الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2005, 04:40 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!!


    الترابي: فترة سجني جنبت الإسلاميين أن يرموا بمساوئ النظام الحالي (الجزيرة نت)

    عماد عبد الهادي-الخرطوم
    قال زعيم المؤتمر الشعبي السوداني المعارض الشيخ حسن الترابي إن الحركة الإسلامية لم تقرأ التاريخ الإسلامي جيدا عندما أقدمت على الاستيلاء على السلطة في السودان قبل 16 عاما.

    وأقر الدكتور الترابي في حوار مع الجزيرة نت سينشر لاحقا بفشل التجربة الإسلامية في السودان, قائلا إنه سيستغفر عن الأخطاء التي وقعت مع تبصير الإيجابيات ودعمها.

    وأضاف الترابي -الذي أطلق سراحه قبل شهر ونصف- أن فترة سجنه على وطأتها لم تضايقه, لأنها جنبت الإسلاميين، على حد قوله، أن يرموا بسلبيات النظام الحالي, إذ "كانوا سيقولون للإسلاميين في أي بلد انظروا إلى مثالكم في السودان.. وكانت ستكون حجة دامغة ستدمر كل حركة الإسلام".

    تسليم الإسلاميين
    كما اتهم الترابي الحكومة السودانية بأنها سلمت إسلاميين إلى بلدان هم مطاردون فيها, رغم علمها بمصيرهم, وقد بدأ ذلك بتسليم إسلاميين إلى بلد جار لم يحدده, رغم أن بعضهم نال الجنسية السودانية على حد تعبيره, قائلا إنه بعودتهم إلى بلدانهم "سيقضى عليهم بعد الحدود مباشرة".

    وجدد الترابي معارضته للدستور الانتقالي السوداني ووصف تعديله بالمستحيل, معتبرا أن نسبة الراغبين في الانفصال بالجنوب أصبحت غالبة بعد مقتل زعيم الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق، وما جاء بعده من أحداث، إلى جانب عدم تحوط قرنق بوضعه ضمانات حتى لا يختل اتفاق السلام.

    وقال الدكتور الترابي إن موت قرنق جاء بقيادات جديدة "عهدناها عسكرية محضة ومن العسير أن نحكم عليها كيف تفعل في دور سياسي مكان جون قرنق".

    وأبدى الترابي تخوفه مما يواجه الحركة الشعبية بعد مقتل قائدها رغم المؤسسية التي يعمل بها سلفه سلفا كير ميارديت, وحمل الحكومة مسؤولية الأحداث التي وقعت في الخرطوم التي خلفت أكثر من 100 قتيل لأنه "كان يمكن أن تنتشر قوات شرطة غير مسلحة حتى يتحقق النظام".

    رياح الإصلاح الأميركي
    أما عما يسمى مشاريع الإصلاح الأميركية في المنطقة العربية فقال الترابي إن "الإصلاح الذي يأتى الآن جاء بالرياح التي نحن أحوج ما نكون إليها، نحن والبلاد العربية وكل أنظمتنا", وإن أبدى رغبته في أن يأتي من القواعد لا مفروضا من الخارج, واصفا الأنظمة العربية والتكتلات التي تنتمي إليها بأنها ميتة وثابتة غير متحركة.



    ــــــــــ
    مراسل الجزيرة نت
                  

08-13-2005, 05:54 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام مدنى)

    اخي المحترم هشام مدني

    مساءاتك وصباحاتك خير

    اخي الحبيب حسن الترابي سيظل هو المسئول الاول والاخير عن هذا الواقع المسخ والذي هو من صنعته ومسئول ايضا ان يعيد الاوضاع الى ما قبل الانقلاب وان كان هذا في عداد المستحيلات .. فالمجرم سيظل مجرما ولن يسقط الحق العام بالاعتذارات والاستغفار والانكار والتقادم خاصة والثمن هنا اهدار الاف الارواح وتشريد الملايين وتدمير ونهب وطن بحاله فالحق العام في القضايا البسيطة كسرقة دجاجة لا يسقط ابدا بالتنازل او الاعتذار حتى يأخذ الشارع العام حقه فما بالك في وطن يخرب في وضح النهار ولكن الشيء المؤسف انه ما قتل قضايانا وميعها الا هذا الاستهتار من قبل قطاعات كبيرة من اهلنا ونحن نغفر للسفاحين والخونة ذنوبهم لمجرد عواطف ساذجة تهدر عندنا كل قيم الوفاء لدماء الشهداء وتضحيات الابطال ولك الف معزة ايها الرائع النبيل.
                  

08-13-2005, 06:14 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام هباني)

    العزيز/ هشام مدني

    تحية طيبة

    لا ندري الي متي سيحاول الترابي ان يلعب دور النبي المظلوم من قومه عقب كل فشل يكون من صنع يده لا بيد عمرو.

