرأه شأن اخر، لأن القوى السياسيه كلها لأبد و ان تعى حقيقه ان المرأه نصف المجتمع، و أن رأيها يهم المجتمع بكامله، و لأبد من وضع اسس خاصه لقضيه المرأه.
لأبد من التنبيه هنا الى أن كل الأحزاب السياسيه الشماليه و الجنوبيه، اليساريه منها و اليمينيه، احزاب ذكوريه تفتقر الى الديمقراطيه فى داخل مؤؤسساتها، و بالذات احزاب اليمين التى مهما تدثرت بالتمثيل الشكلى للنساء فانها ذكوريه حتى النخاع، و لأبد للنساء فى الأحزاب، كل الأحزاب، بما فى ذلك و للأسف الشديد الحزب الشيوعى السودانى، أن يتوحدن حول برنامجهن الأعلى فى الحزب المعين و يناضلن من اجله .... لأبد ايضا أن تتفق جميع النساء على برنامج الحد الأدنى، ليتم نضالهن جميعا من اجله، بدون ذلك سيتم اختزال قضيه المرأه السودانيه ضمن برنامج الأحزاب السياسيه الذكوريه التى لأ تعرف للمرأه مكانأ الأ من حيث الشكل و الشعارات الذكوريه الخاليه من المضامين.
و نـواصـل ...
| |
|
|
|
|
|
|
المنـهج العلمـانى يكفل حقـوق المرأه (Re: hala alahmadi)
|
الأيـــام: حركه المرأه متنوعه: حركه المرأه السودانيه اصبحت متنوعه و متعدده الأتجاهات، كيف يمكن ان يتم التنسيق تجاه قضايا نسويه محدده من وجه نظرك ؟
الحركه النسويه السودانيه بدأت متعدده الأتجاهات منذ ميلأدها. اذ كان الشيوعيات و الأشتراكيات و اللبراليات و الأخوات المسلمات و الوطنيات عضوات فى الأتحاد النسائى منذ عام 1952 و حتى عام 1952 حين انقسمت عنه سعاد الفاتح و ثريا امبابى بسبب مطالبه الأتحاد النسائى بالحقوق السياسيه للمرأه و التى رفضتها سعاد و ثريا باعتبار انها تجاوز لمبادىء الأتحاد و مخالفه للأسلأم.
ثم انقسمت فى وقت لأحق مجموعه صغيره أبان حكم عبود و مجموعه كبيره أبان حكم مايو، و لكن الشىء الذى وحد القسم الأكبر من تنظيم الأتحاد النسائى كان الوقوف ضد الأستعمار و الهبه لتحرير الوطن، و ها نحن نشهد اليوم تعددا اكبر و اكثر تفصيلأ، و لكن و بعد ان تغيرت الأولويات حتى بالنسبه لسعاد الفاتح و ثريا امبابى و جل الأسلأميات و اختلفت لغتهن و الطريقه التى يتعامل بها بعضهن مع المسوغات الأسلأميه، و بعد أن تعددت الطرق الأشتراكيه و اصبحت اللبراليه شعار العالم القوى و المهيمن، وصارت الديمقراطيه و حقوق الأنسان شعارات مقبوله للجميع.
اعتقد انه من الممكن تكوين اتحاد يجمع النساء فى الحد الأدنى، و يكون ذلك عبر هيئه عليا و هيئات فرعيه للتنسيق بين كافه نساء السودان على مبادىء و اهداف و عمل يجمع بينهن جميعا.
هنالك العديد من القضايا التى ظهرت لى فى بحوثى السابقه، وخاصه الأخيره الذى صدرت فى كتاب بعنوان (المرأه الأفريقيه بين الأرث و الحداثه)، و هى قضايا تجمع كافه نساء السودان بمختلف اطيافهن السياسيه و الأيدلوجيه، وعلى سبيل المثال لأ الحصر، اورد هنا هذه القضايا:
- الذكوريه و هيمنتها على نساء العالم و على نساء السودان - محو الأميه بين النساء - محاربه الأدز و كل الأمراض المنتشره فى السودان مثل الدرن و الملأريا و خلأفه مسئوليه الدوله و قيامها بخدمات الأمن و التعليم و الصحه - الألتزام بتنفيذ كافه اشكال التفرقه بين المرأه، و منحها كافه حقوقها العامه و الخاصه، و تنفيذ اتفاقيه( سيداو) .. الخ - التحرش ضد المرأه و العنف ضدها
هذه القضايا التى طرحتها هى بعض من العديد من القضايا التى يمكن التنسيق فيها ما بين كافه نساء السودان، و الحال كذلك فأنه لأبد و ان تتمكن المرأه السودانيه كما تمكنت دائما على الأتفاق للتنسيق على كافه هذه القضايا.
