الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2005, 02:32 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أردت أن أرفع هذا المقال
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...ard=6&msg=1116085611
    أنشأه ياسر الشريف بعنوان
    يا سادة، العالم تغير.. صلوا لأنفسكم واتركوا الآخرين..
    فإذا بي أفاجأ بأن البوست قد تم حذفه
    وقد كانت مداخلتي فيه
    _________

    جاء في مقال ياسر الشريف بعنوان يا سادة، العالم تغير.. صلوا لأنفسكم واتركوا الآخرين..

    Quote: واحد من أعراض الهوس الديني أن يهتم الإنسان بعبادة الآخرين وليس بعبادته..
    هل ترك الصلاة تخرج من الملّة؟

    يا سادة، العالم تغير.. صلوا لأنفسكم واتركوا الآخرين..
    إقامة الحد على تاركي الصلاة لن تجعل من المجتمع مجتمعا فاضلا.. وإكراه الناس على الذهاب إلى الصلاة لا تجعل من الأفراد ذوي أخلاق حسنة، ودونكم السعودية، واسألوا المقيمين هناك..

    ولكن بالرغم من هذا قرأت للأستاذ محمود في كتابه رسالة الصلاة ما يلي، وأهديه إلى فرانكلي وصحبه:

    وكان هذا هو ردي عليه:

    إذا عرف السبب بطل العجب
    فمحمود محمد طه لم يكن يصلي كما أمر الرسول الكريم
    (صلّوا كما رأيتموني أصلي)
    لذا كان خوف وهلع ياسر الشريف من مقالي
    وسأتطرق لذلك في مقالي لاحقاً بإذن الله

    تحياتي
    فرانكلي


    _________

    كما وردت فيه عدة أسئلة من المشاركين فيه من ضمنها أسئلة للأخ حمزاوي لم تجد الإجابة إلى الأن
    هذا مثال :

    Quote: يا ياسر اخوي
    عليك الله ارحمنا من هذه البضاعة التي كسدت ولا يجد لها زبائن عملية الروابط دي والترويج لفكر اصبح لا يصلح حتى لمعتنقيه.
    لدي سؤال لك بما انك صاحبت الاستاذ محمود طه وجلست معه هل شاهدت الاستاذ يوماً مصطفاً مع المسلمين مؤدياً لصلاة مكتوبة احدى الصلوات الخمس المفروضة علي المسلمين كافة او اماماً وانتم خلفه مصطفون او خطيباً يوم الجمعة في الصلاة الجمعة . . أجبني يرحمك الله ويهديك .

    ولتفادي سبق الأمور والدخول في تخمينات ومهاترات رأيت أن أسأل الأخوان الجموريين

    إن كان البوست قد سحب عن طريق الخطأ فأرجو من كاتبه وفي هذه الحالة ياسر الشريف المطالبة بإعادته
    أمّا إن كان حذف عن قصد من كاتبه فنريد أن نعرف لماذا حذف؟

    وعندها لكل حادث حديث

    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 03:32 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)
                  

07-11-2005, 04:12 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    فرانكلي.. اصبحنا واصبح الملك لله


    انت لحدي حسي ما عرفته الجمهوريين يا اخوي؟ بعد اللت والعجن ده كله بتفتكر انهم ممكن ينهزموا امام مقالك أو يتراجعوا امام منطقك؟ المشكلة يا فرانكلي اننا we don't take it personal.. ولو ما مبادئنا جاية من اقتناع ما بنكابر عشانها... الاقتناع العميق بيها هو البخلي نقاشنا مستمر وقوي...يعني يا اخوي المسألة موش انه الفكرة صاح لأننا عايزنها تكون صاح.. ولا إنه الفكرة كويسه معناها احنا كويسين.. لأ .. الفكرة صاح عشان كلامك ده غلط... ولو كلامك ده صاح انا شخصيا ما كنت بقيت جمهورية...


    اها.. فتك بي عافية لما يجي عمو د.ياسر يوريك الحصل شنو في المقال.. عشان انا ما عندي فكره


    بنت الحسين
                  

07-11-2005, 04:47 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: مريم بنت الحسين)

    مريم بنت الحسن
    كل هذا المكتوب لا يعنيني ولم ولن اتطرق له
    Quote: فرانكلي.. اصبحنا واصبح الملك لله


    انت لحدي حسي ما عرفته الجمهوريين يا اخوي؟ بعد اللت والعجن ده كله بتفتكر انهم ممكن ينهزموا امام مقالك أو يتراجعوا امام منطقك؟ المشكلة يا فرانكلي اننا we don't take it personal.. ولو ما مبادئنا جاية من اقتناع ما بنكابر عشانها... الاقتناع العميق بيها هو البخلي نقاشنا مستمر وقوي...يعني يا اخوي المسألة موش انه الفكرة صاح لأننا عايزنها تكون صاح.. ولا إنه الفكرة كويسه معناها احنا كويسين.. لأ .. الفكرة صاح عشان كلامك ده غلط... ولو كلامك ده صاح انا شخصيا ما كنت بقيت جمهورية...

    الذي يعنيني فيه هو هذا
    Quote: اها.. فتك بي عافية لما يجي عمو د.ياسر يوريك الحصل شنو في المقال.. عشان انا ما عندي فكره


    وشكراً لمرورك ورفع المقال حتى يراه من لديه فكرة

    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 05:48 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    Quote: عشان انا ما عندي فكره


    لا حولاآآآآآآه...



    فرانكلي..
    شرية البلية ما يضحك..

    سجم كي بورتينا.....

    آهه..
    أنا ذاتي فتك بالعافية..



    التبرانا يا الغالي..
                  

07-11-2005, 06:32 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)
                  

07-11-2005, 07:13 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    شكراً عبد الرازق الطيب

    البوست كان محذوف وقد تمت إعادته والدليل هو أن عنوان المقال لم يظهر بل ظهر الرابط لأن المقال لم يكن موجوداً في قاعدة البيانات.
    المهم أنه عاد وشكراً لياسر الشريف على ذلك

    وأرجو أن يعيدوا هذا البوست أيضاً لجني

    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...&msg=1115612702&rn=1

    بعنوان

    ابو مازن مخاطبا دكتور ياسر الشريف متخطيا الباشمهندس بكري ابوبكر المتلكأى في قبول عضويته


