|
شهيد بتاع ايه!
|
اعتاد بعضهم أن يضيف صفة شهيد للنائب الأول السابق لرئيس الجمهورية السيد جون قرنق.
و السؤال؛ هل هو شهيد السلام؟!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: saif massad ali)
|
برضو مجرم الحرب إبراهيم شمس الدين سموهو شهيد و الرئيس كمان إستخلفه في أهله، تقول أروك طون أروك ما عندو زوجة تستخلف
ترى لماذا لما يلتفت الإنتهازي الإنصرافي ملاسي للقب شهيد الذي يسبق ذكر الزبير و إبراهيم شمس الدين، ألم يعتاد من هم على شاكلة هذا الإنصرافي الإنتهازي على هذه العادة السيئة؟؟؟
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: saif massad ali)
|
سيف مساعد سلام
اتق الله يا اخ الكريم فى الموتى وقبورهم وحرماتهم فالزبير قد مضى الى ربهبعمله وكسبه والله حسيبه ومثلك لا يرقى لان يحدد مكانه عند الله فاربا بنفسك من هذا الدرك السحيق . ومثل هذه الاشياء ليس فيها مجال للمزايدة والافتراء والصفاقة . فالله سائلك وحسيبك . وراع السبحة التى تحملها بيدك وتدلس بها على خلق الله ومرافقة شيوخ الصوفية . فاتق الله تربح واستغفره تنل رضوانه وواجب الموتى على الاحياء الدعاء بالرحمة والغفران لا الاسفاف والتهكم ، فكل نفس زائقة الموت وكل شىء هالك الا وجهه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: adam khatir)
|
الاخ ادم خاطر
سلام
الذي سمي الزبير شهيدا هو الذي سمي القتال في الجنوب جهادا
وهو الذي قال الذين ماتوا في الجنوب ماتوا فطايس
سبحتي لا ادلس بها علي احد ولا يراني احد وانا احمل سبحة
ربي يغفر له بقدر ما اجرم في حق الشعب السوداني
وهو الان بين يدي الله ان كان مذنبا ام محسنا حسبه الله
اراك تهاجمني دائما وانا لا ادخل معك في حوار قرنق كذلك بين يدي الله شهادة الزبير مقبولة وشهادة قرنق مرفوضة ولا كيف كلهم عبيد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: saif massad ali)
|
الاخ سيف انا حديثى محدد وواضح ودقيق وهو من باب النصح لك ولم أشا الحديث عن قرنق ولا تدخلت فى مقصد رافع البوست ولا التعليق عليه ودخولى من باب ما اوردت انت جهلا واثمابظن السوء والمؤمن حسن الظن باخيه خاصة عندما يكون الحديث عن الموتى فادب الاسلام يقول بذكر محاسنهم ، وشهادة قرنق ومن يقول بها فهذا امر فيه اقوال واسانيد لاهل العلم والمعرفة من العلماء . لا انا ولا انت وعندما تكون موضوعيا ستجدنى الى جانبك مؤيدا ومناصرا ، وعندما تهبط الى مثل هذا الدرك لا اتردد فى مهاجمتك وان وجدت انت فيما اقول انا ما يدعوك لمهاجمتى فلا اتحرج فى قبول حديثك والرد عليه . كن موضوعيا ومنصفا ، او البس نفسك جلبابا يليق بترهاتك التى تنثرها حينا بعد آخر دون مسوق او وازع او ...هدانى الله واياك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
لنستعمل مفهوم دكتور عبد الحميد الانصارى عميد كلية الشريعه السابق فى جامعة قطر ، فبمفهومه الزبير محمد صالح ، ابراهيم شمس الدين ، حاج النور (ال.. ) و عبيد ختم ومن لف لفهم ليسوا شهداء لانهم اعتدوا على ابرياء وعذبوا الناس وساندوا دولة الظلم ولم يقفوا مع الحق بل وقفوا مع الباطل .
يقول دكتور عبد الحميد الانصارى فى لقاء معه فى جريدة الرايه القطريه ألاتى : -
د. الأنصاري من هو الشهيد في المفهوم الإسلامي؟ - للشهادة مفهوم واسع في تصوري، من قاتل دفاعاً عن وطنه أو دينه او نفسه او ماله او عرضه فهو شهيد، ومن قاتل دفاعاً عن الحرية وتوطيد العدل وقول كلمة الحق ونصرة المظلوم او رفع ظلم فهو شهيد، من يجاهدون في سبيل اصلاح اوطانهم واقرار الحقوق والحريات فيقتلون هم شهداء، من يواجهون الأنظمة الاستبدادية الظالمة ويموتون في السجون من شدة التعذيب هم شهداء. ومن قتل مظلوماً فهو شهيد وتوسيع مفهوم الشهادة نابع من تصوري لمفهوم »الجهاد«، فخلافاً للمعنى او المفهوم السائد فقهياً من ان الجهاد هو »قتال الكفار لنصرة الاسلام بعد دعوتهم اليه«. وهو مفهوم يقصر الجهاد على العمل الحربي، ارى ان الجهاد مفهوم شامل يتضمن جميع انواع السعي للسلام والاستقرار، فيشمل الكفاح بالعمل الحربي والكفاح بالعمل السلمي، وكل سعي لنصرة الحق، وتوطيد قيم العدالة والاصلاح والصلاح ونشر الفضيلة وكذلك الجهاد في ميادين التنمية والانتاج والتعليم والتفوق وهو في تصوري »الجهاد الأكبر« لأن الجهاد ضد التخلف هو الجهاد الأكبر والأعظم وما هذه الأوضاع المحبطة الا نتيجة التخلف العام في سباق التنمية والتقدم. وهناك نصوص عديدة في القرآن وفي السنة تؤيد المفهوم الشامل للجهاد ولكن هذا لا ينفي ان الجهاد درجات اعلاها التضحية بالنفس وان الشهادة ايضا درجات. على ان كل ذلك مشروط بشرطين: 1 - ان يكون كل ذلك خالصاً لوجه الله لا لشهرة او بطولة او شعبية او مجد أو مال أو نفوذ أو سلطة. 2 - ان يكون كل ذلك السعي وفق ضوابط شرعية والوسائل الشرعية والادوات لأنه لا يكفي نبل الغايات والأهداف بل يجب أن تكون الوسائل والأدوات ايضا نبيلة وشريفة. هل بمقدور الفقيه كمسلم ان يحدد من هو الشهيد وهل هناك مواصفات يجري تطبيقها؟ - بهذا المفهوم الذي شرحته وبالقيدين السباقين يمكن للفقيه وغير الفقيه ان يميز ما هو من أعمال الشهادة وما ليس منها، واما المواصفات فهي عامة تتلخص في ان كل سعي اريد به وجه الله وفق الضوابط الشرعية ومن غير ظلم او عداون على أحد فهو جهاد فان قتل الانسان دونه فهو شهيد.
