دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال
|
انشغل البشر هنا بالعنصرية ايما انشغال اصبحت كثوب عثمان ترمي في اي موضوع ليتحول بعدها الحوار مباشرة الي مستنقع منتن الجميع يحملون احقادا ومرارات ويريدون التشفي و الثأر لا يرجون من الاخر اعتذار عما فعله اجدادنا القدماء بل يريدون ان يزيقونك الذل قبل الاعتذار عن فعل لم تمارسه او تفعله اقصي ما تدركه امانيٌ هذه الايام بعد رؤية كل هذا ان ينفصل الجنوب ويا ليت عجل بهذه الست سنوات وان يتبعه الغرب في تقرير مصيره في اسرع فرصة ما.. وان يعطى الشرق ايضا كلمته وبعدها ليرتاح الجميع من الاستعلائين الشمالين ويواصلوا حياتهم كما يريدون ولكن خطرني خاطر الان .. هل اذا انفصل الجنوب لن يكون الدينكا هم جلابة تلك الدولة يمارسون نفس الاستعلاء علي بقية القبائل الجنوبية وينفردون بكل شئ او كما هو حادث الان في الحركة الشعبية وغيرها مع ملاحظة انهم الاكثر عنصرية حتي الان تجاه كل ما هو غير دينكاوي واشد عنصرة من الشمالين انفسهم تجاه الكل وليس الجنوبين فقط .. هل هذا لن ينطبق علي قبائل الزغاوة والتي لم تخفي ابدا اشواقها في دولة مستقلة يقطنها الزغاوة فقط ويسودون فيها الجميع بين السودان وتشاد؟ وهل لن ينفرد الهدندوة بالشرق ويجلبون انفسهم علي قبائل البجا كلها..؟ ان الوحدة الطوعية مع استسلام كامل من الشمال مقابله نهوض العنصرية العكسية او كما يطلق عليها في امريكا العنصرية السوداء امرا غير وارد الحدوث في المستقبل القريب ان العاطفة الجياشة تجاه بقاء السودان علي حاله مع وجود كل هذه المرارات والرغبة الملحة في الثأر والتشفي ايضا امرا يدعوا الي التفكير الشمالي الجاد في الانفصال (لاحظوا الانفصال الشمالي عن الجنوب والغرب وليس العكس) شخصيا اصبحت ارجح الدعوة الي انفصال الشمال عن بقية السودان
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: يازولyazoalيازول)
|
أرجو أن تتم قراءة هذا البوست بتأني و بتعمق و بتمعن و من ثم الإجابة على أسئلة أساسي على ضوء القراءة.
أنا شخصيا أرى أن جذوة ( الجلابة ) مستعرة في قلوب كل قبائل السودان .. الكل يرى أنه صاحب الدم الأزرق الذي لا يعلو دم عليه و بالتالي لا بد له أن يمثل دور ( الجلابة ) بكل ما فيه من مرارات و نزف تاريخي و إستنزاف مستمر ليومنا هذا .. و كأنه دور مقيت و لكن لا بد من تجربته على خلق الله في السودان ..
( دويلات تتعايش متجاورة على ذكرى أحداث قديمة خير من وحدة تتخطفها و تتناوشها مرارات جلابة مقيمة ) ..
لا نريد وحدة تكون ذكرى التهميش و جرح الجلابة كحمى الملاريا تطفو إلى السطح في مواسم معينة.
إن كنا حقا نريد وطنا واحدا معافى .. فلنقم نصبا تذكاريا يرمز للتهميش و مرارات الجلابة و الظلم و القتل و التشريد ثم نتباكى عند حائطه كاليهود في يوم سبتهم عند حائط مبكاهم .. أو لنجعلن يوما نرجم نصبنا هذا التذكاري بكل أنواع حجارة السودان كما نرجم إبليس في الجمرات ليكون ذلك عبرة لمن يعتبر و ذكرى تنفع المغبونين. و الويل كل الويل إن رجمناه و عدنا نصالحه كما نصالح إبليس بمجرد أن نخلع عنا إحرامنا و حلقنا رؤؤسنا. إبليس الجلابة و التهميش و الظلم و القتل و التشريد نحن أبناؤه.. و لكننا نرد عليه أبوته .. فالفرد منا لا يختار والديه و لا قبيلته و لا يطلب ( مينيو ) كما في المطاعم ليختار فصيلة دمه أو يدخل محلا لينتقي لون بشرته .. إقرأوا أساسي بتمعن .. أساسي .. أصبعك من الطول بحيث تضغط به جرحا بطول الوطن و عرضه .. تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: يازولyazoalيازول)
|
طبعا يا أساسى وعمر
نصيحة ليكم عشان ما تضيعوا الزمن فى المهاترات ساكت وفى انتخابات جاية وكده
أعملوا ليكم حزب سموه حزب الشمال الاسلامى الفيدرالى أو الانفصالى وعندكم منظرين جاهزين منهم اخوكم فى الله لؤى واخوكم فى الاثنية زول بن زول واخوكم فى الله والاثنية الطيب مصطفى. ممكن تعملوا كمان كتاب تسموه الكتاب الابيض ولا الاسود ولا الاخضر، تلعنوا فيه الطابور الخامس والسادس، والعلمانية والشيوعية واليهودية ومنظمات حقوق الانسان والأمم المتحده وكمان كوفى عنان والزغاوة (والامريكان طبعا علنالزوم (الشو أوف) لأخوتكم فى الله الانتحاريين الاسلاميين العرب لكن سرا الحاله واحده والدنيا مصالح) طبعا بعد فضيحة التعاون مع السي أى ايه التى كان الجميع يعلمها والتجسس على اخوتكم فى الله، ربنا يستركم من الانتحاريين. التنظير للانفصال ده كان من المفروض أن يكون أهم بند فى بنود الانقاذ منذ وصولها للحكم وما يبقى حجتكم الاخيرة بعد ما ضاق بكم الأمر وعرفتم أن قرنق سوف يصبح نائبا للرئيس و الاتفاق سم يجب أن تتجرعوه كما قال كوماندر باقان. الورطة الفكرية التاريخية التى أبتليتم بهاكأسلاميين هى وجودكم فى أمة متعددة الاعراق والاديان والثقافات كالسودان كما كان ينظر عرابكم المغضوب عليه الترابى، وأيدولجيتكم بحكم طبيعتها هى منافية ونافية لهذا التعدد، لذلك ليس من الصدفة أن يكون أسم السودان دائما فى ال 16 سنة الماضية مقترنا ومرتطبا بأرقام 2 مليون ضحايا الحرب و4 مليون نازح (وحسب تقارير الامم المتحده السودان يعد أكبر دولة بها نازحيين داخليا فى العالم) وهذا المنطق المعوج فى أبتلاء السودان بكم هو سبب الكارثه وليس العكس ويفسر لماذا توصل المجتمع الدولى للقرار 1593 بسسب سياستكم الخرقاء فى دارفور التى راح ضحيتها أكثر من 70 الف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
الأخ الأستاذ/ اساسي لا تحزن
اتفق معك تماما فيما يدور بالبورد هذه الايام وانشغال البعض هنا بالعنصريه وبث سمموم الاحقاد والثأر والتشفي وتحميل الشمال كل مشاكلهم بغض النظر عن ما فعله ابناءهم
البورد بالتأكيد لا يمثل كل السودانيين وهناك الكثير من العقلاء الذين يعضون علي وحدة الوطن بالنواجز ومازال السودان بخير تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: ابو عثمان)
|
استاذي ابو جهينة تحية واحترام اشكرك جدا علي قول ما اعنيه تحديدا بلغة اعجزتني وما قلته انت هو ما عنيته انا تماما وقد طرحت الحل والذي اشرت اليه في مداخلة الاخ يازول هو ايجاد الخط الفاصل ليكون ارضية صلبة اما لنتقدم او نتعايش جيران في سلام لك التجلة Quote: ( دويلات تتعايش متجاورة على ذكرى أحداث قديمة خير من وحدة تتخطفها و تتناوشها مرارات جلابة مقيمة ) ..
لا نريد وحدة تكون ذكرى التهميش و جرح الجلابة كحمى الملاريا تطفو إلى السطح في مواسم معينة.
