دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)
|
كل النوبة توفرت لهم فرص التعليم الحقيقى فى الديسابورا جميع اثنيات النوبة تلقوا تعليم جامعى يكفى لادارة دولة فى العام 1988 كان عدد النوبة فى الجامعات و المعاهد العليا كافة فى السودان و غير السودان لا يزيدون عن العدد 12 لذلك الحكومة سعت الى تصفية متعلمى النوبة لمحدودية عددهم و اليوم لو ارادت الحكومة مواصلة نفس السياسة ليس لها الا القضاء على النوبة عن بكرة ابيهم . قريب لى عمل فى منطقة اللقورى فى اواخر الثمانينات حدثنا عن بقارية مجنونة او فاكة منها كانت تقول الزمن بيمر و النوباوى ببقا حر . فاصحى يا بريمة البقارى و خذ الحكمة من هذه البقارية خذ الحكمة من افواه المجانين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: احمد السيد عمر)
|
الأخ أحمد السيد
سلامات .. الحديث عن النوبة أنتهى .. الحديث الأن عن النوبة الجنوبيين .. مجموعتين من اصل 10 مجموعات لغوية .. أقرأ المقال .. عن أي تعليم تتحدث ؟ .. جقوت القائد الأعلى ورئيس هيئة الأركان لا يكتب ولا يقرأ .. الحركة الشعبية عملته فك الخط .. القائد كوكو الجاز أمي .. لا يكتب ولا يقرأ .. إريكيال كوكو لا يكتب ولا يقرأ .. إذا القيادات التي بيدها آلة الحرب أمية ماذا يعنى التعليم .. ثم من قال لك النوبة في الدياسبور يستطيعون القتال مع هؤلاء النوبة الجدد .. ؟؟ أبناء النوبة في الحركة الشعبية حينما جاء الفترة الأنتقالية رفضت أسرهم العودة إلي الجبال من الغرب .. وأنا أعرف كثر قيادات لم يستطعوا العودة رغم الوعود الكبيرة.
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة البقاري)
|
Quote: بريمة ههههههه الزنجي المستعرب |
المتفلسف، سلام .. أنا قلت ليك حمار شيخك ح يقف في العقبة .. أنا أقرب من عبد العزيز الحلو للنوبة الجدد .. جدتى جذورها من قبيلة الهدره أو الهدرا - أحد قبائل مجموعة الكواليب .. ولكن حسب نشأت الحلو الثقافية في شمال غرب الجبال .. كذلك شخصي نشأت في مناطق شمال غرب الجبال .. أنا ثقافياً كادقلاوي .. وهؤلاء النوبة الجدد كنا في المراكز الثقافية الحضرية النوباوية نتحدث عنهم كما يتحدث أهل الخرطوم عنا في غرب السودان .. نشوفهم متخلفين وأشبه بالبوشمان في ذلك الزمن.
لا يقبل بهم النوبة أو بالأحري معرفة النوبة بهم قليلة جداً
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة البقاري)
|
بطة،
سلامات ..
Quote: هوي: هيلاري كلنتون فازت؟؟ |
لم أقل أبداً أن هيلاري ح تفوز .. رغم أن أمريكا بأكملها وحتى الساعة الحادية عشر ليلاً يوم الانتخابات تعتقد بفوز هيلاري .. أرجعي لبوستى عن الانتخابات الأمريكية .. أنا كتبت أن هناك ثلاثة منعطفات هي االتى تحدد الفائز وهي الحلم الأمريكي، المنعطف التأريخي الذي تمر به أمريكا، والتحديات الخراجية و الداخلية .. وهذه العوامل معروف عنها تتغير من رئاسة إلي أخري .. ولم يتم في تأريخ أمريكا أنتخاب رئيسين بنفس المواصفات .. الحلم الأمريكي يتجدد كل أربعة سنوات .. ومنعطفها التأريخي يتجدد .. وتحدياتها الداخلية والخارجية تتجدد .. من يخاطب هذه الأشياء هو الفائز ..
نتيجة فوز أوباما في الرئاسة السابقة أشعرت البيض بضياع سيادتهم علي أمريكا .. فكان لابد أن يأتي وطنى أمريكي .. بالمعنى الواضح زول عنصري تجاه الأقليات والملونين .. الثانى أمريكا في خلال فترة أوباما تقربت من المسلمين وفكان لابد من شخص يرد لليمين المتطرف في الغرب هيمنته .. وهيلاري نفسها لا تمثل حلم أمريكي، المرأة أخذت حقوقها .. الحلم الحقيقي في بيرنى ساندرس من أصول يهودية وأشتراكي ينادي بتعليم مجانى وعلاج مجانى .. ولولا وجود هيلاري لصوتنا له كل مسلمي أمريكا .. ولصوت له كل فقراء أمريكا .. لكن حظ بيرني ساندرس هو أن الأغلبية الديمقراطية كانت تعرف هيلاري وأعطتها الأغلبية فيما يعرف بالكليات الأنتخابية electoral college مسبقاً وقبل الانتخابات وقبل أن يحصل تنافس ..
