|
Re: خلف الله حمد ورائعة الكان داكا التراثية ب� (Re: wedzayneb)
|
عذرا! أجهضت( فعل مضارع مبني المجهول ) كتابتي في الخيط السابق، و هأنذا أستكملها. حقيقة، امتنعت عن الكتابة في منبر سودانيز أون لاين للنقاش لأسباب احتفظ بها لنفسي. و لا أحسبني سأعيد الكرة عقب عقب اكتمال تداخلي هنا ، مسنودا بمقطع فيديو لاحق. كما أ سلفت، حضرة الدكتور المحترم: أمل الكردفاني، تعجبني كثيرا كتاباتي حتى لو كنت مختلفا معك في الرأي بعض الأحايين. و اسمح لي أن أشيد معك بجودة أداء الكورس ( الشيالين ) و المغني لهذه " المدحة " التراثية بلحنها المتميز و كلماتها البسيطة المعبرة. مؤلف هذه " المدحة " المغناة بلحنها و أدائها العتيق هو " مادح " الرسول الكريم،:محمد صلى الله عليه و سلم: التوم شاع الدين، رحمه الله، و هو من مواطني أم دوم، و لم يكن يتكسب من مدائحه النبوية و غير النبوية. و كان معاصرا لحسب الرسول ود بدر، خليفة السجادة الصوفية في زمانه بأم ضبان. الفنان الكبير خلف الله حمد و شياليه، يرحمه الله، احتفظوا بذات اللازمة اللحنية القديمة. و ما تسمية " همهمة " هو مانطلق عليه نحن أبناء الوسط الشمالي بالحمحمة، كان يقوم بها " الشيالين ", او و من يسمون يالطنابرة، قبل التجديد الذي أدخله الفنان السوداني الشهير: سرور في طريقة الأداء لما أصبح يعرف بحقبة فن الحقيبة. حمحمات الطنابرة، كانت تلعب دور الا`لات الموسيقية. و كل طرق الغناء السوداني، قديمه و حديثه، بل ان الدرجةالعربية السودانية، يلكناتها المختلفة، خاصة الكردفاني منها، و كثير من العادات السودلنية المتوارثة، و اسلوب الملبس، و المأكل جميعها مستمدة من بلاد المغرب العربي، و تحديدا بلاد شنقيط، و جنوبي المملكة المغربية الحالية. الاسلام، و العروبة دخلا بشكل اكبر السودان من تلقاء اقليم كردفان غربا؛ حيث نشط المغاربة في نشر الاسلام الصوفي و العروبة في السودان سابقا بعد تعرفهم على اهل السودان في طريقهم لاداء فريضة الحج بقوافلهم على متن الابل وهي تشق غرب السودان مرورا بأوسطه، و انتهاءا بشرقه عند ميناء سواكن. زوجتي مغربية الأصل، التشابه اللغوي في الدارجتين العربيتين: المغربية و السودانية بعيد الشأو. و الحمحمات موجودة في الغناء التراثي جنوبي المملكة المغربية، و في بلاد شنقيط، موريتانيا، التي اقتطعها المستعمر الفرنسي من دولة المغرب الأم.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|