دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس
|
في بوست جار لهذا دار حوار طويل ونقاش احتد احيانا عن بعض الانطباعات لما يحدث في المنبر وقد ضربت بعض امثلة شملت الكثير من الاعضاء احيانا باسمائهم واحيانا بموضوعاتهم اعضاء من الجنسين ما لفت نظري في نهاية الحوار ان بعض الاخوات ثرن لصورتهن العامة في اذهان البورداوين واتخذن من الموضوع شخصي لنفي الانطباعات عنهن بعد ان اعتبرنها تهما شخصية تخصن وتشوه صورتهن الشخصية في المنبر بالرغم من انه نقاش عام ذكرت فيه الكثير من الاسماء كامثلة فقط ولكن انبراء الاختان لتبيض صورتهن جعلني اتسائل هل المراة التي تكتب حين تكتب وتمارس الحوار العالي هي نفسها اي بنفس الحالة النفسية التي تكون عليها في المناسبات في ان يراها الجميع بعين الاعجاب؟ هل يهم المراة الكاتبة والتي طرحت نفسها كمحاورة ومقومة لبعض العادات ومعالجة لبعض السلبيات هل يهمها في المقام الاول ان يراها الاخرين كامراة او كمفكرة ومحاورة؟؟ هل من الصعوبة بمكان بالنسبة للمراة ان تنفصل من واقعها كامراة يجب ان تكون في نظر الاخرين بصورة معينة تريدها هي _تنفصل من واقعها وتكون كاتبة فقط ام هذا من الصعوبة بمكان عليها ؟؟ مجرد تساؤلات اثارها في نفسي حوار ليس بعيد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Raja)
|
كل سنة وانت طيبة اخت رجاء اذا لماذا ثرت لنفسك فقط في ذلك النقاش وكان الموضوع شخصي واتخذت من الموضوع شخصي وكانك المقصودة تحديدا بالرغم من الموضوع عن ظواهر عامة يمارسها الجميع في هذا المنبر واحببت ان تنفي عن نفسك تهمة لم توجه اليك وعلي اساس انك مزنبة بل كان الزنب هو رد فعل الاخرين تجاه الموضوع وفي النهاية كان كمثال ...الست معي في ان الامر غير عادل وغير مجدي وغير مفيد عندما يكون الحديث عن ظواهر عامة ويكون النقاش تحت الانا ولكن وللحق اقول وبامكانك عمل سيرش بسيط في كل المنبر الحر لموضوعات الاخ راكوبة ومقارنتها بالمشاركة في موضوعك هذا بالرغم من انه فتح بوست بنفس المضمون وانتقل منه للمشاركة في بوست ستجدي ان مجموع المشاركات لا يتجاوز كثيرا اي مشاركات الاخرين راكوبة وبوستاته المختلفة مع البوست هذا الذي شاركتي فيه مع العلم انه قد يكون لا دخل لك مباشر سوي انك الصحفية التي كانت تكتب في جريدة الخرطوم والان في الزمان كما اعتقد رجاء العباسي وهذا ليس زنبا بل الزنب زنب الاخرين ولكن دفاعك عن شخصك يضعك في خانة موضوعي هذا والذي اشرت الي انك توضحي لي ولامثالي ؟؟؟؟ان الصورة التي تهمك هي صورتك تجاه نفسك مما يجعلك تحت اسئلتي عاليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Raja)
|
Quote: مسألة ورود الموضوع الذي فتحته عن كأس الأمم الأفريقية هي التي دفعتني للرد |
الاخت رجاء هذا ما كنت اود سماعه وهو ما دفعك للرد دفعا البوست الذي يخصك مما يجعل (في نظري) ان ما ذهبت اليه ليس بعيدا تماما وشكرا للمشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Raja)
|
الاخت رجاء
Quote: وهل ستحدد لي بمقاييسك المواضيع التي يمكنني المشاركة فيها أم لا..؟ ارجو التوضيح.. ردودي في البوستات لا تخضع لتقييماتك او تحليلاتك.. اعتقد ذلك.. والحمد لله أسمعتك ما تود سماعه.. تاني الشكية من شنو..؟ |
انظري وبتاني اعيدي قراءة ردك هذا وعودي من البداية واقرأي موضوعي الذي طرحت وخذي كل ردودك علي في هذا البوست وستجدين ان ما طرحته عام عن المراة وتسالت عن المراة بشكل عام لا عن رجاء وشكل مشاركاتها ولكن وكما ابتدرت ان الحوار العام لدي المراة لا يخلص من الخاص ابدا وعند المراة اجمالا وليس رجاء تحديدا لها امكانية تحوير النقاش العام الي نقاش شخصي بحت والبوست هذا والذي ضربت به المثل قبل يؤكد ما ذهبت اليه فانا لم اسال عن رجاء ولا عن شكل مشاركاتها ولا تحديد نوعيتها فليس هذا موضوعي حتي ولكن نقاشك يدور حول هذا الشخصي تحديدا اختي صحفية البيان اتسائل عن هذا الامر عن المراة لاني لا اعرفه واريد ان افتح به نقاشا عاما عن مشاركات المراة في الحوار وليس تقيم بوستات الاخت الصحفية رجاء فلست في مكان يتيح لي فيه تقيم شخصا في المنبر ولكن علي مقدرة في معرفة وتصنيف ما يكتب في المنبر ارجو عدم اخذ الموضوع شخصي وتوسيع الافق فلسنا اعداء نتقارع ولكن اخوة نتحاور لنصل الي نقاط فهم مشتركة ونتبادل معلومات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: اساسي)
