|
معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر
|
علاوةً على التنافـس بين شتى ضروب العصبيات الناشطة في هذا الفضاء، يشق طريقه ـ مخترقاً الجميع ـ خط تقـسيم للصفـوف حول صفـوة الثقافة. تشتغل القـوة الإستقـطابية لهذا التقسيم الجديد بفاعلية مرعبة وبخاصة بعد تفجر قضية الرسومات الأخيرة للأستاذ حسن موسى
مفارقةٌ أن من يضخون دماً جديداً في عروق هذا الإستقطاب المضر بالجميع ليسوا من العامة بل أفراد خطوا في بلد تسوده العامية بدرجات من التعليم عالية تضعهم ـ أقـروا بذلك أم أنكروه ـ في خانة الصفوة. مفارقة بيد أنها مفهومة إذا ماموضعت في اطار قانون إجتماعي مفاده أن الهجوم على صفوة الثقافة لا يبتدره العامة ـ وقـوده العامة ـ بل أفـراد من الصفـوة نفـسها في حمى التنافس على المكانة داخل الصفـوة والمجتمع ككل
أمامنا جميعاً مشهد جني القطاف التي زرع اشجارها إتجاه في تحميل الصفوة كوارث سودان مابعد الكولونيالية ـ إتجاه عثر على إنجيله في " الصفوة وإدمان الفشل" للدكتور منصور خالد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: Osman M Salih)
|
عثمان كيف حالك عندي ملاحظات كتيرة علي طريقة كتابة حسن موسي وعبد الله بولا وهي ملاحظات غير سارة بالنسبة لهم أتمني أن أجد وقتا لأنقل بعضها من مفكرتي , .... ..... .... لكن عضم هذه الملاحظات يدور حول عدم إحترام كليهما للأختلاف والمختلفة وتصورهم أن إسهامهم في التأسيس لثقافة جديدة يتم عن طريق القطع المعرفي وهذا الذي يشبه شتيمة الآخر وتسفيهه ... .... .... وكان يمكن لرأيهم أن يقال بطريقة أخري فيها إحترام لا يوهنه . .... .... .... ولم يكسبا من هذا شيئا لأن أمور الثقافة لا تدار بطريقة أركان النقاش .!!! .... .... أتفق مع كلامك أعلاه إلي أن نلتقي لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: Abuobaida Elmahi)
|
أخي العزيز ابوعبيدة الماحي بعد التحية و آي الإحترام و الترحاب لك شكري على الإهتمام و المساهمة ثلاث هي المواضع التي بينت فيها رأي حول ما أثارته رسومات الأستاذ حسن موسى ، و لهذا أرى عرضها هنا من باب التكرار الغير مفـيد إضافتي اليتيمة هي أن تلك الرسومات ألهبت ناراً متقـدة تحت رماد
سأطالع بحفاوة جديدك حول همنا المشترك ودام الود بيننا والإخاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: Osman M Salih)
|
سلام عثمان اسف للانقطاعة الفاتت لكن لا تخفى عليك الظروف.
هل فعلا هو صراع بين صفوةالثقافة والعامة ؟
اليست المحنة اكبر واعمق من هذا؟
الاسئلة ليست موجهة لك لكن لمساءلة ما هو خلف واجهة العاصفة الحالية و التى سبقتها عواصف شبيهة وان اختلفت اسبابها و ادواتها و اطرافها؟
كما كتب عادل عثمان فى موقع سودان للجميع
Quote: وربما يأتى منها خير رغم كل شئ.
سوف اساهم مرة اخرى حين افرغ من تأملاتى!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: Osman M Salih)
|
عزيزنا الصالح عثمان
هل اعترفنا بأن هناك فاصل أو حد بين الصفوة والعامة أين يقع هذا الخط .. ومتى ينتقل أحدهم من منطقة الى أخرى .. وهل بانتاج أحدهم ينتقل من منطقة الى أخرى البعض يتأرجح بما ينتج حسن موسى مثالا .. أين نضع أمثال هؤلاء ..