أما عناصر الأختلأف فيمكن الوقوف عندها، اذ من الممكن و على نفس المسار السابق أن تتحالف على اساس تنسيقى كل المنظمات النسويه التى ترى فى العلمانيه و الأشتراكيه اساسأ لتحقيق العداله و المساواه للمرأه، و تتحد منظمات اخرى على مسارات اخرى ... هذا مجرد مثال و ليس المقصود منه الحصر او الأقصاء نـواصـل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنـهج العلمـانى يكفل حقـوق المرأه (Re: hala alahmadi)
|
ألأيــام: ألمرجعيات النسويه: الحركه النسويه السودانيه لم يعد من الممكن ان تعمل دون اطار نظرى فى واقع متعدد مثل السودان ... كيف يمكن قراءه واقع المرأه السودانيه مع رؤيه نقديه جسوره ؟ معك حق .. فأنه بالنظر الى الواقع الذى تعيشه المرأه السودانيه اليوم و بالنظر لأطروحاتها التنظيمات النسويه و الحكوميه التى تسعى لخدمه المرأه و نيل رضاها بهذه الخدمات فانه ينبغى للحركه النسويه السودانيه أن تكون صريحه فى ايدولوجيتها، وواضحه فى برامجها ، و صادقه فى مراميها ، و الحال كذلك، فلأبد لنا ان ننهض بفكر غير احادى، فكر متعدد المداخل لكى نسبر غور قضيه المرأه المتعدده الأعراق و الثقافات، و البنى و اللغات .... الخ
و من هنا لأ بد لى ان اقول أن فكر او ايدلوجيه لأ تراعى هذا ستفشل فى رؤيه واقع الأمرالسودانى كله، و لرؤيه هذا الواقع لأ بد من تبنى منهج متعدد المداخل، يراعى الجنس، و العرق، و الطبقه، و السلطه، و الدوله، بل اننى لأ اغالى اذا اضفت ان ما ذكرت انما ينطبق على منهج علمانى جدلى انسانى، يوفر حقوق الناس و يراعى حقوق المرأه الشخصيه تماما كما فى اتفاقيه (سيداو).
و مهما كان الحال فانه لأ مجال لحل قضيه المراه من دون ايدولوجيه علمانيه اشتراكيه كما اشرت سابقا، و اهميه هذه النظريه هى انها تستطيع ان تجمع كل نساء السودان فى الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب و الوسط، لأنها تدرس واقع المرأه فى المجال المعين و تحدد اسلوب العمل بناء على هذا الواقع، لأن مشاكل المرأه فى كل منطقه تختلف و الثقافه النسويه ، و الذكوريه تختلف من منطقه لأخرى و ثقافه الحكومه تختلف عن ثقافه المرأه فى كل هذه المناطق، و لذلك لأبد من وضع سياسه محدده و معينه بالمنطقه فى الزمان و المكان المحددين، و لأ يمكن باي حال اطلأق حل لقضايا المرأه بروشته عامه صالحه لكل المناطق لأن المشاكل تختلف و واقع المرأه يختلف.
انتـــهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه (Re: Asim Sharief)
|
عــاصم ابن الخاله
ســلأمات و انشالله طيب
اسعدتنى عضويتك فى البورد اتطلع الى ماستكتب .. واثقه من مقدرتك
Quote: التحية لك ول د.فاطمة وكل نساء بلادى فى معركتهن العادلةضد كل محاولات الاقصاء والتدجين والتسليع. اتابع كتاباتك الجادة بنهم.............واصلى الكتابة فكلنا على انتظار فخور بك (بت الخالة)
|
تســلم ياعصوم الخاتى اللوم
تحيــاتى لهاجر و الصغيره ملأذ
و دمــت يا اخى
| |
|
|
|
|
|
|
|