دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: Kostawi)
|
سلامات الاخت ايمان كيفك؟ وكل عام وانت والمرأة السودانية فى تقدم..
بيت الطاعة هو اجراء قضائى لمعالجة نشوز المرأة..
غير مذكور فى اى نص..لقد اعطى الاسلام المرأة حق ان تفسخ عقد الزواج فى حالة عدم رغبتها فى الاستمرار فى الزواج..على اساس الخلع. قد كان يستخدم قديما فى السودان اذا كان الزوج يقوم بكل واجباته تجاه زوجته ولكنها خرجت عن طاعته جحودا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
العزيزة ايمان..
ســلام وتحية..
نجحت المرأة المصرية اخيرا في الاستيفاظ من هذا الكابوس في التعديلات الجديدة لقانون الأحوال المصرية منذ عام ونصف تقريبا.. إضافة لألغاء شرط حصول المرأة لإذن زوجها عن السفر والذي كان يستخدمه الرجال من النيل من نسائهم والحد من طموحاتهن العلمية والعملية.. ده طبعا مع النصر الأكبر "قانون الخلع".. الذي ساهم في حل كثير من القضايا المعلقة في محاكم الأحوال الشخصية..
الآن توجد "محكمة الأسرة" وهي التي تختص بهذا النوع من القضايا، وأدعي انها جاءت نتيجة لضغوط منظمات حقوق الإنسان..
..
أما "بيت الطاعة" فكان ببساطة وبعيدا عن اي زينة بلاغية "بيت إهانة"، حيث كان لأي رجل الادعاء بأن زوجته ناشزا.. لا لشئ إلا انه يرفض تطليقها.. فيقوم بتحضير مكان يقول انه ما يستطيع تقديمه لها، وغالبا ما يكون غرفة متهالكة على أسطح احد العمارات أو بدرومها.. ويضع فيها "قلة" وسرير صغير يشتريه من "الروبابيكيا" وإذا وجد حمام يكون غير صالح للاستخدام الآدمي..
بغض النظر عن مستوى دخله إلا انه يأتي بكل ما هو وضيع (ليكسر كبرياء وأنف الزوجة) التي غالبا ما تكون أستاذة جامعية أو طبيبة أو محامية حتى.. .. ما زلت أكرر السؤال: لماذا حينما تتحول الحياة لمثل هذا الجحيم لا يكون الفراق هو الحل.. بدلا من الضرب والتاديب والهجر و.... بيت الطاعة..
* "بيت الطاعة" من واقع ما رأيته وسمعت عنه في مصر.. وبالمناسبة لدي صديقة مقربة قام زوجها بطلبها في بيت الطاعة ورفضت واعتبرت ناشزا وطعنت في الحكم.. وهي في تلك الاجراءات صدر قانون الخلع.. فكان هدية الله لها في ظلمها..
ودي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الأخت إيمان، تحية وسلاما
موضوع ممتاز، ويوافق الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يحل يوم غد.. لقد كتبت مساهمة بعنوان "نريد حلا" في منبر الفكرة الحر هنا: http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=5063#5063 وسأقوم بوضع بعض الصور التي توثق لحركة الجمهوريات في السودان منذ سبعينات القرن الماضي..
Quote: أهل المنبر الكرام "أريد حلا" هو إسم فيلم مصري خرج في السبعينات، وأذكر أن الأستاذ محمود محمد طه قام بمشاهدة أحد عروض هذا الفيلم وقد رافقه بعض الجمهوريات والجمهوريين، وقد أوصى بمشاهدته.. الفيلم من بطولة الممثلة المصرية القديرة فاتن حمامة وتدور أحداثه حول قصة امرأة تريد الطلاق من زوجها ولكنها لا تجد لذلك سبيلا.. فما هو بيت الطاعة؟؟ فيما بعد تمكنت المرأة في مصر من الحصول على حق "الخلع" ولكنه أيضا غير كاف.. أشكر الأخت الدكتورة إيمان التي فتحت بوستا في منبر سودانيز أونلاين حول مفهوم بيت الطاعة الذي يمارس في بعض البلاد الإسلامية والعربية.. أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! التحية للمرأة الجمهورية التي خرجت إلى الشارع السوداني تدعو إلى تطوير شريعة الأحوال الشخصية التي من شأنها، إذا طبقت، أن تحرر المرأة والرجل معا من الممارسات التي تكبل خطو المجتمعات الإسلامية والعربية وتمنعها من اللحاق بركب الإنسانية.. سأضع بعض الصور التذكارية التي توثق لهذا التاريخ المشرق الذي نجحت قوى الظلام في حجبه عن الناس في السودان، ولكنها لن تتمكن من حجبه هنا في الشبكة العالمية، وأنا شديد الثقة أن هذا التاريخ سيلهم الكثيرين والكثيرات لمواصلة النضال من أجل قضية المرأة التي هي بالأساس قضية الرجل والمرأة معا.. لن تتمكن المجتمعات العربية والإسلامية من النهضة ما دامت المرأة ترضى بهذه الدونية.. ولن تنهض المرأة ما لم تثر على قوانين الأحوال الشخصية المأخوذة من الشريعة الإسلامية، وتطالب بتطويرها، وتطالب بإلغاء كل ما يساعد على إذلالها وإهانتها..
وأود بهذه المناسبة أن أهديها منشورا من منشورات عام المرأة العالمي عام 1975 والذي أخرجته الأخوات الجمهوريات وهو يدور حول هذه المسألة.. http://www.alfikra.org/books/bk055.htm
الصور المرفقة تظهر الجمهوريات وهن يقمن بعرض كتب الفكرة الجمهورية على المارة بقصد بيعها لهم في شوارع مدن السودان.. ولا يحتاج المرء إلى كثير ذكاء ليستنتج أن مجرد خروج المرأة الجمهورية في ذلك الوقت، منتصف السبعينات، للترويج لفكر تطويري كفكر الأستاذ محمود كان يعتبر بمثابة سباحة ضد التيار المجتمعي بكامله.. سأرفق صورا أخرى توضح أن الجمهوريين الرجال كانوا أيضا يقومون بنفس العمل، وهم قد سبقوا المرأة الجمهورية إليه بعدة سنوات من ذلك التاريخ..
أهدي هذا العمل إلى كل مهموم ومهمومة بقضية المرأة التي هي قضية الرجل والمرأة معا.. وأتمنى للمرأة المسلمة، في يوم المرأة العالمي، الذي يحل غدا الثلاثاء الثامن من مارس 2005 كل التوفيق.. أرجو متابعة البوست لمشاهدة الصور في المداخلات القادمة.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
العزيزة ايمان سلامات وكل يوم وانت طيبه التحية عبرك لكل أمراه صامدة
لماذا ننتظر حتى يوم المرأة العالمى لنتحدث عن بيت الطاعة وهل هم ينتظرون هذا اليوم ليتحدثون عن بيت الطاعة او ..... و........الخ انهم يا عزيزتى يتحدثون ولا حرج .........
وللرجل مثل حق الانثييين واضربوهن فى (ما عارف شنو كده)
والبسطاء منهم: المره كان بقت فاس ما بتشق الراس المره تدقها باخته ... الخ
ومثقفو اليمين مثل (الأنصار) وبركات سيدهم المهدي المرا مرا ..........
فها نحن منتظرون الرب فى (الكريبه) فبئس المرآة فى اعينهم ومخيلاتهم وتفكيرهم فما هى الا مخلوق ناقص يستفاد منه في التكاثر وحفظ النسل فما هى الا أداة لإشباع رغباتهم
تحتاج المرآة لمعجزه وتوحد جميع الآلهة بما فيهم آله الشمس فربما نوره يضوى ظلمة تفكيرهم .. فلا تحلمى بوطن ماذال يضج (بالمولانات والاسياد والكيزان) وبعض من اناس يعتقدون فيهم ويهللوا ويكبروا لهم ويدافعون ويتبنون فكرهم المتخلف الرجعى .. ان تكون المرآة .. لن تكون المرأه .. سيضربونها ويردعونها شر ردعا .. يسترقونها .. يختصبونها .. يحرقونها .. سوف يمارسون عليها ابشع انواع الانتهاكات ولن يرمش لهم جفن .. سوف يأتون بابشع القوانين .. لن تكون المرأة يوما فى بلد مثل السودان .. فهنالك الصادق المهدي ،الترابي الميرغني, الهمام حسن البشير وأحزاب فأشله ويسار حزين .