قلت أنها معاينة أولية .. فلننفتح أمام هذه المعاينة و نكون أكثر صراحة .. ونقول الحق يعنى أن نحاول أن نكون صادقين مثلك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: معتصم الطاهر)
|
العزيز معتصم الطاهر لك الود المعلوم خالياً من غبار العالم
أقر بأن مساهمتك بسؤالها وصعتني في محك عسير ولامخرج لي من المأزق إلا ببسط ما كتبته للشقيق وليد العجب في معرض تعليقي على بوست ألاستاذ الجليل هشام مدني "الصفوة الجهلاء والانحطاط ـ الفنان حسن موسي نموذج "، ربما فيه
العزيز وليد العجب تحياتي وشكري لإهتمامك بالتعليق على ما كتبت الود محفوظ ومصان في حالتي الإتفاق في الراي أو اللا إتفاق ـ لم أحجر عبى حرية الستاذ الجليل هشام مدني في إختيار العنوان الذي يرتئيه مناسباً ، بيد أن العنوان الحالي للبوست غير موفق و ذو طابع تحريضي ضد فئة عريضة من الناس المعننيي بالشغل الذهني ليس الأستاذ حسن موسى نموذجها التمثيلي ولا تقـف رسوماته الأخيرة شاهداً على إدراك الصفوة أو جهالتها، رفعة كعبها أو إنحطاط مقامها ـ برأي المتواضع أن الرسومات المبسوطة هنا هي بمثابة كبوة جواد لكمنها كبوة لا يجوز إتخاذها تكأة لنسف تاريخ الرجل و شطب مساهماته الأخرى بجرة قلم حانق قل لي بربك يا وليد كيف يرد الأستاذ حسن موسى على رأي هذا وعلى العاصفة التي هبت بوجهه و وهو بعيد عن هذا المنبر؟ ـ لهذا السبب أرى أنه كان خطأ من الأساس نقل مادة منشورة في منتدى آخر وعرضها هنا لتنهال عليها سياط النقد و التشنيع دون أن يتمكن صاحبها من الذود عن حياضه ودام الود والإخاء بيننا ياأخي وليد عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: معتصم الطاهر)
|
أستاذنا الجليل معتصم الطاهر الطاهر دوما عنوانك ربك احب ذاك المكان لما له من ذكريات جميلة دائما تقتصر الطريق عليا... وهنا اتدهشتنى بحق...Quote: هل اعترفنا بأن هناك فاصل أو حد بين الصفوة والعامة أين يقع هذا الخط .. ومتى ينتقل أحدهم من منطقة الى أخرى .. وهل بانتاج أحدهم ينتقل من منطقة الى أخرى البعض يتأرجح بما ينتج حسن موسى مثالا .. أين نضع أمثال هؤلاء ..
|
السؤال الصعب... هل من مجيب؟؟؟؟؟
عزيزي الأخ الأديب عثمان مع تحياتى وتقديري واحترامي لشخصكماالغالي عندي اينما كنتما كرام....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاينة أولية لصراع صفوة الثقافة و العامة في هذا المنبر (Re: Osman M Salih)
|
العزيز عثمان وأنا أنقل مداخلتي لك هنا ===================
أخي وعزيزي عثمان لم يفاجئني ردك بل زادني إعجاباً بثبات رأيك وقطعاً إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
Quote: لم أحجر عبى حرية الستاذ الجليل هشام مدني في إختيار العنوان الذي يرتئيه مناسباً ، بيد أن العنوان الحالي للبوست غير موفق و ذو طابع تحريضي ضد فئة عريضة من الناس المعننيي بالشغل الذهني ليس الأستاذ حسن موسى نموذجها التمثيلي ولا تقـف رسوماته الأخيرة شاهداً على إدراك الصفوة أو جهالتها، رفعة كعبها أو إنحطاط مقامها |
لا أريد الدفاع عن هشام فهو كفيل بذلك ولكن دعني أحاول إستنباط أسباب إختياره للعنوان لعلك متابع عزيزي الحالة التي يسودها البورد والإنقسامات لظلاميين ومستنيريين مثقفاتية وجربندية مناضلين وكلاب آمن طبالين وهتافيين هلالاب ومريخاب فلعل هشام إختار ذلك العنوان لحنقه علي تلك التقسيمات