خلينا في موضوع النوبة
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
شكراً للقائد الحلو بقبوله تكليف مجلس تحرير أقليم جبال النوبة (Re: بطة)
|
شكراً للقائد الحلو بقبوله تكليف مجلس تحرير أقليم جبال النوبة
الشكر اولاً من بعد خالقنا موجه الى مجلس تحرير أقليم جبال النوية , الذي ظل مرابطا طوال فترة أزمة قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال , فى سعيه المتواصل من أجل أيجاد حلول ترضى الجيش الشعبى و جماهير الحركة الشعبية الأبية فى أقليمى جبال النوبة والنيل الأزرق وباقى ولايات السودان . فقد قدم مجلسى تحرير الأقليمين أداءاً أتصف بالمهنية و الثورية والأنضباط التام من أجل القضية المحورية للأقليمين و الهامش السودانى , نرفع قبعاتنا لهذا العقد الفريد من أبناء المنطقتين الذين أعادوا القضية الى مسارها الصحيح بعد أن كانت قاب قوسين أو أدنى من الضياع , و سيسطر التأريخ بحروف من نور هذا الجهد الكبير و الشجاع . نشكر للقائد الفذ , رجل المهام الصعبة, السياسي المحنك , والذى حمل القضية منذ بداياتها فى العام 1972م بداية التنظيم السرى لطلاب تلو الثانوية ولمدة 45 عاماً ولم يفتر له همة ولم يلن له عود من أجل أهله المهمشين . نشكر و نثمن له كثيراً أن قبل التكليف بقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال مؤقتاً الى حين أنعقاد المؤتمر العام . نشكر للقائد الحلو تحمله كل هذا المشاق وتجرده من كل ألوان الدسائس و المكائد التى أتخذها بعض الرفاق لبيع القضية من أجل حفنة وظائف لا تسمن و لا تغنى من جوع و لا ترد الحقوق لأصحاب القضية . و يكفينا فخراً أن الحلو قدم أستقالته ثلاث مرات منذ حرب الكتمة منذ يونيو 2011م وهذا لعمرى دليل للزهد و الشفافية ونكران الذات . أن قبول القائد الحلو بهذا التكليف قد وفر للحركة الشعبية جهداً كبيراً وزمنا ثميناً كان سيهدر فى توفيق الأوضاع داخل الحركة الشعبية فى الأقليمين و أستقرار الأوضاع عموماً فى الحركة ,مما مهد الطريق الآن لأستكمال مؤسسات الحركة الشعبية المؤقتة بكل يسر تمهيداً لأنعقاد المؤتمر العام فى أقرب فرصة ممكنة وأنتخاب كل المؤسسات الشرعية و دستور الحركة و المنقستو انتهاءاً بالقيادة الشرعية , مما يمهد الطريق لأستئناف المفاوضات بعد تسمية الوفد المفاوض الشرعى الذى يملك حق التفاوض مع حكومة المؤتمر الوطنى على ضوء مخرجات المؤتمر العام القادم . القائد الحلو يملك من الخبرات الطويلة و الحنكة السياسية و العسكرية و القبول العام من الجيش الشعبى و جماهير الحركة الشعبية فى الأراضي المحررة و مناطق نفوذ الحكومة و فى الدياسبورا ما يؤهله لأداء أمثل بكل أرتياح خاصة بعد صدور البيانات المؤيدة بصورة جماعية لقرار مجلس تحرير جبال النوبة رقم 3 و 4 و 5 بتأريخ 6/6/2017 م مما يمثل ضمانة أن تستمر مجمل الأمور في الحركة الشعبية أفضل مما كانت عليه فى عهد الرفاق الرئيس السابق و أمينه العام . رسالتنا لكل أعضاء الحركة الشعبية لتحريرالسودان شمال الألتفاف ودعم القيادة المؤقتة ودعم قرارات مجلسى تحرير الأقليمين حتي يتم تأسيس كل مؤسسات الحركة الشعبية بصورتها الشرعية ومن ثم الأنطلاق نحو أنجاز الأستحقاقات المستحقة لأبناء الهامش السودانى من خلال المفاوضات الجادة التى تحقق لهم مطالبهم العادلة فى العدالة و التنمية المتوازنة و الحرية و المساواة و التمييز الأيجابى على ضوء الحقوق والحريات الفردية و الجماعية التى كفلها المواثيق الدولية لحقوق الأنسان. ومن هنا أيضا نقدم الشكر أجزله والعرفان لكل الجيش الشعبى لتحرير السودان ـ شمال لما اتصفوا به من أنضباط ومهنية فى فترة أزمة القيادة وانحياز هيئة القيادة والأركان وكافة ضباط و صف ضباط الجيش الشعبى لثورة التصحيح والحق الذى يستهدف مواطنى الهامش وليس القاده فقط . ولا يفوتنا أن نثمن وقوف كافة أعضاء الحركة الشعبية فى الأراضى المحررة وباقى ولايات السودان والمكاتب الخارجية التى أصدرت بيانات التأييد المطلق لثورة التصحيح ,ونقول للمرجفين الذين كانوا يسيرون في فلك الباطل أن يراجعوا موقفهم الأعوج وينحازوا الى الحق قبل فوات الأوان لأن التأريخ سوف لن يرحمهم و أن جماهير الحركة سوف لن تغفر لهم ما ارتكبوه من جرم فى حق القضية المحورية للمنطقتين والهامش السودانى . من كان يعبد الرفيق عقار او عرمان أو من لف فى فلكهم فأنهم قد غادروا بسوآتهم الى غير رجعه , ألا ان يتراجعوا و يقدموا أعتذاراً رسمياً لجماهير الحركة الشعبية وللمؤتمر العام القادم الحق فى أعادتهم اذا ما قبل أعتذارهم . التحيه والتقدير للقائد الحلو الي صبر و صابر وأعاد الحياة للحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال و التحية لمجلسى تحرير المنطقتين لدورهم التأريخى و الذي سيجل بأحرف من نور فى أعادة القضية الى مسارها الصحيح وثورة حتى يتحقق تطلعات جماهير الهامش فى كل السودان. عاش كفاح الهامش السودانى عاش كفاح الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال و لا نامت أعين الجبناء و الخونة .
