الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت والكل

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-12-2018, 09:09 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-10-2002, 03:46 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت والكل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من ملامح الهوية الجندرية في شعر نبيلة الزبير
    تطبيق على نص ( بي امرأة هاجرت من عروقي )


    مدخل : أسئلة نظن أنها مشروعة :
    هل نستطيع أن نطبق نظرية ( موت المؤلف ) كما درجت معظم نظريات النقد الحديث ، عندما نحاول معالجة موضوع الهوية الجندرية في نص ما ( قصيدة ، قصة ، رواية ، مسرحية ، فلم ، لوحة ... الخ) ، وهو موضوع متصل أصلاً بالواقع الاجتماعي ، والمفاهيم التي ينتجها ذلك الواقع حول الجندر؟ وهل يمكننا التعرف على الهوية الجندرية للنص بالنظر فيه فقط ( أي بالنظر داخله ) ؛ ودون أية إضاءة وبتعتيم كامل على الواقع السياسي والاجتماعي والتاريخي والثقافي الذي انتج فيه ؟ كيف يمكن أن نتجاهل أن النص الذي نحاول أن نتلمس هويته الجندرية الآن ، قد تم إنتاجه في مدينة كانت تغلق أبوابها على الرجال والنساء سواسية عند غروب الشمس حتى أواخر عام 1962م ، وأن معظم نساء هذه المدينة لم يعرفن الطريق إلى المدرسة إلا بعد اندلاع الثورة اليمنية في 1962م .

    تعريج : الهوية الجندرية
    يمكن أن نعرف الهوية الجندرية بأنها مجموع الصفات والسلوك والأدوار والمظاهر التي يعرف الفرد بنفسه من خلالها ؛ ويصنفه المجتمع عبرها ، بما في ذلك : طريقة الحديث والإيماءات ، الزي والدور الاج/ اقتصادي ... الخ . وعرفتها الباحثة زليخة أبو ريشة بأنها " ما (نحسُّ ) أنه ( جنسنا ) بغض النظر عن جنسنا الفسيولوجي والبيولوجي ". ( زليخة أبو ريشة ، ورقة عمل مقدمة لندوة المصطلحات في الدراسات النسوية بمركز البحوث التطبيقية والدراسات النسوية بجامعة صنعاء 23ـ 27/12/1998م بعنوان أزمة المصطلح ودور المعجم ، غير منشورة) .
    والعلاقة بين الدور الجندري والهوية الجندرية علاقة جدلية ، فبينما يسهم الدور في تحديد الهوية ، تسهم الهوية في توزيع الأدوار ، وهما يخضعان لعدة متغيرات : ( المكان ، التاريخ ، العرق ، والاختلاف الإثني ، الطبقة ، التعدد والتنوع الثقافي ، وغيره ) ؛ وكمثال لخضوع الهوية والدور لمتغير المكان : الدور الذي تلعبه النساء في الهند وبعض بلدان وسط أفريقيا كعاملات بناء ، وهو دور مُقر اجتماعياً ضمن تقسيم العمل في تلك المناطق ، ولا يشكل أي إرباك على مستوى الهوية الجندرية ، ولكن إن قامت إحدى النساء في وسط صنعاء مثلاً بالعمل كعاملة بناء ، فإن ذلك سيكون مدعاة للتشكيك في هويتها الجندرية واتهامها بالإسترجال ، وإن كانت هذه السيدة طبيعية وسبق لها الزواج والإنجاب ، أي أن هويتها البيولوجية محددة ، بل أن هذين المفهومين ( الهوية الجندرية ، والدور الجندري ) يخضعان لمتغير المكان حتى في المكان المؤطر ضمن مفاهيم الجغرافيا السياسية كمكان واحد ، فالدور الذي تلعبه الريفيات في بعض مناطق غرب السودان كراعيات مواشي ، يعد دوراً من أدوار الرجل في مناطق وسط السودان ، لذا نجد مظاهر الإسترجال تبدو جليه على العاملات في هذا الحقل ، وهذا الكلام ينسحب معكوساً على الطباخين ومصففي الشعر وغيرهم .
    وكما سبق القول فإن مفهومي الهوية الجندرية والدور الجندري ، يخضعان لمتغير العرق والاختلاف الإثني ، فالعمل في مهنة التمريض بالنسبة للنساء في السودان مثلاً هو عمل مصنف ضمن الأعمال المسموح بها لعرق معين ، أي القبائل غير العربية وخاصة المنحدرة من أصول زنجية ، ولذا تجد النساء العربيات صعوبة كبيرة في الانخراط في هذا المجال ، ولكن هذا الأمر لا يسري على الرجال ، فالرجال من جميع الأعراق مسموح لهم بالعمل في مهنة التمريض .

    عودة : صعوداً إلى قمة النص :
    سنحاول أن نتلمس ملامح الهوية الجندرية في نص ( بي امرأة هاجرت من عروقي ) للشاعرة اليمنية نبيلة الزبير في ديوان ( متواليات الكذبة الرائعة ) ، الطبعة الأولى التي صدرت عام 1991م في سبع أوجه . ولاحظنا أن الشاعرة أجرت بعد التعديلات على النص في الطبعة الثانية الصادرة 1997م ، وقد أهملنا هذه التعديلات إذ أننا قمنا بالعمل على النص في الطبعة الأولى .
    1 . المكان :
    المكان ليس هو البقعة الجغرافية الواقعة ضمن حدود جغرافية واحدة ، وهو ليس الوجود المادي لأرضٍ ما ، ولكنه محتوى العلاقات الاجتماعية والاقتصادية السائدة فيه ومنظومة القيم التي أنتجتها تلك العلاقات ، وهو الوطن .. الحنين .. المكان الذي نولد فيه .. دفء الأمومة وصدمة الفطام .. وهو " الارتباط البدءي المشيمي برحم الأرض ـ الأم " (اعتدال عثمان ، إضاءة النص ، دار الحداثة بيروت ، الطبعة الأولى ، 1998، ص 6) . والرغبة في الهجرة التي نجدها في عنوان النص والتي تستقبلنا في عتبته والمقطع الأول منه :
    " بي امرأة هاجرت من عروقي "
    ليست رغبة في هجر المكان بوجوده المادي ، ولكنه التوق لهجر العلاقات الاقتصادية والاجتماعية السائدة فيه ، ورغبة في التحرر من منظومة القيم الساحقة والظالمة التي أنتجها ذلك المكان ، وقد قررت امرأة النص ( الصوت النسوي فيه ) أن تفارق ذلك المكان ، أن تنطلق لفضاءات جديدة .. تجيد فيها فعل الأنوثة الأول (المخاض و الولادة / الخلق) بجمال مطلق دون إدانة أو تقديس زائف .. تمارس فيها دوراً جندرياً مختلفاً.. تشعل نور المعرفة ونار الثورة :
    " بي امرأة قررت أن تفارق
    لتمضي بأزمنة الإنبهار ،
    ومائية الصوت ، والاستجابة
    وأحلى عيون تجيد المخاض،
    وأحلى عيونٍ
    تماطرت العشق مثل السحابة
    وأنبتت العشب بين المآقي
    وأنبتت النار بين الكتابة "

