أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 01:44 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-03-2016, 02:57 AM

خالد الحاج عبدالمحمود
<aخالد الحاج عبدالمحمود
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود

    01:57 AM March, 21 2016

    سودانيز اون لاين
    خالد الحاج عبدالمحمود-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"

    مضى وقتٌ طويل، لم نتعرض فيه لد. النعيم وهرطقاته.. وطوال هذا الوقت ظل هو من جانبه، مستمراً في التجني على الإسلام، وعلى الفكرة الجمهورية.. وهذا وضعٌ طبيعي، فأمره ليس في يده!! والتوقف يحرمه الكثير مما يعزه، وجعل حياته وقفاً عليه!!

    وأنا من جانبي، لم أتابع هرطقات د. النعيم، لأنني اعتقد أن ما تم كشفه، كافٍ جداً، في بيان وضعه.. ولكن أنصار د. النعيم أبوا إلا أن يذكرونا، بأننا تحدثنا عن النعيم، ولكن لم نتحدث عن أتباعه، بما يكفي.

    لقد قام الدكتور ياسر الشريف، أحد أتباع د. النعيم، بالكتابة في الموقع الخاص بالجمهوريين – الصالون – يدافع عن د. النعيم.. وكالعادة، لم يورد ولا نص واحد من أقوال د. النعيم، في دفاعه هذا المزعوم!! فجاء الدفاع توكيداً، لإدانة صاحبه، وتوكيداً لجرمه الفادح.. د. ياسر الشريف، لم يدافع عن د. النعيم في هذا الموقع، رغم أن جُل كتاباتي كانت فيه.. وهو من الذين طلبت شهادتهم، بأن عرضت عليه بعض أقوال د. النعيم، وطلبت منه الشهادة حولها أمام الله وأمام الناس.. ففضل د. ياسر أن يكون قلبه آثماً - فكتم الشهادة -على أن يقول قولة حق.. وها هو بالدفاع عن د. النعيم يورط نفسه بصورة أكبر وأوضح، ويعين على كشف صاحبه، بصورة أوكد.

    وأنا هنا أكتب في التعليق على د. ياسر كنموذج للذين يدافعون عن د. النعيم، وما يقال عن د. ياسر هو نفسه يُقال في حق كل من يؤيد د. النعيم.

    أرجو ملاحظة أننا من أجل التوثيق نرد النصوص إلى حلقات التوثيق التي أودعناها موقع سودانيز أونلاين، ونشير إلى الحلقة بالحرف (ح) بعده الرقم، ثم رقم النص.. مثلاً (ح3/2)

    الأمر الطبيعي أن الإنسان عندما يقتنع بأمر ما إلى درجة الدفاع عنه، أن تكون قناعته هذه، على الأقل بالنسبة له، مبنية، على قضايا، يعتبرها مقنعة، ويستطيع أن يدافع عنها.. لكن أتباع د. النعيم، يرفضون التعرض لأي قضية من قضاياه، وعندما تثار هذه القضايا، يصمتون صمتاً تاماً عن التعليق المحدد، بالنفي أو الإثبات، مما يؤكد أن التاييد ليست له علاقة، بالفكر، ولا بالدين.. ودفاع د. ياسر نموذجاً واضحاً لهذا الأمر، كما سيتضح من التعليق.. فلماذا يؤيد هؤلاء د. النعيم!؟ هل من أجل الدين!؟ قطعاً لا.. فالعمل كله ضد الدين، بصورة صارخة وشاملة.. وهو من الوضوح، بحيث أنهم لا يستطيعون الدفاع عن نقطة واحدة منه.. هل الدفاع من أجل الفكر!؟ د. النعيم في كل أقواله، لا يحاول أن يقيم أي دليل موضوعي!! هو فقط يقرر، أنا عبدالله أحمد النعيم أقول!! أكثر من ذلك هو يزعم أن الناس كلهم نسبويون، كل إنسان يرى الأمور بصورة ذاتية تختلف عن الآخرين.. حتى إسلامه هو تنطبق عليه النسبوية، هو ليس إسلام عامة المسلمين، وإنما هو إسلامه هو الخاص!! من الأفضل أن نورد نصه في ذلك، فهو يقول: "عندما أقول ديني، وهو الإسلام، فإني لا أتحدث عن الإسلام بصورة عامة، أو الإسلام بالنسبة للمسلمين الآخرين، وإنما أتحدث عن الإسلام الشخصي. ذلك أنه بالنسبة لي الدين يجب أن يكون ذاتيا. لا يمكن له أبدا أن يكون غير ذاتي. لا يمكن للدين أبدا أن يكون غير التجربة الفردية والشخصية للإنسان.."ح2/9.. وهذا نفي تام للدين الموضوعي من حيث هو.. لا يوجد، دين موضوعي، عند د. النعيم، الأمر كله نسبوي، يراه كل فرد من زاويته الخاصة.. إذن لا مجال إطلاقاً لإتباع د. النعيم من منطلق ديني أو فكري.. فالذين يؤيدونه، قطعاً لا يؤيدونه لاعتبارات دينية، ولا لقناعة فكرية.. أذن ما هو دافعهم في تأييده!! هذا أمرٌ محير!! وسنتناوله في النهاية، ونطلب مشاركة القراء فيه.

    العمالة:

    الآن فلننظر في دفاع د. ياسر.. يقول: "اتهام الأستاذ خالد الحاج لدكتور عبد الله النعيم بأنه يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية لقاء ثمن وعمالة للغرب اتهام خطير، وهو لم يستطع إثبات هذه التهمة..".. لو كان د. ياسر حريصاً على الدفاع الموضوعي عن د. النعيم، لأورد أقوالي كما هي، وفندها، ليصل إلى نتيجة أنني، استطعت إثبات التهم أم لا.. ولكن لم يورد ولا شيء واحد، من أقوالي في الموضوع، وهو يعلمها، وقد كتبت في هذا الموقع كتابة موثقة.. فهو كصاحبه فقط يقرر!! لماذا أورد د. ياسر كلمة (عمالة)؟ هي لم ترد في أقوالي، حتى التي أستدل بها هو!! لقد أورد د. ياسر من أقوالي، التي أستدل بها، ما نصه: "الأستاذ خالد الحاج يقول:وقد وصل الأمر بدكتور عبدالله إلى حد أن يزعم أنه تلميذ للأستاذ محمود في كل أحواله، وفي كل أقواله العامة!! وأنا، على كلّ حال، سأوضّح مفارقة هذا القول، وخطورته، وأبيّن، أنّ د. عبدالله يعمل عملاً منظماً، ومتصلاً، في تشويه الإسلام، بصورة عامة، وتشويه دعوة الأستاذ محمود، بصورة خاصة.. هذا التشويه تأتي خطورته من كونه تشويه، يقوم به من يدّعي التلمذة للأستاذ محمود، وينسب نفسه للفكرة الجمهورية، ويتحدث باسمها، الأمر الذي ربّما يجوز على الكثيرين، ويدفعهم للاعتقاد أن أفكار د. عبدالله، هذه، هي نفس دعوة الأستاذ محمود، في حين أنها على النقيض منها..".

    ويقول د. ياسر: " فيما يختص بالعمالة للغرب كتب الأستاذ خالد الحاج فيما هو منشور في موقع سودانيز أونلاين باب "آراء حرة ومقالات" بتاريخ 16 يناير 2014 ما يلي:وبالمزيد من الاطلاع، اتضح لنا أن د.النعيم يعمل في إطار عمل أمريكي واسع، ضد الإسلام.. والإستراتيجية في هذا العمل، تم وضعها عن طريق مؤسسة راند، بعد التشاور مع العديد من الوزارات، والجامعات، والهيئات والأجهزة الأمنية.. وقد أصدرت راند كتاباً في هذا الصدد.. وما تم التوصل إليه هو:

    1-نقد الإسلام بصورة مباشرة، يؤدي إلي نتائج سلبية، ويجعل المسلمين يتكتلون للدفاع عن دينهم.. وتم التوصل إلى أن أفضل وسيلة هي توظيف بعض أبناء المسلمين للعمل في نقد الإسلام، ليصبح الأمر كله، وكأنه شأن داخلي لا علاقة له بالغرب.

    2- الغطاء الأساسي للعمل هو محاربة الإسلام المتطرف، ودعم الإسلام المعتدل!! وتم تعريف الإسلام المعتدل بالصورة التي تخدم الغرض الأساسي.. النقطة الأساسية بالنسبة للإسلام المعتدل هي: الإسلام المعتدل هو الذي لا يدعو لدولة إسلامية!!".. ويقول د. ياسر: "لم يستطع الأستاذ خالد الحاج أن يورد أدلة تثبت ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات، دع عنك أن يثبت بالدليل تلقي النعيم المقابل المالي لعمالته المزعومة. الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا ولذلك فإن إصرار الأستاذ خالد عليها لا يعني سوى أنه يتهم الدكتور النعيم بالكذب، وهو مثل الاتهام بالنفاق..".. كل ما كتبته عن د. النعيم كان بأدلة قاطعة وموثقة، وهو الآن موجود بموقع سودانيز أونلاين.. وقد طلبنا من د. ياسر وصحبه أن يدخلوا في النقاش، ليدافعوا عن صاحبهم، فرفضوا رفضاً تاماً.. وهم إنما رفضوا لأنهم يعلمون تماماً صحة كل ما قيل، ودخولهم في الحوار يؤكده.. النص أعلاه الذي أورده د. ياسر من أقوالي كان بتاريخ 16 يناير 2014م.. وكتابة د. ياسر هذه بتاريخ مارس 2016م.. فلماذا صمت ياسر كل هذه الفترة!؟ ولماذا لم يورد د. ياسر ولا دليل واحد من الأدلة التي وردت في كتاباتي، وهي كتابات طويلة جداً، استمرت منذ 2009م، في الصالون وفي سودانيز أونلاين!؟

    على كلٍ، نحن سنورد لدكتور ياسر الأدلة التي سبق أن أوردناها، وعليه أن يرد عليها.. أؤكد للقراء أنه لن يقول، ولا كلمة واحدة، في الرد عليها.. فشرط دفاعهم جميعاً عن د. النعيم، أن يتفادوا تماماً الدخول في مناقشة أي شيء من أقواله، كما يفعل د. ياسر الآن، وكما سيفعل مع كتاباتي هذه!!

    أولاً، أنا لم ترد في كتابتي كلمة (عمالة)!! فلماذا كتبها د. ياسر!؟ فلننظر في النص الذي أورده لي، هل فيه كلمة عمالة!؟ يكاد المريب يقول خذوني!!

    د. النعيم لم ينكر التمويل، بالعكس وكده!! فهو في مقدمة كتابه، الطبعة الإنجليزية شكر مؤسسة فورد على سخائها!! وقال في الترجمة العربية، في المقدمة: "لابد أن أتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة فورد التي قامت بتمويل هذه الدراسة من رئاسة مكاتبها في نيويورك. كما أتقدم بالشكر الجزيل لمركز دراسة القانون والدين بكلية القانون بجامعة ايموري، مكان عملي، بمدينة أتلانتا، الذي تكرم بتقديم العون الأكاديمي والمعنوي والتقني في جميع مراحل الدراسة".

    ونحن ننقل هنا، لد. ياسر، ما سبق أن كتبناه في هذا الموقع، عن التمويل، ليرى ويرى القراءُ جميعاً، هل أوردت أدلة أم لا!! فقد جاء قولي كما يلي: "لقد جاء د. عبدالله، إلى الغرب، وهو مستعد منذ البداية لما آل اليه أمره، في النهاية.. وكما يقولون: رأس المال صياد!! في مقابلة أجريت معه، بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس مركز دراسات القانون والأديان، بجامعة ايموري، ومنشورة بموقع الجامعة، سئل عبدالله: كيف أثَّرَ وضعُك كزميل أساسي في المركز على عملك؟ "لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً، ثم فجأة أجد أمامي ثروة هائلة كهذه من الموارد والشهرة والمكانة والطاقة.. اعتقد أن أحد الميزات الأساسية كانت التركيز بدءاً، والتفكير أيضاً في طرق جديدة مبتكرة أستطيع أن أمارس بها عملي كأستاذ للقانون، وكمفكر ديني مشارك ومتفاعل. لقد وفر لي المركز البيئة وفرصة التركيز.. البيئة التي يمكنك أن تبتدع فيها الأفكار، أن تحلم، ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء، وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك.."!! اللهفة واضحة!! وجد الجنة (ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك"!! فقد ذهب في خياله بعيداً جداً، وخلف وراءه الواقع الذي قال عنه: (لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً)!! وهؤلاء الذين، يساعدون على تحقيق الأحلام، هل هم من الأتقياء الأنقياء الذين لا يريدون من مساعدتهم، إلا أجر العمل الصالح!؟ ما هي أحلام عبدالله هذه، والتي يحققها من تحدث عنهم!؟ إنها لا تخرج من الشهرة، والثروة، فأصحابه محققوا الأحلام هؤلاء، لا يملكون خلاف ذلك.. وهو لا يريد خلاف ذلك، ولكن ماهو الثمن؟! هذا السؤال المحرج لا يواجه به نفسه، ولا يريد أن يواجهه به أحدٌ.. الثمن هو، ما يشير إليه المقتطف التالي، الوارد في الصفحة الرئيسية لدكتور عبدالله، ويتحدث عن نشاطه الحالي، فقد جاء فيه: (المشروع الحالي: المشروع الحالي لبروفيسور النعيم تحت عنوان "مستقبل الشريعة" يركز على سعي المجتمعات الإسلامية للتصالح والتعايش الإيجابي مع الظروف المحلية والعالمية التي تكتنفها. وأحد الجوانب المحورية لعملية التعايش هذه يستند إلى الأبعاد الدستورية والقانونية لتجارب المجتمعات الإسلامية في فترة ما بعد الإستعمار، خصوصا العلاقة بين الإسلام والدولة والمجتمع). الغاية الأساسية للمشروع هي كيفية ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة، مع المحافظة على الوصل العضوي والحتمي بين الإسلام والسياسة"!! هذه هي العلاقة بين د. عبدالله، والمؤسسات الرأسمالية التي يعمل معها.. عبدالله من جانبه يسعى في نشر مشروعه الحالي القائم على (ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة..)، والمؤسسات الرأسمالية المعنية، توفر له الدعم المالي والمعنوي، والدعاية، والتخطيط الفني والإداري.

    وبكل أسف، اختار عبدالله، أن يجري عمله هذا، تحت اسم التلمذة للأستاذ محمود!! جاء من نفس المصدر: "عندما غادر السودان عام 1985م، اعتقد النعيم أن مهمته الأساسية هي نشر وتطوير الأفكار الأساسية لمرشده الأستاذ محمود محمد طه.."!! والصنيع الذي قام به عبدالله، كما أثبتنا من أقواله المستفيضة، هو عكس ذلك.. لقد اختار د. عبدالله لنفسه أن يشوِّه دعوة الأستاذ محمود، أسوأ تشويه، مقابل الدعم الذي يجده من الجهات المذكورة.

    وجاء من المصدر السابق عن نشاط د. عبدالله قوله: "هو يسعى لترويج هدفين مترابطين، هما الفهم الليبرالي الحديث للإسلام، والشرعية الثقافية... إلخ".. الفهم الليبرالي للإسلام هو الموضة، الفكرية، التي استحدثها الغرب، في إطار عمله في محاربة الإسلام، وعمل على تلميع عدد من الأسماء في العالم الإسلامي، من خلال أساليبه في الدعم والدعاية، كمفكرين إسلاميين، ومن بين هؤلاء د. عبدالله أحمد النعيم، الذي خَصَّص نشاطه للفكرة الجمهورية بالذات.. ونحن نتحدث عن منتدى الإسلام الليبرالي JIL ، الذي يشارك فيه د. عبدالله.. فهذا المنتدى موظف لنفس العمل (الإسلام الليبرالي) وهو أساساً يقوم على نقد النبي صلى الله عليه وسلم، ونقد القرآن.. وهذه أهم مطالب خصوم الإسلام في الغرب، وهي من المرتكزات الأساسية، التي يقوم عليها نشاط د. عبدالله.. ولقد أوردنا قبل قليل بعض أقوال أوليل أبشر عبدالله، في هذا الصدد.

    وعمل هذا الموقع، وعمل عبدالله، وأي جماعة غيرهما، هو عمل واحد له نفس الموجهات ويقوم على مفهوم (الإسلام الليبرالي) هو عمل واحد، وله غاية واحدة، وتدعمه وتروج له جهة واحدة.. ونشاط جميع هذه الجماعات، يقع في إطار محاربة أعداء الاسلام في الغرب للإسلام.

    د. عبدالله لم يذكر لنا المبلغ الذي دفعته مؤسسة فورد لنشر كتابه، واكتفى بالقول أنه دعم مالي سخي!! ولكن عن الترويج للكتاب، جاء ما نصه:

    “An-Na’im will have help spreading his messages. The Ford Foundation has provided a new, $100,000 grant, this one to hire a public relations firm to promote the book throughout the United States.”

    النص من خبر صحفي منشور بموقع جامعة ايموري بتاريخ 22/2/2008م تحت عنوان:

    'Islam and the Secular State' Offers Universal Messages, Says Emory's An-Na'im

    ويمكن ترجمته ب:

    النعيم سيجد من يساعده لنشر رسالاته. مؤسسة فورد أعطته منحة بمبلغ 100.000 دولار أمريكي أخرى، هذه المرة لاستئجار مؤسسة علاقات عامة لترويج كتابه في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

    فجملة provided a new, $100,000 grant تفيد أن هنالك مائة الف دولار، كانت سابقة على هذه..بالنسبة لي، كسوداني، مبلغ مائتي ألف دولار منحة لطباعة وترويج كتاب، هذا مبلغ ضخم جداً.. والترويج للكتاب، يعني بالضرورة، الترويج للكاتب.. ولماذا يٌرَوَّج لكتاب، فكري عن طريق مؤسسة مختصة، وكأنه سلعة تجارية؟! ولماذا تروِّج مؤسسة فورد لكتاب عن الإسلام؟! ما هي مصلحتها في ذلك؟!

    في خبر آخر عن التمويل، جاء ما نصه:

    His work has attracted nearly $2 million of support from the Ford Foundation over the last decade for a series of research and advocacy projects, including The Future of Shari’a.

