دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا
|
اكابر مثلي مثل غيري في عنصرية العرب تجاه كل ما هو افريقي اعرف هذا الامر جيدا ولكن من باب المكابرات الكيدية والسياسية تجاه الاخرين في هذا المنبر دائما ما نحاول نفي هذا الامر والوقوف موقف (الرايح ) او التائه تجاه عنصرية العرب تجاه الافارقة بما فيهم السودانين ساحكي في هذا البوست موقف حدث قبل خمس دقائق من كتابة هذا البوست ــــــــــــــــــــــــــــ
في البداية اريد ان اثبت ان كل الصراعات التي طابعها العنصري بين بعض عضوية المنبر بما فيهم انا( وشلة تراشا - تراجي بشاشا دينق ..الخ) ما هي الا مكايدات ليس الا وان الكثير جدا مما تقوله شلة تراشا واقع نعرفه جيدا ولكننا نكابر امعانا في المكايدة السياسية والعقائدية وغيرها .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: قرشـــو)
|
سلام يا أساسي
Quote: في البداية اريد ان اثبت ان كل الصراعات التي طابعها العنصري بين بعض عضوية المنبر بما فيهم انا( وشلة تراشا - تراجي بشاشا دينق ..الخ) ما هي الا مكايدات ليس الا وان الكثير جدا مما تقوله شلة تراشا واقع نعرفه جيدا ولكننا نكابر امعانا في المكايدة السياسية والعقائدية وغيرها . |
أولا ما هي طرائق الإثبات التي ستتبعها ؟ ثانيا إذا القصة مواقف (مع التأمين على مداخلة الحبيب قرشو) إليك هذا الموقف : في أيام الدراسة بالخارج تعرفت على زميل مسيحي من دولة أفريقية وبحكم سمرة لوني ترافقنا ذات مرة راجلين إلى السكن الداخلي لطلاب الأنترناشونال وفي أثناء سيرنا فاجأني هذا الزميل بسؤاله: هل لك أجداد من العرب ؟ فرددت سؤاله بسؤال متعجب عن سبب سؤاله !! فرد واضعا يده على شعري : Because of your hair _____________________________ حكمة اليوم لا تصحب أحدا لا يرى لك من الفضل ما ترى له!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
اعمل في شركة مختصة بالكمبيوتر والبرمجيات في قسم المحاسبة لدينا جنسيات مختلفة في الشركة من هنود وباكستان و سعودين و فلسطينين وغيرهم من الشوام ويمانية و (سوادنة) ومصاري وغيرهم قبل ساعة من الان جاءني (التي بوي ) او عامل البوفيه (تشادي الجنسية) بحكم اني المسؤل المالي والاداري في القسم واستأذن في الذهاب الي السفارة التشادية لتجديد جواز سفره او اكمال بعض الاوراق واذنت له بالذهاب . واثناء انشغالي بالعمل جاءني الي المكتب مسؤل المبيعات وهو (فلسطيني الجنسية) وسالني عن (التي بوي) فقلت له انه ذهب الي سفارة بلاده لاكمال بعض اجراءاته .. فما كان من الفلسطيني الا وقال : بالله هو عندهم سفارة ؟؟ في لحظة رأيت بشاشا وتراجي ودينق يمرون كالاطياف امام وجهي يمدون لسانهم امامي . تغيرت ملامحي وصل الادريالين من اعلي كلتي الي حلقي وتمثلتني لحظتها شراسة ليس لطبعي او من يعرفني عهد بها ورفعت رأسي من الاوراق التي امامي ورددت عليه وانا انظر في عينيه مباشرة : نعم لديهم سفارة وسفير وقنصل وعلم يرفرف اعلاها يمثلهم .. وواصلت لديه دولة وسيادة ورئيس وجيش وحكومة قائمة .. وواصلت يستطيع ان يسافر في اي لحظة الي دولته ويخلف رجلا علي رجل بين عشيرته واهله وامامه املاكهم شاسعة لا يمنعهم الا شسعها من رؤية اولها من اخرها .. واستدركت هو ليس مشردا كحالكم يتكفف الناس بيتا ومأوى هم ليسوا امثالكم ينافق ليحى يماري ليهرب من واقعه في اي لحظة دله قلبه سيسافر في اقرب طائرة ويدخل من مطار بلاده يستقبله اهله لا كمثلك يذهب ليعيش اسابيعا في معبر فيسمح له يهود بدخول بلاده او يمنعوه . فجع الرجل امامي و (نطط عيونه ) ولم يحر جوابا ووقف مزهولا من ردي المفاجئ علي ( تريقته) وقال لي مالك معصب يا زول استدركت انا لما لا اعصب (انفعل) وواحد مشرد مثلك يتريق علي صاحب املاك مثله .. الانه عامل بوفيه ؟؟ ام لان سحنته سوداء؟ فجع الرجل وطفق يعتذر عن عدم قصده وسؤ فهمي ولكني واصلت لا لم افهمك خطأ ولكن فهمت جيدا ورددت لك جيدا وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
قلبى رضيان عليك يا اساسى
دنيا وآخرة
تعرف أنا هسه بعد قريت كلامك ده
عندى تسجيلات دلوكة لى محجوب كبوشية فى الجهاز
وكويس إنه مكتبى براى ما معاى زول، جارى المدير الإقليمى وفى إجازة
شغلت ليك الدلوكة بآخر صوت، وطلاق بالتلاتة كان كان عندى سوط
كنت باطنت روحى براى
الله ما خاطى عليهم كان معلوق حالهم ومبشتنن
عالم هبوب ساى ما تشوف سماحة جمل الطين دى
لكين اصبر لى فيهم
بس هسه ماسكنى منهم الشديد القوى
وإنت عارف طبعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: فجع الرجل وطفق يعتذر عن عدم قصده وسؤ فهمي ولكني واصلت لا لم افهمك خطأ ولكن فهمت جيدا ورددت لك جيدا وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟ |
ما قصرت اطلاقا وبعدين ما تصدق الاستهبال ده لو ضحكته معاها وما سمعته الكلمتين ديل كان سمعك العجب وكان اتمادى,لكنهم ما بجوا الا بالعين الحمراء. وبعتقد ممكن تتعامل معاه عادي,بس بعد الكلمتين الفي العضم ده حتشوف زولنا ده حيحترمك كيف ويعمل لك الف حساب. تسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟ |
أخ أساسي الراجل بكل تأكيد أخطأ لكنه لأمر مؤسف جداً أن تعاير الرجل بأن أرضه محتله من قبل اليهود وأنه لايستطيع دخول أرضه وأنه مشرد ... القدس المحتله لم تسلب من هذا الرجل وحده بل سلبت من كل العرب والمسلمين هذه الأرض هي أرضنا كما هي أرضه وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين .. ماذنبه بأن أرضه محتله وماذنبه بأن العرب والمسلمين خذلوه....