|
.. . شتان بين عكا والإسماعيلية يا هوووى ..!! فلا تحكها ولا تعكها فتقلبها حرباً جندرية ولكن .. ان لم تصل الى هذه الحقيقة حتى الان فان المشوار امامك سيطول فأنا اعتقد انهن يضمرن خلاف ما يظهرن .. فهى تماماً كائن المتناقضات تذكرني دوما ببلدى السودان - اعز مكان - امطار تتنزل وتهطل ونيل يعبره جنوبا حتى اقصي الشمال وهناك جفاف وتصحر وقلة فى الغلة .. مساحات شاسعة واراضي واسعة ويتراوح سعر رقعة من الارض ب 100 مليون ، عمارات شاهقة وسيارت بي ام دبليو تجوب الطرقات وست الشاي اف بي آآ وتحمل موبايل ورغم هذا فقر وجوع ورزيلة . بالله اهناك تناقض اكثر من هذا .. سرحت مش .. طيب نرجع ليهن يعنى ممكن تكون بتحبك وتقول ليك انا بكرهك .. كنوع من الغنج والدلال تنادي بالمساواة والعدل وكل الحقوق فى المنابر والمؤتمرات بل واحيانا كثيرة ترفض سيطرة وهيمنة ذلك الكائن الذكورى ولكنها فجاة تشعرك بالضعف وحوجتها للحماية والحنان بل للمدافع عن مكتسباتها ولضل راجل ولا ليل وحدة . تحاورها فتجدها فارسا لا يشق له غبار عن الظروف الاجتماعية وسلبيات المجتمع ومساوئ العادات وافكار المجتمع وسيطرة التقاليد ولكنها تجدها تمارس نفس الطقوس ونفس السلبيات بحجة ( كانت جدتي ) .. تتعمق معها - حوارا- فى العلاقات الجنسية السودانية والعلاقات الحميمة بين الزوج والزوجه فتسمع اراء غريبة عجيبة رغم ان واقع الحال يقول عدد من الكلمات الرفض . التمنع .. الرغبة .. والخنوع فهل تريدها ان تمارس معك هذا الحوار العالي والوعي الراقي ولا تهتم بزينتها فى المناسبات والحفلات لتكتسب نظرات اعجاب من بنى فصيلتها او من امثال فصيلتنا ؟؟ فهى باختصار فى احيان كثيرة تكون جسد واحد فى شخصيتين ..الا من رحم ربي
عارف ساتوارى فسوف يحمي الوطيس .. وانا ما بقدر على الهبباي فى عز الصيف .. وبالمناسبة بروف رودا لو قرات كلامك دا بتخسر نقطة وانت الظاهر ما عايز تطفئ نار الفرقة ..
بجيك بدون ميعاد .. عشان نغير النيك نيم من اساسي لشنو يا ربي ؟؟؟؟ بعد ما فقدت الرومانسية ..
تعيش انت ويدوم نقدك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: اساسي)
|
.. . لا حولا .. بالله الواحد بيكتب ليه فى سبعة سطور جا لقي الحرب الجندرية حامية الوطيس .. عارف المشكلة فى شنو ؟؟ فى الاشارة للاختان .. بالمناسبة او مره اكتشف ان هذا المثني من اخت اختان) ليس جميلاً !! ليه يا ربي ؟؟؟ ممكن تخليها الاختين ولا اقول ليك الاجمل عدم الاشارة للشخصيات خليه طاقة مفتوحة والا تتحمل العكاكيز المضبضبة اللسة ما وصلت دى ؟؟ بعدين بالجد رجاء دى زولة الله وتماضر زوله طيبة - صدقاً اقول - وذنبهم شنو يعنى لو عندهم شعبية واهل واخوان فى البورد ؟؟ انت كون نفسك واعمل ليك اهل وناس عشان يعملو ليك بروتكشن ؟؟
ممكن لوح تلج يا محمد احمد
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Tabaldina)
|
الاخ العزيز تبلدينا كل سنة وانت طيب كثيرا مما ذهبت اليه في ردك هذا اراه واقعا امامي احسه في هذا المنبر مثلا ولكن بعد ما افردته انت من نقاط مثيرة للجدل الجندري اعود واتسائل هل يجب ان تعامل الانثي في المنبر كانثي ام ككاتب له قلمه ورايه؟؟ هل يجب علينا عدم فصل الشخصية الاعتبارية للكاتبة اي شخصيتها الحياتية عن الشخصية المطروحة امامنا هنا ككاتب وعضو في المنبر مع ملاحظة ان الكثيرات يستخدمن اسماء حركية مع قلة تستخدم اسمها الحقيقي ؟ علي اني احترم الاختان (الاختين )( الاخت و الاخت) ككاتبات وكعضوات في المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: اساسي)
|
.. . الانثي انثي وإن ..... اكمل يجب عليك ان تعاملها هنا ككاتب له رأيه وفكره وقلمه ويجب فصل شخصيتها هنا عن هناك ..اى كانت هناك تلك وحتى ان كان فراش الزوجية .. ليس ذنبها ان عاملها الغير بأنثوية هنا .. الم تتسال يوماً لما اكثرهن يستخدمن اسما حركية وليس قلة كما يحصل العكس فى القبيلة التى اليها تنتمى مثلى ومثلك ..
لا ادرى لما اتعمق فى هذا الامر .. انت يا زول بصحك حجيت ولا دقدقت احد التنعيم وجيت صااادى .. خفت التفجيغ والتعصر الذى الحسع بتورطنا فيهو دا ..