    من موقع جامعة ايموري، في مقدمة مقابلة مع (ايموري اند ذي ورلد) مع د. النعيم

    الترجمة:

    اجتذب نشاطه قرابة مليوني دولار (2 مليون دولار أمريكي) كمساعدة مالية من مؤسسة فورد خلال العشرة أعوام الماضية لتمويل سلسلة بحوث ومشاريع دعوية، بما فيها (مستقبل الشريعة).. ما هي الشريعة المقصودة هنا؟! هل هي الشريعة التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في القرن السابع الميلادي؟! أم هي الشريعة في مستوى أصول القرآن؟! في الأولى مؤسسة فورد، ومن تمثلهم، يعتبرون (أهل ذمة)، فمن المستحيل أن تدعم فورد هذا الخط.. أما شريعة الأصول فهي تقوم على الإشتراكية، وأيضاً هنا، من المستحيل أن تدعم فورد هذا الخط.. بصورة عامة، لماذا تدعم مؤسسة فورد الأمريكية، الرأسمالية، مشروع يروِّج لنشر الشريعة الإسلامية؟! هل يمكن أن تنفق مؤسسة فورد ملايين الدولارات لمصلحة الإسلام والمسلمين؟! هذا، قول لا يجوز، حتى على طفل!!

    في الواقع، دعم فورد، هو دعم للشريعة التي تقوم على (الفهم الليبرالي للإسلام)، وهي شريعة لا علاقة لها بالدولة.. فهي تقوم على الفصل بين الدين والدولة.. فهو دعم لهذا الفصل، وليس للشريعة نفسها.. فالشريعة المعنية، ليست الشريعة، التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بأي فهم لها، وإنما هي شريعة صنعت في الولايات المتحدة، وبمواصفات تخدم أغراض الولايات المتحدة، في مجال حربها ضد الإسلام والمسلمين.. ود. عبدالله ما هو إلا موظف لخدمة هذا الغرض، والترويج له.. وهو في سبيل أدآء وظيفته، يُجزل له العطاء المادي والمعنوي، ويُدعَم، وتُسهَّل مهمتُه.. ففورد، وما معها من مؤسسات، هي التي تستخدم عبدالله، وتوظف نشاطه لمصلحتها، وليس العكس، وهي بالطبع تفعل هذا بشروطها هي.

    ولكن لماذا تسمح فورد ومن معها من مؤسسات، بإعلان ولو جزء يسير من التمويل الذي تقوم به، مهما كان هذا الجزء صغيراً، بالنسبة للصرف الكلي؟! بمعنى آخر، لماذا لم تترك، أمر التمويل هذا كله، في إطار العمل السري!؟ إعلان جزء ولو يسير من التمويل يخدم عدة أغراض، نلخصها في النقاط التالية:

    1- هو يظهر الموضوع كله وكأنه موضوع بحث علمي بريء .

    2- الاعلان يضع قيوداً على من يتم تمويله، بالصورة التي تضمن استمراريته في العمل.. فهو يجعل الأمر كله عقد معلن بين طرفين .

    3- ربما تكون النقطة الأهم هي أن الاعلان عن جزء من المبلغ المدفوع، يشكل دعاية، وإغراء، الغرض منهما اجتذاب آخرين، لتوظيفهم في نفس العمل.

    خلاصة الأمر هي أن تشويه د. عبدالله أحمد النعيم، للإسلام، والفكرة الجمهورية، الذي عرضنا صورة له، هو تشويه يخدم أغراض خصوم الإسلام في الغرب.. وإذا كان د. عبدالله، قد سار في هذا الأمر، بوعي منه، أو بغير وعي، فالنتيجة واحدة، وهي أنه وظف نفسه لخدمة أغراض أعداء الإسلام، وقام بأسوأ، وأكبر تشويه للإسلام عامة، وللفكرة الجمهورية خاصة .

    إذا ذكر د. عبدالله أساسيات دعوة الأستاذ محمود للإسلام، هل سيجد هذا الدعم والترويج، الذي وجده.. مثلا:

    1- إذا ذكر لهم د. عبدالله أن أستاذه ـ الأستاذ محمود ـ يدعو، ويبشر، ببعث إسلامي جديد ينتصر فيه الإسلام على الحضارة الغربية، ويكون البديل لها، هل سيجد الدعم والتمويل الذي وجده؟

    2-إذا ذكر د. عبدالله أن أستاذه يبشر بعهد قريب للإسلام ينتصر فيه على جميع الأديان، بحيث لا يصبح في الأرض إلا من يشهد شهادة أن (لا إله إلا الله محمد رسول الله) هل سيجد الدعم والتمويل الذي وجده؟!

    3- إذا ذكر لهم د. عبدالله أن أستاذه، في دعوته للبعث الجديد، يدعو إلى (طريق محمد صلى الله عليه وسلم)، المسلمين وغير المسلمين، ويبشر بوحدة الأمة حول النبي الكريم وشعاره (بتقليد محمد تتوحد الأمة ويتجدد دينها).. هل كان سيجد التمويل والدعم الذي وجده؟

    4- إذا ذكر لهم أن أستاذه يدعو للدستور الإسلامي، ويعتبر دعوة المسلمين للدستور العلماني خيانة.. وأنه على الدستور الإسلامي، تقوم دولة الإسلام، على أساس من النظام الديمقراطي الإشتراكي، هل كان سيجد الدعم والتمويل الذي وجده؟!

    5-إذا ذكر لهم أن أستاذه يعتبر أن سيادة الإسلام في الأرض كلها، وظهورها على الأديان جميعها، هو أمر حتمي، ووشيك وأن هذا النصر يتم على يدي المسيح المحمدي المبشر به، هل كان سيجد الدعم الذي وجده؟!

    لماذا غيَّب د. عبدالله هذه الحقائق الأساسية التي تقوم عليها دعوة الأستاذ محمود؟ ولماذا استبدلها بما هو مناقض لها؟! هل يمكن أن يحدث هذا بمجرد الصدفة ودون تدبير؟! وهل يمكن أن يكون إلتقاء د. عبدالله، والمؤسسات الغربية المذكورة، مجرد لقاء عفوي غير مخطط له من أي من الجانبين؟! هل نستطيع أن نقول أن الدافع الأساسي، لأن يقوم د. عبدالله بما قام به هو طلب المال والشهرة؟!

    لقد كان د. عبدالله حتى عام 1994م، يقول من كتابه (نحو تطوير التشريع الإسلامي) ما نصه: "لقد كان عليه الصلاة والسلام ـ وفق المعيار الدستوري ـ هو الحاكم البشر الأصل ومؤسس الدولة الاسلامية" ص 113، فما الذي حدث وجعله ينقلب على قوله هذا، ويقول: "دولة المدينة هي دولة سياسية، وليست دينية.. هي معادلة سياسية بين قطاعات وقوى سياسية واجتماعية في واقع معين.. دولة أبوبكر الصديق ليست دينية" أجراس الحرية 28 ديسمبر2008م.. ويقول: "فقولي ببطلان مفهوم الدولة الدينية يعني أن هذه الفكرة لاتستقيم عقلاً ولا ديناً لأنها تنسب التدين للدولة، وهي مؤسسة سياسية بالأساس، ولا تملك أن تعتقد في أي دين أو تمارس شعائره" الإسلام وعلمانية الدولة ص19.. وعندما يصحح مرات ومرات، ويقال له أن كلمة (دينية) من النص، نسب وليست صفة، يصر على موقفه ويرفض التصحيح.

    ما هي السلطة التي أحدثت هذا التحول الخطير، فجعلت كتاب (الإسلام وعلمانية الدولة) يجيء في عمومه على العكس من كتاب (نحو تطوير التشريع الإسلامي)؟! كتاب (نحو تطوير التشريع الإسلامي) يقوم على مفاهيم الفكرة الجمهورية، أما كتاب (الإسلام وعلمانية الدولة)، فعلى العكس منه، يقوم على مفاهيم مناقضة للفكرة الجمهورية.

    هل يمكن أن يكون الدافع لهذا التغيير الجذري، بل والانقلاب التام، هو المال والشهرة؟!

    ربما يكون هذا هو رأي الكثيرين، ولكن بالنسبة لي، المال وطلب الشهرة، يمثلان دافعاً هاماً، ولكنهما ليسا السبب الأساسي، في أن يقوم عبدالله بما قام به.. والسبب في ذلك، حسب رؤيتي، هو أن الجانب الروحي، في الدين، أهم من انحرافات السلوك.. في الدين، انحرافات السلوك، تكون نتيجة لخلل روحي ما.. وهذا الخلل، دائماً يتعلق بفساد العقيدة، وسوء الأدب بالمعنى الديني.. ولذلك، بالنسبة لي، السبب، سابق، حتى، على وجود د. عبدالله في الغرب، وهومتعلق أساساً بالناحية الروحية.. وهذا الجانب، قلت منذ البداية إنني لا أعرفه، وربما الوحيد الذي يعرفه هو صاحبه!!.."؟.

    هذا ما سبق أن كتبناه، وواضح فيه التمويل الذي يتلقاه د. النعيم، والتوثيق لهذا التمويل.. وكما سبق أن ذكرت د. النعيم لم ينكر التمويل وإنما ذهب ليبرره.. فليرينا د. ياسر وصحبه، كيف يدافعون عن هذا التمويل!! د. النعيم يقول صراحةً: "أما في حالتي أنا فقد حرصت على مواصلة البحث في الأمور التي تهمني كمسلم وتلميذ للأستاذ محمود محمد طه، وأرى أن واجبي المباشر هو الإستفادة للدرجة القصوى الممكنة من الإمكانيات المتاحة في التمويل والدعم للبحث العلمي.." ح2/60.. وقد رأينا، وسنرى، تلمذته للأستاذ محمود.. فهو عملياً يتكسب من تشويه الفكرة، وتشويه الأستاذ محمود، وهذه هي تلمذته!! فكما ذكرنا الغرب يريده أن يهدم الإسلام والفكرة الجمهورية، من داخلهما، وباسم الإنتماء إليهما.. وسنرى بوضوح، لا مجال معه للبس، كيف أنه يهدم جميع أركان الدين وعقائده، خدمة لأعداء الإسلام في الغرب، وطلباً للمال الذي ينفقونه لهذا الغرض.

    فليسمه د. ياسر عمالة، أو خيانة، كما يشاء، المهم أن د. النعيم يستلم الأموال الطائلة من أعداء الإسلام في الغرب، مقابل أن يعمل على هدم وتشويه الإسلام.. وأنا لم أذكر كلمة عمالة، لأنها في تقديري مصطلح سياسي، وأنا يعنيني الجانب الديني، فالخيانة في هذا الجانب، تشمل العمالة وتزيد عليها كثيراً.

    على كلٍ، العمالة قائمة في حق كل من يستلم مالاً من الخارج.. يقول الأستاذ محمود: "ما من شك أنو أي إنسان يتمول من الخارج، يمكن ان يكون خائن تواً!! ويمكن أن يحاسب على عمله دا!! ولا يمكن لإنسان أن يكون ولاؤه لجهتين، خاصة إذا عرفنا التوكيد دا: الأموال البتجي من برة أموال ما ها للإسلام!! وإنما هي لإستغلال الإسلام في أغراض سياسية..".

    وحسب هذا المقياس، يوجد عدد ممن يتلقون المال عن طريق د. النعيم، داخل السودان وخارجه.. وهؤلاء عملهم في تأييد تشويه د. النعيم للإسلام وللفكرة، أكبر وأخطر بكثير من تلقيهم للأموال.. فالجرم الأساسي هو تشويه الدين، وتلقي الأموال هو جرم لأنه ثمن لتشويه الدين.

    ما ذكرناه من أموال هو قليل جداً بالنسبة لما عليه الأمر في الواقع.. الأمر الذي يهمنا هو المبدأ – مبدأ تلقي الأموال وليس كثرتها أو قلتها.

    ونحن لم نتحدث عن دور د. النعيم في العديد من المنظمات، مثل منظمة الند، ومثل عملاء التغيير، الذي أسسه د. النعيم نفسه، والمشروع يقوم على تجنيد من يسميهم د. النعيم (عملاء التغيير الاجتماعي)، وهم أفراد يجلبون من دول العالم الثالث، ويتلقون تدريباً معيناً، ليرجعوا إلى بلادهم ليقوموا بالتغيير الاجتماعي!! يقول د. النعيم: "فبدلاً من شن الحروب، نحتاج إلى تشجيع التحول الداخلي في المفاهيم الثقافية والدينية داخل هذه البلدان، ومواجهة أسباب الاضطهاد في ميادينها وساحاتها. وهذا العمل يجب بالضرورة أن يتم من قبل عملاء تغيير اجتماعي محليين، يعملون من داخل مجتمعاتهم وتجمعاتهم المحلية.. هؤلاء العملاء المحليين من الطبيعي أن يحتاجوا إلى دعم مادي وسياسي من فاعلين أجانب، ولكن هذا الدعم يجب أن يقدم بطرق لا تقوض مصداقية وشرعية التغيير الداخلي.."!! القضية ليست عمالة وحسب، وإنما هي تدريب وتمويل عملاء في مشروع كبير.

    خالد الحاج عبدالمحمود

    رفاعة في 20/3/ 2016

    أحدث المقالات

  • مشروع ايجال الون ونظرية الامن والاستبطان الاسرائيلية بقلم سميح خلف
  • مخاطـر تطبيق بـدعـة إغـلاق المتاجر للصلوات بقلم مصعب المشرّف
  • أقلام فاخرة ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • والسودان / بعد شهر/ هو بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • خلافة الترابي .. من يكسب الرهان ؟ بقلم عبد الباقى الظافر
  • المصلحة الشخصية في دعاوي الشأن العام بقلم نبيل أديب عبدالله
  • كانت أيـام بقلم عبدالله علقم
  • إن لم يجدوها عندنا ،فأين يجد الجنوبيون الحماية؟! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • ظلم الطبيب ومأساوية المسلسل بقلم عميد معاش طبيب. سيد عبد القادر قنات
  • قنبلة دارفور الموقوتة وانكار البشير العلاقة مع الاخوان المسلمين بقلم محمد فضل علي
  • في ذكراها معركة الكرامة والتحولات التي طرأت على الثورة بقلم سميح خلف
  • اللهم إني بلغت اللهم فاشهد بقلم نور الدين مدني
  • نحن أمة لا نتفكر،ولا نتعظ ،ولا نتدبر بقلم رحاب أسعد بيوض التميمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2016, 05:42 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: خالد الحاج عبدالمحمود)

    فوق حتى القراءة بتأني والعودة للتعليق

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2016, 09:01 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)

    لا تتوقع من ياسر الشريف إلا كل فعل مشين او خبيث فهو تجتمع فيه كل صفات الجمهوريين السيئة من كذب ومداهنة ونفاق وتدليس وتلاعب بالاضافة للجبن الشديد والهروب عند الحقيقة وعدم الثبات

    قبل أيام قام بكل خباثة برفع بوست للدكتور عارف الركابي ووضحنا غرضه الخبيث وحضر ليخدعنا ولما بان عجزه هرب

    هؤلا الجمهوريين قوم كاذبون يجلسون انفسهم في مقامات اعلى منهم وحين تحاورهم تكتشف انهم جهلاء حتى بفكرتهم الجمهورية وعقيدتهم الضالة

    ولجبنهم لا يتوجدون إلا في مكان يحمهم لذلك تجدهم موجودين هنا في سودانيز حيث أن بكري أبوبكر يقوم بحمايتهم بإيقاف كل من يفضحهم او يبطل حجتهم او يمسح ويحذف لهم ويروج لهذه الفكرة البائدة لذلك هي موجودة هنا

    الخبيث الكذاب ياسر الشريف والجبان الكاذب عبدالله عثمان والمتعالي الكذاب النعيم والمهرج الخبيث دالي كلهم يشتركون في نفس الاخلاق السيئة ويمارسون الكذب والنفاق وذلك بما تعلموه من شيخهم الضال الهالك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2016, 01:37 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 12:24 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    هذا هو ما كتبته بتاريخ 9 مارس في صالون الجمهوريين للتوثيق.

    Quote: سلام لجميع الأخوان والأخوات
    اتهام الأستاذ خالد الحاج لدكتور عبد الله النعيم بأنه يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية لقاء ثمن وعمالة للغرب اتهام خطير، وهو لم يستطع إثبات هذه التهمة في كل ما كتب.
    ولذلك فإن نشر مثل هذه التهم في موقع الفكرة سوف يضر بصورة الموقع أشد الضرر. طبعا هذه التهمة نشرت في المنابر الخارجية مثل سودانيز أونلاين وسودارس والفيس بوك وغيرها، ولكن نشرها في موقع الفكرة يعطي الانطباع بأن ذلك هو رأي مرجعيات الفكرة الجمهورية كونها قد صدرت من قيادي رفيع في صفوف الجمهوريين، ثم وضعت في موقع الفكرة الجمهورية. ويترتب على ذلك أن أحد الجمهوريين المعروفين يبطن النفاق والكذب المتعمد والعمالة بينما يظهر الإسلام والتلمذة على الأستاذ محمود والفكرة الجمهورية.



    Quote: الأستاذ خالد الحاج يكتب فى نقاش د عبد الله النعيم
    مشاركةبواسطة ali awad abbas » السبت سبتمبر 10, 2011 7:37 pm

    الأستاذ خالد الحاج يقول:
    Quote: وقد وصل الأمر بدكتور عبدالله إلى حد أن يزعم أنه تلميذ للأستاذ محمود في كل أحواله، وفي كل أقواله العامة!! وأنا، على كلّ حال، سأوضّح مفارقة هذا القول، وخطورته، وأبيّن، أنّ د. عبدالله يعمل عملاً منظماً، ومتصلاً، في تشويه الإسلام، بصورة عامة، وتشويه دعوة الأستاذ محمود، بصورة خاصة.. هذا التشويه تأتي خطورته من كونه تشويه، يقوم به من يدّعي التلمذة للأستاذ محمود، وينسب نفسه للفكرة الجمهورية، ويتحدث باسمها، الأمر الذي ربّما يجوز على الكثيرين، ويدفعهم للاعتقاد أن أفكار د. عبدالله، هذه، هي نفس دعوة الأستاذ محمود، في حين أنها على النقيض منها.