حسن على شريف [email protected] تورونتو / كندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكراً للقائد الحلو بقبوله تكليف مجلس تحري (Re: hassan ali shareef)
|
اسمح لي الاخ بريمة ان اختلف معك كليا في جزء كبير من تحليلك الذي لا ادري من اين اتيت به!! و انا هنا اعني تحديدا ما ذكرته بخصوص مجموعة قبائل الكواليب الذين زعمت بأنهم هم من يديرون كل الاحداث هناك و لكنك لم تكن موفقا البتة عندما زعمت ايضا ان هذه المجموعة هم من الاميين و غير المتعلمين و تتحكم فيهم الوثنية، و اني اراك هنا تريد ان تنقل للناس الصورة التي ترضيك مستغلا عدم إلمام بعض الناس بحقائق المنطقة و تلك المجموعات، فهل تعلم ان قبيلة الكواليب ( و هي التي تسمى بقية المجموعة باسمها) هي اكثر قبائل النوبة تعليما و ثقافة و لهم من القادة السياسيين و المحنكين ما لا يحصى، فخذ مثلا بروفيسور كبشور كوكو و بروف اسماعيل كجو كنده و اللواء محمد مركزو كوكو و الفريق محمد جراهام و و و... هؤلا و غيرهم كثر فقط من جانب حزب واحد هو الموتمر الوثني اللعين فما بالك بالآخرين في داخل السودان و خصوصا اولئك في خارج السودان و في الجسم الجسور الحركة الشعبية، فانا شخصيا اعرف من هذه القبيلة لوحدها ( الكواليب) عدد لا يستهان به من حملة الدرجات العليا و الدكتوراه و الاطباء و المهندسين هذا فقط على مستوى بعض المدن التي ازورها داخل السودان، فكيف تاتي انت و تتحدث لنا عن جهل و امية و وثنية رغم ادعاءك بانك قد سكنت في تلك المناطق فمن الواضح ان مقالك هذا مغروض و لك اهدافا من وراءه و ليس مجرد تحليل كما زعمت، فهذه المجموعات كلها متمسكة باصولها الافريقية و ثقافاتها و دياناتها و هم إما مسلمون او مسيحيون لان معتقداتها الروحانية التي تسميها انت ب ( وثنية) قد اصبحت الآن مجرد لافتة ثقافية و تراث و لا احد وثني كما تزعم انت و كانك تريد ان تشيطن الكل هناك، ثم هل تحلم يا ايها البريمة بان يقع بين النوبة من فتنة مثل ما حدث بين ابناء الجنوب، و من قال لك ان هنالك نوبة جلابة و نوبة جنوبيين!! ، ربما غاب عنك او تعمدت انت ذلك و ادعيت ما ادعيت و لكن تغافلت ان النظام الاداري لدى الكواليب خصوصا و النوبة عموما هو نظام يمضي كالمسطرة و لا يعكر صفوه شيء و الكل يحترم دوره و مرحلته فيه دون ان يقصي او يتعدى على حق الاخر، ذلك النظام الذي يحتاج سياسي الشمال و قادتهم الفاسدين دورة تدريبية طوييييلة حتى يصيروا بحزوه، فلا تظنن ان النوبة قوم سيلتفتون لالتهام بعضهم البعض في اول سانحة تتاح لهم اذا وقع الانفصال و لكنك ستنتظر لترى العجب العجاب و ترى نظاما متناسقا و محترما لمكوناته و كل مرحلة فيه و متطلباتها حتى تعي و يعي ساسة الظلم و الفوضى و الفساد في الشمال اي قوم خائبين هم و ما اظنهم بقادرين على ذلك!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكراً للقائد الحلو بقبوله تكليف مجلس تحري (Re: شطة خضراء)
|
شطة خضراء سلامات ..
النقد الذي تفضلت به غير دقيق .. أنا لم أتحدث عن قبائل بل عن مجموعات قبلية .. مجموعة الكواليب تضم في طياتها هذه القبائل .. قبيلة الكواليب، قبيلة المورو، قبيلة النوبة الهبيّل وقبيلة النوبة القنيزيعة، قبائل هيبان، قبيلة أطورو، قبيلة تيرا، قبيلة أم حيطان، قبيلة الهدرا (أهل جدتى)، قبيلة الفينقر، قبيلة الكاو وقبيلة جارو وقبيلة الشوايا .. هذه قبائل وكلها تحت مسمي واحد .. أنفرادك بالكتابة عن الكواليب، صحيح لأن الكواليب هم القبيلة الوحيدة التى تعيش أقصي حدود المجموعة ناحية الشمال، فهم يحادون جغرافياً مجموعة قبائل النيمانق فى مناطق كرتالا وجبل الداير .. وتعرضوا للتعريب مثلهم مثل بقية قبائل شمال الجبال .. تراجع الكواليب من حدودهم الشمالية إلي مناطق دلامي التى تعتبر حاضرة قبائل الكواليب .. التحدي الأكبر هل يستطع أي إنسان أن يقل نفس الكلام عن أي قبيلة أخري من قبائل المجموعة .. فى حدود ضيقة يمكننا التحدث عن الهدرا وأم حيطان، جزء مقدر منهم مسلمون وهم صوفية أصحاب نوبا .. لكن الأهم أن المجموعات المستعربة من الكواليب والهدرا وأم حيطان هجرت شمالاً وخرجت من أطار الحروب. المورو من أكبر قبائل المجموعة ومنهم القائد جقوت مكوار .. متزوج ست نساء .. ويعتبر كأس الضيافة لدي المورو هو الكنجيمورو، لو جئت لهم وحتى لو كنت شيخ خلوة يقدمون لك المريسة .. فهى عندهم كأس ضيافة كما الشاي لدي البقارة. أنا لا أحلل تحليل تحتي، كما هو متبع فى الصحافة السودانية، أنا أحلل تحليل فوقي، مثلاً أنا أقل أن السودان بلد مسلم ذو ثقافة عربية .. لا يعنى أنهم جميعاً مسلمون ولا يعنى أنهم جميعاً ثقافياً عرب ..