    جاء فيه:
    Quote: وصلتني هذه الرسالة عبر ايميلي

    Quote:
    Quote: الاخ الدكتور ياسر الشريف أرجو أن تسمح لي في البداية أن أعطيك نبذة قصيرة عن شخصي وهي نبذة أرى من الضروري أن أوردها في صدر رسالتي هذه حتى تدرك المنطلقات التي أتحدث منها وحسن مقصدي في كتابة هذه الرسالة ألي شخصكم الكريم، فأنا خريج جامعة الخرطوم عام 1982 وكانت تلك الفترة من أخصب أيام حياتي حيث تعرفت عن قرب على الفكر الجمهوري على أميز الاخوان الجمهورين في ذلك الوقت مثل الاخ دالي والاخ القراي وبعض الاخوة الجمهوريون الذين كانوا زملاء دراسة لي في تلك الفترة.و حقيقة أبهرني ذلك الطرح العميق لتلك الفكرة و قدرتها علي ابراز الاسلام كدين الهي أي صادر بالفعل من إله له الصفات مطلقة الكمال . وكنت قبل أن أكون لصيقاً بالفكر الجمهوري أعاني من حيرة و شك و قلق مما اراه من ابداع الخلق في اصغر المخلوقات الي اعظمها ,كنت و ما زلت اري تلك القدرة العظيمة في هذا الخلق بل و الاحاطة العلمية الشاملة لهذا الاله ثم التفت الي فعله الفكري اي التنظيري المتجسد في الاسلام الذي يرفع راياته كل الفرق الاسلامية فاجد البون شاسع بين الخلق والتنظير.فاجد الطرح الفكري لهذه الرايات متخلف يصارع نفسه بنفسه قاتم لا يرقي لان يصل لمستوي التطور الفكري الانساني لقرون خلت ناهيك لمستوي التطور الفكري البشري في هذا العصر و كنت دائما اصطدم بمقولة ان الاسلام صالح لكل زمان و مكان ’ حتي اتي الفكر الجمهوري و ازال هذا التناقض من خلال قلب كل المفاهيم الدينية التي كانت سائدة و التي كانت تصطدم بكل نواحي الحياة وتطرح كل ما هو عدو للحياة والانسانية وأداة تفريخ لكل نفس مريضة تعاني الانفصام و الغربة
    جاء الفكر الجمهوري فازال كل هذه التناقضات و ابرز فكرا ينسجم تماماً بين إبداع الخلق الالهي وبين فكره المنزل للخلق فكانت العظمة هي السمة الجامعة بينهم فسكنت نفسي وغمرني الايمان بالخالق وبحب رسول الله الذي غذاه فينا الاستاذ وفكره العميق وبحب الاخوة الجمهوريين الذين أبرزوا خلقاً رفيعاً ومودة ورحمة حتى على معارضيهم وهو الامر الذي لم نعهده من أدعياء الدين الذين يعج بهم وطني فأصبحت مدمناً على قراءة كتب الجمهورين وعلى أركان نقاشهم الرائعة التي كان يقيمها الجمهوريون داخل الجامعة وخارجها وكنا نتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض بأذى للاخوة الجمهوريين من غلاة الجهل حتي ظهر نتيجة لهذه الظاهرة مايسمي بأصدقاء الجمهوريين. كنت اداوم على حضور مناظراتهم الرائعة التي كانت ساحة لموت الافكار الخاوية و انهزام معتقديها من الطوائف و الفرق الاخري بلا استثناء ,انصار سنة و اخوان مسلمين وشيعة وغيرهم من اصحاب الايدولوجيات الوضعية , فايقنت انه الحق و لا شيئ غيره . وفي خضم هذا الفرح العميق بلقيتي الدينية وقعت الاحداث الماسوية و التامر السافر علي الفكر الجمهوري و علي رافع راياته الاستاذ الشهيد محمودمحمدطه و كانت فاجعة الفواجع و امام هول تلك الفاجعة و الصدمة العميقة التي انتابتني كانت هناك فاجعة اكبر واهول وهي انفضاض المؤمنين بتلك الفكرة عنها و التوقف عن الدعوة لها لا بل واعلان التوبة عنها وكانوا علي حق وانا اعلم مدي صدق الاخوة الجمهورين مع انفسهم و سعيهم نحو الحقيقة اينما كانت والرجوع عن الفكر الخطأ مهما كان ظنهم فيه اول الامر ومهما كانت التضحيات التي بذلوها من اجلها . وهنا أود ان اوضح ان الخطأ الذي اقصده ليس في الطرح العميق و المتطور الذي قدمه الاستاذ الشهيد للاسلام و لكن في مدي قبول هذا العمل من جانب الخالق المنزل لهذه الرسالة , اذ ان المحك الجوهري في اي دعوة دينية خاصة إذا كانت تتعلق بطرح راديكالي يقلب كل المفاهيم الدينية التقليدية هو مواجهة السؤال الاساسي الا و هو هل هذا ما يريده الخالق؟ ومعرفة ما يريده الخالق يتجسد في ثبات صحة كل مقولات ذلك الداعية وسيرها نحو التحقق الكامل امام كل الاختبارات و المحن . قبل ليلة من مقتل الاستاذ محمود صرح الاخ دالي في اخر ركن طارئ للنقاش ان تلك المؤامرة لن تصيب الاستاذ باذي وان امره ماض وسيضطر لابراز كرامة تحبط عملهم الدنئ هذا . واستخدامه لكلمة مضطر يعود لان الكرامة عند الصوفين , حسب قول الجمهورين , كالحيض يستحي من ابرازها. إذا كان هذا هو الفيصل في اثبات صحة عما إذا كانت هذه الفكرة مسنودة من الخالق ام لا .وما اصدق الاخوة الجمهوريون، اعدم الشهيد وكان يفترض ان يعدم معه نفر كرام من الاخوة الجمهورين . واقول يقينا ان هؤلاء النفر كانوا سيقدمون ارواحهم رخيصة اذا كانوا قد سيقوا لحبل المشنقة قبل الاستاذ محمود وذلك ليقينهم المطلق بأنه الحق من عند الله. ولكن الذي حدث كان عكس ذلك فبمجرد تيقنهم من موت الاستاذ محمود حتى أعلنوا توبتهم ورجوعهم عنها وتوالت اعلانات التوبة من الاخوة الجمهورين حتى في وسائل الاعلام. بالطبع لم تكن هذه التوبة خوفاً ولا هلعاً بل صدقاً مع النفس وهو الصدق الذي جعلهم يلزمون هذه الدعوة رغم مالاقوه من أهوال في سبيلها أمام مجتمع ملئ بالمتطرفة والجهلة وأصحاب العقول المتحجرة والنفوس المتأزمة فما لانت عريكتهم ولاضعفت عزيمتهم ولكن كان هو الصدق مع الذات وهو هو نفسه الذى حثهم لترك ما ألف الاباء والسير خبباً نحو ما رأوا أنه الحق ولولا ذلك ما كان لهم أن يركبوا ذلك المركب العصيب. إذا أعلنوا توبتهم لوصولهم لليقين بأن هذا الامر ليس مما أذن به الخالق رغم صدق الطرح وكماله في إطاره الانساني الوضعي وهنا أرى أن لا فرق بين الاستاذ محمود كمفكر فذ والمفكرين الافذاذ الاخرين عبر تاريخ البشرية, ما أقصده هو أن ما قدمه الاستاذ محمود هو جهد إنساني فذ ولكنه لا يعدو أن يكون غير ذلك. بعد وقوع المؤامرة الدنيئة وموت الاستاذ الشهيد برز أمامي سؤال ملح:، إذا كان الفكر الذي قدمه الاستاذ محمود فكراً خاطئ جانبه السند الالهي وهو وبهذه الكيفية إستطاع أن يدحض ويهزم كل الطوائف والفرق الممثلة للاسلام فالنتيجة المنطقية تقودني بالضرورة إلى أن كل هذه الفرق غارقة حتى أذنيها في الخطاء الفاحش الذميم وبالتالي فإن كل ما هو مطروح حالياً غير مقنع وغير مقبول ويجب رفضه إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا او البحث في سبل أخرى لاجل الوصول للحق والحقيقة فأنا لا أجد سبباً واحداً يجعلني أتمسك بدين لم يجد النصرة الالهية وهو في طوره التقليدي الذي حبطت كل مقولاته أمام تطور الفكر البشري كما لم يجده وهو في طوره المتقدم المستوعب لكل قضايا العصر ، ودونك الملا عمر وأسامة بن لادن الذان يمثلان الفكر السلفي الانغلاقي (التمسك الحرفي بالشريعة الاسلامية ) فهما الان يهيمان في جبال تورا بورا الموحشة لا لسبب إلا لانهم حاولوا الدفاع عن تلك الرايه، ثم حالة الفكر الجمهوري ومايمثله من محاولة لتطوير الفكر الاسلامي وجعله مستوعباً لقضايا العصر ومقدم الحلول النجاعة له. في كلا المحاولتين كان المصير واحد. فلماذا هذا التمسك الامنطقي والاعقلاني إلا أن اكون منغلقاً في محيطي الجفرافي أسير ثقافته وفكره مهما ثبت خطاؤه أو يصبح الموضوع موضوع هواية وعشق غير مبرر لا فكرياً ولا بحكم الواقع المعاش. أن ما دفعني لان أسطر لك هذه الرسالة هي تتبعي لكتاباتك ومحاولتك أثناء ردودك على الاخوة الاخرين وبعض الظلاميين طرحك للفكرة الجمهورية وكأنها مازالت تحتفظ بمصداقيتها على مستوى القبول الالهي لها لا على أنها بعد إنفضاض معتنقيها فكر إنساني يقدم حلول للبشرية يمكن أن تحتمل الخطاء والصواب والبون بين الموقفين شاسع. كان الجمهوريون يؤكدون أن " الفكرة الجمهورية لاتحتمل واحد على مليون من الخطاء بأعتبارها أمرا إلهيا فهل كان موت الاستاذ محمود منسجم مع صحة الفكرة ولم يكن خطاءاً أخل بصحتها وإذا كان ذلك صحيحاً فلماذا تركها أصحابها وأعلنوا توبتهم عنها. في رأي أن أي محاولة لتجميل وتزويق ما هو مطروح حالياً حتى ولو بالنكوص للماضي و أستلاف مقولاته لن يجدي نفعاً بل يكون
    تكريساً لاستمراية الفكر المكبل للحياة القاهر للانسان والانسانية، فهلا واتتنا الشجاعة والتصدي الجريء حتى ننفتح لحياة أرحب
    واجمل يسودها السلام والوئام, أرجو ذلك
    مع وافر شكري وتقديري لشخصك الكريم