    لم نقرأ بالطبع تفاصيل هذا اللقاء حتي نتحدث عنه ... و لكن لن اتوقع من الترابي الا ان يلعب دور حسن الشاطر كما عودنا دائما منذ ان ظهر كظهور المسيخ السياسي الدجال في السودان.

    فالرجل يكذب كما يتنفس و ربما يكون كذبه يفوق درجات خفقان قلبه الذي لا يرحم خصومه السياسيين... الا عند الضرورة وهي بالضرورة لحظة الاندثار السياسي ابان زيادة ضربات الشارع السوداني عليه.

    فالترابي يذكرني دوما بالسيد ابو لمبة الذي يظهر ليلا في اكثر من مكان ... و روحه السياسية طويلة سلبة.
                  

08-14-2005, 05:55 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: برير اسماعيل يوسف)


    عزيزي الأخ برير اسماعيل
    تحيه واحترام
    كنت اتفق معك اذا كان اللقاء مع غير د.حسن الترابي الذي أصبح كتاب سهل.
    وهو هكذا دائما يحاول لف الحقائق والتنصل منها.
    ويلعب دور المتضرر والمظلوم والمنتهكه حقوقه.
    وهو المسؤل الاول عن كل الكوارث الذى حلت بالسودان منذ 1980 .
    مع صادق الود
                  

08-13-2005, 06:20 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام هباني)

    "قائلا إنه سيستغفر عن الأخطاء التي وقعت مع تبصير الإيجابيات ودعمها."

    هل حـدد مواعيـد مع الله للإستغفـار حتى لا يميتـه قبلهـا؟
    هل هناك جهل بالدين والتوحيـد أكثـر من هـذا؟
    ثم ماذا عن الشـريعـة (القانون).. هل إستغفاره هـذه يعنى عـدم تقديمـه للعدالـة وأخـذ حق العباد منه، على الجرائـم التى أشـرف عليهـا شخصيـا.

    أننى لأعجب لأنصـاف المثقفين المعجبين بهـذا المجـرم الذى يضحك عليهـم كل صبـاح ومسـاء.

    (عدل بواسطة Abureesh on 08-13-2005, 06:21 PM)

                  

08-14-2005, 05:18 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام هباني)


    عزيزي الأخ هشام هباني
    تحيه واحترام
    نعم يظل هو
    Quote: حسن الترابي سيظل هو المسئول الاول والاخير

    قبل 21 سنة من الان تحدث عن نظام مايو بنفس الاسلوب
    ونحج يومها واتاحوا له فرصة ذهبيه ولحزبه دخول البرلمان.
    هل يدخول البرلمان بالمؤتمر الشعبى ؟؟؟؟؟

    مع صادق الود
                  

08-13-2005, 06:47 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام مدنى)

    Quote: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة


    ياخي




    وبث
                  

08-13-2005, 06:53 PM

إسماعيل التاج
<aإسماعيل التاج
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام مدنى)

    لن يعود الأمر كما يتصوره دكتور الترابي. أتمنى أنْ أنْ يحترم ذكاء الشعب السوداني لمرة واحدة.
    كما أنَّ الشعب ليس مصاب بفقـدان الذاكرة. أتمنى أنْ يتحدث في اللقاء حديـثـاً مسئولاً بدلاً من الهجوم على البشير والانتـقام منه. وأتمنى أنْ يقول متى سيترك الساحة السياسية بعد إقراره بفشل تجربته الإستبدادية في الحكم.

    لا أتوقع منه إعتـذاراً للشعب السوداني مما لحق به في فترة إمساكه بخيوط اللعبة. الإعتذار للشعب من سمة القادة والساسة العظام.
                  

08-13-2005, 08:09 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: إسماعيل التاج)

    Quote: لا أتوقع منه إعتـذاراً للشعب السوداني مما لحق به في فترة إمساكه بخيوط اللعبة. الإعتذار للشعب من سمة القادة والساسة العظام.

    نعم انه لن يعتذر، ويحاول ان يبدو كالحمل الوديع، من الذي اتي بمفهوم الاجماع السكوتي في ذلك المجلس الوطني المسخ.
    اني لاتعجب من اولئك الذين لا زالوا يعتقدون في هذا الرجل اصلاح للعباد والبلاد، واظن انهم اما اصحاب غرض او اصحاب رووس فارغة.

