أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أصاب بقلم آمنة أحمد مختار أيرا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 08:07 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-05-2018, 09:17 PM

آمنة أحمد مختار
<aآمنة أحمد مختار
تاريخ التسجيل: 20-07-2017
مجموع المشاركات: 18

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أصاب بقلم آمنة أحمد مختار أيرا

    09:17 PM May, 22 2018

    سودانيز اون لاين
    آمنة أحمد مختار-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كتب د. الباقر العفيف مقالا جميلا بأسلوب متندر ورشيق كعادته ، يمهد فيه لمعرفة الذات عبر الكشوفات العلمية الجينية الحديثة ، وما أتاحه لنا علم الجينات من تسهيل سبل معرفة الخارطة الجينية للإنسان وبالتالي الأصول التي ينحدر منها .
    ويأتي هذا الأمر في سياق ظاهرة بدأت تنتشر حول الأوساط السودانية في الداخل والخارج من المهتمين بالتاريخ والأنثربولوجي.. وكذلك الهواه.
    وهي ظاهرة محمودة بالطبع.. تصب في ذات المسعى الإنساني الخالد الذي يجعلنا نتحرق شغفا لمعرفة أصولنا التائهة القديمة ومعرفة أسلافنا الحقيقيين في خضم صراعات وجدل الهوية المحتدم ، وفي وقت تنبه فيه الكثيرون وعلموا حقيقة الظروف التاريخية التي صنعت فيها معظم أشجار النسب المزعومة .
    ويأتي مقاله هذا كنوع من الرد على ما يبدو على الذين سخروا من مقاله القديم المعبر عن حالنا كأمة تائهة عن أصولها أصدق تعبير ، والمعنون ب(متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء) ..

    وقد عنون مقاله القنبلة الجديد بعنوان جذاب متفكه وساخر :
    ( وأخيرا قطعت جُهَيَزَة قول كل خطيب )
    ( وداعا جَدِّي المنتحل (العبّاس) )

    وأهم مافي هذا المقال القنبلة ، هو نتيجة الفحص الجيني للكاتب نفسه . فإلي جزء من المقال :
    ( فماذا كانت نتيجة فحص الحمض النووي؟ تهيأوا أيها القريشاب والشارباب لخبر جهيزة الخواجية، وأصيخوا السمع:
    أنتم أحباش كوشيون نوبيون شرق أفريقيون ولستم عربا أيها الجعلتية..
    فماذا أنتم قائلون؟
    أتصوركم تقولون :" بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره "الكافرون" بأشجار الأنساب... عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات "الكضابة". أليس كذلك؟
    الآن دعونا نفحص النتيجة:
    إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. وبالطبع نعرف أن هناك تداخل كبير بين ممالك النوبة القديمة مثل كوش ومروي وممالك الحبشة القديمة مثل بنط وأكسوم. فنحن في الحقيقة شعب واحد من الناحية الجينية ولكن تعددت لغاتنا وأدياننا. أما بقية الجينات المتبقية العالقة بشجرتي النوبية فتبلغ ٢.١٪. وهذه متوزعة بين ثمانية أقسام تفصيلها كالآتي:
    جينات تنتمي لغرب أفريقيا نسبتها ٢.٪ (أي صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تعتمد على الصيد والجمع (زي الأقزام Pygmies) بنسبة ١.٪ (أي صفر فاصل واحد في المائة) . وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تقطن جنوب الصحراء بشكل عام بنسبة ٧.٪ (صفر فاصل سبعة في المائة). وجينات تنتمي لغرب آسيا وشمال أفريقيا بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات تنتمي لشمال أفريقيا والجزيرة العربية بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات أوروبية محددة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات أوروبية بصفة عامة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات غير مصنفة بعد بنسبة ٨.٪ (صفر فاصل ثمانية في المائة).
    ويبدو أن جهيزة الخواجية أرادت أن تعوضني عن خسارتي للعباس بإخباري أني والزعيم الخالد نيلسون مانديللا تحدرنا من جد واحد. وأن هذا الجد المشترك عاش قبل ١٤٠ ألف سنة. ربما كان هذا أبونا آدم.
    وهكذا يضع العلم حدا للأسطورة. ويثبت فرضيتي التي تناوشتها السهام العروبية الصدئة. وكشأننا في سوء الظن بكل شيء حتى العلم، فَهِمَ البعض أن في قولي هذا تقليل من شأن العرب والعروبة، وإعلاء من شأن الأفارقة والأفريقانية، في حين أنني أؤمن إيمانا راسخا لا يتطرق إليه الشك أن الناس كلهم سواء لا يتفاضلون إلا بالقيمة والنبل والأخلاق. إنني أدعو فقط أن نكون "نِحْنَ يانا نِحْنَ.. ما غيرتنا ظروف ولا هدتنا محنة". أي أن نكون كما خلقنا الله، وألا نحاول تبديل خلقه، وانتحال خلق آخر غيرنا.. وألا نقيس أنفسنا بمعيار خارجنا، وأن نكون ممتنين كوننا أصلاء في هذه الأرض التي يباركها النيل سليل الفراديس.. وأن نستعيد آباءنا النوبيين رواد الحضارة الإنسانية.. وأن نبعثهم من مرقدهم الذي حجرنا عليهم فيه.. وأن ننفض عنهم تراب القرون، ونعتذر لهم ونكرمهم ونفخر بهم.. وأن نرعى إرثهم الذي أورثونا لأنه ميراثنا أبا عن جد. فإهمالنا للتاريخ والآثار النوبية والكنوز المعرفية التي تركوها لنا إنما هو ناتج عن نكراننا لأصولنا.. عن نكراننا لهم.. عن قتلنا الرمزي لهم، واتخاذنا أبا بديلا عنهم. ومن هذا الأب البديل نتجت كل آفاتنا وعقد نقصنا إزاء العرب وتذللنا لهم.. ).
    إنتهى الاقتباس.