إن كنا حقا نريد وطنا واحدا معافى .. فلنقم نصبا تذكاريا يرمز للتهميش و مرارات الجلابة و الظلم و القتل و التشريد ثم نتباكى عند حائطه كاليهود في يوم سبتهم عند حائط مبكاهم .. أو لنجعلن يوما نرجم نصبنا هذا التذكاري بكل أنواع حجارة السودان كما نرجم إبليس في الجمرات ليكون ذلك عبرة لمن يعتبر و ذكرى تنفع المغبونين. و الويل كل الويل إن رجمناه و عدنا نصالحه كما نصالح إبليس بمجرد أن نخلع عنا إحرامنا و حلقنا رؤؤسنا. إبليس الجلابة و التهميش و الظلم و القتل و التشريد نحن أبناؤه.. و لكننا نرد عليه أبوته .. فالفرد منا لا يختار والديه و لا قبيلته و لا يطلب ( مينيو ) كما في المطاعم ليختار فصيلة دمه أو يدخل محلا لينتقي لون بشرته ..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: ابو عثمان)
|
"هل اذا انفصل الجنوب لن يكون الدينكا هم جلابة تلك الدولة يمارسون نفس الاستعلاء علي بقية القبائل الجنوبية وينفردون بكل شئ او كما هو حادث الان في الحركة الشعبية وغيرها"
الأخ اسـاسى،
العبارة أعلاه تثبت أنك، وإن كنت ترى الإنفصـال وحق المصيــر ظاهـريا، إلا أنك لم تتخل عن عقليـة الوصـايـة فى، وإلا فقل لى بربك، أليس لكل (دولـة) مشـاكل قبليـة، بما فيهـا دولـة الشمـال المقترحـة؟!! وهل هـذا يعنى أن الجنوبيين لا يحسنون حكم أنفسهـم ولذلك يجب أن يظلوا فى بوتقـة السـودان الواحـد؟!! ألم يكن هذا منطق الإنجليـز أمام الأمم المتحـدة حتى يواصلـوا حكم الســودان.. دع الخلق لخالقهـا يا أخى.. فإن الشمـال أثبت عبر بضـع 50 عاما، أنهـم أكبر من فشـل فى حكم أنفسهــم.. بدليل حرب الشـرق والغـرب، الذين كانا معتبرين ضمن الشمـال حتى وقت قريب. دع الجنوبيين يختلفون ويتحـاربون سنـة أو سنتين (وليس ثلاثون عامـا!!) ثم بعـد ذلك ستتوسـط دولـة شمال السـودان ويعقدوا مؤتمـر تمبـول.. فما هى المشكلـة؟ هـذا بالطبـع على إفتراض أنك مع الإنفصـال للأسبـاب أعلاه.. أما إذا عندك أسباب أخرى لعـدم الإمفصـال، مثل إعتماد دستـور قومى لا يفرق بين المواطنين على أساس الدين و و و الخ.. فيمكن أن نسمـع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
أحمد أمين :
Quote: نصيحة ليكم عشان ما تضيعوا الزمن فى المهاترات ساكت وفى انتخابات جاية وكده
أعملوا ليكم حزب سموه حزب الشمال الاسلامى الفيدرالى أو الانفصالى
|
أين المهاترات هنا يا أحمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا نرضب أن يكون غيرنا من يحدد مصيرنا!!!!!!!! ونرفض أن ننتظر أخرين هم من يقولوا لنا لا نريدكم أو نعم نود الوحدة .. الأخ أساسي قدم طرحاً وحلاً لمشكلة حتي الأن لم يتطرق لها أحد المتداخلون من جانب الجنوب أو الغرب!!!!! كيف سيتعايش الزغاوة مع باقي القبائل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف سيتعايش الدينكا مع الشلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أود الإنفصال حتي أري عباقرة زمانهم يستطيعون حل هذه المعضلات وحتي أري حنكتهم القيادية !!!!!!!! أود الإنفصال حتي يري الجميع أن أبناء الشمال لا يحملون الضغائن لأحد وسيكون الدليل علي ذلك تعايشهم في سلام !!!! أود الإنفصال حتي يري الجميع سياسة العنصرية البغيضة أيت تكمن وأين ستكون الحروب وأين سيكون التمايز العرقي والعنصري بين القبائل !!!!!! هل سنتوقع حرباً بين الجعليين والشايقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم لا .... هل سنتوقع حرباً بين الزغاوة والفور والمسيرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم ..... هل سنتوقع حرباً بين الشلك والنوير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم .... هل سيترفع الحلاوي علي الرفاعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا .............. هل سيترفع الزغاوي علي البرقاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم .. هل سيترفع الدينكاوي علي الشلكاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم ..
ليته يأتي اليوم الذي يصبح فيه السودان كما التورتة يقسم في هدؤ ثم يوزع علي جميع الحضور كل يأخذ في صحنه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)
|
Quote: هل سنتوقع حرباً بين الجعليين والشايقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم لا .... هل سنتوقع حرباً بين الزغاوة والفور والمسيرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم ..... هل سنتوقع حرباً بين الشلك والنوير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم .... هل سيترفع الحلاوي علي الرفاعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا .............. هل سيترفع الزغاوي علي البرقاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم .. هل سيترفع الدينكاوي علي الشلكاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
اساسي تحياتي وسلامي كنت قد كتبت مقالا في عام 2002 في هذا المنبر تدعوا لانفصال الشمال عن الجنوب - الشمال الكبير - وليس الشمال الذي تقصده دعوة لفصل شمال السودان عن جنوبه ولكن اظن ان الوضع الان تغير ... اولا ..الشمال بكافة اقاليمه وحده متجانسة عوامل اتفاقها اكثر من اختلافها .والظروف التي نمر بها خاصة في دارفور والشرق ستجد من الحكماء والعقلاء ما يقود لنهاية النفق ..وهي لا تتخطى التنمية والمشاركة في السلطة لكن الجنوب لا ..عوامل الاختلاف كثيرة لكني الان لا اؤيد اطلاقا مثل هذه الدعوة ... بل اتمنى ان لا يحصل انفصال بعد نهاية الفترة الانتقالية مع الجنوب واتمنى ان تفعل الحكومة المستحيل لتجعل الوحدة جاذبة لاخواننا في الجنوب واؤكد لك ان ما يكتب هنا حول ذلك لا يعبر حقيقة عن ما يعتمل في نفس السودانيين ان الشمال يجب ان يظل وحدة واحدة متماسكة تربطها وشائج الدين والمواطنة والاخوة والمصير المشترك سواء بين الشمال والشرق والغرب والغرب الأوسط والاجدى وحدة قائمة على التراضي والعدالة والمساواة والمواطنة المتساوية وما يقوله البعض هنا لا يمثل الا شذوذا ..ولا يمثل راي الغالبية على الاطلاق لذا ..لا تحكم بقولهم كثيرا ... ولك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
احمد امين
انت الى الان لم تدرك خطورة مثل هذا التصنيف البليد
موجود فى المنبر طول هذه الفترة
وما عايز تدرك مدى خطورة تصنيف الاخرين كما يحلو لك
السؤال لك انت يا من تدعو لوطن واحد ودولة مواطنة وديمقراطية حقيقة لماذا التعايش مع عنصريين؟؟؟
اساسي لا يتحدث او يدعو الى انفصال ولم يكن فى يوم من الايام الانفصال فى هذا المنبر خيارا يمثله ولكن بوسته استنكاري
لكل من هم مثلك يتحدثون بشكل مطلق عن الوجود العربي فى ارض السودان كأنه هو سبب كل المشاكل التى يعاني منها السودان هذا الوجود العربي واقع تاريخي لا يستطيع مليون احمد امين او دنقس او محمد سليمان واشباهكم او اي مذهب عجرمي من تغيره
