أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2005, 12:27 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا.

    .............
    ....................
    .........................
                  

05-10-2005, 12:44 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأستاذ البرنس

    تحياتى
    قبل لحظة صرفت النظر عن كتابة موضوع بعنوان:
    المنبر العام: نضال أم حصار

    ولكنى ألغيت الفكرة بسؤال خطر بذهنى هل للمنبر أى هدف مكتوب ومعلن يريد أن يحققه?
    وبما أن المنبر مملوك لفرد فمن الذى يحدد أهداف المنبر?
    وهل يمكن أن يكون الإعلان العالمى لحوق الإنسان هو قاعدة ودعامة أهداف هذا المنبر?
    إن كانت الإجابة نعم فما يحدث هنا من بكرى خطأ يجب على بكرى الإعتراف به والتوقف عنه.
    وإن كانت الإجابة لا فعلى من يؤمن بالحرية الكاملة للإنسان حزم حقائبه الى مكان تحكمه أهداف واضحة.
    سوف أرجع مرة أخرى ولكن صار المنبر خندقا صغيرا إنحصر فيه النضال فى خانة الدفاع عن الذات ضد وابل من راجمات السباب الشخصى.
    لك شكرى
                  

05-10-2005, 12:53 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: Balla Musa)

    أخي بله أشكرك لتعميق أبعاد السؤال المطروح بتساؤلات بالغة الأهمية. وهنا أضيف تساؤلات مساعدة أخرى:

    أين حدود ما هو عام/خاص.
    ما مفهوم الحوار.
    ما الفرق ما بين الذاتي والموضوعي.
    هل الإدارة (الفردية) لما هو عام مسألة تدخل في إطار التطورات الحديثة لمفهوم "الإدارة"!.
                  

05-10-2005, 12:58 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    ما سلوك المفكر/داعية الفكر تجاه موقف لا عقلاني؟.
                  

05-10-2005, 01:04 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    هل نفي الآخر (ماديا) تسوية نهائية لموضوع السجال/الخلاف؟.
                  

05-10-2005, 01:06 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    لا أمتلك إجابات جاهزة.
                  

05-10-2005, 01:07 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    أخي وعزيزي عبد الحميد
    لك الود والشوق
    هنالك أزمة في طريقة تناول الشأن العام بالمنبر لا شك في ذلك0وهنالك تداخل لا تخطئه العين بين العام والخاص هنا0ولك ان تلاحظ ذلك في تواجد بعض الأعضاء ببوستات معينة هنا0
    بأعتقادي أن الأزمة هي ازمة طرح في المقام الاول00الأزمة هي في مستوى فهم الأعضاء لمعنى المشاركة والنقاش00وذلك امر يطول الحديث فيه00
    عبد الحميد
    سأعود اليك مرة أخرى00
    حاشية
    الكتاب الذي وعدتك به في الطريق اليك00مع غالي الأمنيات لك00
                  

05-10-2005, 01:20 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: فتحي الصديق)

    خالص التحايا
    الجميع
    صديقى البرنس

    تقبل منى هذا المقال كمساهمه فى يصب فى سياق الموضوع الى ان اعود لو اُتيح لى زمن..


    الرسالـــــة المنبريـــة..


    الرسالـــــة المنبريـــة..
    هى واقع ثقافى جديد مستنبط من كلمة(الثقافه) بمفهومها العام الشامل فى البناء العلوى للمجتمع الذى يتألف من الدين والفلسفة والفن والادب والتشريع والقيم السائدة فى المجتمع ، كما تُعد(الرسالة المنبرية) من خلال انشقاقها من عموميات الثقافة كواقع جديد انعكاسا لبناء المفاهيم الجديدة ولعلاقة الانتاج السائدة فيها. فاذا كنا نجد فى فلسفة (ارسطو) احتقارا للعمل اليدوى فان ذلك يعتبر تعبيرا عن واقع وانقسام المجتمع اليونانى القديم حيال مسألة العمالة.ونجد أن هذا الانقسام جاء وفقا لمتطلبات العصر فى خلق اداة فعالة تجاه المسألة الزمنية بنفس القدر كانت المنابر او مواقع (الانترنت) كواقع جديد اصبحت من خلالها المادة الاعلامية متوفرة ورسالة، كذلك يأتى السؤال عن امكانية توظيف تلك الهالة فى أغراض يمكن ان تساهم فى البناء الاجتماعى بجميع نواحيه.
    واستخدام سلاح الكلمةفي(منتديات الحوار) فى اعتقادى سيكون من اصعب الاستخدامات لطرح رسالة او فكر معين باستناده على (الكلمة) ..تختلف النظرة الى الفكرة باختلاف المذاهب الفلسفية والاجتماعية المختلفة فى تحديد شكل تفعيل هذه المنابرلتؤدي رسالة يمكن أن تخدم البشرية ..
    فهناك فكر ينظر الى مضمون الرسالة التى تقدمها تلك المنابر باعتبارها عملية معنوية لا أكثر يعتمد أصحابها على التسلق على القضايا الحية فى المجتمع ليخلقوا منها وسيلة لجذب الانظار دون القضيه (وتلك رؤية انتهازيين)..
    وهناك نظرة اخرى تعتبرها مجرد ثمرة مباشرة من ثمرات المادة وافرازا من افرازاتها فى ظل وضع طبيعى للتطور البشرى المادى فتكون مجمل الاشياء عند اصحاب هذه النظرة انصرافية جدا (وهذه نظرة الساذجين)..
    وهناك نظره ثالثه تدرك الاساس العضوى للعملية الفكرية (للمنابر)كما تدرك اساسها الاجتماعى والتاريخى كذلك فى محاولة لخلق اية وسيلة لتغيير الواقع المعاش بعيدا عن السذاجة والانتهازية..فتكون الرسالة المنبرية عند اصحاب هذه النظرة ليس مجرد مرآة تعكس الواقع وتصوره ،وانما هى ايضا كذلك وسيلة فعالة لتغيير الواقع وتطوره (وهذه النظرة العلمية والموضوعية للرسالة)..

