دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة المهندس هشام المجمر(هشام المجمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة

02-14-2006, 11:25 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة

    صحوت مبكرا فى ذلك الصباح الخريفي الجميل من أغسطس من العام 1976 م. كان اغلب من في المنزل قد سبقني في النهوض من أسرتهم.البيت كان عبارة عن حركة ونشاط الكل في مرحلة ما من مراحل التحضيرللرحلة اليومية للمدرسة ما عدا شقيقي الكبيرين عصام وأسامة فقد كانا قد تخرجا لتوهما من جامعة الخرطوم وأختي ابتسام التي كانت تدرس بالسنة الثانية بجامعة القاهرة فرع الخرطوم.

    كان اليوم مميزا بالنسبة لي لأنه يومي الأول بالمدرسة الثانوية و أي مدرسة ؟ مدرسة الخرطوم بحري الثانوية بنين أول مدارس مدينة الخرطوم بحري الثانوية وأوسعها شهرة.

    شقيقي همام كان قد سبقني قبل عامين بالدخول إليها وهو الآن في عامه الثالث و النهائي بالمدرسة. عصام وأسامة أيضا تخرجا من هذه المدرسة وسوف يلحق بي بالمستقبل شقيقي حسام .

    بحري الثانوية الحكومية كانت حلم كل طالب متوسطة في مدينة بحري. رغم تفوقي في الدراسة في تلك المراحل إلا أن التمتع بعضوية مجتمع المدرسة المشهورة امتلك خيالي.

    نهضت بنشاط غير طبيعي من السرير فاتحا صدرى و كل جهازى التنفسى لهواء الصباح الخريفي المنعش . بسرعة أنهيت طقوس الحمام ولبست الزى الجميل الذي كان يتكون من قميص رصاصي فاتح و شورت رصاصي غامق لامع كالمعدن. أخذت انظر بفخر لزى المدرسي الجديد و تملكنى شعور بأنى على اعتاب مرحلة جديدة من الحياة.

    بحري الثانوية تأسست فى 1962 تلبية لحاجة مدينة بحري لمدرسة خاصة بها بعد ازدياد عدد طلابها المؤهلين لدخول المدارس الثانوية. قبلها كان طلاب الخرطوم بحري يضربون الأرض لبقاع السودان المختلفة فهم تارة في الخرطوم القديمة ومرة في حنتوب وأخرى في كرري و يصل بعضهم حتى خور طقت الثانوية. خريجو المدارس الثانوية في ذلك الزمان كانوا يمثلون رافدا مهما لإمداد نهر الخدمة المدنية بما يحتاجه من الدماء الجديدة و عدد غير قليل كانت تستوعبهم البنوك والمؤسسات الخاصة الأخرى. على زمنا كانت المدرسة الثانوية ما زالت تملك ذلك البريق وان كان خريجو الجامعات هم الأوفر حظا.

    بدأت المدرسة بنهرين أي فصلين من كل صف وفى بداية السبعينات تحولت إلى مدرسة كبيرة بها أربعة انهر وذلك عندما أضيفت لها مدرسة الخرطوم بحري الأهلية المتوسطة والتي حولت لمدرسة حكومية وبنيت لها مباني خاصة وكبيرة عند محطة السكك الحديدية ببحري فأطلق عليها سكان المدينة اسم السكة حديد.

    في السكة حديد قضيت مرحلة تعليمي المتوسط وكانت مدرسة جديدة غير أن شقيقي الأكبر همام اختارها وكانت أسرتي تريد له الذهاب للمدارس الأقدم والأشهر في بحري وهما الأميرية (1) و الأميرية (2) لكن أبى كان رجلا ديمقراطيا ولا يتدخل في خياراتنا حتى في تلك السن.هكذا فضلت أنا الدراسة بنفس المدرسة التي ذهب إليها شقيقي الأكبر رغم أنى أحرزت مركزا متقدما على نطاق مديرية الخرطوم. هكذا كان اسمها.

    ناظر مدرسة السكة حديد في تلك الأيام كان الاستاذ الفاضل المرحوم إبراهيم سيد جمعة وكان رجل صارم يخشاه كل طلاب المدرسة رغم انه لا يتحدث كثيرا مع الطلاب إلا أنه كان كثير المفاجآت. كانت أحد هذه المفاجآت كشه قادها على فصلنا لضبط الطلاب الذين يغيبون من الطابور بسبب ارتدائهم لقمصان ملونة. كنت عادة من المنضبطين فى مسألة الزى ولكن حظي العاثر ذلك اليوم شاء أن ارتدى قميصا ملونا . جاء التحذير بقدوم الناظر متأخرا فوقع علينا دخوله الفصل كالصاعقة وكان يحمل في يده فرع طويل ومدبب المقدمة مقتطع من شجر النيم. كنت أقف تقريبا خلف الباب فلم يرني الناظر ورأى زميلي كمال عكاشة من أبناء كوبر الذي كان واقفا أمام السبورة وكان يرتدى قميصا اخضرا مزينا بخطوط حمراء مما زاد من غضب الناظر وجعله يعاجل كمال بضربة من السوط أشبه بالطعنة اخترقت قميصه و فنلته الداخلية وأحدثت جرحا سطحيا مستطيلا ببطنه : " ده شنو يا ولد الهناى اللابسو بالأخضر و الأحمر ده" " دي مدرسة ولا بتاع" كان الناظر يكثر من استعمال كلمتي هناى وبتاع خاصة عندما يغضب. في تلك الأثناء كنت أنا ارتجف خوفا خلف الباب وقد رأيت الدماء تسيل من بطن كمال عكاشة ولحسن الحظ لم يرني الناظر عند خروجه مصطحبا الطلاب المخالفين لمكتبه ففررت للمنزل وغيرت قميصي وعدت للمدرسة بسرعة مجنونة. عند عودتي علمت أن دم كمال عكاشة غفر للبقية وقد قام الناظر بالاعتذار له و ارسل احد الفراشين ليشترى له قميصا جديدا ليأتي به للمدرسة عوضا عن القميص الذي مزقته الضربة غير المقصودة. أعطى كمال باقى اليوم كراحة وعندما عاد للمدرسة فى اليوم التالى لم يتحدث ابدا عن تلك الاحداث وكأن شيئا منها لم يقع.

    توافر على مدرسة السكة حديد مجموعة من الأساتذة الممتازين على رأسهم الأستاذ أبو زيد مدرس اللغة الإنجليزية شديد الصرامة من أبناء وادي حلفا والأستاذ عزمي والأستاذ فتحي غندور و الأستاذ عبد الرحيم المصباح مدرس الرياضيات الذي لا يشق له غبار والمربى بدرجة الامتياز.

    أذكر إننا كنا في الصف الثالث المتوسط و كان هو مدرس الرياضيات لصفنا و الصفوف النهائية الأخرى فقد كان في المدرسة ثلاثة انهر. في احد الأيام وفى الحصة الصباحية دخل علينا أستاذ عبد الرحيم وبعد تحيته بالوقوف قال: "اجلسوا. اليوم الحصة حتكون مفتوحة. أي واحد عندو موضوع ممكن يجى يتكلم عنو وبعدين نحن نناقشوا و لا أقول ليكم أنا حاديكم راس موضوع وانتوا كلموا عنو". ارتفعت أصواتنا بالموافقة فالأستاذ عبد الرحيم المصباح كان رغم جديته وصرامته محبوبا لدينا. " الموضوع هو: ماهو رأيكم في المدارس المختلطة. هل هي مفيدة أم ضارة" هكذا فجر الأستاذ عبد الرحيم هذه القنبلة وسط طلبة أغلبهم في مرحلة المراهقة و يقضون جل وقتهم في الحديث عن البنات أوالتفكير فيهن.

    تردد البعض في الحديث لكن الأستاذ عبد الرحيم ساعدهم بتوجيه الأسئلة المرشدة ليتدفق كم من الأحاديث والآراء بعضها مؤيدا وبعضها معارضا للإختلاط وكان نقاشا موجها بمهارة من الأستاذ المحنك وعرج على مواضيع مسكوت عنها في الحياة الجنسية للمراهقين فوضح الأستاذ رأيه فيها دون أن يلعب دور الناصح وختم الحصة بقفشة قائلا لأحد الطلاب في الصفوف الخلفية:"حسه يا فلان لو كان معانا بنات كان عفيتنا من قميصك الوسخان ده وشعرك ألما مسرح و جلدك الاغبش وكان كل يوم تجبنا ممسح و مجلط شعرك زى شامي كابور." وضج الفصل بالضحك. المهم كانت حصة لا تنسى تحدثنا عنها كثيرا و استفدنا منا أكثر من درس حساب المثلثات الذي أجل. للأستاذ عبد الرحيم المصباح قصة حزينة فهو كغيره من خيرة أساتذة السودان هاجر في أواخر السبعينات إلى سلطنة عمان لما ضاقت الحياة بالمعلمين والمهنيين في السودان ولكني سوف احكيها لكم لاحقا حتى لا افسد جو البداية الفرح المرح و المتضمخ بعبق ذكرى مدارسنا القديمة فلها منا ألف تحية ولأساتذتها الإجلاء الذين على قيد الحياة التجلة والاحترام و ربنا يديهم عمرا مديدا وللذين توفاهم الله الرحمة و ربنا يديهم بقدر ما دونا من علم ومعرفة.

    نعود الآن للمدرسة الجميلة الخرطوم بحري الثانوية بنين. من ناحية المعمار كانت المدرسة لا تختلف كثيرا عن المدارس الثانوية التي بنيت في ذلك الوقت. للمدرسة بوابتان كبيرتان البوابة الرئيسية والبوابة الخلفية والتى ورثتها من الأهلية المتوسطة. الفصول تقع على طرفي المدرسة أما في المنتصف فيقع فناء المدرسة ومن خلفه المكتبة ومكتب الناظر والوكيل. في منتصف مباني الصفوف تقع مكاتب المدرسين. أما الفناء فيتكون من أربع مساحات خضراء تفصلها ممررات وخلفهم الفناء الذي يوجد به ميدان كرة السلة و سارية العلم. في ركن المدرسة الشمالي توجد الكافتريا أو" البوفيه" هكذا كنا نسميه عندما كنا طلبة بالمدرسة. هذه هي المدرسة الأصلية .المدرسة التي أضيفت لها كانت تقع خلفها مباشرة وتتكون من صفين من الفصول بينهما ميدان للكرة الطائرة وكرة السلة ومكاتب المدرسين تقع كالعادة بين الفصول.

    (نواصل)

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-15-2006, 10:08 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 00:19 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)


    الأخ هشام المجمر

    سلام..

    سرد جميل ..نرجو المواصلة للتوثيق .

    مع خالص تحياتي


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 02:59 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    هشام انعشت ذكرياتي.

    انا من خريجي هذه المدرسة دفعة عام 1974 ايام المدير الاستاذ المربي الفاضل محمد سعيد معروف طيب الله ثراه. في ايامنا تلك كان اسمها بحري الحكومية الثانوية بنين هل تغير الاسم ياتري ام سقط منك سهوا اسم الحكومية؟.

    دفعتنا (1971) كانت اول دفعة تدخل للمدرسة بعد الامتداد الذي اشرت اليه.

    في انتظار بقية كتابتك الجميلة.

    وشكرا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-21-2006, 03:15 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Omer54)

    سلام يا Omer54

    باين يا عمر انّك كنت تسبقني بمرحلة دراسيّةزاحدة في هذه المدرسة العريقة. و كما أسبقت فان المربي الكبير و الملحق الثقافي السابق لسفارة السودان في القاهرة، ابّّان حكومة الفريق سوار الذهب: محمّد سعيد معروف كان مدير المدرسة حينذاك. و من أبرز المعلّمين بالمدرسة مسيو ماغي معلّم اللغة الفرنسيّة. مسيو ماغي انسان جميل و خفيف الروح. جري حبّ السودان في عورق مسية ماغي. كانت لمسيو ماغي شهادات عليا في الدراما المسرحيّة، و انتهي به المطاف معلما لفن الدراما في
    جامعة الخرطوم. و هناك التقي بالممثلة السودانيّة الأولي : تحيّة زرّوق. و تعلّق قلبه بها. و بادلته حبا بحب، رغم ما يفرّق بينهما من اختلاف في المعتقد الديني. و لم تحفل تحيّة زروق بالضغوط المجتمعيّة التي تعارض قيام علاقة عاطفية/ زواج بين امراة مسلمة و رجل غير مسلم فاقترنت بمسيو ماغي. و يبدو أنّ العلاقة بين مسيو ماغي و الممثلة القديرة: تحيّة زرّوق لم تدم طويلا، فكان الطلاق مصيرها المحتوم. ولا يزال مسيو ماغي مفتونا بحبّ السودان. كان أّخر عهدي بمسيو ماغي في غام 1981 م، قبل أن أغادر السودان للمملكة العربيّة السعودية بغرض العمل بها، حينما التقيته في المركز الثقافي الفونسي في الخرطوم، وذكر لي أنّه يشغل منصب السكرتير الثقافي بالمركز. و أدكر أيضا أن لاعب فريق الهلال الشهير، و الفريق القومي السوداني: علي قاقارين كان أيضا يدرّس مادة اللغة الفرنسيّة بمدرسة بحري الحكوميّة. و لا يمكنني أن أنسي المعلم الاّخر لغة الفرنسيّة: الأستاذ: دياب، المصثري الجنسيّة. كان استاذ دياب يصرّ علي علي نطق حرف الراء علي شاكلة الراء العربيّة و الانجليزيّة، بينما مسيو ماغي و أستاذ علي قاقارين كانا ينطقانهاغلي شاكلة حرف الغين في اللغة العربية. كنت أنا في المساق الأدبي. و تحديدا: فصل ثانية خالد. لا أذكر علي وجه التحديد اسم الفصل الدراسي الثالث الذي انتقلت اليه بعد اكمال دراستي بفصل ثانية خالد، و من ثم التقدّم لامتحان الشهادة الثانوية، بغرض الالتحاق بدامعة الخرطوم- قبلة الطلاب المتفوقين في ذلك الحين. ، كان القبول حينذاك لجامعة الخرطوم يتمّ بمعيار ما يحصّله الطالب من درجات عليا في ثلاث مواد بعثنها، وفقا لطبيعة الكليّة التي سيلتحق بها. المعوّل الأول في القبول لكليّة بعينها هو الحد الأعلي الذي تسعه الكليّة من طلاّب( بنين و بنات) . و ما يوافق ذلك من اّخر أقصبي مجموع في تلك المواد الثلاثة ( ما يطلق عليه حينذال تعبير البوكسينق ) المتخيّرة لتلك الكليّة. كانت البوابة الغربيةّ للمدرسة تفتح قبالة نادي التحرير العريق. و كان هنالك مقهي كبيرا يقع خلف العارضة الغربيّة لملعب كرة القدم التابع للمدرسة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 06:50 AM

الفاتح
<aالفاتح
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 58

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    Husham

    Thanks for bringing back those golden days. I also followed your footsteps by going to Bahri Alahlia Middle (1973 to 77) and Bahri Elhakoomia High (1977 to 80). I loved that area since I spent six years of my life eating bosh every single day. Can you also tell us, if you have any memories, about Alkoodami gang that used to terrorize the area on those old days

    I will come back and add my memories because I have to go to work right now
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 07:14 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: الفاتح)

    يا سلام يا باشمهندس صحيت فينا اجمل الزكريات

    انا من خريجي هذه المدرسة العريقة 1994م



    iam happy bakri put this post on the front page
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 09:04 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: manubia)

    الأخ هشام ، تحياتي الحارة لك ، ونحن دائما نفخر بأننا من طلابها ، نتابع معك بشغف هذا السرد الجميل .

    ودمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2012, 03:15 AM

كمال الدين الريح
<aكمال الدين الريح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: manubia)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2012, 03:15 AM

كمال الدين الريح
<aكمال الدين الريح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: manubia)

    انا خرج هذا المدرسه العريقه 2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 10:15 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاصدقاء المتداخلين

    تحياتى

    اعذرونى لانى كنت خارج ابوظبى و سوف اقوم بالرد عليكم لاحقا

    شكرا بكر ابوبكر لوضع البوست مع العناوين العريضة

    وإلى أن نلتفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 11:31 AM

عثمان عوض الكريم

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الأخ هشام المجمر
    سلاماااات
    و يا سلام عليك و يا سلام000
    صدق كتبت لك هذا الرد ولم أقرأ محتوى هذا البوست
    الى الآن لأنني متوقع أن يكون أجمل من جميل
    طبعا فعلت ذلك لأنني من خريجي هذه المدرسة العظيمة
    ولي معها أجمل الذكريات
    واصل و إن شاء الله تجدنا من المشاركين
    مع أطيب التمنيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 01:07 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: عثمان عوض الكريم)

    Dear Husham
    salam to you and to all Bahri residents and friends... once and again you, in addition to others, make us remember our old days.. what a beautiful feeling... we are not getting that old, are we?? but memoires are always good to read...

    i thought we have the same background in UofK and engineering.. now you prove that what went the same steps, one over another... i am a graduate of Al-Ahliyyah(sikkah hadiid), and later of Bahri Al-hakumiyyah... i entered the later in 1983 thro 1986

    do not tell me you lived in al-amlaak or al-khatmiyyah!!! i should know one of your brothers, at least, or sisters... by the way, i do not think Ilhaam al-mujammar, of the faculty of science and al-mazaad, is your sister... is she

    well.. this is a quick one from work.. got to keep this post up with you all the next weeks or months
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 01:55 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    صديقى المهندس هشام المجمر و زواره و خريجى بحرى الحكومية الجامعة و المدينة
    سلام و تحية
    كتبت يا صديقى هشام فابدعت وشكرا لهذا السرد و الوصف الرائع عن مدرستنا بحرى الحكومية
    تخرجت من بحرى الحكومية عام 1983 ثالثة فيثاغورت على ما اذكر كان مدير المدرسة انذاك عبدالله حامد من الكدرو. طبعا فى زمنا بحرى الحكومية هى اقرب مدرسة ثانوية للطلبة من الحلفاية,الكدرو,الدروشاب,الكباشى و الخوجلاب و الدخول لها مثل الدخول لجامعة الخرطوم يعنى لازم مجموعك يكون اكثر من 170 اذكر من اولاد الحلفاية الدخلوا معاى بحرى الحكومية فى عام 1981 محمد فرح ,محمد حمزة الملقب بكوبر,شمش الدين عبد الدافع,دفع الله عبد الوهاب ,مهدى مبارك,عبد العزيز عبد الوهاب ,الشيخ مبارك,عوض السيد,الخليفة الدرديرى,محمد الطيب الملقب بالذكير و اخرين نسيت اسمائهم .....
    كان اولاد بحرى يطلق علينا عرب بحرى لانو كنا بنجى المدرسة ملح بواسطة بكاسى الخضار الماشة بحرى.....
    سوف اواصل بعد انجز بعض المهام فى الموقع و بجى راجع و احدثكم عن استاذ العقيد, البوش فى ابو الهول , اسعد الزبير من كان زملائى و اين هم الان و جريدة القرض و مواضيع اخرى
    و شكرا يا ود المجمر لهذا البوست الجميع الذى سوف اربطه مع هذا البوست
    [B]حلفاية الملوك ما أحلى مدرستك الصغرى ، ذكريات تتحدى التاريخ [/B]

    (عدل بواسطة bakri on 02-15-2006, 03:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 02:01 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 03:14 PM

bakri

تاريخ التسجيل: 01-01-1970
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote:
    ----- Original Message -----
    From: ammar
    To: [email protected]
    Sent: Wednesday, February 15, 2006 12:44 PM
    Subject: الخرطوم بحري الثانوية
    الأستاذ بكري
    تحية طيبة
    كنا أحد فصلين في ثاني دفعة تمر على بحري الثانوية الحكومية 1964 ـ 1968م واثار البوست كوامن الذكريات فقدحنا الذاكرة الخربة لنخرج بالملف المرفق
    مع تحياتي
    عبدالمحمود محمد عبدالرحمن


    الخرطوم بحري الثانوية الحكومية
    دفعة 1964 ـ 1968م
    (ثاني دفعة للمدرسة)

    محمود الأمين
    عثمان بيلو
    الفاتح محمد احمد عروة
    عمر رمضان
    سفيان
    مصطفى العطا
    طارق
    حسن طه
    كمال عثمان صالح شوقي

    صديق حسنين
    حاج احمد الجيلي
    عثمان حسن أحمد بابكر
    محجوب محمد الحسن
    وقيع الله
    عباس
    محمد عثمان الجعلي
    ميرغني
    ازهري محمد الحسن
    عبدالقادر كرار مضوي
    محمد محمود
    محمد على الطيب
    عبدالحفيظ خضر حفظ الله
    صديق الهارت
    محمد عثمان
    عبدالمنعم عيسى
    عبدالفتاح محمد الحسن الجلال
    عبدالله عبدالحكم مكي عبدالغني
    احمد عبدالمجيد
    حسن احمد الطاهر
    عبدالمحمود محمد عبدالرحمن نصر
    محمد خوجلي


    • الناظر: الهادي أحمد محمد صالح/إبراهيم نمر
    • المدرسون:
    o عطا المنان الطاهر/دبورة/محمد إبراهيم تاج الدين ـ إنجليزي
    o عاصي القيد/فتح الرحمن ـ عربي
    o مستر رايت/أحمد بر محمد ـ الرياضيات
    o مستر روجيه ـ الكيمياء
    o الطاهر حمدان ـ الفيزياء
    o بشير قسم الله ـ تاريخ
    o شكر ـ الأحياء
    o عبدالحميد رستم
    o
    • مدرسون متدربون من معهد المعلمين العالي:
    o حيدر إبراهيم
    o مكي سنادة
    o
    • العاملون:
    o نقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-20-2007, 10:16 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    8
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 03:36 PM

Gamal Abayazid
<aGamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Bahri Banin (Re: هشام المجمر)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كان كيل المدرسة الاستاذ محمد الفاتح منصور واذكر من ابناء المزاد عزام طه المجمر ومن شمبات خالد احمد سالم ومن الدناقلة بحري عامر ساتي .وكان الاستاذ عادل ابوراي استاذ الكيمياء وهو من الكدرو واذكر انه في تلك الايام يوسف عبدالفتاح عمل القطر من الجيلي لبحري مما كان سبب لاولاد بحري من عمل النكات فعندما تاتي متاخرا كلهم في صوت واحد - ده جاي بالقطر يا استاذ-
    وانشاالله لي عودة
    جمال محمد ابايزيد - بحري الحكومية - 1990
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 04:28 PM

صلاح شكوكو
<aصلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: Bahri Banin (Re: Gamal Abayazid)

    الأخ العزيز هشام
    رائع سردك السيريالي الجميل ..

    صورتنا من الداخل رغم أن كل واحد منا كان يظن أن هذا الإحتفاء لون خاص .. لكنك وبذات الطريقة العفوية الت تحتفي بها والجميلة إنتزعت إعترافنا من دواخلنا لترسم الواقع الجميل .. إجترار حافل بالمعاني ونحن في روعة المكان والزمان .. فما زلت أذكرك وأنت بقامتك النحيلة وضحكاتك الرنانة وشخصيتك الإجتماعية والمؤتلفة مع الآخرين ..

    أشكر لك هذه السياحة الوجدانية في الذاكرة ..
    أشكر لك هذا البوست الموفق الجميل ..