    ــــــــــــــــــــــــــــ
    ويمكن للجمهوري أن يقول بأن فلانا ــــ الذي يزعم أنه جمهوري ــــ يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام، ولكن التدليل على مثل هذا الزعم يصبح مستحيلا إذا لم يعترف به صاحبه المتهم به، أو يشهد عليه شاهد بأنه قد صرَّح به له أو أسرَّ بذلك له مع إبراز الدليل القطعي، وليس مجرد الاقتباسات من كتابات، وكل ذلك أمام محكمة مؤهلة لنظر القضية. فالشخص الذي يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام لا يكون في حقيقة أمره جمهوريا ولا مسلما، خلافا لما يظهره. ولذلك لا يستطيع الأستاذ خالد أو غيره أن يتهم من يقول بأنه جمهوري بأنه غير ذلك. هذا اتهام شديد الخطورة. حتى النبي عليه الصلاة والسلام الذي كان يعرف المنافقين، بما علمَّه الله من علم، لم يكن يذكر بأنهم منافقين. فما بال الأستاذ خالد يقول عن الدكتور النعيم ما لا يمكن أن يفهم منه سوى أنه يظهر خلاف ما يبطن وهذا هو النفاق؟؟

    فيما يختص بالعمالة للغرب كتب الأستاذ خالد الحاج فيما هو منشور في موقع سودانيز أونلاين باب "آراء حرة ومقالات" بتاريخ 16 يناير 2014 ما يلي:

    Quote: وبالمزيد من الاطلاع، اتضح لنا أن د.النعيم يعمل في إطار عمل أمريكي واسع، ضد الإسلام.. والإستراتيجية في هذا العمل، تم وضعها عن طريق مؤسسة راند، بعد التشاور مع العديد من الوزارات، والجامعات، والهيئات والأجهزة الأمنية.. وقد أصدرت راند كتاباً في هذا الصدد.. وما تم التوصل إليه هو:
    1/ نقد الإسلام بصورة مباشرة، يؤدي إلي نتائج سلبية، ويجعل المسلمين يتكتلون للدفاع عن دينهم.. وتم التوصل إلى أن أفضل وسيلة هي توظيف بعض أبناء المسلمين للعمل في نقد الإسلام، ليصبح الأمر كله، وكأنه شأن داخلي لا علاقة له بالغرب.
    2/ الغطاء الأساسي للعمل هو محاربة الإسلام المتطرف، ودعم الإسلام المعتدل!! وتم تعريف الإسلام المعتدل بالصورة التي تخدم الغرض الأساسي.. النقطة الأساسية بالنسبة للإسلام المعتدل هي: الإسلام المعتدل هو الذي لا يدعو لدولة إسلامية!!

    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/10-%d8%a5%d8%a8%d8%b9%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d8%b0-%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%88%...8%af-1389884718.html
    Quote: 10 إبعاد الأستاذ محمود من أن يكون المرجعية لدعوته مخالفة المرشد 1/ العلمانية/خالد الحاج عبدالمحمود


    لم يستطع الأستاذ خالد الحاج أن يورد أدلة تثبت ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات، دع عنك أن يثبت بالدليل تلقي النعيم المقابل المالي لعمالته المزعومة. الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا ولذلك فإن إصرار الأستاذ خالد عليها لا يعني سوى أنه يتهم الدكتور النعيم بالكذب، وهو مثل الاتهام بالنفاق.

    أقول قولي هذا وأنا اختلفت مع الدكتور عبد الله في بعض المسائل ونشرت خلافي معه في منابر خارجية بكل سماحة واحترام، ليس هذا البوست مجال التعرض لها.
    ربما لا أجد الفرصة للكتابة في الصالون حتى يوم الاثنين القادم بسبب ظروف سفر يبدأ غدا، فأرجو المعذرة.
    وعلى الله قصد السبيل..
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 12:44 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    طبعا أنا لم أكتب بالتحديد أن أستاذ خالد قال كلمة "عمالة" ولكن معنى العمالة هو ما يُفهم منه، حتى إذا لم تظهر كلمة "ثمن" أو كلمة "عمالة" ولكن المعنى ورد بالتأكيد. فالمال أو الدعم أو المقابل هو "الثمن".. والتعاطي مع الأمريكان بهذه الطريقة هو معنى العمالة. يمكننا أن نفهم كل هذا من خلال هذا النص من كتابة الأستاذ خالد الحاج المنشورة في موقع سودانيز أونلاين وفي الصالون:

    Quote: أما القضية، في حجمها الحقيقي، فهي قضية تتعلق بظاهرة عامة، وخطيرة جداً، هي ما ذكرناه عن عمل أمريكا في الهيمنة.. وهنا، د. النعيم مجرد نموذج لمن تستخدمهم أمريكا، في عملها هذا.. هو نموذج معبر جداً عن الظاهرة، ولكنه ليس الوحيد ـ هنالك "نعماء" كثر، توظفهم أمريكا لنفس العمل، وبنفس الأسلوب، ولنفس الغرض.. هم يتفاوتون في مستوى الاستجابة، ولكنهم جميعاً يعملون نفس العمل.. هم يحاربون الإسلام، من الداخل، لمصلحة أمريكا والغرب، وعلى الأسس التي وضعتها لهم أمريكا.. وهنالك علامة أساسية لهؤلاء.. فإذا وجدت من يوصَف بأنه مفكرٌ إسلاميٌ، ويزعم أنه ليس في الإسلام دولة، ولا تشريع جماعي، ويقول أن الإسلام يتفق مع الديمقراطية الغربية ومنطلقها العلماني الليبرالي، فاعلم أن هذا الشخص هو صناعة أمريكية.. وأبحث عن الدولار ـ أبو صلعة، كما قال لي أحد القراء ـ وستجده!! وإذا وجدته وقد تجد بين هؤلاء، من كنت تستبعد جداً أن يكون من بينهم، فعليك أن تهييء نفسك للمفاجآت.. فالدنيا أقوى مما نتصور!! والكثيرون يلبسون من الأقنعة، ما يخفي وجوههم الحقيقية تماماً..



    وفي موضع آخر كتب الأستاذ خالد هذه الفقرة التي تؤكد المعاني التي قلت أنها هي المقصودة وهي "تعمد التشويه" و "المقابل" و "العمالة" وأرجو التركيز على عبارة "وهي مرتبطة بالمخابرات الأمريكية" في النص أدناه وبقية العبارات الملونة:

    Quote: يعلق د. النعيم، موقفه من الرد عليّ بشرط هو يعلم تماماً أنه مرفوض لأنه سبق أن قاله.. هذا الشرط جاء في قوله: "وانما أطالبه فقط بسحب اتهامه لي بتعمد تشويه الإسلام والفكرة الجمهورية".. هذا هو الموضوع الأساسي، وأنت تعلم ذلك.. فأنا لم أقل فقط أنك تتعمد تشويه الإسلام والفكرة، وإنما قلت أنك تفعل ذلك لمصلحة خصوم الإسلام، وفي إطار حملة ضخمة جداً من الغرب، ضد الإسلام.. وأن عملك يجد التمويل من مؤسسات غربية، مثل مؤسسة فورد، وهي مرتبطة بالمخابرات الأمريكية.. وكل هذا أقمت عليه الأدلة الواضحة والوافية.. فأنت مجرد سِنَّة صغيرة، في دولاب كبير.. وكون عملك يجري في هذا الإطار الكبير، هو أوضح دليل على أنه متعمد.



    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 01:25 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    كتب الأستاذ خالد الحاج في صدر الحلقة الأولى من سلسلة مقالاته بعاليه ما يلي:

    Quote: لقد قام الدكتور ياسر الشريف، أحد أتباع د. النعيم، بالكتابة في الموقع الخاص بالجمهوريين – الصالون – يدافع عن د. النعيم.. وكالعادة، لم يورد ولا نص واحد من أقوال د. النعيم، في دفاعه هذا المزعوم!! فجاء الدفاع توكيداً، لإدانة صاحبه، وتوكيداً لجرمه الفادح

    وقد أخطأ الأستاذ خالد في نقطتين هنا. أولا أنا لست من أتباع د. النعيم، وما كتبته ليس دفاعا عن مقولاته أو أطروحته، بقدر ما هو استهجان لاتهام خالد له بأنه يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام مقابل المال والشهرة. التابع لا يختلف مع متبوعه ولكني لدي أشياء اختلفت فيها مع الدكتور عبد الله النعيم ونشرت خلافي معه في منابر عامة، بكل احترام وسماحة كما قلت.
    كنت قد قلت في بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر، الذي وضعته في إطار بعاليه، وبتاريخ 3 فبراير 2013 ما يلي:
    Quote: صحيح أن الأستاذين خالد الحاج وعبد الله النعيم من كبار تلاميذ الأستاذ محمود، إلا أن ذلك لا يعطي أيهما شيكا على بياض بأن ما يقوله أي منهما هو الحق "الذي ليس بعده حق" أو أنه صاحب مرجعية في الفكرة الجمهورية تطابق مرجعية صاحبها الذي صعد بها إلى المشنقة بعد أن نفض رجليه من غبار الدنيا وجسَّد بلسان حاله قول الكريم المتعال: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا."..


    في الحقيقة أنا لا أعتبر أن الدكتور النعيم قد جاء بأفكار تجديدية بإزاء الفكرة الجمهورية. وهو لا يعتبر نفسه متحدثا باسم جماعة الجمهوريين ولا يزعم أنه يتحدث باسم الأستاذ محمود، ولكنه في نفس الوقت يرفض أن يغمطه أحد أن فهمه هذا استقاه من الأستاذ محمود ولذا يعتبر نفسه تلميذا للأستاذ محمود. ومع هذا هو لا يعتبر نفسه داعيا للفكرة الجمهورية في مجال التطبيق السياسي ويرى أن دون ذلك إشكاليات كبرى حدثت منذ تنفيذ حكم القتل على الأستاذ. ولذلك هو يقدم ما يراه من فهم لعلاقة الدين بالسياسة وعلاقة الدولة بالدين للمساهمة في حل مشاكل السودان ومشاكل الدول التي يعيش فيها أغلبية من المسلمين.
    وقد كتبت في نفس البوست في فبراير 2013 الذي وضعته في إطار بعاليه:
    Quote: ليت االأستاذ خالد اكتفى بالحوار الفكري، فذاك هو المطلوب. ولكن، للأسف، اتجه الأستاذ خالد إلى اتهام الدكتور عبد الله بالكذب وبتعمد تشويه الفكرة الجمهورية والإسلام والتنفير عنهما وبالعمالة للغرب. وبسبب إصرار الأستاذ خالد الحاج على هذا الاتهام عزفت عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع بعد أن كنت قد كتبت بعض المداخلات في باب المقالات في سودانيز أونلاين، يمكن لمن أراد الرجوع إليها أن يفعل.


    إذن ليس من أولوياتي هنا الرد على ما أثاره الأستاذ خالد من نقاط بخصوص مقتبسات من مقولات النعيم أو أطروحته، وإنما أنا معني بأن اتهامه للدكتور النعيم بتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام والتنفير عنهما يعنيان إخراج الدكتور النعيم من الملة الإسلامية تماما، وهو ما لا أتفق فيه مع الأستاذ خالد الحاج، وما لا أعتقد أن باستطاعته التدليل عليه. وأحب أن أذكره بمقولة للأستاذ محمود لا شك أنه يعرفها جيدا، وكان الأستاذ محمود قد قالها لمن اتهموه بالردة عن الإسلام استنادا على نقول مشوهة وتخريجات من كتبه في عام 1968، فقد قال ما معناه: لو كان هناك 99 سببا يجعلانك تخرج أخاك من الإسلام وهناك سبب واحد يجعلك تتركه داخل الإسلام ينبغي عليك أن تأخذ بهذا السبب الواحد.

    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 26-03-2016, 01:28 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 26-03-2016, 01:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 04:53 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    الحبيب د. ياسر...سلام
    كنت اتمنى ايضا ان ترد على الاستاذ خالد فى الصالون فكتابة خالد الاخيرة هى
    رد على البوست الذى افترعته اخيرا فى الصالون.
    ثانيا الاستاذ خالد لم يخرج د. عبد الله عن الملة ولم يقل بذلك
    ابدا . ولماذا انت لست غير مهتم بالرد على ما اورده الاستاذ خالد
    من نصوص؟ اعتقد انك يجب ان تهتم بذلك حتى تثيت كبف اخرج استاذ
    خالد د. عبدالله عن الملة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 05:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: د.أحمد الحسين)

    أخي العزيز دكتور أحمد الحسين
    تحية طيبة
    أغلب ما وضعته هنا كنت قد كتبته في الصالون.

    والآن انا اعلق في نفس الموضع الذي نشر فيه الأستاذ خالد مقالاته. واذا لم يكن الاتهام بتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الاسلام لقاء المال والشهرة والتنفير عنهما تكفيرا وإخراجا من الملة فأخبرني ماذا يكون حال الاتهام لدكتور عبد الله بأنه معجون بالكذب.

    ألا يعني الكذب عندك انتفاء الإيمان؟ وماذا يعني الرمي بانتفاء الإيمان؟ أليس يعني النفاق والنفاق أسوأمن الكفر نفسه.

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 26-03-2016, 05:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 05:34 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر
    الاستاذ خالد قال كذاب ولكنه لم يقل انه منافق وانه غير مؤمن
    واورد على زعمه بكذب عبدالله نصوصا نصوصا يعتقد انها تدعم
    قوله ذلك فلماذا لا تواجه انت نصوصه وتدحض حجته وهو طلب منك
    ذلك حتى نبرئ عبدالله من التهمة وتكشف تحامل خالد كما تعتقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 06:17 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: د.أحمد الحسين)

    يا عزيزي أحمد
    انت تعرف الحديث: هل يكذب المؤمن؟ قال لا.
    والاستاذ خالد يقول ان دكتور عبد الله معجون بالكذب، فهل يعني ذلك الا ما هو أسوأ من الكذب ومن النفاق.

    هل مع كل هذا يمكن ان يصح أي حوار؟

    من ناحيتي أنا لا ألتفت إلا إلى ما أعرفه عن إخلاص الدكتور عبد الله وعن نزاهته وجديته، وهذا يكفيني تماما. قد أختلف معه هنا وهناك، ولكني لن أسكت على محاولات اغتيال شخصيته وتجريمه.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 06:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ولكني لن أسكت على محاولات اغتيال شخصيته وتجريمه.

    ولكنك عمليا الان تسكت. كما انك لا تقول اين تتفق مع د. عبد الله واين تختلق معه وهذا ما يجب ان يجعلك تهتم
    بالرد على النصوص التى اوردها الاستاذ خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2016, 09:22 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: د.أحمد الحسين)

    كما قلت وأكرر أن هذا ليس مجال الحديث عن نقاط اتفاقي مع الدكتور النعيم واختلافي معه، فهو موجود هنا في سودانيز أونلاين وفي مواضع أخرى. عندما نخلص من مسألة التهم الخطيرة قد يصفو الجو لنقاش وحوار محترم.

    أنا لم أسكت وقد أوضحت أن تهمة تعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام، لمصلحة خصوم الإسلام، ولعب دور مرسوم ومخطط له فى مؤامرة امريكية منظمة لا يمكن إثباته من مجرد نصوص واقتباسات كالتي قام بها الأستاذ خالد الحاج. إثبات مثل هذه التهم يحتاج إلى أدلة دامغة أو اعتراف من المتهم بها، أو كشف تسجيلات توضح ذلك بجلاء، أو أفلام مصورة تثبت التآمر، أو مواجهة المتهم بشهود يشهدون على التآمر ولديهم أدلتهم عليه.

    الأستاذ خالد حتى الآن لم يبرز مثل هذا الإثبات.

    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2016, 06:07 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)


    هههه يادوب فهمت فخار يكسر بعضه

    الضالين شغالين نبش في بعض وياسر الشريف طلع ذيل ضيئل لعبدالله النعيم الجمهوري العلماني هههه الضلالة مشت بعيد خلاس بقيتو في ضالين محافظين وضالين علمانين ههههه

    والله يعجبني أن يكون ياسر الشريف هو ضنب لعبدالله النعيم فهما متماثلان في الجهل والتعالي وإدعاء المعرفة

    بعدين يا جمهوريين أدونا طاقة لصالونكم العامر نشوفكم بتسووا شنو ونطرح ليكم بعض ما عندنا

    Captur56523e.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    سجلنا ولي هسع لا رد ولا خبر

    أنتو صالونكم دا مش برضه أرض حوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2016, 08:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)

    من بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر الذي وضعته في إطار بعاليه أحب أن أبرز مداخلة متميزة للأخ دكتور أحمد الأبوابي واحييه من هنا واليوم

