دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي
|
يشقي الكثير من المتناقشون في هذا البورد عند الرد علي احد الموضوعات المطروحة, الي ايجاد ايدلوجية كاتب الموضوع, ونشقي كسودانيون كثيرا بالتصنيفات, واحيانا عندما يكون هناك موضوع مثار للنقاش يخرج الامر عن الموضوع الاساسي في التعقيبات المطروحة عن لب الموضوع ,الي ايدلوجية كاتب الموضوع التي يتبعها, علما باننا كشعب سوداني كثيرا ما لا تكون لنا ايدلوجية معينة نتبعها, ولكن نحن شعب لنا في كل الامور وجهة نظر وراي ,وهذا لا ادري اهو دليل صحة ام لا؟ ولكن ما يعنيني انه عند مداخلاتنا نجتهد في تصنيف الاخر ونحاول قدر المستطاع ان نتداري خلف كتاباتنا, وعدم طرح انفسنا كفكر نابع من اطروحة ايدلوجية معينة المحير في الامر ان من يجتهد بايجاد ارضية الاخر يتمنع علي الغير في تحديد مرتكزاته التي ينطلق منها وهكذا تصبح المعادلة غير منصفة, في نظري في راي ان لا تجهد نفسك في البحث عن ايجاد هوية ونسب الغير الفكري, ولكن الافكار طوابق مغلقة تورث بكمالياتها, وكأن من يتبني راي يحمل جزور كل القبيلة التي استقي منه فكره ولو صغيرة لذا دائما ما يكون الامر غير منصف في نظري للجانبين فان تبني جزئية معينة من فكرة كبيرة لا يفيد بالضرورة ان اوصم بتبني كامل الايدولجية وان كان الامر نسبي ولكن اعمال العقل هو الهدية التي لم نستفد منها حتي الان. فمثلا ان أأخز من الشيوعية حسناتها (ان وجدت) ومن الراسمالية حسناتها(ان وجدت) فستجد المتعاملون معك في جهد كبير لايجاد تصنيف لك ,وما علموا انك انتهجت اسلوبا جديدا في الاخز بجماليات التجارب. ولست بالضرورة انتسب لكلتا الفكرتين تساؤلات مشروعة هل نحن جيل ليس له سوي ثقافة الصراع منذ بداية السبعينات والساحة السياسية السودانية لا تشهد سوي الصراعات السياسية الطاحنة وكلنا تربي علي ثقافة هذه الفترة وانعكس هذا الامر علي الابداع بصورة واضحة فلا نجد اجمل القصائد واجمل الاغاني والالحان والكل الفنون الا في اوقات المعاناة والصراع وايضا الشاهد علي هذا في هذا البورد انه لا يزدهر البورد بوستاتا ولا زيارة الا ايام الاختلافات والمطاحنات التي تظهر علي السطح فمن جملة واحدة نجد انه تولد عشرات البوستات التي تنتحي كل الاتجاهات بين مؤيد ومعارض ومهادن ومصالح وجودية اظن هذا هو ما نملكه لذا كل اناء بما فيه ينضح وهذا قدر جيلنا انه ُورث كل هذه التراكمات من الجيل الذي سبقه واصبح الان اداة له, انا اري هذا وكلي حسرة علي السودان القادم الذي سنكون نحن اركانه اي جيلنا فكيف يستقيم الظل والعود اعوج, وهذا ما يبشر به واقعنا في عدم احتمال الغير من كل النواحي, لم ننظر في واقعنا بعمق وانا نسيج مختلف عن كل الامم التي نرغب ان نصبو الي حالها لذا كلي حسرة علي ما هو آت, اذا كان هذا يومنا وواقعنا وهذا ليس سبقا للاحداث ولكنه قراءة لواقع اليوم الذي هو والد الغد لك الله يا سودان
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
الاخ الكريم أساسى
قد يندهش الكثير من الناس لحقيقة كونى لا أقراء بوستاتك مع انهم يضعونى فى خانة واحدة معك والاخ هوب فل ..الخ. مؤخرا وجدتنى استمتع بقراءتك والمداخلة ما وسعنى الوقت. السبب هو ذاك الصلح الرائع بينك وبين العم يا زول يا زول والذى اخرجه العزيز شرير والبرتقاله أحسن اخراج وكان بحق ممتعا ومحيرا يجعلك تتامل فى سيرة الرجل السودانى وبساطته.كما ان هناك العديد من الاسباب الاخرى
قصدت بهذه المقدمة ان القى الضوء على طبيعة العلاقة .
