قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-12-2018, 10:30 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2003, 09:14 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود


    أخواتي أخواني
    كل عام وانتن ، وانتم جميعاً بألف خير .
    هاأنذى انزل فصل آخر من بحثي في روايات الطيب صالح ، تناولت فيه عنصري الفضاء المكاني ، واللغة ، وقد أفردت للشخصيات فصل خاص سأنزله لاحقاً .
    بانتظار مداخلاتكم .... وأرجـو ان يكون نصيب هذا الفصـل منها أفضل من سابقه ( العتبات النصية في : عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) .
    1 ـ الفضاء المكاني:
    يرى الناقد البنيوي يوري لوتمان " أن النماذج الاجتماعية والدينية والسياسية والأخلاقية في عمومها تتضمن ـ وبنسب متفاوتة ـ صفات مكانية ، تارة في شكل تقابل السماء والأرض . وتارة في شكل نوع من التراتبية السياسية والاجتماعية ، حين تعارض بوضوح بين الطبقات (العليا ) والطبقات ( الدنيا ) . وتارة أخرى في صورة صفة أخلاقية حين تقابل بين ( اليسار ) و( اليمين ) أو بين المهن ( الدونية ) (والراقية) ... وكل هذه الصفات والأشكال تنتظم في نماذج للعالم تطبعها صفات مكانية بارزةٍٍ . وتقدم لنا نموذجاً أيدولوجياً متكاملاً يكون خاصاً بنمط ثقافي محدد معطىً" (1)
    نجد أن الفضاء المكاني يأخذ أهمية أكبر من تلك التي أسبقها عليه الناقد يوري لوتمان ، عندما تكون القراءة وفق رؤية جندرية ، إذ أن هذه القراءة تهتم أساساً بمفاهيم الجندر ، وإشكاليات التمايز الجندري ، وكيفية معالجتها فنياً داخل النصوص المدروسة ، وهو موضوعاً متصل أصلاً بالفضاء المكاني ، وما تنتجه علاقات ذلك المكان الاجتماعية والاقتصادية من منظومات قيم ومفاهيم حول الجندر ، وأدواره ، وهويته .. . الخ . وتختلف تلك المنظومات والمفاهيم من مكان لآخر، ومن ثقافة للثانية ، إلى جانب عدد اخر من المتغيرات كالعرق ، والطبقة ، وغيرها .

