بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 06:07 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

Destruction in the Nuba Mountains جبال النوبة محروقة الانسان و الارض

11-23-2013, 08:48 PM

ايليا أرومي كوكو
<aايليا أرومي كوكو
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 87

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
Destruction in the Nuba Mountains جبال النوبة محروقة الانسان و الارض

    Destruction in the Nuba Mountains جبال النوبة محروقة الانسان و الارض

    شاهدت كما شاهد الكثيرين فلم المطاردة الحية لاطفال و النساء و الكهول جبال النوبة بالطائرات في منطقة البرام . سمعت صرخاتهم و عويلهم انساء يبكين مأساتهنأمام جثث و اشلاء آطفالهن التي قطعتها القذائف . انه مشهد مثير مخيف كما افلام الرعب تماماً و مع هذا قلت في نفس ان اطفال و نساء البرام اكثر حظاً لوجود كاميرة من صور و نقل مأساتهم .

    المشهد الذي نشاهدناه في قري البرام هو مشهد عادي و متكرر منذ 5 / 6 / 2011م و قد ألفه سكان جبال النوبة و صار جزء من حياتهم اليومية .

    سيجد سكان النوبة في طريقة قتلهم بالطائرات رحمة اكثر من الذي ينتظرهم من الجنجويد و المرتزقة الاهابيين القادمين من أقاصي شمال و غربافريقيا من مالي و موريتانيا و النيجر تشاد و من افريقيا الوسطي و الصومال .

    و دونك عزيزي نقل ما حدث فعله هولاء في كل من تندلتي و ابوزبد و هي تحسب من المدن السودانية العربية الاسلامية التي تحميها الحكومة و تدافع عن سكانها ضد الحركة الشعبية و الجبهة الثورية و هذا بعكس ما تفعله بسكانها في جبال النوبة فحيات التوبة لا حرمات فيها و هي مستباحة بالكامل.

    الجنجويد والمرتزقة فى وسط السودان..مدينة تندلتى تتحول الى مايشبه ارض المعركة ود تندلتى

    ماذا تريد ان تفعل بنا هذه العصابة اكثر من ذلك الان فقط ادركت تماما ان السودان راح فى جب عميق عميق .الان فقط ادركت معنى ان يكون امثال البشير حاكما عليك ربع قرن من الزمان واغبى اغبياء السودان وزيرا للدفاع وارعن مخلوقات السودان وزير للمالية عندما يكون هؤلاء فى هذه المواقع فمعنى ذلك ان الثمن باهظ باهظ وهو دمار الوطن.

    سمعنا كغيرنا من الناس ان الحكومة تعد ما يسمى قوات الحسم لانهاء التمرد فى جنوب كردفان ودارفور وانها فى سبيل ذلك اعدت ست الف جندى فى طريقهم لمناطق العمليات قال قائلهم ان هذه القوة وهى من جهاز الامن ستحل بمدينة تندلتى لبعض الوقت ريثما تواصل المسير .

    وصلت هذه القوة مساء السبت الموافق 9نوفمبر 2013 وما ان وصلت كما روى لى شهود عيان من هناك حتى تحولت مدينة تندلتى الى مايشبه ارض المعركة فزع كل من فى المدينة من اصوات الرصاص وقعقعة السلاح وتفاجأ الجميع بمدى الفوضى التى احدثها هؤلاء القوم الذين يقال انهم يتبعون لجهاز الامن.

    عن اى امن تتحدثون قاتلكم الله؟، وسرعان ما انتشر القوم داخل المدينة باسلحتهم وعرباتهم التي تحمل المدافع ، وتبين للجميع تماما انهم الجنجويد بشحمهم ولحمهم من طريقة حديثهم ولبسهم وكمية الفوضى التى احدثوها ، حيث ظلت الجهات الامنية تتوسلهم ان يسكتوا اصوات السلاح ، ولاحياة لمن تنادى ، حيث استمروا في اطلاق الرصاص بما يشبه العزف على الة موسيقية طوال الليل وتبين تماما ان هؤلاء القوم خارج اطار الضبط والربط الذى يعرف به العسكر .

    واكثر مالفت الانتباه ان حكومة السجم والرماد كانت سخية جدا معهم ، حيث وزعت النياشين لافراد لم يبلغ ال25 تجده يحمل رتبة عقيد واخر لم ينبت شاربه تجده رائد او مقدم وهكذا قس على ذلك.

    خلاصة القول ان مدينة تندلتى تحبس انفاسها الآن وتتمنى خروج هؤلاء منها وانهم اصبحوا ضيوفا غير مرغوب فيهم كما روى لى محدثى من هناك مع العلم ان مدينة تندلتى تتبع لولاية النيل الابيض وانها على بعد90 كيلو من مدينة كوستى

    هذه القوة جهزت تجهيزا صرف عليه الكثير من المال وقوتهم تقدر ب1500 عربة لانكروزر جديدة محملة بالاسلحة

    السؤال حتى متى يابشير السجم وياوزير الدفاع بالنظر تسلحون مليشيات كهذه بكل هذا العتاد على حساب جيش البلد الاصلى الذى يشكى لطوب الارض فو الله انها لفرفرة المذبوح وغدا سيرتد السحر على الساحر

    حتى متى يامحمود المذموم تقلع من لقمة الغلابة لتطعم الة سيدك الحربية المجنونة وهى كجهنم كل ما اعطيتها تقول هل من مزيد

    الى متى ياشعب السودان تتفرجون على البشير وهو كالثور فى مستودع الخزف يعبث بكل ماهو جميل فى وطن جميل يسمى السودان

    اللهم احفظ لنا ماتبقى من وطن يسمى السودان اللهم اكفيه شر هؤلاء الاشرار الذين هم اخطر عليه من اى عدو جبار .

    قوات الجنجويد تنشر الفوضى في “أبو زبد”

    أبوزبد

    فور انسحاب قوات الجبهة الثورية من مدينة أبوزبد اقتحمت المدينة قوات من الجنجويد قادمة من منطقة الدبيبات واستباحتها بالكامل، حيث قامت بترويع المواطنين وتفتيش منازلهم واستولت على ممتلكات المواطنين بالقوة، كما أقامت حواجز للتفتيش في مناطق مختلفة من المدينة، هذا وقد نظم مواطنوا المدينة وقفة احتجاجية أمام مباني المحلية ضد تصرفات الجنجويد وذلك بحضور الوالي الذي أكد على أهمية انسحاب قوات الجنجويد من المدينة، إلا أنهم رفضوا وقالوا أنهم لا يتبعون لسلطات والي غرب كردفان، بل لرئاسة الجمهورية مباشرة، هذا وقد لاقت تصرفات الجنجويد استهجاناً من المواطنين الذين قالوا: إن الحكومة عجزت عن مواجهة الجبهة الثورية فاستعانت بقوات الجنجويد .

    الميدان

    فالهدف الاول والاساسي سيناريو هذه الحرب في هو ابادة النوبة و أزالتهم من سطح الارض ما أمكن ذلك سبيلاً . فالهدف الثاني والمهم في سيناريو هذه الحرب في هو طردهم و تشريدهم من أرضهم و وطنهم الي شتات الارض و احلال اخرين في ديارهم . اذا الحرب في جبال النوبة يهدف الي القضاء علي كل النوبة و كسر شوكتهم و من ثم استعباد و استرقاق البقية المشتتين ي ولايات و مدن السودان الاخري .

    اذا فالنوبة موعودون بشتاء ساخن و صيف من جنهم .

    و في هذه كلها ينتظر النوبة الخلاص من اله و رب عظيم هو رب الارباب و ملك الملوك الاله الجالس في كرسي عرش العد الذي يحكم جميع شعوب الارض بالعدل و الاستقامة .



    الفرصة الان مواتية لوقف كامل لأطلاق النار في جبال النوبة و الانقسنا و بدء مفاوضات الحل الشامل.

    منذ فجر الاستقلال كان موقف الشعب السوداني في الشمال سالباً ، هذا ان لم نقل كان موقفاً مأزراً و مؤيداً للحرب ضد شطره الجنوبي . دارات رحي الحرب في جنوب السودان لنصف قرن كامل لتنهي بتقرير مصير جنوب السودان و انفصاله لينعم شعب الجنوب بالسلام و الاستقرار و العزة و اليوم تري شعب جنوب السودان يحس بوجوده و يستشعر كرامته الانسانية التي كان يفتقدها دائماً في ظل السودان الكبير أرض المليون ميل مربع . من الناحية الاخري فالشعب في شمال السودان يعض اصابع الندم لانه فرط أرضه فذهب جنوب بكامل موارده التي يأتي النفط في قائمته .
    لم يتعلم السودان الشمالد درساً واحداً من الحروب الممتدة التي كانت نتائجها المباشرة سبباً في تقرير السودان الجنوبي لمصيره . و ها هي ذاتها رحي الحرب الضروس ينتقل الي جنوب والسودان الجديد بكل تداعياتتها و افرازاتها القديمة المتجددة . فالسودان الشمالي لن يعدم سبباً لأشعال الحروب ضد جزء أصيل وعزيز من شعبها . يرفضون التفاوض يرفضون ايصال الطعام و الدواء للسكان في جبال النوبة و الانقسنا لأكثر من عامين يموت البشر جوعاً في هذين المنطقتين ، انهم يموتون بالمرض و يشردون و يطردون من أراضيهم و أوطانهم ليصيروا نازحين و لاجئين . سياسة الارض المحروقة التي اتبعت لأحرقت ولايات دارفور تنتقل ىبحذافيرها الي جنوب كردفان و النيل الازرق و لا حياة لمن تنادي .
    شهد سبتمبر الماضي وقف لأطلاق النار من طرف واحد حسب اعلان الحركة الشعبية
    قطاع الشمال يعلن وقف العدائيات من طرف واحد
    أصدر الفريق مالك عقار القائد العام لقوات الجيش الشعبي حسب (بيان) أمس، أوامر عسكرية مشددة للجيش الشعبي في مناطق وجوده لا سيما في جنوب كردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق بوقف العدائيات ابتداءً من الساعة (11:59) دقيقة مساء 31 أغسطس إلى الساعة (11:59) دقيقة مساء 30 سبتمبر، ووجه قواته لمساعدة المواطنين بكل السبل الممكنة في مناطق تواجدهم.
    سيشهد الشهر الحالي و ابتداءاً من اليوم الموافق الاول من نوفمبر وقف لآطلاق النار بأتفاق بين الطرين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية الاعلان ادناه .
    الخرطوم تعلن سريان وقف اطلاق النار بالنيل الازرق وجنوب كردفان غدا
    الخرطوم 31 أكتوبر 2013- أعلنت مفوضية العون الإنساني بالسودان، عن سريان اتفاق وقف العدائيات المؤقت بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال اعتباراً من غدا الجمعة ولمدة 12 يوماً للسماح بتنفيذ حملة تطعيم الأطفال بالمناطق المتأثرة بالنزاع بالنيل الأزرق وجنوب كردفان.
    وأكد المفوض العام للعون الإنساني، سليمان عبدالرحمن، في مؤتمر صحفي، عقده الأربعاء بالخرطوم، إيفاء الحكومة بالتزامها بوقف العدائيات في مناطق النزاع إبان تنفيذ حملة التحصين ضد شلل الأطفال لمن هم دون سن الخامسة المقرر انطلاقها في الأول من نوفمبر من داخل الأراضي السودانية، لافتاً إلى موافقة قطاع الشمال عبر ممثل الأمم المتحدة على وقف العدائيات لإنفاذ الحملة .
    اذاً فهنالك تفاهم بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية لأنقاد الاطفال ن الشلل
    فما الذي يمنع الحكومة السودانية و الحركة الشعبية من التفاهم و الاتفاق لأنقاذ نفس هؤلاء الاطفال من الموت جوعاً . او بالاحري ما جدوي انقاذ الاطفال من الشلل ليقتلوا بالجوع .
    لابد من الحكومة السودانية بأن تتخذ اليوم و قبل الغد موقفاً و خطوات عملية اكثر جدية لأنقاذ شعبها في المنطقطين من الابادة الجماعية بالحرب و الجوع و المرض و الطرد و التشريد . هذا ان كانت الحكومة السودانية تعتبر سكان هاتين المنطقتين جزءاً من شعبها .
    لكن دعونا قبل الختام استنطاق ما يدور في العقل الجماعي لبعض المنتسبين الي الحكومة من سكان جبال النوبة
    شيخ الدين: جبال النوبة ستصبح دولة إذا لم تحل مشكلتها خلال 6 أشهر
    هبة محمود نشر في آخر لحظة يوم 26 - 10 - 2013
    شرعت مجموعة العمل المشتركة لجبال النوبة في إقامة منتدياتها تمهيدا لعقد ملتقى الحوار السياسي والسلام المزمع عقده بالقاهرة في مطلع العام المقبل و الذي يجمع أبناء الجبال بالداخل والخارج بما فيهم المنتميين إلي صفوف المعارضة والحركات المسلحة والحكومة وشدد د.الفاضل سعيد سنهوري رئيس مجموعة العمل والقيادي بالحركة الشعبية قطاع الشمال بضرورة العمل المتواصل في ظل الحراك السياسي والأوضاع التي تمر بها البلاد مشيرا إلي أن الهدف من المجموعة إعلاء ونصرة وإحقاق حقوق شعب جبال النوبة في إطاره الاجتماعي والسياسي والثقافي
    وقال خلال خطابه في الملتقى الذي عقد بدار حزب العدالة بامدرمان مساء أمس الأول (يجب علي الجميع العمل بجدية من اجل خلق مسارات للحوار) فيما حذر رئيس الحزب القومي الديمقراطي الجديد منير شيخ الدين من خطورة الوضع إذا لم تتدخل الحكومة وتحسن الوضع بالمنطقة خلال 6 أشهر وقال (إذا لم تحل الحكومة مشكلة جبال النوبة خلال 6 أشهر سيحدث تراجع للانتماء إلي الوطن وإطالة الحرب) وأضاف (وسيفرض وقف تحليق الطيران وبهذا ستصبح تلقائيا جنوب كردفان دولة قائمة بذاتها) وفي ذات السياق نوه اللواء إبراهيم نائل ايدام عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ بان منطقة جبال النوبة ستؤول إلي آخرين ومن جانبه قطع وزير الشباب والرياضة بولاية الخرطوم الطيب حسن بدوي بعدم السماح لأبناء النوبة في الحركات المسلحة بإسقاط النظام مشيرا إلي أن حزب المؤتمر الوطني الذي ينتمي إليه قادر علي حسمهم داعيا إلي حوار مع المتمردين من اجل استقرار المنطقة والسودان منوها الي ان جبال النوبة بوضعها الجغرافي الجديد تتطلب التعامل بوعي وفقا للتطورات الجغرافية والاجتماعية التي حدثت بعد انفصال الجنوب ومن ناحيته دعا رئيس الكتلة البرلمانية للنواب النوبيين عبد الوهاب محمد علي إلي وحدة النوبة في الشمال والجنوب وقال أن التهميش الذي يعانوه أبناء النوبة في الجنوب يعانيه أيضا النوبيين في الشمال وحمل الحكومة مسئولية الحرب التي يخوضها أبناء النوبة.

    2013 / 11 / 1

    الف تحية و تجلة للمرأة ست الشاي و الجبنه الحبشية الاصلية..!

