مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 09:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2004, 11:10 PM

Mohamed Bang

تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان

    مطالب حركة العدل والمساواة السودانية



    مقدمة:
    لخصت حركة العدل والمساواة السودانية مشكلة السودان المعقدة والحلول التي تراها معالجة لها في مسودة دستور (مسودة دستور السودان المنشود) يجدها القارئ في موقع الحركة بالإنترنت:www.sudanjem.com , وتنشر الحركة هنا النقاط الرئيسية التي سيدور حولها أي نقاش يتعلق بحل مشكلة السودان تكون حركة العدل والمساواة السودانية طرفا فيها.

    عملا بالشورى, ترجو حركة العدل والمساواة السودانية من جميع السودانيين المهمشين في الداخل والخارج أن يطوروا هذا الطرح بكتابة إضافاتهم وتعليقاتهم وأن يذكرونا بما نسينا وأن يبعثوا بها إلينا عبر البريد الإلكتروني:[email protected] حتى يأتي الحل كما يريده الجميع لأن السودان وطن الجميع.
    مرتكزات عامة:

    1ـ السودان لمة أقاليم بدون اتفاق: إن أقاليم السودان متحدة عفوا ولم تتفق بعد علي نظام حكم عادل يحفظ حقوق المواطنين ويأمن وحدة البلاد وهذا خطأ تاريخي كبير ارتكبته أقاليم السودان فوقعت جميعها فريسة لحكم قلة من أبناء الإقليم الشمالي منذ الاستقلال إلى اليوم ثم تحولت هذه السيطرة الي استعمار داخلي ومهدد لوحدة السودان.

    2ـ احتكار سلطة وثروة البلاد هو أساس مشكلة السودان: إن احتكار السلطة والثروة في السودان بواسطة قلة من أبناء الإقليم الشمالي وتهميش الأقاليم الأخرى سياسيا واقتصاديا, هو مشكلة السودان المركزية ومصدر الحروب الأهلية المتعددة وكذلك سبب الاضطراب الاجتماعي والصراع السياسي والتخلف الاقتصادي في السودان, ولا يمكن إنهاء هذه المآسي إلا بتحقيق العدالة والمساواة في قسمة السلطة والثروة بين أقاليم السودان وشعوبها.

    3ـ استهتار نظم الحكم المتعاقبة بالمواطن: لقد ظل المواطن السوداني ضحية إهمال كل الحكومات التي تعاقبت علي حكم السودان منذ الاستقلال الي اليوم وقد وجب الالتفات الي أحوال المواطنين وان تكون كل الحلول لصالح المواطن

    4ـ صراع الأحزاب لم يستهدف حل مشكلة السودان: إن الصراع السياسي الذي ظل يدور بين الأحزاب السياسية السودانية منذ الاستقلال لم يستهدف معالجة قضية أهل السودان المركزية وهي مسألة اختلال ميزان السلطة والثروة بين أقاليم السودان.

    5ـ لم يكن تعدد أعراق واديان وثقافات الشعب السوداني واتساع رقعة البلاد الجغرافية سببا في اختلاف أهل السودان ولكن كل أطراف الصراع السوداني استغل هذا التباين بلا استثناء لحسم الصراع الحقيقي وهو صراع قسمة السلطة والثروة بين أقاليم السودان.

    6ـ طبقية المجتمع السوداني واقع مرير: إن أبناء أقاليم السودان غير متساويين في حصولهم علي حقوق الإنسان الأساسية في السودان وأولها حق الحياة, حرية الإنسان وكرامته, حقوق المرأة, حق العمل والكسب, حق سكن آمن, حق رعاية صحية, حق التعليم , ...الخ.

    7ـ وحدة السودان في خطر!:السودان مهدد بخطر تقسيم حقيقي الي أكثر من دولتين ولا يمكن إيقاف هذا الخطر إلا باتفاق أقاليم السودان علي معادلة جديدة تتحد عليها أقاليم السودان علي قواعد العدل والمساواة بينها.

    8ـ الحل السلمي أفضل الخيارات:الحل السلمي لمشكلة السودان هو افضل الخيارات لكل أطراف الصراع شريطة أن يحقق العدالة والمساواة بين المواطنين في كل حقوق المواطنة الأساسية.

