"أربحا " و عقاب شهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2004, 12:09 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"أربحا " و عقاب شهر

    اليوم اربحا"اربعاء"وعقاب شهر
    31-3
    اهلنا امعانا فى ذم يوم و التشاؤم منه يقولون :"ده اربحا و عقاب شهر"فلماذا؟
    وهل للتشاؤم و التفاؤل ببعض الاشياء و الاشخاص والايام وجود فى حياتنا ام هى محض صدف ؟؟
    وبمعنى آخر هل صحيح ان بعض ايامنا "نحس"و البعض الآخر "مش نحس"؟؟؟؟
    وهل صحيح ان بعض من نلتقيه فعلا "نحس"والبعض الآخر "مش نحس"؟؟
    وهل هناك قصص واقعية تنفى او تدعم هذا او ذاك الاتجاه؟؟








                  

03-31-2004, 01:54 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    لنا
    You can say that again!
                  

03-31-2004, 02:17 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: nada ali)


    لنا
    تحياتى

    على المساح قال
    كسرت الصاغ ليه ياغراب
    صياحك دا فراق ياخراب
    ديار ام زين
    كانن قراب
    خفن بانن تحت السراب

    والغناى قال
    كجنت الساقى وكجنت البسوقه
    وكجنت الدارع توره فوقه

    الشاؤم والتفاول موجود فى حياتنا

    طبعا الهنود كثيرين التشاؤم لو جيت لبقالة عشان تشترى منها الصباح بالدين ما ببيع ليك عشان, بقول لو بداء اليوم بالدين ما بكون فى كاش ....لكل شعوب مصارد فال وشووم ...والعرب كان تتطير بكثير من الاشياء

    اسى انا بقيت اتشائممن بت الجيران التى سحرتنى حين راتنى نازل من الدرج قالت دا عليه جنس طووووووووول ومن ساعتها ورجلى دخلت الجبس
    اسى بقيت كل ما اشوفها اقراء الاخلاص والنازعات والبسملة وزمان كنت لما اشوفها بقول لاحولة من جمالها البت عنده عيون متل الفناجيل ...انا كنت قايلهاعندها عيون حورهى تراها عيون بتسحر لما تكسر الرجل عشان كدا قرر اترك ليها الشقة وارحل عشان ما تلحقنى امات طه
    ولك ودى

    (عدل بواسطة abuguta on 03-31-2004, 02:20 PM)
    (عدل بواسطة abuguta on 03-31-2004, 02:24 PM)
    (عدل بواسطة abuguta on 03-31-2004, 02:30 PM)

                  

03-31-2004, 02:01 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)


    لنا

    انا مكجن السبت من ايام المدرسة...مش بتشاءم بيهو وبس.... كجنة عديييييييييل كدي الله يجريك..... وكنت ايام المدرسة لما يكون في تسميع في الفصل والدور واقف عندي من يوم الخميس.... يمسخ علي الخميس والجمعة....واتمنى من صُحي السبت دا يموت وارتاح منو
                  

03-31-2004, 02:32 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    انا فى السودان ما كنت بحب يوم السبت
    وفى مصر ما كنت بحب يوم الاحد
    وهنا فى امريكا
    I'M NOT A MONDAY PERSON
    يا ربى دا من شنو
                  

03-31-2004, 07:19 PM

ali othman

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    سلام للجميع
    والله في عندي اخو واحد صاحبي كان عمره سنتين اذا صبحت بيهو يومي كله بتنس والعكس لما كنت اشوف اخته العمرها 4 سنوات والغريبة ناس بيتهم بتباختو بيهو واثبت ليهم صحة كلامي ايام امتحانات الشهادة فلما كنا نقابلو الامتحان يجي زي السم ولما نقابل اخته يجي حاجة ساهلة لما يغلبك تجاوب .
                  

03-31-2004, 07:30 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    ندى على
    مش كدة بالله؟؟؟

    ابوقوتة
    كتا قا يلها "عيون حور" طلعت "عيون سحور"؟؟؟
    الله شافك و الله

    سجيمان
    تشاؤم وكمان كجنة؟؟؟!!!مش كتيرة؟؟ما كلمتنا ما اتصلحت علاقتك بالسبت حسى؟؟؟

    راوية
    اعملى حسابك اسبوعك فاضلات فيهو 4 ايام اقبضى فيهم "اوى اوى"

    على عثمان
    النحس فى بيت صاحبك موزع وقسمتو اوكى
    حسى صاحبك مفعول نحسو لسة فتاك ولا خفا بمرور الزمن؟؟
                  

03-31-2004, 08:39 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    والى هذا التحقيق اللطيف حول الموضوع
    لنا
    *************************************
    أبعاد 21 تحقيقات
    أوهام النحس والسعادة
    ظاهرها تشاؤم وتفاؤل
    حقيقتها شركيات وعادات جاهلية
    تحقيق: إيهاب سلطان
    عيني بترفّ، يبقى المصائب في طريقها لي الكف على باب بيتنا يحمينا من الحسد.. عيني الشمال بترف خير اللهم اجعله خير.. إيدي بتاكلنى.. ياه رقم 13، إيه النحس ده.. غراب أسود ينعق ..، الشبشب المقلوب.. سبع حبات فول عند سبوع المولود.. الجعران يجلب الحظ.. خمسة وخميسة....
    كلها اعتقادات باطلة تلهي الناس عن الأخذ بالأسباب والانغماس في مشاكلهم لحلها. وكل هذه الأشياء كان لأهل زمان كلمتهم فيها، فمنهم من يتفاءل بها ومنهم من يتشاءم منها بشدة بل مازال البعض يتشاءم من الرقم 13، وينتظر الرزق لو هرش في يده الشمال رغم عصر التكنولوجيا والإنترنت..


