خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2018, 09:05 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية بقلم د.أمل الكردفاني

    09:05 PM May, 09 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    من اغاني التراث العجيبة جدا... قوة صوت خلف الله حمد (الكان داكة ) ولكن الاجمل الخلفية الغنائية من الكورس او الشيالين .... وهي تشتغل بذات اسلوب الغناء في غرب السودان ... والذي لا يهتم فيه الشيالون بالمغني ولا يهتم هو بهم بل يغني كل منهما محتفظا بالايقاع في اتجاهين لحنيين مختلفين... وتحاكي اغاني غرب السودان اصوات البقر (اهممم اهمم اهمم) كايقاع ثابت ، في حين تغني الحكامة او غيرها الاغنية ، ويعطينا ذلك تميزا غنائيا عن باقي الثقافات الاخرى ، فهو ايقاع افرو عربي يميل الى الافريقانية بشكل كبير عبر استخدام الصوت البشري كايقاع ثابت ومنتظم. و ايقاعات الغرب الرعوي تلهمني كثيرا ، وان كنت أتمنى ان اكثر من الاحتكاك بتلك الخصوصية الثقافية الرائعة لتحقيق مزيد من التوثيق لها.
    لقد ابدع فناننا الشعبي خلف الله حمد ومن معه في الصياغة اللحنية لهذه الاغنية ناهيك عن الاداء و لم استطع ان احدد ما اذا كانت حماسية ام رثائية . لكن ببحثي في قوقل وجدت شرحا لهذه التراثية باعتبارها مدحا للشيخ ود بدر ورثاء له ، غير ان الكاتب وهو الاستاذ الأمين المحجوب الخوجلابي لم يشر لاسم المؤلف.
    ولأهمية وروعة هذه الأغنية اورد مقال الامين كاملا بشرحه لكلمات المدحة:

    مدحة الكان داكا من مدائح التراث وهي ترثي الخليفة حسب الرسول خليفة الشيخ ود بدر في ام ضوبان
    أداء مجموعة ساهور
    انتاج قناة ساهور الفضائية
    المشاهد مصورة من مسيد العبيد ود بدر في ام ضوبان
    من هو الخليفة حسب الرسول ؟
    ولد الخليفة حسب الرسول فى سنة 1282هـ فى قرية ام ضبان التى تقع شرق الخرطوم. والده العارف بالله الشيخ محمد بدر المشهور بالعبيد وهومن كبار الصوفية ومن الشيوخ الاجلاء الذين ارشدوا كثيرا من الناس فكانوا منارات للهدى والمعرفة وامه فاطمة بنت على من قبيلة الستناب الجعليين الذين يتصل نسبهم بالعباس بن عبدالمطلب
    واسرة الخليفة حسب الرسول البادراب من قبيلة المسلمية الذين ينتسبون الى ابى بكر الصديق فهى اسرة بدرية بكرية؟
    وكثيرا ما تصاحب ميلاد ونشأة الافذاذ من الرجال قصص لا تخلو من قيمة تاريخية تصور على الاقل نوعا من حياة البيئة التى حدثت فيها فقد تصادف ان جاء السيد الحسن الميرغنى الى ام ضبان يوم ولادته وان والده الشيخ ودبدر اخبره بذلك فقال ( ابنك هذا سيد وسيكون له شأن) فكان اول من اطلق عليه هذا اللقب واشتهر به وحتى الآن نجد كل من كان اسمه حسب الرسول من ذرية الشيخ ودبدر يقال له السيد
    اما الشأن الذى عناه السيد الحسن فقد تحقق فى احيائه طريق والده فى التصوف وارشاد المريدين والسير على درب والده فى احياء نار القرآن.
    وقصة مشهورة تقول ان والده كان يقول له (يا اب اخفاف المن الله بتخاف يا البترقد عند الاكتاف) وهذه الاشارة ايضا تحققت حيث كان الخليفة تقيا اوابا يخاف الله ويخشاه واصبح بعد حين من الزمان خليفة لوالده ثم دفن فى قبر واحد معه بجانب اكتافه وهذا يدل دلالة قاطعة على ان اى حكمة تنبأ بها الشيخ ودبدر مستقبلا تأكد حصولها والى يومنا هذا .
    نشأ الخليفة حسب الرسول فى كنف والده فى تلك الاجواء التى تعطرها تلاوة القرآن وفى تلك الساحة التى تشهد كل ساعة درسا فى التوحيد وفى الفقه والتفسير ولقد اثر ذلك كله فى نشأته منذ صباه وفى قلبه وحسه وروحه فدخل الخلوة فى نحو السادسة من عمره وبدأ قراءة القرآن على اخيه حاج الطيب واتم حفظه على اخيه الشيخ العباس رضى الله عنهم اجمعين وحرصا على تربيته القرآنية وكأنما كانا يحسان انه سيخلفهما فى تدريس القرآن الكريم
    واخذت نفسه تتوق الى التأمل فى عالم الروح والفكر وبدأت اشواقه تتطلع الى رحاب التصوف والى تذوقه والهيام برشده فى تهذيب الاخلاق فاخذ البيعة على يد والده الشيخ العبيد ود بدر ومن هنا اتخذ سبيله الى جهاد النفس تبتلا وتنسكا. اما العلوم الشرعية فقد درسها على بعض علماء الفقه الاسلامى ومن شيوخه الفقيه محمد طاهر بن عبدالدائم من ذرية الشيخ ود عيسى ومن علماء قرية كترانج الاجلاء.
    فى سنة 1302هـ توفى الشيخ ود بدر وتولى الخلافة الخليفة احمد فامره ان يتولى نيابة عنه تدريس القرآن الكريم (مسك السوط) كما يعبرون عنه وذلك ليتفرغ لشؤون الخلافة من ناحية ومن ناحية اخرى ليؤكد اشارته بامله فيه حيث قال له مرة ( ياحسب الرسول يا البتشيل الحمول) وهذه الحمول تبدأ بتدريس القرآن
    وقد تولى تدريس القرآن ستة من ابناء الشيخ ود بدر ثلاثة منهم كانوا خلفاء وهم الخليفة احمد والخليفة كرار والخليفة حسب الرسول وثلاثة كادوا ان يكونوا خلفاء لولاء عاجل بعضهم الموت وهم حاج الطيب والفكى خالد والشيخ العباس الذى تنازل عنها للخليفة حسب الرسول.
    وقد ظل ما يقارب الاربعين سنة يعلم ابناء المسلمين كتاب الله حفظا وتجويدا وكان الطلاب يفدون اليه من مختلف بقاع السودان شبابا وكهولا وقد بلغ عدد من حفظوا عليه 575 حافظا فى بعض الاحصاءات التقريبية وكانت له بهم رعاية ابوية غاية فى المعاملة الكريمة الودودة وكان يؤثرهم على نفسه وعلى اسرته.