    أ ـ الحريات العامة وحقوق الإنسان

    1ـ الحرية الشخصية: تطالب الحركة بأن يكون كل مواطن سوداني حرا طليقا لا يعتقل ولا تخترق حرمة داره إلا بأمر القاضي فيما عدا الحالات الجنائية وأن يسافر متي ما شاء بدون إذن من الحكومة وأن يعود متي ما شاء مما يحتم إلغاء كل القوانين المقيدة للحرية الشخصية

    2ـ حرية التعبير والنشر: تريد الحركة حرية كاملة للصحافة والمطبوعات والنشر وضمان حرية الصحفيين والمؤلفين والكتاب والعاملين في المطابع والموزعين كما تطالب الحركة بوقف الرقابة علي الصحافة

    3ـ الحرية السياسية: تطالب الحركة بان يتمتع السودانيون أفرادا وجماعات بحرية التنظيم والتجمع والتعبير والتظاهر وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات السياسية وعلي رأسها قوانين الطوارئ وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتمويل نشاط الأحزاب السياسية

    4ـ حقوق المرأة السياسية والاقتصادية: تطالب الحركة بتمثيل اكبر للمرأة السودانية في المؤسسات الاقتصادية والسياسية في الدولة بما لا يقل عن نسبة 25% من جملة العاملين في هذه المؤسسات كحد أدني

    ب ـ نظام الحكم وقسمة السلطة

    الحكم الاتحادي:

    1ـ نظام اتحادي رئاسي: النظام المناسب لحكم السودان هو نظام إتحادي (فدرالي) رئاسي علي أن ينتخب رئيس الدولة بواسطة جمهور الشعب السوداني مباشرة في جو ديمقراطي معافى وتحت رقابة دولية طوال فترة انتقالية

    2ـ إنهاء احتكار رئاسة الدولة: يفك احتكار رئاسة الدولة بواسطة إقليم واحد الي الأبد ليصبح هذا المنصب حقا مشاعا ومتاحا لكل أقاليم السودان, عملا لا قولا فقط, وتنفيذا لا وعدا. وذلك بأن تتناوب الأقاليم علي منصب رئيس الدولة بجدول زمني راتب خلال فترة انتقالية يأخذ فيها كل إقليم فرصته في حكم البلاد ويتم فيها تقويم نظم الحكم في السودان. ينتهي العمل بهذا النظام بانتهاء الفترة الانتقالية التي قد تمتد الي 25ـ30 عاما. لا يتعارض تداول السلطة بين الأقاليم مع حق الأحزاب في المشاركة إذ يكون جميع مرشحي الأحزاب لرئاسة الدولة من إقليم واحد وهو الإقليم صاحب الدورة الرئاسية موضوع الانتخاب وسيشارك جميع الأقاليم في انتخاب رئيس الدولة

    3ـ توزيع مناصب السيادة بين الأقاليم: توزع مناصب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء ورئاسة مجلس الشيوخ ورئاسة مجلس النواب ورئاسة القضاء ورئاسة المحكمة الدستورية ووزراء السيادة علي أقاليم السودان بحيث لا يجتمع لأي إقليم من الأقاليم أكثر من وظيفة واحدة من الوظائف المذكورة في دورة واحدة

    4ـ مجلس وزراء اتحادي: يكون للدولة مجلس وزراء اتحادي يرأسه من الأحزاب من يتحصل علي معدل أعلي لأصوات الناخبين وأكثرية النواب النسبية

    5ـ تمثيل نسبي: يشكل مجلس الوزراء الاتحادي علي قاعدة تزاوج بين مشاركة الأقاليم وتمثيل نسبي لجميع الأحزاب السودانية التي تتحصل علي حد أدني ـ يتفق عليه ـ من النواب البرلمانيين في الانتخابات العامة وذلك اعترافا بحق الأقاليم والأحزاب ذات الثقل الجماهيري المعتبر وذات الخصوصية القومية في المشاركة في حكم البلاد حرصا علي استقرار نظام الحكم ومنعا لاضطرابه

    6ـ كثافة السكان والمشاركة: توزع الحقائب الوزارية الإتحادية وكل الوظائف القيادية الإتحادية بين الأقاليم علي قاعدة الكثافة السكانية للأقاليم والكفاءة التي لا يعدمها أي إقليم, وذلك الي حين اكتمال تكافؤ الفرص التلقائي في الدولة بنهاية المرحلة الانتقالية

    7ـ مؤسستين تشريعيتين: أن تكون للدولة مؤسستين تشريعيتين علي المستوي الاتحادي: مجلس نواب ومجلس شيوخ

    8ـ وقف تعيين النواب: تكون نسب نواب الأقاليم في المؤسستين التشريعيتين مطابقة لنسب سكان هذه الأقاليم ويوقف تعيين النواب في كل مستويات التشريع في الدولة.