آيه قال تعالى (لن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم)
| |
|
|
|
|
|
|
الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب) وشلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟ |
لا بالله ، فقد كفيت واوفيت.. وازيدك من الشعر بيتا..
ما تفعله ما سميتها بشلة "تراشا" هو عين الحق..وانا شخصيا اوافقهم في الكثير منه لولا استعدائهم للاخرين الذين يشاركونهم الرؤيا وتجريمهم لهم بلا سبب و دون سابق معرفة.. وفي رأي ان تيارهم كان سيكون رابحا لو اعملوا فيه التاني وطول النفس وتركوا منهج "الصدمة" الذي دائما ما يأتي برد فعل عكسي سميته أنت "مكابره" او "مكايده". نحن يا اساسي قد تكون لنا أصول عربية قليلة كانت او كثيرة دون ان نرتبط بالضرورة بعرب اليوم او نتسول رضائهم عنا او قبولهم لنا..وبالنسبة لي فإن السوداني ابن وطني سواء من الشمال او من الجنوب لهو أقرب لي من اي عربي أو مسلم آخر..لأنه يشاركني قيم ومثل لا تجمعني باحد من عرب الجزيرة او المغرب او الشام وهذه القيم سودانية 100% ، حبال نسيجها أُمِرت Exclusively في السودان وليس لها شبيه أو نظير عند شعب عربي او مسلم آخر.
أعجبني ردك ولو كنت مكانك لما انقصته مثقال ذرة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب) وشلة تراشا (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
العزيز اساسي تحية طيبةQuote: وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟ |
ما قصرت ابدا وتصرفك هو عين الحقيقة امثال هؤلاء يجب التصدي لهم حتى الواحد منهم يعرف قدر نفسه جيدًاً. العزيز ابوحريرة تحية طيبة شكراً على هذه الرؤية الثاقبة ونتمنى جميع السودانيين ان يضعوها نصب اعينهم.
كسرة: اساسي لو جاطت قول لينا عووووك انا في شارع صاري قريب جداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب) وشلة تراشا (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
العزيز ابو حريره شكرا لاتفاقك معنا في المبدأ وهو الاهم:
Quote: ما تفعله ما سميتها بشلة "تراشا" هو عين الحق..وانا شخصيا اوافقهم في الكثير منه |
Quote: لولا استعدائهم للاخرين الذين يشاركونهم الرؤيا وتجريمهم لهم بلا سبب و دون سابق معرفة.. |
اصلا لو هم فعلا متفقين معنا لعرفناهم من كتاباتهم اما ان يمكلوا هذه القيم لدواخلهم ويعتقدون اننا ممكن ان نستشفها فهذا اكيد مستحيل.
Quote: وفي رأي ان تيارهم كان سيكون رابحا لو اعملوا فيه التاني وطول النفس وتركوا منهج "الصدمة" الذي دائما ما يأتي برد فعل عكسي سميته أنت "مكابره" او "مكايده". |
يا يوسف يا اخوي معروف انك لا تقوى فعلا على محاورة اهل بيتك احيانا,لانك تفرض تفهم عالي منهم لانهم اهلك اما الغرباء فممكن ان تناقشهم بشكل اوضحولانك تفترض انهم لن يفهموك. نستغرب كسودانين ان ينفي بعنا هذه الجقا~ق كما قلت التي نراها جميعا. وما الذي يمكن ان يجمعني ببشاشا او دينق اوجعفر بشير اكثر مما يجمعني بك؟؟؟ لا شيئ سوى كتاباتنا او رفضنا لهذه الممارسات الخاطئه ورغبتنا في ايقافها فقط لانها لا تليق بنا كتحرضين ومتعلمين وراغبين في الافضل لشعبنا.
Quote: نحن يا اساسي قد تكون لنا أصول عربية قليلة كانت او كثيرة دون ان نرتبط بالضرورة بعرب اليوم او نتسول رضائهم عنا او قبولهم لنا..وبالنسبة لي فإن السوداني ابن وطني سواء من الشمال او من الجنوب لهو أقرب لي من اي عربي أو مسلم آخر..لأنه يشاركني قيم ومثل لا تجمعني باحد من عرب الجزيرة او المغرب او الشام وهذه القيم سودانية 100% ، حبال نسيجها أُمِرت Exclusively في السودان وليس لها شبيه أو نظير عند شعب عربي او مسلم آخر. |
ابصم بالعشره على كلامك
Quote: أعجبني ردك ولو كنت مكانك لما انقصته مثقال ذرة.. |
وياها المحريه فيك.
يا يوسف يا اخوي القيم دي لو مقتنع انها ضرورويه اقصد رفض الاستعلاء و العنصريه المقيته صدقني اتصدى ليها بطريقتك,ولا تردها لتراجي او بشاشا فالوطن يستحق مننا اكثر من ذلك. وهذه يمكن قدرتنا وجود فهمنا فالتضيف له انت قدراتك وطريقتك واتمنى ان يقدم ايا منكم ما يراه بدلا فعلا عن التركيز على ما يفرقنا اكثر مما يجمعنا. ولكم الود معا. وشكرا لاساسي الذي جمعنا اليوم هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
اساسي سلام
طبعا بعمل فى نفس الشركة يا اساسي اخوي بس فى الرياض
معانا نفس التنوع بتاع الجنسيات البتحكي عنه دا ؟
وعايز اقول ليك انك وقعت فى شرك التعميم وما عارف معظم السودانيين بهاجمو الفلسطنيين بشكل شرس جدا ومبالغ فيهو ليه؟ الجماعة ديل شغال معاهم لاكثر من سبع سنوات فى الشركة دي يا اساسي والحق يقال لم ارى منهم مثل هذا السلوك اطلاقا بالعكس مواقفهم متحضرة ومحترمة جدا والتعامل معهم اكثر من رائع والحق يقال تجدهم فى مواقف افضل من السودانيين الشغالين فى نفس الشركة دي تحديدا لان معظهم سلبي لابعد الحدود.
