دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: sharnobi)
|
كلامك ...في رائي ...غير سليم ..وغير منطقي
ايه علاقة الانوثة بدرجة التعليم
اذا في علاقة ..اظن تكون عكس القلتو
بمعنى انو المراءة كل ماقل تحصيلها العلمي ..كلما قل فهمها لنفسها ..ولطبيعتها ..ولانوثتها .. وبالتالي ..كلما قلت الانوثة فيها
العينات الاستحضرتها في عقلي اثناء القراءة قالت كده ..
اكتر النساء الغير متعلمات ..يملن للخشونة ..والغلظة
واكثر ..المتعلمات ..(وترتفع النسبة مع ارتفاع درجة الشهادة او المرحلة التعليمية )..هن رقيقات ..وتتفجر الانوثة في كل حركاتهن وكلامهن ..
ممكن احساس انو المتعلمة غير انثوية ..جاء من انها فاهمة وبتتناقش ومابتفوت شي للرجل ..المتسلط بطبعو ..
انا اعرف ..نساء في منتهي الجمال ..والرقة ..والانوثة ...فاتهن قطر الزواج لا لشئ ..الا للدرجات العلمية في والشهادات العالية التى يمتلكنها ...والسودانى ...متعقد ومتخلف في الحتة دى ..ووووكيييف مرتى تكون افهم منى ..؟؟؟
والله لو لا فارق السن ..البقي مانع (في رائيهن ) ..لكنت تزوجت باحداهن ...
لك التحية اخي شرنوبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: samo)
|
مع احترامى لمداخلتك فانا لم اكون رأى بل اطرح سؤال.. لكى اصل.. الى ترقية وعى.. فى مسألة عامة.. فسؤالى هل للتعليم فلم اقل للتعليم تاثير...... كما ذكرت لى رأى ... ولى مداخل مختلفة ومتشعبة... سوف اطرحها لاحقا... بدون تردد.. ولكن... احاول اطرح المسألة لساحة النقاش واتفق معك فى الملاحظات .. دون الخلاصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: sharnobi)
|
الاخ شرنوبى،
سلامات
انا ايضا اختلف معك فى طرحك و ارى انه اساسا ليست هناك صلة بين "التعليم" و "الانوثة" وحسنا فعلت بانك بدأت بالتساؤل حول "منهج" لمقاربة سؤالك.
ف"الانوثة" فى نهاية الأمر، هى، مثل مفهوم النوع (الجندر)، تشكيل ثقافى و اجتماعى اى ان تعريف "الانوثة" و ماهيتها و التوقعات المربوطة بها تختلف من مجتمع لاخر و من ثقافة لأخرى و من فترة تاريخية لأخرى. كذلك فان المعرفة و الوعى لا يتاحا فقط عبر التعليم الرسمى، فالتجارب الحياتية اليومية ممكن ان تكون اكبر و ان تساهم بصورة اكثر فى توسيع "المدارك المعرفية". هذه مساهمة سريعة فى هذا الموضوع وربما كانت لى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: nada ali)
|
د. ندى اصبت على عجالة.. بيت القصيد... ولكنى حين قلت المتعلمة... حاولت ان اركز عليها.. لاننى من انصار... وضع تعريف.. بين المتعلم والمثقف.. وبين الوعى....والمعرفة...وكونى تخيرت مصطلح المتعلمة.... كان عن قصد.. وهو الذى اعنيه.. تماما... بافتراضى ان عملية التعليم... والموسسات التعليمية... كانت حجرة كؤد... فى استفراخ انماط بشرية...اغتربت عن واقعها... فاصبح التعليم... الذى يناله الفرد (بدون تمييز نوعى) عامل... اساى فى تكون غابشة وعى.. وادراك.. واتباع نمط.. حياتى... حاولت أن اطرح... بعض من ملامحه.. تحت هذا العنوان.. وانا اريد ان اتعلم... وان ارتقى بوعى المحدود... خاصة فى المسائل.. الانسانية التى .. تتم فيها عمليات التراكم للمعرفة بتبادل..الاراء... واتوقع ان يكون هذا السجال.. فى اتجاه .. تربية.. لا على اساس قناعات وثوابت غير قابلة... ولى مداخلة.. وطرح فى المنهج.. والعوامل التى...تحيط. به.. وتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: الجندرية)
|
عزيزي شرنوبي
اعتذر لتوجيه سؤال بدلا من الادلاء باجابه كما هو مفترض
لكنى اريد فقط ان اتساءل عن توصيف الانوثه لدى الكاتب ( شخصك ) حتى يمكن ان نقول اجابه سواء بنعم او بلا !!
