تاريخ المسيد والمسلمون في السودان بقلم د. صلاح العاقب

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-10-2018, 08:14 PM

صلاح العاقب
<aصلاح العاقب
تاريخ التسجيل: 14-06-2018
مجموع المشاركات: 10

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تاريخ المسيد والمسلمون في السودان بقلم د. صلاح العاقب

    09:14 PM October, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    صلاح العاقب-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لفظ (المسيد) يعني (مسجد) فقط لحقه إبدال، و هو معروف في لهجات العرب في الماضي والحاضر [ الطيب محمد الطيب -المسيد -ص 36- دار جامعة الخرطوم للنشر1991] وقال المورخ الراحل البروفسور عون الشريف قاسم حول هذا الإقلاب في حرفي الجيم والياء ( نحن في السودان، لا نقلب الجيم ولا نحورها، فهي عند العام والخاص جيم قرشية حرة). وهذا ما عني أصاله النطق للعربية في السودان [ عون الشريف قاسم- اللهجة العامية السودان - ص37].

    والمسيد المعروف في السودان هو المكان الذي يجمع (المصلي، والسكن، ومدرسة تحفيظ القرآن) .يقول عدلي قابيوس ان السودانيون عرفوا المساجد قبل الخلاوي. وذكر تقي الدين المقريزي أن اول مسجد هو مسجد عبدالله بن أبي سرح في مدينة الزورات 35كيلو متر شمالي مدينة دنقلا العجوز ، [المقريزي - الخطط ج3- ص199] ، وهو المسجد الذي أصبح يزوره الناس حتي سُميت منطقة معسكر المسلمين فيها بالزورات.

    وفِي هذا يقول المؤرخ القبطي عدلي غابيوس: حرصت علي زيارة المسجد المذكور ، وقيل لي انه كان في الأصل (كنيسة). ومما ذكر لي ايضاً وقرأت : انه تم ايضاً إعتداء علي المسيحين من المسلمين الغازين للمنطقة.. وكنت استغرب ذلك حدوثه في عهد خليفة المسلمين عثمان بن عفان، إذ أن ما تم من فتوحات في مصر وفلسطين في عهدي أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب،كان الخلفاء يشددون علي الجيوش بعدم التعرض لممتلكات وكنائس أهل الكتاب ومقدساتهم. إلا أنني عندما رجعت الي مسودة الاتفاقية التي سجلها المؤرخون العرب، وجدت النص التالي: ( عليكم رعاية المسجد الذي إبتناه المسلمون). وما يهمنا هو عبارة إبتناه المسلمون. إذاً فالمسلمون لم يحيلوا (كنيسة) الي مسجد، بل هم الذين بنوا هذا المسجد. ولكن ليطمئن قلبي فقد صحبت وفداً كنسياً مسيحياً الي منطقة دنقلا- شمال السودان- وعند مكان منخفض وكما تصف الاتفاقية، رأيت مسجد عبد الله بن أبي السرح. وهو مسجد صغير الحجم تعلوه مئذنة، وفِي أركانه حجرات متهدمة وبالقرب منه أطلال منزل. والحقيقة هي أن المبني الذي ذكرت المراجع انه كان كنيسة تحول الي مسجد هو مبني آخر وهو قصر بطابقين، لا يعطيك أي إحساس فيه بأنه كنيسة، إذ أن معظم الكنائس تحتوي علي صور السيد المسيح والقديسين، لكن هنا تجد بقايا أعمدة منحوتة عليها صلبان فقط.

    وهذا الرأي يتفق مع ما ذكره (النويري) عندما قال أن (عبدالله برشمبو) اول ملوك المسلمين في المقرة قد أقام مسجداً في قصر الحاكم بدنقلا. [النويري - نهاية الأقرب في فنون الأدب- ج30- ص95] وقد كان تدشين هذا المسجد الذي شُيد في قصر الحاكم في سنة 717هـ المواقف 1317م. وهو ايضاً رأي القديس (جيواني فانتيني) الذي أورد تحول قصر الحاكم القديم في دنقلا الي مسجد. [ فانتيني - تاريخ المسيحية في الممالك النوبية- ص183] . هذا القول هو ما يدعمه مكرراً (إبن خلدون ) ذاكراً من أن كثيراً من النوبه دخلوا في الاسلام منذ عهد شكندة. وان هذا المبني كان قصراً ملكيا وقام (الملك عبدالله برشمبو) بتحويل قاعة واحدة في الطابق الثاني الي مسجد. [جيوفلني فانتيني- مرجع سابق- ص183].

    وإذا رجعنا الي قبل ذلك شرقاً بالنظر في معاهدة (عبدالله بن الجهم) مع البجة في سنة 228هـ /841م . فقد كان من ضمن نصوصها التالي:( لا يهدم البجة شيئا من المساجد التي بناها المسلمين، بصيحة وهجر وبسائر البلاد طولاً وعرضاً). [ تقي الدين المقريزي - مصدر سابق - ص196]. هذا النص فقط يدل علي وجود أكثر من مسجد وعدد لا يستهان به من المسلمين، بحلول أقل من 200عام من البعثة المحمدية. حتي واصل المقريزي في ذات المصدر ذكر : انهم ملتزمون بجمع الصدقات (الذكاة) من مسلمي السودان القديم. ودلاله القول فقد أكتشفت البحوث الآثارية والحفريات تأكيداً علي ذلك في منطقة (سنكات) إذ بيتن علي وجود مسجد قديم يرجع تاريخه الي 831م. [علاقات دولة الفرنج ببلاد العرب- ص 114].

    وفِي مرجع آخر يذكر اليعقوبي أن المسلمين كانوا يترددون علي (سوبا- عاصمة علوة) في ايام الجمعة من كل أسبوع. وهذا الحديث يرجع صياغة الي النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي 897م. حتي انهم في أواخر القرن العاشر الميلادي فقد كان في (علوة) رباط به مجموعة من المسلمين.- وهذا الشاهد التاريخي قبل العبدلاب ودولة الفونج ب700عام- ومن المؤكد أن تكون لهذه المجموعات مساجد تؤي اليها لأداء الفرائض والعبادات من الشعائر الاسلامية والصلوات.

    والحفريات في منطقة (دبيرة) شمال وادي حلفا وجدت بها مجموعة لا يستهان بها من القباب والقبور الاسلامية التي تعود الي القرنين العاشر والحادي عشر الميلادي. هذا ما أوردة سر الختم عثمان . منا يوحي أن ان هذه المنطقة في النوبة - قبل (الملك عبدالله برشمبو) كان بها مجموعة من المسلمين. كما عثر في ارض (مريس) علي كتابات باللغة والحرف العربي ترجع أقدمها الي القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي.[ سر الختم عثمان- العلاقات بين مصر والسودان في القرون الوسطي 1969 - ص166]. وذكر مصطفي محمد مسعد أغب الشواهد للقبور القديمة في منطقتي (كلابشة وتافه) تدل علي أن دين الاسلام كان منتشراً ويعيش المسلمين في أمن وأمان مع المسيحين.
    كان المسجد أو المسيد بالعامية السودانية هو المكان الجامع للمسلمين، و هو المدرسة التي تنشر التعاليم الاسلامية والخلوة التي بتم فيها تحفيظ القرآن الكريم للطلبة الدارسين، وهو مكان الصلوات، ومأوى الغريب، وعابر السبيل.

    صلاح العاقب

    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de