    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 12:02 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    ومازلنا في الإنتظار
    كما أنّ هذا السؤال مازال بلا جواب
    Quote: يا ياسر اخوي
    عليك الله ارحمنا من هذه البضاعة التي كسدت ولا يجد لها زبائن عملية الروابط دي والترويج لفكر اصبح لا يصلح حتى لمعتنقيه.
    لدي سؤال لك بما انك صاحبت الاستاذ محمود طه وجلست معه هل شاهدت الاستاذ يوماً مصطفاً مع المسلمين مؤدياً لصلاة مكتوبة احدى الصلوات الخمس المفروضة علي المسلمين كافة او اماماً وانتم خلفه مصطفون او خطيباً يوم الجمعة في الصلاة الجمعة . . أجبني يرحمك الله ويهديك .

    فهل من مجيب؟؟؟؟؟

    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 07:11 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    هه... انا زاتي ما كتبته ليك.. كتبته لي نفسي... وانا برضه هدفي أرفع المقال .. عشان يجوا الناس يردّوا...
                  

07-11-2005, 08:06 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: مريم بنت الحسين)

    قلت سابقاً
    Quote: ولتفادي سبق الأمور والدخول في تخمينات ومهاترات رأيت أن أسأل الأخوان الجموريين

    وما زلت عند موقفي
    أن ليس لدي وقت للمهاترات

    فرانكلي
                  

07-11-2005, 09:44 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    °ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°

    وكان هذا تعقيبي على المقال
    المصدر
    Re: ابو مازن مخاطبا دكتور ياسر الشريف متخطيا الباشمهن...تلكأى في قبول عضويته
    _____________
    أولاً الشكر العميق للأخ أبو مازن لهذا الطرح العميق والشيق والسلس متنقلاً بين مراحل بحثه عن الفهم الصحيح لهذا الدين حسب ما يراه من تناقضات في اطروحات أهل السنة والجماعة والشيعة والأيدولوجيات الوضعية
    وكيف أنه قد وجد مبتغاه في الفكرة الجمهورية لولا الحوادث الجسام التي صاحبت تطبيق حكم الردة عن الإسلام على محمود محمد طه
    Quote: كنت اداوم على حضور مناظراتهم الرائعة التي كانت ساحة لموت الافكار الخاوية و انهزام معتقديها من الطوائف و الفرق الاخري بلا استثناء ,انصار سنة و اخوان مسلمين وشيعة وغيرهم من اصحاب الايدولوجيات الوضعية , فايقنت انه الحق و لا شيئ غيره . وفي خضم هذا الفرح العميق بلقيتي الدينية وقعت الاحداث الماسوية و التامر السافر علي الفكر الجمهوري و علي رافع راياته الاستاذ الشهيد محمودمحمدطه و كانت فاجعة الفواجع

    وهنا يسطر كلمات في غاية الإبداع والتصوير الكلامي عن الحالة التي تبعت تنفيذ حكم الإعدام شنقاً كمرتد عن دين الله ومفارق لأهل السنة والجماعة وكيف تفرق من كانوا مخدوعين بهذه الفكرة من حولها بهلاكه وموته والتي زعم البعض منهم أن الموت لن يلاقيه وأن كرامة من كرامات الأولياء ستظهر وتحول دون موته ولعل محمود نفسه كان يصدق ذلك لذا لم يتب عندما استتاب من كل أقواله وأفعاله
    ما دفع اتباعه لأعلان توبتهم من غيّهم الذي كانوا عليه
    Quote: و امام هول تلك الفاجعة و الصدمة العميقة التي انتابتني كانت هناك فاجعة اكبر واهول وهي انفضاض المؤمنين بتلك الفكرة عنها و التوقف عن الدعوة لها لا بل واعلان التوبة عنها

    وهنا أي أن توبة هؤلاء المخدوعين كانت توبة صادقة وحقيقية ولم تكن بدواعي التهديد او الوعيد من السلطة ولكن كان إيمانا منهم بأنهم كانوا على باطل وفكر منكر
    Quote: وكانوا علي حق وانا اعلم مدي صدق الاخوة الجمهورين مع انفسهم و سعيهم نحو الحقيقة اينما كانت والرجوع عن الفكر الخطأ مهما كان ظنهم فيه اول الامر ومهما كانت التضحيات التي بذلوها من اجلها .
    Quote: ولكن الذي حدث كان عكس ذلك فبمجرد تيقنهم من موت الاستاذ محمود حتى أعلنوا توبتهم ورجوعهم عنها وتوالت اعلانات التوبة من الاخوة الجمهورين حتى في وسائل الاعلام. بالطبع لم تكن هذه التوبة خوفاً ولا هلعاً بل صدقاً مع النفس

    ثم يعلن الكاتب كفره بهذه الفكرة المضلة التي لم تجد سندا إلاهيا ولكنه لم يهتدي بعد للبديل
    Quote: فأنا لا أجد سبباً واحداً يجعلني أتمسك بدين لم يجد النصرة الالهية

    أما هنا فيطرح سؤاله مباشرة لمخاطبه ياسر الشريف ونحن بدورنا في إنتظار الرد منه على هذا التساؤل
    Quote: أن ما دفعني لان أسطر لك هذه الرسالة هي تتبعي لكتاباتك ومحاولتك أثناء ردودك على الاخوة الاخرين وبعض الظلاميين طرحك للفكرة الجمهورية وكأنها مازالت تحتفظ بمصداقيتها على مستوى القبول الالهي لها لا على أنها بعد إنفضاض معتنقيها فكر إنساني يقدم حلول للبشرية يمكن أن تحتمل الخطاء والصواب والبون بين الموقفين شاسع. كان الجمهوريون يؤكدون أن " الفكرة الجمهورية لاتحتمل واحد على مليون من الخطاء بأعتبارها أمرا إلهيا فهل كان موت الاستاذ محمود منسجم مع صحة الفكرة ولم يكن خطاءاً أخل بصحتها وإذا كان ذلك صحيحاً فلماذا تركها أصحابها وأعلنوا توبتهم عنها.[/U]

    Quote: في رأي أن أي محاولة لتجميل وتزويق ما هو مطروح حالياً حتى ولو بالنكوص للماضي و أستلاف مقولاته لن يجدي نفعاً بل يكون
    تكريساً لاستمراية الفكر المكبل للحياة القاهر للانسان والانسانية، فهلا واتتنا الشجاعة والتصدي الجريء حتى ننفتح لحياة أرحب
    واجمل يسودها السلام والوئام, أرجو ذلك


    في أنتظارك دكتور ياسر للرد على هذا المقال وارجو أن يكون ردا فعليا لا رابط لمقال في مكان أخر!!

