كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 22-11-2017, 09:43 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر

23-05-2004, 08:30 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر

    ذهب معكم فى سياحة فنية فى مدينة المهدية وتحديدا فى الحاره السادسة (الساته) كما يحلو لاهلها ان يطلقون عليها كما هو معروف ان مدينة المهدية تم توزيعها فى بداية فترة الستينات وكانت ملاذ لكثير من الاسر الامدرمانية وخاصة لمناطق بيت المال وابورف ودنوباوى والعمده والركابية والمسالمة والعباسية والمورده وحى العرب وعليه كانت كثير من الاسر الفنية استقرت بها وشاءت الظروف ان يكون للحارة الساته نصيب الاسد فى استضافة كثيرا من الرموز الفنية.
    كانت البداية بالشاعرين الكبيرين ابراهيم العبادى والشاعر عبدالله البنا وكما هو معروف للجميع انهما يمثلون ثروة قومية كبيرة كان الشاعر ابراهيم العبادى يسكن فى الجزء الجنوبى من الحاره وخلفه فى الشارع الموازى عبدالله البنا وكأنما كما قال القائل (كان جنوبيا هواها ) اذكر خلال فترة السبيعنات مع اهل الحى ندلف صباحا كبارنا وصغارنا الى ناصية دكان التجار حاج الامين المطل على سوق الحارة والشارع المشور بأسم (شارع السلالم) وللذين يجهلون اصل الاسم سمى بشارع السلام لوجود بيت فى اول بيت بالحارة الخامسة مطل على الساته به سلالم تقود الى السطوح الفارغ وفى ذالك الزمان كان ذالك حدثا وما زال هذا البيت الى يومنا هذا واقفا بسلالمه العتيقه كما اسلفت ندلف انتظارا لوصول الشاعر العبادى الذى كان يسبق الشاعرالبنا فى الحضور ومن ان يكتمل العقد الفريد يبدأ التسامر بين الشاعربن وبعض ظرفاء الحى كانوا يستخلصون النكته منهما وحقية كانا اهل نكته وطرفه وعندما يكون الجو مهيئا يبدعا ويسترسلا فى عبئق المكان بالذكريات والمناحات وشعر البادية الذى كثيرا ما بكون بطله (ودكين) وبقية الهباته كما يحلو للشاعر العبادى ان يطلق عليهم وطبعا كان يداعب الشاعر البنا بحكم انتمائه واصله من منطقة البطانة التى اسهمت بالكثير من الشعراء ) بذالك ويبدأ المجلس الصباحى فى الانفضاض وما ان تبدأ الشمس فى الارنحال الى الغروب يعاود الجميع العودة مرة اخرى ويبدأ السمر بعد صلاة المغرب.ومن الاشياء الطريفة كان الشاعران عندما تكون هنالك مباراة فى كرة القدم بين الهلال والمريخ يتجنبا الحديث فى ذالك ولكن كان العبادى يميل الى تشجيع الهلال والبنا للمريخ ولكن يمكن القول من منازلهم او لأضافة مشارتكهم اهل الحى الحدث الرياضى ولا ننسى اهل الكفر بالحى االكابتن المرحوم عبد الخير صالح والكابتن ابوشامة ولفيف من رياضى العصر الذهبى . وتهب النسائم الجنوبية وكنها تعبئق هذه المرة بالحان عذبة ممثلة فى الموسيقار الراحل احمد زاهر ويكنمل الموقف بوصول نسائم الشمال للحارة ممثلة فى الموسيقار والعازف الخواض ويأبا غرب الحارة الا ان يضيف بعدا بحضور الشاعر والملحن كمال عركى وشرق الحارة يؤجج المشهد تألقا بحضور شاعر العيون محمد نجيب ويمتد التواصل عبر عدة ايام فى الاسبوع ويأتى فوجا من رموز الفن ليصبحوا من قاطنى الحارة الساته .
    تحياتى
    ------------
    نواصل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 09:50 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    عزرا للخطأ
    Quote: الشاعر والملحن كمال عركى

