تأملات في دلالات المصطلح السياسي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 05:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2004, 03:37 AM

عبدالسلام الخبير

تاريخ التسجيل: 03-07-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات في دلالات المصطلح السياسي

    تستوقفني في الحياة السياسية السودانية مصطلحات التعريف والنداء بين الجنسين في الكيان السياسي الواحد..ولا شك بأن لكل مجموعة أو طائفة أو جماعة أو حزب سياسي مصطلحاته التي تعبر عن ثقافته ونظرته ورؤيته للواقع وتطلعه للمستقبل..وسأستشهد ببعض الأمثلة فقط هنا وللمتداخلين الكرام حق التصحيف والتصحيح..
    ينادي أعضاء الحزب الشيوعي بعضهما البعض بمصطلح: زميل وزميلة.
    الأنصار وحزب الأمة:الحبيب والحبيبة
    الأخوان المسلمين: الأخ والأخت
    القوميين العرب وخاصة البعث: الرفيق والرفيقة.
    لا أعلم ما هو المصطلح المقابل الذي يستخدمه الأخوة والأخوات الجمهوريين وأتساءل هل هناك مصطلح مستخدم وسط طائفة الختمية والحركة الأتحادية ..
    ما هي المحمولات العقدية والأيديلوجية والسيسيلوجية التي تعبر عنها هذه المصطلحات..هل تحتوي هذه المصطلحات علي مفرادات نابعة من عمق الثقافة السودانية أم كلها تعبر عن ثقافة مستوردة من الخارج..هذه عبارة عن تساؤلات تستفهم عن السيسيلوجي أكثر من السياسي..








                  

03-26-2004, 06:31 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    حسب فهمي لمصطلح الحبيب في حزب الأمة أنهم أخذوه بالفهم الصوفي المؤسس على المحبة التي هي نسب واصل و الإشارة لوعد النبي الكريم{ص} للرجل الذي أراد أن يكون معه في الجنة بلا كثير عمل غير أنه يحب الله ورسوله و قد بشره {الحبيب} المصطفى {ص} بأن
    المرء مع من أحب
    و أظن أن الأخوات الفضليات بحزب الأمة {أميرات}

    *أسمع الختمية ينادون بعض ب {يا خليفة} لكني أحسبها في إطارها الديني و ليس السياسي تخص المتعلم دينيآ منهم و ليست عامة كالحبيب
                  

03-26-2004, 08:23 AM

عبدالسلام الخبير

تاريخ التسجيل: 03-07-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الأستاذ/الطيب بشير
    لك الشكر علي المداخلة..أتفق معك علي أن مصطلح الحبيب في ثقافة أهلنا في حزب الأمة يتضمن ظلال صوفية..وأعتقد بأنها ليست ثقافة أنصارية بل مرتطبة بحزب الأمة فقط إذ كان لفظ الحبيب يطلق علي الأمام المهدي فقط عليه السلام(أرجو من الخبراء ومنتسبي الحزب تصحيحي إذا أخطأت) وأعتقد بأنها كانت صفة خاصة بالمراسلات ولم تكن مستعملة في النداء والخطاب الشفوي..لفظ الحبيب ليس وصفاتجريديا فقط بل يحمل ظلالا من معاني من الأرتباط الوجداني والروحي..لا أعلم إن كان هذا المصطلح مستعملا من قبل في أي من العهود الأسلامية السابقة أم هو مصطلح صكه حزب الأمة فقط..
    شكرا الأخ الطيب مجددا وأنت تستفتح التعليق علي هذا البوست
                  

03-26-2004, 10:05 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الأستاذ الخبير
    من العنوان ظننت أنك ستكتب لنا عن الديمقراطية ، الديكتاتورية ، الميكافيلية ، الماركسية ، وغيرها ، لكني فوجئت بك تضيق واسعا،
    سمعت مرة زوجة الصادق المهدي تخاطبه في حضورنا وحضوره بالحبيب الصادق المهدي ،،
    والاتحاديون يخاطبون بعضهم بالشقيق نسبة لأن الحزب منحدر من حزب الأشقاء ،،
    والخليفة ليست خاصة بالختمية ، أنما هي لفظة متعلقة بالصوفية كلها ، وهي قادمة من الثقافة الإسلامية ،،
    أعتقد أن الجمهوريين يخاطبون بعضهم بالأخ والأخت ، وينادون محمود بالأستاذ .
                  