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكراً للقائد الحلو بقبوله تكليف مجلس تحري (Re: بريمة البقاري)
|
المتفلسف،
يبدو عليك قاعد تكتشف في شخصية هذا البريمة .. والله لو السودان كله مثلي لن تراق قطرة دم من بريئ .. خليفة النوباوية لم أكتبها اليوم أرضاءً لأحد كتبتها عام منذ عام 2006م وفي مقالات عدة .. وشرحت فيها تربيتى مع النوبة والقبول الذي أحظي به بين أخوالي وأجدادي وأنا أعتز بجذوري الحازمية مثل أعتز بجذوري النوباوية .. وأزيدك من الشعر بيت .. أسمي النوباوي شالو .. والكل في مناطقنا يعرفنى ببريمة شالو .. وتور الهضبة وولد أب دقن، سلطان وأبو أحمد .. والغريبة كل هذه الأسماء لشخص واحد الزعيم شالو زعيم قبائل النوبة أم حيطان فى منطقة كوكاية .. جوار قرية البخس وجوار جبل حجير علي .. وهو الزعيم شالو صديق عزيز علي الوالد لهم جميعاً الرحمة .. فكانا مزارعين شديدي المراس .. كان الزعيم شالو هو الجهة الوحيدة التى تغيث كل القبائل المجاورة له سواء نوبة أو عرب حينما تحصل المجاعة ..
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة البقاري)
|
عامل فيها بتاع تحليل و رأي و بتبرر لهزيمة هيلاري؟؟ لو تحليلاتك فيها ذرة من عقل كان مفروض تعرف خطورة موقفها من اليوم الغاز فيهو الحيوانTrump بترشيح الحزب الجمهوري بكل ناسهو و تاريخو. أي واحد إتفاجأ ليلة الإنتخابات كان نايم في العسل. بلاش فلسفة معاك يا هوي و اسع لم عليك الرأي الأراء بتاعتك في مسالة النوبة يا عريبي يا هوي هههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بطة)
|
البطة،
يا بطة ما تشتتي حديثك .. فى مسألة هيلاري أنضربت مراكز الأبحاث وبيوتات الخبرة الأمريكية جميعها .. كل Think Tanks في أمريكا والغرب أخطأت فى أنتخاب هيلاري .. أما بخصوص النوبة .. أعتمدي عليً سوف تعرفي حقيقة ما يجري فى الجبال .. ومصلحتى الوحيدة هى أن تقف الحروب .. والله لو الحروب وقفت وأنا صاحب خبرات عالمية فى مجال هندسة البرمجة أستطيع فى ظرف وجيز تخريج أجيال من النوبة والبقارة مهندسين مبرمجين بمواصفات تتحدي المنافسة العالمية .. نحن جاهزين لتكفيف جراح الحروب وإعادة بناء الثقة مع أخوتنا فى مناطق الحروب.
أنت ح تقدمى شنو للنوبة .. وأتحداك ضعي أسمك الحقيقي ومنطقتك لو لم تطلعي جلابية أكثر من ياسر عرمان ..
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة البقاري)
|
الأخ حسن علي شريف
هنا مقال الأخ أدم جمال .. وأعرف أنك أنتقدت هذا المقال وأنتقدت الأخ أدم جمال في شخصه لمرحلة قاربت الملاسنة وخروجك من كياستك المعهودة .. بسبب أن ول أبا أدم جمال لامس الحقيقة وهى أن النوبة في الحركة لم يعودوا أن يكونوا علي قلب رجل واحد مما أدي إلي النفي الأثنى للقائد الحلو ..