    الحكم الإقليمي:



    1ـ عودة الأقاليم: تعود كل أقاليم السودان بحدودها الجغرافية المعروفة لتصبح مستوي ثان للحكم في الدولة بعد الحكم الاتحادي مع الاحتفاظ بالولايات لأغراض التنسيق وتكون المحليات مستوي ثالثا للحكم, الأمر الذي سيؤدي الي تقوية الأقاليم في هذه المرحلة ويحصنها ضد سياسة فرق تسد ويكون سببا لتحقيق العدالة والمساواة بين أبناء الوطن الواحد.



    2ـ عودة أراضي دارفور: تعود كل أراضي دارفور التي ضمت الي الإقليم الشمالي الي إقليم دارفور بحدودها التاريخية.

    3ـ حكم ذاتي للأقاليم: أن يحكم كل إقليم نفسه بنفسه عبر صناديق الإقتراع علي كل مستويات الحكم الإقليمي والولائي والمحلي وأن ينتهي تصدير الحكام والولاة من المركز الي الأقاليم أو تنصيبهم فيها دون إرادة سكانها.

    4ـ دستور وجهاز تشريعي وحق فيتو للأقاليم: يكون لكل إقليم دستوره الخاص به في إطار دستور السودان وجهازه التشريعي ومجلس وزراء إقليمي وأن يمتلك حق النقد (الفيتو) علي السلطات الاتحادية في الأمور التي تتعلق بهيكل الإقليم مثل تعديل الحدود الإقليمية والإدارية وقضايا الثقافة والتراث.

    5ـ استقرار حواكير القبائل: تعود حواكير القبائل كما كانت يوم خروج المستعمر في عام 1956م ويتم إيقاف استباحة هذه الأراضي بواسطة الدولة بدون مقابل.

    6ـ إلغاء إمارات القبائل المصطنعة: تلغي جميع إمارات القبائل التي استحدثتها حكومة الإنقاذ بغرض تفتيت القبائل لتسهل السيطرة عليها ويستعاض عنها بممارسة الديمقراطية والشورى والوفاق في اختيار قادة القبائل. يستثني من هذا الإلغاء الإمارات الكائنة قبل دخول المستعمر الإنجليزي الي السودان ثم ألغاها لأسباب تتعلق بمقاومته.

    7ـ أن تحكم الأقاليم السودان:أن تحدد أقاليم السودان مجتمعا أولويات الدولة وسياساتها العامة وتنتهي العلاقة الأبوية بين المركز والأطراف.

    قسمة الثروة والوظيفة العام:

    1ـ اهتمام الدولة بالمواطن: أن يكون مواطن السودان هو مركز اهتمام الدولة الذي تدور حوله كل أنشطتها وأن تكون الخدمات العامة أساسا لقسمة الثروة في السودان (يترجم الي عمل).

    2ـ مجانية التعليم: أن تقدم الدولة خدمات التعليم مجانا لكل أطفال وتلاميذ وطلاب المعرفة في السودان ابتداء من الروضة وحتى التخرج من الجامعة وذلك بأن تلتزم الدولة بتوفير كل مدخلات التعليم مثل: المنشآت ـ أجور مجزية للمعلمين والعاملين بحقل التعليم ـ تدريب المعلمين ـ الأساس المدرسي ـ تنمية المناهج ورعايتها ـ إصلاح بيئة المدرسة والجامعة.

    3 مجانية خدمات الصحة: أن تقدم الدولة خدمات رعاية صحية متكاملة مجانا لكل فقراء السودان ونسبتهم 92% من سكان السودان. علي أن تشمل هذه المجانية كل مدخلات الصحة: منشآت ـ قوة عاملة ـ دواء ـ أجهزة وغيرها.