    وقد أثبتت بعض الدراسات النفسية (السيكولوجية) أن أكثر من 70 % من حالات الاكتئاب أساسها التشاؤم كما أن الأشخاص المتشائمين يصابون- بأمراض نفسية، بل إن ما يزيد من خطورة الأمر هو إصابة الشخص المتشاءم بأمراض نفس- عضوية لأنه مصاب بحالة عدم رضى دائما في مقابل الشخص المتفائل الذي يشعر دائماً، بأمل متجدد في الحياة وأمل في غد أفضل، فيتجدد نشاطه ويشعره الأمل بأنه عضو مؤثر وفعال في المجتمع، فيؤدي هذا إلى حالة رضا تؤثر إيجابيا على حالته الصحية ونشاطه الطبيعي..
    وما حاولنا طرحه في هذا التحقيق هو مدى صحة ما يروى عن أهل زمان ..وهل هناك من يؤمن بهذه الأشياء ويصدقها حقا؟ فماذا قال العلماء؟ ..وما هي نظرة المتشائمين والمتفائلين للحياة ..
    بداية تقول بهيرة إسماعيل 30 سنة ربة منزل: أنا أعتقد في هذه الأشياء فهي تحدث معي فعلا، فعندما أهرش يدي اليمنى، بعدها أسلم على ضيوف أو شخص ما. ولا أشك فيما كان يعتقده أهل زمان لأنهم يتمسكون بما أثبتت التجربة إيجابيته فعلا، فهناك بعض أشخاص عندما أراهم أتشاءم منهم ولا أريد أن أدخلهم بيتي أو أتحدث معهم، لأنه عندما يغادرونه أجد مشاكل والمتشائم شخص يائس حزين، ينظر للحياة دائما من وجهة نظر سوداوية، ولا يرى الجمال ولا يمهل نفسه الوقت حتى يفكر فيما
    والمتشائم شخص يائس حزين، ينظر للحياة دائما من وجهة نظر سوداوية، ولا يرى الجمال ولا يمهل نفسه الوقت حتى يفكر فيما وراء الأحداث اليومية من حكمة ربانية عظيمة، بل يتعجل ليندب حظه ويدخل نفسه دائما في دوامة الاكتئاب والإحباط والخوف ..
    وقد أثبتت بعض الدراسات النفسية (السيكولوجية) أن أكثر من 70 % من حالات الاكتئاب أساسها التشاؤم كما أن الأشخاص المتشائمين يصابون- بأمراض نفسية، بل إن ما يزيد من خطورة الأمر هو إصابة الشخص المتشاءم بأمراض نفس- عضوية لأنه مصاب بحالة عدم رضى دائما في مقابل الشخص المتفائل الذي يشعر دائماً، بأمل متجدد في الحياة وأمل في غد أفضل، فيتجدد نشاطه ويشعره الأمل بأنه عضو مؤثر وفعال في المجتمع، فيؤدي هذا إلى حالة رضا تؤثر إيجابيا على حالته الصحية ونشاطه الطبيعي..
    وما حاولنا طرحه في هذا التحقيق هو مدى صحة ما يروى عن أهل زمان ..وهل هناك من يؤمن بهذه الأشياء ويصدقها حقا؟ فماذا قال العلماء؟ ..وما هي نظرة المتشائمين والمتفائلين للحياة ..
    بداية تقول بهيرة إسماعيل 30 سنة ربة منزل: أنا أعتقد في هذه الأشياء فهي تحدث معي فعلا، فعندما أهرش يدي اليمنى، بعدها أسلم على ضيوف أو شخص ما. ولا أشك فيما كان يعتقده أهل زمان لأنهم يتمسكون بما أثبتت التجربة إيجابيته فعلا، فهناك بعض أشخاص عندما أراهم أتشاءم منهم ولا أريد أن أدخلهم بيتي أو أتحدث معهم، لأنه عندما يغادرونه أجد مشاكل كثيرة، بل أحيانا أتشاجر مع زوجي ويستمر الخلاف لعدة أيام، فأنا حقا أتشاءم من بعض الناس والأشياء التي تحدث في حياتي، والتشاؤم واقع موجود ولا هروب منه.
    أما منال عهدي مدرسة ابتدائي بإحدى المدارس الحكومية فتقول: أنا أتشاءم من الرقم "7" لأنه مرتبط عندي بالرسوب في الامتحانات، فهو دائما رقم رسوبي في المواد الدراسية من ابتدائي حتى الجامعة، وكان سببا في إعادة سنة دراسية كاملة، لذا فأنا أخاف من بعض الأشياء التي تحدث في حياتي بتكرار معين وفى أوقات محددة وأرتبط بها نفسيا، بل أضع يدي على قلبي عند وقوعها وأقول: (يا ستار استر يا رب، ياترى إيه اللي هيحصل لي اليوم؟) وإحساسي عمره ما كذب، زي "رفة العين الشمال" دائما تأتي وتجر الشر وراءها.
    يلتقط مرسي أحمد مهندس بإحدى شركات المقاولات، أطراف الحديث قائلاً: أنا أتشاءم جدا من رفة العين لأن والدتي- رحمها الله- كانت عندما تشعر بها يحدث لنا شيء، فذات مرة قالت لي نصيحة مرتبطة برفة عينها ولم أسمع كلامها فحدثت لي مشاكل عديدة، فأدركت وقتها أن أهل زمان كلامهم حق وأن كل ما يقولونه صدق، لأنهم كانوا يعيشون على الفطرة السليمة ونقاء السريرة قبل اختلاط القيم النبيلة بالفاسدة ومحاولات اللهث وراء المادة وتلوث أخلاقيات البشر.