    ولعلنا سنجد بين المشاركين فيه بعضا
    ممن تاهوا منا في زحام الحياة

    شكري ومودتي

    صلاح شكوكو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 10:37 PM

bakri

تاريخ التسجيل: 01-01-1970
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: Bahri Banin (Re: صلاح شكوكو)

    الاستاذ اسعد الزبير
    درسنا مادة اللغة الانجليزية.... كان يدرسها ببساطة و كان الطلبة يتشوقون لحصته التى كانت تمر كالدقائق مختلفة من بقية الحصص ...........كان اسلوبا ثلجا ,مرحا ...كان استاذ اسعد نشطا سياسيا ...كان دائما مطارد و مراقب من جهاز الامن بتاع مايو رغم ان اخيه كان عضو كبير فى الاتحاد الاشتراكى....اخر مرة سمعت عنه قالوا هج الى استراليا....اسعد الزبير من منطقة الشعبية بحرى
    نواصل غدا ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-15-2006, 11:20 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: Bahri Banin (Re: bakri)

    سلام لبحري من املاكا لي ديوما
    كثير اشتها لخوجليها وودمريوما
    طريناالكورة في دناقلتها وختوما
    حليل مزادها وشعبيتا ثانويهاوعموما

    فى الأملاك فوق لسمر تلقى خالد ودعمر
    والجعيص وودالبشير وحاتم جرى وترتر
    ناس حمد واسامة احمد والبانجيو السكر
    قصر الصداقة ياما فى نيلا نتلاقا و ياااماطفر

    ماتنسى شمباتنا أراضي و حلة
    سلم لياسر حمد دكتورن كبير ومعلى
    الدروشاب فيها زعيمنا البدري ودعبدله
    فى حلفايا عند الملوك اقيف وادلى

    ابدا برامي شيخ القوم كبير الهمة
    وامير ودعون ديمة حايز القمة
    محسن جدو ضيف الله وطبقاتو نورن عم
    ود الامين ساري الليل معاه تحلى اللمة

    عادل الجمل راجينا فى الكدرو ياصحابنا
    الفنجري حمدناالله يردد الفين حبابنا
    وكوبر وياسر علي وابكما وكم فى جرابنا
    ناسا عزااااز بيهم حلت ايام شبابنا

    منقول من المسادير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 00:35 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    رضا
    تحياتى و اشكرك على كلماتك الجميلة

    عمر 54

    سلامات

    نعم كان اسمها مدرسة الخرطوم بحرى الثانوية الحكومية بنين.
    فى ذلك الوقت اسم حكومية كان مهما للتمييز بين المدارس الحكومية والتى تقبل الطلبة مجانا و بمجموع تحدده وزارة التربية والتعليم والمدارس الشعبية والتى تحصل مصاريف الدراسة من الطلاب و تقبل الطلاب الناجحين الذين لم يتمكنوا من الحصول على المجموع الذى يؤهلهم لدخول المدارس الحكومية التى كانت تضم افضل الطلاب وأفضل المدرسين.

    اليوم إنعكست الآية وصارت المدارس الخاصة والتى يكلف الطالب فيها الملايين فى السنة الواحدة صاحبة العزوة. أما المدارس الحكومية فانحدرت لأسفل السلم بفعل فاعل.

    الفاتح

    سلام يا زميل

    انت من الدفعة التى تلت دفعتنا فى المدرستين.
    الحديث عن الكضمى مؤثر. فهذا الشاب الضئيل الجسم والذى استطاع جمع عصابة من مفتولى العضلات كانت هوايته ترويع طلاب المدارس وخاصة طلاب مدرسة السكة حديد.

    كان الكضمى يقف متكئا على دراجته و حوله شلته من البودى قارد والعصبجية و ينتظر خروج الطلاب كل يوم ليروعهم و كان يختار ضحاياه بعناية. الغريب ان هذا الفعل ظل موجودا لردح طويل من الزمن دون تدخل من إدارة المدرسة او الشرطة ويرجع ذلك لعدم وجود شكاوى ضد هذا الشخص الذى يخشى ضحاياه غضبه فلا يتقدمون ضده باى شكوى.

    شلتنا كانت تتحاشاه تماما ونمر بجانبه دون النظر له او لشلته او ماذا بفعلون وكان هذا الاسلوب ناجحا. يقال ان الامر انتهى به بالاعدام شنقا حتى الموت لقيامه و العصابة بقتل أحد أفراد الشرطة.

    الكضمى كان من الظواهر السلبية التى كتب علينا معايشتها وما عدا ذلك كان الرحلة من وإلى مدرسة السكة حديد مليئة بالمفاجآت الجميلة وكنا نسلك الطريق الذى يفصل بين جزئى حديقة عبود الرائعة باشجارها الباسقة و زهورها الجميلة وورودها ترسل جميل الراوئح وخاصة الفل الذى كانت رائحته تملأ المكان. اما الزهور الجميلة الاخرى و التى كنا نصادفها فى الطريق فقد كانت من لحم ودم وكنا نحفظ وجوههن وزمن مصادفتهن فى الطريق و نمر فى الوقت المحدد فى المكان المحدد فنفرح فرحا شديدا لرؤيتهن دون ان يصدر منا اى مضايقة تجاههن. و ما زلت اذكر بعض هذه الوجوه الصغيرة النضرة حتى الآن ولا اعرف اين ذهبت بهن الحياة. نتمنى لهن دائما الحياة الافضل و نشكرهن على السماح لنا بإختلاس تلك النظرات البريئة المعجبة.

    manubia
    انور الطيب

    شكرا على المرور والتحية يا أبناء بحرى الحكومية ارجو من الجميع تسجيل ذكرياته فهنا مكانها ولنسعد بها.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-16-2006, 03:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 01:42 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    عثمان عوض الكريم

    شكرا لك على كلماتك الجميلة وارجو ان تشاركنا ذكرياتك حول تلك المدرسة العظيمة كما اسميتها
    فى إنتظار مساهمتك.

    محمد الصايم

    تحياتى

    انا سعيد بأنك سلكت نفس الدروب التى سلكتها انا قبلك. الهام المجمر شقيقتى الصغرى وانا ولدت بحى الدناقلة جنوب و نشأت وترعرت بحى المزاد. عموما الختمية ، الاملاك المزاد كلوا اولاد بحرى.

    بكرى أبوبكر

    شكرا الاخ بكرى و لابد هنا ان اشير انك صاحب فكرة هذا البوست. عبد الله حامد كان وكيل المدرسة فى عهدنا و سوف آتى على ذكر هذا بالتفصيل لاحقا.

    مثلما كانت مدرسة بحرى الحكومية تضم ابناء الجيلى،الفكى هاشم، ابو حليمة،الخوجلاب، الكدرو ، الحلفايا،الدروشاب ، شمبات كانت ايضا تضم ابناء ام دوم، الجريف، الحاج يوسف، المايقوما، دار السلام، حلة كوكو وكوبر بالإضافة الى ابناء وسط المدينة: الاملاك الدناقلة، حلة حمد، حلة خوجلى، الختمية، الديوم ، المزاد، الشعبية والصافية لذلك ولإعتبارات أخرى سميتها المدرسة المدينة.

    جميل ايضا انك خصصت ميل للمشاركة فتسجيل الذكريات مهم ولدى اقتراحات اخرى سوف اذكرها لاحقا

    اكرر شكرى مجددا

    جمال ابايزيد

    شكرا على المداخلة اللطيفة . عزام طه المجمر هو شقيقى الاصغر و قد نسيت ان اضيف اسمه فى البوست فمعذرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 02:00 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    صلاح شكوكو

    لك التحية يا ود دفعتى الجميل و التحية عبرك لكل ابناء حى الشعبية و اكثرهم كانوا من أصدقائى: مأمون الباقر ، المرحوم عادل نور الدائم وغيرهم, للمرحوم عادل مكانة خاصة فى نفسى ومازلت اذكره بانتظام و صورته لا تبارح مخيلتى فهو زميل دراسة وفى نفس الصف منذ الصف الاول الابتدائى وحتى فراقنا بعد 11 سنة عندما توزيعنا حسب خياراتنا المختلفة. رحمه الله رحمة واسعة و عوضه شبابه الجنة.

    انتم ابناء الشعبية كنتم دائما الاقرب لنا ابناء المزاد وكنت تحبون كرة القدم حبا جما فقدكنت انت من مبدعيها ومريديها ولم تزل حتى اليوم.

    ارجو ان تكتب يا صلاح عن تلك الفترة وخاصة عن مساهمة بحرى الحكومية فى المناشط الرياضية المختلفة.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-16-2006, 03:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 02:15 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الأخ هشام المجمر تحياتي الحارة لك وأنت تنفض الغبار عن مكان كان السبب فيما نحن فيه الآن ، مكان نختزن فيه كل جميل من الأخلاق ، الأصدقاء ، المدرسين ، وكل شيء ، ومساهمة مني في ركنك الفسيح أقتطع بعض الكلمات التي من المفترض أن تنشر ببوست حلفاية الملوك ، ما أحلى مدرستك الصغرى ، ولكن لا يعز على بحري الحكومية أي شيء ، ...... تقبل وافر احترامي .

    سوف أعود لبحري الحكومية بشيء من التفصيل ولكن يكفيني أن أذكر هذه الشخصيات.

    عبد القادر شيخ ادريس أبو هالة ، مدير المدرسة شاعر حساس ، أديب لا يعلو له صوت فوق صوت طلابه ناهيك عن أساتذته ، عالم جليل لم ندرك قيمته إلا بعد أن فارقناه إلى كراسي الجامعة. إذا أردت أن تتعرف على ادريس جماع فعليك بعبد القادر شيخ ادريس أبو هالة.

    عبد الله حامد ، وكيل المدرسة ، يهابه الجميع من الخوجلاب إلى الأملاك ، منضبط لدرجة الانضباط ، عالم في اللغة العربية ، لا يخاطب الطلاب إلا بالفصيح من الكلام، شخصية تستطيع إدارة السودان كاملا ناهيك عن مدرسة بحري الحكومية ، هو والفوضى ضدان لا يلتقيان.

    أستاذ جحا ، أفضل من يدرس التربية الإسلامية في الوطن العربي، يحبه الطلاب عندما يتحدث عن النكاح والزواج وآدابه ، من باب لا حياء في الدين يسأله الطلاب ، فيجيب بغرض التعليم بينما أغراضهم مختلفة ، لا يوجد من يهرب من حصته.

    أستاذ الشايقي " أستاذ العربي أفضل من يشرح المعلقات السبع ، نظن دائما أن الأتان التي يطاردها حمار الوحش نطاردها نحن ، كان العالم الجاهلي بكل تفاصيله يوجد داخل مخيلة أستاذ الشايقي ، التلال ، المفاوز ، الأشجار ، الحجار ، نظنها لا تبعد بعيدا عن بحري الحكومية.

    عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
    ومدافع الريان عري رسمها دمن كما ضمن الوحي سلامها
    ما زالت تتردد هذه الأبيات على آذاننا.

    أستاذ عوض مدرس الكيمياء يحفظ الكتاب بذبابته " ها ها" ، أستاذ ساتي مدرس التاريخ الذي كان يحاكيه لنا شهاب العميري دائما ، مرددا عباراته عن الثورة الفرنسية ، النهضة الأوروبية وشخصيات مشهورة مثل جان جاك روسو، ميكافيللي ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة.

    أستاذ : رستم مدرس التربية الفنية كان ظريفا حتى عندما كان وكيلا للمدرسة.

    أستاذ : عصمت فنان بمعنى الكلمة كنا ننتظر حصته بفارغ الصبر ، كان كثيرا ما يثور ويغضب من رسوماتنا ، مرة طالبنا برسم دراجة هوائية "العجلة " رسمت أنا واحدة علق عليها أحد الظرفاء قائلا لي يا أنور ينقصك أن تكتب على هذه العجلة صنعت في السودان ، وتكفيك هذه العبارة لتعرف أي نوع من الرسامين أنا.

    أستاذ أسعد الزبير ، مدرس مقتدر يمتلك نواصي اللغة الانجليزية والسياسة معا .

    أستاذ ا لبدري ، حمد النيل ، السر الإمام ، عبد الحليم ، الكابلي " اسم يطلقه الطلاب" على مدرس الرياضيات ، السنهوري ؛ مجموعة من الأساتذه المصريين للغة الفرنسية ، الرياضيات ، ا لفيزياء.

    أحمد صباحي ، سكرتير المدرسة ، لأنه من الحلفايا كانت تربطنا به صلة قوية ، ما بخل علينا أبدا بمشورته وبمساعدته أثناء تواجده داخل المدرسة ، له الرحمة.

    أستاذ السجّاد مدرس الأحياء ، أظن أن الأحياء لو كانت تدرس بالطريقة التي يتبعها أستاذ السجّاد لأصبح الكل علماء، ما يمر أستاذ السجاد وإلا يهمس الطلاب بكل المفردات التي لها علاقة بالأحياء ، أمشاج، كروموسومات، بربخ ، اخصاب ، حيوانات منوية ، تناسل وتكاثر ، دورة شهرية ، تلقيح ، نباتات زهرية ، سراخس ، وهو الذي أبان لنا الفرق بين التوائم المتشابهة وغير المتشابهة، بكينا بأدمعنا عندما غادرنا لدراسة الماجستير بجامعة الخرطوم.

    عبد الله عزام مدرس الجغرافيا ولكنه بحجم بروفسير في كلية الاقتصاد كان مغبونا على عدم استغلال ثروات السودان ، كان يحلم يوما بأن السودان سوف يسود العالم إن أحسن أهله إدارته واستثمار ثرواته. يكفي أن تقرأ السبوتنج الذي يضعه لتحصل على 70 % .

    العقيد مدرس الجغرافيا صنو عبد الله عزام ، رجل ظريف ، أبيض اللون ، مدرس يدرس كأنما في جامعة ، يحفظ كل شيء عن السودان وغيره ، له كثير من المواقف مع الطلاب وغيرهم ، ما كان يهمه شيء سوى أداء عمله بإخلاص.

    عبد اللطيف البوني ، مر علينا مرور الكرام في بحري الحكومية درّسنا اللغة الانجليزية

    وعندما سئل من أين أنت قال : أنا من أرض الجزيرة حيث الفقر والمرض والملاريا ، وكانت أول مرة نسمع فيها الملاريا تنطق بإمالة الألف كما ينطقها أهلها.

    أستاذ السر الإمام مدرس الرياضيات ، عبقري بمعنى الكلمة تخرج على يديه علماء ومهندسين فحول كمحمد عبد الجليل ، ملهم محمد الحسن ،عادل شاهين ، محمد عبد الرحمن شمس الدين ، محمد فضل الله ، ناصر أحمد المصطفى، طارق التوم، عبد القادر خليفة ، وغيرهم ممن لا أذكرهم الآن . كان الصف الثالث الثانوي فرع الرياضيات كله يصدر إلى جامعة الخرطوم ، من عاداته اختيار الطلاب الذين يلتحقون بالرياضيات وفق امتحان صعب.

    وكثير ممن لا تتسع مخيلتي لاصطيادهم الآن ولكن بالتأكيد مداخلات الإخوة سوف تنعش اجترار الجميل.....

    في بحري الحكومية تعلمنا أشياء كثيرة ، السلة ، الكرة الطائرة ، الرسم ، اللغة ، فنون ا لكتابة ، التسامح ، ومحبة الآخرين.

    ولي كثير من الذكريات مع ، عباس خليل عز الدين ، ياسر حامد الياس ، أسامة السنوسي ، عادل حامد ، حاتم أحمد حمزة ، محمد الشيخ ، بركات بابكر ، بابكر الطيب ،نجم الدين حسن أرباب ، وغيرهم مما لا يتسع المجال هنا لتذكرهم الآن لكن بالتأكيد يعنون لنا الكثير ،

    ودمتم سالمين ، كما يقول أحد ابنائي
    سوف نعود بين الحين والآخر لهذا الركن الدافئ

    (عدل بواسطة انور الطيب on 02-16-2006, 02:17 AM)
    (عدل بواسطة انور الطيب on 02-16-2006, 02:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 02:25 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    كلنا في الهم والآمال بحري ، شكرا لكم وشكرا للأخ هشام طه والتحية لبحري وناس بحري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 04:58 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    انور الطيب

    شكرا على هذا التداعى الجميل وواصل دون انقطاع

    الملا عمر

    شكرا على المرور و التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 05:11 AM

bakri

تاريخ التسجيل: 01-01-1970
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    Quote:
    ----- Original Message -----
    From: ammar
    To: Bakri Abubakr
    Sent: Thursday, February 16, 2006 3:33 AM
    Subject: Re: الخرطوم بحري الثانوية



    الأستاذ بكري
    تحية طيبة
    أثرتم اللواعج والشجون فهاكم المزيد من شذر الذكريات المتفرقة
    عبدالمحمود محمد عبدالرحمن


    Quote:
    الأخوان والأبناء من خريجي بحري:
    • يبدو أنني أتكلم عن حقبة تسبقكم كثيرا فقد كنا من الرعيل الأول للمدرسة وتحديداً ثاني دفعة 1964 ـ 1968م وكانت المرحلة الثانوية ذلك الحين أربع سنوات كاملة وكنا آخر دفعة على مستوى الثانويات بالسودان تدرس فيها جميع المواد باللغة الإنجليزية ـ فيما عدا العربي والدين بالطبع ـ وجاء من بعدنا التعريب ثم تغير السلم التعليمي بأكمله بعد ذلك.
    • طاقم التدريس في بحري الثانوية حينها كان متنوعاً: إنجليز (مستر رايت وغيره)، وأوربيين أخر، وهنود (سبا راو وغيره) وباكستاني (الطاهر حمدان)، ومصريين بالإضافة للسودانيين بالطبع. كثير من الأجانب تعاقبوا علينا لتدريس الإنجليزي والأدب الإنجليزي والعلوم والرياضيات من بينهم تلك الإسكندنافية الشقراء ممشوقة القوام فارعة الطول قصيرة الشعر والاسكيرت ـ نسيت أسمها ـ والتي أثارت ضجة كبيرة في أوساط الطلاب ـ وربما بين المدرسين كذلك.
    • مستر رايت كان مميزاً بارتدائه القميص الأبيض والرداء الكاكي ـ نفس زي الطلاب ـ وكذلك بسبب تجهمه الدائم. أنقض علي في الفصل ذات مرة في حصة الرياضيات حين كتبت الرقم (5) بالإنجليزي بصورة مشابهة للحرف العربي (ى). أمسك بشعري حتى كاد أن يقتلعه من جذوره وهو يهز رأسي بعنف ويصرخ: This looks like an Arabic Ya’a! This looks like an Arabic Ya’a فكرس نفوري من الرياضيات منذ ذلك الحين.
    • الفنون كان يدرسنا لها أستاذنا عبدالحميد رستم وهنالك سر نذيعه له إذ كنا نسميه البريسبيكتف Perspective حيث كان يكثر من استعمال هذه الكلمة. كذلك درسنا الفنون على يد د. أحمد عبدالمجيد.
    • استاذ عطا (عطا المنان الطاهر) كان منفعلاً بالأدب الإنجليزي يقرأ لنا من قصائد لورد بايرون ووردزورث ويدرسنا قصص هنريك إبسن وبرنارد شو وغيره ونحن بعد في السنة الثانية فشوقنا لها.
    • المركز الأول في فصلنا كان محتكراً من قبل عبدالقادر كرار مضوي لم ينازعه فيه أحد طيلة الأربعة سنوات التي قضيناها بالمدرسة بينما تعاقب الآخرون على بقية المراكز. عبدالقادر تابع نبوغه وابتعث من جامعة الخرطوم حيث نال الدكتوراه في الرياضيات من جامعة Warwick البريطانية الشهيرة في ذلك المجال. عمل بجامعة الخرطوم لفترة قصيرة ثم استقر ببريطانيا للتدريس بها. قابلته قبل شهر في مناسبة حزينة هي قدومه لتقبل العزاء في شقيقه وصديقنا وفقدنا د. عبدالجليل كرار. في نفس العزاء التقيت الفريق حاج أحمد الجيلي من فصلنا والكابتن طيار جار النبي من الفصل الثاني كما التقيت أستاذنا أحمد بر أطال الله عمره ومد في أيامه.
    • ألفة الفصل كان (الباشمهندس) عمر رمضان. تحكم في الفصل بانضباط واقتدار دون تشنج ولم يشي بأحد للناظر. كثيراً ما كان يصحبنا للإفطار بمنزلهم القابع في ركن الميدان المطل على المستشفى والمجلس البلدي حيث كنا نتناول أشهى فسيخ على الإطلاق.
    • الذين تابعوا المسار الأكادي%E
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 05:38 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: bakri)

    الاستاذ المجمّر و المتداخلون الاوفياء من ابناء المدرسة الام لقد اثرت فيني كما اثرت في الكثيرين من ابناء هذه المدرسة الكثير من الذكريات الجميلة و المرحة . اذكر من الاساتذة الاجلاء حفظهم الله واياكم استاذ فتح الرحمن العبد (عربي) استاذ عادل ابوراي (كيمياء) استاذ كومار (تحليلية) استاذ حيدر (انجليزي ,وكان هذا الاخير يحببنا في اللغة الانجليزية ويعطينا مسابقات وجوائز لمن يفوزون بها وكانت اقلب الجوائز في شكل كراريس و كتب كما يعتبر احد اللذين حببوني في هذه اللغة و غربها الي قلبي)و الاستاذ المرح محي الدين رياضيات مثلثات استاذ ابو شري تاريخ , استاذ عباس فيزياء الاستاذ العبقري رحمة الله (فيزياء ) اساذ النقر (تربية اسلامية , و اذكر انو كان قبض صديقي هيثم ومعاهو بخرة و كان هيثم يجلس بجانبي وهو بلدياتي , المهم اصر ان يعطيه صفر فما كان من هيثم الا التوسل و الاستجداء ,عندما عرف ان هيثم ينحدر من اقصي الشمال , حلفاوي يعني قال له مازحا (انتو الاسلام دا جاء بي عندكم وراح اطلع بي عندكم .................
    بالاضافة طبعا لجنينة عبود و ابرهيت ست الشاي ووو ووو.............. تلك كانت ايام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 06:13 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: manubia)

    Quote: البوش فى ابو الهول


    بالله ابو الهول كان قاعد الزمن داااك

    طبعا نسيت انه الوكيل في زمنا داك كان رجل منضبط جدا واياك ثم اياك ان يجدك سافي او لابس قميص ملون او حالق حلاقة غريبة او او ........... كنا نلقيه بسيلفر نسبة لعرجة واضحة في مشيه , ايضا كان هناك صول لم نره ابدا وبيده سوط كما كان متداول عن الصولات وكان هادئ الطباع ولا اهتمام له سوي الكديت

    كدي اشرب شاي و بجيكم صادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 06:09 AM

hajhamad
<ahajhamad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الأخ الباشمهندس هشام المجمر

    يا مبدع لقد أتحفتنا بذكريات جميلة عن مدرستنا الجبيبة و التي بلا شك لها أثر في حياة كل من درس بها فهي بلا شك لم تكن مدرسة عادية بل كما ذكرت كانت المدرسة المدينة فأعطت و ما بخلت أعطت العلم كرسالة أساسية و أعطت بنفس القدر في المجالات المصاحبة الرياضة ، الثقافة الفنون بأنواعها(رسم ، موسيقى) و السياسة ...الخ

    دفعتي شقيقك الدكتور حسام المجمر و علمت أنه الآن يقيم و يعمل بلندن آخر مرة تقابلنا بالسلاح الطبي ، و بحكم سكني بالشعبية ربطتنا علاقات ود خاصة مع اورد المزاد ما تزال ممتدة و جمعنا تنافس رياضي شريف و كان المرحوم شيخ ادريس كباشي يجد متعة خاصة و هو يتمرن مع اصدقائه في الشعبية و كذلك عبدو الشيخ

    أذكر تقابلنا قبل زمن طويل أيام الدراسة عند صديقك المرحوم عادل نور الدائم و هو جارنا بالشعبية و قابلتك بعدها قبل فترة طويلة ايضا بمكتب الاستاذ نادر مالك و كنت وقتها أعمل بشركة الواح الصلب
    أشقاء المرحوم عادل نورالدائم كلهم خريجي بحري الحكومية المهندس كمال نورالدائم(التلفزيون) المهندس أحمد (سوداتل) و خالد و محمد و حسن و من الشعبية أولاد جارالنبي المهندس محمد و الدكتورأحمد و أخوانهم الآكبر و منهم الطيار كابتن جار النبي

    صديقك مامون الباقر قابلته خلال اجازة عيد الأضحى و هو الان بالسودان بعد فترة اغتراب و طبعا هناك عدد كبير من اولاد الشعبية تخرج من بحري الحكومية

    عاصرنا الاستاذ عثمان محجوب مدير للمدرسة و الاستاذ عبد الله حامد الذي كان وكيل قبل أن يصبح مديرا و الاستاذ الفاتح و اصبح وكيلا ثم مديرا بعد ذلك

    الاستاذ عبد الحميد السجاد كان مدرس الاحياء و الاستاذ عزام و العقيد جغرافية الاستاذ حسن نورالدين تربية اسلامية استاذ الصائم رياضة الاستاذ عبد الحميد رستم و عصمت فنون الاستاذ سليمان رياضيات الاستاذ حسن لغة عربية
    من اولاد المزاد الأخ الزين حسن (يدرس الان بجامعة جوبا) و هو كان من شلة حسام المجمر

    ذكريات بحري جميلة و ثرة و لي عودة


    لك ودي يا باشمهندس

    الحاج حمد الحاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 06:55 AM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: hajhamad)


    البشمهندس ود المجمر
    بحري الحكومية شباك الذكريات .... شله العمر الجميل

    منويبا ..... ياخي انتا دفعه عديل كدة ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 09:26 AM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Elkhawad)

    هشام المجمر
    شباب بحري - يارايعين
    التحايا والتقدير للمجهود الجبار
    الحكاوي عن بحري المدينة والمدرسة حديث ممتع وحالة عشق لا نهائية
    انايا هشام كنته دفعة عزام في بحري
    والشباب هنا ما قصروا في ذكر بعض المعلمين الاجلاء لكن حبيت انتهزالفرصة دي واحي ذكرى واحد من اساذتنا الخالدين استاذ/عباس علي مدرس اللغة الانجليزية
    وفوق وبجيكم راجع
    تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 10:15 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    انا درست فى اولى "عمر"
    وتانية "التجانى الماحى"
    وتالتة "ابن سينا"
    ____

    من الاساتذة اذكر المرحوم الصادق سعد، استاذ اللغة الانقليزية الذى حببنا فيها.
    واستاذ شريف، استاذ الكيمياء
    وعبد الحميد السجاد، استاذ الاحياء.
    واستاذ محمد عبد العال مراد، استاذ الفنون.
    والصول حسن صيام، والد زميلنا فى المدرسة زكريا.
    ومحاسب المدرسة الذى كان يشتبه فى انه مخبر لجهاز امن الدولة.
    واستاذ قيسان، اللغة العربية.
    وعبد الحميد رستم، الفنون.
    وعمر خليفة، اللغة الفرنسية.
    وعبد الحميد زكى، التربية الاسلامية. كان لقبه سوبرمان، لانه كان يلبس عباية و قفطان! اللبس الازهرى المعروف!
    واستاذ اسعد، الرياضيات.
    ______
    اتعلمت تدخين السجاير فى بحرى الحكومية. كنا احيانآ ندك، ونمشى نقعد فى جنينة عبود، ندخن ونسف، وناكل حلاوة نعناع لاخفاء ريحة السجاير، ثم نعود الى متابعة باقى الحصص.
    ____
    وكان الصباح يكون اجمل ما يكون الصباح، اذا صادفنا فى الطريق الى المدرسة طالبة كانت تسكن فى شارع المدرسة. نراها تخرج من منزلهم الصباح مع والدها المغنى المعروف، لامتطاء السيارة،هو فى طريقه الى مكتبه فى الادارة المركزية والبنت فى طريقها الى المدرسة المتوسطة.
    ____
    كنا نركب بصات ابو رجيلة. الابونيه يجعلنا نزهو حين نرى الاخرين يدخلون اياديهم فى جيوبهم لدفع قيمة التذكرة. الابونيه بقروش طبعآ. ولكنك تدفعها مرة واحدة للعام الدراسى كله، او لجزء منه.
    بعد داك ركبنا البرنسات، البكاسى. وكان الزمان زمان الردا، والسيقان التى يغطيها الشعر! الغريبة لم نكن نشعر بالحرج. ولا باقى البشر كانوا يشعرون بالحرج من منظر تلك السيقان المعشوشبة!
    ______
    كنت احب حصة الكيمياء. بالذات فى المعمل. واذكر من التجارب التى اجريناها انتاج غاز كبريتيد الايدروجين او هايدروكسيد الكبريت من احدى التفاعلات، والتعرف على خواصه الكيماوية والفيزيائية. ومن خواصه الفيزيائية كانت رايحته النفاذة. والتى كانت تشبه ريحة الريح التى يطلقها احد التلاميذ المشاغبين فى الفصل بعد الفطور خاصة لو كان فاطر بى سندويتش بيض. كانت لهذا ا لغاز رايحة البيض الفاسد!!
    __

    شكرآ الاخ هشام المجمر على تدشين هذا البوست اللطيف. سوف اعود لمتابعة الحكى. ونشوف ممكن نعمل شنو لى بحرى الحكومية فى سبيل رد بعض ديونها علينا نحن ابناؤها فى الحارة وفى الباردة.