ولك كل الود وعلى هذا الوطن السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: Outcast)
|
Quote: عنوة (بعد صدور القرار لصالحه) الى هذا البيت |
العزيزة اوت كاست
بيت الطاعة قرار قضائى,, اريد به جمع الاسرة.. حاول الاعلام تشويهه ... لا اعتقد اريد به ازلال المرأة بقدر ما المحافظة على الاسرة.. على الرجل ان يوفر فيه سبل المعيشة.. وليس كما يدعى البعض برش و صاج.. فى الاسرة التى بها اطفال عندما تنشز المرأة والنشوز هو الخروج عن طاعة الزوج الملتزم بواجباته كاملة فتنشز المرأة جحودا... كما حفظ الاسلام للمرأة حق الطلاق.. انا شخصيا اعتقد افضل للمرأة انت تطلب الطلاق.. بدلا ان تنشز.. فليس من العدل ان يقوم الرجل بكل واجباته وينفق عليها وهى لا تريد الطلاق..وتفضل النشوز الذى يكفل لها حقوقها الاسلامية من نفقة وسكن وخلافه.. وكل سنة وانت بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: Outcast)
|
سلام يا اوتكاست نحنا بالاكثر..
لم اقل ان الاسلام اقر به بل قلت انه امر قضائى.. الرجاء الرجوع الى مداخلتى.. المرأة الناشزة : هى المرأة التى تخرج عن طاعة الزوج الذى يؤدى كل واجباته المفروضة عليه ومنها حسن المعاملة... هناك بعض النساء لا يقدرن المجهود الذى يقوم به الزوج ليدبر امر الاسرة.. وييقمنا بالاساءة له والتفريط فى حقوقه.. و النشوز لا يسقط النفقة.. ولذلك يستمر الرجل فى الصرف المادى على الاسرة... ولذلك تأمر بالرجوع الى منزلها.. اما اذا لا ترغب فى استمرارية الزواج عليها بفسخه.. اذ ان لها الحق فى ذلك..ولكن كل الحلول التى وضعت فى الاسلام فقط للمحافظة على كيان الاسرة..ولكن اذا رأت المرأة انها لاترد فهى حرة..
طبعا الخطوات مذكورة.. وتصل الى درجة ارسال حكم من اهلها و حكم من اهل الزوجة ليحل الاشكال.. وهذه الاشياء ممارسة فى السودان وهى دخول الاجاويد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: Yasir Elsharif)
|
والله يا بيان بالغتي !! واسألك سؤال بسيط ، عادة في السودان العصمة في يد من الرجل أم المرأة ؟ الرجل في استطاعته ان يطلق المرأة في أي لحظة وافكها عكس الريح بعد أن يكون قد أنهى صلاحيتها لانه يستطيع أن يتزوج عليها مثنى وثلاث ورباع !! فلماذا لا يطلقها أذا رأى أنها تستغل ماله وتنشز عليه ، معرفتي البسيط ببيت الطاعة أنه قانون ظلامي لا علاقة له بالاسلام يقوم على ازلال المرأة يستغله الرجل لاهانة المرأة ، ويتركها معلقة ويتزوج غيرها ..فأي بؤس هذا الذي تدافع عنه أي أمرأة حتى لو كانت ظلامية .. حسي يا جماعة بيت الطاعة دا موجود ولا اتلغى ولأي مدى يهدد أمن المرأة أذا حاول أن يفرضه أي ظلامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: بيت الطاعة قرار قضائى,, اريد به جمع الاسرة.. حاول الاعلام تشويهه ... لا اعتقد اريد به ازلال المرأة بقدر ما المحافظة على الاسرة.. على الرجل ان يوفر فيه سبل المعيشة.. وليس كما يدعى البعض برش و صاج.. فى الاسرة التى بها اطفال عندما تنشز المرأة والنشوز هو الخروج عن طاعة الزوج الملتزم بواجباته كاملة فتنشز المرأة جحودا... كما حفظ الاسلام للمرأة حق الطلاق.. انا شخصيا اعتقد افضل للمرأة انت تطلب الطلاق.. بدلا ان تنشز.. فليس من العدل ان يقوم الرجل بكل واجباته وينفق عليها وهى لا تريد الطلاق..وتفضل النشوز الذى يكفل لها حقوقها الاسلامية من نفقة وسكن وخلافه.. |
أسئلة ..؟؟ هى فقط أسئلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
والله يا ناس حيرتونى تب
البوست دا سؤال عن بيت الطاعة.. وانا جاوبتا بمعرفتى به لانه قبل عامين كنت قد درسته.. الاخت عشة ما اختلفنا نفس الكلام القلتى انت انا قلتو.. افضل للمرأة طلب الطلاق وتاج السر كالعادة تمارس القراءة خارج السياق فتـاتى كتاباتك ذى النمرة غلط اعد الاتصال..
والله لكن ادهشتونى معقول فى ناس بتمشى تعمل بحث باسمى وتشوفنى كاتبة شنو وترد عليه دون النظر الى السياق.. و
الرجاء فقط القاء نظرة على عنوان البوست ثم قراءة ما كتبته على اساسه والله عالم غريبة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الاستاذة ايمان والاخوة والاخوات المتحاورون تهنئة بهذا اليوم الهام في مسيرة الجندر....
سؤالي هو لماذا استن قانون او آلية بيت الطاعة" هل هو/هي مقابل قوله تعالى " ان خفتم نشوذهن "!!. وما معنى النشوز ودلالاته هل هو خروج عن طاعة الزوج لماذا اذن الخروج ؟ هل لقصور في تحمل المسئولية الزوجية ام يحمل في طياته ما يفيد بان انحرافا جوهريا يمس قيمة مجتمعية اخلاقية تضر بكيان الاسرة كنواة للمجتمع الصالح؟!! في كل الاحوال ومهما كانت التفسيرات والتأويلات التي يطفيها البعض على مفهوم النشوز والية بيت الطاعة كارغام للمرأة لالتزام بيت لا ترغب العيش فيه وايا كانت احقية المحكوم له او ضده من الزوجين، هذافي حد ذاته نسف لقيمة المودة والرحمة بين الزوجين وحتما ان غاب الحب والتراحم غاب التوافق ومن الاوجب على الرجل العاقل ان يسلك طريق واحد هو الفراق " اي الطلاق وان كان ابغض الحلال"...وليس من الحكمة والعدل ان يعيش مع امرأة لا تطيقه. بغض النظر عن الظروف التي اعمل فيها الشارع مثل هكذا اجتهادات اي حمل المرأة قسرا للحياة مع زوج عيل صبرها تجاهه، فان معطيات العصر الحديث تقتضي حقا مراجعة الخلفيات الثقافية والاجتماعية لدى الجنسين وهما يتعاملان مع بعضهما البعض خاصة فيما يتعلق بمسألة الاحوال الشخصية التي تبدو وكأنها تسن في الدول من اجل المرأة فقط في حين يجب ان ينظر اليها بصورة اعمق واشمل من هذا بل هي اقرار لحقوق مجتمع باكمله لان ظلم المرأة او اهانتها هو اهانة للامم والشعوب، والاستهتار بقيمة بقاء الاسرة متماسكة هو اضرار بقيمة بقاء الدول والمجتمعات معافاة وسليمة.
اشارت احدى الاخوات بان قانون " الخلع " الذي اقر مؤخرا في مصر رسميا انه حلا لمشكلات المرأة في صراعها من اجل الكرامة، وان كان هذا القانون قديم قدم الدولة المصرية التي عاشت في حقب اسلامية متفرقة، ولكني اود ان انوه هنا حتى "الخلع " يحرم المرأة شئ اساسي هو ليس من حقها حضانة اطفالها حين تختار الخلع ... وليس من حقها ان تطالب الرجل باي استحقاق مالي مقدم او مؤخر بل من حق الرجل ان ينزع منها حتى عفش بيتها وما وهبها اياه... واعتقد ان هذا فيه قهر وسلب لحقوق المرأة لا يعوضه الخلع نفسه وان بدا حلا في نظر البعض من الاخوات ويتطلب مزيدا من الجهاد لصون الكرامة.