    وقد أصاب طبعا في بحثه عن أصوله الجينية ليثبت لجميع السودانيين ولأفراد قبيلتيه خاصة.. أوهام أشجار النسب الموضوعة.. وخزعبلات إدعاء العروبة الخالصة لقبائل بعينها ، ولكي يثبت بالعلم خرافة النقاء العرقي في بلد متنوع الأعراق كالسودان.
    والآن سأوضح أين أخطأ بدون قصد غالبا وبنية سليمة.
    أخطأ في أمرين أولهما :
    البجا
    ففي غمرة فرحته بنسبة ال 96 في المائة من جيناته التي تنتمي لشرق أفريقيا.. نجده قفز قفزا بالزانة من النوبة على النيل ( وطوااااالي).. تجاه الحبشة وبلاد بونت !! .. ناسيا ولن أقول متجاهلا قومية أعرق وجودا على شرق النيل من النوبيين ومن أكسوم وبلاد بونت التي كانت في منطقة الصومال الحالية.
    قومية البجا العريقة التي تمتد في ثلاث دول وربما أكثر .. تجاهلها الكاتب تماما كأنها غير موجودة!!
    أو كأنها تنتمي للواق الواق ..رغم أدوارها التاريخية المذهلة في شمال وادي النيل وجنوبه على مر التاريخ .
    نعم البجا.. الذين عادة يتجاهلهم السوادنيون عندما يتكلمون عن التاريخ. ولكن هذا خطأ المناهج التعليمية السودانية في الأساس وكذلك أجهزة الإعلام ، هاتين المؤسستين اللتين تطفحان جهلا بالتاريخ السوداني الحقيقي وتاريخ وادي النيل عموما.
    فإسهام البجا في حضارة وادي النيل قد يفوق إسهام من ذكروا هنا من نوباي ونوباد وأحباش وصومال.
    فلماذا يتجاهل تاريخهم نخبنا ؟! هل لأنهم يرونهم حفنة من البدو لا يمكن أن يكون لهم أي نوع من أنواع الاسهام الحضاري ؟!

    راجعوا بعض الوثائق التاريخية التي تجدونها متاحة عبر محركات البحث ..تحت أسم المجاي Medjay ، المحاربون البجا القدماء في كمت ( مصر القديمة) وبعض ملوكهم الذين طردوا الهكسوس كالملك سقنن رع وولديه كاموس وأحمس.

