دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي
|
صديقي حمراني من اعضاء سودانت بالامس كنا في حوار جميل عن بوست سابق انزلته له هنا عن اغنية مريم الاخري ... اليوم فاجاني ببوست (ما عارفه جايبه من وين او ناقله من وين)ولكنه ملي بسرد ممتع وجميل وبعض قراءات في مسيرة وغناء ابو عركي البخيت انقل لكم هذا البوست المنغمس في الجمال ابو عركي
لم تزل ودمدني000 مدينة الإبداع والمبدعين تلك00 تواصل عطاءها للسودان دون مَنٍ أو أذي000فها هو ذاك الفتي000 أبوعركي البخيت يتحرك من تلك المدينة بالقطار في بداية ستينيات القرن الماضي صوب الخرطوم ،وقد كان مصمماً أن يصمد وألا يتراجع عن الدرب الذي إختاره0 ليبدأ من هناك الرحلة00رحلة العطاء في عالم الفنون والموسيقي ، فلم ينتبه له أحد في سنواته الأولي بالعاصمة إلا أهله 00أهل ودمدني الأوفياء الذين ظلوا يتابعون خطاه عبر المذياع وعبر القليل من الأخبار بالصحف التي كانت قليلة العدد وعبر المجلة الأسبوعية الوحيدة (هنا أم درمان) التي كانت تصدرها وزارة الإستعلامات والعمل ، ثم تحول إسم المجلة إلي مجلة الإذاعة والتلفزيون بعد افتتاح التلفزيون...ولكنه ظلّ مصمماً علي تحقيق النجاح، فكان نتاج ذلك التصميم نجاحات متعددة يتزايد معدلها عاماً بعد عام0 كانت البداية صعبة000 وكانت أغنياته الأولي طريق الماضي..ورائعة عمر أحمد (كان بدري عليك)000ثم إبداعه في إحياء عزة الخليل (عزة في هواك) التي أضاف لها بعداً موسيقياً ولحنياً عالي الرقة..فساعد في إنتشارها بعد أن كادت تندثر ، وهاهو يكتب له ذلك الشاعر الرائع فضل الله محمد وهو لايزال طالباً بعد بالحقوق بجامعة الخرطوم في منتصف الستينيات أغنية (وعد) والتي كانت تقول: بوعدك ياذاتي 00يا أقرب قريبه بكره أهديك 00دبلة الحب والخطوبة *********** وعد00 من قلبي وإردتي ومن ضميري مافي زول شاورني ماشورت غيري كل كلمه00أقولا بتعذب ضميري هي البريده00 وهي حتواجه مصيري ******** ولقد أحسن الجمهور إستقبال تلك الأغنية بمفردات لغتها التي كانت جديدة آنذاك والتي كانت بمثابة مؤشر للمقدرات اللحنية وتميز هذا الصوت الجديد الذي لا يشبه إلا نفسه ، ولا ينافس في الساحة الفنية إلا نفسه ، وقد ظل كذلك حتى اللحظة. وعند إفتتاح المعهد العالي للموسيقي والمسرح لم يتردد أبوعركي البخيت في الإلتحاق به ، لا لشيء إلا لإيمان هذا الفنان الواعد بأن موهبته تلك ، يجب صقلها بالعلم ...والعلم وحده ، فكان له ما أراد...فوجد التأهيل الأكاديمي من المعهد ، ووجد أيضاً شريكة دربه في ذات المعهد ، تلك السيدة ذات الصبر الشديد والشفافية العالية والإرادة الحديدية والثقافة الرفيعة العالية والطموح المشروع (دكتورة عفاف الصادق)00والتي كان لها فيما بعد عدة أعمال شعرية وجدت هوي عند الزوج الفنان فغرد بها لجمهوره0 وفي أثناء دراسته بالمعهد بدأت مواهبه وإمكانياته المختفية تظهر أكثر فأكثر في شكل أعمال بدأت تعطي ثمارها ، فجاءت: الجميل السادة00وضاح المحيّا إبتسَم يوم شفتو00ماقبلان تحية من دلالو00واللا مالو؟؟؟ كانت موسيقي الأغنية تنساب بكل هدوء ، فطرب له الجمهور ، فتحمس عركي فأردفها بتلك الأغنية الأجمل والتي ظلت تسأل وتلح في طلب الإجابة: جسمي إنتحل....كيف العمل؟؟؟ هو إنت الطبيب....عندك شفاي وأشرب براي....