الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:15 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي&رومانسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص

10-11-2004, 06:07 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص

    منذ منتصف التسعينات وتحديدا في مؤتمر اسمرا الشهير للمعارضة والذي اصبح عرابه بقدرة قادر مستشارا لرئيس حكومة الإنقاذ منذ ذلك الوقت بدأت تطالعنا قضية الهوية السودانية والتبشير بالسودان الجديد الأفريقي الجذور .... النقاش استشري في عدة منابر سودانية للمعارضة والحكومة والصحف ألان اصبح موضوعا شائقا ودسما في عالم الانترنيت ومنتدياته ... كشمالي ناطق بالعربية ولدت ونشأت في وسط السودان اقر بان السودانيين لا محالة خليط بين العنصر العربي والعنصر الإفريقي هذا الأمر لا جدال فيه ... ولا ينكره إلا مكابر ومحور لتاريخ السودان ... ألان الدعوة قوية جدا من قبل أطراف سودانية عدة للعودة والتمسك بأصولنا الإفريقية وترك الأصول العربية التي تشكل نصف أصولنا .. البعض يرد بان هذه الدعوة فيها انتصار للعرقيات السودانية التي تتشكل من اثنيه إفريقية صافية ... والبعض يقول بأنه ولسؤ العرب يجب أن لا نتمسك بانتمائنا لهم أو الادعاء بأنهم يشكلون جزء أو نصف تكوينا رغم ادعاء البعض بأنهم من اصل عربي نقي لم يختلط بعنصر إفريقي إلا أن الدعوة قائمة بنسبة هؤلاء إلى العنصر الإفريقي ... أنا هنا اقر جدا ومكابر من يقول هذا بان العرب ألان من السؤ بمكان بحيث النسبة إليهم تشكل نقصا للمدعي نسبته إليهم .. ولكن احترت كثيرا أن أفسر الدعوة للادعاء بان أصلنا هو إفريقي فقط ما حيرني في هذه الدعوة هو بماذا يتميز الأفارقة ويخيرهم علي العرب حتى ادعي أو ندعي انتمائنا إليهم دون سواهم ... كل ما نظرت في واقعهم لا أجدهم خيرا من العرب أن لم يكونوا اسوأ منهم .. كلما نظرت إلى واقعهم وجدت الحروب والمجاعات والدكتاتوريات وشعوبا متخلفة لا تسعي لتحسين واقعها والقبلية مستشرية وضاربة باضنابها داخل التركيبة الإفريقية حتى العنصرية بابشع صورها موجودة داخلهم وان كانت عنصرية العرب عنصرية كلام وحديث فان عنصرية الأفارقة عنصرية استبداد وقتل وتسلط وما نراه من سيطرة العنصرية علي الحكومات الأفريقية ببعيد وحروب قبائلها ماثلة أمامنا
    طرحت هذا الموضوع للحوار الموضوعي العقلاني أرجو من الاخوة المداخلين أن لا يسعوا ليبينوا لي فساد العنصر العربي بقدر ما يبينون لي تميز العنصر الإفريقي عليهم عل وعسي نقتنع بان نسبتنا إلى إفريقيا هي فخر ومصلحة للسودان .
    هذا الموضوع لم يكتمل الحوار فيه وانزل في يوم ارشفة المنبر نتمني مداخلات بغير النسخ واللصق ومداخلات هادئة وعقلانية حتي ياتي الحوار اكله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 06:22 AM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: اساسي)

    اقول ليك باختصار جدا ..