    (عدل بواسطة Adil Osman on 02-16-2006, 12:21 PM)
    (عدل بواسطة Adil Osman on 02-17-2006, 02:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 01:14 PM

Gamal Abayazid
<aGamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Adil Osman)

    الاخ هشام بعد التحية
    درست اولى في خالد وثانية في جماع وثالثة في ابن رشد وكان من دفعتي عزام طه المجمر ولا ادري ان كان آخاك ام مجرد تشابه اسماء
    واذكر من الحفايا - محمودأحمدياسين الشهير ب كمشة وكان صاحب نكتة وخفيف ظل كما انه كان احسن لاعب كورة في المدرسة-
    ومن الحلفايا ايضا-ابراهيم العبد ولقد كان طالبا ذكيا خصوصا في الرياضيات
    واذكر من شمبات محمد عامر الكوباني ومحمد مالك
    كان استاذ الفيزياء عباس وكانت تلك أول سنة له في بحري حيث آتي الينا من المقرن الثانوية
    وكان يشتهر بقولة كلو عند العرب صابون-وكان يسكن الدروشاب
    استاذ التربيةالاسلامية كنا نلقبه ب كرفاس ولا أدري ان كان من سبقونا يلقبونه بجحا ام هو شخص آخر كل ما أذكره انه كان من العباسية امدرمان
    وكان يدرسنا الآحياء استاذ.جمال وهومصري وذو اخلاق عالية
    واذكر خلال دراستنا ان توفي استاذ الجغرافيا محمدين داخل الفصل وهويؤدي رسالتهالسامية-رحمه الله-
    وكان يدرسنا النقد الاستاذ أسامة مبروك -اسم اعجمي فألعب به-كان يقول ذلك عندما نختلف معه في نطق الاسماء الاجنبية مثل فيكتور هيجو
    وكان يدرس الكيمياء كل من عمر الفاروق من كوبر وعادل أبوراى وهو من عندنا في الكدرو ولقد كان حفل زواجه بجوار المدرسة
    وكان يدرسنا الرياضيات-حساب مثلثات-الاستاذ محي الدين الشايب ولنا معه الكثير من المواقف
    كنا نتناول الفطور في سوق الخضار في مطعم عبدالسلام تحت لوكاندة هافانا
    اترككم هنا حتى تسعفني الذاكرة حيث انني لم ازر السودان ما يقارب 12عاما
    ودمتم اعزائي طلاب بحري الحكومية
    جمال محمد أبايزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 04:24 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Gamal Abayazid)

    Quote:
    • الذين تابعوا المسار الأكاديمي من فصلنا منهم أخونا وصديقنا الحبيب محمد عثمان الجعلي (رحيل النوار خلسة) حيث كان واضحاً شغفه بالأدب منذ ذلك الحين غير أنه التحق بكلية الاقتصاد جامعة الخرطوم وحضر الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة ليفربول. كذلك منهم الأخوان الأحباب محمد على الطيب (دكتوراه القانون)، كمال عثمان صالح (دكتوراه علوم سياسية)، وكذلك شخصنا الضعيف (دكتوراه الاقتصاد).
    • من بين الذين تابعوا مسارات أخرى الفاتح عروة والذي غادر كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم في الأشهر الأولى من الدراسة ليلتحق بالكلية الحربية، وكذلك حاج أحمد الجيلي والذي وصل إلى مرتبة فريق حالياً برئاسة الأركان. حسن أحمد الطاهر ترك الجيش مبكراً، وكذلك في وقت لاحق (في عهد الإنقاذ) تركه عبدالحفيظ خضر حفظ الله ولم نلتق لفترة طويلة الآن.
    • الذين رحلوا عنا وغادرونا (شوقي، محمد محمود، عثمان، محجوب، أحمد، عباس، ...) اجترحوا لدينا جروحاً غائرة لا تلتئم فلهم الرحمة وليسكنهم المولى فسيح جناته ويحسن إليهم في عليائه.
    • حصة الفطور كنا ننتشر داخل السوق ويذهب بعضنا إلى الديوم وحتى أحد الدكاكين قرب سينما حلفاية سعياً وراء الفول المدنكل. هذا الدكان الأخير كان مشهوراً غير أننا صرفنا عنه النظر بعد أن فوجئنا في أحد الأيام بوجود صرصور ضخم داخل صحن الفول. لذهولنا الشديد صديقنا و. تابع وجبته بعد أن أزاح الصرصور جانباً وكأن شيئاً لم يكن.
    • الرياضة البدنية كان يشرف عليها أستاذ سعيد ... وهو ملاكم شهير حقق أول ميدالية ذهبية في تاريخ السودان من منافسات دولية. رغم ذلك كان طيباً وكثيراً ما يقبل أعذارنا الواهية عن حصة الرياضة حيث كنا أنا وصديقي الحبيب عثمان حسن نذهب لنتجول بالدراجات في الخرطوم ونختم الجولة بطبق من الفول المصلح من أبوالعباس.
    • كان نقد المشرف على المدرسة وكان مسئولاً عن قرع الجرس إيذانا ببداية الحصص وانتهاؤها وكان يستعين بساعة حائطية في موقعه لتحديد الوقت. سر يذاع لأول مرة حين أقدمنا ظهراً أنا ومعي ع. ح. وح. ط. على تقديم عقرب الساعة الحائطية في غفلة من نقد لمدة نصف ساعة. لم تنقضي عشرة دقائق من حصة الكيمياء مع أستاذ الطاهر حمدان حتى قرع جرس انتهاء الحصة. هاج الطاهر حمدان وماج وتدفق الطلاب من الفصول وخرج الناظر من مكتبه وكان لا يخرج إلا لأمر جلل. قُرَع نقد كثيراً ذلك اليوم بينما لذنا نحن بالصمت المطبق ولمدة أربعة عقود كاملة حتى الآن.
    • كنت أقطن بالملتقى جوار عمارة "سلوى" وكنا نعود من المدرسة ببصات "الكندا" وهي من مخلفات الحرب العالمية الثانية وأذكر أن "القير" دائما ما يرتد لذلك يسنده السائق بخشبة شهيرة. أحد هذه البصات كان في غاية الطول والركاب يجلسون على كنبتين متقابلتين. ذات مرة ونحن جلوس ركب أحدهم ووقف عند الباب. استعجله الكمساري للجلوس مشيراً لمكان شاغر في نهاية الكنبة. رد ببرود: طيب أنا لو قادر أصل هناك ما أصل شمبات كداري!.
    • كنا نعود مشياً أحيانا عبر الديوم نسبة لقرب المسافة وكذلك لرؤية ما أشار إليه الأخ (الأبن؟) هشام المجمر ب "الزهور الجميلة الاخرى" والتي هي من "لحم ودم" من المدارس المحيطة.
    • الكضمي؟؟ لعلكم تقصدون مصطفى الكضبى والذي كان شهيراً أيضا في وقتنا ونال عدداً من العلقات الشهيرة في بحري؟ أم أنه شخص آخر سار على نفس الطريق؟. ما سمعته عن الكضبي أنه تاب وحاول أن يحترف الكتابة القصصية أسوة بهندي عوض الكريم لكنه لم يحقق نجاحاً يذكر في ذلك الشأن.

    عبدالمحمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 04:29 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: انا درست فى اولى "عمر"
    وتانية "التجانى الماحى"
    وتالتة "ابن سينا"
    ____


    يا حبيبنا عادل عثمان يا اخوى انت دخلت قانون الخرطوم كيف اذا كنت علمى احياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 05:56 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    بكرى سلامات..
    انا كنت عايز اخش كلية الطب. لكن مجموعى كان بدخلنى العلوم/احياء. وكان ممكن اقدم للمنح المصرية او منح شرق اوروبا، ولكننى قررت البقاء فى السودان. وكان يمكن فى ذاك الوقت للممتحنين علمى ان يلتحقوا بالكليات النظرية (القانون والاداب والاقتصاد) إذا احرزوا درجات متقدمة فى اللغة العربية واللغة الانقليزية واى مادة ثالثة. وقد قررت ان ادرس القانون بجامعة الخرطوم التى كانت كما تعلم حلم من احلام طلاب الشهادة السودانية، وبالذات طلبة بحرى الحكومية!
    هذا هو الحق، كل الحق ولا شئ غير الحق..

    وإننى لمحظوظ كونى درست القانون. هذا العلم الذى يشتمل على علوم شتى ومعارف متنوعة.



    قوانين حمورابى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 07:38 PM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Gamal Abayazid)

    Quote: درست اولى في خالد وثانية في جماع وثالثة في ابن رشد وكان من دفعتي عزام طه المجمر ولا ادري ان كان آخاك ام مجرد تشابه اسماء
    واذكر من الحفايا - محمودأحمدياسين الشهير ب كمشة وكان صاحب نكتة وخفيف ظل كما انه كان احسن لاعب كورة في المدرسة-
    ومن الحلفايا ايضا-ابراهيم العبد ولقد كان طالبا ذكيا خصوصا في الرياضيات
    واذكر من شمبات محمد عامر الكوباني ومحمد مالك
    كان استاذ الفيزياء عباس وكانت تلك أول سنة له في بحري حيث آتي الينا من المقرن الثانوية
    وكان يشتهر بقولة كلو عند العرب صابون-وكان يسكن الدروشاب
    استاذ التربيةالاسلامية كنا نلقبه ب كرفاس ولا أدري ان كان من سبقونا يلقبونه بجحا ام هو شخص آخر كل ما أذكره انه كان من العباسية امدرمان
    وكان يدرسنا الآحياء استاذ.جمال وهومصري وذو اخلاق عالية
    واذكر خلال دراستنا ان توفي استاذ الجغرافيا محمدين داخل الفصل وهويؤدي رسالتهالسامية-رحمه الله-
    وكان يدرسنا النقد الاستاذ أسامة مبروك -اسم اعجمي فألعب به-كان يقول ذلك عندما نختلف معه في نطق الاسماء الاجنبية مثل فيكتور هيجو
    وكان يدرس الكيمياء كل من عمر الفاروق من كوبر وعادل أبوراى وهو من عندنا في الكدرو ولقد كان حفل زواجه بجوار المدرسة
    وكان يدرسنا الرياضيات-حساب مثلثات-الاستاذ محي الدين الشايب ولنا معه الكثير من المواقف
    كنا نتناول الفطور في سوق الخضار في مطعم عبدالسلام تحت لوكاندة هافانا

    العزيز جمال
    التحايا
    يااخ من كلامك ده انحنا دفعة عديل لانو محمود كمشة وابراهيم العبد وابوبكر السيد كلنا كنامن الحلفاية سوا وبعين ناس خالد احمد سالم ومحمد يوسف كلنا كنا مع بعض لو بتذكر القرض جريدةالجبهة الديمقراطية والاركان تحت الشجرة بين فصل عمر ومكتب الكديت والمسرح كنا شلة بنتكلمفي اركان ج د
    هشام حسن ابوزيد واشرف مامون ومحمد الياس وحافظ وشلة من الشباب
    يااخونا والله لو في زول اتذكر في استاذ في تانيه درسنا تاريخ الحضارة المصريةاخضر قصيروني كده في زول متذكر اسمه..?
    تخريمة:
    يا ناس بحري اخبار استاذنا الجليل القادر المتمكن استاذ/قرشي استاذ التاريخ شنو ?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 07:48 PM

Gamal Abayazid
<aGamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Aymen Tabir)

    العزيز جمال
    التحايا
    يااخ من كلامك ده انحنا دفعة عديل لانو محمود كمشة وابراهيم العبد وابوبكر السيد كلنا كنامن الحلفاية سوا وبعين ناس خالد احمد سالم ومحمد يوسف كلنا كنا مع بعض لو بتذكر القرض جريدةالجبهة الديمقراطية والاركان تحت الشجرة بين فصل عمر ومكتب الكديت والمسرح كنا شلة بنتكلمفي اركان ج د
    هشام حسن ابوزيد واشرف مامون ومحمد الياس وحافظ وشلة من الشباب
    يااخونا والله لو في زول اتذكر في استاذ في تانيه درسنا تاريخ الحضارة المصريةاخضر قصيروني كده في زول متذكر اسمه..?
    تخريمة:
    يا ناس بحري اخبار استاذنا الجليل القادر المتمكن استاذ/قرشي استاذ التاريخ شنو ?

    Dear Aymen
    Open your messenger and call me.
    Gamal Abayazid
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-16-2006, 10:07 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Gamal Abayazid)

    Quote: الأخ هشام المجمر تحياتي الحارة لك وأنت تنفض الغبار عن مكان كان السبب فيما نحن فيه الآن ، مكان نختزن فيه كل جميل من الأخلاق ، الأصدقاء ، المدرسين ، وكل شيء ، ومساهمة مني في ركنك الفسيح أقتطع بعض الكلمات التي من المفترض أن تنشر ببوست حلفاية الملوك ، ما أحلى مدرستك الصغرى ، ولكن لا يعز على بحري الحكومية أي شيء ، ...... تقبل وافر احترامي .

    سوف أعود لبحري الحكومية بشيء من التفصيل ولكن يكفيني أن أذكر هذه الشخصيات.

    عبد القادر شيخ ادريس أبو هالة ، مدير المدرسة شاعر حساس ، أديب لا يعلو له صوت فوق صوت طلابه ناهيك عن أساتذته ، عالم جليل لم ندرك قيمته إلا بعد أن فارقناه إلى كراسي الجامعة. إذا أردت أن تتعرف على ادريس جماع فعليك بعبد القادر شيخ ادريس أبو هالة.

    عبد الله حامد ، وكيل المدرسة ، يهابه الجميع من الخوجلاب إلى الأملاك ، منضبط لدرجة الانضباط ، عالم في اللغة العربية ، لا يخاطب الطلاب إلا بالفصيح من الكلام، شخصية تستطيع إدارة السودان كاملا ناهيك عن مدرسة بحري الحكومية ، هو والفوضى ضدان لا يلتقيان.

    أستاذ جحا ، أفضل من يدرس التربية الإسلامية في الوطن العربي، يحبه الطلاب عندما يتحدث عن النكاح والزواج وآدابه ، من باب لا حياء في الدين يسأله الطلاب ، فيجيب بغرض التعليم بينما أغراضهم مختلفة ، لا يوجد من يهرب من حصته.

    أستاذ الشايقي " أستاذ العربي أفضل من يشرح المعلقات السبع ، نظن دائما أن الأتان التي يطاردها حمار الوحش نطاردها نحن ، كان العالم الجاهلي بكل تفاصيله يوجد داخل مخيلة أستاذ الشايقي ، التلال ، المفاوز ، الأشجار ، الحجار ، نظنها لا تبعد بعيدا عن بحري الحكومية.

    عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
    ومدافع الريان عري رسمها دمن كما ضمن الوحي سلامها
    ما زالت تتردد هذه الأبيات على آذاننا.

    أستاذ عوض مدرس الكيمياء يحفظ الكتاب بذبابته " ها ها" ، أستاذ ساتي مدرس التاريخ الذي كان يحاكيه لنا شهاب العميري دائما ، مرددا عباراته عن الثورة الفرنسية ، النهضة الأوروبية وشخصيات مشهورة مثل جان جاك روسو، ميكافيللي ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة.

    أستاذ : رستم مدرس التربية الفنية كان ظريفا حتى عندما كان وكيلا للمدرسة.

    أستاذ : عصمت فنان بمعنى الكلمة كنا ننتظر حصته بفارغ الصبر ، كان كثيرا ما يثور ويغضب من رسوماتنا ، مرة طالبنا برسم دراجة هوائية "العجلة " رسمت أنا واحدة علق عليها أحد الظرفاء قائلا لي يا أنور ينقصك أن تكتب على هذه العجلة صنعت في السودان ، وتكفيك هذه العبارة لتعرف أي نوع من الرسامين أنا.

    أستاذ أسعد الزبير ، مدرس مقتدر يمتلك نواصي اللغة الانجليزية والسياسة معا .

    أستاذ ا لبدري ، حمد النيل ، السر الإمام ، عبد الحليم ، الكابلي " اسم يطلقه الطلاب" على مدرس الرياضيات ، السنهوري ؛ مجموعة من الأساتذه المصريين للغة الفرنسية ، الرياضيات ، ا لفيزياء.

    أحمد صباحي ، سكرتير المدرسة ، لأنه من الحلفايا كانت تربطنا به صلة قوية ، ما بخل علينا أبدا بمشورته وبمساعدته أثناء تواجده داخل المدرسة ، له الرحمة.

    أستاذ السجّاد مدرس الأحياء ، أظن أن الأحياء لو كانت تدرس بالطريقة التي يتبعها أستاذ السجّاد لأصبح الكل علماء، ما يمر أستاذ السجاد وإلا يهمس الطلاب بكل المفردات التي لها علاقة بالأحياء ، أمشاج، كروموسومات، بربخ ، اخصاب ، حيوانات منوية ، تناسل وتكاثر ، دورة شهرية ، تلقيح ، نباتات زهرية ، سراخس ، وهو الذي أبان لنا الفرق بين التوائم المتشابهة وغير المتشابهة، بكينا بأدمعنا عندما غادرنا لدراسة الماجستير بجامعة الخرطوم.

    عبد الله عزام مدرس الجغرافيا ولكنه بحجم بروفسير في كلية الاقتصاد كان مغبونا على عدم استغلال ثروات السودان ، كان يحلم يوما بأن السودان سوف يسود العالم إن أحسن أهله إدارته واستثمار ثرواته. يكفي أن تقرأ السبوتنج الذي يضعه لتحصل على 70 % .

    العقيد مدرس الجغرافيا صنو عبد الله عزام ، رجل ظريف ، أبيض اللون ، مدرس يدرس كأنما في جامعة ، يحفظ كل شيء عن السودان وغيره ، له كثير من المواقف مع الطلاب وغيرهم ، ما كان يهمه شيء سوى أداء عمله بإخلاص.

    عبد اللطيف البوني ، مر علينا مرور الكرام في بحري الحكومية درّسنا اللغة الانجليزية

    وعندما سئل من أين أنت قال : أنا من أرض الجزيرة حيث الفقر والمرض والملاريا ، وكانت أول مرة نسمع فيها الملاريا تنطق بإمالة الألف كما ينطقها أهلها.

    أستاذ السر الإمام مدرس الرياضيات ، عبقري بمعنى الكلمة تخرج على يديه علماء ومهندسين فحول كمحمد عبد الجليل ، ملهم محمد الحسن ،عادل شاهين ، محمد عبد الرحمن شمس الدين ، محمد فضل الله ، ناصر أحمد المصطفى، طارق التوم، عبد القادر خليفة ، وغيرهم ممن لا أذكرهم الآن . كان الصف الثالث الثانوي فرع الرياضيات كله يصدر إلى جامعة الخرطوم ، من عاداته اختيار الطلاب الذين يلتحقون بالرياضيات وفق امتحان صعب.

    وكثير ممن لا تتسع مخيلتي لاصطيادهم الآن ولكن بالتأكيد مداخلات الإخوة سوف تنعش اجترار الجميل.....

    في بحري الحكومية تعلمنا أشياء كثيرة ، السلة ، الكرة الطائرة ، الرسم ، اللغة ، فنون ا لكتابة ، التسامح ، ومحبة الآخرين.

    ولي كثير من الذكريات مع ، عباس خليل عز الدين ، ياسر حامد الياس ، أسامة السنوسي ، عادل حامد ، حاتم أحمد حمزة ، محمد الشيخ ، بركات بابكر ، بابكر الطيب ،نجم الدين حسن أرباب ، وغيرهم مما لا يتسع المجال هنا لتذكرهم الآن لكن بالتأكيد يعنون لنا الكثير ،

    ودمتم سالمين ، كما يقول أحد ابنائي
    سوف نعود بين الحين والآخر لهذا الركن الدافئ
    (عدل بواسطة



    حبيبنا انور ياخى انت ذاكرتك حديد ربنا يطول عمرك...ما خطه قلمك اعلاه خلا الواحد يرجع عشرين سنه لوراء اه ما اجملها ايام
    Quote: أستاذ السر الإمام مدرس الرياضيات

    درسنا الرياضيات فى ثانية جماع

    Quote: أستاذ عوض مدرس الكيمياء يحفظ الكتاب بذبابته

    برضو درسنا الكيمياء كان دئما مكشر و صارى و جادى

    Quote: أحمد صباحي ، سكرتير المدرسة ، لأنه من الحلفايا كانت تربطنا به صلة قوية ، ما بخل علينا أبدا بمشورته وبمساعدته أثناء تواجده داخل المدرسة ، له الرحمة.

    الله يرحمه كان كما قلت ...بالمناسبة هو زوج اختى الكبرى امنة
    نواصل غدا

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-17-2006, 07:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-02-2012, 04:39 PM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    بوست شيق ولذيذ
    ظهروا فيهو ناس لاول مرة نشوفهم
    وخليتو الريس ينداح لاول مرة
    هههههههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 00:27 AM

Gamal Abayazid
<aGamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة Aymen Tabir (Re: Aymen Tabir)

    الاخ أيمن كيف حالك
    مادمت تذكر خالد احمد سالم ومحمد يوسف فلابد من وانك تذكر ابن عمهم الآخر لؤي والذي يسكن حلة حمد وعندما تذكر محمد الياس فلا بد من انك تذكر عامر ساتي ومعتز عبدالرحمن - بوش- بعدين استاذ قرشي ده اللي كان بيدفع قروش لمن تجاوب صح ولا واحد غيره-
    المهم تركت ليك رسالة في المسنجر فيها رقم التلفون وممكن تتصل بي
    اخوك - جمال أبايزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 02:53 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة Aymen Tabir (Re: Gamal Abayazid)

    الخوّاض ............. الصدفة هي انو انحنا دفعة في بحري و في بورد بكري دا...... كدي خش علي المسنجر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2012, 07:14 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة Aymen Tabir (Re: manubia)

    ل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-30-2012, 12:45 PM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة Aymen Tabir (Re: manubia)

    سلام يا ناس بحرى..