منك شفاي أشرب براي ....... عسل النحل *********** حن ياطبيب 00وأعطف علي وريني 00ما سبب الألم أعطف علي00وأرحم عيني قالوا الشفاء00دونك عدم فكانت هاتين الأغنيتين بمثابة بدايات يتلمس بها فناننا طريق النجاح 0 وذات مره فاجأ أبوعركي كل الجمهور الفني بعمل مميز كان من تأليف عملاقنا الأستاذ عبدالكريم الكابلي نصاً ولحناً ، فأضاف له أبو عركي من نكهته المعروفة ألقاً زائداً ، فإنتقل بذلك العمل الغنائي الجديد إلي آفاق أكثر رحابة من قبل ، فكانت أغنية (جبل مرّة) هي النقلة النوعية في (باقة ورود ) أبو عركي بكل ماتحكيه مفردات الأغنية عن روعة طبيعة سلسلة جبل مرّه البديعة في جنوب غرب بلادنا الحبيبه ، فكانت تلك الأغنية التي كم كنا نرددها ونحن لا زلنا طلاباً بالخرطوم آنذاك في بداية السبعينيات من القرن العشرين:_ مرسال الشوق00 ياالكلك ذوق أغشي الحبان 00في كل مكان قول ليهم شفنا00جبل مَره وعشنا اللحظات00حب ومسرّه بين غيمه تغازل00 كل زهره وخيال رمانه00علي المجري ********** لوحة فنان00تمحي الأحزان صُفره وخـُضره00ُزرِقه وحُمره حلوه ونضِره00وزفة ألوان بين غيمه تغازل00كل زهره وخيال رمانه00علي المجري مرسال الشوق ************* ثم تتوالي الأوصاف في تلك الأغنية الضخمة جداً وتحكي في وصفها عن طبيعة الجبل وجمال الطبيعة وسحرها ، وللينابيع التي تتفجر من بين ثنايا تلك السلسلة ، فهنا يأتيك ماء عذب لذة للشاربين ، وهناك ماء مالح مابين صخرة وأخري، وتقابلك أشجار الفواكه التي تنمو طبيعياً وتشرئب بأغصان ثمارها لتصبح قطوفها دانية ، فكانت وستظل قدرة الخالق جلّ وعلا بائنة في تلك المناطق البكر التي تمتليء بكل ألوان النبات والطيور الموسمية 0 وتتواصل إشراقات مفردات الأغنية مع ترانيم أبوعركي الذي أكسبها هدوءاً رائعاً يأتي منسجماً مع الوصف: وزهر ناير00نادي وبسّام بالحيل داير00ريشة رسام جيرانو جداول00هيمانه وصنوبره00نادية وريانه كزمرده00في صورة بانه ورتنا العزيزه00العاجبانا الدرنا تكون00هسه معانا وتشوف بعيونا00النعسانه وتتم الصوره 000الفنانه ثم يختتم تلك الرائعة بالشكر لله تعالي لهذا الإبداع الرباني الساحر والآسر حيث يرتفع صوت أبوعركي بالدعاء لروعة هذا المشهد الذي يصور به الكابلي جمال الطبيعة في جبل مره:_ ونقول ياربنا 00ياقادر يا واهب كل شيء00نادر يااللفنان000أمرك صادر تجمعنا كمان00مره00ومره بين الحبان 00في جبل مره بين غيمه تغازل00كل زهره وخيال رمانه00علي المجري مرسال الشوق 000وبعد تلك التحفة الفنية نصاً ولحناً وأداءً وتطريباً ، أصبح للفنان أبوعركي مكانة خاصة وعالية المقام في قلوب وعقول الجمهور المحب للفنون والأدب والموسيقي في بلادنا المبدعة في كل شيء فخاطب بها قلوب الشباب وطلاب الجامعات ، مما زاد من مسؤولية الفنان تجاه جمهوره وتجاه حركة الفنون في مجملها ، وكان لابد لهذا الفنان أن يكون قدر التحدي 00لا تراجع للوراء00لا تكاسل بعد تحقيق تلك النجاحات 00لا إنقطاع عن مواصلة الإبداع والإبتكار الجاد0 ونحن عندما نكتب عن الفنان أبوعركي فإننا نعرف أنه جاداً ومسؤولاً ومجتهداً 00نعرف تفاصل ذلك لأن أبوعركي تربطنا به أجمل الذكريات وأقوي وأرقي نوع من أنواع العلاقات العائلية التاريخية التي تعود لأربعين عاماً إلي الوراء لا يمكن أن تنمحي من الذاكرة ، فهو قد كان صديقاً وأخاً وفياً لأخي الراحل الفنان الإنسان حسن الباشا ، ولن ننسي كيف أسرع بالحضور من الخرطوم إلي بركات فور سماعه برحيل صديق عمره حسن الباشا في مايو من