    تحياتي
    فرانكلي

    __________
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

07-11-2005, 02:24 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    تمت إعادة البوست ولكن لم يخبرنا أحد
    Quote: إن كان البوست قد سحب عن طريق الخطأ فأرجو من كاتبه وفي هذه الحالة ياسر الشريف المطالبة بإعادته
    أمّا إن كان حذف عن قصد من كاتبه فنريد أن نعرف لماذا حذف؟

    هل تم حذف البوست بطريق الخطأ أم القصد

    ولم يرافق أعادته أعتذاراً عن حذفه خطأً كان أم عمداً


    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 02:47 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    يا سيد فرانكلي أنا لم أحذف أي بوست من مداخلاتي ولم أعد أي بوست، ولا علم لي بما حدث.. ولكن أشكرك لأنك منحتني هذه الفرصة فسأعود بعد قليل بعد إتمام كتابة كنت قد بدأتها ولم أتممها بعد..
                  

07-11-2005, 03:05 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    أستاذ ياسر الشريف
    Quote: يا سيد فرانكلي أنا لم أحذف أي بوست من مداخلاتي ولم أعد أي بوست، ولا علم لي بما حدث.. ولكن أشكرك لأنك منحتني هذه الفرصة فسأعود بعد قليل بعد إتمام كتابة كنت قد بدأتها ولم أتممها بعد..

    أرجو أن تكون لغتك واضحة
    هل تم حذف البوست وإعادته أم لا؟
    هل طالبت بحذف البوست أم لا؟
    هل طالبت بإعادة البوست أم لا؟
    وفي إنتظارك

    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-11-2005, 02:36 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    Quote: في أنتظارك دكتور ياسر

    كده روق شوية..


    وبل ريقك..
    بمنقة راجا..




    واستعن بالصبر والصلاة..
    إنها لكبيرة..
    إلا على الخاشعين...




    قلنا فوق..
                  

07-11-2005, 03:01 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    مرقتو ليك.....
    الساعة تلاته إلا تلاطاشر دقيقة مساء..
    11-07-2005, 02:47 م

    وقال بيجييك..
    بالقص..
    واللصق..
    بعد..






    المشروع..
                  

07-11-2005, 03:10 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: A.Razek Althalib)

    عبد الرازق أخوي
    نحن في الإنتظار
    وإذا طال
    نسلمكم دورية الليل

    لا أدري من له المصلحة في سحب ذلك البوست؟
    ثم لا يستطيع أحد أن يطالب بحذف البوست إلا من أنشأه
    أو الإدارة


    عجبي!!
                  

07-11-2005, 03:30 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    تصبح على خير..
    وردية شنو يا زول..


    كفانا..


    خلاص..
                  

07-11-2005, 03:45 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى الأخ العزيز أبو مازن بواسطة الأخ جني (Re: Frankly)

    الأخ فرانكلي

    أنا لم أحذف أي مداخلة ولم أعد أي مداخلة أو بوست.. بل كنت أظن أن البوست سوف يذهب للأرشفة لذا ختمته من عندي بقصيدة الوحّد ذاتو وكمّل حياتو..
    Re: يا سادة، العالم تغير.. صلوا لأنفسكم واتركوا الآخرين..

    وهي قصيدة تشرح الكثير بأسلوب شعري جميل..

    المهم بعد مدة لاحظت أنك رجوت الإدارة استثناء البوست من الأرشفة وتمت الاستجابة لرجائك.. وقد تداخلت فيه أنا مرة واحدة بعد ذلك ووضعت هذه الوصلة:
    برافو لهؤلاء السعوديين.. هكذا يكون السير في الطريق الصحيح!!!

    أما رسالة الأخ أبو مازن فقد قلت بأنني سأعود إليها ولكن أيضا قلت بأنني قد علقت على أسئلة شبيهة في بوست طويل عريض كتبه الأخ دكتور كرار التهامي وموجود في مكتبة الأستاذ محمود محمد طه..
    في ذلك اليوم تحرر الجمهوريين من سجن الفكرة أم من سجن السلطة ؟

    وفي رد على الأخ عاطف عمر في بوست للأخ أحمد الريح
    د. ياسر الشريف كما تبديه كلماته
    علقت على بعض ما جاء في رسالة "أبو مازن" في بوست آخر، وما زلت أنتظر أن يدخل الأخ أبو مازن إلى المنبر وقد رفعت بوست جني عدة مرات
    ابو مازن مخاطبا دكتور ياسر الشريف متخطيا الباشمهندس ب...تلكأى في قبول عضويته
    أسأل "هل تمكن الأخ أبو مازن من الدخول؟"..

    دعني أذيع لك سرا يا فرانكلي.. كتابة الأخ أحمد الريح أحيت عندي رغبة شديدة في مواصلة كتاب كنت قد بدأته ولم أتمكن من إتمامه.. وقد جاءت رسالة أبو مازن وزادت من إصراري على المثابرة في كتابة الكتاب..
    وحتى أشفي بعض تشوقك لسماع رد مني مختصر على كتابة أبو مازن فسأفعل.. وسأنقلها لبوست أحمد الريح وبوست جني تشجيعا لدخول الأخ أبو مازن:
    يقول أبو مازن:

    Quote: الاخ الدكتور ياسر الشريف أرجو أن تسمح لي في البداية أن أعطيك نبذة قصيرة عن شخصي وهي نبذة أرى من الضروري أن أوردها في صدر رسالتي هذه حتى تدرك المنطلقات التي أتحدث منها وحسن مقصدي في كتابة هذه الرسالة ألي شخصكم الكريم، فأنا خريج جامعة الخرطوم عام 1982 وكانت تلك الفترة من أخصب أيام حياتي حيث تعرفت عن قرب على الفكر الجمهوري على أميز الاخوان الجمهورين في ذلك الوقت مثل الاخ دالي والاخ القراي وبعض الاخوة الجمهوريون الذين كانوا زملاء دراسة لي في تلك الفترة.و حقيقة أبهرني ذلك الطرح العميق لتلك الفكرة و قدرتها علي ابراز الاسلام كدين الهي أي صادر بالفعل من إله له الصفات مطلقة الكمال .