    حدثني زميلي سالم محمد جامع قائلا ً :
    لقد درجت بعض ستات الشاي علي دس ( الحبوب المنشطة للكيف ) في الجبنة لجذب الزبائن و الاحتفاظ بهم .
    فالزبون الذي يشرب الجبنة المنشطة سوف لن يجد للجبنة العادية مذاقاً وكيفاً حتي يجرجر قدميه الي ست الجبنة صاحبة السم في الدسم . و هذا ما حدث لزميلي سالم في عطلته الاسبوعية الفائتته قبيل العيد . فقد فعلت به الجبنة الافاعيل السبع من الخرم و صداع كيف البن المزمن فبشتنه و كرهته قضاء العطله في البيت .
    بذلت ست البيت زوجته الحرم المصون كل مجهوداتها و مهاراتها و أمتلكت من الخبرة الطويلة في صناعة الجبنة عسي و لعل ان تفك من زوجها قرف البنه و الخرمه ببن يديها لكن كل مجهوداتها ذهبت عصف الريح .
    و في الصباح الباكرمن بداية الاسبوع ذهب سالم الي زبونته مبادراً اياها قائلاً : انت جبنتك دا قاعدة تسوي فيهو شنو انا من أول امبارح ماسكني صداع و خرمان و قرفان للبن بتاعك دا ..!!
    فحدثته زبونته عن الود الميكانيكي الذي توفي أول أمس بعد ساعات قلائل من شربه جبنة مخشخشه و هو جوعان .
    و حدثته بأن بعض من ستات الشاي في الاونة الاخيرة صرن يضفن نوع من الخشخاش في الجبنه لجذب الزبائن .
    أستدركت الزبونة لتقول له لزبنونها المقتول في قهوتها ، بري يا أخوي انا حرمان أعمل حاجه زي دي انا بوديني أركب نفسي ذنب و أخت في رقبتي ذمه بقتل زول شنو !
    فقال لي سالم أنت بس أعمل حسابك من شراب الجبنه من ستات الشاي في السوق .
    فقلت له مازحاً انا يا أخوي ما بشرب الجبنة في السوق نهايه الا من أمرأة نوباوية أري في سواد لون وجهها لون البن المقلي . وواصلت كلامي لسالم مضيفاً كمان انا ما بشرب جبنة حتي من النوباوية التي تغيير و تبيض لون وجهها بالكريم .
    و هذه ليست دعوة عنصرية ضد ستات الشاي من غير النوباويات ابداً كما سيزعم البعض لكنها جنس من أجناس المزاج و الكيف و للناس في كيفهم شئون و شجون .
    و هذه ليست بدعاية اعلامية مني للنوبايات علي حساب الاخريات فهن لسن بحاجة الي دعاية و الزبون دئماً يختار الاجود بمزاجه .
    قبل ساعات قلائل من الان كنت في سوق الابيض الكبير هائماً علي وجهي بخرم و كيف الحبنه ابحث عن ست جبنه أري في وجهها لون البن المقلي .
    فقادتني رجلاي الي أحدهن في ركن قصي هادي هدوء السوق في مل هذه الايام من أيام العيد . جلست اليها مختلساً نظراتي الي فن صناعة الجبنة من دقة رص الكبابي و الفناجين الي بريق لمعان أباريق الشاي و البن و جمال ألاوني و برطمانيات البن المسحون و زجاجات مختلف انواع البهارات المعروضه . لا تنسي معي نظافة المكان و لتتمتع بالتأمل في خفة ست الشاي و روعة لمساتها السحرية للكبابي و الفناجين و الطريقة المنتقاة في صب البن او الشاي في الابريق .
    الدنيا عيد و السوق مفتوح مس كول و حركة الزبائن مش علي بد . و أظن و بعض الظن أثم فقد يئست زبونتي و كانت تلملم في حاجياتها لتغادره الي بيت بخيبة أمل لكن حضوري أعاد لطول انتظارها بعض من الامل . أقبل بنشاط الي كانونها تهب في النار و تتلمس اعادة تنظيف الغبار من الاواني .
    مرت بنا فتاة و سلمت عليها لكنها عوضاً عن رد التحية سألتها
    شايفه النوباويات ديل بقن يشتغلن ورديتين في اليوم .
    لم تسمع الفتاة كلامها فرددت لها الكلام بأمتعاض ، قلت ليكي النوباويات بقن يشتغلن طول اليوم دي تمشي و تانية تجي .
    لكن يبدو ان فتاتنا علي عجل من أمرها او ان الكلام لم يعجبها و لا تريد الخوض فيه فأجابتها و هي مسرعة في سيرها اليومين ديل ما جين السوق .
    و من جانبي لمسني رأس سوط المرأة و كلامها المغرض عن النوباويات . لكنني استدركت و ضبطت نفسي حتي اتعامل معها بنوع من الحكمة محاولاً بان لا أدع فرصة حتي استرد كرامة النوباويات المهدر في سوق صناعة الشاي و القهوة .
    أحضرت لي زبونتي القهوة التي طلبت منها بأن تكون مظبوطه .
    و قبل أن أمسك منها صينية الجبنة سألتها انشاء الله بس جبنتك دي تكون مظبوطة و أصلية زي قهوة النوباوبات .
    قالت لي كدي انت اشربها اولاً و شوفها و بعدين احكم بنفسك صيحيح جبنه تمام زي بتاع النوباويات و لا زي بتاع الفلاتيات او أي ناس تانين .
    قلت لها بالتأكيد حتكون مظبوطه و أصليه زي بتاع النوباويات الا صليات .
    انفتحت زبونتي معي في الحديث و بأنشراح صدر قائلة :
    انا ما عارفه سر النوباويات في السوق شنو كل الناس في السوق بتحب شاييهم و قهوتهم و طعامهم . و تسمعهم يقولوا ليك القهوة و الشاي و الأكل النضيف من النوباويات و لا بلاش . و الله النوباويات دخلن المدينه و عرفن الشغل و كل الناس بيرتاحوا ليهن .
    فقلت لها سر النوباويات من ستات الشاي موجود في الصدق و الجودة و الاتقان و احترام الزبون .
    علي كل حال التحية لجميع ستات الشاي من أخواتنا و أمهاتنا في كل مكان من ربوع سوداننا الحبيب .
    اليهن أزج بالتحية لناضالهن من أجل العيش بشرف و كرامة و سترة الحال ..
    فوراء كل ست شاي اسرة ممتدده تنتظر رجوعها بلقمة الخبز الذي يأتي من احتراقها طوال النهار بنار الكانون و نظرات اناس كثيرين لا يقدرون عملها الشريف المطهر بعرق الجبين . 2013 / 10 / 16



    تعقيب علي مقال الشيوعي السوداني يدعو لأستدامة حروب لا يطلق فيها رصاصةً واحدةً .

    انتهز الفرصة هنا لأعقب علي مقالين لي سابقين يبدو انها اثارت لغطاً كثيراً في المنبر العام لسودانيز أون لاين . و يبدو لي ان العنوانين السابقتين قد استفزتا بعض من الاخوة في الحزب الشيوعي السوداني ليخرجوا عن طورهم مهرجلين و شاتمين . انا أعقب هنا علي المقالين السابقين ادناه :
    * الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور
    * الشيوعي السوداني يدعو لأستدامة حروب لا يطلق فيها رصاصةً واحدة و لا طفل له مات فيها جوعاً .
    عقد كامل مر علي الحرب في دارفور أي اكثر من عشر أعوام عدداً
    اكثر من عامين مرات علي الحرب في جبال النوبة و الانقسنا .
    لست مقاتلاً كما اشار البعض لا مغترباً او مهاجراً . فقط لي موقف من الظلم الذي يحدث و لا اخاف شيئاً فيى الحق ، فلست بأفضل من أهلي الذين يقتلون ظلماً كل يوم فقط يهمني كلمة حق يلزمني ان اقوله في وقته و لايهمني ما سيحدث لي بعدها . لا علاقة تربطني من بعيد او قريب بالمقاتلين في الجيش السوداني او في الحركات .
    لكن في كل الجيوش هنا و هنالك لي أهل و أخوة و اقارب يقتلون في كل معركة من جانب الحكومة وفي الجانب الاخر. و احسب ان كل جانب له قضية يقاتل و يقتل من أجلها و الكل يحسب نفسه شهيداً لقضية و تراب الوطن السودان .
    محور ما كتبته يدورحول المواطنين المنسيت من الابرياء العزل هم الاطفال و النساء و الكهول في دارفور و النيل الازرق و جنوب كردفان . و أخص هنا للدقة مواطني المنطقتين جبال النوبة و الانقسنا . ذلك لان الحالة في دارفور قد تختلف لوجود الامم المتحدة و المنظمات الانسانية و منبر للتفاوض في الدوحة بقطر.
    اما في جبال النوبة و الانقسنا فالحالة تختلف جذرياً في غياب كامل للمنظمات الانسانية و الامم المتحدة مع طبيعة المنطقة و محاصرة المواطنين بطوق من احزمة الجيوش أرضاً و حصار جوي بسلاح الطيران الحكومي علي مدار الساعة خلال اكثر من عامين استنفذ فيه المواطنين كل شي يمكن ان يجعلهم بشر احياء لحظة قادمة . و لو لا رحمة الله لفنوا جميعاً لكنهم برحمتة وحدها لا يزالون احياء و سيبقون .
    لأكثر من عامين ظلت الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي يشيرون من وقت لأخر الي ان الموقف الانساني في جبال النوبة و الانقسنا جداً حرج و خطير يستدعي فعل شي لانقاذ حياة البشر في هاتين المنطقتين من الموت جوعاً و لكن لا حياة لمن تنادي .
    الحكومة السودانية من جانبها حكمت علي مواطنينها في المنطقتين بالابادة الجماعية بالسلاح و الجوع او بالنزوح و اللجوء و التشريد و اخلاء الارض .
    المجتمع الدولي من جانبه يراوح مكانه و لا يتحمل مسئوليتة الذي يفرضه بنوده في المواقف الانسانية التي تتطلب تدخله لآنقاذ حياة البشر كما يحدث في كل العالم لنفس الاسباب و الظروف الانسانية .
    و من جانب يقف المجتمع السوداني بكل فئاته الحزبية و الطائفية و المدنية موقف محايد و سالب و لا استثني هنا حتي ابناء النوبة والانقسنا لانهم وقفوا و لا يزالون موقف المتفرج كما لو ان شيئاً لا يحدث في منطقهم و لأهلهم و ذويهم و لأكثر من عامين .
    المواطن العادي من المنطقتين المتضررتين فقد الامل تماماً في الحكومة السودانية فهي التي تحاربه و تمنع المجتمع الدولي من اغاثته بل ترفض مبدأ الحوار و التفاوض مع الحركة الشعبية بغرض فتح الممرات والتفاوض لوقف الحرب و صنع السلام .
    خالد العبيد : البوست ده حايكون مدرسة لاستعراض راي الحزب في قضايا دارفور

    هنا يجد بي ان اشكر السيد خالد عبيد الذي قاتل في منبره سودانيو اون لاين و دافع باستمات في محاولة يائسة منه الي اثبات موقف واحد واضح او بيان لراي الحزب الشيوعي تجاه الحرب في جبال النوبة و الانقسنا مع احترامي الكبير لمواقف و ادوار الحزب الشيوعي السوداني عامة تجاة القضايا السودانية كلها فهي اداور جد مشرف و لا غبار عليها ابداً و لا تحتاج ثناء من شخصي الضعيف .
    فطلية فترات الحرب في دارفور و جنوب كردفان و النيل الازرق لم اذكر ان حزب حكومي او معارض و لا طائفية دينية او منظمة مدنية اصدرت بياناً طالبت فيه الخروج و التنديد باستمرار الحروب في السودان او مطالبة بقوفها او حتي وقف اطلاق النار لأيصال الطعام الي المدنيين المضررين بهذه الحروب . و قد تمني الكثيرين تجصيص جمعة يتيمه من الجمعات اياها للتضامن مع ضحايا الحروب في دارفور و جبال النوبة و الانقسنا .
    استفزتني جداً الدعوة التي اطلقتها الحزب الشيوعي السوداني تجاه الدعوة للتفاوض مع قطاع الشمال و حركات دارفور. فنحن في ا] دعوة للتفاوض ضوء في نهاية النفق السوداني المظلم . و اظل عند موقفي مهما وصف بالغباء و الجهوية او العنصرية داعياً الي الزام الاطراف للتفاوض . اما العنصرية فلست أدري من الذي يمارس الجهوية و العنصرية فعلاً علي ارض الواقع .
    نص البيان ادناه
    الحزب الشيوعى : مخطط بقيادة امريكا لتطويع المعارضة لقبول الحلول الجزئية
    نص البيان ادناه) :
    بيان جماهيري من المكتب السياسي للحزب الشيوعي
    إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة وتفعيلها لاستنهاض حركة الجماهير
    ** ما عاد الصمت ممكناً ولهذا فإن الخلاص من هذا النظام يستوجب الخروج للشارع في كل الأحياء والمدن في جميع أنحاء البلاد. والنصر لشعب السودان.
    تسعى بعض أطراف المجتمع الدولي بقيادة أمريكا إلى فرض مخطط تفاوضي بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال في منبرين منفصلين للتفاوض. منبر التفاوض الأول في أروشا بتنزانيا بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة غير الموقعة على اتفاقية الدوحة والإنضمام لها. المنبر الثاني للتفاوض في أديس أبابا، معنيُّ به حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال على أن تقتصر المفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثابومبيكي، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.
    كذلك وضع المخطط إشراك مندوب من الحركة الشعبية قطاع الشمال في مفاوضات أروشا بجانب حركات دارفور . ومشاركة مندوب حركة دارفور في مفاوضات أديس أبابا بجانب الحركة الشعبية قطاع الشمال. وإشراك الأحزاب السياسية ممثلة في تحالف قوى الإجماع الوطني في مفاوضات المنبرين.
    و بالنسبة لي و لأهلي الذين يموتون يوميا! بالجوع في جبال النوبة و الانقسنا أحسبه دعوة لأستدمة الحروب ذلك لان كل يوم واحد يمر علي جبال النوبة و الانقسنا يحصد معه مئات من أرواح الاطفال و النساء و الكهول حوعاً اذاً فهم بأمس الحاجة لقمة الخبز و الدواء . و هذا لا يمكن ان يتم الا بضغط من الجهات الخارجية تدفع الاطراف المتحاربة الي طاولة التفاوض لأغاثة الجوعي و من ثم بدء المفاوضات الشاملة بغية الوصول الي الحلولة الشاملة لكل قضايا السودان المزمنة. 2013 / 9 / 14




    الشيوعي السوداني يدعو لأستدامة حروب لا يطلق فيها رصاصةً واحدةً و لا طفل له مات فيها جوعاً .

    كفي دعوات استمرار حروب الوكالة و كفي استخدام الاخرين وقوداً في الحروب تحقيقاً لمأرب المناضلين خلف الستار .
    فليس من حق الذي يناضل مكتفياً بأصدار البيانات من داخل الحجرات المغلقة المكيفة ان يرفض حق المكتوي بنيران الحروب ان يطلب التفاوض.
    ليس من حق المناضل الذي يخرج من داره في الامسيات لحضور الندوات الساسية الاستهلاكية في الساحات العامة المحروسة و من ثم يلج ليقضي باقي سهرة ليلته الترفيهية في الصالات و الحدائق . ليس من حق هذا ان يدعو لرفض حق المسحوقين بالمرض و الجوع المطالبين بالممرات الأمنة .
    ليس من حق هؤلاء حرمان المكتويين بنيران الحروب حق الدعوة الي الحوار و التفاوض لتحقيق السلام و الامن و الاستقرار .
    فالذي يده في الماء ابداً لن يشعر بعذاب و ألم من يوطئ قدمة النار
    ان الذي ينام مع اسرته و اولاه علي سرير وثير في فلة جميلة في حي الصافية او أي احياء الخرطوم الحضارية لا يستطيع ان يقدر موقف المرعبين المقهور الذين بيوم واحد يعيشونه في أمن و سلام .
    لذلك فالديمقراطيين الخياليين المترفين لامكن ان يتخيلوا ان هناك اناسناً يتقاسمون السكن و العيش في الكهوف مع العقارب و الثعابين حالمين بنومة أمنة .
    و الذين يأكلون ثلاث وجبات شهيات في اليوم الواحد و يتحلون بما لذ و طاب اثناء و اناء النهاروعلي مدار الساعة لا يعرفون معني الجوع كافر .
    بينما يوجد في نفس هذا الوطن السودان قوم يقتاتون طعامهم من بيوت النمل و من ثم يموتون جوعاً بعد ان تفرغ جحور النمل من الحبوب .
    ضحايا الحروب الابرياء من الاطفال و النساء و الكهول ليس لهم في الحروب دور و لا يعرفون اسباب قيامها و اشتعالها لكن مكتوب لهم انهم ضحايا و ان هنالك قوم من في وطنهم يبغضونهم و يعملون علي ابادتهم او طردهم و تشريدهم من أراضيهم و تراب اجدادهم .
    لأجل هؤلاء يكون وقف اطلاق النار واجب انساني في المقام الاول لايصال الطعام و الدواء .
    لأجل هؤلاء يتم الدعوة العاجلة لوقف الحروب الدعوة الي الحوار و التفاوض . فالجلوس حول مائدة التفاوض و الحوار هو الذي يقرر شكل الحلول و يناقش نوع المبادرات . و بالتفاوض وحدها يتم طرح كل القضايا موضع الخلاف و هدم المسافات بين الاطراف المتضادة و المتحاربة .
    لاسباب موت الاطفال الابرياء بالحروب و الجوع و الرعب نطلب التفاوض فوراً
    لاسباب النزوح و اللجوء و التشرد و تشتت شمل الاسر ندعو الي الاستفادة من مبادرة وقف اطلاق من جانب واحد التي اطلقها الحركة الشعبية قطاع الشمال و استدامة كمدخل للتفاوض و السلام الشامل .
    و لاسباب كثيرة اخري من تداعيات الحروب اجتماعياً و اقتصادياً ندعو الي بدء التفاوض بجدية و ارادة حقيقة لوقف اهدار حياة الابرياء و استنزاف المال و تدهور الاقتصاد .
    و لهذه الاسباب و لاسباب اخري كثيرة نستغرب موقف الفئات التي ترفض مجرد مبدأ الدعوة للتفاوض .
    لماذا لا يدعو الحزب الشيوعي السوداني الي التفاوض و من خلال التفاوض يطالب بالحل الشمامل و توحيد منبر المفاوضات فهذا اجدر بالحزب الشيوعي من دعوة المعارضة للخروج رفضاً للمفاوضات بشكله المطروح او المخطط له اياً كان شكله و نوعه فهو في محتواه دعوة للجنوح الي السلم و نبذ الحروب.


    ا 2013 / 9 / 11


    الشيوعى السوداني يدعو الي رفض عقد المفاوضات مع قطاع الشمال وحركات دارفور


    لماذا يدعو الحزب الشيوعي السوداني احزاب المعارضة السودانية الي التصعيد لرفض عقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور؟ فمنذ مارس الفائت ظل موقف الحكومة السودانية و قطاع الشمال وحركات دارفور يراوح مكانه في غياب كامل لأي ضوء اخضر في نهاية النفق السوداني المظلم .
    فاذا اللقي امبيكي حجراً في الماء الأثن فلماذا يغار الحزب الشيوعي السوداني و يثور و يموج . ذكرني هذا الموقف الغريب من الحزب الشيوعي بالمثل السوداني الذي يقول : (الجلد الما جلدك جر فيهو الشوك ) . ذلك لان أمر المواطنين الذين يبادون في جنوب كردفان و النيل الازرق لا يعني أمرهم الحزب للشيوعي السوداني المترف في الخرطوم شيئاً من قريب او بعيد . فالبلوتاريا في جبال النوبة و الانقسنا هم فقط سلم من سلالم الحزب الشيوعي السوداني يريد ان يستخدمة للوصول الي غاياته و امانيه في تحقيق الديمقراطية . الحزب الشيوعي السوداني غير معني ابداً من قريب او بعيد بموت الاطفال جوعاً او تشريد شعوب جبال النوبة و الانقسنا و دارفور عن اوطانهم و أراضيهم . اذاً فالحزب الشيوعي السوداني لايهمه المفاوضات مع الحركات الدافورية و قطاع الشمال بغية الوصول الي السلام و الاستقرار لكنه معني بدق اسفين الحروب و اصدار البيانات الجوفاء التي تري في ظاهرها حق لكنها في حقيقتها هي أس الباطل . أن التحول الديمقراطي الذي يتغني به الحزب الشيوعي السوداني و هو الحليف الاقرب الي المؤتمر الوطني لا معني له بالنسبة الي بشر عزل محاصرين بقطوق الجوع و الانتينوف يقتلهم ليل نهار . ان الناس العاديين في جبال النوبة و الانقسنا اليوم هم بأمس الحاجة الي الغداء و الدواء . انقاذ حياة البشر من السودانيين الجوعي يتطلب فقط موافقة المؤتمر الوطني بفتح الممرات الأمنة و السماح بأيصال الغذاء و الدواء و الامصال لهؤلاء البشر . فما دوركم الايجابي ايها الحزب الشيوعي في حث حليفكم المؤتمر الوطني بالموافقة بهذا العمل الانساني العاجل ؟ . و كم بيان اصدرتم معلنين فيه رفضكم للحرب في جنوب كردفان و النيل الازرق او مبديين فيه وقفتكم مع مواطنيكم هنالك . فأن سكت الحزب الشيوعي و غض الطرف دهراً عن معاناة شعوب دارفور و الانقسنا و جبال النوبة فالاحري به ان لا ينطق كفراً مناشداً المعارضة برفض ما يسميه كذباً و افكاً ( مخطط امريكي لعقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور ) . فأن عجزت عن لعب دور ايجابي فلا تكن عثرة لمن يستطع القيام بهذا الدور نكايةً .