الزرقاوي هل يمكن اعتبار أبو مصعب شهيداً فقد قاوم الزرقاوي الأمريكان المحتلين للعراق؟ - من وجهة نظري لا أعده »شهيداً« ولا يشفع له قتاله للأمريكيين وذلك لعدة أسباب. أنه قتل من المسلمين الآلاف في مقابل قتله للأمريكيين عشرات؟ - أنه تعمد قتل الأبرياء البسطاء من الناس المطحونين من العمال والأجراء والنساء والأطفال عبر التفجيرات الناسفة في المطاعم والأسواق ومواقف الحافلات والأضرحة والمزارات. أنه خالف كل قواعد الإسلام في القتل اذ تفنن في اساليب للقتل لم يعرفها تاريخ المسلمين من قبل بقر البطون وقطع الرؤوس والإجهاز على الرهائن عبر تصويرهم في مشاهد مقززة تنتهك آدميتهم غير تشويه الجثث والصلب ورمي اجزاء الجثة في أماكن غير محترمة. > أنه فجر المدارس والمستشفيات ولم يحترم قدسية الأماكن الدينية من المساجد والمزارات والأضرحة جه بل فجرها. انه لم يتورع عن استخدام أي سلوك عدواني خارج عن كل القيم الاسلامية والانسانية في سبيل بث الرعب والذعر في نفوس الأبرياء من الاطفال والنساء والشيوخ والعجزة من المسلمين فضلاً عن غير المسلمين. انه كان وراء كل الفتن الطائفية في الحرب بين الشيعة والسنة وسقط بسبب ذلك ضحايا من الجانبين. انه لم يتورع حتى عن قتل الرموز الدينية للطائفة الشيعية. انه تسبب في الحاق الأذى حتى بطائفة السنة والتي دفعت ثمناً من نسائها واطفالها ومساجدها بأعماله العدوانية على الشيعة. انه لم يكن يستهدف الامريكيين بمقدار ما كان يستهدف الشيعة وكل من تعاون مع الحكومة العراقية من السنة. انه لم يكن يستهدف المحتل بمقدار ما كان هدفه اقامة امارته الاسلامية على نمط طالبان والقاعدة. انه كان ضد استقرار العراق وأمنه واقامة حياة ديمقراطية وكان ضد الانتخابات والحكومة المنتخبة في العراق. انه تسبب في تخريب المرافق والخدمات العامة غير أماكن العبادة. وإذا كان في قتاله للامريكيين بعض الحسنات - كما يعتقد هو ويعتقد من يدافعون عنه - فإن في قتله لآلاف المسلمين وتدمير مقدساتهم وارهابهم وبث الذعر في نفوسهم كل الآثام والسيئات. هل يتصور بالمنطق البسيط من أي انسان على وجه المعمورة ان يعد من ارتكب من الخطايا ومن الآثام ما لا تحمله قراب الارض مجاهداً وشهيداً فقط لانه حارب الامريكان؟! هؤلاء الذين يعدون الزرقاوي شهيداً لانه حارب الامريكان انا افهمه على انه موقف سياسي بحت لا ديني، انطلاقاً من ان امريكا عدوتهم ومن حارب عدوي غفرت له كل ذنوبه ومعاصيه، مثلهم مثل من غفر لصدام مقابره الجماعية فكل ذلك يهون ما دام قد تحدى الامريكيين. هذا موقف سياسي اتفهمه ولكنه لا علاقة له بالدين. المشكلة تحصل عندما نخلط المفهوم الديني للشهادة بالمفهوم السياسي فنقيس معدل الوطنية والجهاد والشهادة بمعدل المقاومة للمستعمر أو المحتل أو الاجنبي، فكلما اشتد عداؤنا للامريكي زدنا وطنية وقومية وديانة، هذا الربط المفهومي يجب أن يفكك لأنه غير صحيح معرفياً أولاً ولأنه سيؤدي: الى كوارث ثانياً. الوطنية والنضال والشهادة والجهاد مفاهيم كاملة ذاتية محددة لا ارتباط لها بمقاومة الاجنبي. الوطنية الحقة في التفاني في تقدم الوطن ونهضته والنضال الحق، ضد الظلم والاستبداد والقمع والشهادة الحقة شهادة في نصرة الضعيف والمظلوم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد الحق جهاد النفس وجهاد العجز وجهاد التخلف وجهاد النفاق والفساد والرياء والنفاق المستشري في أوطاننا على أيدي النخبة من المشايخ والعلماء والمفكرين والكتاب. من يعتبر (الزرقاوي) شهيداً يسيء الى مفهوم الشهادة ويسيء الى الاسلام اساءة بالغة. كيف ندافع عن صورة الاسلام امام المجتمع الدولي وبعض الرموز الدينية تعد الزرقاوي شهيداً في الوقت الذي يراه العالم (الارهابي الأول)؟ هل هذا يخدم الاسلام؟ كيف نعد الزرقاوي شهيداً وهو الذي أرسل شياطينه الى بلده الأردن يفجرون ويدمرون وينسفون ويقتلون الاطفال والنساء والمدنيين؟ ماذا يستفيد الاسلام من قتل بضعة امريكيين وقد قتل الناس جميعاً؟ لقد فقد الزرقاوي كل معاني الوطنية والوفاء والقيم الانسانية والاسلامية ومن يعده »شهيداً« يجرم في حق كل القيم قديماً وحديثاً.
..والقاعدة وهل يطبق على زعماء القاعدة؟ - ما ذكرته عن الزرقاوي ينطبق تماماً على زعماء القاعدة هؤلاء أجرموا في حق الاسلام اجراماً بالغاً قبل أن يجرموا في حق الانسانية. من يقتل الأبرياء ويبث الذعر في النفوس الآمنة ويسعى في الأرض فساداً وبطشاً وبغياً هو عدو للاسلام وعدو للانسانية مصيره جهنم خالداً فيه ولا يشفع له صلاته ولا صيامه ولا دعوى جهاده ولا نيته. هل يعتبر القتلى في تفجيرات العراق والذين قاتلوا الاتحاد السوفييتي في افغانستان شهداء؟ - نعم. جميع هؤلاء شهداء، فمن يقتل في تفجيرات العراق سواء على أيدي عصابات الزرقاوي وأمثالها أو بسبب العمليات العسكرية الامريكية كل هؤلاء شهداء، لأنهم قتلوا ظلماً وعدواناً من دون أي ذنب أو جريرة. والمجاهدون في افغانستان في ذلك الوقت ومن قتل من السكان الذين كانوا يجاهدون المحتل السوفييتي هم أيضاً شهداء إذا كانت نيتهم خالصة لوجه الله لا طمعاً في الحكم والسلطة وانما تحرير لاوطانهم وحماية لدينهم ومعتقداتهم وقد سلكوا السلوك الشرعي المطلوب. ماذا تقول في شهداء الفنادق في الاردن الذين سقطوا في التفجيرات؟ هؤلاء شهداء قتلوا وسقطوا ظلما وعدوانا وبغيا عليهم من أناس اعمت الاحقاد قلوبهم ونفوسهم وملأت عقولهم بأوهام الجهاد. وما هو من الجهاد بشيء انه الضلال الحقيقي والتوحشي في اسوأ حالاته ولا يهم اين سقطوا، فحرمة دم الانسان اعظم من ان تؤثر فيه نوعية المكان فكوني ذهبت الى مرقص واعتدي علي لا يغير من حقيقة العدوان. العدوان عدوان سواء تم في مسجد او مرقص، نعم يزداد اثما اذا وقع في مكان عبادة. ولكن يجب ان لا يغيب عنا ان الشهادة درجات فليس من قتل دفاعا عن الحق والعدل والخير والاصلاح والحرية مثل الذي قتل في منزل او فندق في درجة الشهادة، هناك شهيد سقط في عمل ايجابي وهناك شهيد نتيجة عمل سلبي.
وظيفة الفقهاء هل وظيفة الفقهاء تحديد من هو الشهيد؟! - ان ما يؤسف له ان بعض الفقهاء يحشرون انفسهم في كل شيء ويفتون في كل صغيرة وكبيرة ويوظفون المنابر في غير اهدافها يريدون علوا في الارض واستطالة ونفوذا وكسبا للشعبية والاموال بغير حق. ولكن الاسف الاكبر على هؤلاء الناس الذين يمكنون لهؤلاء الفقهاء، بتصديقهم والاستماع لهم وتقديسهم واعتبار ان ما يقوله الفقيه هو حكم الله في الارض الذي يجب ان يطاع وما هو الا رأي سياسي لا علاقة له بالدين. والدين اسمى من ان يحتكره فقيه او متعالم، الدين للجميع والقرآن للجميع يسره الله للجميع. ومبادىء الاسلام واضحة والحلال بين والحرام بين واستفت قلبك يفتك ويقول لك ان الحرام ما حاك في الصدر وخشيت ان يطلع عليه الناس واما الحلال فهو ما عداه، وكل ما في الارض حلال ومشروع ومباح لا حاجة فيه لفتوى أو سؤال لشيخ دين ما عدا ما جاء فيه نص صحيح صريح لا يحتمل الخلاف. ونواب عزاء الزرقاوي الذين تسللوا خفية عن الناس والحكومة الاردنية يوقنون حقيقة ما اقدموا عليه من مخالفة شرعية ولكنهم يكابرون ولو كانوا صادقين لما تسللوا خائفين. كيف جرؤوا على الذهاب والشعب قد اجمع على انه عدو ارهابي وقد تبرأت منه عشيرته؟! انها حماقة ما بعدها حماقة وبؤس في التفكير والتصور وخيانة للوطن والمواطن وتصرف غير مسؤول لنائب يمثل الأمة؟! وليتهم ذهبوا وسكتوا ولكن ان تبلغ الوقاحة بمن سموه (صقرا) ولكنه اعمى، ان يخطب ويمجد الارهابي الاول وباسم الاسلام فذلك جريمة عظمى. لا ليست من وظيفة الفقيه تحديد من هو الشهيد، ذلك وظيفة النخبة الثقافية والسياسية والدينية العاقلة والمسؤولة والتي تقدر المصالح العليا للامة ولا يجوز ترك الامر لفقيه تتجاذبه أهواؤه السياسية والحزبية والايدلوجية لتصنيف من هو شهيد ومن هو غير شهيد فذلك تلاعب بمستقبل الامة. ماذا تقول عمن يعتبرون متفجري سبتمبر 2001 شهداء. هؤلاء عمي البصر والبصيرة ضرب الله على قلوبهم وتركهم في ظلمات لا يهتدون.. كيف لعاقل ان يعد هؤلاء الذين قتلوا (3) الاف انسان أبرياء بمن فيهم من المسلمين من غير اي ذنب او جريرة، شهداء. هذا نوع من الخبل المركب ابتلي به هؤلاء الذين: سمو انفسهم »جهاديين«. يعيشون في دول اوروبية ويستظلون بحمايتها بعد ان طردتهم اوطانهم ولو تمكنت منهم لسحقتهم او عذبتهم، وينعمون بخيرات تلك الدول ويتمتعون بحريات نحن لا نحظى بنصفها ومع ذلك دفعهم غباؤهم وحقدهم وصفات الغدر ونكران الجميل المتواصل فيهم الى الاحتفال سنويا بذكرى العظماء الـ 19 الذين ضربوا امريكا: الا يستحون!! الا يخجلون؟! اهمتهم انفسهم ولم تهمهم صورة الاسلام وسمعة الاسلام حقا انهم اجرموا وبالغوا في اجرامهم، واساؤوا الى المسلمين في اوروبا وفي امريكا وجعلوا حياتهم عذابا وسيتحملون غدا امام احكم الحاكمين الاثم الاعظم.
