دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان
|
أكثر من ثلاث أعوام و أنا أقرأ له بإنتظام كإنتظامه فى كتاباته الغزيرة التى تتراوج بين ثلاث إلى سبع مقالات فى الأسبوع .. لم أشهد كاتبا فى هذى المنابر بهذه المثابرة
لفتنى إليه أسلوبه الساحر السلس الممعن فى السهولة و الممعن فى الأمتناع
يتميز أسلوبه .. بالسخرية .. الفكاهة .. النقد اللاذع .. الذكاء .. الرمزية .. الهزلية .. الكوميديا .. و القائمة تطول
لغة سجيمان بسيطة و سهلة .. يستعمل اللغة العامية البسيطة .. نطقا و كتابة .. لغة تتقبلها و تفهمها كل العقول على إختلاف ثقافتها .. بها معان و مدلولات قابلة للتأويل بحسب علم و ثقافة القارئ
كنت أتمنى أن نجد من المهتمين باللغة و فنون الكتابة أن يصنفوا لنا طريقته فى الكتابة و أين موقعها من أنواع الكتابة المتعارف عليها ..
أريد من جميع المهتمين بالكتابة و التحليل أن يوقعوا ملاحظاتهم فى هذا الفصل الدراسى .. نريد أن تركز الدراسة فى هذا الفصل على الأسلوب .. أما القضايا التى يتناولها ربما نتطرق لها فى فصل آخر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: Ali Alhalawi)
|
الأخ العزيز علي، سجيمان كاتب ساخر ومتميز وخطير للغاية ويجب التعامل مع قلمه بوعي كامل.. أصدقك القول انني تعرفت على المنبر الحر هذا حديثاً جداً وقراءاتي لسجيمان كانت جداً قليلة، إلا أن هناك حشد من البدعين خارج المنبر نبهوني لأن أقرأ لهذا الرجل.. وبعد قراءة ثلاثة مقالات لم أتردد في دعوته للكتابة معي بعمود ثابت اسبوعي بصفحة «عكس الريح» «بالأضواء» وهي تصدر على الصفحة الأخيرة كل ثلاثاء ويكتب بها عدد من الأقلام المتميزة كان من بينهم الكاتب الكبير والصحفي الشهير «جعفر عباس» والذي وقعت معه صحيفة «الرأي العام» عقداً إحتكارياً فتوقف مؤقتاً عن الكتابة.. لذلك كن نبحث عن شخص يمكن أن يعوض الفراغ الذي خلقه الكاتب الضخم جعفر عباس. لقد وقع الإختيار على سجيمان لاختلاف نوعية الكتابة عن الأستاذ جعفر عباس والتقائهما في الجانب الساخر بمنظورات وتناولات أخرى..
وفي فترة وجيزة خلق سجيمان قاعدة عريضة للغاية من القراء الذين تصلني رسائلهم يومياً من داخل وخارج السودان وتنمو يوماً بعد يوم..
كاتب مثل سجيمان يجب تبنيه وليس محاربته ولا أعتقد أن من يهاجمونه يدركون مقدراته العالية في فن الكتابة وتعريته بسخرية مدهشة لنقاط الضعف في المجتمع السوداني ولا أعتقد أنه كاتب عنصري على الإطلاق وهؤلاء فيما يبدو لي ينظرون من زوايا ضيقة لشخصيته الكتابية ويشرّحونها برؤى لا أعتقد أنها محايدة لا فكرياً ولا عاطفياً وبها كذلك شئ من الخصوصية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: saif massad ali)
|
صدقت يا د.معز
سيجمان كاتب متميز وقريباً شانه لن يقل عن الكاتب جعفر عباس .
ورؤيتك نحوه ثاقبة .
وظهرت أحدى مداخلاتي معه كأني أنتقده وأصفه بالعنصرية . ولما كان مقصدي خلاف ما ظهر به ، فقد شرحت الحقيقة للعضو الأخ / حمزاوي ، حيث يعرفون بعض وهم على إتصال
ومن هنا أبعث بأعتذاري لدكتور عادل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: حبيب نورة)
|
يا علي كيفك ووين كبيت الزوغة ( ما زلت أنتظر إيمليك على العنوان التالي ) [email protected] عشان نتذكر الشواك شوية أتوقعك يا بطل وعادل جلال يسأل منك شديد وضحك جنس ضحك في القصة الرسلتها لي عن الريس الكبير.