    نحن شعب (ممسووووووخ)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 07:26 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: samo)

    الاخ .... اساسي
    لك التحية
    موضوع الهوية السودانية
    صار وليمة دسمة ووجبة للذين يسكنهم الاحساس بالدونية

    ماذنبي اذا انا وجدت نفسي من ام من قبيلة الفونج واب من هجين
    افريقيا والجزيرة العربية.
    وفي داخل الاسرة الواحدة اجد جدتي من قبيلة الحوازمة
    وجدتها بديرية دهمشية والان تسكن منطقة خور ابو حبل
    وهذا اللسان يتحدث اللغة العربية
    بالنسبة لي شخصيا لم اجد في عائلتي من يتحدث بلهجته المحلية
    وكل هذا الجيش العرمرم من الجدود والجدات على اختلاف سحنهم ومشاربهم

    انا فخور جدا بهذا الهجين
    الان مصانع اوربا ومزارع ابقارها تسعى للهجين
    ونرى الانتاجية الفاخرة من تزاوج ابقار افريقيا وفريزيان هولندا الان بالسودان,,,
    اين تكمن المشكلة ؟؟؟
    هل يكفي ان اكون مثقفا احادي الاتجاه
    هل اعاني الان من هوية
    انا اصلا لا اعترف للعرب بالانتماء
    ولا زنوجة افريقيا بالانتماء
    فانا خليط مابينهم...
    يكفي ان سكنتي على ضفاف النيل
    احبه واتعنصر اليه...
    فانا ابن اكبر ممكلة عرفها تاريخ السودان (مملكة الفونج)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 07:35 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: شمهروش)

    اساسى
    دبايوا
    اولا نعتز بان القومية العربية جزء من القومية السودان الاشكال
    ليس فى وجود من اصولهم عربية الاشكال اخى فى ان يرى من ينتمى
    الى هذه القومية بانه الاكثر قدرة لقيادة الاخرين ويرى الاخرين
    اقل منه ثقافيا وحتى ظهورهم على السطح ينتقص من كبريائة وتاكد
    بان القوميات الاخرى لا تتضرر من وجود القومية العربية وبل نقول
    على كل قومية الحفاظ على ثقافتها ولغاتها وان نبحث سويا بما
    يحول هذا السودان من دولة يتقاتل اهلها الى دولة يتعانق اهلها
    ولن يتاتى ذلك الا اذا احترمنا بعضنا البعض دون تقليل واحتقار
    الاخر وان لا نعتقد بان ثقافة فلان افضل من فلان وان نتبادل الثقافات
    وندع الثقافات تتحرك نحو الاخرى بدون قرارات استعلائية وحتما ان
    فعلنا ذلك سنلتقى ونعيش فى سلام ووئام.
    ايه رايك فى وئام دى ما تدينى الباص عشان اكون فى المنبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 08:59 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: هاشم نوريت)

    الأخ أساسي الإخوة الأعزاء
    تحياتي
    أليس من خيار ثالث أمامنا .؟
    ألا يمكن أن نحلم بحمل كل الانتماءات والتحليق بها لسماء أرحب وفضاء أوسع... ألا يكمننا التمّيز والتفّرد بما نحمل من تنوع ونسخّره نعمة تلحقنا بركب الأمم التى باتت تعانق الشموس ..هل بالإمكان أن نحمل هويتنا السودانية المتنوعة جزلين نسابق بها الريح بدل تقاذف الاتهامات بين مميزات العنصر العربي من الأفريقي ..ونعيش في ود وإخاء و سلام ....؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 09:10 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: هاشم نوريت)


    وضعت في توقيعي في هذا المنبر أبيات من قصيدة الشاعر (النوبي مرسي صالح جميل) هام ذاك النهر
    *********

