بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:15 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.جون قرنق
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مقتل قرنق..هل هو (تسونامي سودانية)؟

08-06-2005, 04:11 AM

صباح احمد
<aصباح احمد
تاريخ التسجيل: 02-04-2005
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مقتل قرنق..هل هو (تسونامي سودانية)؟

    باقان اموم لـ «الشرق الاوسط» : مقتل قرنق «تسونامي سودانية»

    قيادي بارز في الحركة الشعبية: قائد طائرة قرنق أكد في آخر محادثة أن الأحوال الجوية سيئة تمنعه من الهبوط

    لندن: عيدروس عبد العزيز
    قال باقان أموم القيادي البارز في الحركة الشعبية لتحرير السودان، ان مقتل زعيم الحركة الدكتور جون قرنق في تحطم طائرة السبت الماضي، «كان صدمة اشبه بزلزال على السودانيين.. بل كان تسونامي سودانية».
    وقل ان حالة الانفلات الأمني، التي صاحب اعلان النبأ، كانت تعبيرا للكارثة. مشيرا الى ان مناصري قرنق «صدموا، لذا كان التعبير عن ذلك بطريقة محزنة». وقال اموم لـ«الشرق الاوسط» من مقر الحركة الشعبية في نيوسايت بالجنوب، ان «الفقد كان عظيما، والوقع كان اعظم خاصة لؤلئك المهمشين من ابناء السودان، الذين كان يشكل (قرنق) بالنسبة لهم املا نحو مستقبل زاهر. واضاف «كان رمزا لهم للانعتاق والحرية.. لذا جاءت ردة فعلهم قوية وعنيفة.. بحجم الكارثة». مع ذلك قال اموم ان ما حدث لن يضعف «الثقة مع حليفنا المؤتمر الوطني في الخرطوم»، لكنه قد يهدد السلام اذا لم يتم احتواء الفوضى. وطالب اموم، الذي عينه رئيس الحركة الراحل جون قرنق مشرفا على ولاية البحيرات، قبل ايام من رحيله، الحكومة في الخرطوم بالتعامل مع احداث العنف بأسلوب حضاري وألا تستخدم السلاح، وان تتعامل كحكومة لكل السودانيين، «حتى لا تنفلت الاوضاع».

    واكد أن حكومة الجنوب تدين ما حدث، وتطالب السودانيين تفويت الفرصة «للمندسين في صفوفها حتى لا تتحول الازمة الى فتنة دينية، او عرقية او بين الشمالييين والجنوبيين». واوضح ان حركته استطاعت السيطرة على الاوضاع في مدن الجنوب، مشيرا الى وقوع اضطرابات في جوبا وملكال والرنك، وقال «خرجنا لهم وتحدثنا اليهم، وتم احتواء الاوضاع»، وطالب الحكومة في الخرطوم ان تقوم بالشيء نفسه. واكد ان حكومة الجنوب دعت الى تكوين لجنة دولية لتقصي الحقائق، حول حادثة سقوط طائرة قرنق، تشترك فيها عدد من دول الجوار، بينها اوغندا وكينيا، وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة، وخبراء من النرويج، بالاضافة الى ممثلين عن حكومتي الخرطوم والجنوب. لكنه اشار في المقابل ان معظم الدلائل تشير الى ان الحادث، كان بسبب الاحوال الجوية. وقال «كانت الاحول الجوية في ذلك اليوم سيئة بالفعل.. وآخر محادثة اجراها قائد الطائرة بالمطار في رومبيك، قال انه لا يستطيع الرؤية»، واضاف «نرجح ان يكون السبب هو الاجواء السيئة، ولكننا نريد ان نتأكد.. ونطمئن الآخرين ايضا، حتى يمكن العمل بقلب مفتوح».