    قلنا نرفع البوست.

    انا من خريجى بحرى الحكومية عام 1976 وقبلها من بحرى الأميرية2 زمن السحار

    وكذلك اخوتى الكبار محمد الرشيد ساتى وتاج الدين ساتى وايضا من الأميرية2 لبحرى الحكومية

    حضرنا جزء من ادرة محمد سعيد الذى خلفه فى عامنا الأول عبد الله على. وكان محمد الفاتح وكيل المدرسة

    ومن الأساتذة عبد الله حامد (لى معه نسب حيث شقيقه الأصغر شيخ حامد تزوج اختى وهو ايضا دفعتى فى السنة الثانية ادبى)

    وايضا استاذ جعفر عباس (قناة الجزيرة) وشريف . وغيرهم واذكر استاذ الفيزياء شقيق ضيف الله بتاع البوفيه

    وجمعية الرحلات . واركان النقاش وناس النقر..

    دفعتى من الشعبية عادل ابو كروق وجمال موسى .من الدناقلة عادل الطاهر حسن(صديق شخصى) وعبد الله بابكر(محامى ..صديق شخصى)

    ومن الحلفايا حسن محجوب الهندى واسامة احمد الحسن وعبد الحفيظ اطباء وطبيب بيطرى.. وشيخ محمد احمد حامد(شقيق عبد الله حامد وزوج اختى لاحقا

    وهو من الكدرو.. من شمبات الطيب حسن اونسة والمرحوم شمس الدين (نسيت اسم والده) فايز قاسم .. من المزاد المرضى احمد عباس وغيرهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 03:54 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    واذكر استاذ درسنا اللغة الانقليزية. كان اسمه برهان او ابرهة. كان استاذآ للعلوم السياسية فى جامعة اديس ابابا قبل ان يضطر لمغادرة اثيوبيا وطلب اللجوء السياسى فى الخرطوم. فصار لاجئآ سياسيآ. واتاحت له وزارة التربية والتعليم ان يعمل مدرسآ بمدارسها. شوف عليك الله! السودان كان يستضيف اللاجئين. ليس هذا فحسب. بل كان يوظف المؤهلين منهم للعمل فى الخدمة المدنية السودانية. فتأمّل!
    ________
    واذكر اننا مجموعة من الطلبة كونّا جمعية سميناها "جمعية الفلسفة"، وكنا نلتقى فى بيت احد الاعضاء بصفة دورية فى الامسيات لمناقشة مسائل عويصة فى الفلسفة مثل "الوجود والعدم" و"الانسان مسيّر ام مخيّر" و"الايمان الدينى والالحاد" والفلسفات الحديثة مثل الماركسية والوجودية. من اعضاء هذه الجمعية وجدى كامل (درس السينما فى الاتحاد السوفييتى) وهشام عمر النور (درس طب الاسنان فى جامعة الخرطوم، ثم درس الفلسفة وحضّر فيها) ومحمد المنير احمد صفى الدين عوض (درس الاقتصاد فى جامعة الخرطوم) وزاهر (درس الطب فى الاتحاد السوفييتى) والفاتح حاج التوم (درس اللغة الانقليزية وادابها فى احدى الجامعات السعودية) وكمال الزبير (درس الجيولوجيا فى احدى الجامعات العربية) وانا عادل عثمان (درست القانون فى جامعة الخرطوم).
    _______
    ومن الطرائف اننا فى "تانية التجانى الماحى" قررنا ان نمنع استاذ اللغة العربية من دخول الفصل! كان يدرسنا الادب الجاهلى، وكان معظمنا لا يستسيغ اللغة الوعرة والقصايد البعيدة عن حياتنا المعاصرة وهمومها. والحق يقال كنا كذلك نستثقل ظل الاستاذ فاطلقنا عليه لقب "ابو العتاهية"! وكان هذا الاستاذ كذلك يحب عقاب التلاميذ المتخلفين عن اداء واجب الحفظ والتسميع والقراءة السليمة لتلك المفردات العجيبة. وهكذا طفح كيل صبرنا عليه. وقررنا بزعامة عصام عز الدين ان نمنعه من دخول الفصل. فتفتّق خيالنا عن حيلة كلفتنا عددآ من السياط عقابآ مشهودآ قرره علينا المرحوم عثمان محجوب ناظر المدرسة وقتها. كان عقابآ مشهودآ لآنّ المدرسة كلها حضرته.. منعنا الاستاذ من دخول الفصل بردم عدد كبير من الادراج والكراسى خلف الباب وذلك بعد اغلاق كافة الشبابيك! ولم نفتح له الباب رغم تهديده لنا بالويل والثبور. الغريبة الفصل كله كان موافقآ على الخطوة التى اتخذناها. وتحمل كل الفصل العقاب الذى شمل الجميع فيما بعد بشجاعة!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 06:24 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    المتداخلون الرائعون

    واصلوا هذا الفيض الجميل

    جاييكم قريب

    لكم الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 11:03 AM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    Quote: واذكر استاذ درسنا اللغة الانقليزية. كان اسمه برهان او ابرهة. كان استاذآ للعلوم السياسية فى جامعة اديس ابابا قبل ان يضطر لمغادرة اثيوبيا وطلب اللجوء السياسى فى الخرطوم. فصار لاجئآ سياسيآ. واتاحت له وزارة التربية والتعليم ان يعمل مدرسآ بمدارسها. شوف عليك الله! السودان كان يستضيف اللاجئين. ليس هذا فحسب. بل كان يوظف المؤهلين منهم للعمل فى الخدمة المدنية السودانية. فتأمّل! عادل عثمان
    نفس الشئ حدث معنا! جاءنا نيكودورا الكاميروني لتدريس اللغة الفرنسية في أولى (علي) وتواترت الاشاعات بأنه كان وزير التعليم في الكاميرون ولجأ الى السودان. حاولنا سؤاله لكن التفاهم كان صعبا. كل الذي خرجنا به كان يردد where is the monitor of this class? بعد ان يكثر الهرج والمرج. بعد كم حصة وشرح باليدين والأقلام فهمنا ان المونيتور هو الألفا وطلعت انا المونيتور! اصبح يأخذني من يدي ويوقفني أمام الطلاب ويؤشر لي ان اكتب أسماء المهرجلين.

    كان ينقذني والمهرجلين من نيكودورا انطلاق الطوب على سقف الفصل الزنكي. صاحبنا مهدي من أولاد الشعبية في فصل عثمان كان متخصصا في اخراج الطلاب للمظاهرات بقذف الطوب على السقوف وهو يزمجر بأننا شوهنا سمعة بحري الحكومية والتي تجعل طلاب بحري الشعبية يشبهوننا بالبنات.. كانت المظاهرات دائما تبدأ من بحري الشعبية ومهدي كان يظن ان ذلك الشرف هو من حقنا نحن حتى نشبه الآخرين بأنهم هم البنات.. نيكودورا المسكين كان ما أن يسمع الطوب على السقف حتى يخرج وهو يكاد يزحف على الأرض... ثم اختفى نيكودورا بعد إغلاق المدرسة اثر واحدة من المظاهرات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 01:30 PM

صلاح شكوكو
<aصلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    Quote: واذكر استاذ درسنا اللغة الانقليزية. كان اسمه برهان او ابرهة. كان استاذآ للعلوم السياسية فى جامعة اديس ابابا قبل ان يضطر لمغادرة اثيوبيا وطلب اللجوء السياسى فى الخرطوم. فصار لاجئآ سياسيآ. واتاحت له وزارة التربية والتعليم ان يعمل مدرسآ بمدارسها. شوف عليك الله! السودان كان يستضيف اللاجئين. ليس هذا فحسب. بل كان يوظف المؤهلين منهم للعمل فى الخدمة المدنية السودانية. فتأمّل!



    أخي عادل عثمان
    تحية ود ( مدرسية بحرية )
    أشاطرك هذه الذكرى .. بل أذكر هذا الرجل الأرتيري ( الكاكاوي ) السحنة و والذي كان إسمه ( أبرهه ) وهو بلحية خفيفة مستديرة هول فمه ( سكسوكة ) وبلغة أنجليزية رفيعة كان يحلق بنا وأذكر أننا كنا بعيدين عن هذا المعنى المتسع ولكنه أفادنا من باب اللحاق وسرعة المواكبة..

    ورغم أنني قد لا أذكرك بإسمك .. ولعدم وجود صورة شخصية لك تزين إسمك فقد يستصعب علي أن أحدد موقعك في دهاليز ذاكرتي .. لكن هذا الإستدرك والإجترار يؤكد أنك حافل الوجود بيننا في من الروعة الذي يؤثق له الرائع الذهب ( المجمر ) ..

    وربما تستوقفك ذكرى الأستاذ ( عثمان محجوب ) وشريف والصائم والسجاد والصادق وجعفر عباس وأحمد ( مدرس الأحياء من المزاد ) وهو رجل محب للكرة ومن أنصار الفرق البحراوية ,, ورغم أن إسمه مركب وسهل الإستدراك لكنني لا أدري كيف سقط من ذاكرتي ( ربما يعيده إلي الأخ هشام )..
    آه تدكرته إنه ( أحمد إدريس ) هذا الودودالباسم أبدا ... وعبدالحميد رستم ..

    ومن الطلاب الدكتور عادل أبو المعالي وعادل دهب وعبدالغني الجمصي و الجقر .. وثلة من الرائعين من أبناء بحري القديمة والقادمين إلينا من الحلفايا والكدرو والفكر هاشم والجيلي والجريفات والعيلفون وشتى بقاع ومناحي بحري الفتية ..

    في هذا الجو الصاخب والمدرسة تئن بأنهرها الثمانية كنا ( مدينة حقيقية ) وكأن كل طالب قد أتي إليها بما يحمل من محيطة الخاص .. حتى طريقة الكلام والإمالات والجرات وغيرها كانت إشارات تحمل في طياتها سمات شعب مختلف مؤتلف .. تمازج علي صحن هذه المدرسة المدينة ..

    وحسنا إختار لنا هشام هذه العبارة التي وفق فيها الى الحد البعيد.. لأنها إسم وصفة توحد الجميع وتعني قدرا وافرا من المساواة .. إ لا فضل لأحد على أحد إلا بجهده العلمي ..

    تصووا أن خفير المدرسة ( عم .... ) مازال يعمل بها .. إلتقيته بسوق الخضار ببحري وعلمت منه أنه يسكن الحاج يوسف ومازال يعمل بالمدرسة ولكن بنظام المشاهرة .. وأن لديه أناء عدة فيهم الطبيب وفيهم المهندس ..

    التحية والتقدير لكل فرسان هذه المدينة ..

    ودعوني أفسح المجال لقدم جديد

    صلاح شكوكو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 02:06 PM

عثمان عوض الكريم

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: صلاح شكوكو)

    مدرسة الخرطوم بحري الحكومية ، جئت إليها قادما من مدرسة الجيلي الثانوية العامة،
    كانت دفعتنا بمدرسة الجيلي المتوسطة هي الدفعة التي اكتسحت بنتائجها المشرفة، الباهرة
    مدارس الخرطوم بحري المتوسطة بأميريتها0
    صراحة أيامها، لم أكن أعرف هذه المعلومة0
    حتى أخبرني فيما بعد00 بهذه المعلومة00 وبعد مرور سنوات00 على تلك الحقبة الدراسية 0 الأستاذ الصارم ، عبيد، أستاذ اللغة العربية ، الذي كنا نلقبة بالدروشابي لأنه كام يسكن بالدروشاب0 و قد جاء قادما إلى مدرستنا منقولا من إحدى مدارس الخلرطوم بحري التي فيما أعتقد أنّها مدرسة الأميرية 0 كان معه أستاذ آخر من توتي اسمه صديق بر ، و استاذ آخر كان يدرسنا الكيمياء اسمه( حسين ) وهو من الشعبية 0
    المهم خلاصة الموضوع، في يوم من أيام الغربة، صدفة في أحد الدوائر الحكومية الخليجية ، جاء الأستاذ عبيد لقضاء أمر ما ، و فعلا بمجرد أن سلمني أوراقه ، و نطرت إلى و جهه، فورا تعرفت
    عليه من خلال ملامحه، التي كانت صارمة ومرعبة لنا أيام كنا طلابا بالمرحلة المتوسطة 0 و فعلا لم أتجاهله، بل قمت بقضاء الأمر له بمنتهى السرعة ، و بأفضل ما يمكن ، مما جعله يندهش أشد الاندهاش ، في أنه بالتأكيد لم يكن يتوقع أن يجد شخصا ما في هذا الموقع 0 سخره الله له ليقوم بخدمته بهذه الكيفية0 و بمنتهى الاهتمام0
    طبعا بعد أن أنجزت له الأمر بنفسي ، وهمّ بالمغادرة ، شاكر لي اشدّ الشكر0
    قلت له يبدو أنك لم تعرفني؟؟0
    فورا دون أن أمنحه فرصة للتذكر ، قلت له أنا فلان الفلاني 0
    وقد كنت أحد طلابك بمدرسة الجيلي الثانوية العامة في يوم من الأيام0
    بمجرد أن ذكرت له الاسم تعرف عليّ ، و على بقية الزملاء0
    وامتلأ بالزهو ، و الفخر0
    وفال لي فيما قال :
    ـ يا بني، أنتو الدفعة الرفعتم رأسنا عاليا أمام وزارة التربية ، فقد كانت نتائجكم المشرفة ، قد أحدثت ضجة شديدة في الوزارة، لآننا الثلاثة( يقصد نفسه ، وصديق بر ، و حسين ) جئنا إلى مدرسة الجيلي منقولين من الأميرية بسبب مشكلة ما، و لكن دفعتكم تلك كانت هي التحدي الذي كسبناه، ورفعتم رأسنا عاليا0
    تلك الدفعة لا يمكن أن آنساها أبدا0
    طبعا منذ تلك اللحظة توطدت علاقتي بهذا الأستاذ أكثر بل شرفني بزيارة منزلي و كانت ترافقة عائلته0
    أتذكر أيامها في مدرسة الجيلي الثانوية العامة، كان ناظر المدرسة ، اسمه أبو النور مازلت رغم مرور هذه السنين الطوال أتذكر ايضا زملائي بهذه المدرسة بكامل أسمائهم
    أذكر منهم على سبيل المثال :
    محمد صالح محمد بشير ( الجيلي)
    متوكل فضل السيد ( السقاي)
    المغيرة حسن ( الحصاحيصا)
    كمال حسن موسى ( الحواشاب )
    عبد الصادق السماني( واوسي)
    معتصم العوض ( ود العوض) رحمه الله ، قرية من ضواحي شندى اسمها( سلوى)
    عبد القادر عوض الله ( قري)
    على ود الصول ( شندى)
    عجيب يوسف عجيب (واوسى)
    000 سوار الذهب(أمدرمان)
    زهير مبارك عباس العبيد( الجيلي)
    سعيد أسعد الزبير باشا( الجيلي)
    الفاتح عبد الواحد ( النية)
    محى الدين النور0 (الجيلي)
    0000و هكذا دواليك00
    و هكذا لا أدري لماذا أتذكر كل الفصل بهذا الوضوح، و بهذه الشفافية، رغما من أنني رجل سيئ الذاكرة 0
    المهم هذا المدير( أبو النور) في يوم من الأيام، جاء بمفرده ، ليوزع لنا نتائج الامتحان داخل الفصل 0
    بمجرد أن دخلنا الفصل، كان الطالب محمد صالح محمد بشبر، قبل دخول المدير إلينا، قام وحدث الطلاب قائلا :
    يا جماعة ، بالله ما تصفقوا لأي واحد، حتى الأول ما تصفقوا ليهو، نحن عندنا واحد بس ، حايكون من ضمن العشرة الأوائل، بمجرد ما تسمعوا اسمه، كلكم صفقوا ليهو، الواحد ده هو(عثمان)0
    و فعلا بعد قليل من هذه الخطبة العصماء ، أقبل المدير صوب الفصل ، و بدأ بتوزيع النتائج على الطلاب0، و عندما نده انو الأول فلان الفلاني،
    لم يصفق له أحد0
    الثاني فلان الفلاني00
    لم يصفق أحد
    الثالث0000
    الرابع000
    الخامس000
    السادس / عثمان 000
    حينئذ و عن بكرة ابيه ، اهتز الفصل، وارتج من التصفيق، و دوي معه عرشه الزنكي0
    في هذه اللحظة، رمي السيد المدير، ببفية النتائج ، على الطاولة التي أمامه ، و خاطب الطلاب قائلا:
    اشمعنى صفقتوا لـ ده؟؟؟
    رد عتاولة الفصل، من الصفوف الخلفية ، بصوت واحد مسموع ، قائلين:
    لأنه ده يا سعادة المدير الوحيد البلعب معانا الكورة!!!0
    هزّ السيد المدير رأسه متعجبا ، و لم يعاقب أحد على تلك الفعلة ، بل مضى ينده بقية النتائج، كأنّ شيئا لم يحدث0
    و طبعا في تلك اللحظة ، كان المتمرد الكنبير، (جون قرنق الفصل) محمد صالح محمد بشير، الذي كنا نلقبه بالحبشي ، متكيف آخر كيف ، ولم تكن تهمه النتائج بعد ذلك، حتى و لو جاء هو شخصيا الطيش0 ما دام ، الجماعة الشواطين، عتاولة الفصل، نفذوا أوامره بحذافيرها، وحسب الخطة 0
    و حقيقة من ضمن العشرة الأوائل ، كنت أنا الطالب الوحيد في الفصل، الذي يلعب الكرة مع زملائه بل خضت كل المباريات الخاصة بمنتخب الفصل ضد الفصول الأخرى، أو ضد منتخب مدرسة الجيلي الثانوية العليا 0 رغم فارق السن ، بل كنت من أعمدة الفريق الأساسية، لكن بالرغم من حبي و عشقي للكرة، لم أهمل دروسي ، و لم يتأثر بذلك مستواي الدراسي أبدا 0
    رغم هذا الوضع الذي جعلني من المتميزين في المدرسة ، فقد شددت الرحال من الجيلي الحبية إلى نفسي، واتجهت جنوبا، صوب مدرسة الخرطوم بحري الجميلة، ذات الظلال الوارفة، التي هي في الحقيقة، ((حصن منيع من حصون الدراسة الجادة))0
    و كان الله هون سوف أواصل معكم ذكرياتي المدرسية عن مدرسة الخرطوم بحري الحكومية التي جئت قادما إليها من مدرسة الجيلي المتوسطة ، بهذا الزخم ، و بهذا التصفيق الداوي ، وبكثير من الحزن المكتوم ، لأنني فجأة فارقت هؤلاء الأصدقاء الأعزاء ، و كنت الوحيد من تلك الدفعة الذي جاء بمفرده ، و بمحض إرادته، و ترك مدرسة الجيلي الثانوية العليا بداخلياتها و جاء ليدرس بمدرسة الخرطوم بحري الحكومية و تلك قصة أخرى0

    (عدل بواسطة عثمان عوض الكريم on 02-17-2006, 02:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 02:46 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاخ صلاح شكوكو
    تحية طيبة.. نحن جينا بعدكم بحرى الثانوية. انت كنت دفعة شقيقى الاكبر كمال الشايقى لاعب الكورة الحريف مثلك. انا دفعتى الاستاذ مجدى شمس الدين المحامى، ودكتور شرف على ابراهيم، ودكتور جمال هلال، وباسل محجوب زيادة، ومجدى نعيم ارسان، والمهندس مجدى شريف، ودكتور يحيى عروة، ودكتور يحيى امين، وامين احمد حسن، ومفيد لويس جورج، و عالم الرياضيات شريف فضل، ودكتور على عبد الرحمن، والمحاسب حسين خالد، والمهندس محمد جار النبى، والمهندس اسامة سعد النور، والمحاسب احمد محمد عباس (قرجة) ودكتور شرف محمد احمد سكراب، وغيرهم وغيرهم من انقى والطف ابناء بحرى.
    انا بتذكرك جدآ جدآ. فقد كنت انت لاعب كورة ممتاز. وكنت ايضآ ممثل كوميديا بارع!

    يللا نشط ذاكرتك.. مع فائق التقدير..

    (عدل بواسطة Adil Osman on 02-17-2006, 03:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 04:45 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Adil Osman)

    Quote: ----- Original Message -----
    From: hassan bashir
    To: [email protected]
    Sent: Friday, February 17, 2006 10:13 AM
    Subject: Bahri school nostalgia


    السيد بكري أبوبكر

    رغم أنني لا أتمتع بعضوية منتداكم العريق، إلا أنني من المتابعين لمواضيعه الشيقة والقضايا الجريئة التي يطرحها الأعضاء هناك ومعظمهم من صفوة أبناء الوطن

    تابعت اليوم الموضوع المطروح عن مدرسة بحري الثانوية، والذي أثار في كوامن الشجون والذكريات التي لم تضمحل يوماً

    وأثارني بوجه خاص استذكار أحد الأعضاء للأحداث التي مرت بها الدفعة التي تخرجت عام 1983 وهي دفعتي.