نعم كل منا يكتب هنا بخلفياته الدينية او الايدولوجية او حتى البيئية العرفية، او من منطلقات تأثره بثقافات وحركات فكرية بعينها. عليه هنا لست ممن يرون في نصوص الدين الاسلامي القاطعة ظلما للمرأة ان فهمت و فسرت تفسيرا صحيحا بعيدا عن الانكفاء، ببساطه ان كنا جميعنا نؤمن بالله لادركنا بان الرب لا يظلم احدا رجلا كان او امرأة!! وان ما يطرحه البشر من اجتهادات وتأويلات للنصوص تعقود لسعة افق المجتهد او المشرع ومقتضيات عصره التي علينا عدم الالتزام بها ان كانت مجحفة وغير منصفة لاي من الجنسين ذكرا كان او انثي. فبيت الزوجية هو اصلا بيتا للطاعة... والطاعة في فهمي ليست انقياد او استسلام احد الطرفين للاخر ولكن هي التواضع والتوافق بين المرأة والرجل على اقامة حياة سعيده يحكمها وبلغة السياسيين برنامج " حد ادنى" ورسالة حياتية متفق عليها توجب عدم الخروج او النشوز عنها... وبلغة الامام المهدي الاكبر " اتفاق القول" وهذا ما يضمخ جو الحياة العائلية بالمودة والرحمة والسعادة التي ينشدها وتنشدها اي امرأة ورجل يدركان بان المؤسسة الزوجية ليست اطارا لتكييف المزاجيات بقدر ماهي الحياة في اجمل تجلياتها والمسئولية في اعلى مستوياتها.
المرأة وهي تعيش هذا اليوم الثامن من مارس والذي يعتبر ما تم فيه مكسبا لقضية الجندر ينبغي الحفاظ عليها، مطالبة ان تكون اكثر اعتدادا واعتزازا بلا غرور او نرجسية تجاه نفسها، وهنا اصيغ موقفا لاحد امهات المؤمنين السيدة ام سلمة زوج الرسول صلي الله عليه وسلم: قيل ان ام سلمى سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي من على المنبر " يا يا ايها الناس" وكانت ببيتها فهمت بالخروج تلبية لهذا النداء.. . فاستوقفتها جارية فقالت لها " انه دعا الرجال ولم يدعو النساء" فردت عليه السيدةام سلمة قائلة " اني من الناس"!!! وفي هذا اشارة قوية للمرأة بان لا تحجم ذاتها بصورة تدخل في نفسها عقد الدونية والانكسار... فهي من الناس ينبغي ان تتمتع بكامل حقوقها دون ما انتقاص يفرضه اجتهاد يغلب هيمنة نوع على الاخر. لا احد يعطي المرأة كرامتها غيرها و لا يحق لاي مفكر مهما بلغت همته ومستوى انحيازه لقضايا المرأة ان يدعي ذلك والا عد في اللامعقول، نعم هناك زعماء لديهم اطروحات مستنيره تجاه حقوق المرأة ودورها في المجتمع ومنهم الصادق المهدي ومحمود محمد طه وحتى بعض تيارات اليسار واليمين ايضا، وان كانت بعض التيارات ترى بان الاسلام والجندر لا يلتقيان، مثلما يرى انكفائيون اسلاميون ايضا بان الجندر ينافي تعاليم الاسلام وفي كلا المنظورين في تقديري قصور واضح يحتاج الى شمول واحاطه بل مراجعة. وكل عام وانتم بخير
ابوساره *********************************************************************************
مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
Salam Iman
I read those lines, and thought to share them with you and the others
Quote: قراءة في "عودة ليليت" لجمانة حداد ليليت قبل المعصية، قبل الخطيئة، قبل الرذيلة (وهما عبارتان غائبتان كلياً عن النص). هي قبل الحب أيضا (ولا ترد الكلمة هذه الا مرة واحدة وفي معناها الكوني). ليليت هذه قبل آدم. إنها الندّ لغلغامش، رجل القوة البدنية الأولى المتوحش والمستوحش بسبب عزلته أن لا ندّ له. وحيد، موجعة وحشيته البريئة لأنها لا تعرف عديلاً، نداً، محاوراً، مشاركاً، لكنه يعرف ان يرفض الزواج من عشتار، يعرف ان يرفض الوقوع في فخ الطاعة للالوهة المتحكمة في الموت (ذلك أن عشتار كانت تميت كل رجالها). غلغامش يقاوم الموت. تتحرك ليليت في عفوية البدائية ذاتها التي عرفها غلغامش وترفض هي الطاعة العمياء للسلطة، ترفض التسلّط. غلغامش/ الرجل/ السلطة وجعه الموت يقاومه، ليليت/ المرأة/ الحياة/ وجعها التسلط تقاومه في هذا الديوان. هل عادت من المنفى لتثأر؟ كلا، أبدا، ليس في هذا العمل أي أثر لحقد ولا لثأر ولا لاقتصاص متعمّد. على العكس تماماً، ليليت لم تعد لكي تحاسب أو تطالب. عادت لأنها أدركت قوتها بحد ذاتها، أدركتها جمانة في منفاها، أخرجتها منه: يا ليليت هلمي خارجاً . فضت الشاعرة الطلسم المكتوب على ليليت في غياهب النسيان. وظهرت ليليت كما هي بقوتها الأولى، تعرّت من كثافات الآداب وأثواب العبارات من كل الحضارات التي غطتها والتي صاغها الآخر (الرجل) ليطمس بها معالم حيوانيته ويغطي بها عريه هو ويبعد عنه شهوته، من باب أن تتحجب النساء ليهدأ روع الرجل! لا، لا، لم تعد ليليت لتحاكم أحدا بجسدها. لم تعد رد فعل. هي فعل، مشغولة بذاتها، بفعلها هي، بقدرتها هي، بالكشف عن حقيقتها هي. تزهو بالكلام عن حالها وقد فكت الشاعرة /سارقة الشعلة/ شعلة الكلمة، طلسم الصمت، المنفيّة فيه. لذلك تتكرر لفظة أنا ، كأنها لا تستطيع أن تصدق أنها صارت حرّة وفي استطاعتها ان تقول أنا ، أنا الفاعلة ولست المنفعلة، أنا الموجودة، الواجدة بالحقيقة، بحقيقة المحسوس والملموس، أنا ليليت العائدة ، أنا ليليت المرأة الغابة ، أنا ملتقى الأضداد ، أنا ليليت اللبؤة المغوية ، أنا ليليت سر الأصابع حين تلح ، أنا غرور النهدين. نفتح القمقم العجيب وانهال الطوفان في النص الأخير حيث الكلام للخالق. لا فواصل، لا تنقيط، فالنص طوفان، هذيان، سكر، ندم، خوف، تكرار، تلاطم أمواج اللجّة الأولى، فوضى ما قبل الخلق، محاولة استرجاع حركية ما قبل التكوين، استعادة القصد الذي ما قبل الخليقة لعله يمكن تصحيح الخطأ. في النص الخير نقرأ ندم الخالق على نفيه ليليت. وهل مشهد الرجال الحائمين فوق الفوهة الا تأكيد على هذا الندم، هل الحضارات الا محاولة العودة عن هذا النفي؟ الحرية التي تنفذ إليها جمانة تتسلّح بالسخرية لتحدث الصدمة فقط، لكنها مضمخة بالحب الحرّ الذي يخلّص من التقاليد والأنظمة المكبّلة بالذنب. الحب البدائي ما قبل الأكل من شجرة المعرفة، ما قبل الخير والشر. تعالوا الى ليليت الحرة، المنعتقة من المعرفة بطبيعتها، "القصيدة هي غياب المعرفة" (بن جلون) هي الحب البدائي ما قبل السلطة والتسلط. هل عودة ليليت سوى دعوة الرجال للعودة عن الخطأ؟ خطأ تسلط الرجال على المرأة، وهم من كانت حريتهم من حريتها. الحرية التي تجاهر، تصرخ، تئن بها، هي تحرر من الفحشاء ومفهومها التقليدي، من السجن الذي أوقع القطيعة بين آدم وحواء فصار بينهما تسلط حيوانية واعية متلبسة بالعار. فحش التسلط الذكوري واستفحاله هو الذي أدى الى ضرورة عودة ليليت من منفاها. طاعة حواء هي الخطأ، هي التي أوقعت الرجال في التسلط. ندم الخالق على نفيها هو عينه ندم الخالق على التسلط الذكوري الذي يحمّل نفسه اوزاره وقد طاله من تسلطهم ما طال حواء: "سأنسى أولئك الذين أنكروا وجودي وأنسى حتى الذين قتلوني". من هذا الإله الذي قتلوه؟ خلقهم وعادوا فاخترعوه هؤلاء الذين قال عنهم "واني مللت إقامتي في ضمائرهم" (ص79)، في ضمائر المتسلطين الذين شوهوا الخلق الأول بفرض الطاعة والاستئثار بالسلطة. هم الذين عادوا فقتلوا آدم الثاني لما نزل درجة درجة حتى القاع ، الى قاع احشائه امرأة مصطفاة وخرج منها حاملا لهم المعرفة التي سرقوها بالتفاحة المعصية: أنا هو الحق، خذوا كلوا هذا هو جسدي . كفروا بالحق وآثروا السلطة والتسلط كفروا بالحب الحق الذي اخترعه الناصري، مبتلع اللعنة، الذي حول أداة الهلاك مطرحا للخلاص، للعناق، لعرس الدم المهراق إذ ليس من حب أعظم من ان يبذل المحب نفسه . لا عجب الا تذكر ليليت الحب الا مرة واحدة: ذلك ان ليليت هي قبل الموت، قبل السقطة، قبل الحب الفداء. وما ثورة ليليت سوى ثورة على الطاعة / الخطأ، على السلطة/الخطأ، ثورة على التسلط الواقع بين الأنثى والذكر، بدل الحب المؤله للاثنين معا. ولا عجب ان تتعاط ليليت مع هذه العلاقة الساقطة بمفرداتها، بأدواتها، بأسماء رغباتها كلها. تحرر بالبوح السر المكتوم، فتدحضه، تخلّص النساء من لعنة إلام المذنبة "لأرث موت إلام التي أنجبتها". تسرق جمانة اللغة من رجال الأدب، تحرر باللغة الجنس من الحيوان القابض عليها، المشتهي السلطة، الرافض الحب، الجاعل الجسد سجنا خانقا: "جسد الأرقام تتخاصم جسد اللب لم تعد تتسع له ثمرة" (ص83). ان المأزق الكبير ان كنتِ (بكسر التاء) امرأة وأخذتِ بعودة ليليت وتماهيت في مكان ما من كيانك مع حقيقتها وتلمست جذورها فيك ان تكتبي عنها بصوتها، بصورها، بكلامها، ان ترددي، تتابعي، تواصلي نشيدها أو ان تنفجر فيك ليليت نائمة. انه مأزق، مخاطرة، إذ عوض ان تظهريها وتثمني العبّارة التي استقلتها لتأتي إليك على قلم الكاتبة وتهللي للصدمة المذهلة التي أحدثتها فيك عباراتها فكشفت لك الحجب وأزاحت الستائر عن عينيك وحررتك من صورك المغلوطة المفروضة عليك التي تكبح صدق عريك الأول، ترين قلمك يضيف ما لا يضاف مما قد يبدو هزيلا إمام الدفق الأول ومما قد يأخذ ليليت الى حيث لا تشاء الشاعرة الاولى |
و اخر
Quote: ملوني إلي سوق النخاسة اشتراني حذاء الخليفة استبدل الخليفة حذاءه بوجهي شدّوني إلي عريي ــ لبستُ عري الشمس ــ غسّلتني حافظة القصر المبتورة عورتها بسياط الطاعة فسحبت سياط جنوني المتأصل في الإنسان وشمت قفاه ــ المختومة بالغلمان ــ علي مضجعه فتقيأ في سترته الملكية. خرجت روحي من قفص الطاعة ولبست أنا وجهي الإنسان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صار بيت الطاعة في ذمة التاريخ منذ السبعينات (Re: إيمان أحمد)
|
شكرا الاخت ايمان علي فتح هذا الموضوع الهام ، والشكر لكل المتداخلين علي الافادات الهامة ، ما تفضل به زميلي القانوني المستشار (حليم ) هو واقع الحال المطبق في القانون السوداني علي ما يسمي ببيت الطاعة منذ السبعينات .. يقول حليم :
Quote: الأخت إيمان في حالة ثبوت نشوز الزوجة...(وما أسهله في محاكم الاحوال الشخصية)، وبناء على طلب الزوج تقوم المحاكم بإخضاع الزوجة لبيت الطاعة.... وقد كان تطبيق حكم المحكمة يجري في السودان بإقتياد الزوجة بواسطة الشرطة للتنفيذ... إلا أن ومنذ حوالي عام 1972 (إن لم أكن مخطئا) صدر منشور قضائي بإيقاف تنفيذ هذه الأحكام...وبذلك أصبح الحكم تقريري فقط declratory...أي أن الحكم ببيت الطاعة لم يلغى وإنما ألغي التنفيذ... حاولت الدخول لموقع الهيئة القضائية للإطلاع على قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991 لمعرفة إن كان هناك أي تغيير في القانون..ولكن الموقع لم يفتح..لي عودة |
منذ صدور المنشور القضائي الذي اشار اليه حليم ، عن قاضي قضاة السودان في اوائل السبعينات صار بيت الطاعة في ذمة التاريخ اذ لم يعد ينفذ حكم الطاعة علي الزوجة الناشز اي الخارجة علي طاعة زوجها ، بالقوة الجبرية عن طريق اخذها عنوة بواسطة البوليس الي بيت زوجها تنفيذا لحكم الطاعة . ولحسن الحظ لقد تم تضمين المنشور في قانون الاحول الشخصية للمسلمين لسنة 1991 .ولم ينص القانون علي تنفيذ حكم الطاعة بالقوة الجبرية . كل ما يستطيع ان يفعله الزوج الذي يصدر لصالحه حكم طاعة في حال رفض الزوجة تنفيذ الحكم هو ان يتوقف عن الانفاق عليها اذ لا يجوز لها المطالبة بذلك طالما ظلت خارجة عن طاعته كان تغادر بيت الزوجية الي بيت اهلها مثلا دون رضاه .ولكن ستظل الزوجة معلقة الي ان تطلق وهذه هي القضية . ومع ذلك يعد قانون الاحوال سنة 1991 خطوة متقدمة علي ما سبقه وعلي كثير من قوانين الاحوال الشخصية بالبلدان العربية الاخري ومن ذلك انه قد نص علي موضوع الخلع قبل ان يثار في القانون المصري . ولا شك ان بالقانون الكثير من الثغرات التي تحتاج الي السد وهذا رهين بتطوير الفكر الديني والاجتماعي والسياسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: فجراوى)
|
Again, salam to all of you I promised to be back and will.
,Just want to thank Haleem for the concrete input Bayan for her very first comment and explanation, based on her knowledge and agab alfaya as well
To boost the discussion, and because there is now debate about the terms "Nu'shuz" and "Ju'huud"
WOULD BAYAN OR ANYONE ELSE BE KIND ENOUGH TO SUPPLY US WITH THE DICTIONARY !MEANINGS OF THESE WORDS IN ARABIC
I would very much appreciate that, and am sure it will help our discussion. Asha bit Fatna, indeed you raised a very important point, and I will come back to it (Fajrawy, thanks for coming by) Thanks to you all Iman
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
.
سلام واحترام لجميع المشاركات والمشاركين في هذا الخيط وتهنئة بيوم 8 مارس آمل أن يأتي العام القادم وأوضاع النساء حول العالم أفضل من حيث امتلاك الحقوق/ الدواء/الغذاء/ الكساء/ الصحة / والتعليم وصوت لكل امرأة يوصل همومها ومعاناتها للعالمين
أولا، اعتذاري لمن لم أرد عليهن/م بصورة مفصلة، الكمبيوتر لدي لا يساعد في كتابة العربي علي الانترنت (الكتابة إلا بالدِرِب That’s an intravenous line from a MS-Word file)
..........
وانجا العزيزة شكرا لكل الرسومات الذكية بصراحة، أعجبتني، فذهبت أفتش عن موقعها... فكرة مدهشة، ومشروع ذكي بحق وحقيقي. لك تحياتي وشكري
ما رأيك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الأخ العزيز كوستاوي أن تخصص منظمة المرأة ذكري 8 مارس للتضامن مع نساء دارفور هي بالفعل خطوة تعكس الرؤية الواضحة، والمساعي الجادة التي تبذلها المنظمة من أجل أوضاع أفضل للمرأة في بلادنا. فالمسألة بالتأكيد ليست مجرد احتفال، وإنما نداء لكل العالم ليري ويسمع ماتتعرض له النساء في دارفور.
لكم وكل الناشطات/ين بالمنظمة عاطر التحيات إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الأستاذة بيان تحية واحترام، وأتمني أن تكوني بخير
Quote: بيت الطاعة هو اجراء قضائى لمعالجة نشوز المرأة..