أحيك على هذه المبادرة واتمنى أن يأتى الاخ فتحى أو صفوان لساحة النقاش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: sentimental)
|
الاخ صديق الشدة سنتمنتال كثيرا ما كنت اضحك حينما تقول رايك في هذا المنبر الحر فتتم ( لملمتك ) الي احد الاطراف او القيام بتصنيفك في البداية قبل الشروع في الرد عليك .؟ وايضا انا لا اخفي اني كنت اقرأ (بعض) بوستاتك واستمتع بها وكما زكرت يكون هذا حسب الزمن المتاح للمشاركة في المنبر في راي الشخصي ان من الافضل ان نعطي انفسنا فرصة القراءة وفهم الكلمات التي امامنا ولكن محاولة قراءة الكاتب نفسه احيانا تكون اهدارا للوقت في ما لا طائل منه ودوما تجر النقاش الي الشخصي والذي هو نوع من انواع الاسفاف ..قد يكون هذا التصنيف جديد عليك اخي سنتمنتال بالرغم من انك معروف التوجهات ولم تخفها يوما ولكن كان في نظري نوع من انواع المبالغة ان يتم تصنيفك الي جسم اخر وهو النوع المضحك من التصنيفات والتي كان اثرها بعض التخبط من الذين يقومون بهذا الفعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
العزيز اساسى
شكرا .لا ادرى ماذا اعلق بعد صورة الامام المهدى عشان يفهم البقر انى انصارى وعلى السكين كمان. لا يهم
البحيرى او صفوان
الاسئلة للمرة الالف هى =لماذا تستخدم اسمين مختلفين ...كل اسم فيهم يؤيد الثانى. سوف تنكر ذلك لكن سأتى لك بما يثبت اذا حاولت. وبالتاريخ الصفوانى كله. =كيف تسمح لك الانقاذ بتناولها بهذا المستوى. لا تقل لى اسال الانقاذ =الى اى جهة تنتمى =فى احد البوستات قلت انك لا تجد حق الحليب لاولادك وتعتطف معك الكثيرون ولكن ما فات علينا استخدامك الزائد للانترنت مما يكلف مبلغا طائلا. كيف تفسر ذلك. = هل تعتقد انك متزن العقل = لماذا كل مواضيعك مكررة وتدور فى فلك واحد ولا تأتى بجديد.
ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: sentimental)
|
الاخ فتحي البحيري اولا شكرا لقبولك النقاش واعني هنا النقاش وليس المناظرة التي استشفيتها من واقع مداخلتك المقتضبة فلسنا علي النقيض كما اعتقد في ان دافعنا هو مصلحة السودان وهي الغاية ولكن اختلافنا في وجهات النظر هو الذي يدعونا للمناقشة وكل يوضح ما يراه مناسبا ولكن في البداية دعنا نتفق علي ما ورد اعلاه فارجو ان تقول رايك فيه واعني اني اريد ان اسمع منك في ما سردته بالاعلي لنضع لبنة في الاساس للحوار والمنطق وفي النهاية نريد ان نتفق اننا غير معنين بالانتصار او الهذيمة في النقاش ومن الان اوعدك باني اذا اقتنعت بحججك ونقاطك المنطقية فانا اقر باني سوف اتبناه بيني وبين نفسي علي الاقل ان لم اشاطرك في الدعوة لها وذلك باعطاء نفسي فرصة ان يكون راي خطا يحتمل الصواب ورايك صوابا يحتمل الخطا وبالمقابل اريد منك ان تنحو معي نفس المنحي وخلاف ذلك يظل الامر مجرد مكابرة الافضل الانحسار عنها من البداية وبما اني اريد ان اسمع منك رايك في عاليه ايضا اريد رايك في هل هناك ما يمنع ان اكون معجب بفكرة الانقاذ مثلا بغض النظر من اكون كوزا مثلا وبايضاح اكثر هل تري ان يتطابق راي مع برنامج الانقاذ الذي تراه في مصلحة السودان هل هو جريمة كما تري من خلال بوستاتك السابقة وهل هناك مكان في الحرية يبيح لي تبني ما اراه مناسبا مع قناعاتي؟ واتمني ان اسمع منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: فتحي البحيري)
|