    وبما أن السبل تشتت بنا في كل أصقاع العالم. وبما أننا لم نكتسب من الغرب التقليد الراسخ في والمتمثل في حفلات لم الشمل (re-union) فقد قررت الكتابة إليكم عسى أن تعينونني على معرفة أخبار بعض الزملاء الذين قضيت معهم أجمل أيام حياتي ثم انقطعت أخبارهم، وبوجه خاص أولئك الشباب من الحلفايا والكدرو وأبو حليمة. وأشير إلى أنني درست بالأنهر التالية (أبوبكر – عمر – المجذوب) ومن زملائي:

    محمود جعفر (قرموز) – الحلفايا – آخر عهدي به أنه توجه للدراسة في سوريا حيث درس اخوته هناك
    أحمد طه – الحلفايا - الشاعر الفذ والمتحدث همساً
    علي عبد الواحد – الكدرو
    شهاب العميري – الكدرو – وفعلاً كان يقلد أستاذ ساتي بقوله: شيل شنطك (بكسر النون وتشديد الطاء)
    ضياء الدين
    الزين المعلاوي – وأحسب أنه غني عن التعريف
    محمد أحمد عجوز – أبو حليمة وكذلك ديوم بحري المجاورة امسقط رأسي الختمية
    إيهاب – شمبات

    كما أود أن اترحم على زملائي الذين اختارهم الله إلى جواره مثل عصام الشيخ (والذي كان بمثابة الصنو خاصة وأننا تزاملنا في جميع مراحل الدراسة، وما زلت غير مصدق أنه ليس بيننا في هذه الفانية) حاتم عبد الله (أعز أصدقائي وقد جئنا سوية من ببحري الأهلية وكلما رأيت سيارة سيهان بيرد أشعر أنه يقودها) ويحي والهادي (الشابي)

    مع خالص شكري وتقديري



    --------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 05:45 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: • الشاعر الفذ إدريس جماع كنا نشاهده يتجول يومياً مهوماً في دنياواته في الميدان القريب من المدرسة أمام جنينة عبود بينما سيد خليفة يبدع ويصدح بأشعاره: أعلى الجمال تغار منا؟ ماذا عليك إذا نظرنا؟ ... أنت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا. لهما الرحمة والمغفرة.
    • ارتج الوسط الرياضي في السودان تلك الأيام حين أقدم لاعب نادي التحرير القرَود على إصابة العبقري الأمير صديق منزول ليبعده نهائياً عن الملاعب وينهي حقبته. نادي التحرير كان في مواجهة المدرسة تماماً ولا أدري إذا ظل هنالك أم رحل الآن للاستاد في المزاد. التحرير كان أفضل فرق بحري حينها غير أن فريق شمبات كان بالدرجة الأولى أيضاً وكان فيه لعيبة (غزالي) يمتلكون تقنيات مهارية رفيعة.
    • سينما الصافية كانت جديدة "لنج" حينها (النصف الأول من الستينات) غير أنها اكتسبت مكانة حميمية خاصة من قبل روادها وكان أغلبهم من المناطق المحيطة في الصافية وشمبات والمزاد والشعبية وكان روادها يأتون للدور الثاني شتاءً وهم ملتحفون بالبطاطين. تميزت ببث مقطوعة شهيرة لمحمد عبدالوهاب قبيل إنطفاء الأنوار بلحظات ليسمعها من كان على مبعدة فيسرع الخطى لحاقاً بالعرض. شاهدنا فيها روائع عدة أذكر منها رائعة إيليا كازان "ألق في العشب Splendour in the Grass" أنا وصديقي عثمان حسن ونحن في السنة النهائية ببحري الثانوية وهزنا بعنف أداء ناتالي وود ووارن بيتي. سينما حلفايا كانت بمثابة رد الخرطوم بحري على كوليزيوم وكانت تعرض أفلاماً جيدة وإن طغى عليها عنصر الكاوبوي ( أو الكايبوي كما كان ينطقها الناس آنذاك) وتكثر من أفلام جون وين (أو جون وآين كما كنا ننطقه حينها)، وكيرك دوقلاس، وبيرت لانكستر، وقلن فورد، وروبرت متشم، وقبلهم جاري كوبر وراندلف اسكوت، ومنذ ذلك الوقت انطبعت في أذهاننا صورة جاك بلانس كخائن نمطي رغم أنه قد قام بتمثيل العديد من المشاهد البطولية والنبيلة في أفلام أخرى لاحقة. درجة الشعب بسينما حلفايا كانت بؤرة للعصابات ومنها عصابة الكضبي على الرغم من أن "الأطرش" ذو القوة الخارقة كان يقوم على أمر حراستها ويبعد العناصر الأكثر انفلاتاً عنها عنوة. أما الوطنية فكانت باهتة نوعاً ما وكنا نستهجن إكثارها من الأفلام الهندية والمصرية غير أن هذا لا ينفي مشاهدتنا لبعض أفضل الأفلام فيها ـ منها الفلم الذي يصور رائعة ترومان كابوت "بدم بارد In Cold Bold" وهزنا التصوير الدقيق والمفصل لمشهد إغتيال عائلة "كلاتر" من قبل المجرميَن الفارين بيري سميث (قام بتمثيله روبرت بليك) ودِك هيكوك (مثله سكوت ويلسون) في حادثة واقعية جرت قبلها بسنوات قليلة في قرية هولكمب النائية بالريف الأمريكي كنساس، ثم المشهد المطول لإعدام المجرميَن شنقاً ثانية بثانية وما بدر منهما في اللحظات الأخيرة.
    • على مقربة من المدرسة كان يقطن الأستاذ السني الضوي ـ ثنائي العاصمة ـ وكذلك الموسيقار أسماعيل عبدالمعين وعلى ما أذكر الفنان محمد ميرغني أيضاً.
    • خلف المدرسة وفي ركن منزوي كان هنالك دكان يلجأ له الطلبة لشراء السجاير وتخميسها لعله لازال موجوداً حتى الآن. رغم محاولاتي العديدة لم أوفق في مسألة السجاير هذه واعتبر الأخوان الأمر عدم موهبة مني في مجال التدخين.
    • المساكن الشعبية كانت في طور الإنشاء عندما كنا طلاباً ببحري الثانوية، ومدينة بحري شرق شارع المعونة كانت تنتهي فعلياً عند شارع نقطة بوليس الصافية الحالي ومنه فسحة يمكنك منها مشاهدة مزارع الجامعة في الحلفاية ثم فسحة أخرى بعدها بيت حسن بشير نصر. شرق السكة حديد كان الكرتون. أما شرق المنطقة الصناعية فكانت مزارع عزيز كافوري الشاسعة. كل هذه الأماكن اكتظت بالمباني الآن.

    عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 08:18 PM

Gamal Abayazid
<aGamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    الى الاخ حسن بشير
    بعد التحية
    بخصوص علي عبدالواحدالعقاب فهو ما زال بالكدرو-امالقرى وهو متزوج الآن من أهل الدروشاب-
    الزين المعلاوي تاجر خرفان كبير في محجر الكدرو وله بعض النشاطات الادارية بنادي.الكدرو الرياضي-

    مع تحياتي -- أخوك جمال أبايزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 06:27 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)


    الأخ هشام المجمر
    سلام ...

    مرة أخرى أحييك على هذا البوست التوثيقي الذي جمع كوكبة
    ممتازة ليتحفونا بتلك الذكريات الجميلة عن ذلك العهد الذهبي .


    ملحوظة : أعرفكم بأنني قد الحقت أغنية الذكريات كخلفية في البوست
    أتمنى أن يكون الصوت واضح .

    مع خالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2006, 11:35 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    اسمحوا لى أيها الاخوة نيابة عنكم ان اشكر الاخ عبد المحمود محمد عبد الرحمن على هذا الفيض العذب من الذكريات اللطيفة والذى تجاوز المدرسة للمدينة نفسها بمحيطها و بيئتها وناسها.

    كم اضحكنى الذى قال للكمسارى لو قادر امشى لى جوة كنت مشيت شمبات كدارى.
    فى بداية مراحل الدراسة الابتدائية شهدنا وركبنابصات الكنده التى كانت تعمل بخط المزاد وكان اشهرها بص عم على الذى كان يثبت التعشيقة ايضا بالخشبة وكان عم على هذا يعرف قاطنى المزاد فردا فردا و كان يقتنى سوط عنج لإستعماله بدلا من البورى فإذا اقتربت لدرجة الخطورة من الباص نبهك سوط من عم على فى الضهر ومع ذلك كان عم على شخصا محبوبا بسبب شهامته فقد كان ينقل ناس المزاد حتى ولو كانوا لا يمتلكون ثمن التذكرة.

    موقف آخر ما زلت أذكره عن بصات الكندة ذات الصفين المتواجهين فبسبب هذا التواجه كانت ظهور كل الكراسى للخارج فى مرة من المرات وعند بداية السنة الدراسية اشتريت نوع من جلاد الكراسات الفاخر من المكتبة الوطنية بسوق بحرى ( مكتبة العم معروف) وكنت سعيدا جدا بهذا الجلاد الجميل.
    أخذت اللفة وركبت بص الكنده وكنت اضع الجلاد بجانبى بحيث كان راس اللفة خارجا عن البص بقليل ولمن جينا قصاد الختمية جاء صبى مسرعاعلى عجلة و جر الجلاد و اخذه وهرب باول شارع لداخل الختمية . من الذهول لم استطع ان انطق بحرف بل سكت ودسيت قصة الجلاد ولم اذكرها لأى شخص لأنها حارقانى حتى اليوم. الحمد لله الليلة بس سامحته اللطش الجلاد

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-17-2006, 11:48 PM)
    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-18-2006, 05:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 00:13 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    أولا:

    تلقيت ميل من شقيقى همام المقيم بكندا حول البوست وبه معلومة مهمة رايت ان اصححهها سريعا.
    المربى الفاضل الاستاذ ابراهيم سيد جمعة ناظرنا فى السكة حديد مايزال على قيد الحياة متعه الله بالصحة والعافية ومد فى ايامه.

    ثانيا:
    Ayman Tabir
    manubia
    محمد الصايم
    عثمان عوض الكريم
    جمال ابا يزيد
    عادل عثمان
    بكرى ابو بكر
    صلاح شكوكو

    شكرا على اثراء البوست بهذه المعلومات والذكريات . ارجو ان تواصلوا الكتابة فهذا البوست لبحرى الثانوية ولكم.

    عادل عثمان

    انت الدفعة الورانا كما قال صلاح شكوكو ومعظم المعلمين الذين ذكرتهم قاموا بتدريسنا

    صلاح شكوكو
    تحياتى

    شكرا للتواصل الجميل ولكنى ما زلت انتظر منك كلامم المناشط الرياضية وذكريات الدورات المدرسية وكيف خرجنا على يد بحرى الشعبية بهدفين مقابل هدف فى ملعب البلدية وكانت بحرى الشعبية تضم عتاولة كرة القدم المدرسية ورغم ذلك وقفنا معها وقفة مشهودة.

    فى إنتظارك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 02:46 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

دفعة 83 (Re: هشام المجمر)

    السلام عليكم

    أتوجه أولاً بالشكر للأخ العزيز بكري أبوبكر والذي أتاح لي فرصة الدخول لهذا المنبر، وهو حلم كنت أحسبه بعيد المنال. هذه أول مشاركتي، وبالقطع لن تكون الأخيرة

    وددت أولاً أن أشكر المهندس الفذ والشاب الخلوق هشام المجمر على هذا الموضوع المتميز

    كما أشكر للأخ أبا يزيد غجابته عن بعض استفساراتي وإن لم تشف غليلي بالكامل ولكنها طمأنتي على بعض أولاد الدفعة

    مهما كتبنا عن دفعة 83 وذكرياتهالن نوفيها حقها، فقد كانت الحياة الطلابية في بحري الثانوية آنذاك حافلة بالعديد من الأحداث التي صنعها الطلاب والأساتذة. وبحكم قرب منزلنا من المدرسة، فقد ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً ما يزال مستمراً حتى اليوم. وفي كل زيارة أقوم بها للسودان أحرص على التوجه للمدرسة للاطمئنان على طاقم الخدمة فيها مثل عم عبد المجيد أمد الله في أيامه وعبد القادر وآخرين.

    لعل أبرز موقف استطيع تذكره الآن هو زيارة الترابي للمدرسة وكيف تجاوب معها مناصريه من الطلاب والأساتذة (أذكر منهم أستاذي حسن نور الدين والذي لئن اختلفت معه في توجهاته الآيدولوجية، إلا أنني لم أفقد قط احترامي وإجلالي له وأتمنى أن يكون بصحة عافية).

    عموماً، أذكر أن زيارة الترابي آنذاك، والتي سبقت بأشهر قليلة الإعلان عن قوانين سبتمبر، أصبت الكثير منا بنوع من التوجس. ورغم عدم انتماؤنا آنذاك لأي تنظيمات سياسية، إلا أننا شعرنا أن في الزيارة استفزاز لنا، خاصة وأن الجبهة بدأت في ذلك الحين تحكم قبضتها على جميع مناحي الحياة.

    وكان من ضمن المحتجين على الزيارة وألعلى صوتاً منير الفيل (بنك الخرطوم) وياسر حامد(الدوحة) وآخرين

    من أبناء الدفعة الذين ظللت مواظباً على تواصلي معهم: سليمان أبوبكر (الإمارات)، عادل شاهين (الإمارات)، حاتم الرشيد (الدوحة)، محمود العطا (الإمارات، والآن في السودان)، هاشم دفع الله (السودان)، كمال أحمد (السودان)، عبد الرازق سعيد (السعودية)، أسامة سليمان (السودان)، عباس عبد المالك (هولندا)، مهلب سراج (اليمن)، محمد مقبول (السودان)، أحمد أيوب (السودان)، عبد الحميد خطيب (السودان)

    من الأساتذة الذين ارتبطت معهم بعلاقات وطيدة تجاوزت حدود المدرسة: أستاذي ومعلمي العقيد، صديقي المفضل عبد الحليم مصطفي (استاذ الرياضيات الذي كان يبدو طالباً أكثر منه معلماً رغم علمه الغزير)، عزت الشامي (والذي ساهمنا مرة في ترميم منزلهم بالمزاد حيث كنا طلباً (مساعدين) للبناء أستاذ عبد الحليم، وأسعد الزبير الذي نظم لنا فصولاً للتقوية بمدرسة الشعبية الإبتدائية وكان يحرص على توصيلنا بالتاكسي المتهالك الذي يتملكه ويتقاسم معنا السجائر - والأستاذ عبد الرؤوف مدير المدرسة آنذاك والذي كان رؤوفاً بنا لدرجة أنه اشترى لي قميصاً أبيضاً بعد أن تعللت بأن والدي ليس لديه ثمن قميص (وكان ذلك تحايلاً واضحاً على قوانين الانضباط التي تحرم لبس الملون - وما زلت متأثراً بتلك الحادثة لأبلغه بأنني كنت أكذب واستغل عطفه تجاه أبنائه الطلاب)

    أشهر أماكن تناول الفطور تمثلت في دكان أبو الهول ودكان ود النو ومطعم منى (للموسرين) ومطعم القراصة للأكلات البلدية بجوار معهد العامل

    أبرز مشاغبي الدفعة: شريف جعغر (الفلبين) وعلي سليمان (ليبيا) وعاطف أديداس (؟؟) ومحمد الطيب (الولايات المتحدة) واحمد طه بشير (حلفاية الملوك)

    أتمنى أن أجد من بينكم من كان منتمياً لتلك الدفعة

    سأعود مرة أخرى لكي أتناول ذكريات المظاهرات، خاصة وأن منزلنا كان ملجأ للهاربين من بطش العساكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 05:18 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    شكرا حسن بشير على الكلمات اللطيفة وارجو مواصلة اثراء بوست بحرى الثانوية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 06:30 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)


    فندق قصر الصداقة فى حلة حمد ببحرى الذى قام مكان دار الرياضة والجنينة البلدية


    بصات الكندا كانت زى دى. شالوا المقاعد وبنوا مكانها كنبتين متقابلتين




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 07:17 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    نعم يا عادل عثمان ذلك الفندق هو الذى حرم اسر كثيرة من فقراء بحى من حديقتهم الاثيرة.

    وزرعوك وين شتلوك وين ياالعنب
    فى جنينة البلدية..ابدا لا وطبعا لا.

    تاريخ كامل ضاع مع ضياع جنينة البلدية.

    بصات الكندة ليست كهذه البصات هى تشبه فى شكلها فكرة الدفار فهى اصلا كانت لوارى حورت لتصبح بصات ولكن بطريقة افضل بكثير من شغل الدفار.

    غدا سوف اواصل كتابة ما انتقطع من ذكريات وارجو ان تواصلوا انتم كذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 12:11 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    حسن بشير
    انا دخلت يوليو او أغسطس 83 لكن لا أذكر زيارة الترابي.. ربما كانت بين يناير ومارس قبل دخولنا...
    الاستاذ حسن نور الدين كان معروفا بميوله... لم يدرسنا لكنه دخل فصلنا ليسد حصة واحد من الأساتذة وانبسط من فصلنا فى أولى علي وأثنى على حسن القراءة والالقاء بواسطة مجموعة مننا... كان يدرس اللغة العربية وليس كما قال أحدهم بأنه كان يدرس التربية الاسلامية... دخل الجمعية التأسيسية 86 عن دائرة الحلفاياممثلا الجبهة الاسلامية وودع التدريس بعد ذلك..

    فى يوم من الأيام كان الاستاذ حسن نورالدين داخلا على فصل ابن رشد، فصل الأحياء المجاور للخوارزمي فصل الرياضيات.. بكري ذكر أن اسمه فى عهدهم كان فيثاغورث.. دخل استاذ حسن نورالدين الفصل وسبقه طلاب الفصل وأمرنا نحن طلاب الخوارزمي بالدخول وعدم الازعاج.. من باب الخوارزمي رأيت الصديق العزيز أحمد محيي الدين الفكي يتكلم مع واحد من ناس الأحياء عبر الشباك ولم ير أو يسمع الاستاذ.. انتبه احمد للصمت المفاجئ والتفت وهو يصدر صوتا من فمه ويخرج لسانه... الصوت الصادر منه يشبه بففففف ولسانه ممدود للخارج... استاذ حسن استشاط غضباوهو في باب الفصل.. ياولد بتعمل في شنو.. أحمد بكل برود رد: كنت بقول بففففف مع لسان ممدود للخارج. اظنه صوت عتود أو سخل او جنى الغنماية للذين لا يعرفون، وربما صوت حمل.. المهم غضب الاستاذ غضبا شديدا وترك الحصة وأخذ أحمد محيي الدين لمعاقبته فى المكتب. وطوال الطريق يسأل أحمد ماذا كنت تفعل؟ وأحمد يكرر بففففف ويخرج لسانه.. شاهدت جزءا من المنظر وكنت أضحك وتوقعت علقة ساخنة لأحمد... أكمل أحمد القصة فيما بعد.. فى المكتب جمع استاذ حسن نورالدين من وجد من اساتذة العربية والاسلامية وسأل أحمد: وري الأساتذة ديل كنت بتعمل في شنو؟ احمد كرر: كنت بعمل كده: بفففففف ولسان ممدود.. استاذ جحا أعجب بالمنظر غاية الاعجاب: يا ولد قلت كيف؟ وأحمد يرد: بفففف مع اللسان الممدود.. كاد جحا يموت من الضحك.. واجتمع استاذ عبدالحميد الشايقي وبقية أساتذة المكتب وأصبح احمد موضعا للضحك.. وسألوه ان يعيد المنظر مرات ومرات.. توسط جحا لعدم معاقبته بعد أن تأكدوا ان أحمد محيي الدين لم يكن يقصد الاستاذ حسن نور الدين وانما كان يخاطب واحدا من الطلاب... خرج أحمد وعاد استاذ حسن لحصته وكلاهما يضحك...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 12:40 PM

عثمان عوض الكريم

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    كان من أساتذتي بمدرسة الخرطوم بحري الحكومية :
    ـ الأستاذ أحمد إدريس / أستاذ الأحياء 00 كان معلما بسيطا 00محبوبا 00 لم يكن بينه و بين الطلاب أي حواجز أو مسافة أو مشاكل00 كان طيب النفس متواضعا جدا00 0 كان صديقا لكل الطلاب00 و كنا نحترمه أشدّ الاحترام 00 كان دائما و هو في طريقه إلى منزله 00حين خروجه من المدرسة تجده محاطا بالطلاب من كل جانب 00 و كان يرد على كل سائل منهم بكل رحابة صدر 0
    أتذكر أننا في يوم من الأيام حين خرج طلاب المدارس يتظاهرون في عهد النميري، قابلناه في الشارع ، كان خارجا من المدرسة، متجها صوب بيته، ناديناه و قلنا له يا أستاذ ماشي وين ؟ تعال شارك معانا في هذه المظاهرة !!00
    بكل أدب ابتسم قائلا :
    ((نحن ظاهرنا زمان لمن كنا طلاب زيكم 00والآن انتو جاكم الدور أها 00يلا00شيلو شيلتكم ))
    ثم مضي في طريقه، تصحبه شنطته الجلدية، و السلامة ، و محبتنا له0

    ـ أستاذ الصايم / أستاذ الكيمياء00 كان متمكنا جدا في مادته 00كان يهابه الطلاب داخل الفصل ،
    وكنا رغم صرامته ، معجبين جدا بطريقته في التدريس 00من أول حصة نبهنا قائلا:
    (( إذا دخلت ، الفصل00 مافي تأنى00 طالب يدخل بعدى))0
    لذا كان كل الطلاب يسارعون في الدخول إلى الفصل من بدري0 واصبح قانون الصايم هذا ساري المفعول طيلة فترة تدريسه لنا ، و لم يتمكن أحد من الطلاب من كسر هذه القاعدة 0 لكنه كان دائما شديد الحرص على أن يصطحبنا إلى المعمل للتدريس ، ولأجراء التجارب الكيميائية على الطبيعة0

    ـ أستاذ الإنجليزي ، كان اسمه " طيب الأسماء " ، ربما كانت هناك إضافة أمامية أو خلفية تابعة لأسمه ، لكن بما انو كانت دى أول مرة في ذلك الزمان اسمع فيها بهذا الاسم " طيب الأسماء " فقد حفظته هكذا لغرابته وقد كان أستاذا خفيف الظل00 مرحا جدا 00كثير النكتة 0
    أيضا بهذه المناسبة ، كان هنالك طالب من دفعتي، صديق شخصي تعرفت عليه في مدرسة الخرطوم بحري ، كان من الحلفايا ، كان اسمه (" بدري باسم " عبد الرحمن) ، في البداية ، كنت متعجب تمام التعجب من هذا الاسم المركب الغريب ، وكنت أراه مثل طيب الأسماء، اسما طريفا و غريبا ، و ظريفا جدا ، و لكن مع مرور الأيام و بحكم العادة، تعودت عليه، وصارا اسما عاديا جدا ، و كنت ، أنا و" بدري باسم " هذا ، نمشي معا في الفسحة ، و نفطر معا ، ثم افترقنا بعد التخرج 0 ومنذ يومها ، لم نتقابل أبدا0 أتمنى أن يكون بخير و عافية و له مني التحية أينما كان ، و قد كان ماهرا جدا في لعب كرة القدم
    0ذات يوم ، وكحب استطلاع ، سألته لماذا سموك بهذا الاسم الغريب ؟؟؟ قال لي سماني أبي بهذا الاسم، لأنه كان بيقرأ في قصة منشورة في كتاب أو مجلة ، و كان بدري باسم هذا ، هو اسم بطل تلك القصة ، و قد سماني أبي بهذا الاسم إعجابا بذلك البطل0

    ـ أستاذ اللغة الفرنسية / كان اسمه جون كلود ، فرنسي الجنسية ، كنا نتباهى بين الزملاء بتدريسه لنا ، وكنا نعتبر أنفسنا محظوظين لأنه كان فرنسيا وهذه لغته ( عقدة الخواجة ) لأن بعض الفصول الأخرى كان من نصيبهم الأساتذة السودانيون0 كان جون كلود0 طيلة العام يلبس زيا موحدا، يتكون من بنطلون جينز أزوق ، و قميص نصف كم، ملون بكل ألوان الطيف ، أي مشخط ، مربعات (كاروهات) ، تقريبا كل يوم كان يأتي إلى المدرسة بقميص جديد، وألوان زاهية ، كان هذا الخواجة بكاروهاته تلك في منتهى الأناقة البارسية
    ـ مكتبة المدرسة( كانت بكتبها القيمة نمثل مجموعة من الأساتذة) ، ترفد الطلاب بالعلم الحر، (كان الدخول إليها إجباريا في حصة المكتبة ) كانت مكتبة غنية جدا ، مليئة بالكتب القيمة، لا أتذكر الآن أسماء الكتب التي قرأتها في هذه المكتبة ، و لكنني شخصيا تأثرت بها ، و قد أنشأت في غرفتي، و كنت ـ ما أزال طالبا ـ مكتبة تماثلها0
    ـ عدد لابأس به من طلبة المدرسة كانوا يأتون إلى المدرسة بعرباتهم الخاصة (( الفلكسواجن ))أو بمواتر الفسبا 0أما البقية فقد كانوا يأتون راجلين أو ببصات أبو رجيلة أو بالبكاسي0
    نتوقف هنا أيها الزملاء الكرام ، و سوف نواصل و نتابع معكم سرد بقية الذكريات0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 02:44 PM

صلاح شكوكو
<aصلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: عثمان عوض الكريم)

    Quote: .. نحن جينا بعدكم بحرى الثانوية. انت كنت دفعة شقيقى الاكبر كمال الشايقى لاعب الكورة الحريف مثلك. انا دفعتى الاستاذ مجدى شمس الدين المحامى، ودكتور شرف على ابراهيم، ودكتور جمال هلال، وباسل محجوب زيادة، ومجدى نعيم ارسان، والمهندس مجدى شريف، ودكتور يحيى عروة، ودكتور يحيى امين، وامين احمد حسن، ومفيد لويس جورج، و عالم الرياضيات شريف فضل، ودكتور على عبد الرحمن، والمحاسب حسين خالد، والمهندس محمد جار النبى، والمهندس اسامة سعد النور، والمحاسب احمد محمد عباس (قرجة) ودكتور شرف محمد احمد سكراب، وغيرهم وغيرهم من انقى والطف ابناء بحرى.
    انا بتذكرك جدآ جدآ. فقد كنت انت لاعب كورة ممتاز. وكنت ايضآ ممثل كوميديا بارع!

    يللا نشط ذاكرتك.. مع فائق التقدير..



    العزيز ( كمال عثمان )
    تحية ود وتقدير

    كدا عداك العيب .. وأهو طلعت أصغر مننا .. بس عرفتك هسع وأتأكدت منك .. انت دفعة أخوي الدكتور عادل عبدالدائم وهو بالمناسة كان في سنة أولى ونحن كنا في سنة ثالثة ودا التبرير الوحيد لتداخلنا سويا في أستاذ ( أبرها ) ..

    وبالفعل فقد كنت بجانب الكورة ( مهرجا ) من الدرجة الأولى .. وهذا إعتراف مني بذلك يهني ( حبرتجي ) .. وبالناسبة أرجو أن تبلغ تحياتي لشقيقك ( كمــال ) الذي بالفعل قد كان موهبة فذه في كرة القــدم ..

    لك تحيتي وتقديري

    ---------------------

    أما فيما يختص بحديث الأخ الباشمهندس ( هشام ) والذكريات الرياضية فرغم أن الذاكرة تختزن سيلا من ذلك .. لكن الخوف أن تتسرب من الذاكرة بعض الأسماء الناصعة وهذا ما يجعل الفرد محجما عن السر التعددي .