كثير من السودانيين بمارس السخرية دي مع البنغلادشيين وغيرهم من الجنسيات الاخرى خاصة شعوب شرق اسيا واعتقد انك بتعرف الشئ وبتتفق معاي فيهو.
العنصرية موجودة فى العالم كله من راسه لساسه والعنصرية ما مرتبطة بلون بشرة فقط هي سلوك رفض للاخر بغض النظر عن الدوافع والاسباب. ودا مفهوم للاسف بتصيبه الضبابية وبفشل من خلاله حتى من ينادي بالمساواة وبشاشا وجماعته ما بعدين عن الكلام دا. فما ممكن تجي هنا ومن خلال موقف حدث معك تصف مواقف الكثيرين بأنها مكابرة وان جماعة تراشا على حق. دا التعميم الحذرك منه الاخ قرشو لكن للاسف وقعت فيهو
تراشا وجماعته بنفو فى حقائق وبمكابرة كمان مش العكس
الوجود العربي فى السودان موجود رضينا ام ابينا لانو واقع اما اذا كان في ناس عايزه تكابر وتعمل ما شايفه على كيفها لكن ما يحاولوا يفرضو نظرهم الناقص دا علي الباقين. كلامك دا بكون صحيح بالنسبة لجماعة بشاشا فى حالة وحدة بس اذا كان بقول انو السودان بلد متعدد الثقافات بلد اثني بالدارجي كده فيهو الافريقي والعربي ...الخ ومسألة سيطرة ثقافة دون اخرى دي مسألة مقدور عليها مادام كلنا بنؤمن بنظام ديمقراطي لسودان جديدوحقيقي.
لكن الجماعة ديل بنفو اي شكل لوجود عربي فى السودان ولسبب تافه جدا انو العرب ما بعترفو بينا يعني الحكاية كلها موقف زي الحصل معاك دا. ياخ بأختصار شديد اذا كان مواقف زي دي بتحدث للفرد وهو بيأخدها على انها بتعبر عن كل العرب سعوديين وغيرهم البخلي يستقر فى مكان زي دا شنو؟؟؟ ما تقول لي ظروف ومعايش منعول ابو المعايش البتهدر كرامة الفرد بالشكل دا.
الشئ التاني اذا كان اي واحد برى انو مسألة التواجد العربي فى السودان محتاج لصك من فلسطنيين او سعوديين دا يراجع نفسه ويتصالح معها وبعدين يجي يشارك فى موضوع هوية السودان الكبير.
اساسي كلامك عن المكابرة دا اذا بخصك بقول ليك معليش لانو انت ادرى بنفسك ومدى تفهمك لما يتعلق بمسألة عنصرية العرب تجاه الافارقة. ام بالنسبة للكثيرين الامر لا يتعدى ممارسات الواحد بشفق على كل من يمارسها. وما عندها اي علاقة اجابية او سلبية بالحقائق التاريخية المتعلقة بتواجد العرب فى السودان واختلاطهم وتأثيرهم على شكل الهوية السودنية. دي مسألة ما محتاجة لصك من فلسطيني او سعودي يا فردة. دي بلدنا وهويتنا فيها الافريقي الميه فى الميه وفيها العربي الافريقي وعايزين نظام ديمقراطي يظلنا كلنا ويكفل لكل ثقافة او هوية اور واتيفا...... حقوقها.
حقيقة ما كنت معتقد اني حاقول ليك الكلام دا يا اساسي لانو انت عارفه كويس واكتر زول تداخل مع بشاشا وتعرف جيدا طريقة تفكيره ورؤيته لموضوع هوية السودان بشكل عام. فما ممكن تجي بسبب موقف تعصف بالحاجات دي كلها وتصفها بمكابرة والسلام.
تحياتي
السنجــــك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: لي مالك معصب يا زول استدركت انا لما لا اعصب (انفعل) وواحد مشرد مثلك يتريق علي صاحب املاك مثله .. الانه عامل بوفيه ؟؟ ام لان سحنته سوداء؟ |
ماتكون زول غضوب ساي .. لا عشان اشود ولا عشان باع بوفيه الزول قال ماعندو دولة موش قال ماعندو اصل
بعدين وينها الدولة دي؟؟ تشاد بتاعة راس قلبك؟؟ هسي تشاد والماتسماش والصومال وارتريا وجيبوتي وكافة دول جنوب الصحراء دي دول يرفعو ليها علم في ذمتك؟؟
الفلسطيني الانتا بتعاير فيهو ده والماعندو غير بلد محتلة لو مشيت شفتا شوارع المخيمات بتلقاها كلها زراعة ونظام
الحلة بعفصوها اليهود اول الشهر اخر الشهر تلقاها قامت مبنية .. كدي بلاي بس اتفرج وشيف (على حد لفظ البقارة)اي بيت مهدم نوع الاثاث الجواهو عامل كيف. اثاث تقول ناس عايشين ليهم سنين بلا طلقة واحدي.. غزة الكلها دواس دي كدي بس عاين لي بيوتها في الشاشات وشوارعها..
تقول لي تشاد.. اتُـشادد فينا يارجل؟؟
انتا البتجعجع ده عندك سفارة؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
مرحب بك يا اساسي عائدا بعد غيبه.
Quote: في البداية اريد ان اثبت ان كل الصراعات التي طابعها العنصري بين بعض عضوية المنبر بما فيهم انا( وشلة تراشا - تراجي بشاشا دينق ..الخ) ما هي الا مكايدات ليس الا وان الكثير جدا مما تقوله شلة تراشا واقع نعرفه جيدا ولكننا نكابر امعانا في المكايدة السياسية والعقائدية وغيرها . |
واشكرك على قول الحق والذي نعلم دوما انه حق ولكن كما قلت المكابره. فالحمد لله ان وافقت باننا لم نآتي بكفر او دجل وانما حقائق. ربنا ينير البصيره للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: وسؤالي لكم هل تجنيت علي الرجل وظلمته وكل الفلسطينين ام قصرت في حق الرجل ولم اعطه حقه كاملا؟؟ |
لا قصّرت في حقه يا أساسي
كان تقول ليهو: يا عربي يا وهم أو حتى يا جلابي يا استعلائي يا متآمر مع الجلابة
Quote: وان الكثير جدا مما تقوله شلة تراشا واقع نعرفه جيدا ولكننا نكابر امعانا في المكايدة السياسية والعقائدية وغيرها . |
أبدا والله يا أساسي تراجي وبشاشا ودينق يميزون الأفريقي، وينظرون إليك كما ينظر هذا الفلسطيني لعامل المقهى التشادي. فإن وقفت ضدهم هذا مطلبهم، وإن سايرتهم فلست في نظرهم أقل من منافق متملّق.