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

    أنا أود أن أختصر على الجميع بعض مسافة ..فمن الواضح أننا بدانا نواجه المشكلة ، بوجهها الحقيقي .. فالمشكلة ليست هي خالد الحاج ، و لا النعيم ، و لكن هي وجود فكرة دعت إلى ركن أصيل في الدين هو ( طريق محمد ) ، بل لهو عندنا لهو الركن الأصيل ، إذ أن التدين لا يقوم ، للمبتدئين إلا بأن يسيروا وراء إمام ( هادي، مهتدي) .. هذه الدعوة ( للطريق) ، جاءت من قبل رجل ، قدمها ، وقدّم معها أفكاره ، و رؤيته للعالم ، و للحياة ، و للنفس البشرية .. فإذا أخذنا بالإعتبار أن هذا الرجل عاش في حقبة بعينها ، و تعرض لعلوم ، و معارف ، بعينها ، و كانت تسود حقبته لغة ( ثقافية) ، بعينها ، و نظريات محددة ، شغل نفسه بنقاشها ، و تحليلها .. و كانت في حقبته محكات سياسية ، معينه عالجها .. كل أولئك ، من أمور ، بكل تأكيد له صفة الموقوتيه .. فهل من الممكن أخذ أفكاره على أنها القول الفصل ، بحيث أنه ليس لي سوى أن آخذ بها ، دون ( رأي ) ، متى ذكرت أمامي ، أو ذكرني بها أحد المذكرين..أرجو أن يرجع الناس لكتب الفكرة ، و كيف أنه كان يناقش الماركسية ، و هي في مرحلتها ( ما بعد الستالينية) ، و يقدم تحليلات ، تتخذ من الماركسية، و بعض المفكرين المعاصرين له ، عقولاً يمارس معها حواره الفكري ، في مؤلفاته ، فيقدم ، ما يعده ، ( و نعده) ، فكراً يتجاوز قصور هذه النظريات ، فيقدم ( الإسلام) ، بصورته النظرية التي تبذها جميعاً ..أرجو استذكار أن الأستاذ محمود كان يتحدّث عن فرويد في علم النفس ، و انشتاين ، في الفيزياء، و ماركس ، و لينين ، و ربما سارتر ، في الفلسفة ، و الإقتصاد .. و مما سبق ، فهل يتصوّر أحدهم بأن الزمان قد توقف ، و العقل الإنساني تجمّد ، في العام 1985 م .. هل لنا أن نتعامل مع خارطة سياسية ( تأريخية ) تسيطر عليها تعبيرات ، مثل الكتلتين، و الحرب العالمية الثانية ، و شخوص ، مثل (فيصل) ، و (جمال عبد الناصر ) ، و (خروتشوف) .. هل يمكن التعامل مع العالم ، و كأن أسامة بن لادن ، لم يظهر ، و لم يتحفنا ، بأحداث غيرت وجه العالم ، فأبرزت ، واقعاً ، سياسياً مخصوصاً ، و عبراً سياسية ، خاصة .. هل يمكن أن نتجاهل 11 سبتمبر ، و أوسلو ، و غزة ، و و و و و و و...هل يمكن أن نتحدّث على اعتبار أن العالم ما زال يعيش حقبة ( الحداثة ) ، و أن الفلسفة ، لم تتشرف بأناس من أمثال فوكو ، و دريدا ، و أن التجربة الروحية ، الإنسانية ، لم يولد في أفقها ، رجال من أمثال كين ولبر ، و أكهارت تولي .. هل يمكن أن نتجاهل مستجدات الفيزياء ، و نتعامل كأن ( هوبكنز) ، و رفاقه ، ليسو هناك .. إن كان كل ما قلت ، لا يعني بالنسبة للقاريء، أي شيء ، و أنه يريدني أن أعيش على أن الأستاذ محمود قد أتى بفكرة ، لم تترك صغيرة من الفكر ، و المعرفة ، إلا أحصتها ، و أننا يجب علينا حتى نكون جمهوريين ، أن ننظر في مبحث ، و كل سؤال ، فنرجع إلى مكتبتنا الجمهورية ، من أحاديث ، و كتابات الأستاذ محمود ، و نخرج ، ماقاله الأستاذ محمود في الموضوع المحدد ، ثم نمدد أرجلنا ، و نحمد الله ، على أن جعلنا ( جمهوريين) ... أقول إذا كان هذا هو تصوّر الجمهوريين ، فإن الفكرة الجمهورية ، لم تزد عن أن بدّلت (نصوصاً ) ، ب(نصوص) ، و سلفية ، بسلفية ، و نصوصية ، بنصوصية .. الحق أقول هو أن فضيلة الأستاذ محمود هو أنه قد حقق ذاته الروحية ، في خلواته ، و ظل على تواصل واقعي ، و موضوعي ، مع العالم ، بشخوصه الحاضرين ، و نظرياته المعاصرة ، فتفاعل ، و حاور ، و قدّم كل ما يمكن أن نسميه ( الحق ) ، بالمعنى النسبي ، و ( الديالكتيكي) .. لم يكتف الأستاذ محمود ، بادعاء ( مادة مجردة) ، ، و ( متعالية) ، إسمها (الحق) ، بل خبز عجينة (الحق) ، وفق قالب متفاعل ، ( متجادل) ، مع الواقع ، فأخرج لنا ما بين ظهرانينا من فكر .. فإن يأتي أحد ليصوّر لنا هذا الفكر كقول فصل ، يصلح لكل واقع ، و حال ، نحاكم به على السابق ، و اللاحق ، و المعاصر ، فله نقول إن هذا هو محض فكرة ، في ذهنك ، و أمنيتك ، ما أنزل الله بها ، من سلطان .. و سيظل الأستاذ محمود قادراً على إلهام ذوي العقول الحرة ، لزمان سيأتي ، كروح حرة ( أصيلة) ، لا كنصوص ، تستدعى عند كل موقف ، و سؤال .. و ستظل حريته ، و (أصالته ) ، منارة ، تضيء لكل طالب للأصالة ، و باحث عن ذاته .. و لكن لن يكون ما كتب عوضاً ، و لا مغنياً ، لكل ذي عقل ، و فكرة ، عن التفكير المنفتح على الواقع ، و التفاعل الخلاق مع الآخر في كل متقلب للعقول ، و كل تجل للذوات المفكرة ، في أيما وقت ، و مقام..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 27-03-2016, 09:20 AM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 27-03-2016, 09:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2016, 10:33 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)



    ههههه الهوس الجمهوري الذي يجسدة ياسر الشريف

    شابكين الناس الهوس الديني الهوس الديني وهم اكبر مهاويس وياسر الشريف اكبر مهووس وهاهو كالعادة يمارس الكذب والتدليس ولولوه عنق الحقيقة ليثبت أنه صحيح

    ناس مهووسين بالكورة وناس بالفن وناس مهووسة بالماس وناس بالجنس وناس مهووسة بالدين وناس مهووسة بالفكرة الجمهورية الضالة البائدة ودا ياسر الشريف والله أنه أباس انواع الهووس

    هههههه أنقسم الجمهورييين

    أنتهى زمن التقوقع الجمهوري مع أنتشار النت

    جمهوريين اصوليين محافظين ديل العجايز الباقين في السودان والمغتربين في الدول العربية وجمهوريين علمانين ديل ناس كندا وامريكا واروبا

    وكما أسلفنا الفكرة الجمهورية ماتت وبقى الجهوريين من عاصروا محمود وهاجروا للمنافي القريبة والبعيدة وهاهو المنون يحصدهم بعجل ننتظر الجيل من الجهوريين ونرى ماذا فعل هولاء الجمهوريين في أبناءهم الذين اورثوهم هذا الضلال ونرى الوجه الجديد للضلال

    أتوقع أن يكون دكتور النعيم حامل راية الجيل الجديد من الجمهوريين

    وبكرة نشوف

    ولا أخفي شماتتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2016, 12:39 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    هذه مداخلة كتبتها اليوم في صالون الجمهوريين بعنوان:
    ياسر الشريف ليس من أتباع د. النعيم ولا من أنصار هذا أو ذاك

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    سلام للجميع
    نشر الأستاذ خالد الحاج في باب "آراء حرة ومقالات" في سودانيز أونلاين سلسلة مقالات الأولى منها بعنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود
    في هذا الرابط:
    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%d8%a3%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1-%d8%af.-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d8%af.-%d9%8a%d8%a7%d8%b3...%af--1458525443.html
    المقالات نقلت إلى الصالون بهذا العنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) نقلاً عن سودانيز اونلاين
    في هذا الرابط:
    http://alsaloon.org/phpBB3/viewtopic.php؟f=2andt=15620http://alsaloon.org/phpBB3/viewtopic.php؟f=2andt=15620

    كتب الأستاذ خالد في بداية المقال الأول ما يلي:
    Quote: مضى وقتٌ طويل، لم نتعرض فيه لد. النعيم وهرطقاته.. وطوال هذا الوقت ظل هو من جانبه، مستمراً في التجني على الإسلام، وعلى الفكرة الجمهورية.. وهذا وضعٌ طبيعي، فأمره ليس في يده!! والتوقف يحرمه الكثير مما يعزه، وجعل حياته وقفاً عليه!!

    وأنا من جانبي، لم أتابع هرطقات د. النعيم، لأنني اعتقد أن ما تم كشفه، كافٍ جداً، في بيان وضعه.. ولكن أنصار د. النعيم أبوا إلا أن يذكرونا، بأننا تحدثنا عن النعيم، ولكن لم نتحدث عن أتباعه، بما يكفي.
    لقد قام الدكتور ياسر الشريف، أحد أتباع د. النعيم، بالكتابة في الموقع الخاص بالجمهوريين – الصالون – يدافع عن د. النعيم.. وكالعادة، لم يورد ولا نص واحد من أقوال د. النعيم، في دفاعه هذا المزعوم!! فجاء الدفاع توكيداً، لإدانة صاحبه، وتوكيداً لجرمه الفادح..


    أود هنا، بكل احترام، أن أوضح أشياء ضرورية وهامة.
    أولا لقد أخطأ الاستاذ خالد في وصفي في العنوان بأنني "من أنصار د. النعيم"، وفي داخل المقال وصفني بأنني "أحد أتباع النعيم". أنا لست من أتباع د. النعيم، وما كتبته ليس دفاعا عن مقولاته أو أطروحته، بقدر ما هو استهجان لاتهام خالد له بأنه يتعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام مقابل المال والشهرة. التابع لا يختلف مع متبوعه وأنا لدي أشياء اختلفت فيها مع الدكتور عبد الله النعيم ونشرت خلافي معه في منابر عامة، بكل احترام وسماحة. وأنا لست من أنصار هذا أو ذاك من الجمهوريين أو من غيرهم.

    الأمر الثاني هو أن الأستاذ خالد تجاهل، أو ربما هو يجهل، السبب في إثارة المسألة في الصالون، وبالتالي ما قمت أنا بكتابته. لقد قام الأخ إبراهيم عبد النبي بكتابة بوست يسأل فيه عن سبب عدم وضع مقالات الأستاذ خالد في نقد النعيم في موقع الفكرة الجمهورية، واختار أن يجري استفتاء بين الجمهوريين في الصالون وخارجه، وكانت النتيجة أن أكثر من ثلثي الذين أدلوا بأصواتهم، حتى الآن، لا يوافقون على وضع تلك المقالات في موقع الفكرة، وقد اتخذت إدارة موقع الفكرة قرارها المدعوم برأي غالبية المصوتين.

    الأمر الثالث هو أنني سأواصل التعليق على مقالات الأستاذ خالد في موقع سودانيز أونلاين، بما أعلمه فيما يختص بخطل اتهام تعمد تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه الإسلام والمشاركة في مؤامرة أمريكية، ولا شأن لي بما يشغل به الأستاذ خالد نفسه بأطروحة دكتور عبد الله النعيم، فأنا أعرف أن الجمهوريين لهم رؤى مختلفة حول التعامل مع ما هو مستجد من أمور السياسة والحكم والمجتمع والاقتصاد، إقليميا ودوليا، نظريا كان أو تطبيقيا، ولا أحد من حقه أن يفرض رؤيته على الآخرين بأن يجعل نفسه هو المرجعية ويتكئ على نصوص للفكرة الجمهورية خارج سياقها الذي قيلت فيه وفي وقت ليس وقتها، بل إن الأمر متروك لكل جمهوري ولمسئوليته الفردية. كان الأستاذ خالد قد تقدم بأسئلة للدكتور عبد الله النعيم في أبريل 2009 أحب أن أذكِّر القراء بها:

    Quote: هل تعتبر طرحك هذا نهائي أم مرحلي؟ إذا كان مرحليا، ما هو الموضوع النهائي؟
    اعتبر هذا الطرح مرحلي، والموضوع النهائي عندى هو تحقيق الرسالة الثانية من الإسلام.

    ما هي المرجعية، المعتمدة عندك، حسب طرحك؟ أعني بالنسبة لطرحك، وليس لشخصك؟
    المرجعية المعتمدة عندي بالنسبة لطرحى هذا في شئون الحكم وإدارة الدولة هي المواطنة، لأنها هي المرجعية المشتركة لدى جميع المواطنين فى كل قطر. وهذه المرجعية تمكن جميع المواطنين من اعتماد مرجعيتهم الدينية الخاصة بهم في كل أحوالهم وتصرفاتهم في حدود القانون الدستوري. وهكذا فإني أرى أن هذه المرجعية المعتمدة عندي في موضوع طرحي هذا تتسق مع مرجعيتي الدينية الخاصة بي، وهي الفكرة الجمهورية، ولا تتعارض معها.

    هل لك موقف معين، من استخدام النصوص من القرآن، والحديث، والأقوال العرفانية، أيضا أنا هنا أتحدث عن النصوص في إطار طرحك؟
    موقفي من استخدام مثل هذه النصوص في إطار طرحي يعتمد على اعتبارين:
    أولا: اعتقد أن حجية هذه النصوص وقدرتها على الإقناع تعتمد على الإطار المفهومي والمشترك. فحتى بين المسلمين لا يجد النص حجيته ولا يخدم غرض الإقناع إلا بين من بينهم أرضية مشتركة في فهم النص وعلاقته بالموضوع.
    ولكن السبب الثاني والأهم عندي لعدم استخدام النصوص في هذا الكتاب هو أن خطابي هو من باب "المنطق المدني" الذي يسعى لإقناع عامة المخاطبين من غير الاعتماد على المرجعية الدينية العقائدية بين المسلمين أو غيرهم من اصحاب ألأديان أو المذاهب الفلسفية.


    رابعا: لا أريد التعليق هنا في الصالون حول هذا الموضوع تحديدا، سواء في هذا الخيط أو في غيره، فأرجو المعذرة، وأحب أن أنبِّه الذين قد يرغبون في الكتابة والتعليق بأسمائهم هناك في باب "آراء حرة ومقالات" في سودانيز أونلاين، أن بإمكانهم أن يفعلوا لأن الموقع يتيح الكتابة لكل الزوار ولا يشترط أن يكون المعلق عضوا في سودانيز أونلاين، خلافا لما هو الوضع في "المنبر العام" من سودانيز أونلاين.

    والسلام

    ياسر الشريف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2016, 02:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    هذه المداخلة للتعقيب على تعليقات بعض إخوتي الكرام في صالون الجمهوريين. كنت قد قمت بوضع مداخلة الأخ دكتور أحمد الأبوابي، هنا في هذا البوست، ووصفتها بأنها متميزة، وأرسلت له التحية.
    قام أحد إخواني الكرام باقتباس مداخلة الأبوابي وتعليقي عليها فقال:

    أعتقد أن د. ياسر قد أفصح عن بعض مكنون نفسه في هذه المداخلة، المثبتة أدناه، والتي وصفها ياسر بأنها (متميزة)، وقد أوردها في سياق ردوده، خيط الحلقة الأولى لأستاذ خالد، على د. أحمد!! ويبدو إنه (الغريق لي قدّام)!!

    فقد كتب ياسر الشريف، ردا على د. أحمد ما يلي:

    من بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر الذي وضعته في إطار بعاليه أحب أن أبرز مداخلة متميزة للأخ دكتور أحمد الأبوابي واحييه من هنا واليوم))

    ــــــــــ
    وأود الآن توضيح بعض الأشياء.
    أولا: وضعي لمداخلة دكتور الأبوابي لم يكن ردا على د. أحمد الحسين
    ثانيا: أنا لدي اختلاف في بعض الرؤى مع الأخ دكتور الأبوابي، ولكن هذا لا يمنعني من وصف مداخلته بالمتميزة، فهو قد استطاع الإبانة عن نفسه بصورة جيدة. وأنا أحترم وجهة نظره جدا، وأستطيع أن أتفهم موقفه، ولكن هذا ليس الموضوع هنا.
    ثالثا: في نفس بوست الأخ عاطف الذي نقلت منه مداخلة الدكتور الأبوابي قلت بوضوح ما يلي:

    لا يزعم أحد من الجمهوريين، فيما أعلم، بالاجتهاد في الجانب النظري في الفكرة الجمهورية كما جاءت على لسان وقلم صاحبها الأستاذ محمود. الفكرة الجمهورية لا تزال في حيز التنظير إذ لم تحظ بفرصة التطبيق على أرض الواقع في مجال السياسة والاقتصاد. أكثر من ذلك، هي فكرة غريبة وجدت من خصومها حملات التشويه والمحاربة وتجد من غالبية السودانيين عدم الإلمام بها وربما تجاهلها، بسبب من حملات التشويه التي قادها ضدها خصومها. وقد استغرق تصحيح التشويه، ولا يزال، معظم وقت الجمهوريين. وبما أن مسألة التطبيق غائبة فإن نظرة الجمهوريين اختلفت فيها، بل هناك اختلاف بينهم في قضية الحركة أم عدم الحركة، المواجهة وكيفيتها أم عدم المواجهة والاكتفاء بالنشاط الداخلي والمحافظة على كيان المجتمع.
    ـــــــــــــــ
    جاء أخ آخر من إخواني الكرام معلقا على تعليق الأخ إبراهيم فكتب:
    سلام يا كرام ..
    والله فعلآ الغريق لى قدام...
    احفظنا يا حفيظ..
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك...


    وأعقبهما أخ آخر من إخواني الكرام فكتب معلقا على قول الأخ السابق ومداخلة الأبوابي:

    ((الغريبة في الموضوع انو دكتور ياسر يصف هذا الهراء وهذه الغثاثة بالتميز !!! ويحيى صاحبها !!! وبعد دا كلو تقول انه د.ياسر ومن انتهج نهجه يرون موقوتية الفكرة الجمهورية ويعتبرونها كأي تراث فكرى بشري ويرون ضرورة تطويرها (هدانا الله واياهم)...اذا واجهتهم بذلك يتهمونك بانك تسيئ الظن بهم وانك لم تفهم مقاصدهم...وما الى ذلك !!!
    كتب د. ياسر:

    من بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر الذي وضعته في إطار بعاليه أحب أن أبرز مداخلة متميزة للأخ دكتور أحمد الأبوابي واحييه من هنا واليوم)) انتهى

    وبما أنني توقفت عن مواصلة التعليقات في بعض المواضيع التي كثر استهلاكها في الصالون، وأوضحت وجهة نظري بصورة متكررة، فإنني أفضل الآن الكتابة فيها في المنابر المفتوحة، وأحب أن أقول لإخواني الكرام، ومن ورائهم للقراء ما قد يكونوا لم يعرفوه عني، ولذا من حقهم علي أن أحيلهم إلى ما كنت قد كتبته في نفس بوست الأخ الأستاذ عاطف عمر، صاحب ذلك البوست المتميز، وأذكِّر القراء بأن وصف البوست بالتميز لا يعني أنني أتفق مع صاحبه في آرائه، ولكني سعيد لأن الاطلاع عليه يكون مفيدا للقراء. المهم أن الأخ عاطف كان قد تقدم بالسؤال التالي:
    ((سؤال طاف بذهني وأظن أنه سوف يعين لحد كبير الإخوة المتحاورين
    هل مبدأ ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة والخروج بأفكار تجديدية متاح داخل الفكرة الجمهورية ؟؟
    ))
    وقد كتبت له وقتها:
    من حيث التنظير لا يوجد ما يمنع أحدا، جمهوريا كان أم غير جمهوري، من الإتيان بأي فكر مستقل أو تجديد في الفكرة الجمهورية. المحك هو المسئولية والثبات أمام التحدي. الأستاذ محمود لم يكتف فقط بتقديم فكرة دعا لها كتابة أو محاضرة أو قيادة حركة من المقتنعين بها، ولكنه عندما جد الجد تقدم كل هؤلاء المقتنعين بفكرته وصدع بمواجهة السلطة الغاشمة بما هو معروف لدى الكثيرين. بدون تقليل من قيمة أي جمهوري، لم يظهر حتى الآن من بيننا من يواجه الظلم بمرجعية الفكرة الجمهورية وأسلوبها في المواجهة السلمية والعصيان المدني بالطريقة التي جسّدها الأستاذ محمود. الأخ الدكتور عبد الله النعيم، وكثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. أما الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القياديين الذين ظلوا داخل السودان لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن.
    عاد الأخ عاطف عمر فكتب هذا التعقيب:
    ((أنا سألت تحديداً عن ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة الجمهورية والخروج بأفكار تجديدة لا يختلف خطها العام عن خط الفكرة الجمهورية
    لذا تعسر على فهم أن يأتي من هو ( غير جمهوري ) بهذا الإجتهاد ..
    ببساطة لأن من هو غير جمهوري هو بالضرورة غير مقتنع بالفكرة من أساسها.
    فكيف يطور أو يجدد في الفكرة من هو غير مقتنع بها .؟؟

    أراك تأخذ على الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القيادين الذين ظلوا داخل السودان أنهم ( لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن. )على الرغم من قولك أن ( كثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. ) فالبلد التي هجرها كثير من الجمهوريين ولاذوا بحماية دول غربية هى بالضرورة - وحسب هذا التوصيف - بلد غير آمنة للجمهوريين فكيف إذاً تطلب من هؤلاء القياديين المواجهة أو المقاومة داخل دولة غير آمنة ؟؟
    ثم هل يتسق أخلاقياً أن تخرج أنت من هذه البلد غير الآمنة وتطلب من الماكثين فيها المقاومة والمواجهة ؟؟
    علماً بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت
    Quote: بل هناك اختلاف بينهم في قضية الحركة أم عدم الحركة، المواجهة وكيفيتها أم عدم المواجهة والاكتفاء بالنشاط الداخلي والمحافظة على كيان المجتمع.
    )) انتهى
    فكانت هذه المداخلة مني في 2 فبراير 2013 للتوضيح:

    سلام يا أخي عاطف
    أشكرك جزيل الشكر فمداخلتك تعطيني الفرصة كي أوضح مقاصدي.