    وكما هو معروف الاستاذ كمال عركى ملحن وخريج معهد الموسيقى والمسرح ويعمل الان مسجل للدراسات العاليا بجامعة السودان والاستاذ كمال عركى كان يطل علينا كثيرا عبر الاذاعة والتلفزيون ولكن فى ظل هذا البيات الشتوى للفنون السودانية والذى اصبح جليدا.اثر الابتعاد
    -----
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 10:53 AM

عبير خيرى
<aعبير خيرى
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    وفي نفس الشارع غرباً الفنان سيف الجامعة وبالشمال الغربي الفنانين محمد احمد عوض وعبدالعزيز المبارك ولاعب المريخ ذا الهدف المميز جالب الكاس عيسى صباح الخير والرشيد بدوي عبيد والممثل والمخرج الراحل عيسى تيراب وأهل الحارة البسطاء وهي الى الآن تحتفظ بطيبة ناس زمان وحنين البلد .
    شكراً بلدي يا حبّوب هي ذكرى أيام جميلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 11:11 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    كما اسلفت الحارة الساته ضمت ايضا الفنان الراحل محمداحمدعوض والرجل كما تحدث الزميل الصادق الرضى كان يمثل الفن الشعبى وبحكم سكنه فى الحى اصبح اضافة مشرقه للديوان الفنى الكبير بالساته وفى منتصف السبيعنات والحقبة المتتالية من السنين ضمت كوكبة من اهل الفن اذكر الفنان الشعبى عوض الكريم عبدالله (فى الليل الهادى) نعم فى الليل الهادى للساته نجد شاعر العيون عبدالله النجيب ذالك الرجل الامدرمانى الانيق يقابلك بصوته الرقيق وهو يرتدى الثياب الانيقة متوجها الى عمله بالبريد بامدرمان ومعه الشاعر مصطفى سند زميله فى البريد وينضم اليهم الشاعر محى الدين فارس استاذ اللغة العربية بمدرسة امدرمان الاهلية ومصطفى سند ومحى الدين فارس وكذالك الفنان الراحل احمد الجابرى كانوا من سكان الجارة للساته الحاره الخامسة ولكن بحكم تواجدهما بالساته كثيرااصبحوا من سكان الحاره . واهل الوتر اللذين سكنوا الحاره على راسهم الموسيقار بشير عباس والذى ضم مجلسه كثيرا الموسيقار الراحل برعى محمد دفع الله وكثيرون ولا انسى البلابل كن فى قمة عطائهم وكان شباب الحاره يستمتع بتغريدالبلابل اثناء عملية البروفات اما فى جانب الغناء حل بالحاره الفنان عبدالعزيز المبارك والفنان مجذوب انس اما عائلة الفنان سيف الجامعة الذى ترترع فى الحى كان هو الاخر من ابنائها ومن اهل الكفر الكابتن عزالدين الدحيش سكن هو الاخر فترة من الزمن بالحارة وكذالك الكابتن المرحوم بشير عباس لاعب المورده السابق ومن ابناء الحى كابتن الفريق القومى الاسبق توفيق فضل السيد لاعب الزهرة وكابتن بلاتينى لاعب الهلال السابق وكابتن عيسى صباح الخير لاعب المريخ السابق وفى الجانب الاعلامى ضمت الحارة كوكبة من الاعلاميين الراحل التجانى الطيب مدير الاذاعة السابق ووكالةالسودان للانباء وزوجته المذيعة محاسن سيف الدين والمذيعة سكينة عربى والاستاذ شاذلى عبدالقادر الاذاعى المعروف والمذيع التلفزيونى الفاتح الصباغ والمعلق الرياضى الرشيد بدوى وحتى الان نجد الحارة مازالت حبلى بالعديد اهل الفن والادب القادمون قريبا الى الساحات بأذن الله
    -------
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 11:25 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخت /عبير خيرى

    شكرا لهذه الاضافات والتوثيق للحارة
    كماان الحارة ضمت ايضا المخرج عصام الصايغ والممثل حاكم سليمان ونواصل فى نحت الذاكرة وذكريات اهل الفن بالساته
    لك تحياتى واحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 11:53 AM

waleedi399
<awaleedi399
تاريخ التسجيل: 20-08-2003
مجموع المشاركات: 2766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    بلدي يا حبوب مليون مليون سلام ليك من البعد رغم أني ليس من الساته فأنا من حي العمدة المهم اننا ابناء ام درمان وكفي لكن ارتبطنا بكل مناطق امدرمان رباط وثيق بما فيها الحارة الساته واصبح دمنا من ام درمان ولامدرمان.
    اعيب عليك يا بلدي يا حبوب انك نسيت الفنان محمد احمد عوض في البدأ يا عزيزي فالفنان محمد احمد عوض علم على رأسه نار اصبح رمز من رموز الحارة السادسة ( الساته) وغير الكثير من الفنانين والشعراء والرياضيين وغيرهم.