تراجي وبشاشا ودينق هم قمة جبل الجليد الذي يتحرك الآن نحو العرب في السودان وقد بدأوا التهمامهم فرادى وجماعات.. وأنت تعلم ذلك جيدا
جاييك دقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: عبد الله عقيد)
|
عندما نشرت الزميلة بيان قصة الطفل محمد في منبرنا هذا تبرع له فلسطيني بمبلغ 700 ريال.. شلة (تراشا) كانت تبحث عن أصل محمد وفصله لتساهم إن كان (أفريقيا) برفع بوست يحمل اسمه وهويته.. وكذلك فعلت تراجي حينما علمت أن هناك فنانة مريضة .. !! ولا أظنك تعلم..
انتظر صديقتك (الجديدة) تراجي التي منحتك (صك البراءة بعاليه) لتأتي وتقول لك إن هذا الفلسطيني الذي تبرع لمحمد الطفل الجلابي فلسطيني جلابي
Quote: واشكرك على قول الحق |
ابسط يا حبيب فهنيئا لك
Quote: الي متي نكذب علي انفسنا |
أخشى أنك بدأت (يا دوووب) تكذب على نفسك يا أساسي
بجيك دقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: عبد الله عقيد)
|
عبد الله عقيد هذا الفلسطيني تبرع ب 700 ريال عايز تطلعه في راسنا تشد ماسكه لك 2 مليون لاجيء لا طردتهم لا اتضايقت منهممصر لاجئينا فيها بتصرف عليهم ال UN وبيدخلوا هم قروش من تحويلات اهلهم وما عاجبها!!
بتفصاح كأنه اي طفل او مريض نشر حوله هنا سألت تراجي عن اصله او فصله يا كذاب شف انتو بتعملوا شنو؟؟؟؟ ليه بكري ثبت حملات العلاج كلها ولم يثبت حملة رابحه حماد؟؟؟؟ وثبت بعدها حملة عمر الفاروق لانه الدعى ليها خدر وبعدها بتاعت الهندي دعى ليها منو ما عارفها.. انت يا عبد الله عقيد بجيب لكم حصر حسه لكل عزائتكم في المنبر ومباركاتكم واوريك عنصريتكم واتحداك لو متابعينكم في قرفكم ده. انا شخصيا احمد الله اعزئي في الجميع وابارك للجميع وادعوا بالشفاء للجميع لكن تعال شوف انتو بتعملوا شنو؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: Tragie Mustafa)
|
أها النحدثك يا أساسي
Quote: تشد ماسكه لك 2 مليون لاجيء لا طردتهم لا اتضايقت منهممصر لاجئينا فيها بتصرف عليهم ال UN وبيدخلوا هم قروش من تحويلات اهلهم وما عاجبها!! |
دا كلام تراجي .. الطبيعي الما ماخد في الموضوع حاجة يا ها دي بتتكلم عن (تشاد) وعن (مصر) شايف التفريق عندها بين تشاد وبين مصر؟ ليه؟ لأنو مصر (دولة عربية) وتشاد (ما دولة عربية) كِدا بي بساطة شديدة وبي صراحة شديدة لا تخفيها تراجي ولا تداريها يمكن تضطر إلى رفع عدد اللاجئين في تشاد من 200 ألف إلى 2 مليون.. ودي ما فيها حاجة، بسيطة.. ويمكن تتجاهل إنو اللاجئين (الماسكاهم لي تشاد) بتصرف عليهم اليو إن برضو.. وحتى دي بسيطة.. ما فيها حاجة. الحاجة في شنو؟؟؟ الحاجة في كونها بلا أدنى سبب عملت مقارنة بين (مصر العربية) وبين (تشاد الأفريقية).. يعني يا أساسي يا اخوي .. وانت سيد العارفين. القصة ما قصة فلسطيني قليل أدب ولا عربي وقِح ولا خليجي عنصري.. القصة طووووووويلة ياخ فبالله عليك الله اقرا كلام قرشو الفوق داك. وخلاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: العزيز ابو حريره شكرا لاتفاقك معنا في المبدأ وهو الاهم: اصلا لو هم فعلا متفقين معنا لعرفناهم من كتاباتهم اما ان يمكلوا هذه القيم لدواخلهم ويعتقدون اننا ممكن ان نستشفها فهذا اكيد مستحيل. |
شفت كيف؟ فعلا المفروض من الأول تهاجمو العرب العنصريين الاستعلائيين البغيضين ("يا يوسف يا اخوي"). وتكتبوا بهذا الوضوح الذي يجعل سادتكم الجدد يرضون عنكم.. فهم لا يمكن أن (يستشفوها). قولوها ليهم بالواضح.. ولنردد معا:
Quote: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: Tragie Mustafa)
|
الله يزيدك في البتسوي فيهو يا تراجي عشان تدخلي لي ناس اساسي ديل في أضافريهم..
Quote: ولانها زي اساسي رفضت الظلم لاخوة افراقه |
لأخوة أفارقة..!! أها الأخوة الأفارقة ديل الرفضت د. إشراقة ظلمهم وبِقت زي أساسي.. ديل برضو ظلموهم (الأخوة العرب)؟؟ مجرد سؤال.. من دجال
بناء عليه سيكون البوست القادم: إلى متى نكذب على أنفسنا (عنصرية عرب النمسا) وشلة اسا تراشا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
فلسطيني دفع 700 ريال قالوا يعني عايز يطلع بيها في راسنا!!!!
فلسطيني قال لاساسي عن التشادي هو عنده سفارة طلعوا الفلسطيين والعرب كلهم عنصريين!!!!!!
الحقانية هنا وين؟؟؟؟؟؟؟
بس عايز اي سوداني عايش فى الخليج يجي هنا وينكر انو فى عدد من السودانيين وليس بالقليل بسخر بنفس طريقة الفلسطيني من التشادي دكين كشحها عديل شفتو كلام دكين دا فى مليون سوداني بمارسو بشكل يومي تجاه جنسيات كتيره فى الخليج.