    قولك:

    Quote: أنا سألت تحديداً عن ( الإجتهاد ) من داخل الفكرة الجمهورية والخروج بأفكار تجديدة لا يختلف خطها العام عن خط الفكرة الجمهورية
    لذا تعسر على فهم أن يأتي من هو ( غير جمهوري ) بهذا الإجتهاد ..
    ببساطة لأن من هو غير جمهوري هو بالضرورة غير مقتنع بالفكرة من أساسها.
    فكيف يطور أو يجدد في الفكرة من هو غير مقتنع بها .؟؟


    أنا أعني أن يجيء الاجتهاد، بالإضافة أو الحذف، من شخص لم يكن في دائرة الجمهوريين من قبل. ربما يكون مثل هذا الشخص مقتنعا بأشياء في الفكرة، ولكنه يريد أن يحذف ما ليس مقنعا له، أو يضيف ما يعتقد أنه قد فات على صاحب الفكرة. هذا من حيث التنظير ممكن. الفكرة الجمهورية ليست مملوكة لأحد. والجمهوريون ليس فيهم من يستطيع أن يدّعي أنه مرجعية تمنع أحدا من التفكير والتعبير. هذا ما أردت قوله. طبعا هذا لا يعني أن لا ينبري أحد الجمهوريين بالنقد والتصحيح لمثل هذا الشخص. أرجو أن تكون نقطتي قد وضحت لك.
    قولك يا أخي عاطف:

    ((Quote: أراك تأخذ على الأستاذ خالد الحاج وغيره من الجمهوريين القيادين الذين ظلوا داخل السودان أنهم ( لم ير أحد منهم مواجهة أو مقاومة من يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن. )على الرغم من قولك أن ( كثير من الجمهوريين، اختاروا أن يهجروا البلد ويلوذوا بحماية دول غربية وفرت لهم حق المأوى وحق العمل وحقوق أخرى. ) فالبلد التي هجرها كثير من الجمهوريين ولاذوا بحماية دول غربية هى بالضرورة - وحسب هذا التوصيف - بلد غير آمنة للجمهوريين فكيف إذاً تطلب من هؤلاء القياديين المواجهة أو المقاومة داخل دولة غير آمنة ؟؟
    ثم هل يتسق أخلاقياً أن تخرج أنت من هذه البلد غير الآمنة وتطلب من الماكثين فيها المقاومة والمواجهة ؟؟
    علماً بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت
    )) انتهى

    من قال لك أني آخذ على الأستاذ خالد الحاج عدم مواجهة الذين "يقودون حملة تشويه الفكرة الجمهورية وتشويه صورة الأستاذ محمود منذ حدث تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود وحتى الآن"؟؟ أنا لا آخذ على الذين هجروا البلد ولا على الذين بقوا فيها من الجمهوريين عدم مواجهة النظام. وموقفي هذا أوضحته أيضا العبارة التي نقلتها أنت عني حيث قلت "علما بأنك محدثنا أن قضية المواجهة من القضايا المختلف عليها داخل الحركة حيث ذكرت". ليس ذلك فحسب ولكن اختلاف حول الحركة نفسها، أعني وجود تنظيم للجمهوريين.
    كنت أظن أن ما أرمي إليه سيُفهم من سياق الكلام كله. إذن دعني أوضح. ما أقصده هو أن الأستاذ خالد الحاج أنفق كثيرا من وقته وجهده، وكرر حججه ومقولاته بكثير من المبالغة، ليواجه الدكتور النعيم ويقول للقراء أن النعيم يشوِّه الفكرة الجمهورية عن عمد وهو في هذا عميل للغرب، ولكنه، أي الأستاذ خالد، لم يبذل ولا واحد في المائة من مثل هذا المجهود ليواجه المشوِّهين الحقيقيين لفكر الأستاذ محمود سواء كانوا في السلطة أو خارج السلطة من أهل الإسلام السياسي والسلفيين.

    أرجو أن أكون قد أوضحت نفسي.

    ياسر


    الجدير بالذكر أن الأخ دكتور أحمد مصطفى الحسين جاء في نفس اليوم 2 فبراير 2013 وكتب هذه المداخلة:

    الاخ عاطف تحيتي ومحبتي
    لم يصمت الجمهوريون عن النقاش في هذا الموضوع وقد اخذ حيزا كبيرا من النقاش الدائر في صالون الجمهوريين بين مؤيد ومعارض. اما موقفي انا فهو كرأي الاح د. ياسر في رفض العنف الذي واجه به الأستاذ خالد اطروحات اخي د. عبد الله باتهامات اسهمت كثيرا في اغضاب كثير من الجمهوريين. ومن ناحية أخرى لأستاذ خالد الكثير من النقاط الوجيهة في نقد اطروحة عبد الله ولكن اسلوبه العنيف صرف النظر عن محتوى حججه. أما بالنسبة للإجتهاد في اطار الفكرة الجمهورية فهو ممكن في اطار الاطار الفكري الذي طرحته حيث أن ثقافة كل جمهوري تؤثر في طريقة فهمه للفكرة الجمهورية على ان لا يخرج هذا الفهم عن اطار الفكرة الجمعورية وثوابتها وهذا هو الامر الذي يعطي لكل جمهوري نكهته الخاصة او قل فرديته في اطار سياجها الفكري. وأذكر انني حينما ذهبت للدراسة في بريطانيا قال لي الأستاذ محمود " بطبيعة الحال نحن ليس لنا عبرة بالشهادة التي سوف تحصل عليها ولكن العلم الذي ستحصل عليه سيفدك في فهم الفكرة ويفيد الفكرة". وأرجو أن اشير هنا ان الفكرة الجمهورية عندنا هي دين ومنهج سلوكي لتوحيد معارفنا بشكل معرفي جديد. مع حبي وتقديري


    ثم جاء الأخ دكتور أحمد الأبوابي فكتب هذه المداخلة:
    سلامات أخي العزيز عاطف ..
    و كل الشكر على ابتدار هذا الخيط، و الذي في تقديري يمثل نقطة توازن في تناول الخلاف بين الأستاذين خالد ، و النعيم ، حيث أن كل المساهمات السابقة ، كانت إلى حد كبير منحازة ، إما لهذا الطرف ، أو ذاك.. لذلك فكل الترحيب بالخيط من حيث انه فرصة للوزن القسط، و التناول الهاديء للخلاف..
    كما أشكر الباشمهندس الشفيع ، لدعوته لي للمساهمة في الخيط.. و بالتأكيد الشكر لك للترحيب ، و شفع الدعوة..
    و التحية لكل المتداخلين ، و أخص بالذكر الأستاذين ، د. ياسر ، و د. أحمد..
    و أحب أن أعلق هنا في محورين
    1-الخلاف بين الأستاذين خالد ، و النعيم
    2- موضوع الإجتهاد في الفكرة الجمهورية..
    ففيما يخص الخلاف بين الأستاذين فأنا أويد تماماً ما قاله الأخوين د. أحمد ، و د. ياسر .. فإن أكثر ما أعاب كتابات الأستاذ خالد هو العنف ، الشدة المفرطة ، و التهم الجزافية ، ( المجانية) ، للنعيم .. هذا من حيث شكل الخطاب ، و البعد الأخلاقي ، فيما يخصه.. أما من حيث الموضوع ، فمن حق أي شخص أن يبدي رأيه فيما يريى بأنه مخالفة ل ( ثوابت ؟؟؟ ) ، الفكرة .. و بالضرورة ، فهذه دعوة من المفترض أن من يرفعها على استعداد لتقبل وجهة النظر الأخرى ، بل لعلي كنت أرجو أن يكون الأستاذ خالد أكثر سعادة ، و ترحيباً ، بدفوعات النعيم ، لما بين الرجلين من آصرة الدين ، و العشرة ، و الصلة الممتدة لعقود..
    و أنا شخصياً قد شعرت بالخزلان ، من ناحية ، و الإستغراب من ناحية أخرى لدى اطلاعي على مساهمات الأستاذ خالد فيما يخص كتابات النعيم .. فأن لي تجربة شخصية مع الأستاذ خالد ، على مستوى الحوار الشخصي ، تجعلني أستبعد هذا النهج في التعامل منه.. فقد ظللت على حالة حوار مستمر معه منذ أوائل التسعينات ، و حتى وقت قريب ، كنت في هذا الحوار أطرح كل ما يعن لي من آراء ، كانت ، و لا تزال مستهجنة من بعض الجمهوريين ، و لقد كان الأستاذ خالد يستمع لي بكل أريحية ، و يناقشني ، بكل صبر على نحو وكّد في داخلي قيمة الحرية الفكرية ، و شجعني على أن أكون نفسي ، لا أن أتهيب طرح آرائي ، لأواطيء السائد من الآراء في المجتمع الجمهوري .. هذه تجربة راسخة في ذهني ، و دين أحفظه للأستاذ خالد.. و الأستاذ خالد لمن لا يعرفه هو أحد القيادات المقدمة في وجود الأستاذ محمود ، و هو أحد القليلين الذين كانوا يضطلعون بتأليف الكتيبات الجمهورية ، و قد تميّز بأن الأستاذ كان يكاد لا يراجع الكتب التي يكتبها ، في حين أن أي مؤلف آخر كان يخضع لعملية دقيقة ، و مكثفة من المراجعة ، و التعديلات .. و هو إلى ذلك قاريء نهم باللغتين العربية ، و الانجليزية ، ثم أنه مؤلف ثر العطاء ، لم يقف عن التأليف حتى يومنا هذا .. أدام الله عليه العافية ..
    و الحق أنني بين تجربتي و ( شهادتي ) الشخصية ، التي ليس أن أقفز فوقها ، و ملاحظتي العامة لكتابة الأستاذ خالد ، ليس فقط في مواجهة النعيم ، فحسب ، بل تلك ، و معها كتابته في مواجهة د. النور حمد ، و أبو بكر القاضي، و بدر الدين السيمت ، أجد أنني أمام نسختين من الرجل .. يمكنني أن أسميهما ( المحاور ) ، و ( المحارب ) .. خالد (المحاور ) أبرز ما يطالعك منه هو أنه شخص صبور، و عميق ، ربماجاءك شعور حين تحاوره ، بأنه يستوعب وجهة نظرك أكثر منك ، و يحاورك بكل الصبر ، و الروية ، و الحب ، و يجتهد في أن يوصل وجهة نظره ، فأن قبلتها كان ، و إن لم تقبلها ، فإنك لن تجد منه إلا الإحترام ، و المحبّة، و ربما خالجك شعور ، بأنه يستمتع ، بالرأي الآخر ( المخالف) ، أكثر من الرأي الموافق ، و يحبذ أن يكون جلساؤه من ذوي الفكر الحر ، و الطبع المتمرد .. و من هنا كان شديد الصلة ، و عظيم الترحيب ، بأشخاص مثل الأخ قصي سليم ، على سبيل المثال ، و الذي كان طيلة بقائه في السودان يجد في مجلس الأستاذ خالد أفق الحرية ، و السماحة .. و كذلك كان الحال بالنسبة لآخرين ، ربما جاز أن أصنف نفسي ضمنهم .. خالد ( المحاور) ، هو خالد (الشخصي ) ، الذي يمكنك أن تحاوره ، وجها لوجه ، على النحو الذي ذكرته أعلاه ..
    أما خالد ( المحارب) ، فهو خالد ( العام ) ، الذي يكتب للرأي العام ، عبر صحيفة ، أو منبر عام .. هنا تجد شخصاً مختلفاً .. رجل يريد أن يوصل رسالة بعينها ، يجتهد لإيصالها حد المبالغة ، و يستخدم في سبيل توكيدها ، كل حجة ، و دليل لحد ( الميكافيلية) .. و لا يهمه أي ضرر نفسي ، ومعنوي ، يقع على الشخص ( الآخر) موضوع الرسالة .. المهم هو غايات مجردة مثل (تبريء ساحة الأستاذ محمود )، ( منع تشويه الفكرة الجمهورية) ، (الدفاع عن الفكرة )..( فضح زيف دعوة فلان)، أو ( تبيين مفارقة فلان للفكرة ، و للإسلام ) ، و في سبيل هذه الغايات المجردة ، لا يقف ( المحارب ) عند حد معلوم .. و قد قرأ الجميع له ، هنا ، أصنافاً من الإساءة ، و التشهير ، و الدعاوي الغير مسنودة ، تجاه النعيم ، ما لايسعه الحصر.. و ييبدو أن يتنوي أن يوالينا بالمزيد .. و من الواضح أنه يعد هجومه على النعيم أحد أجل القربات إلى الله ، مما يتماشى مع التزامه بطريق ( محمد ) ، و الإحتفال بذكرى الأستاذ محمود ، أو كما قال..
    لأجل ذلك فأنا أرى بأن الواجب على الذين يحبونه ، و يعرفونه أن ينصروا ( المحاور ) ، على _(المحارب ) ، بتبيان وجهة نظرهم بكل حياد ، و وضوح .. و هذا ما أرى بـأن مساهمة الأستاذين د. أحمد الحسين ، و د.ياسر الشريف ، تصب في مجراه ، على نحو جيد.. و من ناحية أخرى فإن أكثر ما أضر بالأستاذ خالد هو بطانة ، ظلت ( تفتل له خيط ) شدته ، و عدائيته ، و تمده بمعلومات حجم الإجتهاد الشخصي فيها ، و الظن أكبر من اليقين، و تزوده بترجمات لكتابات النعيم ، تنقصها الدقة الحرفيه ، و تفارق الحياد ، و النصف ، و هذا ما جعله يوغل فيما أوغل فيه بصورة جعلت التراجع غاية في الصعوبة ، هذا إن لم يكن أقرب إلى المستحيل..

    سأعود لأتحدث عن الخلاف من ناحية المضمون ، و موضوع الإجتهاد في الفكرة الجمهورية..

    ـــــــــــــــــ
    ملحوظة أخيرة: هناك بعض المساهمات أذكر من أسماء بعض أصحابها: الأخ عبد الله عثمان والأخ محمد عثمان أبو الريش والأخ حيدر بدوي صادق والأخ عبد الجبار عبد الغني (أرسلها بالبريد الإلكتروني لعاطف) والأخ إبراهيم عبد النبي، والأخت بثينة تروس والأخ صلاح فرح والأخ أبو بكر بشير والأخ أسامة البيتي. ربما تكون هناك مناسبة لإيراد ما تفضلوا بكتابته، ولكن من يريد أن يطلع عليها فالبوست موجود كإطار داخل بوست مقال الأستاذ خالد الحاج نفسه، وكذلك موجود في مكتبة الأخ عاطف عمر في سودانيز أونلاين.

    والسلام

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2016, 03:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)

    مواصلة:
    كتب الأستاذ خالد الحاج في الحلقة الأولى من مقالاته في سودانيز أونلاين بعنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود
    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%d8%a3%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1-%d8%af.-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d8%af.-%d9%8a%d8%a7%d8%b3...%af--1458525443.html
    والمنقول إلى الصالون بعنوان:
    أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) نقلاً عن سودانيز اونلاين

    Quote: ويقول د. ياسر: " فيما يختص بالعمالة للغرب كتب الأستاذ خالد الحاج فيما هو منشور في موقع سودانيز أونلاين باب "آراء حرة ومقالات" بتاريخ 16 يناير 2014 ما يلي:وبالمزيد من الاطلاع، اتضح لنا أن د.النعيم يعمل في إطار عمل أمريكي واسع، ضد الإسلام.. والإستراتيجية في هذا العمل، تم وضعها عن طريق مؤسسة راند، بعد التشاور مع العديد من الوزارات، والجامعات، والهيئات والأجهزة الأمنية.. وقد أصدرت راند كتاباً في هذا الصدد.. وما تم التوصل إليه هو:
    1-نقد الإسلام بصورة مباشرة، يؤدي إلي نتائج سلبية، ويجعل المسلمين يتكتلون للدفاع عن دينهم.. وتم التوصل إلى أن أفضل وسيلة هي توظيف بعض أبناء المسلمين للعمل في نقد الإسلام، ليصبح الأمر كله، وكأنه شأن داخلي لا علاقة له بالغرب.
    2- الغطاء الأساسي للعمل هو محاربة الإسلام المتطرف، ودعم الإسلام المعتدل!! وتم تعريف الإسلام المعتدل بالصورة التي تخدم الغرض الأساسي.. النقطة الأساسية بالنسبة للإسلام المعتدل هي: الإسلام المعتدل هو الذي لا يدعو لدولة إسلامية!!".. ويقول د. ياسر: "لم يستطع الأستاذ خالد الحاج أن يورد أدلة تثبت ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات، دع عنك أن يثبت بالدليل تلقي النعيم المقابل المالي لعمالته المزعومة. الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا ولذلك فإن إصرار الأستاذ خالد عليها لا يعني سوى أنه يتهم الدكتور النعيم بالكذب، وهو مثل الاتهام بالنفاق..".. كل ما كتبته عن د. النعيم كان بأدلة قاطعة وموثقة، وهو الآن موجود بموقع سودانيز أونلاين.. وقد طلبنا من د. ياسر وصحبه أن يدخلوا في النقاش، ليدافعوا عن صاحبهم، فرفضوا رفضاً تاماً.. وهم إنما رفضوا لأنهم يعلمون تماماً صحة كل ما قيل، ودخولهم في الحوار يؤكده.. النص أعلاه الذي أورده د. ياسر من أقوالي كان بتاريخ 16 يناير 2014م.. وكتابة د. ياسر هذه بتاريخ مارس 2016م.. فلماذا صمت ياسر كل هذه الفترة!؟ ولماذا لم يورد د. ياسر ولا دليل واحد من الأدلة التي وردت في كتاباتي، وهي كتابات طويلة جداً، استمرت منذ 2009م، في الصالون وفي سودانيز أونلاين!؟
    على كلٍ، نحن سنورد لدكتور ياسر الأدلة التي سبق أن أوردناها، وعليه أن يرد عليها.. أؤكد للقراء أنه لن يقول، ولا كلمة واحدة، في الرد عليها.. فشرط دفاعهم جميعاً عن د. النعيم، أن يتفادوا تماماً الدخول في مناقشة أي شيء من أقواله، كما يفعل د. ياسر الآن، وكما سيفعل مع كتاباتي هذه!!


