ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 03:43 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-11-2003, 12:45 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات

    الاخت هالة قوتة
    الاخ كما عباس
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد ،،
    في اطار اجابتي عن بعض الاسئلة المعلقة بيننا وطلب وجهة نظري فيها فانني اسوق اليكم ما يلي معتذرا عن التأخير بسبب ما تعلمون ، وواعدا باجابات للاسئلة المتبقية والله المستعان .
    يروى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه ولى امرأتين في ( الحسبة ) هما الشفاء وسمراء بنت نهيك الاسدية ، فكانتا تمران في اسواق المدينة تأمران بالمعروف وتنهيان عن المنكر وتضربان الناس على ذلك بالسوط !!
    وبالنسبة لتولي المرأة القضاء فانه لا يوجد نص صريح الدلالة يحول دون ذلك ، فالأصل في الاشياء هو الاباحة كما هو معلوم ، ولكن البعض يحاول ان يقيس ويتساند الى بعض الامور الفقية الاخرى من اجل التحريم ، ولكن ذلك ينفيه رأي الامام ابن حزم والطبري وابن جرير والامام ابوحنيفة .
    ويتفق الدكتور يوسف القرضاوي مع رأي ابن حزم فيما يخص حديث الرسول ( ص) الذي يقول فيه ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) ويوضح انه مقصور على الخليفة والامام الاعظم ، و يمكن ان نقول اليوم ان رئيس الدولة يمثل الخليفة وان كان رئيس الدولة اشبه بوالي الاقليم بالنسبة للخلافة ، وقال القرضاوي : لا ارى مانعا من تولى المرأة القضاء بكل فروعه جنائيا كان أم مدنيا لكن هذا موقوف بتطور المجتمعات ، فليس هذا صالحا لكل مجتمع ولكل وقت ، اذ لابد ان يبلغ
    المجتمع درجة من النضج والتطور ، بحيث يكون حكم المرأة مقبولا فيه
    واضاف ان امر القضاء ليس مفتوحا لكل امرأة ، فالمرأة التي في السنين الاولى لحياتها الزوجية ، ليس الانسب ان تجلس على منصة القضاء ، حيث تكون مشغولة بمرحلة الحمل والنفاس والرضاعة .. لذلك فان الانسب هو ان تكون قد تجاوزت هذه المرحلة في ظل اكتمال نضجها وخبرتها، وساعتها يمكن ان تتولى حتى الوزارة وحتى رئاسة مجلس الوزراء فضلا عن عضوية البرلمان .
    وقال يشترط فقط ان تكون عندها الكفاية والاهلية .

    اما بعد
    فلو كان الأمر بيدي لاعطيت المرأة ما شاءت ـ وانما هو دين نتبعه ابتغاء مرضاة الله تعالى.

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 23-11-2003, 10:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2003, 01:47 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سبيل والجميع
    تحية وإحترام

    سألني الأخ كمال عباس في بوست أخر عن ماهو رأينا في مسألة ولاية المرأة، وإثراء للحوار سأنقله هنا.

    Quote: الأخ كمال عباس والجميع
    لكم التحية والاحترام.،،

    سأواصل الرد على أسئلتكم الهامة والتي أعتقد أنها تحتاج لاجتهاد ليس من حزب الأمة وكيان الأنصار فحسب وإنما من كل الجماعات والأحزاب ولا نستثني من ذلك علماءنا الأفاضل، وإن كنّا نحن في حزب الأمة وكيان الأنصار لنا إسهامنا الواضح في ذلك ولكن هذا لا يعني قفل باب الاجتهاد لاسيما ونحن ننطلق من قاعدة ذهبية وهي "لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال"، هذا الفهم المنبثق من تلك القاعدة المذكورة جعلنا نهتم كثيراً بقضية أساسية وهي مسألة الربط ما بين الأصل والعصر المتمثلة في أن نأخذ من أصلنا ما يواكب عصرنا، وظللنا نقف دائماً في وجه الفكر الطالباني الإنكفائي وفي ذات الوقت وقفنا أيضاً ضد التغريب والاستلاب بمفهومه الحداثي كمذهب، وكما ذكرت لك سابقاً لنا مؤلف في ذلك أسميناه "جدلية الأصل و العصر" تناول هذا المؤلف كثير من القضايا التي أثارت ولا تزال تثير جدلاً واسعاً في أوساط المسلمين، والغريب في الأمر أن كثير من العلماء الإنكفائيين ممن يتمسكون بالأصل دون مراعاة للعصر ذهبوا في تكفير السيد الصادق المهدي وإن لم يصرحوا بذلك رسمياً ووصفوه ضمن مقولاتهم بأنه رجل علماني، لا لسبب إلا لأنه رجل ظل يجتهد كثيراً في بعض المسائل الإسلامية التي ظلت تؤرق بال كثير من المفكرين، وربما نستعرض في المستقبل خلال مسيرتنا معكم في هذا المنبر بعض من رؤى وأطروحات الرجل الاجتهادية التي لم تصل ليد كثير من القراء والمهتمين.
    أما فيما يتعلق بسؤالك هل يمكن أن تكون المرأة قاضية؟ وهل يحق لها الإمامة؟ وطالبتنا بالدليل الذي يدعم رأينا، أقول لك أخي كمال إنني أجتهدت كثيراً للحصول على كتاب للسيد الصادق أذكر أنني قرأته عندما كنت طالباً بالثانوي أسمه المرأة وحقوقها في الإسلام، وهو كتاب قيّم ربما يجيب على كثير من تساؤلاتك ولكن للأسف لم أتحصل عليه، ولكن للرجل مؤلفات أخرى يتناول فيها هذا الشأن منها مؤلفه "مستقبل الإسلام في السودان" ربما تساعدنا للإجابة على تساؤلاتكم وعليه سأجعل مرتكزي في هذه الناحية هو ما ورد في كتاب مستقبل الإسلام في السودان واخص هنا الجانب الذي يتعلق بالمرأة، فتعال معي إذن للرد وسيكون بطريقة مباشرة ومختصرة حتى لا تفسد الإطالة المحتوى والمضمون.
    نقول نعم يمكن أن تكون المرأة قاضية، والدليل العملي على ذلك أن لدينا الكثير من المنتميات للحزب والكيان يعملن في هذا المجال، وإن كان هناك تعارض فيما يقُمن به لكن هناك رداً وتبياناً لهذا الجانب، بل وإن مقرر مجلس الشورى عندنا إمرأة وكذلك الحال في مجلس الحل والعقد، إذن ما هو إستنادنا فيما ذهبنا إليه؟.
    درج كثير من الناس بأن يطلق وصفاً فيه شيء من التعميم فمثلاً تجد من يقول لك أن المرأة ناقصة عقل ودين ودليلهم على ذلك أنها أعطيت نصف الشهادة في المسائل المالية وأنها في الإرث لها نصف الرجل، وعليه لا يجوز لها بأن تكون قاضية أو يحق لها أن تتقدم الرجال، هذا الفهم فيه كما أسلفت شيء من التعميم وبالتالي ما ذكر لا ينطبق على كل المسائل الأخرى، ثم أن الله سبحانه وتعالي عندما ذكر ذلك كانت هناك غاية وحكمة لا يسع المجال الآن لذكرها وربما نتطرق لها لاحقاً.