Quote: ثورة قيادات النوبا وتصحيح الأوضاع بالحركة الشعبية بقلم / آدم جمال أحمد – سيدنى - استراليا
08:12 PM March, 21 2017 سودانيز اون لاين آدم جمال أحمد -سيدنى - استراليا مكتبتى رابط مختصر
ظلت قضية جبال النوبة تشكل إحدى الأجندة الحاضرة دوماً فى ملف السياسة السودانية ، وظلت مصطلحات (النعرة العنصرية ، الأحزاب العنصرية ، الحركة الشعبية ، الإنقلابات العنصرية … إلخ) مرتبطة الى حد كبير بهذه القضية بإعتبارها تمثل مصدر قلق دائم فى كل العهود والأزمنة ، فلذلك شأن الحركة الشعبية لم يعد يهم العضوية التنظيمية للحركة وحدها وإنما كل مجتمع جبال النوبا والسودان قاطبة بإعتبار ما يجرى ويحدث داخل دهاليز الحركة الشعبية له أثر وتأثير كبير فى سير الأوضاع بعموم الوطن ، فتصاعد الخلافات فى الفترة الأخيرة ، وحدة التوتر داخل قطاع الشمال وبطريقة دراماتيكية مفاجئة ، أدى الى إرباك المشهد السياسى برمته على أوسع نطاق لكل المتابعين والمحللين فى الداخل والخارج ، بعد أن أصدر مجلس التحرير إقليم جبال النوبا التابع للحركة الشعبية ، جملة من القرارات أبرزها حل الوفد التفاوضى حول قضايا المنطقتين وتشكيل وفد جديد ، بجانب سحب الثقة من ياسرعرمان وإقالته من منصب الأمين العام للحركة الشعبية وتجريده من كافة مسؤولياته ، وإقالة الناطق الرسمى بإسم مفاوضات السلام (مبارك أردول) ، بالإضافة الى سحب ملفات العلاقات الخارجية والتحالفات السياسية ، وأوصى المجلس بعقد مؤتمر عام إستثنائى خلال شهرين لإجازة المنفستو وكتابة دستور جديد للحركة ، كما رفض المجلس بالإجماع الإستقالة المقدمة من عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة. وأوضح آدم كوكو رئيس مجلس تحرير جبال النوبا فى خطابه الموجه لقيادة الحركة ، بإن هذه القرارات جاءت بناءاً على المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهم بعد إطلاع المجلس على ملف التفاوض وأداء المؤسسات خلال السنوات الست الماضية ، فلذلك قرر إتخاذ هذه الخطوات الهدف منها مواصلة التمسك برؤية الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد وتعزيز وحدة النضال المشترك بين إقليمى جبال النوبا والنيل الأزرق ، وأن التأخير فى إذاعة القرارات بسبب التأكد من أنها وصلت لجميع مكاتب الحركة والقوات العسكرية بمناطق سيطرتها. فلذلك دعونا فى هذا المقال نتناول بالتحليل ما هى أبرز الدوافع والأسباب وراء قرارات مجلس التحرير ، وما هى أبرز النقاط فى إستقالة عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة ، التى رفضها إجتماع مجلس التحرير إقليم جبال النوبا التابع للحركة الشعبية ، وسحب الثقة من ياسرعرمان الأمين العام المكلف للحركة وتجريده من كافة مسؤولياته .. حتى نوضح للسادة القراء الحقيقة ، لتفنيد تلك البيانات المتناقضة التى برزت فى صفحات التواصل الإجتماعى من منسوبى ياسر عرمان فى محاولة لشخصنة ما حدث من صراعات فى الحركة ، فنقول لهم يجب النظر للأمور بعقلانية من خلال المسببات الحقيقية للخطوات التصحيحية داخل الحركة ، ولماذا هذه الحملات المنظمة والشرسة ضد قادة النوبا والحركة الشعبية .. هل بهدف إرباكها وتمزيق صفها وخاصة أن هذه الحملات وصلت قمتها ، فنقول لهؤلاء أن النوبا هم من ثبتوا الحركة الشعبية فأصبحت قوى إستراتيجية مهمة فى توازن العمل المعارض ، وإستطاعت السباحة بمهارة فى أوضاع داخلية وإقليمية ودولية كانت معقدة بعد إنشقاق الناصر ، ورفضت الإملاءات والضغوط الداخلية والخارجية ، فلولا جيش أبناء النوبا ، لا يعرف أحد عرمان أو عقار أو المعارضة نفسها ، فلذلك نود توضيح الآتى:
أولاً: يعتقد الكثيرون بأن شرارة الإشتعال بدأت بإنتشار البيان المفبرك لأحد النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعى تم تزويره بإضافة إسم الناطق الرسمى مبارك أردول ، ولكن الحقيقة عكس ذلك ، أن هناك معلومات أخبارية وأنباء تم تأكيدها وصلت إلى بعض قيادات الجيش الشعبى من أبناء جبال النوبا ، بأن هناك إجتماع وإتفاق تم بين (الثلاثى مالك عقار وياسر عرمان والصادق المهدى) بأن يتم تهميش النوبا وتوقيع إتفاق وسلام مفاجئ مع الحكومة دون إستشارتهم أو أخذ رأيهم فى الإتفاق ، ويكون عقار نائباً لرئيس الجمهورية وياسر عرمان وزيراً للخارجية ، وتتحول الحركة الشعبية إلى حزب سياسى يمارس نشاطه وحقه السياسى من الخرطوم ويشارك فى الإنتخابات القادمة كأى حزب سياسى ، وتجريد الجيش الشعبى من السلاح وتسريح البعض منهم ودمج الآخرين فى قوات الشرطة ، فلذلك شعر قادة النوبة بالخيانة والتهميش من قبل قيادة الحركة متهمين رئيسها الفريق مالك عقار وأمينها العام عرمان فتصاعدت وتيرة الإتهامات ، فقرر المجلس الثورى والقيادة العسكرية فى كمبالا وكاودا الدخول فى إجتماعات متواصلة ، وكان من المزمع أن تعقد فى الثامن من مارس 2017 ، ولكن تم تأجيله بسبب الحزن الذى خيم على الجميع بوفاة نيرون فيليب أجو فى نيروبى بكينيا ، بالإضافة الى إصرار عرمان وعقار لرفض المقترح الأمريكى لتوصيل المساعدات الإنسانية مما تسبب فى زيادة معاناة الأهالى فى المناطق المحررة ، فلذلك جاءت هذه القرارت بصورة قوية أربكت كل التوقعات.