عام 1997م ، أتي ابوعركي وفي رفقته الأخ الوفي عازف الكمان الماهر عذ الدين فضل الله وكانت الدموع تنهمر من مآقيهما لتقديم واجب العزاء في رفيق دربهما الراحل المقيم، مما كان له وقع جميل في أوساط كل أهل ودمدني وبركات وإتحاد الفنانين بالجزيرة الذي أسسه الفقيد الراحل0لذلك نحن نكتب عن ابوعركي لأننا نعرف جيداً حجمه الإجتماعي ووفائه لأصدقائه وحبه وإخلاصه لدوره الإبداعي ، مما إستدعي العديد من معجبي فنه أن يؤسسوا في زمان مضي (جمعية أصدقاء ومعجبي الفنان أبوعركي البخيت) 0 ثم أتي أبوعركي برائعتين ، كان أن قد ظهر بهما في عام 1972م في سهرة تلفزيونية كان يقدمها وقتذاك المذيع اللامع الذي هاجر إلي أمريكا (متوكل كمال) صاحب برنامج (أمسيات) التاريخي ، فكانت بمثابة تحول ضخم في مسيرته
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
كان برنامج (أمسيات) للنجم اللامع (متوكل كمال) من أنجح برامج السهرات في مسيرة التلفزيون الفنية، والذي كان يتم تقديمه مساء يوم الإثنين من كل إسبوع حيث كان يستضيف فيه عائلة كاملة من عائلات العاصمة المثلثة ويستضيف فيه الفنان الذي تختاره تلك العائلة ، وكانت السهرة في شكل حوار إجتماعي جميل وراقي ، يحكي المدعوون فيه عن مختلف تجاربهم وإهتمامتهم الحياتية ، فكان بذلك يجذب غالبية المشاهدين في ذلك اليوم من كل إسبوع 0 وقد كان ضيف إحدي الحلقات صاحبنا أبوعركي ، فأطل بالأغنية الأولي (أخاف أسال)التي كتب كلماتها الشاعر (حسن السر)0 ولكن هناك موضوع إستجد في قصة هذه الأغنية مؤخراً جداً ، فقد قرأنا حواراً بجريدة الخرطوم في شهر يونيو 2000م مع شقيقة هذا الشاعر وهي الأستاذة( سهام السر) حيث ذكرت بأنها هي التي كتبت تلك الرائعة التي تغني بها أبوعركي في ذلك الزمان ، ، غير أن الظروف لم تكن مواتية آنذاك لأن تذكر إسمها كشاعرة ، فتم نشرها تحت إسم شقيقها(حسن السر) فأصبح بذلك هو والد القصيدة بالتبني0 وعلي أية حال ، فإن الإغنية جميلة وفيها موضوع جديد ، ومفرداتها تحكي الحدث تماماً ، وطارت تلك الأغنية بأبي عركي نحو القمة بسرعة الصاروخ فما كان حيث وضع لها ذلك اللحن التطريبي الهاديء الذي كان له وقع جميل في نفوس الجمهور ، وكانت الأغنية تستحق أن تفوز في مهرجان دمشق عام 1976م ، كانت تقول: أخاف أسال 00عليك الناس وسر الريده00 بينا يذيع اخاف أكثر 00كمان ياغالي من إيديّ00إنت تضيع وأعيش بعدك00حياتي جفاف مواسم ريده00مافي ربيع ********* ثم تتعمق مفردات الأغنية في جوانب أخري ربما كانت في ذلك الزمان تؤطر لمعاناة جيل بأكمله من الجنسين ، حيث كان التعبير عن الأشواق علناً لا يمكن المجاهرة به ، وكان ضرباً من الخيال ولن يصدقه جيل اليوم الذي يعيش الحدث بطريقة عادية ، مثلما نشاهده اليوم من تنسيق وإندماج (وخلطات) واضحة في كل منحي ومعهد وكلية وركن وسوق و( وبارتيات)0 لذلك كانت الأغنية (بخاف) هي فعلاً إنعكاس حقيقي لظروف بيئة ذلك الزمان 00وسنري: بخاف00يا إنت لوجيتك ألملم في خطاوي الشوق وأزور بيتك00 يقولو عليّ حبيتك بخاف00لوبرضي غبت عليك تقول نسيت00وجافيتك بَهـِم000لو صدفه لاقيتك درب حِـِلـِّتنا00جابك يوم تشيل ياروحي00ترمي اللوم00 عليّ00وتزيد همومي هموم تقال جافيك00وأنا نسيتك ؟؟؟ *********** وفي تقديري الشخصي ان هذه الأغنية تكاد تتفجر من كثافة الوجد التي يملأ جوانحها ، فهي تأسر الخيال لأنها تخاطبه بأرق الكلمات التي تتحدث عن الظروف التي تحيط بتلك العلاقة 00فمن جانب ، نجدها تخاف أن تسأل عنه الناس ، ومن جانب آخر تخشي إن لم تسأل عليه ، ربما يعتقد في هذه الحالة أن الجفاء قد حصل ، يعني أصبح الموقف في هذه الحالة كالمثل الذي يتداوله الحريم في لغتنا البلدية (كده ووب000وكده ووبين) ، ذلك تماماً ما تخبرنا به مفردات القصيدة (الحكاية)0 000ونواصل :- أريت000تعرف حنيني إليك00ياريتك كمان تعرف00 لحدة وين بعزك وفي أعماقي حسيتك ياريت00إنت تعرف وبس خايف00إذا جيتك حكاية الريده00تمشي تذيع ومن إيديَّ00إنت تضيع وأعيش بعدك00حياتي جفاف موسم ريده00مافي ربيع ****************
بعد النجاح الذي حققته أغنية (نوبية) بزخم موسيقاها الفريدة تلك00أتت رائعة الشاعر المتجدد (سعد الدين إبراهيم) الذي ظل يثري الساحة الشعرية في بلادنا بكل الروائع التي يتغني بها العديد من المطربين ، وهو قد احدث تحولاً كبيراً في توظيف شعر الحداثة وإبتكار وإستخدام لغة شعرية غنائية جديدة تحكي عن عدة أشياء ، وتجعل كل متابع ان يضع لها من التفسير ما يواكب هواه ، فهاهو سعدالدين يهدي لأبي عركي (عن حبيبتي حأحكي ليكم ) ، فكانت من أجمل الحكايات في تاريخ الغناء السوداني ، وهي تخاطب أشياء محددة وتدعو لقيم معينة ، وكان أبوعركي قدر المسؤولية حيث ترجم هذا العمل إلي لغة غنائية بموسيقي خفيفة أظهر فيها براعة الموسيقار السوداني في تنفيذ العمل من الناحية (المنهجية البحتة) ، وقد كانت حكاوي سعدالدين التي أظهرها عركي بتلك الروعة تقول: عن حبيبتي 00أنا حأحكي ليكم ضُل ضفايرا00ملتقانا شدُّوا00أوتار الضلوع أنا بحكي ليكم00عن حنانا مرة غنت00عن هوانا فرّحت00كل الحزاني ومرة لاقت00في المدينة الحمامات الحزينة قامت 00أدّتا من حنانا ولما طارت في الفضاء رددت 00ألحن رضاء وكانت أول مرة00في عُمر المدينة أنو 00نام مكتوم حزينا تحيا00محبوتي الحنينه وهنا يبدأ أبوعركي بإجراء تعديل مفاجيء في المسار الميلودي لللحن كما يقول خبراء الموسيقي ، ونراه قد إنتقل من لونية ذلك الإيقاع السريع ، إلي إيقاع أكثر بطئاً يشابه إيقاع (التمتم ) ، وذلك لمقابلة النص في المقطع التالي:- ساوّه ليكم00بإيدينا شاي وحالبالكم00ضي القمرا مخبـّيه في جيوب الليل متي ما تدورو00بترويكم وما ممكن00تخليكم تجيب النجمه00تديكم عشان كان نورا 00ماكفـّي تجيب ضواً 00يكفـِّيكم وعن حبيبتي 00بقول لكم ولسه برضي حاقول لكم يلا000صفقوا كلكم نعم000بلاشك لغة شعرية جديدة كما ذكرنا سابقاً ، وقد كان الأستاذ سعد الدين واحداً من فرسان هذه اللغة الجديدة الذين لايشق لهم غبار ، وكان أبوعركي في قمة ألقه وعطائه حينما أخرج ذلك العمل الجميل للجماهير ، فيكون بذلك قد إرتفع بذوق المستمع إلي كل ماهو جميل ورائعوقد يكون الأساتذة الموسيقيون أيضاً وجدوا ألون جديدة من الألحان التي وضعتهم أمام تحدي إنجازها ، فكونا أيضاً قدر التحدي فأنجزوا كل تلك الأعمال بنجاح باهر ينم عن مدي القدرات الهائلة التي يتمتع بها كل الموسيقيين في السودان بمختلف الآلات الموسيقية التي يلعبون عليها في عزفهم وبمختلف أعمارهم ، ومع كل الفنانين والمطربين الذين تمتليء بهم الساحة الفنية في بلادنا المعطاءة لا حدود0 ثم قام أبوعركي في مرحلة لاحقة بتأليف لحن هاديء وقريب الشبه من (إستايل) أغنية أخاف أسأل ، وهي (واحشني) للشاعر المتميز والكثيف الإنتاج الذي كتب الكثير من الكلام الجميل