العمليات في فلسطين هل يدخل في باب الشهداء الفلسطينيون الذين يفجرون أنفسهم في أماكن تواجد الإسرائيليين ؟ - الموضوع يحتاج إلى تفصيل: من المهم التفرقة بين المدني الإسرائيلي والعسكري الإسرائيلي. بالنسبة للمدني الإسرائيلي وبخاصة الأطفال والنساء والشيوخ فلا يجوز قتالهم بأي حال من الأحوال أو مبرر من المبررات، ولا قيمة شرعية ولا منطقية لبعض المشايخ الذين لا يفرقون وخلافاً لكل المواثيق الدولية بين المدني والعسكري الإسرائيلي بحجة أنهم مغتصبون وأنهم جميعاً مجندون. هذا تبريرسخيف لأكثر من سبب: - انه يخالف النصوص الصريحة القاطعة بتحريم وتجريم التعرض للمدنيين مطلقاً. وعندنا وصية أبي بكر لقادته »إني موصيك بعشر، لا تقتلن امرأة، ولا صبياً، ولا كبيراً هرماً، ولا تخربن عامراً ولا تقطعن شجراً مثمراً ولا نخلاً«. وهذا التحريم قائم حتى لو قام العدو بقتل أطفالنا ونسائنا. أو عذب أسرانا أو جوعهم، فيحرم علينا أن نجاري العدو في انتهاكه للحرمات من باب المعاملة بالمثل، لأن المعاملة بالمثل تجوز في غير دائرة المحرمات فقط فالقاتل هو الذي يقتل والمجرم هو الذي يحاسب لا أولاده ولا نساؤه فإذا اعتدى على ابني لا يجوز لي أن أعتدي على ابنه ولكن أعتدي عليه. (ولاتزر وازرة وزر أخرى) المعاملة بالمثل مبدأ مقرر في الإسلام. وفي القانون الدولي ولكنه في الإسلام مقيد بالفضيلة وعدم انتهاك الحرمات ولا يجوز لنا نحن المسلمين أن نجاري العدو في تصرفاته الوحشية وإلا كنا مثلهم فنحن أصحاب رسالة ومبادىء لا يجوز لنا أن نتخلى عنها بدافع الانتقام لأنه ليس من أهداف الجهاد. فإذا قتلت عدوي بدافع الانتقام فهذا ليس جهاداً إنما أخذ بالثأر وترضية للنفس. لقد مثل الأعداء (بحمزة) سيد الشهداء في (أحد) مثلوا وشوهوا جثته وغضب الرسول وتألم كثيراً وهم أن يفعل بعدوه مثل ذلك، ولكنه عندما ظفر بعدوه تراجع ونهى نهياً قاطعاً قائلاً »إياكم والمثلة« وبعبارة صريحة، لا يصح للمسلمين أن يجاروا العدو في مآثمه وما يرتكبونه ضد الفضيلة الإنسانية، وقد حدث في عصر الرسول أن جارى بعض المسلمين الأعداء فقتلوا الأطفال فقال النبي غاضباً »ما بال قوم جاوز بهم القتل حتى قتلوا الذرية، ألا لا تقتلوا الذرية، ألا لا تقتلوا الذرية« فمن أفتى بقتل الأطفال والنساء معاملة بالمثل فقد خالف وصية الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد قال صلى الله عليه وسلم لجيوشه »لا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليداً« وغضب عندما رأى امرأة مقتولة في بعض الغزوات وقال »ما كانت هذه لتقاتل«. فإذا كان العدو يقتل النساء والأطفال لا نقتلهم، وإذا كان يجيع الأسرى حتى يموتوا لا نفعل ذلك، وإذا كان يمثل بالقتلى فلا نجاريه في ذلك. ولذلك لا يجوز التعرض للمدنيين لا ابتداء ولا من باب المعاملة بالمثل. ثم ما ذنب هؤلاء النساء والذرية الضعاف حتى نفجرهم بحجة أنهم يغتصبون هؤلاء ولدوا في تلك الأرض ونشأوا ويعتبرونها وطنهم ولا يعتقدون أنهم مغتصبون وإذا كان ثمة ذنب اغتصاب فهذا ذنب آبائهم وأجدادهم وهم لا يسألون عن ذنب غيرهم وليس من العدل أن نحملهم جريرة من اغتصب. وأما القول بأنهم كلهم مجندون، وأن أطفال اليوم هم أعداؤنا غداً فتبرير يقوي حجة إسرائيل، لأن إسرائيل تستطيع أن تقول في تبرير وحشيتها ضد الأبرياء من الفلسطينيين من النساء والأطفال والشيوخ أن كل هؤلاء مجندون يستحقون القتال لا فرق بين مدني وفدائي فلسطيني لأن الدين الإسلامي يرى أن الجهاد »فرض عين« على كل فلسطيني، رجلاً أو امرأة أو شيخاً، أو طفلاً، إذا دخل المحتل البلاد، فنحن بذلك نقدم للعدو التبرير الشرعي الذي يستخدمه ضدنا. النصوص صريحة: من لا يقاتلنا لا نقاتله، القتال للمعتدي لا لأولاده ونسائه وعائلته. يقول الله تعالى وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم. ولاتعتدوا. إن الله لا يحب المعتدين. بالنسبة للعسكري الاسرائيلي يختلف حكمه باختلاف موقعه ومهمته فإذا أتى معتديا في المناطق المحتلة في الضفة وغزة فالتصدي له واجب وبقدر الاستطاعة ومن قُتل فهو شهيد. ولكن بالنسبة للعسكري داخل الخط الاخضر في اسرائيل فهذا يمكن تبرير العمل الفدائي ضده - سياسيا - بـ(4) شروط: - أن يملك هذا العمل قوة الردع الكافية والمؤثرة بأقوى من الردع الاسرائيلي. - أن يكون ضمن استراتيجية شاملة متفق عليها من قبل كافة الفصائل والسلطة الفلسطينية، لانه لا يجوز لفصيل معين أو لفرد الاقدام على عمل فدائي دون ضوء أخضر من السلطة الشرعية التي التزمت المواثيق وقبلت بالتفاوض والا اعتبر »نقضا وغدرا« وأيضا »توريطا« للحكومة، يزلزل مصداقيتها بعين الدول، لقد فقد »أبو عمار« مصداقيته تماما وأصبح شخصا لا يوثق به، لأنه كان يستنكر العمليات علنا ويباركها سرا، فلا يجوز لأي فصيل أو فرد تجاوز اطار الشرعية. - أن يكون بهدف تحقيق هدف سياسي محدد كالضغط على اسرائيل لاستعادة أراضي 67 مثلا، لا الهدف المطلق كإزالة اسرائيل من الوجود فهذا عبث ولن يتحقق ولو استشهد الفلسطينيون كلهم. - أن لا يكون الهدف من العمل هو المدنيين بل العسكريين وقد يصاب المدنيون - تبعا - وهذا لا يمكن تجنبه أحيانا. دعونا نحتكم الى معيار دقيق وعملي وواضح ونتساءل: هل الاعمال الفدائية سواء ضد المدنيين والعسكريين، تقربنا من الحل وتحقق هدف قيام الدولة الفلسطينية وتحسم النصر على عدونا أم انها أبعدتنا عن الحل وعقدت القضية وأفقدتنا الرأي العام العالمي؟!. في تصوري أن المحصلة النهائية للأعمال الفدائية داخل اسرائيل جلبت كوارث على الشعب الفلسطيني عن طريق الرد الانتقامي الوحشي الاسرائيلي، جلبت مزيدا من الدمار والهلاك في الارواح والممتلكات والاقتصاد والبنية الاساسية وجميع الخدمات ترملت النساء وفقد الاطفال أباءهم وانهارت كل المرافق وانقطع الاطفال عن التعليم وزاد الفقر وأصبح الاطفال مجندين للعمليات الانتحارية وهذا اسوأ ما يبتلى أي مجتمع!! وأصبحت العمليات الانتحارية نوعا من الاخذ بالثأر والانتقام فكيف يصبح فاعله »شهيدا«؟! بدعة العمليات الانتحارية سواء في فلسطين أو العراق أو في سائر العالم العربي أوصلتنا الى البؤس وعدم الامان في كل مكان، في المطعم والمدرسة والمستشفى والشارع والمسجد، أنا أتفهم العمليات الانتحارية كعمل سياسي انتقامي لاثبات الوجود والظهور الاعلامي والتحدي ولا أقبله »مطلقا« وتحت أي مبرر كعمل شرعي ديني، فقتل النفس عمدا