    نحن في حزب الأمة وكيان الأنصار نعتقد أن المرأة تساوت مع الرجل في كثير من المجتمعات الحديثة، تساوت معه في الإنسانية, وفي الحقوق القانونية، والسياسية، والاجتماعية، وإن كانت هناك مسئولية كبرى في الشئون المالية للرجل فهذا لا يعني أنه ينتقص من قدر المرأة شيئاً.

    يقول الله تعالي في محكم تنزيله (اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة) الآية، ويقول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام (النساء شقائق الرجال)، من هذا الفهم يمكننا إتاحة الفرصة للمرأة أن تعمل في شتى مجال الحياة، بل ويحثنا ديننا على مساعدتها والأخذ بيدها فهي الشق الآخر الذي به تكتمل حلقات الحياة.

    نلاحظ أن هناك اختلاف بين الفقهاء والعلماء الأقدمين فيما يتعلق بولاية المرأة وغيرها من المسائل الأخرى، فحينما نجد الإمام مالك أكثر محافظة، لا سيما في حقوق المرأة الزوجية كالعصمة مثلاً، نجد أن الإمام أبو حنيفة أكثر انفتاحاً وتأثراً بمجتمع الكوفة وبالتالي نجده قد أقرّ للمرأة حقها في نفسها الذي كفلته النصوص القرآنية.

    هناك بعض من العلماء أنكر حقوق المرأة السياسية ومنهم من أقرّها فإبن حزم في المحلى نجده قد قيّد عدم جواز ولاية المرأة بالإمامة الكبرى وحدها.. كما أن الطبري له رأي هو يجوز للمرأة أن تكون حاكماً على الإطلاق في كل شي، والدليل على ذلك "أن الأصل هو أن كل ما يتأتي منه الفصل بين الناس فحكمه جائزاً إلا ما خصصه الإجماع من الإمامة الكبرى" رواه ابن رشد في بداية المجتهد، وكما أن الإمام الشافعي يرى أن للمرأة الحق في إمامة النساء في الصلاة.


    سأورد هنا تسهيلاً للقارئ من تشتت الذهن خلاصة آراء المقيدين للمرأة والمجيزين لها:
    خلاصة آراء المقيدين:
    1- جاء في مجمع الأنهر في الفقه الحنفي: يجوز قضاء المرأة لكونها من أهل
    الشهادة وإن وليت القضاء ففي غير حد أو قصاص.
    2- جاء في تبصرة الأحكام في الفقه المالكي: شروط القضاء التي لا يتم إلا بها عشرة
    والذكورة من شروطه.
    3- جاء في الأحكام السلطانية للماوردي في الفقه الشافعي: فالشرط الأول لولاية
    القضاء أن يكون رجلاً.
    4- وقال إبن قدامة في الفقه الحنبلي: لنا في هذا الصدد حديث ما أفلح قوم ولوا
    أمرهم إمرأة.

    خلاصة آراء المجيزين:
    وهو على العكس من رأي المقيدين تماماً.
    1- أجاز الطبري وأبو ثور إمامة المرأة للرجال و النساء في الصلاة مستدلين بما
    رواه أبو داؤد من حديث أم ورقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذناً يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها، هذا ما ذكره ابن رشد في بداية المجتهد الجزء الأول صفحة 46
    2- نجد أن أبو حنيفة قد ساوى بين ديّة الرجل والمرأة بقوله تعالى (النفس بالنفس) دون تخصيص.
    3- قال الطبري ما دامت المرأة أهل للفتوى فهي أهل للقضاء وقال يجوز أن تكون المرأة حاكماً على الإطلاق في كل شيء، هذا ما ورد في بداية المجتهد لإبن رشد الجزء الثاني صفحة 459.
    4- أما إبن حزم في المحلى يقول جائز أن تلى المرأة الحكم. وقال رداً على من أحتج بالحديث (لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة) إنما قيل هذا في الأمر العام أي الخلافة.

    يتبين لك أخي كمال من كل ما سرد أعلاه أن رأينا يقف مع أن للمرأة حقوقاً جلية تساوي بينها وبين الرجل، وتفرق تفرقة وظيفية تمكنها من تكوين وحدة لبناء المجتمع ولحفظ النوع.
    أختم قولي بأن الوقوف عند آراء المقيدين في تنظيم الأحوال الشخصية وغيرها من الإمور هجرة إلى ماض اجتماعي لا يتحقق إلا على حساب العصر. وإن الإقتباس من الحضارة الغربية دون مراعاة للدين والعادات هو اغتراب واستلاب لا يتحقق إلا على حساب الأصل.. ومن هذا المنطلق تكون دعوتنا هي أن نأخذ من عصرنا ما يوافق أصلنا دون التعارض مع ثوابت الدين مع الحث على الاجتهاد في المتحرك.
    في الختام لك مودتي.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2003, 10:36 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: إسماعيل وراق)

    حتى نطمئن على اطلاع الاخت هالة قوتة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2003, 11:07 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: وتضربان الناس على ذلك بالسوط !!