    2 . اللغة الأنثوية / الجندرية :
    زخر قاموس النص بمفردات أنثوية مثل : تلد ، ينجب ، ولوداً ، المخاض .. ، وأخرى محتشدة بالظلال الجندرية مثل ، تصنع الخبز ، شهرزاد ... الخ ، كما أنه استخدم تعبيرات أنثوية صرفه " تجيد المخاض" ، وأشارت إلي ممارسات مصنفة جندرياً على أساس أنها من ممارسات النساء :
    " بي امرأة قررت :
    أن تعيد اهتمامي ،
    بشكل عيوني "
    فالاهتمام بشكل العيون هو من ممارسات النساء في إطار مفاهيم ثقافة المركز العربية الراهنة ـ قديماً لم يكن الكحل في الثقافة العربية محرماً على الرجال بل كان يعتبر اقتداء بني العرب ـ فالرجال محرم عليهم الاهتمام بشكل عيونهم وإلا تم التشكيك في هويتهم الجندرية ، ونلاحظ هنا أن هذا التشكيك متعلق بمتغيري التاريخ و الثقافة ، فثقافة المركز العربية الراهنة مثلاً تمارس هذا التشكيك ، ولكن يسمح للرجال في ثقافات أخرى بالاهتمام بشكل العيون وتزيينها ، وفقاً لمتطلبات مختلفة قد تكون دينية ، كما هو الحال لدى عدد من القبائل الأفريقية ، أو لإعلان حالة الحرب أو الصيد ، أو غيرها كما لدى الهنود الحمر ، أو ربما من أجل دعاوى صحية كما فعلت بعض القبائل العربية قديماً .
    وقد ساد لفترات طويلة الاعتقاد بأن ما يدخل في دائرة اهتمام النساء ، من اهتمام بشكل العيون ؛ أو أي تمظهر للاهتمام بالشكل الجمالي ، هو هم أنثوي ، و لا يرقى لهموم الرجال العظيمة ، وأن أرادت النساء أن يصبحن مختلفات ، ومهتمات بهموم إنسانية عامة وعظيمة ، فعليهن التخلص من طقوسهن الخاصة ، لأن ما يدخل في دائرة اهتمام الرجل وحده هو الإنساني . وقد خدع ذلك الكثير من النساء ، وكانت غالبية المشتغلات بالهموم العامة السياسية أو الثقافية ، في ستينات وسبعينات ، بل حتى الثمانينات من القرن العشرين ، تركن الاهتمام بشكل عيونهن وشعرهن ، وارتدين الجينز والأحذية الرياضية ، وسادت قصات الشعر الرجالية ، حتى لا يتهمن بالسطحية وعدم الجدية في الالتزام بالهم العام ، وحتى لا يقال عليهن أنهن ينفقن الوقت في طقوسهن الخاصة ، ويضيعن الوقت الذي هو ملك للقضية العامة. لكن النص يأتي برأي مغاير ، يأتي ليقول كفوا أيها الرجال عن إرغامنا على تبني وجهات نظركم ، ورؤيتكم للأمور ، ودعونا نهتم بأشيائنا الخاصة ، وبهمومنا العامة بعيداً عن وصايتكم ، وبالطريقة التي نراها ونريدها , وان اهتمامنا بشكلنا الجمالي ، لا ينقص إنسانيتنا لأن ليس الشكل الإنساني الأوحد هو شكل الرجل ، ولأن ذلك الاهتمام بالجمال والذي هو هم إنساني أيضاً ، لا ولن يقل من قدر اهتمامنا بهمومنا الإنسانية الأخرى .

    3 . الأسطوري والتاريخي :
    تحكي الأسطورة أن إبليس وسوس لأدم ، ليأكل من الشجرة المحرمة ، ولكنه عجز ؛ فقامت حواء بذلك خير قيام ، وأكل آدم من الشجرة وارتكب الخطيئة ، ونزل هو وزوجه إلى الأرض . ومنذ ذلك الحين تم الربط ، بين تفاحة الخطيئة ، والغواية ، وبين حواء التي أصبحت العن من إبليس نفسه ، هذا ما تفتقت عنه عبقرية العقل الذكوري لتطهر آدم وتنزهه عن الخطأ؛ وظلت النساء يدفعن ثمن خطيئة لم يرتكبنها فعلاً ، ولكن ( امرأة النص ) ترفض هذه الأسطورة الظالمة ، والتي حوكمن النساء ، وتمت إدانتهن بموجبها قروناً طويلة .
    " قررت أن : أن تعيد اهتمامي
    بأضحي النساء اللواتي عشقن
    اللواتي فرغن من الصبر
    ومتن انتماءً لتفاحةٍ معطبة "

    كما أومئ النص إلي فعل الوأد الذي درجت الغالبية من عرب الجزيرة في فترة ما قبل الإسلام على ارتكابه ، كأحد أبشع مظاهر العنف ضد النساء في تلك الحقبة ، فالحقيقة في هذا النص هي أنثى يتم وأدها ، ويغيب جسدها الذي هو عورة ، وإسكات صوتها الذي هو فاضح وعورة أيضاً .
    " فكل الرسالات والأنبياء
    عند وأد الحقيقة كانوا شهود
    ليس إلا شهود ... "

    4 . الهواجس الأنثوية :
    الدور الأنثوي ، أي المرتبط بالنوع البيولوجي ( الولادة ) ، دور طبيعي و لا تكتنفه الكثير من المخاطر ، وتقوم به نساء العالم الأول والثاني بمنتهى السعادة ، ولكن قدرنا نحن نساء العالم الثالث ، أن نصاب بالاكتئاب عند التهيؤ لهذا الحدث ـ خاصة إذا ما كانت نسبة وفيات الأمهات في بلد مثل اليمن تصل إلى 1000 حالة في كل 100.000 حسب تقرير منظمة اليونسيف عن النساء والأطفال في الجمهورية اليمنية لسنة 1993م ) . فقرار إعادة إنتاج الحياة تقابله المغامرة بحياة واهبة الحياة نفسها ، وهذا الهاجس والتوتر تم استبطانه في لا وعي نساء ذلك العالم ، وقد عبر عنه النص تماماً :
    " قررت أن تلد
    أن تموت علها تسرد الولادة "

    5 . الانتماء إلى قبيلة النساء وأمنياتهن المجهضة :
    درجت غالبية الأديبات العربيات على رفض مصطلح ( الأدب النسوي ) ، ومقاومته بشدة ، وعلى رفض أنهن يعبرن عن النساء وآمالهن وإحباطاتهن ، ويعبرن عن ذاتهن وهويتهن ، دون لتبس لهوية الآخر / الرجل ، ودون أن يسمحن لسلطته بمصادرة صوتهن الخاص ، ويؤكدن بإصرار مبالغ فيه ، أنهن ينتجن أدباً إنسانياً وليس نسوياً ، وكأنما النسوي نقيض الإنساني ، وتقول الكاتبة نازك الأعرجي في كتابها ( صوت الأنثى ـ دراسات في الكتابة النسوية العربية ، ص 8 ، الأهالي ، الطبعة الأولى ، 1997) ، " في الغالب تنأى الأديبة عن الخوض في هذه المسألة ـ الأدب النسوي ـ تزلفاً للنادي الأدبي الرجولي ، فهي تدرك في قرارة وعيها أنها عضو غير متمتع بحقوق ثابتة وأصيلة فيه ، وأنها ـ هناك ـ لأن الرجل قد رضى بذلك لأسباب عديدة قد لا يكون منجزها الفكري والثقافي أهمها ، فالأديبة تخشى إذن إن هي انعزلت ـ تميزت في الواقع ـ تحت تسمية ذات صلة بجنسها أن تفقد حماية الرجل التي هي دائماً مشروطة بالانصياع في الثقافة كما في البيت وكما في المجتمع ". لكن النص لم يعبأ بتربييت الثقافة الذكورية ومؤسساتها على كتفه ومنحه رضاها أو مساومته على القبول والاعتراف داخل تلك المؤسسات ، وأعلن انتماءه لقبيلة النساء ولأمنياتهن المجهضة دائماً ، والتي لا يزلن يراودنها وتراودهن :
    " قررت أن تعيد اهتمامي
    باضحى النساء اللواتي عشقن
    وقلن الكثير عن الشوق والانتظار
    وعن العشق قبل التساقط
    وعن أمنيات أتاها الكساد
    ولازلن يأملن في المقربة "