ولن تكون المطالبة ببتره او انكاره حلا لواقع السودان المرير، كما ان انفصال الجنوب او الشرق او اي جزء من اجزاء السودان الاخرى سوف يكون حلا في يوم من الايام لهذا الواقع
بوست استنكاري
افهم ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
اساسى ان الحالمين هنا لا يمثلون الا انفسهم وليس بعيد عنك ارض الواقع فى حياتك اليومية فمهلا فستة اعوام ليست بالمقياس المحسوس بعدها كل يذهب الى حال سبيله اما انفصالا او وحدة طوعية خالية من اى شوائب او ضغائن وفى كل الحالتين لن تكون هنالك دعاوى الهولوكست الثايبرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: يازولyazoalيازول)
|
يكتب أساسي عن العنصرية في البورد و كأن السودان كله واحة من المساواة و الشماليين أبرياء كل البراءة من صنع و تصدير العنصرية: Quote: انشغل البشر هنا بالعنصرية ايما انشغال اصبحت كثوب عثمان ترمي في اي موضوع ليتحول بعدها الحوار مباشرة الي مستنقع منتن الجميع يحملون احقادا ومرارات |
و يأتي بالنغمة المعهودة أن كل من يحاول العيش بدون الجلابة سيعيش في جحيم .. و لا ينسي أن يمارس نفس اللعبة .. بذر بذور الفتنة القبلية و تمريرهاكنصائح (نفس النمط):
Quote: هل اذا انفصل الجنوب لن يكون الدينكا هم جلابة تلك الدولة يمارسون نفس الاستعلاء علي بقية القبائل الجنوبية وينفردون بكل شئ او كما هو حادث الان في الحركة الشعبية وغيرها مع ملاحظة انهم الاكثر عنصرية حتي الان تجاه كل ما هو غير دينكاوي واشد عنصرة من الشمالين انفسهم تجاه الكل وليس الجنوبين فقط .. هل هذا لن ينطبق علي قبائل الزغاوة والتي لم تخفي ابدا اشواقها في دولة مستقلة يقطنها الزغاوة فقط ويسودون فيها الجميع بين السودان وتشاد؟ وهل لن ينفرد الهدندوة بالشرق ويجلبون انفسهم علي قبائل البجا كلها..؟ |
و أبو جهينة لا يدري لماذا أجمعت بقية قبائل السودان حنقا علي (الجلابة المساكين):
Quote: أنا شخصيا أرى أن جذوة ( الجلابة ) مستعرة في قلوب كل قبائل السودان .. الكل يرى أنه صاحب الدم الأزرق الذي لا يعلو دم عليه و بالتالي لا بد له أن يمثل دور ( الجلابة ) بكل ما فيه من مرارات و نزف تاريخي و إستنزاف مستمر ليومنا هذا .. و كأنه دور مقيت و لكن لا بد من تجربته على خلق الله في السودان .. |
و يعود أساسي في تجاهل تام عن أسباب الغضب المعتمل في صدور أهل الغرب (الأستهبال و الهروب من مواجهة الحقيقة و محاسبة النفس):
Quote: من الغرب الان تسري عنصرية بغيضة لا تبقي ولا تذر لواحة للبشر منقو يريد جلابي ليتشفي فيه فهل تريد ان تكون خيال المأتة ذاك؟ |
و يطمن أبو عثمان رفاقه أن ما يبثه البعض من شكوي ضد الظلم و الهيمنة ما هي ألا غلا و أحقادا و عنصرية من أصوات نشاز لا يمثلون الا أنفسهم (المريضة الحاقدة ..الخ): اتفق معك تماما فيما يدور بالبورد هذه الايام وانشغال البعض هنا بالعنصريه وبث سمموم الاحقاد والثأر والتشفي وتحميل الشمال كل مشاكلهم بغض النظر عن ما فعله ابناءهم
Quote: البورد بالتأكيد لا يمثل كل السودانيين وهناك الكثير من العقلاء الذين يعضون علي وحدة الوطن بالنواجز ومازال السودان بخير تسلم |
أما هشام مدني فيفضل تطبيق سياسة النعامة.. لا أري المشكلة .. أذا هي غير موجودة:
Quote: لا يقلقنى ما يدور فى البورد هنا كلها ثياب فضائية اما ارض الواقع فهناك كلام اخر او بمعنى تانى الشباب مع احترامى لهم هم خارج الشبكة مع تحياتى لك |
كأنه قد أجري استفتاءا علميا لمن هو خارج البورد ليصل الي هذه الخلاصة.
و يسير عمر شيخ الدين في ذات الطريق .. طريق الأستعلاء .. أن القيادة و الحكم و الحكمة هي ملك قبائل الشمال و في جيناتهم .. أما بقية القبائل فهي من التخلف و الجهل و الدونية بحيث أنها ستفني بعضها أحترابا ... لكنه يدري جيدا أن من أحذق و تفنن في أشعال الفتن القبلية في السودان هي قبائل الشمال النيلي... بل أنشأوا للفتنة شعبة القبائل:
Quote: كيف سيتعايش الزغاوة مع باقي القبائل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف سيتعايش الدينكا مع الشلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أود الإنفصال حتي أري عباقرة زمانهم يستطيعون حل هذه المعضلات وحتي أري حنكتهم القيادية !!!!!!!! أود الإنفصال حتي يري الجميع أن أبناء الشمال لا يحملون الضغائن لأحد وسيكون الدليل علي ذلك تعايشهم في سلام !!!! أود الإنفصال حتي يري الجميع سياسة العنصرية البغيضة أيت تكمن وأين ستكون الحروب وأين سيكون التمايز العرقي والعنصري بين القبائل !!!!!! هل سنتوقع حرباً بين الجعليين والشايقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم لا .... هل سنتوقع حرباً بين الزغاوة والفور والمسيرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم ..... هل سنتوقع حرباً بين الشلك والنوير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجزم نعم .... هل سيترفع الحلاوي علي الرفاعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا .............. هل سيترفع الزغاوي علي البرقاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم .. هل سيترفع الدينكاوي علي الشلكاوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم .. |
و لؤي هو أدري من أي دارفوري بما يريده أنسان دارفور .. نفس النظرة .. و ماذا يفهم أبكر و يوسف في الحكم و الحرية؟:
Quote: والظروف التي نمر بها خاصة في دارفور والشرق ستجد من الحكماء والعقلاء ما يقود لنهاية النفق ..وهي لا تتخطى التنمية والمشاركة في السلطة لكن الجنوب لا ..عوامل الاختلاف كثيرة |
و كل من ينادي مننا بالحرية و المساواة و العدالة .. لؤي يوافق هشام ..أي لا تعيروهم أدني أهنمام:
Quote: وما يقوله البعض هنا لا يمثل الا شذوذا ..ولا يمثل راي الغالبية على الاطلاق لذا ..لا تحكم بقولهم كثيرا ... |
أما السنجك .. هو سنجك بلا مداراة أو مواربة ... و مسألة هيمنة الجلابة علي السودان أمر قدري و .. واقع تاريخي ... أي يقول لنا نحن المهمشون( غصبا عنكم نحن جاثمون علي صدوركم .. نملي عليكم ثقافتنا.. و نستنكر أي شكوي منكم لتغيير هذا الواقع):
Quote: اساسي لا يتحدث او يدعو الى انفصال ولم يكن فى يوم من الايام الانفصال فى هذا المنبر خيارا يمثله ولكن بوسته استنكاري
لكل من هم مثلك يتحدثون بشكل مطلق عن الوجود العربي فى ارض السودان كأنه هو سبب كل المشاكل التى يعاني منها السودان هذا الوجود العربي واقع تاريخي لا يستطيع مليون احمد امين او دنقس او محمد سليمان واشباهكم او اي مذهب عجرمي من تغيره |
ود الديم و كأنه أجري أستفتاءا هو الآخر .. و خلص الي أن من يطالب بالحرية و العدالة و المساواة (حتي لو أختار الجنوب و الغرب الأستقلال) مننا - كالعادة-عنصريون و حالمون و لا نمثل ألا انفسنا...