بعدين الفلسطنيين هنا فى الخليج السودانيين بتحاملو عليهم الناس دي بتفهم يعني شنو شغل ويعني شنو مظهر ما نقعد نتحامل عليهم ساي الموضوع ما بخلو من نفس حار عند ذكر الفلسطنيين لدي مجالس السودانيين خاصة فى السعودية.
فى الشركة البحكي عنها اساسي دي اتحداك يا اساسي وغيرك التشادي ذاتو
لو حصل ليهو اي موقف او مشكلة فى الشركة دي واحتاج لمساعدة على مستوى الادارة ما حيلقى غير الفلسطنيين عشان يساعدو. ما تقول لي مسيطرين على الشركة بتسلقهم وكذبهم والكلام الكتير البرددو السودانيين دا. الناس ديل بتمتعو بثقة وبعبرو عن اشيائهم افضل من معظم السودانيين فى الشركة دي على وجه الخصوص والسعودية على وجه العموم. الفلسطيني بعرف يحافظ على البرستيج بتاعو وبتاع غيرو اذا عايز، عكس السوداني بشكل عام فما في داعي نتحامل على ناس بتعرف تحافظ على حقوقها مش زينا. ديل ما عندهم سفارة ومافي راجل بمس البرستيج بتاعهم. نحن بعلمنا البرفرف ليهو اكتر من خمسين سنة دا وما عارفين نقدر انفسنا بشكل يليق بالعلم البرفرف من سنين دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
تعرف يا أساسي ذكرتني قصة صعيدي شغال هنا في دبي ناطور في بنايةوبعدين في فلسطيني متخلف كدة الظاهر قال ليه كلام فيه استخفاف... الصعيدي طقطق ليك الفلسطيني هوكات وكفيت... صاحبك الفلسطيني قال ليه وقعتك سودا انت مش عارف الضرب هنا برحل.. الصعيدي رد عليه قال ليه أنا لو رحلوني بمشي بلدي انت حتمشي وين...
عفيت منك والله وكنت بتمنى كلام الفلسطيني ده كان يكون موجه ليك عشان تخش ليه في كرشو.
أمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
Quote: نحن يا اساسي قد تكون لنا أصول عربية قليلة كانت او كثيرة دون ان نرتبط بالضرورة بعرب اليوم او نتسول رضائهم عنا او قبولهم لنا..وبالنسبة لي فإن السوداني ابن وطني سواء من الشمال او من الجنوب لهو أقرب لي من اي عربي أو مسلم آخر..لأنه يشاركني قيم ومثل لا تجمعني باحد من عرب الجزيرة او المغرب او الشام وهذه القيم سودانية 100% ، حبال نسيجها أُمِرت Exclusively في السودان وليس لها شبيه أو نظير عند شعب عربي او مسلم آخر. |
نعم هي دي الحقيقة المجردة كتر خيرك يا احمد فقد اوفيت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
نعمة وسلام من الله ابينا الرب يسوع المسيح.
العنصرية اخوتي ليس لها جنسية ولا لون ولا حتي معالم معروفة وليس لها حدود جغرافية.
العنصرية موجودة في كل الاعراق والشعوب والسحنات, وممارستها غير مقبولة ولو بحجة الفعل ورده!!! وللاسف فان هذه الظاهرة لها بروز اكثر من نظيرتها في الشعوب ذات البشرة البيضاء , وهذا لا بنفي وجودها عند غير هذه الشعوب لان العنصرية تتبع السخرية وخصوصا عندما يتعلق بلون الشخص المستهزء به(وهناك سود يرون بشرتهم افتح قليلا من نظيره الاخر فيقع في فخ العنجهية)!!!
وللامانة ان وجود العنصرية متفاوتة حتي في الاجناس البيضاء بل يكبتها البعض ولا يظهرونها, ولكنها دقت اوصالها في عمق الثقافة العربية بشكل صارخ, وهذا يرجع لاسباب جغرافيا وتاريخية كعوامل احتكاك عرب شمال افريقية بالسود الافارقة ولا ننسي تواصل عرب الجزيرة بسود شرق افريقيا ضف الي ذلك العوامل التاريخية ابتداءا من الكوارث وحملات اصطياد الافارقة والتي كانت وراء فتح محمد علي للسودان عام 1821م. ان الذهنية العنصرية اصبحت ذيل يجره العروبة وثقافتها اينما امتدت الي اي من الاعراق دون مراوغة وخفيان ,ولكن بعض الاعراب استطاعوا ان يطفاؤا نيران هذه الاستعلاء بماء الانسانية التي تنهلها كل الجنس البشري !!!
ورغم ذلك لا يمكن نكران الحقيقة التي ان العرب اكثر استلاءا علي الافارقة بغض النظر عن الاستثناء والعر هنا ليسوا عرب الجزيرة شمال افريقيا فقط بل حتي السود ممن تشربوا الثقافة العربية واصلها واذكر علي سبيل المثال البقارة الذين هم اكثر سوادا بالمقارنة مع كل العربان!!! اذا فنحن نعاني العنصرية من بعضنا البعض كحاملي الثقافة العربية بالتدرج تبعا لدرجة لون للشرة حيث يتحرر كل من ذاد لونه بيضاء ويقع في اغلال الاستهزاء والاستهجان والعنصرية كل من ذاد لونه سوادا. وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح. امين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: عزاز شامي)
|
quote: اكابر مثلي مثل غيري في عنصرية العرب تجاه كل ما هو افريقي اعرف هذا الامر جيدا ولكن من باب المكابرات الكيدية والسياسية تجاه الاخرين في هذا المنبر دائما ما نحاول نفي هذا الامر والوقوف موقف (الرايح ) او التائه تجاه عنصرية العرب تجاه الافارقة بما فيهم السودانين ساحكي في هذا البوست موقف حدث قبل خمس دقائق من كتابة هذا البوست ــــــــــــــــــــــــــــ
في البداية اريد ان اثبت ان كل الصراعات التي طابعها العنصري بين بعض عضوية المنبر بما فيهم انا( وشلة تراشا - تراجي بشاشا دينق ..الخ) ما هي الا مكايدات ليس الا وان الكثير جدا مما تقوله شلة تراشا واقع نعرفه جيدا ولكننا نكابر امعانا في المكايدة السياسية والعقائدية وغيرها .