محرم دينيا تحريما قاطعا ولو بالتفجير في العدو، ولاتوجد حادثة واحدة في غزوات الرسول والصحابة وفي التاريخ الاسلامي تبرر هذه العمليات، الانسان أثمن رأسمال لنا في الوجود فلا يجوز التفريط فيه والاديان والاوطان ما جاءت وما كانت الا من أجله، والنضال نعم حق وواجب وله وسائله العديدة لكن ليس منها تدمير النفس المحرمة. الذين حرضوا الشباب على الجهاد بأسلوب تدمير الذات وتفجير الاطفال والنساء وتخريب الممتلكات، وتحدوا الغرب الصليبي وفاخروا بالقنبلة البشرية لم يمسسهم سوء وازدادوا نعمة وخيرا ونعومة في العيش وتركوا لمن فقدوا أبناءهم يتجرعون المرارات!! المكاسب الوحيدة للقنابل البشرية تضخم ثروة المحرضين على الجهاد والشهادة وازدياد نفوذهم وتسلطهم واستعلائهم لقد خسرت القضية وضاع الوطن ودمر الاقتصاد وخرب التعليم وكسب فقهاء الكراهية وسفك الدماء وحدهم!!. نعم أدمينا أنف اسرائيل ولكنها ازدادت قوة وتدميرا وتوحشا ونجحت في وضع »حماس« في القائمة الدولية للارهاب!! فأي فخر في كل ذلك؟! لقد وصلت الحالة الفلسطينية الى الدرك الاسفل وهاهم إخوة النضال يتقاتلون والشعب جائع والخزينة خاوية!!. لقد كنا أقرب الى الحل وقيام الدولة وتنشيط الاقتصاد بعد انسحاب اسرائيل من غزة وتفكك ليكود وبفضل صواريخ »القسام« البدائية والقنابل البشرية عدنا الى مربع الصفر. »حماس« الآن في السلطة لا تملك غير مشروعها النضالي في المعارضة »القنابل البشرية« وهي تستجدي من أجل الطعام والرواتب وحالها أشبه بحكومة تتسول من الصدقات والزكوات والتبرعات!! وترفض الآن الاحتكام للشعب كمخرج للأزمة، بحجة أنها الوصية على »الثوابت«!!. لماذا تعتقد حماس أن الشعب دون سن الرشد وانه سيفرط في الثوابت؟! على حماس أن تدرك انه لا ثوابت الا ما حقق مصلحة الشعب الفلسطيني لاغير والشعب قادر على ذلك ولا يحتاج الوصاية من أحد!!. لقد أصبح الهدف الوحيد للجماعات القتالية ممارسة القتال لذات القتال وتحدي أمريكا والاتحاد الدولي ومن دون تحقيق أية نتيجة ملموسة يكفيهم الدوي الإعلامي والشرائط المصورة في قناة الجزيرة، أصابهم نوع من الغرور والانتشار الإعلامي، تجدهم أمام الكاميرات رافعين أذرعهم بالرشاشات صارخين الله أكبر، عنتريات تجاوزها الزمن وهم لا يدركون. العالم كل يوم يكتشف ويخترع ويسود الفضاء والبحر والأرض ونحن نردد ونعلم أولادنا »الشهادة« أقصى أمانينا. الجهاد اليوم في تصوري ليس ان نموت وننتحر ونصبح قنابل في سبيل الله بل ان نحيا ونعمر وننتج ونبدع ونصنع قنابل في سبيل الله. لن نهزم اسرائيل بالقنابل البشرية ولو أصبحنا جميعاً قنابل متفجرة. نهزم إسرائيل اذا التفتنا الى الجهاد الأكبر، الجهاد في سبيل تحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية اذا تفانينا في ميادين التنمية والتعليم والإنتاج، اذا حكمنا العقل، اذا اعتمدنا العلم واحترمنا العمل وأخذنا بأسباب التقدم كما فعلت أمم كانت أقل منا. وأسأل: ما أهمية الجدل في كون الفدائي (شهيداً) أو (انتحارياً)؟ الله أعلم بدوافعه!! هل للانتقام والثأر؟ هل نتيجة لليأس والإحباط؟ هل كان غسيلاً للفكر؟ لنقل انهم جميعاً شهداء عند ربهم ولكن ما الذي استفاده الفلسطينيون من كون أبطالهم شهداء يدخلون الجنة سعداء بينما هم يشقون مزيداً من البلاء؟ هل القضية ان يدخل أكبر عدد من الفلسطينيين (الجنة) عبر العمليات الفدائية؟!. علينا أن ندرك ان اسرائيل تمثل (خُراجاً) في الجسم العربي المعتل، ولو تعافى الجسد، زال الخراج أو حوصر، ولن يسترد هذا الجسد عافيته ببركات المشايخ ودعواتهم ولا فتاواهم وتحريضهم ولا كذلك بالعنتريات والقنابل البشرية وانما (جهاد العلم والعمل والتنمية) وحده الكفيل باسترداد عافيته.
المقاومة في العراق المقاومون العراقيون يستهدفون القوات الأمريكية.. هل يمكن اعتبارهم من الشهداء؟ - في المسألة تفصيل قبل الحكم: الوضع العراقي غير الوضع الفلسطيني وغير الوضع الأفغاني السابق، ووجود القوات الأمريكية والمتحالفة معها لا يشكل احتلالاً استيطانياً أو استغلالاً لثروة العراق أو نفطها، وقد مرت (3) سنوات على غزو العراق دون ظهور أية مؤشرات على وجود أطماع أمريكية في نفط العراق أو وجود مخططات لتقسيم العراق بل أثبتت الأحداث انه لولا القوات الأمريكية لتقسم العراق الى (3) دويلات. لقد جاءت القوات الأمريكية بهدف محدد هو اسقاط نظام جائر استمر (3)عقود، استغاث فيها العراقيون الجار والصديق فلا مغيث. ومثل ذلك حدث في أفغانستان في ظل طالبان. لو كانت أمريكا تريد احتلال العراق لما سارعت الى تسليم الحكم الى العراقيين في 30/6/2005 وحرصت على وضع دستور واجراء انتخابات عامة أكثر من مرة واختيار جمعية وطنية. في العراق الآن حكومة وحدة وطنية منتخبة من 5.8 مليون عراقي ذات سيادة كاملة وهي تمارس سلطاتها مثل أية حكومة عربية. إن شرعية بقاء القوات الدولية مرتبطة بإرادة الحكومة العراقية التي طلبت من مجلس الأمن -رسمياً - بقاء القوات لفترة محدودة لمساعدتها على حفظ الأمن وتدعيم الاستقرار ووافق مجلس الأمن وبالقرار رقم (1546). إن الشعب العراقي في أغلبيته يريد الاستعانة بهذه القوات ماعدا أقلية رافضة، وذلك من حقها ولكن القرار للأغلبية. إن حاجة العراق الى القوات الأمريكية للحماية والاستقرار أعظم من حاجة دول الخليج ومنها الكويت وقطر ومن حق أية دولة ان تستعين بالدول الكبرى حماية لمصالحها. هل يتصور أحد السيناريو الأسود الذي سيحل بالعراق اذا رحلت تلك القوات قبل استقرار الوضع وقدرة الحكومة على تحمل كامل مسؤولياتها الأمنية، إيران ستتدخل في الجنوب بإمامة المقتدى، وتركيا ستأخذ الشمال والنفط، والأكراد سيستقلون بدولتهم، أما الوسط العراقي السني فسيتقاتلون بينهم بدعم إقليمي وسيكون ملجأ للجماعات الإرهابية المسلحة. > وجود القوات الأمريكية في العراق هو الضمان الأكبر ضد تقسيم العراق وجود تلك القوات هو الضمان لوجود حكومة عراقية حليفة لدول الخليج وذلك مصلحة خليجية قبل ان تكون عراقية. العراق يواجه إرهاباً مدمراً يريد أن يشعل حرباً طائفية، وضحاياه يتساقطون كل يوم، ولولا المساندة الأمريكية لسقط العراق في قبضة الإرهابيين الذين تسللوا من كل مكان ولأصبح الخليج مستهدفاً ولكان العراق مصدر ازعاج للخليج بأكثر من عهد صدام. إن وزراء خارجية دول الجوار ومصر في بيانهم الختامي 21/7/2005 إذ رحبوا بقرار مجلس الأمن رقم (1546) لم يطلبوا رحيل القوات بل ربطوا وجودها باكتمال العملية السياسية وإرادة الحكومة العراقية. الأمريكيون أعجل منا في عودة ابنائهم، وهم يحاسبون حكومتهم حساباً عسيراً على التكلفة الباهظة للغزو ولاستمرار القوات غير الخسائر في الأرواح ولكن هل تذهب الأموال والتضحيات هدراً؟ وهل ترحل أمريكا ولم تحقق وعودها للأمريكيين في إقامة حكومة ديمقراطية قادرة على حفظ الأمن والاستقرار؟! الذين يقاومون القوات الأمريكية معظمهم أتوا من الخارج متسللين هاربين من حكوماتهم ومعظمهم مطلوبون أمنياً في بلدانهم فهم كالجراثيم والفيروسات التي حلت على الجسم العراقي وآخرهم »الزرقاوي« الذي سماه العراقيون »الشيطان الأكبر« وجعلوا يوم مقتله (عيداً) بخلاف الحال في أفغانستان أيام الاحتلال الروسي فالذين ذهبوا من الشباب المجاهد كان بموافقة وتشجيع من بلدانهم شعبياً ورسمياً. نعم هناك عراقيون يرفضون وجود القوات الأمريكية ويقاومونها، وهم أحرار في تصوراتهم وسلوكياتهم واجتهاداتهم ولكن ليس من حق الأقلية فرض رأيها على الأغلبية التي تريدها تلك القوات لضرورات الأمن والاستقرار. نعم أنا اتفهم حجة من يفتي بالجهاد ضد الأمريكيين في العراق، ويجعل من قاومهم وسقط (شهيداً) في حالة واحدة، هي كون الأمريكيين متواجدين رغماً عن العراقيين، وهذا غير صحيح، فالحكومة والشعب يريدان بقاءهم لفترة محدودة، ولو كان العراقيون لا يريدون بقاء الأمريكيين لما استطاعوا الاستمرار لحظة واحدة، ولو كانوا لا يريدون الأمريكيين لما خرجوا للانتخابات مرتين وعرضوا أنفسهم لمخاطر الإرهاب ولما تعاونوا مع الأمريكيين في شتى المجالات. الشعب العراقي يستطيع بكلمة واحدة ان يرحل كل القوات الأجنبية ولكنه لا يفعل لأن مصلحته تحتم الاستعانة بها. واتفهم حجة مقاومة الأمريكيين في البدايات بعد سقوط النظام وقبل انتقال السلطة والسيادة إلى الحكومة الوطنية المنتخبة ولكن بعد ذلك لا معنى لأية مقاومة هؤلاء الذين يعدون من سقط في مقاومة الأمريكيين بالعراق (شهيداً) هل عندهم الجرأة والشجاعة لتعميم الحكم ليشمل من سقط في مقاومة الأمريكيين في قطر والكويت؟! لماذا يعد من قاتل الأمريكيين وسقط (شهيداً) في العراق بينما يعد (إرهابياً) في دول الخليج؟! وحيث لا وجه لأية مصلحة شرعية أو وطنية في مقاومة الأمريكيين في العراق فإن الاتيان بأي عمل عدائي ضد القوات الدولية في العراق أراه عملا (إرهابياً) تماما مثل أي عمل عدائي ضد الأمريكيين في الخليج.
مفهوم الشهادة أخيراً، هل ترى ضرورة شرح القضية وتوعية الناس لها أم تعتبرها من المسائل غير الهامة التي تشغل الناس عن قضايا جوهرية أهم ؟! - بالعكس أرى القضية هامة لسبب بسيط وواضح، هو اننا إذا لم نميز بدقة بين المفاهيم (مفهوم الشهادة)، (مفهوم الجهاد)، (مفهوم الإرهاب) فإننا نضلل الشباب وندفعهم للمهالك وهذا هو الحاصل فعلا الآن فالذين فجروا أنفسهم في العراق وفي السعودية وفي اليمن والأردن والكويت وقطر وأوروبا وأمريكا ولا يزالون يفجرون أنفسهم في كل مكان يعتقدون انهم يجاهدون وانهم إذا قتلوا »شهداء« ومعنى ذلك هدر طاقات الأمة بسبب الخلط في المفاهيم.وحينما يذهب بعض الرموز الإسلامية وبعض المشايخ ليمجدوا الزرقاوي ويعدوه »شهيدا« فهذا معناه دفع مزيد من الشباب للاقتداء بالزرقاوي باعتباره نموذجا للجهاد الإسلامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الحبيب ملاسي حتتعب نفسك وتقوم نفسك ساااااااي كده ما بتلقى رد اسمع كلامي وقرض البوست دا على كدا (ام شهيد السودان الجديد العايشين فيهو اسه دا؟!) لو قلنا امكن تكون شوية مقبولة لانو لحدي حسي ما في سودان جديد ولا سودان قديم وتكون شهادة فالصو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ سيف ود عوج الدرب،
قريبنـا حسين دا أضرب ليـه مثل تانى غيـر الزبيـر وإبراهيـم شمس الدين، لأنو ديل طلعـوا فطائس.
الأخ حسن يقول:
Quote: ام شهيد التلاتة و عشرين سنة الضاعت في الفاضي؟! |
أى 23 سنـة؟ أخشى أن لا يكونوا ديل اللائى توجن بجر على عثمان من كرسيـه وجلوس الشهيـد البطل الصنديـد جون قرنق مكانـه فى القصـر الجمهـورى، وال 23 سنـة التى قرصت أضـان عوض الجاز وشـالن منو 50% (خمسين فى المائـة) من عائدات البترول لصـالح الجنوب كنتيجـة لكفاح قرنق 23 سنـة.. وحكومـة الجنوب المستقلـة بدستورهـا وقوانينهـا وتقـريـر المصيــر، ونسبــة كبيـرة فى الحكومـة المركزيــة.. وهلمجــرا؟
أى 23 سنــة يا حسين ضاعت فى الفاضى؟ أم أنك تقصــد ضاعت فى الفاضى من الشعب الســودانى بسبب تعنت حكام جهلـة أنانيين أصـروا على السيــر فى الخطأ 23 سنـة، وكلفوا الشعب ملايين الأرواح، ثم عادوا صاغرين لقبول شـروط جون قرنق للســودان الموحـد، ولا أحـد يدرى أصادقين كانوا فى ذلك أم كاذبين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Abureesh)
|
Quote: اتق الله يا اخ الكريم فى الموتى وقبورهم وحرماتهم فالزبير قد مضى الى ربهبعمله وكسبه والله حسيبه ومثلك لا يرقى لان يحدد مكانه عند الله فاربا بنفسك من هذا الدرك السحيق . ومثل هذه الاشياء ليس فيها مجال للمزايدة والافتراء والصفاقة . فالله سائلك وحسيبك . وراع السبحة التى تحملها بيدك وتدلس بها على خلق الله ومرافقة شيوخ الصوفية . فاتق الله تربح واستغفره تنل رضوانه وواجب الموتى على الاحياء الدعاء بالرحمة والغفران لا الاسفاف والتهكم ، فكل نفس زائقة الموت وكل شىء هالك الا وجهه ... |
ومثـله ومثـل ابراهيم شـمس الدين تـدعـو عليه نساء ارامل قتلوا 'هم' ابناءهم وازواجـهم... ويـدعـو عليه أطـفال حـرمـوهم 'هم' مـن آباءهم...
قتلوا وذبحـوا وعـذبـوا وشـردوا..لعنة الله تغشـاهم... وعـذابه يحـوطـهم... وفي جـهنم يخـلـدوا بإذن الله...
دعـوة مظـلومـين..
مـني خــوجلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Abureesh)
|
Quote: ولا أحـد يدرى أصادقين كانوا فى ذلك أم كاذبين |
وهل كان قرنق صادقا؟؟ وما الذي يجعلنا نتأكد من صدقه ونشكك في صدقهم؟؟
Quote: أى 23 سنـة؟ أخشى أن لا يكونوا ديل اللائى توجن بجر على عثمان من كرسيـه وجلوس الشهيـد البطل الصنديـد جون قرنق مكانـه فى القصـر الجمهـورى. |
إذا المسألة كرسي..!!
Quote: وال 23 سنـة التى قرصت أضـان عوض الجاز وشـالن منو 50% (خمسين فى المائـة) من عائدات البترول لصـالح الجنوب كنتيجـة لكفاح قرنق 23 سنـة.. |
إذا كان قرنق يكافح لأجل الجنوب.!!