    عملية الحــــــــــــوار:-
    (اختلاف الرأى لايفسد للود قضية)...من خلال هذه العبارة التى اصبحت شيئا من ضروب الخيال فى امكانية ان يساهم شكل الحوار فى عملية تفكيك الاشياء بدفعها الى الأمام ..لهذه العبارة تأثير كبير فى عملية الحوار (النفسية العامةه) عندما يتم الاقتـناع بهذه العبارة يصبح المحيط العام للنقاش فيه شئ من السعى لتحيق مستوى تعايشى لائق بالمجتمع فى جميع النواحى (الاقتصادية-الصحية –الاجتماعية-الثقافية...).
    اما خلاف ذلك فيدخلنا فى اشياء (كاالديالكتيك) و (الجدل البيزنطى) فى مرجعية للنقاش والحوار ..
    الدخول فى عملية حوار يعنى الدخول فى شئ من ثقافة (السلم والديمقراطية) باعتباره جزء من تلك الاشياء ..
    اساسيات الحوار هو عملية التوافق للوصول الي حل وسط لخلق صيغة أحاديه يمكن ان تدعم عملية النقاش والحوار دون النزول عن المبادى وان فشلت تلك الأدوات فى الوصول الى حل مرض من خلال النقاش يصبح على الجميع الاحتفاظ بما تبقى فى الجملة (لايفسد للود قضيه)..
    لكن اين نحن من تلكم الاشياء كما يجب التفريق بين النكوث عن المبادئ وعن عملية الحوار فى حد ذاتها واختلاف شكل المكان والزمان كواقع اساسي فى عملية الحوار ..

    منتديات الحوار السوداني المضمون والجوهر والرسالة للوطن:-
    من خلال كلمة الوطن يمكن ان نُقدم الكثير كما يمكننا ان نُؤخر الكثير فى شكل تناولنا لقضايا الوطن عن طريق(العقلانية-الانتهازية)..
    كل انسان عاقل على درجة معينة من الوعى الزائف، او الحقيقى، الجزئى او الكامل، يسهم التعليم بنصيب ملموس ،بالاضافه الى العوامل المادية ،فى تكوين الوعى الانسانى وتطويره وتغيره من احسن الى احسن ،يطابقه ويضاده بصورة علمية فى المضمون واقلها فى العبارة (القلم مابزيل بلم)..تشكيل المفردة من واقعنا السودانى ومحاولة دمجها في الواقع المادى والمحورى فى المنابر السودانية لدفع مسيرة الوطن دون زيف نجدها قد تشكل نسبة كبيرة فى شكل تطابقها مع التعريف العلمى (للوعى) بفهم انه عندما تفشل أدوات القلم فى ايصال الرسالة يصبح لافائدة من وجوده ويصبح كرمح مغروس فى جسد الأمة لايحرك ساكنا.سواء كان عقلا او اى روح تحمل هذا القلم (ان لم تساهم فى حل القضيه تصبح احد ادوات المساهمة فى الفشل) هذا يحتم على الجميع ان ينظرو بان الاشياء الخاصة على مساحة المنابر تاخذ اكثر من كون أن هناك قضايا مهمة بالدرجة الاولى .
    قد يتعلل البعض بان القضية قد تتعرض للسرقة من قبل بعض الأرزقية ، هذا لايمانع بان يكون هناك رد فعل مضاد له فى الاتجاه ويصل ايضا الى (روما)..
    والبعض يعتبرونها (المنابر) مساحة للجات ومساحة لقضايا شخصية بالدرجه الاولى ..اذا كان البعض يمل من تناول القضايا كناحية سياسية (فالعلم بحر لاساحل له) نتعشم ان يمدونا بشئ من (الفلسفة- نظريات كونية-الحياة- المادة- الادب وغيرها)..
    اعتقد اننا كشعب لم نفهم بعض معنى (منتديات الحوار السوداني المضمون والجوهر والرسالة). بشكل واف يسمح له بان يشكل وعينا تجاه القضايا المصيرية فى المقام الاول ثم بعدها تأتى الكماليات..

    *يقول شو: فى حديثه عن البناء الدرامى مشتركا مع (ويليام آرثر).. ((ان المشروع لم يتم لأنهما اكملا بالكاد فصلا واحدا))..
    وكان شو يسمى مسرحياته بالمناقشات،لانه لايحفل كثيرا ببنائها الدرامى((التقليدى))،وكان ينعى على شكسبير انه لم يكن يحمل رسالة يقولها فى مسرحياته.

    http://www.sudaneseoffline.com/viewtopic.php?t=227
                  

05-10-2005, 04:08 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: معتز تروتسكى)

    أخي العزيز فتحي:

    أشكرك لمرورك الذي دفع الحوار خطوة للأمام والهدية المقدرة.

    أخي الجميل تروتسكي:

    أشكرك على إضافة قيمة مقدرة.


    في إنتظار مساهمات تالية.

    محبتي لكما.
                  