03-26-2004, 05:44 PM

عبدالسلام الخبير

تاريخ التسجيل: 03-07-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الأساذ/ودقاسم
    شكرا للمداخلة..وآسف إذا كان العنوان MISLEADING ولكن الواسع الذي ذكرته من مصطلحات صارت من كثرة الأستهلاك من البدهيات التي لا تثير كثير من الجدل والحوار المثمر...ظننت إن هذا الموضوع غير مطروق ولم يدر حوله كثير من النقاش وهو كما أوضحت يعني بالسيسيلوجي أكثر من السياسي..وأشكرك لأنك وسعت ضيقا..
                  

03-27-2004, 00:24 AM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    ياود الخبير مساء الخير
    شايفك دخلت السوق بسرعة جنونية...الموضوع شيق ويمكن ان تتفرع مساراته اذ يمكن استخدام مصطلحات الخطاب الظاهرى او مصطلحات المناداة للبحث عن مضمون الخطاب الداخلى وتشريح الطبيعة السياسية للمجتمع او كما تفضلت البعد السيسيولجى فالمجتمع الذى تكون اداة المناداه فيه لينة يكون فى الغالب ضعيفا فى التركيبة السياسية على المستوى الهرمى وضعيفا فى عصبيتة الفكرية ، كذلك المجموعات التى تستخدم فى مصطلحات ندائهامعان غيبية ودينية غير دقيقة ربما توحى بأنهانشات فى اوساط يسودها الجهل والامية لذلك حجبت سحب القداسة فيها شمس العقل.... وهكذا فهناك مناداة الخنوع ومناداة الخوف ومناداة الحرية ومخاطبةالمجتمع الامومى و المجتمع الذكورى كما هنالك الاختلاف فى استخدام الكلمة الواحدة فالاطفال فى القرية مثلا ينادون الكبار حتى وان تباعدت علاقاتهم بكلمة (عمى) و(خالى)و(جدى) بينما فى المدينة يشيع استخدامها على نحو (عمو ) و(خالو) وفى الحالة الاولى تدل على خصوصيةالعلاقة وترابط مجتمع القرية وفى الحالة الثانية تدل على شيوع العلاقة وتباعد مجتمع المدينة....حكاية الصورة ماناسيهاوخليك ود الخبير تمام وحط الصورة فى المنبر عشان تشوف التحليل الذى ينتظرك
                  

03-27-2004, 03:57 AM

عبدالسلام الخبير

تاريخ التسجيل: 03-07-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الدكتور/كرار التهامي
    أشكرك علي هذه المداخلة القيمة التي أضاءت بعض الطريق..وما تفضلت به من تحليل هو ما عنيته بتساؤلات البوست وما تكشفه دلالات مصطلحات النداء من نمط القيم والعلاقات في الكيان والتنظيم المحدد..ولا شك في أن التحليل الذي تفضلت به قد زادني قناعة فيما أبديته من تعليق حول صورتك التي توحي بمسحة من الأستعلاء الثقافي وهي سمة لها جماهيريتها الكاسحة في هذا المنبر لأرتباطها بمعاني الصرامة والقوة لا الضعف والخنوع ..إذ أن المثقف الحقيقي هو الذي يستعلي بحقائق الفكر والثقافة علي براغماتية السياسة..
    في تقديري أن مصطلحات النداء تحمل شفرات ورموز تعبر عن الخطاب الداخلي والثقافة التنظيمية السائدة وأتفق معك أنه كلما لانت صيغ النداء كلما كشفت ضعفا في التركيبة السياسية والبنية الهرمية للمجموعة..والمصطلحات في مجملها تعبر عن طبيعة التميز التي تختص بها كل مجموعة..فهي تؤكد أن المجتمع المعني يحمل ثقافة وفكر مغاير يميزه عن الآخر ...وحتي اتيح فرصة للمتداخلين سأستشهد بأحد المصطلحات المذكورة..
    أعتقد أن مصطلح زميل وزميلة الذي تختص به الحركة اليسارية..مشتقة لغويا من زمل بمعني غطي وقد ورد في الأثر أن الرسول (ص) عندما جاءه الوحي في غار حراء وقال له أقرأ ذهب يرتجف الي السيدة خديجة وقال لها زميلني ..زميلني..دثيريني ..دثيريني..حتي نزلت صورة المزمل..(يا أيها المزمل) وتأتي بمعني الرفيق والصاحب ومنها الزامل أي الرفيق.. وفي العامية نذكر المثل الشائع (النية زاملة سيدها) وفي الأنجليزية تقابلها لفظة COLLEAGUE ويعرفها القاموس بأنها a PERSON THAT YOU WORK WITH IN APROFESSION OR A BUSINESS وهي الشخص الذي تشاركه المهنة أو العمل.. أن مصطلح الزميل أقرب للحياد منه للأفصاح ويحمل لونا رماديا أي لا تستطيع أن تستشف منه أي دلالات غيبية أو علاقات أجتماعية كامنة..وهو يعبر عن علاقة العمل فقط كما ورد في التعريف الأنجليزي..ويمتاز المصطلح بالدقة وعدم الترهل وأمتداد ظلال المعاني..لا يحمل المصطلح كذلك أي شحنة عاطفية أو وجدانية كمصطلح الحبيب في حزب الأمة كما لا يمكن أن ترصد فيه أي ظلال أجتماعية..بل هو مصطلح محايد لوصف علاقة العمل..
    وعلي حسب تحليل الدكتور كرار التهامي فأن خلو مصطلح النداء من الليونة وظلال الغيبيات يوحي بقوة البنية السياسية والأيدلوجية للمجتمع المعني..وللقراء حق مجادلته في مفردات هذا التحليل..وفي تقديري إن المصطلح لا يعبر عن ثقافة ومكنونات المجتمع السوداني الذي ينحو الي أشباع مفردات النداء بظلال من الحميمية والوجدانية..مثل حبيب القسا عند الأم ويا خال ويا عم في الأرياف وخالو وعمو في المدن حتي إذ أنعدمت صلة الرحم ودرجات القرابة المتصلة..وتتميز مصطلحات النداء في الثقافة السودانية بوصف العلاقة الشخصية لا العملية..مثل يا أبن العم..إذا لم تعرف أسم المنادي..بينما يعبر مصطلح الزميل عن علاقة العمل فقط..ولا يحمل أي مدلولات شخصية.. وخلاصة تعليقي فأن مصطلح الزميل منضبط أيدلوجيا لأقتصاره علي وصف علاقة العمل في حياد تام دون أي ظلال أو معاني زائدة..وهو في ذلك يخالف الثقافة السودانية التي تميل لأشباع مصطلحات النداء بشحنة من الحميمية تتنتظر مزيد من النقاش لدلالة هذه المصطلحات..
                  