    وحول ترتيبات تشييع جنازة قرنق قال «اتخذنا عدة خطوات بالتشاور مع اسرة الفقيد، بأن يدفن في مدينة جوبا يوم السبت المقبل، في الساعة الثانية عشر ظهرا، وقد تم التنسيق مع الحكومة في الخرطوم، حتى تتم المراسم بشكل شرفي، تتناسب مع مكانة الشهيد قرنق». وقال ان الرئيس البشير وعدد من الوزراء سيحضرون المراسم. كما اشار الى ان عددا من زعماء العالم، سيحضرون هذه المراسم، لكنه امتنع عن ذكر اسمائهم لأسباب أمنية.

    وحول ترتيبات تنصيب زعيم الحركة الجديد سلفا كير، قال اموم ان كير سيؤدي القسم عقب انتهاء مراسم التشييع بفترة وجيزة. وحول التقارير التي اشارت الى قلة خبرة الزعيم الجديد للحركة سياسيا ، قال «هذا غير صحيح.. نعم ان سلفا كير، له خلفية عسكرية، ولكنه لم يكن كذلك فقط»، مشيرا الى ان اول قرار سياسي قام به هو خروجه «عن نظام ظالم بانضمامه الى حركة انانيا 1» (حركة التمرد الاولى) في حقبة الستينات. وقال انه ظل مناضلا سياسيا بعد ذلك.

    *نقلا عن الشرق الاوسط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2005, 04:13 AM

صباح احمد
<aصباح احمد
تاريخ التسجيل: 02-04-2005
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتل قرنق..هل هو (تسونامي سودانية)؟ (Re: صباح احمد)

    وبعد ان قال باقان أموم القيادي البارز في الحركة الشعبية لتحرير السودان، ان مقتل زعيم الحركة الدكتور جون قرنق في تحطم طائرة السبت الماضي، «كان صدمة اشبه بزلزال على السودانيين.. بل كان تسونامي سودانية».
    دعونا نطرح السؤال بحثا عن اجابة

    هل كان مقتل قرنق تسونامي سودانية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2005, 12:49 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتل قرنق..هل هو (تسونامي سودانية)؟ (Re: صباح احمد)

    أموم : قرنق عاش ومات كالاسطورة ناضل(21) عاما ومكث فى السلطة (21) يوما
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/5/2005 7:44 م
    أموم : قرنق عاش ومات كالاسطورة ناضل(21) عاما ومكث فى السلطة (21) يوما
    موت قرنق يجب ان لايثنى الشعب السودانى عن مواصلة مشوار النضال ترسيخا لدعائم السلام والوحدة

    ربيكا قرنق : على جماهير الخرطوم وجوبا ان يتوحدوا فى الحزن كما توحدوا يوم استقبال قرنق و خرجوا جنوبا وشمالا بالملايين فرحين بوصوله