    نعم يا عزيزي أبو مازن.. طرح الفكرة الجمهورية للإسلام يحبب الإسلام إلى النفس لأنها تتحدث بما فُطر الإنسان عليه، وهي ثم قادرة على إقناع العقول المنفتحة الباحثة عن الحقيقة.. الفكرة الجمهورية هي الإسلام، والإسلام دين الفطرة، قال تعالى: "فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله"..
    يقول أبو مازن:

    Quote: وكنت قبل أن أكون لصيقاً بالفكر الجمهوري أعاني من حيرة و شك و قلق مما اراه من ابداع الخلق في اصغر المخلوقات الي اعظمها ,كنت و ما زلت اري تلك القدرة العظيمة في هذا الخلق بل و الاحاطة العلمية الشاملة لهذا الاله ثم التفت الي فعله الفكري اي التنظيري المتجسد في الاسلام الذي يرفع راياته كل الفرق الاسلامية فاجد البون شاسع بين الخلق والتنظير.فاجد الطرح الفكري لهذه الرايات متخلف يصارع نفسه بنفسه قاتم لا يرقي لان يصل لمستوي التطور الفكري الانساني لقرون خلت ناهيك لمستوي التطور الفكري البشري في هذا العصر و كنت دائما اصطدم بمقولة ان الاسلام صالح لكل زمان و مكان

    نعم يا عزيزي أبو مازن.. هناك خلف كبير بين طرح جميع الفرق الإسلامية وبين حاجة العصر وطاقته..
    يقول الأخ أبو مازن:

    Quote: حتي اتي الفكر الجمهوري و ازال هذا التناقض من خلال قلب كل المفاهيم الدينية التي كانت سائدة و التي كانت تصطدم بكل نواحي الحياة وتطرح كل ما هو عدو للحياة والانسانية وأداة تفريخ لكل نفس مريضة تعاني الانفصام و الغربة
    جاء الفكر الجمهوري فازال كل هذه التناقضات و ابرز فكرا ينسجم تماماً بين إبداع الخلق الالهي وبين فكره المنزل للخلق فكانت العظمة هي السمة الجامعة بينهم فسكنت نفسي وغمرني الايمان بالخالق وبحب رسول الله الذي غذاه فينا الاستاذ وفكره العميق وبحب الاخوة الجمهوريين الذين أبرزوا خلقاً رفيعاً ومودة ورحمة حتى على معارضيهم وهو الامر الذي لم نعهده من أدعياء الدين الذين يعج بهم وطني فأصبحت مدمناً على قراءة كتب الجمهورين وعلى أركان نقاشهم الرائعة التي كان يقيمها الجمهوريون داخل الجامعة وخارجها وكنا نتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض بأذى للاخوة الجمهوريين من غلاة الجهل حتي ظهر نتيجة لهذه الظاهرة مايسمي بأصدقاء الجمهوريين. كنت اداوم على حضور مناظراتهم الرائعة التي كانت ساحة لموت الافكار الخاوية و انهزام معتقديها من الطوائف و الفرق الاخري بلا استثناء ,انصار سنة و اخوان مسلمين وشيعة وغيرهم من اصحاب الايدولوجيات الوضعية , فايقنت انه الحق و لا شيئ غيره .

    كل هذا كلام جميل يا عزيزي أبو مازن..

    يقول أبو مازن:

    Quote: وفي خضم هذا الفرح العميق بلقيتي الدينية وقعت الاحداث الماسوية و التامر السافر علي الفكر الجمهوري و علي رافع راياته الاستاذ الشهيد محمودمحمدطه و كانت فاجعة الفواجع

    سأحاول أن أعيد إليك التوازن يا عزيزي أبو مازن.. قال جل من قائل في كتابه العزيز ما يمكن أن يهون علينا فقد الأستاذ محمود: "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قُتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين" فإذا كان الله يعاتب المؤمنين إذا هم انقلبوا على عقبيهم بعد النبي عليه السلام إن مات أو قُتل، فكم حري بنا أن نخاطب به أنفسنا بعد فقد الأستاذ محمود، لأنه قد دعانا إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام، وكان من الصدق بحيث أنه لم يكذب قط، ولم يخف قط من مخلوق، وقد كانت وقفته تلك هي البرهان على صدقه، فكأنما أراد أن يقول: "إن الطريق المأمون الذي يخلص الإنسان من الخوف هو طريق النبي عليه الصلاة والسلام".. وقد ختم آخر كتاباته بآية قرآنية أرجو أن تسمح لي بإيرادها هنا ولك أن تتأمل فيها لتجد أن الأستاذ محمود قد جسّدها في حياته وفي وقفته تلك: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا".. وحتى أعينك يا عزيزي أبو مازن على تأمل الآية وموقف الأستاذ محمود فسأعيد عليك بعضا من آخر كتاباته وهي الفقرة 40 من "ديباجة أسس دستور السودان" وقد كتبها وهو في المعتقل وأكملها في أواخر أكتوبر 1984 فلنقرأ سوياً:

    Quote: ) إن الفرد البشري، حين قيد نفسه بقيود أعراف المجتمع- طائعاً أو مكرهاً- إنما من أجل الحرية قيدها.. كأنه تنازل عن بعض حريته ليستمتع بباقيها، بفضل العيش في المجتمع، والانتفاع بالأمن، والحب، والدفء، الذي يوفره له المجتمع.. الديمقراطية هي نظام الحكم، في وقتنا الحاضر، الذي يجب أن يوفر للفرد البشري كل الحرية التي تمكنه من أن يحقق فرديته، التي ينماز بها، عن أفراد القطيع.. وهذه لا تتحقق بمجرد الحرية في الجماعة التي يقوم الحكم الديمقراطي على توفيرها، وإنما تتحقق، بها، وبالمنهاج التعبدي، والتعاملي الذي يسوق الفرد، سوقاً فردياً، في طريق الرجعى، إلى الله، تبارك، وتعالى، حيث صدرنا، أول الأمر، في طريق الاغتراب .. {لقد خلقنا الإنسان، في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا، وعملوا الصالحات، فلهم أجر غير ممنون..} .. ‘‘فلهم أجر غير ممنون” يعني أن حبل العودة لهم من ‘‘أسفل سافلين” إلى ‘‘أحسن تقويم” موصول، غير مقطوع.. ذلك هو الإيمان، وعمل الصالحات- منهاج العبادة، والمعاملة.. ولقد قلنا: أننا إنما هبطنا من ‘‘أحسن تقويم” إلى ‘‘أسفل سافلين”، بالمعصية.. فنحن، إذن، لا نعود إلى ‘‘أحسن تقويم” إلا بالطاعة.. هذا هو قانون المعاوضة.. لقد قلنا، عند حديثنا عن الفطرة، أن الله فطر الناس على الحياة الكاملة، وقلنا أن الحياة الكاملة عالمة، وهي، من ثم، طائعة لله، لا تعصيه- مسلمة له.. ونقول أن معنى الإسلام: الاستسلام- الطاعة.. قال تعالى، لأمة المؤمنين: {يا أيها الذين آمنوا!! اتقوا الله، حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}: أي مستسلمون، طائعون.. ولقد سبقت الإشارة إلى أنه على الأمر التكويني تقوم حكمة الخلق، وأنه ليس، في الأمر التكويني، معصية، فليس ثمة إلا الطاعة، وإنما المعصية في الأمر التشريعي، ولاشتمال الأمر التكويني، على الأمر التشريعي، فليس هناك معصية، في الحقيقة، وإنما المعصية في الشريعة لحكمة التعليم.. فلكأن الفطرة التي فطر الله الناس عليها إنما هي الطاعة.. وهو، تبارك وتعالى، يقول، في ذلك: {تسبح له السموات السبع، والأرض، ومن فيهن.. وإن من شيء إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم.. إنه كان حليماً غفوراً..} ولكن لا عبرة بتسبيح غير العقلاء، عند الله، وإنما العبرة، كل العبرة، بتسبيح- قل بطاعة- العقول، ولذلك فإنه، تبارك و تعالى، يقول: {ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟؟} ويقول: {ومن يسلم وجهه إلى الله، وهو محسن، فقد استمسك بالعروة الوثقى، وإلى الله عاقبة الأمور..} وروح هاتين الآيتين في قوله: ‘‘وهو محسن” يعني يسلم وجهه لله، وهو عاقل، ومدرك، ومختار لهذا الإسلام- هو عالم، وحر، في ذلك التسليم.. وفي موضع آخر يقول، تبارك وتعالى: {لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد، من الغي، فمن يكفر بالطاغوت، ويؤمن بالله، فقد استمسك بالعروة الوثقى، لا انفصام لها، والله سميع، عليم}.. والعروة الوثقى هي القرآن.. قاعدته شريعة، وقمته حقيقة.. وهو، بين الشريعة، والحقيقة، موصل إلى الله، ولذلك قال: {وإلى الله عاقبة الأمور}.. العروة الوثقى هي طرف الحبل الممدود، بين الله، والناس، من استمسك به سار إلى الله..