    ويعلق رأفت محمد عباس محاسب بمرفق مياه القاهرة الكبرى: أنا أخشى دائما من المداس "الشبشب" المقلوب لأنه ما رأيته مرة إلا وحدثت خلافات بيني وبين زوجتي، بل إن هناك أشخاصاً بعينهم لا أود أن أراهم، وإذا رأيتهم تحدث لي مشاكل عديدة وقاسية طوال اليوم، وحقا أنا أومن بالتشاؤم والتفاؤل، وأعترف بأن التشاؤم شيء سيئ خاصة عندما يتحول إلى سبب للأمراض العضوية فمن كثرة تفكيري في هذه الأشياء أصابني ضغط الدم ..
    وربما كان السبب في هذا أسرتي فأبي كان شديد الخوف والحذر، الأمر الذي تحول عندي إلى بحث دائم عن أشياء تجلب السعادة مثل البعد عن أي شخص لا أحبه، بل محاولة البعد عن أي مؤثر يمكن أن يجعلني أتوقع شيئاً سيئاً .فإذا سيطر على الإنسان شعور بالخوف الشديد ممن حوله فلن يستطيع الحياة مع هؤلاء الناس .
    وتضيف منى عبد الحي ربة منزل: كنت أعيش مع أهلي في قرية صغيرة، كان والدي يعمل طوال النهار وكانت أمي تساعده، وكنا سعداء جداً، إلى أن تزوجت أختي من شخص متشائم يحلل كل شيء وينظر دائما للناس على أنهم أعداء لا يحبونه، وعندما كانت أمي تتحدث معه ينهرها ويقنعها أن الحياة لا أمل فيها، وعندما يسمع رقم 7 أو 13 ينزعج وينتظر السوء، فكانت عنده عقيدة شؤم من هذه الأرقام وعرفنا فيما بعد أن أباه قد تزوج 13 زوجة، وأخوه مات في سن سبع، وتم فصله من العمل بعد سبع سنوات دون سبب، وخسر 13 ألف جنيه في عمله الحر... لذا أصبحت نظرته للحياة من ناحية الكسب والخسارة، وسرعان ما انتهت الحياة بينه وبين أختي ولكن بعد أن ترك لنا تشاؤمه المرضي ونظارته السوداء ننظر من خلالها للأشياء فالشخص المتشائم آفة تضر الآخرين .
    وعلى النقيض تماما يرى سعد السلاموني مدرس تاريخ بمدرسة ثانوية، أن الأشياء التي تبعث على التفاؤل كثيرة ويقول: الشخص الذي يريد أن يفرح لا يرتب طريقة معينة للفرح، وإنما عندما يلبس ملابس جديدة يتفاءل بها، وأنا شخصيا أحب الجعران لأنني عندما لبسته في يدي حدثت لي أمور كثيرة استحسنتها، وصدقت في ذلك كلمة والدتي عندما كانت تقول الجعران ده كله خير شديد، لدرجة أننا كنا نتسابق عليه أنا وأخوتي وكنا دائما نأتي بالأخبار السعيدة .
    وتقول عبير كمال طالبة بالسنة النهائية بكلية العلوم جامعة الأزهر: لقد ارتبطت نفسيا ببعض الأشياء التي أتفاءل بها، مثل يدي الشمال عندما أهرشها أقبض فلوساً حقا، وحدث لي ذلك أكثر من مرة وعندما أري الورود بكافة ألوانها والخضرة والأشجار تبعث فيَّ الأمل والتفاؤل والإقبال على الحياة، ولاشك أنني كنت لا أذهب إلى الامتحان إلا بعد شراء الحظاظة "وهي عبارة عن سوار أسود من الجلد" لم تفارق يدي وأشعر أنها تجلب لي الحظ والسعادة دائما، فأنا أتفاءل بها لأن الحياة بدون تفاؤل ونظرة أمل ليس لها طعم ..
    وعلى نفس الوتر تعزف أحلام عادل موظفة بوزارة الأوقاف، حيث تقول: تعلمنا أن الحذر لا يمنع القدر، وطول العمر يبلغ الأمل ..فمهما طالت الأيام السوداء لابد أن يأتي نور الشمس لكي ينير لنا الطريق فلا يوجد ليل طويل ولابد للنهار أن يبزغ نوره .
    والتفاؤل إحساس جميل يطيل العمر وخاصة عندما يتفاءل الإنسان بالأشخاص الذين يحبهم، فعندما يراهم يتعلم منهم ويرى الدنيا من خلالهم ومهما كثرت المشاكل فلا بد لها من أن تنتهي، فأنا أحب التفاؤل وأدعو كل الناس له لما يضفيه على الشخص من بهجة ونور وراحة نفسية لا مثيل لها..
    ويرى عمر حسن أن التشاؤم والتفاؤل عادة طبيعية بين البشر وقديمة قدم عمر الإنسان، بدليل أن التاريخ الإسلامي به العديد من الأمثلة على ذلك، فمن الأمثلة التي توضح المواقف المتشائمة: قصة سيدنا لقمان الحكيم وابنه حيث كان يرى أن كل ما يحدث له من عند الله، وكان يقول لابنه: (السلامة في الواقع) حين لدغ ابنَه عقربٌ فقال: يا بني السلامة في الواقع، فأخذ سيدنا لقمان يعالجه وتأخر في الوصول لقرية سيدنا لوط ثلاثة أيام، وفي هذا الوقت نفذ سيدنا جبريل هدم قرية لوط، فلولا لدغة العقرب لهلك سيدنا لقمان وابنه هناك، لذا لو علم الناس الغيب لاختاروا الواقع مصداقاً للقول "لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع" فكل ما يحدث من عند الله عز وجل فهو خير.