سلام ..ما جاى تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Tabaldina)
|
طبعا عارفك ما بتجي تاني من شفتك دخلت اخدت كفايتك ههاههاهاههههها انا ما قاعد وشايف تعرف المراة يجب ان تطرح نفسها ككاتبة ومحاورة لفائدتها وفائدتنا جميعا التعامل مع الانثي من قبل الرجل يوجب كثير من المجاملات والتعقيدات في التعامل لذا انا شخصيا اتعامل مع اي عضو في المنبر علي انه كاتب بغض النظر عن جندره وان جر علي هذا كثير من المشاكل تعرف يا تبلدينا انا محتار في موضوع الحج يعني يغير قناعاته الزول ولا شنو هاهاههاههها انا قاعد انبز وما جايب خبر ولا شنو ما تصحوني كان خرمجت الدنيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Roada)
|
اراكي تزمرين من حديثي رودا ؟ لما الست حرا في طرح تساؤلاتي التي تدور في ذهني؟ دعيني اسالك هل تقراين ما يكتب وتشاركين ام تاخذي انطباع عام عن الكاتب والموضوع وتردين مثل ردودك البائسة هذه ؟ وايضا هل يجب عليك المشاركة في اي بوست لا يعجبك فيه راي القاري في موضوع سابق مثلا لتثبتي انك تتحدثي من اجل المعرضة وفقط ولكن ارجو ان تعيدي القراءة مرات ومرات قبل تعليقك لانه احيانا ياتي بائس لا يمكن ان يكون من من اطلق عليها بكري مفكرة يا بروفسور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: اساسي)
|
Quote: تنادي بالمساواة والعدل وكل الحقوق فى المنابر والمؤتمرات بل واحيانا كثيرة ترفض سيطرة وهيمنة ذلك الكائن الذكورى ولكنها فجاة تشعرك بالضعف وحوجتها للحماية والحنان بل للمدافع عن مكتسباتها ولضل راجل ولا ليل وحدة . تحاورها فتجدها فارسا لا يشق له غبار عن الظروف الاجتماعية وسلبيات المجتمع ومساوئ العادات وافكار المجتمع وسيطرة التقاليد ولكنها تجدها تمارس نفس الطقوس ونفس السلبيات بحجة ( كانت جدتي ) ..
|
خليت ليهم شنو تاني .. انتا محللاتي عجيب فصلتهم فصيل... الاعجب من ذلك كله قولك
Quote: بالجد رجاء دى زولة الله |
اؤكد ليك انو اساسي عارف الحتة دي لكن بتفسح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: sudania2000)
|
انت عارف يا اساسي .. فكرة الـ Discussion Board في الانترنت .. قايمة علي واقع افتراضي .. بحيث .. الاستفادة من الرأي والرأي الاخر .. بدون الدخول في التفاصيل الشخصية .. وعندما اختلط علينا ذلك .. وتشابه البقر .. بدأت المشاكل .. لاننا لا نسمع المقولة .. لنقيمها .. وانما لنقيم صاحبها ... فلا نستفيد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: humida)
|
عزيزى واخى اساسى كل سنة وانت طيب وان شاء المولى الكريم العيد الجاي انت وانا واقفين سوى فى عرفات تعرف ياأخى انت فتحت موضوع حيوى ( فى تقديرى) وهام جدا بل وثرى ثراء غير عادى وحرام نمر فيه مرور الكرام
Quote: هل يجب ان تعامل الانثي في المنبر كانثي ام ككاتب له قلمه ورايه؟؟ |
بصرف النظر عن كل الكلام الذى تداخلتم به توضيحا وتفسيرا واستفهاما فان السطر اعلاه هو لب الموضوع, أى, نظرتنا الى المرأة وكيف يجب ان تكون. انا سأبتعد عن الحديث باسم المرأة لاننى اعتقد ان عندها خشم تنضم بيه وسأتحدث عن شئ مختلف نوعا ما ودعنا نعيد تركيب الصورة لنقرأها من زاوية اخرى كيف تريد انت ان يراك الناس , كرجل, ام ككاتب له قلمه ورايه؟؟ دعنا نبدأ من هنا ونواصل هذه المدارسة المفيدة ان شاء الله منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المراة في النقاش هل هي المراة في الاعراس (Re: Gazaloat)
|
الاخ Gazaloat اشكر لك العودة بالموضوع الي المنهجية تناول تساؤلك الذي طرحته في البداية يجعلني اعود الي البداية حيث يجب ان نتعامل مع النص المكتوب امامنا لا ينفصل النص اطلاقا عن الكاتب وثقافته وتعليمه ومجتمه ولكن تناول النص بشكل منفصل هو الاجدي فمثلا نحن لا نتعارف في الواقع سوي من خلال نصوصنا فالاجدي لنا ان نقصر التعليق علي النص المكتوب اجابة علي تساؤلك كيف تريد انت ان يراك الناس , كرجل, ام ككاتب له قلمه ورايه؟؟ انا هنا اطرح افكار ونصوص بالضرورة هي لا تمثلني كرجل او امراة بقدر ما تمثل فكري وقناعاتي قد يكون هناك في الواقع من له شخصية غير التي يكتب من خلالها هنا البعض مثلا يتصورني شرسا في حياتي ومسيخ ولئيم بالرغم من ان الذين يقابلوني ينفون هذا عني وان الصورة التي يشاهدونها لي خلال نصوصي غير الصورة التي راوها في الواقع وهو الخطأ الكبير حين نربط الشخصية بالفكرة او النص عموما لا احب ربط النص برجل كان او امراة بل يجب ان يكون الحوار حول الافكار ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
وبرضو انا (Re: اساسي)
|
انا طبعا حاعمل فيها جاده واتكلم عن المراه زي ما بعرفها .. الصباح تصحي رقيقه ولطيفه وتعمل الشاي والعصير وتقول صباح الخير وكان في الاجنده لقيمات وانت راجل ظريف ياكا الاستمتعت بصباح جميل ..اما الرجال الفقريين الكريهين صباحهم ازرق.. اها لبست واكيد اي مره في الدنيا حتي لو بينها وبين روحها تحت تحت كده دايره تكون جميله وعندها قبول لدي العالم.. في المواصلات ممكن تقيف في الزحمه لتاكيد المساواه ولو عرضت عليها انك تقيف عشانها ممكن ترفض الا كان تعبانه ولا كسلانه زيي كده..لكن العوجه ام العوجات لي حدهن كان ما كشكرت ولا عرضت عليها تقيف لانك بتشكل جواها طوالي الراجل الما عندو مرؤه ولا شهامه وده راجع للتربيه والفكره المتاصله برغم الدعوه للمساواه وعشان ما اظلم الجادات في القضيه ما بتزعل عشان بتكون دايره تقعد
طيب في الشغل اي تعامل لطيف من الزملاء في الشغل وتعاون بكون جميل لكن اي تعامل بحسسها بالنقص وعدم التكافؤ او انها انثي زياده عدد ووجاهه للمكتب ده بكون مثير للنقه وبفجر قضيه المراه زي حركاتك دي يا هناي..