03-27-2004, 08:03 PM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الاخ عبد السلام....التحيات الطيبات
    اولا عذرا اذ فاتنى الترحيب بك قبلا و لك العتبى حتى ترضى
    ثانيا حقيقة الموضوع جميل و يلامس بعض الجوانب فى ممارستنا للحياة السياسة و التى نمارسها بشئ من البداهة فانا اسمع ان بعض المنتسبين للتنظيمات السياسية يناقشون خطها الفكرى و السياسى , نظمها و لوائحها ...الخ و لم يجرؤ احد على التفكير فى دلالات او حتى جدوى مثل مصطلحات التعامل بين افراد التنظيم , ببساطة و ان لاحظت معى ان المصطلح ذاته يكون و كأنه اقرب الى العرف و التقليد منه الى القانون بمعنى انه فى الغالب لا تتضمن لوائح التنظيمات السياسية اى اشارات واضحة او قوانين مقيدة لاستعمال مثل هذا المصطلح او ذاك , اذن هى حوجة نفسية او ربما موضوعية جعلت افراد التنظيم الواحد يختاروا من المصطلحات ما يلائم طبيعة تعاملاتهم و لذا و كما ذكر احد الاخوة فان مصطلح الحبيب عند اعضاء حزب الامة يستمد من الدلالات الصوفية للكلمة و كلمة زميل عن الشيوعيين انما تعبر عن مرحلة صارت فيها علاقات العمل هى اكثر سيادة على العلاقات الاخوة و هكذا!!!
    بالنسبة لى انا كعضو فى حركة القوى الحديثة الديمقراطية ( حق ) فانا نتعامل بمصطلح الاخ و الاخت , رغم اقتران هذا المصطلح بعدد لا بأس من حركات الاسلام السياسي الا ان تجاوزنا حبسه و حصاره فى هذه النقطة الى دلالاته الرحبة و العميقة اذا نعتقد ان علاقات الاخوة هى علاقات متينة تتميز بالتوازن بين علاقات العمل الجافة و التى لا تتيح التواصل الانسانى باريحية و بين علاقات المحبة الصوفية التى تدفع للمحبة المتطرفة و التى بالضرورة يصعب توافقهامع متطلبات العمل السياسي . و نطلق على اصغر وحدة من الوحدات الادارية لدينا اسرة لتعميق هذا الفهم الاخوى و نشير الى هذه العلاقة بشكل مباشر فى صفحات نظامنا الداخلي
    الفصل الاول
    المادة (2) : قواعد بناء الحركة
    1- الإخاء :
    الحركة أخوية نضالية تجمع بين أعضائها علاقات التعاطف والمساندة المتبادلة


    الفصل الثالث
    الأسس والبنية التنظيمية
    المادة(6):
    2- يتدرج بناء الحركة من الأسرة (عمل وسكن) فالقطاع و المدينة، فالمنطقة فالهيئات القيادية على المستوى الوطني.
                  