Quote: ان الحالمين هنا لا يمثلون الا انفسهم وليس بعيد عنك ارض الواقع فى حياتك اليومية فمهلا فستة اعوام ليست بالمقياس المحسوس بعدها كل يذهب الى حال سبيله اما انفصالا او وحدة طوعية خالية من اى شوائب او ضغائن وفى كل الحالتين لن تكون هنالك دعاوى الهولوكست الثايبرية |
لكن مهلا ود الديم .. لا بد من تدفع جهة ما ثمن كل هذا الدمار بدارفور.. ستكون هناك دعاوي ترفع للتعويضات ... you broke it .. you pay for it .. NOTHING IS FREE ANYMORE
ما سبق هي عين العنصرية و في أسوأ صورها ... تمارس العنصرية قتلا و أفقارا لهم ثم لا تعترف بجرمك لأنه في أعتقادك أن هؤلاء حياتهم لا تسوي شيئا بل كان من الأجدر بهم يشكروك لأنه لولاك .. لما نعموا بالحياة و لولاك لأقتتلوا فيما بينهم لحد الموت و لولاك .. لما كانوا. لكن أقولها لكم: هذا هو بالضبط السلوك الذي يجعلنا لا نطيقكم... أبدا أبدا لتتأكدوا ... لتجروا أستفتاءا .. حرا .. في معسكرات النازحين بدارفور و كفوا عن تعريفنا بمطالبنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
محمد سليمان
Quote: لكن أقولها لكم: هذا هو بالضبط السلوك الذي يجعلنا لا نطيقكم... أبدا أبدا لتتأكدوا ... لتجروا أستفتاءا .. حرا .. في معسكرات النازحين بدارفور و كفوا عن تعريفنا بمطالبنا |
من انت ؟ هل تمثل كل شعب دارفور؟ اراك تسخدم صيغة الجمع ( لا نطيقكم )؟
من اعطاك الحق ان تتكلم باسم شعب دارفور؟ وهناك بعض ابناء دارفور في هذا المنبر دعك عن باقي السودان لا يتفقون معك علي ادعاءاتك وتحميلك لكل الشماليين ما يحدث في دارفور
مازلت عند رأيي ان لديك عقده نفسيه خاصه بك ؟ ولاجدوي من النقاش معك طالما تسيطر عليك هواجس المؤامره والعنصريه والجلابة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
وكالعادة .. يتمخض الجمل فيلد فأراً ...
محمد سليمان وبعد كل هذا المجهود من عمليات النسخ واللصق والتي ما أن يجد حبيبنا أحمد الريح يذكره بها إلا وقال له ( فقط تكتفي بالقص واللصق ولا تأتينا بجديد)!!!!!!!!!
خلص محمد سليمان لهذه المقولة بعد 15 سنة خدمة ثانوي:
Quote: هذا هو بالضبط السلوك الذي يجعلنا لا نطيقكم أبدا أبدا |
لالالالالا نحن اللي بنمووووووووووووووت في دباديب غرامكم !!!!!!!!!!!!!!!!
Quote: لتتأكدوا ... لتجروا أستفتاءا .. حرا .. في معسكرات النازحين بدارفور و كفوا عن تعريفنا بمطالبنا.
|
مللنا هذه العبارات التي تحاولون بها كسب التعاطف ... إذهبوا للمعسكرات وستجدونهم في قمة السعادة ..وحين قالها لكم الأخ علاء الدين أقمتم الدنيا ولم تقعدوها ..
لنا الحق مثل من هم في المعسكرات لنحدد وبالأحري لقد حددنا .............. لكن أقولها لكم: هذا هو بالضبط السلوك الذي يجعلنا لا نطيقكم... أبدا أبدا لتتأكدوا ... لتجروا أستفتاءا .. حرا .. في معسكرات النازحين بدارفور و كفوا عن تعريفنا بمطالبنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)
|
الاخ اساسي والمتداخلون لكم التحية جميعا . اعارض ما تفعله الحكومة في طريقة حلها لكل مشاكل السودان خاصة في دارفور. صدقوني يا اخواني ولوقت قريب جدا كنت من المؤمنين بالوحدة بين كل اطراف السودان ومن المدافعين عنها ولكن بعد ما قرأته في هذا المنبر (سودان مصغر) تغيرت قناعاتي ووجدت نفسي واهماً واهماً ما يكتبه دنقس ومحمد سليمان ومن شايعهم لا يمثل انفسهم فقط هؤلاء الناس يدرون ما يفعلون وليسو مرضي او اصحاب عقد نفسية هؤلاء البشر هم مرآة لما يدور داخل مجتمعاتهم ؛الي متي نظل نشرح لهم عن رفضنا لما يتم من ظلم وتهميش لهم ولكل اقاليم السودان المختلفة شرق وجنوبا وشمالا وغربا هؤلاء الناس يكرهوننا يكرهوننا يكرهوننا وعليه قناعاتي الحالية والتامة هي ضرورة انفصال الشمال .
وليد شريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
الدباب اساسي.
خلاص فشلتو في اخضاع الجنوبين بالقوة وجاين هسع عاوزين تفصلوه!! طبعا ذهنيتك الكيزانية لاتتحمل ابدا مثل اتفاقية السلام الحالية, فابلتالي انت تفضل فصل الجنوب عن اعطاء اهل الجنوب حقوقهم. لا اعتفد بأن هناك انهزامية اكبر من انهزام مشروعكم الحماري.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Deng)
|
الأخ هشام مدني:
Quote: Quote: و تحرمني من فرص التوظيف و التعليم في بلادي
عرفت ليه يا محمد سليمان كتبت كلها ثياب فضائية والله الكلام الفوق ده عيب عليك ياراجل متقول كلام ذى ده الحرمك مــــنــــو بالواضح كده؟؟؟ |
أنا لا أكتب من فراغ .. أو دافعي أي من الأتهامات التي تدعون. و لا تتوقع أن آتيك بخطة تآمرية مكتوبة بالحرف محررة من قبل قبائل الشمال فيها تعلنون صراحة" لنقصي و نحرم أبناء المهمشين من الغرب و الجنوب و الشرق من كل فرص التعليم و نقصرها فقط لأبنائنا". أنتم أذكي و أخبث من ذلك بكثير. أنكم تتبعون نفس الأسلوب الأقصائي المنظم في التعليم كما أتبعتوه في التوظيف و الكلية الحربية و وزارة الخارجية و الوسط المالي و التجاري. أسلوب الأقصاء بالنفض المنظم Systematic Elimination ففي التعليم .. ركزتم الجهد و المال و مقدرات الدولة و تهيئة المناخ في أنشاء و رعاية مؤسسات تعليمية توفر لها كل أسباب النجاح. و وضعتم شروطا لا تتوفر الا لفئات منتقاة. لينتهي كل المقبولون في هذه المؤسسات .. من الجلابة. و قبل أن تدين كلمتي هذه .. أرجوك أن تتمعن جيدا في وجوه قادة المستقبل و نجبائها في هذه الصور .. و أخبرني هل تري غير الجلابة ... بالصور و ليس بالقول. فمعروف أن خير التعليم لا يوجد ألا بالخرطوم .. و هؤلاء ... نجباء الخرطوم: http://www.khartoum-int.com/images/list2005.jpg http://www.khartoum-int.com/honor.htm http://www.khartoum-int.com/images/list2.jpg
لثلاث سنوات متوالية ... لا تجد وجها أصله من جبال النوبة أو جبل مرة أو جبل لادو كذلك ننتهي بنفس الوجوه في وزارة الطاقة .. رئاسة الجمهورية .. وزارة الخارجية في بنك السودان .. السوق العربي ... الغرفة التجارية. ليس لأن الهدندوة مصابون بالتخلف في الأستيعاب أو الغرابي جاهل بطبعه أو الجنوبي تسيطر عليه عقدة الدونية .. بل لأنكم كبلتم كل أطفال السودان و حرمتموهم من الفرصة المتساوية للتعليم .. و أطلقتم العنان لأمكانات الدولة لتسخر في خدمة تعليم أبناءكم..و تهللون عندما يأتون الأوائل في هذا السباق الغير متكافئ و تخرصوننا أنتم الأكثر ذكاء لأنكم نجباء بالوراثة و لو لاكم لما فكينا الخط و عشنا في ظلام دامس .. و لو لاكم .. لما كنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الـدبـاب أساسي ، لا أعتقد أنك في وضع من الأخلاق لتناقش موضوع كالذي تطرقت اليه ، وبخط يدك سطرت لنا ملاحمك بتقتيل أهل السودان بالجنوب وجبال النوبة . أن كان السودان لا يروق لك وأهله الأفارقة ، أرحل ودعك من الحروب التي ستنشأ بين أهله . عشنا حقبا من التاريخ قبل وفودكم أرض السودان ، وقبل أن تخرجوا من رحم الغيب .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فى غاية المشغولية هذه الأيام و غير متابع ما يدور فى المنبر لكن فى تصفح سريع وجدت هذا البوست - وحقيقة قاعد أقرأء فيهو سريع لحدى بعد يومين تلاتة أقدر ألقى فراغ علشان أجىء أضيف و ادلى بدلوى
Quote: الاخ اساسي والمتداخلون لكم التحية جميعا . اعارض ما تفعله الحكومة في طريقة حلها لكل مشاكل السودان خاصة في دارفور. صدقوني يا اخواني ولوقت قريب جدا كنت من المؤمنين بالوحدة بين كل اطراف السودان ومن المدافعين عنها ولكن بعد ما قرأته في هذا المنبر (سودان مصغر) تغيرت قناعاتي ووجدت نفسي واهماً واهماً ما يكتبه دنقس ومحمد سليمان ومن شايعهم لا يمثل انفسهم فقط هؤلاء الناس يدرون ما يفعلون وليسو مرضي او اصحاب عقد نفسية هؤلاء البشر هم مرآة لما يدور داخل مجتمعاتهم ؛الي متي نظل نشرح لهم عن رفضنا لما يتم من ظلم وتهميش لهم ولكل اقاليم السودان المختلفة شرق وجنوبا وشمالا وغربا هؤلاء الناس يكرهوننا يكرهوننا يكرهوننا وعليه قناعاتي الحالية والتامة هي ضرورة انفصال الشمال .