05-10-2005, 04:33 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    استاذي وشقيقي البرنس
    هذا السؤال واسعا جدا وضيق جدا ايضا في نفس الوقت ...
    دعني احكي لك حكاية هذا المنبر
    بدأ المنبر قبل خمس سنوات وكانت العضوية حينها لا تتجاوز العشرون شخص من الذين تركوا منبر سودانت واتوا لهذا المنبر بعد ان بدأ نجم سودانت في الخبو عند اتجاهه للانحدار اللفظي ... واعني اللفظي ليس العنف الحواري الراقي بل كان الانحدارا بمعني الكلمة يومها في انه لم يفرق عن اي زقاق من الازقة والحديث المتداول فيها ...
    ارتضي الجميع هنا هذا المكان منبرا نقيا لتبادل الادب وتدارسه في الاساس وكان للسياسة بعض نصيب من المنبر ... انتشار هذا المنبر كان عبر الباب الادبي وهو لمن لم يعرف تاريخه والادب دائما ما كان محسوب بعفة اللفظ ورقيه وكان ان تضاعفت العضوية سريعا جدا لان جاذبية المكان كانت من عفته ونقائه وجيد كتابه وانتشر المنبر الي درجة جعلت بكري في اول عام يقفل باب الترشيح لان المنبر وامكانياته التقنية من الباندويدث لم يكن يستوعب المسجلين فيه ... والمنبر مازال يحمل طابعه الادبي النقي وينتشر الي درجة انه في العام التالي تم تغير السيرفرات وتوسعتها لاستيعاب اعضاء المنبر وزواره من القراء
    بعد العام الثالت ودخول العام الرابع بدات سطوة السياسة تظهر علي موضوعات المنبر فخبأ نجم بعض الكتاب وظهر علي السطح كتاب سياسيون ذو ميول سياسية متباينه واصبح المنبر ذو طابع سياسي اكثر منه ادبي بكثير وبدأ العنف اللفظي والانحدار اللغوي وبدا موضوع استصدار القوانين وتعطيلها .. والقصة تطول الي الان
    طبعا لم ارد بالقول ان يكون المنبر ذو طابع ادبي فهذا الامر ليس بيد احد انما هي رؤية كل فرد للموضوع الذي يعجبه ويريد المشاركة فيه ولكن ما اردته ان السياسة دخلت بكل خبثها وعنفها فخرج الادب والتادب من شباك المنبر ... السياسة محكومة بالمصلحة وما كان طابعه الميكافليه لا تتوقع منه خيرا ابدا
    كان هناك عدة اصوات واهنة تنادي بترك المنبر يتفاعل علي نفسه بنفسه ويحكم نفسه بنفسه وسطوة الراي العام والضمير الشخصي وفعلا ترك المنبر ولكن للاسف استغل البعض هذا الامر واصبح المنبر مرتعا لتصفية الحسابات وحسم الخلافات وشهدنا اكثر من قضية ابتدأت خارج المنبر وكان نهايتها علي صفحات المنبر وتخيل ما كان يحدث ..
    عاد بكري للقوانين واظنه عاد مجبرا اخاك وكان علي حق فكلنا نادينا بالقوانين ولي بوستا في ذلك الامر بان المكان الذي لا يحكمه قانون او عقيدة فانه يكون حكرا للنفس البشرية والنفس البشربة دائما امارة بالسؤ ولكن مع القوانين كان ان اتخذ شكل المحكمة لا شكل منتدي الحوار وصار باب الخصوة يحسم في عتابات تنفيذ بكري للقوانين او ما هو حاصل الان
    ساكمل الان جاني طاري اخي البرنس
                  

05-10-2005, 04:53 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: اساسي)

    شقيقي أساسي:

    هكذا يشكل التاريخ مادة أساسية لا غنى عنها عند مقاربة الموضوعات. أشكرك. وفي إنتظار التكملة. محبتي.
                  

05-10-2005, 06:03 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس
    دبايوا
    اسالتك عميقة جدا وتستحق الوقف عندها ولكن اهل التخريمات لن يتركوك وشانك.
    ولى عودة ان شاء الله
                  

05-10-2005, 06:16 PM

إسماعيل التاج
<aإسماعيل التاج
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأخ البرنس

    موضوع هام وحيوي.

    سوف أعود.

    شكراً
                  

05-10-2005, 06:37 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: إسماعيل التاج)

    أخي هاشم:

    دبايوا

    المكان يتسع للجميع هنا. مع ترقب لعودتك لدفع الحوار إلى الأمام مرة أخر. محبتي.

    أخي إسماعيل:

    أسعدني حضورك هنا. وكنت أنت في ذاكرتي لحظة كتابة التساؤلات ومشاركة الأخ العزيز بله أعلاه. إذ أن حضورك سيثري المسألة المطروحة من منظور حقوق الإنسان. محبتي.
                  