    الشيوعى السوداني: مخطط امريكي لعقد مفاوضات في اديس مع الحركة وفي اروشا مع حركات دارفور

    إفشال المخطط الأمريكي رهين بتصعيد المعارضة
    تسعى بعض أطراف المجتمع الدولي بقيادة أمريكا إلى فرض مخطط تفاوضي بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال في منبرين منفصلين للتفاوض. منبر التفاوض الأول في أروشا بتنزانيا، بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة غير الموقعة على اتفاقية الدوحة والإنضمام لها. المنبر الثاني للتفاوض في أديس أبابا، معنىيُّ به حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال على أن تقتصر المفاوضات على قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق على خلفية القرار 2046 . وكلف بإدارة المفاوضات ثامومبيكي ، بجانب التحول الديمقراطي في السودان واختصار مهمته عليهما.

    الأمم المتحدة : مليون شخص نزحوا من جنوب كردفان والنيل الازرق منذ اندلاع الحرب
    اعنلت الامم المتحدة عن نزوح اكثر من مليون شخص بولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الى جانب فرار 225 ألف شخص الى جنوب السودان واثيوبيا على خلفية النزاعات المسلحة بين الحكومة والحركة الشعبية – قطاع الشـمال مـنذ يونيو 2011 م. 2013 / 9 / 9


    أن أبادة شعب النوبة و الانقسنا بسلاح الغذاء فضيحة و عار في جبين المجتمع الدولي !


    لو كان صراخ الشعب في جبال النوبة و الانقسنا صراخ في أذن الصخر الاصم اذا لسمع الصخر بكاء الاطفال الجياع في هاتين المنطقتين .
    فمنذ اندلاع الحرب في جنوب كردفان و النيل الازرق حيث حوصر سكان هذين المنطقنين المعزولتين بطوق محكم من الة الحرب الجوي و البري استخدم فيه سلاح الطعام و التجويع .
    لأكثر من عامين و حرب الارض المحروقة في جبال النوبة و الانقسنا تلتهم الاخضر و اليابس دون أدني مراعاة لحياة الاطفال و النساء و الكهول .
    الحرب الطاعن في جبال النوبة و الانقسنا استخدمت فيها كل انواع الاسلحة المحرمة كما استخدم فيه سلاح الغذاء الحديث برعونة لم تحدث من قبل في كل الحروب .
    شعب جبال النوبة و الانقسنا كتب حرر له شهادة الموت بحرب الابادة الجماعية بالسلاح و الطيران او الموت جوعاً بشهادة من الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية .
    و لأكثر من عامين يراوح الشهود الثلاث الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية مكانهما دون تحريك ساكن في الطلب المقدم عبرهم الي الحكومة السودانية .
    فقد طلبت هذه المنظمات الدولية من الحكومة السودانيه بطلب مفاده السماح بفتح الممرات الامنة لتوصيل الطعام والغذاء و الدواء لمواطنيها المحاصرين في هاتين المنطقتين المتضررتين بالحرب .
    لكن ظلت الحكومة السودانية من جانبها ترفض رفضاً باتاً و صريحاً القبول بأيصال الطعام و الدواء لسكان هاتين المنطقطين و ان انقرضوا او ابيدوا عن بكر ابيهم من سطح الكرة الارضية .
    و من جانبهم ظل المجتمع الدولي و كل المنظمات الانسانية و منظمات الامم المتحدة لا تحرك ساكاناً كما لو انهم جميعاً يوافقون الحكومة السودانية في أبادة شعبها ذلك لان هذا شأنها و هي مغير بشعبها.
    ليس للبشر المحرومين المضطهدين في جبال النوبة و الانقسنا جهة في الضمير الانساني في كل العالم من يشعر بمحنتهم يهب لنجدتهم و انقاذ حياتهم الا نفر قليل هنا و هنالك و هم من رحم ربي .
    فقط يبقي لشعب جبال النوبة و الانقسنا اله الالهة رب الارباب و ملك الارض و السماء و هو سيد كل الجند و هو رب السموات و الارض يدين و يحكم بين الشعوب بالعدل و لاستقامة .
    يطيب لي دائماً تعزية نفسي و أهلي في جبال النوبة و الانقسنا بهذا المزمور .

    لَوْلا أنَّ الرَّبَّ كانَ مَعنا لِيَقُلْ شعب النوبة .
    لَوْلا أنَّ الرَّبَّ كان مَعنا عِنْدَما قامَ النّاسُ عَلَيْنا.
    لابْتَلَعونا ونَحْنُ أحْياء، عِنْدَ سَخطِ غَضَبِهِمْ عَلَيْنا.
    إذَنْ لَغرَقْنا فى الماءِ، وجازَ عَلَى نُفوسِنا السَّيْلُ.
    بَلْ جازَ عَلَى نُفوسِنا الماءُ الَّذى لا نِهايَةَ لَهُ.
    مُبارَكٌ الرَّبُّ الّذى لَمْ يُسَلِّمْنا فَريسةً لأسْنانِهِم.
    نَجَتْ أنْفُسُنا مِثْلَ العُصْفورِ مِنْ فَخِّ الصَّيّادينَ، الفَخُّ انْكَسَرَ ونَحْنُ نَجَوْنا،
    عَوْنُنا بإسْمِ الرَّبِّ، الَّذى صَنَعَ السَّماءَ والأرْضَ. هَلِّلُويا.


    حزب الامة القومي : يطالب بفتح الممرات الامنة لاغاثة نازحو المنطقتيين
    ويقول ان منع الطعام عن المتضررين عقوبة وخطاء كبير

    الخرطوم:حسين سعد
    طالب حزب الامة القومي الحكومة بفتح الممرات الامنة لاغاثة النازحيين
    بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق علي نحو عاجل ومشابه لعملية شريان
    الحياة واعتبر الحزب منع الحكومة لدخول المنظمات الانسانية لاغاثة
    المتضررين بالعقوبة وخطاء كبير.وقال ان الفكرة التي دفع بها زعيمه الصادق
    المهدي الامام الصادق المهدي للرئيس البشير مؤخرا بشان ايجاد حلول عاجلة
    للاوضاع السياسية بالبلاد تشمل اقامة نظام جديد ورئيس جديد تشكيل حكومة
    قومية وبرنامج قومي وقال ان اجراء اي انتخابات في ظل الحكومة الحالية لن
    تكون مفيدة .واكد الحزب رفضه التام لكافة الممارسات القمعية التي تفرضها
    السلطات علي حرية التعبير وحرية الصحافة.وقال لي زعيم حزب الامة القومي
    الامام الصادق المهدي في حفل الاستقبال الذي نظمه بمنزله بالملازمين لوفد
    الصحفيين الجنوبين الذين انهوا مؤخرا دورة تدريبية نظمتها جمعية الاخوة
    السودانية (الشمالية –الجنوبية) بالخرطوم ( رداً علي سؤال تدهور الاوضاع
    الانسانية لنحو أثنين مليون من النازحين بمنطقتي جنوب كردفان والنيل
    الازرق بسبب منع الحكومة لدخول المنظمات لاغاثة المتضررين قال المهدي
    (هذا خطاء كبير) وعلي الحكومة السماح بدخول المنظمات الانسانية لاغاثة
    النازحين بالمنطقتيين وان ينفذوا مثلما عملنا نحن في عملية شريان الحياة
    التي من خلالها تمت اغاثة الجنوبيين في الثمانينات من القرن الماضي. ونبه
    المهدي الي انه طالب الحكومة بتطبيق عملية شريان الحياة في المنطقتين لكن
    الحكومة رفضت ذلك وبررت بان ذلك يطيل أمد الحرب. وقال زعيم الامة ان
    الوصول الي سلام هو ما يوقف الحرب. ووصف الصادق حرمان الحكومة للنازحين
    من الاغاثة بالعقوبة وردد(لايمكن ان تفرض علي المواطنيين الابرياء عقوبة
    ذات وجهين اولا بعدم السماح لهم باقامة معسكرات للتجمع وتسهيل اعانتهم
    من قبل المنظمات الانسانية) وزاد(هذا غلط والنازحين الان مشتتيت في
    العراء وبحاجة عاجلة للغذاء والدواء) وطالب الحكومة بفتح الباب لاغاثة
    النازحين وتجمعهم في معسكرات لتقلي الاغاثة.ودعا المهدي الطرفان بالوصول
    الي اتفاق انساني عاجل لاغاثة النازحين وعدم تعويق انشطة وحركة المنظمات
    الانسانية. 2013 / 8 / 26



    كذبة ابريل سيصدق في مايو ( توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية )

    في صباح اليوم الاول من ابريل الحالي درت حولي نفسي لا ألوي علي شي .
    اليوم يوم عادي ككل الايام و ليس ما ينبي بأنه سيكون خير من الامس .
    و في ممارستي لورتيني اليوم جال في خاطري بأن اليوم هو اليوم الاول من ابريل نسيان يوم الكذب الابيض .
    علي فكرة لا أؤمن بأن للكذب لون و لو تلون بكل الوان الدنيا او تمسح بكل مساحيق العالم .
    سيظل الكذب كذباً و لو تجمل و الصدق سيظل صدقاً ولو كان عارياً و سوف لن يكون أي أمور متشابهات البتة .
    علي أي اخترت الخروج من روتيني اليومي بأطلاق القنبلة ادناه في الاول من ابريل نيسان .
    لا اشك بأن كثيرين قد فرحوا بها و تمنوها لحظة قرائتها و انا من الحالمين بتحقيقها في مايو ايار و ليس شي غير مستطاع عند الله .

    توقيع اتفاقية وقف اطلاق النار بين الحكومةالسودانية و الحركة الشعبية قطاع الشمال

    وكالة انباء الشرق الاوسط
    أديس ابابا (رويترز)

    تم في متأخر من مساء الامس الاحد الموافق 31 / 3 / 2013 م توقيع الاتفاق الاطاري لوقف اطلاق النار . و يتيح هذا الاتفاق المهم فتح الممرات و المعابر الامنة لمرور الغذاء و الدواء فوراً الي اقليم جبال النوبة و الانقسنا لأنقاذ حياة المتضررين من الحرب في ولايتي جنوب كردفان و النيل الازرق .
    و قد وقع الاتفاق من جانب الحكومة السودانية وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين و من جانب الحركة الشعبية قطاع الشمال رئيسها مالك عقار .
    هذا وقد تم توقيع الاتفاق بحضور رئيس الاليه الافريقية الرفيعة ثابو أمبيكي و مجلس الامن و السلم الافريقي و ممثل الامين العام للأمم المتحدة و ممثل الترويكا الاوروبية و الولايات المتحدة الامريكية . هذا و سيري تطبق وقف اطلاق النار ابتداءاً من صباح اليوم الموافق 1 / 4 / 2013م
    استراتيجية الحركة الشعبية التفاوضية مع الحكومة السودانيه
    وقال ياسر عرمان : (وماذا تعنى المنطقتين اذا لم تعنى مليون من الجوعى وماذا يعنى السلام ان لم يعنى وقف ضرب القرى الامنة في جبال النوبة والنيل الازرق فكيف تكون صاحب مصلحة في المنطقتين ولاترى كل ذلك ) واضاف قائلا (ان اكبر كارثة لحقت بالمنطقتين منذ خروج الانجليز عام 56 هى حرمان مليون شخص من الطعام والمساعدات الانسانية ومن لم يرى ذلك عليه ان يذهب الى طبيب عيون سياسي حتى يرى الواقع على حقيقته ). وواصل عرمان حديثه قائلا ولان هذا هو عصر الشفافية واحترام الراى العام والشركاء السياسين فاننا نكشف عن استراتجينتنا قبل المفاوضات وهى تتلخص في الاتى ندخل المقاوضات على اساس قرار مجلس الامن 2046واتفاق 28 يونيو 2011 الذي اشتهر باتفاق نافع عقار واستراتجيتنا تقوم على ثلاثة مسارات رئيسية :
    1- الوصول الى وقف فوري للعدائات وفتح الممرات امام المساعدات الانسانية
    2- الاتفاق على اطار قومى واجنده وطنية تحقق المواطنه بلا تمييذ في اطار عملية دستورية قومية شاملة بمشاركة كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني كما نص اتفاق 28 يونيو 2011
    3- الاتفاق على ترتيبات سياسية وامنية للمنطقتين ذات صلة بالاطار القومى الوارد في النقطة الثانية

    - 2013 / 4 / 26



    همساتي لأبراهيم غندور غداة اعلان جاهزية الاستعداد للتفاوض مع قطاع الشمال


    انتظر الشعب في جبال النوبة و النيل الازرق كثيراً سماع هذا الاعلان و النبأ الخاص ببدء التفاوض بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية ( قطاع الشمال ).
    انا مبسوط كواحد من المتحمسين جداً و من المنتظرين بلهفة اعلان وقف الحرب و فتح المعابر الامنة لأيصال الغذاء و الدواء لأهلي المتضررين من هذه الحرب اللعينة في النيل الازرق و جبال النوبة .
    فالشعب في المنطقتين و لنحو عامين محاصر بالحرب براً و جواً في حرب استخدم فيه الغذاء كسلاح . فقد ظلت الحكومة السودانية ترفض كل النداءات الانسانية التي ظلت تنادي دون انقطاع و تطالب بايصال الطعام لأهل المنطقتين و انقاذ من يمكن انقاذهم من براثن الجوع الكافر .
    غندور: جاهزون للتفاوض مع "قطاع الشمال" ا
    أعلن رئيس وفد الحكومة السودانية للتفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال البروفيسور إبراهيم غندور، يوم الأحد، جاهزية الحكومة للحوار مع القطاع. وقال "جاهزون للحوار مع قطاع الشمال وفي انتظار تحديد الموعد من أجل بدء الحوار".
    وأضاف غندور في مؤتمر صحفي عقده الأحد بمكتبه باتحاد نقابات عمال السودان بالخرطوم "اتصلنا بالوساطة الأفريقية وأكدنا استعدادنا التام لإنطلاق الحوار الذي نتمنى أن يفضي إلى سلام". وأوضح أن هنالك لقاءات ستتم مع الرئيس عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه، لاعتماد الوفد المفاوض بصورته النهائية.
    وشدد غندور على أن التفاوض سيكون تحت مظلة الاتحاد الأفريقي ولا مجال لأي تدخلات من جهات أخرى.

    سونا

    الناطق الرسمي باسم الوفد الحركة الشعبية : تلقت الحركة الدعوة الرسمية من الرئيس ثابو امبيكي لعقد جوله جديده للمفاوضات .
    تلقت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال الدعوة الرسمية من الرئيس ثابو امبيكي موجهة لرئيس الحركة الشعبية مالك عقار لعقد جوله جديده للمفاضات في 23 ابريل الجاري وقد اكدت الحركة الشعبية بموافقتها للدعوة وان وفدها سيتكون من خمسه عشر برئاسة الامين العام ياسر عرمان
    كما توكد الحركه الشعبيه ان وفدها جاهزة للتفاوض منذ 15فبراير الماضي وهو الحد الاقصي الذي حدده بيان الاتحاد الافريقي في يناير الماضي وتحمل الحركه الشعبيه الموتمر الوطني عرقلة المفاوضات كل هذا الوقت الامر الذي كان علي حساب مئات الالاف من المدنيين النازخين واللاجئين وتوكد الحركه الشعبيه ايضا ان وفدها سيذهب للتفاوض علي اساس قرارات الاتحاد الفريقي وقرار مجلس الامن 2046 واتفاق 28 يونيو 2011 الموقع في العاصمه الاثيوبيه اديس ابابا
    زينب محمود الضاي
    الناطق الرسمي باسم الوفد المفاوض للحركه الشعبيه

    السلام ضرورة استراتيجية هامة للسودان كله .
    عليه لم و سوف لن نيأس ابداً من رحمة الله الخالق عز و جل و الشعب في جبال النوبة و الانقسن سيظل في انتظار السلام الشامل العادل بغية الخروج من دوامة الحروب و دورات اللا سلم .
    عليه فأنني أهمس في أذن السيد غندور عشية اعلانه الجاهزية و الاستعداد للذهاب و التفاوض مع قطاع الشمال بأعداد العدة الكاملة لأنجاح التفاوض .
    و يلزم السيد ابراهيم غندور حتي ينجح فيما يستعد له التفويض الكامل من السيد الرئيس عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه،.
    علي السيد غندور ايضاَ مراجعة اتفاق نافع - عقار و مذاكرة اسباب رفض الرئيس عمر البشير لتلك الآتفاقية وقد كانت جديرة بوقف نزيف الحرب و اخماد نيرانها في مهدها .
    علي السيد غندور ايضاً
    مراجعة السيد كمال عبيد قبيل السفر الي أديس ليطلعه علي اسباب فشله حتي في التقاط الصور التذكارية مع وفد قطاع الشمال.
    نأمل بأن تكون اطراف التفاوض من الجانبين اكثر حرصاً و جدية في التفاوض بغرض الوصول الي السلام بعيداً عن المناورات السياسية و كسب الوقت علي حساب الشعب و الوطن .
    و نتمي كل التوفيق السداد و النجاح في جولة أديس ابابا القادمة و ان يتحقق السلام الشامل لكل ربوع السودان .