...................................................................... ASASi,Give me one reason why we should ever respect your pen after your above confession
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: saadeldin abdelrahman)
|
الأخ الكريم/أساسي والمتداخلين الأعزاء السلام عليكم جميعا
أعمل مديرا لمعرض تجاري متجول بين المدن الصغيرة في وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل معي في المعرض بعض العرب من الشوام كعارضين وأصحاب محلات، وأعامل من قبلهم معاملة أقل ما يمكن أن توصف به أنها قمة الإحترام والتقدير، ليس لآنني فقط المدير المسئول عنهم ولكن أيضا لأنني أتحدث العربية مثلهم ويربطنا الإسلام، ونلتقي في نقاط كثيرة. في مرة قدم احدهم حديثا إلى المعرض برفقة أحد الشباب العرب الذين يعملون معنا، وكانا يبحثان عني كل في جهة لبعض الإشكالات الفنية التي تتعلق بالمعرض، ولسوء حظي أو حظ الضيف القادك لا أدري ، ألتقي بالضيف قبل وميل العمل، ولم يكن الضيف يعرفني، أو يعرف على الأقب أنني أتحدث العربية، فما منه إلا أن نادي أخاه الذي كان يبحث عني في الجهة الأخرى أن تعال فقد وجدت "عبدا" هنا، نعم "عبدا" فربما هو الذي تبحث عنه أو قد يدلك على الذي تبحث عنه. تملكتني الصدمة من أول وهلة أسمع فيها الشخص، شككت في سمعي، فلعل المراد شيئا آخر، وتلفت يمنة ويسرى لعله يقصد شخصا آخر غيري في المكان فلا أحد هناك غيري، أصابتني الصدمة لأنني لأول مرة أتعرض لهذا الموقف البايخ في حياتي، بجانب أنني وحتى هذه اللحظة من أشرف شرفاء بلادي وأسيادها وبالتالي نرى أنفسنا أكرم من في الأرض. أما زميلي الذي نودي ليري هذا العبد الذي ربما يكون هو الذي يبحث عنه فقد خر ساكتا لا يقوى على الحديث، لأنه من دونهم يعزني معزة خاصة، وطالما تناقشنا في إشكالات الحرية والمساواه والعدالة والإسلام. فقت من الصدمة في ثوان وانفصمت في الرجل انفصامة هي أكثر بقليل من انفصام أساسي في الرجل، ولقنت الرجل درسا في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودرسا في مواثيق الأمم المتحددة وقبلها الكثير من القرآن والسنة، والرجل ساعتها ما يوال في صدمة أن من حسبه عبدا يتحدث العربية ويعرف القرآن والحديث أفضل منه. والأدهي والأمر من كل ذلك بفاجئني أحد الفلسطينيين عاتبته لآنه يطلق كلمة العبيد على الأمريكان السود بان كلمة العبد تطلق في بلادهم على كل السود، وحتى أنا محدثه عبد في لغته ، وتحدث ساعة كاملة ليقنعني أنهم لا يقصدون المنعي الصريح للكلمة , وإنما القصد "عبد" الله. ( تخيلوا).
أحيانا كثيرة لا نجد مقاييس ومعايير محددة نستخدمها لنقايس ونعاير بها للتأكبدعلى ظاهرة إجتماعية أو حالة نعايشها، وذلك على الرغم من قناعتناتأرة لأننا لا نملك تلك المعايير ، وتارة لأننا نجهل إستخدامها، وفي كل فإن ذلك لا ينفي وجودها ومعايشتنا لها. لا أدعي أن الدونية التي ينظر بها العرب إلى السودانيين وغيرهم من الجنسيات الأفريقية لا تحتاج الى تدليل لكي نجعل منها ظاهرة شائعة، وقاعدة عامة لدي كل الشعوب العربية، ولكن يمكن القول بأن حتى هذه النماذج البسيطة والمشتتة والتي تحدث لبعضنا من بعض الأفراد من جنسيات عربية لهي كفيلة بأن تجعلنا نوقن أن العرب يمارسون العنصرية تجاهنا كأفارقة، أو على الأقل تسمح لنا أن نقول أن بعض العرب ينظر الينا كأفارقة بكثير من الدونية والتصغير. ولذلك كله فإن محاولة البعض هنا في هذا البوست لنفي العنصرية وممارسة الدونية تجاه اللون الأسود من قبل العاربة والمستعربة لهو أمر يجانب الصواب تماما. فبنفس القدر الذي يستند فيه البعض إلى تجارب شخصية ومعاملات محدودة جمعته بعرب غير عنصريين للتدليل على أن العرب ينظرون إلينا بقدم المساواه معهم ويمكن أن يحفظوا حقنا في الأفصلية عليهم لوأن هناك ما يميزنا عنهم، فبنفس هذا القدر يمكننا الإستدلال بعنصريتهم أيضا بفض النظر عن التعميم.
العرب عنصريين شئنا ذلك أم أبينا اتفقنا مع تراجي، بشاشا، دينق وأخيرا أساسي أو لم نتفق. المحزن جدا عنصرية دكين ودي حأفتح ليها بوست.
دوموا بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: العرب عنصريين شئنا ذلك أم أبينا اتفقنا مع تراجي، بشاشا، دينق وأخيرا أساسي أو لم نتفق. |
السودانيون في السعودية لحد ما يتمتعون بنوع من الأحترام-و إن قل في الفترة الأخيرة- و ذلك لما شاع عنهم من حيث الأمانة و الأخلاص في العمل الخ..الخ.
و لكن الحقيقة أن جميع العرب ينظرون لذوي البشرة السوداء-بمختلف درجات اللون الأسود- نظرة دونية حتى و إن تظاهروا بغير ذلك..مثلا هنا يقال عن الذين يعملون في القصور أنهم عبيد و معظمهم كما هو معلوم من أقصى شمال السودان-و هم أهلي و فيهم بعض ابناء عمومتي- .
و بالنسبة للأخوة الشوام فحكاية أنو السودانيين عرب دي بيعتبروها نكتة كبيرة.
كنت و زميلة لي سودانية نعمل في نبطشية واحدة و حدث أن رفضنا معاينة أحد المراجعين لأسباب تتعلق بعدم احقيته و قد جادل الرجل طويلا بلا فائدة و عندما تيقن من عدم تراجعنا خرج و هو يصيح بأعلى صوته أن هذا المكان قد تدهور لأنهم مشغلين فيه "عبيد".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الفاضل محمد نور التشادي سامحنا يا اخي عن ما يقوله سفهاءنا. وعشان تعرف بس ماذا تجر عروبتهم الموهومه علينا.