يعنى هناك من يرى الانوثه فى صفات جسديه محدده .. قد تختلف من شخص لآخر لكنها فى النهايه تندرج تحت بند الصفات الجسديه
وهناك من يرى الانوثه فى اشياء معنويه .. مثل طريقة التعامل مع الآخرين مثلا
وقد يكون للانوثه معان و مظاهر اخرى لدى الفئات المختلفه من البشر
وعلى اى حال من الممكن ان اقول انى ارى فئات من النساء اللائى لم يحظين بقدر عال من التعليم و الوعى وبسبب هذا الانخفاض يكون اسلوبهن فى التعامل مع الآخرين فائق الفظاظه وشديد البعد عن الانوثه باى معنى من المعانى
وعلى الجانب الآخر جداتنا لم يحصلن على اى تعليم وكن على درجه كبيره من الرقى و التحضر فى التعامل
والعكس صحيح ايضا .. هناك نساء ارتقى التعليم بهن وباسلوبهن فى الحياه لان التعليم فى معناه الشامل لا يقتصر فقط على مناهج دراسيه "او هذا هو المفترض فيه" ولكن من المفترض ان ينير البصيره ويرفع القدرات الذاتيه للانسان ويجعله اكثر تحضرا فى التعامل مع الآخرين سواء كان هذا الشخص المتعلم رجلا ام امراه
بينما نجد نساء لا يرين فى التعلم سوى طريقه او وسيله لمنافسة الرجل فى امر لا يحتاج منافسه اساسا وليس فيه صراع بين الرجل و المراه !!
ولهذا اجد شخصيا الحكم على علاقة التعليم بالانوثه سيكون محيرا
لكن هناك نقطه اخيره فى هذه الخواطر المبعثره .. اعتقد ان امهات المؤمنين و نساء العصور الاسلاميه الاولى كن اكثر وعيا و علما بمقاييس عصرهن من كثيرات من المتعلمات فى هذه الايام ورغم هذا لم يكن العلم او الوعى الزائد طعنه توجه الى انوثتهن وقد يكون سبب هذا ان المجتمع علم تماما فى هذا الوقت ان المراه ينبغى ان تتحلى بالانوثه و الرقه فى بيتها ومع اهلها بينما لا ينبغى ان يراها الغرباء بنفس الدرجه من الانوثه .. ويمكن هذه النقطه هى الاخرى تسبب هذا الاحساس السلبى تجاه تعليم المراه .. ففى رايى ان المرأة فى تعاملها العام ينبغى ان تكون انسان .. اى تتصف بما يفترض ان يتصف به الانسان رجلا كان ام امراه من ادب و ذوق و لباقه الى آخره .. لكن ان تتعامل بانوثتها هذا امر ... ممممم لا اعتقد انه هو المفترض
مع خالص تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: Elsadiq)
|
الصادق التحايا الصادقة
سؤالك.. فى محلو.. عن التعريف...ابدا لم اتجاهل ذلك عن قصد...لانه.. ومن باب.. التلقى وتوسيع المدارك... تحاشيت ان... اضع تعريف محدد.. لانه من الصعوبة... ودون ان يؤثر الوعى.. الخاص.. والعوامل.. والظروف التى والمجال الذى تحاور فيه.. ان تضع تعريفا.. محددا فهنالك مدخلى بيولوجى.. يعرف الانوثة...وهذا اراه بنية تحية مرتبطة.. بالتجريد العلمى.. للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتج النوع.. وهوتقسيم.. طبيعى...وفى الناحية الاخرى.. هنمالك تعريف فوقى.. يتعلك.. على السلوك وانماطه... وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب... فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب .. مستوى وسيادة العنصر المعين.. فى المرحلة التريخية والحظة المعينة.. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتم ابوى.. له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى... وبين طرفى السندان والمطرقة.. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف.. لذا كنت اكثرا.. قربا فى وضع ملامح تعريف.. بيولوجى.... وسوف اتطرق لهذه النقطة لاحقا.. واتفق معك.. فى تناول الحالات المتباينة.. واذا كنت تعنى بها.. قدرية.. واستحالة توصيف مدخل.. لتناول .. المسألة.. فانا لا اتفق لننى ارى.. العقل والمعرفة الانسانية تسعى لتناول كل الظواهر... وتخضعها للتحليل العلمى... فهل لنا ان نواصل فى سبر قور المسالة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية
وانا اخط كل حرف فى هذا الامر.. كان فى خاطرى اسمك.. كاحد فارسات .. تناول المسائل.. التى تتعلق بالجندر... ولكنى.. اريدك ان تضعى فى الاعتبار.. ان هذا السجال.. فى مراحل المنبع... نريده ان يكون هادئا... ولا تشوبه.. النفعال.. او الوصول الى نتائج بالاسقاط... وعليك الله.. ان تخففى على وقع سياطك....لك دوما قدر من الاحترام... تكفى ان تتلفح به كل نساء هذه البسيطة نلتقيك.. بعد ناء معترك الحياة اليوماتى ومرحب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: noura)
|
نوره
تجدين بعض من مساهمتى على الجزء الاول فى ردى على الصادق.. اتمنى ان يكون مقبولا.. وارضية صلدة لدفع الحوار.. بخصوص العمل وتأثيره احدى المداخل الفرعية... والمهمة.. فى تاطير.. مسالة الحوار.. اثر العوامل الاقتصادية-الاجتماعية على السلوك... الطبيعى للفرد... خاصة تحت نظم راسمالية... يصبح فيها الفرد.. ترس منسى فى عجلة الانتاج الكبير......طوالى قفز الى مقدمة نافوخى... نمط الحياة فى بعض مجتمعات السودان الريفية.... ودور المرأة فى العملية الانتاجية... وتاثير ذلك.. على نمط حياتها البيولوجية.. وتركبيها الجسدى.. والعاطفى.... وهى ايضا مدخل.. مختزن فى الذاكرة.. كنت انوى بالاستدلال عليه.. فى اللحظة المواتية فشكرا اترقب منك المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: AnwarKing)
|
الصديق انور
عن التعريف راجع مداخلتى السابقة فى هذا البوست.. احد المرتكزات التى كانت فى مخيلتى حين بادرت.. بتكوين اوتجميع.. خيوط.. المسالة المطروحة.. هى.... النشاط السياسى للفرد.. فى المجتمع... ولم يغيب عن ذاكرتى حادثة الرئيس كلنتون... كسياسى... واستخدام الحياة الخاصة للفرد... كجزء فى تقيمه.. وهذا ايضا ينطبق... على المرأة ويتوقف ذلك على البيئة السياسية والاجتماعية التى تمارس فيها.. حقها......او حقه.... ويمكن ان يكون سؤالك مدخل.. لتعضيد الهاجس الذى دفعنى... هل السياسة عامل سلبى لكى تلعب المرأة دورها الطبيعى فى الحياة.. وهنا ايضا يكمن مليون استفسار عن الدور الطبيعى.. ولكنى اطرحه على علاته...يمكن اجد من يعطى اجابة او يرسم حدود.. واضحة للتعريف.... وهناك مدخلات.. متنوعة عن استخدام.. الحياة الخاصة سلاح سياسى.. للرجل او المرأة ... بالاتجاهات المختلفة... وسوف احكى لاحقا عن قصص لست من نسج الخيال... فى الموقت الملائم.. واشكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: sharnobi)
|
الاخ شرنوبي لك التحايا كان بدهيا ان يتم تعريف الانوثة قبل توجيه الحوار الي مبتغاه.. وهذا امر اشار اليه الافاضل المتداخلون، خاصة د. ندي، وقد مضيتم فيه... ملاحظتي الاولي هنا ان الاجيال الاولي من المتعلمين كانت توجه لهم تهمة في رجولتهم ( وان كانت من باب المزاح).. هذا يفرض علي سؤالا وهو : هل يؤدي التعليم الي تبني سلوك اجتماعي معين، يجعل الرجال اقل رجولة والنساء اقل انوثة في نظر المجتمع؟.. او لعل هذا السلوك الاجتماعي المعين اصبح صفة ملازمة للرجل المتعلم لاسبقيته، فلما لحقت المرأة بالركب اصبح نفس السلوك تقليلا لانوثتها؟ ملاحظتي الثانية علي الوضع في النرويج التي تعتبر من اكثر الدول تقدما في مجال المساواة الجندرية.. بل يعتبر البعض ان وضع المرأة افضل بكثير من وضع الرجل.. حتي ان هنالك مقولة ترتب المجتمع حسب الاهمية كالاتي( المرأة، الطفل، الكلب ثم الرجل)..الوضع الان ان الكليات الجامعية و خاصة العلمية اصبحت نسائية بمعني ان نسبة النساء للرجال اصبحت كبيرة بصورة ملفتة للنظر.. وقد عزى بعضهم ذلك الي ان التعليم في المدارس اصبح تحت سيطرة النساء .. والمناهج التعليمية اصبحت اقرب الي الانوثة..مما ادي الي عزوف الكثير من الصبية عن الدراسة وقد حكي لي احد زملائي كيف ان ابنه اصابه الاحباط (الدبرسة) من المدرسة بسبب المقرر ( من ضمن ذلك كتابة قصيدة في وصف الزهور- وهذا اهتمام نسوي في المجتمع).. هذه الملاحظة تؤدي الي تساؤل: اذا كانت انثوية المناهج قد ادت الي نفور الاولاد من ال المدارس في النرويج ( مع توفر البديل الاقتصادي المجدي حيث يكسب السباك اكثر من البروفيسور- وانعدام الحاجز الاجتماعي اذ ليس مستنكرا ان تتزوج بوفيسورة بسباك)، هل ادت ذكورية المناهج عندنا الي تأقلم المرأة بالدرجة التي قد توصف بانها اقل انوثة؟ هذا اذا اعتبرنا النوثة قيمة اجتماعية نسبية