    أما في الفقرة الأخيرة من تلك "الديباجة" وهي الفقرة 47 فقد جاء:
    Quote: لقد خلق الله، تبارك، وتعالى، الإنسان ليكون عالماً، وحراً، وحياً، حياة لا موت فيها، وهكذا والاه بالتعليم، وفرض عليه العلم فرضاً: {يا أيها الإنسان!! إنك كادح إلى ربك، كدحاً، فملاقيه..} أردت، أو لم ترد!! فإنه ما من ملاقاة الله بد!! ولا تكون ملاقاة الله إلا بالعلم.. ولقد خلق لنا الله العالم لنتعلم منه، وفيه.. وقد سيرنا الله بالعالم- بالبيئة تسييراً.. لقد خلق الله العالم كله مطيعاً، ومجبولاً على الطاعة.. وخلق الناس، وأعطاهم حق المعصية، والطاعة، ليصلوا إلى الطاعة عن طريق العلم، والحرية: {ألم تر أن الله يسجد له، من في السموات، ومن في الأرض، والشمس، والقمر، والنجوم، والجبال، والشجر، والدواب، وكثير من الناس، وكثير حق عليه العذاب، ومن يهن الله، فماله من مكرم، إن الله يفعل ما يشاء ؟؟}.. ‘‘وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب’’، هذا لمكان الطاعة، والمعصية، التي متّع الله، تبارك، وتعالى، بها الإنسان ..كل الوجود مسلم لله: {أفغير دين الله يبغون، وله أسلم، من في السماوات، والأرض، طوعاً، وكرهاً، وإليه يرجعون؟؟)).. هذا هو الإسلام العام، له يخضع كل العالم، ولا يشذ عنه شاذ- هذا هو إسلام الأجساد.. وهناك الإسلام الخاص، وهو إسلام العقول، وفيه تقع المعصية، وتقع الطاعة، ولذلك قال، في الآية السابقة، بعد أن ذكر سجود كل شئ لله، قال، من الناس: {وكثير من الناس، وكثير حق عليه العذاب}، إشارة إلى الطاعة، والمعصية.. وليس للإسلام العام- ليس بالطاعة في الإسلام العام عبرة عند الله- وإنما العبرة عنده بالطاعة في الإسلام الخاص- العبرة عنده بالطاعة طوعاً، واختياراً، لا كرهاً، واقتساراً.. {ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفاً، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟؟} وروح الآية في عبارة ‘‘وهو محسن’’ أي مختار، ومدرك، لإسلام وجهه لله..

    يقول أبو مازن:
    Quote: و امام هول تلك الفاجعة و الصدمة العميقة التي انتابتني كانت هناك فاجعة اكبر واهول وهي انفضاض المؤمنين بتلك الفكرة عنها و التوقف عن الدعوة لها لا بل واعلان التوبة عنها وكانوا علي حق وانا اعلم مدي صدق الاخوة الجمهورين مع انفسهم و سعيهم نحو الحقيقة اينما كانت والرجوع عن الفكر الخطأ مهما كان ظنهم فيه اول الامر ومهما كانت التضحيات التي بذلوها من اجلها .

    أنا أفهم أن يكون مقتل الأستاذ بتلك الطريقة كان فاجعة لك، ولكني لا أفهم لماذا يكون تراجع الجمهوريين [حتى إذا صح هذا الأمر] يكون فاجعة أكبر وأهول.. هل يهمك الجمهوريين أكثر من نفسك؟؟ أرجو أن تراجع قولي هذا وأتوقع أن يكون هو مدار الحوار بيننا إذا تمكنت من دخول المنبر.. ومرة أخرى أعيدك إلى الآية التي أوردتها لك في صدر كتابتي هذه: "أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم".. فإن انقلاب من كانوا مؤمنين على أعقابهم لا يدل على أن الدين خطأ.. وكذلك، حتى إذا انقلب بعض الجمهوريين على أعقابهم فإن ذلك لا يدل على أن الفكرة الجمهورية خطأ.. ودعني أقول لك كلمة أخيرة هي أن الجمهوريين الأربعة قد قالوا ما قالوا وهم مكرهين والدليل على ذلك أن الأستاذ عبد اللطيف ما يزال إلى اليوم هو كبير الجمهوريين..
    يقول أبو مازن:

    Quote: وهنا أود ان اوضح ان الخطأ الذي اقصده ليس في الطرح العميق و المتطور الذي قدمه الاستاذ الشهيد للاسلام و لكن في مدي قبول هذا العمل من جانب الخالق المنزل لهذه الرسالة , اذ ان المحك الجوهري في اي دعوة دينية خاصة إذا كانت تتعلق بطرح راديكالي يقلب كل المفاهيم الدينية التقليدية هو مواجهة السؤال الاساسي الا و هو هل هذا ما يريده الخالق؟ ومعرفة ما يريده الخالق يتجسد في ثبات صحة كل مقولات ذلك الداعية وسيرها نحو التحقق الكامل امام كل الاختبارات و المحن .

    كل مقولات الأستاذ محمود صحيحة.. فمن أنبأك بأن الخالق عز وجل لم يقبلها؟؟ وما قولك فيمن يقول لك بأن الزمن قد أثبت أن تلك المقولات بدأت تتحقق منذ وقفة الأستاذ محمود في ذلك اليوم..
    يقول أبو مازن:

    Quote: قبل ليلة من مقتل الاستاذ محمود صرح الاخ دالي في اخر ركن طارئ للنقاش ان تلك المؤامرة لن تصيب الاستاذ باذي وان امره ماض وسيضطر لابراز كرامة تحبط عملهم الدنئ هذا . واستخدامه لكلمة مضطر يعود لان الكرامة عند الصوفين , حسب قول الجمهورين , كالحيض يستحي من ابرازها. إذا كان هذا هو الفيصل في اثبات صحة عما إذا كانت هذه الفكرة مسنودة من الخالق ام لا .