وليد شريف |
طبعاً انا من زمان قاعد أذن فى مالطا أكتب و أكتب و أكتب و زول هببو لى مافى الحمد ل الله حسى شوية الناس بقت تفتح و تشوف و قصة اِنفصال الشمال دى حا تبقى النعمة السائدة
و شوف يا زول الحركة الشعبية لمن الجنوبيين يقولو دايرين ينفصلوا الزيكم يقول معاهم حق لكن لمن الاِنفصال يجئ من ناس الشمال يبقو عنصريين و أولاد كلب كمان حلال عليهم و حرام علينا
لى قدام لحدى ما نجئ راجعين بى رواقة و بالله يا وليد خليك على قناعاتك دى و سيبك من دنقس و أميغو - جاء الزمن الى نحن نقدر نحدد حدودنا برانا بدل ما يحددوها لينا الاِنقليز - أحسن نعيش جيران فى سلام بدل حرب بعد حرب
و شكراً زول بن زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
Quote: أن كان السودان لا يروق لك وأهله الأفارقة ، أرحل ودعك من الحروب التي ستنشأ بين أهله . عشنا حقبا من التاريخ قبل وفودكم أرض السودان ، وقبل أن تخرجوا من رحم الغيب . |
نحن قاعد ين فى واطاتكم - شوف بالله - انت جابوك لينا الاِنقليز شفت اِنقليز دى أعمل تحتها خطين شتت يا مان و كفى الله المؤمنين القتال - كلو فى واطاتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: zoul"ibn"zoul)
|
Quote: جاء الزمن الى نحن نقدر نحدد حدودنا برانا بدل ما يحددوها لينا الاِنقليز |
الأنكليز أتي بهم سلفك ، وأنت الحفيد تريد أن تقطع لنا السودان . هكذا أنشد سلفك نجدة بالأنكليز :
ناسا قباح من الغرب يوم جونا جابو التصفية ومن البيوت مرقونا اولاد ناسا عزاز متل الكلاب سوونا يا يابا النقس, ياالانجليز الفونا
لك وللدباب الحق أن تنادوا بتقطيع السودان اربا ، فأنتم لم تذوقوا مرارة الحرية . أعتقد بأني سبق وقلت لك أن أمثالك لا يملكون لا الأخلاق ولا التأهيل للحديث عن موضوع أنفصال السودان .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
Quote: الأنكليز أتي بهم سلفك ، وأنت الحفيد تريد أن تقطع لنا السودان . هكذا أنشد سلفك نجدة بالأنكليز :
ناسا قباح من الغرب يوم جونا جابو التصفية ومن البيوت مرقونا اولاد ناسا عزاز متل الكلاب سوونا يا يابا النقس, ياالانجليز الفونا
لك وللدباب الحق أن تنادوا بتقطيع السودان اربا ، فأنتم لم تذوقوا مرارة الحرية . أعتقد بأني سبق وقلت لك أن أمثالك لا يملكون لا الأخلاق ولا التأهيل للحديث عن موضوع أنفصال السودان . |
شوف بالله - طبعاً قصة الاِنقليز دى انتو عاملين منها أوهام تنسجوها و حقائق صدقتموها - على العموم أقول ليك حاجة أخذين فى عيننا ما تبثون من سموم تجاه أهل الشمال قاطبة - نجيب اِنقليز نجيب فرنساوين نجيب واقواقيين نحن حرين فى أرضنا أن شاء الله نقلبها اِنداية و لا بيت دعارة حتى اِنت مالك و مالنا - نحن لا نتدخل فى دارفور و اِنما نتحدث عن أقاليمنا نحن و حتى ذلك لا ندعى تفويض من أهل الشمال و انما ندعو أهل الشمال قاطبة الى الاِنفصال عن السودان و يحق لأهل الشمال تحديد مصيرهم و خياراتهم كما يحق لأهل الجنوب أو دارفور تحديد مصيرهم دون تدخل من أحد - يعنى بالعربى الواضح مرة تانية نحن نقرر ما سوف نفعل و علشان نرتاح من قصة سودان و غيرو (مع اِنو اِسم السودان اللى انت حايم بيهو دة سموه العرب) ندعو الشمال الى تغير الاِسم الى بلاد المحس
اما قصة أخلاق دى انت طبعا سيد الأخلاق و ما فى زول بيشبهك علشان كدة متاسفين العتب على النظر أما غير مؤهلين للحديث فنحن نمارس حقوقنا المكفولة و الحقيقة انتم الذين لا يحق لكم التحدث عن ما الذى يجب ان تفعله الأقاليم الشمالية فأهل شمال السودان أقدر و أدرى بحالهم و أرضهم فيلا يا مان شتت ونتمنى لكم كل التقدم و الاِذدهار و السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
يا مان شتت - ما قلنا ليك انت مالك و مالهم نسميها محس نسميها أفلاطون انت شغلك شنو - خليك زى أميغو قال مافى علاقة بين بين جاى تتشوبر مالك انت - ما قلتو نحن نوبة مستعربين - خلاص البلد بلدنا حددوا موقفكم واضح أكان نوبة مستعربين ياها البلد بلدنا - و حا نتبرع ليكم بالترابى أصلوا قالو خليل بحبو مع تمنياتنا لكم بدولة حرة مستقلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
Quote: النوبة أفارقة يفخروا بذلك ، لم أسمع بتهافت النوبة للأنتماء خارج حدود السودان كما تفعلون أنتم المستعربون الوافدون . ثم أن للنوبة لغة أفريقية وارث ماض عظيم لا أخال بأنهم يريدون تشويهه . |
Make up your mind and have the liberty in defining for us our identity. You stopped at nothing than continuously declaring us to be arabized nubians and declaring the ONLy arabs in sudan are the rashayda and zibidiah. That was your always argument, as such we are living in our own lands ancient nubia. Needless to say that its borders are well known and does not stretch that far west. Still make up your mind and explain to us this term
المستعربون الوافدون
How could it be
Stop this nuisance africanization thing and play another game, smarty. It is too dumb now If people were to stay together in one country just only cause they are africans then the whole of africa would have been one place. African has it many kingdoms or civilizations they not all one nor all the same. x
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
محمد سليمان (الكوز المطرود) : معليش لي كوز مطرود دي بس أصلي إتأكدت من المعلومة وقالوا لي ياهو زاااااااااااتو ده محمد سليمان سيد الحزب الجديد ..