    عموماً اثرت شجوننا إلى امدرمان التي افتقدناها كثيراً ونحن هنا في بلاد الغربة وبلاد المهجر بعيدين كل البعد عن الوطن الحبيب والارض الحبيب ام درمان ولك خالص التحية ولنا عودة

    أخوك وليد أحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 01:31 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: waleedi399)

    أخى بلدى ياحبوب لك ودى وتقديرىواشكر لك ان جعلتنى أجتر ذكريات مدينة المهدية التى جئنا اليها من (حى السوق) وهو جزء من حى البوسته وحى العرب ، جئنا مثل معظم أهل أم درمان كبرت الأسر و(ضاقت الحيشان)ودعنى أمازحك كما فعل الفنان الرائع / زيدان أبراهيم مع زميله جلال الصحافة ، حينما سمع أن أن جلال الصحافة(قطع فيهو) فذهب اليه والعهدة (على الراوى) وجد بيته يطل على الحزام الأخضر ، فطرق الباب وعندما خرج اليه جلال الصحافة وقبل ان يسلم عليه قال له زيدان :-
    (تتكلم فينى يا جلال وأنت ساكن فى الصحافة وفى الصحافة فى الصفحة الأخيرة) ؟؟
    فيا عزيزى بديت بى (الساته) وهى مقبله على (التامنه).
    وأظنك تعلم فأن الكثيرون يسمون خطأ(الثورات) ونحنا ابناء (المهديه) وهى الحارة الأولى ، والتانيه، والرابعه ، والخامسه، والسادسه.
    ومن العجيب أن الحارة الثالثه جاءت أخيرا ، ولم تكن موجوده وهى بالقرب من (معهد المعلمين العالى)، وقد تم توزيع الكثير من أراضيها للأعبى الفريق القومى الذين فازوا بكاس أفريقيا عام 1970 ، ويسكنها الشاعر الفذ/ التيجانى سعيد الذى حضرنا حفل زواجه بوردى ، وقد كنا وقتها طلبه بمدرسة أم درمان الأهليه.
    معك الحق لقد بدأت بحارتك (السادسه) وفاءا وعرفانا ويسكنها عمى أسماعيل ، وهو صديق لمحمدأحمد عوض وهو من اسس فريق حى العرب الذى أنبثق منه تيم عباس ثم الهلال ومن الهلال (زعل) البعض لأنهم ماكانوا يجدوا فرصة للعب ومنهم المرحوم أبو العائله فسموا المريخ.
    ومعكم (بالساته) وفى (السلالم)صلاح مبارك الذى لعب للمهدية والموردة وصديقه دكتور/ أسعد أبو عكر ، الذى كان يضايقه عباس (مرقه) لاعب بيت المال ويقول له (أمك أرجل من أبوك) فوالدته هى المذيعه المعروفه / سكينه عربى ، ويعنى (عباس مرقه) أنها أشهر من أبيه.
    وكان معكم المرحوم / الحردلو ، بكل سمعته والطريقة التى قتل بها.

    أما الأولى فلها أن تفخر فهى موطن سيدى الأستاذ/ محمود محمد طه.