05-10-2005, 07:01 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)



    الاخ عبدالحميد

    النصف الاول لهذا العام للمنبر وقبل الارشفه يوم 20- 5 كما ذكر امين الموقع لو تابعنا قليلا فيما كتب فى هذه الفترة مقارنة بالفترات السابقة نلحظ الازمة متمثلة فى الاتى

    ضعف المواضيع الاساسية المرتبطه بقضايا الوطن
    التركيز على المواضيع العنصرية
    الصراعات الشخصية
    انتشار تيار الهوس الدينى
    الاستسلام والغياب المنظم من العناصر الوطنية والديمقراطية عداء قله بسيطه
    ظاهرة ابتعاد الزميلات وايضا بشكل منظم
    غزو عناصر الامن وتلفيك المعلومة الخبرية
    صياغة لائحة ويتم تطبيقها من امين الموقع فقط لكم هائل من العضوية بمختلف مشاربهم الفكرية والسياسية والدينية والعرقيه
    ماهو المخرج
    يجب ان نعترف جميعا بازمة المنبر ونعمل سويا لتطويره
    مشاركة الجميع فى المواضيع الاساسية والابتعاد عن المواضيع التى تعرقل نشاط المنبر لنتركها تسقط للخلف بدل ان تتحول لصراعات شخصية

    من الصعب صياغة لائحة تعبر عن العضوية اقترح الغاء الائحة مع التزام الجميع بشرف الكلمة

    عودة الجميع للكتابة بما فيهم المفصولين

    هل ننجح فى هذا البوست بالخروج من ازمة المنبر ليحتل موقعه الطبيعى

    (عدل بواسطة elsharief on 05-10-2005, 07:03 PM)

                  

05-10-2005, 07:19 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: elsharief)

    أخي الشريف:

    تلك رؤية موضوعية. أشكرك. وأرجو قدوم الكثير من الآراء والرؤى الثاقبة إلى هنا. مع أمل في جدل أوحوار جماعي بينها. محبتي.
                  

05-10-2005, 08:10 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاخ البرنس....تحياتى

    كلام الشريف ده ما تديهو الواطه عائز اضيف ليك اشياء
    يمكن تفيد فى الحوار...
    المنبر ده سيده عنده اجندة وكل واحد او كل مجموعة عندها
    اجندة بعضها خفى واخر معلن ،ومقسم كويمات كويمات..
    لكن انا ملاحظ وانا اقدم منك شوية..انه كلما كان هنالك
    قضية وطنية ملحة يخرج علينا كوم بعينه ويجوط المنبر
    وذلك من احل صرف الانظار عن القضية...الا تلاحظ قبل
    فصل علان ومناشدة فلان كان محور المنبر قضيتين
    اساسيتين هما قضية دارفور والوطن الذى بدأ يتاكل
    من اطرافه وقضية القرار 1593 وحسب مفهومى ديل موضوعين
    شائكات وعليهما تتحدد اشياء كثيرة تخص الوطن..هنا كان لابد
    من ان يجى كوم حكومة السجم ويصرف العباد فى البرنس كفر
    البرنس فارق الاجماع...غيروا على دينكم وبدل ماتكون
    البوستات كلها مغتوحة تجاه الوطن تلقى ثلث البوستات
    مفتوحة عن الظلم الذى حاق بالبرنس وثلث عن تكفير البرنس
    وما تبقى تعازى وتهانى وتبريكات...خال هناي مات وخالة
    هناية دقو شلوفتها....وهناى ولدو انتقل من التمهيدى لمرحلة
    الاساس...وشوية ناس قلوبهم خضراء يتحدثون بلغة الحب والجمال
    واهدار للباندويث...وتطفيش للمواضيع الملحة.
    عليه انا افتكر يابرنس ده منبر عام وحقوا بكرى ما يتدخل
    الا فى نطاق ضيق..لانى افتكر اصغر زول بكتب فى المنبر ده
    عمره ليس اقل من ثلاثون عام وكما اسلفت لو فى واحد عمره
    ثلاثون عام وخايفين عليه من الردة عشان سطور نقلها البرنس عن
    المقريزى...فمثل هذا لاينقص من جماعة المسلمين ولايزيد فى
    كوم المقريزى فالافضل لبكرى والمنبر ان يمنح حسابه لاخر
    يثرى النقاش ويكون فيه فائدة للمنبر ولدينه ووطنه.
    حتما ساعود فانى ارى فى هذا البوست كثير من علل وادواء
    البورد ...بس الله يسلموا من الانصرافيين ودمتم،،،
                  

05-10-2005, 08:13 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    وكما افعل فى كل مرة. ما أن المح اسمك اخى العزيز عبد الحميد البرنس حتى اهرول للبوست لم اكن اشارك فى البوستات السابقة لاننى لا اريد ان افقد فرصة الاستمتاع بحوار لا اشارك فيه بل اكتفى بمتابعته فقط .واليوم ادخل لألقى عليك السلام . واقول ان ما تطرحه من تساؤل من العمق بحيث لا يجب ان يستعجل المشارك للرد عليه دون اخذ وقت كافى للتعليق والرد .ليس سؤال ينبغى توجيهه عن منبر فقط بل هى اسئلة تحتاج الى فلسفة كاملة لكيفية معالجة حياتنا بكاملها اما اذا تم إختزال هذا السؤال على المنبر فقط فالاجابة عليه ببساطة هذا هو واقعنا . ويحاول المنبر وصاحبه ان يوفر مناخا اكبر من قدرة اى فرد على إفراد مساحة للحوار مع كم من الضغوط والطموح الذاتى فى ان يجمع كم التناقض الذى يعترى حياتنا الفكرية والأدبية والسياسية فى موقع واحد .فهل هذا بالإمكان؟؟ ساعود للرد على هذه الاسئلة الضخمة.
                  

05-10-2005, 08:28 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: altahir_2)

    أخوي الكبير:

    صديق الموج. أشكرك لتنبيهك لي حول براعة النظام القائم في الخرطوم في إستخدام أساليب تحويل الرأي العام عماهو أساسي وجوهري في حياة الناس. ولهذا السبب تحدبدا أرى مداخلتك أعلاه بالغة الأهمية. أشكرك مع أمل توسيع ما طرحتم من نقاط أكثر. محبتي.