    الحرية لنساء جبال النوبة والنيل الأزرق القابعات ظلماً خلف القضبان

    عم نوع من الآرتياح الحذر و ارتسم علي الوجوه فرحة متشككة و تبدو ناقصة منتظره صدق الاعلان . جاء ذلك أثر الدعوة التي اطلقها الرئيس السوداني بأطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد تأكيداً على التزام الحكومة بتوفير مناخ الحريات وتأمين حرية التعبير للأفراد والجماعات.
    نعم فلا لايزال نساء جبال النوبة قابعات في سجني الابيض و كادقلي منذ ديسمبر الماضي دون ان توجه ضدهن تهم او يقدمن الي المحاكمة العادلة .
    هذا و قد استبشر الجميع خيراً بأعلن رئيس الجمهورية المشير "عمر البشير" إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد . و اليوم هو اليوم الخامس للآعلان و السجينات لم يم أطلاق سراحهن .
    رئيس الجمهورية يعلن العفو العام عن جميع المعتقلين السياسيين
    أم درمان – أيمان عبد الباقي

    أعلن رئيس الجمهورية المشير "عمر البشير" إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد تأكيداً على التزام الحكومة بتوفير مناخ الحريات وتأمين حرية التعبير للأفراد والجماعات. وأكد "البشير" خلال مخاطبته الأمة السودانية في فاتحة أعمال الدورة السابعة للهيئة التشريعية القومية ووسط هتافات التكبير و"سير سير يا البشير" أكد المضي في الاتصالات مع القوى السياسية والاجتماعية كافة للتوصل لحوار جاد يقدم المصلحة الوطنية على أي اعتبارات أخرى دون عزل أو استثناء لأحد بما فيها المجموعات الحاملة للسلاح لمعالجة قضايا السودان وحفظ أمنه والتراضي حول دستور دائم.

    امنستي : هناك العشرات رهن الإعتقال التعسفي منهم (118) بجبال النوبة والنيل الأزرق

    قالت منظمة العفو الدولية (امنستي) إن العفو عن السجناء الذي أعلن في البلاد مؤخراً ظل قاصراً إلى حد كبير.
    ووصفت نيتسانيت بيلاي، مديرة برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية، ما انتهى إليه العفو عملياً بالقول إن (هذا العفو عن السجناء لم يكد يخدش سطح القضية .
    فلم يفرج سوى عن سبعة سجناء سياسيين. بينما ظل عشرات الأشخاص رهن الاعتقال التعسفي، وبعضهم من سجناء الرأي).
    ويقبع رهن الاعتقال التعسفي في الوقت الراهن ما يربو على 118 شخصاً في جبال النوبة والنيل الأزرق ، بمن فيهم نساء اعتقلن مع أطفالهن الرضع دون توجيه الاتهام إليهن.

    نأمل ان يتم الاستجابة الفورية لأعلان الرئيس حتي يعود السجينات المعتقلات جوراً الي منازلهن لرعاية اسرهن و أطفالهن .

    2013 / 4 / 5


    ابراهيم نايل إيدام : النوبة تعرضوا لظلم فادح ..
    هم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

    حق تقرير المصير (من الإنجليزية: right of self-determination) هو مصطلح في مجال السياسة الدولية والعلوم السياسية يشير إلى حق كل مجتمع ذات هوية جماعية متميزة، مثل شعب أو مجموعة عرقية وغيرهما، بتحديد طموحاته السياسية وتبني النطاق السياسي المفضل عليه من أجل تحقيق هذه الطموحات وإدارة حياة المجتمع اليومية، وهذا دون تدخل خارجي أو قهر من قبل شعوب أو منظمات أجنبية.
    بعد الحرب العالمية الأولى شاعت الفكرة أن المجتمع الذي يحق له تقرير المصير هو مجموعة الناس الناطقين بلغة واحدة وذوي ثقافة مشتركة والعائشين في منطقة معينة ذات حدود واضحة. كذلك شاعت الفكرة أن ممارسة حق تقرير المصير تتم عن طريق إقامة دول أمة أو مناطق حكم ذاتي. فإذا عاش في منطقة ما مجموعة أناس ذات لغة وثقافة مشتركتين يمكن اعتبارها قوما أو شعبا ويمكن إعلان المنطقة دولة مستقلة أو محافظة ذات حكم ذاتي في إطار دولة فيدرالية. والسفر.ابراهيم نايل ايدام سكت دهراً لينطق بهتاناً و افكا ...!

    لست ادري ما هو المطلوب من النوبة حتي يصيروا مواطنين سودانيين لهم حقوق و لهم واجبات كسائر السودانيين الاخرين .
    هل المطلوب من كل النوبة هو ان يغيروا لون جلدهم و ان يتنكروا لأصولهم النوباوية المنبوذة التي لا يطيقه الاخري ليصيروا عرباً خالصين .
    هل علي النوبة ترك تأكيداً و تحقيقاً لرغبة من يرون بأن السودان بعد انفصال الجنوب صار دولة عربية مئة بالمئة و لا حياة فية للقوميات الافريقية من بعد .
    و هل المطلوب من السودانيين المسيحيين هو ان يرتدون عن دينهم و يكفروا بمسحيتهم و يصيروا مسلمين تحت ضغط التهديد و الاضطهاد من اغلاق الكنائس و مصادرة و هدم دور العبادة . و ما الذي يستطيع الانسان من النوبة ان يفعله حتي ترضي عنهم أالحكومة و يقبلهم الرئيس عمر احمد البشير البشير الذي لا يعترف بغير المسلمين مواطنين و او بغير العربية ثقافة في السودان .
    ان الواقع علي الارض في السودان اليوم يقول بأن النوب كلهم بلا استثناء مستهدفين بالابادة الجماعية ما أمكن ذلك بالتهجير و التشريد علي سبيل أضعف الايمان او الازالة و الاذابة ما امكن الي ذلك خياراً . فهذا هو استراتيجية النظام السوداني القائم الذي ورد عنوانه الكبير العريض بضوح في محور مثلث عبدالرحيم حمدي . اما تفاصيل المخطط و الاستراتيجية فهو ما يتم و يجري فعلاً متسقاً و تطبيقاً مدروساً علي أرض الواقع في جبال النوبة منذ تاريخ 5 يونيو من العام 2011م .
    فيا تري ما الذي قاله السيد نايل ايدام عضو مجلس قيادة الثورة السابق بحق أهله النوبة في الوجود و حقهم في الحياة و يتابع من الخرطوم لحظة بلحظة ابادوتهم من ظهر جبال النوبة . ما الذي قاله نايل ايدام عن استخدام الغذاء كسلاح فعالة لأبادة النوبة المحاصرين أرضاً و جواً لنحو عامين حتي يتكلم في ندوة للأستهلاك الاعلامي عن عدم وجود النوبة في القصر و تغيبهم في الحكومة و مؤسساتها . فماذا تريد بأن تقول يا نايل ايدام للحكومة التي تريد تغييب النوبة عن الوجود فوق سطح تراب الارض السودانية ليتك تفصح عن مبتغاك بأكثر وضوح .
    اذا ً فنايل ايدام لا شأن له بالنوبة يبادون او يهلكون و يفنون عن بكر أبيهم من سطح الكرة الارضية . لكنه يبكي اللبن المسكوب ان ايدام يعيد الشريط الي الوراء ويتذكر ايامه و هو في مجلس قيادة الثورة ايام الجاه و البحبوحة يتذكر اياماً ولت في نعيم الثورة . اما حديث نايل ايدام عن مطالبة النوبة بحق تقرير المصير فهو حديث جانبة الصواب وقد يكون كلام حق يراد به الباطل ..
    ليت لناي ايدام شجاعة ادبية تمكنه من طلب حق بسيط اراه ممكن و متاح ان طلب منهم حق بقاء النوبة علي قيد الحياة في الوجود ، ليته طلب و لو بأستحياء فتح الممرات الانسانية لأنسياب الغذاء و الدواء النوبة الي أطفال النوبة الذي يقاسمون الثعابين و العقارب العيش في الكهوف و هي تبدو اكثر رحمة من بعض بني البشر .
    و الاحري هو ان يتكلم نايل ايدام عن الظلم الذي تعرض له هو شخصياً . ليت نايل يترك النوبة من الاطفال و النساء و الكهول في مغاور الكهوف يواجون مصيرهم ذلك لآن
    ( الرب الاله القديم للنوبة ملجأً و الاذرع الابدية من تحت )

    ابراهيم نايل إيدام : النوبة تعرضوا لظلم فادح ..هم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

    وقال اللواء (م) "إبراهيم نايل إيدام" عضو مجلس قيادة الثورة السابق: إن النوبة تعرضوا لظلم فادح من حكومة السودان المتعاقبة، والآن مغيبون تماماً عن المشاركة في السلطة، وينظرون للقصر فلا يجدون أنفسهم، وينظرون لمجلس الوزراء والبرلمان ولا يجدون أنفسهم، وحتى ولايتهم لا وجود لهم في إدارتها، وناهض "إيدام" أية فكرة عن حق تقرير المصير لجبال النوبة، وقال: إنهم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

    المجهر

    أتنمني ان يقرأ نايل ايدام المقال ادناه بأكمله . قد لا اتفق مع الكتاب تماماً فيما ذهب الية لكن الحقائق المكتوبة هي حقائق لا يختلف فيه اثنين .
    جماهير شعب جبال النوبة : اْنتهزوا هذه الفرصة وطالبوا بحق تقرير المصير/ضحية سرير توتو

    بسم الله وبسم الوطن
    اْ- ضحية سرير توتو - القاهرة
    [email protected]
    !
    الحرب في جبال النوبة مشتعلة , وقودها الناس والحجارة والاْشجار والجبال والقري وكل ما له صلة باْقليم جبال النوبة , حتي اْصبح الاْقليم مثل جهنم وبئس المصير , حرب عنصرية بكل المقاييس , حرب يقصد بها العنصر الزنجي بالاْقليم بكل الدلائل والبراهين حرب ضد النوبة وما اْدراك ما النوبة , لا تنخدعوا باْن الحرب ضد المتمردين اْعداء الوطن والدين , لا تسمعوا حديث الكذاب الرسمي للمليشيات الشيطانية باْن هذا الحرب ضد الفرقة التاسعة والفرقة العاشرة (كذباً , كاذب) هذا الحرب ضد كوكو وكوشيه وكالو وكاكا , الحرب ضدكم اْنتم اْيها النوبة الاْشاوس بشهادة كل المنظمات الاْنسانية والاْممية وثابو اْمبيكي (كمان) فماذا اْنتم فاعلون ؟ هل ستظلون هكذا صامتون كصمت اْبو الهول بمصر؟, واْخيك الذي ولدته اْمك والذي لم تلده اْمك يموت كل ثانية وكل ساعة بقذيفة اْنتينوف , العم , والخال , والجد والجدة حتي الاْحفاد مصيرهم الموت المشؤم بتلك الطائرة التي تحوم فوق رؤسهم بحثاً عنهم هل سنظل هكذا ؟

    نتطلع بأيمان قوي و يقين راسخ نتطلع الي المحادثات القادمة بين حكومة السودانية و قطاع الشمال ، انها ستفتح الافاق و تطرق الابواب و تعلن بتوقف الحرب في جبال النوبة و الانقسنا و دارفور و كل السودان . و نتمني انها ستناقش كل القضايا السودانية بغية الحلول الكاملة النهائية للمشكل السودانية . و كل شي عند الله ممكن

    2013 / 3 / 29



    سلامي الي المرأة في شخص أمي المحاصرة جوراً في جبال النوبة


    سلام علي الارض و سلام للمرأة و لها الامان
    تحيتي للمرأة في عيدها و سلام من عاشق ولهان
    السلام لك ..السلام عليك.. سلامي للمرأة في كل و زمان
    السلام و الامن للمرأة أمنا في جبال النوبة و في هيبان
    السلام للمرأة اختنا في العالم و معسكرات البؤس واللجوء
    السلام للمرأة و هي تكابد في مخيمات التشرد النزوح
    السلام لنساء السودان أجمعين و لهن منا الاعتذار
    سلام للمرأة الضحية في الانقسنا و في دارفور بلدنا
    سلام للمرأة و البنت و الاخت و الزوجة سلام الام مدرستنا
    سلام لك يا أمي و سلام لكن يا كل الامهات يا فخرنا
    ليبارك الرب الاله المرأة في يوم عيدها بنعمة السلام
    ليرحم الرب الحنان المرأة بالاطمئنان خيراً و السلام
    ليبشر ملائكة الرحمان المرأة بشارة سارة و السلام
    ليغمر ابانا السماوي المرأة من غني مجده فيض من سلام
    ليسود سلام الله الذي يفوق كل عقل حياة المرأة ابداً
    ليشبع الرب ملكنا جياع النساء المظلومات عدلاً مستدام
    أرجع الي المرأة أرجع يا الله و انصف حقوحقها في الانسانية
    لتكون المرأة فيما بعد أختاً للرجل بحق كامل غير منقوص
    ايتها المرأة أمنا ماذا بعد فأعطي لك ؟ و فاقد الشي لا يعطيه
    ايتها المرأة أمنا أن أكفنا متضرعة الي السماء لرب لا يظلم الانسان
    اذاً ايتها المرأة أمنا أثبتي في الايمان القديم و الوعد الصادق الامين
    ذلك أن الرب الاله القديم لنا ملجأ و الاذرع الابدية من تحت
    ذلك ان الرب المحب القوي قادر و عادل و هو لا يميز بين البشر
    اذكري ان ليس عند الرب الهنا افتراءات البشر و عنصريتهم
    وتذكري ان فوق السلطان الطاغي الجبار رب العرش عالي
    رب عظيم يدين الشعوب بالاستقامة و يحكم بين الناس بالحق
    الرب أت عن قريب جداً ليرد الحقوق و خالقنا سينصف الضعفاء
    فطوبي للمرأة أمنا تكابد في صبر و ثبات بجلد وصمود لا يلين
    طوبي للمرأة أمنا و هي تتشبث و متمسك بالارض و التراب
    طوبي للمرأة أمنا و هي تعلمنا معني أن حب الاوطان هو ايمان
    و طوبي للمرأة أمنا منها نستمد الشجاعة و منها تأتينا الرجولة
    طوباك ايتها المرأة الرحم الولود و يا أم كل رجل يا نبع الحياة
    طوباك يا رحم الوجود فأنت حقا مستلهمة للحياة في الارض و الخلود
    و في البدء كانت المرأة و المرأة كانت ابداع من الهام وحي الله للكون البديع !!

    - 2013 / 3 / 8


    الام الناشطة مارثا كالو رائدة المرأة تصاب بقصف الانتينوف هيبان - جبال النوبة !

    في وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي اخطرتني شقيقتي حسنات بأن عملية استئصال رحم كامل سيجري لها في ام درمان بمستشفي اسيا يوم الخميس الموافق 28 / 9/ 2012م .
    طار قلبي و خواطر شتي جالت بفكري فعملية استئصال الرحم كله يعني الحياة او الموت لحسنات اختي و بالاحري هو ايقاف قصري للولادة و الانجاب في المستقبل .
    و بالثلاثاء رحلت علي جناح السرعة الي الخرطوم . هو وقت لأقف مع اختي فهي ستحتاجني بجوارها امس الحاجة . انها تعبر لوحدها الجسر بين الحياة و الموت . حتماً في لحظات التجربة ستتذكر وستفتقد أمها و اخوانها و كل أهلها في هيبان . و انا في حيرة من أمري مشتت الذهني بين عملية أختي و مصير كل الذين تقطعت بهم سبل الحياة في جبال النوبة . فأهلنا في جبال النوبة يواجهون كابوس الموت بين اللحظة و الحين انهم بين مطرقة الحرب و سندان الجوع تختلف الاسباب و المبررات و يبقي الموت هو الغاية الاسمي الهدف الكبير في سبيل ابادة شعب جبال النوبة .
    انتهت عملية اختي بسلام فحمدت الله حمداً كثيراً .
    لكن قبيل اكتمال الفرحة في ثغري علمت بأن فضائية الجزيرة اوردت خبراً مفاده أن هيبان مدينتي قد قصف بالانتينوف و أمطرت بنحو خمس او سته قنابل .
    اليوم يوم سوق الخميس فهل استهدفت الانتينوف سكان هيبان و باغتتهم في يوم سوقهم . فيا تري ما حجم الكارثة التي ستحل بأهلنا لا قدر الله وسقطت القنابل علي البشر من أهلنا في زحمة يوم سوق الخميس الذي اعرفه في هيبان . باتت التكهنات مفتوحة علي اسوأ الاحتمالات . ربي و الهي الطف و أرحم شعبك في هيبان و لتكن مشيئتك .
    طار النوم من عيوننا و بتنا ككرة تتقاذفها الهواجس التي شلت افكارنا و نحن ساهرين في غرفة حسنات التي تئن و تصر الاسنان من وجع و الم العملية . و من هول الالم المبرح اطلقت حسنات دعابة بعد حقنها بالمسكن الثالث قائلة : ( هذه المسكنات زي المويه بتمشي في اتجاه و الالم في اتجاه اخر .
    اليوم هو يوم الجمعة الموافق 29 / 9 / 2012م الكل من كل الاتجاهات يخابر و يهاتف و السؤال واحد : مافي تفاصيل عن هيبان ؟ و الجواب دائماً واحد مافي أي تفاصيل و مافي زول اتصل من هيبان . ليظل باب التخمين مفتوحاً علي مصراعيه .
    و بعيد ظهر الجمعة يأتي من يقول بأن القنابل سقطت في السوق و الخسائر كبيرة لتتسع باب التنبوءات من جديد . و يأتي اخر مخابراً ببعض من الشك و اليقين في التفاصيل يوجد اثنين من القتلي و خمسة من الجرحي .
    القتلي أمرأتان هن : مارثا كالو و زوجة يوحنا كلا الجرحي الخمس غير معرفين .
    جاء مساء الجمعة بطيئ يثقل خطواته و الكل مفزوع مفجوع من الصدمة رهين لسماع اخبار عن اسماء الجرحي وقتها داهمني صداع نصفي مفاجئ و فار الدم في جبهتي الايمن .
    كنا في جلسة اسرية احتل طاولتها الكارثة في هيبان وسط جو من الحزن و الكآبة . خرجت احدي الاخوات من الغرفة و عادت صائحة تقول بالله كيف يمكننا تصديق و استيعاب او قبول موت مارثا كالو بالانتينوف ؟
    تم اختتام الجسلة بصلاة ليذهب الكل الي سريرة . في تلك الليلة الظلماء جفي النوم عيوني . لم انم و بقيت في سهادي و أرقي متقلباً في سريري بين
    الصداع النصفي و سكب الدموع الحارة في مناجاتي و ضعفي و قلة حيلتي . خرجت الي الشارع بعد منصف الليل اردد ترانيمي و اشدو بنظم مزاميري مبتهلاً في صلاتي و نسكي و تضرعاتي ليخف جذوة الانفعال العاطفي و تسكن حدة الصداع النصفي و عندما دب دبيب النوم الي جفوني في الهزيع الثالث أويت الي فراشي
    قرير العين بنفسي راضية و روح مطمئنة و نوم هادي .
    و في صباح السبت قبيل مغادرتي الخرطوم علمت من احد الاخوة بان القتلي أمرأة واحدة و ان الله كتب لمارثا كالو عمر جديد في سفر الحياة لكنها جرحت في بعض من اجزاء جسدها ووجهها لكنها بحمد الله لاتزال حية ترزق .
    الام مارثا كالو المرأة الرائد و الناشطة الاولي في هيبان
    و الشي بالشي يذكر اتذكر انني كتبت في مكان ما عن زيارة الرئيس الاسبق جعفر النميري الي هيبان في بدايات حقبة حكمه في العام 1970م قبله او بعده بقليل . و ما اتذكره جيداً من تلك الزيارة و انا طفل صغير هو كلمة الرئيس النميري الخاص بحل مشكلة المياه جزرياً في هيبان . و عن قريب ستشرب هيبان الماء النظيف من مواسير داخل البيوت .
    فقد ابصر السيد الرئيس اثناء القاء خطابه بنت صغير تحمل صفيحة ماء علي رأسها فتكرم بأضافة الماء النظيف الي خطابه الشهير في هيبان . كما تحدث في ذاك اليوم السيد وزير الصناعة و هو من ابناء جبال النوبة الاشاوس تحدث محمود حسيب مخاطباً أهل هيبان بما كان يردده في كل جولاته بصحبة صديقه الوفي النميري عندما يخاطب أهله ب ( أهلي و عشيرتي ) يا أهل هيبان أهل الجبل الاسود و أهل القمة الشماء .
    و ما اتذكره جيداً ترجل الام مارثا كالو صوب منصة الرئيس جعفر النميري تلقي كلمة المرأة او بالاحري كلمة أهل المنطقة كلها . لا اتذكر ما جاء في كلمتها لكنني ظللت اتذكر دائماً هيبتها و ثباتها و هي تتقدم بشجاعة لتعلو منصة الرئيس داحضة المقولة التي تقول ( المرأة كان فأس ما بتشق الرأس ) و كم من رؤوس اينعت و تم قطافها علي ايدي النساء الحرائر .
    و قد انتظمت مارثا و اخواتها في الانشطة النسوية في العهد المايوي و انتظمن في تنظيماتها لأجل خير المرأة الريفية في كل ريفي هيبان كمشاعل للتوعية بدور المرأة في شتي مناحي الحياة الاجتماعية و الاقتصادية وفي العملية التربوية و التعليمية . و عملن في كتيبة مايو في المشاريع الزراعية و نحن من ذاك جيل نتذكر مشروع
    فول كتيبة مايو في هيبان .
    كما نشطت مارثا مع رصيفاتها في العمل الكنسي و الروحي و هو دور مهم جداً في التنشئة و التطور الايجابي لأنسان تلك المناطق المتخلفة اذ كنا يجلن و يجبن سفوح و قمم الجبال القريبة و البعيدة مبشرات بالكلمة و الانجيل مناديات بالحياة الافضل .
    فكيف نستوعب او نصدق ان تقتل أمنا الامنة في كوخها في انتظار مجيئ السيد .
    و بأي عقل او منطق نستطيع ان نفهم معني قتل أمهاتنا و أطفالنا الصغار الابرياء في جباريكهم او في مراعي الاغنام . ما ذنب اؤلئك و شأنهم في الحرب لينتهي بهم المطاف في عمليات ابادة نوعية تستهدف حياتهم ووجودهم ؟
    نسأل الله عاجل الشفاء للجرحي و الامن الاطمئنان من الخوف
    و الارهاب لكل أهلنا في ريفي هيبان و كل جبال النوبة و جنوب كردفان و نسأله
    السلام لكل السودان و لجبال النوبة الاستقرار في مساوة و عدل و مواطنة حقيقة قاسمه المشترك الحقوق و الواجبات .
    و المجد لله في الاعالي و علي الارض السلام و بالناس المسرة .
    2012 / 10 / 1