    ومن الغرائب بها مسجد (الختمية)، ومسجد أنصار السنه بقيادة شيخ / أبوزيد ، وكان بها مسجد / أبوبكر سرور (داخل مدرسة المهدية الثانويه بنين) التى درس فيها الرشيد المهدية وعادل أمين، وكان أمام المسجد المرحوم / عبدالجبار المبارك. وبها المادح صاحب الصوت الجميل (السمانى أحمد عالم) و (حاج التوم من الله).
    وسكن فيها الشاعر / سيد عبدالعزيز ، والشاعر على آدم (بن الخياط) الصغير. ولقد أوردت خطأ أن لاعب الموردة المرحوم بشير عباس من (الساته) وهو حقيقة من الأولى ولعب للأحرار (بالساته) وتزوج من (الساته). والأولى كان بها فريق التضامن غريمنااللدود ، لكنى لم ألعب له ولعبت لفريق الوادى وهو من الحارة الرابعة( وكانت مباراة الوادى والتضامن) مثل مباراة الهلال والمريخ ، وبها أيضا الأتحاد والنجم اللأمع. والأولى بها العازف المرحوم / محجوب عواض ، الذى خلفه ابنه المعجزه(عواض محجوب عواض) الذى يعذف على اى آلة منذ صغره ويعمل الآن أستاذا للموسيقى بدفاع أبوظبى ، وهو ملحن سوف تظهر له أعمال لا تصدق، وقد بدأ تعاونا مع الفنان أبوعركى البخيت و عبدالعزيز المبارك
    وبها الفنان / محمود تاور ، والشاعر /محمود طرنجه الذى غنى له ثنائى العاصمه والعازف / بدر التهامى، والعازف / أحمد عبدالرحمن وهو عازف (أورج) قد كان من ضمن فرقة (الأكروبات) ، وبالحارة الأولى الصحفى / محمود أبو العزائم ، الذى تبوأ منصب مدير أذاعة أمدرمان.
    وفوق كل ذلك بها(الزاكى) الذى يعد مؤسسا للمهدية وسكنها (عشوائى) قبل أن توزع ارأضيها حكومة (عبود) بمبلغ 30 جنيه!! وقد قاوم ذلك واخرج سيفه ، فأرضته الحكومه بمربوع كامل لا زال يسكنه أبناؤه، ومن بين بناته الداية المشهورة / نفيسه الزاكى التى جاء على يديها معظم أبناء المهديه ، فلها التحية والتقدير.
    ومن المؤكد أننى نسيت البعض فارجو المغفرة فكل أهل الحارة الأولى من العظماء ومنهم مغمورين احدهم شاعر قرأ لى بعض قصائده صديقى الأستاذ المحامى/ أبوبكر مكى من أروع ما سمعت من شعر سوف أسعى للحصول على بعض قصائده وانزالها فى وقت لاحق.
    التحية لك مرة أخرى أخى يا بلدى يا حبوب.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 24-05-2004, 09:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2004, 03:55 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/وليد

    Quote: اعيب عليك يا بلدي يا حبوب انك نسيت الفنان محمد احمد عوض في البدأ يا عزيزي فالفنان محمد احمد عوض علم على رأسه نار اصبح رمز من رموز الحارة السادسة ( الساته) وغير الكثير من الفنانين والشعراء والرياضيين وغيرهم.


    الفنان محمد عوض كما ذكرت هو الساته كلها وقلبها النابض ومن كثرة ارتباطه بالساته تخيلت نفسى كلما اذكر الساته كأننى اردد اسمه فهو هرم الساته .
    شكرا على هذه اللفته البارعة وانت تعطى الفنان حقه وتبهنى الى ذالك
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 01:45 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/تاج السر