    الفضاء المكاني في رواية عرس الزين لم يُحدد مباشرة بقرية ود حامد ، ولكن تمت تسميته بوضوح في رواية ضوء البيت " كنا أمام دكان سعيد والليل يزحف حثيثاً على ود حامد " (2) ، وما تلاها من الصفحات ( 12، 30 ، 98، 114، 133 ) . وتحدد بذات الدقة والمباشرة في رواية مريود " سادة ود حامد الذين سميت البلد باسمهم ، وهي غير ود حامد الأخرى ، في الصعيد الموجودة قرب مدينة شندي " (3) ، وفي صفحات أخرى من الرواية ( 12، 23، 48، 50 ، 53، 54، 56) .
    تكرر ظهور الشخصيات الرجالية في الروايات المدروسة ( محيميد ، محجوب ، الطاهر ود الرواسي ، الطريفي ، ولد بكري ، الزين ، سعيد عشا البايتات ، سعيد القانوني ، سيف الدين ، شيخ الحنين ، شيخ ، حاج عبد الصمد ..وغيرهم ) ، و تطور تلك الشخصيات والتغيرات التي حدثت لها على امتداد الروايات الثلاث ، ليس على مستوى الاسم فقط بل أيضاً التحولات الجوهرية في مكانتها الاجتماعية وانتمائها الفكري ، فسعيد البوم في عرس الزين تحول إلى سعيد عشا البايتات في ضوء البيت ومريود ، " ما دام عبد الكريم ود أحمد بقى متصوف ، والزين من الأعيان ، وسيف الدين على وشك يعمل نائب في البرلمان ، ايه الغريب سعيد البوم يكون اسمه سعيد عشا البايتات " (4). وشخصية الطريفي كبرت ونضجت في ضوء البيت ومريود ، بعد أن كان ظهوره طفلاً في عرس الزين ، كما جاء على لسان محيميد في رواية ضوء البيت " قدرت أن الطريفي لابد أن يكون في السادسة والثلاثين ، أو السابعة والثلاثين ، فقد كان في نحو الثانية عشر في عام عرس الزين " (5) . فاعتماد روايات ضوء البيت ومريود على نفس الشخصيات التي ظهرت في عرس الزين ، يجعلنا نقول بأن الفضاء المكاني للثلاث روايات هو فضاء مشترك .
    و ليس فقط تكرار الشخوص وتطورها ما يجعلنا نذهب للقول والتأكيد بأن الفضاء المكاني لضوء البيت ومريود هو أيضاً ود حامد . بل الإحالات في هاتين الروايتين إلى بعض الأحداث التي وقعت في رواية عرس الزين ، مثل الإحالة إلى توبة سيف الدين التي حدثت في عرس الزين ، عندما سأل محيميد في ضوء البيت " سيف الدين الحصل عليه شنو؟ ارتد تاني و ايه ؟ " (6) واستشهاد سعيد عشا البايتات بعرس الزين للتدليل على فخامة عرسه " علي الحرام ، أخوك عرس عرساً خلى ناس هالبلده تنسى عرس الزين " (7) . وأيضا في استرجاع محيميد لتمرد شخصية الطريفي ولد بكري منذ صغره " أيام عرس الزين أوكله محجوب بتوفير العلف لحمير الضيفان وكان هو أميل لتوفير الخمر لشاربين ...... محجوب انتهره وصفعه ولم يسكت الطريفي وقال له << أنت فاكر نفسك مين ؟ >> وترك العرس ولم يشارك فيه . " ( .. هذه الاحالات وغيرها ، تؤكد ـ كما سبق القول ـ بان الفضاء المكاني لروايتي ضوء البيت ومريود هو ود حامد كما في عرس الزين ، وهو مكان متخيل يقع شمال مدينة شندي شمال السودان ، فقاطنو ذاك المكان يعتبرون شندي ( صعيد) أي جنوبهم ، وكما ذكر محمد خلف الله في مقاله (الحوارية النصية في عرس الزين) أن المؤلف يجعلنا " ندرك بصوره كافية أن ود حامد هو اسم تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل : مسرح رواياته وبعض قصصه القصيرة والإطار المكاني العام لمتنه الروائي المفتوح " (9) .
    يبدو من ناقلة القول ذكر أثر الفضاء المكاني كمحمول ثقافي على الشخصيات من حيث بناؤها .. هويتها .. وفعاليتها ، وعلى لغتها على وجه الخصوص ـ وسنتحدث عن اللغة لاحقا ـ ؛ وأيضاً أثره على مفاهيم الجندر ، لذا سستم قراءة هذه المفاهيم ، وتنزلاتها الفنية في النصوص المدروسة ، على أساس أنها تلك السائدة في المنطقة الريفية في شمال السودان ( ود حامد ) .

    إلي جانب الفضاء المكاني العام ( ود حامد ) فهناك حضور لأمكنة خاصة ترمي بظلالها الجندرية على الأحداث ، كتلك الساحة الرملية امام دكان سعيد القانوني .. ملتقى شلة محجوب ونادي حوارهم .. هزلهم وجدهم .. مكان الاحتفاء بالقادمين وتناول العشاء الجماعي على شرفهم .. " بعد ذلك تحرك محجوب وجلس قبالة الدكان . ليس على الكنبة ولكن على الرمل مكانهم المفضل .. " (10) . " كان محجوب مثل نمر هرم ، جالساً جلسته القديمة رغم السنين والعلة ..... كنا أمام دكان سعيد ، والليل يزحف حثيثاً على ود حامد " (11) . وهذا المكان رجالي خاص بالرجال فقط لم تجرؤ أي من شخصيات الروايات النسائية على الحضور فيه .. وهنا يبرز احد ملامح واقعية الطيب صالح ...بتطابق الواقع خارج وداخل المتن الروائي .. فهذا المكان موجود في الواقع وهو مكان اجتماع الرجال في كثير من القرى بشمال ووسط السودان .. وغير مسموح للنساء بارتياده ، يمكنهن فقط السلام والكلام العابر .. لكنه نادي رجالي ... وارجح أنه لهذا السبب عندما فكرت جماعة الطريفي .. في عزل شلة محجوب اختاروا مكان آخر .. مكان يسمح للنساء القادمات الجديدات للحياة العامة والمشاركة فيها ، بأن يحضرن ويكن فاعلات .. " تصدق البنات عملن مظاهرة في ود حامد وهتفن بسقوط محجوب وشلة الحرامية ؟ (12) . أن ينقلن من الهامش ، من جناح الحريم ليس فقط كجزء من هندسة و معمار البيت السوداني بل كمحمول ثقافي وتاريخي يشيئ بدونية النساء وتبعيتهن لسلطة الرجل ، ويعبر عن أدوارهن التقليدية في العمل المنزلي بموضع ومكان ( التكل) داخل ذاك الجناح على حد تعبير الراوي " الحريم في التكل أدني لحيمات أكلتها " (13) ، ورثاء وبكاء الموتى " ولما وصل النبأ بقدومه إلى أمه في الجناح الآخر وهي وسط الحريم على ( فراش البكاء ) ولولت من جديد كأن زوجها مات لتوه ، وولولت أخوات سيف الدين ، وعماته ، وخالاته ، وفار جناح الحريم في البيت وماج " (14) ، أن ينتقلن من الهامش إلى المركز إلى مكان صنع القرار والمشاركة فيه مع باقي المهمشين الصعاليك والأطفال " تحت السيالة الكبيرة ، وسط البلد ، نص النهار ، محجوب انهزم. محجوب النمر هزمته الضباع . أطفال وصعاليلك وبنات فارغات " (15) .