    أولا: يبدو لي أن الأستاذ خالد الحاج لم يطالع ما قمت بكتابته في سودانيز أونلاين في نفس المواضع التي نُشرت فيها مقالاته. إذن قول الأستاذ خالد ((النص أعلاه الذي أورده د. ياسر من أقوالي كان بتاريخ 16 يناير 2014م.. وكتابة د. ياسر هذه بتاريخ مارس 2016م.. فلماذا صمت ياسر كل هذه الفترة!؟ ولماذا لم يورد د. ياسر ولا دليل واحد من الأدلة التي وردت في كتاباتي، وهي كتابات طويلة جداً، استمرت منذ 2009م، في الصالون وفي سودانيز أونلاين!؟ ))، ليس صحيحا، فقد كتبت في هذا البوست ما أحب للأستاذ خالد أن يقرأه وكذلك القراء:
    فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود
    http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%d9%81%d8%aa%d9%88%d9%89-%d8%af.-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d9%88%d9%81%d8%aa%d9%88%d8%a7%d...8%af-1378523837.html

    ثانيا: قلت فيما نقله عني الأستاذ خالد ((الدكتور النعيم ينفي هذه التهم جملة وتفصيلا)) وقد قصدت بها ((ضلوع الدكتور عبدالله النعيم في مثل هذا المخطط الأمريكي ضد الإسلام والمسلمين وضد الفكرة الجمهورية بالذات))، وهذه تهم لا يتم إثباتها عن طريق النقاش، ولا التخمين والحدس القائم على تأويل الكتابات، ولذلك استغرب كيف جاز للأستاذ خالد أن يقول: ((وقد طلبنا من د. ياسر وصحبه أن يدخلوا في النقاش، ليدافعوا عن صاحبهم، فرفضوا رفضاً تاماً.. وهم إنما رفضوا لأنهم يعلمون تماماً صحة كل ما قيل، ودخولهم في الحوار يؤكده..)) فماذا قال الأستاذ خالد مجددا في الحلقة الأولى من مقالاته:

    Quote: د. النعيم لم ينكر التمويل، بالعكس وكده!! فهو في مقدمة كتابه، الطبعة الإنجليزية شكر مؤسسة فورد على سخائها!! وقال في الترجمة العربية، في المقدمة: "لابد أن أتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة فورد التي قامت بتمويل هذه الدراسة من رئاسة مكاتبها في نيويورك. كما أتقدم بالشكر الجزيل لمركز دراسة القانون والدين بكلية القانون بجامعة ايموري، مكان عملي، بمدينة أتلانتا، الذي تكرم بتقديم العون الأكاديمي والمعنوي والتقني في جميع مراحل الدراسة".

    تمويل الدراسات ليس جريمة ولا بدعة. ولكن هذه ليست النقطة. النقطة هي أن الاستاذ خالد لم يستطع أن يثبت أن الدكتور النعيم يتعمد بأطروحته هذه الكيد للإسلام مع كائدين مفترضين. وأنا هنا أسأل الأستاذ خالد: "أين هو الإسلام؟" وأذكره بقول الأستاذ محمود: ((الإسلام اليوم لا وجود له إلا في المصحف .. وقد نصلت حياتنا من الدين .. ما عليه الناس صور ميتة ومن أجل ذلك حياتنا متخلفة ومتأخرة ..))
    ولكن الأستاذ خالد لا يختلف عن أصحاب نظرية المؤامرة من أصحاب الفهم المتخلف للدين الذين يعتمدون نظرية المؤامرة الغربية على الإسلام، ولنر ما هي الأدلة التي أوردها عندما قال:
    Quote: ونحن ننقل هنا، لد. ياسر، ما سبق أن كتبناه في هذا الموقع، عن التمويل، ليرى ويرى القراءُ جميعاً، هل أوردت أدلة أم لا!! فقد جاء قولي كما يلي: "لقد جاء د. عبدالله، إلى الغرب، وهو مستعد منذ البداية لما آل اليه أمره، في النهاية.. وكما يقولون: رأس المال صياد!! في مقابلة أجريت معه، بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس مركز دراسات القانون والأديان، بجامعة ايموري، ومنشورة بموقع الجامعة، سئل عبدالله: كيف أثَّرَ وضعُك كزميل أساسي في المركز على عملك؟ "لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً، ثم فجأة أجد أمامي ثروة هائلة كهذه من الموارد والشهرة والمكانة والطاقة.. اعتقد أن أحد الميزات الأساسية كانت التركيز بدءاً، والتفكير أيضاً في طرق جديدة مبتكرة أستطيع أن أمارس بها عملي كأستاذ للقانون، وكمفكر ديني مشارك ومتفاعل. لقد وفر لي المركز البيئة وفرصة التركيز.. البيئة التي يمكنك أن تبتدع فيها الأفكار، أن تحلم، ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء، وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك.."!! اللهفة واضحة!! وجد الجنة (ما عليك إلا أن تتخيل الأشياء وتجد من يساعدك لتحقيق ذلك"!! فقد ذهب في خياله بعيداً جداً، وخلف وراءه الواقع الذي قال عنه: (لقد قدمت من السودان وقد عشت طوال حياتي بموارد محدودة جداً)!! وهؤلاء الذين، يساعدون على تحقيق الأحلام، هل هم من الأتقياء الأنقياء الذين لا يريدون من مساعدتهم، إلا أجر العمل الصالح!؟ ما هي أحلام عبدالله هذه، والتي يحققها من تحدث عنهم!؟ إنها لا تخرج من الشهرة، والثروة، فأصحابه محققوا الأحلام هؤلاء، لا يملكون خلاف ذلك.. وهو لا يريد خلاف ذلك، ولكن ماهو الثمن؟! هذا السؤال المحرج لا يواجه به نفسه، ولا يريد أن يواجهه به أحدٌ.. الثمن هو، ما يشير إليه المقتطف التالي، الوارد في الصفحة الرئيسية لدكتور عبدالله، ويتحدث عن نشاطه الحالي، فقد جاء فيه: (المشروع الحالي: المشروع الحالي لبروفيسور النعيم تحت عنوان "مستقبل الشريعة" يركز على سعي المجتمعات الإسلامية للتصالح والتعايش الإيجابي مع الظروف المحلية والعالمية التي تكتنفها. وأحد الجوانب المحورية لعملية التعايش هذه يستند إلى الأبعاد الدستورية والقانونية لتجارب المجتمعات الإسلامية في فترة ما بعد الإستعمار، خصوصا العلاقة بين الإسلام والدولة والمجتمع). الغاية الأساسية للمشروع هي كيفية ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة، مع المحافظة على الوصل العضوي والحتمي بين الإسلام والسياسة"!! هذه هي العلاقة بين د. عبدالله، والمؤسسات الرأسمالية التي يعمل معها.. عبدالله من جانبه يسعى في نشر مشروعه الحالي القائم على (ضمان الفصل المؤسسي بين الشريعة والدولة..)، والمؤسسات الرأسمالية المعنية، توفر له الدعم المالي والمعنوي، والدعاية، والتخطيط الفني والإداري.

    ليس هناك دليل أبدا على المؤامرة هنا، ولا على تعمد د. عبد الله النعيم تشويه الفكرة الجمهورية، لأن الدكتور عبد الله على قناعة بما يفعل ويرى أنه مهمة إنسانية عليا، خاصة في ظل سيادة الهوس الديني والفهم الديني المتخلف المسيطر على السودان وعلى دول المنطقة مما أوصل العالم إلى الوضع الحالي بانتشار الإرهاب الديني والهوس. هل أحتاج أن أذكر الأستاذ خالد الحاج بالخطاب الذي كتبه الأستاذ محمود للدكتور توريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو، والذي نشر في صحف عام 1953؟، أم أن الأستاذ محمود كان يشترط أن يكون الدكتور بوديت من المسلمين "الأتقياء الأنقياء"!!؟؟ بحسب عبارة الأستاذ خالد التهكمية والتجريمية بحق الدكتور النعيم؟؟!!

    إعدادالإنسان الحر
    خطاب إلى الدكتور توريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو

    الخرطوم – 1953 – جريدة صوت السودان.
    ثلاثة أمور وردت في تقريركم، لست أبالي إن لم يرد فيه غيرها.. فهي حسبي، وحسب كل مفكر... ثلاثة أمور، وسيلتان، وغاية: أما الغاية فهي ((إعداد إنسان حر يعيش في مجتمع عالمي)).. وأما الوسيلتان فإحداهما: ((التعليم الجديد))، في قولكم: ((وغير أن ذلك يفرض على البشر أن يدركوا مسئوليتهم في عالم تلتحم فيه العلاقات الدولية، فتلقي على الأفراد واجبات عديدة، لا يعدهم للقيام بها إلا نوع جديد من التعليم))، وثانيتهما النظام العالمي الذي أشرت إليه إشارة بعيدة بعبارة: ((خطة مشتركة))، في قولك: ((إن البشر يعيشون في عالم قلق، لا يكفي فيه أن توفر الحكومات أسباب التربية، والعلوم، والفنون، والآداب، في نطاق قومي، بل أن تضع خطة مشتركة تضمن إمداد التقدم الإقتصادي، والإجتماعي، في العالم دون أن تنال من سيادة أمة، أو من خصائصها الثقافية.. فهي بذلك تستوحي المبادئ العالمية، وتقيم صرح السلام على أسس مستقرة قويمة)).. فأنت تريد أن تنجب الإنسان الحر، الذي يعيش في مجتمع عالمي.. وأنت، لكي تحقق ذلك، تريد نظاما، دوليا، مشتركا، وإن شئت فسمه حكومة عالمية.. وتريد، إلى ذلك، نوعا جديدا من التعليم.. هذا ما تريد.. ولا عبرة عندي بهذا الحذر الذي تبديه، عند الحديث عن الحكومة العالمية، بقولك: ((دون أن تنال من سيادة أمة))، فإنه حذر دوافعه يمكن أن تلتمس في هذا الحرص الشديد الذي يطالعك في تمسك كل أمة بسيادتها الداخلية – وإلا فإنك تعلم، كما أعلم، أن الحكومة العالمية لا تقوم إلا على الحد من سيادات الأمم..

    ولكن للأسف، يقول الأستاذ خالد الحاج عن الدكتور عبد الله ما يلي:
    Quote: وبكل أسف، اختار عبدالله، أن يجري عمله هذا، تحت اسم التلمذة للأستاذ محمود!! جاء من نفس المصدر: "عندما غادر السودان عام 1985م، اعتقد النعيم أن مهمته الأساسية هي نشر وتطوير الأفكار الأساسية لمرشده الأستاذ محمود محمد طه.."!! والصنيع الذي قام به عبدالله، كما أثبتنا من أقواله المستفيضة، هو عكس ذلك.. لقد اختار د. عبدالله لنفسه أن يشوِّه دعوة الأستاذ محمود، أسوأ تشويه، مقابل الدعم الذي يجده من الجهات المذكورة.

    هذا مع أن الدكتور عبد الله يكرر دائما، أنه بالرغم من اعتزازه بالتلمذة على الأستاذ محمود إلا أنه يقدم ما قد فهمه هو من فكر الأستاذ محمود، ويعلن مسئوليته التامة عن كل ما يقول، بعد أن قرر أن هذا هو مساهمته الشخصية في حل مشاكل المسلمين والسودانيين تحديدا بعد أن مرت الحركة الجمهورية بالقمع المشهود والذي انتهى بتنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود في يناير عام 1985. هذا الحدث الذي يختار الأستاذ خالد القفز عليه وتجاوزه.
    هناك نقطة مهمة هي محاولة الأستاذ خالد، ومن ينجزون له الترجمة، اتهام الدكتور النعيم بأنه يسعى إلى تطوير فكر الأستاذ محمود كما يتضح من المقتبس الأخير، والعبارة المقصودة هي (("عندما غادر السودان عام 1985م، اعتقد النعيم أن مهمته الأساسية هي نشر وتطوير الأفكار الأساسية لمرشده الأستاذ محمود محمد طه.."))، بينما الكلمة التي تمت ترجمتها إلى "تطوير" هي كلمة "develop" والتي تعني في هذا السياق "إظهار" أو "تظهير" فكلنا نعرف أن كلمة develop بالنسبة للفيلم المصور تعني إظهاره بواسطة التحميض. يلاحظ أيضا أن الأستاذ خالد اختار عدم إيراد معلومة قيام الدكتور عبد الله النعيم بترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام إلى اللغة الإنجليزية، فالنص الكامل باللغة الإنجليزية من موقع الدكتور عبد الله النعيم يقول الآتي:


    When he left Sudan in 1985, An-Na’im believed that his primary mission was to publicize and develop the main ideas of his mentor, Ustadh Mahmoud Mohamed Taha. He started with publishing an English translation of Taha’s main book, The Second Message of Islam (1987), and began to develop the legal and human rights implications of that methodology through an extensive scholarly program. The primary objective of his scholarship has been a combination of the development of a liberal modernist understanding of Islam and the promotion of an overlapping consensus over the universality of human rights among different cultural and religious traditions of the world
    والترجمة التي يمكن أن تكون هذه الفقرة هي كالآتي:
    اعتقد النعيم عندما غادر السودان في عام 1985 أن مهمته الرئيسية كانت أن ينشر ويظهر الأفكار الرئيسية لمعلمه، الأستاذ محمود محمد طه. لقد بدأ بنشر الترجمة الإنجليزية لكتاب [الأستاذ محمود محمد] طه الرئيسي، الرسالة الثانية من الإسلام (1987)، وشرع في وضع الأطر القانونية وأطر حقوق الإنسان الخاصة بهذه الآلية عبر برنامج برنامج علمي موسع. الغرض المشترك لهذا البرنامج، هو مزيج من تطوير فهم ليبرالي حديث للإسلام وترويج إجماع مشترك وشامل حول عالمية حقوق الإنسان عبر مختلف الثقافات والمجتمعات في العالم.


    لدي رجاء من الأستاذ خالد وهو أن يعدل العنوان "أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجا"، بعنوان آخر، فأنا كما قلت لست من أتباع دكتور النعيم ولست من أنصاره ولا من أنصار هذا أو ذاك من الجمهوريين، وأحترم الجمهوريين وغير الجمهوريين الذي يطرحون رؤاهم لحل مشاكل السودانيين ومأزق المسلمين مع الفكر السلفي، شيعيا كان أم وهابيا.

    يتواصل بإذن الله.

    ياسر الشريف
    الجمعة 1 أبريل 2016

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-04-2016, 07:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2016, 11:48 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Yasir Elsharif)



    الحرب الجمهورية قايمة لكن مافي زول شايف والصالون مقفول بالطبل الكبيرة والسلاسل ومحروس بالسرية

    طيب وكت مادايرين الناس تشوفكم ما تجيبو بلاويكم هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2016, 11:56 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)




    ههههه

    خالد الحاج خبز علي ياسر الشريف من نفس عجينة أحلى خبيز وياسر ماداير ياكل

    ههههه تسوي كريت والمره دي من جمهوري ههههههه

    يقولو ليك الحرية لنا ولسوانا وهم قافلين الصالون بالطبلة

    الحمد لله الذي وأذ الفتنة الجمهورية وأستأصلها بأثنين

    الاول جعفر نميري بسلطة الأعدم بيها محمود محمد طه
    والتاني بكري أبوبكر ومنبره الفضح خطل الفكرة وجهل وخوف وشمولية الجمهوريية وعقيدتهم الباطلة الضالة

    وأقول قولي هذا شامتا مطمئنا هازئاً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2016, 02:25 PM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    هههههههه

    ياسر الشريف بطل الحركات انت عارف انا منو وعارف انه بكري ما رجع حسابي ولا حا يرجعو لانه بكري كذاب مثلكم وكلكم مله واحدة ديدنكم الكذب الجبن فمافي داعي للكركبة دي واستحمل

    ما تجوط وتنافق انا عارف انك سبب توقيفي وعارفك انت القلت لي بكري يوقفني فما تتذاكى

    شابك الناس الحرية لنا ولسوانا وانت شمولي زيك وزي بكري البوقف الناس عشانكم ويديكم يوزرات بعاعيت تسئو بيها وتنشروا بيها اكاذيبكم

    بعدين خليك من سودانيز شوف لي طريقة في الصالون انا مسجل بي اسم حافظ وفي انتظار التفعيل من الادمن العامل ميت

    شوفو لي بالله بكري قنعنا منه والسويتة ياياسر رقدت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2016, 06:36 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    حركاة سخيفة يا ياسر الشريف

    يغلبك الرد هنا تجري تفتح بوست في المنبر العام عشان عارفني مابقدر أجي ارد عليك بي هناك

    مفتكر أنك لمن تستفسر حا تكون مرقت من أتهامي ليك بي أنك سبب توقيفي وعامل نفسك ما عارفني طيب انت ما عارف انه بكري بعرفني

    أنا ما عارف لي متين بتحاولوا تتذاكو انت وبكري ومين يدير البورد

    سودانيز موقع غير محايد ومنحاز ويسعى للترويج للفكرة الجمهورية ويمارس فيه الاقصاء والغش

    أنتو قايلين الجمهوريين البستخدمو يوزرات اشباح ما معروفين ولا ما مرصودين هل تعتقدوا أنه الناس بالغباء دا عشان تغشوهم ولا انكم بالذكاء الممكن تغشوا بيه زول

    الاسماء المضروبة الحايمة وتنتقد في الدين معروفة كلها والجمهوريين البستخدموا يوزرات حريم او يوزرات رجال عاملين فيها علمانين معروفة

    لازم تعرف أنت وبكري وكل الجمهوريين أنكم ما بالذكاء أو الشجاعة البتقدرو تأثرو بيها على الناس أنت مجرد جبناء اغبياء كذابين

    وأتحداكم لو تقدروا تكتبو كلمة أو تردو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2016, 08:53 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    ههههههه محاولة غبية للتذاكي

    نكتب هنا يجري يفتح بوست في المنبر العام يكتب كلمتين وفي الاخر يكذب ويقول


    Quote: الشخص الذي كنت أظن أنه هو حافظ سليمان عاد الى الكتابة في المنبر العام الآن ومستمر في مناكفة البعض هنا.