    لك الود بود وانت جار فى السكن وان ابتعدت خطانا جميعا فيبقى بيننا الجوار حقيقة اثريت البوست بذكريات جميله لشخصيات اصبحت ذكراها منحوته فى ذاكرة ابناء المهدية بل تعدتا الى الوطن الى المليون ميل مربع ومنها من عبر الحدود بشهرته فاصبح علم سودانى لوحت له ايادى اخوتنا فى شمال الوداى(مصر) الا وهو الكابتن المخضرم عبد الخير صالح هرم هلالى سامق واذكر اثناء فترة دراستى بمصر وجدت صورته تتوسط مجموعة من صور عملاقة الكرة المصرية بنادى الترسانة بمنطقة المهندسين عبدد الخير صالح كابتن فريق الهلال رجل رياضى حتى النخاع احبه الجمهور الرياضى لوادى النيل حتى اصبح يعمل فى الهيئة المشتركة الدائمة للمياه بوادى النيل بالسودان كرمز سودانى حتى فارق هذه الحياه وكان له الدور الكبير فى انشاء نادى الاحرار الرياضى بالساته رحل عن هذه الفانية وترك امتداد له ابنه الكابتن عصام عبد الخير الذى كان فارس فى كلية دفاع نادى الهلال ولكن اذكر تلك الحقبه والهجمة المايوية الشرسة للرياضة بعد مباراة كأس الذهب الشهيرة وللاسف عمل انقلاب مايو على شق مجالس ادرات الاندية وكان عصام عبد الخير واحد من كثيرين ضحيةوقد اجبر على مفارقة النجيل الاخضر ولا اقول سرا ان السبب الحقيقى لوفاة ابيه الكابتن عبد الخير صالح بسبب شطب ولده عصام من كشوفات نادى الهلال اثر نوبة مفاجئة.
    وظللت انحت فى الذاكرة واستفسر عن النجوم التى نشأت او حلت بالحارة ومن الشعراء الاستاذ محمد موسى والشاعر الملحن سيد قاسم الرجل الذى كتب ولحن كلمات اغنية الفنان صلاح محمد عيسى (العيون السوده)ومازال بالحارة اطال الله فى عمره كماأن الساته شهدت نشأة الشاعر المطبوع التجانى سعيد قبل ان يستقر بالحاره الثالثة ومن الذكريات الجميلة ان اغنيته (بعد ايه )للموسيقار الفنان الكبير محمد وردى كانت مناسبتها اغتراب الشاعر التجانى سعيد وهو يحلم باكمال نصف دينه من جارته ولكن بعد عودته لتحقيق امنيته اتبدل الحال وصادف محبويته وتبادلا السلام فوجد الخضاب على اكفها فما كان منه الا ان نظم هذه الكلمات الجميلة.ومن سكنوا بالساته الفنانين الفنان الطيب عبدالله وكذالك الفنان الشعبى عبدالوهاب الصادق والفنان الشعبى رحمة الله الشيخ والفنان الهرم الراحل احمد الطيب تلك النجوم اضاءت فى سماء الساته منها مازال نوره يفيض واخرون رحلوا عن الحارة او انتقلوا الى رحمة الله تعالى فلهم الرحمة .
    ولك يا اخى /تاج السر الشكر على تاريخ الحاره الاولى وهى التؤم الاول. ولكن كما تعلم ان الحارة الاولى فريدة فى تخطيطهاحيث وزعت منازلها على شكل العلم البريطانى . وأمل ان تسعدناالذاكرة ونجد من بين الاعضاء ليوثق لنا بقية حارات المهدية.
    تحياتى لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 03:06 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)


    العزيز بلدى ياحبوب ، تحية طيبة ..

    شكراً وانت تمر فى كل طرقات الحارة السادسة "الساتّة" دون ان تنسى أى رمز من رموزها الأجلاّء .. عذراً عزيزى لمداخلتى فقد وددت تصحيحك بخصوص الأغنية التى ذكرتها انت هنا ، والأغنية المقصودة هى أغنية من غير ميعاد والتى كتبها الرائع التيجانى سعيد وليست أغنية بعد إيه ، أغنية بعد إيه كلمات الراحل إسماعيل حسن .

    ولك التحيّة والمودّة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 03:20 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26224

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: لؤى)

    الاعزاء بلدي يا حبوب و تاج السر حسن

    و آل المهدية الاحباب

    تحياتي

    اعرف من ابناء المهدية - عموما و ليس الساتة تحديدا - من لو لم تنجب غيره لكفاها فخرا و عزة