    وأخيرا يقول صبري إبراهيم موظف بالبنك المركزي: أنا أحب دائما أن أنظر للحياة من ناحية النور لا الظلام، وقد تعلمنا في مجال النقود والبورصة ألا نضع أملا في أي تجارة لأنها قابلة للكسب والخسارة، فإذا كسبنا كان النصيب، وإذا خسرنا فهو مقدر لنا ..
    ولكن بعيدا عن البورصة والتجارة فأنا أتفاءل عندما أشتري أي شيء جديد يجدد لي حياتي، خاصة أن معي زوجة وأولاداً عندما أنظر لهم أشعر بأن السعي من أجلهم هو غاية السعادة، فأكثر شيء يتفاءل به الشخص هو عندما يشعر أن هناك هدفاً يعيش من أجله. ولكن- لا قدر الله- إذا فقد الإنسان هذا الهدف يتخبط ولا يعرف له طريقاً ..فالتفاؤل مفتاح السعادة ..
    علماء الاجتماع
    وعن رأي علماء الاجتماع فيما يعتقد به أهل زمان يقول د. صلاح عبد المتعال أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس: إن الأشياء التي يعتقد بها أهل زمان هي موروثات اجتماعية خاطئة، بل خرافات ليس لها أساس من الصحة، وليس لها دليل في المجتمع، فقد اعتاد عليها البعض وأصبحت تتناقل من جيل لجيل، إلى أن اعتقد البعض أنها حقيقة، وهذه هي الكارثة، وهي انشغال الناس بأمور ليس لها أصل ومرتبطة بعوامل نفسية واجتماعية. وليس لها علاج إلا تغيير مفاهيم المجتمع بالتعليم والتنوير، فقد أصبحنا في عصر الحداثة والعولمة ولم يعد لهذا الفكر الخرافي مكان في مجتمعنا، بل إن ما يدعونا للتشاؤم يدعونا بدوره للتخلف عن ركب الحضارة.
    وما يحدث في فلسطين من موت للأطفال وخراب للديار يبعث على التخلي عن تلك الموروثات الخاطئة، وأن ننظر للأمور بمفهوم أعم وأشمل يشكل الوعي الكامل لما نحن فيه من أزمات. ولا شك أن تأخر دول العالم يرجع لفكر وثقافات المجتمع التي تدل على ماهية شعوبه، فعندما يصبح كل همنا هو "المداس" الشبشب المقلوب ورفة العين وحبات فول سبوع المولود فهذا أدعى إلى الحزن والأسى، وإذا ظل هذا الحال كثيرا فإن حال الأمة لن ينصلح ..
    أما د. فاطمة السقا أستاذة الاجتماع بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر فتقول: هذه الأشياء الدالة على التفاؤل والتشاؤم عادات توارثتها الأجيال، أخذتها البنت عن أمها إلى أن أصبحت حقيقة... فلقد كان من ضمن الأشياء التي يتشاءمون منها قديماً، في العصر الجاهلي قبل الإسلام، أنه عندما ينوي أحدهم السفر كان يطلق طيرا فإن طار ناحية اليمين توجهوا ناحيته، وإن طار ناحية الشمال توجهوا شمالا فكان السفر بهذه الطريقة. ولكن الآن توجد الطائرات والبوصلات ومؤشرات ترصد ما يحدث لخط سير الطائرة، فلابد من الوعي وتخطي ظلمة الجهل.
    وأرجعت د. السقا، السبب في هذا لعدم الوعي بالدين والارتكان إلى العادات والتقاليد الخاطئة. ولذا لا بد من أن يتغير حالنا ويكون همنا الأكبر هو تطبيق الشرع بطريقة صحيحة، ونترك هذه الخرافات مصداقاً لقول الحق عز وجل: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
    ويجب علينا الأخذ بالأسباب والرضا بالنتائج، فلا بد من الصبر على المكاره لأن البلاء ينزل شئنا أم أبينا فإن صبر الإنسان على البلاء نال الأجر، وإن لم يصبر عوقب بالوزر ولم يغير هذا من الأمر شيئا، فلا بد من تغيير ثقافات تأسست على مجرد أقوال أهل زمان دون الرجوع للشريعة الغراء ورأي الدين .
    وللدين أيضا رأي