    وراجعوا كذلك حروب البجا البلميين ضد الرومان لاستعادة حق الحج الي معبد ربتهم إيزيس في جزيرة فيلة في مدينة ألفنتين ( أسوان الحالية) ، ولاستعادة أراضيهم في كمت (مصر) التي كانت تبلغ حتى طيبة/الأقصر ، وحتى اليوم بوسعكم زيارة مدافنهم فيها.
    هذه الحروب التي كانت مستمرة وسجال لدرجة أجبر البجا الرومان على دفع جزية. فقد كانوا سادة النيل في تلك الفترة وتصدوا للرومان بكل قوة .
    فلم يجد الرومان بدا من تحالفهم مع النوباد البرابرة الذين أحضروهم من الواحات الغربية ليكونوا فاصلا بين الرومان والبجا ( راجعوا نقش الملك سلكو النوبادي ) لتعرفوا متى دخل النوباد اراضي البجا في الشمال ، حيث كان ملوك البلميين البجا من آخر ما تبقى من ملامح مملكة مروي الكوشية.
    وبالمناسبة كان آخر من نقش وكتب بالمروية هم الملوك البجا البلميين.
    وكل هذا تجدونه بقليل من البحث.

    فلذلك شعب بهذا القدم وهذه المجاهدات العظيمة في حماية حضارات وادي النيل لا يمكن تخطيه أبدا.
    فقد حارب البجا كل من غزا مصر ، ابتداءً من ( الهكسوس مرورا بالحثيين والفرس والبطالمة ثم الرومان والمسلمين )ثم ( الترك والانقليز والإيطاليين في السودان وشرق السودان ).
    إلى درجة أن زنوبيا ملكة تدمر استنجدت بهم في حربها المجيدة ضد روما وفعلا هبوا لنجدتها وأضعفوا قوة الرومان في مصر رغم هزيمتهم.
    كذلك تصديهم للمسلمين لمنعهم من سرقة الذهب من أرض المعدن في وادي العلاقي مع قائدهم الشهير أولباب الذي لقبه العرب بعلي بابا ، ورغم إعجابهم به فقد شوهوا قصته الحقيقية.
    وحروبهم مع المسلمين هذه كانت سجالا ولم يخمد أوارها إلا باتفاقية مع زعيم البجة كنون بن عبد العزيز وكانت شبيهة باتفاقية البقط ولكن مختلفة في بند جلب الرقيق وبعض البنود الأخرى.
    دماء كثيرة وأرواح لا تحصى بذلها البجا هذه الحروب التاريخية التي امتدت لآلاف السنين شمالا وشرقا ووسطا وهم يدافعون عن حضارات وادي النيل القديمة وعن السودان.
    هذه الدماء إختلطت بدماء معظم السودانيين بالذات المجموعة الجعلية التي تأثرت بثقافة البجا كثيرا.

    فكيف يتم تجاهل هذه الدماء قفزا من النوباي إلي الحبشة وبونت مباشرة..
    كأن هذه المجموعة السودانية العريقة لم توجد أبدا ؟!!!

    الخطأ الثاني :
    وهو خطأ شائع كذلك في الإعلام السوداني والمناهج التعليمية القاصرة ، ألا وهو تسمية الحضارة الكوشية وملوكها بالنوبية والنوبيين .
    فهذا خطأ تاريخي يقع فيه كثير من غير المتخصصين في التاريخ.
    حاول بروف أسامة عبد الرحمن النور رحمه الله.. قبل وفاته تصحيح هذا الخطأ الذي يدرس في المدارس ويبث على أجهزة الإعلام ، حين دفعت الأمانة التاريخية والمنهجية العلمية التي لا يعلى عليها.. بروف أسامة (رغم نوبيته) أن يكتب ورقة بعنوان :
    كوش - النوبة : إشكالية التسمية.

    وذلك كي يفك الاشتباك بين المصطلحين .
    ونشر ورقته البحثية هذه على موقعه أركماني.
    تجدونها متاحة عبر محركات البحث.