    (عدل بواسطة msd on 08-13-2005, 08:16 PM)

                  

08-14-2005, 01:27 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: msd)

    اضحكنى قوله : - فترة سجنه جنبت الاسلاميين مساوىء النظام الحالى

    الايدرى هذا الرجل ان اسوأ فترة النظام هى التى كان فيها على قمتها تنفيذا حقيقيا ومفكرا لها

    ومعه اسلامييه هؤلاء من امثال على الحاج والسنوسى وغيرهم


    قال يستغفر اوكى استغفر من الله عسى ان يغفر لك طيب وحقوق العباد الا تطلب منهم العفو واذا رفضوا العفو وطالبوا بالقصاص والمحاسبه والمساءله


    من شروط التوبه الندم على مافات

    ومن شرطى انا الاول تبطل يالترابى ضحكتك الصفراء دى والتلويح بايديك بطريقه ما عارف اصفها كيف
                  

08-14-2005, 04:42 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: wadalzain)

    آن لهذا الشيخ أن تأتيه الشجاعة ليعترف بأخطائه

    وأن يتوب إلى الله

    وأن يطلب السماح من الشعب السوداني

    فقد إنكشف المستور

    (عدل بواسطة Elawad Eltayeb on 08-14-2005, 04:50 AM)

                  

08-14-2005, 11:50 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام مدنى)

    الحوار كاملا ادناه


    في حوار مع الجزيرة نت
    الترابي متشائم لوضع السودان ومقر بفشل تجربته الإسلامية


    د.حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني (الجزيرة نت)


    حاوره: عماد عبد الهادي

    أولا: ما مبرراتكم لفشل المشروع الحضارى والتجربة الإسلامية في السودان؟

    لأن جهود البشرية ولأول وهلة عرضة دائما لأن تحقق إخفاقا أو بعض إخفاق، كما أن الخطة وحدها لا تكفى لأن الآثار والابتلاءات لا تسمح لأحد أن يحيط بغيبها كله، ولأن المشروعات التى تؤسس على الأصول الإسلامية بين يدى الذين يقيمونها لا تعود إلى تجربة قريبة حتى تعتد بها أو إلى قياس في العالم حتى نقايسها على أوضاع السودان أو حتى نقيم مشروعا أقرب إلى الفلاح.

    فأنا لا أتعذر وكان ينبغى أن أدرك كل التاريخ وأعتبر وأتعظ به، لكن قبل التجربة دائما لا تستطيع أن تقرأ تاريخك أو قرآنك، لكن التجربة تعلمك وسترجع فترى ما ينبغى أن تراه والذي لن تراه من قبل، ثم إن هذه التجربة هى الأولى في العالم الذي يسمى سنيا والتجربة الأخرى كانت في العالم الشيعى.

    فالتجربة الأولى لم تكن تجربة تامة، وما زال الكيان التقليدى قائما يوازى الكنيسة في الغرب ويخشى المرء أن يقع ذات الصراع.


    فهذه أول تجربة وحتى إن أخفقت لا أقعد باكيا لكن أقول إنها تجربة وستكتب وهى على الأقل قد تنفع الناس إذا ما كتبت بحق، ونحن نكتب فالخطأ نتبينه ونتبصره ونعترف به ونستغفر الله منه وأما الصواب فيمكن أن يبنى عليه.

    خلافاتكم مع أبناء (البيت) الحركة الإسلامية وصفتموه بالعقوق ووصفوه بالخروج منكم فهل لذلك مرده على السجن الأول أم الثانى؟

    لم أكن حديث عهد بالسجن، وفي نظام عسكرى سابق ظللت أدخل وأخرج لسنوات طويلة، فجهاز الأمن قديما كان منهجيا مهنيا أكثر منه مندفعا بدوافع السياسة المتسلطة، فأنا في جملة الأمر لأني قديم عهد بالسجن ما أصابنى ضيق شديد حتى عندما شدوا علي الوطأة خاصة المرة الأخيرة.

    كما أننى مشهور الاسم في العالم المسلم وغير المسلم ومنسوب للإسلام، فأحيانا لإرهابه ولفكره أو لكل مظاهر الإسلام الذي يرضون والذي لا يرضون، لذلك لا أريد أن ينسب النموذج الذي يرون في السودان الآن السلام، لانهم سيقيسونه (الغرب) على ما كان عندهم من نموذج دينى.

    ثم ماذا عن الخلافات؟

    بدأت الخلافات عندما بدأنا ننتقل من الانقلاب والثورة، كالثورة الفرنسية لا تنتهى إلى عهد الإرهاب كما حدث في بلاد كثيرة، فالناس عندما يقبلون إلى الحكم لا يدرون كيف يحكمون ولكنهم يدرون كيف يضربون ويهجمون لذلك يتخبطون كثيرا فيضرب بعضهم بعضا، إذا ما اختفى العدو وانتهى كما حدث في أفغانستان.

    لكن لأننا دخلنا بخطط قررنا إنزالها على أرض الواقع، وأول ذلك كيفية إطلاق حرية الفرد والصحافة بجانب حرية الأحزاب لكنهم داروا على ما أقره المجلس الوطني فبدأ صراع كبير حتى انفجر في الآخر.

    ففى الأيام الأولى ظن الناس أن المرء غاضب على فقد كراسى السلطة، أغلب الناس كان يرى ذلك. لكنهم بعد كثير كلام اكتشفوا أن الصراع على مبادئ كان يمكن أن تبنى عليها دولة تنسب للإسلام لا على كراسى السلطة وأنصبتها.