حتي اللحظة انا لم اناقشك او ادر معك حوارا تجدنا اختلفنا في خطوط النقاش الرئيسة عندما اتحدث عن فكرة وترد علي بايماءة رفض او قبول هناك فرق بين ان نتحدث عن انا انقاذي او كوز واناقشك من هذا هذا المنطلق او سؤالي لك عن مدي احترامك لوجهة ظري اذا تطابقت مع الكيزان واعطائي حريتي كاملة في ان اكون ما اكون وما يشبع افكاري ولكن عطفا علي حديثك اجد ان هذا المنطق اصبح مدعاة سخرية الذي تسوقه الان فالكيزان او الانقاذ علي وجهة التحديد والتمرد الذين اقتتلا لمدة اربعة عشر سنة دون هوادة وكان بينهم دما ما انفكوا يتفاوضون طيلة هذه الفترة والان طبول السلام تدق والان جلس قرنق وعلي عثمان لطاولة الاتفاق ولست اعرف اشد عداوة منهم لبعضهما البعض كن منطقيا بعض الشي وايضا دعني اسالك شيئا اذا كان اخوك في المنزل او ابنك مقتنع بالفكرة التي تكفر بها هل يعني هذا انك سوف تطرده من المنزل او لن تتعايش معه ؟؟ هل هذا المنطق الذي تتحدث؟
| |
|
|
|
|
|
|
هاك المنطق ده (Re: اساسي)
|
على قاعدة هذه الركائز السياسية والإجتماعية قام حزب الجبهة بتنفيذ كامل برنامجه السياسى والإجتماعى فى البلاد ، إستنادا الى شعارات عزيزة على شعبنا _ ولكن الواقع قادر على كشف الفرق بين الحقيقة والوهم _ فبعد أن أخذت دورة العنف والقمع دورتها كاملة ، وبعد أن وضح رفض الواقع السياسى والإجتماعى لسياساتها وبرنامجها ، وبعد أن عكست الأزمة الوطنية الشاملة الجارية فى البلاد نفسها فى كل مناحى الحياة ، أُجبرت الجبهة القومية الاسلامية على التراجع أمام ضغوط الواقع الداخلى والخارجى ، ومنذ عام 94 بدأت تتحدث عن الإنفراج السياسى والوفاق والمصالحة الوطنية لتوسيع قاعدة الحكم كبديل لشعار (التمكين ) الذي ساد فى الفترة السابقة ، وذبك الى جانب شعارات تصفية المعتقلات وتوسيع الحريات العامة وإنهاء الحرب الأهلية بالحوار السلمى بدلا من شعارات الجهاد وغيرها ، ورغم أن الفئة الحزبية الحاكمة تحاول إرجاع هذا التحول فى موقفها الى أنه جزء من برنامجها للتحول من الشرعية الثورية الى الشرعية الدستورية ، فإن الواقع يؤكد أنه جاء نتيجة لضغوط عدة عوامل محلية وخارجية ، يتمثل اهمها في الآتى:- تفاقم الأزمة الاقتصادية وتحولها الى ركود تضخمى خانق ، وإتساع الحرب الأهلية وأمتدادها الى الشمال وتورط السلطة فى تدويل مشكلة الجنوب والمشكلة السودانية وتحويلها الى أزمة وطنية شاملة ، اتساع العزلة الداخلية وصمود قوى المعارضة الداخلية فى وجه سياسات العنف والقمع وبروزها ، بشكل خاص ، فى إنتفاضات شعبية وطلابية وفى مقاطعة إنتخاباتها وأستفتاءاتها وغيرها ، وذلك بالإضافة الى وحدة قوى المعارضة الخارجية ودخولها ميدان العمل المسلح فى الشرق والنيل الأزرق بعد عام 1995 ثم إتساع العزلة الخارجية والضفوط الأقليمية والدولية بسبب توتر العلاقات مع دول الجوار العربى والأفريقى ، حتى وصلت الى مرحلة الصدام المسلح مع البلدان المجاورة وصدور قرارات دولية ضد السودان لأول مرة فى تأريخه . وكان لهذه الضغوط تأثيرها داخل صفوف النظام وحزبه حيث برزت خلافات حول المصالحة والإنفراج السياسى والحرب الأهلية والحريات العامة والتعددية السياسية وغيرها وبرزت الى السطح معارضة اسلامية مؤثرة داخل صفوف الحزب الحاكم ومنظمات أخرى ، ووجد هذا التراجع أمام الضغوط تجسيده العملى فى الموقف من الحرب الأهلية ومسودة الدستور بشكل خاص ، كمحاولة للخروج من مأزق الشرعية المفقودة والطريق المسدود الذى وصلت اليه سياسات الدولة فى المجالات المختلفة ، وذلك بالبحث عن شرعية جديدة تساعد على توسيع