    المراجع والمصادر :
    (1) حسن بحراوي ، بنية الشكل الروائي ، ص 34 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ، دار الحوار ، دمشق ، الطبعة الأولى ، 1997م ،ص 25.
    (2) ضوء البيت ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 9 .
    (3) مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ،1997م ، ص 54.
    (4) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 12 .
    (5) نفسه ، ص 87.
    (6) نفسه ص ، 13.
    (7) نفسه ص ، 30.
    ( نفسه ، ص 101 ، 102 .
    (9) محمد خلف الله عبد الله ، عرس الزين نموذجاً للحوارية النصية ، مجلة مواقف ، العدد 72 ، صيف 1993م .
    (10) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 84 ، 85 .
    (11) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 9 .
    (12) نفسه ، ص 52، 53 .
    (13) عرس الزين ص ، 11 .
    (14) نفسه ، 56 .
    (15) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 54 .

    (عدل بواسطة الجندرية on 06-01-2003, 01:50 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 06-01-2003, 01:56 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 06-01-2003, 01:57 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 06-01-2003, 03:51 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 07-01-2003, 08:12 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 07-01-2003, 09:05 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 07-01-2003, 09:07 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 07-01-2003, 09:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2003, 09:28 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الخواض
    في المرة السابقة
    اوضحت لي كيف يتسلل صاحب النظارات السوداء الى البوست
    بس لم توضح كيف يمكنني التخلص منه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 06:39 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 06:54 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية
    أحييك على هذا العمل الجيد
    هذه نظرة من زاوية جديدة .. فيها تجديد تم عرضه بأدوات ابداع مستندة على مهنية عالية
    بكل أسف في هذا النوع من البوستات لا يكون لنا (نحن المتلقين) الكثير مما يمكن أن نقوله ، حيث أن الأمر في مجمله رؤية خاصة للكاتب اللي هو إنت .. بس نحن نقر لك بأننا في ضيافتك وأن ما تتحفينا به طازج ودسم وشهي ومغذي
    لك الشكر والتحية .. وإلى الأمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 07:05 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Ahlalawad)

    اهل العوض
    اشكرك
    وانت اول الداخلين
    بس حتى لو الموضوع رؤية خاصة بالكاتبة
    حتكون مساحة الحوار وحتى الغلاط واسعة جداً
    بس احتمال العزوف دا حتى في عدد القراء عشان يؤكدوا للسنجك انه الموضوع ليهو علاقة بي جنس الكاتب / ة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 07:44 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 19-03-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    ..لقد انتميت لدراسة الجندر كليا بهذا العمل

    أسعد بهذا الأنجاز ولكن ربما أحتاج قراءة
    الطيب صالح من جديد.. ماذا أفعل بذاكرة
    مثقوبة وقلب مثقوب وسلة مثقوبة... هل
    ?ترسلين لي الروايات لأعود أهلا لمناقشتك
    ومع ذلك فأنا مبدئيا
    أثمن هذا الجهد وأدعوك لفتوح معرفية جديدة
    ودمت ياأخيتي
    .

    (عدل بواسطة Abomihyar on 07-01-2003, 08:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 08:06 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Abomihyar)

    ابن امي
    عافاك الله
    وبرأ ثقوبك كلها
    سأرسل الروايات
    لاني احتاج فعلاً ارائك التي اعرف انها ستضئ ما عتم عليّ
    لسه في كم فصل باقي
    محبتي

    (عدل بواسطة الجندرية on 14-03-2003, 11:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 08:17 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Abomihyar)

    عفوا
    مكرر

    (عدل بواسطة الجندرية on 14-03-2003, 11:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 05:37 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 08:55 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية
    بالامس كنت فى مركز عبدالكريم ميرغنى
    فى افتاح فعاليات جائزة الطيب صالح
    بالمركز فى يخص الروايه ومن ضمن المتحثدين
    الاستاذ فصيل مالك له اطروحة ماجستر فى رواية
    عرس الزين وعلمة ان الاخوة المغربه لهم 11 اطروحه
    فى ادب الطيب صالح ولى عودة للفضاء المكانى واللغة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2003, 06:08 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: almohndis)

