نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلماء بقلم صلاح شعيب

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-10-2018, 06:46 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-09-2018, 09:45 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلماء بقلم صلاح شعيب

    09:45 AM September, 23 2018

    سودانيز اون لاين
    صلاح شعيب -واشنطن-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر


    "


    سبحان الله. بينما تستقبل الخرطوم خلال شهر فقط داعشيتين مع طفليهن الرضيعين بالزغاريد، ينشغل علماء السودان بزي المرأة السودانية أكثر من المآسي التي تعرضت لها في هذا الوضع البائس. إنهم علماء شريعة يفلحون في التنمر على بنات عفيفات لمجرد عدم التزامهن بالزي الوهابي بينما يتوارون من نقد النظام الذي مهدت بيئته لهذه الداعشيات اللائي خرجن خلسة بلا محرم، كما تنص قوانين النظام نفسه.
    وبرغم أن الداعشيتين المغرر بهن قد كلفن أسرهن الكثير من الدموع، والأرق، والبحث المضني عنهن، وعدن بأطفال لا يدري أحد عن آبائهم، فإن رئيس هيئة علماء السودان، وَعَبَد الحي يوسف، وبقية غلاة السنة يتحاشون نقد الفكر الداعشي الذي يصدر السودانيات للخارج لأجل جهاد النكاح.
    إذن فلا غرابة. فالإسلام الذي تريد الوهابية، ومشتقاتها المتطرفة، بعثه من جديد إنما هو تتفيه لقضايا الناس المعاصرة الملحة بجانب التركيز على الصغائر. فنحن ندرك أن ليس لدى هيئة علماء النظام، وليس السودان، موقفا ناقدا للأوضاع العامة. فهي في الأصل جناح مؤدلج يتكامل دوره مع دور أمن قوش، ودبلوماسية الدرديري، وصحافة الطيب مصطفى، ومجلس وزراء معتز، وشعر روضة الحاج، وقناة ساهرون، وخزعبلات الهجرة لله، الخ. ولهذا يبقى من الطبيعي ألا نعول على هذا الجمع الإخواني أن يأتي بطرح عقلاني يتوائم مع بيئة أهل السودان.
    لقد تابعنا الحلقة التلفزيونية التي واجهت فيها أخواتنا رئيس هيئة علماء السودان، والسيدة عطيات المتحدثة باسم الوزارة المعنية. وبالحق كانت مرافعة شجاعة من كنداكات صلبات عن وضع المرأة السودانية المقهورة عبر قوانين النظام العام، وعبر إرث ذكوري معوق للتنمية البشرية، وتحامل مريض ضد حريتها، والتي هي من الحريات المنصوص عليها في كل القوانين الإنسانية التي وقعت عليها معظم البلدان الإسلامية.
    لقد عبر جمع النساء السودانيات من خلال المساحة الضيقة في البرنامج عن مدى الظلم المؤسس اللائي يتعرضن له طوال عمر النظام، واستطعن أن يضعن رئيس الهيئة ورفيقته في التنظيم في زاوية ضيقة لا يحيران جوابا. إذ بدا التناقض الواضح في دفاعهما حول القضايا المثارة ما يعني أن هذه القوانين وضعت بغير تعقل، أو مراعاة للطبيعة التاريخية لنسائنا. بل إن السيدة عطيات، ممثلة النظام، اعترفت، تحت ضغط نقد الكنداكات لمواد النظام العام، بأن هذه القوانين التي تستهدف المرأة بها من العيوب ما يدعو للتعديل. ويا ليت عطيات تخلت كذلك عن ذكوريّة عقلها، وانحازت لعدالة قضية أخواتها.
    -٢-
    جميل أن ينزل علماء النظام من أبراجهم العاجية ليتحاوروا مع مخالفيهم في الرأي، ما دام هم ينطلقون من أيديولوجياتهم وللآخرين أيديولوجياتهم أيضا. وفِي هذا المنحى لا يوجد فخ، أو فخاخ، عند مواجهة الجمهور المستهلك للفتاوى، والأحكام القطعية القاهرة. فاستماع الدكتور محمد عثمان صالح للراي الآخر هو من صميم دوره كرجل دين ما عليه إلا أن يتواضع ثم يفترض أن نصف رأيه يمكن أن يكون عند نساء، ولم لا؟.