    وبعدين مع العنف دة....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2003, 01:38 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 13-04-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    شكرا للاهتمام
    فقط مشغولة هذه الايام
    لى عودة قريبا جدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 09:57 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: hala guta)

    اختي الفنانة السمحة تماضر
    ارجو ان يكون خاطرك طيبا تجاهي ، فأنا والله حريص على ذلك اشد الحرص
    وانت تعلمين يا مبدعتنا العظيمة ان هذه الافكار التي سببت لي جفاء من بعض اصدقائي ليست آرائي .. وليس ذنبي انني اتبع دينا دون ان اغير فيه او ازور فهمه لكي يبدو مناسبا ووجيها وبرستيج
    لذلك استغرب من الذين يزعلون مني وكان هذه افكاري انا
    ارجو منك انت بالذات ان تتفهمي وضعا كهذا فأنا مقتنع بعفقيدة كما هي ، فلماذا ينكر الناس علي ذلك ، لهم دينهم ولي دين .. ولكنهم يجب ان يعرفوا ان هذه العقيدة التي اتبعها والتي يعرفونها جديدا تدعوني الى ان ادعو اليها وأأمر بالمعروف وانهى عن المنكر كجزء اصيل لا يتجزأ من العقيدة ككل .. هذا ما اريدك ان تتفهميه وتقدريه
    عموما ان محاولة التخلص من قيم العنف نهائيا في الدين غير ممكنة
    ولا حتى في المسيحية المعروفة بالتسامح
    فطالما هنالك مقامع من حديد ومطارق محماة ملتهبه وعذابات مؤبدة يقوم عليها غلاظ شداد في القبر ثم في قيامة الجحيم
    طالما ان هذا كله ينتظرناو نؤمن به وبالتأكيد سيحدث لنا اذا واذا لم ؟
    فهذا معناه ان التخلص من هواجس العنف مستحيل
    ان ( خراج الروح) نفسه عنف حشرجات وانين وسل روح !! ثم عذاب القبر ثم عمليات التعذيب بصنوفها المختلفة بدء من الاكل من شجر الزقوم وشرب الهيم والحميم وسلسلة طولها سبعون ذراعا ..ووو الخ
    هذه الاشياء جد تخيفني ولذلك استحمل تضايق زملائي هنا من جنس الكلام دا وامتعاضهم من تذكيرهم بأنه قد يحدث لهم كل ما سبق اذا واذا لم .. وافعل ذلك حتى انال رضا ربي فلا يعذبني بهذه الاساليب العنيفة . هذه هي الفكرة ببساطة
    اذن فضرب السوط من يد انثى حنون في سوق المدينة أهون بكثييير بل نزهة حقيقية مقارنة بالبلاوي الراجيانا يا بت الحلال
    وسلامتك ان شاء الله من الشر
    ويارب صافية لبن .. بعد دا كله!!
    وعيدك مبارك
    عساكم من عواده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 11:12 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: فطالما هنالك مقامع من حديد ومطارق محماة ملتهبه وعذابات مؤبدة يقوم عليها غلاظ شداد في القبر ثم في قيامة الجحيم
    طالما ان هذا كله ينتظرناو نؤمن به وبالتأكيد سيحدث لنا اذا واذا لم ؟
    فهذا معناه ان التخلص من هواجس العنف مستحيل
    ان ( خراج الروح) نفسه عنف حشرجات وانين وسل روح !! ثم عذاب القبر ثم عمليات التعذيب بصنوفها المختلفة بدء من الاكل من شجر الزقوم وشرب الهيم والحميم وسلسلة طولها سبعون ذراعا ..ووو الخ


    الاستاذ سبيل السلام عليكم
    هل تقصد ان استعمال العنف في الدنيا لتنفيذ اوامر الله هي التي ستنجيك من العذاب في الاخره ؟؟؟ما الفائده من صلاه عبد تحت لسعات السياط؟؟ ما الفائده من قلب لا يخشع حبا في الله بل خوفا من العذاب ؟؟؟ ولا احتمال اكون انا ما فهمت ما رمت اليه الاستاذه تماضر بسؤالها؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 12:23 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: doma)

    أختي دوما
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته وكل عام وانت بخير يا اختاه
    عموما أنا من ناحيتي اقصد ان ظاهرة العنف لا يمكن تحاشيها ولا حتى تلافيها ضمن الخطاب الديني الحقيقي ( غير المعدل طبعا )
    بل ان كل حالة اختبار مهما كانت فانها تنطوي بدرجة ما على قيم قمعية ، علاوة على مبدأ العقوبة الوارد اصلا في كل القوانين التي تشتمل جميعا على عنف وضغط وتسبب في الألم والحرمان الخ
    اردت ان اقول لصديقتنا ان زعطة سوط من يد انثى رقيقة لاتساوي عنفا جسيما امام عذاب القبر الذي ينتظرنا كبشر معرضبن للخطأ .. وكلاهما( السوط والعذاب ) يجيئان في سياق الخطاب الديني
    فالمسالة نسبية كما ترين .
    ولذعة السوط التي لاحظت عنفها تماضر أخف كثيرا من عنف مصادرة الحرية التي يسببها ادخال المرء الى السجن في المجتمعات المتحضرة
    للاسباب نفسها ( التطفيف في الميزان طالما اننا نتحدث عن وظيفة الحسبة التي تقوم عليها امرأة ) واخف من عنف الاعتداء على حياة الابرياء في بعض احياء نيويورك وغيرها
    يعني العنف مشكلة( مبارية البشر) ومن الصعب التخلص منها ، لا في الدنيا ولا في حياة البرزخ ( القبر ) ولا في الدار الآخرة ( الجحيم ).
    فقط العمل الصالح وطلب رضا ربنا وطاعته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 12:05 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    والمشاركين / ات
    سلام وكل عام والجميع بالف خير وعافية

    لدي بحث صغير اجريته كتكليف في الدبلوم بعنوان ولاية المرأة على نفسها وغيرها
    فيه رصد للاراء الفقهية التي تجيز ولاية المرأة وتلك التي ترفضها ثم قمت بترجيح الأراء .. ليست فتوى فقط تطبيق للمناهج التي درستها في المادة النساء في الاسلام
    وكنت قد تمنيت انزاله في البورد من زمن .. لمافيه من اراء فقهية قد تثير دهشة البعض
    فشكراً لاتاحت الفرصة ..هذا ان سمحت لي بانزاله
    انتظر الاذن لافعل

    احترامي ومحبتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 01:01 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 07-11-2003
مجموع المشاركات: 3565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: الجندرية)

