دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
تبركوا باثار الصالحين
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل قلوب اوليائه اهلا لانوار تجلياته و اسراره و توعد من ياذيهم بالحرب و الهوان اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و على سلالته الطاهرة و صحبه المجاهدين و ازواجه الطيبين الطاهرين و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ...اما بعد
إن هذه الرسالة انما اردت فيها بيان التبرك بآثار الصالحين و إقامة الحجة الدامغة لمن انكر فعل الرسول او اقواله او إقراراته،حتى تعلم ايها المسلم لماذا تنكر طائفة النجديين التبرك الذي جاء في القرآن صريحا و في السنة اكثر و ضوحا و بيانا،و من هنا تعلم ان دعاة الفتنة و خطباءها يرمون إلى خضم قاع بعيد مقره النار التي وقودها الناس و الحجارة،و على ضوء الكتاب و السنة سنقدم لك ايها المسلم ما يثبت التبرك و إجازته و هذا كتاب الله ينطق علينا بالحق.إن يوسف الصديق النبي الكريم عندما حزن عليه نبي الله يعقوب إلى ان إبيضت عيناه و فقد بصره،و اعطى يوسف قميصه و قال لإخوته((إذهبوا بقميصي هذا فالقوه على وجه ابي ياتي بصيرا))و حدد سيدنا يوسف ما يكون بعد ان يوضع اثره على وجه ابيه و القميص هو من قطن و لا يزيد على ذلك و لكنه لاصق جسد سيدنا يوسف عليه الصلاة و السلام فكان سبب التبرك به إعادة النظر لوالده عليه السلام،و القرآن يحكي قال تبارك و تعالى((فلما ان جاء البشير القاه على و جهه فإرتدّ بصيرا))سورة يوسف.هذا ما جاء في كتاب لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ،فإن كانت الفئة المتمردة على الكتاب و السنة تؤمن بالقرآن كما يزعمون فهذا القرآن يجيز التبرك و يقدم إليك النص منه فتدبره و لا تعجل و هاهو الرسول العظيم يتبرك بالمطر،روى مسلم عن انس رضى الله عنه قال((اصابنا و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم مطر قال فحسر رسول الله صلى الله عليه و سلم ثوبه حتى اصابه من المطر،فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا،فقال إنه حديث عهد بربه))إن كان سيد الخلائق و حبيب الرحمن يتبرك بالمطر و يترك لنا فعله حتى نفعل كما فعل،ما الذي يمنع اهل التشدد و الإنكار من التبرك بمن ترجى بركته إن كانوا بالقرآن و السنة يؤمنون.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
بقية ما سبق
[روى البخاري و إبن حجر ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتى منى فاتى الجمره فرماها ثم اتى منزله بمنى ثم قال للحلاق خذ و اشار إلى جانبه الايمن ثم الايسر ثم جعل يعطيه للناس .فسّم النبي عليه افضل الصلوات و التسليم شعره لاصحابه رضوان الله عليهم حتى تعمهم البركة لانه يعلم سر التبرك بآثاره و ما فيها من بركات و خير و هذا الحديث يبين مكانة التبرك عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ انه لا يفعل فعلا إلا كان حكمه الوجوب او الندب روى انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لما حلق راسه كان ابو طلحة اول من اخذ من شعره.رواه البخاري و قد تجلت لك ايها المسلم حكمة الصحابة سلف هذه الامة و ساداتها كيف كانوا يستبقون على آثار النبي العظيم و كيف يبدون إهتمامهم بالتبرك و حرصهم على شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم و عندما اجهد سيدنا خالد الجيش بحثا عن قلنسوته عاتبه ابوبكر خليفة النبي الخاتم على ما فعله بالجيش و قد انهكته المعركة قال خالد إن فيها شعر رسول الله فتركه ابوبكر و قد ورد ان النبي العظيم ما توضا او تنخم إلا وقعت في يد احد اصحابه و يدلك بها جلده و يتمسحون بوضوئه،روى البخاري عن عروة بن المسور و مروان ان رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج زمن الحديبية و ما تنخم نخامة النبي صلى الله عليه و سلم إلا ووقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه و جلده كان هذا الفعل امام رسول الرحمة و الفضيلة فإن كان غير مشروع كيف تركهم يفعلونه.