    6 . الدور التقليدي والدور المرتجى :
    مثلما كان سائداً ضمن تقسيم العمل لدى القبائل العربية قديماً ( ليس العبد للكر ) ، ولكن له مهام أخرى يتوجب عليه القيام بها ، ويسمح له بأدائها ، فللنساء أيضاً أدوارهن ، المحددة بالطحن والخبيز والتزين لنيل رضا الرجال وتسليتهم ، وعلى شهرزاد الحكي لتفدي حياتها حتى يدرك الصباح سيدها شهريار فينام وتسكت هي عن الكلام المباح ، فليس مسموح للنساء القيام بأدوار أخرى مثل : إشعال نور المعرفة أو نار الثورة ، وقطعاً ليس من مهامهن المشاركة في صنع البلاد التي تدير وتلك التي تدار ، لكن النص يرفض هذه الأدوار التقليدية ، وتحلم امرأته بأدوار جديدة ، تحلم بإشعال نور المعرفة ونار الثورة بأدواتها الخاصة " :
    " قررت أن تعيد التزامي
    بمد البحار
    وأن يصنع الغيم من راحتيّ تضاريس خبز
    وأن تصنع الشمس من قاع رأسي
    بلاداً تدير ،
    وأخرى تدار "
    وتقرر امرأة النص أن تهاجر لترجع شهرزاد الجديدة ، تحكي ليس لتنقذ روحها فحسب ، ولكن أيضاً لتسمع العالم صوتها الخاص ، لتعبر عن ذاتها وهويتها ، لتحاور وتشارك في صنع الحياة بصيغ متقدمة :
    " بي امرأة قررت أن تهاجر
    لتلقى سماء ودوداً
    وغيماً ولوداً
    وترجع بي شهرزاد جديدة "

    7 . ثنائية الخنوع والانعتاق :
    يقال أن الانقلاب الذاتي هو أصعب مراحل التغيير ، ولأننا نتاج واقع ثقافي واجتماعي محدد (ذكوري) ، فإن التجاذب بين ما تشربنا به وتربينا عليه ووعيناه منذ الطفولة ، وبين القيم والمفاهيم الجديدة التي نحلم بها وننشدها ، سيظل قائماً لفترات طويلة ، فنلاحظ أن النص فيه امرأتان واحدة الصوت النسوي ، والأخرى صوت الثقافة الذكورية وسلطتها :

    " بي امرأة سألتني الممات
    لأني اهتممت بأعياد ميلادي السابقات
    وذكرى زواجي
    وأسماء أمي
    وما ينجب الليل من أزمات "

    وبالرغم من قرار ( الصوت النسوي في النص ) الهجرة والانفلات من جاذبية المكان ، بعلاقاته الاجتماعية والاقتصادية ومنظومة قيمه ( الذكورية ) ، والحلم بالتحليق في فضاءات الأدوار الجديدة والقيم الجديدة ( الإنسانية ) ... إلا أن الأخرى ( صوت ثقافة الذكورية ) تسائلها العودة ، العودة لذلك الاستسلام المريح لوصاية الأب ( المجتمع البطريركي ) وحمايته وحنان وعقابه ورضاه ، هذه الثنائية نلاحظها من مطلع النص :
    " بي امرأة هاجرت من عروقي
    وأسألها أن تعود "
    ثم تتواتر في عدة مقاطع بآلية التكرار .
    " وأسألها باحتقان وجودي
    وأسألها أن تعود "

    وتصحبنا تلك الثنائية حتى توديعنا في خاتمة النص ، برغم الحلم بدور جميل جديد ومختلف لشهرزاد ، إلا أن المرأة / الرجل صوت الثقافة الذكورية فيه تسألها أن العودة :
    " بي امرأة قررت أن تهاجر
    وأسألها أن تعود "


    منتهى سؤال المهادنة :
    هل غالينا كثيراً ولوينا عنق النص وأدخلناه في زجاجة الهوية الجندرية ؟؟
    نأمل أن لا نكون قد فعلنا .

    * كتب هذا المقال في مايو 1997 ونشر في القدس العربي في 1999م

    بي امرأة هاجرت من عروقي

    بي امرأة هاجرت من عروقي
    وأسألها أن تعود
    أجمد نصف نهار حياتي
    وأسالها أن تعود
    أعانق أقصى تضاريس نفسي
    ألملم أبعادها المستحيلة
    أناول كأسي
    هدير الرياح
    وأحفر في الطيف وجهاً
    لمد انتباهي ،
    وللذاكرة
    وأسماء أبنائي المقبلين ،
    وأسماء أمجادي الغابرة.
    أسألها باحتقان وجودي
    وأسألها أن تعود
    وأرتشف البرق ،
    والمطر المتعصِّب ،
    وأسلم وجهي لسيف الرعود
    وأعنى بترتيلِِ
    أرواح أشواقنا الشائكة .
    بي امرأة قررت أن تسافر
    بمد السنين الصعاب
    ومد الحنين
    قررت أن تلد
    أمة مستحيلة
    أن تموت
    علها تسترد الولادة
    قررت أن تسافر
    فهل يسمع الغيث قطر المواجع ..؟
    وهل ترجع الريح طعم الترابِ ..؟
    على أيِّ أرضٍ هنا نتعانق.
    وهذا المدى يتثاءب
    بأجفانِ عشاقي المترفينَ .
    وأعصاب أشواقنا الخائرة
    هناك استحالة
    وبي امرأة قررت أن تفارق
    لتمضي بأزمنة الإنبهارِ ،
    ومائيةِ الصوت والاستجابة
    وأحلى عيون تجيد المخاضَ ،
    وأحلى عيونٍ
    تماطرت العشق مثل السحابة
    وأنبتت العشب بين المآقي
    وأنتبت النار بين الكتابة .
    ***
    بي امرأة ساءلتني الممات
    لأني اهتممت
    بأعياد ميلادي السابقات
    وذكرى زواجي ،
    وأسماء أمي،
    وما ينجب الليل من أزمات
    وتلك الرتابة .
    ***
    بي امرأة قررت :
    ان تعيد اهتمامي ،
    بشكل عيوني
    وما بعيوني
    من الأمم المستقيلة
    ومن لؤلؤٍ شاقني وتوفي
    وما بي من العهد قبل الوفاة.
    قررت أن تعيد اهتمامي
    بأضحى النساء اللواتي عشقن
    اللواتي فرغن من الصبر
    ومتن إنتماءً لتفاحةٍ معطبة
    وقلن الكثير عن الشوق ، والانتظار
    عن العشق قبل التساقط
    وعن أمنيات أتاها الكسادُ
    ولازلن يأملن في المقربةْ.
    ***
    قررت أن تعيد التزامي
    بمد البحار
    وأن يصنع الغيم من راحتيّ
    تضاريس خبزٍ
    وأن تصنع الشمس من قاع رأسي
    بلاداً تدير
    وأخرى تدار.
    ***
    بي امرأةٌ هجّرتها القصيدة
    وحلمٌ توارث
    وجرحٌ توارث

    وثأرٌ سيبقى بأطلال نفسي
    لينبتني
    امرأة من دفاتر
    وينبت إكليل مجد الشهيدة.
    بي امرأة قررت أن تهاجر ...
    لتلقى سماءً ودوداً
    وغيماً ولود
    وترجع بي شهرزاد جديدة
    وأسألها أن تعود ...
    فكل الرسالات والأنبياء عند وأد الحقيقة كانوا شهود
    ليس إلا ـ شهود

    نبيلة الزبير
    25 أيار 1986م
    من ديوان متواليات الكذبة الرائعة
    الطبعة الأولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 10:03 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    ياتماضر ناس العمود مسكوك تعبي في العمدان وبتطلتي تشوفي الحاجات التانية والله شنو

    ابنوسة
    انظر مداخلاتك

    بالله ياابو مهيار متاقعدوا تقولي راجعين راجعين يطلع كله في المشمش
    يامنوت
    انت تزار ولاتستزار والله الحكاية شنو
    يالكل اين انتم ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 10:20 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)


    الاخت الجندرية

    رغم انك وجهت البوست لنخبة معينة هنا نعتز بهم ولكنى اثرت الدخول بناء على تعليق لك فى العمود..

    حقيقة الامر ان اسمك حيرنى منذ دخولك وظننته متعلقا بمهرجان الجنادرية والتى اظن ان الجنادرية اسم منطقة فقط ولكنى اراك تفلسفين السمألة وتعطيها ابعادا نسوية لها ظلال وابعاد ..