    إن الحديث عن زواج القاصرات، والعصمة، وزي المرأة، والتحرش بها، وحقوقها، لا يكتمل إلا بالرجوع إلى كتب التراث التي استند عليها مشرعو الإخوان المسلمين لإكمال سيطرتهم الذكورية على أخواتنا، وأمهاتنا الأفاضل.
    فالمرأة السودانية، قبل هجمة التفسيرات الوهابية للدين، إن هي قد أنجبت كل هؤلاء الإسلاميين ورعتهم حتى دخلوا جامعة الخرطوم، فقد أبانت عن عفافها، وطهرها، وتدينها، وأمانتها، وإخلاصها، لأسرتها، وحبها لعملها، وولائها لوطنها. ولسنا في حاجة لتعداد مآثر نساء سودانيات زينتهن العفة، والاستقامة، وقد خرجن للعمل العام والخاص دون أن يحدد لهن وهابي، أو إسلاموي، ما ينبغي أن يكون عليه خلقهن في ساحات تجمعهن بالرجال.
    لقد برعن في مجالات السياسة، والأدب، والتعليم، والصحة، والطب، والهندسة، والتمريض، والزراعة، والصناعة، وحقول العمل كافة، وعلن أسرا بعد وفاة أزواجهن حتى تخرج فيها الصحافي، والطبيب، والمحامي، واللواء، والأكاديمي، والمهندس، والمغني، والمسرحي، والمذيع، والتاجر. وهذا هو بالضبط تاريخ نضال المرأة السودانية قبل أن تتعرض لهذه الملاحقة الاستبدادية من علماء مرضى، لا تعشعش في عقولهم إلا فكرة أن المرأة ناقصة عقل ودين، أو أنها فتنة الجنس، أو غيرها من الأفكار البالية التي تجاوزها العصر، وبقيت حية في عقول رجال الدين.
    -٢-
    المؤسف جدا أن هؤلاء الذين يفصلون القوانين أنجبت، ورعت، بعضهم نساء أرامل، إذ خرجن للعمل بالزي السوداني حتى أصبحوا جالا بمقامات سامية في التأهيل الأكاديمي. ومع ذلك فضل هؤلاء أن يكون الجزاء هو عرقلة حركة تطور المرأة السودانية انطلاقا من أفكار قديمة لا تتناسب مع البيئة السودانية التي اصبحت فيها المرأة قائدة، ورائدة، وتفوق الرجال في محافل كثيرة. بل نجحت المرأة في بلادها حتى أصبحت تسجل نجاحات في المحافل الدولية في حقول الحياة كافة.
    إننا بالحق نفهم أن مقاصد المتدينين السلفيين، غير السلطويين، قد استندت على القراءات السلفية التي تجاوزتها المرأة السودانية المسلمة بالبيان. ونتيجة ذلك أنها ربت هذه الاجيال بقدر كبير من الوعي، والحشمة، والعفاف، والذين من بينهم خرج هؤلاء المسلمون السودانيون. إذن فإن الحكمة ليست بالشكل الذي يبدو عليه زي النساء، إذا سلمنا بأن فاضح، أو غير فاضح. فعبرة صلاح المرأة ليس في ارتداء الخمار، أو الحجاب، أو الثوب، أو الطرحة، ولا يمكن أن يدلنا شكل الزِّي على مضمون خلق المرأة، أو اكتمال دورها في المجتمع، فكثير من اخواتنا، وامهاتنا، في المدن والريف السوداني لا يحفلن بارتداء الخمار، او الحجاب، أو حتى ما نسميه الثوب السوداني. ومع ذلك عرفن بالتقوى، والصلاح، والورع، وكذا ساهمن بقدر وافر في رعاية أسر خرج من بينها متطرفون إسلاميون ينادون بتحكيم الشريعة الإسلامية كذلك.
    إذن فكل هذه النماذج التي هي متوفرة في بيئة السودانيين المسلمين المحافظين لم تسعف من وضعوا قانون النظام العام في مراعاة طبيعة المرأة السودانية المتحدرة من ثقافات متباينة قامت على جوهر هدي الدين. ولكن يبدو أن الأنثروبولوجيا السودانية لا تجد اعتبارا عند دعاة التشدد للاهتداء بها عند سن القوانين المجافية لحقوق المرأة، وزيها من بعد هو نتاج هذا التراكم التاريخي، وتضاريس هذه الجغرافيا. أما حقوقها التي اكتسبتها، وما ترنوا لاكتسابها من حقوق أخرى، فكل ذلك علامات باهرة في مسار نضالها الذي سيغير وضعيتها نحو الأحسن، طال الزمن أو قصر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2018, 12:31 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 2759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلما (Re: صلاح شعيب)