    ولهذا السبب رضيت بالسجن واطمأننت به كما ذكرت لأن العالم الغربى الآن لا يقول (هذا نموذجا للإسلام)

    كيف ذلك؟


    لانه لا يعرف هؤلاء ولا أسماءهم بل يرى أن الذين عرفهم يقبعون في السجن فمعنى ذلك أن هذا الشيء مخالف، وكانوا سيقولون للإسلاميين في أي بلد انظروا إلى مثالكم في السودان فإذا فتحنا لكم أبواب ديمقراطية أو حرية ستصعدون إلى السلطة ثم تلقون بالسلم مرة واحدة وستطؤون علينا وطأة أصحابكم على أهلهم في السودان، بل كانت ستكون حجة دامغة ستدمر كل حركة الإسلام.

    معنى ذلك أن ما حدث كان مفيدا؟

    جدا....

    ذكرتم في بعض مقابلاتكم أن إسلاميين تم طردهم من السودان أو سلموا لبلدانهم ما حقيقة ذلك؟ وهل هجومكم القاسى على الحكومة يعتبر ثأرا لهؤلاء أو غيرهم؟


    أولا إن مبادئنا تعلمنا ألا ننظر إلى الوراء بشكل فيه أي نوع من أنواع الثأر... فحتى مع نظام النميرى الذي ألقى بنا في السجون ما ذكرناه بعد ذهابه لأن البلد قد تجاوزته، لكننا فقط نذكر التجارب لنتذكر بها، وأنا لست مشغولا بالأشخاص أو الانتقام منهم لكن صحيح أنه بدأت تتوارد علينا عندما علم الناس أن ثمة توترا.

    بدأت ترد إلينا معلومات عما تفعل بعض الأجهزة من فساد وإسلام للناس رغم أن حماية من استجارك هى جزء من الإسلام ليس فقط إنصافا لصديق بل إن عدوك إذا ما لجأ إليك سياسيا فلا بد أن تؤمنه تماما ولا بد ألا تخرجه من بلدك إلا إلى بلد آمن آخر (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره) وبدأت تصلنا أشياء وتدابير تجرى من تحت لتسد الطريق الذي كنا نتمنى أن ينفتح شيئا فشيئا فما أدرى إن كان ذلك غباء أم عدم إدراك.

    فالضغوط اشتدت من الخارج على قيام إسلاميين هنا في السودان بعدما سمعوا أن هناك بلدا إسلاميا أصبح مأوى بعد مطاردتهم في بلادهم بسبب قتالهم في افغانستان وكل من كان ممولا من قوى دولية أو من بلده تحول اسمه إلى خطر بأن سيكون إرهابيا لأنه تدرب، وظلت بعض البلاد لا تستقبلهم رغم أنهم أبناؤها فلجؤوا إلى السودان لأيما عمل – استثمارى أو غيره

    كارلوس مثلا

    كارلوس ليس بمسلم لكنه ادعى أنه عربى وجاء بجواز كذلك والناس كانوا مشغولين بالسودان، لأنه أصبحت له صورة في العالم ولكن تحت وطأة الضغط (وهذا من اسباب الخلاف الحادة أيضا فبدؤوا أول الأمر فأسلموا بعض الناس لبلد جار، ونحن نعلم ماذا سيحدث من هذا البلد الجار إذا أسلم اليه هذا النوع من الناس (سيقضى عليه عند بعد الحدود مباشرة) ومن بعد ذلك ظلوا ينذورونك أياما ثلاثة لمغادرة البلاد فكان الناس يهربون إلى بلد عربى يستقبلهم ومن هنالك يتسللون إلى الغرب فيستقبلهم لجوء سياسيا، وقد حدث كثير من هذا.


    أضف إلى ذلك أن بعضا من هؤلاء تزوجوا منكم (السودان) ونالوا بقانونكم الجنسية السودانية وأولادهم هنا كما أنه إلى عهد قريب أسلم بعض الناس الذين تجنسوا قبل سنين بجنسيتكم السودانية (فأسلموا إلى بلاد لا أدرى ماذا جرى لهم) فلربما قضى عليهم.

    أعلنتم معارضتكم للدستور الجديد فما الأسباب؟

    في هذا الدستور يؤسف المرء أن يقول إن إخوتنا في الجنوب ركزوا على ما يليهم هم فقط.

    ثانيا: أن الدستور حدثنا عن أن الأغلبية هى 52% لحزب واحد، ومعنى ذلك أن الحرية هى ما يريده الحزب صاحب الأغلبية، رغم أنه غير أوضاعه ونظامه التأسيسى ليجعل السلطة لفرد واحد، ومعروف اين يقوم الفرد الواحد الآن.

    ثالثا: ارتدت حرية الأحزاب واشترط عدم ممارسة أي حزب لنشاط إلا بالموافقة يوافق على الدستور كما اعطى الرئيس سلطة عليا بجانب تقييده للطوارئ بموافقة نائب الرئيس.