    قمت يا ستى قريت كلامك الكثير ده كله عشان افهم الحكاية
    ولكنى ادركت ان فهمى ما زال تقيلا واحتاج لشرح

    هل لك ان تشرحى لى معنى الجندرية ودون الدخول فى متاهة البحث
    يعنى كده باختصار خلينى ابلع الاسم ده عليك الله

    مع تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 10:31 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: قرشـــو)

    الجندرية
    الظاهر اتعاقبنا فى العمود
    كتبت قصيدة هناك
    وجيت لقيتك بتتكلمى عن الضلع وهنا مشنوقة فى الركن الاقصى من اسوار المدينة الجندرية
    الله عليك
    حارجع ليك فى الموضوع دة بعد الشغل
    شكرا على الاهتمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 10:47 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: قرشـــو)

    الأخ قرشو
    شكراً لانك احتملت الكلام الطويل ده على قولك
    انااهديت البوست لناس ما بعرفهم شخصياً لكن من البرود عرفت انهم مهتمين بالنقد
    وهو احد المجالات التي احب
    لكن على كل حال هو أيضاً مهدى للكل وانت اكيد من الكل ولا شنو ؟
    اسمي ماعندو علاقة بالجنادرية ولو قريت ترحيب طارق بي في رحبوا معي الجندرية وردي عليه ممكن تلقى تفسير
    وهو يأتي من حقل دراستي التي احب (الجندر) وهو مصطلح معقد لايمكن تفسيره دون فلسفة زي ما قلت عشان كدة لو سمحت خليني اخصص ليه بوست اقدكم بيه
    مع شكري العميق للصبر والقراءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 10:44 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الغريبة من الصباح بكتب فى قصيدة محمد مدنى فى العمود، المزكور
    بجيك راجعة بعدين
    كنت دايرة اقول ليك جندرية دى اسم شنو?

    لما اكتشفت هسع انها من الكلمة الانجليزية
    فى امريكا

    gender



    انا برجع ليك، وكت الشغل جة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2002, 02:17 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    كويس ياتماضر منتظراك
    الاسم طبعاً عنده علاقةبالمصطلح
    Gender ,وليس الكلمة
    الموضوع ده اناقررت اخصص له بوست كامل كده
    قصيدة محمود مدني الله يطراه الخير قريتها وحأرد ليك في ا لعمود

    لكن لسه شايفة باقي الجماعة عاملين اضان الحامل طرشة بس انا وراكم وراكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2002, 02:48 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    يا تماضر انا من امس منتظراك ماقتي راجعة انتي وين
    ولا ده برضو زي موضوع الحركة النسوية دمه تقيل
    استجداء فظيع
    لكني اعول كثيراً على مداخلاتكم لتطوير افكاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 10:50 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الجندريه الرائعه انا ما عارف بوستك ده فلي مني كيف
    لكنو عمل رائع وتحليلي
    ودقيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 11:21 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    استاذنا الفنان
    تسلم ياذوق

    والله نحن لو مالترطيب البنلقاه من ناس زيكم كده كان نضب نبعنا
    اقرأ تعقيبي على موضوعك بتاع الحجروك علي
    بالمناسبة ياأبو مهيار انا مافهمت يضيفوا نص الموصلي لي دي ولأ لي الحركة النسوية
    لانه بتشتغل في الانثين
    اصلو الموضوع جذره واحد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 11:28 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    شكرا وموضوعك رائع وابو مهيار بيقصد هنا ولو مطلوب في الاتنين ماعندنا مانع
    ولنا الشرف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 11:43 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    استجابة لطلب ابا مهيار ها انذا اضمن ماجاء فالبوست الحجروك عليا الي موضوعك
    استلهام التراث ليس بقضيه جديده في الابداع الفني فهي قديمه قدم
    الابداع نفسه والمزاوجه بين الاصالة والتحديث اتبعه الكثير من الادباء والكتاب والموسيقيين وكانت لي تجربه في اغنيتين هما الحجروك عليا بدلا عن الهجروك عليا
    وبلدنا نعلي شانا بدلا عن الجمعه الكان معانا
    ولقد ساهم معي الشاعر عز الدين هلالي في اغنية الحجورك ليصبح مضمونها الاساسي وقوف الرجل مع المرأة ضد قضية تهميشها
    وكان ذلك في نهاية الثمانينيات وعندما علمت بأجراءات مجذوب الخليفه ضد النساء اللائي عملن بمحطات الغاز في نهاية التسعينيات ضحكت لانني كانت لي معارك مع الرجل حينما كنا نتلقي الدراسات العليا في القاهره
    فمن المنظور الموسيقي نترك لاذن كل منكم الحكم في نوعية التغيير والتنويع الموسيقي الذي حدث وننوه لمشاركة الرائعه مني في هذه الاغنيه وكانت هذه الاغنيه سببافي ان ألتفتت عقد الجلاد الي صوتها
    واليكم النص الشعري كي تتابعوه مع الغناء

    الحجروك عليا

    الليل ليلين عليا
    يالحجروك علياعليا
    حبيبي ونور عينيا
    محال الحجر ديه

    ده حبنا بي جلالو
    بي دلو ودلالو
    وشعبنا بي جمالو
    وعزمنا بي نبالو
    متكاتفين
    يقيفوا سند معانا
    يعززو من قوانا
    يصفقوا لي هوانا
    ويحلفو انتي ليا

    منو القال ليك بسيبك
    يسيبك كيف حبيبك
    يصيبني القال يصيبك
    نصيبي انا ونصيبك
    نقيف اتنين
    في وجه العوادي
    نتحدي الاعادي
    ونتهتف يابلادي
    غرامك هو المبادي
    وريدتك هي الهويه

    وكيف بعد اجتمعنا
    وحب الناس جمعنا
    وللوطن استمعنا
    وصار لحياتنا معني
    يقولو نعود
    للفرقه الاليمه
    للفكره القديمه
    للعيشه الهزيمه
    وحاتكم مافي قيمه
    الا نكون سويا
    تواجد بينا كامل
    للوطن الانامل
    وريدنا عفيف وشامل
    وفي الحب مابنجامل
    نجامل كيف
    ده الحب البقودنا
    حدودو حدود حدودنا
    وجودو امان وجودنا
    فداهو جدود جدودنا
    فداهو الروح هديه


    وتتلاقي الايادي
    ونهتف يابلادي
    يافخري وعمادي
    ودخري واعتمادي
    زيك وين يابلد الاصاله
    يامهيره ونضاله
    ياكرري ورجاله
    يالموت البساله
    يالعيشه الهنيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 11:39 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 18-03-2002
مجموع المشاركات: 2638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الجندريه .. يا حبيبة الليمون


    أحاول كل يوم إعادة قراءة النص
    و لي ملاحظات تداخليه ليمونيه
    هي : عندما ضرب الشتات أحلامنا و واقعنا .. صحوت على (جندرية) تقود حافلة شعبية لركاب الأقاليم .. و أخرى تبني و تشيد العمارات السوامق ..و فوقها يتقطر عريقا .. و حلمها الجندري ينعى الحال و المآل

    الجندريه .. عصير ليموننا (الأمر) و الزمان عولمه


    فهل لعصيرنا الجندري ألق الحضور عولمةً ليمونيه ؟


    تسلمي يا حبيبه


    و اكتبي .. واصلي هذا المشروع الجندري
    و آمل أن تكون لي منه نسخه على الورق



    ست الكسره
    راعية المواشي
    سائقة البص
    زارعة الباباي
    عاملة البناء
    مرضعة اليتيم
    كاتبة المقال
    أمونه زوجة عم عبد الرحيم
    و ليمونات أخريات .. كلهن عند منوت جندريات



    فهل أنا بائع ليموني و أقوالي أمام الله ؟


    لك الإيراق حتى الصباحات العدنيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 01:43 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: منوت)