Quote: براي المتواضع أن الرسومات المبسوكة هنا هي بمثابة كبوة جواد لكمنها كبوة لا يجوز إتخاذها تكأة لنسف تاريخ الرجل و شطب مساهماته الأخرى بجرة قلم حانق قل لي بربك يا وليد كيف يرد الأستاذ حسن موسى على رأي هذا وعلى العاصفة التي هبت بوجهه و وهو بعيد عن هذا المنبر؟ ـ لهذا السبب أرى أنه كان خطأ من الساس نقل مادة منشورة في منتدى آخر وعرضها هنا لتنهال عليها سياط النقد و التشنيع دون أن يتمكن صاحبها من الذود عن حياضه |
قال الأعراب لكل جواد كبوة ولعمري إنها كذلك
وإغفر لي جهلي إن إبحتك سراً وهو إنني لم أسمع عن حسن موسي قبل هذه الجهنم ولكنها جعلتني أفكر هل لإنسان يحمل صفة الفنان وملكة التعبير إن يكون هذا أحسن ما يأتي به
أما بخصوص رده عليها فللرجل منافذ للتعبير ويمكنه الإشتراك بالمنبر للدفاع عن نفسه وعن فنه
دام الود والإخاء بيننا ياأخي عثمان ودام نقدك وتحليلك وليدالعجب
| |
|
|
|
|
|
|
خيبة الانتظار (Re: Agab)
|
الاخ عثمان محمد صالح سلامات وبعد قرات عنوان بوستك ,لكنني اصبت بخيبة الانتظار من سوسيولوجي مثلك ,اعرف جيدا قدراته المتميزة لكنك اخترت تاسيس بوست على نمط الكتابة الاسفيرية, وهو ما لا يشبهك ولا يشبه تحليلاتك العميقة التي قلت بها في غير مكان من هذا المنبر فانت من احتمالات كثيرة اخترت ان تقول
Quote: مفارقةٌ أن من يضخون دماً جديداً في عروق هذا الإستقطاب المضر بالجميع ليسوا من العامة بل أفراد خطوا في بلد تسوده العامية بدرجات من التعليم عالية تضعهم ـ أقـروا بذلك أم أنكروه ـ في خانة الصفوة. مفارقة بيد أنها مفهومة إذا ماموضعت في اطار قانون إجتماعي مفاده أن الهجوم على صفوة الثقافة لا يبتدره العامة ـ وقـوده العامة ـ بل أفـراد من الصفـوة نفـسها في حمى التنافس على المكانة داخل الصفـوة والمجتمع ككل |
و ما قلت به-عزيزي عثمان- فرضية واحدة من ضمن فرضيات كثيرة حول موضوعة الصراع بين الصفوة الا يوجد صراع بين الصفوة خارج دائرة البحث عن الامتياز؟ الا يوجد صراع معرفي ايديولوجي خارج ما حاولت ان تدعمه بما قال به منصور خالد,وهو كلام ينصب على الفئة السياسية من الصفوة?? , حين قلت: أمامنا جميعاً مشهد جني القطاف التي زرع اشجارها إتجاه في تحميل الصفوة كوارث سودان مابعد الكولونيالية ـ إتجاه عثر على إنجيله في " الصفوة وإدمان الفشل"للدكتور منصور خالد
ولعلك تقصد النخبة السودانية و ادمان الفشل
واعتراضي الثاني ,قائم على ما قلت به:
Quote: قل لي بربك يا وليد كيف يرد الأستاذ حسن موسى على رأي هذا وعلى العاصفة التي هبت بوجهه و وهو بعيد عن هذا المنبر؟ ـ لهذا السبب أرى أنه كان خطأ من الأساس نقل مادة منشورة في منتدى آخر وعرضها هنا لتنهال عليها سياط النقد و التشنيع دون أن يتمكن صاحبها من الذود عن حياضه |
ما نشره حسن موسى مبذول لكل من يريد ان يدلي برايه, نعم راي المؤلف مطلوب لكنه ليس المحك دوما, فماذا يكون رايك في من نشر مقالا ينتقد فيه الجاحظ او سقراط او زرادشت مثلا؟
مع تقديري
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خيبة الانتظار (Re: osama elkhawad)
|
الأخ الأستاذ اسامه الخواض في البدء تحياتي وبما أنك أدرجت البوست في خانة نمط من الكتابة أسميته بالإسفيري، والكتابة الإسفيرية مصطلح من نحتك تواتر إستخدامك بيد أنه غير محدد المعالم ولا تحديديته هذه هي التي تسهل من إطلاقه بلا إحتراز عليه أرجو أن تتفضل بتوضيح الأسس التي إستندت عليها في نسب هذا البوست لما تسميه بالكتابة الإسفيرية بعدها يمكن الإنتقال إلى بقية النقاط الواردة في تعليقك المقدر