اها نجي للحته الاساسيه بتاعه الكتابه وما تفتكرو اللفه الطويله دي كوع ساي..اصبرو اها في الكتابه دي وحسب ايماني بيها انو لو احساسك بالكتابه صادق وعميق بتكون مش انت البتكتب ..الكلمات هي البتكتبك وتعبر عنك وعن البتحسو والبتعرفو والمصدقو والداير توصلو للعالم وفي الحاله دي لو صادق بتنتفي كل الصفات والمصنفات عدا الانسانيه.. في نفس الوقت احساسك كانثي او رجل ما بنفصل عنك ككاتب لانو اصلا كتابتك ترجمه لاحساسك وخبراتك وتجربتك
اها نجي للحفلات..وفي دي حاتكلم بصوتي..الف شعري بالنهار ولا امشي الكوافير بعد اتم قروش الركشه من امي..واجي مكوه تقيله في الفستان وديك يا القشره و الميك اب ويا جماعه ارح..محمد امشي جيب العربيه ياخ ولمعت الشبشب الدهبي والطقم الدهبي والريحه الغتاها دهبي وتفاصيل شديده ومشيت دايره اكون جميله وعاديه و بسيطه ومقبوله بسلم علي الناس وبقعد ولامن تجي الغنيه الحلوه يحنسوني واقوم ارقص واعلق علي تسريحه العروس وتوب امها واقول والله العروس طيبه والله واكون انا وارجع البيت اقعد في الكمبيوتر وقت الله اداني واقعد في البورد ده مع المثقفين والناس البعرفو واقوووول وافتكر و اعتقد وبرضو اكون انا
والمشكله اسا لقيت روحي جاده وبرضو انا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبرضو انا (Re: اساسي)
|
الاخ اساسى
تحياتي و كل سنة و انت طيب
اعتقد ان تساؤل الاخ منعم:
Quote: كيف تريد انت ان يراك الناس , كرجل, ام ككاتب له قلمه ورايه؟؟ |
يلخص كل الحوار الدائر و اعتقد انه اجابة - جامعة مانعة - اكثر من كونه تساؤل.
تقبل تحياتي
ملاسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبرضو انا (Re: Hussein Mallasi)
|
الاخ حسين مالاسي كل سنة وانت طيب وان شاء الله كل ايامك افراح بالنسبة لما ذكرته الاخ منعم وما استشهدت به لدي فيه ملاحظة بسيطة وهي ان الرجل ليس كالمراة ولكل صفاته واهتماماته المختلفة بحكم التكوين النفسي والتاثير التربوي زائد الصفات الجندرية التي خلقها الله في الرجل وفي المراة .. ما ذكرته كعنوان للبوست اي الاعراس كان اشارة الي الجانب الاخر ... اهتمام المراة بالزينة وبصورتها لدري الاخرين ليس موجود عند الرجل بنفس الدرجة بل هناك تفاوت كبير وعلي هذا كان مدخلي لهذا البوست او الخيط حتي لا يزعل اخواننا ال جمهور اعرف تماما ان معظم الرجال ان لم يكونوا كلهم لانه بالتاكيد هناك المختلف لا يهتمون برؤية الاخر لهم بقدر ما يهتمون بطرح افكارهم وارائهم لا يهمهم كثيرا ان يعجب هذا الاخرين بقدر الرضي عن نفسهم في الاول وهذا علي النقيض تماما عند المراة وليست كل المراة بالتاكيد فكثيرات مستعدات للتضحية بالكثير من اجل نيل اعجاب الاخر وليس بالضرورة ان يكون الاخر هو الرجل فاذا اتفقنا في هذا نجد ان مثال الاخ منعم غير دقيق تماما اهديك مثالا بسيطا جدا انا اساسي مثلا لست في حياتي الطبيعية مشاكس (ويححرق الروح ) مثل هنا مثلا اعتقد اني رسمت كركتر معين لشخصية اريد التعامل بها تحمل افكار معينة وابعاد معينة لايهمها ان يحبها الاخر او يكرهها بقدر ما يهمها توصيل فكرتها وياتي التساؤل هل اذا اخذنا اي عضوة كمثال نجدها مثلي لا تهتم ان يراها الاخرين باي طريقة كانت ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا اساسي (Re: توما)
|
غايتو يا توما بالشفته عيني عينك في المنبر دا ما بصدق الا كان في وحدات ما شفتهم لسع
| |
|
|
|
|
|
|
اساسي (Re: اساسي)
|
اساسي معليش لكن حقيقي عندي رغبه اتلايق معاك في شان نقنع بعض وزي ما قال اخونا او اقنعتني او اقنعتك او انو اساسا ما اختلفنا ممكن??? وبافتراض انو الامكانيه قائمه للود المتوفر في روح النضمي... كدي تعال نسوقها واحده واحده وكان بقيت لسه فاهماك غلط شيل الصبر وكان نحنا في نفس الحته جاوبني ليه المراه بالذات نفترض انو بهمها رد الفعل اكتر من الفعل نفسو??
يعني الافتراضات او الحقائق البنيت عليها رايك ده ممكن تشركني معاك فيها??