قاعدة الحكم وإطالة عمر النظام من خلال تحالفات داخلية وخارجية ، تحت شعارات مختلفة ومتناقضة فى نفس الوقت ، فمع القوى الجنوبية ترفع شعارات تقرير المصير ومع القوى الشمالية ترفع شعارات الدفاع عن الوحدة الوطنية والعروبة والإسلام ، ومع القوى الإقليمية والدولية تحاول تقديم تنازلات حول علاقات الجوار ومواثيق حقوق الإنسان وتأكيد إحترام العلاقات الدولية وغيرها .. ولكن هل تنجح السلطة فى مساعيها هذه ؟؟. هنالك عاملان هامان، هما التكوين الإجتماعى والفكرى للمجموعة الحاكمة ، بالمعنى الذى سبق شرحه ، والعامل الثانى يتمثل فى تأريخ تعاملها مع القوى الأخرى ، المحلية والخارجية ، خلال السنوات السابقة ، وبحكم عدم قدرتها على التخلى عن تركيبها وأسلوبها فى العمل ، فإن إستمرار هذين العاملين سيقفان حجر عثرة أمام أي محاولة للخروج من أزمتها ، وهذا ما يؤكده السيناريو الذى إتبعته فى معالجة مسألتى الدستور الدائم وإنهاء الحرب الأهلية فى الفترة الأخيرة ، فقد بدأ سيناريو الدستور بطريقة مفاجئة بتكوين لجنة (قومية) لصياغة الدستور ، وظلت تردد أن اللجنة مخولة بصلاحيات كاملة وتضم كل الوان الطيف السياسى، وجاء ذلك فى تعجل واضح وفى ظروف إستثنائية ، شملت غياب الديموقراطية ومصادرة الحقوق الأساسية وإتساع الحرب الأهلية وإمتدادها فى الشمال ودخول قوى المعارضة الشمالية ميدان العمل المسلح وظروف عزلة إقليمية ودولية واسعة .. فى مثل هذه الظروف طُرحت مسألة الدستور من قبل سلطة غير شرعية ، لها مؤسساتها المهيمنة ، ولها اتفاق مع بعض القوى الجنوبية بمنح الجنوب حق تقرير المصير وتكوين دولته المستقلة الخ.. هذه الظروف فى مجملها لا تسمح بطرح قضية الدستور بمثل هذه الطريقة ، لأنها تحتاج الى مشاركة كل القوى السياسية فى البلاد والى إتفاق عام حول طبيعة الدستور والقضايا الاساسية فى مناخ ديموقراطى كامل _ وبغير ذلك ستكون تكرارا لتجربة دستور عام 1973 بحذافيرها _ ومع كل ذلك ، فإن السلطة لم تلتزم بما طرحت في البداية . فعند إنتهاء اللجنة القومية من مسودتها ، ظهرت مسودة أخرى فى القصر الجمهورى ، كتبها اركان النظام الحاكم ، لتحول شعارات الإنفراج والحريات العامة الى نصوص محكومة بقوانين تصدرها السلطة ، وبإدخال تعبيرات ( التوالى ) وصياغات غامضة اخرى تحولت احلام التعددية الى سراب. وجاءت مناقشات المجلس الوطنى لتتم إجازة المسودة بالإجماع ، رغم إرتفاع الاصوات المعارضة ، وبقى فقط إعلان نتيجة الإستفتاء لتتوهم الطبقة الحاكمة شرعية شعبية ودستورية لنظامها الإستبدادى ، ويبدو أنها لا تريد سوى إستخدام الوثيقة كألة رافعة لتسهيل مفاوضاتها فى نيروبى مع حركة جون قرنق ومجموعة دول الإيقاد ، ولفتح مداخل مع بعض قوى المعارضة الشمالية والقوى الاقليمية والدولية ، ولكن الواضح أن ذلك لن يخرجها من أزمتها وعزلتها الداخلية والخارجية ، ولن يخرج البلاد من أزمتها الوطنية الشاملة ، بل سيعمقها اكثر فأكثر ، وذلك لأنه لا مخرج من هذه الأزمة الا باستعادة الديموقراطية ومشاركة كل القوى السياسية فى تقرير مصير البلاد . وفى معالجتها لمشكلة الحرب الاهلية سارت فى نفس الطريق المتأرجح والمتردد ، فهى ترفض إعلان مبادئ الإيقاد ، ثم تتراجع بقبوله، وتهاجم مقررات مؤتمر اسمرا ثم تتراجع لتقترب منها بقبول اهم بنودها_وكل ذلك يؤكد عدم جديتها واستهتارها فى التعامل مع القضايا الوطنية الكبرى ، وينكشف هذا الاستهتار فى سياساتها الاقتصادية والإجتماعية بشكل خاص .