Quote: وحكومـة الجنوب المستقلـة بدستورهـا وقوانينهـا وتقـريـر المصيــر، ونسبــة كبيـرة فى الحكومـة المركزيــة.. وهلمجــرا؟ |
وهذا أكثر تأكيدا على ذلك..
شهيد بتاع إيه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
أخي ملاسي ياخوي كل أموات ال 17 سنة الماضية شهداء، روح شوف كشوف منظمة الشهيد بس خلاص زعلتك لما قالوها للدكتور جون قرنق، طيب شهيد لأنو شريك معاهم في الحكم مش (حكومة وحدة وطنية) شراكة البشير+ علي عثمان = قرنق ؟؟؟ مودتي الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Alshafea Ibrahim)
|
سلامات يا قريبنا
Quote: أخشى أن لا يكونوا ديل اللائى توجن بجر على عثمان من كرسيـه وجلوس الشهيـد البطل الصنديـد جون قرنق مكانـه فى القصـر الجمهـورى، وال 23 سنـة التى قرصت أضـان عوض الجاز وشـالن منو 50% (خمسين فى المائـة) من عائدات البترول لصـالح الجنوب كنتيجـة لكفاح قرنق 23 سنـة.. |
افرض البترول دا ما كان طلع؛ يبقى تعب التلاتة و عشرين سنة صفى على التتويج بكرسي علي عثمان!
______ و عملوا بيهو ايه كرسي علي عثمان!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
رحم الله الشهيد الدكتور قرنق
بقدر مأأعطى فى حياته من بزل وعطاء
وإن قد أخطأ هنا وهناك
فهو خير الخطاؤن
فقد بزل الرجل حياته مناضل عن قضية بلاده
ونحن نتنزه على نهر الراين وندعى الثورية
و كل له مثال أمامه
فأنظروا الى عيوبكم وتقصيركم قبل أن تنهالوا على كباركم
ولا تجعلوا أقزام القوم بأمراضهم وشعورهم بالنقص أن يبثوا سمهم فى عباءاتكم
فحافظوا عليها نظية
فأذكروا حسنات موتاكم
ودحم الله جون قرنق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: الخير محمد عوض)
|
الذين فر حوا بعودته للخرطوم والذين حزنوا لرحيله المبكر هم المعنيين! قرنق الذى فشلت آلة الجبهة العسكرية والاعلامية فى هزيمته! قرنق الذى يقف سيلفا كير فى منصبه شاهدا على انتصاره! قرنق الذى حقق على الأقل لشعبه فى الجنوب قسمة السلطة والثروة وأجبر لصوص الانقاذ غلى اقتسام دولارات النفط على داير المليم! قرنق ليس شهيد ولكنه مارتير! قرنق سيخلده التاريخ فى عداد العظماء الذين ضحوا من أجل رفعة مواطنيهم! أحببناه لصدقه ولعذوبته ولحديثه من القلب للقلب وأحببناه لبسالته وأحببناه لتجرده وبنفس القدر كرهنا بشيرنا نذير السوء لتضاده فى الصفات مع الصنديد قرنق! أحببنا قرنق لعلمه وثقافته وتجرده وكرهنا بشيرنا لجهله وضحالته وفسالته! سيبقى قرنق فى وجدان محبيه نبراسامضيئاينير لهم طريق العزة والمجد كما سيبقى فى وجدان اعدائه كابوسايؤرق مضاجعهمبما تركه من ارث وكسب يحرسه رجال ودول وقعوا وشهدوا على استحقاقات تضحياته جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: طلال عفيفي)
|
لا انتظر حين اكتب - يا طلال – صكاً بالطرافة أو بمدى التوافق مع ما تراه موفقاً.
______ اكتب - كما يكتب الجميع - ما أراه مناسباً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
كان يمكن للحركة الشعبية أن تخترع من الألقاب ما شاءت؛ و كان يمكن لها أن تتفنن في خلع ما لم يخطر ببال بشر:
بطل مناضل قديس صنديد المعلم أحسن زول في العالم ..... ..... الخ ..... الخ .....
بس قصة شهيد - و ربما مجاهد - دي ما في ليها داعي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ ود الزين
لك التحية
ليتك لم تستشهد بحديث هذا الرجل الذى أتيت به بزعم انه شيخ ولكنه ليس كذلك ، فقد كانت له مواقف مخزية ابان الحملة التى شنها الغرب بدء من الدنمارك على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والاساءة اليه وبالتالى الى جميع المسلمين باعتبار رسولنا الكريم هو رمز لنا وللاسلام فقد شط الرجل وهاج وماج واستنكر غضبتنا ولذا ليست له كلمة يعتد بها ...
ولك مقدمة مقال له فى صحيفة الاتحاد الاماراتية :
د.عبد الحميد الأنصاري
دعاة الكراهية والمقاطعة ومثيرو الشغب، فرحون، لأنهم أثاروا حمية الجماهير فخرجت نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم، ويعدون ما حدث أمراً إيجابياً، ومظهراً لوحدة المسلمين، حتى لو أحدث أضراراً وإساءة لصورة الإسلام والمسلمين، تمثلت في تظاهرات خربت وأحرقت واعتدت على سفارات وكنائس وألحقت أضراراً بالتجار، غير المئات من القتلى والجرحى وإثارة الفتنة الدينية. يقولون: "رُبّ ضارة نافعة"، ويكررون: إنها أزمة قادت الأمة للخير، وأحيتها من نومها العميق. ويؤكد أحد المشايخ أن المقاطعة مدخل نفسي لجمع المسلمين على هدف واحد ولا تهمّ الأضرار الاقتصادية لأن المعركة من أجل العقيدة لا الاقتصاد. هكذا يصوّرون الأزمة، وهم بما حصل ويحصل فرحون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
يا جماعة ما تبقوا ناس بتاعين شبك بس ....
ملاسى كلامه واضح جدا وخلونا من لهجة ناس الانقاذ البتركب لقب شهيد لكل زول مفقود حتى ولو كان حي يرزق ( وقد حدثت هذه كثيرا ) ...
الرجل بيقول بكل وضوح هل فى المسيحية يقولون على فقيدهم شهيد ام لا ؟؟؟؟
بس الحكاية مش الزبير ولا ابراهيم شمس الدين ولا دياولو وهؤلاء ليسوا داخلين فى الحسبة ابدا
يا اهل المسيحية هل تسمون فقيدكم شهيدا ايضاً ... ان كان كذلك فهو شهيد
وعليكم السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: قرشـــو)
|
انه ... الشهيد الدكتور ... جون قرنق زعيم الحركه الشعبيه لتحرير السودان ... واى شهيد تانى !!! هو شهيد بتاع !!! ( فنيلتك !!! ) !!! عبدالماجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
Quote: وهل د.قرنق قُتل دون ماله وعرضه.. أم قتله خطأ تقني وظروف طقس جوية... |
المناضل الجسور الشهيد جون قرن قتل من أجلنا مثله مثل لوممبا وجيفارا
حاتم
الكلام دى تقولوا " للطير"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: قرشـــو)
|
Quote: فقد شط الرجل وهاج وماج واستنكر غضبتنا ولذا ليست له كلمة يعتد بها ...
ولك مقدمة مقال له فى صحيفة الاتحاد الاماراتية :
د.عبد الحميد الأنصاري
دعاة الكراهية والمقاطعة ومثيرو الشغب، فرحون، لأنهم أثاروا حمية الجماهير فخرجت نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم، ويعدون ما حدث أمراً إيجابياً، ومظهراً لوحدة المسلمين، حتى لو أحدث أضراراً وإساءة لصورة الإسلام والمسلمين، تمثلت في تظاهرات خربت وأحرقت واعتدت على سفارات وكنائس وألحقت أضراراً بالتجار، غير المئات من القتلى والجرحى وإثارة الفتنة الدينية. يقولون: "رُبّ ضارة نافعة"، ويكررون: إنها أزمة قادت الأمة للخير، وأحيتها من نومها العميق. ويؤكد أحد المشايخ أن المقاطعة مدخل نفسي لجمع المسلمين على هدف واحد ولا تهمّ الأضرار الاقتصادية لأن المعركة من أجل العقيدة لا الاقتصاد. هكذا يصوّرون الأزمة، وهم بما حصل ويحصل فرحون. |
الأخ قرشــو، أين الشـطط والهياج والأمواج فى هـذا النص الذى أتيت أنت بـه؟ أم أن الذى يستنكـر غضبتكم لا يعتـد برأيـه؟!! ولو كان حديث الأنصـارى أعلاه هياج ومياج، فكيف تصـف ما قمتـم أنتم بـه؟!! وما هو حكم (المدخل النفسى) فى الإسـلام، الذى يقول أن الغايـة تبرر الوسلـة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ ابوالريش
صباح الخير
Quote: الأخ قرشــو، أين الشـطط والهياج والأمواج فى هـذا النص الذى أتيت أنت بـه؟ أم أن الذى يستنكـر غضبتكم لا يعتـد برأيـه؟!! ولو كان حديث الأنصـارى أعلاه هياج ومياج، فكيف تصـف ما قمتـم أنتم بـه؟!! وما هو حكم (المدخل النفسى) فى الإسـلام، الذى يقول أن الغايـة تبرر الوسلـة.. |
انت خليت الموضوع وعاوز تسخن معاى انا ولا ايه ؟؟؟
ياخى خلى ضغطى فى محله ارجوك
الدنيا صباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: قرشـــو)
|
Quote: انت خليت الموضوع وعاوز تسخن معاى انا ولا ايه ؟؟؟
ياخى خلى ضغطى فى محله ارجوك |
الأخ قرشـو، ياخوى سلامتك.. تانى ما اتداخل معك فى أى موضـوع، إلا إذا توافقت أراؤنـا، مراعاة لصحتك.