توما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: توما)
|
حبيبنا الاساسى اولا اعتذر لك وللاخوات والاخوة عن تأخرى فى العودة الى صحبتكم النافعة, فأنت تعلم ان سبل كسب العيش فى هذه البلاد (الظالم اهلها) لاتترك لنا فرصة لكى نتحكم فى وقتنا, اذ لابد ان نجرى جرى الوحوش ياأخى. ثانيا, بارك الله فيك على ردك الصادق. وبصراحة, ومن خلال متابعتى لكتاباتك المختلفة ومداخلاتك المتنوعة فى شتى المواضيع, لم اكن اتوقع منك اقل من هذا الصدق مع النفس ومع الاخرين. فأهنأ بنفسك واهنئنا بصحبتك الفكرية على الاقل ( ان لم يكتب المولى لنا ان نلتقى فى هذه الفانية) تقول يا حبيب
Quote: لا ينفصل النص اطلاقا عن الكاتب وثقافته وتعليمه ومجتمه |
ولكنك تعود فتستدرك
Quote: انا هنا اطرح افكار ونصوص بالضرورة هي لا تمثلني كرجل او امراة بقدر ما تمثل فكري وقناعاتي |
ثم تتقدم ثابتا الى القناعة بان Quote: عموما لا احب ربط النص برجل كان او امراة بل يجب ان يكون الحوار حول الافكار |
وهذا مربط الفرس كما عبر الحبيب حسين ملاسى حيث ان الافكار حين تتحاور لاتتجندر. بمعنى انها لاتكتسب خاصية انها صادرة عن ذكر او انثى الا باللولوة وكسر الرقبة. الافكار مساهمات بشرية فى شؤون بشرية تهم البشر اجمعين ذكورا واناث, ايا كانت دائرة موضوعتها, فى الطب او فى الفلك او فى الدين او فى الحب او فى الجنس او فى كرة المضرب سيان , فهى لابد لها من ان تخدم غرضا معرفيا بشريا, فى الماضى او فى الحاضر او فى المستقبل. و( قد ) لايهم كثيرا انها صادرة عن رجل او عن امرأة الا بنفس القدر الذى يهمنا فيه معرفة العمر الذى صدرت عنه مثلا لتقييم ووزن الخبرة التى تحملها تلك الافكار. فمثلا لو جائنى رجل ليحدثنى عن الام المخاض عند الوضوع (!!) فهو مهما اوتى من علم واختصاص لن يستطيع ان يصفها كما تفعل امرأة مارست الولادة بالفعل (!!) ولكن الافكار ايضا لابد لها من ان تحمل سماتها الجندرية ( عوجة كبيرة كما يبدو!!) ابدا, فقط, تأمل معى فى ماقالته االشقيقة الحبيبة توما
Quote: لو احساسك بالكتابه صادق وعميق بتكون مش انت البتكتب ..الكلمات هي البتكتبك وتعبر عنك وعن البتحسو والبتعرفو والمصدقو والداير توصلو للعالم وفي الحاله دي لو صادق بتنتفي كل الصفات والمصنفات عدا الانسانيه.. في نفس الوقت احساسك كانثي او رجل ما بنفصل عنك ككاتب لانو اصلا كتابتك ترجمه لاحساسك وخبراتك وتجربتك |
اليس هذا رائعا!؟ فقد اتفقنا (هى وانت وانا على الاقل) فى ان الافكار مساهمات بشرية تبدأ وتنتهى عند تلك الحدود المعرفية البشرية المحضة ولكنها تحمل خبرات وتجارب واحاسيس البشر المنتجين/ات لها . تقول فى معرض تداخلك مع الحبيبة توما:
Quote: وبعد قراءتك اتسائل مرة اخري عن هل يهم المراة رد فعل الاخر تجاه نصها بالرغم من انها لا تنفصل كانثي عن ما تكتب ؟ اي بمعني اخر هل يهمها اعجاب القاري بالنص او بالكاتبة قبل النص ؟ انا متفق معك في ان الكاتب والكاتبة لا ينفصلان عن ما يكتبون وحالتهم الذهنية وافكارهم التي يريدون ايصالها... ولكن تساؤلي عن توقع رد الفعل في التساؤل عاليه هل يهم المراة رد فعل الاخر تجاه نصها بالرغم من انها لا تنفصل كانثي عن ما تكتب ؟ |
تعال ياحبيبنا نقلب الصورة مرة اخرى لنقرأها من الزاوية المقابلة: هل يهم الرجل رد فعل الاخر تجاه نصه بالرغم من انه لا ينفصل كذكر عن ما يكتب ؟ ان تبسمك فى وجه اخيك حسنة منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: Gazaloat)
|
الاخ Gazaloat ربنا يعينك علي كسب عيشك ويعينا جميعا الثلاثة مقاطع من حديثي التي اوردتها ظاهرها التناقض وان لم تقل هذا لجمال نفسك ولكن ... عل لم اكن واضحا كفاية ومباشرا في ما قلت وساحاول ان افصل لك اكثر لتعرف ان الامر غير متناقض قولي Quote: لا ينفصل النص اطلاقا عن الكاتب وثقافته وتعليمه ومجتمه |
ويظهر التناقض التالي من ظاهر القول Quote: انا هنا اطرح افكار ونصوص بالضرورة هي لا تمثلني كرجل او امراة بقدر ما تمثل فكري وقناعاتي |
اي كاتب حين يكتب نصا لابد ان يتاثر النص بما يملك الكاتب من ثقافة وتربية اثرت علي نظرته للامور وتقيمها ومعرفتها حتي .. فمثلا اذا اخزنا كاتبين رجلا وامراة واعطيناهما موضوعان ليكتب فيهما كلاهما اي الموضوعان ولناخز مثلا موضوع الدافوري الدخان للتبرج ولننظر لما كتبه كلاهما عن الموضوعان عندما يكتب الرجل عن الدافوري الذي لعبه ومارسه طيلة سنوات لن يكون مثل موضوع الدافوري الذي تكتب فيه المراة والتي لمحته وهي خارجة من دارها الي صحيباتها عصرا مارة به وان كانت تشاهده يوميا ولكن نظرتها للامر تختلف بنفس القدر عندما تاتي للموضوع الاخر وهو الدخان فكتابة المراة التي مارسته كامراة تختلف عن الرجل والذي لم يقرب حفرة الدخان يوما ضربت لك هذا المثال وان كان سازجا ولكن فقط لاوضح لك وجه نظري في الامر في ان النص يتاثر بنوع جنس الكاتب مما يؤثر علي شكل الموضوع بالنسبة للقول الثاني وهو طرح الافكار بما لا يمثلني كرجل او امراة هو بعيد عن الاول وليس هناك مجال للتشبيه بين القولين لتظر المفارقة والتناقض بينهما فعندما اتحدث عن الديمقراطية او الحرية في الحكم لا يتطلب ان يحاكمني الاخر علي اني ككاتب او ككاتبة بل عليه بالنص المكتوب وعلي هذا ينطبق علي جميع الموضوعات علي اني حين فتحت الموضوع هذا لم يكن عن طريقة كتابة النص بل رد الفعل تجاه النص وهو الذي يهم هنا وهو ما تجدني لخصت به البوست في العبارة التي استشهدت بها وهي