واذا عايزين تقروا البوست كامل ياهو دا
وثيقة :- نحو مخرج ديموقراطى من الازمة الوطنية الراهنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: فتحي البحيري)
|
الأخ أساسي الأخ بحيري عذرا لأقتحام هذا النقاش الشخصي الطابع العامي الشكل أولا أود أن أسجل أحترامي الشديد لكليكما وأتمنى أن تتقبلا ملاحظاتي بصدر رحب ، أولا قد أكون " وكما ذكر الأخ أساسي من قبل " بأني أتقاطع معه فكريا ولكن هذا لم يمنعنا أن نلتقي أحيانا كثيرة ولن يمنعنا أن نلتقى في المستقبل وأيضا قد يكون فكري مقاربا مع فكر الأخ بحيري ولكن ذلك أيضا لم يمنعني أن أختلف معه فيما مضى ولن يمنعني أن أختلف معه في المستقبل أظن أن المسألة ليست أختلاف أو تقاطع أو توحد فكر أو توجهات حزبية بقدر ما هي مسألة قبول للآخر وأحترام لفكره الذي أختلف معه أحترام الآخر وأفكاره لا يكون لها معنى إلا عند اختلاف وتقاطع الأفكار ، كنت أتمنى أن أرى بينكم سجالا أدبيا أو حوارا حول الأفكار والثقافافات والآراء وكلاكما مؤهل لذلك ، الأخ فتحى شاعر وأديب وسياسي مميز الأخ أساسي يشهد له هذا البورد عن حجم قدراته وسعة ثقافته ومقدراته الأدبية والفكرية. فلماذا بالله عليكم تضيعا وقتكما ووقتنا وتحشدا مؤيديكما وأصدقائكما في هذا الصراع الذي لن يفيد أحدا ويضر كثيرا بصورتكما أنتما الأثنين. هناك صداقة بين هوب فل وسينتمنتال وأساسي كما أيضا هناك صداقة بين بحيري وصفوان وآخرين ،والكل يهب ليدافع عن صديقه ظالما أو مظلوما ودائرة الصراع تتسع وتحتدم والباندوث يضيق ويضيق وخوفي من أن يضيق بكم صدر الأخ بكري كما ضاق صدر الكثيرين من هذا النزال الذي لا يفيد ولا يسمن أو يغنى عن جوع . فرجاء رجاء أن تكفوا عن أهدار طاقاتكم الخلاقة والأمر اللحظة بيدكم وغدا قد يصير بيد غيركم وقبل أن يفوت الآوان . افعلوا كما فعل الأخ هوب فل الذي أستطاع أن يكسب أحترام كل أهل البورد بموقفه الأخير وما زلت أثمن موقفه الرائع ذاك عاليا رقم ما أثير حوله من غبار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: عاطف عبدالله)
|
الاستاذ عاطف عبد الله اولا شكرا لهذه المداخلة الجميلة والتي اري انها تصب في مصلحة النقاش وهي متطابقة لما اردت ان اسوقه بهذا البوست وهو لماذا لا استطيع ان اكون انا او اعيش بالفكر الذي ارتضيته لنفسي واراه يتماشي مع قناعاتي ؟ وهل يوجب اذا اختلف معك الاخر ان تكون عدوه ؟ ولماذا يمنعني الاخر الحرية في ان اكون ما اريد بالرغم من ان الاخر يدعوا للديمقراطية؟ ولماذا البعض ملكيون اكثر من الملك اذا كان من بينهم القتلي والجرحي يتفقون او يحاولون الاتفاق علي التعايش ملحوظة : لم اقصد بالاخر فتحي وانما اطلق حديثي للعموم
عموما استاذ عاطف هذا ما وصلت اليه في النهاية ان الذي اردته يظل محض احلام في هذا المنتدي فلم نصل حتي الان مرحلة ان نكون صادقون مع انفسنا او كيف نتعايش او حتي نفهم ما ندعوا له ولك التحية والاحترام استاذي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: عاطف عبدالله)
|
شكرا عبدالله ومع احترامي لرأيك اقول انه طالما كانت الدعوة لنقاش موضوعي فلا خوف عليها ولا يحزنون طالما التزمت بهذا الشرط اما عن ما بيني وبين أساسي فلا وجود له خارج اختلافنا حول الانقاذ لقد أسهب الاخ أساسي في مدح الانقاذ وتعداد فضائلها في كثير من البوستات وزعم انها افضل من الاخرين وانا اعتقد عكس ذلك تماما فلماذا يكون النقاش في غير هذا الامر جون قرنق صافح على عثمان كما يقولون وانا لا مانع لي من مصالحة الانقاذ فربما كان هذا النقاش الموضوعي طريقا لذلك وانا ارفصض أبتسار خلافنا مع الانقاذ مع توقيع اتفاق سلام ربما لا يغير كثيرا من مواصفات الانقاذ التي تجعلنا نضادها كما لا نقبل التب%D
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: فتحي البحيري)
|
