منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-11-2017, 01:50 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اقتسام السلطة بنسبة 52% للحكومة و30% للحركة * الجامعة العربية تتعهد باستثما

26-05-2004, 02:22 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اقتسام السلطة بنسبة 52% للحكومة و30% للحركة * الجامعة العربية تتعهد باستثما


    الخرطوم وقرنق يوقعان اليوم على آخر 3 بروتوكولات قبل السلام الشامل حول تقاسـم السـلطة والمناطق المهمشة ووضعية العاصمة ومنطقة أبيي

    اقتسام السلطة بنسبة 52% للحكومة و30% للحركة * الجامعة العربية تتعهد باستثمارات بملياري دولار


    السودان

    لندن: نيروبي: الخرطوم: الشرق الأوسط

    يدخل السودانيون منذ اليوم تاريخا جديدا بتوقيع آخر ثلاثة بروتوكولات حول ثلاث قضايا خلافية كانت تقف في طريق انجاز اتفاق السلام الشامل. وقالت كينيا الدولة المضيفة لمفاوضات السلام السودانية ان وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان تمكنا من تسوية آخر النقاط الخلافية في محادثات السلام مما يزيل العقبات الرئيسية امام ابرام اتفاق شامل ينهي أطول حرب أهلية في أفريقيا. وقالت مسؤولة في العلاقات العامة بوزارة الخارجية الكينية "هذه انفراجة كبرى". واضافت ان الجانبين سيوقعان اليوم في تمام الواحدة من بعد الظهر (العاشرة بتوقيت غرينتش) عددا من البروتوكولات في نيفاشا بالقرب من نيروبي. وقالت ان الطرفين حلا الخلافات بشأن ثلاث مناطق متنازع عليها هي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وابيي واتفقا على كيفية اقتسام السلطة فور انتهاء النزاع المستمر منذ 21 عاما. وقالت وزارة الخارجية الكينية في بيان "تحققت... انفراجة كبرى". وأضاف البيان "توقيع البروتوكولات يمثل خطوة كبيرة نحو انجاز تسوية سياسية شاملة نهائية للصراع". وقالت مصادر قريبة من المفاوضات ان الجانبين اتفقا على منح حزب المؤتمر الوطني 52 في المائة من السلطة في حكومة وبرلمان المركز، فيما تحصل الحركة الشعبية على 30 في المائة اما بقية القوى السياسية فانها تحصل على 16 في المائة مقابل 2 في المائة لمواطني جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق المهمشتين. اما بالنسبة لتوزيع السلطة في منطقتي النوبة والنيل الأزرق فان الحكومة تحصل على 55 في المائة من السلطة فيهما مقابل 45 في المائة للحركة الشعبية. وبالنسبة للعاصمة القومية فقد اتفق على ابقاء قوانين الشريعة الاسلامية في مقابل حماية حقوق غير المسلمين. ووجهت سكرتارية "ايقاد" الراعية للمفاوضات امس دعوات لكبار المسؤولين في دول "الايقاد" وشركائها والوسطاء والمهتمين بشأن السلام في السودان لحضور حفل التوقيع. وعقب توقيع البروتوكولات سيبرم في مرحلة لاحقة اتفاق نهائي لوقف اطلاق النار الشامل وتنفيذ الاتفاقيات مما يمهد الطريق امام توقيع اتفاق سلام طال انتظاره. وحسب مصادر قريبة من المفاوضات فان الطرفين سيعودان للتفاوض بعد اسبوعين او ثلاثة من تاريخ التوقيع، حتى يتم جمع كل الاتفاقات السابقة فى اتفاقية واحدة شاملة، تتكون من 6 بروتوكولات وملحقين، هي: بروتوكول ماشاكوس، الذي وقع في يوليو (تموز) 2002 والذي اعطى حق تقرير المصير للجنوبيين واعفاهم من تطبيق الشريعة، وبروتوكول الترتيبات الامنية الذي وقع في اكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وبروتوكول قسمة السلطة وآخر لقسمة الثروة، وبروتوكول حول وضعية ابيي وآخر لمنطقتي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق. وهناك ملحقان اولهما لادارة انفاذ اتفاق الترتيبات الأمنية، والثاني حول الضمانات والرقابة الدولية لوقف اطلاق النار.

    وفي اديس ابابا توقع وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان توقيع البروتوكولات سيكون اليوم بمدينة نيفاشا الكينية او بعد ذلك بقليل. وقال للصحافيين خلال زيارة لاثيوبيا "نعتقد انهم توصلوا لاتفاق". وقال "سيكون غدا (اليوم) هو الاخير وسوف يوقعون الاتفاق النهائي بشأن القضايا الثلاث المتبقية.. مما يفتح الباب امام اعداد النص النهائي للاتفاق".

    وبدأت هذه الجولة من المحادثات السلام في يونيو (حزيران) 2002. ووقع الجانبان بالفعل اتفاقات خاصة بالفصل بين الدولة والدين وتشكيل جيش لفترة ما بعد الحرب والسماح للجنوب باجراء استفتاء بشأن الاستقلال بعد فترة انتقالية واقتسام عائدات النفط بعد انتهاء الحرب.

    وتولي الولايات المتحدة اهتماما خاصا للسودان وتأمل ان يسجل ابرام الاتفاق نجاحا للدبلوماسية الأميركية وتغييرا في العلاقات مع دولة تشهد زيادة في انتاج النفط.

    ويوزع اتفاق اقتسام الثروة الموقع في يناير (كانون الثاني) 2004 عائدات النفط بالتساوي خلال الفترة الانتقالية التي تستمر ستة اعوام ويضع نظاما ماليا يسمح بوجود تعاملات مصرفية اسلامية في الشمال ونظام مصرفي غربي في الجنوب. ويحصل السودان على اكثر من ملياري دولار من انتاجه المتنامي من النفط البالغ نحو 300 ألف برميل. كما وافق الطرفان على ترتيبات أمنية تشمل جيشين منفصلين مع تشكيل قوات موحدة في المناطق الاستراتيجية في البلاد المترامية الاطراف.

    وجاء هذا الاختراق الاخير عقب اجتماعات ماراثونية بدأت منذ الأحد واستمرت حتى مساء امس وبلغت اكثر من 8 اجتماعات بين علي عثمان طه النائب الأول للرئيس السوداني والدكتور جون قرنق قائد الحركة الشعبية. والتقى طه وقرنق وزير الخارجية الكيني كالينزو مسيوكا واطلعاه على تفاصيل سير التفاوض بين الحكومة والحركة. كما التقيا بمبينا جعفر المبعوثة الكندية للسلام.

    واكدت جعفر دعم بلادها لعملية السلام في السودان وعزمها على الاسهام الفاعل في مرحلة اعادة البناء بعد وقف الحرب.

    وكانت الجامعة العربية أول المهنئين للسودان، وقالت انها ستستثمر اكثر من 200 مليون دولار وتعهدت بتقديم ملياري دولار اخرى للمساعدة في اعادة اعمار السودان بعد توقيع اتفاق للسلام في الجنوب أملا في الحفاظ على السودان موحدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de