الذي أثري به الساحة الفنية ، وهو الأستاذ (التجاني حاج موسي) ، فقد كانت أغنية واحشني تعبر تعبيراً حقيقياً عن إستخدام شرائنا المبدعين لكلمة واحشني في حراك حياتهم اليومية ، وهي كلمة يتم توظيفها والنطق بها في مواقف معينة حيث ترمز لنوع أكثر خصوصية في العلاقات الإنسانية الحميمية 00000 فهي تقول: واحشني00 ياالخليت ملامحك في حياتي يا الرسيت مراسيك جوه ذاتي إلا باكر0000 لما ترجع أنا بحكي ليك عن الحصل عن بعد المسافه00وقربها لمان يفارق زول عيون00 غاليات عليهو كثير00وبحبها والله أحكام 00ياقدر والله أحكام00يامسافه وياسفر *************** واحشني000 بس تاني000لما بتسيبني وتسافر خُت في بالك00إنو دنياي في مدارك جَد000 لفافات الصبر أنا00دفنتها وحتي المقاطع00في غناي طوعتها وغريبه000غنت فـُرقه لا لا مش فـُرقه الله00الله00تقصد شنو ؟؟ ماعرفتها بس ممكن أقول000 تجربه خطيره جد00وإجتزتها لسه 000واحشني وقد أبدع عركي في توصيل مضمونها بذلك اللحن الهاديء في موسيقاه وفي إيقاعه ، وقد ظل عركي وكل زملائه من مطربين وموسيقيين في ساحة الغناء الملتزم يحرقون انفسهم من اجل تعديل نغمة أو ضافة صولة أو لازمه حتي يأتي العمل اكثر إنسجاماً مع نص القصيدة 0 أما شاعرنا المتفرد الأستاذ خطاب حسن احمد فقد كتب نصاً رائعاً ، وهي قصيدة (صاحبة في الزمن الصعب) ، ويعتبر خطاب من شعراء الأغنية المجددين في الكلام والمعني والمضمامين ، وهو قد اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه عند تناول لحركة التجديد وإستخدام اللغة الشعرية الجديدة التي تجبرك ان تجهد نفسك كي تصل إلي ما يرمز إليه الشاعر ، وهنا يجدر بنا أن نتذكر رائعة خطاب حسن أحمد التي أحدثت دوياً هائلاً( البنت الحديقه) عندما غرّد بها ذلك الرائع الراحل (مصطفي سيد احمد) طيب الله ثراه0 فاللغة كل يوم تشهد تجديداً في ثوبها وتبديلاً في توظيف مفرداتها ، ويمكن أن نقول (إنت وحظك) ، فإما أن تكون مواكباً أو تتوقف عند محطتك الحالية فتسبقك حركة الشعر الغنائي بلغته الجديدة التي أرسي دعائمها شعراء كثيرين،وقد رحل بعضهم عن دنيانا ولا زالت البقية تواصل حركة إبداعها لتثري حياتنا الفنية وتجعلها أكثر رقة كي نمتص بها كل آلام (الزمن الصعب) الذي يجب ان نصحو فيه جيدا ونستخدم كل أدواتنا الفكرية لأجل أن نتلاءم ونتواءم معه 0000 وتقول مفردات هذه الأغنية الرائعة التي كم كان مطربنا رائعاً في تأليف اللحن الذي يتناسب مع مضمونها:- لمّا 000لا ترحال يحلك لا البُعاد00 يقدر يحلك لا القرب00يقدر يدوم الكلام بصبح مفرّق الدنيا تشبه لون بعاد وأبقي أحوج ما أكون أنا لي حضورك00بالجد بدورك فجأة يشع00فيني نورك والقاك نبتـِّي من تراب السكه سديتي الأُفق لِحاك حلمي الملوّن بهمومي لما يومِك00بلقي يومي وفصِل همومِك00من همومي نضحك من الواقع00سوا نحن القدرنا علي التعب حرقتنا 000ألسنة اللهب ولسه00ماسكين الدّرب يا صاحبه00في الزمن الصعب ومن جانب آخر يأتي لنا الفنان أبوعركي بعمل فني آخر وقد وجدناه قد سكب فيه جهداً موسيقياً مقدراً ، وقد كتب النص الشاعر الشامخ المتألق (هاشم صديق) وقد كانت الأغنية تحمل عنوان ( كل البنات أمونه) ، وهي موضوع جديد ، وفكرة تحكي قصة مشوار وتعكس لمحات من معاناة ظل الشاعر يتحدث عنها من خلال مفردات قصيدته التي أبدع أبوعركي في يوضحها لنا لكي ترسخ في خيالاتنا تماماً ، وقد قام بتركيب