    تعلمين يا مبدعتنا العظيمة ان هذه الافكار التي سببت لي جفاء من بعض اصدقائي ليست آرائي .. وليس ذنبي انني اتبع دينا دون ان اغير فيه او ازور فهمه لكي يبدو مناسبا ووجيها وبرستيج
    لذلك استغرب من الذين يزعلون مني وكان هذه افكاري انا
    ارجو منك انت بالذات ان تتفهمي وضعا كهذا فأنا مقتنع بعفقيدة كما هي ، فلماذا ينكر الناس علي ذلك ، لهم دينهم ولي دين .. ولكنهم يجب ان يعرفوا ان هذه العقيدة التي اتبعها والتي يعرفونها جديدا تدعوني الى ان ادعو اليها وأأمر بالمعروف وانهى عن المنكر كجزء اصيل لا يتجزأ من العقيدة ككل .. هذا ما اريدك ان تتفهميه وتقدريه
    عموما ان محاولة التخلص من قيم العنف نهائيا في الدين غير ممكنة
    ولا حتى في المسيحية المعروفة بالتسامح
    فطالما هنالك مقامع من حديد ومطارق محماة ملتهبه وعذابات مؤبدة يقوم عليها غلاظ شداد في القبر ثم في قيامة الجحيم
    طالما ان هذا كله ينتظرناو نؤمن به وبالتأكيد سيحدث لنا اذا واذا لم ؟
    فهذا معناه ان التخلص من هواجس العنف مستحيل
    ان ( خراج الروح) نفسه عنف حشرجات وانين وسل روح !! ثم عذاب القبر ثم عمليات التعذيب بصنوفها المختلفة بدء من الاكل من شجر الزقوم وشرب الهيم والحميم وسلسلة طولها سبعون ذراعا ..ووو الخ
    هذه الاشياء جد تخيفني ولذلك استحمل تضايق زملائي هنا من جنس الكلام دا وامتعاضهم من تذكيرهم بأنه قد يحدث لهم كل ما سبق اذا واذا لم .. وافعل ذلك حتى انال رضا ربي فلا يعذبني بهذه الاساليب العنيفة . هذه هي الفكرة ببساطة






    الاستاذ سبيل

    كل عام وانت بخير ان ما ذكرته اعلاه هو اكبر دليل على خطأ قيام دوله دينيه فى بلد يكون جميع سكانه من المسلمين ناهيك عن ان تكون فيه اقليات دينيه اخرى حيث انك ترى ان ما تقول ليس رأيك الخاص ولكنه رأى الاسلام بهذا تكون قد منحت رأيك قدسيه لا يمكن لغيرك ان يعترض عليها فهو ليس اجتهاد من سبيل يحتمل الخطأ والصواب ولكنه رأى الله ورسوله الذى لا يأتيه الباطل وتكون بذلك قد ادعيت امتلاك الحقيقه المطلقه واقصيت من يرى اجتهادآ غير رأيك كل هذا وانت مجرد شخص تفتى من خلف كى بورد فكيف اذ امتلكت انت او من يعتقد مثلك انه من الفرقه الناجيه سلطه تشريعيه او تنفيذيه ماذا سيفعل بالتسعه وستين فرقه الضاله هذا هو مناخ وهم امتلاك الحقيقه الذى يفرخ عقود الاظلام التكفيريه التى تقتل الاجتهاد بدعوى الارتداد والتى تكرس امويه الدوله فى القرن الواحد والعشرين بقدسيه الحاكم ظل الله فى الارض الذى لايمكن محاسبته او الاعتراض على قرار له لان فى ذلك اعتراض على حاكميه الله ومن يخالفه لا يخالف بشر لان هذا ليس رأيه الشخصى ولكنه رأى الله ورسوله ومن يفعل ذلك ليس الا مرتد يجب حده
    ولك خالص مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 01:59 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: muntasir)

    دومه ومنتصر...شكرا لتحملكما عنى جزء من عناء التفسير والرد...فانا كما ترياننى ..مشغوله فى الجهه الاخرى من البورد مه استشفاء عزيز الكل عاصم الحزين...والخبيز

    المهم يا استاذ سبيل وانا "كمبدعتك" "السمحه"...عندما رميت بتعليقى المقتضب ذاك...لم اكن متقززة منك يا " شاعرنا" " المجيد" ولكنى بحق متقززة من فكره العنف فى الدين...والتى تمر على الناس كانها "حلاوه حربه" ويروج لها امثالك...ويبتلعها وبهضمها الكثيرون...ولا تنزل لى انا وأخرين " من زور".

    اذ كيف اتصور ان امراة كالشفاء "الاسديه" هذه وهى حامله هراوتها...وقد قابلتنى ...فى "ملف" فى احد الاسواق , ولاى سبب "دينى" راته الشفاء مناسبا قامت الشفاء "بشحطى" بهراوتها... فهل تتصور اننى ساعيش بعدها... وانا حترم اما نفسى او هذا الدين بعدها؟؟؟

    عزيزى سبيل اطلق العنان لخيالك كشاعر و"مسرح" بكسر الراء... معى هذه اللحظه "العاديه" فى نظرك...المهينه جدا لمعنى ان تكون انسانا فى نظرى انا. كيف يتاتى لهذه الشفاء ان تكون بهذا الاكتمال الذى بؤهلها لتصدر ضدى الحكم وتنفذ على العقاب... "فى ملف"..ويمنعنى عن رد الاعتبار لنفسى كونها "مقدسه" وحاملة لهراوه الرب؟؟؟ واننى لا اعدو ان اكون امه من اماء السلطان المعصوم...لا ظهر لى ولا قدسيه لانسانيتى...ولا تعاليم فوقيه تحمينى...ولا ضمان لدخولى الجنه"فى تقديرهم بالطبع" يوم القيامه؟؟؟

    يا لها من هاويه!!!!

    وبالها من فقرة فى قاموس العنف من "اسلامكم"

    الخوف يا صديقى سبيل...هو شقيق العنف...

    والايمان...شعور جميل مربوط بالامان...

    وبمنطق بسيط..الايمان والعنف...قطبان متنافران..ولا يتشابهان...

    الله جميل يحب الجمال...
    الله لطيف يحب اللطف

    كن جمبلا ترى الوجود جمبلا


    والعنف والخوف قبيحان...

    اختصرت..واوجزت بقدر ما اتاحت السانحه...فموضوع النقاش هو ولايه المراة وهذا موضوع عابر...

    وان عدتم عدنا...وكل عام وانتم بخير...

