دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Hussein Mallasi)
|
نص الخبر كما جاء بالصحيفة:
قبائل الفلاتة ورفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية
أعلنت مجموعة من القبائل والتنظيمات السياسية والعسكرية انضمامها للحركة الشعبية لتحرير السودان وذلك في احتفال كبير أقيم مساء أمس بالمركز العام للحركة الشعبية بالخرطوم وسط حضور من قيادات الحركة على رأسهم الأستاذ ياسر سعيد عرمان نائب الأمين العام والاستاذ أتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطني عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية.
وأكدت القبائل والتنظيمات السياسية والعسكرية التي أنضمت للحركة انحيازها لبرنامج السودان الجديد الذي تطرحه الحركة، وتضم هذه القبائل والتنظيمات قبائل الفلاتة ورفاعة الهوى والحزب القومي السوداني المتحد المعارض الذي أعلن اندماجه في الحركة الشعبية وضباط وضباط صف وجنود قطاع جبال النوبة الذي كان قد وقع في العام 1997 اتفاق سلام مع الحكومة. ورحب نائب الأمين العام للحركة ياسر عرمان بانضمام هذه المجموعة للحركة، وأشار الى ان هذا الانضمام جاء متزامناً مع الاحتفال بالذكرى الأولى لرحيل زعيم الحركة الدكتور جون قرنق دي مبيور الذي يصادف الثلاثين من يوليو الجاري، وقال مخاطباً المجموعات التي أعلنت انضمامها: (أنتم تقدمون اجابة بينة وصفعة لخصوم الحركة)، وكشف عن اتصالات جارية مع قبائل الرزيقات والمسيرية والحوازمة، مشيراً الى انه سيتم قريباً الاعلان عن انضمام المسيرية والحوازمة للحركة الشعبية. وأكد عرمان ان الحركة الشعبية ضد القبلية، مبيناً ان هنالك فرقاً بين القبيلة والقبلية، وقال إن القبيلة جزء من مكونات المجتمع ومن حقها الانتماء للحزب الذي تراه مناسباً، واشار الى ان الحركة ستعمل على حل قضية قبيلة الفلاتة أمبررو، وأعلن ان هناك وفداً من القبيلة سيتوجه الى جوبا للقاء الدكتور رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب بهدف حل القضية.
وتوجه نائب الأمين العام للحركة الشعبية بنداء الى كل القوى السياسية السودانية للعمل على وحدة السودان على أسس جديدة، مؤكداً استعداد الحركة للتعاون مع هذه القوى خاصة شريكها المؤتمر الوطني لازالة كل مشاكل السودان.
من جانبه أِشار الأستاذ أتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطني عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الى ان هناك حرباً اعلامية منظمة تدار ضد الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وتصور الجيش الشعبي وكأنه مجموعة لصوص وقطاع طرق، وقال في كلمته في الاحتفال ان الجيش الشعبي جيش منضبط، وأضاف: (والقرنيت الذي يتحدثون عنه موجود في الخرطوم قبل وصول الجيش الشعبي)، وأكد ان كل الذي يحاك ضد الحركة الشعبية والجيش الشعبي لن يحبطهم بل يزيدهم قوة وعزيمة لمواصلة مشوار برنامج السودان الجديد.
وكانت مجموعة من قيادات القبائل والتنظيمات المنضمة للحركة الشعبية قد تحدثت في الاحتفال وهم عمر اسحق علي الأمين العام لامارة عموم قبائل الفلاتة في السودان وعمر الطيب أبوردف عن قبيلة رفاعة الهوى، ومحمد نصر محمد صالح أبوشيبة رئيس اتحاد الرعاة بولاية جنوب كردفان رئيس شورى الفلاتة، وأبراهيم مكي ابراهيم رئيس الحزب القومي السوداني المتحد المعارض وأحمد يعقوب عبد الله ممثل القطاع السياسي بجبال النوبة، بالاضافة الى دكتور أمين زكريا اسماعيل الأمين العام لرابطة جبال النوبة بالولايات المتحدة عضو مكتب الحركة في واشنطن والذي نقل للاحتفال تحايا القائد عبد العزيز آدم الحلو رئيس القطاع الشمالي بالحركة واشادته بخطوة انضمام هذه المجموعة للحركة.