الاخ فتحي لا اريد ان لا اريد ان انسف هذا الحوار بتركه بعد ان هدأت انفاسك قليلا ولكن مثل هذا ايها الموضوعي الاساسي يصب في مجري المهاترة فلا حاجة لنا به لندير حوارنا ومرة اخري ما اردت التحدث عنه هو بعيد تماما عن ما اردته انت بكلامك فالفكرة سيدي اكبر وكما قيل ان العقول الكبيرة تناقش الافكار والصغيرة تناقش الافعال دعنا نكون كبارا ولكن هذا لا يمنع ان ارد عليك فيما اردته انت اولا لست معني بالدفاع عن الانقاذ في المقام الاول فانا لا اخذ كل الافكار وهي مغلقة وكما زكرت في صدر بوستي اني اخز ما يعجبني ولكن هذا لا يمنعني من توضيحةوجة نظري في ان لكل حكومة اخفاقات وتجاوزات حتي في اكبر الحريات او الديمقراطيات العالمية في امريكا فالحزبان الكبيران الجمهورين والديمقراطين يكون تنافسهم علي الحكم علي مثل هذه النقاط التي زكرتها من ضرائب وما شاكل من خدمات مجتمعية والفائز هو من يطرح حلول مقنعة او يحل مثل هذه المشاكل وهو علي كرسي الحكم وهذا لا يمنع اختلافي مع الانقاذ في كثير من النقاط اولا هجرتي الي خارج السودان هل في رايك اذا وجدت فرصة مناسبة للعمل والاستقرار ساكون في الخارج الان ؟ والشئ الاخر تضررت مثلي مثل الجميع بعد التخرج من الجامعة في الجلوس عاطللا لفترة طويلة في الوقت الذي كان اهل بيتي في حاجتي ولكن كل هذا يظل شخصي حين مناقشة المصلحة العامة وماذلت اصر علي ان ما قامت به الانقاذ في تلك العشر سنوات يتفوق علي ما تم خلال فترة الاستقلال حتي مجئيها وهو في مصلحة المواطن في المقام الاول فالبنيات الاساسية التي قامت ومهما كان الذي تم نهبه وسرقته من قبلهم لا يوازي ما سرق ونهب دون اي بنية اساسية في الديمقراطية التي سبقتهم مباشرة ومدي الوضاعة التي وصلنا لها كسودان علي نطاق العالم وهذا ما نراه نحن في الخارج ولاكون معك صادقا اكثر ما حاجتي بديمقراطية وانا لا اجد ما اكله ما حاجتي بديمقراطية وانا لا اجد ما يستر عورتي حتي بمالي ان وجد ما حاجتي بديمقراطية وانا لا اامن علي نفسي ان اعيش حتي تمسي وان امست حتي تصبح فاذا توفرت اساسيات الحياة يكون التفكير في الديمقراطية كترف بعد ذلك او شئ اساسي اذا تم اكمال حاجاتي الاساسية الاولية وهي نظرية في علم الادارة معروفة للكل وان قلت غير هذا تكون مكابر اخ فتحي او مغبون من الانقاذ لانها منعتك منصبا كنت موعود به او كسبا كانت توفره لك الديمقراطية اليتيمة تلك ولاكن اكثر صدقا معك الان اري ان الوقت حان لتكون هناك ديقراطية حقيقة وان لا يتم الاتفاق بين الحكومة والتمرد منفردين علي حساب البقية مما يجعل من البقية قنابل موقوتة ضد السلام وضد تقدم البلد هذا منطقي الذي اعيش به فانا كما زكرت لك لا اومن بفكرة مكتملة فالكمال لله وحده وان ناقشتي من البداية لوجدت اننا لا نختلف الا في مصلحة السودان تتم عن اي طريق ارجو ان اكون بينت وجهة نظري ورددت علي تساؤلاتك كلها وارجو منك بالمقابل الاجابة علي تساؤلاتي اعلاه فقط ليطمن قلبي اننا نتناقش ونتحاور ولا نريد الهذيمة والنصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
Do not try to avoid the question.... البحيرى او صفوان
الاسئلة للمرة الالف هى =لماذا تستخدم اسمين مختلفين ...كل اسم فيهم يؤيد الثانى. سوف تنكر ذلك لكن سأتى لك بما يثبت اذا حاولت. وبالتاريخ الصفوانى كله. =كيف تسمح لك الانقاذ بتناولها بهذا المستوى. لا تقل لى اسال الانقاذ =الى اى جهة تنتمى =فى احد البوستات قلت انك لا تجد حق الحليب لاولادك وتعتطف معك الكثيرون ولكن ما فات علينا استخدامك الزائد للانترنت مما يكلف مبلغا طائلا. كيف تفسر ذلك. = هل تعتقد انك متزن العقل = لماذا كل مواضيعك مكررة وتدور فى فلك واحد ولا تأتى بجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: sentimental)
|