    خلاس قايل نفسه حا يغش ويكذب ويتحلل من أنه هو سبب توقيفي

    وين أنا عدت للكتابة ؟؟؟ وعدت كيف ؟؟؟

    أحترم عقولنا أنت وبكري ومن يدير معاكم البورد أنتو أغبى من أن تخدعو الناس وأجبن من أن تواجهوهم

    أنت بس تكتب لمن تضمن أنه مافي من يرد عليك ولمن تلقى من يلقمك حجر توقفوا او تهرب هسع انت في حالة هروب من الرد علي لانك لمن طلبت توقيفي كنت قايل ما حا تلقاني وحظك كعب جيت تتخفف في صفحة المقالات هسع شردت منها مالك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2016, 10:55 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)





    Quote:
    لا بد أن أعتذر عن ظني بعضو المنبر مجدي محمد عبد الله أنه هو الذي يكتب باسم "حافظ سليمان".. فمجدي كان قد دخل معي في تبادل في هذا البوست:

    http://sudaneseonline.com/board/490/msg/Re%3a-%d8%b3%d8%a4%d8%a7%d9%84-%d8%ac%d8%b1%d9%8a%d8%a1-438-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%...f%bd-1452853396.html

    وبعدها اختفى من الكتابة إلى أن عاد إليها مؤخرا، وكان بكري قد كتب أنه لم يوقف أحدا، لا مجدي ولا غيره.

    عذرا يا مجدي. هذا أحد بوستات مجدي الجيدة:

    http://sudaneseonline.com/board/490/msg/%d9%82%d9%8f%d9%88%d9%84%d9%92-%d9%84%d9%90%d9%89-%d9%87%d9%8e%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%90%d9%84%...9%92-1453646630.html

    أما الذي يكتب باسم حافظ سليمان فقد كتب في بوست للدكتور عارف الركابي في باب آراء حرة ومقالات للدكتور عمر عبد الله عمر

    ((هانت يا من تدعي التهذيب والموضوع في صورة عنقالي وتنتقص من رجولة الناس وتستعرض قلة أدب دون أي تهذيب أو احترام للناس فلا تطالبني بأن أحترمك أو اتهذب معاك ولو وجدتك لبصقت في وجهك ولانك جبان لا تتوجد إلا هنا سابصق علي عليك الكترونيا تفووووووووووو عليك وعلي من خلفوك))

    عندما تصرُّ قناة (النيل الأزرق) ..!! كتبها : د. عارف عوض الركابيعندما تصرُّ قناة (النيل الأزرق) ..!! كتبها : د. عارف عوض الركابي

    ومع أنه اعتذر لاحقا لكنه يصر على أنه يحتقر الجمهوريين وهو يصفني بكلمات لا أحتاج أن أرددها ولكنها هي التي تمنعني من العودة إلى التخاطب معه أو الرد على إساءاته في باب آراء حرة ومقالات.

    "إذا لم تستح فاصنع ما شئت"

    ياسر


    هههههه دي ما وااااااي الروب

    بعدين حركة سخيفة يا ياسر

    فمثلك لأيجرؤ علي الرد علي وعشان عصرتك جريت وقفتني وبكري كضاب وكضاب وبوقف ليكم من يضايقكم ويحذف ويمسح ويرفع ليكم ويحميكم ويديكم يوزرات مكذوبة تسيئ بيها وتساعدو بيها بعض وهنا عشان أنت مالاقي حماية بكري شردت وجريت تكورك بي هناك وتقص وتلصق وتبر ما تكون شجاع وتجيب كلام لي عمر عبدالله عمر كامل وتجيب اعتذاري وقبول اعتذاري

    بعدين شنو حكاية مجدي دي انت عارف انا منو وقلت ليك زمان لو غلبك كلم بكري العارف انا منو وانت عارف انا منو لانك ما بتنسى زول اتسببت في توقيفه

    بعدين أنا ما بحتقر الجمهوريين بحتقر كل من يحتقر ديني وعقيدتي ويحاول يتذاكى او يخدعني والبوست واحد من البوستات الفاتحتها خالد الحاج لاكاذيبك وخداعك البتجيب ليك الاحتقار لو احترمت الناس لاحترموك حتى لو كنت كافر الاحتقار قاعد تجيبو بي نفسك هسع انت شارد أي زول بحتقر الجبان انت تكذب اي زول بحتقر الكذاب انت تمارس الغش واي زول بحتقر الكذاب

    ابقى شجاع وتعال بكل صدق والله احترمك واتحاور معاك بي كل أدب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2016, 08:01 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    ههههههه

    Quote:
    لو بقيت مؤدب أو ما بقيت أنا ما عندي معاك كلام. أنت إنسان لا يستحق. أنت موهوم بأشياء ليس لها وجود في الحقيقة، وأنا لا أحتاج أن أكذب. شوف حماقتك: أنت تسيء إلى بكري أبو بكر وبعد دايرو يرسل ليك باوسوير مع أنه قال هو ما وقفك. بعدين إنت دايرو يرجع ليك باسويرد كيف بدون أن تقول له إسمك..
    أنا ما عارف الممكن يديك راسك منو؟؟ أنا غلبني..


    القال ليك داير باسورد منو ؟؟

    بعدين قايلني خايف من بكري هو بكري شنو وبخوف الناس بي شنو بي سحب الباسورد طظ فيك وفي بكري الجاهل هو بكري زاتو شنو مازول جاهل وغبي وجبان وكيسو فاضي ومتدسي من الناس

    أنا هسع ماخد راحتي في الكتابة وبقراها هو وانت وغيركم بكتب وبقول العاوزو وانت وبكري خايفين وجبنتم من الرد حريتي ما برهنها لي باسورد يديني ليه بكري ويسحبو مني لمن يزعل أو ازعل لي زول من خاصتة او اضايق الجمهوريين وافضح ضلالاتهم بكتب وبتقرى أنت بكري وبفضح جهلكم وجبنكم و مؤامراتكم الدنيئة ومحاولات نشر افكاركم الشاذة واحقادكم على المسلمين

    بعدين أنت وبكري قايلين خلاس الكتابة بقت سودانيز هههه ياخ الله يبارك في مواقع التواصل لقينا فيها ناس اسعدونا وعلمونا وافادونا وافدنا غيرنا ناس ما بعرفوا سودانيز ولا مؤامراتها ولا كواليسها القذرة ولا خايفين من سحب باسورد

    ولمن قلت ليك حااطلب من بكري يرجع لي الباسورد بس عشان هو يعرفني ويوريك أنا منو واظنك عرفتني وبرضه عشان اخت نهاية لي كضبة وأنه بكري كضاب لانه جبان وبيجي يوم يسمعها ويقراها من كل الناس وقرب الساعة ديك أنت ما عارف تكون بتسوي شنو

    خلي في بالك يا ياسر الشريف قريب حا تجي تلقانا بنكتب احرار في اي حتة وبنقول اي كلام وبنفضح ضلالتكم وافكارك وعقائدك المنحرفة ودينك الباطل وضلالات زنديقك المرتد محمود محمد طه ومافي زول عنده سلطه علينا

    مثلك ما بقدر يكتب إلا بحماية وأنت وكل الجمهوريين محميين بي بكري ابوبكر ولو زالت الحماية هربت وهسع انت بترد علي في مكان محمي فيه تعال اكتب بي جاي البوست دا فاتحنو ليك ياجبان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2016, 11:57 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    Quote:
    أنا لا أعرف من الذي يكتب باسم حافظ سليمان ولا يهمني أن أعرف، ربما تتضح الحقيقة في المستقبل وسيجد ما كتبه كله حاضرا..
    المهم أنني أريد أن أقول للذي يكتب باسم حافظ سليمان أنني لو كنت أطلب توقيف شخص لأنه "يضايقني" بما يكتبه، لطلبت توقيف الهادي الشغيل، ولكنني لمن ولن أطالب بذلك، ولو كان الباشمهندس بكري أبو بكر يوقف الأشخاص عشان خاطري، أو بسبب الإساءة للأستاذ محمود، حتى بدون ما أطلب أنا منه، لقام بتوقيف الهادي الشغيل دا. ولكن الهادي الشغيل، على حد علمي، لم يتم توقيفه.
    ولكن من يقنع المسمي نفسه "حافظ سليمان؟؟!!

    ياسر


    كذاب يا ياسر كعادتك ياخ أنت الجمهورييين زاتهم قاعدين يقولو عليك كذاب وقاعدين يجيبو كذاب هسع البوست دا عن شنو مش عشان كذبك

    أنت بتعرفني زي جوع بطنك وأظنك من أول حروف كتبتها عرفتني ولو ما عرفتني بكري بكون وراك لانه عارفني فما تعمل ما عرفتني وبعدين بهمك جداً وعارف جداً أنه ما الشغيل
    تاريخك في التوقيف قديم ومعروف

    http://sudaneseonline.com/board/6/msg/-1115601380.html

    أنتم يالجمهوريين اكذب الفرق الضالة ولديكم تقية عجيبة في حين تنادون الحرية لنا ولسواكم تفصلو مخالفيكم وتضيقو عليهم وتفرضو رايكم حتى المنتدى بتاعكم

    http://www.alsaloon.org/phpBB3/http://www.alsaloon.org/phpBB3/

    قافلنه عليكم ما بتقبلو غير جمهوري ما عرفناه الابعد ما اتشاكلتو وزهجونا من كل وحركات ياخ انت مكره حتى الجمهوريين قافلنو لي شنو خايفين من شنو ؟؟ خايفين تنفضحو من وساخات وشذوذ افكاركم وضلالكم وضيق صدركم بمخالفيكم

    أنتو كهنة في كنسية بالله دا دين ولا وثنين دينكم عاملين قدس الاقداس ما يخشو غيركم لو كنتو على الطريق الصحيح كنتو خليتو غيركم يجي يشترك ويناقشكم لكنكم ما بتخلوا في حين أنكم بتجو هنا تتكلموا وتناقشو الناس في عقايدهم بعد حماية بكري يعني تدو نفسكم الحرية هنا في سودانيز لكن في الصالون تحرموها غيركم

    وشابكين الناس الحرية لنا ولسوانا

    وازرعوهم في ارض الحوار يموتو موت طبيعي وأرض الحوار يا حارسها بكري بالفصل والحذف أو مقفوله عليكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2016, 07:45 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    Quote: الفورة مليون يا المسمي نفسك حافظ سليمان

    هناك بوست جميل للأخ قصي محمد عبد الله عن الألفوات.. أفتكر أنك سوف تستفيد من قراءته في المنبر العام. وطالما أنك تسيء وتتعدى ثم تخشى المساءلة بالاختباء خلف اسم مستعار "حافظ سليمان" فإن السياسة الممكنة هي جمع تعدياتك كلها في مكان واحد وإصدار كتاب بها كما قلت.

    مبروك عليك الإساءة والاتهامات الكاذبة.


    الفورة مليار

    وين الإساءات يعني انت تكذب دايرني اقول ليك شنو ، بعدين شد حليك أنت راجل كبير ما تمثل دور المسكين البرئ المعتدى عليه وتستدر عطف الناس أنت راجل كبير في السن والدور دا ما لايق فيك ومثلته كتير والناس سئمت منه

    الناس كلها شايفين خبثك ولؤمك بجلبك قذارات المرتدين والشبهات والفيديوهات البستيئ للأسلام وشيوخ المسلمين وشتمك للعلماء والشيوخ ونعتهم بي أقبح النعوت هسع عاوز تعمل فيها مسكين ومظلوم لمن قلت ليك انت كذاب

    أنت ما مسكين ولا مظلوم وأنا ما ظلمت أنت أتعديت علي وظلمتني وطلبت توقيف حسابي وما حا اخليك ولا حا أرف بيك ولو جا حقير زيك اتضامن معاك زي ضنب الضلالة عبدالله عبدالله او عمر عبدالله عمر ما حا اخليهم حا اديهم على راسهم لمن يعرفو حاجة لمناصرة الباطل وسبهم ولعنهم مافي حاجة لانهم ملاعين بناصرو الباطل

    بعدين بطل شغل التحريض دا أنا ما متدسي وأنت عارفني أنا منو وبكري عارفني انا منو وأنتو اجبن من ان تصرحو بي هويتي او حتى تظهرو للناس او تقولو حاجه ما عندك غير البكا والنحيب هنا

    انت حتى الجمهوريين عذبتهم شوف في كم بوست بخصوص الانت بتسوي فيه

    لسه جاييك والفوره مليار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2016, 10:53 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    Quote: لمسمي نفسه "حافظ سليمان" مصاب بوهم غريب وهو أنني طلبت توقيفه من سودانيز أونلاين، وأنا لا أعرف إسمه الذي كان يكتب به في المنبر العام هنا. ولكنه مصر على ما يقول فقد كتب في باب "آراء حرة ومقالات" اليوم ما سوف أضعه أيضا لمزيد من النشر والحفظ في مكان واحد، حتى يتأكد أنني لا أضيق بالإساءة والشتائم والاحتقار دع عنك أن أطالب بتوقيف مقترفها، فقد تعلمت أن أحسن سياسة هي إبراز الإساءة ثم تجاهلها، ولذلك أنا فقط أحتملها وأعرضها على القراء. هذا كل ما بوسعي أن أفعله. وأنا لا أشكوه لبكري لأن بكري هو الذي أتاح الفرصة لمن هو غير مسجل أن يكتب ويعلق في باب "آراء حرة ومقالات"، مثلما أتاح الفرصة لمن يكتبون من نافذة الفيس بوك بأسماء مستعارة أو حركية. وطبعا "حافظ" لا يختشي من توجيه الإساءة لبكري ولكرام الأعضاء هنا مثل عبد الله عبد الله والدكتور عمر عبد الله عمر.



    يا حليلك يا ياسر الشريف زمنك ولى خلاس زمان كان ليك صدى وكان الناس بصدقوك وبتضامنو معاك لمن تفنقس فنقستك دي وتعمل فيها مظلوم ومهذب هسع الناس كلها عارفين انك كذاب وخبيث وبتدعي البراءة في حين أنك حاقد وكاره لأعز شيئ لدينا عقيدتنا وإيمانا أنت شخص ضال فيك حقد غريب للأسلام وللمسلمين لأنك موهوم وبتعتقد أنهم هم السبب في هلاك معبودك المرتد محمود محمد طه وزي ما قلت ليك بتلقط الشبهات وبتسيئ للدين والعلماء والشيوخ البنوقرهم شوف هسع بوستاتك شنو شوف البوست الناقل فيه كلام الشيعي الحاقد على السعودية وعلى المسلمين انت عقدتك وكراهيتك للمسلمين السنة فقط أنت ما بتحترم ديني وعقيدتي دايرني أحترم ليك شنو وبرضو أنا ما أسئت ليك أنت كذاب والكذب أسواء صفة يتصف بيها الانسان وكل ما تقدم الانسان في السن بتكون صفة سيئة وأنت مع الأسف شيخ كبير وكذاب وبرضه قلت ليك بتغش لانك قاعد تقول الحرية لنا ولسوانا وأنت ومعاك كل الجمهوريين بتحجرو علي غير بدليل فصلي بي سبب ودي ما دايرة نقاش وأنا متأكد منها وبرضه أنت شخص جبان بدليل هروبك من الرد علي او الحضور لمحاورتي

    ياسر الناس كانت مغشوشة فيك زمان مفتكرنك شخص متعلم ومهذب لكن هسع حقيقتك بقت واضحة أنك زول جاهل حتى بالفكرة الجمهورية وكذاب ومنافق وشمولي بالإضافة لحقدك على الاسلام والمسلمين بالإضافة لجبنك وهروبك عن المواجهات دي صفات واضحة وموجودة فيك وما كذبت او رميت فيك بما هو ليس فيك ما مسيت عرضك ولا اسرتك وافتريت عليك بما هو ليس فيك
    بعدين بكري خوف بيه الماعندهم حديدة والفرحانين بالباسورد والجبناء أي زول حر عرف حقيقة المنبر وحقيقة البسوي فيه بكري وصنعه ومساندته للباطل وترويجة ليه بكري هو زاتو خايف من البعمل فيه وظلمه للناس لكن قريب الناس حا تبقى ما محتاجة باسورد وحا نقول العاوزين نقوله وتظهر الحقيقة
    ياخ حتى الجمهوريين بقو عارفنك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2016, 11:16 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    نسيت أضيف كمان صفتين حقيقتين

    الأولى ثقالة الدم : ياخ أنت دمك تقيل تقاهل وكلامك معسم ومحنط وجاف بصورة تخلي أي زول يتحاور معاك يستخدم معاك اسلوب جاف وخشن ويمعطك ياخ فرفش واتخفف واتونس الدنيا زايله وأنت على خطوات من القبر خلينا نتذكر ليك بعض الحاجات السمحة

    التانية الهوس : يازول انت مهووس بي محمود محمد طه لدرجة فظيعة لدرجة العذاب ياخ عذبت محمود وعذبت الجمهوريين وعذب نفسك وقايل الناس حا ينظروا لمحمود زيك يا عمك الحق نفسك الناس البعرفو محمود ماتو وماشين يموتو جايين ناس ما بعرفو محمود ومحمود مات وشبع موت عيش حياتك

    عليك الله جيب أي زول قول ليه الكلام دا صح ولا غلط وهل فيه إساءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 09:08 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)




    الوجه الحقيقي للديكتاتور الجبان ياسر الشريف

    Quote:
    سلام يا دينق وهيثم

    هذا أسلوب كيزاني معروف

    هل تذكرون ما كتبه JAD قبل أكثر من عشر سنوات في هذا المنبر وتم توقيفه بسببه عندما رفض الاعتذار ولكنه أعيد مرة أخرى؟؟

    وهل تذكرون ما كان يكتبه المسمي نفسه EXORCIST7 مع الدكتورة إشراقة مصطفى في عام 2008

    علاء الدين يوسف من الأمنجية المعروفين ولكن نريد ان نعرف من هو خالد المبارك ومن اين يكتب فإن كان من دولة فيها سيادة للقانون تتم مساءلته.