    و هو اخونا الحبيب سيف ابو شورة .... نضر الله ايامه و متعة بالصحة و العافية




    واصلوا بالله في هذا الرصد الحميم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 03:19 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/ لؤى
    مرحبا بك فى ضيافة البوست وشكرا على هذا التصويب.
    ام الاغنية التى كنت اقصدهاوسقطت سهوا (قلت ارحل ) ان لم تختى الذاكرة .وبرضو طامع فى تصويبك حتى اتأكد من ذالك
    لك تحياتى واحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 07:44 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    أخى بلدى ياحبوب لك ودى وللأخ/ ملاسى
    فعلا بعد ايه (لأسماعين حسن)، أما قلت أرحل فهى للتيجانى سعيد الشاعر المتصوف.
    وعبدالخير صالخ هرم كبير مثل السد العالى وقد لعب للترسانه وأبنه عصام أكمل المشوار بالهلال.
    وقد نسينا بالحارة الأولى لاعب الموردة المهذب المودب / السر مصباح الملقب (بماماو) أو (عصقور) وأعتقد كذلك للعب للأحرار.
    وبالأولى المرحوم / محمد يوسف قنات ، قطب حزب الأمه ، والهلالابى المعروف وهو عديل كابتن/ سبت دودو فكلاهما متزوج من مصر.

    أما اخى ملاسى فان كنت تعنى (سيف ابوشورة) الباشمهندس الذى تخرج من الأسكندريه فهو صديقى وشقيقى الذى لم تلده أمى ، وهو لا يغالط فى المريخ ، ومثلى فى الهلال، كنا معا يوما فى تمرين الهلال واليوم الثانى نحضر تمرين المريخ.
    ويغيظ كل منا الآخر ، لكن عند هزيمة اى من الفريقين يبادر المهزوم بالتهنئه والصمت حتى المباراة الأخرى ، وحتى يفوز من كان مهزوما.
    وعندنا من العيب أن يتفاصح المهزوم ومهما كان السبب.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 24-05-2004, 09:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 07:57 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)


    كنت طالبا بمدرسة حي العمدة الابتدائية...... عندما سكنت بالحارة السادسة.... في نفس شارع.... الكابتن عصام عبدالخير صالح.....وهونفس شارع حارس فريق الاحرار عوض شيتا..... وقريبا من آل بانقا....وتحية لي هاشم بانقا....والسر بانقا....وبقية الاسرة..
    استمر يا راجل رجعتنا ديشليون سنة....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 08:12 PM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 26-08-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: والشارع المشور بأسم (شارع السلالم) وللذين يجهلون اصل الاسم سمى بشارع السلام لوجود بيت فى اول بيت بالحارة الخامسة مطل على الساته به سلالم تقود الى السطوح الفارغ وفى ذالك الزمان كان ذالك حدثا وما زال هذا البيت الى يومنا هذا واقفا بسلالمه العتيقه


    عشت وترعرعت في هذا البيت الشامـــــــخ العتيق ولكم كنت فخوره وانا دايما اشرح

    للكل سبب تسمية محطة السلالم.......

    كانت لينا ايام في قلبي زكراها و مازلت اطراها



    لك التحيه بلدي يا حبوب


    نوف

    (عدل بواسطة WaD OmI on 24-05-2004, 08:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 08:23 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: WaD OmI)

    والتحيه لكم جميعا من اخي محمد المصطفي الشهير بمحمد ودالساته والتحيه لكل ابناء بلدي الاعزاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 09:13 PM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 26-08-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    من مبدعيناالمنتشرين في ريوع الحارات

    تماضر شيخ الدين الثوره الحاره السابعه..

    خطاب حسن احمد العاشره....

    ومازال في جوف الحارات الكثير ...............


    نوف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2004, 11:00 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26224

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: WaD OmI)

    Quote: أما اخى ملاسى فان كنت تعنى (سيف ابوشورة) الباشمهندس الذى تخرج من الأسكندريه فهو صديقى وشقيقى الذى لم تلده أمى

    ان كان ذلك كذلك يا تاج السر؛ فانت ايضا شقيقي الذي لم تلده امي - او العكس حيث لا فرق -

    و كما كان سيف حجة في المريخ فهو ايضا حجة في ابراهيم عوض و الشطرنج و الكثير الكثير

    تحياتي لك و له عبرك و لبشرى و لجميع فراد اسرتهم الكريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2004, 08:44 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: Hussein Mallasi)