    بانتظار عودتك يامهندس
    اتمنى ان تكون قرأت الفصل الخاص بالعتبات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2003, 10:12 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية

    تحياتى

    ارسلت لك بعض الوثائق بالاميل ح ورجوتك ان ترسلى لى مثالتك عن الحركة النسوية ؛ ولم اتلقى ردا ؛ لعل المانع خير

    قراءاتك الجندرية فتح جديد فى تحليل الرواية السودانية ح لكن اعتقد ان الفقرة الحالية فيها نقص فى مراقبة علاقات الجندر فى الوقائع المكانية ؛ مقابل تركيز على الاطار المكانى العام

    هل من امكانية لتطويرها

    ؟

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2003, 10:20 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Abdel Aati)

    عادل
    والله انا خجلانة منك عديل كدا
    كل يوم بقول حارد واشكرك
    والكسل والمشغوليات
    ايوه وصلت لكن ما قدرت انا اصلها يعني ما رضت تفتح معاي
    ولسه بحاول ما قنعانة
    اما الروابط عاشن اصل المواقع
    فتحت المواقع لقيتها كلها انجليزي
    خلعتني
    انا زولة قرايتي كلها بالعربي وما قدر دا في اللغة عاشن اقرا مقالات طويلة كدا بالانجليزي
    ياودب بفك الخط
    بالنسبة للبوست دا
    هو جزء من بحث كامل نلت به الدبلوم في الجندر
    ومسيت المكان هنا مجرد مس كمحاولة تطبيق للرؤية القراءة
    بعدين تعرف زنقة التحرج وكمان قلة الصبر ليها دور
    على كل ارجو ان تضع اصبعك على مواضع النقص
    لاجل ذلك انا انزلتها
    في جزء قبل دا خاص بالعتبات اتمنى ان تكون اطلعت عليه
    وفي اجزاء لاحقة حول اللغة والشخصيات
    والعشم فيكم كبير للاضاءة والتوضيح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 06:26 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 03:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 30444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    شكرى و امتناني لك لمنحي أدوات و معرفةتمكنني من الغوص في بحر هذا العملاق.
    جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 04:14 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: jini)