Quote: عموما لا احب ربط النص برجل كان او امراة بل يجب ان يكون الحوار حول الافكار |
ولكن بامكانك مراجعة ردي للاخت توما حول التصرفات الجندرية للمراة والرجل تجاه الاخر وهو سبب النقاش هنا فرد فعل الرجل مختلف عن رد فعل المراة حول نفس الموضوع لذا ياتي تساؤلك الذي قلبته صديقي في غير ما وجه شبه فانا كرجل ومعظم الرجال لا يهتمون برد فعل الاخر بينما المراة تفعل هذا بالرغم من ان ظاهر الامر هو استبدال كلمة المراة بالرجل في التساؤل هل يهم الرجل رد فعل الاخر تجاه نصه بالرغم من انه لا ينفصل كذكر عن ما يكتب ؟ الا ان شتان ما بينهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: توما)
|
جدا يا توما نمشي مع بعض واحدة واحدة وبنصل للنهاية ان شاء الله من مشاهدات حياتية كثيرة ومن حوارات ايضا وحتي نقاشات في هذا المنبر ساحاول ان انقل لك بعضها تكونت لدي فكرة معينة عن سلوك المراة العام تجاه الاخر ..خذي مثلا من الصعب جدا ان تجدي فتاة او امراة في بيتها تحب ان تقابل الاخرين وهي ( شعنونة ومنكوشة )مثلا فقط لدي اخوات مثلا اراهن يوميا وانا صغير ينظفن البيت (يقشوا الحيشان التي لو دفع لي مالا لما جريت فيها مكنسة وينظفن الصالات والغرف ويفرشن الملايات وينظفن انفسهن ويتسرحن ويتمسحن ويجلسن عصر كل يوم وقت الزيارات بين النساء في الحي هذا البرنامج يومي لا يكللن منه ولا يمللن بعكس الاولاد مثلا الذين ياتون من التمرين او الدافوري وارجلهن بغبارها وترابها ينسحدوا علي تلك الملايات النظيفة قازفين بملابسهم في كل ركن ( ملخبطين كل هذا المجهود فوق وتحت ) ولا يهتموا ان اتي زائر مثلا وراي هذا او لم ياتي بعكس المراة التي يهمها جدا الترتيب واظهار البيت في احسن صورة ونفسها لمقابلة الاخرين هذا مثال بسيط يحدث في كل بيت وعلي هذا قيسي بقية حاجاتنا وسلوك المراة فيها وسلوك الرجل خذي مثلا رجل وامراة واجعليهما يطبخان نفس الطبق ويقدماهو لك تجدي فرق شاسعا جدا بين الطبقين فطبق الرجل سيمتاز حينها بجودة الطعم والاكتار من البصل واللحم ويردمه في اي طبق كان بينما المراة تصب جل اهتمامها بشكل التقديم النهائي للطبق وتزينه بالخضار ونظافة الاطباق و ( تميرها ) اكثر من الرجل الذي يهمه ان الحلة كاربة او لا خذي مثلا حديث الاخوات في بوست الاخ ود قاسم البخور والدلكة ... خلّن قلبي علكة مداخلة الاخت بت قضيم
Quote: تحياتي للجميع شكرا ود قاسم لهذا الطرح المهم، المرتب، والمفيد ابو جهينة الموضوع ليس له علاقة بالتكلفة المادية،، فهو موضوع مرهق ماديا سواء أن كانت امرأة متزوجة او مجرد فتاة غير متزوجة. المرأة السودانية تقوم بهذه الأعمال لسببين،، واحد لأجل مجتمع الحريم نفسه،، والثاني لأسباب اغرائية بحتة. |
وجزء من داخلة الاخت شيري
Quote: ومع ذلك كله صدقيني اذ كنت احسست بانني سببت اي ضيق لاي واحدة منهن ما كنت استمريت في ذلك ، لكني اقرا ذلك في عيون جاراتكم ، الدخان يجلب بهجة عجيبة وسرور للمدخنات والذين يعدون المدخنات ، يخيل الي اذا كنت تجرات وطلبت من اي واحدة منهن ان تعمل لي شاي لمرتين فقط للكشرت في وجهي في المرة الثالثة . لكن مع الدخان يختلف الامر تماما ، هن من يهتممن بي وبدخاني .. رأيت الصدق في عيونها ، واحسست بالخوف اكتر منه رغم احساس البهجة والالفة الذي اوصلته الي صديقتي .. ومع ذلك انا مع الراي القائل بان دخان المرأة ليس شرطا ان يكون مقصود به الزوج في المقام الاول . انه عالم الحريم .. عالم اكثر تعقيدا من ان يناقش او تفك (اسراره) ببوست واحد .. |
اذا وبشهادة الاخوات ايضا نخلص الي ان المراة تهتم جدا وتبزل جهدا مقدرا في اظهار الشكل الجميل في نفسها وحاجاتها وهن يتعاون مع بعضهن ايضا ويقدرن المساعدة بينهن في ابراز الصورة الجميلة دون كلل او ملل والموضوع والامثلة تطول من مجتمعنا فقط وفي النهاية لا اظن انه يختلف اثنان علي ان المراة خلقها الله ميالة بطبعها الي تحسين صورتها في نظر الاخر واسمع منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: اساسي)
|
رومانسي ولا خليها أساسي أحسن لك التحية وكل سنة وانت طيب
Quote: اذا وبشهادة الاخوات ايضا نخلص الي ان المراة تهتم جدا وتبزل جهدا مقدرا في اظهار الشكل الجميل في نفسها وحاجاتها وهن يتعاون مع بعضهن ايضا ويقدرن المساعدة بينهن في ابراز الصورة الجميلة دون كلل او ملل والموضوع والامثلة تطول من مجتمعنا فقط وفي النهاية لا اظن انه يختلف اثنان علي ان المراة خلقها الله ميالة بطبعها الي تحسين صورتها في نظر الاخر واسمع منك |