    ملحوظه: ارجو الا تهمك خصومتى او وقوفنا فى معسكرين مختلفين...بقدر ما يهمك دفاعك عن الحق...ومادمت تحرص على ودى واشكرك كثيرا على ذلك...فانا اطلب منك ان تستمع...وتقرا وتتابع بروح جديده الى اراء محاوريك...فهم لايحاربون "دينك" ولكنهم يحاربون فهمك "المتعسف" للدين...

    اخيرا وليس آخرا...

    اذا خاصمت...انا لا اغدر...
    وكل عام وانتم "مرن شويه كده" يا سبيل

    (عدل بواسطة Tumadir on 24-11-2003, 03:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 02:14 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    وهذه فرية جديدة يفتريها سبيل على الدين ،وهي أن الدين والعنف مرتبطات ارتباطا عضويا ، وطالما هناك دين فهناك عنف
    وهو من هذا المنطلق يدعو إلى الدين بفهمه وإن لم تتقبلوا فهمه للدين فهو سينزل فيكم خبطا بالسياط والعصي ، وساهلة حكاية السياط والعصي دي ، ده بيقول في طاقة كامنة إذا انطلقت فالويل لمن يقف ضد أفكاره ، يعني المسألة ممكن يكون فيها تفجيرات
    بعدين كل العالم ارتضى المساواة بين الجنسين عبر قبوله للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، إلا أن سبيل يرى أن المرأة يمكن أن تتولى القضاء ، لكنها لا تتولى الخلافة أي الرئاسة ، ولم يقل لنا سبيل لماذا لا تتولى المرأة الرئاسة ، ألأنها محكوم عليها بالقصور أم لأنها من المستحيل أن تكون مؤهلة ؟ أم لأنها وجه شؤم ؟ أم أن القاعدة التي ينطلق منها أن المرأة ناقصة عقل ودين ؟
    ولماذا أعطيت المرأة حقا أكثر من الرجل في الورثة على زعم سبيل ، ولم تعطى حقا أكبر من الرجل أو مساويا له في شئون الحكم والإدارة ؟
    ما هو السبيل لانتشال سبيل من وهدته ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 02:35 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: ودقاسم)

    ده كلام بدع ماسبقك عليه بن لادن نفسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 03:26 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 13-04-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    والاخوات والاخوة الكرام
    كل سنة وانتو طيبين
    يا اخ سبيل وقبل ان ارد على اى مداخلة فى هذا البوست التمس منك اتفاقا ولنسمه اتفاق حسن حوار لانى بصراحة زى الجندرية -الصوت العالى يصسبنى بالصمم
    التمس منك ان تلتزم فى نقاشي بما ساكتبه هنا وان تبتعد عن محاكمة نواياى وايمانياتى لانك ببساطة لست مطلعا على خبايا نفسي ولا يعلم ما تخفى الصدور الا الله -يعنى عبارات من نوع يكرهون الدين ويعادون الله ورسوله دى انت تصدر بها احكاما اقرب للتكفير مما يجعل امكانية اى حوار بعدها مستحيلة
    اذا رغبت مشاركتى فى هذا البوست اتمنى ان اسمع منك ما يفيد رجائى اعلاه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 06:50 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: hala guta)

    الحبيبه هلوله اشهد لك بالذكاء لانه لو سبيل قبل بمطلبك هذاسيكون قد تخلي عن امضي اسلحته التي رايناهاحتي الان من خلال البوستين السابقين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2003, 08:13 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: doma)

    الأخ سبيل..
    أنا أؤيــد أى إتجــاه لإعطاء المرأة حقوقهـا كاملـة غيـر منقـوصــة. ولكن يجب أيضـا حل الإشكـال فى أن شهــادة المرأة على النصف من شهــادة الرجل.
    "واستشهـدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونـا رجلين فرجل وإمرأتأن ممن ترضون من الشهـداء، أن تضل إحداهمــا فتـذكـر إحداهمـا الأخرى"
    بمعنى أخـر، فإن قاضيتنـا هـذه، تستجــوب الرجال وتحكم فى القضايا الصغيـرة والكبيـرة، وتمحص شهــادات الرجال وتوزنهــأ، وترفض منهـا ما ترقض وتأخـذ ما تأخـذ، وترسـل الرجال إلى السجــون.. ولكن لو أتت بهـا الظروف وجاءت كشـاهـدة فى نفس المحكمــة، فإن زميلهـا القاضى سيقـول لهـا "لا أمشى شـوفى ليكى واحدة تانيـة وجيبيهــا معاكى" وقـد تكون هـذه الواحـدة الثانيـة راعيـة غنم، أو جاهلـة لم تنل أى قســط من التعليــم.
    أرجـو أن تســأل شيـوخك عن فقـه الضـرورة أوفقـه الزنقــة الذى يبرعــون فيـه ليحلوا هـذا الإشكـال.. ولا تسمعــوا لرأى الجمهــوريين السـديـد والقويـم الذى دعى إلى تطويــر التشـريـع الإسلامى بدون لف أو دوران.

    وعن مذهبى لما إستحبـوا العمى على الهـدى حسـداً من عنـد أنفسـهــم ضـلوا
    فهـم فى الســرى لم يبرحــوا من مكانهـم وما ظعنوا فى السير عنـه وقد كلوا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2003, 07:44 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: Abureesh)

    اختي الجندرية
    كل عام وانتم بخير
    ارجو ان تتحفينا بمساهمتك سريعا.. بخ ويا مرحى

    اختي هالة قوتة
    هل من حقي ايضا فرض شروط مسبقة قبل ان ادلي برأي ؟
    اذا كان من حقي فأننا سوف نتحاور في الشروط لا في الموضوع الاساسي
    عزيزتي .. يعني بدون شروط بالله
    كلامك اذا خرج من الميس سأقول لك هذا غلط وسآتيك بالدليل ما استطعت الى ذلك سبيلا، واذا جوة ميس الله ورسوله فسأقول لك رأيي