Quote: العرب عنصريين شئنا ذلك أم أبينا اتفقنا مع تراجي، بشاشا، دينق وأخيرا أساسي أو لم نتفق. المحزن جدا عنصرية دكين ودي حأفتح ليها بوست.دوموا بخير |
وعشان تعرف انه الاشكال دي لازم نخشن ليها الطحن ليه.
لكن كدي خليني من عنصريتهم وتعال نتحدث عن عنصرية التشادين انفسهم حيث علمت ان القرعان و الزغاوه والسلامات و العرب واغلب قبائل الشمال عندكم يضطهدون جدا (الساره) او من يعرف بسكان الجنوب عندكم,رغم انهم الاكثر تعليما لكن لانهم مسيحين فانتم متفسحين فيهم باسلامكم,وارجو الا تنفيه لي لاني اعرف انه حق فقط يمكن ان تحدثني بقناعاتك الشخصيه. ولك التقدير وسعيده بوجودك بيننا. تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
الأستاذه / تراجي .... سلامات
ليه نمشي يعيد لغاية تشاد ؟؟؟
حصل سمعتي عن البحصل في جنوب السودان ...
صدقيني ..أسوأ مما تتخيلي ... وطبعاً مافي زول بجيب سيرة كلام زي ده ..
تعالي .. وشوفي ليك أي واحد من القبائل الإستوائية .. وأسألي عن الموضوع ده
ح تسمعي العجب ....
تحياتي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: Hatim Yousif)
|
تراجي وكل الهنا ازيكم
الواحد مرات كده نفسه تنسد من بعض الكلام البتكتب في سودانيز أون لاين وخاصة لمن تجي من وسط يفترض فيه الوعي والإستنارة. ما شايف أي مبر يدعو إلى الإساءة لبلد ولشعب باكملة من زول بيتكلم في الكورة زي ما عمل واحد اسمه علاءالدين سمسنج.!!!! ولا شايف مبرر للإساءة لتشاد والتشاديين من دكين في يوست يحكي فيه أساسي عن موقف انتصر فيه لأخوه في الإنسانية وأفريقيا!!! وما شايف مبرر للإساءة من كتيرين لتشاد لمجرد أنها دولة متخلفة وفقيرة وترتفع فيها الأمية، أفي ذلك مبرر للإساءة لشعبه.؟؟؟ عشت في السودان أحلى 10 سنوات من عمري لم أشعر فيها بأنني لست سودانيا الا في لحظات نادرة جدا أتعمد أن أظهر فيها تشاديتي لضرورات الموقف كما أفعل الآن، ولكن يبدو أنني سأطالب بكري بتغيير اسم الإشتراك الذي يخصني إلي محمد نور التشادي.
أما بخصوص أسئلتك فما بقول في سر لو قلت ليك أن العنصرية في تشاد ليست فقط بين الشمالي المسلم والجنوبي المسيحي، وإنما أيضا بين الشماليين أنفسهم. نفس البيدور في السودان ( سيم سيم وبالكربون). التركيبة الديمغرافية في تشاد هي نفسها تقريبا الموجودة في السودان، شمال مسلم في بيئة صحراوية وجنوب مسيحي في أقاليم مناخية استوائية ومدارية. الفارق الوحيد الجوهري في التركيبة السكانبة في تشاد هي أن نسبة الوعي والتعليم في الجنوب المسيحي على الرغم من قلتها أفضل من الشمال المسلم حيث تكاد تكون معدومة، هذا بجانب البنى التحتية من مشاريع التنمية وعلى ندرتها تنحصر على الجنوب، وإن كانت تدار وتستغل من قبل الشماليين. الثروة والسلطة في تشاد ومع الأسف الشديد محصورة في أيدي الشماليين بغض النظر عن مناطق تواجدها، وأنا هنا أتحدث عن النفوذ والجاه، مما يجعل الجنوبي المسيحي مجرد يد عاملة وباشكاتب خدمة مدنية لا يرقى لمستوى أفضل من ذلك وان كان يشع علما وخبرة. الغريب في الأمر أن أي نظام سياسي في تشاد وفي أي حكومة تتراوح نسبة الوزراء ووكلاء الوزارات من 50-75% لصالح قبائل الجنوب ولكن لا تجد سلطة صناعة القرار في أيديهم بحكم التركيبة القبلية التي تتعاقب على حكم تشاد من وقت لآخر. ولذلك فإن الجنوب هم في العالب الطبقى الإجتماعية الدنيا التي تعمل في المهن الهامشية، وده ما راجع فقط للعنصرية الشمالية تجاههم وإنما تدخل في ذلك عوامل أخرى سيئة يتصف بها العنصر الجنوبي. أما العنصرية في الشمال فدا موضوع كبير جدا وواسع داير ليه محلدات. المهم في الموضوع انه القبيلة البتجي في سدة الحكم بالكلاشنكوف هي أفضل القبائل وبتسوي في عبادالله العايزاه. عشان كده اليومين دي أهلك الزغاوة في تشاد مافي زول مالي عينهم ويقول ليهم تلت التلاتة كم؟ وقبليهم كانوا القرعان وفبليهم العرب وقبليهم السارا الجنوبيين البنتكلم عنهم ديل ذاتهم في النصف الأخير بتاع السبعينات شموا شوية هوا دبحوا ليك المسملمين الفي الجنوب بالسواطير واشتغلوا فيهم إبادة جماعية. في قبائل في نص المسافة ما عندهم شغلة بالسياسة والحكم ناس الله ساكت ويرضو في جواهم بتلقي ديل عبيدنا وديل خدمنا، والحكاية تقريبا في كل القبائل التشادية حتى فيما بين السارا أنفسهم، ولكن عند الشماليين بشكل أبلغ وأوضح.
أتمنى تجي الفرصة نتكلم فيها تشاد والبحصل فيها وتقاطعاته مع قضية دارفور والسودان بشكل عام.