أها يا الكوز المطرود نجيك لي كلامك :
Quote: أنا من دارفور .. أبا و أما ... درست في دارفور ... مع أطفال من كل قبائل دارفور
|
يازول مش طلاب دارفور ديل هم زاااااااااتهم الكانوا بيجونا بي شنطة حديد مطبولة ومكتوب فيها بي برة (" انا أحب المريخ ")؟؟؟؟ مش ياهم ديل طلاب دارفور زاااتهم البيجو وما بيرجعوا دارفور تاني إلا بعد 15 سنة (ده إذا رجع)!!!!!! مش ياهم ديل طلاب دارفور زاااااااااتهم البيجو يبقوا كيزان عشان يركبوا المواتر ويشيلوا شنطة " تمكنا" ويومهم كللللللو في الحدايق عاملين جلسات التعارف ؟؟؟؟؟؟
مش ياهم ديل زااااااتهم طلاب دارفور اللمن يسألوهم البنات إنت من وين في السودان بيسكتوا أو يزوغوا وكان خلااااااااااااااص إتحرفن بيقول ليهن من كردفان القرة أم خيرا جوة وبره !!!!!!!
Quote: أكلنا ملاح كول سوا .. أكلنا ملاح مرس سوا .... بينما كان أبناء الموظفين و التجار من الجلابة لا يستسيغون ذلك و يصرون علي "جلب" "الرخيف" .. |
طيب والمشكلة وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في زول حماك تاكل " الرخيف" ؟؟؟؟ ما برااااااااكم عاملين فيها إنو دي الرجالة والبيأكل " الرخيف " ده ولد باطل وخايب !!مش مقياس الرجالة عندكم إنو تاكل العصيدة حاااااارة !!!؟؟؟ خلاص إنتو رجال ..أسة مالها بقت ليك حاااااارة لمن ضقت " الرخيف " ولقيتو حللللللللللو!! وبعدين عشان محمد سليمان أكل الكول والمرس لازم ناس هاني ومهيلم وهيثم ياكلوهو؟؟؟ إنت ملاح المرس والكول ده شردك من دارفور وخلاك تمشي بلاد العم سام حيث البيرقر كمنجة والمايونيز والهوت دوق!!!!!!! وانا متأكد إنك كل ما تقرم ليك قرمة من ساندويتش تطنطن برااااااااك وتقول : الله لا أعاد أيام المرس والكول .. وانا متأكد إنك ممكن تكون بتطلب المرس والكول كوجبات رفاهية عشان طوولت منها ونظام داير تغير وكده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
Quote: عندنا كان الانتماء القبلي لا يهم .. كابتن فريق الحي هو أحرفنا و أكثرنا وقارا.. لم نفكر بطريقة قبلية.. رئيس الداخلية و الألفة و رئبس المكتب و الورشة لا دخل للقبلية في تبوئه ذلك المنصب .. |
يازول إنت قايل هنا في قمبور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وقايل روحك براك القريت ولا شنو ؟؟؟؟ أخوانك من دارفور والله ما بيقصروا حكوا لينا كللللللل حاجة ومن زمااااااااااااااان ..ما تجي إنت أسة كالحمل الوديع عشان تدينا الكلام ده ... يازول هي دارفور دي حصل جابت ليها لاعب كورة عشان تجي تقول كابتن الحي هو أحرفكم ؟؟؟ والله من ما عملوا الكورة في السودان ما حصل شفت لاعب من دارفور !!!!!!!! عشان كده لازم كابتنكم يكون " جلابي " لأنو بيكون منقطة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!يبقا ما تاخد في خاطرك وتقول دي عنصرية لأنو الأحرف دايما بيكون جلابي !!!!! لكن موضوع رئيس الداخلية ده خايلة فيكم أصلو هي مجررررربا في علي الحاج لبع بي الطريقة الصاااااااااااااااااح ...
Quote: أتيتم بكل أمراض العنصرية و التفرقة و الفتنة... |
يازول إنت شكلك قلت الرووووووووووووب وعايز ترمي فينا موضوع العنصرية ده ..ونحن كمان عشان أولاد دار جعل " جلابة " بنقبلا منك ..[س تاني ما تقول ليك كلام إنت ما قدرو وتجي عشان ترميها في ناس تانية ...
Quote: ستعود قبائل دارفور الي بعضها. بعد طردكم من بين ظهرانيها. |
يازول إنت قايل دي دارفور ولا سويسرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ البيقرا كلامك ده بيفتكر إنو لاجماعة قاعدين هناك عشان الموارد والدخل البي الدولار وووو.. يازول والله كان ما " التمباك" أو العماري الجيد ده سبب واحد يخلي " الجلابة " ديل يقعدو هناك !!!!!!! طيب انا أقترح عليك إقتراح يا محمد سليمان وأديني رأيك : نطلع الجلابة الفي دارفور وإنتو طلعوا الغرابة الفي الخرطوم !!!!!!!!!!!!!!! كيف معاك الكلام ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتقدروا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أمشوا أعملو سوق ليبيا في الجنينة ... بيعوا وإشتروا برااااااااااااااااكم كويس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعملوا إستفتاء واسألوا ناسكم أها يا ناس الخرطوم ولا نيالا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال تطردونا قال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!والله بدووووووووووون طرد الناس دي بتطلع بس عليك الله لمن يطلعوا إنت تعال وخلي الدولار كويس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
راجين نتيجة التصويت يا كوووووووووووووووووووووووووووووووووووز ...
ولسة بجيك إنشاء الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
الأخ عمر سلامات كفتيني الرد علي السيد محمد سليمان-رغم انك زودت العيار مع الراجل شويه
وبعين قصة( كوز مطرود) دي جديده لنج!!!!!!!!!!! واذا متأكد منها تكون اكدت صدق اعتقادي يان السيد محمد سليمان يعاني من عقده نفسيه خاصه به و هذا ما زكرته له في صدر هذا البوست
محمدسيلمان بالله ما تجئ تنط لي في حلقي وتقولي لي حنطردكم وحنشتتكم وحنمسح بكم الارض يا جلابه يا عنصريين وهلم جرا!!!!
فقط ارجو الرد هل انت فعلا كوز مطرود ام لا؟ عشان نعرف نتحاور معك
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: ابو عثمان)
|
يا أبو عثمان : زماااااااااااان محمد سليمان نفسو كان بيقول لي يا عمر يا كوز وسبحان الله قدر ما قلت ليهو انا ما كوز الراجل أصلو ما إقتنع ... أها أسة لمن نحن قلنا ليهو الكلام ده جقلب جقلبة شديييييييييييييييييدة ونكر ..أصلو الشينة منكورة علي قولهم لينا زمان .. أها يا محمد سليمان أشربوا من نفس الكأس ............... الغريبة إنو الزول قال لي لو ده محمد سليمان بتاع أمريكا العايز يعمل ليهو حزب برااااااااااهو يبقا فعلاً ده محمد سليمان الكان كوز وبقا شعبي !!!! أها يا ود سليمان إنت عندك حزب ولا ده يكون تشابه أسماء والراجل بهتك ساي !!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ود عثمان : الإجابة واااااااااااضحة ..انا ما كووووووووووووووووز ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
لايا عمر
المناضلون لا يكذبون!!
ويمكن الراجل يعترف ياخي؟؟؟
عشان عاوز اعرف انو بدأ النضال ده بعد طر دوهم مع ناس علي الحاج- ولا من زمان ؟ ايام كانوا في السلطه؟؟؟
وبعدين عاوزين نعرف انو لمن كان جبهجي زمان كيف كان يتعايش مع الجلابه الجبهجية؟؟
يعني الاسئله كتيره ومشروعه!!!!!!!
واكيد ما حيزوغ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Mohamed Adam)
|
كتب السنجك:
Quote: دنقس ومحمد سليمان
تتحدثوا فى أي بوست تم نشره هنا فى المنبر عن هيمنة الجلابة على السودان ؟؟؟ أطالبكم بتعريف محدد للجلابة؟؟ أتمنى أن يكون لديكم تعريف محدد وبعيد من لغة التعميم التي لا تقدم أو تؤخر هذه |
أليس في سؤالك هذا تكمن الأجابة؟ عندما تقول "هيمنة الجلابة علي السودان", لا أعنقد أنه سيخطر ببالك الزاندي أو البجا أو المساليت!!!!! أنكم تعرفون الجواب مسبقا و لكن تودون تبرئة أنفسكم من أفظع جرائم أرتكبت في حق أنسان السودان. دليل معرفتكم بمعني هذه الكلمة معرفة تامة يمكنك مراجعة ما ورد في جريدة الفجر الجديد المنشورة الآن بسودانيزأونلاين من تقرير كامل كتبه أحد مفكرينكم Think Tank كتبه قبل عام و فيه يوضح كيفية الخلاص (نعم الخلاص) من قبائل دارفور الغير عربية مع التركيز علي الزغاوة و قد أورد هذه الجملة التي توحي بفهمه التام لكلمة الجلابة:
Quote: معلومة تفيد بأن هناك ملف سري فيه مكاتبات عن دارفور بوزارة الدفاع مدعين أن تلك المكاتبات فيها تآمر الجلابة (العرب) على دارفور |
و من ضمن أبرز توصياته للحكومة لمعالجة قضية دارفور (و قد أتبعت الحكومة توصياته بحذافيرها .. فغرقت): Quote: ب- فصل وتفكيك التحالف أي تحالف دارفور وذلك بمصالحة الحكومة للفور ثم عقد صلح بين العرب والفور وهنا لابد من أن يفهم العرب أن الصلح مقصود منه عزل الزغاوة وتفكيك التحالف فلابد أن يقابله تضحيات من العرب والمتمثل في التعايش السلمي مع الفور .