    شرح كلمات الكنداكه :
    هي من التراثيات السودانيه القديمه
    وهي كما اسلفنا ليست اغنيه بل مدحه او مناحه قيلت
    في الشيخ حسب الرسول
    الان الي معجم الكلمات : والشرح
    سيد ابوي وينو بحر الظمآآآيا
    وينو الجاتو (مُرواد ) العمايا
    ابوي وينو البـِعْصِر جنايا
    ابوي وينو الايدو عطايا
    اهآآ ليله سيدي بـِعَبـِر الكيله
    بداية المناحه يتسأل الشاعر بأسى عن فقد الشيخ
    ويمدحه بانه اتاه العمي مستشفين وانه مرواد العميان والمرواد اداءه لوضع الكحل على العين
    ابوي وينو اي اين هو الذي كان حنينا على ابنائي .. اين هو الكريم الهميم صاحب اليد الممدوده بالعطايا للناس
    فهو لا يعبر اي يوزن والكيله هي من موازين المحاصيل عندنا وهي تساوي اربعه ملاوي وعبر الكيله كنايه عن الكرم
    الكان دا كان داكا سيدي سيد الآراكا
    الكان دا كان داكا سيدي سيد الآراكا
    سيد الحلقه التكر
    سيد القدح البجر
    نارو توقد للفجر
    ضوت ليلة القدر
    للإسمو حسب الرسول سيدي الوارث الشيخ ودبدر
    الكان دا كان داك وهنا اللبث اذ اعتقد الجميع انها تلفظ الكنداكه
    ومعناها ( لو كان هذا او كان ذاك ) وهي اشاره للشيخ حسب الرسول ووالده العبيد ودبدر الكبير
    فكلاهما مشايخ المادح وابائيه وهناك كنايه عنهم باسياد الاراكا وهي نوع من الشجر وقد يكون للمشائخ شجره من هذا النوع
    فكناهم بها
    فهولاء المشايخ سماهم الكاتب باسياد الاراكا
    واسياد حلقة العلم وتعليم القران الذي لا يزال هناك في ام ضواءاً بان يدرس
    وهولاء مؤسسي تلك الخلاوي ..
    وهم اسياد القدح والكبير والقدح (صحن ضخم من الخشب كان يكرم به الضيوف في السابق )
    ونارو توقد اي تتقد للفجر لتدل الضيوف وابناء السبيل عليه وهذه عاده عربيه قديمه لجلب الضيوف
    فضوء نار هذا الشيخ كضوء ليلة القدر للصالحين ومشعل هذه النار هو الممدوح الشيخ حسب الرسول ودبدر
    هَييي بمدح وبجيب ابيات لود الدارو خلوات
    وكت العيش بقى بالملوات اب آمنه حوبتك جات
    يقول الشاعر انه يمدح صاحب الدار التي اصبحت خلوه لتعليم العلم
    الرجل الكريم الذي حينما تصيب الناس المجاعه والقحط ويصبح العيش اي الذره طعام اهل السوان
    حينما تصبح بالملوات والملوه مقاس صغير للعيش فان الشيخ يخرج ذرته وعيشه لتوزيعهم على المساكين
    بالكيله والكيله سبق توضيحها الحوبه ( حوبة الشئ اي زمن حوجته )
    الكان دا كان داكا سيدي سيد الطاحونه
    الكان داك اب قره عندو المونه
    الكان داك كان ده ولد ريّا
    الكان داك عندو الفضيه
    هذا او ذاك من المشايخ العظام
    هم يملكون المونه للمساكين والمونه هي قوت العام الكامل
    وهم الاثنين ابناء ريّا والدة العبيد وجده حسب الرسول
    فهم يملكون زاد الفقير واطعامه وقد خصصو طاحونه في زمن تندر فيه الطاحونه لطحن العيش لاطعم ذوي الحاجات
    وهم يملكو الفضيه ولم اعرف ماذا يقصد بالفضيه هل هي رمز لشئ فضي ام نسب للفضيه التي توضع فيها المواعين
    ولكن المعنى الاول عندي اقرب
    ثم يختم الشاعر مناحته ومدحه
    سيد أبوي وينو النحاسو البنتل
    الجدري الحبس البازنجل
    هَييي بمدح فوق المسيد واقع فوق للحدود
    يوم تِِجلى ويوم تزيد
    مالوا مدح الرشيد سيدي الوارث الشيخ ود بدر
    سيد النحاس والنحاس اله عظيمه تضرب لجمع الناس في سابق التاريخ السوداني لها صوت ضخم
    تسمعه القرى المجاوره ولا يملك النحاس الا سادة القوم
    وشبه الشيخ بالجدري وهو داء يصيب بشرة الانسان وهو معروف اي انه مرض لاصحاب النفوس المريضه والشياطين
    البازنجر هم جنود الزبير باشا اما البازنجل فهو نوع من الشياطين تخصص الشيخ في حبسهم واخراجهم من اجساد الناس
    فهذا الشيخ كل يوم يزيد خيره وبركته وكرمه وتجلي علمه
    واخيرا يعتذر المادح لمن لا يعجبه المدح
    فيقول (مالوا مدح الرشيد سيدي الوارث الشيخ ود بدر)


























                  

05-10-2018, 00:19 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية ب� (Re: أمل الكردفاني)

    المحترم د. أمل الكردفاني
    دائما تعجبني كتاباتك حتى لو اختلفت معك في الرأي.
                  