الخرطوم: صلاح المليح
(انتهى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Hussein Mallasi)
|
لك التحية مجدداً يا حسين
التيارات الأساسية الداعية للتغيير الراديكالي في السودان ـ يسار ، اسلاميون اصوليون ، و الحركة الشعبية وأخواتها في بقية الاقاليم جميعها مأسورة في قبضة مشاريع طوباوية .
فاليسار عاجز حتى الآن عن تقديم نموذج للإشتراكية ولكن يشفع له إعترافه بسقوط النموذج الدولتي للإشتراكية أما الإسلاميين فقد تهاوى مشروعهم الحضاري في إمتحان " الإنقاذ" . أما دعاة السودان الجديد فقد إختتموا مغامرتهم الثورية بالتوقيع على إتفاقيات سلام ثنائية ينتاصف فيها القابضون على السلاح في المركز والأطراف السلطة والثروة .Nothing more.
من سخرية الأقدار أن الحركة الشعبية بعد كل ذلك الحبر المسكوب في نقد ممارسات أحزاب السودان القديم ترتد بنا من الإنتماء السياسي كخيار فـردي مستقـل عن سطوة العائلة و إشارة رأس العشيرة إلى المبايعة القـبلية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Osman M Salih)
|
برغم كل هذا الضجيج والهتاف عن سودان جديد إلاّ السؤال الذي لا تملك له الحركة الشعبية جواباً ليس ذاك الذي طرحه جون قرنق : تحرير السودان من شنو بدلاً عن من منو ؟ بل كـيف ؟ ولأن الجواب عـسير ـ حتى لا نشير إلى سبب آخر ـ كان المخرج هو تضمين حق تقرير المصير لجنوب السودان في إتفاق نيفاشا. أي حالم هذا الذي يظن أن العلاقة بين الشمال والجنوب يمكن أن تتغير في 6 أعوام! لكنه ليس بحالم ، الحالمة هي تلك الحشود من يتامى الشمال الذين إستقبلوا بارون الحرب إستقـبال الأبطال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Osman M Salih)
|
القبيلة لا تشتغل إلاّ لمصلحة تأبيد وجودها وتأمين بقائها كقبيلة حتى وهي تبايع " ثوريي الهامش " الذين يستعينون بها في مفارقة يعجز العقـل عن إستيعابها لبناء سودان مغاير من ضمن شروط جدته الفناء التدريجي للقبيلة وغيرها من التكوينات ماقبل الراسمالية . ماكان صدفة نأي أفراد إنتلجنسيا 1924 ومابعدها عن الإنتماءات التقليدية قبل أن ينتكسوا قبيل الإستقلال ويسلموا ـ إلاّ من رحم الله وفي مقدمتهم الشيوعيين الذين ثابروا على تشييد منظمات المجتمع المدني ـ الراية للزعماء التقليديين( يرجى العودة في هذا الخصوص إلى " إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير " وهي الوثيقة التي صارع فيها عبد الخالق محجوب ضمن ماصارعه إتجاهاً بعينه يصنف القبائل على متوالية تقدمية ـ رجعية )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Osman M Salih)
|
نقلا عن الصحافة