ألا ينطبق هذا الوصف على جميع الخلق رجالاً كانوا أم نساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: bitalneel)
|
الاخت بت النيل اولا كل سنة وانت والاسرة الكريمة طيبين وبصحة جيدة طبعا رومانسي دي منكم ما بفرط فيها واسالي عزيز
لا احد يختلف انه من الافضل ان يظهر الرجال والنساء في احسن صورة لهم ولكن.. بعد لكن هذه تاتي التنازلات من القناعات والتنازل من الكثير للظهور في ابهي الصور وهو المختلف عليه اما بخصوص ان الامر ينطبق علي الجميع فلست معك في هذا والمنبر مثلا يشهد علي هذا حتي اصابع اليد الواحدة مختلفة او لما يضربون عليه المثل فالبشر ليسوا علي قلب واحد وزي ما بيقولوا فيهم الصالح والطالح فيهم الجميل والشين فيهم الجميل خلقة واخلاق وفيهم الذي لا يملك الخلقة ولا الاخلاق هل يمكنك ان تساوي رقة وعزوبة قلم اشراقة مصطفي مثلا بشتارة اساسي ما بتحصل صدقيني
| |
|
|
|
|
|
|
اساسي (Re: اساسي)
|
اساسي جيتك تاني..قايلني ما لايوقه.. طيب اول حاجه دايره ابدا بحاجه افتكر انها بتفيدنا حبه نقرب وجهات النظر او اقلاها نوضحها لبعض..وهي انو دايره اسلم علي الاخ منعم الجزولي واقول ليهو انو اسعدني كلامك واسعدني جدا استشهادك بكلامي وانو فكرتنا قريبه لبعض..اها يا اساسي انا سعيده شدييد برد فعل منعم الجزولي تجاه كلامي في حين انو لما كتبتو كان لانو بعبر عن فكره اكتسبتها بعد تجربه او نقاش او قرايه او اي حركه المهم انها بتعبر عني ويسعدني انها توافق فكره زول او زول يشيد بيها او يتبناها لانو ده بأكد لي صحتها حتي لو كان في اصح منها انا ما عارفاهو.. المهم انو رد الفعل اللطيف تجاه كلامي بخليني احس لطيف.. ومنو الما داير يحس لطيف ومنو الما بسعد لما يمدح و يشكروهو ..اظن كمان المدح يحثك علي بذل المزيد من الجهد في اتجاه الصاح..بالتالي الذم الما مبرر مكروه وعليه النقد الهادف بكون مفيد.. اسا يا اساسي امانتا تقلمك ما بتريد يقولو ليك اساسي الرومانسي اكتر من اساسي البشلت بالكراسي... في حاجه اساسيه نتفق عليها اول انو الاهتمام بردالفعل ما بيقلل من قيمه الفعل علي العكس تماما لانو بخليك تبذل كل جهدك في سبيل اجاده العمل في نوع خاص وهو اهتمامك برد الفعل اكتر من الفعل نفسو بفقدك المصداقيه لانك بتكون مركز اكتر في انو ده حيعجب فلان..او لو قلت كده فلان داك بقول يا سلاام ..
تعال نفصل في نقاشنا او ونستنا دي بين حاجتين سلوك المراه العام تجاه الاخر وسلوك المراه الكاتبه تجاه القارئ لكتاباتها
كدي النبريك حبه.. انا لما بديت احكي عن المرأه الحكي التفصيلي داك كنت بقصد انو المفروض انها تكون نفسها يعني ما تتنكر لانوثها ولا لحجاتها الاساسيه وتستبدلها عشان تكون نصف المجتمع وانها ما محتاجه تقدم تنازلات عشان تصل لمكانه محدده ..ما تحرم نفسها انها تكون الحبيبه والام والزوجه والعامله والكاتبه والفاهمه والجميله والواعيه والمثقفه والقادره تكون ديل كلهم وبرضو تكون نصف المجتمع..
اساسي قلت عن الولد والبت في البيت..المرأه بطبعها تهتم بالبيت وده ما بعني اهتمامها بالمظهر بشكل زايد لانو في حته في البيت الراجل بهتم بيها اكتر و منتبه ليها طواالي انو الحاجات الاساسيه تكون متوفره وناس بيتهم بتمتعو بسمعه طيبه و بحرص عليها و بكتل فيها..اكيد ما حاقول مهتم برد الفعل حق العالم و بس لانو الاهتمام هنا حقيقي..
بالنسبه لاهتمام المرأه بجمالها اعتقد انو حقها وهو حاجه جميله وبفتكر ما بتتناقض مع كون المرأه واعيه ولا لا لكن زي ما قلنا قبيل لما يكون الاهتمام برد الفعل اكتر من الفعل نفسه يضعف من قيمته و يفقده معناهو.. احييي انا ذاتي فترت..بريتك لكن تستاهل..لوول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: توما)
|
الحبيبة الشقيقة توما الله يسلمك يا ابنة الخال وقد اعجبنى اكثر امساكك بخيوط منطقك بقوة مؤثرة وتجديننى اتفق مع كثير جدا من الافكار التى طرحتيها كما سأفصل ذلك فيما بعد
الجبيب الاساسى وكل الحبيبات والحبان اخشى اننى سأدخل منطقة وعرة!! وسأحاول هنا ان اجيب على سؤالنا الاخير
هل يهم الرجل رد فعل الاخر تجاه نصه بالرغم من انه لا ينفصل كذكر عن ما يكتب ؟
ونبدأ بثوابت علم الاجتماع من ان (الانسان) كائن اجتماعى لابد له من وجود الاخرين لكى تتفاعل ( انسانيته) وتبرز, وتعبر عن نفسها. ولعلنا نتذكر كيف ان السيد ( روبنسون كروزو) فى الرواية المشهورة قد كاد يطير من الفرح حين ابصر فى رمال جزيرته المعزولة تلك اثار( مجرد اثار ) لاقدام بشرية !! والانسان فى كل افعاله واقواله لابد له من الاهتمام بردة فعل الاخرين سلبا وايجابا. المجنون وحده الذى لايهمه الاخرون!! لانه ببساطة قد حمل امتعته العقلية ورحل عن عالمهم فهو بالكاد يحس بوجودهم!!