    رابعا: أعطى الدستور الجديد سلطة تشريعية للرئيس عكس ما كان في الدستور السابق وهذا ليس حكم الشعب ولا نواب الشعب وإنما حكم الرئيس هنا والرئيس هناك.


    ألا يمكن تعديل ذلك؟

    أولا: أن التعديل أصبح شبه مستحيل لأنهم وضعوه وفق قيود وأغلبيات تكاد تكون كاملة وهم على أية حال ضمنوا الأغلبية فضلا عن أغلبيات الدستور الأخرى المعقدة. فنحن (خلاص) توكلنا على الله وننتظر فهل نستطيع أن نؤمن هامشا من الحرية بالقدر الذي نتمناه موجودا أو هامشا معقولا حتى نعمل فيه؟

    فانا الآن أطمع ليس في النصوص السيئة لكن هناك قوى سياسية جديدة كالقوى الجنوبية التى جاءت من الغابة فهى تنزع إلى جانب الحرية كما أن هنالك قوى كانت تحت الأرض خرجت الآن مثل الحزب الشيوعي بجانب قوى أخرى رئيسية، وحتى إذا لم تتفق في برامجها فستتفق على ضرورة الحرية، والقوى الدولية أصبحت وطأتها شديدة جدا.. وجيشها الموجود في السودان الان ليس بجيشكم والمال ما لهم وحاكمهم (ايان برونك) يصرح في صفحكم كما يصرح رئيس دولتكم وهم يدركون الآن أن مصالحهم لن تستقر إلا ببناء الديمقراطية لذلك يتحدثون عن الإصلاح بشئ من الإخلاص هنا وفي البلاد من حولنا.

    ألا تعتقد أن طول المدة لإجراء الانتخابات سيؤثر على الحياة السياسية؟

    أنا لا أستكثرها لأن هناك أحزابا ابتعدت عن قواعدها وغالب السودانيين انطلقوا الآن إلى غير ولاء حزبى وتقطعت وشائج النظم الحزبية التى كانت سائدة في السودان.

    أي أنها بضع سنوات يمكن للأحزاب أن توفق فيها أوضاعها، فالسودان ليس منتظما الآن فقد تمزقت أقاليمه وأصبح إنسانه سادر في غير مناص


    هل معنى ذلك أن نسبة انفصال الجنوب ربما تكون كبيرة؟

    اليوم، في ما أرى هو غالبة ولكنها ليست صعبة العلاج لأن الأخوة في الجوب لا سيما الشباب منهم غالبهم حديث عهد بصراع متطاول لم يكن بالحرب فقط وإنما بأشياء وظلامات تحرك النفوس إلى الانفصال.

    ثانيا: لست آمنا على ألا يختل الاتفاق، لأننا عهدنا اتفاقية اديس ابابا 1972م عندما أتت قيادة التمرد واستغرقت في بحر المتاع والمخصصات ولما جنح النميرى بعد ذلك على الاتفاقية وتجاوزها ما خرج أو عاد إلى الغابة أحد منهم لأنهم وحلوا فخرج جون قرنق لأنه كان ضابطا في الجيش كما فعل بريك مشار واتفاقية 1997م رغم أنها وضعت في بنود الدستور كما وضعت هذه الاتفاقية، فإذا ما حدث خلل فيها فسيقع الانفصال دون انتظار لاستفتاء أو إكمال سنوات وهى كلمة واحدة وتنقطع العلاقة.

    ثالثا: أن الفرحين من أبناء الجنوب بتوقيع السلام ينتظرون الآن طيباته وثمراته وهى لا تتجزأ لأن المعونات الدولية تتأخر جدا وأخشى ألا تصب قطرات منها على الشعب فتقوم الفتن والمشاكل وتضطر الحكومة لممارسة أشيائها، فالذي في الشمال يتولى أهل الشمال وكذلك الذي في الجنوب عندي رجاء أنه ربما مع السلام (الشيء الذي لا نستطيع أن نقرأه 100%) أن ينصهر الجنوبيون مع الشماليين حتى ولو تأخر مجيء البركات.


    كيف تنظر للأوضاع في السودان في ظل وجود أجنبى كثيف؟

    هذه الجيوش الأجنبية ما تدخل بلدا حتى تبقى فيه ووجوها لمصلحة الجنود الذين يأتون ولبلدناهم لأن هناك أموالا كثيرة تأتيها وتتوزع بين خزائن هذه الدول وجيوب جنودها، فهم يتمتعون بالدولار أكثر مما يتمتعون برواتبهم البائسة، فمن كل بلاد أفريقيا والعالم مضطربها ومستقرها جاءتنا جيوش وعندنا ما شاء الله مليشيات كثيرة فنحن الاوائل إذ لم يبلغ بلد في العالم مثل ما بلغنا من وجود قوة مستقلة في داخله وخارجه.

    ألا يعنى هذا أن سيادة السودان في خطر؟

    استقلال السودان وسيادته هذه كلمات أصبحت قديمة لأن العالم قد تغير وتقارب والسيادة القديمة والغيرة عليها أصبحت أشياء بالية.