(دارفور أخرى على طريق الصمت والاشتعال حگومة الجنــوب أغلقــت مســـارات الرعـــاة إلى أعـــالي النيـــل إعداد: أمير عبدالماجد * بادية أم ركش.. قطعة نار تتجول هناك بهدوء.. أسباب قد تبدو صغيرة لكنها تشكل في المحصلة النهائية ازمة قد تؤدي في حال تجاهلها والتعاطي معها بلا مبالاة، الى دارفور اخرى.. فالناس هناك عاشوا الحرب على مدى ماسورة البندقية وخبروا دروبها. * المشكلة قد تبدو قريبة الشبه باشكالات دارفور في بداياتها.. يمكنك القول إنها إشكالات موارد أو اغلاق الحدود امام الرعاة، للوصول الى مناطق العشب والمياه و.. اغلاق المسارات. ً* يقول عبد الرحمن احمد عمر امير عموم قبائل الفلاتة بولاية اعالي النيل الكبرى (نحن قبائل رعوية تجول ببادية ام ركش على مساحات واسعة) واضاف ( عانينا كثيراً إبان حرب الجنوب، واستبشرنا خيراًً باتفاق السلام.. لكن ما حدث كان غريباً.. منعونا من التحرك الى مناطق الرعي). * القبائل الرعوية هناك كما فهمت منه هى قبائل رفاعة الهوى والفلاتة والانقسنا وغيرها.. وتتحرك في مساحة تحدها ولاية الجزيرة شمالاً واعالي النيل غرباً والدمازين شرقاً وتمتد حتى الهضبة الاثيوبية. ولفترة قد تصل إلى (3) قرون كانت هذه القبائل الرعوية تمر عبر مسارات محددة من منطقة الى اخرى في الخريف والصيف.. يقول أمير عموم الفلاتة (ايام الحرب كان هناك اتفاق بيننا وحاملي السلاح، يسمح لنا بالمرور عبر المسارات بأمان وبلا إشكالات). * الآن تغيرت الأوضاع تماماً واغلقت المسارات امامهم، قال فضل السيد شعيب (اعتقدنا أن المرارات انتهت مع الحرب، لكن يبدو ان الامور ليست كما نعتقد.. في السابق كان لدينا ما يشبه الاتفاق مع حاملي السلاح.. وكنا نعبر بأبقارنا وماشيتنا من محاور كالكرمك عبر الككلي وسالي حاج آدم وميك ومرمطون وخور تمباك وخور يابوس وغيرها نحو البونج.. هذا الامر لم يعد ممكناً الآن). * الثروة الحيوانية الرابضة هناك حوالى (15-16) مليون رأس من الابقار و(35-40) ألف رأس من الضأن تكدست كلها في مناطق بدأت مياهها تنفد بقول امير الفلاتة بولاية اعالي النيل (الصيف على الابواب والآبار الطبيعية بدأت تجف مما يعني أن رحلتنا الى اعالي النيل يجب ان تبدأ اليوم قبل الغد). * لكن الطريق الى اعالي النيل مغلق.. يقول ( قيل لنا ان المحليات هناك في مرحلة الانشاء، ويتوجب علينا تأجيل رحيلنا الى مناطق المياه حتى تكتمل تجهيزاتهم . ويضيف ( لكن ماشيتنا لن تنتظر هذه الترتيبات، انها لا تعرف إلا الماء والعشب.. ستموت امامنا.. انه مشهد دونه حياتنا). * فضل السيد عيسى شعيب أمير الفولاني بولاية الخرطوم، قال عندما سألته عما يحدث بالمنطقة (الرُحل شريحة مهمة وفاعلة، وهى قوة اقتصادية كبيرة عانت أثناء الحرب وفقدت ابناءها وماشيتها في ظل افتقادها للتعليم والرعاية الصحية اصلاً.. ومن غير المنطقي أن ندفع فاتورة الحرب والسلام) واضاف ( الرحل عانوا من جبايات المحليات، ولدي ما يثبت انهم يدفعون الضرائب مثلاً مرتين في العام وفي نطاق اداري واحد، لجهلهم بالقوانين). وقال ( سبق وتقدمنا بمقترح للمسؤولين حتى نجنب اهلنا مسألة تعدد الجبايات، قلنا لهم اكتفوا باقرارات يكتبها الامراء والعمد، على ان يعمل هؤلاء على تحصيل الربط المحدد من الرُحل ويسلمونها للجهات المسؤولة. * هذا المقترح كغيره من المقترحات عمل به لفترة محددة واندثر بمحافظة الرهد. قال ( قدمنا مقترحات لمسألة المسارات المغلقة استراتيجياً) وأضاف (يجب الا تتوسع الدولة في الزراعة