غير مذكور فى اى نص..لقد اعطى الاسلام المرأة حق ان تفسخ عقد الزواج فى حالة عدم رغبتها فى الاستمرار فى الزواج..على اساس الخلع. قد كان يستخدم قديما فى السودان اذا كان الزوج يقوم بكل واجباته تجاه زوجته ولكنها خرجت عن طاعته جحودا... |
شكرا علي التوضيح المختصر المفيد. حسب معرفتي وقراءتي أيضاً، لم يقابلني لفظ "بيت الطاعة" في نص قرآني، وهذا ما جعلني أتساءل من أين أتت الفكرة أصلاً (يعني مثلاً من يؤيد ضرب النساء من "الفقهاء" يحاول بناء رايه علي آية تقول بذلك – مع اختلاف التفاسير بالطبع).
أما بخصوص عبارتي "نشوز" و"جحود" فقد طلبت في مداخلتي أعلاه أن ت/يتكرم أحد/ي المشاركين/ات بتقديم المعني المعجمي للكلمتين، لأنهما مثار جدال. ونتمني لو تكرمت بذلك. لك شكري وتحياتي إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
العزيزة ندي سلام وشوق
Quote: إيمان سلام و مشتاقين قمتي تهبشي في بيت العقارب مالك؟ |
طبعا، ضحكت ضحك مبالغ فيه أسوي شنو ما أنا شقية! But we need to clean the house from its corners; so, better do it than leave a landmine in. كامل التضامن مع احتفالكن بيوم المرأة ومودتي لرفيقاتك (ورفقائك عشان كوستاوي ما يزعل) إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
.
الأخت الكريمة تارا سلام وشكر علي تشريفك الخيط
Quote: العزيزة إيمان لك التحية أسوأء و أبشع إنتهاك لحقوق المرأة هو بيت الطاعة. سوف أعود بتفاصيل هذا الإنتهاك لاحقآ |
أتفق معك تماما. لست متأكدة من تفاصيل السودان، لكن هو أداة لإهانة المرأة والانتقام منها بواسطة أزواج يعانون في كثير من الأحيان من مشاكل الشعور بالنقص تجاه زوجاتهم. وفي بلد كمصر، كما تكرمت الأخت رجاء بالتوضيح، دائما ما يستخدم (بيت الطاعة) لمرغ أنف السيدات اللائي حققن قدرا من النجاح، بواسطة أزواجهن.
أتمني أن نعرف المزيد عن البلدان الأخري كاليمن مثلاً وفي انتظار عودتك تحياتي إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الأخت رجاء تحياتي وشكرا علي المساهمة الضافية
Quote: نجحت المرأة المصرية اخيرا في الاستيفاظ من هذا الكابوس في التعديلات الجديدة لقانون الأحوال المصرية منذ عام ونصف تقريبا.. إضافة لألغاء شرط حصول المرأة لإذن زوجها عن السفر والذي كان يستخدمه الرجال من النيل من نسائهم والحد من طموحاتهن العلمية والعملية.. ده طبعا مع النصر الأكبر "قانون الخلع".. الذي ساهم في حل كثير من القضايا المعلقة في محاكم الأحوال الشخصية.. الآن توجد "محكمة الأسرة" وهي التي تختص بهذا النوع من القضايا، وأدعي انها جاءت نتيجة لضغوط منظمات حقوق الإنسان.. |
في السياقات الطبيعية، بالتأكيد سيعلم الزوج بسفر زوجته، لكن أن تطالبها السلطات بإذن مكتوب ففي هذا أولاً إلغاء لكيان المرأة كإنسانة بالغة عاقلة راشدة!!
أتفق معك بأن مصر حققت العديد من الخطوات بسبب الضغط المستمر والجاد من المنظمات المساندة لنيل المرأة لحقوقها كاملة. وهذا جهد يشهد لهم ويستحق منا التحية والتقدير في 8 مارس. أجدها فرصة لأبعث بالتحية لصديقاتي بمركز دراسات المرأة الجديدة، ومركز النديم وغيرهما. ..
Quote: أما "بيت الطاعة" فكان ببساطة وبعيدا عن اي زينة بلاغية "بيت إهانة"، حيث كان لأي رجل الادعاء بأن زوجته ناشزا.. لا لشئ إلا انه يرفض تطليقها.. فيقوم بتحضير مكان يقول انه ما يستطيع تقديمه لها، وغالبا ما يكون غرفة متهالكة على أسطح احد العمارات أو بدرومها.. ويضع فيها "قلة" وسرير صغير يشتريه من "الروبابيكيا" وإذا وجد حمام يكون غير صالح للاستخدام الآدمي.. بغض النظر عن مستوى دخله إلا انه يأتي بكل ما هو وضيع (ليكسر كبرياء وأنف الزوجة) التي غالبا ما تكون أستاذة جامعية أو طبيبة أو محامية حتى.. |
أوافقك مائة بالمائة، فقد تابعت العديد من القضايا في الصحف والتلفزيون، ومع المنظمات المصرية. وأشكرك علي التوصيف الدقيق لهذه الأداة المهينة. (هناك برنامج في إحدي القنوات العربية هنا، إسمه "البيوت أسرار". رغم تحفظي علي مقدمته إلا أنه يعكس الكثير من الوجوه الشائهة للمجتمعات العربية، وهو بالحق مرآة بدون مكياج لتلك المجتمعات... أتابعه دائما، ويكشف لي الكثير من الخبايا والعجائب).
Quote: ما زلت أكرر السؤال: لماذا حينما تتحول الحياة لمثل هذا الجحيم لا يكون الفراق هو الحل.. بدلا من الضرب والتاديب والهجر و.... بيت الطاعة..
* "بيت الطاعة" من واقع ما رأيته وسمعت عنه في مصر.. وبالمناسبة لدي صديقة مقربة قام زوجها بطلبها في بيت الطاعة ورفضت واعتبرت ناشزا وطعنت في الحكم.. وهي في تلك الاجراءات صدر قانون الخلع.. فكان هدية الله لها في ظلمها.. |
كيف يا رجاء تتساءلي؟؟؟؟!!! عجباً لك!! وكيف يعبر من يرون أن (رجل كامل لا يساوي إلا امرأة ناقصة) عن "رجولتهم"؟؟؟؟؟
ختاما لا أظن أنه يمكننا الادعاء بنيل المرأة لحقوقها مادامت هناك نساء تقتل فيما يسمي ب"جرائم الشرف" Honor Killings في أي جزء من العالم سواء أكان ذلك في الهند أو اليمن أو الأردن... وربما السودان، من يدري؟!! إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
.
الأخ العزيز الواثق تحياتي لك وكل 8 مارس وأنت بخير، ونصير لقضايا العدالة وحقوق الإنسان الكاملة غير المنقوصة. شكرا علي وضع الوصلة هنا، واسمح لي بنقل البيان:
Quote: Quote: بيان المرأة
السيد الأمين العام للأمم المتحدة المحترم.. من يهمهم الأمر في شعبة النهوض بالمرأة في الأمم المتحدة..
لا يخفى على إطلاع سيادتكم على كثير مما يرد في رسالتنا هذه. مع رغبة كبيرة لوضع مختصر شكاوى ، في أيدي المنظمة الدولية, شكاوى نعايش واقعها, نعانيها, ونقرأ عنها بشكل يومي, من هذا المنطلق, وبالنظر لما تمر به المرأة في غالبية الدول العربية من ظروف قاهرة ومصاعب كبرى تعيق نهوضها وتقدمها؛ نكاتبكم الآن. ولأن التمييز ضد المرأة يتنافى مع كرامة الإنسان وخير الأسرة والمجتمع، ويحول دون اشتراك المرأة على قدم المساواة مع الرجل، في حياة بلدهما السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وعدم الاستفادة من طاقاتها، مما يؤدي بالتالي إلى عرقلة التطور والتنمية في هذه المجتمعات. وإيمانا منا بأن إسهام النساء والرجال علي السواء أقصى إسهام ممكن في جميع الميادين مطلب لا بد منه للتنمية الكاملة لكل بلد في جميع الميادين، ولخير العالم ولقضية السلم، ارتأينا مناشدة الجمعية العامة للأمم المتحدة ووكالاتها الخاصة بالمرأة، من اجل تذكير هذه الجهات ببعض القرارات والتوصيات التي اعتمدتها الأمم المتحدة والداعية فيها إلى المساواة بين الجنسين ولحماية المرأة من التمييز.