    شعب النوبة و الانقسنا يتسأل : نستطيع الهروب من القنابل لكن كيف نهرب من الجوع الكافر؟

    نعم فشعب النوبة و الانقسنا يتسأل و يجيب نفسه لانه لا ينظر اجابة من جهة ما في العالم تستطيع ان تجيبه و تنتشله و تنقذه من الاعدام حتي الموت جوعاً .
    فقد حكم نظام الحكم في الخرطوم واصدر مرسوماً نهائيا يقضي بأعدم شعب النوبة و الانقسنا عن بكر ابيهم بلا شفقة او استرحام .
    فنظام الحكم في الخرطوم تعلق كل اسباب فشلها علي شعبي جبال النوبة و الانقسنا لذل فهي في حربها تنتقم و تفشي غبينة الفشل صاحب حربها مع الجوب حتي الانفصال .
    و الفشل الاكبر لنظام الحكم في الخرطوم يتمثل عندي في التفريط في أرض السودان و تقسيمه الي دولتين عدوتين متحاربتين .
    فقد قيضت نظام الحكم في الخرطوم أرض السودان مقابل سلام لم تدفع ثمنه ظناً منها أنها ستتمكن من بالقبضة الحديدة من الاستمرار في حكم باقي السودن و بأطمئنان .
    لكن ظن الخرطوم خاب ليجد نظام الحكم المغبون في الخرطوم ضالة الذي يفشي فيه غبائنه المتراكمة ذلك فبتعال اشعال الحروب و بأعتداءاته علي مواطنيه في القبل الاربعة من السودان الفضل . ليحظي شعب النوبة و الانقسنا بنصيب الاسد من العدوان و الانتقام و التشفي من المرارة التخطي بها الخرطوم فشل الحكم و انتهار الاقتصاد .
    ان نظام الحكم في الخرطوم يهرب الي الامام من مواجهة مسئوليات الحكم الرشيد بمزيد من اشعاله الحروب الاهلية ذلك بتركيز منه في النيل من حياة ووجود المواطنين من النوبة و الانقسنا . فسياسة الارض المحروقة و تطهير الارض من انسانها تحت الشعار المفضوح ( اكسح أمسح قشو . ما تجيبو حي أكلو نيي ، انحنا ما عايزين عبء اداري ) .
    فصار حياة كل شعب النوبة بمثابة العبء الاداري علي كاهل نظام الحكم ليس الا . فما الذي يمكن انتظاره من نظام حكم يقول بأن مسئوليه تجاه حياة ووجود شعب ما هو عبء ادري زايد ينبغي التخلص منه بأي ثمن و في اقرب فرصة !
    و انا اتابع يوماً بيوم و لأكثر من عام ، اتابع كل ما يتم تنفيذه بدقة لحظة بلحظه عبر سياسة الارض المحروقة و تطهير الارض من انسانها تحت الشعار المفضوح ( اكسح أمسح قشو . ما تجيبو حي أكلو نيي انحنا ما عايزين عبء اداري ) .
    فبعد عام كامل من كنس الارض من شعب النوبة و الانقسنا لا يسعني الا ان انحني اجلالاً و اعزازاً و اكباراً لهذه الشعوب الشجاعة القوية العظيمة المستبسلة المتمسكة المتشبثة بالارض و الوطن .
    أني أري في شعب النوبة و الانقسنا و هم يقبلون أرض وطنهم حتي الموت جوعاً او بالقنابل العنقودية و الكيميائية و الجرثومية و بالحصار البري المحكم .
    بعد اكثر من عام أري ان كل اسلحة الموت التي تستخدمها الخرطوم ضد شعبها و مواطنيها في جبال النوبة و الانقسنا سوف لن تستطيع من اجبارهم كما تريد و تبغي علي ترك الارض و التشبث بها حتي الرمق الاخير . و لعمري فهذا الصمود المتناهي يواريني خجلاً من نفسي اكباراً لعزتهم .
    في يوم 16 مارس الماضي و في خضم مناصرة الشعوب الحية لشعب جبال النوبة و الانقسنا . ففي الشعوب و الامم يوجد نفر من الافراد الشجعان المضحيين و القادرين من المنادة بصوت من لا صوت لهم هم اصحاب الرسالة و القيم الانسانية من أؤلئك الذين يستطيعون المجاهرة بقول لا للظلم لا للقتل لا للتجويع و اللاستهداف و الف لا لمبدأ ابادة أي جنس من البشر في كل العالم .
    كل ما استطعه في 16 مارس هو وقفة مع شعبي و أهلي في جبال النوبة و الانقسنا .هو انني دعو ت افراد اسرتي في ذلك اليوم الاغر دعوتهم الي الصوم و الصلاة لأجل أهلهم في جبال النوبة .
    و من خلال صفحات المواقع الي اكتب فيها في الانترنيت اطلقت هذا النداء ( 16 مارس اليوم العالمي للمنادة بالصوم و الصلاة و الاعتكاف لأجل شعب جبال النوبة )
    لست ادري ان وجدت دعوتي الذي اصفه بأضعف الايمان و هي تعبير عن وقفة خجلة مع أهلي الجياع في جبال النوبة و الانقسنا . فحتي صام كل العالم بدون تحرك ايجابي فهذا لن يجدي فتيلاً مع شعب يموت بالجوع و هو محتاج الي طعام و غذاء فما الذي يمكن ان يفعله صيام فراد او بعض من الناس . و كارثة نفاد الغذاء و الطعام في جبال النوبة و الانقسنا يحتاح الي تحرك ايجابي بتوصيل الاكل لتك البطون المتضورة جوعاً و كفي نداءات و كفي انتظاراً للموافقة فالجوع الان يقتل الاطفال دون ان يسمح له احد بذلك .
    لست ادي ان وجدت هذه الدعوة المتواضعة استجابة ما لكننا انا وزوجتي و اطفالي تمكنا بفضل الله من صوم و صلاة ذلك اليوم لأجل شعب جبال النوبة و الانقسنا مبدين التضامن و روح المأزرة بما استطعنا اليه سبيلاً .
    و منذ 16 مارس 2012م اجد لنفسي فرصة سانحة في كل يوم جمعه للصوم و الصلاة لآجل الناس في جبال النوبة و الانقسنا متذكراً و مذكرا الله العلي القدير بمراحم عهوده طالباً منه الايفاء بمواعيده الصادقة الامينة .
    قد يقول قائل ما جدوي الصوم و الصلاة في كل جمعة ينعم بعدها الفرد بطعام دسم و شراب منعش ما جدوي ذلك و ما نفعه لشعب لا يزال يواصل الصوم مكرهاً بالحرمان من الطعام و الغذاء و و الترهيب من الوصول الي الابار والحصول علي الماء .
    انني حفاً اخجل من نفسي و انا في ذل و هوان عاجز كل العجز ازاء ما يعانيه أهلي من حصار جائر و حرمان دائم من الاكل و الشراب لأكثر من عام و لا املك في ذاتي ما يعينهم الا ان اصوم و اصلي كل جمعة متضامن معهم في الجوع متضرعاً لأجلهم في الصلاة الي الله العلي القدير طالباً لأجل العوان الالهي فيد لم تقصر ان تعطي و تهب الطعام من العدم .
    انني بأيماني اعرف متيقناً ان الذي اعبده قوي هو اله حي محب و قادر يستطيع كل شي و لا يعسر عليه أمر و عنده كل شي ممكن .
    و صانع العجائب اللهنا السرمدي الابدي الازلي لم ينسي شعبه في جبال النوبة و الانقسنا و دارفور و كل سائر السودان .
    حقاً ان الله موجود و هو قاضي عادل و حاضر وسط كل الازمات و المحن و الاحن التي نواجهها و نعاني منها كشعب مضطهد .
    ليس من بعد الا ان اذكر بان العار كل العار سيظل هو النصيب الاكبر الذي ينتظر كل من ينتسب الي شعب النوبة و الانقسنا من الافراد و الجماعات و الكيانات الحزبية او التي تدعي بانها مستقلة هؤلاء الذين يتاجرون بموت أهلهم بالتجويع لهم العار ..
    كل الذين يخطبون ود النظام و لا يكتب لهم الله بكلمة واحدة يطالبون فيها النظام بوقف الحرب و القصف الجوي او يذكرون فيه مطالبين الحكومة السماح بالممرا ت الامنة لتوصيل الغذاء لأهلهم في جبال النوبة و الانقسنا .
    يقين الايمان عندي ان لله الف مخرج و كوي السماء سيفتح بالفرج حتي يخلص الله شعبه الصابر الصامد المنتظرين مراحمه الكثيرة في جبال النوبة و الانقسنا و كل السودان.
    و هذه احدي بشائر المكلين المؤمنين المنتظرين: ( ) ( " وأما منتظرو الرب فيجددون قوة . يرفعون أجنحة كالنسور . يركضون ولا يتعبون . يمشون ولا يعيون " .

    2012 / 6 / 15


    حساب عام لحرب الارض المحروقة و التطهير العرقي لأثتية النوبة !

    بعد عام كامل من الحرب الضروس في جنوب كردفان يستطيع شعب جبال النوبة بان يقول :
    ( لولا الرب الذي كان لنا عندما قام الناس علينا
    اذا لابتلعونا احياء عند احتماء غضبهم علينا
    اذا لجرفتنا المياه لعبر السيل على انفسنا
    اذا لعبرت على انفسنا المياه الطامية )
    يا لنعمة لطف الله و رحمته و يا لغني مجد الله و عناية و رعايته لكل الجنس البشري دون استثناء او تفرقة و تمييز .
    فلو ترك لفكر الانسان و اطلقت ليديه العنان حتي يستطيع ما يشتهي و يريد ان يقتل و يهلك و يبيد من لا يريدهم معه في الارض . ان ترك للانسان امر ابادة و تطهير الارض من من يكرههم و يتمني زوالهم من الدنيا اذاً لخلت الارض من ساكنيها منذ امد بعيدة .
    لكن في فكر الله و منذ البدء حبه و تقديسه لحياة كل الجنس البشري دون استثناءات يدعيها البعض لأنفسهم بحق الله جوراً .
    و عنده الله كل الناس طينة من صنع يديه الطاهرتين و هم نفخة من نسمة روحه القدوس . و ليس عند الله بغض و عداوة او خصومة لجنس و عرق من البشر ولا يوجد في فكره منذ بدء الخليقة ميل لهذا ضد ذاك و لا عنده كراهية لدين او ثقافة و قبيلة .
    و بقدرة الله و باستطاعة ان شاء فيكون البشر جنس و دين و لون و ثقافة واحدة . لكن الله اختار فضلاً عن نفسه ان يكون للبشر سنن في الحرية يراعون خلالها غياراتهم و اختيارا تهم في الحياة الدنيا .
    فما بال البشر لا يرضون بالاختلاف و لا يقبلون بالتنوع و هي من سنن الله في الكون .
    اثنيي عشر شهراً مرت علي شعب جبال النوبة كما الدهر بجملته ذاق فية الناس هنالك كل اشكال و صنوف الموت بالوانه و أدواته من الاسلحة الحديثة و البدائية .
    اثنيي عشرا شهراً كالالف عام مرت علي شعب جبال النوبة و هم تحت وطئة حصار جائر فلو كانت بيد المحاصرين مسك الاوكسجين عن النوبة ما توانوا لحظة عن فعل و قبيلة تسمي نوبه ذلك لتخلوا لهم الارض من هذا الجنس .
    اثنيي عشر شهراً من الرعب و الخوف و الترهيب بالقصف الجوي المستمر يوماً وراء يوم
    قصف مستمر ثلاثمئة و ستة و ستون يوماً ، قصف بلا هوادة لم يثتسني فيه طفل او كهل و لا امرأه .
    وحده الله يعلم مدي الضرر الاني الوقتي و المستقبلي ذاك الضرر الذي حل او سيحل علي الطير و الحيوان و البشر و الشجر و الحجر .
    فقد قصفت الطائرات بهمم الموت من شتي انواع السموم علي شعب جبال النوبة دون وازع من ضمير انساني يبكت او خشية من خوف عدل رباتي يذكر .
    عام مر و سلاح الغذاء و الطعام المسلط بلا رحمة هذا السلاح المستعمل ضد شعب النوبة يا تري هل هو نوع جديد من الاسلحة الحديثة ام صنف قديم مبتكر حديثاً لازلال الشعوب و صلبهم حتي الموت بالجوع الذي يقولون بان كافر ؟
    عام كامل من الحرب الجائر في جبال النوبة تراجعت فيه كرامة الانسان اذ عاد انسان جبال النوبة القهقري قرن من الزمان عاد اداراجه ليعش في الكهوف متقاسماً الجحور مع العقارب و الثعابين و العيش مع العناكب و الخفافيش .
    و يبقي ان لحرب العام الكامل في جبال النوبة انعكاساته السلبية علي سائر النوبة في شتي شوارع و دهاليز مدن السودان .
    ان الحقيقة التي لا يمكن ان يتكرها الا لمكابر تقول بازدياد و ارتفاع وتيرة مؤشر العنصرية الفاضحة ضد كل من يحمل في سماته جينات البشر في جبال النوبة .
    و الاغرب من ذلك هو ان الاسماء النوباوية من كوكو و كودي و كافي و تية تقابل باستهجان و ازدراء .
    الادهي و الامر هو المحاولة الرسمية لنفي الدين المسيحي و ابعاده من السودان ذلك بأدعاءات مريضة تقول بان السودان قد بات بعد انفصال الجنوب دولة مسلمة بنسبة تربو علي ال 96% . و هذا يعني بأ ن جرد الحساب الديني بعد الانفصال يعطي احقية الصبغة المسيحية للآقباط و بعض الجاليات فقطة غاضاً الطرف عن المسحيين الاخرين في جبال النوبة و سائر ارجاء السودان فالمسيحية و المسيحيين السودانيين باقيين في السودان ما كتب للسودان من وجود .
    و جرد الحساب الديني ايضاً يزاود عليه في الانتماء لدولة السودان من جهة الاسماء المسيحية . فالفرد السوداني الذي يحمل اسم مسيحي في كثير من الاحيان يواجه بشراسة مستفزة بأنه جنوبي و يجب عليه الرحول حتي يثبت العكس .
    هكذا دواليك و خلال عام كامل من جرد حسابات الحرب يعيش شعب النوبة في جنوب كردفان و في كل انحاء السودان تداعيات معاناة حرب طاحن انعكست علي حياتة اليومية في الاحياء و دوائر العمل من دواوين الحكومة و زحفت الي الاطفال في المدارس وو اقتحمت قاعات الجامعات زاحفة علي داخليات البنات .
    ان لشعب جبال النوبة قضية عادلة و حق هو مطلب واجب النظر فيه بنية خالصة لأحقاق الحق و لابد من حل عادل لكل المشاكل السودانية لطيي صفحة و و الاقصاء . فمحاولة الابادة و تظهير الارض من انسانها بعد حرقها هي هروب الي الامام كلفة الحلول السلمية مع تكاليف الحروب باهظة و هي خصماً من كلفة السلام واجب السداد اليوم او غداً .
    الحقيقة الصعبة لتجار الحرب في السودان لا تريد القبول بحقية ان النوبة متشبثون بأرضهم متمسكون بوطنهم السودان و عن هذه لا يمكن اثناءهم قيد انملة .
    جرد الحساب لعام كامل من الحرب الحامي ا########س كافي جداً للاطراف حتي تتواضع و تراجع حساباتها في الربح و الخسارة من الحروب مقابل السلام .
    علي الاطراف المتحاربة ان تراعي قدسية الحياة و ان تعلي من قيمة النفس البشرية و معني وجودها . فالله اليشر وكلاء عنه في الارض ليعملوها بالصلاح و الاصلاح خيراً بالبناء و التعمير امناً و سلام نماء و اذدهار و رخاء.
    اذ ليس بالحروب وحدها تحكم الشعوب !

