السودان - قوة الحضارة وحضارة القوة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2004, 04:21 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان - قوة الحضارة وحضارة القوة

    دانا جلال
    [email protected]




    تذكر المصادر التاريخية ان المصريين القدامى قد سموا السودان( بارض الارواح) و (ارض الله ) وقد فسر البعض ذلك بكثرة خيراتها ولكن التمعن بتسميات اكثر عمقا ومن قبل مفكري ومؤرخي حضارات قديمة يطرح تساؤلات وتفسيرات اخرى قد توصلنا الى حلقات مفقودة من حضارة وتاريخ السودان ،حيث ذكر هوميروس( ان الالهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي) كما ذكر عاصمتها مروي وذكر ديودورس (ان السودانيين اول الخلق على وجه البسيطة وانهم اول من عبد الالهة وقدم القرابين وانهم من علم المصريين) ، اما جالينوس فقد اشار الى طرب السودان وغلبة الفرح عليهم .ان ذكر السودان كونها بدء الخلق ونشوء فكرة الالهة فيها لم يأتي من فراغ فالعناصر الاساسية للاوصاف التاريخية للسودان تؤكد:-
    1- ان ارض السودان كانت مهد الديانات
    2- ان ارض السودان كانت مهدا للبشرية
    3-ان ارض السودان كانت مهدا للعلوم
    اما وصفها بانها ارض الارواح وارض الله فقد يكون بسبب مناعتها على الاعداء اضافة للمفهوم الميثولوجي تفسيرا للوصف المصري القديم. اماالتسمية الحديثة ( السودان ) فهي تسمية عربية حديثة حيث يمكن اعتبار الحديث النبوي ( خير السودان لقمان وبلال ومهجع ) مدخلا لمعرفة جذر التسمية ، والمقصود بلقمان هو لقمان الحكيم حيث يقول ابو الفداء في المختصر في اخبار البشر ص61 ( ان لقمان الحكيم الذي كان مع داود النبي عليه السلام من النوبة ). ولم تكن فكرة البعث بعد الموت الذي تطلب بناء الناووس وضم حاجات الموتى الضرورية فيه بعيدة عن مفاهيم السودانيين القدامى حيث يذكر ابن بطوطة في ( رحلة ابن بطوطة ص325 ( اخبرني الثقات ببلاد السودان ان الكفار منهم اذا مات ملكهم صنعوا له ناووسا وادخلوا معه بعض خواصه وخدامه ) . فهذا النص اضافة الى اخرايتها يؤكد ان الحضارات السودانية القديمه ( حضارة كرمه 2600 ق.م – 1500 ق.م ونبته 760 ق.م – 653 ق.م ومروي 350 ق.م وحضارة دنقلة المسيحية 710 -1317 م) كانت متداخلة مع الحضارة المصرية القديمة بشكل كبير ويبقى مهمة الكشف عن انجازات الحضارات السودانية القديمة ليست المهة الوحيدة للباحثين بل قصة انتشار الدين الاسلامي الذي يلفه الغموض والتناقض ايضا بحاجة الى البحث والتقصي الجرىء ففي تبريرللجرائم المرتكبة اثناء انتشار الاسلام في السودان وفي صفحة الدين النصيحة للشيخ الامين الحاج محمد
    Islam advice.com
    يتم تمرير فكرة فتح السودان عنوة وذلك لتبرير هدم كنيسة ( دنقلا ) ( العجوز ) وتحويله الى مسجد اعتمادا على الحديث النبوي ( لاتصلح قبلتان ببلد ) ، ولانعرف كيف يفسر المدافعين عن هدم الكنيسة بحجة اخذ السودان عنوة في حين ان الرسول حينما فتح خيبر عنوة اقرهم على معابدهم ولم يهدمها ويقول الخليفة عمر بن عبد العزيز ( لاتهدموا كنيسة ولابيعة ولابيت نار ) . ان الاختلاف في هدم بيوت العبادة وفق طريقة الاستيلاء على الاراضي الجديدة لايبرر تلك الجرائم.
    اما اخذ السودان عنوه او ادخالها ضمن الدولة الاسلامية بعقد امان فهو ايضا بحاجة الى البحث ففي تاريخ الوثائق العربية ( الوثائق السودانية يتم الحديث عن بدايات الاتصال الاسلامي بارض النوبة في ولاية عمرو بن العاص 21 هجرية والثانية في عهد عبد الله بن ابي سرح في عام 31 هجرية الذي قاد جيشا قوامه نحو خمسة الاف مقاتل ولكن جيوش النوبة حالت دون سقوط مملكة علوه المسيحية وعاصمتها دنقلا وتم ابرام الصلح بين الطرفين بمعاهدة البقط ( كلمة لاتينية يعني مجموعة الالتزامات المتبادلة ) . ان المصادر التاريخيةالتي تتحدث عن شجاعة السودانيين وبأسهم يجعل من فكرة فتح السودان عنوة مسألة بحاجة الى الدراسة حيث عرف اهل النوبة ب ( رماة الحدق ) حيث فقىء عيون العديد من قادة الجيوش الاسلامية اثناء الاستيلاء عليها ،ومن الجدير بالذكر ان عمر بن العاص تمكن ب 4الاف جندي وخلال 5 اشهر من فتح مصر في حين انه حاول فتح النوبة لمدة عشر سنوات من 640 – 650 م فلم يستطع لشهرة النوبيين برماة الحدق اي رمي السهام من الاقواس والنيشان في حدقة العين وهناك 150 قائدعربي فقدوا عيونهم في تلك المعارك ويقول البلاذري في فتوح البلدان ص96 ( حدثني الواقدي عن ابراهيم بن جعفر عن عمر ابن الحارث عن ابي قبيل حسي بن هاني المعافري عن شيخ من حمير قال شهدت النوبة مرتين في ولاية عمر بن الخطاب ، فلم ار قوما احد في حرب منهم . لقد رأيت احدهم يقول للمسلم اين اضع سهمي منك ؟ فربما عبث الفتى منا فقال في مكان كذا. فلايخطئه......،حتى ذهبت الاعين فعدت 150 عينا مفقوءة فقلنا ما لهولاء خير من الصلح ، ان سلبهم لقليل وان نكايتهم لشديدة. فلم يصالح عمرو ، ولم يزل يكابلهم حتى نزع وولى عبد الله بن ابي سرح فصالحهم ) . وكان ذلك من خلال معاهدة البقط التي توكد عناصرها الاساسية انها كانت معاهدة بين طرفين متكافئين .
    ان السودان وكما قالوا ليست فقط ارض الله ، ارض الارواح ، ارض الالهة. بل هي ارض ( حكمة الشجاعة وشجاعة الحكمة )

    دانا جلال احمد
    بكلوريوس العلوم الاقتصادية / جامعة المستنصرية



    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=14818








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de