    الغالي ابو مهيار
    العزيز الموصلي
    الليموني المفرهد منوت والله اقول منوت العريس
    شكرًاُ كثيراً
    ساواصل مشروعي بدعم فاولئك الجندريات
    وانتم الجندريون
    وثقافة التسلط صادرت انسانيتنا نساءً ورجال
    لذا جاء الجندر مجموعة من المفاهيم التي تحاول قراءة وتحليل مفاهيم الانوثة والذكورة الكاذبة ومن ثم نتمكن من اعادة خلق واقع اكثر انسانية
    سوف افرد بوست لمصطلح جندر فقد لاحظت ان البعض يتداولها كمرادف للنسوية وهو ليس كذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 02:13 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    لي قدام يابتنا
    اريتو حالك زين دايما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 02:37 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    كتبت دة فى موضوع تانى يخص اغانى البنات وجيت هنا لقيت نفس الاغنية اجيب الكلام برضو:

    انا عندى طرح مغاير تماما
    وانا فى صف غنا البنات
    ......
    اتمنى اننا نكون بنتقبل الطرح المغاير بروح الفة

    لو كل اغنية بنات ختينا بدلها اغنية رجال لو كان الرجال دة عز الدين هلالى او المداحين ديل، يعنى حنعيد فكرة وأد البنات تانى؟

    ما دة شعور بسيط طالع من ظروف كبت وحرمان وعدم تعليم وعدم
    اعتراف بوجود، بعد دة كلو الحان طلعت جميلة وطروبة عزبة ومعبرة اخنرقت الزمن ورغم مطارديها ، ولاعنيها استمرت
    والهمت وصحت المدن حتى الصباح بانينها وشجنها وووجعها،.

    وبساطة تعبيراتها وتخفيها من عين الرقيب وشوقها العارم وتحديها للحواجز والموانع وسياط الجلادين، والتقاليد والاعرافن
    تطرز اسم حبيبها فى منديل وترسل له سلامها مع صفق الحنة وشتل البرتكانه،
    تنادى حبيبها وتكابد العوازل والحاقدين ومختطفي حبيبها والبعد الجغرافى وتلعن القطر الشالو وتترقب البوستة الجابت جوابو، وتناكف اختو وامو وخالتو عليه

    تركب له اللوارى وتتابع القمارى وتجتاز له الكبارى، حب مسئول وملتزم ويناطح الصخر،

    وينسرق له فى ليل قمر اربعطاشر ليلاقيه جنب السيسبانة وفرع البانة وجنب القيف وعز الصيف ووفى الريف وفى فصل الخريف.

    حب مسئول وملتزم


    عشان كدة الحانو طلعت صادقة وجميلة ودايمة ديمومة الاشكاليه وديمومة ستها
    ما نخليهاكدة، نغيرها ليه؟
    دة ما منفستو بدلل على قوة المضطهدين وعلى عمق ثورة الثوار
    وعلى فعالية الفن فى الصراع ضد الظلم ايا كان شكلو ومعناهو
    الفن التلقائى الما مشوا ليه مدرسة ولا اخدوا فيه حصص، الفن الكان القصدمن السلطة الاخلاقية انها تهمشوا وتخليهو يكون ىخر خاطرة بتخطر على مساجينها ، البنات،
    وللمفاجاة السارة كان حبل الخلاص، الحكى تجربتها وجاب صوتها الهامس بمكبرات الصوت والصدى ، عشان يزيع سر جلادها وسجانها وقسوة سطوتهم،
    ما نخلي ليهم الحق دة يتمتعوا بيه لما ما اتمتعوا بوجودهم ومتعونا بتجربتهم،


    المهم فى الكلام عن الانوثة دى والصراع ما بين الاقتراب منها والابتعاد هو الكلام الدعوى بان ما هو انثوى محض، هو شيطانى،
    وفى امريكا هنالك تظاهرة اسمها زز فجاينا ديلوج اظنك سمعت عنها تقوم فيها النساء من كل مراحلهن العمرية وبكل مستوياتهن الثقافية والفكرية ،بفت، كل ما هو نسوى انثوى متاصل الى ساحة الحوار، كل شىء من هواجس المراهقة وحتى الخرف، من نمو اعضاء المراة ومن احلام الطفولة والرغبة والحب والعمل والحياة والتفاعل مع الآخر والشهوة الجنسية والتعليم والفكر والاداء اليومى والتاريخ ويدينون كل من حاصر المراة وكل من البسها ثوبا كازبا بمنفعة شخصية
    وكل من وضع عليها قناعا ليغطى عاره،
    الموضوع طويل ومتشعب
    انتى ماشة فيه كتير وكويس،
    حاخليك تدينى اكتر مما اديك ولى قدام

    (عدل بواسطة Tumadir on 27-10-2002, 03:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 03:00 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    ياتماضر مااختلفنا
    تجربة الموصلي ما جاءت اعتقد بتعالي على اغاني البنات بل اعتراف في الوقت الكان فيه معظم مثقفي السودان بيتعالوا على اغاني البنات وحرية الجسد المعبر عنها برقيص الكشف
    بل العكس كانوا سابقين حتى تجربة الموصلي في الثمانيات واجهت رفض باعتبارها بتعيد انتاج ثقافة الرأسمالية الطفيلة وتمجدها باعادة غناء البنات
    غناء البنات خالد وسيظل
    لانه ملك لوجدان الأمة زي المديح وغنى الحقيبة واغاني استجداء المطر والحصاد والهدهدة .. الى اخر القائمة الطويلة
    لمن الشعراء اعادو انتاجها ظلت هي باقية وما دخل في نسيج الابداع الجديد باقي
    وكله باقي
    وانتي ابقي عشرة
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 07:09 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الجندريه شكرا مهما تحدثت فلن اقل احسن مما تفضلتي به

    (عدل بواسطة Elmosley on 28-10-2002, 00:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2002, 06:59 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    طيب يابتنا الحديقه انا جبت ليك ردي بي جاي مع التأكيد ان هذا ليس بدعه ولا تعالي وفيه تنظير الدنيا والعالمين من القرون الوسطي
    ولم يحسب في يوم من الايام في تاريخ الموسيقي العالميه بانه تعالي فموسيقار مثل كوداي نال احترام العالم كله لجمع التراث الشعبي في العالم من افريقيا والمنطقه العربيه والتركيه وشرق اوروبا واجزاء من غرب اووروبا وادخل عليها تعديلات تشيب الراس ونال في ذلك من كبار الموسيقيين والرواد والنقاد الرضا والريادة والانبهار



    وده بالاضافه للرد الفات اللي هو
    حاشاك
    بس هو في نظرية الاغنيه الشعبيه
    هي ذاتها بتتغير من شخص الي شخص ومن زمن الي زمن ومن مكان الي مكان
    وفي نظرية التنويع عليها لم نات بجديد فهذا متبع منذ القرن الرابع عشر ومن انجح اعمال الموسيقي العالميه الجاده
    وهنالك العشرات من الامثله الجاده
    ويكفي ان تشايكوفسكي انه اكبر مستلهم للتراث
    لذا فالموضوعين يسيران علي خطين متوازيين لا يلتقيان الا بمعيار التداخل والتزاوج بين التراث والمعاصره
    تسلمي يابتنا الحديقه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 10:01 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    ياموصلي
    تماضر تاني ماجات
    اظنها اقتنعت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 10:53 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الجندريه تماضر تعشق الحوار الجاد
    اكيد حتكون مشغوله
    وحتجي البت الحديقه
    تسلمن الاتنين

    (عدل بواسطة Elmosley on 30-10-2002, 03:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 11:12 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    شكرا للتراث والفن،
    انا ما بقلل من شان معلوماتك لكن درستو ودرستو، وعملتو زاتو

    ولمن جيت بالراى دة ما عشان اختلف معاكم وتمرقنى منكم الاجاويد
    جيت شايله فهم لغنا البنات بس مش كل الموروث، بفهم الاضطهاد للبنات بس، ما لكل منتج شعبى وقلت نطلع ليهو قانون برانا ما عشان شايوفسكى ، دة ما زول مبدع"زينا" ولا بنتطاول نحن ،

    انا ما قلت بدعة الشيل من التراث، ما هدا المسرح لى هسح بلت وبعجن فى الف ليلة وليلة وشكسبير وبريخت كل يوم فى لون جديد،
    والحجروك على دى مفرحانى زيكم ما مزعلانى، يشهد الله،
    بس كنت دايرة استخدمها كمدخل لى غنا البنات كلو وفكرة استبدالو ووضع توب فى راسو او عمة او طاقية دى