    أوضح د. مصطفى الشكعة أستاذ الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر: إن هناك حديثاً لسيدنا رسول الله { يدعو للتفاؤل .."تفاءلوا ولا تتشاءموا" فالمسلم دائما متفائل فالإسلام يدعونا إلى ذلك، فلا يعرف أحد منا الغيب حتى يتوقع أشياء قد تكون خاطئة، فلقد قال {: "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت لكم من الخير"، فالمسلم الحق يجب أن يفهم أن كل شيء من عند الله وأن من يتوكل على الله دائما عليه أن يأخذ بالأسباب ويرضى بالقدر خيره وشره، فالإيمان نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده يجعله دائما يستبشر خيراً، فالمؤمن دائماً راض مطمئن، كما قال الرسول الكريم "بشّروا ولا تنفروا ويسّروا ولا تعسّروا".
    إذاً فنحن مطالبون بالفأل الحسن. ومن لا يستطيع هذا فهو ضعيف الإيمان، والله عز وجل يحب المؤمن القوي وفي كل خير فلا بد من الرجوع إلى تعاليم ديننا الحنيف، وأن نوثق علاقتنا بالله عز وجل حتى يضفي علينا الأمل في حياة نرضي بها المولى سبحانه وتعالى، وبالتالي لن نقنط أبدا من رحمته ونكون دائما متفائلين فالإسلام دين الخير والسلام والبشري ..
    أما د. جمال عبد الهادي أستاذ الشريعة بكلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر فيقول: إن الإسلام لا ينكر الفأل الطيب ولكن المحظور هو التشاؤم .. والإسلام يدعونا إلى التفاؤل دائما ويشجع عليه، لدرجة أن رسول الله{ كان يغير بعض الأسماء إلى أسماء جميلة تدعو إلى الخير، فعلى سبيل المثال (حرب) يسميه (سالم) وأسماء كثيرة تدعو إلى التشاؤم غيّرها من باب الفأل الحسن، وعندما كان الصحابة يذهبون إليه كانوا يقولون بشرى يا رسول الله، فقد كان يجلس معهم ذات يوم وجاءه رجل يدعى سالم يطلب الدعاء بنصرة المسلمين في حرب المشركين فقال { : "سالمون غانمون إن شاء الله" والمواقف في حياته تطالب بالفأل الحسن، أما الأشياء التي تجلب التشاؤم فهي عادات وموروثات خاطئة يجب التخلي عنها فالدين الإسلامي دين الخير والسلام: "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام"، والرجل المتشائم مقطوع البركة لأنه ليست عنده قواعد إسلامية صحيحة يأخذها في الاعتبار.
    ورأي علم النفس
    وأخيرا تقول د. فايزة على اختصاصية علم النفس الإكلينيكي بمستشفى أبو الريش: إن هذه الرموز والأشياء هي ظواهر اجتماعية خاطئة فالمتشائم شخص يرى الدنيا من الناحية السوداء معرض للاكتئاب ويصاب بالأمراض السيكوسوماتية أي- العضو- نفسية، يشعر معها أن هناك آلاماً في جسده، وعند الكشف عليه يتضح أنه سليم الجسد معافى، وهذا يؤكد أنه سليم من الناحية العضوية ولكنه مريض من الناحية النفسية ..وقد يتعرض المتشائم للهستريا، والسبب نظرته اليائسة للحياة وضعف علاقته بالله عز وجل ..
    وتعلق د. سوسن الغزالي أستاذة الصحة النفسية بكلية طب عين شمس فتقول: لقد ثبت علميا أن التشاؤم يهدد الجهاز المناعي للإنسان، فهو يهدم الخلايا التي تقاوم الأمراض والفيروسات في دمه، لذلك فالمريض العضوي عندما يشعر باليأس في الحياة يؤخر هذا من علاجه، وعلى العكس نرى الشخص المتفائل المحب للحياة المتمسك بالأمل يزيد من فرصة علاجه بل حمايته من الأمراض.. والمتشائم هو شخص انطوائي منغلق الفكر منعزل اجتماعيا، ينتهي به الحال إلى الجنون وعدم مواجهة الآخرين وتعتبر رفة العين اضطراباً نفسياً مصاحباً للإنسان، تغذيه معتقدات منذ طفولته اكتسبها عن طريق السمع فتكوّن لديه رد فعل منعكس. وبتكرار الحدث لديه يتكون عنده شعور خاطئ بالفشل والتشاؤم هو الإيمان بأن هناك قوة شريرة تحاول إيذائه.
    العلاج
    والعلاج من وجهة نظر الطب هو التخلص أولاً من أي شيء يُشعر الشخص بالتشاؤم، وكذلك البعد عن المؤثرات التي تعلق بذهن المتشائم، وأن يعرف أنه معرض للخسارة تحت أي ظرف، سواء رأى هذه الأشياء أم لم يرها وأن يقوي إيمانه بحديث الرسول: "تفاءلوا ولا تطيّروا" وأن يستعيذ بالله عند الشعور بالخوف وينغمس في حل مشاكله بدلا من الهروب إلى الخرافات، وإذا لم يستطع ذلك بنفسه فعليه الذهاب إلى الطبيب النفسي لعمل عدة جلسات تساعده على الشفاء بإذن الله.