    عزيزي الطاهر:

    أشكرك على تلك التحية. وأتفق معك على أن التساؤلات أعلاه وإن كانت ذات بعد تخصيصي إلا أنها بالضرورة تلامس ما هو عام أوأشمل من خلال مناقشتها لقضايا هذا المنبر كموضوع للبحث. أتمنى عودتك لفائدة أكبر. محبتي.
                  

05-10-2005, 09:50 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    أخي الكريم:

    صديق..

    كلام الشريف أعلاه بالغ الأهمية. بيد أني أحاول في هذا البوست إدارة الحوار أوتنظيمه ما أمكن. محبتي.
                  

05-11-2005, 04:53 AM

عادل ابراهيم عبدالله

تاريخ التسجيل: 04-28-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    كعضوجديد لا اود الخوض فيمامالا اعلم،ولكن اعلم ان ما يحدث في المنبر مسؤلية
    الجميع..
    احترام الرأي الآخر ، احترامك لقلمك ،احترام زوار المنبر غير العضوية
    نبذ العصبية .. واذا لم تجد ماتكتب اٌقرأ..،هذا او الطوفان
    مشكور يا برنس على لفت النظر
                  

05-11-2005, 07:43 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عادل ابراهيم عبدالله)

    أخي عادل:

    وأنا أقرأ رأيك أعلاه.. أدركت أني أمام إضافة حقيقية لهذا المنبر.. إذ من الصعوبة بمكان هذه الأيام أن تجد أناسا يدركون عادة أين يقفون. إلى مزيد من الحوار والتفاعل ما بين مختلف الرؤى. محبتي.
                  

05-11-2005, 08:35 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عادل ابراهيم عبدالله)

    الأخ البرنس وضيوفه الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سوف أدخل للموضوع بلغتى البسيطة بساطة أهلى الذين أحبهم وأنتمى إليهم.
    الحرية عندى هى:
    أن تقول بما تفكر وتعمل بما تقول وتتحمل مسئولية ذلك وفق قانون تتفق عليه الجماعة.
    الجماعة هم: ممكن يكونوا المنبر العام وممكن يكونوا الوطن بأكمله.
    يتفق أو تتفق أو الإتفاق الوارد فى التعريف أعلاه هام جدا بأهمية وجود القانون نفسه.
    الفوضى عندى هى:
    نفس التعريف أعلاه ناقص ( وتتحمل مسئولية ذلك وفق قانون تتفق عليه الجماعة).

    بماذا يجب أن يفكر كل منا وماذا يجب أن يقول أو يكتب وماذا يجب أن يفعل?.

    إذا إفترضنا إتساق الفكر والقول والعمل يكون هناك إتجاهين متعارضين:
    الأول هو مايفضى للخير والوحدة والبناء والتعمير وهذا يقود الجميع للمثوبة وتفادى العقوبة وفى أعلاه يتسامى فوق القانون المتفق عليه.
    الثانى هو ما يفضى للشر والتفرقة والتدمير وهذا يضع الإنسان المسئول تحت طائلة القانون المتفق عليه والذى قد يؤدى بالشخص لفقدان حريته حسب القانون نفسه والذى وافق عليه واحترمه.

    مانريد أن نقوله هنا تحدده أهداف واضحة موضوعة مسبقا ومواكبة لتأسيس هذا المنبر.
    هذه الأهداف هى التى تحدد أولا إنتماء من يريد الإنتماء حسب سموها ودنوها من متطلبات الإنسان السوى.
    بالنسبة لى لم أر أى أهداف قام عليها هذا المنبر ولذلك إنتماء كل إنسان تم على أهداف إفترضها لهذا المنبر حسب ظنه وقد يكون الظن سيئا أو حسنا.
    لذا كل إنسان يفكر ويكتب حسب الأهداف التى ظن أن المنبر يجب أن يحققها.
    فمثلا (وهذا فقط إفترض جدلى فى غياب الحقيقة الداحضة له) يمكن أن تدخل هذا المنبر مفترضا أن هدفه إيجاد تغيير فى السودان مبنى على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان وتندفع فى هذا الإتجاه ويكون المنبر فقط هدفه التسلية وتزجية الوقت وهنالك نفر يفهمون هذا الهدف الغير معلن وتدخل معهم فى إشتباكات كتابية تنتهى بك خارج المنبر.
    أو تدخل هذا المنبر باعتباره قلعة معارضة لحكومة الإنقاذ وترى من حقك أن تكشف وتصادم من تعرف أنهم داعمين للإنقاذ, وهم كذلك يصادموك بظنهم أن هذا المنبر مؤيد للإنقاذ ويجب التخلص من أمثالك وتدخلوا فى عراك ينتهى بالأثنين أو أحدهما خارج المنبر.
    ماأوردته أعلاه يدلل على ضرورة توصيف واضح لوظيفة هذا المنبر فى شكل أهداف واضحة وبعد ذلك على من يحب أن يواصل فى المنبر العمل بحرية فى إطار الأهداف المعلنة.

    فى حالة هذا المنبر وملكيته الفردية للأخ بكرى خياران:
    الأول أن يضع أهداف المنبر بنفسه ويوضحها للأعضاء ومن شاء فليواصل ومن لم تعجبه يخرج من العضوية.
    الثانى هو إشراك كل الأعضاء أو ممثلين عنهم لصياغة أهداف يتفق عليها ثلثا لأعضاء وبعد ذلك من شاء فليواصل ومن لم تعجبه فليخرج.
    بعد وضع هدف أو أهداف واضحة للمنبر يمكن وضع القانون الذى يحكم الممارسة وكذلك بالطريقتين المتاحتين لبكرى.
    مهما كانت الطريقة المختارة (فردية أو جماعية) من يختار المواصلة يلزمه الإلتزام بالأهداف والرضا بما يناله من قانون.