    اما حكاية انه ليس من حق احد ان يكفر احدا او يصفه بالنفاق او الفجور او الضلال فهذا امر ليس من الدين في شئ .. لماذا ؟
    اولا هذه النعوت انا لا احبذ اطلاقها على الناس وانما على مقولاتهم
    وثانيا
    لأنه اذا ترك اي فرد يسوط الدايرو ويسوي الدين العاجبو حا تصبح الحكاية جبانة هايصة ساكت مش دين له هيبة ورهبوت وقداسة
    وسوف لن يكون هنالك معنى للمعايير التي ارساها الرسول لتعريفنا
    عن من هو المنافق أو كيف نفرز المؤمن او قوله ليس منامن اذا فعل كذا و كذا وهكذا نجد كثيرا من المعايير التي وضعها لنا الرسول (ص) لتحديد مسارات ومستويات دين الناس ، اذن فهنالك ضرورة للفرز
    والا فلماذا فعل ذلك ؟
    الاجابة هي انه سيأتي زمان ( كزماننا ) يتخذ الناس فيه دينهم العوبة يطوعونها حسب شروطهم ومزاجهم وحسب مواثيق الامم المتحدة واستحقاقات الحرب على الارهاب بكل تجاوزاتها وخرقها لحقوق الانسان!!
    ولذلك كانت هذه المعايير النبوية التي تفرز الكيمان ، ولكي لا يقابل المرء ربه بعد الموت فيقول لم اكن ادري ولم يبلغني او يذكرني احد .. قال (ص) بلغوا عني ولو اية . أو فليبلغ الحاضر منكم الغائب وهكذا من اوامر صريحة لنا جميعا كمسلمين
    ثم ليس هنالك شخص مجبر على اتباع الدين ( الخشن ) بتاع سيدنا محمد وصحابته .. ولكن ليس من حقه ايضا منع الدعوة اليه أو ان يخترع احكاما و(رؤى) من عنده أو من عند امثاله من ( التنويريين) ثم ينسبها ظلما وبهتانا الى الله ورسوله فيقول هذا من عند الله وما هو من عند الله أو هذا هو الدين بفهمه الصحيح ، فالفهم الصحيح هو فهم الله تعالى و سيدنا محمد اولا
    ثم انني استغرب من الذين يخافون من التكفير
    لماذا يأتون بما يضعهم في هذه الخانة ثم يخشون منه الى هذه الدرجة
    ماذا اذا كفرهم المستمسكون بالدين الاصلي الخشن طالما انه لم يعد من الممكن اقامة الحد على احد في ظل امريكااليوم، انا مع تكفير المقولات وليس الناس ، ولكن فقط استغرب كل هذا الخوف من التكفير
    .. دعوا من يكفر ليفعل فما الضير طالما انك غير مقتنع بصيغة الدين التي على اساسها كفروك .. فهذا الفهم انت قد تجاوزته اصلا
    هذا الكلام طبعا عام وليس موجها اليك يا هالة بالتحديد
    اخيرا يا تماضر شيخ الدين
    بدون فضيلة الخوف لا يوجد دين فالله يحثنا على الخوف منه والتقوى تعني الخوف لذلك ارجو ان تراجعي تقويمك لقيمة الخوف .. ونحن في السودان نقول زول بخاف الله يعني زول كويس وعلى خلق رصين

    واخيرا يا اخي ود قاسم
    راجع رأيك في حكاية نفي العنف عن الدين
    فالعذاب في الاخرة صنوف والنار اودية ولواحة للبشر عليها تسعة عشر
    وعذاب القبر فظيع .. كل هذا ليس عنفا؟ .. انا لم اقل شيئا من عندي
    وربنا سبحانه وتعالى قال عن نفسه انه رؤوف رحيم ولكنه (شديد) العقاب
    لم يقل انه غفور ورحيم فقط حتى نأخذ هذا فقط من المعطيات
    ولعذاب الاخرة اكبر واشد فالعنف قدرنا ولا مندوحة عنه ولكنني شخصيا ادعو الى التخفيف منه الى اقصى حد ممكن فيما بيننا .. والله لا يريد عنفا بيننا الا انتصارا له ومن هنا فرض الجهاد وجعله رسول الله سنام الدين والايمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2003, 11:16 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: فضيلة الخوف
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 00:22 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: عبدالله)

    خلاص يا سبيل من باكر دي عد جحافلك وامش جاهد اهو الامركان بين ظهرانيكم ما بعيدين منك امشي علي العراق دي ورينا جهادك فيهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 10:11 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سبيل أنا أشعر أنني مصاب بحالة إدمان ، كلما قلت لنفسي يا ود قاسم اترك سبيل في حاله ولا تحاوره ، وكلما أقنعت نفسي أنك تمارس اللف حول الأمور ، أعود مرة أخرى وأقول يا ود قاسم ده كلام ما ينسكت عليهو .
    سبيل نحن كلمناك عن العنف بين الناس ، بين بني آدم ، وأنت ترد علينا مطولا بالعنف تقول أن الله يمارسه على الناس . البشر كلهم يا سبيل لهم معتقدات دينية من نوع ما ، وكلهم يعتقدون أن الآلهة تغضب وتعاقب ، وأن عقوبتها يمكن أن تكون أكبر من الجرم ، هذا الكلام موجود لدى كل البشر حتى معتنقي الديانات غير السماوية .
    لكن ما علاقة هذا بالعنف الذي يمارسه الإنسان مع الإنسان ؟
    يا أخي لو أنك تحاور دون لف لأدرنا حوارا مفيدا لنا ولغيرنا ، ولما أضعنا باندودث بكري ، ولما حرّقت روحنا وأخرجتنا عن أطوارنا ،
    مفهوم الجهاد وارتباطه بالعنف ، هذا مفهوم المتشددين الدينيين أو المبتدئين أمثالك يا سبيل ، الآن العنف لا يكسب الإسلام مسلمين جدد ، ولا يكسب الإسلام أراضي جديدة ولا يكسب الإسلام أصدقاء جدد ولا يكسب الإسلام سمعة طيبة ، الناس كلهم حاليا يرون أن كل صاحب فكر ، كل حامل رسالة لابد له من أن يسلك أسلوب الحوار وأن يركب قطار السلم ، وهذا يوافق الدعوة الإسلامية السليمة يا سبيل ، ولو رجعت للسيرة في الجزء المكي لوجدت أن المسلمين لم يمارسوا عنفا ، بل أنهم لم يقابلوا العنف الذي مورس عليهم بعنف مضاد ، لكن أن يعطي الأرقم بيته للمسلمين ليتدارسوا فيه الوحي ، فإن هذا جهاد ، أن يصمد بلال وآل ياسر على العذاب ولا يبدلوا دينهم هذا جهاد ، وهو قمة الدليل على رفض العنف كوسيلة للتأثير على الرأي ، وقفة السيدة خديجة مع الرسول حين جاءته الرسالة ، هي جهاد ، نومة علي على فراش الرسول ليلة الهجرة ، هي جهاد ، أن تحمل أسماء الطعام للرسول وصاحبه في الغار ، هذا جهاد ، هجرة المسلمين الأولى للحبشة ، هي جهاد ، الهجرة إلى المدينة هي جهاد ، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك .
    حتى بعد أن فرض القتال بدأ دفاعا عن النفس ، ثم بعد أن قويت شوكة الدولة الإسلامية وكثرت الفتوحات ، كان حدود الحرب بين الجيوش والمتحاربين ، أما الشعب قلابد أنه يساس بلا عنف ، ومن مارس العنف كالحجاج مثلا ، أدين ويدان إلى يومنا هذا .
    ثم أن العنف في عصرنا هذا دمار لنا قبل أن يكون دمار لمن نمارسه عليه ، لذا تجد أن كل دعاة العنف في العالم الإسلامي حاليا يتم تصنيفهم على أنهم إرهابيين ، وقد جروا دمارا كبيرا بالمسلمين ،
    وبصراحة أقول لك إن أنت كنت من الذين يرون أن العنف مرتبط بالدين ، فإنك تنتمي لهؤلاء الإرهابيين ، وأنا أقول أن كل من في هذا المنبر برئ منك ،
    يا أخي الدين أمره ليس سهلا لتخوض فيه كما يشاء لك عقلك ، وأذكرك بالخطاب الذي ظل د. حيدر يوجهه لك في هذا الصدد ، أخلع نعليك ، فالأمر كبير جدا ، ولابد من له من عقل كبير ومفتوح .
    سأحاول أن أتخلص من إدماني ، إن لم تتخلص من طريقتك الدائرية في الحوار .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 11:05 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: ودقاسم)