روى البخاري خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم بالهاجره فاتى بوضوء فتوضا،فجعل الناس ياخذون من فضل وضوئه و يتمسحون به. عزيزي المسلم هذه الاحاديث التي اوردناها في هذه الرسالة تكفي لإقامة الحجة لمن يتبرك بآثار الصالحين من قال فيهم النبي الكريم((الولي في قومه كالنبي في امته))اورده الإمام الختم في تفسيره للقرآن العظيم.و روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال (مرضت فجاءني رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابو بكر و هما ماشيان فاتاني و قد اغمى علي فتوضا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم صب وضوءه علي فافقت.ما رواه جابر انما هو من بركة وضوء النبي و ما اصابه من رشاش الوضوء كان سببا في شفائه من الإغماء ،فلماذا يعترض المعترضون على نور التبرك و ما فيه من بركات إقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم و باصحابه المهتدين فقد كانوا ياتون بابنائهم للنبي ليحنكهم و يمسح على رؤوسهم، قال إبن حجر كل مولود ولد في حياة النبي صلى الله عليه و سلم يحكم انه رآه وذلك لتوفر دواعي إحضار الانصار اولادهم للنبي صلى الله عليه و سلم للتحنيك و التبرك حتى قيل انه لما إفتتح مكة جعل اهل مكة ياتون إليه بصبيانهم ليمسح على رؤوسهم و يدعو لهم بالبركة،وفي ذلك يقول صاحب كتاب تبرك الصحابة لا شك ان آثار رسول الله صفوة خلق الله و افضل النبيين اثبت وجودا و اشهر ذكرا و اظهر بركة فهي اولى بذلك التبرك.إن الإسلام هو الدين الذي إرتضى الله لعباده و هو يؤخذ نقلا و ليس تحسينا بالعقل و إعتمدنا على اكثر الكتب صحة في النقل بعد القرآن،البخاري و مسلم فلا ادري هل بقى لاهل التشكيك شيئا يقولونه بعد هذا و إن ارادوا ان يبحثوا عن منفذ به يخرجون فقد احكمت عليهم الثقوب و حديث ابي جحيفة الذي رواه البخاري في باب صفة النبي الذي ذكر فيه،وقام الناس ياخذون يده فيمسحون بها وجوههم قال فاخذت بيده ووضعتها على وجهي فإذا هي ابرد من الثلج و اطيب رائحة من المسك.إن تبرك ابو جحيفة باليد الشريفة يؤكد ما كان يعتقده الصحابة الاخيار من بركة آثاره العظيمة فليترك الوهابية موقفهم المعادي لما جاء به الكتاب العظيم و جرى عليه فعل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم و ما اجمعت عليه الامة سلفا و خلفا،علمت ايها المسلم حقيقة الامر و وعيته و ان الصحابة ما وجدوا اثرا للنبي صلى الله عليه و سلم إلا تبركوا به إلتماسا لحكمة التبرّك التي غابت عن كثير من الناس جهلا بالاحكام السماوية او يجري وراء ذلك الدرهم و الدينار و الريال،و إن لم يكن ذلك فلماذا ينكرون مع وجود النصوص التي تعضض بعضها البعض
عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما انها اخرجت جبة طيالسية كسروانية لها لبنة ديباج و فرجيها مكفوفتين بالديباج و قالت هذه جبة رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت عند عائشة (رضي الله عنها)فلما قبضت قبضتها و كان النبي صلى الله عليه و سلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى نستشفى بها.رواه مسلم
هل فاق القرنيون الصحابة علما و إدراكا؟ الصحابة رضوان الله عليهم اصفى الخلق بعد نبيهم الكريم صلى الله عليه و سلم و اخذوا علمهم من منبع العلوم الذي لا ينطق عن الهوى فكيف يكون لاهل الفتن و البعثرة راي يصادم افعال الصحابة اهل الهدى و الإقتداء بهم ينجي صاحبه،ايكم اقتديتم به اهتديتم،فكانوا يتبركون بما لامسه صلى الله عليه و سلم
عن يحي بن الحارث الذماري قال لقيت واثلة بن الاسقع رضي الله عنه فقلت بايعت بيدك هذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم قلت اعطيني يدك اقبلها فاعطانيها فقبلتها..الهيثمي((ج8ص42))فانتبه
ايها العاقل إلى التبرك باليد التي لامست النبي الكريم صلى الله عليه و سلم كيف كان اصحابه يعظمونها وبها يتبركون و ايضا في الحديث تصريح ظاهر بإجازة تقبيل اليد التي ترجى بركتها ولم يجري خلافا بين الصحابة
في التبرك او تقبيل اليد يوما بل متفقون. و لكن سلالة ذو الخويصرة التميمي لا يحبون ما يرد في السنة و قام به الصحابة،و يسمون انفسهم بانصار السنة زورا و تلبيسا على الناس وهم يعادون السنة جهارا و لا يخشون لقاء الله و حسابه فابتعد عنهم ايها المسلم و لا تسمع لسمومهم القاتلة و حربهم على الكتاب و السنة و الإجماع،فإن فعلت افلحت و سلمت عقائدك.