ونشير هنا إلى إعلان القضاء علي التمييز ضد المرأة الذي اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة2263 (د-22) المؤرخ في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1967، والذي ينص في مادته الثانية على أن :
تتخذ جميع التدابير المناسبة لإلغاء القوانين والأعراف والأنظمة والممارسات القائمة التي تشكل تمييزا ضد المرأة، ولتقرير الحماية القانونية الكافية لتساوي الرجل والمرأة في الحقوق وخصوصا:
(أ) ينص علي مبدأ تساوي الحقوق في الدستور أو يكفل قانونا علي أية صورة أخرى. (ب) يصار، في أسرع وقت ممكن، إلي تصديق الصكوك الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة .
إننا نرى من الضروري اليوم, أن تجري الأمم المتحدة قراءة موضوعية لنتائج ما وضعته من شروط واعتبارات قبل اكثر من 38 عاما, وتفعيّلها ألان، وذلك بأن تطالب الأمم المتحدة الدول المنضوية تحت علمها لتكون دساتيرها وقوانينها الداخلية متطابقة ومتوافقة مع لوائحها وقراراتها ومع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،على أن تنشأ الأمم المتحدة لجانا خاصا لمراقبة دساتير الدول الأعضاء والتمعّن في امتيازات المرأة في تلكم البلدان، ونجد في تدخل الأمم المتحدة لدعم قراراتها السابقة، والضغط على تلك البلدان،أمرا حتميا ألان، و ربما ستقتضي مثل هذه الضغوط لفرض أول مادة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،عرفتها البشرية منذ 57 عاما،ولم ترّ نور التحقق إلى الآن.. حيث تنادي:
يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق, ثم يتبعها في المادة الثانية:
" لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء."
و إدراكا منا بضرورة أن تكون الأمم المتحدة المبادر الأول والفاعل الأساس لبسط شرعيتها كمنظمة إنسانية كبرى, نطالبها بتحمل مسؤولياتها أمام أمر هام وضروري يخص أكثر من نصف الكرة الأرضية التي تشكله النسوة والذي يتعرض لشتى أنواع العنف والقسوة والحرمان , وان تحقيق ذلك سيكون حتما خطوة أولى نحو ردم الهوة الحضارية الكبيرة بين المجتمعات وذلك بإقرار حقوق المرأة في دساتير وقوانين الدول التي تعاني من الفقر والتخلف الاجتماعي الذي يعرقل بالتالي سير الدول معا نحو التقدم الحضاري ومنع الصدامات والصراعات العنيفة بين الشعوب من أجل تحقيق السلام العالمي الذي تنشده البشرية جمعاء . كما سيكون من الدوافع الكبرى للمرأة في التفاني خدمة لبلدها وخدمة للإنسانية، وتدعيما لدور الأمم المتحدة في حماية وتأمين حقوق الإنسان عالميا والسير فعلا نحو السلم العالمي ...
بلقيس حميد حسن.. د. سعاد خيري..عفيفة العيبي .. بيان صالح
نطرح هذا البيان للتوقيع لكل من يؤيدنا قبل إرساله إلى السيد كوفي عنان.
الموقعون [email protected] 2005 / 3 / 4 |
وهذا هو التوضيح الذي قدمه الواثق حول البيان ومصدره
Quote: يعرض هذا البيان فى موقع الحوار المتمدن وهو من ضمن حملات الموقع وهو الذى يقوم بجمع التوقيعات ويمكن الولوج من خلال الرابط المرفق اعلاه . |
كما أدعونا جميعا للمشاركة في البوست الذي وضع وصلته الأستاذ الواثق، والتوقيع في الوصلة الواردة بذلك البوست
خالص تقديري وتحياتي إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: أحمد أمين)
|
الاخ أبوسارة .. قال
Quote: ولكني اود ان انوه هنا حتى "الخلع " يحرم المرأة شئ اساسي هو ليس من حقها حضانة اطفالها حين تختار الخلع ... وليس من حقها ان تطالب الرجل باي استحقاق مالي مقدم او مؤخر بل من حق الرجل ان ينزع منها حتى عفش بيتها وما وهبها اياه... |
معقوووول ؟؟ ده و لا قانون الغاب ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
Dear Iman
Reference to your inquiry about the meaning of Nu'Shuz & Ju'huud, these two words apparently mean A- Ju'huud means denial, it refers to when some one gives you a hand or help in form of efforts or expending money in your education or living and other needs, then you come one day to deny this kind deeds towards you, this is the meaning of Ju'huud
B- Nu'Shuz, means disobedience, performed in a vulgar behavior or insurgency or immoral behavior that might affect the consistancy and soldiarity of the family This Nu'Shuz has so many reasons might come from the man as well from the woman side this is not from a dictionary , but from my common knowledge and understanding as used in our societies
Hope the above snapshot may enlight your question Best regards
ابوساره AbuSara ********************************************************************************* مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: وانجا)
|
العزيزة ايمان
مرة تانية نلبى طلبك..
احضر المعنى القاموسى
النَّاشِزُ : فا.-: من يستعصي ويُسيء العِشْرة من الزوجين؛ كانت امرأتُه ناشِزاً.-: المرتفعُ الناتىءُ عن مكانه؛ عِرْق ناشِزٌ/ اللَّحنُ أو النّغم النّاشزُ، هو الخارجُ عن القاعدة الموسيقيّة غير ملائم للّحن أو النّغم العامّ/ فلانٌ ناشزُ الحبْهة، أي مرتفعُها/ القلبُ النّاشز، هو الذي ارتفع من الرّعب ج نَواشِز.
Quote: نَاشِزٌ، ةٌ - ج: نَوَاشِزُ. [ن ش ز]. (فَا. من نَشَزَ). 1."عِرْقٌ نَاشِزٌ" : مُنْتَفِخٌ، نَاتِئٌ. 2."صَوْتٌ نَاشِزٌ " : غَيْرُ مُنْسَجِمٍ مَعَ أَصْوَاتٍ مُرَافِقَةٍ لَهُ، أَيْ خَارِجٌ عَلَى اللَّحْنِ الْمَرْسُومِ. 3."اِمْرَأَةٌ نَاشِزٌ، أَونَاشِزَةٌ" : تَتَمَرَّدُ عَلَى زَوْجِهَا وتَبْغَضُهُ، تُسِيءُ العِشْرَةَ مَعَهُ. "لَقَدْ وَجَدَهَا امْرَأَةً نَاشِزَةً تَصْعُبُ مُعَاشَرَتُهَا". 4."قَلْبٌ نَاشِزٌ" : اِرْتَفَعَ مِنْ مَكَانِهِ رُعْباً. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: bayan)
|
يادكنوره بيان ومع كامل أحترامى لك وحتى لا أفهم غلط الزول البخرج عن السلم الموسيقى وبلخبط فى أدائه ما يخلوه يمرق كان مرق ليه مرجعنو تانى بالغصب للعزف النشاز؟؟ وهسه بالبلدى كيف يعيش رجل مع أمراة كارهه له ، ولزوم النوم فى برش صلاة ، ولا عنقريب من دون لحاف أو موية (زير) فيهو (كوز) مخرم ، ذى البعاقبو بيهو الجنود دى لزومها شنو؟؟
ناس ما قدرو يعيشو مع بعض كل زول فى دربو ، ومن الدين ، مش أفضل من بيت الطاعه والمعصيه!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وماذا عن الرجل الناشز !!! (Re: إيمان أحمد)
|
الدكتورة ايمان والضيوف كما تفضل ابو سارة ودكتورة بيان بالحديث عن معني النشوز ،
نقول ان النشوز وردت في القرأن ، مرة في حق المرأة ومرة في حق الرجل!! يقول تعالي : "وَاللاَّئي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً " - النساء :34
ويقول : :" وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ " - النساء 128
وبالرغم من ذلك نجد ان الفقهاء يتحدثون فقط عن نشوز المراة : فيقولون امراة ناشز وزجة ناشز ، للتي تخرج عن طاعة زوجها . ولم نسمع ابدا بالرجل الناشز !!
ولكن اذا كان الفقهاء يعرفون المراة الناشز بتلك التي تخرج علي طاعة زوجها اي التي ترفع راسها علي زوجها لان النشوز لغة يعني الارتفاع والعلو والبروز . مكان ناشز ، اي مرتفع .يعني ينبغي ان تكون المراة دائما (تحت ) زوجها ! فاذا كان ذلك كذلك ، فكيف يكون نشوز الزوج ؟ هذا ما لم يقل فيه الفقهاء كلمة واحدة !!