    جني
    شكراً لحضورك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 05:44 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية صراحة الواحد عايز اشاركك
    مع اني انا بحب الطيب صالح لدرجة الهوس
    الا ما حاكون مفيدة لان الطرح جديد واكاديمي
    لكن عشانك وعشان الطيب صالح وكيدا في هذه الجندرية الت ي
    لا اعرف عنها شي والبنيوية الت ي لا اجيد هضمها ابدا رغم معافرتي ليها من الثمانيات . الفضاء المكاني في روايات الطيب صالح زي ما قت الاحداث معظمها تدور في ودحامد: وفي ودحامد نجد ناس المسجد وناس الواحة الهي عبارة عن ماخور يذهب اليه ناس سيف الدين قبل <الهداية>
    ونجد الضريح في المقابر ضريح الشيخ الحنين والضريح اشارة للعمق الصوفي في ودحامد اها تاني عندك السيارة والسفر محيميد نفسو شغال في البندر <الخرطوم >حسب رغبة جدو ايعني الخرطوم فضا اخر ايام الاستعمار " الاعراس والبيوت والدكان مكان شلة محمود هذه كلها فضاءات مكانية "عندنا الارض الزراعة والنخلة في ودحامد رمز للاصالة والخير والحالة الاجتماعية والذكريات وقامتها اشارة لانسان ودحامد المرتبط بالجذور . ود حامد زي ما ذكرت ما منفصلة عن باقي القرى الحولها
    ففي الاعراس نجدهم يحضرون بالحمير من قبلي وبحري وبالمراكب ويتعارفون ويفرزون بعضهم البعض هذه الامكنة مترابطة ببعضها وما ننسى الحي الذي تسكنه حليمة العربية كان الذين امشي هناك يا ناس الذين مكتول في حي القوز "وحي القوز فضا من فضاءات الذين وناس القوز كما جاء في الرواية هم من البدو الذين يقيمون على اطراف النيل في شمال السودان ياتون عندما يصيبهم المحل الىالمناهل في ديار الشايقية والبديرية المقيمين على النيل وهذ ا بعد اخر يحدد موقع ود حامد
    وعرب القوز استهوتهم الحياة على ضفاف النيل فاستقرووهم لايتزاوجون مع السكان الاصليين لانهم يعتبرون انفسهم عربا خلصا . الطيب صالح في رواياتو يركز على الامتزاج بين االعرب والسكان الاصليين وعلى طبقةى الرقيق ونظام السراري وابناءهم ونظرة المجتمع لهم في ضو البيت الرواس والطاهر الرواس وهو ابن لبندر شاه من سريتو
    المهم عندنا البحر وضو البيت <زهجت من روحي >اول ما ظهر في ودحامد ظهر من النيل وبصورة درامية
    قلعة بندر شاه يمتزج فيها الواقع مع الخيال فهي مكان تتداخل فيه الحقيقة مع الخيال <انا بقيت اكرر معناها زهجت احسن اقيف >لكن في نقطة اخيرة وردت في حديثك عن المراة في ادب الطيب صالح فعلا يا اماني في تكل وفي ديوان لكن دا ما معناه ان المراة تعاني من دونية
    عندك حسنة في موسم الهجرة الى الشمال وعندك شخصية بت مجدوب شخصيةقوية . عندك نعمة في عرس الذين انسانةواعية وقوية < ومشت خطبت الذين > واهلها كلهم عارفين انو نعمة امرها في يدها طبعا محجوب يمثل الوجه الاخر في ردو < والله عشناوشوفنا...>
    عندك شخصية امراة قوية صورة للمراة المعتزة بنفسها وهي ايضا في زواجها من الغريب ووقفت مع ضو البيت لمن كان عيان كانت تذهب اليه في الحقل تعلمو القراية والكتابة وتعلمو القران على لسان حسب الرسول وود حليمة انها ارجل من اخوها الله لينا لانو كان خواف وهي تركب الحمار وتتطلع النخل <حشب الرسول:والله وكتين اشوفها راكبة الحمار وشايلا عصايتها قلبي انقطع من الخوف >يعني بتخوفهم "
    "وعلى صعيد الغرب نجد المراة ماخوذة كرمز نجد ان همد "شيلا غرينود وايزابيلا سيمور" وجين موريس "النسوة الائي علقن في مصيدة مصطفى سعيد الاكذوبة مصطفى سعيد الذي اتى الغرب غازيا منتقما كان يجلبهن الى فراشه من فتيات جيش الخلاص وجمعيات الكويكرزومجتمعات الفابيانين
    وفي حديثه عن ان همند <كانت عكسي تحن الى مناخات استوائية وشموس قاسية وانا جنوب يحن الى الشمال والصقيع > اذن هذا الضعف الذي نجده في موسم الهجرة الى السمال لا يمكن ان نصنفه بانه يخص المراة بقدر ما يخص الحبكة القصصية في الرواية .
    اماني اسفة للارتجال واعذريني لعدم ترتيب افكاري
    وزي ماقت ليك ماشي تخصص بس شطارة وقوة عين وانشا الله اواصل معاك بالذات في الجانب اللغوي فلغة الطيب صالح لغة كثيفة وجميلة وتحتاج الغوص فيها. فاعذرونا ان اخطانا وقومونا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 06:42 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    تصحيح: الزين وليس الذين اسفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 06:48 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: عشة بت فاطنة)

    عشة اول حاجة
    مرحب
    ومشاركتك جد لفتت انتباهي لامكنة لم انتبه لها في خضم انشغالي بتتبع السهم الجندري في النصوص المدروسة
    ماذكرتيه عن الشخصيات سوف ياتي الحديث عنه في الفصل الخاص بالشخصيات . بس حسنة بت محمود وبت مجذوب خارج الدراسة لانه موسم الهجرة ما داخل هنا لاسباب منهجية
    كسر الصورة النمطية سوف اتناوله ايضاً في جانب اللغة والشخصيات
    في جزء فاتك اعملي بحث وشوفيه عن العتبات النصية .
    عن الجندر يمكنك العودة لبوست الجندر وما ادراك ما الجندر وآخر عن الهوية الجندرية في شعر نبيلة الزبير
    ارجو ان تضئ لك قليلاً .
    مشكورة جداً للمداخلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 06:19 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الجندرية انا فعلا قريت البوست الجندراوى بتاعك واستفدت
    انا لم اتعرض للشخوص الا في نقطة المراة في ادب الطيب صالح
    والمناسبة جات بالتكل كمكان يوضح تهميش المراة ومازال وان اختلفت التسمية : هذه النقطة هي الجرتني للتحدث عن المراة في روايات الطيب صالح من انهمد وحسنة بت محمود ولحدي مريم في مريودفقط لهذه النقطة تجاوزت النص المطروح فعذرا وعيدو التصحيح مرة اخرى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 03:28 PM

محمد سعيد شلى
<aمحمد سعيد شلى
تاريخ التسجيل: 20-06-2002
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الاستاذة عائشة
    مرحبتين حبابك - والبورد - السعيد الليلة جابك ..وانت وبدون مجاملة اضافة هامة - وخطرة - للمنتدى .. وحديثك عن ادب الطيب صالح حديث الناقد والمسرحى الذى يعرف من اين تؤكل الكتف..لك صادق التحايا والامنيات بمزيد من التوفيق والنجاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 05:01 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    شكرا ليك يا اخ شلي وشكرا للاخت الجندرية التي اتاحت لنا
    الفرصة في مناقشة روايات هذا العملاق الت ي تحتاج منا مزيد من البحث
    والتدقيق شكر ليك يا جندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2003, 10:42 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: عشة بت فاطنة)