    نحن في الشدة بأس يتجلى
    وعلى الود نلم الشمل أهلا
    ليس في شرعتنا عبد ومولى

    ***************
    ولكن ربما مع محاولة البعض فرض ثقافة إستعلائية على البعض الآخر ومسخ الثقافات الأخرى وعدم الاعتراف بها أدى إلى تشبث الجميع بما تبقى لديهم من إرث لغوي وحضاري خاصة بعد أن فقد العرب ذلك التميز وسقوط كل شعاراتهم الواحدة تلو الأخرى في الوحدة والقومية والتكامل الإقتصادي وتشتتهم وإنهزامهم وخنوعهم أمام المد الغربي ونماذجهم السيئة في الحكم
    يعني أصبح العرب أمة مهزومة مغلوبة على أمرها فما الذي يجعل شعوب مثلنا لدينا جذور أفريقية بالتشبث بأمة مهزومة خاصة إذا كان إنتمائنا للعرب سيجلب لنا ضرراً أكثر من المنفعة
    وبالمناسبة يا أساسي إنتمائنا للعرب والعروبة كذبة كبيرة أطلقناها وصدقناها لأن العرب رغم كل بلاويهم لا يعترفون بعروبتنا
    يعني رضينا بالهم والهم مش راضي بينا
    فلماذا تجهد نفسك وتجهدنا معك في مناقشة موضوع لا طائل منه غير جلب الفرقة والشتات ولماذا لا نرضى أن نكون سودانيين وحسب
    أنت بجاوي فوراوي شلكاوي نوبي دينكاوي جعلي شايقي حلفاوي محسي دنقلاوي فجميعهم سوداني والمفاضلة إذا بسودانيتك وحبك لهذا الوطن وأخلاصك له وليس بعرقك وجنسك مع حفظ الحقوق لكل الإعراق والثقافات والسعي لإزدهارها وتمازجها في عنوان واحد هو السوداني

    (عدل بواسطة Habib_bldo on 10-12-2004, 09:34 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 09:55 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: Habib_bldo)

    الأخ العزيز أساسي
    تحياتي .. و مشتاقين

    موضوعك حيوي .. و قد ( عركه الناس ) بحثا ( دون أن ( يقتلوه ) فصارت قضيتنا ذبيحة تفرفر .. لا هي حية ترجى .. و لا هي ميتة ندفنها و نترحم عليها .. و هنا تكمن مصيبة السودان و السودانيين .. مصيبتهم في أن هويتهم كقضية ( أيهما الذي أتى أولا : الدجاجة أم البيضة ؟ ) .. و الإجابة بكل أنواع الفلسفات و الأديان أن الله خلق الدجاجة و الديك لتأتي البيضة و تنتشر دائرة حفظ النوع ..
    فلا نحن في السودان نعترف بأصل الدجاجة هل هي بلدية أم دجاج وادي أم دجاج خلا .. و لا نعترف بالديك هل هو حبشي أم ديك الجن أم ( ظلوط ) ذاك الديك تربية الزرائب .. و البيض ناتج تلك و ذاك هو بيض مشكوك في أبوته تارة .. و تارة هو بلدي .. و تارة هو بصفارين .. و تارة هو بيض ( لاقي و خمجان ) ..
    الكل يفهم أنه ذو عرق صافي كالدينار .. و أن دماءه لا تضاهيها دماء الملوك الزرقاء ..
    متى يفهم الناس أنه لا يمكن عربنة السودان أو زنجنته بأي حال من الأحوال ؟
    متى سيفهم الناس أن كلمة سوداني تعني خلطة معقدة التراكيب لا تصلح معها عربنة أو زنجنة .. فكما قال شمهروش فإن أفرادا كثر في السودان تجري في دماءهم قبائل تتوزع جغرافيا على خارطة البلد ، و لو تمت زنجنة السودان أو عربنته لجلست الأسر تتقاسم الأبناء كسقط المتاع و الممتلكات .. فذاك الإبن يتبع أبوه العربي و تلك البنت تتبع أمها النصف زنجية و الإبن الآخر يكون صيفا مع أبيه و شتاءا مع أمه ..
    متى يفهم الناس أن الخلطة السودانية كبيت العنكبوت .. مع قوته و حسن نسيجه و تماسكه .. إلا أنه يجب التعامل معه كما يتعامل معه العنكبوت .. بتلك الأرجل الناعمة الحريصة .. فلنستعمل الحس الحضاري في التعامل مع هذا المفهوم حتى لا نقع نحن فريسة شباكنا التي نسجناها عبر التاريخ .. فلا ذنب لأحد إن كانت ( دماؤه موزعة على القبائل ) ..
    زنجنة السودان أو عربنته هو كأن تطلب من شخص أن يصل للثمرة دون نزع قشرتها الخارجية .. أو كأن تطلب الزبدة ( و اللبا ) رأسا من ضرع البقرة و العنز ..
    نتمنى من كل كتابنا .. و أدباءنا .. و الذين ينادون بثقافة السلام و التعايش السلمي أن يتحروا فقط كلمة ( السودان )
    و كما قلت أنا سابقا فإن ( عزة ) أخذت من العرب عينهم و من الزنج زاءهم و ما هذه التاء بتاء مربوطة .. بل هي تاء رابطة
    و رحم الله الخليل
    و دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 10-11-2004, 09:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 10:50 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: samo)