    آمنة أحمد مختار أيرا
    22 May 2018
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2018, 09:29 PM

عبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: آمنة أحمد مختار)

    أعتقد أن مختبرات الفحص الجينى قد إستفادت ماديا من عقد أهل السودان يا قوم ثوبوا إلى رشدكم و تحرروا من العقد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2018, 11:14 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: آمنة أحمد مختار)

    تسلمي كتير الأستاذة آمنة أحمد مختار إيرا، و إسم ( إيرا ) هذا هو إسم بجاوي شرقي صرف و يعني ( أبيض ) أي اللون الأبيض في لغة البجاء ( البداويت ) و التحية نرسلها حااااارة إلى أهلنا هناك في الشرق،،، إن البجاء مكون أصيل و أساسي من مكونات السودان رغم تهميشهم و الإستخفاف بهم و إقصاء ثقافاتهم و لغاتهم، لكن حين ساعة الديمقراطية التي باتت وشيكة و دولة سيادة حكم القانون سيكون للبجاء شأن آخر،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2018, 11:26 PM

عبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: شطة خضراء)

    طيب ما تكتبوا بثقافتكم و لغاتكم عشان مافى زول يجيب خبركم نجضتونا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 04:51 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عبد الله)

    أمنة،
    سلام ..
    هنا رد لي علي ما قال به د. الباقر العفيف ..

    بالله يا أخوانا الجهل الذي يمارس فيه الدكتور باقر العفيف .. مش غريب ..
    Quote: أتصوركم تقولون :" بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره "الكافرون" بأشجار الأنساب... عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات "الكضابة". أليس كذلك؟
    الآن دعونا نفحص النتيجة:
    إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا.

    أولاً هو فرد واحد .. وأسرته تنتمي إلي ما أنتمت إليه .. هل هذا يعني كل الجعليين لازم يتبعوا إرثه الأسري؟

    هجرة العرب إلي الحبشة .. من أقدم الهجرات .. كما أن الأحباش حكموا الحزيرة العربية .. جيش أبرهه وغيره ..
    الفحص لو بنقروه علي مستوي الفرد .. فيه مشكلة كبيرة .. تثير في بعض الأحيان علامات أستفهام كبيرة عن تأريخنا السلالي وكيف تكون وكيف تمازجت فيه الأعراق .. لكن القراءة الصحيحة هى فحص أكبر عدد من أفراد القبيلة .. ثم أجراء تحليل أحصائي علمي .. يستند علي المعايير المتعارف عليها في قراءة النتائج البحثية.


    ------------------------------------------
    تأريخنا القديم وحتى الحديث يجب أن يأخذ في الأعتبار .. الزبير رحمة باشا كان بتاجر ببصل! دي حقيقة ما مفروض الناس تفوتها حينما تبحث تأريخنا السلالي.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 08:04 AM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: Biraima M Adam)

    بريمة بلل أرحم نفسك، و الله لم أرى عكليتا مثلك قط في حياتي،،، يشرب الناس من كؤوس الذهب ماءا زلالا سلسبيلا و أنت مصر إنك تشرب من أواني غذرة يحيطها الخراء من كل جانب و قد عافها حتى الذباب!،،، يا سبحان الله!!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 08:24 AM

مراقب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: آمنة أحمد مختار)

    من الملاحظات العامة لنتائج الفحص الجينى الذى قام به السودانيين رجالا ونساءا انو التصنيف العرقى الذى تخرج به النتائج ينسب الجميع لمجموعات غير سودانية ، فالجميع كانوا بنسب مختلفة اما من شرق افريقيا أو من شمال الصحراء أو من غرب افريقيا او شرق اوسطيين وهكذا ، ويبدو أن المجموعة الكوشية التى هى أصل السودان هى نفسها غير معترف بها كأصل وكمجموعة ينتهى اليها النسب الجينى ولعل هذا يعود لكون الكوشيين أنفسهم كانوا امتدادا لمجموعة شرق افريقيا وانحدروا من تلك الاعراق ، لا يوجد حتى الان سودانى واحد أجرى فحصا جينيا وجاءت نتيجته مؤكده لأصله الكوشى لأن التصنيف الكوشى غير موجود أساسا ، ولو أجرى كل سكان السودان فحوصا جينيه لخرجوا بنتيجه مقاربه او شبه مطابقه لما خرج به دكتور العفيف ، حتى المجموعات الجنوبية والنيليين لاحظت انه تتم نسبتهم جينيا لمجموعات سكانية فى كينيا ويوغندا وزائير وغيرها مع نسبه معقولة لجين شرق افريقيا ومجموعات اخرى ، الخلاصة انه لا يوجد حتى الان نتيجة DNA تؤكد أن صاحبها سودانى كوشى بل الكوشيين انفسهم ينسبون لمجموعات أقدم منهم ، وهذا الامر يسهم فى اطالة أمد المغالطة حول من هم السودانيين الخلّص او ما هى القبيلة المعاصرة لتى تنحدر من الجنس الكوشى كأحفاد أصليين وورثة للاسم والاصل والنسب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 10:12 AM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: مراقب)