    بالرغم من أن نقلك عن كلام الأخ دالي لم يكن دقيقا، ولكني لن أقف عنده كثيرا، بل أقول لك ما يخصني شخصيا من هذه المسألة.. فأنا شخصيا كنت أعرف صدق الأستاذ محمود وصدق دعوته وصحة قوله في المطالبة بإلغاء قوانين سبتمبر واللجوء إلى الحل السلمي في الجنوب، وكنت أثق في أن الله سينصر الأستاذ، ولكني فهمت بأن المسلم لا ينبغي أن يضع "السيناريو" لله تعالى.. فالله ينصر بطريقته.. وعندما عدت إلى كلمات الأستاذ التي سمعتها والتي قرأتها أدركت أنه كان يحاول تفهيم الجمهوريين ألا يجربوا الله عز وجل "ينصرهم أو لا ينصرهم" وإنما يتركوا الله يجربهم.. والغريبة أن هذا الكلام جاء بطريقة مباشرة في مساء يوم الجمعة 4 يناير 1985، وهو آخر جلسة جماعية جمعت الأستاذ بجميع الجمهوريين أمام منزله.. وحتى أكون أمينا معك فسأنقله لك فقرات من كلمة الأستاذ في ختام تلك الجلسة التاريخية ودعك من كلام أي جمهوري آخر، وحاول أن تفهم لنفسك ما كان يريد الأستاذ محمود لك أن تفهم.. ما يلي هو صورة قلمية لما قاله الأستاذ في تلك الجلسة:
    Quote: أفتكر مؤتمرنا دا لا بد أن يؤرخ تحول عملي في موقف الجمهوريين، زي ما قلنا قبل كدا.. الناس سمعوا مننا كتير.. الكلمة المقروءة والمكتوبة.. نحن عشنا زمن كتير في مجالات عاطفية.. الإنشاد، والقرآن والألحان الطيبة.. جاء الوقت لتجسيد معارفنا، وأن نضع أنفسنا في المحك، ونسمو في مدارج العبودية سمو جديد..
    الصوفية سلفنا ونحن خلفهم، وورثتهم، كانوا بيفدوا الناس.. الوباء يقع، يأخذ الشيخ الكبير، الصوفي الكبير، وينتهي الوباء. دي صورة غيركم إنتو ما يعقلها كثير..
    الجدري في قرية التّبيب، تذكروهو. كان في كرنتينة على القرية.. لا دخول ولا خروج.. الشيخ الرفيع ود الشيخ البشير أخو الشيخ السماني، مات بالجدري في قرية التبيب..
    في شيخ مصطفى؛ خال خديجة بت الشريف، هو صديقنا، بزورنا كتير.. قال حصلت وفيّة، ومشيت أعزّي.. مرّ على الشيخ الرفيع، قال ليهو جيت أعزي ناس فلان.. [الشيخ الرفيع] قال [ليهو] بمشي معاك.. قال مشينا سوا. إيدو في إيدي.. كان فيها سخانة شديدة.. وصلنا محل الفاتحة، واحد قال ليهو : "الشيخ المرض دا ما كمّل الناس!" الشيخ الرفيع قال: "المرض بنتهي، لكنو بشيل ليهو زولاً طيب!!".. قمنا من المجلس؛ وصلناهو للبيت.. والسخانة كانت الجدري.. مات [الشيخ الرفيع] ووقف الجدري..
    ثم قال الأستاذ:
    السيد الحسن برضو مات بوباء، وانتهى الوباء.. وفي سنة 15 الشيخ طه في رفاعة مات بالسحائي.. كان مستطير بصورة كبيرة، ما عندو علاج.. ما كان بينجى منو زول.. الما بموت بيتركو بعاهة.. مات الشيخ طه والمرض انتهى..الحكاية دي عند الصوفية مضطردة ومتواترة.. العلمانيين تصعب عليهم.. إنتو هسة لا بد أن تفدوا الشعب السوداني.. الذلة والمهانة الواقعة عليهو والجلد.. واحد من الأخوان لاحظ قال القيمة من المسيرة أن تشاهدوا الجلد الوقع.. واحد من الأخوات قالت: "العسكري شاب والمجلود شيخ كبير، والقاضي واقف يستمتع".. وهي مسألة أحقاد، وضغائن، ونفوس ملتوية، تتولى أمور الناس.. قد تُجلدوا.. ما تنتظروا تسيروا في المسيرة وتحصل معجزة تنجيكم.. وهي بتحصل، لكن ما تنتظروها. خلوا الله يجربكم، ما تجرّبوهو.. تعملوا الواجب العليكم.. تنجلدوا، ترضوا بالمهانة.. من هنا المحك البيهو بتكونوا قاعدة للشعب العملاق.. بكون في ذهنكم قول الله "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا.."الآية.. وآية ثانية "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزُلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله؟ ألا إن نصر الله قريب"..
    ما أحب أن تصابوا بخيبة أمل من العقبات البتلاقيكم في الطريق.. يكون مؤكد الأمر النحن بنواجهوا بنحتاج ليهو في الداخل.. كل أمر يُساق ليكم يقوّيكم، وهو عناية من الله بيكم ومُلطّف.. لكن الناس يسوقوا أمرهم بالجد، وكل واحد يدخل في مصالحة والرضا بالله..
    تواجهوا أمركم دا لتفدوا شعبكم وبعضكم بعض، لترتقوا درجات في واجبكم وعبادتكم.. أمركم قريب.. ومعنيين بيهو.. وأنتم محفوظون.. لكن ما تفتكروا الطريق مفروش بالورود.. استعدوا في قيامكم والواجب المباشر تكونوا دايمين النعمة وموضع نظر الله وعنايته.. أقبلوا عنايته ثقوا بيهو وأرضوا بيهو.. إن شاء الله أمركم قريب.. والله مدخركم للأمر دا.. وأنتم اليوم الغرباء بصورة كبيرة.. كل المجتمع السوداني في كفة، والجمهوريين في كفة.. والجمهوريين مطلوبين.. الناس فداية ليهم.. ظلماتكم نور.. أنتم موضع عنايته.. تقبلوا العناية وسيروا راضين بالله.. بالصورة دي يكون ختام مؤتمرنا..

    ولا بد أن أعود بك إلى مسألة الغربة.. واسمح لي أن أنقل لك هذا الحديث المسجل [10 دقائق] من كلام الأستاذ محمود في جلسة من جلسات الجمهوريين كالتي تحدث فيها أعلاه، وقد كانت الجلسة بُعيد خروجه من المعتقل الذي دام 19 شهرا وقد كان هناك أكثر من خمسين من الجمهوريين والجمهوريات قضوا نفس المدة من الاعتقال في سجن كوبر [4 من الجمهوريات في سجن أمدرمان للنساء هن: بتول مختار محمد طه، أسماء محمود محمد طه، هدى عثمان سليمان وسمية محمود محمد طه].. أرجو من الأخ جني أن ينبه الأخ أبو مازن ليستمع لهذا الحديث وليقرأ هذه المداخلة..


    يقول أبو مازن:

    Quote: وما اصدق الاخوة الجمهوريون، اعدم الشهيد وكان يفترض ان يعدم معه نفر كرام من الاخوة الجمهورين . واقول يقينا ان هؤلاء النفر كانوا سيقدمون ارواحهم رخيصة اذا كانوا قد سيقوا لحبل المشنقة قبل الاستاذ محمود وذلك ليقينهم المطلق بأنه الحق من عند الله. ولكن الذي حدث كان عكس ذلك فبمجرد تيقنهم من موت الاستاذ محمود حتى أعلنوا توبتهم ورجوعهم عنها وتوالت اعلانات التوبة من الاخوة الجمهورين حتى في وسائل الاعلام. بالطبع لم تكن هذه التوبة خوفاً ولا هلعاً بل صدقاً مع النفس وهو الصدق الذي جعلهم يلزمون هذه الدعوة رغم مالاقوه من أهوال في سبيلها أمام مجتمع ملئ بالمتطرفة والجهلة وأصحاب العقول المتحجرة والنفوس المتأزمة فما لانت عريكتهم ولاضعفت عزيمتهم ولكن كان هو الصدق مع الذات وهو هو نفسه الذى حثهم لترك ما ألف الاباء والسير خبباً نحو ما رأوا أنه الحق ولولا ذلك ما كان لهم أن يركبوا ذلك المركب العصيب. إذا أعلنوا توبتهم لوصولهم لليقين بأن هذا الامر ليس مما أذن به الخالق رغم صدق الطرح وكماله في إطاره الانساني الوضعي وهنا أرى أن لا فرق بين الاستاذ محمود كمفكر فذ والمفكرين الافذاذ الاخرين عبر تاريخ البشرية, ما أقصده هو أن ما قدمه الاستاذ محمود هو جهد إنساني فذ ولكنه لا يعدو أن يكون غير ذلك.