اما الجحود فهو النكران والكفر . الكفر بالشيء ونكرانه . فالكفر بالنعمة حجود . ونكران الجميل جحود . والحاجد هو ناكر الجميل . نقول في كلامنا: فلان حاجد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
الفيا
لقد اصبت كبد الحقيقة واجليت المعاني ايما جلاء اتمنى ان تستفيد منها الاخت ايمان في دراساتها المتواصلةحول قضايا الجندر وانه لاهتمام نثمنه عاليا ما التزم الموضوعية والواقعية. ان القصور ليس في النصوص القرآنية بقدرما هو يعود الى الاجتهاد والتشريع الذي يركز كما ذكرت انت على المرأة ويتجاهل نشوز الرجل، وفي هذا تمييز وتحيز اتي على حساب عدالة الدور وعدالة الحق بين الجنسين وخلف تراث من النظرات المتخلفة تجاه المرأة. التركيز على تحجيم المرأة او بطشها باجتهادات لا تليق بكرامة الانسان حين تسأل عنه بعض السلفيين يبرره بان المرأة هي الجوهرة النفيسه في المجتمع والحفاظ عليها يقتضي ضرورة التشدد تجاهها... هذا رد لاحد السلفيين على سؤال وجهته له ذات يوم... فقلت له بهذا التعليل الضار والظالم للمرأة انكم تضرون بالمجتمع ... وقلت له هذا يذكرني بمثل كثيرا ما يستخدمه السيد الصادق المهدي هو " ان الدب حاول يطير الذبابه من اخوه قام عضاه".... وقديما قيل ان من الحرص ما قتل.... وهكذا وئدت حواء حرصا على الشرف في جاهليةالعرب... فلن نقبل ان تدس في التراب على هون في القرن الواحد والعشرين بتأويلات فاسدة تساند النسق العقيدي القائم على الهيمنة والازدراء بالنساء.
ابوساره
********************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: AbuSarah)
|
Quote: ولم نسمع ابدا بالرجل الناشز !!
|
اها يادكتوره بيان رايك شنو في نشوز الرجل
اكاد اجزم بانك غير مقتنعه بالفكره المتبنياها في هذا البوست
بس نقول شنو على المرجعيه الدينيه
بتخلينا نردد زي البغبغاوات كلام احنا ما مقتنعين بيهو
اسفه يا ايمان شديد
عارفه انك لا يعجبك هذا انوع من الحوار
لكن ماقدرت اسكت
واسفه لاقتحام بوستك للرد على هذه السيده
| |
|
|
|
|
|
|
l (Re: إيمان أحمد)
|
Dear Eman my great congratulation to and your famely Iwell return to this tobic in Arabic sooon khalid
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: Alia awadelkareem)
|
مقتطفات من مقاله الطاعة الزوجية بقلم المحامي فاضل بشناق / فلسطين مدير مركز المرشد للدراسات
Quote: " هل ينفذ الحكم بالطاعة بالقوة " لقد نصت لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادره بالمرسوم بقانون رقم 78/1931 النص في مادتها رقم 345 الواردة بالكتاب الخامس في تنفيذ الأحكام على أن ( تنفيذ الحكم بالطاعة وحفظ الولد عند محرمه والتفريق بين الزوجين ونحو ذلك مما يتعلق بالأحوال الشخصية يكون قهراً ولو أدى إلى إستعمال القوة ودخول المنازل ) ويتبع رجال التنفيذ في هذه الحالة التعليمات التي تعطى من القاضي الجزئي أو رئيس المحكمة الشرعية الكائن بدائرتها المحل الذي يحصل فيه التنفيذ) ونصت المادة رقم 346 على أن ( يعاد تنفيذ الحكم بطاعة الزوجة ما دامت زوجة وكذا الحكم بتسليم الولد ) فمن النصين يتبين جواز تنفيذ الحكم بالطاعة بالقوة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: تاج السر حسن)
|
.
الأعزاء/ات سلاما
وانجا شكرا علي المساهمات البليغة. ___
محمد عثمان دريج مرحبا بقلمك في المنبر الحر.
Quote: بيت الطاعة هو: تجلى الذكورية-الأبوية فى نهاياتها القصوى تجلى لصورة المرأة فى أقصى درجات تشيوءها و دونيتها |
وشكرا علي العبارات المختصرة المثيرة للتفكير. لك تحياتي ___
الأستاذ حليم شكرا علي مساهمتك التوضيحية. استفدت منها بالتأكيد. رغم إني لن أستطيع المواصلة، آمل بعودتكم ومواصلة الحوار وإثرائه. خالص تحياتي واحترامي ____
الأخ الكريم د/ياسر
ألف تحية لك لإثراء الخيط بالمعلومات الضافية عن حركة الجمهوريات، والمعلومات الأخري المتعلقة بالموضوع. وتقديري علي كلماتك في الخيط الذي ابتدرته بمنبر الفكرة الحرة. الشكر يعود لك علي ربط الخيط هنا وهناك وعلي تزويدنا بالمعرفة دائما، دون منٍ أو أذيً. ليجعلك الله دائما من حملة مشاعل التنوير خالص تحياتي واحترامي ____
الأخ العزيز خالد الطيب لك التحية في ذكري 8 مارس ولكل نساء العالم سلام عاطر ____
البرنس السلام والتحية وأتمني أن تواصل مشوارك الذي بدأته بالمنبر الحر شكرا علي رفع البوست ____
الأخ العزيز/ كودي لتكن كل أيامك عاطرة بالمحبة والنماء وأتمني لنا جميعا عالم أكثر شفافية وأقل تشويها لِذَاتِه (less self-mutilating)
Quote: لماذا ننتظر حتى يوم المرأة العالمى لنتحدث عن بيت الطاعة وهل هم ينتظرون هذا اليوم ليتحدثون عن بيت الطاعة او ..... و........الخ |
أوافقك بالفعل علي كلماتك هذه. أما ما يخص بقية حديثك. بالتأكيد الوضع غير مشرف فيما يتعلق بأوضاع المرأة، والكثير من الجوانب الأخري..... لكني رغم كل شيء أفضل التعامل بواقعية. وعن الأحزاب الطائفية أتساءل، (فهي تبدو لي مثل البيضة والكتكوت): هل الشعب السوداني هو من أتي ب"الأسياد"، أم أن تركيبة هذه الحركات السياسية/الدينية هي التي (خبزت) الشعب السوداني علي ما هو عليه و(أنضجته في أفرانها)، وكانت النتيجة أن أتي بها الشعب إلي السلطة؟؟!!
Quote: ولك كل الود وعلى هذا الوطن السلام |
لم يعد هناك وطن يا الريح كودي. It is a bag of worms. هذه هي الحقيقة/الفجيعة. اسمع قاسم حداد: علي الضفةِ الثانية... جحيمٌ يسمونه وطن (فقط لتتأكد). وعليك السلام
إيمان
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
.
الأخت العزيزة أوتكاست سلام وشوق أولاً لك التحية علي التعبير عن آرائك بصراحة ووضوح. بالفعل كانت الكلمة تتردد كثيرا في المسلسلات المصرية. لكن في وقت مبكر أدركت أن كل ما يدور حول المرأة، تشترك فيه الكثير من البلدان العربية (لاحقا عرفت أن العالم كله يشترك في أوضاع المرأة)، لهذا تساءلت!
أقدر كثيرا المعلومات التي أتي بها الأساتذة أبو ساره وحليم وعجب الفيا حول وجود هذه الممارسة في السودان، لأن الصورة أصلا مغبشة والواقع غير واضح للكثيرات منا.
أظن أن اللفظ اصطلاحي، لكن مساهمة الأخت رجاء أعلاه توضح أنه يمكن أن يكون بيت حقيقي، أقل بكثير من مستوي البيت الذي كانت تسكنه المرأة، بهدف الإهانة.
(قلت لي بيت فئران؟ طيب أنا حسا أختار العقارب ولا الفئران؟ العقارب مضرة –يعج بها المكان هذه الأيام- والفئران أكرهها، لأنها تتسلل إلي خصوصيات الناس، وتعتقد جازمة أن من حقها قرض كل شيء!!!!! يمكنك أن تترك لها المنزل، أو الأفضل أن تأتي ب"سم فار" حتي يقضي عليها وعلي فضولها.)
لك محبتي وسلامي ____ د/بيان شكرا علي مشاركاتك.
Quote: بيت الطاعة قرار قضائى,, اريد به جمع الاسرة.. حاول الاعلام تشويهه ... |
بصراحة لم أفهم هذا التعبير!! وعن أي إعلام تتحدثين؟ فليست الجهات المنفذة لهذا الحكم من بلد واحد!! بيت الطاعة موجود في العديد من البلدان العربية.......