إيقاع الدليب عالي التطريب لها ، للدرجة تجبرنا أن نعيش مع مضمونها بيتاً بيتاً ، ومقطعاً مقطعاً ، وهي تقول:- كل البنات 000أمونه ياخرطوم معاي ساعة أفتح الدكان00 معاي ساعة الدرب بالليل معاي في البص00علي أم درمان وفي الكوبري الكبير000في الليل أعاين في البحر00مهموم ألاقي وجيها000شاقي النيل وفي ساعة التعب والخوف تشيل خطواتي00وأمشي عديل وتستمر الأغنية وتتجه في مسار آخر بعد أن يقطع البص كوبري النيل الأبيض العرق ، لنري من خلاله وعلي مد البصر ذلك المشهد التاريخي الفريد (مقرن النيلين) الأزرق والأبيض في الخرطوم ، حيث ظل هذا الملتقي مصدراً لوحي أشعارالعديد من الشعراء والأدباء والزوار الأجانب 0 وقد كان الرئيس الجزائري الأسبق الراحل( هواري بومدين) عند زيارته للخرطوم في منتصف سبعينيات القرن الماضي لحضور جلسات مؤتمر القمة الأفريقي كان يصحو من النوم مبكراً ويتسلل إلي خارج (هيلتون الخرطوم) ليتمشي علي رجليه حتي مقرن النيلين ليستنشق هواءً نقياً وليمتع نظره ويشبع مشاعره بهذا المشهد العجيب ، حيث ذكر بأنإلتقاء النيليلن بالخرطوم يعتبر من أكثر المناظر التي أعجب بها ( يرحمه الله)0 وهنا تقول كلمات الأغنية بعد عبور البص الذي يحمل (ست البنات أمونه) للكوبري :- دحين خاتي 00أكان يا يُمه00 صبحت نفسي ساعة الكتمه 00 من ضيق الزمن000والناس وألقي دمي يفور00 تمد إيدينا 00تمسح00 في العصب والراس أمانه كلاما00كان رفرف وكت ساعة الدرس00ياخوي يطير قلمي00 ويزغرد سنـُّو في الكراس ثم يأتي ذلك الشاعر الذي كتب سيد الإسم وتايه الخصل وغيرها وغيرها لكي يتحفنا أبوعركي بمفردات قصيدته ( الزيتونه) 000إنه الأستاذ الوزير والإداري الخبيربشؤون الحكم المحلي السوداني( كامل عبدالماجد) حيث أتت قصيدته بلحن خفيف من النوع الذي جعله أبوعركي أكثر ميلاً للإيقاع السريع منه إلي البطيء ، فكانت مفرداتها تقول:- الشابه000الخضراء وزيتونه لو شفتو الفرح 00الفي عيونا والقمر 00البرقص في سنونا كان سبتو 00كلام ياعزالنا وإرتحتو00سبتونا في حالنا وتتكلموا ليه00مالكم ومالنا وتستمر الأغنية بهذا الوصف الجمالي 0وقد لاحظنا من خلال إستعراضنا لبعض أعمال هذا الفنان الملتزم بأهمية تطوير موسيقي فن الغناء في بلادنا ، أنه يعرف جيداً كيف ينتقي لنفسه النصوص التي تكون مشحونة دائماً بالمحتوي الفرائحي الذي يسعد النفس ، لذلك لم يكن مستغرباً أن يتعاون معه العديد من شعراء الأغنية الحديثة الذين وجدت نصوصهم طريقها إلي الإنتشار نظراً لملاءمتها مع إمكانيات الفنان أبوعركي البخيت الذي يوظف لها الموسيقي التي تجعلها أكثر ألقاً00000 0 0 وختاماً لا يسعنا إلا أن نتمني لهذا الفنان المبدع المزيد من النجاحات بنفس مستوي الجدية والإلتزام الذي يتميز به في ساحة الغناء الحديث في بلادنا0
منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
اخي وحبيبي.....اساسي تحياتي لك وعبرك احي ... صديقي المدهش.... حمراني وحقيقة نحن ابدا لا نمل من الاستماع للعملاق ابو عركي.... وهو فعلا قمة سامقة من ققم الفن والجمال في بلادي
... واليومين ديل يا ناس جدة شايف صديقي الشرير وامامه اجمل برتقالة ... حايم في تهاويم الوسامة وفي هضاب وسهول الشعور العالي تحياتي له لوصادفك في دروب الجمال
* * * * tolowss
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: ابو جهينة)
|
والله يااساسي يومي في بالي ..
