|
السينما المصرية وغياب الدهشة
|
الفن فى واحدة من سماتة الاساسية يعنى الاختيار الحر الشاعر لكلمتة والموسيقى لنغمتة والرسام للونه وعندما يقع المنجزالجمالى فى النمطية يفقد الفن سحره وجماله فى السينما المصرية نلاحظ تلازم مفردات معينة مع مواقف محددة يمكن للمشاهد ان يذكر الجملة التالية فى الحوار قبل ان ينطق بها الممثل امثلة عندما يقرع جرس الباب يكون الرد يا ترى مين جاينافى الساعة دى الطبيب عندما يخرج من غرفة العمليات نحنا عملنا العلينا والباقى على ربنا البنت وهى تعبر عن اعجابها بابيها يا اجمل بابا فى الدنيا
التعبير عن الدهشةدايما يتم عن طريق ترديدالجملة الاخيرة مثلا احمد جا من السفر الرد احمد جا من السفر دى ملاحظات عن اللغة لاحقا سوف نسرد ملاحظات عن نمطية فى المونتاج الموسيقى التصويرية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: mohmmed said ahmed)
|
اناباحبك يا راوية وعايز اتجوزك [ مافي زول داير يلعب يعني ]
تقوم هي تقول: اديني فرصة افكر يا محمد
ولمن تمشي لوالدها: انا باحبه يا بابا [ وهذه يتبعها كف عادة ]
او لو كان ما من طرفها ربنا يتم لكم بخير يا بني
ودي تبعها زغروتة الام من جوة لمن ياشر ليها المخرج
زولة123
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
الأخ محمد سعيد تحية و تقدير دعني أدلي بدلوي مع الذين أدلوا بدلاءهم و دلاءهن ، فالمفردات المصرية قد عشعشت في نافوخنا بفعل الشاشة الكبيرة :
( زواج عتريس من صابحة باطل ) : لو عاوزين يفركشوا عرس. ( تاكل صوابعك وراها ) حتى لو كان الطبيخ معمول بي موية فول نابت. ( ياما في الحبس مظاليم ) حتى لو كان الذي في الحبس قاتلا مأجورا ( القرع لما إستوى قال للخيار يا لوبيا ) كناية عن الإفتراء ، و يعادله عندنا ( العشر قام ليهو شوك. ( فاكرة ليلة دخلتنا يا بهية ) عندما يفلس الرجل من كلمات الغزل فيرجع لدفاتره القديمة تماما كالتاجر المفلس. ( الفستان حياكل من جسمك حتة ) عندما يكون الفستان مكتمل الخياطة و اللون و لائقا. ( إشتري دماغك ) عندما يريدون منك أن لا تلتفت إلى سفاسف الأمور ( ما تعوقش ) يعني ما تتأخر . ( كأنك يا أبوزيد ما غزيت ) كناية عن حال المغتربين الذين تاهوا برة البلد ثم عادوا صفر اليدين و الرصيد. ( الواد وشو مخطوف ) يعني مخلوع بالحيل ( شوية فحم زى اللوز ) واحد محشش بعد أن طقطق الفحم على المعسل.
و لنا عودة تسلموا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
محمد سعيد و بقية المنتجين و المخرجين كلاكيت تاني مرة :
( زى الصكر ) يعني زى السكر ( الحتة دي مافيهاش صريخ إبن يومين ) : شوفوا المبالغة ،، هم الكبار ما قاعدين إيه اللي حيجيب واحد عمرو يومين ؟ ( أنا مش أمك يا أبني .. طيب إنتي مين ؟ أنا أبوك يا ضنايا .. ) جزء من سيناريو مصري بدبلجة كويتية .. ( إنتي بتشكي فيا يا حبيبتي ؟ ) واحد خطيبتو نازلة فيهو شك بدبوس كبير. ( الليلة يا عمدة ) سناء جميل في دور الزوجة الأولى لزوجها يحي منصور ليلة دخلتو من الزوجة الثانية .. ( مش حأفرط في حتة الأرض مهمن كان الأمر ) : حتة الأرض هي قيراطين و غالبا ما يستولى التجار على محصولها قبل أن تشم البذور الهواْ. ( الشقة دي هواها بحري يرد الروح ) : شفرة يتداولها كل البوابين للمشترين و المستأجرين. ( إنت اليومين دول مش على بعضك ليه ؟ هو في إي]]]ه بالضبط ؟ ) واحدة لاحظت تشوش أفكار زوجها لسبب يعلمه هو فقط. و دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: ابو جهينة)
|
انتو فى ده ولا فى لذاذة السودانيين الجديده...
قالوا لى واحد صاحبنا مشى اجازه بعد عشرة سنين "ونيف" وبفتش لى عروس
البنات فى السودان بقوا زى الثرامس ...
الواحده ....
يا تـــــــــــــــــــلف ليها راسا ..
.يا تضغطا.............هاهاها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: Rawia)
|
مره باب الشارع دق..وطلع ليه الوافر
بعد دقايق جه قال للصادق
الصادق, مبروك جــــــــــــــــــــــــــالك ولد
هههههههههههههههههههههه
"ده نا اهلى صعايده يأطعونى حتت
دى مالكم ما قلتوها
????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: mohmmed said ahmed)
|
محمد سيداحمد سلام هوانت لسه يتأول(بتقول)فيها.....حين ما يصادف الامر هوى فى نفس الاخر,وفي كثير من الاحيان يخرجان لا يلوان على شيء. اّل(قال) يا اعدين يكفيكو شر الجايين...دق الباب بشدة في منتصف الليل.(وفي النفس توقع مصيبة ما) ومن سمعك ......كلام طق طرق مع الاخر مش كنت تأولي(نقول لي) عتاب وندم ما عاد لي اعاد(قعاد)في البلد دي .....منتهي اليأس تف من(بأك) بقك......دعى علي نفسه وفي ناس بتحبو جنبو مش رايح يعني مش رايح .....عنقدة ساي على شان خاطري بلاش السكة دي.....نصيحة زول قلبو عليك يا بابا حرام عليك دا انا بحبو.......بت ابوها رفض يكوزها دا انت مراتي وام عيالي ...... حنك ساي من كوزها انا حا ابيع صيغتي واديهالاك......زنقة ماليةاسرية يا ما في سجن مظاليم مسجون بالليل لي نفسو النجارين, ايين ,الفتوات ,ااااات ,وكل الناس الهنا, هنا....... واحد بنقط والعالمة بتردد وراه والفرح في حي شعبي وانتو ما معزومين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السينما المصرية وغياب الدهشة (Re: Husam Hilali)
|
جاتنا نيلة في حظنا الهباب أنا ليه ما شفت البوست ده من الأول غايتو يا محمد سيد أحمد راوية ما خلت لينا حاجة نقولها رغم أني إسكندراني (بحكم التعليم) لكن البقدر عليه بجي ماري كل شوية وكان لقيتو نزل -وما أظن- بديهو رفعة
| |
|
|
|
|
|
|
|