    4ـ مضاعفة أجور العاملين: أن تلتزم الحكومة بمضاعفة أجور العاملين في الدولة بحيث لا يقل الحد الأدني لأجور العاملين في الدولة عن (500) خمسمائة دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات.

    5ـ الماء والطاقة: أن تلتزم الدولة بإدخال الماء والكهرباء والغاز الي كل بيت في مدن السودان وريفه خلال فترة لا تتجاوز الخمس سنوات.

    6ـ شبكة طرق: أن تلتزم الدولة بربط جميع عواصم ولايات السودان أل 26 بالعاصمة القومية بطرق مسفلتة بمواصفات عالمية خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات وتربط رئاسات جميع المحليات بعواصم ولاياتها خلال 7 سنوات وتربط السودان بجميع دول الجوار ال 9 خلال عشر سنوات.

    7ـ سكك حديدية: تلتزم الدولة بربط جميع عواصم ولايات السودان ودول الجوار بالعاصمة القومية بطرق (سكك) حديدية خلال عشر سنوات. وهو أمر ممكن إذ توجد الآلاف من الشركات الوطنية والعالمية الراغبة في إنشاء مثل هذه الطرق سواء كانت مسفلتة أو حديدية ومستعدة لاسترجاع راس مالها وأن تستخلص أرباحها من إيرادات الطريق وهو أمر متبع في العالم كله.

    8ـ الوظيفة العامة: أن تتحقق مساواة جميع سكان أقاليم السودان في حصولهم علي فرص الوظيفة العامة وألا يحظي مواطن بوظيفة أو موقع في الدولة بسبب انتمائه لإقليم أو عرق كما يجب ألا يحرم منهما مواطن آخر بذات الأسباب. وأن تتم مراجعة شاملة للوظائف العامة الاتحادية المشغولة في الدولة ومعرفة حظ كل إقليم من هذه الوظائف في كل مرفق ومؤسسة وإعادة توزيعها بالقسط حسب جدول زمني متدرج حتى تتساوى جميع أقاليم السودان في مجال الوظيفة العامة.

    9ـ توحيد مواصفات الخدمات: أن تكون مواصفات الخدمات العامة موحدة في كل أقاليم السودان من حيث المقدار والجودة والوفرة.

    10ـ نصيب الأقاليم من الثروة المنتجة بها: أن يحدد دستورا نصيب كل إقليم من الثروة القومية التي تنتج فيه كالبترول والمعادن وجمارك الموانيء وإيرادات الثروات الأخري.

    11ـ عودة المشاريع الزراعية المطرية الي أصحابها: تعود ملكية المشاريع الزراعية بالري المطري الي أقاليمها وأصحابها الأصليين وعلي الدولة توفير مدخلات الإنتاج الزراعي للمواطنين بدلا من تحويلهم الي عمال في مزارعهم التي يمتلكها غيرهم

    12ـ تخطيط جماعي: أن يتم التخطيط لتنمية البلاد جماعيا بمشاركة كل الأقاليم وأن توزع مشاريع التنمية بالعدل بين الأقاليم بما توفر فرص عمل كافية لعلاج ظاهرة التعطل عن العمل في كل الأقاليم



    مؤتمر أقاليم السودان أولا ثم مؤتمر دستوري

    السودان دولة في حجم قارة, هشة الوحدة, لأنها عبارة عن لمة أقاليم تسيطر عليها قلة من أبناء إقليم واحد ولأن الأقاليم الأخرى سئمت هذا الواقع الأليم لأنها تضررت منه ضررا كبيرا أفقد الوحدة معناها فارتفعت أصوات مطالبة بتقرير المصير هنا وهناك وكاد السودان أن يتفتت .

    لذلك تطالب حركة العدل والمساواة السودانية بقيام مؤتمر لأقاليم السودان لمعاجلة كل قضايا الخلاف وكتابة ميثاق يعاد بموجبه اتحاد أقاليم السودان علي قواعد جديدة عادلة تساوي بين جميع أقاليم السودان وتؤسس لسلام دائم وتكون منطلقا لتنمية تحقق الرفاهية لجميع أهل السودان.