05-10-2018, 02:25 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية ب� (Re: wedzayneb)

    عذرا! أجهضت( فعل مضارع مبني المجهول ) كتابتي في الخيط السابق، و هأنذا أستكملها.
    حقيقة، امتنعت عن الكتابة في منبر سودانيز أون لاين للنقاش لأسباب
    احتفظ بها لنفسي. و لا أحسبني سأعيد الكرة عقب عقب اكتمال تداخلي هنا
    ، مسنودا بمقطع فيديو لاحق.
    كما أ سلفت، حضرة الدكتور المحترم: أمل الكردفاني، تعجبني كثيرا كتاباتي
    حتى لو كنت مختلفا معك في الرأي بعض الأحايين.
    و اسمح لي أن أشيد معك بجودة أداء الكورس ( الشيالين ) و المغني لهذه
    " المدحة " التراثية بلحنها المتميز و كلماتها البسيطة المعبرة. مؤلف هذه
    " المدحة " المغناة بلحنها و أدائها العتيق هو " مادح " الرسول الكريم،:محمد
    صلى الله عليه و سلم: التوم شاع الدين، رحمه الله، و هو من مواطني أم دوم، و لم يكن يتكسب من مدائحه النبوية و غير النبوية. و كان معاصرا
    لحسب الرسول ود بدر، خليفة السجادة الصوفية في زمانه بأم ضبان.
    الفنان الكبير خلف الله حمد و شياليه، يرحمه الله، احتفظوا بذات اللازمة اللحنية القديمة. و ما تسمية " همهمة " هو مانطلق عليه نحن أبناء
    الوسط الشمالي بالحمحمة، كان يقوم بها " الشيالين ", او و من يسمون
    يالطنابرة، قبل التجديد الذي أدخله الفنان السوداني الشهير: سرور
    في طريقة الأداء لما أصبح يعرف بحقبة فن الحقيبة. حمحمات
    الطنابرة، كانت تلعب دور الا`لات الموسيقية.
    و كل طرق الغناء السوداني، قديمه و حديثه، بل ان الدرجةالعربية
    السودانية، يلكناتها المختلفة، خاصة الكردفاني منها، و كثير من العادات
    السودلنية المتوارثة، و اسلوب الملبس، و المأكل جميعها مستمدة من
    بلاد المغرب العربي، و تحديدا بلاد شنقيط، و جنوبي المملكة المغربية
    الحالية. الاسلام، و العروبة دخلا بشكل اكبر السودان من تلقاء اقليم كردفان
    غربا؛ حيث نشط المغاربة في نشر الاسلام الصوفي و العروبة في السودان سابقا بعد تعرفهم على اهل السودان في طريقهم لاداء فريضة الحج بقوافلهم
    على متن الابل وهي تشق غرب السودان مرورا بأوسطه، و انتهاءا بشرقه عند
    ميناء سواكن. زوجتي مغربية الأصل، التشابه اللغوي في الدارجتين العربيتين: المغربية و السودانية بعيد الشأو. و الحمحمات موجودة في الغناء التراثي جنوبي المملكة المغربية، و في بلاد شنقيط، موريتانيا، التي اقتطعها
    المستعمر الفرنسي من دولة المغرب الأم.



                  

05-10-2018, 04:24 AM

كردفاني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية ب� (Re: wedzayneb)

    شكرا ي استاذنا على الاضافة او التوضيح الهام. واتمنى ان المزيد من المعلومات في تراثنا الفني الجميل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de