    يا سلام يا ملاسى يا رائع ولى الشرف فى خوه مشتركه ، وكثيرا ما المحت الى اخى سيف الصامد العظيم ، وهكذا كانت أم درمان ، نحن نعرف بعضنا منذ أن كنا قى السابعة من العمر ، وهو مريخابى موت ، وانا هلالابى موت ، واعرف حبه لأبراهيم عوض ، الذى اخبرت أبراهيم عوض عنه ، واعرف تفوقه وحصوله على بطولة الشطرنج فى كلية الهندسه بالأسكندريه.
    لك ودى مرة اخرى ، لكن السلام أرسله انت نيابة عنى ، فقد طال البعاد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2004, 04:54 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26224

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: تاج السر حسن)

    تعرف يا تاج السر؛ انت من مرة كدا قلتا انك بتعرف شمو؛ انا طوالى

    عرفتا انك زولي ... يا زول اكيد اتقابلنا بس المدة طالت ....

    سلامك ان شاء الله يصل ...


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2004, 01:30 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/ملاسى

    يا مرحب بأطلالتك عبر البوست والتحيةعبرك الى الاخ /سيف ابوشورة وبنقول ليك ذى ما قال المثل صاحب ود حلتك صاحبك اكيد فهمته تشكر مع تحياتى

    ----
    سيجمان
    بيتنا نور (البوست) والساته كلها بتقول ليك قرب تعال ما تتبعد ويا مرحب بيك طيب رايك شنو على عنوان بوستك(اصلو انا قيافة وعاجب ناس الصحافة) رايك شنو ما دايرن بوست لناس المهدية وبقترح العنوان يكون (سيجمان فنان وفى الساته تقيان ).
    من شارع عبد الخير صالح تقبل تحاياعمك مالك (الرجل الذى يعرفه جميع تجار سوق امدرمان بجوار عمارة ابومرين وهو يوزع الشاى المنعنع كما تقبل تحيات اسرة حاج بانقا مش (حوش بانقا ) ولك تحياتى
    --------

    لكما تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2004, 02:18 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ/ عبدالله
    التحيه عبرك الى نجم من نجوم الحارة اخونا محمد(ودالساته) الرجل النكته والمحبوب عبر كل بيت فى الحاره والرجل نكته وصاحب طرائف وفوق ذالك (ودبلد) اصيل تجده فى كل المناسبات وصدقنى مهما كنت فى حالة من الزهج وقابلت (ودالساته )الا وضحكت. ومحد ودالساته يذكرنى بخط رقم 6 والباصات الاهلية الزمان الكانت تمر بالحارة التانية اما بيت محمود فلاح وبالساته امام كشك الورده البيضاء المشهور بالباسطة وفى الخامسة تمر امام بيت اشهر رجل فى ذالك الزمان بالقوة وهو (داموك ) وبمأسورة على بالرابعة التى كان اهل المهدية بتزودون منها بالمياه قبل اكتمال الشبكة ثم محطة الكبرى بالاولى وعلى بعد منها منزل الشهيد الاستاذ نحنود محمد طه واتذكر الوساقين عمك سنبو سواق البص الشهير وكذالك عمك ميتو ويا حليل تلك الايام الجميلة ولا انسى ان الحاره الساته كانت تتميز بسوقها العامر وبه مطعم محمودالدميج رحمة الله عليه ومطعم نورالدين وقهوة عمك الصادق وررشة المصرى الحديثة قى ذالك الزمان وجزارة على حمزه ودكان العجلاتى حريقة وحتى البار الوحيد بالمهدية كان بالساته عبرك احى ودالساته .
    ---------
    ودامه
    التحية لك يا ساكن القصر العالى فى ذالك الزمان(بيت السلالم) والحاره الخامسة كم ضمت من الشعراء محى الدين فارس ومصطفى سند والفنان الراحل احمد الجابرى والفنان ايمن دقلة بجانب ما ذكرتهم من نجوم فى فنون عدة اضافة الى كثيرين ولك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2004, 04:50 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26224

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حارة فى ذاكرة البورد (الحارة الساته بالمهدية ) فن وادب وكقر ووتر (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: يا مرحب بأطلالتك عبر البوست والتحيةعبرك الى الاخ /سيف ابوشورة وبنقول ليك ذى ما قال المثل صاحب ود حلتك صاحبك اكيد فهمته تشكر مع تحياتى


    فهمتا ابوهو ذاتو يا سعادة الفريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de