    ما اختلفنا،

    ولو اختلفنا مالو بس؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 11:26 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    يابتنا الحديقه اريتو اختلاف السرور
    تعرفي كلامك الجميل ده بذكرني
    زمان لمن كنت باعمل تحليل للاغنيات في مجلة الاذاعه
    عندي ليك تلاته نماذج لتلاته فنانين بدون ذكر اسماء
    والباقي اخليهو لذكاءك المعهود
    وايامها كنت لمن اكتب عن اغنيه وفنان بجيبو الفنان في صورة الغلاف
    ورد الفعل بتاعهم كان كلاتي
    واحد كتبت عنو زعل وغضب وازبد
    وواحد لما كتبت عنو قال لي يايوسف والله حقو تعمل تحليل تاني لاغنيتي الفلانيه
    والتالت الماعملت ليهو تحليل
    قال لي واشمعني نحن مابنقدونا
    وواحد نزيدو ليك قال لي يا استاذ ماتشتمني شويه في الجرايد
    ماشايفني غير التقليد ماعندي حاجه
    عزيزتي تماضر ان اسوأ مايحدث للعمل الفني لن يلتف حوله الصمت
    واجمل ماينفعه ان يثار حوله الجدل
    لك التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 11:32 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    اكيد، وانا مقدرة تجاربك ومناوشتك للسكون وتحريك البرك بعود النقد والنكش
    حتى نستغيث،

    وشايفاك وبقرا ليك واظن اتناقشنا وجهالوجة قبل كدة فى واشنطن لنصايص الليل

    وعارفنى دايرة للفن السودانى شنو؟ وانا عارفاك ما بتغبانى

    فيللا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2002, 11:52 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    وماهو عارف قدمو المفارق يا محط املي السلام وفي الروايه الشعبيه
    ،يامحطم،
    تسلمي ياتماضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2002, 03:26 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    ياتماضر والموصلي الجندريه دي ملها ماجات تاني
    اظنها اقتنعت
    نحن راجين الزياده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2002, 08:25 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    العزيزان تماضر موصلي
    الزيادة جاية في السكة
    وضعت بالخطأ الرد الخاص بكما في بوست الجندر وما ادراك ما الجندر
    ساعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2002, 08:26 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    العزيزان تماضر موصلي
    الزيادة جاية في السكة
    وضعت بالخطأ الرد الخاص بكما في بوست الجندر وما ادراك ما الجندر
    ساعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2002, 09:34 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    في الانتظار وعلي نار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2002, 06:54 PM

smile


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Tumadir)

    Dear Tumadir

    All my best wishes

    your are really creative, this way of thinking is very nice & modern we need it.
    Go on & keep the best.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2002, 06:37 PM

smile


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية

    التحية والامنيات الطيبة، لفتت نظري منذ مدة كتاباتك عن مصطلح الجندر بشكل اشمل واوسع وذا ابعاد جديدة وتمكنت اليوم من قراءة هذه الدراسة النقدية بتأني واعجبني شعر نبيلة الزبير حيث اني لم اقرأ لها من قبل. اود ان اشكرك لانك منحتينا الفرصة للتعرف علي مصطلح الجندر بشكل جديد خلافا لماهو متعارف علي كلمة جندر التي تعني فقط التميز بين الجنس البشري من حيث مذكر ومؤنث.
    وفقك الله ودمتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2002, 05:52 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: smile)

    تماضر ..
    موضوع تحريك البرك ده مهم جداً خاصة في معالجة التراث ( كله كده ) عالمي ولا محلي لأنه المعالجة الجديدة بتبقى ليها نكهة مميزة وزي ما قلت قبل كده يبقى الأصل والأضافة برؤيتها الجديدة " واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض " ..

    يا موصلي ..
    والله انا ما عارفة اشكرك كيف فإعتزازي بانزال محاولتك الجرئية و الجميلة ( الحجروك عليا " في هذا البوست كبير. والله عديل كده رفع اسهمه ودفع بالكثيرين لقراءته .. فشكراً

    الأخ smile
    اشكرك على اهتمامك بالبوستات الخاصة بالجندر .. أما هذا فهو محاولة قديمة لقراءة قصيدة نبيلة .. كانت أولى محاولاتي في القراءة بهذه الرؤية ، ثم قمت لاحقاً بقراءة روايات الطيب صالح ( عرس الزين ، ضوء البيت ،مريود ) وحصلت بها على دبلوم عالي في الجندر ... سأحاول انزال أجزء منه هنا ، لاني اعول على المداخلات التي تطور كثيراً من أفكاري ..
    اما الشاعرة والروائية نبيلة الزبير فهي من شاعرات الثمانيات في اليمن من دواوينها ( متواليات الكذبة الرائعة ، ثمة بحر يعاودني ، محايا ، تنوين الغائب ) وهي روائية ايضاً حصلت على جائزة نجيب محفوظ بروايتها " انه جسدي " وتعكف حالياً على انهاء روايتها الجديدة " جوز حذاء لعائشة "
    ساحاول انزال بعض من قصائدها هنا .
    شكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2002, 09:35 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    انتي المكسب الحقيقي لهذا البورد ياجندريه
    ولك اعتزاز الدنيا والعالمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2002, 12:30 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Elmosley)

    تسلم يا موصلي
    انت العزيتنا
    سمعت الأماني السندسية
    والله اسكرتني طرباً
    دمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2002, 05:53 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: smile)

    تماضر ..
    موضوع تحريك البرك ده مهم جداً خاصة في معالجة التراث ( كله كده ) عالمي ولا محلي لأنه المعالجة الجديدة بتبقى ليها نكهة مميزة وزي ما قلت قبل كده يبقى الأصل والأضافة برؤيتها الجديدة " واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض " ..

    يا موصلي ..
    والله انا ما عارفة اشكرك كيف فإعتزازي بانزال محاولتك الجرئية و الجميلة ( الحجروك عليا " في هذا البوست كبير. والله عديل كده رفع اسهمه ودفع بالكثيرين لقراءته .. فشكراً

    الأخ smile
    اشكرك على اهتمامك بالبوستات الخاصة بالجندر .. أما هذا فهو محاولة قديمة لقراءة قصيدة نبيلة .. كانت أولى محاولاتي في القراءة بهذه الرؤية ، ثم قمت لاحقاً بقراءة روايات الطيب صالح ( عرس الزين ، ضوء البيت ،مريود ) وحصلت بها على دبلوم عالي في الجندر ... سأحاول انزال أجزء منه هنا ، لاني اعول على المداخلات التي تطور كثيراً من أفكاري ..
    اما الشاعرة والروائية نبيلة الزبير فهي من شاعرات الثمانيات في اليمن من دواوينها ( متواليات الكذبة الرائعة ، ثمة بحر يعاودني ، محايا ، تنوين الغائب ) وهي روائية ايضاً حصلت على جائزة نجيب محفوظ بروايتها " انه جسدي " وتعكف حالياً على انهاء روايتها الجديدة " جوز حذاء لعائشة "
    ساحاول انزال بعض من قصائدها هنا .
    شكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2002, 01:00 PM

smile


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية

    الف شكر علي ذوقك وانا في انتظار اشعار نبيلة الزبير

    والاجزاء الاخري من الدراسة النقدية التي قمت بها لاني اشعر انك تمتلكين قدرة واضحة علي

    شرح المعاني وتوصيلها بهدؤ رغم سيطرة "فكرة" الهوية الجندرية علي النص ككل وهذا مباح

    اتمني لك دراسة موفقة ودمتي

    اختك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2002, 02:48 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: smile)

    الأخت smile
    اليوم فقط عثرت على هذا الرد
    عندما عدت لاحياء هذا البوست
    انزلت بعض اشعار نبيلة
    وسانزل المزيد
    ارجو ان تكون قد قرأت ماانزلت في بوست من اشعار نبيلة الزبير
    احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2002, 09:12 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الصديقة العزيزة الجندرية

    في البدء الشكر لكي على وضعي في هذه القائمة من المبدعين، ولكي بلاحدود كل المودة لرسالتك الرائعة والتي ألجمتني، ولم أجد لها سوى الصمت جوابا، وتوقعي من رسالة مطولة
    تفصح لكي عن بعض إعجابي بالإسم وصاحبة الإسم وكتاباتها، ومازالت الدهشة والفرح بكي يسيطران علي فأعتذر إن جاءت كلماتي وبها مس من ذلك
    وكيف وأنت رائدة في تناول الجندرية وعلى حد علمي انك الأولى ويمكن تكوني الوحيدة
    وياريت تثقفينا في هذا العلم

    ونبيلة إحدى الشاعرات الثائرات على إرث ثقيل من الثقافة الذكورية في أبشع صورها وأسوا نماذجها وهي التي تحكم المجتمع اليمني

    وإليك نص قديم وجدته على الإنتنرنت قبل أكثر من عام



    بانتظارهما

    نبيلة الزبير




    انبثقتْ

    على موعد

    يتعطر بالبرد الصحو

    يأخذها..