    Quote: فالله يحثنا على الخوف منه



    طيب الاسديه..مالها..."شايله سوطها...تخوف"؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 12:03 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: ودقاسم)

    الله يفتح عليك يا ود قاسم ويهدي سبيل بيك نعم الفكر ونعم الحجه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 12:33 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 05-07-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: doma)

    محمد سيبل
    والعيد السعيد يروي عافية شرايينا بالفرحة واللقاء ، يشغل انتباهتي تضرعاتي الى العلي القدير ان يعفوا عنا ويتقبل صيامنا وصلاتنا .
    وكل سنه وانتم بالف خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 01:56 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: shiry)

    يا شيري
    والله انت اللي فيهم بجد
    غيبة طويلة كنت وين ؟ عيدك جميل وكمان عفو الله ورضاه

    ياود قاسم
    والله ما عرف اقول ليك شنو؟ لا حول ولا قوة الا بالله ، كدي أول حاجة فهمني انت وحاجة دومة دي متبارين طواااالي كدا زي تيمان برقو الما بتفرقو مالكم .. صدفة واجمل صدفة كل يوم لاقيتكم؟
    ممكن !!
    ثم يا اخي انا ضد العنف بين البشر مثلك تماما
    ولكنني كنت اتحدث عن مبدأ العنف وعلاقته بالدين ( الخوف التعذيب
    كبح الحريات الخاصة والعامة بواسطة رقابة مشددة رقيب وعتيد .. ثم وجود الزبانية والغلاظ الشداد كل هذا ليس رأيي انا.. اللهم الا اذا كنت تصر على ذلك اعتباطا فهذا شئ آخر لا ادري كيف يقنعك ؟
    لا ادري لمصلحة من انتم تغضون الطرف عن هذا الجانب ( التخويفي العنيف) بزعم انه يسئ الى الاسلام . يا سيدي الله يريدنا ان نخاف من عنف العذاب فنستقيم كما اراد وأمر في محكم تنزيله
    وهذا الاخفاء خطأ فادح .. الناس من حقها ان تعرف مصيرها ولا تركن الى ( غفور رحيم ) فقط فتفعل العجب ، لابد من اكمال الآية ( ولكنه شديد العقاب ) وعذابه فظيع وفظيع جدا واسوأ مما يحدث في اعتى السجون
    هذه هي الحقيقة .. يجب ان نخاف بل ان الناس امام الله سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على اعجمي ولا لأبيض على اسود الا بالتقوى .. هل تعرف يا ود قاسم ان التقوى هي الخوف .. الخوف مم ؟ من التعذيب
    بمقامع الحديد المحمى وبالسلاسل والاغلال حول الاعناق وشراب المهل الذي يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا، العذاب بكل ما تتصور ولا تتصور من ادوات.. وان الملائكة الغلاظ الشداد مهمتهم ممارسة العنف ضد من ينكر ان الله يخوفنا منه بقدرما يقربنا منه ويحببنا اليه
    هذه ليس فرية جديدة ..لا، هذه هي الحقيقة .. والرسول (ص) قال : رأس الحكمة مخافة الله
    طبعا انت تعرف كمسلم ان الحدود ليست من اختراع السلفيين مش كدا؟
    نعم الله هو الذي انزل هذا العذابات الصغيرة جدا لتمارس باسمه على الزاني والزانية والسارق والسارقة الخ عذابات بسيطة من نوع الجلد الى درجة الموت ( عمر بن الخطاب نموذجا ) ومن نوع الرجم ( الدفن حتى حدود العنق ) ثم قذف الاحجار نحو الرأس حتى الموت او من نوع تقطيع الاعضاء قطعة قطعة هذه كلها طبعا ليست عنفا يا ود قاسم وانما افتراءات على الاسلام الذي نريد ان ننشره بتقديم وجه واحد من وجوهه ها( نغش الناس)؟
    العنف مهما غيرنا اسمه فهو عنف تقشعر منه الجلود وترتجف الفرائص
    انه رديف الكبد( الذي خلق فيه الانسان ) والمشقة والمعاناة في الدنيا والآخرة .. الا من رحمه ربي ولعل هذا ما عناه سيدنا ابو بكر حين قال ( انني لا اضمن مكر الله )
    ان من يظن ان الخوف ليس فضيلة ايمانية فانه لم يستكنه الدين جيدا .. فالمرء يجب ان يعبد الله مكرها او طائعا ( دا موجود ودا موجود )
    واظن ان اكبر خطأ يقع فيه الدعاة هو اخفاء جانب العذاب الشديد الذي ينتظرنا في القبر ثم القيامة .. فالله جبار وقاهر قهار وشديد العذاب
    بل قال تعالى لمن يهمل ذكره في الدنيا ( فأن له معيشة ضنكة ) هنا في الدنيا
    هذا الشق من الدين ينبغي كشفه باستمرار واعلانه بشفافية دينية لا ينبغي ان نغش الناس ..
    اعتقد ياود قاسم ان هذا الكلام واضح وضوح الشمس في كبد السماء وليس فيه أي لف ولا دوران حتى تقول ان محمد سبيل يفتري او يلف
    انت فقط راسك لافي يا الحبيب
    ما يقوم به بن لادن وامثاله انا ضده
    ولكن ذلك لا يعني ان الاديان جميعا لا تنطوي على العنف والتعذيب كقيم مركزية في النظرية ككل
    ارجو ان تقرأني بأناة وتمهل وحسن نية .. ما مصلحتي في الافتراء على الله
    الله يهديك الى محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 05:52 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    استغفرك يا مالك روحي والله يا سبيل لي ثلاته يوم حزنانه حزن شديد الكين عيال برقو المابتفرقوا ديل قطعوامصاريني بالضحك اول يوم اسمع بالمثل دا لكين هل تصدق انه ودقاسم ما بعرفني خالص خالص بس افكاره تروق لي وتطابق افكاري لدرجه بعيده.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 03:03 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 13-04-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل والاخوات والاخوة الكرام
    سلام للجميع
    وعيد مبارك ,حقق الله امنياتكن/م واعاده على الجميع بالخير والعافية