ت- تبني الحكومة لمشروع العفو العام بين العرب والمساليت وهنا يتطلب فهم من العرب للعفو بينهم وبين المساليت لعزل الزغاوة وهذا يعني إنضباطاً وتنازلاً كبيراً من العرب تجاه المساليت وذلك الإلتزام بعدم التعدي على المساليت مع اللين الشديد في معالجة الإحتكاكات مع القدرة من العرب لإمتصاص إستفزازات المساليت على ذمة الأهداف العليا . |
بينما أنت تلهينا بمطالبتنا لشرح كلمة "جلابة", فأن حكومتك مشغولة بمسحنا من الوجود. و بأتباعها لكل التوصيات التي جاءت بالتقرير فأنهافعلا كانت و لا تزال تنفذ برنامجا أباديا معد سلفا و تم تنفيذه بعمد و أصرار للتخلص من قبيلة سودانية كبري. و لكن لحسن حظ أهل دارفور و للتقديرات الخاطئة في حسابات حكومتك فقد أنكشف أمرها و باتت هي الآن مهددة بالزوال و الي الأبد. قل لي يا السنجك كيف تفسر هذا المقطع من ذلك التقرير:
Quote: 5- إستشعار حكومة السودان بفوقيتها على الأجنحة المتمردة حتى لا يزرع في نفسهم الندية والتساوي مع الحكومة في طاولة المفاوضات والذي لا يتأتى إلا بالهزيمة للزغاوة وبسط هيبة الدولة بأي ثمن على حدودنا الغربية . |
كيف تترصد لقبيلة كاملة و تنوي هزيمتها - أي أفنائها؟؟؟؟ أنت تريد مسحي من الوجود و تأتي هنا لتطالبني بشرح كلمة "جلابة" لك؟؟!!! كما تري ... أن صراعنا معكم صراع وجود ... و في سبيل بقائنا سنحاربكم لآخر رمق For our survival we will fight you to the bitter END
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ محمد آدم لك التحية
Quote: نتحاسب أيضاّ نحن المهمشين في الجنوب والشرق والغرب لأني متأكد من هذا ولكن بعيداّ عن الجلابي |
و هذا هو بيت القصيد فنحن عندما نقول دارفور و أهل دارفور .. نعني كل أهل دارفور .. عربها و غير عربها. سيرجع الجلابي من حيث أتي و يبقي أهل دارفور ااعق جراحهم و فهم ما حل بهم لأصلاح البين. و سيكتشف الأخوة العرب أنهم الضحية مرتين مرة كسائر أهل دارفور متساوون في التهميش و الظلم. و مرة أخري لأستغلال الجلابة لهم ليكونوا موضع الكراهية من أخوانهم من القبائل الأخري و ذلك عندما أنخرط البعض منهم في "شليع" دارفور بأيديهم. و لكن الآن يبدوا أن جميع أهل دارفور عرفوا تماما من هو العدو!!!!! و لا مجال و لا مكان له بعد الآن بيننا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Mohamed Suleiman)
|
عزيزي أساسي هذا استطلاع نشر بصحيفة الرأي العام قبل أيام قلائل عن موضوع الانفصال، لا أعلم إن كان الاستطلاع قد جرى وفق أسس إحصائية علمية (أقصد طريقة أخذ العينات)، لكن الاستطلاع يبقى جاذباً لأنه يعكس وجهة نظر المواطنين (الغبش). الاستطلاع شمل 17 مواطنا، تسعة منهم كانوا مع الوحدة وثمانية مع الانفصال.
Quote: ماذا إذا إنفصل الجنوب؟!! استطلاع: عبير عبد الله ترجلت من الحافلة ورأسى يعج بما ارمى إليه فالمهمة اليوم صعبة ويجب ان يدلى فيها الجميع او على الأقل ممثلو وطننا الشاسع بمختلف قبائله فالسؤال يقول ماذا إذا انفصل الجنوب؟ ترجلت قليلاً فإذا برجلين يجلسان بالقرب من احد محلات فنى الكهرباء دنوت منهما ورحبوا بالمشاركة وقفا لى إحدهما للجلوس بينما بدأ الآخر فى الحديث وهو صالح محمد الزين فنى كهرباء 34 سنة قائلاً فى عبارة طويلة ودون توقف «انا مع الوحدة ولا نقبل بتجزئة السودان وهذا ليس من صالحنا ونحن كسودانيين نرفض ذلك والإنفصال سيؤدى الى «خراب البلد» ونتمنى إستقرار البلاد فالشعب «تعب» من الحرب وما جا ء وراءها». هكذا ختم صالح حديثه، وكانت المفاجأة. على رأسى ان رفعت رأسى بنهاية كتابة عبارات صالح لاجد «جميع الشعب السودانى» يقف بالقرب مني فقد وجدت الشمالى و الجنوبى ومن هو من غرب السودان يريدون معرفة ما يدور هنا خطف الحديث انجلو ياى الذى بدأ غاضباً وتحدث رافعا يديه وبغضب قائلاً «الشمال ود اخت الجنوب والجنوب خال الشمال واضاف متسائلا فما الذى يدعو للإنفصال واجاب نفسه قائلاً «دى السياسة العملت جنوب وشمال». والحرية والدين المفروض اكونو خارج الدولة فالدين لا يقتل والحكم هو الذى يقتل». كان هناك وطن اما موسى ابكر 47 سنة أعمال حرة قال: انا مع الوحدة وارى ان الإنفصال للجنوب سيؤدى الى تجزئة السودان ككل ومستقبلا لن يصبح هناك وجود لما يسمى بالسودان لان ذلك سيؤدى ان يطالب أهلى فى الغرب بذلك وكذلك اهل الشرق وختم قائلاً وعليه نطالب الاخوة السودانيين فى المعارضة والجنوب ان يجتمعوا لوحدة السودان كخيار للشعب. هنا خطف الحديث احدهم قائلاً اسمى صلاح علي 45 عاماً وارى ان إنفصال الجنوب سيؤدى الى حرب اخرى اكثر دماراً قلت كيف؟ قال: لأن الجنوبيين سيقولون بأن حدودهم حتى كوستى واضاف وهنا ستشتعل النيران. الصينية زحمة وفجأة ونحن نأخذ ونعطى فى الحديث إذا باحدهم يأتى مندفعاً قائلاً لى تعليق أود ان اقوله فى هذا الموضوع: قلت له: تفضل، قال انا اندريا شول وعمرى 40 عاماً ومهنتى أعمال حرة اما تعليقى فهو «ان الصينية اصبحت زحمة ولا نستطع الوصول لأكل ما نريد والإنفصال هو الحل». وسرعان ما عاد ادراجه كما جاء، وسرعان ما عاد مرة أخرى يقتاد زميله موسس 31 سنة الذى قال ان له ما يقوله وبدأ فى سرد قصة طويلة عن العرب ودخولهم للسودان وقد حاولت مراراً ان اوقفه فلم أستطع وخلاصة قوله ان السياسة والدين والعرب هم سبب كل المشاكل واضاف وانا مع الإنفصال «ولو البلد دى ما إنفصلت انا بموت». لعنة المركز اما العم شمس الدين بشرى 68 عاماً فقد قال بإختصار قائلاً: بانفصال الجنوب سيتحرر جزء من الشعب السودانى من عبودية المركز اما رفيقه عبد الرحمن إمام 50 عاماً يتفق معه فى الرأى فقد قال نتمنى ان لا يحدث ذلك وان تعم الوحدة جميع السودان. هجو إبراهيم معلم 55 سنة قال «الجنوب جزء مهم من السودان ولا يمكن ان ينفصل ولا اتوقع السودان بدون جنوب وانا مع الوحدة واتمنى ان لا ينفصل ويصبح السودان وحدة واحدة». إتفق معه فى الرأى عوض الكريم احمد.. تاجر قائلاً: «فصل الجنوب ليس من صالح السودان فالفصل سيؤدى لتقسيم فى الثروة بما يؤدى لخروقات فى الاقتصاد وسيفتح باباً آخر امام التدخل الاجنبى فلن نستطيع عندها ان نقول «لقرنق ما تدخل خواجات ووالله