    --------------------

    فبجانب التفوق والتنافس الدراسي القوي في هذه القلعة فإن للرياضة والريادة صولات وجولات .. وقد كان بين صفوف المدرسة لاعبين أفذاذ .. لم يعيروا الكرة أكثر ما كانوا يعيرون الدراسة ولكنهم بما يتمتعون به من موهبة كبيرة فقد كانوا حاذقين هنا وهناك ..

    آمل أن يتسع لنا المجال لحصر الكثيرين منهم قبل إيداع المشاركة في طاولة القراءة والتداول ..

    مع الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-20-2006, 05:07 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    الأخ العزيز محمد الصايم: ربما أخطأت التقدير في توقيت زيارة الترابي فقد تخرجنا عام 83 وبالتالي فإن الزيارة إما أنها تمت في أوائل ذلك العام أو في أواخر 82. وعموماً، لم تجد زيارته حماساً إلا من الأساتذة والطلبة الموالين وقد كانوا قلة ولكنهم أعلى صوتاً. الأستاذ حسن نور الدين تولى استقبال ومرافقة الترابي والتقديم لخطبته وهو فرح منتشٍ.

    تصحيح آخر أود إيراده وهو أن الصف الثاني الذي درسنا به كان يسمى التجاني الماحي، وهي مفارقة طريفة، فقد اشنهرنا بأننا كنا الأسوأ من بين كل الفصول من حيث الانضباط لدرجة أن المدير الأستاذ الكبير مهدي الأمين تولى شخصياالإشراف على تأديبنا بإيعاز من أستاذ عبد الرحمن مدرس الجغرافيا. وعن مهدي الأمين يطول الحديث: فقد كان صارماً لدرجة أن أطلق عليه لقب البرادعي وفرض أسلوباً أقرب للعسكري في إدارة المدرسة. وما لم نكن نعلمه أن تلك القسمات الصارمة واللهجة الآمرة كانت تخفي تحتهاأديباً أريباً وشاعراً مطبوعاً كتب العديد من القصائد الغنائية، لعل أبرزها أغنية في سكون الليل للراحل أحمد المصطفى.

    من المعلمين المميزين أيضاً كان أستاذ مجذوب معلم اللغة الفرنسية والذي كان يأتي للمدرسة وهو متأنق بأحدث صيحات الموضة من باريس التي كان يزورها كل عام. أما خارج المدرسة، فقد لاحظت بحكم جوارنا لمسكنه أنه كان بدوياً قحاً يلبس الجلباب والعمامة و"يتتفن" على الأرض غذا ما جاز التعبير

    الأستاذ عبد الله حامد وكيل المدرسة حياه الله حيثما حل أو ارتحل، كان يتميز بابتسامة دائمة حتى في أكثر اللحظات عصبية وكان جهبذاً في اللغة العربية يكثر من استخدام المحسنات البديعية وتغليف البذاءة في صورة بلاغية.

    حديث بكري وبقية الإخوة عن فيثاغورث شيق وجميل. وبحكم أننا لم تكن لدينا علاقات لا من قريب ولا من بعيد بشيء اسمه الرياضيات، فقد مثل ذلك الفصل عقدة لنا، خاصة وأن أستاذ السر كان يعامل طلاب ذلك الفصل بمنتهى التميز ولا ينادي أحداً منهم إلا بلقب "يا مهندس". وقد قرر ثلاثة منا يوماً كسر ذلك الحاجز وزيارة ذلك الفصل للمجاملة وحضور حصة معهم. وقد كانت كارث بحق وحقيقة فقد أعطانا أستاذ السر درساً في كيفية مد أرجلنا على قدر لحافنا ونصنحنا بعدم الاختلاط مع المهندسين طلاب فيثاغورث وأن "نمشي نشوف لينا معلقة نحفظها". ورغم قساوة تلك التجربة، إلا أنني ظللت أكن الاحترام لذلك المعلم، خاصة وأن معظم إن لم يكن جميع طلاب ذلك الفصل قد تخرجوا مهندسين من مختلف الجامعات. فقد كان الرجل يعرف ماذا يفعل

    من الدفعات التي سبقتنا، أذكر الدكتور لويس عوض يسي والذي كان قمة في الذكاء والتحصيل وجاء من ضمن الثلاثة الأوائل في امتحان الشهادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-03-2007, 10:14 AM

Abuobeida Ali Abdullah
<aAbuobeida Ali Abdullah
تاريخ التسجيل: 08-13-2007
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    ٍسلام يا هشام,,,,,,

    أنحن أولاد المزاد زمان والحاج يوسف الآن ودفعة 85 في بحري,, حاول تذكر اسم كمساري بص الكنده لأنه من المزاد هو شقيق مصران لاعب الكوره.

    من المزاد دفعتنا في بحري :

    أسماعيل ود الحلاه
    حسن عبدالحميد
    ابراهيم جوهر
    المعز جبريل
    متوكل عبدالعال ( رحل الشعبية)
    جلال محمد أحمد سليمان
    الطاهر جيب الله

    من الشعبية

    عصام مامون الطاهر
    عادل سيدأحمد
    الطيب تاج السر حسن
    علي عثمان وقيع الله
    ياسر احمد سيداحمد

    ونواصل عن المدرسة وفصل خوارزمي

    دمدتم

    أبوعبيده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-03-2007, 10:20 AM

Abuobeida Ali Abdullah
<aAbuobeida Ali Abdullah
تاريخ التسجيل: 08-13-2007
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    ٍسلام يا هشام,,,,,,

    أنحن أولاد المزاد زمان والحاج يوسف الآن ودفعة 85 في بحري,, حاول تذكر اسم كمساري بص الكنده لأنه من المزاد هو شقيق مصران لاعب الكوره.

    من المزاد دفعتنا في بحري :

    أسماعيل ود الحلاه
    حسن عبدالحميد
    ابراهيم جوهر
    المعز جبريل
    متوكل عبدالعال ( رحل الشعبية)
    جلال محمد أحمد سليمان
    الطاهر جيب الله

    من الشعبية

    عصام مامون الطاهر
    عادل سيدأحمد
    الطيب تاج السر حسن
    علي عثمان وقيع الله
    ياسر احمد سيداحمد

    ونواصل عن المدرسة وفصل خوارزمي

    دمدتم

    أبوعبيده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 04:01 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    واذكر ان ابن الشاعر الكبير محمد الفيتورى كان من الدفعة الورانا. صرنا اصدقاء. كان قصير القامة ومرحآ يحب النكتة. واذكر ان والدته الممثلة المعروفة السيدة اسيا عبد الماجد كانت توصله بسيارتها.
    ومن الماهرين فى الرياضة اذكر ان شرف على ابراهيم كان من امهر لاعبى كرة السلة بجانب عبد الرحمن من اولاد حلة حمد او حلة خوجلى. ومن اميز لاعبى الكرة الطائرة اذكر عاصم كروم من المزاد وعادل كابوس الذى صار ضابط شرطة فيما بعد. ومن عازفى الموسيقى الماهرين اذكر عبد الرحمن شرفى الذى صار دبلوماسيآ فيما بعد. وفى كرة القدم لا بد ان نذكر ياسر محمد احمد شرفى من اولاد الميرغنية. وشقيقه هشام.

    ومن ذوى الدم الخفيف والنكتة الحاضرة حسن خوجلى من اولاد الدناقلة شمال، وكذلك قريبه علاء الدين (الفار) الذى كان قصير القامة ويحب تدبير المقالب.

    واذكر ان شلتنا كانت تتناول طعام الافطار فى دكان قريب من المدرسة. فى كل اسبوع يكون احد افراد الشلة مسئول عن تجميع الشيرنق واعداد وجبة الافطار التى كانت عادة ما تكون فول وجبنة. واحيانآ بوش. وكنا نحلى بشرب زجاجات الفانتا والميراندا والبزيانوس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-18-2006, 04:59 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    واذكر استاذ اللغة الفرنسية الذى نسيت اسمه، ولكننا كنا نلقبه ب"روفر" وهى ماركة العربية الفخمة التى كان يقودها فى ذلك الوقت. واعتقد انه كان ينتمى الى اسرة غنية تمارس التجارة. عربيته كانت تشبه هذه العربية

    واذكر انه نظم رحلة فى العطلة الصيفية لطلبة الصف الثانى الى كل من القاهرة واليونان.

    ومن الموضات التى ظهرت حينها حمل الشنط العسكرية المسماة بشنط الجراية.


    ولا ادرى من اين كان يحصل عليها الطلاب. هل كانت من فائض الجيش ام المخازن والمهمات؟
    وهل تذكرون جزمة الباتا؟ والكبك؟

    (عدل بواسطة Adil Osman on 02-18-2006, 05:07 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-19-2006, 05:51 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    عند دخولنا مدرسة بحري الثانوية الحكومية كان ناظر المدرسة آنذاك الأستاذ عبد الله على عبد الله و كان يشغل وقتها منصب أمين أمانة المعلمين بالاتحاد الاشتراكي السوداني. لذلك كان للإتحاد الاشتراكي السوداني وجود في المدرسة رقم قوة التنظيمات التي كانت تناصبه العداء وفى مقدمتها الجبهة الديمقراطية والاتجاه الإسلامي وسنعود لذلك بشيء من التفصيل عندما نتحدث عن النشاط السياسي بالمدرسة. أستاذ عبد لله كان يملك عربة فيات بيضاء كان يوقفها تحت الشجرة أمام مكتبه تماما. ويقال انه كان عضوا بارزا بالحزب الشيوعي وانشق منه مع المنشقين في أعقاب الأزمة التي ألمت بالحزب في أعقاب انقلاب مايو 1969 م.

    الأستاذ عبد الله حامد من أبناء شمبات الحلة كان يدرس اللغة العربية والدين.عبد الله حامد كان لا يتحدث إلا باللغة الفصحى لذلك كثرت نوادره مع الطلاب و ودت ذكر واحدة منها هنا غير أنها يمكن نشرها فقط في ركن لا يصلح للنشر.

    الأستاذ محمد الفاتح كان وكيلا للمدرسة وكان يدرس التربية الإسلامية وكان شخصا خلوقا لطيف المعشر حلو الحديث.

    أستاذ عباس أستاذ التاريخ كان مشهورا لأنه يرأس أهم جمعية بالمدرسة آنذاك وهى جمعية التاريخ والرحلات و التي كانت تقوم برحلات سنوية لخارج القطر وخاصة لطلاب الصف الثاني من المدرسة لذلك كانت عضويتها كبيرة جدا و كان لأستاذ عباس علاقات واسعة و متبسطة مع الطلبة ولسوء حظنا كان الأستاذ عباس قد نقل من المدرسة عند قيام الرحلة السنوية ونحن في الصف الثاني لمصر واليونان وحل محله أستاذ للغة الفرنسية حضر حديثا من فرنسا وجلب معه عربة روفر وكانت ماركتها غير معروفة بالسودان فسمي عليها وصار يعرف في كل المدرسة باسم إبراهيم روفر.

    على ذكر اللغة الفرنسية لم نكن من المحظوظين بمعاصرة الدكتور حاليا و الأستاذ آنذاك على قاقرين وكان على قاقرين وقتها من اشهر هدافي الهلال و الفريق القومي السوداني( هكذا كان يسمى ) و تم قبوله بالخارجية قبل دخولنا المدرسة وعندما دخلنا وجدنا سيرته العطرة لا تزال تردد بين طلاب المدرس وأساتذتها وعامليها.

    كان أستاذ اللغة الفرنسية لصفنا " أولى على" الدكتور حاليا والأستاذ آنذاك محمد عبد العاطى ثم خلفه أستاذ مصري لا أذكر اسمه الآن وكان عظيم البدن درسنا بقية مقرر أولى وكان يحب كرة القدم جدا ويحكم في أغلب مباريات دوري الفصول وكان حكما جيدا غير انه ترك التحكيم بعد تلك المباراة بين فصلين شهيرين و كان الحضور كبيرا لدرجة انك تكاد تجزم أن كل المدرسة كانت حول الميدان. عند نهاية المباراة أراد الأستاذ أن يعبر جدول صغير في نهاية الميدان الواقع خلف حديقة عبود وقد كان مملوء بعض الشيء بالمياه فوقع في الجدول وكانت وقعة المسكين مشهودة صاحبتها بعض ضحكات الخبثاء من تلاميذ المدرسة وهم كثر آنذاك.

    أستاذنا المصري هذا جهجه قرايتنا للغة الفرنسية وكنا نظن أن طريقة نطقه التي تظهر حرف الراء بوضوح خاطئة إلى أن جاء من قال لنا أنها طريقة الجنوب الفرنسي فسكتنا ولا أدرى أن كان ذلك صحيحا أم لا.

    أستاذ محمد عبد العاطى كان ينطق الراء غ معطشة لذلك وقعنا في معضلة بسبب اختلاف الطريقتين ولم نتعلم اللغة الفرنسية قط ولكن السبب الرئيسي لم يكن المعلمين بل الوزارة التي لم تكن مهتمة بتعليم اللغة الفرنسية كلغة ثانية فوضعت منهجا هشا لم يستفد منه الطلاب والدليل على ذلك عدد الدفعات المتوالية من الطلاب التي درست اللغة الفرنسية بتلك الطريقة ولم يتقنها احد سوى الذين واصلوا دراستها في الجامعات أو الذين درسوها من جديد فى معاهد اللغة الفرنسية المتخصصة. افتى كثير من مدرسى اللغات أن إدخال اللغة الفرنسية في تلك السنة الدراسية المتأخرة لا جدوى منه كذلك تأخير تعليم اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط ( الصف السابع آنذاك) اضر كثيرا بدرجة إتقان اللغة لدينا وجاء النايل كورس وقضى على الكثير من المتبقي و الباقي أجهزت عليه جماعة الأخوان المسلمين عند تسلمها لمقاليد السلطة في البلاد. إتبعت الجماعة سياسة تعليمية جديدة بعيدة عن الواقع تحابى اللغة العربية. الغريبة انو الأجيال الجديدة من الطلاب فقدوا اللغتين معا ولا ادري لذلك سببا فمن المفترض أن يفقدوا الإنجليزية و يتقنوا العربية. ما حدث يحتاج لدراسة جادة لمستقبل الأجيال القادمة.

    نعود لإبراهيم روفر الذى درسنا اللغة الفرنسية في الصف الثاني "جماع" و ترأس جمعية التاريخ والرحلات خلف للأستاذ عباس. لم نستبشر خيرا بهذا التغيير غير إننا كنا مجبرين للتعامل مع الأمر الواقع. وسوف آتى على ذكر تفاصيل تلك الأحداث التي واكبت قيام الرحلة و اختيار الطلاب لها بكل ما فيها من معاناة وتعب في وقت لاحق.

    (نواصل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-19-2006, 06:48 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاخ هشام المجمر
    تحية طيبة. تصحيح خفيف لو سمحت لى: الاستاذ عبد الله حامد من الكدرو وليس شمبات الحلة. الاستاذ محمد الفاتح منصور هو الذى ينتمى الى شمبات الحلة. واذكر ان شقيق الاستاذ عبد الله حامد، عبد اللطيف حامد، كان فى فصلنا، وكان من الاصدقاء العزيزين. وكان حافظآ لعدد مهول من قصايد الشعر العربى فى عصوره المختلفة. ولك ان تتخيل ان بيتهم فى الكدرو تزين ديوانه/صالونه مكتبة صخمة من كتب التراث العربى والاسلامى.
    شعبة الطلاب! هذا هو اسم تنظيم طلاب الاتحاد الاشتراكى وسط طلاب المدارس الثانوية والجامعات فى ذلك الوقت. كان فيه بعض الاصدقاء رغم الخلافات الايديولوجية، منهم (أ.ك)، و(م. ش. إ)..

    واصل هذا السرد المحكم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-19-2006, 07:50 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    عادل عثمان

    آسف على هذا الخطأ الغير مقصود و شكرا على التصحيح . اما شعبة الطلاب فجاى ليها لاحقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-20-2006, 01:31 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)



    يا سلاااام

    يا باشمهندس


    ايام لا تنسى



    اذكر

    من ظرفاء المدرسة /عزالدين عبدالمحمود

    ضابط الشرطة ومن سكان المزاد


    ورئيس الاتحاد عبر الجمعيات مولاناالصديق / محمد عثمان احمد عبدالعزيز

    واتحاد الجمعيات كان فكرة رديئة وان كان قد اتى بعد غياب الاتحاد لسنوات طويلة حيث تم اكتساحه بواسطة الاخوان بنشر عضويتهم في الجمعيات دون ان يكون لهم علاقة بنشاط تلك الجمعيات

    فكنا مثلا في جمعية المسرح مجموعة من الموهوبين والراغبين ومثلنا المدرسة في مسابقات الدورة المدرسية وعند انعقاد الجمعيه اتى من لم يقف يوما في مسرح ولا يهوى المسرح ليراس الجعية وتموت الجمعية وهي في عنفوان شبابها.

    ----

    من اساتذة الكيمياء الاستاذ / مصطفى توفيق

    واذكر الاستاذ / عبدالله بولا - الذي درسنا الفنون لفترة وجيزة وكنا نرى فيه صديقا عزيزا رغم قصر الفترة التي قضاها في المدرسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-20-2006, 01:54 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: garjah)

    Quote: أستاذ السر الإمام مدرس الرياضيات ، عبقري بمعنى الكلمة تخرج على يديه علماء ومهندسين فحول كمحمد عبد الجليل ، ملهم محمد الحسن ،عادل شاهين ، محمد عبد الرحمن شمس الدين ، محمد فضل الله ، ناصر أحمد المصطفى، طارق التوم، عبد القادر خليفة ، وغيرهم ممن لا أذكرهم الآن . كان الصف الثالث الثانوي فرع الرياضيات كله يصدر إلى جامعة الخرطوم ، من عاداته اختيار الطلاب الذين يلتحقون بالرياضيات وفق امتحان صعب
    انور الطيب
    .

    شكرا يا انور لتذكيرنا باستاذ السر الذى كان يسكن حلتنا فى الحلفاية لكن اصله من الشمالية نعم كان الرجل عبقريا و شاذا فقد درسنا فى ثانية جماع الرياضيات لبعض الوقت.....لكن عند انتقالنا الى الصف الثالث اى ثالثة فيثاغورث كان استاذنا عبد الحليم مصطفى و هو الاخر كان شاذا و عبقريا و يمكنك ان تخمس معاه السجائر و تشحده سفه

    و الصديق و الحبيب د.محمد عبد الجليل امام كان معنا هنا فى اريزونا فى شركة انتل و الان يعمل مستشار فى الامارات و انشاء الله سوف ارسل له عنوان الموضوع ....و طبعا محمد اخوه بكرى عبد الجليل كان من العشرة الاوائل فى الشهادة من دفعتنا و يعمل الان احصائى للكبد فى اكبر مستشفى الساحل الشرقى للولايات المتحدة....

    برضو من خريجى بحرى المتميزين د.عثمان يوسف عثمان.... الكان اول الشهادة فى الدفعة الورنا و الذى تخصص فى مجال الفيزياء فى جامعة الخرطوم و الان يعمل خبير دولى فى مجال تامين الكريدت كارد.....
    نواصل بكرة

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-20-2006, 02:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-20-2006, 02:04 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: garjah)

    Quote: لو بتذكر القرض جريدةالجبهة الديمقراطية والاركان تحت الشجرة
    Aymen Tabir

    ود حلتنا ايمن تابر
    طبعا اخوك اول مرة يعرف حاجة اسمها جبهة ديمقراطية عندما كان بعض الطلاب من اولاد حلة حمد
    (اذكر منهم امير و نادر ) كان بجوا بعلقوا جريدة القرض جريدة الجبهة الديمقراطية و التى يقوم الكيزان بتشريطاه مباشرة لانهم كانوا الغالبية و كان انذاك الشيخ حسن الترابى مستشار للسفاح جعفر نميرى و على عثمان عضو بالاتحاد الاشتراكى و كمال حسن على مسئول عن قسم الطلبة الثانويات بجهاز الامن الفاشى انذاك و الراجل مشهور ببطشه بالطلبة....الاركان كانت مستحيلة.......الجريدة فى تلتلة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-20-2006, 09:09 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: Elfatih Mustafa Ahmed is from Bahri and he studied at Khartoum North Secondary school (1977-1980) and the University of Khartoum, Department of Civil Engineering (1980-1985). He used to be my classmate in high school and college and he is an extremely smart engineer
    الفاتح
    صورة توضّح كيف سيبدو كوبري توتي الجديد بعد تشييده

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 05-14-2006, 12:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 01:11 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    أستاذ اللغة الإنجليزية لصفنا الأول "على" كان الأستاذ يوسف و قد كان أيضا أستاذا لنفس المادة بمدرسة السكة حديد ولكنه رقى و تبعنا للخرطوم بحري الثانوية الحكومية. الأستاذ المرحوم الصادق سعد احد معلمي اللغة الإنجليزية الكبار في المدرسة من سكان حي الدناقلة شمال وكان محترما و محبوبا جدا من الطلاب.

    كان هناك أستاذ للغة الإنجليزية توفى ونحن بالصف الأول و هو الأستاذ أرنست من أبناء الإقليم الجنوبي. و قد قامت المدرسة كلها بتأدية واجب العزاء في الفقيد.

    الأستاذ/ عبد الوهاب درسنا اللغة الإنجليزية في الصف الثاني وكان من الخريجين الجدد ويسكن حي المزاد و كان قليل الكلام و شارك الأستاذ إبراهيم روفر في الإشراف على رحلة مصر واليونان وهناك عرفناه أكثر وتبسط معنا كثيرا كما سيأتي ذكره لاحقا.

    أساتذة اللغة العربية والتربية الإسلامية ذكرنا منهم عبد الله حامد الذي كان أميزهم ولكن أهمهم كان الأستاذ محمد الفاتح وكيل المدرسة والاسلامى الميول من أبناء شمبات الحلة. كما كان هناك الأستاذ عبد الحميد زكى و كان يسكن حي الحتمية ببحري قرب مخبز مونديال لصاحبه العم طلحة. الأستاذ عبد الحميد كان يرتدى دوما الحلة الأزهرية وكانت غالبا ما تتكون من قفطان بنى أو رمادي اللون مع عمامة ناصعة البياض ملفوفة بعناية شديدة تتربع فوقها طاقية حمراء زاهية كعادة الأزهريين. رغم أن الأستاذ عبد الحميد كان يعرف أسمى ( درسنا في السنة الأولى) ولكنه كان مصرا على مناداتي بأبوطويلة طيلة سنين دراستي مع أنى لم أكن الأطول لا على نطاق الصف و لا المدرسة.

    كان هناك الأستاذ قيسان و الذي اعتاد الحضور للمدرسة بجلبابه الأبيض و عمته و كان ضليعا باللغة العربية محبا للشعر الجاهلي.

    الأستاذ/ احمد عبد الله..رمز الحلة.. الحلة تقيلة ..فيها بليلة... وقعت منو..كسرت سنو....كان أضحوكة طلاب المدرسة وكان مدرسا للتربية الإسلامية ولا يذكر اسمه إلا مقترنا بغنوة الأطفال هذه. كان يأتي للمدرسة مرتديا بنطلونا رماديا وقميصا ابيضا وبذلة زيتية اللون لم تذهب قط للدراى كلين هكذا قلت لصديقي وزميلي في الصف مأمون الباقر فكان رده على:"دراى كلين شنو والله ده مارق البدلة دى من خشم بقرة عديل. عاين ليها مكرفسة كيف"

    الطلاب كا نوا يحبون الشغب في حصة احمد عبد الله لأنهم يحبون طريقته في الطرد عندما تعييه الحيلة فيقول: "فلان اقيف على حيلك .... برة." ويقولها بقوة فيضج الفصل بالضحك وكان أكثر الطلاب شغبا في ذلك الوقت الطالب "أبو اللمين" وكان شخصا خفيف الظل من أبناء الشعبية. أبو اللمين هذا أحضر كرتا احمرا من النوع الذي يستعمله حكام كرة القدم وكان عندما يطرد يخرج الكرت الأحمر خلف الأستاذ وأعلى رأسه فيشاهده كل من بالفصل و ينفجرون بالضحك فيلتفت الأستاذ بسرعة ناحية أبو اللمين الذي يكون قد ادخل الكرت بسرعة رهيبة وسار نحو الباب خارجا من الفصل و كأن شيئا لم يكن.

    أبو اللمين التحق بكلية الشرطة لا حقا وصار ضابطا بها ومن ثم عين ضابطا بجهاز الأمن زمن الديمقراطية الثالثة قابلته في جهاز الأمن حين خروجي من المعتقل عام 1991م وكان لطيفا جدا معي ولا أدرى أين هو الآن.