    مرة أخرى يا أبا مازن، دعك من موقف الجمهوريين، ودعك من فلان وعلان، وعليك بأمر نفسك.. وراقب ما يحدث هذه الأيام فستجد أن الأيام تثبت أن ما قاله الأستاذ محمود ونادى به في ذلك المنشور "هذا .. أو الطوفان" هو بالضبط ما حدث جزء منه في اتفاقية السلام التي عاد بموجبها القائد جون قرنق إلى الخرطوم وأصبح نائبا أول للرئيس.. وسأنتظر دخولك للمنبر لمواصلة الحوار..
    يقول أبو مازن:

    Quote: بعد وقوع المؤامرة الدنيئة وموت الاستاذ الشهيد برز أمامي سؤال ملح:، إذا كان الفكر الذي قدمه الاستاذ محمود فكراً خاطئ جانبه السند الالهي

    لا أرى داعيا للرد على هذه الفقرة لأن هذا الافتراض خاطئ في تقديري، وقد أوردت الأدلة التي أراها مقنعة لي.. ولذلك سأنتقل للفقرة التي وجهتها إلي عندما قلت:
    يقول أبو مازن:

    Quote: أن ما دفعني لان أسطر لك هذه الرسالة هي تتبعي لكتاباتك ومحاولتك أثناء ردودك على الاخوة الاخرين وبعض الظلاميين طرحك للفكرة الجمهورية وكأنها مازالت تحتفظ بمصداقيتها على مستوى القبول الالهي لها لا على أنها بعد إنفضاض معتنقيها فكر إنساني يقدم حلول للبشرية يمكن أن تحتمل الخطاء والصواب والبون بين الموقفين شاسع.

    مع أنني لا أتبنى أي دعوة لطرح الفكرة الجمهورية على المستوى السياسي، وإنما أكتفي بالدعوة إلى إلغاء الدولة الدينية وفصل الدين عن السياسة واحترام حقوق الإنسان، وأرى أن الواقع يرتفع نحو هذه الغاية بتواتر شديد، إلا أنني أستطيع أن أقول بأن معيارك لمصداقية الفكرة الجمهورية غير صحيح حتى لو انفض عنها جميع معتنقيها، [وهو أمر غير صحيح ويمكنك أن تلتقي الجمهوريين في السودان إن شئت، ومنزل الأستاذ عبد اللطيف عمر مفتوح].. ونعم، الفكرة الجمهورية مجهود بشري، ولكن ألا ترى أنك لم تستطع أن تأتي بدليل واحد يبرهن على خطأ أي مقولة من مقولاتها؟؟ ولكنك لا تفتأ تعود لتردد:

    Quote: كان الجمهوريون يؤكدون أن " الفكرة الجمهورية لاتحتمل واحد على مليون من الخطاء بأعتبارها أمرا إلهيا فهل كان موت الاستاذ محمود منسجم مع صحة الفكرة ولم يكن خطاءاً أخل بصحتها وإذا كان ذلك صحيحاً فلماذا تركها أصحابها وأعلنوا توبتهم عنها.

    يا أخي الكريم، دعك مما كان يقوله الجمهوريون، وقل لنا أنت الخطأ.. واسمح لي أن أقول لك بأن استشهاد الأستاذ محمود منسجم تماما مع صحة الفكرة، بل هو البرهان على صحتها.. وغاية ما يمكن أن أقوله بصورة ظاهرة هي ما قال به النبي عليه السلام عندما تحداه بعض أهل الكتاب بأن يذكر لهم عدد أهل الكهف فقال الله "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا" فأمر الأستاذ محمود لا يعلمه إلا قليل، وأنا لا أحتاج أن أستفت فيه أحدا، وأنا واثق كل الثقة أن الأيام ستكشف لك الكثير.. واسمح لي أن أعلق على آخر فقرة من خطابك:
    Quote: في رأي أن أي محاولة لتجميل وتزويق ما هو مطروح حالياً حتى ولو بالنكوص للماضي و أستلاف مقولاته لن يجدي نفعاً بل يكون
    تكريساً لاستمراية الفكر المكبل للحياة القاهر للانسان والانسانية، فهلا واتتنا الشجاعة والتصدي الجريء حتى ننفتح لحياة أرحب
    واجمل يسودها السلام والوئام, أرجو ذلك

    وقد جاء دوري لسؤالك: أين التجميل والتزويق فيما أقوم به؟؟ وما هو الفكر المُكبل للحياة القاهر للإنسان والإنسانية؟ فأنا أنادي بكل شجاعة بدستور علماني يتفق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويعطي الحقوق للأفراد والجماعات وأرى أن خطوة الدستور الانتقالي التي تحققت الآن هي خطوة قابلة للتمديد إذا صحت عزيمة السودانيين الشماليين.. الشاهد أن الفكر الديني السلفي المتخلف قد فشل فشلا ذريعا في حل مشاكل الناس في الدول العربية والإسلامية وآخر مظاهر الفشل هي حكومة الجبهة التي بدأت بالتراجع، والسعودية التي بدأت بالتراجع بصورة كبيرة.. أنا مقتنع بأن الناس الآن لن يطبقوا الفكرة الجمهورية، فإن بينهم وبينها بون شاسع، ولكن هذا لا يمنع تعريف الناس بالأستاذ محمود، وبفكرته، خاصة الباحثين والدارسين، وهذا ما أنا بسبيله..

    وشكرا..

    ياسر





                  

07-11-2005, 05:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخ العزيز أبو مازن بواسطة الأخ جني (Re: Yasir Elsharif)

    السيد فرانكلي،


    في المرة السابقة قلت لك:
    Quote: يا سيد فرانكلي أنا لم أحذف أي بوست من مداخلاتي ولم أعد أي بوست، ولا علم لي بما حدث.. ولكن أشكرك لأنك منحتني هذه الفرصة فسأعود بعد قليل بعد إتمام كتابة كنت قد بدأتها ولم أتممها بعد..

    ولكنك قلت:

    Quote: أرجو أن تكون لغتك واضحة
    هل تم حذف البوست وإعادته أم لا؟

    كيف أعرف إذا تم حذف البوست وإعادته إذا كنت أنا لم أفعل ذلك.. الذي أعرفه أنني لم أحذف البوست..

    Quote: هل طالبت بحذف البوست أم لا؟


    لا، لم أطالب بحذف البوست.. بالعكس أنا سعيد جدا بأنك رجوت الإدارة استثناء البوست من الأرشفة..

    Quote: هل طالبت بإعادة البوست أم لا؟

    لا، لم أطالب بإعادة البوست.. وليست لي أي معلومات عن أنه قد تم حذفه..

    وقد تستطيع الإدارة أن تجيبك على تساؤلاتك بصورة أحسن فأرجو أن تتوجه بأسئلتك إليها

    والسلام
    ياسر
                  

07-11-2005, 05:59 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    فرانكلي

    اشكرك كثيرا لمحبتك لسيرة الاستاذ وان بدات هجوم لكن انا عن

    طريقك تابعت ما يقولو الاستاذ فواصل كم من عداوة تقود لمحبة


    ونشكر ياسر علي هذا النفاج في ليل عتمتنا ولبت الحسين


    شكرا فرانكلي مزيد من كلام مزيد من معرفة ونتمني ان يلهمنا

    الله بالمعرفة والعلم
                  

07-12-2005, 03:04 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    شكراً لكل المتداخلين
    وحتى أعود لاحقاً بإذن الله

    تحياتي
    فرانكلي
                  

07-13-2005, 01:10 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)

    تقديم
                  

07-13-2005, 06:10 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوان الجمهوريون..................... ما هذا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Frankly)


    و أنا .. أطالب بحق المساواة مع الإخوة الجمهوريين في هذا المنبر


    رب اجعل هذا بلدا آمنا و ارزق أهله من الثمرات

    مكسب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de