                  

03-31-2004, 08:42 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    و"ماسة النحس "من البيان
    ************************
    الاثنين 25 محرم 1423 هـ الموافق 8 ابريل 2002










    --------------------------------------------------------------------------------


    «ماسة النحس» تدفن مع الملكة الأم

    تزين تاج الملكة الام الذي وضع على نعشها خلال نقله من قصر سانت جيمس الى كنيسة وستمنستر يوم الجمعة المنصرم واحدة من اشهر الماسات في العالم وهي ماسة «كوهي نور» التي يقال انها تجلب النحس لمن يقتنيها من الرجال.


    ويزن التاج، الذي صنع خصيصا للملكة الام لتضعه يوم تتويج زوجها الملك جورج السادس سنة 1937، حوالي نصف كلج وهو مرصع بـ 28 ماسة.


    واشهر هذه الماسات «كوهي نور» اي «جبل النور» الاسطورية التي تزن مئة وخمسة قراريط والتي لا يعرف مصدرها تحديدا وان كانت تعود الى القرن السادس عشر.


    ونتيجة المعارك او السرقات او الوراثة تناقل هذه الماسة الفريدة ملوك مغوليون وافغان وفرس وهنود قبل ان تهدى الى الملكة فيكتوريا امبراطورة الهند ايضا خلال غزو البنجاب.


    وتقول الاسطورة ان من يملك هذه الماسة يحكم العالم الا ان اسم «جبل النور» ارتبط ايضا بتاريخ دام حافل بالقتل والاعمال الوحشية والتقاتل لتشتهر ايضا بأنها تجلب النحس لمن يمتلكها من الرجال.


    وتطالب العديد من الدول من بينها باكستان وايران والهند واخيرا منذ عامين حركة طالبان الافغانية بهذه الجوهرة النادرة.


    وعندما اهديت «كوهي نور» الى الملكة فيكتوريا كانت تزن 186 قيراطا قبل ان يعاد صقلها بعد ان شعر جمهور معرض كبير اقيم سنة 1851 بخيبة امل لقلة لمعانها.


    وبعد ذلك لم تضع هذه الماسة سوى ملكات: الملكة ماري زوجة جورج الخامس وثم زوجة ابنها الملكة اليزابيث ام اليزابيث الثانية وذلك لتفادي سوء الطالع اذا امتلكها رجل. وتتوسط «كوهي نور» حاليا صليب مالطة الذي يعلو تاج الملكة الام المحاط بشريط من فرو حيوان القاقم (من عائلة الفيزون) وعادة لا يمكن رؤية هذا التاج الا من خلف زجاج مصفح في برج لندن حيث يحاط بحراسة مشددة. ا. ف. ب




    --------------------------------------------------------------------------------





    رياضة | منوعات | سياسة | محليات | الرأي | اقتصاد | الأولى



    حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر
    للإستفسارعن معلومةاضغط هنا

















    جولةفي البيان
    مركزالمعلومات
    التسويق والإعلانات
    التوزيع والاشتراكات


    بيان الثقافة
    الأسرة العصرية
    الإمارات اليوم




                  

03-31-2004, 08:51 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    ويوم "النحس" الايرانى طلع 2 أبريل""-الله يستر- فالى تحقيق حوله من اسلام اونلاين
    ***************************************************************
















    عيد النوروز.. تفسده أجواء الحرب

    2003/04/27
    ** رياض زين الدين





    ألقت الحرب الخليجية الثالثة ومشاهد ضحايا الاجتياح الأنجلو أمريكي على العراق وسقوط بغداد بظلالها المأساوية على الشارع الإيراني؛ حيث غابت عنه مظاهر الاحتفال بحلول السنة الفارسية الجديدة (النوروز) التي تبدأ -حسب التقويم الهجري الشمسي- في الحادي والعشرين من مارس، وتستمر 13 يوماً، حيث تختتم بطقوس الارتماء في حضن الطبيعة في الثاني من إبريل، أو ما يسمى بـ "يوم النحس"، متضامنا في ذلك مع حالة الحزن التي تعم الشارع العربي على ما آل إليه حال الأمة.