اما عن سجيمان ، فهو فعلاً سجيمان لانو ملك بداهة الرباطاب وحذلقها في كلمات بسيطة تقطع المصارين ( أريت مصارينو بالقطيع زي حق الخروف)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: saif massad ali)
|
عزيزى سيف
مرحبا بك فى الفصل الذى إفتتحناه لدراسة الأندهاشة فى الأسلوب السجيمانى .. أخترت له هذا العنوان لشئ فى نفس يعقوب و لى فيه مآرب أخرى .. منحتنى جامعة جوبا قبل سنين عدة بكلاريوس علوم الأحصاء .. ولأنه لسنين كثر لم أطبق دراستى قررت أن أخرج بدراسة إحصائبة من هذا البوست .. ستكون طرفة طاعمة كنملة ألأستاذ بشرى الفاضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
الأخ المبدع د.معــز
شكرا لتوقيك الذى جاء فى صلب ما أرمى إليه .. فهذا الأسلوب السجيمانى متفرّد
أوافقك حيت تقول:
Quote: كاتب مثل سجيمان يجب تبنيه وليس محاربته ولا أعتقد أن من يهاجمونه يدركون مقدراته العالية في فن الكتابة وتعريته بسخرية مدهشة لنقاط الضعف في المجتمع السوداني ولا أعتقد أنه كاتب عنصري على الإطلاق وهؤلاء فيما يبدو لي ينظرون من زوايا ضيقة لشخصيته الكتابية ويشرّحونها برؤى لا أعتقد أنها محايدة لا فكرياً ولا عاطفياً وبها كذلك شئ من الخصوصية
|
وكما يقول المذيعون: ممكن تسلط لينا الضوء فى الحتة دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: abdalla BABIKER)
|
abdalla BABIKERQuote: اوقع بجعل الصفحه الاولى من المنبر الحر خاصه بكتابات المدعو سي جي مان
|
عبد الله .. إقتراح جميل .. لكن هسع نرفعو لى منو ؟؟ عبد العاطى أقيل أم أقالوهو أم إغتالوهو .. لا أدرى أيهم .. وبكرى أرجع المنبر لأصله حين ولادته .. المنبر الحـر .. على أية حال يذهب الزبد جفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: Deng)
|
Dear Deng
Please, re-read my article again
لقد قلت
Quote: نريد أن تركز الدراسة فى هذا الفصل على الأسلوب .. أما القضايا التى يتناولها ربما نتطرق لها فى فصل آخر
|
و بالأسلوب أعنى
STYLE; MANNER; METHOD; TECHNIQUE; MODE; REGIMEN; STYLIZATION; PATTERN; SORT; STRAIN; GENRE; CHARACTER; FLAIR; TONE; DICTION; LANGUAGE; PHRASEOLOGY; ARCHAISM
أما أفكار معلمى سجيمان سآتيها فى بوست آخر
Mr. Deng, why you are always criticizing???!!! I don’t want to have the impression that you are only criticizing for the sake of criticism
??”But tell me how you classify a person as “elite
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: saifkeli)
|
فعلا سجيمان يتمتع بالحس الكوميدي الاصيل وكلنا كنا نتراهن عليه ونحب روحه المرحة وقلمه السلس غير انه في الاونة الاخيرة انحرف وصار يركب الموجة ويتابع شهوة الكلام فصار يسخر من الغير ، من القضاية الحقيقية مثل قضية المرأة وزاد عليها تعميق الحال بعقلية العنصري ود البلد ، ناهيك عن المستوى الذي وصل اليه اسلوبه من الالفاظ البذيئة والايماءت والمطاعنات والفكاهة الرخيصة الممجوجة التى تعتمد على الكلام الذي من الصرة ولتحت ، وعليه اقول له ارحمنا وغير خطك وارجع زي ما كنت في الاول واهدي ليه الحديث الشريفعن المصطفى ( ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ ) ولا اطالب بفصله على الاطلاق فانا مع قرار فتح الباب لكل من يريد ان يعبر عن انائه فالاناء بما فيه ينضح ، واسفة للصراحة استاذ الحلاوي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعـوا .. لأجـل فصل العضو ســجـيـمـان (Re: saifkeli)
|
الأخ سيف
لقد جئت منبركم هذا أتنقط حنكشــة .. جئت و لا أعرف كوعى من بوعى .. أروح للخضرجى و أطلب منه شـمار بيج فيرد بأن كل ما عنده من الشمار هو الشمار الأخضر .. أول ما قابلنى كبسيبة .. ورأيت إعلان عطاء لتضبيب عكاز قرجة .. كنا حين نتعارك بمناديل الكلنكس يحجزونا بعطر الدنهل .. رأيت الأجواء ملبدة .. ظننها ملبدة بالغيوم .. لكن العارفين بأمر المنبر قالوا هذى تسمى كتاحة و عجاجة .. هى فعلا كانت هكذا لأنها أزكمت أنفى .. الرجالة التى نقول أنها ملحوقة وجدتها فى هذا العالم تعرّف بالدواس .. الأغتيال الذى أعرف أنه فعل يقع على الأجساد وجدته عندكم على الأنفس
قل لى كيف أحافظ على حنكوشيتى و سجيمان هذا قد بوظ ملافظى
| |
|
|
|
|
|
|
|