انتشرت في الفترة الأخيرة مفردتي الهامش والمركز بسبب الأحداث الجارية في السودان الآن. و ربما كان الفقيد الراحل د. جون قرنق أول من تحدث عن التهميش المنظم لأقاليم السودان من جانب المركز.
الناس المهمشون عن قصد في كل أنحاء السودان لم ينتبهوا في خضم الصراع ضد الظلم و التهميش إلى إلصاق كلمة الهامش بهم وهى كلمة تفرح ناس المركز لأنها تثبت أنهم مركز و أن البقية فعلا هامش والكلمة من كثرة تداولها بهذا المفهوم تتجذر في أذهان الجميع بمدلولاتها الغير صحيحة ويصعب تغيير فهم الناس بعد ذلك.
نضرب مثلا قضية دار فور الساخنة التي تكاد لا تحس بها وسط إيقاع الحياة اليومي في الخرطوم أصبحت قضية هامش و مركز أو هكذا أفهمت للناس فحيد بذلك العديد من الناس المركز المشغولون بهموم الحياة اليومية و الذين يظنون بأنهم من ناس المركز بحكم سكنهم في الخرطوم وما حولها ( حتى ولو كانت أصولهم من دارفور نفسها) فماذا يهمهم حتى لو حرق الهامش. الكثيرون ممن سموا نفسهم مثقفي السودان سقطوا في هذا الاختبار- اختبار قضية دار فور الصعب إما بسبب وساوس عرقية أو استعلاء ثقافي بسبب تمكن فكرة أنهم هم المركز و الآخرون الهامش.
الصحيح أن ما يسمى بالمركز الآن هو الهامش لأن مفهوم الثقافة السودانية الواحدة التي يدعيها المركز( المزيف) لم يتبلور حتى الآن. بمعنى أن قوى شمال الوسط و الوسط المستعربة لم تستطع أن تنتج من الثقافة ما يقنع أهل الأقاليم المختلفة بإتباعها بل أن نتاجهم الثقافي جاء في أكثره خصما على الأصل الثقافي المتين للمناطق التي وضعوا يدهم عليها. و الأنكا من هذا أن نتاج ثقافتهم وفعلهم في الجانب السياسي لم يجيء فقط مخيبا لكل آمال الأقاليم الواقع عليها فعل التهميش بل قامعا لها.
الصحيح أن هذه الأقاليم كانت وما تزال صاحبة الثقافة الأصيلة والتي أصبحت تسمى بثقافة الهامش و هذا شيء مدهش.
فيا ناس ما يسمى بالهامش انتم لستم هامشا. كل مكان فيكم هو مركز من مراكز الثقافة السودانية العديدة و الأصيلة
11-13-2005, 02:24 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
الاخ هشام الموضوع متشابك لكن حسب ظني فان المقصود بالتهميش هو التهميش الاقتصادي والتنموي مسالة الثقافة دي مافي زول شغال بيها كتير ومع الوضع الراهن اصبح الكيزان هم المركز وباقي اهل السودان كلهم مهمشين
11-13-2005, 04:40 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
نعمالموضوع متشابك ولكن عدم الأعتراف بالمشكلة الأساسية لا يساعد على حل القضية. فى مفهومى أن النشاط السياسى و الأجتماعى و الاقتصادى جزء لا يتجزأ من الثقافة أى أن ثقافة تحوى مجمل هذه الأنشطة الإنسانية مضافا أليها الفنون.
لذلك لا يمكن القول بأن هذا تهميش سياسى أو أقتصادى دون أن يستتبع معه التهميش الثقافى.
عبد الرازق طالب
بجيب صادى بس لمن افهم انت عايز تقول شنو
11-13-2005, 05:20 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
الاخ المجمر تحية طيبة لو فهم السودانيين في الشمال بجهاته الثلاث مقولة دكتور قرنق الحكيم ما تسالوني عايز احرر السودان من منو,..اسالوني عايز احرر السودان من شنو...وطبعا هم مش ما قادرين يفهمو..بل ما عايزين يفهمو .... وعشان تعرف شنو الرهيبة دي اخد ليك جولة مستفيضة في كل انحاء البورد واقرا البوستات الاكثر جماهيرية..وتعجب...ثم تابع تلفزوين واذاعة السودان
وبعدين يبقى عنوانك ليس من همش بل ما همش...والامر هنا يرتبط بوعي السودان القديم...والجهات والايدولجيات المهيمنة منذ الاستقلال...والحديث ذو شجون
11-13-2005, 11:43 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
صدقنى فاضلت بين كلمتى ما ومن عند وضع عنوان البوست ولكنى فضلت من لأيضاح قوة الفعل البشرى الظالم و المضلل القادم من المركز.
عبد الرازق الطالب
تحياتى وشكرا على الاهتمام بتوضيح المعنى.
صدقنى احرف جزار ما يقدر يطلع المعنى القصدو ده من مداخلتك الاولى. عموماإذا كنت تقصد بالسياسيين جماعة العدل و المساواة و أرتباطها بالمؤتمر الشعبى فهذا مفهوم ولكنى إذا كنت تقصدنى بكلمات مثل صب الزيت فى النار و ما إلى ذلك من تلميحات فلست انا من اشعل مشكلة دارفور وهى الآن مشتعلة اكثر و لا تحتاج لزيت يصب عليها من كى بورد فى ابوظبى. ثم ثانيا يا اخى فى الحالتين مداخلتك أوف بوينت لأن ليس مشكلة دارفور ليست هى موضوع البوست وقد ذكرتها فقط لضرب المثل إلا إذا كانت مداخلتك من قبيل صرف النظر عن الموضوع الاساسى للبوست.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة