حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-07-2018, 06:45 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركابي

    05:45 PM February, 07 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    إن طاعة الحكام في طاعة الله تعالى والصبر على ما يقع منهم من أخطاء وتجاوزات وإخفاقات وغير ذلك ، وعدم الخروج عليهم ومنازعتهم ، أمر وردت فيه النصوص الشرعية بتوجيهات خير البرية ، ومن ذلك :

    *عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر ، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات فميتة جاهلية ) .
    *وفي رواية : ( من كره من أميره شيئاً ، فليصبر عليه ، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً ، فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية ) .
    *وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تكرهونها ). قالوا : يا رسول الله ! فما تأمرنا ؟
    قال : (تؤدون الحق الذي عليكم ، وتسألون الله الذي لكم ) .و(الأثرة) هي : الانفراد بالشيء عمن له فيه حق.
    وقد أرشدهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة – وهي استئثار الأمراء بالأموال وإظهارهم للمخالفات الشرعية ... – إلى المسلك السليم والمعاملة الحسنة التي يبرأ صاحبها من الوقوع في الإثم ، وهي إعطاء الأمراء الحق الذي كتب لهم علينا ، من الانقياد لهم وعدم الخروج عليهم.
    قال النووي في شرح هذا الحديث : " فيه الحث على السمع والطاعة وإن كان المتولي ظالماً عسوفاً ، فيُعْطَى حَقُّه من الطاعة ، ولا يُخْرَج عليه، ولا يُخْلَع، بل يتضرع إلى الله تعالى في كشف أذاه ، ودفع شره، وإصلاحه" .
    وقال الشيخ العثيمين : "أما حديث عبد الله بن مسعود فأخبر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنها ستكون بعدي أثرة والأثرة يعني الاستئثار عمن له فيه حق .
    يريد بذلك أنه يستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما شاءوا ويمنعون المسلمين حقهم فيها .
    وهذه أثرة وظلم من الولاة أن يستأثروا بالأموال التي للمسلمين فيها الحق ويستأثروا بها لأنفسهم عن المسلمين ولكن قالوا ما تأمرنا ؟ قال تؤدون الحق الذي عليكم يعني لا يمنعكم استئثارهم بالمال عليكم أن تمنعوا ما يجب عليكم نحوهم من السمع والطاعة وعدم الإثارة ....بل اصبروا واسمعوا وأطيعوا ولا تنازعوهم الأمر الذي أعطاهم الله وتسألون الله الذي لكم أي اسألوا الحق الذي لكم من الله .أي اسألوا الله أن يهديهم حتى يؤدوكم الحق الذي عليهم لكم ..." .
    وقال أيضاً : "فأرشده النبي عليه الصلاة والسلام إلى أن يصبروا على ما سيرونه من الأثرة فإن صبرهم على ظلم الولاة من أسباب الورود على الحوض والشرب منه .
    إذا في هذين الحديثين حث على الصبر على استئثار ولاة الأمور في حقوق الرعية ولكن يجب أن نعلم أن الناس كما يكونون يولى عليهم .إذا أساءوا فيما بينهم وبين الله فإن الله يسلط عليهم ولاتهم كما قال تعالى : (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون) فإذا صلحت الرعية يسر الله لهم ولاة صالحين وإذا كانوا بالعكس كان الأمر بالعكس ويذكر أن رجلاً من الخوارج جاء إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال له يا علي ما بال الناس انتقدوا عليك ولم ينتقدوا على أبي بكر وعمر ؟ فقال له إن رجال أبي بكر وعمر كنت أنا وأمثالي أما رجالي فكنت أنت وأمثالك" .
    "ويذكر أن أحد ملوك بني أمية سمع أن أناساً يتكلمون فيه وفي خلافته فجمع أشراف الناس ووجهائهم وتكلم فيهم وقال لهم إنكم تريدون منا أن نكون مثل أبي بكر وعمر قالوا نعم أنت خليفة وهم خلفاء قال كونوا أنتم مثل رجال أبي بكر وعمر نكن نحن مثل أبي بكر وعمر وهذا جواب عظيم فالناس إذا تغيروا لابد أن يغير الله ولاتهم كما تكونون يولى عليكم أما أن يريد الناس من الولاة أن يكونوا مثل الخلفاء وهم أبعد ما يكونون عن رجال الخلفاء هذا غير صحيح".
    *وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : ( بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم - عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِى الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ وَعَلَى (أَثَرَةٍ عَلَيْنَا) وَعَلَى أَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ) .
    *وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام : "« تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ » .
    إذاً ما المقاصد الشرعية التي دلّت عليها هذه النصوص والتوجيهات من خير البرية ؟!
    إن النصوص الشرعية الواردة في هذا القضية كثيرة جداً ، وعلى ضوء هذه النصوص انعقد إجماع علماء الأمة الإسلامية ،
    والشريعة الإسلامية لما أوجبت الصبر على جور وخطأ الحاكم ذلك لأن الخروج عليه قد تترتب عليه مفاسد أعظم ، ومن تأمل التاريخ في القديم والحديث يجد أن كثيراً من مصائب المسلمين إنما هي من جراء التفريط فيما قرره الشرع في هذا الباب الخطير ، ولذلك فقد ضبط الشرع هذا الباب بضوابط وشروط معلومة عند (أهل العلم) وهم الذين يقررونها ، وينظرون فيها ، وليس ذلك لأفراد الناس وعامتهم !! ومن العبارات التي وردت عن أهل العلم بما يبين هذا الأمر ما يلي :
    قال الحسن البصري : "اعلم - عافاك الله - أن جور الملوك نقمة من نقم الله تعالى ، ونقم الله لا تلاقى بالسيوف وإنما تتقى وتستدفع بالدعاء والتوبة والإنابة والإقلاع عن الذنوب ، إن نقم الله متى لقيت بالسيف كانت هي أقطع "
    وإن الأئمة وأهل العلم قد بينوا بوضوح وجلاء على مر العصور الموقف الشرعي في هذه القضية بما يحفظ للناس دماءهم وأموالهم وأعراضهم ، فكم من مصالح توقعها كثيرون غدت مفاسد ومحن وبلايا تقضي على الأخضر واليابس ، وليس بعد الإسلام نعمة أعظم من نعمة الأمن إذ به تحفظ الأنفس والأموال والأعراض والمقدسات ، وفي مواقف الأئمة عبراً ، وموقف الإمام أحمد بن حنبل مع المأمون مشهور غير مجهول ، إذ كان يوصي بالصبر حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر وكان يردد : الله الله في الدماء ، ذكر الإمام أبوبكر الخلال في كتابه السنة عن أبي الحارث أنه حدثهم وقال :" سألت أبا عبد الله في أمر كان حدث ببغداد وهمّ قوم بالخروج فقلت : يا أبا عبد الله ما تقول في الخروج مع هؤلاء القوم ؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول سبحان الله الدماء ، الدماء ، لا أرى ذلك ولا آمر به ، الصبر على ما نحن فيه خير من الفتنة يسفك فيها الدماء ويستباح فيها الأموال وينتهك فيها المحارم "
    قال ابن تيمية : "وقل من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير" وسرد جملة من الأحداث وعدّدها مما يوضح ما قال.
    وقال ابن القيم : "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتال الأمراء والخروج على الأئمة- وإن ظلموا أو جاروا- ما أقاموا الصلاة، سداً لذريعة الفساد العظيم والشر الكثير بقتالهم كما هو الواقع، فإنه حصل بسبب قتالهم والخروج عليهم أضعاف ما هم عليه، والأمة في بقايا تلك الشرور إلى الآن"
    قال ابن أبي العز الحنفي : "وأما لزوم طاعتهم وإن جاروا ، لأنه يترتب على الخروج من طاعتهم من المفاسد أضعاف ما يحصل من جورهم ، بل في الصبر على جورهم تكفير السيئات ، ومضاعفة الأجور ، فإن الله تعالى ما سلطهم علينا إلا لفساد أعمالنا ، و الجزاء من جنس العمل . فعلينا الاجتهاد في الاستغفار والتوبة وإصلاح العمل . قال تعالى (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) وقال تعالى : ( أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ) وقال تعالى ( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) وقال تعالى ( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون ) فإذا أراد الرعية أن يتخلصوا من ظلم الأمير الظالم فليتركوا الظلم)" أ.هـ
    وقال المعلمي : "وقد جرب المسلمون الخروج فلم يروا منه إلا الشر " وسرد ـ أيضاً ـ جملة من الأحداث.
    وأحداث ما سمي بالربيع العربي وما آلت إليه الأمور في كثير من الدول التي ثار الناس فيها على حكامهم تؤكد هذه المقاصد الشرعية المرعية ..وقد نشرت بهذه الصحيفة مقالات وناقشت بعض الكُتّاب مع بداية تلك الثورات بينت فيها معتقد أهل السنة والجماعة في هذه القضية ، والحق الواضح فيها لا يتناقض ولا يضطرب ولا يختلف باختلاف المصالح الشخصية أو الحزبية كحال بعض الجماعات ، وذلك لأنه قائم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ويعلم التوجيهات الشرعية في ذلك والمقاصد المرعيّة التي راعتها الشريعة من حفظ الدماء والأنفس والممتلكات والأعراض. فالخروج على الحكام له شروط وضوابط معلومة يجب تحققها ووجودها.



    alintibaha























                  

02-07-2018, 06:54 PM

الوهّابي العوير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    ((إن طاعة الحكام في طاعة الله))
    أمشي يوم القيامة قول إنما كنّا نعبد عمر البشير ليقربنا إلى الله زلفى
    زول لــوي#ط بشكل
                  

02-07-2018, 07:12 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    كذب واضح واحاديث ملفقة
    لماذا اطيع شخص به كل العلل والعاهات ؟وهو نفسه لم يطع الحاكم الذي سبقه وخرج عليه بالسلاح والدبابة اي منطق هذا ؟ اي منطق بخليني اطيع شخص واحد استمرارو في الحكم مهلك لي ولملايين الاشخاص ؟ ..اذا انا قمت بانقلاب اليوم واصبحت حاكم ستصبح طاعتي من طاعة الله اذا نجح الانقلاب واذا لم ينجح ساصبح خارجا على الحاكم عاقا عاصيا هل هذا منطق ؟ طاعة الحاكم مشروطة اولا بانه جاء على مبدأ الديمقراطية ثانيا عادل مقيما للقسط بين الناس عدا ذلك فليرج مصير القذافي منا وكمان معاه انت يا منافق
    ثانيا البخليك وصي علينا شنو وكل يوم طالع ليك بكلام ياله في الحاكم وما فضل الا تقول الحاكم حيقيف يوم القيامة ويعاقب الناس ويدخل دا الجنة ودا النار ..يا منافق يا ضلالي كلامم دا تغشى بيهو ناس جاهلة لكن بقى ما في انسان عقلو دا في نص راسو بقتنع بدجلكم دا
                  

02-07-2018, 07:12 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    كذب واضح واحاديث ملفقة
    لماذا اطيع شخص به كل العلل والعاهات ؟وهو نفسه لم يطع الحاكم الذي سبقه وخرج عليه بالسلاح والدبابة اي منطق هذا ؟ اي منطق بخليني اطيع شخص واحد استمرارو في الحكم مهلك لي ولملايين الاشخاص ؟ ..اذا انا قمت بانقلاب اليوم واصبحت حاكم ستصبح طاعتي من طاعة الله اذا نجح الانقلاب واذا لم ينجح ساصبح خارجا على الحاكم عاقا عاصيا هل هذا منطق ؟ طاعة الحاكم مشروطة اولا بانه جاء على مبدأ الديمقراطية ثانيا عادل مقيما للقسط بين الناس عدا ذلك فليرج مصير القذافي منا وكمان معاه انت يا منافق
    ثانيا البخليك وصي علينا شنو وكل يوم طالع ليك بكلام ياله في الحاكم وما فضل الا تقول الحاكم حيقيف يوم القيامة ويعاقب الناس ويدخل دا الجنة ودا النار ..يا منافق يا ضلالي كلامم دا تغشى بيهو ناس جاهلة لكن بقى ما في انسان عقلو دا في نص راسو بقتنع بدجلكم دا
                  

02-07-2018, 07:13 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    كذب واضح واحاديث ملفقة
    لماذا اطيع شخص به كل العلل والعاهات ؟وهو نفسه لم يطع الحاكم الذي سبقه وخرج عليه بالسلاح والدبابة اي منطق هذا ؟ اي منطق بخليني اطيع شخص واحد استمرارو في الحكم مهلك لي ولملايين الاشخاص ؟ ..اذا انا قمت بانقلاب اليوم واصبحت حاكم ستصبح طاعتي من طاعة الله اذا نجح الانقلاب واذا لم ينجح ساصبح خارجا على الحاكم عاقا عاصيا هل هذا منطق ؟ طاعة الحاكم مشروطة اولا بانه جاء على مبدأ الديمقراطية ثانيا عادل مقيما للقسط بين الناس عدا ذلك فليرج مصير القذافي منا وكمان معاه انت يا منافق
    ثانيا البخليك وصي علينا شنو وكل يوم طالع ليك بكلام ياله في الحاكم وما فضل الا تقول الحاكم حيقيف يوم القيامة ويعاقب الناس ويدخل دا الجنة ودا النار ..يا منافق يا ضلالي كلامم دا تغشى بيهو ناس جاهلة لكن بقى ما في انسان عقلو دا في نص راسو بقتنع بدجلكم دا
                  

02-07-2018, 07:14 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    كذب واضح واحاديث ملفقة
    لماذا اطيع شخص به كل العلل والعاهات ؟وهو نفسه لم يطع الحاكم الذي سبقه وخرج عليه بالسلاح والدبابة اي منطق هذا ؟ اي منطق بخليني اطيع شخص واحد استمرارو في الحكم مهلك لي ولملايين الاشخاص ؟ ..اذا انا قمت بانقلاب اليوم واصبحت حاكم ستصبح طاعتي من طاعة الله اذا نجح الانقلاب واذا لم ينجح ساصبح خارجا على الحاكم عاقا عاصيا هل هذا منطق ؟ طاعة الحاكم مشروطة اولا بانه جاء على مبدأ الديمقراطية ثانيا عادل مقيما للقسط بين الناس عدا ذلك فليرج مصير القذافي منا وكمان معاه انت يا منافق
    ثانيا البخليك وصي علينا شنو وكل يوم طالع ليك بكلام ياله في الحاكم وما فضل الا تقول الحاكم حيقيف يوم القيامة ويعاقب الناس ويدخل دا الجنة ودا النار ..يا منافق يا ضلالي كلامم دا تغشى بيهو ناس جاهلة لكن بقى ما في انسان عقلو دا في نص راسو بقتنع بدجلكم دا
                  

02-07-2018, 07:35 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: نيمو)


    الحاكم الفاسق الجائر الظالم الذى يظلم الناس ويجور عليهم فى حكمه مثال عمر البشير
    وردت النصوص فى الكتاب والسنة فى ذمه وعدم طاعته ووجوب الخروج عليه وخلعه :

    {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}39 الشورى
    {وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ- إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}41-42 الشورى

    فى سنن الترمذى وابى داود من حديث ابى بكر الصديق رضى الله عنه :

    ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده )

    وفي سنن أبي داود والبيهقي ومسند أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بالْمعْرُوفِ ، وَلَتَنْهوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولَتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ ، ولَتَأْطِرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْراً ، ولَتقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْراً ، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ ، ثُمَّ لَيَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ )\

    وفي صحيح مسلم وأبي عوانة وابن حبان والطبراني من حديث ابن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( سيكون أُمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ويعملون ما تنكرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده )


    فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده

    فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده

    فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده
                  

02-07-2018, 07:38 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: علاء سيداحمد)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    (سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم)

    سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم

    سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم
                  

02-07-2018, 08:19 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: علاء سيداحمد)


    من سنن الله فى عباده :

    من اعان الظالم على ظلمه ابتلاه الله بظلمه
                  

02-07-2018, 07:50 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: نيمو)

    Quote: اذا انا قمت بانقلاب اليوم واصبحت حاكم ستصبح طاعتي من طاعة الله اذا نجح الانقلاب واذا لم ينجح ساصبح خارجا على الحاكم عاقا عاصيا هل هذا منطق ؟

    هههههههههههههههههههه
    يا (بتاع) المنطق والديموقراطية انتا!!
    هاك وما تكلم زول
    كيف تكون وتشكل مجلس الأمن؟؟
    من اختار خمسة الدول دائمة العضوية؟؟
    وهل بامكان الدول الاخرى امتلاك حق الفيتو؟؟؟
    اذا ...لا ...لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هههههههههههههههههههه
    خليكم في سبكم وشتمكم ..يا ها قدرتكم!!
    يا قول الشاعر:
    خلق الله للمعالي نفوساً... وأُناساً لقصعة وثريد!!!
    قلتا شنووووو ديموقرااااطية!!!
    Quote: طاعة الحاكم مشروطة اولا بانه جاء على مبدأ الديمقراطية

    هههههههههههههههههه
    سودانيز عالم لذيذ!!!
                  

02-07-2018, 08:09 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    علاء (النورسي) شرد من بوست الخروج على الحاكم!!
    ترديدك للنص لا يعني صحته!!
    ممكن اجيب ليك نص من (القرآن) عن جواز السُكر واردده ليك!!
    فهل يعني هذا صحة السكر؟؟؟؟
    ما تقول لي (نجمع) الآيات والنصوص!!!!!!!
    ....
    اخوكم في النضال عاصم عمر خبروا شنوووو
    ما عارف .. وووووافضيحتاهههههههههههههه
    ....
    من اكثر الناس كذباً في هذا المنبر ...علاء هذا!!
    يكذب كما يتنفس!!
    وآخر كذبه (فكا) بيهووو مناضل من السجن والاعدام!!!!
    وبيشكر في محامي اسهم في موضوع الكضبة دي!!
    .....
    * سألناهوا سؤال بسيط:
    * قلتا الخروج على الحاكم واااجب!!!
    فهل خرجت ..ام هو واجب كفائي؟؟
    * العلماء البتستند عليهم في قضية الخروج ...هل هم نفسهم
    البيقولا المسيح بينزل؟؟؟
    ولا..بتنكرهم هناك وبتعرفهم هنا!!
    فما قدر يجاوب وهرب..وسيهرب هنا كعادته!!
    .......
    المسيح بدل له علاء جسده الكثيف بجسد لطيف!!
    من وين جبتوا ...قال ..التبديل دا شافوا شيخو(النورسي)!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ....
    تكفيرك للمعين ..وهنا في هذا المنبر جايييك ليهوا!!!
    فهذا العلاء تكفيري ..كفر عضو المنبر كمال عباس في بوست البخاري!!!
                  

02-07-2018, 08:29 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    Quote: ( سيكون أُمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ويعملون ما تنكرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده

    سؤال لعلاء(النورسي)
    * كيف تعرف جهاد (القلب) حسب نص الحديث؟؟
    * وهل من يجاهد (بقلبه) خرج على الحاكم ؟؟؟
    وهل (حقق) مراد الحديث؟؟
    * لا ايمان بعده...هل هي (نفي) لأصل الإيمان؟؟ ام لكماله؟؟؟
    .....
    كل من يأنس في نفسه (القدرة) على الرد ..يتفضل!!!
    .....
    ما واجب القاعدين عن (الخروج) تجاه من خرجوا؟؟؟
    وقبض عليهم وحاكموهم بالاعدام؟؟؟
    دي صعبة شديد..فدعاة الخروج ..لا يعرفون عنهم
    إلا عبر الاسافير او..ما يجود به (عمر البشير) عبر صحفه السيارة!!!
    وحتى مجرد (المتابعة) من (بطاطينهم) عجزوا عنها!!
    فلا حول ولا قوة إلا بالله!!!!

                  

02-07-2018, 08:40 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    Quote: وما فضل الا تقول الحاكم حيقيف يوم القيامة ويعاقب الناس ويدخل دا الجنة ودا النار

    ههههههه
    يا اللخو ..ركز...دا (سيدكم) محمود..وسيدكم دي قالها هنا للسودانيين جمهوري اسموا حيدروووف!!!
    هههههه...سيدكم ومعاهوا الجمهوريين هم من سيتولى الحساب والعقاب ويدخل الجنة والنار!!
    وانتا مدسي من (هين)!
    ما ياهو مصاحبهم وتشكر فيهم ..وراجي (يردوا) ليك المعروف يوم الدين(بزعمهم)!!!
    ...
    العضو الحلم بالموضوع دا..وصحا من (الحلم) ومشى (لربهم) محمود وحكى ليهوا (الفيلم)
    ومحمود (اقراهوا) عليهوا..وطمنوا.. قال ليهوا.. اصحابنا ما هينين ..ببقعدوا شمالي انا!!!
    العضو دا موجود في هذا المنبر.. والحكوا القصصة موجودين!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    فشايفك مقدم (السبت) عشان تلقى الاحد!!!
                  

02-07-2018, 09:01 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    عائشة بنت ابي بكر خرجت على علي بن ابي طالب فهل عائشة ومن معها من صحابة خارجين عن طاعة الحاكم الذي وجبت طاعته وستلاقي جزاؤها على ذلك ؟ ام ان علي بن ابي طالب حاكم ظالم البقاء تحت طاعته ضرره اكبر بكثير من نفعه ؟
                  

02-07-2018, 09:03 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    عائشة بنت ابي بكر خرجت على علي بن ابي طالب فهل عائشة ومن معها من صحابة خارجين عن طاعة الحاكم الذي وجبت طاعته وستلاقي جزاؤها على ذلك ؟ ام ان علي بن ابي طالب حاكم ظالم البقاء تحت طاعته ضرره اكبر بكثير من نفعه ؟
                  

02-07-2018, 09:37 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    Quote: عائشة بنت ابي بكر خرجت على علي بن ابي طالب فهل عائشة ومن معها من صحابة خارجين عن طاعة الحاكم الذي وجبت طاعته وستلاقي جزاؤها على ذلك ؟

    ....
    ما عندك (قدرة) يا امير ترد على اسئلتي بخصوص جهاد القلب؟؟
    ...
    هل ستقبل بعائشة على طول الخط ؟؟أم ستستخدمها هنا ..وتتركها (هناك)؟؟
    المنهج الترقيعي دا ما كويس يا أمير!!
    وماذا تعني بالجزاء؟؟
    الجنة والنار؟؟ ليس لعارف ولا لغيره ان يحكم لمعين بجنة او نار إلا لمن شهد له الوحي!!
    ...
    هات نصاً يأمرنا فيه الله او رسوله صلى الله عليه وسلم.. باتباع عائشة رضي الله عنها وعن ابيها!!!!
    تركت النص ..(التشريع) وذهبت للتطبيق!!..علي رضي الله عنه..له مقال جميل:
    اعرف الحق ..تعرف اهله!!!
    .....
    هل قالت عائشة ام فعلت؟؟.. اهل العلم يقدمون (قول) رسول الله على فعله إن تعارضا!!
    فكيف بفعل من هم دونه في الاهتداء والاقتداء!!!!
                  

02-07-2018, 09:18 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)

    بالصوت والصورة عمر البشير حاكم السودان الظالم الجاهل الخارج بالسلاح على حاكم مسلم يعترف بأنه ساعد بعض الليبين في الخروج على القذافي حاكم ليبيا المسلم وساعدهم في معصيته وعدم طاعته اي انه لم يكتف بالخروج على الحاكم في بلده والذي هو معصية حسب قول عالم السلاطين عارف بل وساعد اخرين على الخروج على حاكمهم بالسلاح بل وتفاخر بذلك اذا حسب عارف فعمر البشير ارتمب معصية مبيرة وسيموت ميتة الجاهلية وساعد آخرين على ارتكاب ذات المعصية .....هههه مش قلتا ليكم الناس ديل ناقصين تربية وقليلين ادب حتى امام الله
                  

02-08-2018, 06:27 AM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عارف عوض الركابي)


    عائشة بنت ابي بكر خرجت على علي بن ابي طالب فهل عائشة ومن معها من صحابة خارجين عن طاعة الحاكم الذي وجبت طاعته وستلاقي جزاؤها على ذلك ؟ ام ان علي بن ابي طالب حاكم ظالم البقاء تحت طاعته ضرره اكبر بكثير من نفعه ؟
    عائشة بنت ابي بكر من رواة الاحاديث فكيف تكون الراوية هي اول المخالفين لبعض الاحاديث مثل التي ذكرها العالم السلطاتي عارف وكيف لا تلقي بالا لحديث القاتل والمقتول في النار وكيف تخرج على حاكم مثل علي بن ابي طالب ؟
    هل وجود رجل قليل العقل مثل البشير على سدة الحكم نفعه اكثر من ضرره ؟هل قتل ارواح الناس خاصة من اهل دارفور اهل القرآن ناهيك عن اهل الجنوب لا يعد ضررا ؟هل قتل البشير عديم الذرية لروح اكثر من 300شاب وشابة طفل وطفلة في الخرطوم في 2013 لا يعد ضررا كبيرا ؟هل تقلص مساحة البلد الى الثلثين لا تعد ضررا ؟هل اغتصاب النساء وضربهن وسجنهن لا يعد ضررا ؟هل الفقر والعوز والضنك والجوع لاكثر من 70%من السكان لا يعد ضررا ؟ هل كثرة الشباب والشابات المرتدين عن دين الاسلام لا يعد ضررا ؟
    متى يعتبر عارف العالم السلطاني ان ضرر الحاكم بلغ حدا وجب الخروج عليه ؟فقط عندما يبلغ الضرر بيت عارف عندما يفقد ابنائه او ماله سيفتي عندها بأن ضرر الحاكم قد اوجب الخروج .
                  

02-08-2018, 09:08 AM

عاطف علي محمد عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى وان نكح امهاتم (Re: امير بابكر عبد القادر)

    بعض المعـرصين لا يصابو بالزهج من الدعوه لطاعه الحاكم حتى وان نكح امهاتم


    عاطف
                  

02-08-2018, 09:54 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى وان نكح امهاتم (Re: عاطف علي محمد عمر)

    المشكلة عيشة الجاهلية!
    أعوذ بالله من مثل هؤلاء علماء السلطان..
                  

02-08-2018, 10:24 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى وان نكح امهاتم (Re: Omer Abdalla Omer)

    الدكتور الركابي
    والله لن تغادر مكانك حتى تلقي ربك والله أعلم
    يا اخي انت مثل تور الساقية
    ماشي عمرو كلو في مكان واحد
    المتداخلون اعطوك مثال:
    خروج طلحة والزبير وام المؤمنين عائشة على علي
    وخروج معاوية على علي
    ما حكم هؤلاء؟
                  

02-08-2018, 11:05 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى وان نكح امهاتم (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: وكيف لا تلقي بالا لحديث القاتل والمقتول في النار

    ومن قال لك انها خرجت
    Quote: لقتال
    علي؟؟
    هات نصاً او رواية تؤيد زعمك !!انها تريد الخروج على علي وقتاله ابتداءً!!
    وعندي من الروايات انها ما خرجت الا للصلح!!
    وعلي في المدينة..فهل قصدت هي المدينة؟؟
    والاهم نص القاتل والمقتول بترته..ففيه علة دخول النار..الحرص على القتل!!
    ومالك تركت ألآية..وإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا!!
    ام..كعهدكم..تأخذون من النصوص ما يوافق هواكم!!
    .....
    للذي يسأل عن حكم من خرج!!
    هل تقصد حكماً دنيوياً او أُخروياً!!
    أم تريد(ون) حكم علي رضي الله عنه في من خرج عليه من الصحابة؟؟
    الصحابة مجتهدون مأجورون!! بالعقل وبالنقل!!
    فهل لديك يا الكنزي قول في هذا؟؟
                  

02-08-2018, 04:37 PM

ابوعلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى وان نكح امهاتم (Re: عاطف عمر محمد)

    عاطف يا امنجي ياحقير ويا كذاب
    وعندي من الروايات انها ما خرجت الا للصلح!!
    وعلي في المدينة..فهل قصدت هي المدينة؟؟

    خرجت عائشة للقتال منذ البداية وثانيا علي كان بالكوفة والمعركة دارت بالبصرة يا منافق يا حقير
                  

02-08-2018, 01:30 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    خرجت عائشة بنت ابي بكر وطلحة والزبير بن العوام وحدثت معركة الجمل في البصرة حيث ان علي بن ابي طالب كان موجودا بالكوفة وهم كانوا يقصدون الكوفة ..علي لم يكن بالمدينة .مات في هذه المعركة ما يقارب13000 محارب من الجانبين وقتل فيها طلحة والزبير وعادت عائشة الى المدينة ....كل علماء السلطان ومن شايعهم يكذبون حول هذه النقطة كذبا واضحا وصريحا ويتم لولوة الموضوع ومحاولة الايهام بان الصحابة معصومين من الخطأ كل معركة لابد ان يكون فيها طرف باديء وهو الاظلم وهنا هل الاظلم هو علي بن ابي طالب ام عائشة والزبير وطلحة ؟
    بعيدا عن هذا الموضوع ما الحكمة من عدم الخروج على الحاكم الظالم ؟لماذا التقديس لمن يقتل ويسجن ويغتصب ويكذب ويدمر ولا يعمر ثم يخرج على الملأ ليرقص بطريقة مخجلة ومبتذلة ويتكلم بجهل وبطريقة مخالفة لابسط القوانين الانسانية والاعراف الاجتماعية ناهيك عن الدين من شاكلة شريعة مدغمسة وقذف المحصنات كرميه للفتاة بالزنا وهي كانت قد جلدت (بضم الجيم ) فقط بسبب ارتداءها لبنطلون ..
                  

02-08-2018, 01:37 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    الكثير من الآيات القرآنية تحدثت عن الظلم وبانه يجوز للمظلوم أن يدرأ عنه الظلم وان يسترد حقوقه بل ويعتبر جهاد لمن دفع الظلم عن نفسه وماله وعرضه ولم تستثني هذه الآيات حاكما او اميرا فكيف يطلب منا علماء السلطان أن نترك هذه الآيات ولا نعمل بها ثم يذكرون احاديث تتعارض كليا مع القرآن ...
                  

