بين الالحاد الاصيل والالحاد الزائف بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 01:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2018, 03:53 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين الالحاد الاصيل والالحاد الزائف بقلم د.أمل الكردفاني

    02:53 PM February, 20 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر








    ان قضية تبني الخلو من المعتقد مسألة ليست سهلة ، ولا تأتي بين يوم وليلة ، مع ذلك فأغلب من يتجهون الى الالحاد يمارسون في الواقع الحادا زائفا جدا . نعم قد يبدأ الالحاد كرفض للقدر ، ولكنه ايضا قد يكون محاولة من اللا وعي لتغطية شعور بالنقص او الدونية ، وهنا يكون الالحاد زائفا تماما ، يمكننا ان نلاحظ ذلك في اي نقاش تدخله مع ملحد زائف ، لتكتشف ان لديه خاصية سلفية بامتياز وهي التوكيدية الحاسمة ، ورفض التشكيك ، وقد لاحظت ذلك عند النقاش مع بعض الملحدين ، حيث تبدو اي مخالفة لفهمه طعنا شخصيا في ذاته هو وليس في الفكرة التي يتبناها ، يتدثر الملحد الزائف بانتفاخ كبير للذات ومنذ اول وهلة وبمجرد الاختلاف حول منطقه ينخدش هذا البالون وينفجر في وجهك ، هذا الملحد يعتبر ملحدا نفسيا وليس ملحدا عقليا ، صحيح ان الفصل بين ما هو عقلي ونفسي يمثل جدلية لكن فلنستخدم هذا المصطلح بمعناه الظاهري ، فالملحد النفسي وهو ملحد زائف بامتياز يتخذ من الالحاد علاجا لنكباته النفسية ، وقد نجد هذا النوع ايضا لدى الكثير من المتدينين ، حين يكون التدين محاولة لإيجاد بديل عن شعور كامن بالنقص والدونية وعدم تقدير الذات واستجداء التقدير المجتمعي . يحاول الملحد الزائف العيش داخل فقاعة من الشعور بالاختلاف عما قد يسميه في كثير من الاحيان بالقطيع كتسفيه لمنظومة ثقافية غير قادر على التأقلم معها ، او هو في الواقع غير قادر على اقناعها بقيمته داخلها ، فيعمل بشكل عكسي على تضخيم الذات بأكثر من حقيقتها ، ولذلك فإن عداء الملحد الزائف عداء خطير جدا خاصة اذا نجم عن شعور بكبرياء مجروح او كشف لحجمه الحقيقي والطبيعي... ، ان الملحد الزائف سريع الاشتعال ، ويقدس النظريات التي يراها محققة لتميزه النرجسي... لقد وجدت احد هؤلاء يرغي ويزبد مدافعا عن نظرية التطور وكأنها امه التي ولدته ، رغم ان نظرية التطور وككل النظريات قابلة للدحض بل ويجب ان تكون كذلك والا فقدت خاصيتها كنظربة علمية كما ان الالحاد لا يتوقف ابدا على صحة او عدم صحة هذه النظرية . في مواقع ومدونات وصفحات الملحدين على الانترنت نجد جدالا مقرفا جدا بين الدوغما الدينية والالحادية حول نظريات علمية كثيرة ، في الواقع كلها ليست نظريات مقدسة واغلب الذين يخوضون في هذا الجدال -شديد العدائية- غير متخصصين فيها ، مما ينتج كميات مهولة من الاسراف في الكتابة غير المجدية ، وجدل بيزنطي لا نهائي حول سفاسف الأمور. الملحد الزائف كالمتدين الزائف يعاني من ازمة داخلية عميقة جدا ، نجدها في تصور متوهم بأن الالحاد يعني التخلص من القيم الاخلاقية ، رغم ان كبار الفلاسفة الملحدين كانوا اخلاقيين جدا كراسل وبوبر وسارتر وشومسكي وخلاف ، ونجد ان اغلب الملحدين العرب كأغلب متدينيهم يستخدمون رزمة من الشتائم والالفاظ النابية بتوتر شديد جدا وانفلات غير مبرر للاعصاب عند الجدال ، وهم ينحرفون من نقد الفكرة الى نقد صاحب الفكرة ، كما انهم مسطحون جدا وقلقون جدا تجاه زعزعة كبريائهم والهالة المعرفية الكاذبة التي يحيطون بها انفسهم وخاصة عبر استخدام مصطلحات مفخمة . الملحد المزيف لديه مشكلة لا يريد الاعتراف بها لأنه في الواقع لا يعرف بهذه المشكلة ، وهذا في حد ذاته يطعن سقف وعيه ، لأن الجهل بالذات أخطر من العلم بها مع التجاهل.
    عندما نقول ملحد أصيل فلا نقصد بالضرورة ان الحاده لم ينجم عن موقف نفسي تجاه الدين ، فالموقف النفسي حتمي بلا شك ولكن نقصد مدى الوعي بضرورة تطوير هذا الموقف الى موقف عقلاني ، حتى يتم نجاوز الله والدين عن قناعة وليس عن مجرد تمرد . ان استمرار الالحاد كموقف نفسي يجعله ايضا الحادا زائفا ، بل ينفي عنه كونه الحادا في الاساس ولكن يمكن وصفه بالحنق او السخط . فالرفض لا يكون مؤسسا على قناعة بتحليل عقلاني للفروض ومن ثم الخروج بنتائج ..وهذه معضلة لا يمكن ايجاد حل لها الا عبر صدمة توقظ حاسة نقد الذات ونقد العقل الباطن قبل كل شيء.























                  

02-22-2018, 11:23 AM

أحمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الالحاد الاصيل والالحاد الزائف بقلم د (Re: أمل الكردفاني)

    لو سبتو الملحدين في حالهم ما بتحتاج تكون عنهم كل التصورات دي
    اعتبرهم ناس حرين في معتقداتهم واتجاوزهم

                  

02-22-2018, 11:26 AM

أحمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الالحاد الاصيل والالحاد الزائف بقلم د (Re: أحمد)

    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    مافي شئ بحتم مناقشتهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de