    شكراً الدكتوره امنه مختار ...
    وشكراً الحبيب بريمة حيث عودتنا أن نجدك حيث نحب ان نراك تصول وتجول ...
    ملاحظة الكاتب باسم مراقب ...
    لابد من أخذها في الحسبان فلابد من بذل المجهودات لتسجيل مواصفه للــ DNA الخاص بالمجموعه الكوشيه
    كأصل سوداني نقي حتي نحسم الجدل حول الهويه ...
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 06:33 AM

عمر حسن محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: محمد حمزة الحسين)



    من المعروف أنه جعليين السافل من الجيلي وحتى ما بعد عطبرة لا يعترفون بجعليين الصعيد (جعليين الجزيرة) أمثال الباقر عفيف وياسر عرمان والخاتم عدلان وغيرهم من كارهي العروبة من أبناء الصعيد ويعتبرو جعليين منبتين (لصقاب) بمعني متلصقين بالجعليين وهذا صحيح فهم أغلبهم فولاني أو منبتين من أمهات افريقيات ونسبة الدم والجينات الافريقية فيهم تزيد عن الجعليين الحقيقين وهم يعرفون هذه الحقيقة لذلك تراهم يقللون من شأن الجعليين الحقيقين ويطعنون في أنسابهم منطلقين من عقد دونية وحقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 11:25 AM

عبده


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عمر حسن محمد)

    الأخ عمر حسن و هل هناك صك بيد الجعليين أنهم أفضل من غيرهم و مالهم الفولانى هل ضروك بشئ هل ضروا الوطن بشئ إنهم قبائل منتجة و عاملة و أغلبهم يميل للتدين و مالهم الأفارقة أليسوا بشر من خلق الله ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 11:40 AM

عمر حسن محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عبده)



    مرحب السيد عبده

    ليس هناك صك بأن الجعليين خير من غيرهم ولا هم خير من غيرهم والفولاني أهل بلد وشعب سوداني أصيل من مكونات هذا الشعب لكن هناك منهم ومن بعض الأخوان الأفارقة الذين أمثال الباقر عفيف الذين يتلصقون في الجعليين وهم يدركون ماهيتهم ويكرهون هويتهم الحقيقية التي ينكروها ويتلصقون في هوياته تختلف عنهم ويمارسون عقدهم الدونية بالإساءة لهذة القوميات العربية الأصيلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 11:53 AM

عبده


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عمر حسن محمد)

    مرحب الأخ عمر أتفهم وجهة نظرك لكن جذور هذه المشاكل هى العنصرية و العنصرية المضادة و كما هى الكلمة الأكثر تداولا فى هذا العصر ثقافة الكراهية لقد ولابد من مقاومة هذا الفكر بدءا من سياسات الدولة التعليمية و توزيع الفرص العادلة و حفظ حقوق الجميع و هى أيضا مهمة الدعاة إلى الله فهذا من صميم الإيمان و الدين ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) النحل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2018, 01:12 PM

ليلى سرى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: عبده)


    بريمة محتاج مراجعة طبيب نفسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2018, 03:35 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصاب د. الباقر العفيف ، ولكنه أخطأ من حيث أ (Re: ليلى سرى)

    ريمة محتاج مراجعة طبيب نفسى

    ما بقدر عليه يا ليلى يا اختي صدقيني ما بقدر عليه
    بريمة عمرو فوق الستين ومتنطع وفهمو على قدرو فعقدو متأصلة والعمر دا علاجو مستحيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de