السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 06:59 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً

05-27-2004, 01:28 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً



    الي استاذة تماضر ..
    ـــــــ
    قالت
    ابحث عليك ..
    قلت
    هزي اليك بجوع النملة
    اتناثر اليك


    جرت العادة بين بعض الادباء خصوصاً الشعراء منهم اقتباس بعض مفردات القرآن الكريم بقصد اسقاطات جماليه علي النص لما تتضمنه لغة القرآن من شفافية مفرطة وبلاغة ذات ابعاد متعددة تضيف الي النص الادبي – اذا احسن استخدامها – بعدا جماليا رفيعاً..
    ولا يتعلق هذا النوع من استلاف لغة القرآن مطلقاً بالاستهزاء او التقليل من شأن النص القرآني كما لا يعني هذا مؤشراً الي تدني درجة الايمان لدى االمستخدم لهذه اللغة – لغة القرآن - ..
    فبالعكس تماما ان هذه الاستخدامات مختوم على ظاهرها وباطنها اعجاب بارز بلغة القرآن ، ولا جدوى من تقليل شأن هذه المحاولات وا جهاض اجتهاد الاديب او الشاعر من التشكك حول هذه المحاولات وتدشينها بلغة الحرام المربكة ومحاولات اسقاط وجه شبه بينها وبين بعض المحاولات التي عمدت على تقليد القرآن بهدف التقليل من شأنه في عهود الاسلام الاولي وقد تناقل عنها المحاولة الشهيرة لتقيلد سورة الفيل (الفيل وما ادراك ما الفيل .. له خرطوم طويل .. الخ) .
    والفرق بين التقليد والاقتباس – اظنه – الفرق بين الحلال والحرام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-27-2004, 03:42 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً (Re: mutwakil toum)

    متوكل التوم

    زعيم حزب الوفدمكرم عبيد المسيحى الديانه كان يحفظ القران كاملا لان الخطابه فى تلك الفتره لها دورها فى الحياه السياسيه فى غياب جل وسائل الاعلام المتعارف عليها الان وكان اسلوبه الخطابى يعتمد تماما على الاقتباس الذى هو احد اهم افرع البلاغه والاقتباس اساسا هو اخذ عبارات من القران الكريم وكانت له خطب مشهوره ويحفظها اغلب الوفديين فى ذلك الزمان.

    وهى لاتتعارض ابدا مع الاحترام او التقديس للقران اللهم الا ان يرى جماعه الصادق عبدالله عبد الماجد غير ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-27-2004, 03:48 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2849

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً (Re: mutwakil toum)

    Quote: قالت:
    ابحث عليك ..
    قلت:
    هزي اليك بجوع النملة
    اتناثر اليك,,,


    الاستاذ متوكل التوم:
    لك التحايا علي هذا الموضوع الهام...
    وقد لاحظت ايضا ان هناك بعض الادباء والكتاب و بهذاالمنبر يقتبسون من القران الكريم والسنة المطهرة, وعندما يقومون بذلك يرد عليهم بعض الاعضاء بأن هذا خطأ ويدخل في دائرة التحريم..
    في رأي لا اظن ان الاقتباس من القران خطأ ..وهو شئ جائزان -لم يكن مستحب- وفكرت بطرح نفس هذا الموضوع للنقاش بالبورد يعنى توالد خواطر (والغريبة جاءتنى الفكرة من موضوع تماضر اليوم اكملت لكم... عامين).واناالان في مرحلة جمع المعلومات عن موضوع الاقتباس..
    وحتما لي عودة,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-27-2004, 11:07 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً (Re: Ehab Eltayeb)

    سلام راوية ..
    وشكراً على عرض هذا النموذج المذهل من الرجال ..
    لكن الامر رغم ما يبدو عليه من بديهية وعادية لكن يجد اعتراض عريض من بعضهم ..
    وهذه محاولة حتى يستمتع الجميع بالادب بما فيهم جماعة صادق عبد الماجد ..


    ايهاب الطيب . سلامات ..
    وشكراً او عفوا على توارد الخواطر .
    تعرف الموضوع قديم في الذاكرة .. كان سابقا تسبب في معركة طرفها الآخر بعض غفراء الدين ..
    و عنوان الاستاذة تماضر الاحتفالي نفض الغبار عن الفكرة التي فعلا تحتاج الي بحث اعمق .
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-27-2004, 08:44 PM

مناهل محمد الحسن

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً (Re: mutwakil toum)

    الاخ متوكل

    كما تعلم يعتبر القران الكريم بحر من بحور البلاغة الادبية ومن النصوص الجمالية ذات القوة التاثيرية الثابتة في النفس فلذلك ما انفك الشعراء والادباء والخطباء ينهلون من فيض نوره نثراً وشعراً وخطابتاً وذلك أما عن طريق الاقتباس أو الاستدلال أو التقليد.

    الاقتباس وهو تضمين واحتواء النص على بعض القران مع المحافظة على قدسيته.

    الاستدلال وهو اخذ اية قرانية كاملة مسبوقة بمقولة قال تعالي للاشارة للاصل

    اما التقليدهو تناول الاصل واحداث تشويه فيه وهو امر تنفر منه النفس في النصوص العادية فمابالك بما يتعلق بالنصوص الكريمة

    فالعديد من العلماء والادباء والشعراء والخطباء تشتم من السنة اقلامهم اريج النفس القراني كمصدر لجمال الكلمة واعجاز التراكيب التصويرية مما يفتح لهم مغاقل الحرف العصي واريحية التعبير ولا اعتقد من هذا الباب تدخل علينا رياح الحرمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-27-2004, 09:59 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استلاف لغة القرآن .. حلال قطعاً (Re: مناهل محمد الحسن)

    سلام ...
    متوكل و كل المشاركين؛
    استخدام النص القراني ، لم يقتصر علي الشعر والأدب وانما مورس أيضآ ـ بالأضافة للخط ـ علي مستوي الفن التشكيلي ، ولم يلقي معارضة كالتي جناها الشعراء مثلآ أو الأدباء لاختلاف البنية والمفاهيم التي يشتغل عليها التشكيلي وجمهوره ... وأذكر أنه عندما كتب محمود درويش ديوانه : أحد عشر كوكبآ ، لقي نصيبه من سوط الحرام/الحلال ، الا أن مارسيل خليفة ناله النصيب الأكبر عندما لحن بعض مقاطع الديوان في أغنيته :
    " أنا يوسف ، يا أبـي " ..
    ولاحظ هنا أنه كلما اقتربت الممارسة من العامة " الذهن الجماعي " كلما اشتد الرفض ، ربما للحساسية و القدسية التي تتغلف القران .. وكل هذا لحوار دائر بين
    أوساط المفكرين ( فـــــــــــــــوق هناك ) بأسئلةشائكة ومعقدة كـ :
    هل القرأن هو الله أم كلامه ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de