    فأنا الآن أرى السودان في أسوأ حالاته تتجاذبه مخاطر التمزق والذلة، أنا أتحدث بموضوعية في ظل ضغوط عدلية ومالية وعسكرية من الخارج، وأقول هذا ليس لأنى أريد أن أرمى بلادى بالهجاء لكنه للتذاكر فيمكن أن نعالج شيئا من أمرنا، فالسودان لديه إمكانات ليكون بلدا عزيزا محترما فائضا على الناس لا مفاضا عليه.

    هل يتذكر السودانيون مع فرحة السلام هذه الأشياء؟ أنا أذكر كل الناس بهذا الخطر
    مع كل هذا التخوف هل تتوقع ظهور جماعات متطرفة تحاول طرد الأجانب باعتبار أنهم مستعمرون؟

    لا أتوقع كثيرا من هذا، لأن السودانيين دائما ينشغل بعضهم بضرب بعض، فالسودانيون لا يفعلون شيئا لأنهم ضعفوا بجانب أنهم مشغولون الآن بمعاشهم لذلك لا أظنهم سيشكلون خطرا على القوات الدولية.

    تطرح الإدارة الأميركية مشروعا للإصلاح السياسى في الشرق الأوسط وبالطبع يشمل هذا المشروع السودان وغيره من الدول العربية في المنطقة ما رأيك في ذلك؟

    الإصلاح الذي يأتى الآن جاء بالرياح التى هبت علينا ونحن أحوج ما نكون إليها، فنحن والبلاد العربية كل أنظمتنا متصدعة، والمجالس التى تتبع للجامعة العربية لا تنظر شيئا ولا تجمع وكذلك مجلس التعاون الخليجى والمغرب العربى، كلها هادئة بل متجمدة فقد بدأ الإصلاح من الخارج لكننا نسأل الله أن يبدأ من الداخل لأن الديمقراطية إذا أتت من الخارج فستظل سطحا فقط والأجسام عادة تكره الزراعة الخارجية، فالعرب لا يفهمون كلمة ديمقراطية بل يعتقدون أنها كلمة من الغرب (شيء طيب) مثل السيارات والبدل والمنتجات الأخرى.

    فخطابى الآن أوجهه إلى الحكام العرب وأقول إنه لا طريق أمامهم غير الاصلاح، كما أن الحرب على الإرهاب أصبحت كلمة طيبة وأخاطبهم أن يتولوا الفتح شيئا فشيئا بالانتخابات والحريات وقيام التنظيمات الاجتماعية والسياسية لنضمن استقرار حكم الشورى (حكم الشعب)، كما أسأل الله ان تأتي الديمقراطية من القواعد وأن تستقيم على أسس قوية.

    هل تعتقد أن الغرب يريد الديمقراطية فعلا؟

    كانوا في السابق يكرهونها لأنهم يعلمون أنها ستلد إرادة شعبية تريد عزة للبلد ومساواة وعدالة معهم (حتى لا يسلبوننا أموالنا) والأميركان بالذات يكرهون الديمقراطية ويؤيدونها تماما عند غيرهم.

    هل تتوقع أن تنتهي الحرب غير المعلنة بينكم وأميركا باعتبار أنها ما زالت تعتقد أنكم تقودون تيارات إسلامية متشددة، كما سبق أن المحتم إلى أن جهات أجنبية (فهم أنكم تقصدون) أميركا هي التي أسهمت في إدخالكم السجن؟ وهل تعتقدون أن بامكانها لعب نفس ذلك الدور؟

    لم يكن السجن وحده ولكن الضربة التي تعرضت لها هناك وكان ينبغي أن تقتل لكنها قتلت أسابيع وشلت حينا من الدهر ثم مضت بجانب أن الدفع للآخرين يأتي في روح الأميركيين وثقافتهم لأن أميركا مؤسسة على الضرب والقتل.

    ثانيا: أن مبادئ أميركا الفلسفية تعتمد على الواقعية أي أنك إذا استطعت أن تغلب هذا الضعيف فأقضي عليه تماما (فقط هي واقعية وليست لهم مبادئ كثيرة).

    والأميركيون أصبحوا القوة الواحدة التي تسيطر والتي لا يوازيها أي ميزان في الشرق حتى نعيش نحن البؤساء بين الجناحين كما نريد، بل أصبحت تسيطر على الشرق والغرب والعالم العربي والمال العالمي، فقد فعلوا بأفغانستان والجزائر بجانب الضغوط القوية من اللوبي الصهيوني المنتشر في البلاد، والوطأة على ليبيا والسودان، وهم كشعب لا يعلمون شيئا كثيرا عن العالم لكن إداراتهم أنزلت عليهم ثقافة كارهة لأي شيء يسمى بالإسلام لذلك لا تسميه باسمه بل تسميه إرهابا ويعني عندها أصولية، ولهذا بدأت ترتد عليهم الآن، فاضطروا في العراق أن يتفاوضوا معهم وأحيانا يتلطفون إليهم وبدؤوا يسمونهم مقاومة وحتى لا تنفجر أرض البترول في السعودية بدؤوا يتكلمون عن الإصلاح وفي مصر كذلك بدلا من ان تنتشر كفاية رأوا ضرورة فتح الأبواب للمواطنين والإصلاح الداخلي.