اجيب لينا إسرائيل ذاتها». راحة الطرفين اما طارق ادم 43 عاماً قال انا مع الإنفصال لراحة الطرفين فلن نستطيع ان ننسى مهما حاولنا خيرة شباب السودان الذين راحوا في الحرب واضاف ونريد العيش بسلام بالإنفصال واقول للذين يقولون ان بالجنوب ثروة ضخمة ان الثروة ليست فى الجنوب بل فى طاقة شباب الشمال. إتفق مع طارق مزمل عوض سائق امجاد 40 سنة قائلاً أؤيد الإنفصال وارى ان الوحدة ستفاقم المشاكل واضاف والضائع الوحيد هو الشعب « الشعب سيضيع فى الرجلين» وستصل المطاحنات السياسية قمتها. أكيدة اما واكى كوال 26 عاماً صحافى فقد قال مؤكداً الجنوب اكيد سينفصل وأضاف ولا ارى ان الوحدة بايدى الحكومات بل هى اولاً وأخيراً يخلقها المجتمع وارى ان المجتمع رافض لذلك تماماً فلا وجود للترابط الإجتماعى بين الشماليين والجنوبيين وابسط مثال لذلك الإنفصال المصغر داخل المدن والاحياء فى العاصمة، وأضاف وعلى حسب السياسات الدولية بعد احداث 11 سبتمبر فالسودان سيقسم الى 4 دويلات. رندا وشيماء وإسراء من جامعة النيلين تخاطفن الحديث بقولهن لا يمكن ان نتصور ان تصبح خارطة السودان بدون الجنوب وان الانفصال لن يؤثر على الشمال فحسب بل سيمتد الى دول الجوار إضافة الى فتح جبهة جديدة للتدخلات الخارجية وفتح الطريق امام جبهات إنفصالية اخرى فى الشرق وغيرها. إختلفت معهن فى الرأى هيفاء 25 عاماً قائلة ارى ان الانفصال هو الافضل واضافت لماذا لا يقسم السودان الى دويلات مثل بريطانيا وقبل ان تكمل حديثها تكالب عليها زملاؤها معترضين على ما قالت.. ذهبت الى الصحيفة وتركت ساقية الحديث تدور «انا مع الانفصال.. لا الانفصال مشكلة كبيرة.. يا جماعة روقوا المنقة شوية». |
أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
سلام للجميع
كلمة انفصال كلمه سهله علي اللسان ولكنها صعبة التطبيق خاصه في مجتمعات متشابكه جغرافيا واجتماعيا وتأريخيا والواقع ان خطة الانفصال بلا دعائم جغرافية واجتماعية للتنفيذ، فليس هناك شيء اسمه انفصال دون اتفاق ولا اتفاق مع هذا التشابك الجغرافي والاجتماعي، لتقليل و بتر سرطان العنصريه علي الحكومه ان ترفع يدها من سياسة الاسلمة والتعريب فما هي الا اداة لاشعال الحرب الطائفية لتركض فيها العنصرية المقيتة وعليها ان تضمن الهدوء والاستقرار بطرق سلميه وعودة الازدهار الاقتصادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: Anwar Ahmed)
|
شكرا لكل المتداخلين
الحبيب انور
الحقيقة البوست هذا لم اكمله حتي الان راي لم يكتمل فيه وكنت اود اضافة المزيد الي جسد البوست الاصلي الا ان المداخلات الغاضبة انصرفت بالبوست وبسطحية مما دعاني لتتردد في اكمال الردود دون ان اكمل البوست نفسه ولكن حديثك شجعني لاكمال البوست ولك التحية وللجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
يقول عمر الفاروق
Quote: طيب انا أقترح عليك إقتراح يا محمد سليمان وأديني رأيك : نطلع الجلابة الفي دارفور وإنتو طلعوا الغرابة الفي الخرطوم !!!!!!!!!!!!!!! كيف معاك الكلام ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتقدروا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أمشوا أعملو سوق ليبيا في الجنينة ... بيعوا وإشتروا برااااااااااااااااكم كويس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعملوا إستفتاء واسألوا ناسكم أها يا ناس الخرطوم ولا نيالا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
والخرطوم دي هي في افريقيا ولا الجزيرة العربية.؟؟ وبعدين للان ما حددتو الشمال البتقصدو.. اذا الخرطوم بقيتوا تبع الجزيرة العربية تكون واطاتكم اصبحت... يا اخي مبين اتقمصوا الشغلة مرة واحدة.. جدادة الخلا الي طردت جدادة البيت ... قال اطلعوا من سوق ليبيا ... حليلك يا السلطان تيراب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
Quote: والخرطوم دي هي في افريقيا ولا الجزيرة العربية.؟؟ وبعدين للان ما حددتو الشمال البتقصدو.. اذا الخرطوم بقيتوا تبع الجزيرة العربية تكون واطاتكم اصبحت... يا اخي مبين اتقمصوا الشغلة مرة واحدة.. جدادة الخلا الي طردت جدادة البيت ... قال اطلعوا من سوق ليبيا ... حليلك يا السلطان تيراب ... |
سلطان فلان و سلطان فرتكان ما مهم حرك خط حدودك يمين و شمال فوق و تحت النيل دة ما بتصلوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: zoul"ibn"zoul)
|
الاخ عمر الفاروق الا تتوقع حربا بين البطاحين و الشكرية? عزيزي عندما تبدا الروب القبلية فانها لن تتوقف ن التفرع و التوالد انا اتوقع حربا بين اللحلفاويين والشايقية في الصومال المسلم و اللغة الواحدة الحرب تدور بين بطنين من نفس القبيلة ياخي طالما نحن شعب الامية فيهو اكتر من50% فانا لن نتخيل او توقع ما يمكن ان يحدث اذا ما حفر الحسانية بئرا في مسيكتاب الجعليين
اسف للكتابة الرديئة والي ان يتوفر الكيبورد العربي
الابطال يحكون عندما يتوقفون عن البطولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من واقع هذا الحال الاجدي انفصال الشمال (Re: اساسي)
|
محمدين محمد إسحق (فردة جناحي التانية لما الناس تطير لي عالما)
Quote: وبعدين للان ما حددتو الشمال البتقصدو.. |
أبشرك يا محمدين إنو الشمال حدّو كردفان أصلو ديل حبايبنا ومننا وفينا ..دارفور بس الما معانا أصلو متطنقعين علي الفاضي وقالوا عايزين دولتنا برااااااااااانا ..أها أسة لمن قلنا ليكم شيلوها عايزين تجقلبوا؟؟؟؟ القضيم والقونقليز والتمباك بخيييييت وسعيييييييييييد عليكم ... مشكلتكم يا ناس دارفور عايشين ليكم في كضبة كبييييييييييرة إسمها دارفور وجبل مرة والثروات ووووووووو..
زول بن زول :
Quote: سلطان فلان و سلطان فرتكان ما مهم حرك خط حدودك يمين و شمال فوق و تحت النيل دة ما بتصلوا
|
حرام عليك يا راجل ..الناس ديل عندهم شجرة التبلدي دي بتشيل موية تكفيهم لي جنا جناهم
راقصين التوية .. كلمولي أبوية .. عشان أزور الدونكي أجيب لي قصعة مووووووووووووووووووية ..
وتيلم تيلم.. تيلم لالا
الناس ديل الدخلا فيهم عمر إحساس ماااااا أظن تطلع بي الساهل ..
| |
|
|
|
|
|
|
|