    أسلوب العصابة مع دينق وعمر عبدالله عمر وعبدالله عبدالله يهاجمون ما مستغرب إلا لعمك ال#################### عبدالله عبدالله

    طبعاً جاد أصابكم في مقتل يا ياسر الشريف لانه اتكلم في زواجكم الجمهوري الباطل المخالف للشرع

    نعم زواجكم الجمهوري غير شرعي لانه ما مأخوذ من سنة الزواج الاسلامي السنها الرسول صلى الله عليه وسلم بل مأخوذ من تعاليم المرتد محمود محمد طه ويبقى مخالف لزواج المسلمين وهو باطل بالنسبة للمسلمين وأي معاشرة فيه تكون عبارة عن زنى لا غير وأي أطفال يتم إنجابهم بموجب هذا الزواج يكونو أبناء غير شرعيين

    لم ولن يقبل المسلمين زواجكم هذا فلماذا تخالفون المسلمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 10:59 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    هههههههههههههه

    Quote:
    أحد أشباح المنبر الذي يكتب باسم "حافظ سليمان" كتب تعليقا على مداخلتي المقتبسة بعاليه، وهذا طبعا امتداد لمسلسل إسكات كل من يتصدى للهوس والإرهاب.. استمر يا حافظ فأنت تفعل مثل الذي يفعله خالد المبارك :


    شبح ولا ما شبح خليك من هو منو الكلام ردك عليه شنو ؟؟؟ الزواج الجمهوري باطل لانه يخالف السنة المطهرة ودا سبب أنه الجمهوريين ما بتزوجو الاجمهوريات ولو تقدم جمهوري او اردت جمهورية الزواج لن يرضى ذويهم هذا الزواج لكن الجمهوريين عادي زوجتك تزوجتك هاك جنية مهر مبروك مبروك

    ارجوك يا ياسر الشريف ناقش الافكار وتحاور خليك من الشخوص

    الفكرة هي أصلا محمود هي تأثر محمود محمد طه بالشيعة وكان داير يرجع زواج المتعة عشان كدا ويسهل ليهم في الإباحية

    Quote:
    الطلاق ليس أصلا في الإسلام
    والأصل في الإسلام ديمومة العلاقة الزوجية بين الزوجين ، ذلك بأن زوجتـك إنما هي صنو نفسك . هي انبثاق نفسك عنك خارجك . هي جماع آيـات الآفاق لك في مقابلة نفسك ، على فحوى آية: ((سنريهم آياتنا في الآفاق ، وفي أنفسهم ، حتى يتبين لهم أنه الحق)) ولكنا لا نملك النور الذي به نختار في الزواج نصفنا الآخر ، اختيارا صحيحا.. مثلنا في ذلك يقرب منه مثل الأعمى الذي يجلس وبين يديه ((خوابير)) بعضها مربع ، وبعضها مستطيل ، وبعضها مثلث ، وبعضها مبـروم ، وبعضها نصف دائرة ، وبعضها قطاعات دائرة على أحجام مختلفة ، وأمامه سطح عليه ((أخرام)) يناسب كل منها ((خابورا)) من ((الخوابير)) التي بين يديه ، فهو يحاول أن يضع ((الخابور)) المناسب في ((الخرم)) المناسب ، فيتفق له ذلك حينا ، ويعييـه أحيانا ، بل قد يعجـز عجـزا تاما عن التوفيـق التام بين ((الخابور)) و ((الخرم)) . وفي الحق ، أن هذا المثل لا ينطبق تمام الانطباق على حالة اختيارنا الزوجة ، بل أن الأعمى ، في هذا المثل ، أقرب إلى التوفيق ، والتسديد ، من أحدنا وهو يمارس تجربة الاختيار هذه . فإذا أخطأ أحدنا فوضع ((خابورا)) نصف دائري في ((خرم)) مربع ، مثلا ، فإنه يحتاج الى فرصة ثانية ليعيد التجربة من جديد ، وإنما شرع الطلاق ليعطينا هذه الفرصة الثانية .


    الفكرة يعني الواحد يلاقي واحدة زوجتك تزوجتك هاك جنية بكرة الصباح لو ما عجبها او عجبه الحال طلقوت تطلقه او يطلقها ويشوف واحدة تانية بي جنية لا شيلة ولا عزومة ولا ولي ولا ماذون ولا دوشة ولا حنة لا دخان لا سيرة هههههههه مسخرة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 11:18 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    Quote:

    الفكرة يعني الواحد يلاقي واحدة زوجتك تزوجتك هاك جنية بكرة الصباح لو ما عجبها او عجبه الحال طلقوت تطلقه او يطلقها ويشوف واحدة تانية بي جنية لا شيلة ولا عزومة ولا ولي ولا ماذون ولا دوشة ولا حنة لا دخان لا سيرة هههههههه مسخرة




    دا كلام ساذج ويوضح قصور التفكير عند صاحبه

    وحق لدكتور ياسر الشريف تجاهله فلا طائل من الرد على مثل هذه الاتهامات المستهلكة التي تم الرد عليها مئات المرات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 11:31 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Haytham Ghaly)



    هههههه هيثم غالي الشيح الجمهوري

    طيب يا ياسر الشريف ما دا واحد من الاشباح الجمهورييين الطالقهم بكري بي يوزرات مضروبة

    دقوه فتاشة تلقوه جمهوري كامل الدسم وناكر انه جمهوري

    حد يعرف حافظ سليمان ؟؟؟؟؟ لا طيب حد يعرف هيثم غالي ؟؟؟؟ برضه لا وكلنا بنكتب

    يا سيد هيثم دا كلام واضح ومحمود محمد طه كان برغب في الاباحية وداك كلامه واضح رغم ان كلام محمود كله هرطقة شاذة لكن كلامه بتاع التجريب والخوابير كان في منتهى الشذوذ وغريب على المجتمع الجمهوريين ما عملو بيه لكن طبقو نظام زواجه الباطل ولوأتقدم الزمن حا يحصل تطبيق لفكرة محمود كيف مثلا أديك ما حا يحصل

    الفكرة الجمهورية اصبحت بالوراثة لاينضم أحد للجمهوريين لكن يرثها اولادهم النشأو في بلاد الغرب مع العلمانية والانفتاح على الحريات الجنسية حا يطبق شبابهم نظام الخوابير والتجريب وكلها بعض بسنت واحد اكتر من الجنية يطبق ابناءهم النظرية الرفضها أباءهم ويرفضها مجتمع اباءهم وطبيعية وعادية في بلاد ومنشأ الأبناء

    طيب يا هيثم رايك شنو في موضوع زواج الجمهوريين الباطل وعن أي معاشرة جنسية تتم من زواج باطل وباي أي صفة تصف أبناء هذا الزواج

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 04:18 PM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)



    هههههههه الجمهوري المتدسي بي اسم هيثم غالي انصدم وانخلع ههههه عرف حاجه هههههههههه اتحداه يجي يقول انه ما شبح وانه ما جمهوري متدسي

    طبعا برضه ما حايرد ويجي يتحاور

    امشي يا زول بي هناك محل ما بيحميكم بكري والناس الخوافين ا رض الهنا بتمو قبل ما يزرعوكم ههههه الما بموت خلعة بموت خوف هههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2016, 07:10 PM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)

    ربنا يشفيك يا حافظ سليمان
    اذا كان غرضك النيل من الجمهوريين عن طريق الطعن في
    شرفهم وشرعية زواجهم فقد خاب سعيك
    بدل تقعد تشتم في اعراض الناس حاول ابحث عن طريق
    تاني يكون منطقي شوية وتبعد عن اللغو البتعمل فيهو دا
    عشان الناس تلقى فرصة تحترم وجهة نظرك على الاقل
    عاشرنا الجمهوريين وحضرنا الكثير من زيجاتهم ولا تنقص
    مثقال ذرة عن زيجات غير الجمهوريين سوى مظاهر البذخ الفارغ
    الذي على ما اظن غير مستحب في الاسلام
    ولو عملت استطلاع بسيط بين الاسر الاتزوج منها الجمهوريين
    حا تلقى انو نسبة الطلاق تكاد تكون صفر فاذا كان فهمك
    لفكرة الاستاذ سقيم ومشوش فيجب ان تتحقق بنفسك حتى لا
    ترمي الناس بمثل هذه الاتهامات التي تطعن في شرف اسر بكاملها
    هل هكذا علمكم الاسلام الذي تدافعون عنه الم يقل الله تبينوا حتى لا تصيبوا قوماً..الخ

    وانا لست جمهوري ولا اقولها رداً على كلامك بل لانها حقيقة
    واختلف مع الجمهوريين اختلاف جوهري وهو في نظرتهم للشريعة
    فهم يرون انها تصلح اذا توفرت كل شروطها وانا على النغيض ارى
    انها لا تصلح ابداً حتى لو توفرت تلك الشروط

    فياخي روق شوية وخلي مداخلات الشوفونية دي وبطل الشتيمة
    عشان تعرف زاتو انت مختلف معاهم في شنو

    وقع ليك وللا....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2016, 06:25 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Haytham Ghaly)



    الشبح الجمهوري أزيك

    كويس أنك جيت ورديت

    Quote: اذا كان غرضك النيل من الجمهوريين عن طريق الطعن في
    شرفهم وشرعية زواجهم فقد خاب سعيك


    أيوه دا الشيئ البطلع عينكم ودي الحقيقة طوالي لمن يطلعوا ليكم الباطل الأنتو فيه تعملوا مظاليم وترقدو واطه وتولولو

    أنال منهم لي شنو دي الحقيقة الزواج سنة محددة بي طريقة معينة في الاسلام وشروط معروفة وأي زواج يخالف الشروط دي يعتبر باطل والجمهوريين مصرين يخالفو الشروط دي أتباعاً للمرتد محمود محمد طه ومخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم

    أم حكاية بذخ وكلام فارغ دي المكنة البفكها الجمهوريين لتبرير مخالفتهم لشروط الزوج وأتباعهم للضال المرتد محمود محمد طه فكتير من الفقراء والاغنياء بتزوجو بي اقل التكاليف من غير اسراف لكن بطبقو شروط الزواج الشرعية وزواجهم بكون صحيح ومقبول الجمهوريين بصروا يخالفو الشروط وبتعللو بي عدم الاسراف لكن الحقيقة هي اصرارهم على مخالفتهم شروط الزواح وأتباعهم ضلالات المرتد محمود محمد طه وهرطقاته الشاذة وتبريرها بعدم الاسراف ومحاربة البذخ
    عادي الناس بتتزوج من غير اسراف وبذخ وزواجهم صحيح وشرعي ومطابق لشروط الزواج عند المسلمين لكن الجمهوريين بخالفوا شروط الزوج بي حاجات ربنا ما فرضها ودا بجعل زواجهم باطل باطل

    أنت كذاب بتكذب زواج الجمهوريين بختلف عن زواج المسلمين ولا يقره الشرع ولا يرضاه الناس أي شخص غير جمهوري لا يرضى شروط الزواج الجمهوري وهو زواج يخالف الزواج الشرعي وأي شيئ يخالف الشرع يكون باطل

    Quote: ولو عملت استطلاع بسيط بين الاسر الاتزوج منها الجمهوريين
    حا تلقى انو نسبة الطلاق تكاد تكون صفر فاذا كان فهمك


    تعال نعمل استطلاع أنا ما بعرف الجمهوريين اعمل لي استطلاع والقال ليك منو الجمهوريين نسبة الطلاق بين الجمهوريين صفر يلا تعال وريني بيان بالعمل بدل الكلام تعال وريني نسبة الطلاق عند الجمهورييين صفر
    Quote: انا لست جمهوري ولا اقولها رداً على كلامك بل لانها حقيقة
    واختلف مع الجمهوريين اختلاف جوهري وهو في نظرتهم للشريعة
    فهم يرون انها تصلح اذا توفرت كل شروطها وانا على النغيض ارى
    انها لا تصلح ابداً حتى لو توفرت تلك الشروط


    ههه طيب ياخ وكت انت ما جمهوري ولا بتعتقد بما يعتقد به المسلمين ما تريح دماغك وتشوف طريقك بعيد من ضلالاتهم وجهل المسلمين الانت شايفه دا ، شيئ غريب تدعم فيهم خلينا نشوف شغلنا واقعد اتفرج

    Quote:
    فياخي روق شوية وخلي مداخلات الشوفونية دي وبطل الشتيمة
    عشان تعرف زاتو انت مختلف معاهم في شنو


    انت روق وخليك في حالك الجمهوريين كضابين وكلامي حقيقة وما شتيمة الجمهوريين قاعدين يخالفو الشرع في الزواج وزواجهم باطل وابناءهم غير شرعيين وأمشي ودا كلام حقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2016, 07:11 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    لا املك شيئاً الى ان ادعو لك بعاجل الشفاء

    والحمدلله الذي عافاني مما ابتلاك به



    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2016, 09:18 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: Haytham Ghaly)



    ههههه الحمد لله الذي عافاني بما أبتلاكم كان انت وكان باقي الجمهوريين الحمد لله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عبده وخاتم الأنبياء والرسل أعبد الله بما أمرني واشوف في الدين الظاهر وأعمل بيه ولا اعتقد في الباطن وأتزوج علي شرع الله زواج صحيح ليس به شبهه

    عقيدتي صحيحة وسليمة وما يقدر زول يقول فيها كلمة أو يطعن فيها وأتحدى أي زول يجي يطعن في ما أعتقد ولا أخاف ولا أخشي أحد أن ياتي ويحاورني وأي شخص يتكلم في عقيدتي بمشي ليه وبحاوره

    أم الجمهوريين فدينهم مشبوه وضالين يعتقدون في المهرطق المرتد محمود محمد طه ويتبعون توجيهاته الضالة فيقعون في الخطأ والباطل ويتزوجون بالباطل وينجبون أبناء غير شرعيين ويتعبدون لله بطرق مختلفة وشاذة لا تمت للأسلام بصلة وذلك حسب توجيهات شيخهم الضال فيقعون في الضالة ويحبط عملهم

    وهم جبناء لانهم يدركون أنهم على الباطل لذلك يهربون ولا يتكلمون إلا عندما يجدون من يعصم عن الالسن والاقلام ويهربون عند الحوار ويكذبون ويرجون للشبهات والاكاذيب لانهم يدركو ان دينهم باطل وعقيدتهم فاسدة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2016, 04:48 AM

ATIF OMER MOHAMED ALI


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: خالد الحاج عبدالمحمود)

    السلام عليكم ورحمة الله
    آمل من الاخ حافظ سليمان التريث ...وعدم الانفعال..فهذا ما يريده الشريف ياسر حتى يصرف الناس عن الحقيقة...وله اسليب عرفها ودرسها اخوته في الفكرة(1).. فهو يقول الاستاذ ما لم يقله(2) في سبيل نصر متوهم

    الادهى والإمر انه تكفيري كامل الدسم...
    سأقوم بجلب النصوص لكل نقطة اثرتها هنا... فقد اتهمني سابقاً بأني اورد اقتباسات من غير مرجع!!
    اسهل الامور عنده الاتهام.. ويعيب على الآخرين ما (يفعله) ويقوله!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2016, 04:49 AM

ATIF OMER MOHAMED ALI


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: خالد الحاج عبدالمحمود)

    السلام عليكم ورحمة الله
    آمل من الاخ حافظ سليمان التريث ...وعدم الانفعال..فهذا ما يريده الشريف ياسر حتى يصرف الناس عن الحقيقة...وله اسليب عرفها ودرسها اخوته في الفكرة(1).. فهو يقول الاستاذ ما لم يقله(2) في سبيل نصر متوهم

    الادهى والإمر انه تكفيري كامل الدسم...
    سأقوم بجلب النصوص لكل نقطة اثرتها هنا... فقد اتهمني سابقاً بأني اورد اقتباسات من غير مرجع!!
    اسهل الامور عنده الاتهام.. ويعيب على الآخرين ما (يفعله) ويقوله!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2016, 05:00 AM

ATIF OMER MOHAMED ALI


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: ATIF OMER MOHAMED ALI)

    الحرية لنا ولسوانا ... كلمة مطلوقة لا تجد لها واقعاً في اقوالهم وافعالهم.. وسنمسك بالاستاذ نفسه وسنعطيكم مثالاً :
    البعض يعتقد ان الذات الساذجة هي من تتولى الحساب والعقاب يوم القيامة... فما حكم من يعتقد ان الانسان الكامل لا يتوسط في هذا الامر (امر الحساب والعقاب)؟؟؟
    الاجابة عند الجمهوريين واحبابهم واصحابهم!!
    نريد مقتبس من كلام الاستاذ عن هذا الامر!!
    فكيف تريد من الجمهوري الشريف ان يخرج من هذا الخط (التكفيري).. دا قطر محدد المسار!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2016, 08:43 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: ATIF OMER MOHAMED ALI)



    مرحب يا عاطف

    أخد راحتك والبوست بوستك

    أنا ما منفعل أنا بصقعهم بحقيقتهم المخزية البشردو عشان ما يسمعوها ويعرفوها وبرهبو الناس ويحجرو عليهم عشان ما يقولوها الجمهوريين ديكتاتوريين جبناء

    شوف بالله عاملين ليهم موقع بالدس

    http://www.alsaloon.org/http://www.alsaloon.org/

    لو ما جمهوري ما تقدر تدخل حتى تقرى خليك من تكتب فيه

    بالله دا دين دا الدين البي الدس دا دين شنو خايفين من شنو

    ويجو ينتقدو عقائد المسلمين بالشبهات ودينهم كله عبارة زندقة يرموا الناس بالتكفيري والوهابي خوفاً من أن تشير لمخالفات دينهم

    اكتب علي راحتك وجيب أي حاجة وقول العاوز تقولها فهم اجبن وأغبى من يجو يحاوروك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2016, 05:10 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)





    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2016, 05:36 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)


    كتب نصرالدين بابكر هجام

    Quote:
    هل تعتبر طرحك هذا نهائي أم مرحلي؟ إذا كان مرحليا، ما هو الموضوع النهائي؟
    اعتبر هذا الطرح مرحلي، والموضوع النهائي عندى هو تحقيق الرسالة الثانية من الإسلام.


    اختلفت الوسائل و الهدف واحد

    (اذا "العكة عكة و سائل،
    based on السؤال و الاجابة above)

    تعليقي أعلاه لا يعني كثيرا
    بل ربما يفتح حزمة من شعاع .......

    أفتحوا "منتدى الفكرة" للعالم
    للمناقشة...و للأخذ و الرد....
    الخوف من شنو؟

    لو المنتدى بتاع "cult .com"
    برضو وضحوا لينا...

    رحم الله صديقي بشير بكار
    و رحم الله صديقي متوكل مصطفى

    و تحيتي لكل أصدقائي الجمهوريين و هم كثر

    رحم الله من قال:
    "الحرية لنا و لسوانا"


    http://sudaneseonline.com/board/490/msg/%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%A5%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84...9%86-1460806805.html

    ليس المقصود موقع الفكرة بل موقع الصالون الجمهوري

    http://www.alsaloon.org/http://www.alsaloon.org/

    لماذا يغلق الجمهوريين موقعهم ولا يقبلون عضوية غير الجمهوريين ، من ماذا يخاف الجمهوريين

    نطالب أن يفتح الجمهوريين العضوية لنعرف وإلا عليهم أن لا ينقلو لنا خلافاتهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2016, 04:20 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أنصار د. النعيم د. ياسر الشريف نموذجاً (1) ب� (Re: حافظ سليمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de