    2012 / 6 / 7

    أثر الخطاب العنصري و إسقاطاته في روح التعايش السلمي في السودان !

    كنت تمنيت لو ان وزير الداخلية ترجل واقفاً في البرلمان السوداني فور انتهاء وزير الخارجية من خطابه الذي تحدث فيه عن اثر سريان لغة الخطاب الرسمي علي وزاته و العمل الدبلوماسي في الخارج . فما اثر سريان مثل هذا الخطاب العنصري علي الداخل السوداني يا سيادة وزير الداخلية . ما مدي انعكاسات هذه الخطابات الرسمية العنصرية الفاضحة علي مكونات الشعب السودان . هذا الشعب السوداني الذي فضل بات يسود في شارعه العام روح الاستعلاء و التمييز العنصري الديني و القبلي و الجهوي و تسيطر عليه افتعال المشاحنا و العداوت بمرجعيات تتقمص روح لغة الخطاب الرسمي الموجه .

    كلمه وزير الخارجية أمام البرلمان إسقاطات الخطاب العنصري في افريقيا
    وفي كلمته أمام البرلمان، أكد وزير الخارجية أن التصريحات التي تحمل إسقاطات عنصرية، التي أطلق بعضها علناً الرئيس السوداني عمر البشير في خطابات حماسية، “تفهم بطريقة خاطئة دولياً وإقليمياً وتسري في أفريقيا سريان النار في الهشيم، وتمثل حرجاً دبلوماسياً بالغاً للسياسة الخارجية السودانية”. وطالب بضبط تصريحات المسؤولين فيما يتعلق بالعمل الخارجي، مبيناً أن ثمة تصريحات تحيي من جديد ادعاءات جنوب السودان العنصرية التي سوق لها قبل الانفصال. وأكد أن التصريحات اليومية التي تقال هنا تفهم خارج إطارها مثل “الناس دي ما بتجي إلا بالعصا”، لافتاً إلى أنها تكرس لدى الأفارقة بيت الشعر العربي القائل: “لا تشتري العبد إلا والعصا
    معه”، دون أن يكمل شطر البيت الآخر (إن العبيد لأنجاس مناكيد)”. وأضاف “مثل هذا يسري في أفريقيا سريان النار في الهشيم،

    هل بوسعي القول بأن لغة الخطاب الرسمي العنصري يسري بين فئات الشعب السوداني في الداخل سريان شعلة ثقاب عود الكبريت في انوبة غاز مفتوح . ليت وزير الداخلية هو الاخر يطالب بضط الخطاب الموجه الي الداخل من بعض المسؤلين . فالعنف اللفظي و الشتائم اضحت في لغة المسؤلين عادياً .
    الجنوب الجديد و الحنوبيين الجدد
    بحكم الجغرافية صارت و لاية جنوب كرفان جنوباً لدولة السودان بعد انفصال دولة جنوب السودان . و بحكم الجعرافية ابضاً صار النوبة سكاناً في دولة شمال السودان و بالاحري صار النوبة جنوبين جدد في دولة السودان . و السودان منذ القديم يحمل في داخلة عقدة الجنوبي من الشمالي و نظرة الشمالي للجنوبي . و يبقي ان العقدة و النظرة بين الشمالي و الجنوبي متلازمات ابدية لم تنتهي و سوف تزول لن حتي بالطلاق و الانفصال ..
    ها هي عدوي لعنة الجنوب و ان شئت عدوي لعنة الشمال ( الحرب ) تنتقل الي الجنوب الجديد فاسحة المجال لميدان حرب جديدة وقودها الجنوبيين الجدد . لعنة الحرب بين الجنوب و الشمال التي لم تحل بالطلاق و الانفصال تنتقل الي ساحتها الجديدة في جبال النوبة و تأتي علي سكانها دون رحمة حرب تغيب فيه المعايير و تستثني فيها اداب و اخلاق الحروب .
    اخص بالقول هنا دولة السودان في حربها ضد شعبها في جبال النوبة متسائلاً كيف تعادي دولة او حكومة و سلطة او نظام جزء من شعبها و تشن عليه حرب ضروس تمتد لنحو عام كامل . انا هنا اميز و اشير الي ما يحدث للنوبة في هذه الحرب . فما يدور من حرب بين الجيوش ( الجيش السوداني و جيش حركة تحرير السودان قطاع الشمال ) شأن اخر و ما يحدث لشعب النوبة الاعزل هو ما اعني .
    استخدام سلاح الغذاء و الطعام و الدواء ضد شعب النوبة
    لم تفرق الحكومة السودانية ابداً بين جيش حركة تحرير السودان ( قطاع الشمال ) و شعب جبال النوبة من المواطنين العاديين من الاطفال و النساء و العجزة من كبار السن . و الاغرب هو ان لا تستثني الحكومة السودانية في حريها مع قطاع الشمال أي فئة من شعب جبال النوبة حتي اؤلئك الموالين لها من المواطنين الذين يدينون بالولاء الاعمي للمؤتمر الوطني .
    و الا فكيف ترفض الحكومة السودانية و لنحو عام كامل بالسماح بدخول منظمات الانسانية لانقاذ الاطفال من الامراض الوبائية و تمنع عنهم الامصال و الادوية الضرورية لحياة للطفولة . و لماذا تمنع فتح الممرات الأمنة لنقل الطعام لأغاثة و انقاذ حياة من تتدعي بأنهم جزء من شعبها و مواطنيها . كيف ترفض كل النداءات الانسانية التي تنادي بأن خطر الموت جوعاً و بالامراض يهدد حياة البشر في جبال النوبة . كيف تمعن الحكومة في قتل النوبة كسلة واحدة كل ما فيه فاسد مستحق الابادة !
    استخدام سلاح الطيران ( انتينوف) ضد شعب النوبة العزل

    أن استخدام طيران الانتينوف في حرب جنوب كردفان بالقصف العشوائي اول يتضرر منه هم المواطنين الابرياء العزل في جبال النوبة . فافردا الجيش الشعبي لتحرير السودان ( قطاع الشمال ) يعرفون حماية انفسهم من القصف . المواطن العادي لا يميز و يستطيع حماية نفسه . الانتينوف تقصف بدون تمييز في حرب نوعي يروح ضحيته المواطن العادي من الاطفال و النساء .. و يأتي هذا كما لو ان السلطة السودانية تريد كنس الارض في جبال النوبة من مواطنيها النوبة و ابدالهم بأخرين .
    إسقاطات الخطاب السوداني العنصري علي النوبة
    صار المواطن السوداني من النوبة و بتأثير من الخطاب العنصري الرسمي مواجه بنظرة استعلائية من باقي طيف الشعب السوداني . اذ ارتفعت وتيرة العنف اللفظي الموجه ضد الافراد من النوبة في الجد و الهزل مما يقود الي كثير من التشنجات و المشاحنات بين المواطنين . فالنوبة اليوم مواجهين بأسئلة استفزازية من قبيل السؤال الذي يوجه الي الجنوبيين ( انتو لسه قاعدين هنا ما مشيتوا بلدكم ؟ و انتو ديرين تمشوا بلدكم متين ؟
    فمثل هذه الاسئلة في اغلب الاحيان تنتهي بعراك و مشاجرة و قد تجر و تنهي عند مغفر الشرطة . و للعنف اللفظي اثره السالب في نفس الانسان علي المدي القريب و البعيد كبير، فكيف تتخيل الاثر النفسي لأنسان يناديه اخر بيا عبد او يا حشره ؟
    فمتي يترجل وزير الدخلية واقفاً تحت قبة البرلمان مطالباً بضبط الخطاب الداخلي .
    فجل مردودات االانفعالات في الخطابات العنصرية تأتي الي اقسام الشرطة التي نأمل ان تكون عين ساهرة علي حياة كل المواطنين السودانيين بلا عنصرية او تمييز !

    2012 / 5 / 27

    نحو عام من الحرب و الزمان مكان و شعب في جبال النوبة .

    نحو عام من الحرب و الزمان و المكان شعب في جبال النوبة .
    عام من عمر الانسان مضي البشر
    هنا اسمهم نوبة و يمكنك ان تصفهم او تسميهم كما شئت .
    الزمان ليس زمانأ بقياساً الوقت فالساعة عندهم دهراً بقياس الاحداث
    و حياة البشر من النوبة لا قيمة لها عند ضبط قياس مصالح البشر .
    انه عام من الرعب و الخوف و الجوع و الموت و الابادة
    عام مر علي شعب جبال النوبة و هو يحمل بين طيأته كل الظلم و الظلام
    عام مر ساعة آثر ساعة و الارض تطهر من شعبها شبر وراء شبر .
    لسنا بأي حال من الاحوال نعيش في عصر الالفية الثالثة كما يدعون
    اننا حقاً في لب ظلمات العصور الجاهلية الاولي او قبلها بكثير .
    نحن في قلب العصور الهمجية نحن عمق الممارسات البربرية .
    عصرحجري يفترس فيه الانسان أخيه بالسلاح العصري .
    كما لو ان العصر الحديث لم يغير في الانسان شيئاً مميزاً من الوحشية الاولي .
    و بالاحري فهذا العصر غذي الوحش في الانسان باسلحة اكثر فتكاً
    العصر اباح للانسان استحواذ ادوات القتل و الابادة بشرائع و قوانين و مبررات
    فيا له عصر عنصري بغيض يقاس فيه قيمة الانسان بلون جلده
    عصر بلا اخلاق و لا دين يستخدم فيه الاديان باهواء البشر و رغباتهم
    عام من القتل الابادة العنصرية لشعب جبال النوبة بسلاح الغذاء
    عام من التطهير العرقي النوعي السافر لشعب جبال النوبة بالحصار البري
    عام ابيح فيه ابادة النوبة بالسلاح الحلال و السلاح الحرام
    هو عام من العار و القبح .. هو عام من الفضيحة علي جبين البشرية جمعاء
    هو عام رجع فيه اطفال النوبة الي الهيش في الكهوف طلباً للاحتماء .
    فيا للعار ... افلام عصرية تحكي عن مأسي بشرية و لا تحرك ساكن
    يا للفضيحة العصرية فيه تتم ابادة نوعية بكاميرات تنشرها شاشات .
    عام من مهرجان سباقات التصوير تنقل و تقدم فنون تصوير الابادات البشرية
    فيديوهات يوتيوبات افلام الرعب تكشف عن اشلاء البشر و بقاياهم لترفه عن اخرين .
    و ليس لنا الا ان نطلب من اللخ العلي مصلين يا رب الارباب و يا ملك الملوك
    ايها الاله ان السودان محتاج لروحك في المحبة و التسامح و التعايش في سلامك .

    ****
    اليوم من منكم يتذكر معي
    ذكري عام لماسأة شعب النوبة
    اليوم تذكروا معي مرور اثني عشر شهراً
    او عام من الحرب الشرس في جبال النوبة
    نحو من عام من الحصار الجائر ..
    بل عام من الجوع و القتل و الابادة ..!

    2012 / 5 / 22




    نساء النوبة يصرخن من وادي ظل الموت واااه يا الله اسرع و خلص !

    من رحم المأساة تحكي نساء النوبة قصة من عذاب
    من أتون العذاب الامهات يصرخن في ثبات مهيب للخلاص
    بين الألام جراح الاحزان يثتغن بدمعات متحجرة تأبي
    من وسط اكوام الاشلاء المقطعة يستنجدن يا الله يا الله
    عندما يقف العالم مكتوف الايدي متفرجاً تراجيد يا فلم الموت
    عندما يقف الشعب السوداني مشلول الارادة غير مبالياً بقتل النوبة
    حين تخرس السنة الاحزاب السودانية عن الظلم و القتل و السحل
    ساعتها تصرخ نساء النوبة المنكوبات المكتويات بجمر اتون المأساة
    فتنادي امرأة من معسكر اللجوء في بيدا تنادي كل الالهة
    هي أمرأة مغمورة او مغامرة لا يهم لكن اسمها حليمه قاقا تصرخ
    حليمة قاقا تحكي في صمود عز علي الرجال قصة المرأة في أزمنة الحروب
    و لا حياة لمن تنادي يا قاقا فانتم بشر لا يستحق الحياة بل كتب له الموت
    حين تتكلم وجوه النساء المرعوبات من داخل الكهوف و جحور الصخور
    حين يتحدث حسان النوبة عن نحر الفتيات اخواتهن كما تذبح الشاة
    وعندما يتحدث الاطفال الابرياء الوجلين في ابتسامة مبين تحكي عن نصر ما
    ترأهم اطفال يتحدثون في صمت سبب حرمانهم من اللهو و اللعب المباح
    يتسألون عن سبب حرمانهم من قاعات مدارس مغلقة لسنين و هجران التعليم
    بل يطالبون بحق الحياة فقط كسائر الاطفال الابرياء في سائر ارجاء السودان
    من قلب الخرطوم تحكي اسرة المعتقل بشري قمر تحكي مأساة يوم رحلة الزيارة
    فالاخت تروي قصة من المعاناة الممتدة من الاحتقار و الازدراء
    الام تقول بأي ذنب يظل ابني بشري معتقل دون جريرة دون مقاضاه
    ابنة بشري تناشد : سيدي الرئيس نحن في انتظار رجوع بابا الي البيت
    و من الخرطوم ايضاً جليله خميس كوكو أمرأة اخري اخذت الي المجهول
    اسرة جليلة الزوج و ألاطفال و ألاهل و الجيران أسري الانتظار أين جليله
    و لا يزال دم الشهيدة عوضيه عجبنا دم حارة تصعد الي باريها صارخة
    يا الله يا الله بأي خطيئة او ذنب قتلت ... و دم عوضية كدم هابيل ابن أدم
    و الله في كرسي عرش عدله العالي فوق الجميع من السماء يراقب البشر
    يتسأل الله الا يزال في الارض بشر يقيمون الحق او يحكمون بالعدل يبنهم
    و نساء النوبة يصرخن اليه تعالي متي تأتي الينا يا الله لتنقذنا ؟
    اننا نفني يالله نحن شعب و طين من صنع يديك كسائربني البشر نستحق الحياة !

    2012 / 3 / 21


    16 مارس اليوم العالمي للمنادة بالصوم و الصلاة و الاعتكاف لأجل شعب جبال النوبة

    سفر يوئيل : الإصحاح الأول

    1 قول الرب الذي صار إلى يوئيل بن فثوئيل
    2 اسمعوا هذا أيها الشيوخ، وأصغوا يا جميع سكان الأرض هل حدث هذا في أيامكم، أو في أيام آبائكم
    3 أخبروا بنيكم عنه، وبنوكم بنيهم، وبنوهم دورا آخر
    4 فضلة القمص أكلها الزحاف، وفضلة الزحاف أكلها الغوغاء، وفضلة الغوغاء أكلها الطيار
    5 اصحوا أيها السكارى، وابكوا وولولوا يا جميع شاربي الخمر، على العصير لأنه انقطع عن أفواهكم
    6 إذ قد صعدت على أرضي أمة قوية بلا عدد، أسنانها أسنان الأسد، ولها أضراس اللبوة
    7 جعلت كرمتي خربة وتينتي متهشمة. قد قشرتها وطرحتها فابيضت قضبانها
    8 نوحي يا أرضي كعروس مؤتزرة بمسح من أجل بعل صباها
    9 انقطعت التقدمة والسكيب عن بيت الرب. ناحت الكهنة خدام الرب
    10 تلف الحقل، ناحت الأرض لأنه قد تلف القمح، جف المسطار، ذبل الزيت
    11 خجل الفلاحون، ولول الكرامون على الحنطة وعلى الشعير، لأنه قد تلف حصيد الحقل
    12 الجفنة يبست، والتينة ذبلت. الرمانة والنخلة والتفاحة، كل أشجار الحقل يبست. إنه قد يبست البهجة من بني البشر
    13 تنطقوا ونوحوا أيها الكهنة. ولولوا يا خدام المذبح. ادخلوا بيتوا بالمسوح يا خدام إلهي، لأنه قد امتنع عن بيت إلهكم التقدمة والسكيب
    14 قدسوا صوما. نادوا باعتكاف. اجمعوا الشيوخ، جميع سكان الأرض إلى بيت الرب إلهكم واصرخوا إلى الرب
    15 آه على اليوم لأن يوم الرب قريب. يأتي كخراب من القادر على كل شيء
    16 أما انقطع الطعام تجاه عيوننا ؟ الفرح والابتهاج عن بيت إلهنا
    17 عفنت الحبوب تحت مدرها. خلت الأهراء. انهدمت المخازن لأنه قد يبس القمح
    18 كم تئن البهائم هامت قطعان البقر لأن ليس لها مرعى. حتى قطعان الغنم تفنى
    19 إليك يارب أصرخ، لأن نارا قد أكلت مراعي البرية، ولهيبا أحرق جميع أشجار الحقل
    20 حتى بهائم الصحراء تنظر إليك، لأن جداول المياه قد جفت، والنار أكلت مراعي البرية

    2012 / 3 / 16

    أني أتأمل في وجه امرأة من نساء جبال النوبة !