روى ابو نعيم في الحلية عن يونس بن ميسرة قال دخلنا على زيد بن الاسود عائدين فدخل عليه واثلة بن الاسقع رضي الله عنه فلما نظر إليه مد يده فاخذ يده فمسح بها وجهه و صدره لانه بايع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له يا زيد كيف ظنك بربك فقال حسن فقال ابشر فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله تعالى يقول ((انا عند حسن ظن عبدي بي))إن خيرا فخير و إن شرا فشر.انتهى
لقد تبين من خلال دراسة التبرك بآثار الصالحين و هو امر هام لمن جد و اجتهد في طلب الحق و من هنا تحتم علينا ان نواصل مسيرة سلفنا الاخيار الذين تبركوا بآثار النبي عليه افضل الصلاة و السلام بل تبركوا بما لامسه،ولا ننعطف عن سبيلهم فتزلزل اقدامنا.قال القاضي عياض رؤى إبن عمر رضي الله عنهما واضعا يده على مقعد النبي صلى الله عليه و سلم من المنبر ثم و ضعها على وجهه.و عن إبن قسيط و العتبي كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خلا المسجد تحسسوا رمانة المنبر التي تلي القبر بميامنهم ثم يستقبلون يدعون إه (الشفاء القاضي عياض)وكل هذه الاحاديث و الآثار تشهد على ان الصحابة الاخيار كانوا لا يرون مانعا للتبرك يحجبهم عن التبرك بما لامسه الرسول صلى الله عليه و سلم لانهم يفهمون حقا بركة التبرك و من العجيب ايضا ان إبن تيمية روى عن الإمام احمد بن حنبل انه رخص في التمسح بالمنبر و الرمانة و ذكر ان إبن عمر و سعيد بن المسيب و يحي بن سعيد من فقهاء المدينة كانوا يفعلون ذلك((اقتفاء الصراط المستقيم))يقر شيخهم التبرك و ينقله عن غيره و لا يجيزونه هم!!شيء ينكره العقل و يرده لانه لا يفهم فحواه.نقل الحافظ العراقي في فتح المتعال بسنده ان الإمام احمد بن حنبل اجاز تقبيل قبر النبي صلى الله عليه و سلم و غيره تبركا.و ورد انه شرب من ماء غسيل قميص الإمام الشافعي رضي الله عنه اه
فاعتبروا يا اولي الالباب الإمام احمد يتبرك بشرب ماء قميص شيخه هل يرى عاقل ان التبرك تتعلق به شائبة منع بعد هذا التبرك الذي ذكرناه عن إمام السنة الإمام احمد بن حنبل؟
و ايضا اجاز التبرك بغير رسول الله صلى الله عليه و سلم من اهل الفضل و الصلاح و قدمه عملا حتى لا تنكره العين و تتغافل عنه القلوب و ذكر الخطيب البغدادي في التاريخ ان الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر الإمام ابو حنيفة النعمان مدة إقامته بالعراق جاء تبرك الإمام الشافعي بابي حنيفة و هو يقوم به مرارا و تكرارا لنيل بركة فعله و هو إمام بؤخذ باقواله و افعاله و يحتج بها و إمام مذهب غطى صيته الارض و غمر صفاحها،وكذلك الإمام احمد فهل امثالهم يقومون بفعل شيء انكره الشارع؟
و جاء في الحكايات المنثورة للإمام المحدث الحافظ الضياء المقدسي ان الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي اصيب بدمل اعجزه علاجه فمسح به قبر الإمام احمد بن حنبل تبركا فبريء.اه،و هذه فائدة من فوائد التبرك بانت في الإمام عبد الغني المقدسي.