    أما مأمون الباقر فكانت له قصة أخرى مع أحمد عبد الله رغم انه ادعى براءته حتى بعد زمن طويل من الحادثة إلا أنى ما زلت اشك في هذه البراءة واشتهرت هذه الحادثة في المدرسة بسبب ما نتج منها من عقاب فريد طال كل الفصل.

    ففي ذات صباح و بعد دخولنا الفصل وكنا فى الصف الثالث فيثاغورس فوجئنا بعجلة مأمون الباقر القديمة و التعبانة مقلوبة رأسا على عقب في مؤخرة الفصل و خلفها مكتوب بخط كبير " عجلاتي السعادة : لصاحبه مأمون الباقر" . اغلب الطلاب كان يرى العجلة والكتابة للمرة الاولى وبدأ الضحك وإرتفع لغرابة الموقف وطرافته خصوصا وأن العجلة وضعت مباشرة خلف درج مأمون. غضب الأستاذ غضبا شديدا وسأل مأمون: من الذي فعل ذلك فقال مأمون أنه لا يدرى ودخل للفصل ورأى المشهد كما رآه الجميع. حينها وجه الأستاذ سؤاله لجميع من بالصف و عندما لم يجد إجابة ذهب و أتى بالأستاذ سليمان مدرس الرياضيات و"أبو الفصل" الذي كرر السؤال مرة أخرى ولما لم يجد إجابة أيضا قرر أن يقوم الطلاب بالصف بالمشاركة بطلي الفصل و إرجاعه للحالة التى كان عليها سابقا وتحمل نفقات كافة الدهان وقد كان. الغريب انه حتى اليوم لم يعرف من فعل تلك الفعلة.

    ( نواصل)

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-21-2006, 01:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 01:12 AM

ود المايقوما

تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 1314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاستاذ / هشام

    لك التحية والصباح الباهي لونك ..


    الحديث عن الخرطوم بحري حديث ذات شجون ... وواصل ومتابعنك .


    بعدما تخلص من المدرسة ابدا لينا تواصل ابناء الخرطوم بحري .. الشعبية المزاد الاملاك كوبر الحلفايا شمبات الكدرو الدروشاب حلة كوكو الحاج يوسف ( المايقوما )وووووووووووو

    والتحية لجميع المتداخلين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 05:07 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    ودالمايقوما

    تحياتى

    فكرتك جيدة و سأطلب من بكرى اضافة كلمة تواصل خريجى بحرى الثانوية لعنوان البوست بعد ما نخلص من الذكريات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 06:44 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    أستاذ الصايم وأستاذ شريف كانا يدرسان مادة الكيمياء. لم نتشرف بتدريس أستاذ الصايم لنا ولكن أستاذ شريف درسنا في السنتين الأولى والثانية وكان معتادا على لفظ بعض الكلمات الإنجليزية بطريقة تخصه هو. في أحد المرات في السنة الثانية وكانت حصة الكيمياء كالعادة حصتين مع بعض وفى المعمل وأخوكم كان سارح وغير متابع فاليوم في نصفه الثاني و الفول سبب النعاس. المهم مع السرحة ديك أستاذ شريف قال كلمة إنجليزية ملحنة على طريقتو وأنا وبما أنى أعيش في حالة اللا نوم و اللا صحو و هي حالة تتخللها الأحلام عندي قمت بترديد الكلمة بنفس طريقة أستاذ شريف وبصوت عالي فضحك كل من في الفصل وصحوت أنا من حالتي الغرائبية و وجدت الأستاذ شريف يقول "مين القال الكلمة دى وراى." فقد كان متجها نحو السبورة عندما حاكيته. قلت ليهو مباشرة "أنا يا أستاذ". أستاذ شريف بسرعة وصل للكاونتر بتاعى وكنت واقفا فأعطاني كم لكمة كده في بطني وصدري وقال لي" اطلع بره وما نجى حصتي تانى" الملاكمة فاجأت ناس الفصل كما فاجأتني أنا و الحقيقة إنا تفاجأت أكثر بمحاكاتي له. كيف طلعت منى لا أدرى المهم عزيتها للحالة وللفول الله لا تاجراه. الوساطات اشتغلت بينا واعتذرت عن المحاكاة وخفف هو من اثر الملاكمة ورجعت للكيمياء تانى.

    الحق يقال بعد كل هذه السنين أن الرجلين كانا ضليعين في مادة الكيمياء و طرق تدريسها وصبرا علينا حتى تعلمنا شئ مما عندهما.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-21-2006, 06:56 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 07:23 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاخ هشام المجمر
    شكرا لهذا السرد والتوثيق لمدرسة عريقة زي الخرطوم بحري الثانوية واللي هو توثيق ووفاء لكل مدارس السودان الحكومية في زمن ( اتمحت) فيه معالم اي مدرسة حكومية عريقة خرجت الالاف في السودان في زمن التعليم كان تعليم مش زي حسه لا فاهمين دي مدرسة ولا مشروع مقترح لمدرسة
    فواصل بالله عليك لتتحفنا بهذا الوفاء الجميل لزمن اجمل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 04:16 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الشكر لصاحب هذه الدار بكرى لاتاحته لنا الفرصة
    و لك هشام المجمر بفتحك هذا البوست

    انا من دفعة 1983 و دفعة من الناس الكتبوا هنا انور و بكرى و حسن
    بحرى الحكومية كانت تجمع كل طلاب بحرى


    كان الناظر الاستاذ مهدى الامين –الشاعر-و الوكيل الاستاذ عبدالله حامد
    فى سنة ثالثة كان الناظر الاستاذ عبدالقادر الشيخ ادريس ابوهالة و الوكيل عبدالحميد رستم

    اذكر دوما استاذ العقيد الذى عندما اقاطعه "يا استاذ ده ما موضوع جغرافيا" فيرد "انا بدرس اى حاجة الا الدين"
    طريقة تدريسه تشبه طريقة التدريس فى الجامعات الامريكية وليس بطريقة الانضباط السودانية الحازمة
    كان يشاركه استاذ فذ اخر استاذ الرياضيات السر الامام –ابو الفصل- كان يقول لنا "انا ما بيهمنى تجى لابس شنو .. انشاءالله تجى لابس عراقى امك... المهم تجى"
    استاذ عبدالوهاب ساتى كان فريدا "كما ذكر انور السادات" فى تعريف الثورة عندما كان يدرسنا الثورة الفرنسية وقد شبه الثورة بالطراش ---كان ينطق العبدلاب بتخفيف الدال وكان ياسر حامد كما ذكر انور متخصص فى تقليده

    عندما دخلنا جامعة الخرطوم فى 1983 كنا اكبر مجموعة عددنا 19فى ال ( هندسة-علوم-مرسة العلوم الرياضية-

    OLT
    فصل ثالثة فيثاغورث اغلبه صار من خريجى الهندسة و العلوم ممن دخلوا جامعة الخرطوم
    محمد عبدالجليل الامام
    ملهم محمد الحسن الطيب – الشيخ حاليا
    طارق حاج التوم - رجل فنان و شاعر قبل ان يكون مهندسا
    معاوية عتيق
    محمد عبدالرحمن شمس الدين
    ناصر احمد المصطفى
    بكرى ابوبكر – صاحب هذه الدار
    انور السادات الطيب
    نادر خالد الزين –ابن المرحوم الشهيد خالد الزين
    جمال على عمر باجابر
    محمد عبداللطيف هارون
    محمد فضل الله الحاج
    عبدالقادر خليفة حسن (لازمنى كل المراحل عدا المتوسطة)
    عادل شاهين
    محمد شريف سعيد فضل
    طلال محمد احمد سليمان
    عبدالحميد خطيب
    و هناك ايضا عزالدين احمد على "جون" –شمبات
    و عبدالمنعم –من الحلفاية

    و هناك من ذهب لكلية العلوم و التكنولوجيا بجامعة الجزيرة
    محمد محمود عبدالملك
    عبدالعزيز محمد عبدالله

    و كان هناك ستة من دفعتنا درسوا طب الخرطوم
    نادر حسن فريجون صديقى الالمعى – لم يجرب المركز الثانى الا مرة واحدة.
    ياسر حامد احمد الياس (لازمنى الشعبية جنوب الابتدائية – الاميرية 1 –بحرى الحكومية)
    عوض احمد عبدالعظيم
    اسامة السنوسى
    عباس خليل عزالدين
    حاتم احمد محمود

    و اذكر خالد رضوان – البيطرة
    و هناك مجموعة ذهبت للكلية الحربية


    صلاح عبدالرحيم – عقيد مهندس
    محمد الحسن السر عبدالقيوم
    محمود احمد عبدالنعيم
    المرحوم الشهيد مروان عبدالملك
    واخرين

    و من ذهب للشرطة كامير احمد حسن و فيصل ناصر

    و من ذهب ليوغسلافيا كاحمد محمد احمد عبدالرحيم –ميسو-
    وللاتحاد السوفيتى كحسن عبدالرحمن جوهر
    والهند مجموعة من ضمنها
    ياسر النضيف
    مهلب سراج

    و مجموعة كبيرة بالفرع


    - المظاهرات تبدا بطقيع الحجار على سقوف الفصول فى بداية الحصة الثالثة و قد حصل فى 1982 مظاهرات قوية اقتحمت فيها قوات الامن المركزى المدرسة و اطلقوا البمبان داخل الفصول – اصيب عدد من الطلاب

    - احسن من يروى و يصور الناس فى المظاهرات كان ياسر حامد

    -علاقتى بالعديد من ابناء الدفعة امتدت لتشمل الاسر من الجانبين و على سبيل المثال لا الحصر صلاح عبدالرحيم و حاتم احمد حمزة , محمد عبدالجليل , نادر فريجون ,عادل شاهين , ياسر النضيف , محمد فضل الله,عبدالقادر خليفة
    - الفاتح مصطفى كان قدامنا بدفعتين و اخوه الهادى بدفعة
    -من الدفع القدامنا و كانوا من الافذاذ شريف فضل بابكر , عبدالرحمن كرار, لويس عوض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 06:47 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: Mohamad Shamseldin)

    أووووه
    محمد شمس دخل!!!!
    الايام الفاتت شغلتنا مشغوليات عن المعاودة أو طول المكث هنا...

    طبعا محمد عبدالرحمن شمس الدين هو شقيق الدفعة الحنفي عبدالرحمن شمس الدين، او شمس الدين كما هواسمه الأخر...
    حنفي عنده قصة طويلة فى بحري أشاوره وأجي أحكيها ليكم...
    كنا دفعة فى اولى (علي) ثم ثانية (نمر).. وفارقنا الحنفي مأسوفا على شبابه الغض الى ربوع لندن... ليصلح الانجليزية.. امتحن شهادة لندن من ثانية ثانوي سوداني وأحرز 3A's فى الرياضيتين والفيزياء و B واحدة فى الكيمياء لكنه سقط سقوطا شنيعا فى الانجليزية UN فأقنع والده بعد حكاية بحري بالذهاب لتصليح انجليزيته فى لندن... وافتقدناه فى فصل الخوارزمي... كان شريكا للحنفي فى الامتحان من ثانية شلته ناس المهندس هاشم مطر والطيار ربيع ابراهيم..
    لى مع حنفي قصص وفصص... يوما ما تآمرنا وكتبنا على فصلنا بدل اسم (نمر) كتبنا (خميني) فى المكان المخصص لاسم الفصل وكان ذلك بالبوهية التي أحضرناها لطلاء السبورة.. الأساتذة أصبحوا محتارين... بعض منهم سألنا.. انا قالوا لي الفصل ده اسمو (نمر).. انتو براكم قررتوا تسموه (الخميني)؟؟؟؟ ظنوا بكل الفصل الظنون!!
    كان معنا فى الدفعة فردتي محمدأشرف محجوب ابراهيم.. محمد اشرف هو اسم مركب لكن كنا نداعبه بودأشرف.. ومن الدفعة والشلة عمر الجعيص وحاتم ترتار واحمد بشير من الوابورات وحلة حمد.. مطر من شمبات ثم المغتربين، ربيع من الشعبية.. ومن شمبات كان معنا فى علي ونمر الدكتور ياسر حمد عيسى(أحد سكرتيري اتحاد الخرطوم دورة المحايدين) والدكتور المرحوم ياسر الطاهر..
    دخل من فصل الخوارزمي الى الهندسة والمعمار حوالي ثلاثة وعشرين...
    أول الدفعة هو ياسر عبدالله عبدالرازق جاءنا منقولا من عطبرة ونال المركز الثاني فى الشهادة السودانية...
    ومن دفعتنا فى الخوارزمي ثم الهندسة خالد محمد عمر
    وياسر علي الشيخ وعادل أمين الجمل
    وأحمد محي الدين الفكي و محمد أبكم
    ومحمد زروق وعوض الشايقي وبابكر الشايقي
    وأسامة أحمد محمد عبدالله
    وأحمد محمد الأمين ورامي الدرديري
    وهاشم دهب ومحمد عبدالحليم
    وزهير يوسف عثمان وعوض عبدالعزيز عجباني
    وراشد فاروق هباني
    وطارق حمزة
    ومحموعة أخرى احتاج زمنا لتذكرها كلها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 07:09 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    فى أولى (علي) كان الأساتذة يشتكون من سوء السبورة ونعومتها وكانت تصفر مع الطباشير.. قررنا طلاءها.. لم نجد صنفرة لتخشينها.. قلت لحنفي ياأخي نتصرف نجيب طباشير نفتته، ان شاء الله نجيب تراب.. الحنفي راقت له الفكرة فأتى بكمية من التراب وبدأنا ذره على سطح السبورة.. وكما هو متوقع فلتت الكمية وأصبحت البوهية ملبكة بالتراب كتل كتل فى السبورة.. وأصبحت أسوأ مما كانت!!
    كلما اشتكى أستاذ، كان الحنفي يردد: كله من الصايم كبا ليها تراب..
    ثم حدث ان انكسر باب الفصل وأصبح لا يغلق، فأصبح كل الفصل يردد:
    كله من الصايم كسر الباب
    و كب للسبورة تراب
    وبعد ان راقت لهم الحكاية، كان واحد يهتف من آخر الصف: وشرط الكتاب!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 08:09 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الخرطوم بحري الثانوية بنين –المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    الحبيب محمد شمس
    مرحب بيك فى تواصل اولاد بحرى الحكومية
    الليلة اذكرتك

    اولا
    Quote: و عبدالمنعم –من الحلفاية

    قصدك عبد المنعم الطيب قريب زميلنا هنا و كاتب مهم فى هذا البوست الاخ عادل عثمان ..الاخ عبد المنعم من اولاد حلتنا كان عضوا نشطا فى حركة الاخوان المسلمين منذ ان كان طالبا فى بحرى رغم ان كل اخوانه بعثين ..نعم دخل هندسة ميكانيكية الخرطوم لكن لم يستمر بها كثيرا لانه كان لصيقا و مصورا للشيخ الترابى منذ دخوله الجامعة ..........التقيت به قبل 8 سنوات بالصدفة فى نيويورك و كان متالما من تجربتة السابقة مع الكيزان و وعدنى بالمزيد لكن باعدت المسافات و الزمن بيننا...........اتمنى ان اراه هنا ........لكن ما اظن لانو عرفت انه اصبح من كبار التجار فى نيويورك.......
    ثانيا
    Quote: فصل ثالثة فيثاغورث اغلبه صار من خريجى الهندسة و العلوم ممن دخلوا جامعة الخرطوم
    محمد عبدالجليل الامام
    ملهم محمد الحسن الطيب – الشيخ حاليا
    طارق حاج التوم - رجل فنان و شاعر قبل ان يكون مهندسا
    معاوية عتيق
    محمد عبدالرحمن شمس الدين
    ناصر احمد المصطفى
    بكرى ابوبكر – صاحب هذه الدار
    انور السادات الطيب
    نادر خالد الزين –ابن المرحوم الشهيد خالد الزين
    جمال على عمر باجابر
    محمد عبداللطيف هارون
    محمد فضل الله الحاج
    عبدالقادر خليفة حسن (لازمنى كل المراحل عدا المتوسطة)
    عادل شاهين
    محمد شريف سعيد فضل
    طلال محمد احمد سليمان
    عبدالحميد خطيب
    و هناك ايضا عزالدين احمد على "جون" –شمبات
    و عبدالمنعم –من الحلفاية

    و هناك من ذهب لكلية العلوم و التكنولوجيا بجامعة الجزيرة
    محمد محمود عبدالملك
    عبدالعزيز محمد عبدالله




    يا حبيب كبرتنى سنة اخوك ما دفعة الاحباب الفوق ديل و النسيت منهم هارون ود شمبات, اسامة احمد البخيت و حاتم حنفى
    من دفعتى من بحرى الحكومية و دخلوا جامعة الخرطوم من ثالثة فيثاغورث
    عمر نورى
    ابوبكر الصديق
    عمر الحبر
    امير احمد البخيت
    بدرالدين-معمار
    عز الدين-مدرسة العلوم الرياضية
    صلاح كمندجو-جامعة الجزيرة
    اسعد النقيش-جامعة الجزيرة
    عمر الكارب-مدرسة العلوم الرياضية
    عبد الحليم ابو القاسم
    محمد الصومالى
    و جونا عايدين
    محمد محمود و طارق الملك-جامعة الجزيرة
    قايتو ديل القدرت اذكرهم الان لكنهم اكثر من ذلك بكثير
    من دفعتنا الدخلوا الطب
    بكرى عبد الجليل
    محمود على محمود
    على مصطفى

    نواصل بكرة

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-21-2006, 08:50 PM)
    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-21-2006, 08:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-21-2006, 09:28 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة- المدينة (Re: هشام المجمر)

    - عذرا بكرى عجزنا و ده ياخى 23 سنة
    -برضو كان من الدفعة 84 شمس الدين احمد جادالرب -امه بنت عمتى- مدرسة العلوم الرياضية
    امين نجيب و الفاتح محمد احمد طبعا انا فى الجامعة اجبرناالاستاذ المرحوم الحاج محمد الباقر خليفةبتجميد السنة و كان معى عبدالقادر خليفة اذ كنا حولنا من العلوم و مدرسة العلوم الرياضية للهندسة قفقالو لنا تجمدوا السنة و تختاروا اى هندسة تريدون--- لذا زاملت الدفعة 84
    -الصايم يا راجل يا مشاغب مش برضو دفعتكم زاهر عباس
    -اخى الاصغر منى شمس الدين حاول الامتحان من ثانية وثم فصل من بحرى لمشكلة طرف فيها الوكيل و عثمان البشير -اخو الريس -"اعتقد انه مات بالجنوب و بعد ذلك ذهب شمس الدين لدراسة ثالثة بمدنى و منها دخل الهندسة الميكانيكية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-22-2006, 00:00 AM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة- المدينة (Re: Mohamad Shamseldin)

    محمد شمس يا فردة...
    انا حأفترض انك موافق على طرح المشكلة نيابة عن ابو الأحناف.. لم يكن عباس البشير اخو الرئيس له دخل فيها.. لكن الوكيل الصادق سعد رحمه الله كان فى قلبها.. وبالطبع لم تكن لها علاقة بالسياسة.. عثمان البشير المسلمي او الكباشي طالب آخر تسبب الوكيل (عليه الرحمة وله المغفرة) في نقله من ثانية الى الجيلي.. فيما بعد أصبح عثمان البشير رئيسا لاتحاد الفرع ثم للاتحاد العام للطلاب السودانيين.. عباس البشير، وقد درس ببحري هو الآخر، فعلا استشهد فى الجنوب نسأل الله ان يتقبله..

    مشكلة حنفي كانت مع استاذ لغة انجليزية (عبدالكريم) أصر على اننا سنبقى حتى الرابعة ولن يدعنا نغادر الفصل والراجل اليفتح خشمه.. حنفي سبقني بثوان معدودة فاتحا خشمه.. كنا نجلس متجاورين وارتفعت يدانا في وقت واحد... فما كان من الاستاذ الا ان أخذه للمكتب ولما كان حنفي أطول من الاستاذ فقد أراد الأستاذ كسر عينه او رأسه حرفيا.. بعد خمس دقائق وقد خرجنا مجموعة من الطلاب نحتج.. جاءنا حنفي وأذنه تسيل دما ومعه أستاذ التاريخ الخلوق عمر الشيخ (كان الشيب منتشرا في شعره كله لمن يذكره).. حنفي ذكر انهم بمجرد دخولهم المكتب تناول الأستاذ درج البريد الوارد من على المكتب وخبط بها حنفي.. قبل أن يستوعب حنفي الأمر وهو يتحسس الدم ينزف من أذنه، هجم عليه الاستاذ لكما وضربا.. حنفي لم يقصر في الدفاع عن نفسه وتناول درج البريد الصادر.. شارك أستاذان ثلاثة من الشعبة فى الضرب مع زميلهم والذي كان سينال علقة مؤكدة من حنفي... موقف مؤسف تماما، ومع كل الاحترام والتجلة والتقدير لكل من درسني حرفا وقيد فى أعناقنا جميلا لن ننساه ماحيينا، انا ومؤكد معي كل من كان تلميذا او طالبا يوما ما.. بكل أسف أتجرأ وأقول رغما عن عظيم احترامنا والذي لا تكفي الكلمات ولا المداد للتعبير عنه، الا انه هناك لحظات قليلة، أكرر لحظات قليلة، يفقد فيها بعض، أكرر بعض، الأساتذة كل المعاني السامية التي تحملها مهنة التعليم وتضحياتها.. ربما هي ضغوط الحياة.. ربما هي تراكمات .. سأحاول ان أجد لهم مائة عذر وعذر..
    على كل تدخل الاستاذ عمر الشيخ وفض النزاع وقاد حنفي من يده وقابلناه في الطريق للفصل.. حنفي أخذ حقيبته وغادر الفصل ولم يرجع بعدها... وعوقبت مجموعة من الفصل بالجلد كنت وسطهم ونلت كفا ساخنا من الوكيل، الله يرحمك ياصادق سعد... قلت له انني لا أريد ان أواصل دراستي بمدرسة يحدث فيها كل الذي حدث وانا حر أذهب حيثما أريد.. أمرني ان احضر ولي أمري.. عند حضور والدي رحمه الله طالب بمضاعفة الجلد و أخبرهم بأنه مدرس سابق قبل ان يدرس ويعمل بالقانون وقد درس الرئيس نميري شخصيا ونال منه الرئيس كم علقة.. جاء عمنا عبدالرحمن شمس الدين رحمه الله وكان المدير عبدالرؤوف محمد صالح دفعته فى وادي سيدنا وجامعة الخرطوم.. تمت تسوية المشكلة بنقل حنفي للقديمة التي بقي فيها اسبوعا واحدا او اسبوعين ثم غادر الى لندن.. شلة غازي ومحمد فاروق كانوا ينكتون بان مدير القديمة طرد حنفي وقال ليه انا طلابي ديل مؤدبين وماداير واحد مشاغب زيك يعلمهم الشغب!!

    بعد الأحداث مباشرة عملنا جريدة الفصل (نمر) وفيها ملحق انجليزي سميناه (نمرزم).. طلبنا مقابلة مع المدير عبد الرؤوف حيث كان وظلله الله برضوانه ورحمته وطاب يوم ولد ويم يموت ويوم يبعث حيا... كان مقابلة ليست كمثل كل المقابلات الطلابية من شاكلة ماذا تأكل وأي الألوان تفضل.. قلنا له بصريح العبارة اننا نعتقد ان حنفي مظلوم وان حقوقه فى رقبته.. واستحلفنا بابنه المأمون ان ينصفه ويرجعه.. شرح لنا اللوائح وماشابه.. قلنا له هناك اتهامات من طلاب الاتجاه الاسلامي بأن الوكيل، يرحمه الله، ذو ميول شيوعية.. نفى المدير اي تحزب يؤثر فى قرارات الادارة.. ثم جاءت القنبلة.. قلنا له كل المدرسة تتحدث عن ان شخصية الوكيل القوية هي التي تسيطر على المدرسة وان المدير يوافق بدون ان يبرز شخصيته.. كان الوكيل الصادق سعد موجودا وهو ينظر الينا شذرا.. يرحمه الله... كنا مجموعة من طلاب الفصل تقارب العشرة وقد وزعنا الأسئلة والأدوار حتى يتفرق الدم بين القبائل.. أذكر كان معي هاشم مطر وخالد الحضري والخطاط ناجي علي من أولاد الحلفاية وقد درس التجارة بالفرع، وكان معنا الجعيص ومحمدأشرف والبدري عبدالله فيما أظن.. خفنا ان تصدر الأوامر بانزال الجريدة الحائطية، فبعد نقل اللقاء بخط جميل أتينا به وحصلنا على توقيع المدير على كل كلامه وعلى توقيع الوكيل.. كانت روحهم رياضية تماما.. خالد عبدالله الخضر الحضري كان يؤكد لي بأن الوكيل لن يسكت.. بعد ما مرت بسلام، أعد أسئلته وكلها كلام في السياسة وذهب للوكيل وقال له اننا فى الصحيفة تعودنا على اللقاءات الصحفية الحارة وهو يرجو الا يخيب الوكيل ظنه.. كانت للحضري صحبة مع الوكيل.. ابتسم الوكيل وأخبره الا مانع من أي سؤال.. رحمه الله عليك ياصادق سعد.. كنا شبابا غريرين!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-22-2006, 07:18 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    محمد الصايم
    سلامات

    اشهد ان اغلب مدرسيناكانوا يضعون التربية قبل السياسة قبلنا فى مرة قائد الاتجاه الاسلامى بالمدرسة النقر يقول للطلاب أذهبوا و تظاهروا فاليوم إجازة فرد عليه عبد الله على عبد الله قائلا: يا النقر هو المدرسة دى فيها ناظرين انا اقفل وانت تقفل ولم يصدر قرارا بفصله لأنه يعلم انه شغل سياسة.