    أماه يا أماه عندما يأتي هذا المساء
    سأتأمل في وجهك الشاحب الحزين
    لأري الكأبة تملأ الافاً من وجوه نساء النوبة
    تلك الوجوه الحيري التي تعلوها الشموخ
    أتفرس في عيناك دمعة جزعة من مجهول آت
    و ابصر خلالها عزيمة لم تكل و لن تفتر
    أري في دمعات عينيك الحتون قوة الثبات
    أري فيها أنهر من شلالات دموع ألاطفال الابرياء
    أري أطفال رضع احيا اموات و الجوع يعبث بهم
    أري كائن الجوع المفترس يعربد بالارواح كالدمي
    أري باقي من هياكل لقوم من البشر قيل أنهم نوبة
    و أري مخالب الجوع المسمومة تنهش بشهوة ولذة
    فأتسأل يا أماه عن معني و مخزي الحياة بجملتها
    فلا اجد اجابة من احد و بالاحري أني لا انتظرها

    *********
    عندما يأتي هذا المساء يا أماه سأوي الي فراشي
    ساعتها سأدرك يقيناً ان الرحمة قد انقضت بين بني البشر
    و ان لا حياة لكم هنا لمن تنادي او تنادوا يا أيها النوبة
    في صلاتي .. في ايماني الاول يا أماه في مناجاتي
    استعيد الامل من اله قوي و قادر و هو أب حنان
    أن الذي خلقنا لن يهملنا .. الرب برنا وهو ابانا السماوي
    لن يتركنا الاب .. لم يتخلي عنا في لحظة من طرفة عين
    أني انتظر رحمة من السماء في هذا المساء..
    انتظر ان يأتي عوناً من المعين
    في وعد صادق و عهد وفي أمين يقول :

    وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
    يَرْفَعُونَ أَجْنِحَةً كَالنُّسُورِ.
    يَرْكُضُونَ وَلاَ يَتْعَبُونَ
    . يَمْشُونَ وَلاَ يُعْيُونَ.
    أنها وعود الرب يا أماه و هي دائماً صادقة و أمنية
    تلك هي غاية ايماننا قوله :
    لا أهملك لا اتركك .
    عيني عليك .
    اني انتظر
    سأنتظر ! 2012 / 2 / 29





    في الحالة السودانية المؤمن يلدغ من ذات الجحر كل المرات ..!

    سيناريوهات الراهن في السودان يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن السودان يعيد تكرار أزماته بنقس الوتيرة التي عرف به منذ نصف قرن .
    السودان يبصم بالعشرة علي كل تجاربه الفاشلة ليعيد انتاجها و من ثم تصديرها لنفسه و هو يخادعها بالاماني العذة الكاذبة ..
    البضاعة السودانية التي يزجر به السودان و يدخره في خزانة تجاربه كلها بضاعة مغشوشة وكاسدة هذا ان لم نقل بأنها فاسدة عفي عنها الزمن و ادبر.
    لأكثر من نصف قرن و السودان في دوامة الحروب يدور حول نفسه و لا يتحرك شبراً الي الامام صوب بره الأمن .
    عقدين من دورات الحروب السودانية السودانية ذلك عندما كان السودان يفجر يباهي و يجاهر بأنه بلد و أرض المليون ميل مربع .
    و لا غربة ان أتت الحروب السودانية علي ربع مساحة الوطن .. لكن تكون الغرابة عندما تذبح الذبائح بنحر الثور الاسود فرحاً و ابتهاجاً بذهاب جزء عزيز من السودان . كيف نذبح و نرقص علي جثة جزء عزيز من الوطن اسمه الجنوب ذهب الجنوب مستقلاً بربع الارض السودانية هارباً بجلده .
    لكنهم اليوم يتباكون علي اللبن الذي سكبوه بايدهم يبكون أرضاً سعوا سعياً حثيثاً الي بتره بتراً . فات الاوان فلا فائد يرجي من البكاء لأجل اللبن المسكوب و انت من ذبحت البقرة او من قطعت ثديها .
    فالاجدي ان تكون غاية الحكم في السودان الحفاظ علي الارض و الشعب معاً فلا يمكن ان تكون لك أرضاً بدون شعبها . مع العلم بأن ما أريق او سكب علي الارض هو تماماً مثل الصحن الصيني لا يمكن جبره من بعد الكسر .
    لم يفعل السودان الشي الكثير لأجل الوحدة بل عمل جاهداً مفضلاً الانفصال و السلام .. اني اعجب كثيراً عندما اسمع بعضهم يقول او يتنبي بوحدة السودان . لا اعرف و ليست لي علم بالاسس او القرائن التي علي ضوئها يقولون و يتنبئون بوحدة في المستقبل القريب و الافعال هو خير ما يشهد بان مقبل الي مزيد من الانفصالات . فالمعلنات و الظواهر للبشر أما السرائر و الغيبيات فهي لله جل جلاله و علت قدرته و الانسان يجني و يصد ما يبذر و يزرع .
    ان السودان الذي نعيش واقعه اليوم و بنظرة اكثر واقعية او قل بقرأءة عادية متواضعة جداً .. السودان الحالي ما لم تدركه العناية الهية او تتنزل عليه معجزة سماوية .. السودان اليوم و بوضعه الراهن ماضي بخطي ثابتة الي مزيد من التقسيم و التقزيم و التشرزم و لا بواكي .
    اين تجارب السودان بعد اكثر من نصف قرن جله كان حرباً مع جنوبة .
    ماذا نتوقع للسودان بعد عشرة اعوام من حروبة الحالية في دار فور وجنوب كردفان و النيل الازرق ( الجنوب الجديد )
    يبدو لي انهم بالفطرة يكرهون اسم الجنوب فكلما بان لهم جنوباً جديداً شدوا الضراع و شلعوها الخوالدة .
    عندما يتخذ ولاة السودان من ماليزيا النمر الاسيوي الناهض نموذجاً بل مثلاً أعلي دون ان يتبعوا خطواتها او يسلكوا دروبها في الاصلاح و النمو و التقدم . فهم اقرب الي رجل افريقيا المريض ..انهم خيرمثال لرجل افريقيا المريض فهو متعب منهك بالحروب . رجل افريقيا هو رجل مريض مقعد بالفقر و الجوع و الجهل و الفساد . رجل افريقيا و لا يستطيع ادارك نفسه و مواجهة مشاكله بالحلول الناجعة . فهو بالاحري يهرب بتلك الي الامام ذلك بأشعال حروب جديدة قبل ان يتمكن من اغماد حروب قائمة اصلاً .
    عندما تكون دولة قطر الصغيرة بمثابة المفتاح السحري للسودان، بل عندما تكون قطر للسودان الملجأً و الملاذ الأمن او بالاحري تكون قطر اليد العليا عوناً و حضناً داعماً . عندما تكون قطر الدولة الصغيرة هي من تدير كل الملفات السودانية فعلي السودانيين اعادة حساباتهم المغلوطة مرتين و ثلاث مرات ففي الامر خطأ ما او ان النظرية مقلوبة .
    الازمة السودانية تراوح مكانها فما الذي تعلمه كام السودان من تجربتهم في الحكم من ربع قرن من الزمان ..
    في العام 1989م كنا شباباً غضاً يافعين
    اليوم صرنا اباء بل شيوخ قي الضفة الاخري من العمر
    لكننا فر واقع الامر مثل ساقية جحا ( نشيل من البحر و نكب في البحر .
    يا صاه كأننا لا رحنا و لا جئنا و في كل المرات نلدغ من ذات الجحر عدة مرات ..!

    2012 / 3 / 8

    السمو الشيخ حمدبن خليفه آل ثاني
    لماذا تساهمون بالوكالة في ابادة شعب جبال النوبة و الانقسنا ؟


    يا سيادة صاحب السمو الشيخ حمدبن خليفه آل ثاني نحن من شعب جبال النوبة و الانقسنا قد تضررنا ضرراً كبيراً من دعمكم السخي يا صاحب السمو مادياً و معنوياً الى حكومة جمهورية السودان ضد شعب جبال النوبة و النيل الازرق . ذلك من خلال وقوفكم خلف و امام حكومة السودان المتمثل في حزب المؤتمر الوطني و شخصية الرئيس عمر حسن احمد البشير في حروبه الاثنية لابادة شعبه و مواطنيه في جبال النوبة النيل الازرق . أن وقفتكم مع الباطل في السودان هو خصم كبير من ادواركم الرائدة في المنطقة العربية بل هو فضيحة وعار عليكم اذ تفعلون . فأنتم بهذا الدعم الغير محدود تقفون مع الظلم والطغيان و تساندون الدكتاتوريات بعكس ما تهدفون و تنادون به في ربيعكم العربي الذي صار نار يحرق الارض و يبيد الحرث و النسل في السودان . انكم يا سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هنا تكيلون بمعيارين في ازداوج فاضح للأدوار فمن جهة تقفون مع الشعبوب في اليمن و سوريا من بعد ليبيا و مصر و تونس . وقفتم و ما زلتم تساندون شعوب تلك الدول ضد أنظمتها الغاشمة الظالمة . بينما انتم في السودان و في غرابة من أمركم تقفون و تساندون و تآزرون الطاغية السودانية ضد شعبه الضعيف في جبال النوبة و الانقسنا حتي يتم ابادته من وجه الكرة الارضية . انكم يا سيادة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لا تأزرون الظلم فحسب بل تذهبون شوطاً بعيداً في لعب دورالحكومة السودانية بالوكالة في ابادة شعب جبال النوبة و شعب الانقسنا في نصرة غاشمة للظلم و الاستبداد . فعندما يقولون بأن الطائرات الحربية القطرية هي التي تقصف المواطنين العزل في جبال النوبة و الانقسنا . فأن هذا يعني انكم تعادون تلك الشعوب في ديارها و تساهمون في طردها من ديارها و تعملون علي ابادتهم ليس لجريرة ارتكبوها بحقكم او ضدكم او لعداوة بينكم و تلك الشعوب الضعيفة البعيدة عن دياركم الأمنة . و عندما تدفعون اموالكم دفعاً سخياً لهذا المجهود الحربي الذي يعمل ليل نهار في تطهير الارض السودانية من شعب النوبة و الانقسنا فأنتم تلوثون اياديكم بدماء تلك الشعوب البريئة و ترتكبون من الذنوب في حق الشعوب في البقاء و الوجود الحياة بأداره منكم مع سبق الاصرار . يا صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بحق السماء ما الذي ارتكبناه ضدكم لنستحق منكم حملة التطهير والابادة .؟ انكم بهذا تثبتون للعالم اجمع سعيكم الجاد ضد الشعوب الافريقية في السودان و تأكدون انكم تساهمون في نشر الشر و الكراهية عوضاً عن فعل الخير ونشر الاسلام والامن و الاستقرار وفي ظنكم انكم تسعون اليه و انتم لا تدركون . فليتك يا صاحب سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تكف يدك عن أذي شعب جبال النوبة و الانقسنا و تمسك عندك ألة حربك التي تعمل ليل نهار علي تطهير البشر في أرضهم بل تذهب بعيداً في ملاحقتهم سعياًً منك علي ابادتهم لو فروا الى ما وراء اوطانهم طلباً للسلم و الامان . ليت أموال الشعب القطري تذهب الي اغاثة الاشقاء الجوعي في الصومال . و ليتكم يا صاحب سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بأموالكم الفائضة هذه تبنون وتنمون و تعمرون الارض بدلآ عن حرقها و تدميرها و ابادة شعوبها سعياً وراء مجد كاذب و ادوار افكة .

    2011 / 11 / 24


    جبال النوبة : اعادة انتشار الجيوش و توجس من اعادة التوطين

    هذا المقال كنت قد كتبته قبل نحو من عام و كانت الشكوك و المخاوف و
    التوجس تغيم علي كل النوبة من المصير المجهول الذي ينتظرهم بعد انفصال
    جنوب السودان الذي كان امراً حتمياً .لقد صدقت كل المخاوف و الشكوك اضحت
    اكثر من حقائق و ها هي جنوب كردفان و شعب جبال النوبة في جهيم لا يطاق
    فالحقيقة و الواقع اليوم علي أرض وخشبة مسرح جبال النوبة هي حقيقة لايمكن
    ان يتخيله أعظم خياليي حروب النجوم الامريكان و الفرنسيين في هوليوود و
    كان .

    لا احد يدري حتي الان ما هي المفاجأت التي تخبئها مقبل الايام بين طيأتها
    لمنطقة جبال النوبة ( ولاية جنوب كردفان ) . الا ان الواقع علي الارض
    وحده هو الذي يكذب و يدحض بما لا يضع مكاناً للشك كل ادعاء فارغ يقول بأن
    الامور في جنوب كردفان و جبال النوبة تسير علي ما يرام و في الطريق
    الصحيح . لا شيئ يدعو او يبعث علي الاطمئنان ابداً . فقد تابع الجميع في
    الفترة السابقة الحرب الاعلامية الشرسة بين طرفي الحكم في السودان
    المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية لتحرير السودان . سمع الجميع تلك
    الملاسنات الحادة و قنابل الكلمات المفخخة التي صدرت من الخرطوم بأتجاه
    جوبا . فالملاسنات التي وصلت حد التصريح الرسمي بحرمان الجنوبيين من حق
    العلاج في الخرطوم و الشهيرة( بحقنة كمال عبيد ) . هذا و قد تلي تصريحات
    عبيد ، من اعلان يقول بالاستعداد للحرب علي لسان مستشار رئيس الجمهورية
    ووزير الظل في وزارة الخارجية السودانية .اعلان المستشار و دعوته للشباب
    و الطلاب ان يستعدوا ليهبوا الي ساحات الفداء و تلبية نداء الحرب .
    و كما يقولون الحرب اوله كلام فقد عقب الكلمات و التصريحات النارية
    تحركات فعليه علي الارض بأعادة الانتشار في صفوف الجيوش المجهزة عدة و
    عتاداً بالاسلحة الثقيلة شمالاً و جنوباً اظهاراً للقوة .. و أرض
    الانتشار هذه المرة و مسرح الجيوش هو كل ولاية جنوب كردفان و منطقة جبال
    النوبة و لا سيما خطوط التماس بين الجنوب و الشمال.
    هب قادة الجنوب مسرعين الي طلب النجدة و الحماية الدولية ، من مجلس الامن
    و امريكيا مطالبين بنشرقوات في الحدود بين الشمال و الجنوب .. لم تتواني
    امريكا و مجلس الامن كثيراً ازاء تلبية النداء الجنوبي من الخطر الشمالي
    المتوقع .
    اذاً فالجنوب محمي و محروس امنياً من قبل المجتمع الدولي و امريكا ذلك
    سواء بوجودهم فعلياً ممثلين في قوات الحماية و حفظ السلام الدولية . او
    وجودهم معنويا من خلال الضغط الهائل و التهديد المستمر بالعصا المرفوع
    علي الخرطوم ..
    و جبال النوبة التي أضحت ساحة مفتوحة لكل الاحتمالات الغير مطمئنه لا
    تدري مصير ها.. فكل بوصلات الحرب القادمة لا قدر الله تشير وبكل تأكيد
    الي ان جبال النوبة ستكون أرض و مسرح تلك الحرب . و لا تنسوا ان ان
    القنبلة الموقوة المسماة بأبيي .. انها جغرافياً موجودة في جنوب كردفان .
    و هي أي أبيي مرشحة لآنطلاقة الشرارة الاولي و بالاحري انطلاق رصاصة
    الحرب القادمة التي يقولون عنها بأنها سوف لن تبقي و لن تذر .
    جبال النوبة حقيقة تخشي و تتوجس خوفاً من المجهول . فتجربة الحرب المريرة
    في دارفور و ما خلفته من نزوح غير مسبوق للمواطنين الاصليين من ديارهم
    الي المعسكرات طلباً للامن و السلام . ففي دارفور تم اعادة توطين لوافدين
    جدد في مكان السكان الاصليين الشي بات يعرف بالحواكيرو ما تم فيها من
    احلال و ابدال و بكاء و عويل لقوم و شعوب فقدو ديارهم بفعل فاعل قاصد و
    متعمد..
    فيا تري ما سيحدث في جبال النوبة و ما مصير ولاية جنوب كردفان كلها حال
    قيام الحرب بين الجنوب و الشمال ؟ 2011 / 11 / 19