    بالنسبة لى أرى أن هذا المنبر يمكن أن ينبنى على أهداف ولائحة دعامتها الحقوق الأساسية المتعلقة بحرية التفكير والكتابة والتعبير والفعل والمنصوص عليها فى إعلان حقوق الإنسان المعترف بها من كل العالم.

    وهذه الحقوق تجد دعما من دينى الإسلامى وبوضوح فى الآتى:
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    ذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر
    لاتنابذوا بالألقاب
    أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهوا
    متى إستعبتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهت أحرارا
    وإن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
    ول نفس بما كسبت رهينة
    ولاتزر وازرة وزر أخرى

    فإن وضعنا أهدافنا على هذه الهدى والدعامة القوية يمكننا أن ندخل الى هذه الساحة معارضة وحكومة ونتجادل بالتى هى أحسن ولانجرم بدون إثبات ويكون من ثوابتنا أن ليس لنا إعتراض على أعضاء الجبهة الإسلامية أن يحكموا ولكن لنا إعتراض فى كيفية وصولهم للحكم وكيفية حكمهم.

    ألخص بأن الأهداف الواضحة والسوية مهمة وكذلك الإتفاق عليها مهم. القانون العادل المتفق عليه مهم. والصدق وتحمل مسؤلية الإنتماء والكتابة والرضا بالآخر واحترامه من الأعضاء مهم. وإن فقدنا كل ذلك لابديل لنا غير إختيار الفوضى.

    ولكم إحتراماتى
                  

05-11-2005, 09:03 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: Balla Musa)

    على نحو مغاير في الشكل.. ومقارب في الجوهر لرؤية "بلدي ياحبوب".. تأتي رؤية أخي بله موسى الأخيرة.. مؤكدة على الفرضية القائلة أن الحرية على أية حال لا تعني الفوضى.. مشددة على أهمية القوانين للحياة داخل مجتمع على نحو تنظم شؤونه من خلاله وتضبط المصالح المتعارضة على مستوى العلاقات الفردية والجماعية.. وهذا يتم وفق رؤية بله العميقة من خلال مفهومي "الحقوق" و"الواجبات".. وبله في هذا يؤكد على الوازع "الأخلاقي" كبعد قائم على القيم الإنسانية الأصيلة المتمثلة في قوله "هو مايفضى للخير والوحدة والبناء والتعمير". ومع تأكيده لقناعته الذاتية التي ترى ضرورة إحياء الإنساني المشترك من داخل التراث الذي يشكل نظرته للحياة والناس.. يذهب بله إلى أن "هذا المنبر يمكن أن ينبنى على أهداف ولائحة دعامتها الحقوق الأساسية المتعلقة بحرية التفكير والكتابة والتعبير والفعل والمنصوص عليها فى إعلان حقوق الإنسان المعترف بها من كل العالم"..
    وعدا ذلك حسب تعبيره "لابديل لنا غير إختيار الفوضى".

    لي عودة لآراء سابقة هنا.

    محبتي.
                  

05-11-2005, 08:18 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاخ/ البرنس
    يمكن ان نكون قادرين على ضبط الفوضى كأعضاء وذالك بعدم مجراة كل بوست يدعو الى ذالك ولكن يبقى السؤال كيف نطبق النظام ليكون مرجعيتنا علما بأن البورد بدأ بنظام ديمقراطى حر التعبير ولكن بحدود احترمها الجميع وتفاقم الوضع مما استدعى امين المنبر بتعين لجنة طوارىء لكبح الانفلات ولم توفق اللجنة وكان الحل الثانى ايفاق المنبر الحر وجميعا يعلم ان ذالك مستحيل فلاخ بكرى ابوبكرى هو اكثرنا عشقا لمولوده الشرعى (المنبر العام) ومن ثم طرح الاخ بكرى العديد من القوانين لتنظيم البورد ولكن للاسف لم تستطيع هذه القوانين تهيئة البئية العامة للبورد والامر المحزن ان بعض الاعضاء استفادوا منها فى تصفية بعض الحسابات واحيانا التأمر باسم القوانين لطرد فلان او علان وحتى لا يكون حديثى موثقا يمكننا الرجوع الى بعض البوستات التى كتبت فى الشخص المفصول بصورة واضحة تنم عن التشفى .
    أمل ان نفسح مساحة بوستية لمعالجة ظاهرة تندنى البورد وتحوله الى ساحة قضاء
    تحياتى
                  

05-11-2005, 08:36 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: بلدى يا حبوب)

    أخي بلدي يا حبوب:

    أشكرك على هذه الإضافة الثرة. إذ تؤكد على مفهوم "الوعي الذاتي".. مراهنة عليه في تحجيم كتابات فارغة المحتوى.. مدينة في الوقت نفسه محاولات تصفية الخصوم الفكريين ماديا بإسم تفسير خاص للقوانين. ويحضرني هنا شعار النهضة الأوربية: "دعه يعمل.. دعه يمر".. ذلك أن الكبت والمصادرة يسهمان كثيرا في إعطاء مبررات لوجود آراء ليست لديها عوامل بقاء ذاتية.. إذ تفتقر في مثل تلك الحالات غالبا إلى الموضوعية أو إلى ما هو مشترك ويشكل حاجة جوهرية للناس في فترة تاريخية محددة. محبتي.
                  