    الاخ سامو

    بخلاف ذلك ينظر الشعب السوداني لنفسه بانه شعب الله المختار ...ويردد هو افضل شعوب الارض ولا يعجبه العرب ولا الافارقة وبعد ذلك علي المستوي الشخصي نجده يتمسك بالعصبية هل صحيح ما قلت اننا شعب ممسوخ؟؟

    وجهة نظر برضو

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 09:13 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: اساسي)


    مشاركة قديمة أرجو ألا تكون قد أقحمت هنا أقحاما

    اهنئ الشعب السوداني الكريم بتوقيع وثائق نفاشا للسلام في السودان واسأل الله العظيم ان يعم السلام كل ربوع الوطن الحبيب
    وان يجعلنا نسخر كل طاقاتنا في بنا سودان الغد للانسان السوداني بمختلف مشاربه وتكوناته العرقية والدينية والثقافية والفكرية يجمعهم هذا الوطن العظيم بمساحته وسماحته بخيراته الكثيرة و بخبرات ابناءه الكبيرة
    دعونا نصلى معا من اجل سودان نفخر به جميعا على كل الاصعد من اجل سودان يحفظ لكل ساكنيه مواطنين واجانب حقهم في انمائه واثرائه وتعميره
    اخوكم كمال

    منقول من
    دعونا نصلى معا من اجل سودان نفخر به جميعا


    _____



    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 12:57 PM

Dr_Bringy


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: Frankly)

    الاخ اساسي
    نفس المنطق الذي تتحدث به هو المنطق الذي يتحدث به افارقة السودان. فطالما الافارقة ليس باحسن من العرب بحيث يجعلوك تتخلي عن هويتك العربية والانتماء إليهم، بنفس المقدار فان العرب ليس باحسن من الافارقة حتي يتخلى الافريقي عن هويته وينتمي اليهم.
    اليس من الاجحاف فرض الهوية العربية على الغالبية الزنجية فقط لان الحاكم عربي؟
    اليس من الاجحاف ان تفرض لغتك على الاغلبية غير الناطقة بها وتسخر من عجميتهم عندما يتحدثون العربية؟
    اليس من الفضيلة إعطاء كل ذي حق حقه؟

    بالمناسبة يا اساسي مافي زول بيطالبك انك تبقي افريقي. الناس فقط تطالب بإعطائها الحق في إعلان أفريقيتها. وانت انشاء الله تلبس عقال بعافيتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 03:08 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: اساسي)

    Quote: خليط بين العنصر العربي والعنصر الإفريقي هذا الأمر لا جدال فيه ... ولا ينكره إلا مكابر ومحور لتاريخ السودان.
    دقيقة ياخي،
    من وين ليك احنا خليط، ولاجدال، ومكابرة؟

    دي زريعة اوبس من ناس ماقادرين يتقبلوا حقيقة انهم ذنوج والسلام.