| |
|
|
|
|
|
|
مساواة مطلقة بين الكاتب الاسفيري والكاتب التقليدي (Re: osama elkhawad)
|
الاخ عثمان محمد صالح سلامات ذكرت:
Quote: أرجو أن تتفضل بتوضيح الأسس التي إستندت عليها في نسب هذا البوست لما تسميه بالكتابة الإسفيرية |
فتح الانترنت كوسيط اعلامي الباب واسعا امام كل من يريد ان يقول برايه وهذا باب حميد في سبيل توسيع مواعين الديمقراطية وحين اتحدث عن الكتابة الاسفيرية ,فانني اعني ان هنالك مفهوما يماهي بين الكتابة التقليدية بشروطها الصعبة في بعض الاحيان ,و الكتابة الاسفيرية, من حيث وجود لجنة او سمها ما شئت لتقييم المواضيع , وبعد ذلك وضع ما تراه مناسبا من تعديل في حالة الموافقة على نشر الموضوع, بحيث يتم ارسال الموضوع الى الكاتب لاجراء التعديل اذا ما وافق على ذلك وفي احيان اخرى يتم رفض نشر الموضوع
لذا ترى –اخي-ان هنالك فروقا ضخمة بين الكاتب التقليدي والاسفيري لكن في الكتابة الاسفيرية يمكنك ان تضع علامةما , باعتبارها بداية للبوست ولست ملزما بايراد مراجع او غيره كما في حالةبوستك الذ ي اورد مرجعا واحدا, وكان مختصرا لدرجة تجعلك تشعر وكان الموضوع برمته اي علاقة الصفوة مع الصفوة وكأنه يمكن اختصاره في ما قال به منصور خالد , وهو كلام تنقصه الدقة فمنصور خالد لم يتحدث عن صفوة الشعر والنقد مثلا وكما تعلم فان صفوة الشعر والنقد ليست لهم امتيازات تجعلهم يتهافتون على ذلك فليس هنالك من كاتب سوداني أو كاتبة سودانية يعملون كمحترفين, كما في المجتمعات التي للكاتب فيها مكانة وامتياز ومن هنا اقول انك لم تتحرى الامر بخصوص علاقة الصفوة بالامتياز في المنابر الاسفيرية بما يلزم, اي بما يمكن ان يقوم به كاتب تقليدي, واثرت ان تستخدم مقدرتك المعروفة ككاتب تقليدي في العنونة, وان تلجأ الى منصور خالد , وهو لجوء ليس في محله وهذا ما لزم توضيحه باختصار المشاء *احيلك هنا الى ما قال به هاشم نوريت, وهو يرى ان هنالك مساواة مطلقة بين الكاتب الاسفيري والكاتب التقليدي, بل هو يحمد الله على ذلك, حين قال:
Quote: والبركة فى الانترنت الساوة الناس وقدمت الجميع للناس |
وهذا هو اللنك: Re: هل من يتبنى مثل هذا المديح في قتل المفكرين ومعارضي ...عضوا في منبر يدعو لل فهو يرى انه كاتب بامتياز , ويمكن ان يكون في مرتبة اي كاتب تقليدي يمكن ان تتصوره
وفي اتنظارك
المشاء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 09-08-2005, 11:35 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
من اين اتيت بما قلت به??????? (Re: Osman M Salih)
|
الاخ عثمان محمد صالح
شكرا لتوضيحك , وهو ما يصب في ما قلت به ان مقدراتك ككاتب اكبر مما تحاول ان تقوم به من بسط بوستات كهده,ينقصها الاستشهاد ويا ريت لو كان بوستك الاساس يقول بما قلت به الان من كلام, رغم اعتراضي على كثير او قل قليل منه
فقط لي سؤال من اين اتيت بما قلت به,وهو عصب كلامك :
Quote: مفارقةٌ أن من يضخون دماً جديداً في عروق هذا الإستقطاب المضر بالجميع ليسوا من العامة بل أفراد خطوا في بلد تسوده العامية بدرجات من التعليم عالية تضعهم ـ أقـروا بذلك أم أنكروه ـ في خانة الصفوة. مفارقة بيد أنها مفهومة إذا ماموضعت في اطار قانون إجتماعي مفاده أن الهجوم على صفوة الثقافة لا يبتدره العامة ـ وقـوده العامة ـ بل أفـراد من الصفـوة نفـسها في حمى التنافس على المكانة داخل الصفـوة والمجتمع ككل |