    تأخذه ..

    ينغمران أجفان عريشة

    كان سور الحديقة شاقاً

    غير أنهما يعشقان الحديقة

    زهرة زهرة

    وصغاراً

    تفرقهم لعبة الوقت

    غير أنهما نحلة

    يعصران العريشــة:

    متى تكبرين

    بانتظار هما النهــر

    النهر الذي لم يخن أمه لكنه ضلّ

    وظلّت بعاداتها:

    فإذا استيقظت أطعمته بمنقارها

    وإذا ما غفا

    تلعقه بفؤاد ظمئ

    بيني وبينك

    نهر

    أمه أيقظتني

    إلى النهر

    يوميان وراءهما بالدفاتر مفتوحة

    والفصول تكاد وشائجها

    لبنة لبنة

    تتسرب

    للصغار الذين تجمّعهم

    فرحة (اليرت)

    ألا يشبه النهر هذا..

    استيقظت..

    لا تزال الحجاةر لمى يتحسّس

    لون الفرات الذي

    لم تزل أمّه تطهو الشموس أصابعها

    ويغزلها حلما للوليد الذي

    لم يزل في الطريق

    إنتظرتني ستمطر/

    ..لن تيبّ

    العريشة

    انتظرت

    بين العريشة والسور

    لا موعد هل عبــــــرت

    أحسست دفأك

    لو بدأ الصيف لانهمرنا معا

    هل أنت حولي

    لو شربتك ماذا يصير

    لو تسوّرت بي...

    لو أمه نفضت عن لماها الغبار

    ونادته: باسمك

    الدفاتر بيضاء

    أين تصوّرتني

    كم أحنّ إلى (أليرت) والـ

    فصول التي

    سربتنــــا

    ليتنا يا صديقي التقطنا صورة للحديقة

    قبل أن تتحوّل أشجارها

    لكراسٍ

    ولنا..

    هل تصورت: نحلة تتخشب

    تعود ..

    لا تعود

    تعود الدفاتر مفتوحة

    لصديقين

    بينهما

    النهر

    سألت الحجارة

    أعني التراب الذي تتلثمه

    في ارتشاف غدٍ مر

    هل تمرّ الحجارة

    كم أحنّ إلى صوتها

    حلوُهُ في فمٍ نتسوّره

    يزج بنا في الطريق

    بيني وبينك صيف

    وأمك تسألني:

    أأحببته.

    بدأ الحفل .. أقدامه نشبت في ظهور الصغار

    لو تجئ معي لهذا الذي يدّعون: زفافك

    لكن صوان العريشة – كومة رعدك:

    متى تكبرين

    يببتُ..

    كيف تتركهم يرقصون على ورقي

    هل حضرت زفافــ... ك.

    لم أجئ لأني على جبهتي وصمة "أتت"

    أحرّك: "أنت"

    لا أناديك ..لكنني أتسمع صوتي

    كم أحنّ اليّ

    وما سألتني الحجارة

    مرّت

    كانت تقولك صفية‍‍!!

    تحرك قليلاً

    لأني.. جفّ صوتي

    أولّى به الصيف

    أم تدعي أنها ذهبت

    موعد

    النهر

    وأنا أتدفّقه .. لم يجئ الصيف

    أنا أتسمعه: لم يجئ الصيف:

    انتظرتك

    -هل أنت هذا الذي

    ... يقتلعون العريشة.

    نبيلة الزبير

    شاعرة

    من مواليد 1964م من أعمال الهجرة/محافظة صنعاء

    عضوة في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين

    عضوة في اتحاد الأدباء العرب

    أسست مع نخبة من الاديبات والمثقفات اليمنيات العربيات لقٌى الملتقى الثقافي النسوي 23 نيسان 1998 في مسكنها الحالي كأول ملتقى ثقافي نسوي في اليمن. وتشغل منصب رئيسة لقٌى الملتقى الثقافي النسوي.

    حائزة على ليسانس آداب/علم نفس/جامعة صنعاء

    ترجٌمت لها العديد من النصوص إلى الاسبانية والفرنسية والانجليزية.

    مؤلفاتها المنشورة:

    متواليات الكذبة الرائعة/شعر/دار المستقبل دمشق 91 ط1

    متواليات الكذبة الرائعة/شعر/دار عكرمة دمشق 97 ط2

    ثمة بحر يعاودني/شعر/دار الفكر دمشق 97ط1

    محايا/شعر/الهيئة العامة للكتاب صنعاء 99 ط1

    إنه جسدي/رواية/الهيئة العامة للقصور والثقافة القاهرة 2000ط1

    المخطوطات:

    في زبد الريح/نصوص مختلفة

    دعوها تمر /شعر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2002, 09:46 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 15-03-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: nadus2000)

    عفوا أختي جندرية


    يبدو أنني قد أدمنت التماهي في هذا النادوس
    فقد جلست على البورد وهو مفتوح بإسمه ونسيت أن أغيره بعد الإنتهاء من مداخلتي
    أعلاه

    وعليه تصبح المداخلة أعلاه من حر جهدي وليس لنادوس أي صلة بها

    وأعتذر للخطأ التقني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2002, 07:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    شكرا ليك يا الجندرية

    وشكرا ليك يا منوت

    لقولك:

    Quote: ست الكسره
    راعية المواشي
    سائقة البص
    زارعة الباباي
    عاملة البناء
    مرضعة اليتيم
    كاتبة المقال
    أمونه زوجة عم عبد الرحيم
    و ليمونات أخريات .. كلهن عند منوت جندريات


    تذكرت أشياء مختلفة
    منها:
    وشك المكبوت مكندك
    سمسونايتك زمزمية

    وتذكرت الجمهوريات يحملن الكتب في شوارع الخرطوم إصرارا منهن على فرض رؤيتهن للدين وللإنسانية.
    لقد قال الأستاذ محمود "كتبي تلميذاتي"ــ
    وتذكرت ابن عربي عليه وعلى نبينا السلام
    تكاثر وجد القلب سرا وجهرة
    وصبري عني في الهوى زاد نفرة
    ولما حسا قلبي من الكأس حسوة

    تمنيت من ليلى على البعد نظرة * لتطفي جوى بين الحشا والأضالع



    لا أعرف ماذا فعلت أمونة زوجة عم عبد الرحيم بعد أن دهسه القطار؟؟

    عم عبد الرحيم
    يا كمين بشر

    صحي الموت سلام
    ما يغشاك شر

    وسلامي لكم
    والشكر لياهو ذاتو الذي دلاني على البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2002, 07:34 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Yasir Elsharif)

    ابنوسة
    بانتظار رسالتك
    اما نص نبيلة التي انزلته فهو ضمن مجموعة محايا
    لدي دراسة عنها بعنوان " شجرة محايا ولبلاب هواجس " وهي نص مفرع لذا لا اعرف سبيل لانزاله هنا مع جهلي بالتكنولوجيا
    ولكن سافكر في وسيلة لذلك
    تناولت بانتظارهما في تلك الدراسة
    نبيلة أيضاً حصلت على جائزة نجيب محفوظ
    واصدرت مجموعة اخرى " تنوين الغائب " وهي بصدد اصدار المجموعة الجديدة
    وروايتها الثانية
    احترامي العميق
    وبانتظارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2002, 07:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    جندري وجندرية

