منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 07-25-2017, 08:43 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اليمن والسودان.. علاقات فنية ثقافية متميزة ...............

12-26-2005, 10:55 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اليمن والسودان.. علاقات فنية ثقافية متميزة ...............

    نقلاً عن صحيفة الثورة بمناسبة الأيبوع الثقافي اليمني
    على طريق تنمية العلاقات الثقافية وتفعيلها وصولاً بها إلى المستوى الطموح والمتطور الذي يسعى إلى تحقيقه المسئولون المعينون في البلدين الشقيقين اليمن والسودان, فإن وزارة الثقافة والسياحة ستقوم بإحياء عدد من الفعاليات الفنية والثقافية المختلفة من خلال الأسبوع الثقافي اليمني الأول بالسودان المقرر إقامته خلال الثلث الأخير من شهرنا الحالي ديسمبر 2005م.
    والذي يأتي تجسيداً للعلاقات المتميزة بين البلدين في جميع المجالات من ناحية ومشاركة للعاصمة السودانية الخرطوم أفراحها الثقافية والفنية باعتبارها عاصمةً للثقافة العربية للعام الحالي 2005م.
    والذي يتتبع مسار العلاقات الثقافية بين البلدين عبر تاريخهما الطويل سيجد أن هناك قواسم مشتركة كثيرة كان لها الأثر الكبير الذي تركته محسوساً وملموساً في الشأن الثقافي اليمني والسوداني وإذا ما أردنا تسليط الضوء على طبيعة هذه العلاقات المتميزة فلا بد لنا من العودة بذاكرتنا إلى الوراء لتأكيد حميمية تلك العلاقات من خلال الهجرات اليمنية المتلاحقة التي استوطنت السودان وخصوصاً في العصور الإسلامية المختلفة. مما أدى إلى تمازح الثقافتين اليمنية والسودانية وتواصلهما المستمر حتى الآن وقد احتضن السودان في القرن الماضي العديد من أبناء اليمن الذين هاجروا إليه هرباً من بطش الحكم الإمامي وجبروته الطاغي حيث عاش اليمنيون في ظله بفقر مدقع جعلهم يتضورون جوعاً وكانت حياتهم بائسة في كل وقت غير أنهم وجدوا بالسودان أرضاً وشعباً يلبي ويحقق لهم حياة آمنة كغيرهم من البشر.
    وقد كان من نتائج تلك الهجرات اليمنية إلى السودان التزاوج المشترك بين الأسر اليمنية والسودانية وهو ما أدى إلى تطور وتعميق العلاقات الاجتماعية والثقافية بين البلدين.
    وبعد قيام الثورة اليمنية المباركة عام 1962م عاد إلى أرض الوطن أغلب المهاجرين اليمنيين ونقلوا معهم بعضاً من العادات والتقاليد التي كانوا قد اكتسبوها من أشقائهم السودانيين وهي بطبيعة الحال لا تخرج عن الإطار العام لمجمل السلوك الذي يتمثل به الشعب اليمني.
    ولا ننسى هنا أن نشير إلى أنه يعيش بيننا في الوقت الحالي جالية سودانية كبيرة أحبت اليمن وقررت أن تعمل فيه وجميع أعضائها يمارسون مهن مختلفة تحظى بتقدير واحترام اليمنيين.
    هذا بالإضافة إلى وجود طلاب ودارسين من البلدين يتلقون تعليمهم بمراحله المختلفة في المنشآت التعليمية اليمنية والسودانية على حد سواء وليس بخاف على أحد الزيارات المتبادلة بين الفرق الفنية اليمنية والسودانية من خلال الاحتفالات والمناسبات الوطنية لكلا البلدين.
    أو من خلال المشاركات الثقافية الأخرى فمن منا لا يعرف فنان السودان الكبير الراحل سيد خليفة ومعه الفنان محمد وردي والكابلي وفرقة البلابل السودانية.
    وجميعهم قد زاروا اليمن أكثر من مرة وقدموا خلالها أعمالهم الغنائية التي نالت استحسان الجمهور اليمني ولا ننسى أن نشير هنا إلى أن مجموعة من الطلاب اليمنيين الذين كانوا يتلقون الدراسة الموسيقية في المعهد العسكري وغيرهم قد استفادوا من الخبرات السودانية بالجانب الموسيقي ونذكر من هؤلاء الخبرات الأستاذ ميرغني عثمان.
    كما وأن أديب السودان الكبير الطيب صالح قد زار اليمن أكثر من مرة وألقى فيها محاضرات أدبية كثيرة ومعه أدباء آخرون.
    وقد كانت آخر المشاركات السودانية الكبيرة في هذا المجال هي في العام الماضي عندما كانت العاصمة صنعاء تحتضن فعاليات ثقافية كثيرة متنوعة عربية وأجنبية كونها عاصمة العرب الثقافية للعام الماضي 2004م حيث شاركت السودان بأسبوع ثقافي متكامل ترك أثره الكبير لدى كل المتتبعين لفعالياته من اليمنيين والأجانب أما عن المشاركات الثقافية والفنية اليمنية بالسودان فهي كثيرة ومتعددة وقد بدأت حسبما أذكر في عقد السبعينات من القرن الماضي.
    وكانت تتم من خلال الاحتفالات الوطنية أو من خلال المشاركات بالمهرجانات الثقافية والفنية التي كانت تقوم بتنظيمها الجهات المعنية بالسودان.
    وآخر مشاركة لفرقة يمنية للفنون الشعبية تمت العام الماضي 2004م وكانت ضمن وفد شبابي وكشفي كبير.. الخ.
    إن إقامة أول أسبوع ثقافي يمني بالسودان تتكامل فيه مناشط ثقافية وفنية مختلفة من شعر وأدب وفكر وفنون تشكيلية ومعارض وعروض أزياء وحرف يدوية وفنون غنائية وشعبية ورقص شعبي..الخ.
    سوف يتيح الفرص كاملة لكل أطياف أبناء الشعب السوداني كي يتعرفوا عن قرب على أشكال متعددة من ثقافة اليمن وفنونه بطريقة حية ومباشرة.
    وأنا على ثقة أن ما سيتم تقديمه في السودان سيترك أثراً حياً لدى كل متتبعيها وسيكون مفتاحاً جديداً ومناسباً لفتح أبواب دول أفريقية كثيرة أمام الثقافة اليمنية حاضراً ومستقبلاً ولا بد من توجيه الشكر والتقدير لمعالي الأستاذ خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحة الذي حرص على إقامة أول أسبوع ثقافي يمني بالسودان الشقيق كما هو حرصه أيضاً أن تتوفر له كافة المتطلبات المادية والفنية لكي لا تتعرض فعالياته لأي صعوبات تذكر وأن تسير خطواته بصورة صحيحة كما رسم لها.
    وفي ظل قيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح الراعي الأول للثقافة والفنون تتجدد الآمال وتنهض الأعمال وتتحول الأقوال إلى أفعال.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·


اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de