    فما معني احنا خليط، اذا ادم نفسو سوداني، حتي الحديث المنسوب للرسول بقول انو سوداني، بل الكلمة ذاتها سودانية وليست عربية؟

    العرب انفسهم جدتهم، ووالدتهم ايضا سودنية. علي كده الخليط هم العرب، مش نحن ياخلق! !!!!!!!!!!

    عشان كده هم السموك سودان، علي وزن بيضان، امعانا في التمييز. يا لعاركم تتلبطوا في الغير مثل هذا التلبط المذل!

    اخونا شمهروش كتب قائلا:

    Quote: موضوع الهوية السودانية صار وليمة دسمة ووجبة للذين يسكنهم الاحساس بالدونية.


    عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ياعزيزي
    هو في دونية اكثر من تنكرنا لي اصلنا، وادعاءنا العروبة، قلع عديل كده؟

    المضحك انو الواحد من ديل، يملا خشموا، يتنتر، او يقول ليك انا ســـــــوداني!

    طيب سوداني معناها شنو، بالعربي، ياشاطر؟
    الانا عارفوا سودان، معناهو BLAK!



    اما اخونا عمر الماحي
    فقلب الموضوع لي انشاء او تهويم، قائلا:

    Quote: ألا يمكن أن نحلم بحمل كل الانتماءات والتحليق بها لسماء أرحب وفضاء أوسع.


    لا يا ابوعمير، لايمكنك بالمرة!

    هوية الواحد ذي البصة!

    واحدة ولايمكن تتغيرها.

    ذي كلامك المثالي ده، كلام مخارجة جربناهو علي مدي الخمسين سنة الماضية، والنتيجة اهي قدامك!

    علي السودان تقبل واقع انهم ذنوج بل ارضهم هي مهد الذنوجة نفسها. طبعا سواد بشرة الواحد فينا، في عالم اليوم، جحيم اي نعم، ولكن هذا لايعني ان نسوي شغل، ان نكر، ضكر-كمافعل اجدادنا، حيث صحو من النوم ذات صباح، وبعد فرك العيون المعتاد عند الصحيان- اعلنوا انفسهم عرب!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 03:50 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: اساسي)

    الأخ العزيز/ بشاشا.

    بس قول للكوز اساسي ده يشيل كلامه ده ويقرا للسعوديين زملانو في الشغل,
    وبعدين شوف حيقولو ليهو شنو؟

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 06:32 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: اساسي)

    الاْخ المحترم أساسى

    دخلت من هذا الباب لاْوضح حقيقة ثابتة فى علم الاْنثروبولوجيا وهى أنه لا يوجد جنس خالص. ويذهب المفسرون فى هذه النظرية الى أستحالة أن ينتمى الشخص الى نفس الجنس اذا رجعنا بضعة مئات من السنين الى الوراء فى شجرة عائلة ذاك الشخص وحتى الوالدين.

    ويؤسفنى أننا أضطررنا أن نناقش مشكلة السودان من هذه الزوايا الحادة أذ يكفى أن نكون سودانيين بالحقوق والواجبات فقط.

    والسؤال الذى أردده كثيرا هذه الاْيام مع تصاعد هذه النبرة العرقية الصارخة فى السودان هو : مالذى يجعل من المرء سودانيا بكامل الكرامة والحقوق والواجبات ويحرم الآخرين منها؟

    مالذى يبرر أسترقاق قبائل بعينها دون الاْخرى مع تأكيد أن الرق سلوك مشين من أساسه.

    كما ولا أتفق مطلقا مع الرأى القائل بأن أهتمام البعض منا بهذه المشكلة هو أحساس بالدونية لاْننى من اللآئى يتناولنها كمحور أساسى فى المشكل السودانى وأعتدادى بنفسى كسودانية لا يزيده كونى من قبائل معينه ولا ينقصه أيضا كونى من قبائل معينة فى السودان..

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 09:11 PM

kov_123


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: nour tawir)

    هذا الكلام مكرر في موضوع آخر في البورد ورأيت تكراره للفائدة

    ماذا تتوقع من شخص تم تلقينه كل هذه الاستحقاقات منذ نعومة أظفالاه!!