    الغناء و الرقص فن أصيل في تراث و ثقافة شعب جبال النوبة

    يا صاحبي ادعوك في سياحة وجدانية من نوع اخر في سياحتي هذه أخذك و اتنقل بك الي عالم مشحون بالتناقضات لكنه في ذات الحين هو عالم و بوتقة من عوالم من الالفه و التألف و التحابب و الانصهار الجاذب .. هو عالم يحب السلم و السلام بل هبهما لغيره مضحياً بذاته . هو عالم الحروب و الاقتتال و ينبذ العدوات و الخصومات ً لكنه دائماً يجد نفسه مجروراً جراً الي ساحات و ميادين لا يحبذها .
    فلا تستغرب و الا تندهش عجباً يا صاه و اتمني ان لا يأخذك الذهول و التوهان و انت تتأملو تشاهد عبر الخيال ملامح القوة و الصلابة و الصمود في عوالم شعب جبال النوبة . أن الاثارة و الايثار كما ألق التألق و تحدي النفس في الشدة و الازمه نهج من مناهج التربية الطبيعية في النوبة سلوكاً اصيلاً يتعلمه منهم من المهد الي اللحد . فالصبر و المثابرة علي مقاومة العناصر البيئة الطبيعية المحيطة . و لا ننسي هنا قوة شكمية شعب النوبة عند الدفاع والزود عن النفس و النسل و هي غريزة حب الحياة البقاء عند الانسان و الحيوان معاً . فالحفاظ علي الارث الانساني من جغرافيا و تاريخ و ثقافة و هوية ووطن هي من ابجديات الفطرة البشرية الطبيعية . و يبقي أن المعاني و القيم أصيلة في كل انسان لا يزاود عليها في كل و مكان الا متكبرمكابر ناكر مجافي لنواميس الكون و الحياة و مبطل الحياة لقوانينها . يبقي ان شعب جبال النوبة بفطرتهم الفريدة كانوا دائماً قادرين علي التغلب و تجاوز أعتي النواميس و القوانين التي تهدد وجودهم بالغناء و الرقص . و يبقي أن الموت هو العدو و المهدد الاول لحياة الانسان ، و للعجب يا هذا النوبة المستضعفون في الارض ابداً كانوا يواجهون الموت بالغناء و الرقص .انهم يرقصون للموت رقصة وداع الراحل منهم و لرقصة لون و شكل مغاير لرقصات الافراح والاعراس . انهم يتغنون للموت و الرحيل او الانتقال و لموسيقي و اللحان وداع الميت انغام و اهزيج تختلف عن تلك التي تؤدي في زفة العريس او التي تغني في ساحات مصارعة فرسانهم الاشاوس .
    و في انت جبال النوبة قد يدهشك هذا الشعب الابي و هو يغني بلحن صوته الجهورالعالي المموسق طبيعياً بنغم و لحن اشكال الطبيعة و البيئة من حوله .فهو يشدو و يغني بل يغرد بالنشيد محاكياً زقزقة عصافير البواكير تلك العصافير الفرحة بالشفق مشتاقة لبزوغ نور الفجر عند الهزيع الاول و كذا تجدهم يترنمون بأصوات اليمامات و الحمائم و هديل الاماسي في ساعة التزاوج و بهجة الوعد بالتناسل و التوالد .
    ان للشعب في جبال النوبة خاصية و خصوصه تبلورت عندهم لمواجهة كافة أطوار المد و الجزر في دائرة العيش و التعايس سلماً و حرباً . انهم يعرفون كيف يرقصون للمأسي ينشدون في الاحزن او يصفقون بأيديهم عند الابتلاءات درءاً للمخاطر كما يعرفون كيف يضربون الارض بأقدامهم الثابتة فيعطون من خلالها ايقاعات ترمز لروح الشموخ و العزة او الثبات التحدي في وجه كل اشكال الصعاب و اللوان الازمات .
    في جبال النوبة كما يذهبون دائما في سائر اقوالهم أن الغناء ليس فن الغناء و الرقص ليست تراث و ثقافة و حسب لكنها بالاحر نهج حياة و سلوك بشر و هي ممارسة يومية عادية جداً .
    • الغناء و الرقص الجماعي في نفير الكديب عند اعداد الارض و تنظيفه من الاشجار .
    • الغناء و الرقص الجماعي في النفير وقت الزراعة او نظافة الزراعة من الحشائش .
    • الغناء و الرقص الجماعي في نفير في مواسم افراح الحصاد
    ( سبر ورق اللوبيا ) مثلاً
    • الغناء و الرقص الجماعي في نفير زمن دق العيش و التخزين في سويبات النوبة القليدية .
    فالنوبة قد لا يحتاجون الي وليمة او مناسبة فرح و كره ليغنوا و يرقصوا تعبيراً فرحهم او تنفيساً لأحزانهم . فالحياة اليومية عندهم تتجدد بأفساح مجال وقت للغناء و عندما يتغنون فهم يرقصون بأرواحهم كأضعف الايمان فغناء النوبه هو الاحماء و التسخين في رياضة كرة القدم . و حين يغني النوباوي فهو عنئذ في ساعة تمارين الاحماء و التسخين استعداداً للرقص يبقي فقط ان تتوفر له عناصر الرقص الفعلي ، لكن تأكد بأنه يرقص روحاً و وجدانياً و انت تسمعه يدندن همساً او يجهر بالغناء صوتاً .
    اذاً فالغناء و الرقص عند النوبة سر من اسرارالكون و شعيرة من شعائر الحياة و البقاء يتعدي معني الفن و التراث الي ابعاد موغله في مناجاة روح الله السرمدي كلي الكمال . الغناء عند النوبة قد تقف في شموليتها حد ان تكون طقس و عبادة و صلاة .
    و في أزمنة الحروب يتحد الشعب في جبال النوبة بمختلف مشاربهم و مكوناتهم الاجتماعية و الاثنيه و بكل اللسنتهم يتفقون روحاً و بدناً في مناجة الله في سرهم و جهرهم طلباً للقوة و السلم ذلك يتم بالغناء و الرقص متوحدين في اختلافاتهم جميعا .
    بهذه نستطيع القول بأن النوبه يغنون و يرقصون طوال العام و لا تنسي الغناء و الرقص في الليالي القمرية دعك من المناسبات الكثيرة التي لا يمكن تناولها هنا حصرياً . فقط نجمل بأن النوبه هم شعب يصنع الفرحة لنفسه في عتمة الظلام . هم شعب يبتسمون و يضحكون للزمن الاتي و ان ترأي في للبعض منهم في الافق القريب او البعيد بأن لامجال او فسحة أمل لغد او مستقبل . و يكفي اليوم شره ان نغني و ان نرقص ليكون الكون مكاناً ممكناً للنوبة ان يعيشوا فيه . ذلك عسي و لعل ان يكون ثمرة النضال في يوم ً من الايام قصة رقص يرويه النوبه لأجيال تعيش في اجواء من السلم و السلام للجميع بما فيهم شعب النوبة الذي يستحق ان يعيش و يبقي كغيره من سائر الشعوب و القبائل الاخري في السودان .
    2011 / 11 / 10



    رسالة شعب جبال النوبة الي لرئيس عمر حسن احمد البشير

    الي السيد الرئيس عمر حسن احمد الرئيس ك
    نحن شعبك في جبال النوبة ال كردفانمتضررين من الحرب الدائرة هنا في جنوب
    ندعوك طالبين بما تبقي لنا من وجود وحياة قائلين :
    ندعوك ونناشدك ايها السيد الرئيس :
    أوقف الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة
    أوقف الحرب ليسكن شعبك في جبال النوبة في مسكن السلام .
    أوقف الحرب ليعيش الشعب في مساكن مطمئنة و في محلات أمينة .
    شعبك في جبال النوبة يطلب من سيادتك ايقاف هذه الحرب الغير مبررة ابداً التي تدور رحاها في جنوب كردفان .
    فأنتم بصفتكم الرئيس والراعي انتم مسئولين عن كل الرعية من قطاعات شعبكم بلا تمييز او استثناء .بعظم بمسئوليتكم الشخيصة و رعايتكم الابوية . نلفت انتباهمك الي ان الشعب في جبال النوبة هو جزء اصيل من رعيتكم و انتم المسئولون عن أمنهم و سلامهم و استقرارهم أنتم المسئولون مسئولية مباشرة عن حماية كل قطاع من الشعب و الدفاع عنه .
    لكن للأسف الشديد ايها السيد الرئيس ان شعبك جبال النوبة لا يحس و لا يستشعر براعايتك و مسئوليتك تجاهه . شعبك في جبال النوبة ايها الرئيس يشعر بتمييز سلبي ضده من قبلكم شخصياً كما لو ان لك عداء خفي ضدهم كل النوبة علي وجه الخصوص .
    و أنت سيادة الرئيس تعرف خصوصية شعب النوبة جيداً لكن دع شعب النوبة في عجالة يعرفك بذاته الخاصة : النوبة قوم بسطاء مسالمون كرماء اوفياء للعهود و مطيعين و مقدامين . يكاد شعب النوبة ان يكون زاهداً عن حب السلطة و الثروة معاً . ذلك لتواضعه الجم و تواضع طموحاته و هذه من الاسباب الرئيسة المسببة للحقارة و الاستخفاف بالنوبة درجة الاذدراء بهم و السخرية منهم و استفزازهم . النوبة المسلمين و المسيحين والوثنيين قوم غير متعصبين دينياً و يتعايشون بعضهم و يقبلون علي الاخر بطيبة الخاطر و صفاء النفس و هذه خصال قل وجوده بين الاخرين . و من خصال النوبة عزة النفس الابية و الافختار بالاصول و الانتماء و حب الوطن و الاخلاص للآض و التراب . انهم لا يرضون الحقارة و لا يقبلون بالذل و الاهانة و في هذه لهم رأي اخر .
    و بقليل يا سيادة الرئيس يمكن كسب ود وثقة النوبة بيسر كما يمكن ايضاً معادتهم و خسرنهم و فقد ثقتهم .
    فعندما تقف سيدي الرئيس في منبر عام وسط حشد كبير و تعلن بأن السودان من الان فصاعداً قد صار بين ليلة و ضحاها دولة عربية و اسلامية و انك لا تريد أي نوع من دغمسة الامور . عندما تعلن بأنك سوف لن تعترف بتعدد الاعراق و الثقافات و الديانات في السودان بعد انفصال الجنوب فأنك بهذا تعلن الحرب جهاراً نهاراً علي شعبك في جبال النوبة . انكا تعلنها علي كل الاعراق و القبائل الاخري غير العربية في السودان و تأمر ببتر ثقافتهم و محو اديانهم او محوهم وابادتهم .
    و عندما تقف يا سيادة الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير في ساحة عامة في مدينة الملجد مأزراً لأحمد هارون في دعايتة الانتخابية ضد صديقه الحميم عبدالعزيز الحلو . عندما تقف وسط أهلنا المسيرية و تقول لهم بحتمية الفوز في الانتخابات في جنوب كردفان عبر صناديق الاقتراع و الا فليكن الفوز عبر صناديق الذخيرة . عند تصرح بهذه فأنت هنا يا سيادة الرئيس لا تعلن الحرب علي الجيش الشعبي لتحرير و لا تعلنها علي قائدة عبدالعزيز الحلو.عندما تصرح يا سيادة الرئيس أنك ستطاردهم جبل جبل كركور كركور فانني استطيع اقول لك جازماً بأن فرائص كل النوبة ترتعد بل اقول لكم علي سبيل المثال بان جلال تاور الفكي و محد مركزو كوكو و كل اعضاء المؤتمر الوطني من ابناء النوبة قد ارتعدت فرائصهم في تلك اللحظة لدي سماعهم لتلك التصريحات العدائية من فمكم بحق النوبة جميعا و ليس بحق الحركة الشعبية . هذا دعك من سائر الاخرين من النوبة الغير محسوبيين مثلنا فنحن العامة من النوبة غير محسوبيين للمؤتمر الوطني او الحركة الشعبية . فقد تضرر عموم شعب النوبة كثيراً من مثل هذه التصريحات المنقولة علي الهواء مباشرة ز هذه التصريحات تضرر منها النوبة بشكل مباشر و انت تدري او لا تدري ايها السيد الرئيس . و يخيل لي كما لو انك أردت بكلامك في المجلد ان تستعدي قبيلة المسيرية ضد أهلهم النوبة فخطاب الملجلد لم يجانه الصواب ابداً كما انه لم يترك للنوبة كل النوبة لم يترك لهم قفي او جنب يميلون او يرقدون عليه .
    و من بعدها جاءت الانتخابات كتحصيل حاصل و كل ما شابهه من توترات و انفعالات و تهديد ووعيد كان طبيعي جداً ان يحدث نسبة للآحتقان الاعلامي الذي سبق الانتخابات . و كانت صدي ( مولانا احمد هارون او القيامة ) كانت صدي
    ( النجمة او الهجمة ) شاهد علي ان جنوب كردفان علي موعد معلن مع حرب ضروس لا تبقي و لا تزر .
    ها قد قامت الهجمة و القيامة معاً في جنوب كردفان و بؤس المصير علي الجميع . اليوم يدفع شعب النوبة الثمن غالياً اغتيالات تصفية حسابات موت علي الهوية نزوح و تشريد . الحرب علي النوبة يا سيادة الرئيس حرب هوجاء لا مبرر له ابداً ابداً فأن قيل عنه بأنه حرب عرقية فهو كذلك او قيل بأنه ابادة جماعية للنوبة فالوصف صحيح جداً و ينطبق عليه .
    فهل يستحق النوبة توجيه كل هذه الضربات المبرحة بالاله الحربية الثقيلة و القصف بالطيران بلاهودة . هل يستحق النوبة كل هذا العقاب و الويل و الثبور و عظائم الامور فقط لانهم أخطأوا في وقت من الاوقات وطالبوا بمنصب الوالي لولايتهم . فما ذنب اطفال يقتلون و يشردون ما ذنب النساء و الكهول و سائر العامة من غير النوبة . ما ذنب كل الابرياء الذين لم يشاركوا في الانتخابات و لا يفقهون شيئاً عن الانتخابات و لا يفهمون حرفاً في كلمة التزوير و معناه . ما ذنب من ليس لهم مصلحة ما و لم يسمعوا ابد بالحلو او هارون ما ذنب هؤلاء جميعاً ؟ بحق السموات ما ذنبهم تمارس ضدهم حرب نوعية يستعمل فيه الغذاء و الطعام سلاحاً .
    أن شعب جبال يا سيادة الرئيس ان النوبة شعب يستحق الحياة بمعناه الحقيقي شأنه شأن كل بني البشر الذين كرمهم الله في الارض ووكلهم عليها ليعملوها. شعب جبال النوبة يستحق بأن يكون لهم خياراتهم في الممارسة الديمقراطية الحرة النزيهة ليعبر عن ذاته و نفسه و يختار من يريد . ولان للنوبة خصوصيتهم فقد شاركتم ايها الرئيس في نيفاشا بافراد بروتكول خاص بجبال النوبة ينتهي بأنتهاء ممارستهم للمشورة الشعبية . فما الذي جد ما الذي استجد فأستحق النوبة الموت و الهلاك و خراب الديار
    وفقدان الانفس و الممتلكات و حرق المنازل و هدم البيوت .
    أن حياة شعب جبال النوبة اليوم يا سيادة الرئيش عمر حسن احمد البشير بين يديك و انت راعيهم و بيدك ايقاف نزيف دمهم و الابقاء علي حياتهم كما بيدك استمرار الحرب و الموت و الدمار لشعب جبال النوبة ان شئت ذلك .
    فاتفاقية اديس ابابا الاطارية لوقف العدائيات في جنوب كردفان والذي وقعه الدكتور نافع علي نافع هو مدخل جيد لوقف الحرب في جنوب كردفان .و قد تم توقيع هذا الاتفاق بواسطة صديقكم رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو أمبيكي و حضور اشقائقك في منظمة الايقاد من الذين تثق بهم الرئيس الاثيوبي ملس زيناوي و الاخرين .
    عليه يا سيادة الرئيس و انت الراعي و مسئول عن كل رعيتك غض الطرف عن رأيك الشخصي فيهم و اختلافك معهم أن هذا لا يبرر عدم رعايتك لهم و مسئوليتك عنهم في تحقيق السلام و الحفاظ علي حياتهم و حمايتهم .
    يناشدك شعبك في جبال النوبة يا سيادة الرئيس الاستجابة لآتفاقية أديس ابابا الاطارية و تنفيذ بنوده التي تنادي بوقف العدائيات جنوب كردفان و فتح الممرات الأمنة لدخول المنظات الطوعية لآنقاذ ما يمكن انقاذه من حياة شعبك في جبال النوبة ..
    نأمل ان تستجيب يا سيادة الرئيس بدافع النداء الانساني وعظم المسئولية علي عاتقكم .
    ندعوك ونناشدك ايها السيد الرئيس :
    أوقف الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة
    أوقف الحرب ليسكن شعبك في جبال النوبة في مسكن السلام .
    أوقف الحرب ليعيش الشعب في مساكن مطمئنة و في محلات أمينة .
    وفقكم الله لما فيه الخير للعباد .
    شعب جبال النوبة
    10 / 7 / 2011 م

    جبال النوبة في الصباح الجديد
    1

    ها قد أتي الصباح
    حلم .. أمل و تمني
    فرح .. سلام و تغني
    البهجة و السرور و الغبطة
    البيوتات الصغيرة و القطاطي
    النسائم في الخمائل و الجنائن
    نسمة الحرية هبي يا رياح
    بالاماني السندسية جودي
    بالبشائر الحلوه عمي في الديار
    يا سحائب أمطري الوطن السلام
    انشري الخير في البودي كل وادي
    أزرعي الارض اليباب حنطة و بيادر

    2
    ها قد أتي الصباح
    شمس جديد أطل
    ونجم المدار باق هنا
    شموس تشرق و تغيب
    و نجم السماء السابع باق
    باق ليبق النور و الضاء
    النجم باق يهب الحياة
    النجم باق و حولها الكواكب
    الافلاك في مدار النجم تدور
    زحل .. مشتري وعطارد
    عند الصباح أتت الكواكب
    شموس الليالي جاءات للنجم
    أتت الشموس لتستعير الانور
    النجوم تهب تهب كل شي
    النجوم تهب الازمنه أوقاتها
    النجوم تعطي الامكنه مجالها
    النجوم تحفظ للكون سننها
    و النجم يعيد للآنسان كرامة

    3
    جاء الصباح ينادي يا بلادي
    ها قد أتي الصباح
    جاء الامل و الامال فينا
    أتي الحلم بالاماني العذبة
    الحلم .. الامل .. التغيير
    يا بلادي تبت يد المستحيل
    للسودان الجديد قد اتيت
    أتيت للتجديد للأصلاح و التغيير
    يا أمل بلادي و الناس الغبش
    في الهوامش اطراف المدائن
    الطفولة في الازقة تتشرد تسكن
    في الشوارع في كوش القمامه
    تسباق القطط السمان تقتات لتحيا
    ها قد أتي الصباح..
    فهل من أمل و تغيير و رجاء ؟ 2011 / 5 / 6



    الحلو فى ام دورين وهيبان علي طريق الأمل و التغيير

    1
    الأمل و التغيير انشودة الاطفال
    ألامل و التغيير ترنيمة الكبار
    ألامل و التغيير أمنية الشباب
    الامل و التغيير للأمن و السلام
    الامل و التغيير تعايش أجتماعي سلمي
    الامل و التغيير لحياة أفضل في سودان جديد
    الامل التغيير لحن الخلود في أم دورين و هيبان
    الامل و التغيير لجنوب كردفان و السودان
    2
    جباه ووجوه سود تعلوها الامل
    قلوب و أفئدة تتغني و تحلم بالغد
    سواعد فتية تشمر لتصنع التغيير
    أرجل العزة و الكرامة ثابتة في الارض
    رؤوس شامخة تعانق ثراياء السماء
    جبل اسود يحكي عن تاريخ و مجد
    جيل صاعد يتحدي نفسه لأجل الحرية
    أن نكون .. و أن نكون .. يجب ان نكون
    3
    صادقون علي الوعود مخلصون للعهود
    أوفياء ليس شيمتهم غدر و انتقام و تشفي
    لسان الصدق كلامهم لا زيف و لا رياء
    لغة المكر و الخداع ليس قاموسهم و البغضاء
    لنيل الحقوق و المطالب خرجوا لا يخشون
    صدورهم مكشوفة عيونهم شاخصة للحق
    أرواحهم في مهر الكرامة تهون دونها الحياة
    الاشجار تموت واقفة و كذا الرجال لا ينحنون ..!

    2011 / 4 / 26
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de