05-11-2005, 09:25 AM

الصادق عثمان

تاريخ التسجيل: 05-04-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي البرنس
    موضوع هام واسئله غايه في الاهميه اذا قاربنا اجاباتها لاشك اننا قد بدانا في تاسيس قيم جديدي تحافظ علي النظام وتساعد في تنمية الوعي
    احييك اخي البرنس علي هذا الصفاء والتسامح صفات لاحظتها منذ وجودك في القاهره وهذه الصفات تساعد علي ايجاد ارضيه متينه لقبول الاخر والتحاور معه
    اريد ان اضيف لما قاله الاخوان سابقا
    في التفريق بين الفوضي والحريه
    يجب ان تكون لدينا الرغبه والايمان العميف في الاحتكام لسيادة القانون اي ان نرتضي ان نحتكم لقانون ينظم السلوك العام
    نمارس حريتنا من غير ان نعتدي علي حقوق الاخرين وعلي حرياتهم وخصوصياتهم وامنهم وحقهم في الحياه
    هذه اضافه لما تفضل به الاخ بله
    لكم الود
                  

05-11-2005, 09:42 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: الصادق عثمان)

    أخي الحبيب الصادق:

    أشكرك للمشاركة العميقة وما أضفيته على أخيك من شهادة جميلة أعتز بها. وجميل أن نلتقي هنا مجددا. وأرى أن جوهر مساهمتك القيمة يتمثل في ضرورة مراعاة الحدود والمسافات بين البشر في الحياة الحديثة. وهو ما يصونه القانون. بيد آني أرى أن ذلك يتحقق في الحوار من خلال صون خصوصية وإنسانية المتحاورين. لكن الأفكار عليها أن تواجه الأفكار الأخرى بالنقد والنقض وما يتطلبه ذلك من تراكم معرفي ونهج عقلاني في تحصيل تلك المعرفة ومدى إرتباط كل ذلك بالشأن العام ولا أهمل دور اللغة هنا. محبتي.
                  

05-11-2005, 10:18 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    ما يلفت إلى الإنتباه عن حق.. من مساهمة تروتسكي السابقة.. هو خطل ما نحاول فعله من مصادرة وحجب ووصاية في ظل ثورة المعلومات وتكنولوجيا الإتصال الحالية.. التي ألغت تقريبا مفهوم "الحدود السياسية" كحاجز ثقافي وما يرتبط به خاصة في المجتمعات الأبوية من مفاهيمأخرى مثل "حارس البوابة" الذي يلعب بصورته الفردية وسلطته المطلقة دورا كبيرا في تحديد إتجاهات الجماعة. وعليه.. يكون من المفيد لبكري أبوبكر أوالقائمين مستقبلا على هذا المنبر مراعاة التغيرات العميقة التي أحدثتها تلك الثورة في النظرة إلى العالم.. و"المنبر العام" أحد أولادها الشرعيين بالضرورة.

    محبتي.
                  

05-11-2005, 10:28 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس
    دبايوا
    كيف يمكن معرفة الاخر وكيف يفكر ان لم اتيح له فرصة طرح مايؤمن به بغض النظر عن موقى من ما يطرحه
    والنظام يعنى انك تسمح للاخر بالتعبير عن ما يريد قوله وان تستمع له باحترام وتقدير وان يكون الحوار
    بينكما بالحسنى مهما تباعدت الخطوط وفى تقديرى الفوضى هى ان تتعامل مع الاخر حسب حكمك عليه ولا تتنازل
    عن رائيك فيه وتتعامل معه بناءا عليه وبل تحاول اقصائة وذلك بفرض مسميات تختارها انت وتدعى بانك تمتلك
    كل الحقيقة ومثل هذه التصرفات هى التى تولد الصدام والعراك فتحدث الفوضى.
    ياسيدى حتى الارهابى انسان له رائى وفلسفة وفكر ولكنه يتحول الى انسان مصادم لانه يجد التضييق والسجون
    والقول العنيف فلذلك لا يجد وسيلة غير الدم للتعبير ولكن انظر اذا سمح له باخراج ما فى داخلة ووجد تكافؤ
    الفرصة حتما لن يلجا للعنف والناس لا يحتجون بان حكومة ما منعت من نشر كتاب الطائفة الفلانية اليس ذلك
    كافى بان تبحث تلك الطائفة لطرق اخرى لنشر افكارها وقد يكون العنف جزاء من تلك الطرق.
                  

05-12-2005, 00:07 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    up
                  

05-11-2005, 10:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    شكرا يا أستاذ البرنس،
    لقد أتاح بوستك لي قراءة أفكار البعض وقد وجدت مداخلة الأخ صديق الموج في الصميم.. جدل الدين لن ينفك عن السودانيين بسهولة.. الله العليم..
    أسئلة ..

    ستجد دائما الناس، حتى بعض المستنيرين، في اتجاه إنكار الأديان بخلاف الإسلام.. أظن أن هذا لا يتصل فقط بالمتشددين الإسلاميين.. ولكن المتشديين الإسلامين يأخذون المسائل إلى حدود بعيدة.. غايتو أنا منتظر مجلس الأمن في ماغدبورغ.. ولمن السودان يبقى قابل للتعايش السلمي سأفكر في العودة.. أما الآن "فمن هنا كفانا العبرة خانقانا".. وهذه نكتة طبعا.. يُقال أن الكديس أبوهو مات وأقام مأتما في الغرفة.. وكان الفئران في أجحارهم [يتاوقون].. فقال الكديس لواحد منهم.. أدني قريب نبكي على الحبيب.. فقال له العبارة أعلاه "من هنا كفانا".. فأنحنا دحين كفانا البورد دا..