هل تقصدين الإعلام الغربي يا تري؟!
بصراحة، فكرة (الزوج القائم بواجباته، في مقابل المرأة ال"جاحدة" تجعلني أفكر في شراكة الزواج كمؤسسة ربحية، يتم فيها حساب دقيق للربح والخسارة.............
فقط نأمل من "أولي الأمر" توضيح ذلك في شروط العقد. كأن يكتب فيه مثلا: علي المرأة غسل الصحون كاملة وعلي الرجل إعالة الأسرة، بما في ذلك شراء أدوات التجميل للمرأة!!!!!!! وعندما يأتي الأطفال: علي المرأة غسل جميع ملابس الأطفال، خاصة عند إصابتهم بأمراض الجهاز الهضمي، وعلي الرجل مساعدة الأطفال في الواجبات المدرسية.......... علي سبيل المثال!!!!!
لا أعتقد أن هذا أساس مناسب في الأصل لعلاقة طوعية، يدخل فيها الطرفان بالقبول (تدخل المرأة بواسطة "وليها" بالطبع، والذي ينص قانون الأحوال الشخصية السوداني لعام 91 - حسب معرفتي، وأرجو أن يفتينا أصحاب الشأن- أنه يمكنه تزويجها أو تطليقها غيابيا)، وتلك قضية أخري تستحق النقاش في مكان آخر)، ويفترض أن تنبني علاقة الزواج علي المودة والرحمة. ____
الأستاذ تاج السر خالص التحية والشكر علي مداخلاتكم
Quote: ومن يضمن أن الرجل يقوم بكل واجباته؟؟ الا توجد أسرار واشياء لا يباح بها حتى للقضاة بين الأزواج ؟؟؟ |
هذا هو ماعنيته عندما أتيت بالأمثلة أعلاه... ليس بقصد السخرية وإنما بقصد تبيان استحالة رصد الواجبات والحقوق في إطار الزواج، وبالتالي إمكانية تحولها إلي جحيم لو بدأ الطرفان حسبانها بقوانين الربح والخسارة والكسر المركب. وعليه أجد الكثير من الفائدة في الاستفادة من نصوص قرآنية مثل:
Quote: "أمساك بمعروف او تسريح بأحسان" |
الذي أتت به الأخت أوتكاست. لك شكري واحترامي
____
الأخت العزيزة عشة بت فاطنة تحياتي واحترامي وأرجو أن تتقبلي إعجابي بشجاعتك في قول رأيك كما هو. أظن أن الأستاذ عجب الفيا قد أجاب علي سؤال وجود بيت الطاعة، لكن المأساة أن هناك كما ذكرت "التعليق" وهو أن يترك الرجل زوجته الراغبة في الطلاق هكذا دون أن "يمنحها" إياه، نكاية فيها!!! لك سلامي وكل سنة وأنت بخير ____
الأستاذ منصور تحية واحترام نفهم أن يقول النبي (ص) بطاعة قومه له. لكن في سياق الرجل والمرأة، واستخدام أدوات قهرية لتلك الطاعة، لابد لنا من التساؤل. شكرا علي كلماتك وكل عام وأنت بخير
Iman
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسبوع المرأة: ياأهل المعرفة، حدثونا عن "بيت الطاعة"!! (Re: إيمان أحمد)
|
عام سعيد لكم/ن يا واثق أميمة ووانجا مع خالص معزّتي ____
الأستاذ/أبو سارة تحياتي واحترامي وشكرا علي المعلومات الكثيرة والمفيدة التي أوردتها. كما شكري لك علي التشجيع (رغم نيتي بمغادرة هذا المكان، لكني سأحمل كلماتك دائماً). واسمح لي أن أؤكد حديثك للزميلة آوتكاست: نعم، إن الخلع يحرم المرأة من حقوقها........ لهذا وبرغم أنه يعد انتصار للسيدات اللاتي يعشن تحت ظروف زواجية مهينة، إلا أنه يعد مجرد انتصار جزئي (يعني المال فداية الرقبة زي مابقولو أهلنا. أما الحرمان من حضانة الأطفال، فهو الحسرة التي ستلازم أي امرأة "ناشز" تختار الخلع!!) شكرا مرة أخري علي مساهماتكم القيمة، وعلي تعريف مسألة "النشوز" و"الجحود" في الحقيقة كنت أفهم المعني، لكني كنت أود ضبط المصطلح، إن جاز القول.... فمثل هذه الكلمات لا تطلق علي عواهنها، خاصة وإن كان لها Grave consequences تحياتي وعام سعيد ___
الأخ العزيز/عصام تحياتي لك في 8 مارس وشكرا كثيرا علي المادة التي أحضرتها. جمانة حداد كاتبة مُجيدة، ألتهم كل ما وجدته لها. بالإضافة إلي أن كتاباتها ذات طعم جميل ولطيف، وذات رؤية بعيدة دائما. شكرا لك ____
أستاذ/عجب الفيا تحية واحترام وشكرا لتفضلك بالمعلومات الهامة والتوضيحات.
كما أشكرك علي توضيح أن قانون 91 ضعيف، وبه ثغرات عديدة. يذكرني ذلك بورقة نقدية جيدة ومتميزة أعدتها الأستاذة فاطمة أبو القاسم حول هذا القانون. وعلي سبيل المثال، ينص القانون علي أن شروط كفاءة الرجل للزواج هي أن يكون: علي خلق ودين.....فقط! دون التفصيل في أشياء أخري هامة وأساسية في زماننا هذا. ومن تجارب محاكم الأحوال الشخصية أن "الولي" في إحدي الحالات، وقد كان والد الفتاة، قد قام فعليا بتزويجها دون رضاها الكامل من رجل أقل ما وصفته البنت به أنه : لا يناسبها........
(نعم قد نص هذا القانون علي: الإيجاب والقبول، كشرطين للزواج، لكن الثغرات التي به تفتح المجال لمثل الممارسات السلبية التي أوردتها أعلاه.)
____
فجراوي وتهنئة لكم في 8 مارس
المشكلة أن "فقهاء"نا يأخذون بعض الكتاب ويهملون بعضه!! ____
أحمد امين لك سلامي وتحياتي في يوم المرأة العالمي ____
الأخ الكريم عماد خليفة ألف شكر لك علي مقال الدكتور عمر القراي مساهمة مقدرة وكل عيد مرأة وأنت سعيد ____
العزيزة بيان شكرا لك علي التفضل بإحضار المعني المعجمي لتعبير نشوز. المعجم يقول: القلب الناشز هو الذي ارتفع من الرعب........... تري ماهو سبب الرعب ومن هو المرعِب في هذه الحالة (في مصر كان شاهدت بص مواصلات، كتب عليه من الخلف: المرعب 2000، كلما أتذكرها أضحك من قلبي)
لك تحياتي وتقديري ____
الأستاذ عبد الله حسين تحياتي وكل 8 مارس وأنت بخير
نعم، المرأة هي المنتج الرئيسي للغذاء في العالم وأغلب ذلك الإنتاج يتم تحت العمالة غير مدفوعة الأجر. ونعلم أن الاستقلال الاقتصادي من أول وسائل امتلاك المرأة لحريتها وخياراتها. لك شكري علي تنبيهنا للصورة الأكبر
تحياتي ____
الأخت راوية تحياتي بالطبع لك الحق في كتابة ماترين، لمن ترين، أينما تشائين وعام سعيد لك ____
الأخ العزيز/ خالد العبيد لك التهنئة وللأخت الحبيبة رقية والأطفال بيوم 8 مارس ورغم أني لن أبقي، لكن أتمني عودتك ومشاركتك في الحوار سلام ____
عالية
امرأة تعشق الضوء والحقيقة! سلامي ومحبتي لك وفاقدين وجودك
يؤسفني مفاجأتك بأني لن أبقي، وأن هذه آخر مساهماتي
(فثلاثية عقارب/فئران/سنابل لا تستقيم في ذهني، إذا أردنا إيهام أنفسنا بأننا نسعي للضوء!!!)
ألا توافقيني! ____
ختاما شكرا للأستاذ تاج السر علي الإضافات الجديدة ولكن/م جميعا
وأود الاعتذار عن مواصلة النقاش لأني أنتوي التوقف عن الكتابة بالمنبر، لكني آمل حقيقة في استمرار الجميع في نقاش الموضوع، فقد تعلمنا الكثير من كل المساهمات
خالص شكري وتحياتي للجميع وتحية خاصة للأخ بكري أبوبكر
ووداعا
إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
|