|
هل هي عنصرية ام سكوت تادبا؟؟؟
|
دعونا نتكلم عن المسكوت عنه برؤية مغايرة هذه المرة بعد ان اصبح المسكوت عنه اكثر شيوعا من المباح وانتهي زمن السكوت عنه . دعاة السودان الجديد لنج وشديد شرط , تحدثوا عن المسكوت عنه الي درجة انه اصبح متيبسا مثل ( الكسرة البايتة) ولكنهم كانوا متجاوزين في حديث المسكوت حينما يطوفوا طوافا علي ما يريدون الكلام عنه ويختارون مآربهم بعناية ليضربوها ويشددوا عليها الطرق بازميلاتهم ويهشموها ... دعونا نتحدث عن العنصرية بصراحة متناهية هنا وساحاول ان اضرب مثلا او عدة امثلة لتوضح وجهة نظري في الموضوع .. ولناخذ علي سبيل المثال الزواج كاكثر العادات التي تظهر فيها العنصرية المتقول عليها بجلاء ...ولناخذ مثلا اربعة افراد من هذا المنبر من اجل ضرب المثال لا اكثر .. رجلين وفتاتين ..خزوا مثلا دينق ورودا كرجل وفتاة من الجنوب وبت الاحفاد وشمهروش من الشمال وكان ان شاءت الظروف ان اراد دينق الزواج ببت الاحفاد وشمهروش من رودا الي هنا والامر عادي ولكن تخيلوا معي انهم قطعوا شوطا في الامر واخبروا اسرتيهم بذلك وذهب اهل شمهروش يزورون اهل رودا ليطلبوها لزواج ابنهم شمهروش اول عقبة سيصتدموا بها عقبة الديانة المختلفة الي هنا ولا توجد عنصرية فاهل رودا وبما انهم قل من الجنوب ومعظم سكان الجنوب يدينون بديانات محلية او تقليدية او يؤمنون بالكجور وارواح اجدادهم القدماء اذا ليسوا كتابيين والمعروف ان ديانة شمهروش لا تبيح الزواج من هذا النوع من االديانات ..هل يتجاوز شمهروش ديانته ويخسر معتقداته ؟؟ ام يدق الطناش ويعمل ما شايف ؟؟ هب ان رودا بعد ان تثقفت وتفلهمت قليلا قامت باعتاق المسيحية كعادة معظم الجنوبين الذين اول ما اكملوا الثانوية هجروا دياناتهم الام ولا شئ في ذلك وهو من حقهم اذا تم تجاوز اول العقبات بان العروس ديانتها لا تشكل عائقا وهنا لا ننسي ان ستون في المائة غيرها دياناتهم تشكل عائقا حقيقيا بالنسبة للفتاة دعك من الرجل والذي تشكل عنده الديانة عقدة اكبر لا علينا ونواصل في بقية الطقوس بزيارة اهل شمهروش اراد اهل رودا ان يكرموهم فقاموا بزبح اكبر الثيران لديهم لوجبة الغداء وكالعادة وهذا رايته بام عيني في مناطقه ان معظنهم يفطر (بالمريسة او الكوجومورو ) تخيلوا انهم قاموا بتقديم افطارهم من الخمور البلدية والتي توجب ان يجلد والد شمهروش ووالدته اربعون جلدة فقط لانه فطر مع اهل رودا لان ديانته تقول هذا ...تجاوزاً افطر والدة ووالد شمهروش بالمريسة ومسحا علي فمهم بعد العبارين الكاربين من الكوجو مورو والمريسة الافطار الشائع فهم لا يريدون احراج اهل عروسة ابنهم ... نعود للثور المزبوح علي طريقة اهل رودا المعروف ان اهل الجنوب ياكلون الميتة ويقولن ان هذه زبيحة الله وليس لديهم حرج ولكن لاكرام اهل شمهروش قاموا بزبح الثور لهم ولكن لانهم غير كتابين ايضا بخلاف ابنتهم فان الثور لا يصلح ان ياكله والدا شمهروش الذين تناولا علي الفطور المريسة والكونجو مور تجاوزاً متحملين اربعين جلدة ومنعا مغلظ في كتاب عقيدتهم صريحا انظروا لهذه الاشياء فقط وزيارة والدا شمهروش لاهل رودا لم تتجاوز الساعات فما بالكم بحياة وتقاليد وعادات وابناء ...؟ نعود لدينق وبت الاحفاد ... عند ذهاب اهل دينق لاهل بت الاحفاد وبرغم ان اهل بت الاحفاد متفهمين وليس فيهم عنصرية لانهم يعيشون في الغرب .. ولا يمانعوا بزواج دينق من ابنتهم الا ان اول عقبة تجُاوزت في زواج شمهروش وردا لا يمكن تجاوزها هنا الا بتغير دينق لديانته ..؟؟ فهل يقبل دينق هذا ؟؟؟ لناخذ شريحة اخري دعك من الشمالين المسلمين لناخذ الشمالين المسيحين وعلي وجه الخصوص الاقباط هل فيكم من راي قبطي مسيحي متزوج بجنوبية ؟؟ دعك من قبطية مسيحية متزوجة من جنوبي مسيحي ؟؟؟ كم واحد بالله ؟؟ اليس هم الاقباط الذين يكتبون عن تصلب الدين الاسلامي امام الجنوبين والذين يساهمون من امريكا وكندا في بث فرايا الرق السوداني ؟؟ احب الحديث في التفاصيل وليس الحديث في الخطوط العريضة ففي التفاصيل يكمن ابليس الذي تتجاوزونه بعمومياتكم مطففين في الميزان ... رايكم شنو البوست دا يكون عن تفاصيل المسكوت عنه الاخر والمتجاوز لنعرف هل كان السكوت تادبا ام تاففا ؟؟ بالله ملاحظة مهمة يا اخوانا المنبر دا وقت بقي ما عنده وجيع الحوار يكون في الافكار بس وخلونا من انت فعلت وانت تركت وانت مشيت وانت جيت هنا حوار افكار لافكار وليس اشخاص لاشخاص وكل جركانة في مكانة غير ملزم بالرد علي ما لايصب في صلب الموضوع او ما هو خارج عن اطار الطرح ... هذا البوست نشر باسم اخر وقامت رودا باقحام موضوع اخر فيه لذا نقلناه ..!!
|
|
|
|
|
|