    عشة بت فاطمة
    اين انت
    أطلت الغياب
    انوي انزال الجزء التالي من البحث
    الخاص باستجلاء بعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة
    وانتظرك لأفعل
    طلي
    اشتياقنا بلا حدود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2003, 07:33 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    سلامات
    شكرا لك ياجندرية
    واقتحم باب الراي بعد الاذن
    اولا كل النصوص الروائية بغير تخصيص تبقي ذات وجهين وهي اشبه بالكنايات التي لها معني قريب غير مراد ومعني بعيد هو المراد وتدحرج النصوص القصصية في شلالات التفصيل الايضاحي لعلاقات كثيرة منها ادمية واخري زمانية ومكانية وهذا المثلث يظل علي علاقة متصلة فكلما انسحب المتلقي نحو الزمانية في الروائية استصحب معه (لااراديا) ايقونة المكانية لا لشيء الا لاكتمال الرؤية التحاورية والتخيلية وماالي ذلك
    وتشبيه الرواية بالكناية ان لم تصبه ماء الحقيقة فلا اظن انها دون ذلك ولكن دعيني اتسائل
    ماهو القريب والبعيد في البنيان الروائي والتسلسل الحدثي للقاص في شخوص الرواية وانزلاقاتها المعبرة عن الحدث ,الزمان,المكان,الادمية
    مثلا في الشعر المغني
    النص الشعري عبارة عن كوم من الاحاسيس والمطبات وجد الشاعر نفسه في جبها فاخذ يعبر عنها بنصه الشعري هذا
    ولكن قد يكون النص الشعري غير مكتمل فيزيائيا ؟؟
    فياتي دور المغني والملحن في نسج الثوب الصوتي المناسب للنص الشعري
    فتاتي المهارة بخروج الاغنية مكتملة مع توظيف اللحن في ما يمكنه من ملء الفراغات النصية والتي تظل رهينة بين صوت المؤدي ونوتة الملحن
    عذرا ان خرجت عن المقصد

    اذا فالرواية حتي تكتمل بنيويا فهي تستدعي كل التفاصيل حتي تخرج بشكل يتناسق مع الجو العام للمتلقي فالمكانية وخصوصيتها المتعلقة بما حولها هو اقحام للمتلقي نفسيا وتخيليا في فضاءات النص حتي يتقولب فكريا نحو تذوق النص بشكل لايتعارض ابدا مع الجغرافيا ولا الطبيعة المحيطة بغض النظر عن معطياتها
    ثم دعيني اعود للبعد الانثوثي واطلالته في الرواية من باب اكتمال العناصر اي بمعني اخر لايمثل حضور المراة شكلا محوريا في النص وهذا في وجهة نظري لاضير فيه اي بمعني اخر هذا النهج ليس في الريف السوادني فحسب بل في كافة بقاع العالم حتي تلك التي تسمي بالدول المتحضرة فلم نسمع بروايات تتحدث عن شخصية مطلقة قوامها امراءة ولو علي سبيل كسر الرتابة القصصية في البطولات التي تمنح للرجال ..ولكن هل هذا التناول هو عبارة عن نكران لحق المراءة في وجودها علي مقلفات الكتب واسماء الروايات
    فسيولوجيا المراءة غير مؤهلة مثلا لقيادة مرحلة في النص تعتمد مثلا علي حل المشاكل وابداء الراي والحكمة حيال قضية معينة وان تطلب الامر رفع القضية الي ساحة قوامها السيف والدرق
    حدثيني كيف تكون المراءة هكذا
    بعد اخر
    المراءة في الروايات هي روح القصة وتسلسل النصوص ومافي ذلك من شك
    مثلا
    عرس الزين
    هل يمكن ان تكتمل رواية عرس الزين ان لم تكن هناك في متن الرواية انثي تكمل احتفالية الفهم العرسي
    بالمعني الاخر
    المراءة ذات وجود جوهري في رواية عرس الزين
    فاسم عرس الزين يحتوي ضمنيا علي اسم امراءة الافصاح عنه في العنوان يؤدي الي فقدان القيمة الحوارية والمفاجئية للنص الروائي ولكن هي في الاساس محور القصة اعتمادا علي البند الاول فيها وهو العرس الذي سمي بها الزين عريسا