    الاخ سبيل
    نعم لك ان تضع لى شروطا تخدم الحوار ...نحن هنا لنتحاور ..لاختلف معك واتفق
    فكيف تكفل لى حق الاختلاف وانت تنطلق من قناعة بانك الناطق باسم الله هنا ..واى اختلاف معك هو اختلاف مع ربى ؟؟؟ كيف!!!
    كل ما اريده هنا ان يتحمل كل منا كلامه على انه تفسيره هو وفهمه للدين , اما اذا اشهر كل منا سلاح محاكمة النوايا والايمانيات بوجه الاخر فلاحوار ولا يحزنون ...فلن يعجزنى كثيرا ان احشد لك من الايات وتفسيرىلها ما يخرجك من الملة ...ولن اغلب فى ان اتيك بما يكتبه بن باز ليرديك نيران جهنم بما تقوله حول تولى المرأة القضاء او تساوى شهادتها مع الرجل وفى كل هو تفسيركما
    اخى سبيل
    خاطب عقلى ...اما اذا اردتنى فقط ان ان ابصم على ما تاتى به هنا وكانه وحى يوحى ,فهذا ليس مكانه000وما تقول لى انا لا اتى بشئ من عندى فهانت فسرت ايات الشهادة بما لم يفسره غيرك
    وهانت تجيز ولاية المرأة واخرون لا يجيزونها والكل يدعى بانه لم يات بشئ من عنده وانما هو وحى يوحى...ويا ريت امانى تنزل بحثها لاختلافات الفقهاء حول ولاية المرأة لنرى كيف اختلف الفقهاء طالما هو كتاب واحد ونبي واحد ...
    Quote: .كلامك اذا خرج من الميس سأقول لك هذا غلط وسآتيك بالدليل ما استطعت الى ذلك سبيلا، واذا جوة ميس الله ورسوله فسأقول لك رأيي

    والله لو اعترفت انه رايك وانه حدود الميس دى من عندك انا ما عندى اى مشكلة
    لكن يا سبيل انت كل ما اختلف معاك ما عندك غير تكرهون الدين ..انا كان عرفت الحجاب المرفوع منك لمشاعرى تجاه الدين دة جبتو من وين والله ارتاح

    Quote: .ثم انني استغرب من الذين يخافون من التكفير
    لماذا يأتون بما يضعهم في هذه الخانة ثم يخشون منه الى هذه الدرجة
    ماذا اذا كفرهم المستمسكون بالدين الاصلي الخشن طالما انه لم يعد من الممكن اقامة الحد على احد في ظل امريكااليوم، انا مع تكفير المقولات وليس الناس ، ولكن فقط استغرب كل هذا الخوف من التكفير
    .. دعوا من يكفر ليفعل فما الضير طالما انك غير مقتنع بصيغة الدين التي على اساسها كفروك .. فهذا الفهم انت قد تجاوزته اصلا
    هذا الكلام طبعا عام وليس موجها اليك يا هالة بالتحديد

    تانى رجعنا للمربع الاول ...ومن يملك حق ان برى ان ما اتى به هو الدين الاصلى؟ وبالتالى من يملك حق ان يحدد من هو المؤمن ومن هو الكافر ....الرسول صلى الله عليه وسلم الذى لاينطق عن الهوى قال لايحق ان تقول لمن يشهد الا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله كافر...هذا هو الرسول _صلوات الله عليه_ الذى ياتيه وحى من فوق سبع سماوات ,فكيف لاى كائن اخر من كان ان يدعى سلطة الحقيقة المطلقة وينزل فى الناس تكفير لاختلاف فى تفسير ايات او تاويل احاديث؟؟؟
    حتقول لى الدين الاصلى ما اتى فى القران وحاقول ليك تفاسير مختلفة
    واربعة مذاهب فقهية
    والاف المسائل الفقهية المختلف عليها وحتى موضوع البوست دة فيهو مليون راى ...وكل يرى انه الدين الاصلى
    وكل يمكن ان يشهر سلاح التكفير فى وجه الاخر وسنظل ندور فى نفس الحلقة
    ولى عودة لموضوع البوست الاصلى ..عفوا اذا خرجت خارجه
    هدانا الله واياكم سواء السبيل


    هالة قوتة

    (عدل بواسطة hala guta on 26-11-2003, 03:06 PM)
    (عدل بواسطة hala guta on 26-11-2003, 03:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2003, 06:07 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: hala guta)

    you do not listen AT ALL
    Sabeel


    ود قاسم قاليك:
    Quote: لكن ما علاقة هذا بالعنف الذي يمارسه الإنسان مع الإنسان ؟



    شفت السؤال دة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2003, 11:30 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: Tumadir)

    I DO LISTEN VERY ATTENTIVELY MY DEAR .. LOOK

    ما يقوم به بن لادن وامثاله انا ضده
    YOU SEE?!
    EID MUBARAK 2U
    OUR UNIQUE ACTRESS
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2003, 11:57 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاية المرأة المسلمة على الرجل .... الى هالة غوتة واخريات (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    يالطيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de