هـذا وعـد منى، والســلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Abureesh)
|
- أن يكون بهدف تحقيق هدف سياسي محدد كالضغط على اسرائيل لاستعادة أراضي 67 مثلا، لا الهدف المطلق كإزالة اسرائيل من الوجود فهذا عبث ولن يتحقق ولو استشهد الفلسطينيون كلهم
الاقتباس أعلاه ورد في حديث للشيخ عبد الحميد الأنصاري في تعريف بالعمل الاستشهادي، ضمن مشاركة
الأخ wadelzain.
هذا الاقتباس ذكرني بحديث مشابه لشخصيّة استسلاميّة أخري هي: الرئيس العربي المنبطح:حسني مبارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: قرشـــو)
|
رأيي يا - هنادي - انو تماهي الحركة الشعبية في المؤتمر الوطني ما كان في داعي يكون للدرجة دي!
_____ بعد التعب دا كلو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: المناضل الجسور الشهيد جون قرن قتل من أجلنا مثله مثل لوممبا وجيفارا
حاتم
الكلام دى تقولوا " للطير" |
طير شنو ده..
طير الرهو.. ولا طير المحنة.. ولا طير الوهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
سلامات يا قريبك اولا شهيد دي مصطلح ومافي مصطلح عنده سيد يعني ما مفروض الناس تخليهوا عشان الكيزان قاعدين يستعملوه لانه ما حقهم اصلا الشهيد هواي زول بيموت من اجل قضية والا ما بتتقف معاي يعني لغة الشهيد ما هو المسلم بس بعدين دورالشهيدد. قرنق كان واضح وما داير ليه فهامة ولا شراحةلي زول عشان يشوفه والراجل مات عشان قضية وطن بغض النظر عن ملابسات موته او قتله او سميها زي ما تسميها المهم انه مات في قضية بتهم السودان وواجب علينا في السودان زي ما سمينا شهداء 28 رمضان وزي ما سمينا التاية والقرشي نسمي قرنق والا ما بتتفق معاي وخلونا من اللغط البلى فايدة دة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: محمد علي يوسف)
|
Quote: والراجل مات عشان قضية وطن بغض النظر عن ملابسات موته او قتله |
Quote: المهم انه مات في قضية بتهم السودان |
و قضية الوطن المات عشانها دي شنو بالضبط؛ بغض النظر عن ملابسات موته او قتله!
_____ طبعاً ما بتفق معاك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: ناس السيد الواثق كمير يتعبوا و يكتبوا في الكتب؛ و ناس السيد منصور خالد يتعبوا و ينظروا في النظريات؛ و أخر النهاية استلاف لأدبيات المؤتمر الوطني!! |
يا حسين ملاسي
يا سيدي واحد من اتنين
امّا انك ما داير تفهم
واما تكون مصدق تماماً ان كلمة شهيد هي واحدة من ادبيات المؤتمر الوطني
ولو كانت التانية بتكون يا ملاسي طلعت زول ما (مقرّم) , وغاشي الناس ساكت الزمن دا
كلو .
يعني يا ملاسي انت ما ضيقتها على غير المسلمين بس , بل وضيقتها حتي على المسلمين
أنفسهم , وذلك بجعلك الشهادة واحدة من أدبيات المؤتمر الوطني ,
الخوف يجينا واحد بكرة ناطي ويقول انو الشهادة هي أصلاً واحدة من امتيازات المؤتمر
الوطني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
!!!!!!!!!!!
Quote: ناس السيد الواثق كمير يتعبوا و يكتبوا في الكتب؛ و ناس السيد منصور خالد يتعبوا و ينظروا في النظريات؛ و أخر النهاية استلاف لأدبيات المؤتمر الوطني!! |
أنحنا جبيل شن قلنا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
توجد حديقة – معلقة – في تقاطع شارعي الطابية و الغابة؛ اسمها الشعبي حديقة اخر النهاية!
______ لا علاقة بين الاسم الشعبي لهذه الحديقة و موضوع هذا البوست؛ إلا أن الشيء بالشيء يذكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الإنصرافي الإنتهازي ملاسي و الجوقة الأخرى من الإنصرافيين
Quote: يشهد الله ما عندي خبر!!. |
طبعا دي ما الحاجة الوحيدة الما عندك بيها خبر إنتا الفايتك كتير و صعب تتعمل ليك عمرة يعني ملجن. علي عبداللطيف ذو الأصول الدينكاوية هو شهيد و رفاقه أيضا شهداء ثورة أربعة و عشرين. بعدين وقتها ما كان في إسلاميين ذاتو خلي مؤتمر وطني
بعدين يا ملاسي قلنا برضو الإنجليز بستعملوا كلمة "Martyr" لتعطي نفس الدلالة "شهيد" و بستعملوا كلمة "Martyrdom" لتدل على كلمة الإستشهاد و هناك ما أعتقد إنو في مؤتمر وطني بدليل إنو الزبير بشير طه ألغى زيارتو إلى لندن خوفا من الذهاب بدون عودة و كمان مؤتمر شعبي برضو مافي لإنو الترابي ألغى زيارتو إلى لندن لنفس الاسباب، وما سمعنا رايك هنا
نصيحتي ليك كبر دماغك و تقبل بروح رياضية إن الأسماء الآتية كلهم شهداء
د.جون قرنق، الأستاذ محمود محمد طه
و الأسماء الآتية مجرد فطائـــــــــــــــــــــــس
إبراهيم شمس الدين و الزبير محمد صالح و الزرقاوي و الرنتيسي و أحمد ياسين
لأنهم قتلة و إرهابيين
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
كتب ملاسي
Quote: ناس السيد الواثق كمير يتعبوا و يكتبوا في الكتب؛ |
Quote: و ناس السيد منصور خالد يتعبوا و ينظروا في النظريات؛ |
من تعود أن ينزع عن الناس القابهم المعروفة، لن يتردد في نزع صفة الشهادة عن أحد. وكتب ملاسي أيضاQuote: تعرف يا طلال – بمناسبة الصور الجبتها دي – أي زول عند ناسو عزيز. |
طيب لما انت عارف كده، خليك في ناسك وخلي قرنق لي ناسه، يعتبروه شهيد ولا يعتبروه نبي علي كيفهم. خلاصة القول الدكتور قرنق شهيد في نظر الملايين من أبناء وبنات الوطن، وحديثك، ايا كانت دوافعة لن يغير في الأمر شئ.
الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: elsawi)
|
يا الصاوي اخوي صدقني تاعب نفسك ساي هو زول مقتنع انه الكلمات حقة زول والمصطلحات برضو ممكن تكون حقة زول ده ما تتعب نفسك معاه وريح راسك بدل ما تقعد تسمع في التخاريف الغريبة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: تعرف يا طلال – بمناسبة الصور الجبتها دي – أي زول عند ناسو عزيز. |
و أنت ناسك البتعزهم منو?
أنت يا ملاسي وين ود جمعة.
ود جمعة ده أحسن منك...قال أنا كوز و أمنجي و ما ناكر...حداث و سواي,
و بجي بخشم الباب.