    هل تحاورهم؟

    والأميركيون لا يتحدثون إلينا كثيرا لكن بدأ كثير من الأوروبيين الآن والقوى في أميركا نفسها تقول لا بد أن نتحاور مع الإسلام وأنا مطمئن وأصابرهم قليلا والآن أرى ملامح التطور وعندئذ أتحدث اليهم.

    هل تتوقع تغييرا قريبا؟

    فالوطأة أخف من ذي قبل، والغربيون أنفسهم الآن أقرب إلى التفاهم أكثر من اللغة الأولى، وبدأ نزع جديد وأرجو أن يكونوا كذلك، وهذه ليست ذلة مني ولكني إنسان أريد أن أتعاون مع أي إنسان حتى ولو كان فيه استبداد أو ترفع وأسأل الله أن يخفف استبداده وترفعه ويفتح بيني وبينه الأبواب ولا أريد أن ينتهي العالم إلى صراعات.

    ماذا يعني فقد قرنق في هذا الوقت بالذات؟

    كان لوفاة جون قرنق ونسأل الله الرحمة لجميع عباده البشر الذين رفعهم إليه وقع جليل لا يقتصر على الحركة التي كان يقودها ومن ثم على الجنوب، بل على السودان الذي كانت تتعلق رجاءاته حول جون قرنق في مختلف الأقاليم بميزان اللامركزية والحرية بل في الأقاليم المجاورة للسودان التي عرفته وعهدته عهدا طويلا بل وفي العالم كذلك لا سيما العالم الغربي الذي عرفه من قريب. لكن بالطبع مرحلة إنزال السلام إلى الواقع مرحلة تختلف عن مرحلة كسب السلام لأن كسب السلام اقتضى مقاومات ومواصلات دبلوماسية والثائرون حينما يكسبون الظلامات التي كانوا يشتكون منها يتدثر عليهم دائما التحول إلى حكام يديرون البلاد ويوحدون الناس لأعلى عدو مشترك ولكن على مقاصد وطنية أو إقليمية أو سياسية. هذه الابتلاءات كانت تنتظر جون قرنق ولكن لأنه لسعته العلمية واتصالاته السياسية ولطول عهده كان يمثل السودان ويمثل الجنوب خاصة ولذلك كان فقده ذا وقع كبير.

    الآن الإخوة يتعرضون لمخاطر أكثر من أمس، والمخاطر ابتلى بها الجنوب، بعد السلام وقد يبتلي بأكثر مما يقدر.

    وما رأيكم في الأحداث التي تلت ذلك؟

    النظام الذي يحكم السودان الآن لا يعتبر كثيرا بالتاريخ، وحتى التاريخ القريب في الجنوب لا يعتبر به في دارفور، فضلا عن أن يعتبر بهذه الوقائع، فالحكومة لم تقدر احتمال الوقائع وكانت تظن أنها ستكون قليلة. وبين يدي إعلان موت البطل الجنوبي كان ينبغي أن يكون إخراجها إخراجا يليق بالنائب الأول لرئيس الجمهورية لا نائبا وحسب، ولكن جاء مع كل زخم السلام، وكان يمكن أن يكون الخطاب مباشرا ويوجه بأحسن وكان يمكن أن تنتشر قوات الشرطة غير مسلحة حتى يتحقق النظام لا سيما في الأماكن التي يسكن فيها الجنوبيون.

    وكان يمكن أن تنصب في كل هذه المواقع خيما للتعازي، يوجد قادة من الجنوبيين والشماليين ورجال الكنائس وغيرهم، وكل مراسم التعازي المعروفة في الدوائر الجنوبية حتى تستوفي كل أحزان الناس وغضباتهم، وكان يمكن للإعلان نفسه أن يكون واضحا، أي طائرة هي واين وقعت حتى تتباعد السرية التي تصوب على الشمال وعلى الحكومة عموما، والحكومة لم تفعل شيئا كذلك بل ظل الخراب، والخراب لا يمكن أن ننسبه كله للجنوبيين وحسب ولكن إذا ما قامت هائجة الخراب والنهب يركبها كثيرون من أبناء الشوارع الذين ينتظرون هذه السانحة فقد رأت الشرطة ألا تظهر أصلا فاضطر أهل الشمال أن يدافعوا عن أنفسهم وبذات روح القطيع حتى تجاوزت المسألة إقدراها، ورغم أن أخبار الوقائع حوصرت قهرا بعد الموتى أو الخراب إلا أن المعلومة في الساحة وفي مدينة واحدة بلغت مبلغا أكبر من ذلك كثيرا في واقع الأمر، وأخيرا الحكومة جاءت من تلقاء أمنها الخاص للمؤتمر ومحلياته وولايته واختارت لهم أن يقدموا الأخبار، وبعد ذلك للناس تقديرهم.

