وآخر فتواهم.. زواج "المصياف" حلال!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2005, 11:15 PM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وآخر فتواهم.. زواج "المصياف" حلال!

    عن صحيفة الجمهورية المصرية عدد الخميس ة30 يونيو

    وآخر فتواهم.. زواج "المصياف" حلال!
    العلماء: تحديد المدة يبطل الزواج ويهدم المجتمع
    علاقة محرمة.. تبرر الزنا والخروج علي الشرع
    المؤيدون: العقد سليم..والشرط باطل

    فريد ابراهيم

    بعض رجال الدين قاموا بتفصيل فتوي علي مقاس رجال الأعمال الذين يسافرون إلي الخارج لتمضية أجازة طويلة.. حللوا لهم ما يسمي بزواج المصياف بعد أن فعلوا ذلك ووافقوا لهم علي زواج المسيار.. فعندما يسافرون لمدة طويلة يكونون بحاجة إلي تحصين أنفسهم بالزواج أثناء الصيف فقط!
    زواج المصايف هو زواج محدد بمدة المصيف أو الاجازة إن كانت شهراً أو اسبوعاً أو أكثر أو أقل.. وقد انتشرت هذه الظاهرة بين قطاعات من المجتمع. ولاقت تأييد بعض رجال الدين في بعض دول الخليج.
    الأمر عندنا بلاشك جديد ولم يأخذ من اهتمامات رجال الأعمال عندنا. لكننا أردنا التحذير منه قبل انتشار الفيروس ويجد من يحلل هذا السلوك معتمدا علي ان بعض طوائف المسلمين تحلل الزواج المؤقت ومستنداً علي حق يراد به باطل وهو تغير الفتوي بتغيير الزمان.
    الشيخ جمال قطب من علماء الأزهر يؤيد هذا العقد الذي يحدد مدة الزواج بشرط أن يكتمل اركانه وهو الايجاب والقبول مستندا في ذلك إلي رأي الأحناف الذين يقرون عقد الزواج المحدد المدة ويبطلون شرط التحديد ويصبح الزواج مستمراً.
    ويطالب ولي الأمر باقرار هذا الزواج مع ابطال الشرط حتي نحافظ علي حقوق المرأة ونقطع الطريق علي الذين يحاولون جعل هذا الزواج واقعا لدينا حتي ولو كان من خلال أوراق عرفية. وعلي القاضي ان جاءه مثل هذا الزواج أن يتأكد من وجود الايجاب والقبول ويلغي شرط التوقيت.
    الدكتور محمد رأفت عثمان الاستاذ بجامعة الأزهر يرفض هذا العقد ويقول: ان الزواج المؤقت هو زواج المتعة وإن كان الاحناف يفرقون بينهما بأن زواج المتعة لابد أن يتلفظ الرجل بكلمة المتعة فيه. وهم يحرمونه تماماً. أما المؤقت فإنهم يبطلون الشرط ويقرون العقد إذا ما اكتملت أركانه.
    يضيف: ان زواج المتعة كان موجوداً في بداية الرسالة إلا أن الرسول حرمه مثل أمور أخري نسخها الوحي أو نسخها حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقد اجمع المسلمون علي ذلك إلا الشيعة الامامية الاثنا عشرية.
    يشير الدكتور محمد رأفت عثمان إلي أن الحكمة من تحريم زواج المتعة تتمثل في أن المقصود من الزواج إنشاء أسرة مستقرة وهو أمر لا يتحقق مع تحديد مدة الزواج كما أن تحديد المدة يتنافي مع المقصود الأسمي للزواج فيحوله إلي قضاء شهوة فقط.
    آثار خطيرة
    الدكتور أحمد السايح الأستاذ بجامعة الأزهر يحذر من خطورة مثل هذه التقاليع لما لها من آثار اجتماعية ودينية خطيرة. فهذا الزواج لم يجزه الشرع وإن كان البعض قد قال به وقد حذر منه وحرمه الرسول.
    يضيف: ان الإسلام حين يحرم أمرا لا يحرمه تضييقا علي الناس وانما لأن له غايات واهداف تصب في مصلحة الفرد والجماعة والزواج إذا حددت مدته فإنه يضيع حقوقا للمرأة وحقوقا للرجل كما يضيع الأولاد تماما فضلا عن الكرامة التي منحها الله للانسان دون سائر المخلوقات فعندما تجد المرأة نفسها متنقلة من رجل إلي رجل فأي كرامة هذه وكيف يتحقق استقرار البيوت في ظل هذه الفوضي.
    الدكتور محمد نصر سنوسي الاستاذ بجامعة الأزهر يقول: ان عقد الزواج بمثابة ضم وجمع ورحمة ومودة وتواصل انساني وبالتالي فلا يجوز ان يقاس بعقد المنفعة كالبيع والشراء ويقال مثلا ان العقد شريعة المتعاقدين.
    من هنا فإن الاصل فيه التأييد أي أنه يتم بنية الابد إلا أن يشاء الله ويقدر حتي يتحقق الهدف منه وهو الرحمة والمودة والضم والجمع والتواصل الانساني يقول تعالي: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".
    ويضيف أن تأقيت عقد الزواج يحول المرأة إلي ما يشبه الدار والشقة التي يستأجرها الانسان ثم يتركها وكذلك يجعل الرجل اشبه بالأجير كما أنه يدمر عملية المحافظة علي النوع الانساني فمادامت المرأة تعلم أن الزواج عبارة عن مدة معينة فلن تهتم بالانجاب بل تحرص علي عدم الانجاب حتي يكون من اليسير عليها الارتباط بآخر دون أن يعيقها ابناء ترعاهم كذلك الرجل الذي يرتبط بامرأة لمدة معينة لن يشغله الحرص علي الاستقرار والاستمرار والجد من اجل اقامة اسرة ممتدة. ولاشك أن تراجع نسبة الانجاب في الغرب وتآكل الشعوب هناك اثر من اثار انهيار نظام الاسرة والاعتماد علي العلاقات غير الشرعية الأمر الذي دفع بعض الدول إلي اصدار قرار بأن وجود أي رجل وامرأة في بيت واحد يجعل منهما اسرة أي أن الدولة تتحايل علي عودة نظام الأسرة.
    ويؤكد الدكتور نصر أن الزواج المؤقت هو زنا مقنع أو هو رخصة لاستباحة الزنا وقد نهت الأحاديث النبوية عن ذلك الزواج واجمع الفقهاء علي تحريمه لأنه ينزل بشرف عقد الزواج إلي ادني مستوي وينزل بشرف العلاقة السامية بين الرجل والمرأة إلي ما يساوي العلاقة بين الكائنات الأخري.
    ويشير إلي أن اباحة الزواج المؤقت يعيد قضية المحلل الذي حرمه الرسول بوصفه انه تيس مستعار لأن الزواج لابد أن يكون بنية التأييد.
                  

07-01-2005, 11:49 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وآخر فتواهم.. زواج "المصياف" حلال! (Re: nile1)



    الزاكي كيف حالك

    تعيش كتير تشوف كتير

    ده كله هين أنا خايف بعد شوية يكون في زواج "زوادة طريق" يعني مسافة السفر، تعقد في مطار القيام وتطلق في مطار الوصول. "سندويتش برجر".

    تعرف يا الحبيب أهل الفتاوي "للإنت خابر" وهذه عبارة محلية، زي الترزية بياخدوا المقاس ومواصفات الفتوى ويفصلوها ليك زي ما عايز بلياقة أو بدون ، بجيوب خارجية أو داخلية أو سرية، بأكمام طويلة أو قصيرة أو حتى سواريه، ماكسي ، ميني ، ماكرو.....

    الغريب أنه قبل أيام كنت أنلقش هذا الموضوع مع زملاء كلهم من جنسية خليجية معنية بالفتوى ولم أجد منهم أي استنكار للموضوع بل تأييد كامل وكل له مبرره، حتى أن هناك من أيد زواج المتعة بصيغة حضارية خاصة للذين يذهبون بعيداً للدراسة أو أي غرض آخر؟؟؟؟

    ما تتعب نفسك كتير وتذكر أننا في آخر الزمان أو قريب منه وما عليك إلا أن تحافظ على ما لديك من دين وتنقله لأبنائك وتسأل الله الهداية..

    الشايقي

    ...
                  

07-02-2005, 04:20 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وآخر فتواهم.. زواج "المصياف" حلال! (Re: Al-Shaygi)

    الزاكي قريبي
    الشايقي بلدياتي

    تحياتي

    الآن عرفت فضل ظهر عثمان خالد، معليش متأخرة 17 أو18سنة، فلربما كان زواج "روادة طريق".
    Tel these people to cut it short & copy Bankok to the area.
    ,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de