    لك التحية اخي صلاح ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2018, 12:56 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلما (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    إنه الحق و لابد أنه بالغ مقامه،،،
    إنها إحدى معاركنا ضد قوى الظلام و الإظلام و الرجعية،،،
    العالم يتطور و لا يمكن نحنا في السودان نرجع لوراء في كل سنة و التانية،،، المجتمع الوحيد في العالم ال بيتدهور و يتراجع على كل الأصعدة هو المجتمع السوداني،،، أي و الله لاحظوا الكلام ده واااااضح جدا،،، يااااخي السعوديين أنفسهم بدأوا في ضرب الإرهاب و محاكمة شيوخ التطرف المأزومين و بدأوا يلجون مقامات الحضارة و الإنفتاح من أوسع الأبواب و نحن بعد ما كنا في الماضي في السبعينيات و الستينيات و الخمسينيات و ما قبلها مجتمع إنساني منفتح و متطور و متقدم إلى حد ما، صرنا الآن نهلل و نصفق للمقت و الكراهية و لكل ما هو قبيح و شاذ و تهنا طوعا عن درب الإنسانية و التقدم،،، و أصبحنا نحذو حذو مجتمعات تابت و آبت إلى رشدها بعد أن أمسكتنا ضنب الككو،،،لكني مندهش أين كان كل هؤلا المتطرفين و الحاقدين عندما كان المجتمع السوداني حرا يصلي و يصوم و يذهب إلى السينماء و يجلس في البار و يسهر حتى الصباح في الشوارع و يرتاد المسارح و المراقص من أجل الرقي و الفن الجميل؟؟!!،،، هؤلاء الذين يتصدرون المشهد بالتنديد و التحريض على أولئك الفتيات الشجاعات و القناة الألمانية D W المبادرة، هم مجرد غلاة متسلطون بعقليات عفى عليها الدهر و هم نفعيون و ضد ناموس الحياة و التطور و تتبعهم الرجرجة و الدهماء من عميان البصيرة و البصر،،، و لا يمكن لمثل هؤلاء أن ينعموا بالأمان و السلام و يتلقوا الإمتيازات من جيوب الدولة الفاسدة و في نفس الوقت يتشرد الملايين من الأحرار المسالمين و المستنيرين في المنافي و بلاد الغربة بعيد عن أمان الوطن و دفئ الأهل،،، مثل هؤلاء الأرهابيون يجب تقديمهم إلى المحاكم و محاسبتهم حسابا عسيرا في السودان الحر القادم لأنهم يمثلون أدوات لإرهاب المجتمع و لمزيد من الضرب للنسيج الإجتماعي و البطش بالمستنيرين الأحرار و تشريدهم و إلحاق الأذى بهم و جر المجتمع إلى عصور الظلام و التخلف،،، مثل هؤلاء يمثلون رؤوس للفتنة يجب حسمهم بأسرع ما يمكن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2018, 03:11 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلما (Re: شطة خضراء)

    انا والله كلو كوم والكوزة المتوعشرة الاسمها داليا الياس موم تاني خالص فاسخة وشها فسخة شينة وخاتة رطل مكياج في وشها ومكبرتة ومتحننة ومدخنة وبعد دا كلو بطقع في بيوت الناس بالحجارة غايتو انعدام حياء فايتة اللزوم وحب شهرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2018, 12:46 PM

ابوعلى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلما (Re: صلاح شعيب)

    تحياتى صلاح شعيب
    الا يوجد تناقض بين قولك ان المراة السودانية ولجت كثير من المجالات من قضاء وطب هندسة وبين قولك ارث زكورى يمنع انطلاق النساء
    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2018, 04:09 PM

الضكر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نساء فواضل يحاصرن ذكورية رئيس هيئة العلما (Re: صلاح شعيب)

    ذكورى بتاع مين يا عم النسوان السودانيات ما خدين حقهم و زيادة أكتر من كدة إلا يجوا يدقونا بعد دا قراية و بقروا شغل و شغالات حوامة و حايمات و غناء و غنايات عربات و سايقات رقيص حاتات حت تقيل تانى دايرين شنو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de