فتبرك ايها المسلم و زور الاضرحة و لا تحرم نفسك من الخير فيها و ادعو الله ان يجعل في قلبك محبة آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم اهل الفضل و البركات،و علمت ما تقود إليه دعوى الوهابية فاحذرهم و إبتعد ،و الحمد لله على ذلك
/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
يا محبهم لا تكون بعيد من قربهم عسى تنتفع من شربهم كون الرسول ما بغبهم
الصالحين لا يجالسهم إلا الصالحين ، وهم يقيمون علاقاتهم مبنية على المحبة في الله ، ويكون إخاءهم إخاء في الله ،،، وكل مجالسهم مجالس ذكر ، وعبادة ، ودعوة إلى الله تعالى ،، مرتبة هؤلاء عند الله لا يعلمها إلا الله ، وقد علمها الله للراسخين في العلم ،، وأبان لهم خفايا الأسرار ، إن الله يكرم عبده وهو حي ويكرمه وهو ميت ويكرمه يوم القيامة ويكرمه وهو في الجنة ، ويكرمه وهو في النار فينقله إلى الجنة ،، شكرا لك ود محجوب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ودقاسم)
|
أختى الفاضلة الجندرية
هنيئا لمن تشبه
أما نحن نتطفل على فتات موائد العارفين
عسى ولعل
أخى ود قاسم لك الاحترام وانشاء الله سلامة
هم القوم لا يشقى جليسهم
أما المحب فمع من أحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
عن عثمان بن انس ان أم سليم كانت تبسط للنبى صلى
الله عليه وسلم نطعا فيقيل عندها على ذلك النطع قال:
فإذا نام النبى صلى الله عليه وسلم أخذت من عرقه وشعره
فجمعته فى قارورة ثم جمعته فى سك وهو نائم قال: فلما
حضر أنس بن مالك الوفاة أوصى إلى أن يجعل حنوطه من
السك قال فجعله فى حنوطه. رواه البخارى فى باب
الإستئذان
فها هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتبركون (( واصحابه كالنجوم بأيهم اقتدينا هدينا
فأختاروا ايها الأحباب بمن تقتدوا بشيوخ نجد((قرن الشيطان))
ام باصحابه صلى الله عليه وسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
قال تعالى:
(( وقال لهم نبيهم اية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه
سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله
الملائكة))
وهذا تبرك باثار الصالحين من الانبياء والهم
((وبقية مما ترك ال موسى وال هارون))
قال المفسرون وهذه البقية هى عصا موسى وشىء من
ثيابه وثياب هارون وتعلاه والوح من التوراة وطست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: خالد الحاج)
|
ويديك العافية اخى ود الحاج
واشكرك على هديتك
أتى اعرابى الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال:
يا رسول الله لقد أتيناك وما لنا بعير يئط ولا صبى يغط
ثم أنشد:-
أتيناك والعذراء يدمى لبانها
وقد شغلت ام الصبى عن الطفل
وألقى بكفيه الصبى استكانة"
من الجوع ضعفا" ما يمن ولا يحلى
ولا شىء مما يأكل الناس عندنا
سوى الحنظل العامى والعهلز الغسل
وليس لنا إلا إليك فرارنا
وأين فرار الناس إلا إلى الرسل
صلى الله وسلم عليك يا رسول الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
التبرك ببئر ناقة صالح
عن نافع أن عبد الله بن عمر اخبرنا أن الناس نزلوا مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر أرض ثمود فاستقوا
من ابارها وعجنوا به العجين فأمرهم رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن يهرقوا ما استقوا ويعلفوا للإبل
العجين وأمرهم أن ستقوا من البئر التى كانت
تردها الناقة.