وامس لما قريت البوست ده .. هبشت راسي مرتين.. اصلو اتشابهت علي ( العواقات ) في جرح قديم اربعه غرز ده بتاع دافوري ساكت ما عليك بيهو والتاني .. لو بتصدقني كان بي سببو ( والله يجازي اللي كان السبب ) ويكسرو حته حته
المكان .. درب حلتنا جابك يوم .. والله جد وانا عارفك ما بتصدقني الباقي بتمو ليك في التلفون لانو هنا بتورطني
تحية كبيرة للاستاذ الشاعر حسن السر .. وبالمناسبة هو معانا هنا في الرياض .. وإذا فضيت ليهو نفسي ( ببردبو ) معانا ومكسب كبير جدا التحية برضو للاستاذ عركي ولي حمراني
وحاول خليك رومانسي كده .. وانا بحاااااااااااااااول اصدقك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: tmbis)
|
الشليق صديقي تمبس
تعرف نهائي ما بصدقك ... ما بتغباني حركاتك القديمة وحنكك السنين
انت من اتعرفت بي دكين ومشيت معاهو انا فقدت فيك الامل ... ياخي عليك الله سلم عليهو الزول الشين داك وقول ليهو مشتاقين (شوية بس )
يا اريت تبردب لينا بصاحب هذه الرائعة وانا بحاول ما (بردلب) اقع بيهو في اساسي لووووووول
تسلم يا غالي لكن ما غالي خالص حسب تلفونك
هاهاهاهاها عارفها العواقة التانية من شنو انت داير تحبهم دفات واحدة واحدة واديها صنة ههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: tmbis)
|
Quote: في جرح قديم اربعه غرز ده بتاع دافوري ساكت ما عليك بيهو |
يـاتـمـبـس
الله إســألك في جــرح دافــوري أربعة غـرز ؟؟؟؟؟؟ يا خـوي قــول الحـقـيـقة ...... !!!!!!!! و لا خـائـف من أســاسي
يا أسـاسـي يا خـوي أبوقــوته دا خليك منو الراجل عاملها لي شعرلحدي ما الطيارة تفوتوا .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: ابو جهينة)
|
ابو الجمال وجهينة
ياخي نورت البوست بزيارتك ونفسي انزل بيتنا نور والله
ابو عركي كنز سوداني ... اتزكر حفلاته في الجامعة والجامعات الاخري
كنا نهاجر اليه في حفلات التخرج ... هو يستحق لقب الفنان بحق
والشكر للاخ حمراني ايضا علي العمل الجميل
قبل الختام : الصورة دي ما زي ديلك ديلك بفم لكن دي بخشم لووول
صورك محفوظة عندي لو احتجت راسلني ازودك بيها لوووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
أساسي قبل يومين أوثلاثة قرأت مداخلة لإبراهيم الجريفاوي جاء فيها بحديث أراه ذو قيمة عالية : حمل ثقيل ذلك الضوء الذي نحمله ولا نستطيع إضافته للشفق ،، أو بهذا المعنى ,, المهم يا أساسي أنت الآن تضيف شيئا من الضوء الذي تحمله إلى الشفق ، وتتخلص من حمل ثقيل جدا ،، لماذا لا تهجر ظلاميتك وتجعل ضوءك إضافة للشفق بشكل مستمر ،، ألا تريدني أن أحبك دائما ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: ودقاسم)
|
بحق اضحكتني ود قاسم
تعرف يا ود قاسم اتزكرت (وبروح شريرة لا تلقائية) مقولة الاعرابي لعمر وهل يبكي علي الحب الا النساء او كما جاء ...لكن لرهافة مداخلتك ووقعها في نفسي اقول لك .... انا صنيعتكم فساكون كيفا شئتم لي ان اكون بحديثكم ما تراه نورا يتراي لي ظلاما احيان لذا اضيئوا لنا سبلكم نتلمس من قبسها ... يومها سنتوهج جميعا ونحكي انه كان هناك ظلاما مقيما يوما هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: ودقاسم)
|
Quote: وإذا فضيت ليهو نفسي ( ببردبو ) معانا ومكسب |
اساسى انت بجد فنان...وموضوع بحث طيب
بس عجنى بلحيل تعربو لكلمة ببردبو_البردبة هى نوع من الجرى لبعض الدواب او الحيونات الوليدة ...لو كان الخليل ابن احمد موجود كان عمل منها بحر شعر الحداثة... لان كل البحور مستمدة من حركة سير الابل...هو كان بعرف البردبة..لكنه ما كان بعرف حداثة شكرا للاضافة ياتمبس يافنان...نفسى تاخد مى صورة عشان تشوفها بنات البورد البقن زى شلعوها الخوالدة....وانت طلعت بدون شلية...
