محاورة افكار محمود محمد طه بقلم نوري حمدون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2018, 02:31 PM

نوري حمدون
<aنوري حمدون
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاورة افكار محمود محمد طه بقلم نوري حمدون

    02:31 PM June, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    نوري حمدون-الابيض-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    1= نعترف بأن الاستاذ / محمود محمد طه من المفكرين الكبار الذين انجبهم السودان . و نعترف بأنه شهيد الكلمة الأشهر على نطاق العالمين العربي و الاسلامي . و نعترف بأن محاورته يجب ان تتم بحذر شديد و دقة متناهية لأن الاستاذ من المفكرين القلائل الذين شيدوا نظاما فكريا شديد التماسك . و أرجو فيما يلي ان أحاور بعضا من افكاره التي أجدها عصية على الهضم و القبول .
    2=الواقع أن الاستاذ محمود محمد طه ليس مفكرا مثل المفكرين العاديين .. فهو أيضا لدني . فما جاء به من افكار لم يكن نتاج الضوابط العلمية المعروفة للتفكير . افكاره عبارة عن معطيات تنزلت اليه من عالمه اللدني و ليست خلاصات عقلانية للتفكر في المادة المعرفية حول الموضوع . الموضوع الرئيسي للفكرة الجمهورية هو الدين الاسلامي . و المادة المعرفية للدين الاسلامي تشمل اشياء مثل (القرآن) و (الحديث النبوي) و (السيرة النبوية) و (التاريخ الاسلامي) و (تفاسير القرآن) و (فقه الفقهاء) . في (القرآن) يقدم الاستاذ تفاسيره الخاصة لبعض الايات بدون شرح او تعليل . في (الحديث النبوي) ينتقي ما يعتقد انه الصحيح و لا يعتد بما عداه (مرة اخرى) من غير شرح او تعليل . لا تعرف للاستاذ استفادة من (السيرة النبوية) على ما فيها من احداث مفصلية . و لم يتعرض ايضا (للتاريخ الاسلامي) و (التفاسير) و لا يعتد ب (فقه الفقهاء) . ما لا يتعرض له الاستاذ فهو عنده غير معترف به . و يبدو ان الاستاذ كان مشغولا بعرض خلاصات تأمله غير عابئ بغياب التاصيل الفكرى و العلمي في عرضه .

    3= من اغرب افكار الاستاذ ما يتعلق بالرق الذي مارسته النبوة و الخلافة بعد ذلك . فهو يعتبر الرق جزاء و عقابا مناسبا للذي عرض عليه الاسلام فأبى . يقول الاستاذ ((والحكمة في الاسترقاق تقوم على قانون المعاوضة . فكأن الانسان عندما دعي ليكون عبداً لله فأعرض ، دل إعراضه هذا على جهل يحتاج إلى فترة مرانة ، يستعد أثناءها للدخول ، عن طواعية ، في العبودية لله ، فجعل في هذه الفترة عبدا للمخلوق ليتمرس على الطاعة التي هي واجب العبد . والمعاوضة هنا هي أنه حين رفض أن يكون عبداً للرب ، وهو طليق ، وأمكنت الهزيمة منه ، جعل عبدا للعبد ، جزاء وفاقا . (( ومن يعمل ، مثقال ذرة ، شرا ، يره )) فالاستاذ يعتقد ان الاسلام يطلب من المهزومين الكافرين الدخول في الاسلام .. و اذا رفضوا يكون الاسترقاق جزاؤهم . و في هذه الحالة يكون استرقاقهم جزاء وفاقا . و لا أدري ماذا اقول عن مفكر يدعي انتماءه للقرن العشرين و لافكار الحداثة حينما يعتقد ان هناك حكمة من الاسترقاق في أى عصر من العصور .

    4= و من أغرب افكاره الاخرى ما تعلق بالسيف .. يقول الاستاذ ((كل ذلك جاء به القرآن في الدين الجديد ، وبلغه النبي وأصحابه ، بالقول ، وبالسيرة ، وفيه لأمر الناس صلاح وفلاح ، فإذا أصر الناس، بعد ذلك ، على عبادة الحجر الذي ينحتون ، وعلى قطع الرحم ، وقتل النفس ، ووأد البنت ، فقد أساءوا التصرف في حريتهم ، وعرضوها للمصادرة ، ولم يكن هناك قانون لمصادرتها ، فلم يبق إلا السيف ، وكذلك صودرت)) يعتقد الاستاذ (بغير دليل) ان برامج الاصلاح الاجتماعي يمكن ان تاتي اكلها في نحو 13 سنة هي عمر الدعوة المحمدية في مكة . كما انه يعتقد ان القائمين على برامج الاصلاح تلك مخولين بمصادرة حريات الناس الرافضين و بقوة السيف . و لست ادري كيف نصب بعض الناس الاستاذ ايقونة للديمقراطية و حقوق الانسان في وقت يعتقد فيه الاستاذ ان جماعة الاصلاح يلزمها ان تفرض برنامجها على الناس عبر حرمانهم من حرية التعبير و الراي كما و يمكنها فوق ذلك ان تقوم باستعباد أولئك الناس وفق مقاييس رق القرن السابع الميلادي و هو الاسوأ في هذا المجال على الاطلاق .
    5= و من ناحية أخرى يعرض الاستاذ معلومة غير صحيحة عن تاريخ صدر الاسلام حينما يقول في السياق المنقول اعلاه ان النبي و أصحابه بلغوا الناس بالدين الجديد بطريقة جيدة تجعلنا نستغرب صدود الناس عن ذلك البلاغ . و التاريخ يحدثنا ان الرسول كان يجد صعوبة بالغة في الوصول للناس و في شرح افكاره اليهم في سنينه ال 13 في مكة بدليل ان عدد المؤمنين به عشية الرحيل الى يثرب لم يتجاوز البضعة عشرات و هم المكون الاول للصحابة الذين كان من بينهم من نفد بجلده الى الحبشة غداة تسلله خفية الى يثرب و من بينهم من آثر السلامة و لزم الصمت . فعن أي بلاغ قد اكتمل يتحدث الاستاذ . كيف يتوقع الاستاذ من المكيين و من حولهم ان يتركوا دينهم و تقاليدهم بين ليلة و ضحاها ؟ و هل فعلوا ذلك حتى بعد ان اكمل الرسول (ص) لهم دينهم ؟
    6= و هكذا يظهر لنا أن تأثر فكر الاستاذ بالبعد اللدني في شخصيته جعله يفرغ مبدأ حرية التعبير (الذي بسببه صار شهيدا عند الكثيرين) و يوافق على مصادرة حرية الناس بالاسترقاق حينا و بالسيف حينا آخر , على العكس تماما لما تم تقريره في القرآن الكريم ذاته حينما قال جل جلاله للرسول (ص) (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)) .
    افكار محمود محمد طه (3) :
    بقلم / نوري حمدون
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de