رواه مسلم فى كتاب الزهد باب النهى عن الدخول على
أرض الحجر.
قال النووى فى الشرح((ج8/11 وفى هذا الحديث من الفوائد
التبرك باثار الصالحين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
لما أجدبت الارض فى زمن ابن الخطاب رضى
الله عنه استغاث الناس واستسقى ابن الخطاب رضى الله
عنه بالعباس بن عبد المطلب فتقدم العباس رضى
الله عنه وقال:- اللهم لم ينزل بلاء إلا بذنب ولم
يكشف الآ بتوبة--وقد توجه القوم بى إليك لمكانى من
نبيك وهذه ايدينا اليك بالذنوب ونواصينا اليك بالتوبة
فاسقنا الغيث واحفظ اللهم نبيك فى عمه.
فارخت السماء مثل الجبال حتى اخصبت الأرض.
وفى هذا يقول حسان بن ثابت رضى الله عنه:-
سأل الإمام وقد تتابع جدبنا
فسقى الغمام بغرة العباس
عم النبى وصنو والده الذى
ورث النبى بذاك دون الناس
أحيا الإله به البلاد فاصبحت
مخضرة الأجناب بعد اليأس
وقال فيها أيضا الفضل بن عباس بن عتبة
بعمى سقى الله الحجاز وأهله
عشية يستسقى بشيبته عمر
توجه بالعباس فى الجدب راغبا
فما كر حتى جاء بالديمة والمطر
فتاملوا ايها الاحباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
عن طلق بن على قال :- خرجنا وفدا الى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فبايعناه وصلينا معه واخبرناه ان
بأرضنا بيعة لنا فاستوهبناه من فضل طهوره فدعا بماء
فتوضأ وتمضمض ثم صبه لنا فى إدواة وأمرنا وقال:-
(( أخرجوا فإذا اتيتم أرضكم فاكسروا بيعتكم وانضحوا
مكانها بهذا الماء واتخذوها مسجدا"))
قلنا ان البلد بعيد والحر شديد والماء ينشف
فقال(( مدوه من الماء فإنه لا يزيده إلا طيبا))
رواه النسائى فى المشكاة(( رقم 716))
فهنا الصحابة يطلبون التبرك بطهوره صلى الله عليه
وسلم والنبى يجيبهم ويشرح لهم كيفية
استعماله والصحابة يتكبدون مشقة حمله والمحافظة عليه
لحلول بركته صلى الله عليه وسلم فيه ويقول لا
يزيده الأ طيبا إذا الآصل طيب ومبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ودرملية)
|
اخى ود رميلة شكرا فعلا انها لذة وعز
لو علمها الملوك لجالدوا عليها بالسيوف.
وعن مالك بن حمزة بن أسيد الساعدى الخزرجى عن أبيه عن
جده أبى أسيد وله بءر بالمدينة يقال لها بئر بضاعة
قد بصق فيها النبى صلى الله عليه وسلم فهو يشربها
ويتيمن بها.
رواه الطبرانى ورجاله ثقات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: smart_ana2001)
|
اسرد حديث الصالحين وسمهم *** فبذكرهم تتنزل الرحمات زر مجالسهم تنل ـبركاتـهم *** وقبورهم زرها اذا ماتو
جزاك الله خير اخي على هذا السرد الجميل وتلك السيرة العطرة
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: fagyra)
|
أخوانى
fagyra smart _ana2001
لكم الود وبركة الصالحين
عن يحيى بن الحارث الذمار قال لقيت واثلة بن الأسقع
رضى الله عنه فقلت:- بايعت بيدك هذه رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ فقال نعم قلت : اعطنى يدك أقبلها فأعطانيها
فقبلتها . قال الهيثمى8/42: وفيه عبد الملك القارى
ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
أخى ود محجوب
إذهبوا بقميصي هذا فالقوه على وجه ابي ياتي بصيرا
لقد لفتت هذة الأية نظر باحث مصرى وقام بتفحص دلالة القميص فوجد أن السر فى العرق أى عرق يوسف أى السيال المغنطيسى لسيدنا يوسف فقام هذا الباحث بأخذ عينة من عرق بعض العمى الذين أصابهم العمى بسبب المياه التى غطت العدسةفعمل منها قطرة وقطرها فى عين المريض فإرتد بصيرا هذة هى البركة والتى يمكن أن نستفيد منها إذا بحثنا وراء دلالات الأيات والمواقف فالبركة موجودة مادام هناك عمل صالح ولكل ورد وارد والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: EXORCIST7)
|
اخى العزيزEXORCIST7
شكرا لمشاركتك الطيبة
ولكن السؤال هنا هل قطرة من عرق كل مريض تشفى عماه
لا اظن ان هذه حقيقة علمية مثبتة.