ثانياً: أبرز النقاط فى إستقالة عبد العزيز الحلو ، التى رفضها إجتماع مجلس التحرير .. إتهم فى خطاب إستقالته مالك عقار رئيس الحركة الشعبية وياسر عرمان الأمين العام للحركة ، بخفض سقف التفاوض ، وإضعاف موقفه بتمرير عدد من الأجندة عبر ضباط من أبناء الإقليم ، وقال بأنه لا يستطيع العمل مع رئيس الحركة والأمين العام ، كفريق واحد لإنعدام المصداقية لديهم وهناك أشياء غامضة ولا يفهم كل دوافعهم ، وإنتقد كذلك سير العمل فى الأمانة العامة للحركة الشعبية وملفات العلاقات الخارجية وملف الإعلام وطريقة إختيار لجان التفاوض فى ملف الترتيبات الأمنية وتعين المسؤولين فى المكاتب الخارجية ، بالإضافة لتجاوزات بالملف المالى داخل الحركة الشعبية ، ولفت إلى عدم وجود مؤسسية فى العمل بجانب الإبتعاد عن منفستو الحركة الشعبية ومخاطبة أسباب القضية التى من أجلها يقاتل الجيش الشعبى ، وأوضح بأن إستقالته يقف خلفها عدم إجماع أبناء النوبا عليه كممثل لهم ، مضيفاً البعض يلومه على أخطاء يرتكبها آخرون. أكثر ما يلفت النظر فى نص الإستقالة المطولة التى تقدم بها عبد العزيز ، أنها ذكرت معلومات مهمةً ومثيرة تكشف البنية الداخلية للحركة الشعبية قطاع الشمال والتكوينات وطريقة التفكير وكيفية تشيكل الرأى العام الداخلى ، وعلى أى المواضيع والقضايا تتم المزايدات؟ وما هي القوة الرئيسة المتحكمة فى القيادة؟ ومن هم المتشددون؟ ومن هم المعتدلون؟ فالحلو نفسه يعانى من التهميش الإثنى وعدم إتفاق أبناء النوبا على تمثيله لهم فى القيادة بسبب الإثنية ، وفتح الباب للرئيس والأمين العام لتجاهل آرائه بإستغلال بعض ضباط جبال النوبا (يقصد القائد جقود الذى له ولاء وتأييد واسع داخل الجيش) من وراء ظهره لخدمة أجندتهم وتمرير قرارات مصيرية خطيرة على مستقبل الثورة ، كما فعلوا فى إتفاق نافع / عقار ، وعندما طرحوا مطلب الحكم الذاتى فى 2015 م ، والتنازل فى الترتيبات الأمنية فى أغسطس ، وليس ذلك بغريب على عبد العزيز الحلو إنه أول من إبتدع العمل خارج المؤسسات التنظيمية منذ لحظات مجيئه لجبال النوبا في 2008 ، وتعطيلها والعمل بهياكل ومسميات من عنده ليست موجودة في دستور الحركة ، وحل مؤسسات تنظيمية منتخبة بالتصعيد من القواعد الجماهيرية وإستبدالها بأخرى بالتعيبن من عنده ، حتى دخوله إنتخابات 2010 م ، بالإضافة الى إنعدام الثقة والمصداقية بين القيادة الثلاثية ، والحلو يريد أن يلعب بكرت تقرير المصير والإحتفاظ بالجيش ، وهو فى تناسى بأن تقرير المصير كرت محروق فى الداخل ، وبضاعة خاسرة ليس لها رواج فى سوق المجتمع الدولى ، وخاصة أحداث دولة جنوب الجنوب تكفى. ثالثاً: وأخيراً إكتشفت قيادات النوبا داخل الحركة الشعبية أنهم مجرد خلفية باهتة ، لمسرحية قطاع الشمال ، فلم يبقى لهم شيئاً بعد سيطرة ياسر عرمان السلطوية وتهميشه للكفاءات من أبناء النوبا وتعينه لكوادر اليسار وأشخاص لا علاقة لهم بالحركة فى هياكل قطاع الشمال المختلفة ، وقد عبر عن ذلك قيادات من أبناء النوبا تم تجاهلهم وإبعادهم وفصلهم عن قصد ، ولكن بانت الأيام وحدها كيف أصبحت الحركة وأبناء النوبا مطية سهلة الإنقياد لسواقط الشيوعيين واليسار !! .. ولقد وجهت قطاعات واسعة من قيادات النوبا إنتقادات عنيفة للمسلك الذى ينتهجه ياسر عرمان بعد رفض المقترح الأمريكى لتوصيل المساعدات الإنسانية ، ولكن فى حقيقة الأمر أن عرمان يبحث عن مصالحه بمحاولة تبنى قضايا أبناء النوبا والزج بها عبر المحافل الدولية والمتاجرة بقضيتهم ، إلا أن الواقع الذى فرضته الظروف والمتغيرات على الساحة النوبية من خلال إجتماعات مجلس التحرير ، سرعان ما كشف عن الداء الحقيقى الذى كان يقف دوماً ضد رغبات أبناء النوبا ، ويزيد من عمق تشاكسهم وخلافاتهم ، والتى إستفاد منها الآخرون ، فهل ما حدث يمنح النوبا الفرصة لوضع أياديهم فوق بعض وتوحيد صفهم وخطابهم السياسى والإعلامى وجمع شملهم وثقتهم فى بعض ، لتحقيق أهدافهم والحصول على مطالبهم العادلة وحقوقهم المشروعة ، لإدارة منطقتهم ورعاية شئونها وقضاياها بجدية ومسئولية ، فالوضع الآن – حتى فى نظر المكابرين والمغالين – مختلف تماماً ، فهنالك إرهاصات لخارطة سياسية جديدة بدأت ملامحها تتشكل فى جبال النوبا ، حيث تتمخض عن قيادة سياسية وعسكرية وإستراتيجية جديدة من أبناء النوبا فى الحركة الشعبية ، ونتوقع أن يصبح رمضان حسن الأمين العام للحركة وعمار أمون رئيس مجلس التحرير ، وآدم كوكو رئيس وفد التفاوض ، فلذلك المطلوب من أبناء النوبة تجاوز صراعاتهم وإختلافاتهم ، فالسؤال ماذا هم فاعلون بعد أن أقدم أبنائهم داخل الحركة الشعبية على خطوة تصحيحة شجاعة وجريئة كهذه ، ولا سيما جنوب كردفان ساحة مفتوحة ، تعانى موت بالمجان وماسأة إنسانية وحرب ودمار وخراب بالولاية لم