Quote: ألا تريدني أن أحبك دائما ؟؟ |
اما الخال ود قاسم عنده الحب موزع لمراتب ...الحب الدائم والحب الموسمى والحب الوقتى..والحب الزمنى...وحب الاقدام...بس ياساسى انت ادوك عرض كويس زى هداف اليونان الذى صار ملكا فهلا قبلت هذا العرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
اساسي
تحياتي
واحد من اجمل البوستات حقيقة ، سرد مرتب غير ممل ...لغه جميله وانيقه جدا ...باختصار روعه تشبه روعة عركي تماما ، تحياتنا لكاتب المقال ، ولك اجر المناوله والتقديم .....
لكن بدون ثقاله مافي طريقة تنزل لينا ( لو كنت ناكر للهوي ذيك كنت غفرت ليك ) ، والله تكون ماقصرت تب ، في انتظارك حاول ....
كل الود لك ولصديقك ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: omer almahi)
|
الوجيه اساسي .. انت طبعا ( عوجته ) رقبت البوست ده لمن ( طقت ) لكن ما دام جاب الناس الحلوين ديل .. ان شاء الله ( رقبتو ) تنكسر زاتو اما بخصوص ( الإبن ) دكين يخضع الآن لبرامج ( فرمطه ) مكثف( مبركين ) ليهو تلاتة فقرا اصليين .. واتنين ( تقليد ) ويستجيب للعلاج بشكل كويس .. وغالبا يستقر الوضع علي ( إبيليس ) صغيروني .. اسمع .. (مسمسني يامياس ) في انتظارك ..
الجندرية .. مالك الليلة .. قايم عليك .. والله ( بريه ) من الزهج ومنور الحله كلها ..
ابوحسين ...Quote: الله إســألك في جــرح دافــوري أربعة غـرز ؟؟؟؟؟؟ |
اناعارفكم ما ح تصدقوني .. اصلو اساسي ده شغال ضدي .. وعايز يحطمني
ابوقوته .. يا ناسينا .. يا مجافينا .. حن علينا ..
ياخ ما تنجر لي اخوك قصيده .. بالمناسبة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
ما عارف نعسة ساي مني ولا فعلاً قريت موضوع (مشابه) ليهو في سودانايل للرايع الأستاذ صلاح الباشا .. عشان ما اقول الموضوع لي صلاح الباشا ونكون ظلمنا حمراني الناس خلت حمراني وبشكروا في شرا القندول .. او زي ما قالت نوف خليتو عركي لي وحشتو وخوفو وكل المعاني الواردة في كتابات الحمراني وقبلتو لي اساسي , وده ما صدق إنوّ بقّ وضوّ الجانب ال (ظلامي) فيهو طوالي .. ياخ أتقل شويتين .. بخاف لو كنت ناكر للهوى واحشني حكايا عن حبيبتي ومعاهم كمان في الليلة ديك , ودي بي مناسبة مرور شهرين وتلاتة أيام علي الشاكوش , عشان ما تقول لي يا كاشف دي علاقتا شنو بي عركي .. أديني لينك الأغاني بنزلوها كيف وليك علي أنزلا ليك تشوفا ام شاكوش صورة وصوت
يا ترك يا ترك يا
أبنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
Quote: مرسال الشوق00 ياالكلك ذوق أغشي الحبان 00في كل مكان قول ليهم شفنا00جبل مَره وعشنا اللحظات00حب ومسرّه بين غيمه تغازل00 كل زهره وخيال رمانه00علي المجري ********** لوحة فنان00تمحي الأحزان صُفره وخـُضره00ُزرِقه وحُمره حلوه ونضِره00وزفة ألوان بين غيمه تغازل00كل زهره وخيال رمانه00علي المجري مرسال الشوق
|
| |
|
|
|
|
|
|
|