    وعبر الرئيس محمد خاتمي في كلمته للإيرانيين بمناسبة بدء السنة الجديدة عن حزنه وأسفه لتقارن إطلالة النوروز مع اندلاع العدوان الأنجلو أمريكي، وقال: "إن أمريكا بعدوانها على العراق لونت مشهد الطبيعة في مقدم الربيع بدماء الأبرياء من أبناء الشعب العراقي".

    وخلافا لما اعتاد عليه الإيرانيون منذ سالف الزمن في استقبال الربيع وعيد النوروز القومي بطقوس فلكلورية تسود فيها أجواء التفاؤل والابتهاج؛ فقد خيمت أجواء التشاؤم هذه السنة على الشارع الإيراني بسبب ظروف الحرب، والخشية من توسع نطاقها.

    طقوس وعادات

    وتعود تقاليد الإيرانيين في الاحتفال بمقدم الربيع إلى العصر الساساني الذي بدأ فيه التأريخ للسنة الفارسية في اللحظة التي يتساوى فيها الليل والنهار (21 آذار / مارس)، ومنذ ذلك العصر اعتاد الإيرانيون على استقبال الربيع وسنتهم الجديدة بعدة طقوس تبدأ بحملة تجديد المنزل التي تسمى بالفارسية "خانه تكاني"، وتقوم فيها الأسر بإعادة ترتيب وتأثيث محل السكن، والاستغناء عن الأشياء البالية، وغسل السجاد والستائر أو استبدالها، مع طلاء الجدران بألوان جديدة، وفي الغالب يتم اختيار مشتقات اللون الأخضر تناغما مع اخضرار الأرض في الربيع.

    وتمتد الحملة إلى تنظيف الأزقة والحارات بصورة جماعية، وتترافق معها حركة تبضع على نطاق اجتماعي واسع تسمى بـ"خريدي شب عيد" (أي الشراء لليلة العيد). وتبدي المرأة الإيرانية حماسا أكثر من الرجل لإحياء هذا العرف المتوارث؛ حيث تشهد أسواق المدن الإيرانية حركة تبضُّع غير مسبوقة للنسوة اللواتي تصيبهن "حمى الشراء" مع إطلالة عيد النوروز في أواخر شهر مارس.

    ويسود الاعتقاد لدى الإيرانيين أن التبضع في عيد النوروز وغرس الأشجار أو وضع مجموعات الخضرة والأزهار في المنازل من شأنه أن يوسع الرزق في العام الجديد، ويبعث التفاؤل في النفوس. وقبيل انبلاج فجر أول أيام السنة الفارسية الجديدة يحرص كل إيراني على أن يكون متواجدا ضمن أسرته لاستقبال النوروز؛ حيث ترسخت على مر العصور قناعة؛ مفادها أن الذي لا يحضر طقوس النوروز في أول أيام السنة الجديدة مع أفراد الأسرة سيصيبه مكروه يبعده عنها فيما بعد.

    مائدة السينات السبع





    وفي ليلة حلول السنة الجديدة تجتمع العائلة حول سُفرة خاصة تسمى بسفرة "هفت سين" (أي السينات السبع)، وتضم 7 مواد يبدأ اسمها بحرف "السين"، وهي: "سبزي (خضروات)، سيب (تفاح)، سنجد (تمر)، سير (ثوم)، سكة (قطعة نقد معدنية)، سركه (خل)، وسمنو (حنطة)". وتتوسط السفرة نسخة من المصحف الشريف طلباً للبركة وسعة الرزق، وإلى جانبها أيضا ديوان أشعار حافظ الشيرازي للتفاؤل بقصائده، ويقوم كل فرد في الأسرة بالاستخارة عبر فتح الديوان ليرى -حسب اعتقادهم- من خلال أبيات حافظ ماذا ستخبئ له السنة الجديدة.

    وورد في كتب تاريخ بلاد الفرس أن هذه السفرة قبل اعتناق الإيرانيين للإسلام كانت تسمى بسفرة "هفت شين" لاحتوائها على مواد تبدأ بحرف الشين تتضمن الخمرة (شراب بالفارسية)، وقد تم تحويلها إلى "هفت سين"؛ لتكون منسجمة مع التعاليم الإسلامية التي تحرم الخمر.

    كما تقوم جميع الأسر الإيرانية بشراء أسماك الزينة الملونة بعدد أفراد الأسرة، وتوضع في آنية زجاجية في شرفات المنازل أو قرب النوافذ إلى جانب باقة الأزهار، ويتم الاعتناء بهذه الأسماك حتى يمر يوم الثالث عشر من أول أشهر السنة الجديدة؛ فإن ماتت السمكة قبل هذا الوقت عُد ذلك فألا سيئًا، وإن بقيت على قيد الحياة واجتازت نحس الرقم "13" ساد التفاؤل بأن الأسرة لن تفقد عزيزًا خلال هذه السنة.