    لكن هذه الواقعة أحدثت ردود فعل والناس كانوا قد اقبلوا على الحركة الشعبية وبعضهم قنط من تلقاء من يحكم السودان وظلوا يبحثون عن مناهج فارتد الفعل كثيرا في الشمال بل وما حدث للشماليين في الجنوب يزرع روحا من اليأس والكره، فهؤلاء سيتحدثون عن أنهم (الجنوبيين) ما دام أنهم لا يحبوننا فعلينا أن نذهب ويذهبوا وسنكون جيرانا كما تقسم العالم في أوروبا الشرقية.

    لكن حتى في الجنوب كذلك تولد وظهر أنهم كانوا يكتنزون كثيرا من الغيظ والغضب وكنا حسبنا أن مجيء الجنوبيين إلى الشمال من الغيظ وليس كل الجنوبيين في الشمال فإن بعضهم تصدي لكف أيدي الاخرين وحماية الناس.

    فهذه الوقائع باعدت بين الجنوب والشمال ثم إن فقد جون نفسه الآن جاء إلينا بقيادات جديدة عهدناها عسكرية محضة ومن العسير ان نحكم عليها كيف تفعل في دور سياسي مكان جون قرنق الذي له تجربة عالمية سياسية ووطنية وهي قيادة جديدة لا يستطيع الناس أن يحاكموها بما يظنون.

    ولعل القيادة أصبحت جماعية اكثر وهذا تقدم في الجنوب الذي كان يواجه جون قرنق قائدا فردا فإذا سألني هل تأمن على الصعيد القومي القوى الشمالية التي تتولى السلطة يمكن أن تفي بالصدق ومع القيادة الجديدة فأقول يظن الناس إنه بالترضيات والتخديرات تسترضي. و يعني هذا خطرا أشد، فالمرجو أن يكون خيرا لا شرا.

    * إذن انت متشائم مما يمكن أن يقع؟

    ليس مصوبا بالتدقيق على عين القادم لكن الأحداث التي تلت فقد جون قرنق أوقعت في أهل السودان هنا شيئا من الردة في الرجاء في الوحدة وفي سلام يوحد، ولا أقول إنها غلبت عليهم الآن ولكن قبل الحادثة كانت هناك مجموعات انفصالية في الشمال، وبعدها تقوي هذا التيار بعض الشيء، وفي الجنوب ربما الأمر أحدث شيئا من النزعة إلى الانفصال لكن بعد قليل ربما تهدأ النفوس.


    _______________
    مراسل الجزيرة نت
                  

08-14-2005, 02:54 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: Zoal Wahid)

    Quote: وأقر الدكتور الترابي في حوار مع الجزيرة نت سينشر لاحقا بفشل التجربة الإسلامية في السودان, قائلا إنه سيستغفر عن الأخطاء التي وقعت مع تبصير الإيجابيات ودعمها.

    واهداء خاص للحبيب البوربونى السيد الصادق بن الصديق بن عبدالرحمن بن محمد أحمد بن عبدالله
    المهدى المنتظر الذى لا يتعلم ولا ينسى!!
    جنى
                  

08-14-2005, 04:00 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: Zoal Wahid)

    عزيزي الأستاذ Zoal Wahid
    تحيه واحترام وشكرا لك لانزل اللقاء هنا
    Quote: فهذه أول تجربة وحتى إن أخفقت لا أقعد باكيا لكن أقول إنها تجربة وستكتب وهى على الأقل قد تنفع الناس إذا ما كتبت بحق، ونحن نكتب فالخطأ نتبينه ونتبصره ونعترف به ونستغفر الله منه وأما الصواب فيمكن أن يبنى عليه.
    جرب تانى مليون سنة ان شاء الله تتعلم.
    دى مشكلتك د.حسن الترابى الغرور
    Quote: كما أننى مشهور الاسم في العالم المسلم وغير المسلم ومنسوب للإسلام،
    لا اعتقد انه يتغير ابداء؟
    مع صادق الود
                  

08-14-2005, 04:14 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: إسلاميو السودان أخفقوا قراءة التاريخ بالاستيلاء على السلطة!!!!! (Re: هشام مدنى)

    الاخ الكريم هشام مدني
    يبدو لي ان هناك خطأ متعمد من الترابي في الجملة التي شكلت العنوان ، اولا ان البون شاسع ما بين اسلاميو السودان ومتأسلميه الذين أذاقوا الشعب الامرين ، وثانيا متأسلموا السودان اخفقوا في قراءة وفهم المصحف ناهيك عن تأريخ السودان ، وهذا هو مربط الفرس ، فقط كل ما نرجوه منهم هو الا يراهنوا كثيرا علي خراب ذاكرتنا .
    مع الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de