(كدي أركز يا الأخو و سيب نطيط الحيط دي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
لفظ الشهيد متأصل فى المسيحية وتالى فى الاسلام الشهيد مار جرجس الذى عذب لعدة سنوات وتم تقطيعه بالنتشار بعد غمره فى الجير المطفأ قبل عدة قرون من الاسلام واقيمت باسمه كنائس عديدة فى أنحاء العالم! قصب السبق فى ادبيات المؤتمر الوطنى والشعبى هو مصطلح الشهيد الحى!!!!1 جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: jini)
|
الأخ العزيز جني
سلامات
Quote: قصب السبق فى ادبيات المؤتمر الوطنى والشعبى هو مصطلح الشهيد الحى!!!!1 |
برضو هناك ماركة مسجلة للكيزان و هي سيد شهداء الإنقاذ و الذي كان -و لم يعد يطلق- على الفطيس الزبير محمد صالح بعد أن اختفت لغة الجهاد و الحرب على يد الشهيد د. جون قرنق و هم صاغرون و لها كارهون
و ماركة أخرى و هي عرس الشهيد و برضو إختفت و إتلحست بعد ما راحت دماء الدبابين شمار في مرقة
بعدين في سؤال لذيذ إنطرح على الإنصرافي ملاسي لكن فطاهو كما هي العادة و هو الناس البعزهم هم منو؟
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: برضو مجرم الحرب إبراهيم شمس الدين سموهو شهيد و الرئيس كمان إستخلفه في أهله، تقول أروك طون أروك ما عندو زوجة تستخلف
ترى لماذا لما يلتفت الإنتهازي الإنصرافي ملاسي للقب شهيد الذي يسبق ذكر الزبير و إبراهيم شمس الدين، ألم يعتاد من هم على شاكلة هذا الإنصرافي الإنتهازي على هذه العادة السيئة؟؟؟ |
الاخ مرتضى جعفر.
لا يمكن أن أعبر أفضل من تعبيرك هذا.
يا ملاسي.
العشر قام ليهوا شوك.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hafiz Bashir)
|
يا ملاسي
من المهم ان توضح لنا الغرض الاساسي من تساؤلك
هل انت مستاء لأن الشهادة واحدة من أدبيات المؤتمر الوطني , ولذا تستنكر الحاقها بواحد ساكت ما من المؤتمر الوطني .
ام انك تستنكر الحاق واحدة من أدبيات المؤتمر الوطني (كحاجة كعبة) باسم الشهيد قرنق .
ام انك تناولت الموضوع من زاوية مفهوم الشهادة في الاسلام وشروطها .
أم انها محاولة منك لاثارة حفيظة أخونا مرتضى جعفر او ربما سيف خليل لأسباب لا علاقة لها بموضوع شهادة الشهيد جون قرنق من عدمها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Marouf Sanad)
|
لقد ذكرت أن الراحل جون قرنق ليس شهيداً
أرجو ان تأتي بأسانيدك .
يعني تقول :
أنا المواطن حسين ملاسي أعتقد أن صفة شهيد لا تجوز على المتوفي جون قرنق للأسباب الآتية :
1
2
3
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
واحد ما عارف الفرق بين موكب الردع – البائس – و بين الانتفاضة؛ و التاني يقول ليك على سبيل المثال لا الحصر؛ علي عبد اللطيف شهيد من سنة أربعة و عشرين؛ ثم يردف: ما عندك خبر!
_______ خبر بتاع ايه يا ابني!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
والادهـى والامـر انو في واحـد تاني بفتكـر انو لفظـة
(شـهـيد) هـي احـدى ادبيات المـؤتمـر الوطـني
_______________________________________
يا ربي (التصـاوير) وصـلت لغاية وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: على سبيل المثال لا الحصر علي عبد اللطيف شهيد من سنة أربعة و عشرين |
Quote: اتخيلوا الكلام الفوق دا كلام زول درس لتالتة ثانوي!! |
الحكومة شالت منو الشهادة برضو?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الإنصرافي الإنتهازي ملاسي
على عبد اللطيف شهيد Full stop
دايرك في خدمة لو سمحت و هي اشرح لي و لقرائك الكرام كيف أصبحت كلمة "شهيد" من أدبيات "المؤتمر الوطني"
تقبل بروح رياضية يا إنصرافي إنو كل من
علي عبد اللطيف و
الأستاذ محمود محمد طه و
د. جون قرنق
شهداء
و إنو
الزبير محمد صالح و
إبراهيم شمس الدين
مجرد فطائس
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: على عبد اللطيف شهيد Full stop |
لا .. ما Full stop يا مرتضى؛ لسه في باقي؛ وين من سنة أربعة و عشرين و وين ماعندك خبر؛ و ديتهم وين ديل!!
Quote: علي عبد اللطيف شهيد من سنة أربعة و عشرين، ما عندك خبر؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
موضوع استشهاد علي عبد الطيف سنة 24 وما أعقبه من ردود.. وقبله حاجات تانية كتيرة يجعل الواحد (يعترف) بأنو حسن موسى عندو حق في الكثير من انتقاداته منها انو نحنا (عوام).
الآن فهمت لماذا اختار حسن موسى اسامة الخواض عبد الحميد البرنس سجيمان محسن خالد ثم حسين ملاسي لتطفيشهم من هذا المنبر
غايتو اتاريك حاسد حسادة..!! داير تخلينا نتطاقش برانا؟؟؟
اعترف بي حاجة تانية برضو أنا شخصيا ما كنت متذكر علي عبد اللطيف (استشهد) متين.. يعني لو خلاني حسين ملاسي كنت (أبلع) كلام مرتضى زي المافي حاجة.. مش قلت ليكم حسن موسى عندو حق؟ّّ!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: عبد الله عقيد)
|
ملاسي الإنتهازي و الإنصرافي
بالمناسبة فول ستوب، بعد ما يبقى عندك خبر إنو علي عبد اللطيف شهيد، عشان ننتقل للفقرة دي
Quote: كيف أصبحت كلمة "شهيد" من أدبيات "المؤتمر الوطني" |
بالمناسبة كتابتك الخاتف لونين دي ذكرتني عبد الرازق الطالب، دفعة ولا شنو، و لو ختيت وردة تكون ما قصرت تب
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Murtada Gafar)
|
انتو يا جماعة زعلانين مالكم موش كلمة شهيد دي كلمة عربية خلاص نرجع للغة العربية نشوف معناها شنو ويتنقال في منو ؟ هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
ما تجيبوا مصطلحات
دي كلمة عربية عندها معناها لغة واصطلاحا بطلوا الفلسفة الفارغة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: بكري اسماعيل)
|
مجرد سؤال انو السيد الدكتور الشهيد جون قرنق شهيد بتاع ايه؛ اغضب ناس الصاوي – و غيرهم - و خلاهم يرغوا يزبدوا؛ امال لو جا زول زي مرتضى جعفر- و غيرو - حظو في الدنيا بضعة حروف من العربية يكتب بها؛ و كتب ليكم:
Quote: ديل مجرد إرهابيين و قتلة و كمان فطايس. |
Quote: و الأسماء الآتية مجرد فطائـــــــــــــــــــــــس |
كان عملتوا شنو!
_____ غايتو بتبالغوا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: المتحركنون او المتحركون! |
أنا من الناس القلت جون قرن شهيد ومصرة انو شهيد بكل مدلولات مفردة شهيد عايزة اعرف متحركنون اومتحركون دي شنو؟
نرجو الافادة
بت الفضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الإنصرافي و الإنتهازي ملاسي
كتبت
Quote: هم - يا هنادي – اللذين سيصابون بصدمة كبيرة جداً؛ عندما يأتي الاستفتاء و تختار الحركة الشعبية الانفصال الزؤام!! |
هم سيصابون بصدمة كبير جد و عرفنا. إنت ستصاب بشنو يا ترى؟
و كمان كتبت
Quote: من المتحركنون او المتحركون! |
طبعا الصحيح المتحركنين و المتحركين لإنو من أداة جر، إنتا و محمد حامد جمعة القراكم عربي ده منو؟
بعدين كتابتك الخاتف لونين قلتا ليك بتذكرني عبد الرازق الطالب وين الزهرة ما ختيتا لسة، الظاهر إنت و محمد حامد جمعة و عبد الرازق الطالب قريتوا في فصل واحد
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Murtada Gafar)
|
عتقد ان إصرار نوع ناس مرتضى دا على إلصاق صفة الشهيد بالسيد الدكتور الشهيد جون قرنق؛ ستضاف - و لا شك - للطبعة الثانية من كتاب الأستاذ الكبير ضياء الدين بلال!!
_____ على شرط ما ينسى يغير – كمان - روسيا ببلغاريا؛ أو اياً كان الخطأ – الفادح – الخاص بالخواض!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهيد بتاع ايه! (Re: Hussein Mallasi)
|
الإنصرافي الإنتهازي ملاسي
لاكييييييييييين ما قلتا لي
Quote: هم - يا هنادي – اللذين سيصابون بصدمة كبيرة جداً؛ عندما يأتي الاستفتاء و تختار الحركة الشعبية الانفصال الزؤام!! |
إنتا ستصاب بي شنو عندما تختار الحركة الشعبية الانفصال الزؤام على قولك؟
تاني إنتا و عبد الرازق الطالب و الأمنجي جمعة قريتو سوا وين؟
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|