ولم يرد فى الأثر إن سيدنا يعقوب عليه السلام
قطرت له قطره من عرق القميص الذى حمل من مصر
الى الشام ولا بد ان يكون جاف تمام الجفاف
وانما هى ريح يوسف عليه السلام ((إنى لأجد ريح
يوسف لولا ان تفندون))
ولك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
عن جعفر بن الحكم أن خالد بن الوليد فقد قلنسوة
له يوم اليرموك فقال أطلبوها فوجدوه فإذا هى قلنسوة
خلقة----أى ليست بجديدة___ فقال خالد:- اعتمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم فحلق رأسه فسبقتهم الى ناصيته
فجعلتها فى هذه القلنسوة فلم أشهد قتالا وهى معى إلا
رزقت النصر.
فال الهيثمى رواه الطبرانى وأبو يعلى بنحوه وجالهما رجال
الصحيح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه:-
رأيت أبى يأخذ شعرة من شعر النبى صلى الله عليه وسلم
فيضعها على فيه ويقبلها ، وأحسب أنى رأيته يضعها
على عينيه، ويغمسها فى الماء ويشربه ويستشفى به.
فأين الذين ينسبون أنفسهم الى الإمام أحمد
زورا وبهتانا ويحرمون التبرك ويعتبرونه من
الشركيات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
الله الله الله
عن أبى ذر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:-
(( إنى أرى ما لاترون وأسمع ما لا تسمعون، أطت السماء
وحق له أن تئط، والذى نفسى بيده ما فيها موضع أربعة
أصابع إلا ملك واضع جبهته ساجد لله، والله لو تعلمون
ما أعلم لضحكتم قليلا" وبكيتم كثيرا"، وما تلذذتم
بالنساء على الفرشات، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون
ألى الله))
روه احمد والترمذى وابن ماجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
عن اسماء بنت ابى بكر:أنها أخرجت جبة طيالسة كسروانية
لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج وقالت :- هذه
جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت عند عائشة فلما
قبضة قبضتها ؛ وكان النبى(( صلى الله عليه وسلم يلبسها؛
فنحن نغسلها للمرضى نستشفى بها.رواه مسلم((كتاب اللباس
والزينة ج 3 ص 130 ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
التبرك بقدح النبى صلى الله عليه وسلم
عن أبى بردة قال:- قدمت المدينة فلقينى عبد الله بن
سلام فقال لى: انطلق لى المنزل فأسقيك فى قدح شرب فيه
رسول الله 0( صلى الله عليه وسلم) وتصلى فى مسجد صلى
فيه النبى (صلى الله عليه وسلم) فانطلقت معه فسقانى
وأطعمنى وأطعمنى تمرا وصليت فى مسجده.
رواه البخارى فى كتاب الإعتصام بالسنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
أخرج الشيخان عن أبى هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه
وسلم)قال: - (( هل ترون قبلتى هاهنا؟ فوالله لا يخفى
على ركوعكم ولا سجودكم إنى لأراكم من وراء ظهرى)).