    القاهرة ..الجنوب..أخبار اليوم..نادية عثمان مختار

    دعا حاكم ولاية البحيرات ، القيادى البارز فى الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم الشعب السودانى الى الارتقاء الى مستوى المسئولية فى هذا اليوم الذى سيوارى فيه جثمان الزعيم الراحل د. جون قرنق الثرى بمدينة جوبا جنوب السودان.
    وقال أموم فى تصريحات خاصة ل: (أخبار اليوم) عبر الهاتف من مطار مدينة رومبيك اثناء مغادرته لها أمس متوجها الى جوبا، حيث كان مرافقا لجثمان الزعيم الراحل فى موكبه الحزين ..قال ( ان على أبناء الوطن الواحد ان يتحلوا بالصبر وجميل السلوك الحضارى فى هذا اليوم الذى يودع فيه العالم د. جون قرنق النائب الاول لرئيس الجمهورية .
    موضحا ان ليلة وداع قرنق الحزينة فى مدينة رومبيك قد تحولت الى ليلة أمل تجددت فيها العزيمة لمواصلة المشوار ، وتحقيق السلام الشامل ، والديمقراطية ، والتنمية ، والحياة الكريمة للانسان السودانى فى كل ربوع البلاد .
    وقال : (هذه المسئولية التى تقع على عاتقنا جميعا تتطلب ان نترجم الى أرض الواقع هذا المشروع الوعد )
    ونبّه الى ان موت الدكتور جون قرنق يجب ان لايثنى الشعب السودانى عن مواصلة مشوار النضال من اجل ترسيخ دعائم السلام والوحدة ، مدينا بذلك الاحداث التى وقعت فى الخرطوم عقب اعلان نبأ الراحل جون قرنق وقال أموم فى نبرة صوت أشبه بالبكاء ذهب الزعيم ميتا ولكنه ولد فينا جميعا) وحذّر من ان التهاون فى الحفاظ على السلام الذى ناضل من أجله د. قرنق ستكون عواقبه وبالا على السودان وشعبه ، وأضاف حينها سنندم جميعا وقت لاينفع الندم ، ورغم ذلك أكد أموم ثقته فى حكمة الشعب السودانى وحرصه على السلام والوحدة صونا للبلاد واهلها.
    ووصف أموم الزعيم الراحل د. جون قرنق النائب الاول لرئيس الجمهورية بأنه عاش كالاسطورة ومات كذلك ، واعرب عن أسفه لرحيل قرنق بهذه السرعة قائلا : (ناضل من اجل السلام واحد وعشرين عاما ومكث فى السلطة واحد وعشرين يوما فقط ) مشيرا الى ان قرنق لم تكن تعنيه السلطة بقدر ماكان يهمه ان يرى شجرة السلام تنمو وتكبر ليجنى ثمارها كل شعب السودان بمختلف اتجاهاته الاربعة .
    ونقل أموم لأخبار اليوم) كلمة الأم كما وصفها ربيكا قرنق التى خاطبت حشود ابناء الجنوب فى كل مدن الجنوب التى طاف بها جثمان الراحل جون قرنق ، حيث شددت على أهمية ضبط النفس صونا للبلاد ودماء الابرياء من شعبها وقالت ربيكا للجنوبيين الذين التفوا حول جثمان الشهيد طيلة ليل الخميس والجمعة وحتى الساعات الاولى من صباح اليوم بغرض القاء نظرة الوداع الاخيرة على جثمانه (عليكم بقبول رحيل الزعيم وهو ان فقد جسدا فستظل افكاره حية لاتموت ، وفى متناولكم دوما ).
    وطالبتهم بأن يتحلوا بالشجاعة ويواصلوا مسيرة السلام من حيث انتهى قرنق ،واوصتهم على دعم قيادة الحركة الشعبية الجديدة والنائب الاول لرئيس الجهورية سلفاكير ميار ديت ، وأكدت لهم على أهمية تنفيذ اتفاقيات السلام كاملة ، مناشدة اياهم بأن يفيقوا من هول صدمة موت الزعيم الراحل ومن الازمة الحالية بأن ينبذوا العنف ، ويعيشوا فى سلام ووئام لان ذلك كان امل قرنق ووعده ، ودعت ربيكا الجماهير فى الخرطوم وجوبا ان يتوحدوا فى الحزن كما توحدوا يوم استقبال قرنق عند وصوله الخرطوم عندما خرجوا جنوبا وشمالا بالملايين فرحين بوصوله.
    ووصف أموم كلمة السيدة ربيكا قرنق بأنها كانت ذات وقع مؤثر وعظيم على كافة جماهير الجنوب مما حول المناسبة من حزينة الى احتفال بالزعيم الراحل وانجازاته ووعوده ، وحول الروح الى روح من التحدى لمواصلة المشوار وتكملة الرسالة السامية للزعيم الراحل .
    ووصف أموم خط سير الجثمان من منطقة تحركهم من نيو سايت وحتى دخولهم الى جوبا حاملين الشموع نورا وراحة لنفس القائد الملهم كما وصفه أموم ، واشار الى ان الجثمان سيدفن ويوارى الثرى فى عاصمة الجنوب جوبا التى اختارها قرنق حيث سيوارى على أرضها أمام مبنى البرلمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de