انت تحدثت عن الصراع بين الصفوة والعامة في المنبر, فما هو دليلك كسوسيولوجي على ما قلت به عن الصفوة في هذا المنبر , ودورهم في ضخ دم جديد في عروق الاستقطاب المضر بالجميع,حسب وصفك؟؟
في انتظارك
مع تقديري لاستجابتك الكريمة وتوضيحك
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتيت بما قلت به??????? (Re: osama elkhawad)
|
الأخ اسامه الخواض تحية وبعد تجد الإجابة علي سؤالك الأخير في ثنايا الجملة التالية و المذيلة لأولى فقرات البوست
" تشتغل القـوة الإستقـطابية لهذا التقسيم الجديد بفاعلية مرعبة وبخاصة بعد تفجر قضية الرسومات الأخيرة للأستاذ حسن موسى"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من اين اتيت بما قلت به??????? (Re: Osman M Salih)
|
وإستكمل المطالعة بآخر فقرة للبوست
أمامنا جميعاً مشهد جني القطاف التي زرع اشجارها إتجاه في تحميل الصفوة كوارث سودان مابعد الكولونياليةـ إتجاه عثر على إنجيله في " الصفوة وإدمان الفشل" للدكتور منصور خالد
| |
|
|
|
|
|
|
ناجم من عجلتك الاسفيرية لتلحيق السوق السفيري (Re: Osman M Salih)
|
الاخ عثمان معذرة لك وللمتابعات والمتابعين على ناخير ردي اولا دعني اعلق على كلامك الاتي:
Quote: مامن سبيل لإنشاء لجنة لتقويم النصوص التي ترى النور في النت، مامن سبيل وهذا واقع ينبغي التعامل معه كماهو ، ليس بمقدور الداعين لترقية مستوى المنشور في النت غير مخاطبة الرقابة الذاتية لكل من يهم بالطرق على لوحة الحروف وعلى تجويد النقد للأعمال بعد ظهورها على الشاشة |
لم اقل بذلك,ولكن ذلك حاصل ويحصل الان بحسب رسالة المنبر الاسفيري المعين فهنالك لوائح تقصي من يتجاوز الخط الاحمر لكن ما يحدث الان ليست له علاقة بما تراه من ادمان للفشل , وهو نقل في غير محله وهذا في ظني ناجم من عجلتك الاسفيرية لتلحيق السوق السفيري فما قلت به من عنوان , ينبئ عن بحث مستقص على الاقل, لكنه في تجلياته كبوست ,هو بوست اسفيري ,وظف فيه كاتبه التقليدي سابقا كل عدته في توظيف العنوان, و رش بهارا معرفيا على ذلك حتى تبدو الطبخة الاسفيرية متقنة وهذا ما لا يجوز على كاتب تقليدي مثلي او مثل ح خ او غيرهم من اجيال الكتاب التقليديين ما سميته انت معاينة لم يكن سوى فقرتين و انت تعرف ان هنالك عناوين مثل: مقاربة أولية مطالعة اولية قراءة اولى قراءة اوليه ولكنها لا تصل الى بؤسها مثل بؤس بوستك الذي لم يلتقط الكتاب والمساهمون الاسفيريون ما نقول به الان اما الحاقك ما يدور الان بما قال به منصور خالد, فهو غير مقبول لان منصور خالد نفسه لم يشهد مثل هذا السياق وهذا هو سياق جديد تدور فيه الصراعات ,بين اصحاب النزعة المساواتية مثل هاشم نوريت , وغيره من المساواتيين, و دهشت انك لم تعلق على ما قال به نوريت وحتى كلامك عن صلة ما بين الحاصل الان و ما قال به منصور خالد, هو كلام خارج الموضوع وحشرته حشرا كتبرير وسبق لي ان قلت كلامي هذا قبل ذلك, وفي بوستات مختلفة عن صراع جديد , ليس له اية علاقة بما استندت اليه من كلام عن منصور خالد هنالك تاريخ مختلف اسفيري وهذا ما غاب عنك, المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|