يعرف لها السودان مثيلاً ، تحتاج لجهد أبناء الولاية المخلصين والى حل سياسى متصل من خلال رؤية سياسية واضحة وليس حل عسكرى ، وليس إستناداً الى تاريخ سابق أو مجد غابر أو إستعراض للعضلات! .. فلذلك ندعو القيادة المرتقبة الجديدة إلى إتباع طريق الحوار السلمى والتفاوض لحلحلة قضايا المنطقة والحصول على المطالب من خلال إرادة قوية. لذلك أيها السادة القراء .. نحاول من خلال هذا المقال إستدعاء عقول أبناء النوبة أياً كان موقعها ومكانها للمشاركة الفاعلة فى الإلتفاف حول حل قضية جبال النوبة من خلال رؤية سياسية وتفاوضية بعيداً عن الحلول العسكرية ، التى لم تجلب للنوبة غير الموت والدمار والتخلف ومزيد من التهميش والإهمال ، لأن ما شهدته الحركة الشعبية وأنظمتها الهيكلية من ربيع ، وما تشهده المرحلة القادمة ، يؤكد لا محالة أن مطالب أبناء النوبة الغيورين والحريصون على التمسك بالقضية يجب إحترامها والوفاء بها ، لعلنا نفسح المجال للحوار البناء مع فصائل الإعتدال بعيداً عن الإنطباعات المغلوطة ، ونحاول أن نفتح معهم كوة مضيئة للتثاقف الإيجابى وليس التثقيف السالب ، والتنبيه الى حقيقة مخاطر الحرب التى تهدد جبال النوبة ، والمطالب التى من أجلها حملوا السلاح ؟ ومن ثم توعيتهم وتعبئتهم لمواجهة تلك المخاطر لتوحيد صفهم وكلمتهم وخطابهم السياسى والإعلامى فى هذه المرحلة التى تمر بها القضية؟ ، وتبديد أحلام المتآمرين الذين يحلمون بأن يبقى النوبة فى ظل الهامش وجنوب كردفان شوكة فى خاصرة الوطن ، فلذا نحن نحتاج لتسليط الضوء على بعض المستجدات فى الساحة النوبية من كتاباتنا ، نحاول فيها أن نسترجع الذاكرة الى بعض فصول التجربة النضالية المريرة التى خاضها شعب جبال النوبة فى هذا السودان على مر العصور والأزمان ، و كيف أن أحلام النوبا قد تم إختزالها وتهميشها ، والتى تجاوزها النوبا الآن بهذه القرارات الأخيرة. وأخيراً .. نقول لقيادات الحركة الشعبية بجبال النوبا ومجلس التحرير ومنسوبى الحركة يجب عليكم وضع بداية لتفكير عقلانى مختلف وخطاب سياسى مختلف يستصحب جموع سكان جنوب كردفان وأبناء النوبا غير المنتمين للحركة ، وأن تمدوا أياديكم بيضاء لكل حادب على جبال النوبا دون عزل أو إقصاء .. خطاب يغوص فى أعماق واقع جبال النوبا بشجاعة بحثاً عن أسباب المشكلة وجذورها ووضع الحلول الناجعة دون وضع قنابل مؤقوتة ، وأن تتركوا سكان جنوب كردفان وحدهم هم الذين يقررون شأنهم .. وهلموا الى قضية جبال النوبا.. ودعونا أن نتعامل بعقلانية واضحة لتغيير واقع جبال النوبا من خلال الآتى: ١- أن يتم إسترجاع كل المفصولين والمبعدين ، والذين أسسوا كيانات أخرى للحركة مثل الأغلبية الصامتة وجناح السلام وأصحاب القضية الحقيقية وغيرهم الى حظيرة الحركة الشعبية ، لحشد قواهم وتجاوز صراعاتهم وحزازاتهم وتكريس جهدهم وطاقاتهم بالمصارحة والمكاشفة والإعتراف بالاخطاء ثم المصالحة دون إقصاء لتوجه أو رأى أو عرق أو دين. ٢- توحيد الرؤية وتجاوز الإختلافات والإتفاق على الوسائل التى تحقق أمانى وأحلام سكان جبال النوبا وجنوب كردفان دون تقاطع أو تعارض مصالح. ٣- توحيد الخطاب الإعلامى والسياسى للنوبا وتحميل المركز مسئولية إيجاد معالجة جادة للتفاوت التاريخى والاقتصادى التى عانت منه المنطقة. 4- الحركة الشعبية ما زالت تعانى من الملف السياسى ، فيتوجب على قادتها عليهم الإستعانة بالسياسيين من أبناء النوبة .. كمستشاريين فى وفدها التفاوضى وإختيار قيادات سياسية واعية من أبناء النوبة وجنوب كردفان المتواجدون فى الداخل ودول المهجر ، أما بالنسبة للملف العسكرى والإنسانى الحركة قادرة على حملهما ولا تعانى من ذلك. 5- وقف التراشق والعدائيات والنقد غير البناء لإيجاد أرضية للتعايش بصورة إيجابية وحميمية تعمل على رتق نسيج التعايش الاجتماعى وترسيخ قواعده ضمن إطار واضح يقوم على ضوابط محددة يتوافق الجميع عليها. 6- عقد مؤتمر للمصالحة بين جميع مكونات الإقليم والإتفاق على القواسم المشتركة والإلتفاف حولها مع الإبقاء على الخصائص المميزة لكل عرق دون غمط لحق أحد فى الولاية. 7- المحافظة على أمن وممتلكات المواطن فى جنوب كردفان دون أى إعتداء عليه أو على ممتلكاته ، ومحاسبة كل المتفلتين من منسوبى الحركة الشعبية وكبت جماحهم حتى لا يحسب تصرفاتهم الى الحركة. وإلى اللقاء فى مقال آخر آدم جمال أحمد - استراليا – سيدنى - 20 مارس 2017 م
|
عبد العزيز صار مثل دكتور منصور خالد وسط الجنوبيين .. ممكن الجنوبين يبنوا له قصر لقضاء شيخوخته .. لكن لا شيئ أكثر ولا أقل .. ليس هناك شخص علي وجه البسيطة سخره النوبة لخدمة مشروعهم مثل ما فعلوا بعبد العزيز الحلو .. منذ كان طالب تم ضمه إلي تنظيم الكمولو السري وجري وكافح والأن يتم عزله أثنياً لأنه ليس نوباوي ..!