    كدي ورينا يا جني!!!!
    منو العلموهو أن اسرته أحقر الأسر وقبيلته أدنى القبائل وعرقه أخس الأعراق ودينه أردأ الأديان وطائفته أحط الطوائف؟؟؟!!!!
    بالله عليكم هذا الكلام لا يتم تعليمه للفرد فكل فرد يرى أسرته وقبيلته وعرقه أفضل الأعراق ولكن المهم كيف يتعامل مع الآخرين!!!!
    وليس معنى ذلك أن يكون حقيرا وضيعا حتى لا يُلصق البعض به تهم العنصرية!!!!
    تعلموا فن التعامل مع الآخر واتركوا هذه الأفكار التي نخر فيها السوس!!!!
    أنا أرى نفسى وعرقي أفضل الأعراق ولكن لا يعني ذلك أن أعامل الآخر ظلما أو احتقارا بل ولايعني ذلك أيضا أن أحتقر نفسي وعرقي حتى يرضى عني الآخر، كما يحب البعض هنا في هذا البورد!!!!!.
    وكما قال المثل السوداني:"العارف عزو مستريح"!!!
    ليس ذنبي إن شعر البعض أنه أقل مني درجة أو تعليما!!!!
    بل على أن أحاول أن أساعده حتى لا يشعر هو بالدونية
    علي أن أوضح له أن احترامه يأتي بالعلم والعمل ولا يأتي لأنه هو ابن فلان أو علان أو من قبيلة زيد أو عبيد!!!!
    نحن في السودان ناس كلام من غير عمل، ويا ويلك إن عملت!! الكل سيقف لك عقبة وتلوكك الألسنة ويمسك فس سيرتك الكبير والصغير؟؟؟
    غيروا ما بأنفسكم يُغير الله ما بكم !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2004, 09:22 PM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: nour tawir)

    الأخ اساسي
    انا ما رطاني
    في قبايل ونوعية من الناس اخدت فرصتها كامله في حكم السودان وفشلت اضافة للإسلاميين الحاكمين والمنتظرين دورهم ,,,, عليهم ان ياخدوا
    اجازة بدون راتب لمده خمسين سنه وبعدين نجي نشوف طرحهم حول الهوية
    بعدين في ناس يقولوا نحن مهمشين والعرب عاملنا درجة تانية تجي تلقاهم نصهم حرب امه وختمية ونصهم التاني جبهه ديل تقول عليهم شنو
    السودان فيه اختلافات كثيرة على اصحاب الطرح السياسي والأحزاب ان تطرح طرحا يجمع كل الناس ,,,, هل ممكن يكون الجنوبي ختمي ولا حزب امه؟ ,,, اذا ممكن,,, يبقى ياهو ده السودان !!! واذا ما ممكن برضو يبقى ياهودا السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 03:44 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: newbie)

    فوق عشان نعرف راسنا من كرعينا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 04:02 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: زنجنة السودان تقاتل عربنته وتفرز حطام خالص (Re: هاشم نوريت)

    نحن نري التنوع العرقي والثقافي يمكن ان يكون باتباع سياسات واعيه وراشدة ومخلصة ركيزة للتكافل التكامل القائمين علي الحرية والتعاقدية وعلي الفهم والنظام التربوي والاقتصادي الذي يعترف بالتعددية . وكل ذالك في اطار السودان الواحدالذي لا تعتبر فيه مجموعة من المواطنين اقلية في وطنها, او تعامل علي هذا الاساس, بل تكون المساواة التامة بين المواطنين في اطار الديمقراطية الليبرالية,القائمة علي التعددية الحزبية والاجتماعية والثقافية , والمؤسسة علي حق المواطنة , المحمية بدستور لا يفرق بين المواطنين بسبب الدين او العرق او الجنس او اللون او الانتماء الجفغرافي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de