وأخرج مسلم عن أنس أن رسول الله ((صلى الله عليه
وسلم)) قال:-((أيها الناس إنى امامكم فلا تسبقونى بالركوع
ولا بالسجود فإنى أراكم من أمامى ومن خلفى))0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
من كلام القطب النبوى سيدى أحمد البدوى ينصح تلميذه ووارثه وخليفته سيدى عبد العال
يا عبد العال إياك و حب الدنيا فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل، واعلم أن الله تعالى قال في كتابه المكنون (إن الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون). صدق الله العظيم يا عبد العال عليك بكثرة الذكر و إياك أن تكون من الغافلين عن الله تعالى …يا عبد العال أحسنكم خلقاً أكثركم إيماناً بالله تعالى والخلق السىء يفسد العمل الصالح… هذه طريقتنا مبنية على الكتاب و السنة و الصدق و الصفاء و حسن الوفاء وتحمل الأذى و حفظ العهود .
مجانين إلا إن سر جنونهم عزيز
على أعتابه يسجد العقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبركوا باثار الصالحين (Re: ود محجوب)
|
عن شقيق البلخي: وقد جاء في وصفه عن شقيق البلخي كما في رواية ابن الجوزي أنه قال: خرجت حاجاً سنة 149 للهجرة فنزلت القادسية، وإذا بشاب حسن الوجه شديد السمرة عليه ثوب صوف مشتمل وفي رجليه نعلان، فجلس منفردا عن الناس، فقلت في نفسي: هذا الفتى من الصوفية يريد أن يكون كلاً على الناس، والله لأمضين إليه وأوبخه. فدنوت منه فلما رآني مقبلاً، قال: يا شقيق اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم. فقلت في نفسي هذا عبد صالح قد نطق بما في خاطري لألحقنه وأسأله أن يجالسني فغاب عن عيني فلما نزلنا واقصة، إذا به يصلي وأعضاؤه تضطرب ودموعه تنحدر على خديه، فقلت في نفسي أمضي إليه وأعتذر منه، فأوجز في صلاته وقال: يا شقيق وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى. فقلت: هذا من الأبدال قد تكلم عن سري مرتين. فلما نزلنا زيالاً، وإذا به قائم على البئر وبيده ركوة يريد أن يستقي الماء فسقطت الركوة في البئر، فرفع طرفه إلى السماء وقال: أنت ربي إذا ظمئت إلى الماء وقوتي إذا أردتُ الطعاما فوالله لقد رأيت البئر قد ارتفع ماؤها فأخذ الركوة وملأها وتوضأ وصلى أربع ركعات ثم مال إلى كثيب رمل هناك فجعل يقبض بيده ويطرحه في الركوة ويشرب. فقلت أطعمني من فضل ما رزقك الله وما أنعم عليك، فقال: يا شقيق لم تزل نعم الله علينا ظاهرة وباطنة فأحسن ظنك بربك، ثم ناولني الركوة فشربت منها فإذا سويق وسكر ما شربت والله ألذ منه ولا أطيب ريحا فشبعت ورويت، وأقمت أياماً لا أشتهي الطعام ولا الشراب، ثم لم أره حتى دخلت مكة فرأيته ليلة إلى جانب قبة الشراب نصف الليل يصلي بخشوع وأنين وبكاء فلم يزل كذلك حتى ذهب الليل، فلما طلع الفجر جلس في مصلاه يسبح فلما انتهى قام إلى صلاة الفجر وطاف بالبيت سبعا وخرج، فتبعته لأعرف أين ذهب، فإذا له حاشية وأموال وغلمان وهو على خلاف ما رأيته في الطريق ودار به الناس يسلمون عليه ويتبركون به، فقلت لبعضهم: من هذا؟ فقال: هو موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام). وقد نظمها بعضهم فقال سل شقيق البلخى عنه / بما شاهد منه وما الدى كان ابصر قال لما حججت عاينت شخصا / ناحل الجسم شاحب اللون اسمر سائر وحده وليس له زاد / فما زلت دائبا اتفكر وتوهمت انه يسال الناس / ولم ادرى انه الحج الاكبر تم عاينته ونحن نزول /دون فيد على الكتيب الاحمر يضع الرمل فى الاناء ويشربه/ فناديته وعقلى محير اسقنى شربة فلما سقانى / منه عاينته سويقا وسكر فسالت الحجيج من يك هدا؟ / قالو هدا الامام موسى بن جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|