    ومع اقتراب لحظات دخول العام الجديد يقرأ أفراد الأسرة بصورة جماعية دعاء "يا مقلب القلوب والأبصار، يا مدبر الليل والنهار، يا محول الحول والأحوال.. حول حالنا إلى أحسن الحال"، كما يقومون بمزج قطع من النقود المعدنية (سكة) مع حبات الحنطة (سمنو)، ونقلها من يد إلى يد طلبا للرزق.

    وفي القرى والأرياف يقوم الشباب العزاب في ليلة النوروز وتحت جنح الظلام بوضع هدايا خاصة ملفوفة بالسليفون أمام منازل ذوي الفتيات اللواتي يرغبون بالزواج منهن مستقبلا، وينتظرون النتيجة في صباح أول أيام عيد النوروز، فإذا لم يجد الشاب الهدية ينتابه الفرح والحبور؛ لأن ذلك معناه أنه سينال بغيته في الزواج من فتاة الأحلام هذا العام، أما إن وجد الهدية في مكانها يعود أدراجه بخفَّيْ حنين.

    الوصايا الخمس

    وعلاوة على هذه الطقوس الفلكلورية التي يتمسك بها الإيرانيون أيما تمسك وردت في التراث الشعبي جملة من التعاليم المتصلة باستقبال السنة الفارسية يحفظها كل إيراني عن ظهر قلب وإن لم يعتقد بها، وهي:

    1- عدم غسل الملابس في الأيام الخمسة الأولى من "عيد النوروز"؛ لأن الهواء والماء في هذه الأيام يساعد على تمزيقها بسرعة، ولا بد من ارتداء الملابس الجديدة التي لم تغسل من قبل.

    2- عدم إظهار أي عصبية أو مشاعر غضب في عيد النوروز؛ حرصا على أن تكون السنة الجديدة خالية من أي توتر عصبي.

    3- تحاول ربة البيت في ليلة العيد ألا تكسر أي شيء زجاجي في البيت، وإن حدث ذلك فلا بد من رمي الزجاج المهشم سريعا خارج المنزل؛ لأنه يجلب الفأل السيئ.

    4- عدم ارتداء الملابس القديمة في أيام عيد نوروز؛ لأن ذلك يجلب الفقر والحظ السيئ لهم.

    5- قبل حلول النوروز يجب رمي الأدوية الموجودة في البيت بعيدا؛ لأن وجودها يجلب المرض في السنة الجديدة.

    يوم النحس!

    وفي اليوم الثالث عشر لعيد النوروز (2 إبريل) المسمى بالفارسية "سيزده بدر" تخلو غالبية البيوت الإيرانية من ساكنيها -إن لم نقل جميعها-؛ ذلك أن الاعتقاد السائد لديهم هو أن اليوم الثالث عشر من العام الإيراني الجديد يجلب النحس، ومن يبقى في المنزل خلال هذا اليوم ستحل عليه مصيبة أو كارثة ما خلال السنة، وجرت العادة منذ القدم على أن يغادر جميع أفراد الأسرة المنزل في هذا اليوم، وتمضية الوقت خارجه في المتنزهات والحدائق العامة حتى حلول المساء؛ الأمر الذي يؤدي إلى حالة ازدحام شديد لا تعرف المدن الإيرانية نظيرا لها في بقية أيام السنة.

    وإمعانا في محاربة "النحس" وطرده من سنتهم الجديدة يقوم الإيرانيون برمي باقات الأزهار أو سنابل القمح على الحشائش والساحات الخضراء، وإخلاء الأواني التي ضمت أسماك الزينة في أحواض نافورات المياه لتواصل الأسماك حياتها الطبيعية. ويقول علماء الاجتماع الإيرانيون: إن هذا "السلوك الجمعي" يرمز إلى الرغبة في الانسجام مع صفاء الطبيعة في مطلع الربيع وطرد "النحس" من زمن العام الجديد.

    ولحراسة البيوت الخالية من أهاليها تستنفر الشرطة الإيرانية دورياتها في هذا اليوم، وتضعها في حالة الإنذار القصوى، وتصدر تعليمات للعامة تمنع فيها مرور أي شاحنة تنقل أثاثا منزليا، ومن يهم بالانتقال إلى منزل آخر خلال هذا اليوم يتوجب عليه إعلام الشرطة بذلك حتى لا يتعرض لتهمة السرقة.

    اقرأ أيضًا:

    الربيع ورحلات "إسلام أون لاين.نت"

    الدنيا ربيع.. وامتحانات وأشياء أخرى

    العقيدة.. وأوراق الورد


    --------------------------------------------------------------------------------

    ** صحفي إيراني- طهران




    --------------------------------------------------------------------------------
                  

04-01-2004, 03:08 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أربحا " و عقاب شهر (Re: lana mahdi)

    علمت [من مصدر موثوق]ان الاربحا و عقاب الشهر مصدر طيرة اهلنا الكبار فى الشهر العربى و ليس الافرنجى
    وفوق كل ذى علم عليم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de