ولعلنا نلاحظ ان الجميع رجالا ونساء يهتمون بدرجات متفاوتة بنظافتهم الشخصية وبحسن مظهرهم امام الاخرين وبانتقاء مفرداتهم فى تعاملهم اليومى بحيث لاتسبب لهم حرجا مع الاخرين( فى ادنى مستويات الاهتمام) ان لم اقل ( وتجتذب لهم افواج المستحسنين لادب ادبوه ولمنطق منطقوه). هذا الاهتمام بالاخر هو الذى يكسب الانسان بعده الاجتماعى.
تقول ياأخى
Quote: لدي اخوات مثلا اراهن يوميا وانا صغير ينظفن البيت (يقشوا الحيشان التي لو دفع لي مالا لما جريت فيها مكنسة وينظفن الصالات والغرف ويفرشن الملايات وينظفن انفسهن ويتسرحن ويتمسحن ويجلسن عصر كل يوم وقت الزيارات بين النساء في الحي هذا البرنامج يومي لا يكللن منه ولا يمللن بعكس الاولاد مثلا الذين ياتون من التمرين او الدافوري وارجلهن بغبارها وترابها ينسحدوا علي تلك الملايات النظيفة قازفين بملابسهم في كل ركن ( ملخبطين كل هذا المجهود فوق وتحت ) ولا يهتموا ان اتي زائر مثلا وراي هذا او لم ياتي بعكس المراة التي يهمها جدا الترتيب واظهار البيت في احسن صورة ونفسها لمقابلة الاخرين |
ودعنا نقرأ هذا مع مداخلة سابقة لك كتبت فيها
Quote: ان الرجل ليس كالمراة ولكل صفاته واهتماماته المختلفة بحكم التكوين النفسي والتاثير التربوي زائد الصفات الجندرية التي خلقها الله في الرجل وفي المراة |
اولا دعنا نتفق فى ان الله لم يخلق المرأة لكى تطبخ وتكنس وتغسل هدوم الرجال!! هذا يتم بفعل الظروف التى تنشأ فيها المرأة وفى مجتمع تقرر له (ولاسباب تاريخية يطول شرحها) ان يحكمه ويتسيده الرجل وبالتالى يملك وحده مفاتيح قراراته وحق اصدار القوانين المنظمة له وفقا لمنطق ( الفى ايدو القلم)
ثانيا انت اصبت كبد الحقيقة عندما قلت ان الاهتمام ينشأ
Quote: بحكم التكوين النفسي والتاثير التربوي |
عند الرجل والمرأة سواء بسواء
وساضرب لك مثلا بنفسى انا فى بيتى ( ومن قبل فى بيت امى وابى) امارس كافة اعمال الخدمة المنزلية من كنس ومسح وغسل مواعين وملابس ومكوة وطبيخ...الخ وقد كان (ولايزال) عاديا عند اصدقائنا( واغلبهم من كبار مبدعى ومثقفى هذا الوطن) عندما يزوروننا فى ايام العطلات مثلا بغير ميعاد مسبق ان يجدوننا بنات واولاد منهمكين فى كافة اشغال البيت ولم يحدث على الاطلاق ان داخلنى اى شعور بان ما أفعله قد يقلل من قيمتى عندهم بل كنت (ولا أزال) اعتقد بأن الجميع يفعلون نفس الشئ فى بيوتهم, لربما فى اوقات لا اكون موجودا فيها عندهم ولكنهم حتما يفعلون!! وحينما اكون مدعوا الى حفلة مثلا فاننى اهتم بان ابرز فى احسن صورة ممكنة ( اللبسة كيف والمكوة سيف) واضع افخر ما استطيعه من عطر.
وحين اكتب فاننى اعتنى عناية شديدة بكل كلمة وكل حرف واعيد قراءة ماكتبت مرة واخرى واعدل واحذف واضيف واضع نصب عينى وباستمرار رد فعل الاخرين !! وفوق كل ذلك فانا اعتز برجولتى اعتزازا شديدا واعطيها حقها تماما من الاهتمام
الامر لايرتبط بجندرنا بقدر مايرتبط بتربيتنا
ونسأل الله حسن الخاتمة لنا جميعا منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اساسي (Re: Gazaloat)
|
الإخوة والأخوات الكرام أسعد الله أوقاتكم ودمتم بخير نعلم جميعا أن كل واحد منا ميسر لما خلق له. ففيما الضجة التي نحدثها؟ نتصور القضايا ونختلف ونتعارك في غير معترك. لما التراشق والحرب؟ المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت. أعطت وما فتئت تعطي لها عالمها وحصوصيتها كما للرجل. هل المرأة هي التي تختلف شخصيته باختلاف المكان والمناسبة أم الرجل كذلك؟ فكثير من الرجال متناقضون . يرفعون شعارات براقة وينادون بمباديء هم أول من يناقضها. فكثير منا ينادي بشيء ويفعل عكسه ( لا تنه عن خلق وتاتي مثل عارعليك اذا فعلت عظيم) قارعوا الكاتب(رجلا أو امرأة) الحجة بالحجة والرأي بالرأي واريحوا أنفسكم وأنفسنا من المعارك الجانبية التي لا تخدم قضية.فقضيتنا أكبر. العالم يتقدم وينهض من حولنا ونخن مازلنا في قضايا انصرافية عفى عليها الزمن وتجاوزها.
| |
|
|
|
|
|
|
|