    علي أن يكون الأعضاء الأساسيين في هذا المؤتمر والذين سيوقعون علي ميثاق الأقاليم هم الممثلين الشرعيتين لأقاليم السودان وتشارك الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى دون أن يكون لها حق التصويت.

    يكون ميثاق إتحاد أقاليم السودان وثيقة أساسية لقيام مؤتمر دستوري لوضع دستور السودان.








                  

04-22-2004, 00:05 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    فوق
                  

04-22-2004, 01:33 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    حركة العدل والمساوة دي مش بتاعت الاخوان المسلمين (جناح الترابي)؟

    دينق
                  

04-22-2004, 09:58 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)



    عزيزي المناضل دينق

    حركة JEM حركة ثورية تقاتل من اجل قضايا الهامش واتهامها بانتماء

    لمؤتمر الشعبي فرية اطلقتها النظام للتشويش ولحجب المطالب الحقيقية


    للحركة .توجد بعض القيادات التي في JEM ذات انتماءت سابقة للجبهة

    ولكن خروج هذه الجماعات سابقة لانشطار المؤتمر الي (مؤتمرين) ,كما ان

    الانحراف الحاد في البرامج المطروحة من قبل JEM تؤكد التحول

    الحقيقي في المنهج ووعي حقيقي لقضايا الهامش . كذلك وحسب راي فان

    حكومة الجبهة الاسلامية تمثل اخر مراحل الافلاس

    لمنهج الشماليين في حكم السودان متزامنا مع بورز وعي ابناء الهامش

    لقضاياها والتي لعبت فيها الحركة الشعبية دور الرمز في النضال والصمود

    من اجل التغيير.



    ان مناضلين امثالكم يجب ان يكونوا علي علم بكل مايدور في تلك البقعة

    الهامة من وطننا والتي تعاني الآن من ذات المعاناة التي عانتها

    الجنوب من هذه القوي المستعربة المستوردة لثقافة الشرق الاستبدادية

    وهي قوي ضد التنوع واطلاق الحريات ويتطلب من اجل التغيير تجيير كل

    الطاقات لدفعها الي هذا الاتجاه خصوصا المرحلة الاكثر اهمية هي تلك

    التي بعد توقيع علي اتفاق سلام مع الحركة الشعبية حيث تبدا المعركة

    من اجل القيم والقضايا الاساسية والتي لها اهمية قصوي لا تقل عن

    تقسيم السلطة رغم اهميتها.
                  

04-22-2004, 10:29 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    السلام عليكم
    ذكرتم بأن
    حكومة الجبهة الاسلامية تمثل اخر مراحل الافلاس
    لمنهج الشماليين في حكم السودان
    ما المقصود بالشماليين هنا
    لا تنسى يا اخي بأن الدكتور خليل ابراهيم
    زعيم تنظيم العدل والمساواة
    كان عضوا في هذه الحكومة ولديه مناصب وكان يامر وينهى
    الشمالي مفلس لان هناك حكومة عسكرية ديكتورية وهو لا حول له ولا قوة
    والغرباوي مناضل لانه اشترك في حكومة ديكتورية وانشق وعمل حركة
    في غرب السودان
    أي منطق هذا
    نحن مقتنعون بالظلم الواقع علي الاخوان في الغرب والتهميش الحاصل هناك
    ونقف مع جميع القضايا ويجب حلها
    ولكن خاطبونا بلغة جميلة
                  

04-22-2004, 11:29 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    اخ حمزاوي
    شكرا علي المداخلة


    انا قلت المنهج الشمالي في الحكم مفلس وهذا حقيقة واقعة

    اما مشاركة د.خليل فكان ضمن شروط المنهج المزكور سابقا وهو بذلك

    يعتبر جزء من ذلك المنهج حتي يعلن خروجه , تماما كما كان د. منصور

    خالد ضمن الرؤية الشمالية لشكل الحكم في السودان ثم خرج عليها.ان

    جوهر الموضوع هو قبول الاخر ضمن شروط تستوعب كل اشكال التنوع

    والاختلاف في السودان والا فالمشكلة في جزور الازمة الثقافية وليست في

    الافراد لان الفرد لا يستطيع امتلاك ادوات الثورة والكفاح الا بتوفر

    البيئة المناسبة هذه البيئة هي النهج الشمالي في الحكم.....
                  