02-08-2018, 02:04 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    شكراً لك يا امير بابكر عبد القادر وأنت ترد على(النورسي) علاء* القائل بوجوب الخروج..بل
    وشكراً لك(دبل) وأنت تردعلى نفسك و تُخرج علماء السلطان من هذه التهمة..فالجواز يعني
    استواء الفعل و(الترك)!!
    كتب امير بابكر عبد القادر

    Quote: الكثير من الآيات القرآنية تحدثت عن الظلم وبانه يجوز للمظلوم أن يدرأ عنه الظلم

    ....
    *باعتبار انك ليس نورسياً
                  

02-08-2018, 02:36 PM

دكين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    كما قال شيخ الكنزي
    (الدكتور الركابي
    والله لن تغادر مكانك حتى تلقي ربك والله أعلم
    يا اخي انت مثل تور الساقية
    ماشي عمرو كلو في مكان واحد
    المتداخلون اعطوك مثال:
    خروج طلحة والزبير وام المؤمنين عائشة على علي
    وخروج معاوية على علي
    ما حكم هؤلاء؟ )
                  

02-08-2018, 03:07 PM

متابع


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: دكين)

    الكنزي كيفك
    فى واحد عندو آكولة
    إسمو عاطف متوقعو إجى ناطى عليك هسع
                  

02-08-2018, 03:58 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: متابع)

    فعلا جاهل
    وكمان منافق وجبان
                  

02-08-2018, 04:51 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: Abdullah Idrees)

    Quote: خرجت عائشة للقتال منذ البداية وثانيا علي كان بالكوفة والمعركة دارت بالبصرة يا منافق يا حقير

    كويس يا مؤمن ويا خطير ..جيب اسانيدك وحججك!!
    ما تبقى قدرتك كلها سب وشتم ولعن!!
    *1/قصة خروجها للقتال من البداية..هات(اسانيدك) ومصادرك!!
    يلا ابدأ
    ...
    ...... و.......و.....
                  

02-08-2018, 05:09 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    Quote: فعلا جاهل وكمان منافق وجبان


    الاخ Abdullah Idrees..هل اوضحت مكامن جهل صاحب المقال؟؟
    وكيف عرفته منافقاً وما علامات جبنه؟؟
                  

02-08-2018, 06:06 PM

ابو علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: عاطف عمر محمد)

    يا كذاب فطيت حكاية علي كان بالمدينة القلتها دي ليه لانك كاذب وكنت عارف انك كاذب قال علي كان بالمدينة كذب في اي حاجة حتى التاريخ اعوذ بالله من سوء الادب
                  

02-08-2018, 04:53 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    خلاصة الامر لقد ظلمنا ومن ظلمنا هو المجرم القاتل المغتصب الفاسد عمر البشير هو واخوانه من صلة الرحم او اخوانه في التنظيم والعدالة والمنطق تتطلب رد الظلم خرجنا اليوم سلميا فابوا وسامونا اعتقالا وسوء عذاب لذا غدا سنخرج بالسلاح لرد حقوقنا والقصاص لشهدائنا ...انا من شمال السودان وامد يدي لاخوتي في غرب السودان وجبال النوبة حاملي السلاح الذي لم يهادنوا من اجل منصب كما فعل الوضيع ابو قردة والسيسي وغيرهم ..نمد يدنا لاخوتنا حاملي السلاح ونضع ايدينا بايديهم ولنقتلع هذه العصابة الفاسدة والسودان لنا وليس لمستعمر عثماني ولا مستغل خليجي
                  

02-08-2018, 05:23 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى لا تموت ميتة جاهلية بقلم د. عارف الركا� (Re: امير بابكر عبد القادر)

    Quote: خرجنا اليوم سلميا

    يا اخوي..لا خرجتو ولا حاجة
    مسيرة امس في الجريف من كراماتها انها نطت البحر ومشت السوق
    العربية يا قول الشريف!!
    والاشقاء امس تموها دوبيت!!
    ههههههههههههههههههههههه
    شوف عيني الشقيق ماسكلو خمسة فتايل
    التاني قال الجماعة غشوا الأمن..مشوا العربي!!
    هههههههههههههههههههههههه
    فكفاية ضحك على الشعب(البغل)!!
    واحد طلب صور للمتظاهرين..جابو ليهوا صور مكافحة الشغب!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de