الأخ بحيري أنت داخل السودان رؤيتك ومعايشتك وتقييمك للصراع مختلف ، أنا أحترمه وأتفهمه ، الأمور في الداخل لا تقبل المناورات أما ابيض أو أسود ، قاتل أو مقتول مع أو ضد ، ولا مكان للحياد أو الفرجه ولكن الأمر خارج السودان وفي دول الشتات مختلف تماما حيث يمكن أن يكون أقرب الناس لك يرى في الإنقاذ أعظم حدث في تاريخ السودان قاطبة وتختلف معه وتحاوره دون فائدة لكن لا تلبسا أن تنسيا خلافكما حول الأنقاذ في مشاغل الغربة التي لا نهاية لها . صديقك أو شقيقك الذي يؤيد الأنقاذ تعرفه جيدا وتشهد له بأنه نزيه ونظيف ولو أطررت ستقاتل من أجله لأن ما يجمعكم أكبر كثيرا مما يفرق بينكم. الأخوة أساسي وسينتمنتال يؤيدون الأنقاذ أو يتعاطفون معها من البعد دون أن يستفيدوا ماديا أومعنويا بل يمكن أن يكونوا أيضا يسددوا فاتورة التأييد تلك من حر مالهم وجهدهم ، حاول أن تقنعهم بكشف سوءات وسيئات النظام ولكن ليس لك الحق أن تجرمهم أو تعدهم شركاء في كل ما أقترفه النظام بحق الشعب السوداني على الأقل يا أخي هم أيضا يدفعون ضريبة التشتت والتغريب عن أرض الوطن . أن كان تأييد النظام والتعاطف معه في حد ذاته يعد جريمة داخل السودان ففي الشتات الوضع مختلف هموا مدوا لك يد بيضاء رجاء أن تقابلها بيد أكثر بياضا و تستثنيهم من صراعك ضد النظام ، ذلك الصراع الذي نحترمه ونثمنه وسيظل مسجلا لك في صحيفة نضالك وكفاحك ضد القهر والظلم إلى يوم الدين، أما أختلافك مع الأخ أساسي وهوب فل فلن يكسبك إلا استعداء الآخرين ويصرفك عن المهام التي نشهد لك بأنك حملت عنقك في كفك وتصديت لها بشجاعة نادرة. فمنذ متى وأنت لم تكتب خبرا أو موضوعا جديدا؟؟ نريد أن نسمع منك ونقرأ لك شعرا وأدبا وسياسة . فهل هل لك أن تستجيب؟ رجائي رجائي أستجيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
الاخ الكريم عاطف عبدالله لعل الامر ملتبس عليك. انا لم اؤيد الانقاذ يوما واعتبرها جريمة العصر. انا فقط اضع الوطن صوب عينى قبل الخوض فى اى مذايدة. انا أفضل انا تبقى الانقاذ ان كان لا بد وتنعذب كل هذا العذاب من ان يأتى من هو أجلف وأحقر ويستبيح بيتى واهلى. الصراع يا اخى هو صراع ان يكون هناك وطن او لا يكون...صراع ارض ومواقع ومكاسب لامة قدرها هكذا. فاليذهب قرنق والانقاذ الى الجحيم . مثلا حينما ضرب مصنع الشفاء تضرر الوطن والناس..كل ذلك لعداوة تعدت حدودها لتصيب البلد باشد العذاب. كم شخص مات بالملاريا وغيرها نتيجة نقص الدواء بعد ذلك? لا يمكن عدهم
I will be back one day to this point.
Now I want him to answer the questions as he requisted.
am sorry, I use cut and paste to write in Arabic, so it is v. difficult to write too much.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: HOPEFUL)
|
شكرا اخ جمال وكما هر بوستاتك دائما فصدق القول يعانق العقول
الاخ فتحي لا ادري لما انت مشغول بالعالم الذي ينظر وكان المعركة الكبري تدور رحاها الان بيننا لا اهتم فتحي لراي احد علي حساب قناعاتي او ادراكي وكما قلت فالعالم ينظر لك مثلما ينظر لي وحتما سيعرفون لا علينا دعنا من هذا ولنعود الي النقاش لتكن منطقيا قليلا في النقاش انت تسالني عن ضرائب المحليات وما شاكل هذا وانا بعيد عن السودان لثلاث سنوات انا اتكلم هنا عن الافكار والقناعات وانت تتحدث عن الخدمات ولا ارضية مشتركة حتي الان حتي اجاباتك علي اسلتي لم تتكرم بها حتي الان الان تصر علي ان لا باب للنقاش سوي الذي تراه لا مشكلة اذا فلندخل من هذا الباب الذي تريد انت تصنفني معالانقاذ وتضعني في الخانة تلك مع اني وضحت لك وجهة نظري في الامر ولكن ارتضي بهذا انا ولكن من نفس هذا الباب وليستقيم النقاش اريد ان اعرف من انت علي اي ارضية فكرية سياسية ترتكز لاستطيع ان اناقشك يعني بالعربي كدا انت شنو حزبك شنو فكرك شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: فتحي البحيري)
|