ايمن بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: sharnobi)
|
الاخ ايمن.... اشكالية تحديد التعريف... قصدت بها.. ان افتح باب الحوار لكى.. نتفق على تعريف... محدد.. لانه لا يمكن ان يكون هنالك.. تعريف مطلق..احادى.. اذا تخطينا... المعنى الفظى للكلمة....لذا... اذا راجعت.. مداخلتى... ذكرت صعوبة.. التحديد.. للاطر..التى يمكن من خلالها.. ان نتناول الموضوع.. ولكن.. المساهامات.. الجادة .. تدفع النقاش الى مستوى.. ارحب.. وتنكأ قشور وهمية .. متراكمة فى وعينا.. الاجتماعى كثوابت....ما اوردته عن المجتمع الاوربى ممثلا فى النرويج.... اتفق معا... ولذا يعتبر الكثير.. ان اوربا.. متحضرة.. كثيرا.. عن امريكيا.. رقم قوة الاخيرة الاقتصادية.. والعسكرية..ورغم ما يمن ان اثيره لا يعنى الموضوع.. من بعيد او قليل ولكن.... مثلا... دور المجتمع.. باى شكل من اشكاله.. يحدد مدى رقى وتخلف ذلك المجتمع. فاذا كان المجتمع يلعب دورا اعظم فى الحياة الاقتصادية.. والاجتماعية.. للفرد يمكن ان يوصف ذلك المجتمع اقل تحضرا... والمثال.. فى امريكا.. لمعان حذؤك.. او لونك... او مظهرك.. يمكن ان يحدد..مكانك.. فى العمل الانتاجى.... وهذا صفه سالبة على المجتمع.. الامريكى.... ما يخصنا فى هذا السجال..كيفية التوحد حول مفهوم وتعريف يجعلنا.. ان نحدد مسار النقاش.. ونضيق مساره لكى.. نصل الى هدف جزئى معين....وتوقع من مساهمة اوفر... لاحقا..لانى.. انتظر.. مداخلات... تساعدنى ان .. امسك بزمام.. الامر واكون.. رؤيه .. واضح للطرح.. لانقله من الجنينية والفطرة .. الى مستوى اجدى .. للتناول.. وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ (Re: sharnobi)
|
Quote: إقتباس
ان تضع تعريفا.. محددا فهنالك مدخل بيولوجى.. يعرف الانوثة...وهذا اراه بنية تحية مرتبطة.. بالتجريد العلمى.. للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع.. وهوتقسيم.. طبيعى...وفى الناحية الاخرى.. هنالك تعريف فوقى.. يتعلق.. على السلوك وانماطه... وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب... فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب .. مستوى وسيادة العنصر المعين.. فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة.. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى.. له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى... وبين طرفى السندان والمطرقة.. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف
|
تسمحوا لي ابسط الفقره السابقه حسب فهمي :
ان تضع تعريفا محددا للانوثه، فهنالك مدخل بيولوجى يعرف الانوثة، وهذا اراه بنية تحتية ( او اساس علمي). مرتبطة بالتجريد العلمى لمفهوم الانوثه ، وبخاصة للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع (اي عملية التكاثر)، وهوتقسيم طبيعى للانواع وبخاصة الجنس البشري . وفى الناحية الاخرى، هنالك تعريف فوقى ( اي تعريف اعلى مرتبه من عملية التقسيم على الاساس البيولوجي والذي قد يعد ابسط انواع التقسيم او التصنيف) يتعلق ويرتبط على السلوك وانماطه، وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب (بمعنى وجهة النظر الخاصة او الاضافه السلوكيه لعملية التصنيف على اساس النوع فقط) فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب مستوى وسيادة العنصر المعين، فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى( اي مجتمع يعترف بأن السياده للذكر اكثر من الانثى ) له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى.. وبين طرفى السندان والمطرقة (اي ومن خلال ماسبق من عرض للتعريفات والتصنيفات ).. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف..
اتمني ان اكون اصبت الفهم
| |
|
|
|
|
|
|
|