على حساب الرعي، ويجب ان نوجد صيغة ما للتنسيق بين وزارة الزراعة والثروة الحيوانية على المستويات القومية والولائية، لتوفير المياه وتأمين المسارات). وقال (اتحاد الرعاة لا يعلم شيئاً عن إشكالات منسوبيه.. لم اسمع حتى الآن انه تبنى مشاكلهم او سعى لحلها). * الوصول الى السيد آدم دروسة المسؤول عن اتحاد الرعاة، بدا غير متاح لا عبر هاتفه ولا في دار الاتحاد، أما د. رياك مشار مسؤول حكومة جنوب السودان وهى الجهة التي اغلقت المسارات، فقد تعذر الحصول على رأيه بعد ان احالتنا سكرتاريته التي ردت على مهاتفتنا الى الانتظار. * آدم دروسة رئيس اتحاد الرعاة لم يصله مكتوب واضح ومحدد لمتابعة الامر مع السلطات المختصة. وعلمت أن لاتحاد الرعاة فرعا ولائيا يرأسه العجب يوسف الموجود حالياً بالقاهرة. * يقول دروسه (لم يصلني مكتوب رسمي) و(علمت بالاشكالات عبر الهاتف) واضاف ( الاشكالات متعلقة بحراك الرعاة من الجنوب الى الشمال في الخريف، ومن الشمال الى الجنوب في الصيف). وقال (الرعاة يعتقدون انه وبمجرد توقيع السلام يمكنهم ان يتحركوا بحرية أكثر.. وهذا لم يحدث على ارض الواقع، لوجود صعوبات تتعلق بإشكالات قبلية ومليشيات لم يحسم امر سلاحها بعد). واضاف (المشكلة قديمة بين المزارعين والرعاة في مناطق التماس، إذ يشكو المزارعون عادة من مرور الرعاة بزراعتهم وتدميرها، وهناك معركة شهيرة شهدتها المنطقة في العام الماضي) وأشار رئيس اتحاد الرعاة في حديثه معى، الى اتفاق توصل له مع والي ولاية اعالي النيل (اتفقت مع الوالي الذي اكد لي انه سيبذل جهوداً حثيثة لحل الاشكالات في أقرب فرصة) واضاف (هناك حكومة تعمل على بسط سلطتها على الارض الآن). * لكن الحكومة ستأخذ وقتاً لإقامة بنياتها وجمع السلاح وحل نزاعات المزارعين والرعاة.. قال دروسة (من الممكن حل لمشكلة محددة أمامنا الآن، لكن إيجاد حل لمشكلة مرتبطة بترتيبات اوضاع البلاد في فترة ما بعد السلام امر صعب). * الصيف على الأبواب.. الأبقار لا تنتظر.. والرعاة عين على المشهد الكئيب ويد تبحث عن حل)
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبائل الفلاتة و رفاعة الهوى تعلن انضمامها للحركة الشعبية (Re: Hussein Mallasi)
|
ودي علمتها كيف يا ملاسي .....تنقل خبر ذى ده... ام انه ليس ناقل الكفر بكافر سلام مربع وتحية كونو الناس البسطاء والمهمشين يعرفو اين توجد مصالحهم...ويكتسبون وعي السودان الجديد..فهذه علامة فارقة نحترم بها الشعب السوداني
لكن في ناس كده..لازم يتم غسلهم ستة مرات بالماء والسابعة بالتراب...لينضمو لركب السودان الجديد بعد ما يطرشو كوزنتهم البغيضة في اقرب خور وهي بعيد عنك ذى سكرة المريسة ما بتفك بسهولة.. والبعض الاخر الغارق في نرجسيته...نخشي لهم مصير امراءة لوط
ويبدا السودان الجديد يا ملاسي في اول انتخابات قادمة يشيع بها الشعب السوداني الذكي السودان القديم الي مزبلة التاريخ...ونحن في زمن العلم المعلومات ومع حركة والوعي الصاعد... وان غدا لناظره قريب
يا حلبي انت معانا او مع هشام
| |
|
|
|
|
|
|
|