    واسف ان لم اكن علي المقصد ولي عودة
    شكرا كثيفا لك الجندرية

    (عدل بواسطة ودرملية on 16-03-2003, 07:37 PM)
    (عدل بواسطة ودرملية on 16-03-2003, 08:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2003, 12:50 PM

Eima


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: ودرملية)

    الجندرية -أم الجندر كلو لك وللاخرين
    تحياتى
    ها انت وكعاتك تثيرين فىّّّّّ مشاعر متداخلة واحتفالية وتاخذى بيدنا فى امومة جندرية متناهية فى محاولاتك لقراءة الواقع بكل ابعاده الاجتماعي والثقافية _وخيارك لروايات الطيب صالح كاحد المفردات الدالة على ذلك الواقع بعد نظر احييك عليه_كنت ولازلت اعتقد ان
    الدفاع عن بعض الرؤى والمفاهيم وجعلها واقعية هو معالجتها فى سياق مفردات وتبديات ذات الواقع
    اعرف ان الطيب صالح ربما كان يعبرككاتب عن ذلك الواقع سيما انه تحدت عن علاقة متوازنةمع المراة فى لقاء له ايام العيد المنصرم فىتلفزيون السودان _ واعرب ان موقفه الشخصى منها اى المراة بانه مستمد من تربيته "اى واقع المراة فى الريف السودانى " ازكر ان مقدمة البرنامج سالته حول المراة -العنف_ وموقف الغرب _لا ازكر حرفيا ربما احدهم نقل لنا
    ما ازكره انه نفى معرفته بدونية للمراة فى الريف السودانى
    الا ان ذلك بالطبع لا ينفى تجزر الواقع فى "لا وعى" اى منا وان الريف وان كان اقل حدة بسبب طبيعة الحياة "اى من وجهة جندرية فقطعا هو ليس بالمدينة الفاضلة
    ....
    تمنيت ان تزعفنى الزاكرة بصور من الروايات والى حين معاودة القراءة
    احتفل بمحاولتك مثلما فعلت بمعالجات "فاطمة المرنيسى " للتراث الاسلامى والواقع المعاصر _ من خلفية الحريم تلك فى كتبها _ الحريم السياسى _نساءعلى اجنحة الحلم _وسلطانات منسيات
    وعلى يقين بانك سوف تخدمى الجندر من هذا الباب
    ولك محبتى

    الى ان اكون مجدية
    إيمـــا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2003, 08:24 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Eima)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2003, 08:38 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: ودرملية)

    ايما
    العزيزة
    والاخ ود رملية
    ساعود لمداخلتكما بالتفصيل
    شكراً
    اتمنى انت تكونا قد اطلعتما على الجزء الخاص بالعتبات النصية
    ساعود قريباً

    الجندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2003, 09:17 AM

noha_g
<anoha_g
تاريخ التسجيل: 14-06-2002
مجموع المشاركات: 2119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: الجندرية)

    عزيزتي الجندرية


    اليوم فقط أكملت رواية ضو البيت للمرة الأولى

    و فجأة خطرت ببالي

    و أردت فعلا أن أناقشها معك

    فهلا منحتني من وقتك ما يمكننا من التناقش حولها


    سؤال أول:
    ضوالبيت
    رجل شكله ود حامد
    مختلف عنهم في لون العيون و لون البشرة
    جاء يهذي بحروب و معارك

    ادخلوه الاسلام
    ختنوه
    و زوجوه بنتا من خيرة بناتهم

    لكنهم قبل أن يفعلوا صور لنا الطيب صالح ذلك الصراع بين المالوف و المنطق

    هل كان ضو البيت بسنواته الخمس التي قضاها في ود حامد
    رمزا لتمازج عرقي ينشده الطيب صالح في السودان؟
    و لم كانت أيامه محدودة؟
    بمعنى أنه قضى من السنين خمسا و ترك أثره في ود حامد


    لك التحية يا حبيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2003, 11:20 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: noha_g)

    الطبيبة الطيبة نهى

    ملاحظتك في محلها
    تعرفي حكاية الغريب دي
    اتكلم عنها الخانجي في كتابه عن روايات الطيب صالح
    وقارن بين ضؤ البيت ومصطفي سعيد
    الاثنين غرباء
    والاثنين انتهو في النيل

    بس التناص الداخلي
    او تكرر بعض ملامح الشخصيات
    كتير عن الطيب صالح
    قارني بين نعمة وفاطمة بت جبر الدار تلاقي شبه رهيب
    انا حافصل اكتر فيهو في الفصل الخاص بالشخصيات النسائية
    شكراً للمشاركة
    وانا وقتي كلو ليك يا نهى بس انتي تأشري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-05-2003, 04:42 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: الجندرية)

    لربط الموضوع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2003, 11:21 AM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: الجندرية)



    الجندرية .... لك وبك السلام

    عمل رائع جدا .... هذه أول مرة تقع فيها يدي على أعمالك
    ( عمري البوردي لا يتجاوز الشهر ونصفه)
    بصفتي ... قارئ أو قلي متابع جيد للنقد، ولي بعض .. بعض
    المحاولات ... قد نفتح معك طاقة حوار ... وكوة مجادلات ...
    ننهل .. وننهل الآخرين .
    بس الرجاء إرسال العمل كاملا .. أو جزء منه مرفق معه المحاور
    والمفاتيح الأساسية في بنائك النقدي.