    ..
                  

05-11-2005, 10:50 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: Yasir Elsharif)

    أخي ياسر:

    أحزنني كثيرا ذلك الإيحاء بالتفكير في المغادرة. مع أني أرى ذلك سيشكل صدمة كبيرة لعدد كبير من الناس هنا.. لا سيما أخي بله موسى الذي سعى مرارا لمكافحة يأسك من قبل.. أرجو صادقا أن تبقى.. لقد قلت بشجاعة رأيا حوله خلاف حاد.. وهو ليس رأي فقط.. بل نظرة متكاملة للحياة.. لذا أرجو أن تتحمل قليلا.. ولأننا بشر ربما أشرت لك بالغياب عن المنبر لوقت.. وسأعود لمناقشة مداخلتك ومداخلة أخي هاشم أو وضعهما في السياق العام للبوست. محبتي.
                  

05-11-2005, 10:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    بالعكس أنا لا أنوي مغادرة البورد يا عزيزي البرنس.. "ده انا أموت".. وهل يعيش السمك خارج المياه؟؟ البورد والشبكة والتواصل مع السودانيين هو كل حياتي..
    ارجو أن تنقر هنا وتسمع القصيدة في أول البوست..
    قصيدة عظيمة بحق رجل عظيم.. إلقاء شعري..
    ولك مني أنهار الود..
                  

05-11-2005, 11:09 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: Yasir Elsharif)

    وذلك ما أرجوه حقا.. وأنا في سبيل إلى جمال ستقودني إليه الآن الوصلة أعلاه ولا ريب. لك محبة صادقة.
                  

05-11-2005, 12:03 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي هاشم:

    دبايوا

    أحييك على هذه المداخلة الرائعة عن حق. إذ تحدث داخل هذا الحوار نقلة نوعية. إذ أني أحتفي دائما بالجهود الفكرية الرامية إلى معرفة (كيفية) عمل ظاهرة محددة. إن سؤال (الكيفية) ذو دلالات هامة.. عندما يعمل على توصيف وتحليل الظاهرة محل الإهتمام.. باحثا الأجزاء الداخلية المكونة لها وكيفية عملها منفردة ومجتمعة.. موضحا ماهيتها كوحدة بنائية متكاملة في سياقها التاريخي والإجتماعي.. وهذا الجزء الأخير هو ما كان مركز إهتمامك حين تساءلت بعمق "كيف يمكن معرفة الاخر وكيف يفكر". وفي تصوري أن معرفة الآخر هي دلالة على معرفة الذات لذاتها.. وإحترام الآخر المختلف هو بالضرورة إحترام الذات لذاتها.. وهكذا تأتي الحكمة الفرعونية القديمة: "مخطيء من لم يعرف قلعة عدوه من الداخل. وهي الحكمة التي تأسس على جوهرها وليس عليها علم كامل قلب موازين العالم وهو( الإستشراق). إن جوهر حديثك يتركز على ضرورة الوعي إلى الآخر المختلف كحقيقة واقعية رؤيتنا أو كيفية رؤيتنا لها لا يلغي وجودها أو محاولة قولبتها بحيث تتطابق في الأخير مع حقيقتنا نحن الواقعية. إلى ذلك.. أنت تؤكد على الحرية في التعبير لأن قمع التعبير لا يولد سوى عنفا ماديا ومعنويا في آن. محبتي.
                  

09-26-2005, 00:56 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين حدود الفوضى والنظام.. سؤال لنقاش عام.. حال "المنبر العام" نموذجا. (Re: عبد الحميد البرنس)

    لكي نصلح انفسنا...كذلك جدير بأن يكون هنا
                  

09-26-2005, 02:43 AM

عاطف حسن

تاريخ التسجيل: 09-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اين حدود الفوضى والنظام (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأخ البرنس
    الأخوة المتداخلون
    السلام عليكم
    اسمحموا لي كعضو جديد في المنبر الحر وكمتابع قديم للمنبر ان اساهم بقدر استطاعتي وذلك لأني من المتابعين كما أسلفت .
    حقيقةمن مجمل متابعتي لما يكتب في المنبر وجدت حقيقة الكثير من النقاش الجاد والهادف من اخوة يمتلكون ناصية القلم والقدرة على التعبير والشجاعة في ابداء الرأي وتحمل الرأي الآخر الا ان البعض يأبى الا أن يعكر صفو الحديث عمدا تحقيقا لسياسة معلومة و اضحت مفهومة للجميع.
    ايضاً لدي عدة نقاط اود ان اضييفها منهاعلى سبيل المثال مسألة رفع البورد برغم انه شئ مفيد الا انه يمكن رفع بوردات لا قيمة لها باستمرار وذلك عن طريق المساهمات التي (تضيف) مثل " فوق, نحن معك,الخ الخ " واعتقد ان الحل يكمن في تبويب الموضوعات فهناك السياسي , الاجتماعي , الديني, الأدبي الخ فهنا يمكن للسياسي ان يدلو بدلوه دون ان يعكر صفو من اراد الادب ويمكن لفلان ان يهنئ ابن علان دون مزاحمة في رفع البورد ويمكن ايضا ايجاد باب خاص للبودات التي تلقى اقبالا مقدراً خاصة للقضايا الساخنة
    اخيرأ أشكر لكم تحملي و جزيل الشكر للأخ بكري أبوبكر و كل من ساهم بفكره و جهده لاعلاء شأن الوطن .... ولي عودة إذا سمحتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de