04-22-2004, 11:46 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    عزيزي الأخ الدكتور بشار
    السلام عليكم
    ذكرت
    انا قلت المنهج الشمالي في الحكم مفلس وهذا حقيقة واقعة
    أي منهج تقصد
    وأي شمالي تقصد
    هل الجبهة القومية الاسلامية للشماليين وهم اصحاب هذا المنهج
    وهل حكومة الانقاذ من منهج الشماليين
    التعميم هنا يجعل كل فرد يعود ويبحث عنما عمم عليه ويسأل لماذا طاله التعميم
    من المسئول ؟
    وهل هناك منهج شمالي ومنهج جنوبي ومنهج غربي ومنهج شرقي
                  

04-22-2004, 02:38 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    عزيزي حمزاوي



    فلنترك كلمة الشمالي ونتحدث عن المنهج

    الثقافة العروبية القائمة في السودان والذي ربطتها بالشرق رغم

    وقوع السودان خارج النطاق الجغرافي والاثني (حسب الاغلبية) خارج

    دائرة الشرق يعتبر من اهم اسباب الازمة السودانية الخانقة . وفي

    دارفور اليوم تتم ابادة الناس الابرياء علي اساس عرقي وبرعاية من

    الدولة فيما تفاعل القوي الشمالية المستنيرة (وتلك التي يمكن

    اعتبارها مؤسسات للمجتمع مدني رغم انتماء كثير منها لاحزاب

    المعارضة للنظام ) مع الحدث لم يتعد مرحلة الحياد السلبي , شئ

    الذي يترجم ضمنيا بالتواطؤ.ان المنهج الذي اتحدث عنه هو ذات

    المنهج الذي انتجك وانتجني لكنها فشلت في ان تستوعبنا جميعا

    لقصور باين فيها , ذلك لاصرارها علي الاعتقاد بان السودان دولة

    عربية ولاصرارها علي تجاهل ثقافات الغير وسحق احتجاجات المشروعة

    للغير ووصفها بكل ما هو سئ ومسئ ,وكل ذلك يؤدي الي المزيد من

    الاحتقان والتباعد في الساحات الذي يجب ان نتحرك منها لتشكيل فضاء

    سوداني موحد.


    حينمااقول نهج شمالي فانا اقصد منهج الحكم في السودان والذي يقوم

    علي تذويب كل الثقافات او تهميشها لصالح السيادة الشاملة لثقافة

    الشمال المتمسّك بقوة ليست بعروبته فحسب بل وبعروبة كل السودان

    فيما يقتل الناس في دارفور علي اساس اصولهم الافريقية لذلك من

    دون حوار وبقلب مفتوح فان المسائل ستكون اعقد مما نتصور.

    ان شمالية نهج الحكم في السودان حقيقة واغلب النقاش الدائر من

    اجل بناء سودان جديد يدور حول هذه النقطة.



    وشكرا علي هذه الفرصة للتواصل بيننا.
                  

04-23-2004, 01:12 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    الأخ/ بشار.

    الدكتور خليل إبراهيم مازال جبهة إسلامية جناح الترابي. لقد استمعت له في مقابلة مع قناة الجزيرة, أثبتت لي تلك المقابلة أن الدكتور خليل إبراهيم مازال يحمل فكر الأخوان المجرمين وحسب تحرياتي عن الرجل, لقد علمت أنه أحد التلاميذ المقربين من الدجال حسن الترابي(كبيرهم الذي علمهم السحر). عزيزي صقر, أنه من واجب أبناء دار فور أن يكشفوا لنا مع من نتعامل, وحادثة قناة الجزيرة وإسلام صالح ليست ببعيدة عن الازهان.

    دينق.
                  

04-23-2004, 04:01 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالب حركة العدل والمساواة السودانية لحل مشكلة السودان (Re: Mohamed Bang)

    سلام

    لدى بعض الاسءله

    1. هل الحركه تفكر فى الانفصال عن السودان اذا فشلت فى تحقيق اهدافها المعلنة

    2. اذا الشمالين غير مستعدين عن التنازل من السلطة او ما يرونه من سيادة الثقافة العربي ـ ما موقف الحركة من ذلك

    3. اذا حصل انفصال لغير العرب فى دارفور ما سيحدث لمجموعات الناطقة بالعربية

    و شكرا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de