ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم عبد الله علي إبراهيم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 05:27 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2018, 09:58 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم عبد الله علي إبراهيم

    10:58 PM October, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بروف يوسف فضل حسن مؤسس معهد الدراسات الأفريقية.jpg

    في كتابة سبقت قلت إن الهامش لم "يميز ضربه" في شكواه من تجاهل المركز لثقافته. وشمل بشكواه من المركز الحكومة وأهله بغض النظر. وجئت فيها بجهود رفيقنا مأمون ود الوكيل في نقل ثقافة دارفور منتهزاً سانحة تحريره ل"رسالة دارفور" الأسبوعية من راديو أم درمان في السبعينات. مؤكد أن المركز لم يقصد بتلك الرسالة، استراتيجياً، تقديم تراث دارفور أو غيرها من خلالها. ولكن مثل مأمون وعوض محمداني وجدا في المركز فتقاً فوسعاه ببعث مشهود لثقافة دارفور وكردفان وتاريخهما. ومتى غض ناشطو الهامش الطرف عن هذا الشغل القاعدي للمئات المؤرقين بالتنوع في الوطن، والمعدودين عندهم في المركزـ توحشوا بقضيتهم وعز الحليف. فهم، في تعميمهم لشكواهم من المركز، لم يطلبوا حليفاً في المركز لأن كل "خشم المركز" جلابة، في تحوير لمقطع نبيه للخليل فرح.
    وأذكر أنني نبهت في مناسبة قدوم وفد المقدمة للحركة الشعبية بعد اتفاقية نيفاشا في 2005 إلى إسراف الهامش على نفسه في شكواه من ظلم المركز لا يفرق بين حكومة ومؤسسات حكومية يعمل فيها أولئك المؤرقون بثقافة الوطن. وطلبت منهم أن يدرجوا في برنامج ضيافتهم زورة لمعهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم ليروا شغل مؤسسة حكومية (في سياق استقلال الجامعة) جرى تكليفها بواسطة مجلس أساتذة الجامعة في نحو 1962 لتوثيق ثقافة عموم السودان. وما ونى المعهد ولا كلّ في هذه الخدمة إل يومنا. وقلت للوفد أن يزور المعهد ويقف على ضروب ثقافة الهامش التي عنى المعهد بها تسجيلاً وتدويناً وتصويراً ليحكموا عن ظلم ثقافاتهم المعلوم بغير إسراف. فإلى المقال:

    ليسمح لي وفد الحركة الشعبية متي جاء الخرطوم بهذا التطفل. فإنني اقترح عليه أن يغشي معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم. فلربما كان المعهد هو المحل الوحيد الذي سيشككهم في سداد عقيدتهم أن السودان القديم محض عربسلامية. فأخطأ ما يقع فيه هؤلاء هو اعتقال الشمالي أبدياً في عروبته واسلامه اللذين اكتملا على مشارف القرن الخامس عشر. إن توقيف التاريخ في ذلك الزمن البعيد يجب ما بعده: وكأن التركية بحداثتها لم تقع، أو كأن المهدية تكرار بسيط للإسلام، وكأن الانجليز بمدنهم وغردونهم لم يأتوا، وكأن الفكرة الوطنية والماركسية مجرد لغو. فالسوداني الشمالي هو نتاج هذه المؤثرات وغيرها وقد تجمرت هويته في لهبها أو احترقت.
    واضرب لذلك مثلاً. فقد كنت اتسامر مع الدكتورين يوسف فضل واحمد عبد الرحيم نصر من أسرة المعهد حين اكتشفنا أن والد كل منا كان ناظر محطة بالسكة الحديد. وكانت السكة الحديد هي البيئة المدينية المثلي لنزع المرء من محيطه الضيق في القري الي عوالم لا تبلغها الا السكة الحديد. ففي مجالس عطبرة لا تسمع مثلاً روايات ممن كان في بابنوسة والسوكي وتهمايم والروجل وأم كويكه ودقش فحسب، بل تسمع لغات سودانية أخري تعلمها من أقام بين أهلها. وينشرح صدرك للسودان وتتملك الرغبة أن تعرف عن مواطنيك.
    وددت لو التقي وفد الحركة بالدكتور الأمين ابو منقه، مدير المعهد (يوم كتابة هذه الكلمة)، ليطلعهم على مشروعات ثلاثة هي المسح اللغوي، ومشروع مسح الموسيقي التقليدية، ومشروع جمع الفلكلور السوداني وسلسلة دراسات في التراث الشعبي الملحقة به. وسأقصر حديثي على المشروع الأخير لارتباطي السابق واللاحق به. وسيجد الوفد أن المعهد لم يفرق بين تراث السودان فبلغه ما استطاع وعارف بين السودانيين شعوباً وقبائلا. وكان ذلك كله بمنشورات رونيو فعل الشيوعيين والجمهوريين السمح. فقد احصيت وأنا منقطع هنا ما لا يقل عن عشرين إصدارة عن تراث جماعات سودانية مختلفة ناهيك عن تلك التي جمعنا أدبها الشعبي ولم ننجح في نشره لتداعي ميزانية ابحاث المعهد مؤخراً. فقد صدرت كتب في تراث الرباطاب والحمر والمحس والقريات والمسبعات والفور والبجا والمناصير والمسيرية الزرق والحمران والرشايدة والشكرية والنوبة. وكان المعهد يستأجر طلاباً من هذه الجماعات في العطلات الصيفية، أو يسعي لتفريغ باحثين عصاميين من مصالحهم الحكومية ويسند لهم جمع آثار أهلهم. وقد جري تفريغ السيد سيد محمد عبد الله لجمع تراث المحس، والسيد محمد هارون كافي لجمع تراث النوبة، والمرحوم عبد الله الشيخ البشير لجمع تراث المادح ود نفيسة الكباشي القادري.
    ومتي زار الوفد المعهد وددت لو تحدثوا الي الدكتور فرح عيسى محمد، سادن هذا النشاط المبروك منذ الستينات، ووقفوا على متاعبه الحالية في نشر ما تجمع لديه من مادة من تراث الجنوب وغيره. فقد حضرت اجتماعاً مع زملائي في العام الماضي وقفنا فيه على كيف حال ضيق ذات اليد من إصدار كتب جاهزة لتراث الشلك والنوبة غلفان والحلفاويين والمراريت والباري والمساليت والجوامعة. وودت لو صحب الوفد الاستاذ كامل عبدالماجد، مدير دار الأشقاء، التي هي من أعمال صلاح إدريس، للنظر في طبع ما لم يطبع وإعادة طبع ما نفد. وكله نفد تقريباً.
    سيدعو الناس وفد الحركة ليلقوا بأحاديث كثيرة في الخرطوم. ودعوتي لهم بزيارة المعهد هي للتصنت الجميل. فقد أجاد مثقفو الجهوية الشكوى عن إهمال تراث جماعاتهم. وسيرون في المعهد أنه لم يهمل طالما كانت جهاتهم آمنة للبحث وبيد الباحثين الموارد والعدة. ومع إحسان مثقفي الجهات الشكوى لضيعة تراثهم لم أر منهم همة في إحيائه ما استطاعوا. فقد تلاشي معهد الدراسات النوبية في القاهرة ولم تقم لمركز دارفور للأبحاث قائمة. ولم أسمع عن الحركة الشعبية عناية مذكورة بتراث شعوبها في السودان الجديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 03:48 PM

الجاك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    مقال جيد و يصلح كبداية حوار و نقاش بين المثقفين من أبناء السودان من القبائل و العناصر المختلفة و تبيين أوجه التلاقى بين الثقافات و إذابة الحواجز النفسية و غيرها بحكم عملى تنقلت و زرت مدن و أرياف كثيرة فى السودان منى أقصى الشمال و الغرب و الشرق و مناطق النيل الأزرق و لم أحظ بزيارة جنوب السودان بالرغم من أن والدى عمل بمدينة رمبيك و كنت من الذين يؤمنون بأن من يتولى الشأن العام لابد أن يكون يكون لديه إلمام تام بمعظم مناطق السودان طبيعته السكانية و الجغرافية و غيره و طبيعة أهل السودان تكاد تكون واحدة فى كل هذه المناطق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 04:23 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: الجاك)

    نعم. أتمنى ذلك. وأن يعتبر ناشطو الهامش أن المركز إنما يشغب بالإسلام والعروبة (الإسلاموعروبية في وصفهم) لمأرب الحكم. وإن في الإسلام والعربية، وكثيرهم شريك فيهما بصورة أو أخرى، إموارد فكرية وروحية لهما أدوار منتظرة (وقديمة) في إنسانيتنا متى أنشأنا مركزاً يضعهما حيث هما في دولة للتنوع علمانية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 05:41 PM