    الشيخ ابن عربي ورابعة العدوية



    ونحن نسلم عليهم في كل صلاة وعلى نبينا فنقول:

    "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته .. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين"
    يقول النابلسي مخمسا أبيات ابن عربي
    :

    جرى طمعي في حب ليلى بما جرى
    وليلى توارت عن عيوني في الورى
    سألت عسى ألقى الخيال الذي سرى
    فقالت نساء الحي تطمع أن ترى * بعينك ليلى مُت بداء المطامع

    رثت لي نساء الحي في نيل قربها
    وقلن اصطبر ما أنت ممن تنبها
    وهاهي عنك الحسن تستر والبها
    وكيف ترى ليلى بعين ترى بها * سواها وما طهرتها بالمدامع


    ويا ليلى ليلى ليك جن
    معشوقك أوه وأنّ

    وسلامي يا الجندرية
    هذا ما وردني بعد القراءة فارجو قبول المساهمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2002, 08:23 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 19-03-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    بي امرأة قررت أن تهاجر ...
    لتلقى سماءً ودوداً
    وغيماً ولود
    وترجع بي شهرزاد جديدة
    وأسألها أن تعود ...
    فكل الرسالات والأنبياء عند وأد الحقيقة كانوا شهود
    ليس إلا ـ شهود
    -----------------------------------------------------------

    يقول صديقي الفنان يوسف الموصلي
    فيما سكت عنه ، أن للنساء لسان وصوت، تغنين
    به وتحدثن , وغناء بناتنا السودانيات منذ
    أن تجرأن عليه يشبهه صوت نبيلة الشعري
    هذا ما أعتقدت أن نبيلة قد عبرت عنه..
    لها تحياتي ولنسائنا الصامتات

    (عدل بواسطة Abomihyar on 28-12-2002, 08:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-12-2002, 06:36 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Abomihyar)

    الأخ ياسر
    المشاركة ومقبولة واكثر
    نعم ابن عربي كان جندرياً ممكن العودة الى بوست " بركة ابن عربي " لابو مهيار
    وستجد ماذكرته حول جندرية ابن عربي هناك

    الغالي ابو مهيار

    ننعم العلاقة واضحة وباينة
    تشكروا على المشاركة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-12-2002, 08:22 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    هذا واحد من البوستات التي فاتني الاطلاع عليها
    رائع
    لكم جميعا التحية
    وتحية للجندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-12-2002, 06:33 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Ahlalawad)

    أهل العوض
    اشكر حضورك
    وانتظر دلوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 08:44 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2003, 01:33 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    العزيزة الجندرية ازيك
    عندي تعليقين صغار . اولا هذه المقدمة هي رد عملي وعلمي علي بوست قديم لصديقي الخواض اتمني ان يكون متابعا لهذا البوست الجميل
    وثانيا اود ان اعبر لك عن تقدير خاص وعميق في اشاعة الفهم الصحيح لهذا المصطلح وللحركة الفعالة عبر ما تطرحيه من موضوعات فلك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2003, 06:19 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: altahir_2)

    مرحب ضياء
    وشكراً للتشجيع
    بس انا خايفة يكون
    شكارتها دلاكتها امها وخالتها ؟
    البوست الذي تحدث عنه لم اطلع عليه ما هو عنوانه ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2003, 06:58 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    الاستاذة الجندرية والمشاركين الكرام
    أحييك وأحييكم على هذا العمل الفكري الدسم
    من قناعاتي القديمة القراءة للمبدع دون النظر في تفاصيله الشخصية وذلك لإتاحة فرصة أكبر لاسخلاص الابداع كاملاً من عمله ... في فترة لاحقة تعلمت أن أبدأ القراءة من آخر الكتاب ثم الغلاف ثم من هو الكاتب ...... وهكذا ، وأعترف أن هذه الطريقة برغم أهميتها في توسيع المدارك لفهم أفضل إلا أنها أفقدني الكثير من الحماس للقراءة بل وأورثتني الحكم على كثير من الأعمال قبل الاطلاع الكامل على النص موضوع البحث . ومثلي لذلك كاتب أمريكي كنت أقرأ له كثيراً وفجأة اكتشفت أنه يهودي ، فما لبث أن خرج من شهيتي لقراءة كتابته .

    التوصيف الجندري للعمل الأدبي فيه إفادة كبيرة فهو يضيء أركاناً كثيرة تكون إضاءتها مهمة ومفيدة للعمل وللمتلقي إلا أني أعود لعادتي القديمة فأقول من الأفضل أن يؤخذ العمل الإبداعي كوحدة واحدة بكل مكوناتها ، وكعمل إنساني في المقام الأول .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2003, 06:27 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: Ahlalawad)

    اهل العوض
    شكراً
    نوع الكاتب / ة او جنسه/ ها لا اخذه في الاعتبار في الغالب عند محاولة القراءة من هذه الزاوية
    ما يعنيني هو البحث عن مفاهيم واشكاليات الجندر وكيفية معالجتهافنياً داخل النص المدروس في محاولة للتعرف على هوية الخطاب ، وفي الغالب افعل ذلك تحت الحاح النص نفسه
    واحاول ان تكون القراءة ومحاولة الاجابة على اسئلتي من داخل النص وليس خارجه .
    واخيراً لا ارى ان في ما افعل تشطير او تجزئه للعمل الابداعي و الانتقاص من كونه عمل انساني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2003, 00:11 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    العزيزة الجندرية لا استطيع ان اتذكر عنوان البوست الذي ذكرته لك سابقا ولكنه كان يتسأءل بشكل فيه الكثير من الخطاء والتجني علي مصطلح الجندرية وربما قراء المعني من وجهة نظر واحدة علي العموم انت اوفيت واكثر لك كل الحب والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2003, 10:40 AM

أبوالزفت
<aأبوالزفت
تاريخ التسجيل: 14-12-2002
مجموع المشاركات: 1546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    Up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2003, 09:40 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: أبوالزفت)

    ضياء
    عرفت اي بوست تعني
    رددت هناك
    اتمنى ان تكون لبس الخواض قد زال

    أبوزفت
    شكراً للدفره على راي عشة بت فاطنة ربنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2003, 01:40 PM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)




    نبيلة الزبير

    شاعرة

    من مواليد 1964م من أعمال الهجرة/محافظة صنعاء

    عضوة في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين

    عضوة في اتحاد الأدباء العرب

    أسست مع نخبة من الاديبات والمثقفات اليمنيات العربيات لقٌى الملتقى الثقافي النسوي 23 نيسان 1998 في مسكنها الحالي كأول ملتقى ثقافي نسوي في اليمن. وتشغل منصب رئيسة لقٌى الملتقى الثقافي النسوي.

    حائزة على ليسانس آداب/علم نفس/جامعة صنعاء

    ترجٌمت لها العديد من النصوص إلى الاسبانية والفرنسية والانجليزية.

    مؤلفاتها المنشورة:

    متواليات الكذبة الرائعة/شعر/دار المستقبل دمشق 91 ط1

    متواليات الكذبة الرائعة/شعر/دار عكرمة دمشق 97 ط2

    ثمة بحر يعاودني/شعر/دار الفكر دمشق 97ط1

    محايا/شعر/الهيئة العامة للكتاب صنعاء 99 ط1

    إنه جسدي/رواية/الهيئة العامة للقصور والثقافة القاهرة 2000ط1

    المخطوطات:

    في زبد الريح/نصوص مختلفة

    دعوها تمر /شعر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2003, 01:55 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: bamseka)

    بامسكا
    شكراًً لتزيين هذا البوست
    بصورة صديقتي الجميلة( ام أسيل )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2003, 04:00 PM

Yara


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الهوية الجندرية في شعر نبيلة ـ الى بيان وابنوسة وتماضر ابومهيار ومنوت و (Re: الجندرية)

    واصلواالمتعة... وللجندرية سلام ووئام
    قارئتك الجديدة يارا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de