اولا الليلة مبروك علي انه فتحي نعتني بالاخ لاول مرة والعزيز كمان دا تقدم خطير جدا في العلائق البوردية وما العيب في ان تقول لي انك مقتنع بطرح الحزب الفلاني او العلاني فاذا كنت تخجل منه ما ظننت انك ستتبعه وتنتسب اليه لكن دعني اسالك عندما يزور الرئيس مثلا اي منطقة في السودان وتخرج الجماهير لاستقباله هل بالضرورة كل هذه الجماهير التي تؤيده منضوية تحت لواء الانقاذ في احد اجهزتها ؟مع العلم بانه هناك مجموعات كبيرة من المواطنين تخرج لهذه الاحتفالات وهذا ما رايته بعيني في اكثر من مناسبة ولا اريد النقاش في هذا ولكن سقت اليك مثالا فقط انا سيدي علاقتي بالانقاذ مثل علاقة اي مواطن سوداني لديه عليها تحفظات في جوانب واشادات في جوانب اخري ولكن فقط هل يمكن ان اعرف مع من انت من الاحزاب ان لم يكن لك حزب فلما تخجل من ان تقول انت مستقل مثلا فقط لاعرف كيف تاخذ الامور من واقع قناعاتك لا قرب طول الكلام والاسهاب؟ الي اي حزب تنتمي فتحي وهل انت مستقل فقط ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: فتحي البحيري)
|
Quote: لكن نفس هؤلاء المواطنين هم الذين يتابعون هذه المناقشة في انحياز صارخ إلى أحد طرفيها |
طبعا الكلام دا من وجهة نظرك ولكن مثلك سيدي تصلني مئات الرسائل وعندما اقول مائات اقصدها تدعم الخط الذي اقوده في هذا النقاش وليس من اليوم فقط ولكن من زمن ولم احب يوما ان اتطرق لمثل هذا ولكن لتعرف ان النظر للامور بواقع منظارك يجعلك رؤيتك محصورة فقط فيما تريد ان تراه انت لا مافيما هو موجود علي الواقع او ما يشكل الواقع الحقيقي في السودان اعرف الكثيرين الي درجة معظم الشعب السوداني يقبلون بالانقاذ كافضل الحلول المطروحة في الساحة طيلة الفترة السابقة والدليل علي ذلك ان الشعب الذي قام باكتوبر وابريل لا يعجزه تكرارها ولكن لم يفعل ؟ الم تسال نفسك هذا السوال من قبل لانه لا يومن بالبديل المطروح علي الساحة السياسية كحل افضل من الانقاذ في الوضع الحالي سيدي او ماذا في رايك يكون هذا الصمت العريض من ان يقول الشعب كلمته حتي هذا كثير دعك منه ما شاهدته بام عيني عندما تقوم المظاهرات في الجامعات من جامعة السودان والنيلين والخرطوم في تسعينات القرن الماضي وبداية هذا القرن كان ينظر اليهم الشارع كمتفرج وليس كمشارك لما؟ الم تسال نفسك هذا السوال من قبل فقط لانه لا يؤمن بالبديل الموجود كحل كما زكرت عموما فتحي اشدد علي ما ذكرته لك سابقا في اني اري الان الوقت قد حان لتقبل الديمقراطية والتعددية نسبة للظرف الكبير الذي تمر به البلاد مما يوجب تضافر كل ابناء السودان في صنع سلام يشملهم جميعا وهذا ما انادي به الانقاذ والتمرد في ان يستصحب كل حلفائه وحتي الموجودين في الساحة دون التحالفات ليكون سلاما شاملا حقيقيا واخيرا اتمني فقط ان اعرف الي اي تنظيم تنتمي ولما تتجاهل هذا السؤال دوما مما يولد في نفسي شكا ؟ اعتقد اننا وصلنا بالنقاش الي مدي معقول من قبول الاخر لا انسحابا فقط لنحافظ علي ما بنيناه هنا ليكون التواصل في بقية البوستات نقاشا في كافة المواضيع فماذال بيننا منبر النقاش الحر موجودا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
الأخ سينتمنتال عفوا وأرجو المعذرة أن أخطأت في تقييمك ولك العتبى الأخ جمال عبد الرحمن هوب فل لك أحتراماتي الأصدقاء فتحي البحيري وأساسي تحاوروا وتناقشوا في فضاء البورد كما يحلو لكم، أتفقوا وأختلفوا كما شئتما ، لكن بعيدا عن النعوت الشخصية المستفزة وصدقوني ستجدوا في الختام ما يجمع بينكم أكثر بكثير مما يفرق بينكم ولكم ودي وأعجابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسائل الي فتحي البحيري ودعوة الي نقاش موضوعي (Re: اساسي)
|
الاخوة اساسى ، فتحى البحيرى يسعدنى جدا هذا المنحى الذى سارت الية خطاكم فى النقاش والردالموضوعى . الذى تتبعناة منذ ايام الصراع الاولى حتى دلف بكما الى الجلوس والحوار بطريقة ( مان تو مان ) . لقد خرجت وحيدا لآذهب الى هذا الموعد ولكن من الذى يتبعنى فى هذة الظلمة الصامتة ؟ اننىانني ابتعد متجنبا لقاءه ، غير انني لم انج من تعقبة ، انة يهيج الغبار بصلفة وزهوه ، ويواكب بصوتة الصاخب كل كلمة الهج بها . انة تلك ( الانا) الحقيرة ، اه يامولاي ، انة لا يعرف الخجل ولكنني اخجل من مثولي على بابك بصحبتة
امنياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|