03-31-2004, 07:40 AM

عبدالسلام الخبير

تاريخ التسجيل: 03-07-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات في دلالات المصطلح السياسي (Re: عبدالسلام الخبير)

    الأستاذة/قوتة(أرجو أن يكون الرسم صحيحا)
    مداخلتك الثرة هي خير ترحيب ...فلك الشكر علي هذه المشاركة والأضافة القيمة...
    أتفق معك بأن معاني الأخوة أوسع وأعمق من مصطلح الزميل الذي يقتصر علي وصف علاقات العمل ومصطلح الحبيب الذي رغم تشبعه بالظلال الصوفية إلا أنه يتسم بتحييد العلاقة وحقنها بمسكن الترهل ومسحة القداسة..
    إما مصطلح الأخوة الذي تفاجأت بأستخدامه في حركة حق فقد أستأثرت به حركات الأسلام السياسي لظلاله القرآنية وهو مصطلح ورد في مجال وصف علاقة مجتمع المؤمنين(إنما المؤمنون أخوة) لذلك ميزت حركات الأسلام السياسي نفسها بأعتبار أن الأخوة هي أخوة العقيدة فقط ويطلقون عليها (أخوة في الله)...وبالتالي ضيقت واسعا بتجاوزها لأخوة الأنسانية brother in humanity
    وعليه يمكننا هنا التفريق بين مصطلحين:
    أخوة العقيدة
    أخوة الأنسانية
    أستخدمت حركات التحرر والحقوق المدنية خاصة في الولايات المتحدة هذا المصطلح وقامت بتشكيل جمعيات الأخوة في مجتمعات السود لتنظيم حركة الحقوق المدنية وقد توسعت جماعة أمة الأسلام بقيادة ماكوم أكس سابقا ولويس فراخان الآن في أستخدام هذا المصطلح...وأشتهرت مجتمعات السود بأستخدامه بقليل من الترخيم أذ تنطق كلمة برا BRAبدلا عن بروثرBROTHER...
    أشتطت حركات الأسلام السياسي في تفريخ مصطلحات أخري نابعة من مفهومات أخوة العقيدة وحل بدلا عن الأخ والأخت مصطلح الشيخ والشيخة وهو مصطلح يكرس لطبقية وتراتيبية داخل هذه الحركات وقد أشاع هذا المصطلح نمط طائفي جديد ..إذ يتحلي من يطلق عليه هذا اللقب بمسحة من القداسة والتحصين من المساءلة...ومصطلح الشيخ عرفه التاريخ الأسلامي بأعتباره درجة علمية مثل الأستاذ والدكتور والبروفيسور فهو لمن تفقه في العلم وتمت أجازته بواسطة شيوخ أجلاء فصار مجازا ليتلقي عنه طلاب العلم الفقه والعلوم الأخري...وجردت حركات الأسلام السياسي هذا المصطلح من سياقه العلمي والتاريخي فبدلا من أطلاقه علي صاحب السلطة العلمية أصبح يطلق علي صاحب السلطة السياسية...وهو شاهد واضح علي تفريغ مصطلحات الحضارة الأسلامية من معانيها التاريخية وسياقاتها العلمية..
    قد تتهم حركة حق بأستخدامها مصطلحات الأخوة والأسرة بأنها ذات نزعة يمنية لأختصاص حركات الأسلام السياسي بأستخدام هذا المصطلحات وأرجو أن تجتهد حركة حق في تعميق مفهومات هذا المصطلحات أنطلاقا من رؤيتها الكلية للأصلاح والتغيير...وأقترح في هذا السياق نحت مصطلح أخوة المواطنة كرافد ثالث لأخوة العقيدة والأنسانية وذلك لأعلاء قيمة المواطنة كأساس ترتكز عليه الحقوق والواجبات وكفضاء يعمق من هوية الأنتماء للسودان القومي دون تمييز بالأعراق والسحنات والمعتقدات..
    الشكر لك مجددا الأستاذة قوتة وأرجو أن يمدنا الأعضاء من غزير علمهم لمناقشة هذا الموضوع...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de