أرقدي عافية
محمد نور أحمد موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: محمد نور أحمد)
|
جاءني صباح اليوم صديقكم الفلسطيني وجلس الي وبدأ في الاعتذار ( يجب ان اقول ان هناك علاقة ودية تجمعنا قبل الحادثة ) اخبرني بانه لم يقصد الذي فهمته انا وتبادر الي واخبرني عن عدم حبه للعنصرية (رغم ذلك اكد لي ان كثير من الفلسطينين عنصرين ) ولا يخفون ذلك في جلساتهم الخاصة . وان اي افريقي ينظررون له علي انه (لم يقوى علي قولة عبد ) وانما قال زنجي واخبرني عن نظرته الخاصة للموضوع ودفاعا لحديثي عن تشرده وقال لي بالحرف ان السودانين والصومالين والتشادين ي حالهم كحالنا في فلسطين مشردين تقتلهم الحروب والامراض كما يفعل بنا اليهود وحالهم ليس بافضل من حالهم لذا هو ليس عنصري لانه تشرد مثلهم ( وكلام نصه موية ) عموما مر الموضوع عايدي معه وفتحت له المنبر وقرأ كل البوست والان هو يتابع كل ما يكتب هنا وحاول الاشتراك في المنبر لكنه اصطدم كما قال بوجوب التزكية .(وطلب مني ان ازكيه لكني قلت له لو تلحس كوعك ما بزكيك ) افادني بانه تفاجا من ردود الافعال هنا قال انه لم يكن يتوقع بعد ان قر كلامي ان ( هناك من سيقف معه من السودانين وقال انه تفاجا بهذا الكم من المسؤلية لدي البعض ويقول انه متكيف من دكين بصورة خاصة ومن السنجك ) هذه المرة انفصمت فيه بالجد بالجد حين قال انه لم يكن يتوقع هذا من السودانين . حدثته حديثا عن السودانين لن ينساه طيلة حياته بقي ان اقول انه يشعر انه بين المطرقة والسندان او كما قال فمديره المباشر في الادارة (سوداني ) من طرف وانا هنا من طرف ــــــــــــــــ اما بالنسبة لعامل البوفيه التشادي الجنسية فاريد ان احدثكم عنه قليلا فانا اعتز به جدا.. هو علي مشارف الخامسة والعشرون لم يتجاوز تعليمه الابتدائي كما قال عاش طفولته في السودان والسعودية حتي الان يقرأ جيدا ولكن لديه مشاكل في الكتابة.. عندما جاءنا للعمل قبل ثلاث سنوات لم يكن قد جلس علي جهاز كمبيوتر من قبل وبحكم ان الشركة تعمل في مجال الكمبيوتر والبرمجيات والانترنيت فالان الرجل بجانب عمله في البوفيه هو المسئول عن ( فرمته ) جميع اجهزة الشركة واجهزة العملاء ( والله علي ما اقول شهيد ) لديه اميلات ويشارك في المنتديات والان يحاول ان يتقدم للعمل في الدعم الفني بعد المامه الكامل ببرنامج الربط الالكتروني ولا اخفي انه وجد دعما كبيرا من موظفين قسم الدعم الفني الذين كان يلازمهم طويلا ومعظمهم من اليمانية ( حاسي اني بقيت اتكلم زي تراجي ) بالاشارة لجنسية الاخرين . وهو لا يعلم عن كل هذا الموضوع شيئا اي عامل البوفيه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلاصة الموضوع اشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع سلبا وايجابا خصما واضافة بالنسبة لشلة تراشا ما زلت اجدهم محقين في بعض الاشياء ومجافين المنطق والادب والحقائق في الكثير جدا من الاشياء المشكلة في المنبر دا وفي حياتنا كسودانين اما ان تاخذ الشخص او الاشخاص ( بكج ) كامل او تتركهم بالكامل تراجي بصورة خاصة لا تفرحي بي كثيرا فما زلت اراك غير مفيدة كثيرا للحوار الجاد المنطقي المثمر وما ازال اراك ترين كل المشكل في العالم مشكلة عرقية بحتة وهي نظرة تجاوزها الزمان و المكان وان كان هناك بعض الشطحات والتي هذا البوست من بينها بالنسبة لبقية الاخوة الاعدقاء ( والكود لحسن زلابيا) اشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع ولكن يجب الاشارة الي انه حينما (عصبت) علي الرجل كنت اريد ان اوجعه بمثل حديثه عندما استهتر بشعب كامل ولم يكن يصلح في ساعتها ان اتروى واشذب او انقح حديثي بالنسبة للاخ السنجك الملائكة الذين يعملون معكم حافظ عليهم جيدا فهؤلاء لم يقسم لنا حتي الان ان نراهم حولنا وبصورة خاصة لكل من زار البوست او اضاف او قرا لكم ودي وشكري واعذروني لعدم تمكني من الكتابة المفصلة لجميع المداخلات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي نكذب علي انفسنا (عنصرية العرب ) و شلة تراشا (Re: اساسي)
|
الاخ اساسى سلام شكرا على اثارتك هذه القضية المهمة. فى الحقيقة ان الكثير من العرب يهربون من واقعهم املا فى اللحاق بنادى البيض (الخواجات). لذلك تجدهم تجدهم ينفرون من كل السمر او السود. هذه احد اسباب هزيمتهم. بالرغم من ذلك يوجد عرب كويسين. هذا من جانب, اما من جانبنا فيوجد ايضا بيننا عنصريين, ربما اسوأ ممن ذكرت. ساحكى لك قصة حقيقية حصلت فى هولندا. احد السودانيين كان فى حوجة لتسهيل الحصول على اوراق الاقامة. نصحه احدهم بان يذهب الى احد المنظمات السودانية التى يمكن ان تساعده. فعلا ذهب وتلقى خطاب تزكية من تلك المنظمة. وهنا يبدأ الجزء المؤلم من الحكاية. فقد اخذ صاحبنا الخطاب الى صديق له لكى يستشيره فى ان يقبل هذه الخدمة ام لا, لان رئيس هذه المظمة هو عبد من دارفور, كما قال لصديقه. لم اصدق الرواية فى البداية ولكن الراوى كان حاضرا يسمع قول صاحبنا الابيض هذا ضمن اخرين اعرفهم جيدا. تحريا للدقة سألت اكثر من شخص من المتواجدين آنذاك فأكدوا لى هذه الرواية. مصيبتنااكبر يا اخى. طبعا هنا فى اوربا كلنا افارقة وكلنا سود. بالعكس, هم يتعاملوا بطريقة متحضرة اكثر مننا بكثير. كل من يحصل على الجنسية ( بعد 5 سنوات) ينال نفس حقوق الموطنة. انا حصل وقفت فى صف مع وزيرة. كنت الوحيد ال شايف ابمسألة غريبة.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|