    المرحوم الصادق سعد درسنا ودرس من قبلنا وكان من التربويين المعروفيين لآباء وطلاب مدينة بحرى ولم يقل عليه احد أنه كان يتخذ قرارات تخص المدرسة أعتمادا على خلفيته الشيوعية إذا كان فعلا عضوا بالحزب الشيوعى.

    الاستاذ محمد الفاتح منصور اسلامى معروف لم اسمع عنه انه اتخذ مواقف تربوية تبعا لإهوائه السياسية. انا لم اقل انهم كانوا أنبياء بل كانوا أذكياء يفرقون ما بين العملين و يعرفون كيف ينجزونهما كل فى وقته وفى مكانه.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 02-22-2006, 07:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-22-2006, 07:40 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    dear usataz Osamn Awada;karim , the English subject teacher's name is ustaz Mutasim Tayebalasmah , I guess, and he used to recide at Aldanaghlah Shamal ,if I'm not mistaken

    regards ya Bahari sons
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-22-2006, 03:04 PM

عثمان عوض الكريم

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: manubia)

    الأخوة الزملاء كافة
    تحية بحراوية عطرة
    و شكرا لكل من عبر من هنا حاملا عبير ذكرياته المدرسية
    فقد تذكرت الكثير عبر هذا التداعي البحراوي الجميل
    فشكرا لكم جميعا0
    وشكرا أخي manubia
    لمحاولتك تذكيري باسم أستاذ مادة الإنجليزي
    ((طيب الأسماء )) ،
    طبعا كنت حاسس انو هذا الاسم ناقص حاجة
    و رغم ذلك ما أزال أتذكر بكل و ضوح ملامح هذا الأستاذ ، ذو الشلوخ المميزة0
    شكرا كثيرا لهذا الاهتمام 0
    ـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-22-2006, 10:52 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: عثمان عوض الكريم)

    ياهشام المجمر تشكر على المداخلة.. وطبعا انت سيد الدار..
    لم اقل ان الأحداث المشار اليها كانت ذات صلة بالانتماءات السياسية للوكيل الراحل الصادق سعد عليه الرحمة او للمدير المبجل... الآن بعد عمر يمكنني تفهم ان هاجسه الأول كان الحفاظ على استقرار المدرسة وعلى هيبة الادارة والضبط والربط.. وتبقى القناعات الشخصية خارج الاطار ما أمكن... ماورد عرضا فى أسئلتنا للسيد المدير عن اتهامات الاتجاهيين كان السياق يستدعيه.. وقد اصطدموا به قبلنا..

    بقي ان أكرر ان فصلنا (علي) او (نمر) كانا خلوا من الاتجاهيين.. كان معنا أخ مسلم جناح الصادق عبدالماجد/الحبر.. حاولت ان أكون اسلاميا غير منظم... قصة تحويل اسم الفصل ل(خميني) كانت شقاوة لا أكثر ولا أقل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-23-2006, 00:43 AM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: mohammed elsaim)

    نفس الأستاذ سيد المشكلة السابقة، وهو استاذ متمكن فى مادته ويمكن ان يكون قريبا لنفوسنا عندما يرتدي مركوبه ويبدو مثل أي واحد من أهل العوض، فقط كانت مشكلته تلك التصرفات الغريبة! ونحن في ثالثة بدأ فى ادخال الطلاب للفصول بعد الفطور.. الطالب (ت) من حلة حمد لسبب ما تأخر فى الدخول.. تناول الأستاذ طوبة وقذفها ناحيته آمرا له بالسكوت والانصراف لفصله.. نزف الدم من (ت).. كانت شمطة كبيرة جدا وانطلقت المظاهرات فى المدرسة.. كانت الفترة ديمقراطية والتنظيمات تصدرت المشكلة بواسطة الكيزان والجبهة الديمقراطية كما أظن... وانطلقت مظاهرة هادرة عمت المدرسة...
    كنت فى ذلك الصباح والى مابعد فسحة الفطور في مشوار الى امبدة.. جئت متأخرا ووجدت الأساتذة يبذلون جهودا حثيثة لإدخال الطلاب للفصول والاجتماع باتحاد المدرسة بواسطة الأستاذ الراحل محمدين مشرف الاتحاد يرحمه الله... واحد من الطلاب أخافني بأن الادارة أعدت قائمة بأسماء عشرة طلاب لفصلهم لقيادتهم المظاهرات وقال لي رأيت اسمك فى القائمة.. ضحكت لأنني لم أكن موجودا أصلا لكن خفت كيف أقنعهم.. في اجتماع الاتحاد وبخنا الأستاذ بأن الاتحاد لم يقم بدوره فى استعادة هدؤ المدرسة.. تصديت له بأنه ليست مهمتنا استعادة الهدوء او مساعدة الادارة بل حفظ حقوق الطلاب حتى لو بالمظاهرات.. تلاسنت معه وأعلن انه غير مستعد لمواصلة الاجتماع اذا كنا نظن دوره لا يعني حقه فى التعليق.. قامت الوساطات وقعدت وبقي فى الاجتماع.. قررنا الدخول فى مفاوضات مع الادارة والتي أظنها أصبحت تساوم بقضية المظاهرة.. ثاني يوم كتبنا بيانا انا وقريبي الكوز محمد احمد حاج ماجد تبناه الاتحاد باعلان الاعتصام الى أجل غير مسمى.. توسطت مجموعة من الاساتذة وأقنعوا الطلاب برفع الاعتصام مقابل عدم معاقبة أى طالب...
    بعد اسبوع اسبوعين الطالب المفلوق دخل في شمطة مع أستاذ آخر بعد وصوله متأخرا وكنت بالصدفة موجودا في حوش المدرسة أثناء حصة الجغرافيا التي استبدلتها بالأدب الانجليزي.. وهاك ياألفاظ سوقية وفائية رباعية (بالعربي) من الطالب المفلوق... ودخل في حالة نفسية وهياج لا أعرف له سببا.. كان أخوه في الدفعة الورانا.. جاؤا به من الفصل وحكيت له تفاصيل ما حدث وقلت له لا مخرج ل(ت) من الفصل والطرد الا أن يأتي بشهادة طبية! كانت سنة امتحانه للشهادة ولم تشأ الادارة ان تحرمه فبقي.. أستاذ محمدين الله يرحمه عاتبني بأن هذا هو الطالب الذي دافعنا عنه!
    شاءت الأقدار وأنا في الجامعة ويوم ظهور نتائج الشهادة السودانية للدفعة الورانا.. جئت المدرسة .. كان أستاذ محمدين يوزع النتائج.. ناداني أن أدخل من الباب بدل الوقوف بالشباك.. رأيت (ت) وكان عائدا فى اتحاد المعلمين و ناداني من الشباك بأن أعرف له نتيجته.. أستاذ محمدين الله يرحمه ترك أوراقه ووقف وصافحني وسألني من من الطلاب تهمني نتيجته.. سألته عن الطالب (ت).. رد علي أستاذ محمدين بكلمات طيبة ولم أعرف ان تذكر الحادثة أم لا.. نجح (ت) بنتيجة مشرفة وهنأه الاستاذ محمدين.. ودخل (ت) اقتصاد الخرطوم ووصل خامسة درجة الشرف ولم ينفعل ثانية كما حدث فى الماضي!
    رحم الله الأستاذ محمدين وقد حزنت كثيرا لوفاته عندما سمعت أنه أصيب بذبحة وتوفي أثناء الحصص وهو يدرس الجغرافيا..
    في مرة قادمة أكتب عن الاتحاد والتنظيمات ان شاء الله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-23-2006, 00:52 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    محمد الصايم

    سلامى

    اشكرك على التواصل المثابر.
    انا لست بصاحب الدار هنا. أصحاب الدار هم طلاب بحرى الثانوية و ليكن هذا البوست عنوانا للتواصل المفرح.

    لك الشكر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-24-2006, 08:37 AM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن

تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    • جزيل الشكر للأخ (الابن) الأستاذ بكري على لفتته "الحضارية" الكريمة بضمي للمنبر وافتتح مواصلاً قدح الذاكرة عن مكان "تحكر" في نفوسنا وتجذر و "لك يامنازل في القلوب منازل" وأعذرونا على الشذر المتفرق.
    • أسمحوا لي بأن أرجع بكم "كثيراً" للأيام الأول لبحري الثانوية. يبدو من كتابات الأخوان والأبناء أن المدرسة شهدت صراعاً سياسياً حاداً في الثمانينات والتسعينات الميلادية. ذلك الاستقطاب لم يكون موجوداً أيامنا في منتصف الستينات رغم أن البلاد كانت تموج وتمور بتبعات ثورة أكتوبر المجيدة وكانت الحركات الطلابية والنقابية في أوج عزها وسطوتها والجو ديمقراطي معافى نسبياً مع ميل لليبرالية في المحيط الطلابي والمجتمع ككل كما كانت الأحوال المعيشية لا بأس بها. النشاط السياسي في المدرسة كان فاتراً؛ أذكر ندوة وحيدة حضرتها للترابي في المدرسة عام 1966م ولم يعلق بذهني موضوعها ـ كل ما أذكره أن الرجل كان يرتدي بنطلون وقميص حينها خلافاً لمظهره بعد ذلك كما كان يدون ملاحظات على ورقة أمامه حصلنا عليها بعد المحاضرة فكانت عبارة عن خواطر متفرقة وأسهم ودوائر حول الموضوع الذي تحدث فيه. توتر الجو في البلاد وتصاعدت الأمور نوعاً ما بسبب ندوة معهد المعلمين العالي التي قادت لحل الحزب الشيوعي في البرلمان 1965م وبسبب نكسة 1967م لاحقاً لكن المدرسة بقيت هادئة. عدا ذلك كان هنالك نشاط ثقافي (مسرحي) ـ ربما بسبب وجود مكي سنادة ضمن أعضاء هيئة التدريس لفترة وجيزة قادماً من معهد المعلمين العالي للتدريب ـ وفني (موسيقي) ورياضي (كرة قدم، باسكت، فولي بول). كان هنالك كديت (تدريب عسكري) اختياري ولم أشارك فيه مطلقاً. طبيعة المدرسة كمدرسة خارجية ليس فيها قسم داخلي قلل من حجم الأنشطة التي يُمكن أن يمارسها الطلاب وبخاصة في العصر والمساء.
    • ع. ع. كان فناناً وله صوت شجي واشتهر بترديد أغنية "ما شقيتك". ونحن في السنة الثالثة قدمه صالحين في برنامج للمبدعين وكتبت عنه الصحف حينذاك كمبدع واعد. كان يغنى ويسهر في الحفلات والأعراس التي كانت تمتد آنذاك حتى الثانية والثالثة صباحاً ثم يأتي للمدرسة منهكاً وينام في الفصل على الدرج. ساعده في ذلك موقعه في النصف الأوسط الخلفي من الفصل متخذاً من عبدالقادر كرار مضوي وعثمان حسن أحمد وحسن طه محمد وعثمان بيلو الذين يجلسون أمامه ساتراً من الأستاذ القابع أمام السبورة وكنت خلفه بدرجين إلى اليسار. افتُضح أمره تماماً ذات ظهيرة قائظة والصمت يلف حصة الناظر (الهادي أحمد محمد صالح) حين داهمه "أب كباس" فجأة فنهض مهضرباً ومحدثاً جلبة وضوضاء ـ يبدو أنه أكثر من الفول بالسمنة في حصة الفطور. ذعر الفصل غير أن الناظر تعامل مع الأمر بأريحية وحكمة وعنَفه بلطف على النوم في حصته ولم يعاقبه. التحق ع. ع. بالجيش بعد أن تخرجنا من بحري الثانوية غير أنه لم يستمر فيه، فشظف الحياة العسكرية يناقض تكوينه الفني الشفيف وحسه الإبداعي المرهف.
    • أعلن أستاذ ش. ونحن في السنة الثالثة قبل النهائية وفقاً للنظام القديم عن اختبار فجائي في مادة الأحياء. لم يكن لدي أدنى فرصة فوق أنني لم أكُن أكَِن ميلاً للمادة فهي مليئة بالطلاسم من قبيل (Osmosis, Chromosomes, …) وغيرها. قبل الاختبار بيوم تدخل الحظ بصورة غير متوقعة إطلاقاً إذ كنت جالساً مع صديقي ع. خ. في كنبة تطل على ميدان الباسكت حسبما أذكر أمام مكاتب الأساتذة. جاء أستاذ ش. وجلس على كنبة أخرى على مقربة منا وأخرج ورقة بدأ في مراجعتها ثم شرع في تمزيقها إلى قطع صغيرة وألقى بها في سلة مهملات بجانب الكنبة ومضى على عجل لحال سبيله. قمنا من فورنا أنا وصديقي وجمعنا القصاصات ولذهولنا الشديد وجدنا أنها الاختبار!! ـ يعني باختصار كشفنا الورقة. التقينا أنا و ع. مساءً بمنزلي حول أكواب الشاي وأعدنا لزق الورقة وبنائها وأعددنا الإجابات النموذجية على الأسئلة. حققنا نتيجة لا بأس بها وإن لم ترق إلى مرتبة من كشف الاختبار. حتى لا أقع تحت طائلة المسائلة بأثر رجعي أسارع وأقول بأن الاختبار لم يكن نهائياً كذلك لم يترتب على الأمر شيء إذ أنني اخترت المسار الأدبي بعد ذلك متخلياً عن المسار العلمي برمته ومسقطاً مادة الأحياء من تخصصي بعد ذلك كما إننا لم نبادر إلى كشف الاختبار بل سعى الاختبار لنا ومن منكم يمكن أن يركل ما قُدم له على طبق من ذهب؟.
    • الكضبي! كدت أن اصطدم به ذات يوم. ساقتني قدماي ذات مساء لسينما حلفايا وكانت بؤرة ومرتعاً للعصابات. كان الفيلم "هاتاري Hatari" لجون وين والذي صور في أدغال أفريقيا ـ السفاري وكان طويلاً وظننت أنه على وشك الانتهاء فغادرت مكاني من مؤخرة الشعب يميناً وجلست في أول كنبة قرب المدخل على اليسار تأهباً للخروج. حين التفت ولسوء حظي لاحظت أن الشخص الوحيد الجالس في الكنبة معي هو مصطفى الكضبي بلحمه ودمه ـ إذ لم يكن لديه شحم يذكر ـ وكان يلف يده اليمنى برباط ثقيل. يبدو أنه فوجئ بجلوسي كذلك وأغلب الظن أنه كان متعوداً الجلوس في الكنبة لوحده فبادرني الحديث بأسلوب عدائي. استعدت رباطة جأشي بعد المفاجأة الأولى وحافظت على مواقعي ملمحاً إلى أنني لست بوحدي. لم يكن متأكداً بشأني وأذكر أن الحديث بعد ذلك تراوح بين التهديد المبطن من جانبه والونسة العادية ـ ذكر لي أنه إذا نادى فإن نصف السينما سيستجيب لندائه. كان صادقاً إذ أن العديد من الأشخاص كانوا يبادرونه الحديث حين خروجهم: في شنو يا مصطفى؟ في حاجة يا مصطفى؟ فيجيبهم: لا ما في. صافحني بيده المضمدة حينما خرجنا من السينما وحمدت السلامة.
    • بحري الحكومية ومنذ أول دفعة تتخرج منها (1967م) كانت ضمن أفضل المدارس الثانوية في السودان ومما يثلج الصدر أنها حافظت على هذا السجل الرفيع حكماً بالعينة الطيبة من خريجيها أعضاء هذا المنبر وكذلك من جاء ذكرهم في البوستات.

    (عدل بواسطة عبدالمحمود محمد عبدالرحمن on 02-24-2006, 08:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-23-2006, 12:58 PM

Eng. Mohammed al sayed

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 1181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    عام 86 كنت في اولي (علي) لم يكن معي أحد من منطقتنا(الحلفاية)وحتي الجامعةوحتي تاريخه الان لم يعمل معي سوداني حتي في مكتب واحد,لم يتوفر لي صديق استعيد معه الذكريات,اي ان احداث السنة لا مجال لذكراهامع قريب او صديق التقيه لحظة انس,كل الذين التقيتهم كانوا من مناطق بعيدة عني,اضعت كثيرا من الاسماء.
    ولكن في هذا البوست وجدت ضالتي.دمت أخي هشام المجمر,حزنت كثيرا لوفاة الاستاذ محمدين,والذي لا انسي موقفه في يوم استلام النتائج في الصف الثاني صلاح الدين.
    لعل من الغريب أن وصل عدد الانهر في المدرسة الي تسع فصول في سنة من سنوات القبول,حتي انه تم استخدام بعض المعامل.
    كان الاستاذ جمال(مصري الجنسية)وهو يدرس مادة الكيمياء.ذو خلق عالي وكريم ,ومن الصدف أن سكن الحلفاية ,في أول شارع ,بالقرب من سكن المرحوم البروفسير عون الشريف قاسم.فوجدته رفيق درب ذات يوم.ورجعنا مع بعض في المواصلات.ولكن.
    في احدي حصص الكيمياء وكانت عن الفسفور,مرر علينا ونحن في المعمل,مادة الفسفور الابيض.والتي تشتعل حال وجودها في درجه حرارة الغرفة.مرر علينا المادة ,وترك معي جزء منهاوكنت ساقوم بارجاعها بعد معاينتها,ولكن طلب اصدقائي في الكنبة الخلفية تمريرها عليهم فمررتها.وبعد انتهاء الحصة.جلست في المعمل لاراجع دروسي ..وفجاة
    اشتعلت النار بالكنبه.مددت يدي,فاذا باصبعي السبابة يصيب مادة الفسفور الابيض,وتشتعل فيه النار,والحمد لله قمت بفتح الماء في منضدة المعمل لتغطي مادة الفسفور الابيض, ونظفت اصبعي.كان يوما لاينسي.
    في حضرة هذا البوست اتذكر الاستاذ عبد المنعم(ماركوس) استاذ مادة الفنون.والاستاذ الطيب (مادة اللغة الانجليزية)واتذكر رواية اوليفر توست لشارس ديكنز(الصف الاول),ورواية ذا هاوند اوف ذا باسكروفيل(الصف الثاني)ربما كان المدرس (معتصم) من توتي ,واتذكر الاستاز جحا,وطارق (مادة الرياضيات),ورحمة الله مادة الفيزياء,وكباشي مادة اللغة العربية,كان مدير المدرسة يقراء الجريدة ولا اراه غير لمحات,وكيل المدرسة,الصول والذي قدم عرضا لطلبة الكديت قاموا فيه باكل دجاجة وهي حية.

    اتذكر من اصدقائي (منصور مصطفي طه) رابع السودان,(حسن بشير) كوبر,(مجتبي محمد عمر) من الاراضي والحمد لله سكن الحلفاية مؤخرا عرفت ذلك في اجازتي السابقة.هواري السر النقر,الفة الفصل(سفيان)الشعبية ويعمل في البنك الفرنسي,(ياسر ابراهيم) الصافية يعمل محاضر في جامعة الخرطوم,(وجدي)الشعبية,(نميري) الصبابي,مجتبي بشري(الكوارتة),(جعفر) الصبابي,وابحث عن (صلاح ترير)من الشعبية بالقرب من بيت الكابلي وهو لاعب شطرنج مميز,(نزار)يسكن بالقرب من حديقة عبود.
    وعاصم مهدي وامير من كوبر.
    واتذكر ابو الهول ,كتب علي الدكان,اذا خلص الفول انا مش مسؤل.
    تحياتي لهم ولك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-24-2006, 03:24 AM

Ahmed El Gasim
<aAhmed El Gasim
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: Eng. Mohammed al sayed)

    الاخ باشمهندس ود المجمر واولاد بحري
    لست من سكانها ولكن لي اهل هناك في الدناقلة شمال وكنت اري في قريبي
    طارق صلاح النور (يعيش في فرنسا حاليا)كل بحري الحكومية وكنت اراه مجتهدا ومعه زملاء يدرسون طوال اليل والنهار بصالون خالتي خديجة( رحمها الله فقد كنت اتي لزيارتها من الكلاكلات حبا فيها ) ولاني كنت دفعة ورائهم لامتحان الشهادة كان يصيبني الهلع من المنافسة في زلك الزمن الجميل!
    درس طارق باقتصادجامعة الخرطوم واصدقائه بالاداب
    احببت بحري الحكومية بعدها في اصدقاء و زملاء التقيت بهم في الدراسة لاحقا
    سليمان ابوبكر(الامارات)
    اسامة سليمان طه( لندن -السودان)
    ادريس محمد احمد(السودان_بترودار!)
    اشرف دفع الله(السودان؟)
    مهلب سراج(عرفت من البوست انو باليمن)
    صلاح احمد عثمان(بلندن حاليا)
    هاشم دهب(الامارات)
    الحب والتحايا لمن سقط سهوا الان ولي عودة

    احمد علي القاسم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-25-2006, 05:10 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: Ahmed El Gasim)

    الدكتور أحمد علي القاسم: تحيات وأشواق

    ثمة تصويب بسيط أود إيراده وهو أن أشرف دفع الله لم يدرس ببحري الثانوية بل بمدرسة خورطقت بينما درس إشقاؤه هاشم والمرحوم أسعد في بحري الثانوية. لا أعتقد أيضاً أن الأخ العزيز صلاح قد درس ببحري.

    أشكر لك مشاعرك الطيبة تجاه بحري وأبناء بحري وأتمنى لقاءك قريبا. يرجى الاتصال بي حالما تقرأ هذاالرد، فقد أضعت رقم هاتفك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-25-2006, 01:47 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    الاخ عبد المحمود

    سعدنا وتشرف المنبر بإنضمامك اليه وشكرا لبكرى ابو بكر
    واصل فيض الذكريات

    محمد السيد

    سلامات

    شكرا على المساهمة اللطيفة ونتوقع المزيد

    احمد القاسم

    تحياتى

    هكذا تكون الصداقة و تدوم المحبة

    لك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-25-2006, 04:15 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    Quote: قصدك عبد المنعم الطيب قريب زميلنا هنا و كاتب مهم فى هذا البوست الاخ عادل عثمان ..الاخ عبد المنعم من اولاد حلتنا كان عضوا نشطا فى حركة الاخوان المسلمين منذ ان كان طالبا فى بحرى رغم ان كل اخوانه بعثين ..نعم دخل هندسة ميكانيكية الخرطوم لكن لم يستمر بها كثيرا لانه كان لصيقا و مصورا للشيخ الترابى منذ دخوله الجامعة ..........التقيت به قبل 8 سنوات بالصدفة فى نيويورك و كان متالما من تجربتة السابقة مع الكيزان و وعدنى بالمزيد لكن باعدت المسافات و الزمن بيننا...........اتمنى ان اراه هنا ........لكن ما اظن لانو عرفت انه اصبح من كبار التجار فى نيويورك.......

    شكرآ يا بكرى على هذه المعلومة. عبد المنعم الطيب قريبى جدآ. ولكننى للاسف لم يتيسر لى متابعة اخباره بعد هجرته الى امريكا. كنا نتناكف كثيرآ حين نلتقى فى السودان. فقد كان متعصبآ للاخوان المسلمين. وسرنى كلامك عن انه قد تخلى عنهم. فهذا خلاص كبير للروح وللسيرة الشخصية والوطنية. اتمنى ان يشمل هذا الخلاص اعداد اخرى منهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-25-2006, 07:32 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تواصل خريجى بحرى الحكومية–المدرسة المدينة (Re: هشام المجمر)

    Quote: اتمنى ان يشمل هذا الخلاص اعداد اخرى منهم


    اللهم امين يارب العالمين. شريطة ان يكون هذا الخلاص نهائى و بعد فهمولازم كمان يكون معاهو كفارة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 9:   <<  1 2 3 4 5 6 7 8 9  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de