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: الكناني الفهري)
|
Quote: مرحبا بعودة الجحني المصادم يا اخوي مالك ومال مشاكل الزنوج الفح عمتك والحق اهلك هناك في الخليج المرقدنو قرض مع بعض,وكان ما رجلك سريعة,اهلك ديل ما يفرقوهم الا بالقنان.ط الحمرا! الحقهم بسراع وخلي النوبة في دواسم |
عمك يا جهنى كبير، أهلي في الخليج .. خلهم .. المشكلة في أهلي في الجبال .. النوبة الجدد طقوها وشتتوها .. عيييك!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: بريمة البقاري)
|
بطة
Quote: أقطع دراعك من غير ما تتلفت. إنت قائل نفسك رب العباد عشان تجزم خلاص أحصيت النوبة وعديتهم عدا خليك في هيلاري يا استراتيجي هههه |
أسماء النوبة معروفة .. ومتعارف عليها .. الكبير سواء رجل أو أمرأة يكون أسمه شنو والبعده والبعده إلي أصغر واحد ..
أسم بطة دخيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: Talb Tyeer)
|
اناس في دول العالم الاول يكتبون كانهم مازالوا يسكنون الكهوف....كتابات فقيرة ومهزوزة ...لا يكلفون انفسهم عناء البحث وانما يدبجون المقالات حسب امانيهم......الحركة الشعبية تنظيم كبير تخطى القبلية والاثنية والجهوية والاقليميةوعينها على حكم السودان وليس جنوب كردفان او جبال النوبة...هذا شيء اساسي لا بد من وضعه في الاعتبار ان اردت الحديث عن الحركة الشعبية لتحرير السودان...... فالحركة تنظيم له مباديء وقيم وله رؤية واضحة ورسالة وهدف عام واهداف استراتيجية كما وان لها خطط وبرامج....ان لم تستطع الحديث في هذا المجال، فما انت الا مهرج وتحاول ان تملأ فراغا بصورة اعتباطية تقليدة تخطتها الحركة الشعبية والنوبة المنتسبون لها منذ فترة ليست بالقصيرة.... ما يدور الان في الحركة الشعبية هو صراع داخلي بين الذين يريدون ابقاء الحركة الشعبية كسيحة عنصرية محصورة في نطاقها الاقليمي القبلي الاثني الجهوي وبين الذين ينظرون بان الحركة اتت للتغيير وليس للتقوقع...... لذا من يريد ان يتحدث في الحركة الشعبية يجب ان يتحدث في ادبياتها التي اراد الاخرين ان لا ترى النور بينما يكافح الاخرون لانزال نظريتها ودستورها والمنفستو الخاص بها الى ارض الواقع.....وهذا هو جوهر الصراع في الحركة الشعبية الان......اما تقسيم النوبة الى جدد وقدامى فهذه واحدة من اساليب فرق تسد ولكنها لا يمكن ان تمر عندنا في جبال النوبة..... فالنوبة قد عركوا الحياة ويعرفون تماما اين يوجد العدو.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبة الجدد .. وإبتدار صفحة جديدة للحركة � (Re: Talb Tyeer)
|
Quote: اناس في دول العالم الاول يكتبون كانهم مازالوا يسكنون الكهوف....كتابات فقيرة ومهزوزة ...لا يكلفون انفسهم عناء البحث وانما يدبجون المقالات حسب امانيهم |
الأخ طالب حمدان تية رمضان كريم .. والله يا ول أبا طالب لقد أهانت الحركة الشعبية إنسان الجبال .. يا أخى أنا كنت في جنوب كردفان وذهبت عدة مناطق .. رأيت الخراب والدمار .. وعدم الأمن وعدم الأستقرار. أنتم ما تسمون بالقيادات عايشين خارج نطاق الحرب، أسركم تنعم بالسلام وأبناء البسطاء يموتون في حروبكم العبثية. موارد جنوب كردفان تمت سرقتها بواسطة جيوش الحركة التي تأتي من الجنوب ودارفور، موارد جنوب كردفان توزع غنائم حرب علي لوردات الحروب في الهامش. سوف يحاسبكم التأريخ.
بخصوص الحركة الشعبية أنها قومية وأجندتها قومية ..هذا الكلام بلو وأشرب مويته يا طالب .. أنت والقائد الحلو في نظري نوبة جلابة و وجودكم في الحركة كوجود الشيوعي ياسر عرمان فيها وأنصاري السنة مبارك أردول تليمذ شيخ الهدية .. منتفعين بنضالات الأخرين ..
البقاري
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|