الاعجاز اللغوي للقرآن- ملاحظة صغيرة بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 00:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2018, 03:24 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاعجاز اللغوي للقرآن- ملاحظة صغيرة بقلم د.أمل الكردفاني

    03:24 PM September, 28 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر






    يلاحظ الحديث المتواصل عن الاعجاز اللغوي للقرآن ؛ وتحديه لفطالحة العرب أن يأتوا بسورة من مثله ، وفشلهم في ذلك... وتحدث آخرون عن مسائل نحوية ومسائل بلاغية ، وافرطوا في الامر افراطا شديدا. ثم على الوجه المقابل ؛ بحث الكثيرون من أعداء القرآن عن أخطأء لغوية نحوية ، ورد عليهم الأول بما لم يثلج صدر أي من الطرفين ، فالمسألة اللغوية شديدة التعقيد.
    سأقدم هنا وبشكل عام ملاحظتين:
    الملاحظة الأولى: هو تساؤل سيظل مطروحا: هل في القرآن تناص ثقافي؟ لقد قال دكتور نصر حامد أبو زيد في مقدمة كتابه مفهوم النص أن القرآن نتاج ثقافة عربية. هذا القول ألب عليه العديد من الجماعات الدينية ، وكنت أنا أيضا -لعدم فهي لكلامه- منكرا لذلك. ولكني أعتقد أن سبب خلطنا السبق في فهم جملة ابو زيد هو إستخدامه (هو) شديد العمومية لكلمة ثقافة. أعتقد أن التساؤل كان ليكون أكثر دقة ومقبولية إن كان على النحو التالي: (هل هناك تناص ثقافي في القرآن؟).
    ما أقصده بالتناص الثقافي ليس بعيدا عن مجمل فكرة التناص كما أوضحتها جوليا كرستيفا ؛ فأحد أنواع التناص هو أننا عندم نتكلم إنما نستخدم موروثنا اللغوي من ثقافتنا ، وعلى هذا الأساس فالجملة ليست أكثر من استخدام إبدالي مستمر للدوال والعلامات. نحن نستخدم كلمة سارق من ثقافتنا ، وكلمة سرق من ثقافتنا ، واللغة في حقيقتها تواضع جمعي على علامات اعتباطية في الأصل. هكذا يكون بالفعل القرآن منتجا للثقافة العربية باعتباره تناصا ثقافيا ؛ وهو ما أكده القرآن نفسه: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) الزخرف). فهو مجعول عربيا ؛ اي باستخدام تباديل الدوال العربية ، وبالتالي فهو تناص لغوي. وهنا نكون أمام تساؤلات أخرى هامة:
    - إذا كان القرآن تناصا ثقافيا ؛ فكيف يكون معجزا لغويا؟ وذلك من جانبين:
    أولا: إن اللغة عربية أو غير عربية هي منتج بشري ؛ والقرآن منتج إلهي ؛ وبالتالي فالحديث عن كون تطابق او الاستخدام الأقصى لضوابط اللغة هو اعجاز فيه تقليل من شأن القرآن كمنتج أعلى من اللغة نفسها التي هي منتج بشري ؛ فالحق أن اللغة هي التي يجب أن تسخر لتتطابق مع القرآن وليس العكس. فلا يمكن للأعلى ان يستمد قوته من الأسفل ؛ والمقدس من الوضعي.
    ثانيا: إن كانت اللغة عملا وضعيا محضا ؛ والقرآن تناص ثقافي ؛ فهذا ينفي تماما إمكانية أن يكون القرآن فد تجاوز حدود هذا التناص وإلا فقد قدرته على تحقيق التواصل بين العقل الكلي والعقل النسبي المحدود (البشر المخاطبون بالقرآن). فحتى بالنسبة للحروف المقطعة ك ألف لام ميم فهي لها أصلها في الأبجدية اللغوية ، وإن غمض ما عناه الله بها فذلك لا يعني أنها عكست خروجا عن التناص الثقافي للقرآن بأي حال من الأحوال.
    ثالثا: إن كنا ننكر أي اعجاز لغوي للقرآن لمبرر التناص الذي ينفي اغتراب القرآن عن ثقافته ومن ثم ينفي ضعفه في تحقيق التواصل المستهدف منه كخطاب غير متعال من الله ومن ثم ينفي استحالة استخدام ذات الثقافة لاجتراح نصوص مماثلة. فهذا يعني أن اعجاز القرآن يكمن في مسألة أخرى. ولعل الإعجاز هنا هو إعجاز وسيلة الخطاب نفسه باعتباره انتقالا متواترا شفهيا من جماعة عظيمة إلى أخرى بحيث لا يمكن أن نفترض تواطؤهم على الكذب لما يزيد عن ألف واربعمائة عام. والمعروف أن النقل الشفاهي هو أضعف وسائل الحفاظ على أي نص من التحريف والتبديل.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de