معلم سابق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    التحية يابرف على الرؤية الدقيقة والنصيحة القيمة!
    دعوات الهامش كانت فعلا هورجا تعمم وتشمل بل وتفشل كل جهد حقيقي للوحدة الوطنية
    والازرط من ذلك الان انعكست المسالة
    الهامش يسيطر علي الوسط
    انظر فقط اهل دارفور استولو علي كل شي ، ولكنه استيلاء فاسد قامت به القيادات ونسيت اهل المش المساكين
    مليارات الدولارات اتكبت في دارفو ومازال مواطنيها المساكين حفاة جوعي غير امنين!
    اثبت التاريخ ان كل الصراعات تنتهي بمكاسب للقيادات
    لامكان للشعوب!!!
    لايوجد صرعا طبقي ولا استعمار ولا تنوير فقط صراع القيادات!
    ارجو ان تحفظ لي حقي في هذه الرؤية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 08:11 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: معلم سابق)

    حقك محفوظ يا معلم في الخدمة. ههه. لكين طبعاً لازم اقول أنو في صراع طبقي. قرأت للحزب الشيوعي بالفاشر في بداية الحرب أن افق العمل المسلح برجوزازي صغير أي أنه كما ذكرت عائده لحملة السلاح والأهالي رهائن عنده. ولاحظت أن مركز
    الحزب الشيوعي الطبقي بحلالة قدرو استدبر هذا التحليل وولع في موضوع زرقة وعرب كيداً للإنقاذ. متى راجعنا حصاد عقد وأكثر من الحرب صح عندي قول فرع الحزب بدارفور وخاب مركز الحزب. نبهت لذلك في كتابي :اصيل الماركسية". لقيتنا كيف المرة دي؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 05:51 PM

الجاك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    أعتقد أن من يتحدث نيابة عن أهل الهامش ربما يقصد إحتكار السلطة و إهمال التنمية أكثر من مسألة الإسلام و العروبة فأهل الهامش أكثر إسلاما و أكثر عروبة من أهل الوسط إذا أخذنا الأمر فى مجمله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 08:16 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: الجاك)

    وددت لو ضربوا على وتر التنمية بجانب المظالم العرقية (مع أن العرق الدارقوري طاغ في دارفور على العرب) لبناء تحالفات مع الجلابة الذين ربما سبقوهم في أكتوبر إلى هذه المعاني. ولكنهم اختاروا عرض مسألتهم من شقها العرقي بإلحاح غير مبرر أن خشم المركز كلو جلابة دا تضربو دا. لهذا ران صمت غير عادي حول قضيتهم وسط حلفاء محتملين لهم في المركز. قيل: لك حبيب في بيت العدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2018, 03:50 PM

محمد احمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    شكرا بروف عبد الله على ابراهيم على هذه الرؤية النافذة والحصيفة
    دعاوى الهامش وأهله واستكثارهم من الشكوى اصبح خصما على تطلعاتهم التى سئم منها الناس فتكشفت عارية ممثلة فى السلطة والمال فقط
    الحكومة القائمة الان حكومة هامش بإمتياز وهى حكومة دارفورية مائة بالمائة ولا وجود لأى جلابى فيها فإلى متى سيدعون رؤوسنا باسطوانة الجلابة هذى ؟
    اذا كان السودان القديم نتاج لثقافة وسطوة الجلابة فأين هى ثقافة الهامش المغايرة التى يطمحون فى تمكينها ؟ السودان القديم قام على منتوج حضارى عظيم اعظم ما فيه بناءه للشخصية وللقيم والاخلاق وهو منتوج جلابى ابا عن جد فأين هو منتوج الهامش الموازى الذى يمكنهم من بناء حضاره وثقافة ومنتوج موازى ؟ هل تبنى الحضارة والقيم بالازياء المزركشة ؟ أم بشرب المريسة ؟ أم بكراهية الحمرة الأباها المهدى ؟ لا أعرف للقوم أى منتوج حضارى موازى أو ثقافة رصينة يمكن ان يبشروا بها الناس وينبغى عليهم أن يتدارسوا أمرهم ويتعقلوا ولا أحسب ان بينهم رجل رشيد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2018, 06:10 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثقافة الهامش: وكل خشم المركز جلابة بقلم ع� (Re: محمد احمد)

    وكما قلت فما نراه من ناشط الهامش ليس ثقافته وأعرافه واشواق أهله في معاش كريم بل نازع الجاه "وتكوين الذات". وهذا ما أخذناه طويلاً على نادينا السياسي في حكومات الاستبداد في المركز. لم يمنعهم الخلق النيبل الذي أطريته عند اهل المركز من أن يسفروا عن معايب مكتوبة على صفق الشجر. علينا تحليل صفوة الهامش في المركز وصفوة المركز الحاكم ككيان واحد لا نفرقهم بالجغرافيا. انا اسميهم برجوازية صغير بتعريف طبقي. شوف شوفك. شكراً على التعليق المشغول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de