    ولينا عودة ...


    وليد عباس
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2003, 01:05 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: aboalkonfod)

    وليد عباس
    شكراً لك
    العمل سوف انزله كاملاً
    هنا
    ويوجد لحدى الان ثلاثة اجزاء منه
    ارجو ان اسمع رأيك
    وان يسعفني الوقت لارساله كاملاً على عنوانك
    انتظر ارائك
    عميق احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2003, 01:31 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    يا خي والله الجندرية دي حريتنا والله العظيم.....وضوح رؤية بشكل غريب وعجيب...ذوق ...أدب...رفاعة حس....رقة إحساس....سعة ....علم.... تواضع....ثبر أغوار.....مواد سهلة الهضم....ولسه محتار شديد...الهم زد وبارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2003, 05:49 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: سودانوبس)

    سودان وبس
    اشكرك من كل قلبي على لطفك
    تعرف قبل كم يوم كنت بنتونس انا وتماضر عن اهمية الاطراء
    واظن برنادو شو هو القال
    الصداقة الحقة اطراء متبادل
    دي طبعاً في ثقفتنا وعرفنا دهنسة
    لكن والله الاطراء احتياج انساني ونبيل كمان
    انا غايتو اصلي ما قاعدة اخجل من اعلان احتياجي دا
    عشان كدا شاكرة جداً للطف كلماتك وبحرارة
    بس ما قادرة افهم لو انو فعلاً رؤيتي واضحة المحيرك شنو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2003, 07:00 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    الحيرة هي عين العلم يا استاذتي جندرية
    بدت الحقيقة من خلال ستورها
    واستأنست من بعد طول نفورها
    قصرت محاسنها على عشاقها
    فاشتاق ناظرها الي منظورها
    وتبسمت في وجه عاشقها الذي
    قد هام منها ومن بياض نحورها
    خفيت وما خفيت وقد ظهرت وما
    ظهرت وقام خفاؤها بظهورها
    .......................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2003, 08:38 AM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    بس ما قادرة افهم لو انو فعلاً رؤيتي واضحة المحيرك شنو ؟
    المحيرني كتير فى هذا المعين المعين فى باب المعرفة والعلم
    ..وقلتي كنتي بتتكلمي مع تماضر في نفس الموضوع.... الشي البعرفوا تماضر في الغرب وإنتي في الشرق
    المهم عايز معرفة اكثر في باب العلم والتحصيل
    وربنا يزيد ويزين العمل الصالح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2003, 02:52 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 11-02-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    كتابة فى غاية المتعة والرصانة
    تملك كامل لادوات المنهج،دقة فى التحليل
    ذكاء الملاحظة،واقتصاد التعبير
    نتمنى ان نرى هذا البحث فى كتاب قريبا

    لكن بس جهجهتينى بمصطلح الجندرة دا
    انت عارفة انا زول جديد،ما حاضر كتاباتك
    السابقة ،ماكان احسن تورينى وخلاص بدل امشى ابعبش
    مع عميق احترامى وخالص مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2003, 12:09 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Agab Alfaya)

    سودان وبس
    الله عرفت البعجبني
    تشيل وتنكت لي في ا لانشاد الساحر
    كتر خيرك
    لكن برضو اهلنا قالوا ما بتحير الا مغير وانت حاشاك
    انا وتماضر كنا بتونس هنا في البورد دا وزي ما جاء في توقيع بكري وطن في زمن اللا وطن
    ونجمع هنا شرق وغرب شمال وجنوب ومن كل الفجاج
    تشكر يا اخي وكتر خيرك كتير وربنا يزيد الجميع من فضلو

    الاخ عجب الفيا
    شكراً
    تعرف انا تعمدت اشير للبوستات فقط عشان ترجع ليهم ومال كان كيف نخليك تقرأها
    وانت رايك بهمنا شديد
    اها انا هي منتظرة تعليقك على الجزء الخاص بالعتبات النصية وهسي حارفعوا ليك
    احلم فعلآ بانزال البحث في كتاب ليتني استطيع
    ومشكور يا سيدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2003, 01:18 PM

سودانوبس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)

    أحب الإبداع والإتقان ..وإنصاف الآخرين.. وأجده عندك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de